فضاء الرأي

نحو فتق إيديولوجيا الثقافات المغلقة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كان فولتير الفيلسوف العقلاني يقول:
"إن القسَّ يُعلِّم الأولاد أن الله موجود،
ولكن نيوتن كان يُثبت وجود الله لذوي الألباب."
وكان فولتير يريد أن يقول لنا هنا:
أن العلماء أكثر أهمية للدين من رجال الدين.
وأن العلم لا ينفي الدين، ولكنه يؤكده ويقويه أكثر من تأكيد وقوة الكهنة له.
وأن دين العلماء، أقوى بكثير من دين الكهنة.
وأن الله يخرج من مختبرات العلم، أكثر جلاءً وتعالياً مما يخرج من المعابد.
وأن العقل الذي يعرف الله أقوى بكثير من القلب الذي يعرفه وحده.
وأن دين الفلاسفة، أكثر صلابة ومتانة من دين دراويش التكايا والزوايا.

كيف لعبتها أوروبا؟
يتساءل المفكر الديني التنويري السعودي يوسف أبا الخيل، في مقاله "الغزو الفكري: إيديولوجيا الثقافات المغلقة":
- كيف قُدِّر لتلك العصور الوسطى، التي كانت الأصولية المسيحية تمسك من خلالها بتلابيب المجتمع الأوروبي، أن تتزحزح، وأن تحلَّ محلها العصور الحديثة، التي تميزت بأنها عصور العقل، والفلسفة، والعلم، وعلوم الإنسان؟
ويجيب أبا الخيل عن هذا السؤال فيما بعد، ولكنه قبل ذلك، يستعرض كيف قاد الإخوان المسلمون ومعهم الأصولية الدينية الخليجية خاصة، في بداية حرب الخليج، الحملة الشعواء على استدعاء السعودية للقوات العسكرية للدفاع عن المملكة، التي بدأ صدام حسين بغزو شرقها، ضمن حملته العدوانية النكراء على الكويت. وكيف قامت أجهزة إعلام الأصوليين الدينيين في السعودية وخارجها، وفي مواقعهم على الانترنت، وعلى منابر المساجد، وفي أشرطة التسجيل وكتيباتهم، تندد وتهاجم القوات العسكرية، التي جاءت لتدافع عن سيادة السعودية، من كل فج عميق.

حمّى الفوبيا الصليبية
إن هؤلاء الأصوليين الدينيين، الذين هاجموا الحداثة في الثمانينات، وأهدروا دماء المئات من الحداثيين العرب، اعتبروا أن القوات العسكرية، التي جاءت لدحر عدوان صدام، إنما هي غزو صليبي جديد للمشرق العربي الإسلامي، وغزو فكري واضح للأمة العربية والإسلامية. وأن كل من يؤيد هذا القوات كافر، ومرتد، وعميل، وخائن،.. الخ.
وما زالت هذه الشعارات الجوفاء مرفوعة حتى الآن. وما زالت هذه الأعلام المنكسرة، والتي مزقتها رياح الحقيقة منذ عشرين عاماً، يُلوَّح بها إلى الآن. فبالأمس، وفي إحدى الفضائيات، كان واحد من عُتاة الأصولية السعودية، الذي أهدر في الثمانينات في كتابه (المجزرة) دماء مئات من الحداثيين المثقفين العرب، ومن بائعي "حبة البركة والعسل"، ينعي على من كان يؤيد التدخل الأجنبي للدفاع عن حرية الوطن والمواطن، ويستشهد مندداً ومستنكراً سياسة السعودية في استدعائها عام 1990 للقوات الأجنبية، بقولنا في تأييدنا للتدخل العسكري في حرب الخليج 1991 وفي العراق 2003، ومن أننا دعونا إلى عدم الحرج من الاستعانة بالقوى الخارجية لدحر الديكتاتورية العاتية، واستئصال جرثومة الاستبداد، وتطبيق الديمقراطية العربية، في ظل عجز النخب الداخلية والأحزاب الهشة عن دحر تلك الديكتاتورية، وتطبيق تلك الديمقراطية. وهذه ليست سوابق تاريخية لدينا. فقد استعانت أوروبا بأمريكا لدحر النازية والفاشية العسكرتاريا اليابانية في الحرب العالمية الثانية، وقامت أمريكا بتحرير أوروبا، كما قامت بتحرير الكويت والعراق. ولكن الأصولية لا تريد لهذا المنطق التاريخي الواقعي أن يسود، وأن يُعرف.

زعيق.. زعيق.. ولكنه مبهر!
يقول يوسف أبا الخيل، عام 2008:
"لا أزال أتذكر، أنني وجمع ممن بهرهم زعيق ذلك الخطاب الأجوف، لم نحفل بمفهوم أو مصطلح مثلما فعلنا مع مفهوم "الغزو الفكري" الذي كان قاسماً مشتركاً بين كافة مظاهر الإنتاج "العلمي" لمتعهدي الخطاب الصحوي في تلك الفترة، في اتخاذه مطية لإقصاء الآراء المخالفة، حتى ما كان منها ينطلق من تحت عباءة السلفية التقليدية. فلقد هالنا بريق طرحه من على كافة مناشط الخطاب الصحوي آنذاك. وكان مصدر تلك الهالة والبريق، ما كنا نعتقده حينها من "جِدَّة" المفهوم من جهة، واعتقادنا، نتيجة للظاهرة الصوتية الصحوية آنذاك، بـ "أصالة" ثقافتنا التي كنا نراها الوحيدة المكتفية بذاتها، والتي لا تقبل أي وافد فكري بحسبانها كاملة غير منقوصة، وصالحة لكل مكان وزمان."

رهن زهرة العمر للمتردية والنطيحة
ويضيف أبا الخيل:
" مع انعتاقنا لاحقاً من أسر ذلك الخطاب، بعد أن فتحنا نوافذنا مُشرعةً باتجاه الرأي الآخر الذي أخفاه الخطاب الصحوي، تحت عباءة آحاديته ردحاً من الزمن، اكتشفنا، بعد أن رهنَّا زهرة عمرنا للمتردية والنطيحة من إنتاجه، أن مصطلح "الغزو الفكري"، الذي كان يتبجح به ذلك الخطاب، ليس ماركة مسجلة له وحده أو لغيره، من الخطابات التي تتقاطع معه في الأسس والغايات، بل هو أيديولوجية تتوسلها كل الخطابات الأصولية، على اختلاف مناهجها ومرجعياتها، في حربها ضد الحداثة والمعاصرة، وتحرير الإنسان في كل زمان ومكان."

سجون بلا قضبان
تلك هي السجون بلا قضبان التي وصفناها في كتابنا "سجون بلا قضبان"، عام 2007، وقلنا فيها:
"اليوم لم يتغير حال العربي كثيراً عمّا كان عليه في السابق. فنرى أن المحن السياسية والثقافية، التي كانت تنزل بالعالم العربي قبل قرون عدة وخلال قرون عدة، هي المحن ذاتها التي تنزل اليوم بنا، مع اختلاف الظروف واختلاف الأسماء. أما مسبباتها وتداعياتها فهي نفسها، وكأن العالم العربي قد عزل نفسه عن كل مجريات هذا العصر، وعاش داخل قوقعة من الصدف، لا يخرج منها، ولا يرى العالم من حوله. وقد حوّلته هذه القوقعة إلى شعب محتل، يكاد يكون هو الشعب المحتل الوحيد في القرن الحادي والعشرين. وحوّلته هذه القوقعة إلى شعب أمي لا يقرأ، وإن قرأ لا يفهم."

سور العرب العظيم
وتلك هي سور العرب العظيم، التي وصفناها أيضاً في كتابنا "سور العرب العظيم" عام 2009، وقلنا فيها:
" أصبح رجل الدين هو السياسي الأول - نتيجة لقصور وصغر عقل العربي - الذي بمجرد أن يرفع المصحف عالياً، تسقط كل الكتب الأخرى على الأرض، وتُمزق وتُداس بالأحذية. وبمجرد أن يُرفع شعار "الإسلام هو الحل" تسقط جميع الشعارات العلمية السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.
ومن هنا، أصبح الإسلام كدين، مهنةً رابحةً تدرُّ على مُتلبّسها دخلاً كبيراً أفضل من دخل مثيلاتها من الوظائف الأخرى التي يقضي من أجلها الطالب سنواته الأربع في الجامعة في كليات الدراسات الإنسانية. لذا، لم تنتشر المعاهد الدينية والجامعات الدينية في العالم العربي كما انتشرت في هذه الأيام. ولم يبلغ عدد طلاب الدراسات الدينية في العالم العربي كما بلغه هذه الأيام. ولم يتسابق الطلاب الخائبين في امتحان الشهادة الثانوية على الالتحاق بالمعاهد الدينية كي يصبحوا غداً من أصحاب الصولجان وإلى يمين السلطان، كما يتسابقون الآن. ولم نجد في العالم العربي هذا العدد الهائل من الدُعاة والهُداة من الشباب ومن الشيوخ، من ذوي العلم الشرعي، وممن تنكبوا العلم الشرعي، كما نجد الآن. ولم يصبح رجال الدين عموماً من الشيوخ والشباب على هذا المقدار من الثروة الطائلة ورفاه العيش كما هم عليه الآن."
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في الصميم
زين مصطفى -

مقال في صميم الصميم. واضح وصريح. وتعليق على ما جرى بالأمس.

في الصميم
زين مصطفى -

مقال في صميم الصميم. واضح وصريح. وتعليق على ما جرى بالأمس.

سؤال
فاطمة اليوسف -

من هو ناشر الكتب التي ذكرها الكاتب حتى نتمكن من شرائها؟

سؤال
فاطمة اليوسف -

من هو ناشر الكتب التي ذكرها الكاتب حتى نتمكن من شرائها؟

في الصميم
زين مصطفى -

مقال في صميم الصميم. واضح وصريح. وتعليق على ما جرى بالأمس.

الجيل الجديد.
د.درويش الخالدي -

اسعدت كثيرا عندما قرأت مقالتك الجميله التي هي لا تخاطب عقول من يقتلون ويفجرون ويبيعون شعارات! وانما تخاطب الجيل القادم الذي نرجوا منه ان لا ينجرف الى ما انجرف اليه اسلافه. جميلة تلك المقدمة الرائعه التي أبتدأتها بفولتير.واكرر شكري لك ايها الاستاذ.

الجيل الجديد.
د.درويش الخالدي -

اسعدت كثيرا عندما قرأت مقالتك الجميله التي هي لا تخاطب عقول من يقتلون ويفجرون ويبيعون شعارات! وانما تخاطب الجيل القادم الذي نرجوا منه ان لا ينجرف الى ما انجرف اليه اسلافه. جميلة تلك المقدمة الرائعه التي أبتدأتها بفولتير.واكرر شكري لك ايها الاستاذ.

جواب
المؤسسة العربية -

هذان الكتابان (سجون بلا قضبان) و (سور العرب العظيم) نشرتهما المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان.

جواب
المؤسسة العربية -

هذان الكتابان (سجون بلا قضبان) و (سور العرب العظيم) نشرتهما المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان.

اذبت جليد
سام -

العلم لا ينفي الدين، ولكنه يؤكده ويقويه أكثر من تأكيد وقوة الكهنة له. ساذكر بعض الايات من القران الكريم.في سورة الغاشية وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ الاية20 وفي سورة الحجروَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ الاية19 وفي سورة النحل وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ الاية15 .الارض مسطحة الارض ممدودة وهذا يناقض العلم فالارض كروية .اما العلم لاينفي الايمان وهذا شيء غيبي فاني معك.نعم الاصولية المسيحية في القرون الوسطى كانت تمسك بتلابيب المجتمع الاوربي والكتاب التنويريين قاموا بحملة ضد الدين ورجاله وفصلوا الدين عن الدولة فصار امر واقع على رجال الكنيسة وعزوا نفسهم اعطي مال قيصر لقيصر ومال الله لله والديانة المسيحية لا فيها تشاريع كثيرة فاكثرها ميتافزيقي ليس كبقية الاديان حتى القوانين في القرون الوسطى كانت من صنع الكهنة والمجتمع الاوربي والغربي حتى الهندوسي والبوذي الان تحرر من عقيدة الغيبيات نراه عكس ذلك عندنا فقبل 40 سنة كنا في مرحلة الخطوة الى الامام اما الان مئة خطوة الى الوراء وهذا مستغل من الشيخ بكل ذكاء ويعرف من اين تؤكل الكتف فلا يهمه ديمقراطية ديكتاتورية او ضمير همه فوق الطاولة او تحت الطاولة المال وكله يتحلحل بالمال لكن المشكلة ان الجيوب مثقوبة فلا بد ان يخلق له عدو حتى ياتي المال فكيف تقنع الغير ما لم يكون امامك عدو ولو وهمي فمرة حملة صليبية ومرة يكفر ابن دينه من غير طائفة مع الزعيق والتمثيل فيرتفع في المجتمع كما يرتفع ممثل السينما المشهور وكلما ارتفع ثقب الجيب كبر.نحن نعيش عالم المتناقضات ففي احدى الفضائيات شيخ يحلل بقتل الاميركي في العراق والاميركي له قاعدة عسكرية بنفس بلد الفضائية والشيخ فلماذا لايذهب فضيلته ويفجر نفسه في هذا البلد عوضا ان يحث غيره على القتل والارهاب والان مشكلة اكبر بين الشيوخ احدهم حرم بناء جدار حديدي والازهر امر بالسماح.* الشيخ الذي حرم الجدار احل فيلم سينمائي اسلامي وبالطبع سيكون رد الازهر بالنفي ((الي يشوفني بعين بشوفو بعينتين))اللهم الا اذا ارسل شيء للجيب المثقوب بعدها تتصلح الامور.شعوب البعض منها بسيط وساذج لا امل الا باذابة الجليد واني ارى ضؤ خافت اخر النفق في هذا المقال يااستاذ شاكر النابلسي فق

جواب
المؤسسة العربية -

هذان الكتابان (سجون بلا قضبان) و (سور العرب العظيم) نشرتهما المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان.

اذبت جليد
سام -

العلم لا ينفي الدين، ولكنه يؤكده ويقويه أكثر من تأكيد وقوة الكهنة له. ساذكر بعض الايات من القران الكريم.في سورة الغاشية وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ الاية20 وفي سورة الحجروَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ الاية19 وفي سورة النحل وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ الاية15 .الارض مسطحة الارض ممدودة وهذا يناقض العلم فالارض كروية .اما العلم لاينفي الايمان وهذا شيء غيبي فاني معك.نعم الاصولية المسيحية في القرون الوسطى كانت تمسك بتلابيب المجتمع الاوربي والكتاب التنويريين قاموا بحملة ضد الدين ورجاله وفصلوا الدين عن الدولة فصار امر واقع على رجال الكنيسة وعزوا نفسهم اعطي مال قيصر لقيصر ومال الله لله والديانة المسيحية لا فيها تشاريع كثيرة فاكثرها ميتافزيقي ليس كبقية الاديان حتى القوانين في القرون الوسطى كانت من صنع الكهنة والمجتمع الاوربي والغربي حتى الهندوسي والبوذي الان تحرر من عقيدة الغيبيات نراه عكس ذلك عندنا فقبل 40 سنة كنا في مرحلة الخطوة الى الامام اما الان مئة خطوة الى الوراء وهذا مستغل من الشيخ بكل ذكاء ويعرف من اين تؤكل الكتف فلا يهمه ديمقراطية ديكتاتورية او ضمير همه فوق الطاولة او تحت الطاولة المال وكله يتحلحل بالمال لكن المشكلة ان الجيوب مثقوبة فلا بد ان يخلق له عدو حتى ياتي المال فكيف تقنع الغير ما لم يكون امامك عدو ولو وهمي فمرة حملة صليبية ومرة يكفر ابن دينه من غير طائفة مع الزعيق والتمثيل فيرتفع في المجتمع كما يرتفع ممثل السينما المشهور وكلما ارتفع ثقب الجيب كبر.نحن نعيش عالم المتناقضات ففي احدى الفضائيات شيخ يحلل بقتل الاميركي في العراق والاميركي له قاعدة عسكرية بنفس بلد الفضائية والشيخ فلماذا لايذهب فضيلته ويفجر نفسه في هذا البلد عوضا ان يحث غيره على القتل والارهاب والان مشكلة اكبر بين الشيوخ احدهم حرم بناء جدار حديدي والازهر امر بالسماح.* الشيخ الذي حرم الجدار احل فيلم سينمائي اسلامي وبالطبع سيكون رد الازهر بالنفي ((الي يشوفني بعين بشوفو بعينتين))اللهم الا اذا ارسل شيء للجيب المثقوب بعدها تتصلح الامور.شعوب البعض منها بسيط وساذج لا امل الا باذابة الجليد واني ارى ضؤ خافت اخر النفق في هذا المقال يااستاذ شاكر النابلسي فق

كشوفات مفاجئة
أحمد عسيري -

أنا من المتابعين لمقالاتك لتي أظن أنها ستنتهي على ما يبدو في كتاب. ودهشتي هذه الكشوفات الفكرية للفكر الليبرالي السعودي، التي لم نكن نظن أنها عندنا. آمل أن تواصل الحفر والتنقيب الجدير باهتمامنا نحن القراء.

كشوفات مفاجئة
أحمد عسيري -

أنا من المتابعين لمقالاتك لتي أظن أنها ستنتهي على ما يبدو في كتاب. ودهشتي هذه الكشوفات الفكرية للفكر الليبرالي السعودي، التي لم نكن نظن أنها عندنا. آمل أن تواصل الحفر والتنقيب الجدير باهتمامنا نحن القراء.

أول مرة
سعيد عز -

رغم أني من المتابعين للصحافة السعودية من مصر إلا أنني لم أسمع بيوسف أبا الخيل إلا من خلال ما قرأته في هذا المقال والمقالات السابقة. حقاً فإن هذا المفكر يستحق كل هذا الاهتمام من النابلسي. وأنا أشبهه بالشيخ محمد عبده المصلح الديني المعروف.

أول مرة
سعيد عز -

رغم أني من المتابعين للصحافة السعودية من مصر إلا أنني لم أسمع بيوسف أبا الخيل إلا من خلال ما قرأته في هذا المقال والمقالات السابقة. حقاً فإن هذا المفكر يستحق كل هذا الاهتمام من النابلسي. وأنا أشبهه بالشيخ محمد عبده المصلح الديني المعروف.

تعقيب على سام
عصفور كناري -

نعم الارض مسطحة لمن يمشي عليها كما قال ربنا تبارك و تعالى , و هل انت تراها غير ذلك ؟ هل انت تشعر بكروية الارض و انت تعيش عليها؟ اما عندما تذكر الارض كجرم سماوي فالحديث يختلف و ادعوك لتتامل قوله تعالى :(خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي ألا هو العزيز الغفار‏.(‏ الزمر‏:5)‏...هل فهمت معنى : (يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ). نقطة اخرى, لو كانت كروية الارض غائبة عن منزل القرآن , لما كان يمن علينا بانه جعلها (مسطحة)..فمعنى (و إلى الأرض كيف سطحت) اي انظر كيف جعلناها سهلة للعيش و السير رغم انها (كرة)..كما في آية الزمر

أول مرة
سعيد عز -

رغم أني من المتابعين للصحافة السعودية من مصر إلا أنني لم أسمع بيوسف أبا الخيل إلا من خلال ما قرأته في هذا المقال والمقالات السابقة. حقاً فإن هذا المفكر يستحق كل هذا الاهتمام من النابلسي. وأنا أشبهه بالشيخ محمد عبده المصلح الديني المعروف.

تعقيب على سام
عصفور كناري -

نعم الارض مسطحة لمن يمشي عليها كما قال ربنا تبارك و تعالى , و هل انت تراها غير ذلك ؟ هل انت تشعر بكروية الارض و انت تعيش عليها؟ اما عندما تذكر الارض كجرم سماوي فالحديث يختلف و ادعوك لتتامل قوله تعالى :(خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي ألا هو العزيز الغفار‏.(‏ الزمر‏:5)‏...هل فهمت معنى : (يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ). نقطة اخرى, لو كانت كروية الارض غائبة عن منزل القرآن , لما كان يمن علينا بانه جعلها (مسطحة)..فمعنى (و إلى الأرض كيف سطحت) اي انظر كيف جعلناها سهلة للعيش و السير رغم انها (كرة)..كما في آية الزمر

جهد عبثي
خوليو -

من 1400 عام وهم يُجهدون أنفسهم مستندين على المكتشفات العلمية لتثبيت صحة المعلومات الموجودة في الكتاب، والمزحة تكمن في أنهم يحاولون التوليف بعد الاكتشاف وليس قبله، وعندما يصطدمون بعقدة مثل عقدة الخشب أمام النجار، يبدأون باستعمال ألفاظ للتمويه والمداورة بشكل تدعوا للشفقة عليهم، فمثلاً من إحدى علوم الغيب التي لايعرفها إلا الله هي معرفة مافي الأرحام، ولما كشف العلم اليوم محتويات الأرحام بدأ اللف والدوران بأن المقصود هو داخل البويضة وكأنهم كانوا على علم بالبويضة قبل اكتشاف العلم لها، وهكذا لايريدون الاستسلام كما استسلم غيرهم، وفي كل مرة يخسرون هيبتهم أمام العالم المتحضر وأمام العلم وأمام أولادهم الأذكياء.وأما كروية الأرض فتستطيع مشاهدتها وأنت على شط البحر تراقب سير المركب الذي يغيب عن ناظريك على الرغم من أن البحر يبدوا مسطحاً، عندما أكدوا ذلك أي التسطيح كان الفكر في ذلك الزمن سطحياً ولم يكن العلم الذي أكد كرويتها موجوداً، أي كانت البصيرة هي القاصرة.العلم والدين متناقضان بالكامل ونقصد جميع الأديان.

جهد عبثي
خوليو -

من 1400 عام وهم يُجهدون أنفسهم مستندين على المكتشفات العلمية لتثبيت صحة المعلومات الموجودة في الكتاب، والمزحة تكمن في أنهم يحاولون التوليف بعد الاكتشاف وليس قبله، وعندما يصطدمون بعقدة مثل عقدة الخشب أمام النجار، يبدأون باستعمال ألفاظ للتمويه والمداورة بشكل تدعوا للشفقة عليهم، فمثلاً من إحدى علوم الغيب التي لايعرفها إلا الله هي معرفة مافي الأرحام، ولما كشف العلم اليوم محتويات الأرحام بدأ اللف والدوران بأن المقصود هو داخل البويضة وكأنهم كانوا على علم بالبويضة قبل اكتشاف العلم لها، وهكذا لايريدون الاستسلام كما استسلم غيرهم، وفي كل مرة يخسرون هيبتهم أمام العالم المتحضر وأمام العلم وأمام أولادهم الأذكياء.وأما كروية الأرض فتستطيع مشاهدتها وأنت على شط البحر تراقب سير المركب الذي يغيب عن ناظريك على الرغم من أن البحر يبدوا مسطحاً، عندما أكدوا ذلك أي التسطيح كان الفكر في ذلك الزمن سطحياً ولم يكن العلم الذي أكد كرويتها موجوداً، أي كانت البصيرة هي القاصرة.العلم والدين متناقضان بالكامل ونقصد جميع الأديان.

nero
nero -

إيديولوجيا الثقافات المغلقة هذه فى الاسره طبيعى لانهم صاروخ ينطلق و مع الله فقط

nero
nero -

إيديولوجيا الثقافات المغلقة هذه فى الاسره طبيعى لانهم صاروخ ينطلق و مع الله فقط

جهد عبثي
خوليو -

من 1400 عام وهم يُجهدون أنفسهم مستندين على المكتشفات العلمية لتثبيت صحة المعلومات الموجودة في الكتاب، والمزحة تكمن في أنهم يحاولون التوليف بعد الاكتشاف وليس قبله، وعندما يصطدمون بعقدة مثل عقدة الخشب أمام النجار، يبدأون باستعمال ألفاظ للتمويه والمداورة بشكل تدعوا للشفقة عليهم، فمثلاً من إحدى علوم الغيب التي لايعرفها إلا الله هي معرفة مافي الأرحام، ولما كشف العلم اليوم محتويات الأرحام بدأ اللف والدوران بأن المقصود هو داخل البويضة وكأنهم كانوا على علم بالبويضة قبل اكتشاف العلم لها، وهكذا لايريدون الاستسلام كما استسلم غيرهم، وفي كل مرة يخسرون هيبتهم أمام العالم المتحضر وأمام العلم وأمام أولادهم الأذكياء.وأما كروية الأرض فتستطيع مشاهدتها وأنت على شط البحر تراقب سير المركب الذي يغيب عن ناظريك على الرغم من أن البحر يبدوا مسطحاً، عندما أكدوا ذلك أي التسطيح كان الفكر في ذلك الزمن سطحياً ولم يكن العلم الذي أكد كرويتها موجوداً، أي كانت البصيرة هي القاصرة.العلم والدين متناقضان بالكامل ونقصد جميع الأديان.

nero
nero -

من شغل علماء حياه مهنيه و علماء حياه اجتماعيه يعنى حياه دين يعنى اسلوب حياه

nero
nero -

من شغل علماء حياه مهنيه و علماء حياه اجتماعيه يعنى حياه دين يعنى اسلوب حياه

الى بتاع العبثي
عصفور كناري -

على فكرة,ذكرت البويضة ( البويضة الملقحة أو الزايجوت) في القرآن الكريم قبل العلم الحديث و لكن القرآن يسميها ب(نطفة أمشاج) اي مختلطة التكوين (من امشاج ر جل و امراة)..كما ان مراحل تكون الجنين في الرحم مذكورة و بدقة خارقة و وصف معجز في القرآن الكريم و هي حقائق لا ينكرها الا متعصب يتخفى خلف قناع العلم و المنطق و هو ابعد ما يكون عنهما !اما كروية الارض (كجرم سماوي) فهي ايضا مذكورة في قوله تعالى:(خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي ألا هو العزيز الغفار‏.)الزمر‏:5 .. و كما يقر العلم الحديث فتعاقب الليل و النهار من دلائل كروية الارض كما ورد في كتاب الله . كل هذه الحقائق و غيرها ليست الحكمة منها تحدي احد أو تسجيل السبق على احد , بل هي اشارات ربانية لمن كان له قلب أو القى السمع و هو شهيد .. و لا شأن للمسلم العاقل بما يفعله بعض المسلمين الذي يزايدون بهذه الآيات على الغرب أو الشرق و يتخذون منها طريقا للتكسب و وسيلة لتخدير العوام من المسلمين كي يكتفوا بذلك عن التسابق في ميدان العلم و المعرفة! سلاما .

الى بتاع العبثي
عصفور كناري -

على فكرة,ذكرت البويضة ( البويضة الملقحة أو الزايجوت) في القرآن الكريم قبل العلم الحديث و لكن القرآن يسميها ب(نطفة أمشاج) اي مختلطة التكوين (من امشاج ر جل و امراة)..كما ان مراحل تكون الجنين في الرحم مذكورة و بدقة خارقة و وصف معجز في القرآن الكريم و هي حقائق لا ينكرها الا متعصب يتخفى خلف قناع العلم و المنطق و هو ابعد ما يكون عنهما !اما كروية الارض (كجرم سماوي) فهي ايضا مذكورة في قوله تعالى:(خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي ألا هو العزيز الغفار‏.)الزمر‏:5 .. و كما يقر العلم الحديث فتعاقب الليل و النهار من دلائل كروية الارض كما ورد في كتاب الله . كل هذه الحقائق و غيرها ليست الحكمة منها تحدي احد أو تسجيل السبق على احد , بل هي اشارات ربانية لمن كان له قلب أو القى السمع و هو شهيد .. و لا شأن للمسلم العاقل بما يفعله بعض المسلمين الذي يزايدون بهذه الآيات على الغرب أو الشرق و يتخذون منها طريقا للتكسب و وسيلة لتخدير العوام من المسلمين كي يكتفوا بذلك عن التسابق في ميدان العلم و المعرفة! سلاما .

nero
nero -

من شغل علماء حياه مهنيه و علماء حياه اجتماعيه يعنى حياه دين يعنى اسلوب حياه

تكوير
خوليو -

والعلم يقول فلا الشمس تجري ولا القمر يفعله، وإنما الأرض هي التي تدور مما يتعاقب الليل والنهار، وليس في كل الكرة الأرضية ولا في كل الفصول، والتكوير في علم التفسير(قبل أن يعلموا أن الأرض كروية كانت يعني التعاقب،وهي أمثلة يضربها ليقنع الناس بالعقيدة وهي ظاهرة للعين المجردة في تلك البلاد، فلا حاجة للعبقرية)، ألم أقل لكم تفسيرات وملاحق .وأما تطور الجنين في الرحم فلا علاقة بتاتاً لما هو مكتوب في الكتاب، حيث يكّون العظام أولا ويكسيها باللحم فيما بعد، اتركوه بحاله أكثر احتراماً له، .

تكوير
خوليو -

والعلم يقول فلا الشمس تجري ولا القمر يفعله، وإنما الأرض هي التي تدور مما يتعاقب الليل والنهار، وليس في كل الكرة الأرضية ولا في كل الفصول، والتكوير في علم التفسير(قبل أن يعلموا أن الأرض كروية كانت يعني التعاقب،وهي أمثلة يضربها ليقنع الناس بالعقيدة وهي ظاهرة للعين المجردة في تلك البلاد، فلا حاجة للعبقرية)، ألم أقل لكم تفسيرات وملاحق .وأما تطور الجنين في الرحم فلا علاقة بتاتاً لما هو مكتوب في الكتاب، حيث يكّون العظام أولا ويكسيها باللحم فيما بعد، اتركوه بحاله أكثر احتراماً له، .

ابحث عن الحقيقة أولا
بدلا من الكراهية! -

للأسف القمر والشمس متحركان يا خوليو وطلعت معلوماتك متخلفة . وآن الآوان لكي تقر أن القرآن يقول الحقيقة! ولدينا من المصادر بكل اللغات ما يثبت حركة الشمس والقمر وكل الكواكب !! (((بحسبان))) سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله! (((( لا يوجد كوكب ثابت )))) حقيقة مؤكذة!!!!! كلهم يسبحون!! و((بعد اكتشاف المجرات وبعد الدراسات الدقيقة التي أجريت على الشمس تبين أن الأمر ليس بهذه البساطة. فالشمس تسير وتتحرك وليست ثابتة. وقد كان يظن في البداية أن للشمس حركة واحدة هي حركة دورانية حول مركز المجرة، ولكن تبين فيما بعد أن الشمس تتحرك باتجاه مركز المجرة أيضاً. تبين أيضاً أن الشمس تتحرك حركة دورانية وتتذبذب يميناً وشمالاً، مثل إنسان يجري فتجده يميل يميناً ويساراً، ولذلك فهي ترسم مساراً متعرجاً في الفضاء. إن الشمس تسبح حول فلك محدد في المجرة وتستغرق دورتها 226 مليون سنة، وتسمى هذه المدة بالسنة المجرية وهي تجري بسرعة 217 كيلو متر في الثانية. وتندفع الشمس مع النجوم المجاورة لها بنفس السرعة تقريباً ولكن هنالك اختلاف نسبي بحدود 20 كيلو متر في الثانية بين الشمس وبين النجوم المحيطة بها. هنالك حركة للشمس لاحظها العلماء حديثاً، وهي حركتها مع المجرة التي تتوضع فيها. فالعلماء يعتقدون بأن مجرة درب التبانة ;أو مجرتنا تسير بسرعة 600 كيلو متر في الثانية، وتجرف معها جميع النجوم ومنها شمسنا .)) أما القمر فهو يجري كذلك للاسف يا خوليو لعلك تهدى!!!بالإنجليزي معلش!! وبنترجم لك لو تريد!! The Moon moves in an elliptical path tilted at a 5 degree angle to the ecliptic, and moves westward in its orbit across the sky. It takes about 12 hours for the Moon to travel from horizon to horizon. As it crosses the sunrise terminator, where the Sun is rising, the Moon is in its waxing phase, where it is increasing in light. As it crosses the sunset terminator, where the Sun is setting, the Moon is in its waning phase and is decreasing in light. If you look up in the sky on any given night and the Moon''s right side is brightly lit, it is in its waxing phase. If the Moon''s left side is brightly lit, then it is in its waning phase.)))

ابحث عن الحقيقة أولا
بدلا من الكراهية! -

للأسف القمر والشمس متحركان يا خوليو وطلعت معلوماتك متخلفة . وآن الآوان لكي تقر أن القرآن يقول الحقيقة! ولدينا من المصادر بكل اللغات ما يثبت حركة الشمس والقمر وكل الكواكب !! (((بحسبان))) سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله! (((( لا يوجد كوكب ثابت )))) حقيقة مؤكذة!!!!! كلهم يسبحون!! و((بعد اكتشاف المجرات وبعد الدراسات الدقيقة التي أجريت على الشمس تبين أن الأمر ليس بهذه البساطة. فالشمس تسير وتتحرك وليست ثابتة. وقد كان يظن في البداية أن للشمس حركة واحدة هي حركة دورانية حول مركز المجرة، ولكن تبين فيما بعد أن الشمس تتحرك باتجاه مركز المجرة أيضاً. تبين أيضاً أن الشمس تتحرك حركة دورانية وتتذبذب يميناً وشمالاً، مثل إنسان يجري فتجده يميل يميناً ويساراً، ولذلك فهي ترسم مساراً متعرجاً في الفضاء. إن الشمس تسبح حول فلك محدد في المجرة وتستغرق دورتها 226 مليون سنة، وتسمى هذه المدة بالسنة المجرية وهي تجري بسرعة 217 كيلو متر في الثانية. وتندفع الشمس مع النجوم المجاورة لها بنفس السرعة تقريباً ولكن هنالك اختلاف نسبي بحدود 20 كيلو متر في الثانية بين الشمس وبين النجوم المحيطة بها. هنالك حركة للشمس لاحظها العلماء حديثاً، وهي حركتها مع المجرة التي تتوضع فيها. فالعلماء يعتقدون بأن مجرة درب التبانة ;أو مجرتنا تسير بسرعة 600 كيلو متر في الثانية، وتجرف معها جميع النجوم ومنها شمسنا .)) أما القمر فهو يجري كذلك للاسف يا خوليو لعلك تهدى!!!بالإنجليزي معلش!! وبنترجم لك لو تريد!! The Moon moves in an elliptical path tilted at a 5 degree angle to the ecliptic, and moves westward in its orbit across the sky. It takes about 12 hours for the Moon to travel from horizon to horizon. As it crosses the sunrise terminator, where the Sun is rising, the Moon is in its waxing phase, where it is increasing in light. As it crosses the sunset terminator, where the Sun is setting, the Moon is in its waning phase and is decreasing in light. If you look up in the sky on any given night and the Moon''s right side is brightly lit, it is in its waxing phase. If the Moon''s left side is brightly lit, then it is in its waning phase.)))

ماذا قال كيث مور؟؟
عالم الأجنة الكندي!! -

Keith L. Moore is a professor emeritus in the division of anatomy (department of surgery), former Chair of anatomy and associate dean for Basic Medical Sciences (Faculty of Medicine) at the University of Toronto, Ontario, Canada..That is what he said about that verse in Quran!! It has been a great pleasure for me to help clarify statements in the Quran about human development. It is clear to me that these statements must have come to Muhammad from God, or Allah, because most of this knowledge was not discovered until many centuries later. This proves to me that Muhammad must have been a messenger of Allah

ابحث عن الحقيقة أولا
بدلا من الكراهية! -

للأسف القمر والشمس متحركان يا خوليو وطلعت معلوماتك متخلفة . وآن الآوان لكي تقر أن القرآن يقول الحقيقة! ولدينا من المصادر بكل اللغات ما يثبت حركة الشمس والقمر وكل الكواكب !! (((بحسبان))) سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله! (((( لا يوجد كوكب ثابت )))) حقيقة مؤكذة!!!!! كلهم يسبحون!! و((بعد اكتشاف المجرات وبعد الدراسات الدقيقة التي أجريت على الشمس تبين أن الأمر ليس بهذه البساطة. فالشمس تسير وتتحرك وليست ثابتة. وقد كان يظن في البداية أن للشمس حركة واحدة هي حركة دورانية حول مركز المجرة، ولكن تبين فيما بعد أن الشمس تتحرك باتجاه مركز المجرة أيضاً. تبين أيضاً أن الشمس تتحرك حركة دورانية وتتذبذب يميناً وشمالاً، مثل إنسان يجري فتجده يميل يميناً ويساراً، ولذلك فهي ترسم مساراً متعرجاً في الفضاء. إن الشمس تسبح حول فلك محدد في المجرة وتستغرق دورتها 226 مليون سنة، وتسمى هذه المدة بالسنة المجرية وهي تجري بسرعة 217 كيلو متر في الثانية. وتندفع الشمس مع النجوم المجاورة لها بنفس السرعة تقريباً ولكن هنالك اختلاف نسبي بحدود 20 كيلو متر في الثانية بين الشمس وبين النجوم المحيطة بها. هنالك حركة للشمس لاحظها العلماء حديثاً، وهي حركتها مع المجرة التي تتوضع فيها. فالعلماء يعتقدون بأن مجرة درب التبانة ;أو مجرتنا تسير بسرعة 600 كيلو متر في الثانية، وتجرف معها جميع النجوم ومنها شمسنا .)) أما القمر فهو يجري كذلك للاسف يا خوليو لعلك تهدى!!!بالإنجليزي معلش!! وبنترجم لك لو تريد!! The Moon moves in an elliptical path tilted at a 5 degree angle to the ecliptic, and moves westward in its orbit across the sky. It takes about 12 hours for the Moon to travel from horizon to horizon. As it crosses the sunrise terminator, where the Sun is rising, the Moon is in its waxing phase, where it is increasing in light. As it crosses the sunset terminator, where the Sun is setting, the Moon is in its waning phase and is decreasing in light. If you look up in the sky on any given night and the Moon''s right side is brightly lit, it is in its waxing phase. If the Moon''s left side is brightly lit, then it is in its waning phase.)))

ماذا قال كيث مور؟؟
عالم الأجنة الكندي!! -

Keith L. Moore is a professor emeritus in the division of anatomy (department of surgery), former Chair of anatomy and associate dean for Basic Medical Sciences (Faculty of Medicine) at the University of Toronto, Ontario, Canada..That is what he said about that verse in Quran!! It has been a great pleasure for me to help clarify statements in the Quran about human development. It is clear to me that these statements must have come to Muhammad from God, or Allah, because most of this knowledge was not discovered until many centuries later. This proves to me that Muhammad must have been a messenger of Allah

عصفور كناري
سام -

هناك فرق بين الدين والايمان فالدين له قواعد ومنها الايمان وهذه القواعد تختلف من دين الى اخر وكذلك الايمان لكن جميع الديانات تتفق على ميتا تعني ماوراء وفيزيقيا تعني مادي او طبيعي وهذه الكلمة ناتجة عن الفلسفة.ومع الاسف الترجمات العربية تطلق على الميتا فيزيكيا علم ما وراء الطبيعة فهي ليست بعلم فعندما نقول علم يكون شيء ملموس ولا توجد كلمة بالعربية محددة لهذا الشيء ماوراء الطبيعة .فالايمان بما وراء الطبيعة يناقض ولا يتفق مع العلم وبما ان الديانات تعتقد بشيء غيبي غير ملموس فلا يمكن ان نقول لخيال وهمي غير محسوس بعلم .فعندما انزل القران الكريم في ذلك الزمان كان معتقد ان الارض ثابتة وحتى جميع الاديان ايضا فلو انزل ان الارض تدور ومنه ينتج الليل والنهار لما امن به احد لان المعتقد والمتعارف عليه هناك يخالف عما هو عليه الان .فيا شيخ عصفور كنت اتمنى ان تضع شرح الاية واسباب نزولها ومع هذا ساضع نقلا عن شرح الاية 5 في سورة الزمر. يخبر تعالى أنه الخالق لما في السماوات والأرض وما بين ذلك من الأشياء وبأنه مالك الملك المتصرف فيه يقلب ليله ونهاره ; يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ; أي سخرهما يجريان متعاقبين لا يفتران كل منهما يطلب الآخر طلبا حثيثا كقوله تبارك وتعالى ; يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ; هذا معنى ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وقتادة والسدي وغيرهم . وقوله عز وجل ; وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ; أي إلى مدة معلومة عند الله تعالى ثم ينقضي يوم القيامة ألا هو العزيز الغفار ; أي مع عزته وعظمته وكبريائه هو غفار لمن عصاه ثم تاب وأناب إليه . فهل يا سيد عصفور الشمس تغيب عن الكرة الارضية.الشمس لا تغيب ابدا عن الكرة الارضية دوما النصف مشمس والنصف الثاني معتم.وساضع لك من سورة يس .وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ.الاية 38 وشرحها. وقوله جل جلاله ; والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم في معنى قوله ; لمستقر لها ; قولان أحدهما أن المراد مستقرها المكاني وهو تحت العرش مما يلي الأرض في ذلك الجانب وهي أينما كانت فهي تحت العرش وجميع المخلوقات لأنه سقفها وليس بكرة كما يزعمه كثير من أرباب الهيئة وإنما هو قبة ذات قوائم تحمله الملائكة وهو فوق العالم مما يلي رءوس الناس فالشمس إذا كانت في قبة الفلك وقت الظه

عصفور كناري
سام -

هناك فرق بين الدين والايمان فالدين له قواعد ومنها الايمان وهذه القواعد تختلف من دين الى اخر وكذلك الايمان لكن جميع الديانات تتفق على ميتا تعني ماوراء وفيزيقيا تعني مادي او طبيعي وهذه الكلمة ناتجة عن الفلسفة.ومع الاسف الترجمات العربية تطلق على الميتا فيزيكيا علم ما وراء الطبيعة فهي ليست بعلم فعندما نقول علم يكون شيء ملموس ولا توجد كلمة بالعربية محددة لهذا الشيء ماوراء الطبيعة .فالايمان بما وراء الطبيعة يناقض ولا يتفق مع العلم وبما ان الديانات تعتقد بشيء غيبي غير ملموس فلا يمكن ان نقول لخيال وهمي غير محسوس بعلم .فعندما انزل القران الكريم في ذلك الزمان كان معتقد ان الارض ثابتة وحتى جميع الاديان ايضا فلو انزل ان الارض تدور ومنه ينتج الليل والنهار لما امن به احد لان المعتقد والمتعارف عليه هناك يخالف عما هو عليه الان .فيا شيخ عصفور كنت اتمنى ان تضع شرح الاية واسباب نزولها ومع هذا ساضع نقلا عن شرح الاية 5 في سورة الزمر. يخبر تعالى أنه الخالق لما في السماوات والأرض وما بين ذلك من الأشياء وبأنه مالك الملك المتصرف فيه يقلب ليله ونهاره ; يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ; أي سخرهما يجريان متعاقبين لا يفتران كل منهما يطلب الآخر طلبا حثيثا كقوله تبارك وتعالى ; يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ; هذا معنى ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وقتادة والسدي وغيرهم . وقوله عز وجل ; وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ; أي إلى مدة معلومة عند الله تعالى ثم ينقضي يوم القيامة ألا هو العزيز الغفار ; أي مع عزته وعظمته وكبريائه هو غفار لمن عصاه ثم تاب وأناب إليه . فهل يا سيد عصفور الشمس تغيب عن الكرة الارضية.الشمس لا تغيب ابدا عن الكرة الارضية دوما النصف مشمس والنصف الثاني معتم.وساضع لك من سورة يس .وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ.الاية 38 وشرحها. وقوله جل جلاله ; والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم في معنى قوله ; لمستقر لها ; قولان أحدهما أن المراد مستقرها المكاني وهو تحت العرش مما يلي الأرض في ذلك الجانب وهي أينما كانت فهي تحت العرش وجميع المخلوقات لأنه سقفها وليس بكرة كما يزعمه كثير من أرباب الهيئة وإنما هو قبة ذات قوائم تحمله الملائكة وهو فوق العالم مما يلي رءوس الناس فالشمس إذا كانت في قبة الفلك وقت الظه

to kholio
empryo in Quran -

In the early 1980s, Prof. Keith Moore, formerly an anatomist at the University of Toronto, Canada produced a special edition of his embryology textbook, the standard version of which has been widely used in medical schools around the world. Apparently when he first read what the Qur''an had to say about the development of the human embryo he was "astonished by the accuracy of the statements that were recorded in the 7th century AD, before the science of embryology was established"[1]. Much has subsequently been written by Muslims in an attempt to demonstrate that the Qur''an, which is claimed to be God''s ultimate revelation contains statements about how humans develop inside the womb which could not possibly have been known at the time that it was revealed to Muhammed. Indeed, a recent book confirms the extent to which this has been happening: If it is indeed true that certain verses accurately foretell modern scientific ideas which could not be tested in the seventh century, then it implies that the Qur''an must have had a divine author. It is the intention of this paper to examine what exactly was known about the human embryo at the time of Muhammed in order to see whether any of the theories expressed in the Qur''an were true or indeed well known before this time.

عصفور كناري
سام -

هناك فرق بين الدين والايمان فالدين له قواعد ومنها الايمان وهذه القواعد تختلف من دين الى اخر وكذلك الايمان لكن جميع الديانات تتفق على ميتا تعني ماوراء وفيزيقيا تعني مادي او طبيعي وهذه الكلمة ناتجة عن الفلسفة.ومع الاسف الترجمات العربية تطلق على الميتا فيزيكيا علم ما وراء الطبيعة فهي ليست بعلم فعندما نقول علم يكون شيء ملموس ولا توجد كلمة بالعربية محددة لهذا الشيء ماوراء الطبيعة .فالايمان بما وراء الطبيعة يناقض ولا يتفق مع العلم وبما ان الديانات تعتقد بشيء غيبي غير ملموس فلا يمكن ان نقول لخيال وهمي غير محسوس بعلم .فعندما انزل القران الكريم في ذلك الزمان كان معتقد ان الارض ثابتة وحتى جميع الاديان ايضا فلو انزل ان الارض تدور ومنه ينتج الليل والنهار لما امن به احد لان المعتقد والمتعارف عليه هناك يخالف عما هو عليه الان .فيا شيخ عصفور كنت اتمنى ان تضع شرح الاية واسباب نزولها ومع هذا ساضع نقلا عن شرح الاية 5 في سورة الزمر. يخبر تعالى أنه الخالق لما في السماوات والأرض وما بين ذلك من الأشياء وبأنه مالك الملك المتصرف فيه يقلب ليله ونهاره ; يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ; أي سخرهما يجريان متعاقبين لا يفتران كل منهما يطلب الآخر طلبا حثيثا كقوله تبارك وتعالى ; يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ; هذا معنى ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وقتادة والسدي وغيرهم . وقوله عز وجل ; وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ; أي إلى مدة معلومة عند الله تعالى ثم ينقضي يوم القيامة ألا هو العزيز الغفار ; أي مع عزته وعظمته وكبريائه هو غفار لمن عصاه ثم تاب وأناب إليه . فهل يا سيد عصفور الشمس تغيب عن الكرة الارضية.الشمس لا تغيب ابدا عن الكرة الارضية دوما النصف مشمس والنصف الثاني معتم.وساضع لك من سورة يس .وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ.الاية 38 وشرحها. وقوله جل جلاله ; والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم في معنى قوله ; لمستقر لها ; قولان أحدهما أن المراد مستقرها المكاني وهو تحت العرش مما يلي الأرض في ذلك الجانب وهي أينما كانت فهي تحت العرش وجميع المخلوقات لأنه سقفها وليس بكرة كما يزعمه كثير من أرباب الهيئة وإنما هو قبة ذات قوائم تحمله الملائكة وهو فوق العالم مما يلي رءوس الناس فالشمس إذا كانت في قبة الفلك وقت الظه

to kholio
empryo in Quran -

In the early 1980s, Prof. Keith Moore, formerly an anatomist at the University of Toronto, Canada produced a special edition of his embryology textbook, the standard version of which has been widely used in medical schools around the world. Apparently when he first read what the Qur''an had to say about the development of the human embryo he was "astonished by the accuracy of the statements that were recorded in the 7th century AD, before the science of embryology was established"[1]. Much has subsequently been written by Muslims in an attempt to demonstrate that the Qur''an, which is claimed to be God''s ultimate revelation contains statements about how humans develop inside the womb which could not possibly have been known at the time that it was revealed to Muhammed. Indeed, a recent book confirms the extent to which this has been happening: If it is indeed true that certain verses accurately foretell modern scientific ideas which could not be tested in the seventh century, then it implies that the Qur''an must have had a divine author. It is the intention of this paper to examine what exactly was known about the human embryo at the time of Muhammed in order to see whether any of the theories expressed in the Qur''an were true or indeed well known before this time.

تجري
خوليو -

قرآنياً تجري، فإما تذهب لتستقر تحت العرش العظيم، فتسجد وتعاود الشروق كما شرح السيد سام بإحضاره المراجع، نناقش وكلنا ثقة بأن من يناقشنا قرأ تراثه ولكن على مايبدوا يرددون جُملا سمعوها ،وأما تذهب لتغرب في بئر حمئة(طين) كما شاهدها ذو القرنيين، ويأتي السيد بدلا من الكراهية(14) ولكن نلاحظ أن الأرقام تختلف بين لحظة وأخرى فنرجوا من إيلاف ضبط هذه الفجوة)،ليقول لنا أنه اكتشف أن الشمس والقمر يدوران ويحضر لنا مرجع بالانكليزية، وكل مافي الأمر أنّ حركة الشمس والقمر هما حركات حول محوريهما حسب النظر إليهما من الأرض ،فهي دراسات حديثة لتفسير الضوء والعتمة والحر والبرودة، فهي حركات خيالية علمية تبدوا هكذا للناظرين من الأرض، وفي المستقبل سيتحدد ما ذا يجري بالضبط في تلك الكواكب، وعندما يقول العلم أنها تغرب في بئر حمئة، سنقدم اعتذارنا.

تجري
خوليو -

قرآنياً تجري، فإما تذهب لتستقر تحت العرش العظيم، فتسجد وتعاود الشروق كما شرح السيد سام بإحضاره المراجع، نناقش وكلنا ثقة بأن من يناقشنا قرأ تراثه ولكن على مايبدوا يرددون جُملا سمعوها ،وأما تذهب لتغرب في بئر حمئة(طين) كما شاهدها ذو القرنيين، ويأتي السيد بدلا من الكراهية(14) ولكن نلاحظ أن الأرقام تختلف بين لحظة وأخرى فنرجوا من إيلاف ضبط هذه الفجوة)،ليقول لنا أنه اكتشف أن الشمس والقمر يدوران ويحضر لنا مرجع بالانكليزية، وكل مافي الأمر أنّ حركة الشمس والقمر هما حركات حول محوريهما حسب النظر إليهما من الأرض ،فهي دراسات حديثة لتفسير الضوء والعتمة والحر والبرودة، فهي حركات خيالية علمية تبدوا هكذا للناظرين من الأرض، وفي المستقبل سيتحدد ما ذا يجري بالضبط في تلك الكواكب، وعندما يقول العلم أنها تغرب في بئر حمئة، سنقدم اعتذارنا.

تجري
خوليو -

قرآنياً تجري، فإما تذهب لتستقر تحت العرش العظيم، فتسجد وتعاود الشروق كما شرح السيد سام بإحضاره المراجع، نناقش وكلنا ثقة بأن من يناقشنا قرأ تراثه ولكن على مايبدوا يرددون جُملا سمعوها ،وأما تذهب لتغرب في بئر حمئة(طين) كما شاهدها ذو القرنيين، ويأتي السيد بدلا من الكراهية(14) ولكن نلاحظ أن الأرقام تختلف بين لحظة وأخرى فنرجوا من إيلاف ضبط هذه الفجوة)،ليقول لنا أنه اكتشف أن الشمس والقمر يدوران ويحضر لنا مرجع بالانكليزية، وكل مافي الأمر أنّ حركة الشمس والقمر هما حركات حول محوريهما حسب النظر إليهما من الأرض ،فهي دراسات حديثة لتفسير الضوء والعتمة والحر والبرودة، فهي حركات خيالية علمية تبدوا هكذا للناظرين من الأرض، وفي المستقبل سيتحدد ما ذا يجري بالضبط في تلك الكواكب، وعندما يقول العلم أنها تغرب في بئر حمئة، سنقدم اعتذارنا.

الاحساس
HALNABELSl -

الرد غير مفهوم

الاحساس
HALNABELSl -

الرد غير مفهوم

الاحساس
HALNABELSl -

الرد غير مفهوم

الى سام
منطق -

مد الأرض وبسطها يقتضي تكويرها؛ لأن أي شكل هندسي آخر (مثلث، مربع، خماسي..) لابد أن يكون فيه انحناء عند الانتقال من ضلع إلى آخر.. فهي من حيث العين المبصرة: ممتدة ومنبسطة مما يسهل الحياة عليها.. فلو كانت ذات أي شكل هندسي غير الدائرة، لرأيت انحناءها وأنت واقف على أحد أضلاعها. وهي من حيث الاكتشافات العلمية:دائرية، لأن الشكل الدائري يدل على بسطها. فالدائرة هي الشكل الهندسي الوحيد الذي يمكن أن تكون الأرض فيه ممدودة في كل نقطة تقف عليها منها. ولم يثبت أن شوهِد أحد ينحني طريقه وهو يسير على الأرض في أي من بقاعه. قوله تعالى: خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ [الزمر: 5]. تبين الآية الكريمة أن الليل والنهار خلقا على هيئة التكوير، وبما أن الليل والنهار وجدا على سطح الأرض معاً، فلا يمكن أن يكونا على هيئة التكوير، إلا إذا كانت الأرض نفسها كروية. [10] ولو أن البقعة التي يغطيها النهار لا تساوي في المساحة القطعة التي يغطيها الليل، لما شكلا معاً شكل كرة؛ بل الشرط الرفيع الفاصل بينهما سيكون على شكل هندسي آخر ـ بحسب مساحته على سطح الأرض ـ. وهنا التعبير المعجز الدقيق ; يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ;أي: نصف الكرة الأرضية نهار، والنصف الآخر ليل. والمسلمين مؤمنين بهذا عقلاً وقلباً ولم يخرج هذا الجدل إلا بعد محاولات الدس على قدسية القرآن الكريم! على الأقل كلمة كروية موجود وهي أدق من الأرض ذات الزوايا الأربعة في نصوص أخرى!

الى سام
منطق -

مد الأرض وبسطها يقتضي تكويرها؛ لأن أي شكل هندسي آخر (مثلث، مربع، خماسي..) لابد أن يكون فيه انحناء عند الانتقال من ضلع إلى آخر.. فهي من حيث العين المبصرة: ممتدة ومنبسطة مما يسهل الحياة عليها.. فلو كانت ذات أي شكل هندسي غير الدائرة، لرأيت انحناءها وأنت واقف على أحد أضلاعها. وهي من حيث الاكتشافات العلمية:دائرية، لأن الشكل الدائري يدل على بسطها. فالدائرة هي الشكل الهندسي الوحيد الذي يمكن أن تكون الأرض فيه ممدودة في كل نقطة تقف عليها منها. ولم يثبت أن شوهِد أحد ينحني طريقه وهو يسير على الأرض في أي من بقاعه. قوله تعالى: خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ [الزمر: 5]. تبين الآية الكريمة أن الليل والنهار خلقا على هيئة التكوير، وبما أن الليل والنهار وجدا على سطح الأرض معاً، فلا يمكن أن يكونا على هيئة التكوير، إلا إذا كانت الأرض نفسها كروية. [10] ولو أن البقعة التي يغطيها النهار لا تساوي في المساحة القطعة التي يغطيها الليل، لما شكلا معاً شكل كرة؛ بل الشرط الرفيع الفاصل بينهما سيكون على شكل هندسي آخر ـ بحسب مساحته على سطح الأرض ـ. وهنا التعبير المعجز الدقيق ; يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ;أي: نصف الكرة الأرضية نهار، والنصف الآخر ليل. والمسلمين مؤمنين بهذا عقلاً وقلباً ولم يخرج هذا الجدل إلا بعد محاولات الدس على قدسية القرآن الكريم! على الأقل كلمة كروية موجود وهي أدق من الأرض ذات الزوايا الأربعة في نصوص أخرى!

تعليق
عصام -

يحاول البعض من المسلمين ربط آيه او آيتين من القران بالعلم وهي حول بعض الظواهر الطبيعيه, ولكن المهم ان جميع المكتشفات والأختراعات التي افادت وحسّنت حياة البشربه هي من صنع الأنسان بالطبع بايحاء من الخالق ولكن الأيحاء كان لعلماء غربيين مسيحيين

تعليق
عصام -

يحاول البعض من المسلمين ربط آيه او آيتين من القران بالعلم وهي حول بعض الظواهر الطبيعيه, ولكن المهم ان جميع المكتشفات والأختراعات التي افادت وحسّنت حياة البشربه هي من صنع الأنسان بالطبع بايحاء من الخالق ولكن الأيحاء كان لعلماء غربيين مسيحيين

أنت في مأزق واضح
المتفلسف على الحقيقة -

ومن اين اعتقادك بالتثليث أن لم يكن ايضا من جمل قد سمعتها كذلك؟ أم انك مخترعها؟؟ نحن المسلمين لا نؤمن بها ولكم دينكم ولنا دين! كذلك للإسلام علماؤه ومفسريه لهم رأي وأثنين وثلاثة كل حسب إجتهاده ولنا بعدهم ان نتأكد من كلامهم ولا نبرره حتى نقتنع به! وعليك أن تبحث عن أجوبتهم بنفسك إذا فعلا لديك رغبة في التأكد بما فيهم غروب الشمس في العين الحمئة..عندما يجيبك شخص عن سؤال او يوضح لك أدبا إما أن تقبل أو تسكت!

لابد للجليد ان يذاب
سام -

To:Empryo in quran.بدلا من الكراهية.عالم الاجنة الكندي.دراستي كلها بالغة الانجليزية واحيانا عندي صعوبة بالعربية حيث اني استعين اغلب الاحيان بالقاموس لاكتب تعليق بالعربية ومع هذا اقول لك اني اعرف Prof.Keith Moore من جامعة تورونتو بكندا واخيه الروسي من جامعة موسكوالبرفيسور اكذببلاخوف Prof.Ikzeb bala khoufقال لولا الكتاب الغيبي لما وصلنا الى القمر.اما البرفيسورالياباني في جامعة طوكيو ياما شفط ياماProf.Yama shafat Yama قال لولا مراسلتي مع عالم الجيولوجي المصري النجار لما وصلت الى ان الذرة قابلة للانشطار واني مدان له وبالحديث الغيبي اما البرفيسور من جامعة هاردفرد تيجي نكذب Prof.Tigi Niktheb اقر ان الجنين يتكون اولا من عظام بعدها يكسو باللحم.بعد هذه الاثباتات التي قدمتها لك بامكاني ان اقول يمكنك ان تلعب بعقول بعض الناس لكن ثق تماما انك لايمكن ان تلعب بعقول كل الناس.اظن انك احد الموظفين لدى الشيوخ ذوي الجيوب المثقوبة فلا تريد ان تخسر عملك ولك الحق ان تضبضب الحقيقة.استاذي النابلسي مقال صغير عملت فيه زعزة كبيرة بهذا الشكل؟؟الخوف من الجليد ان يذاب

أنت في مأزق واضح
المتفلسف على الحقيقة -

ومن اين اعتقادك بالتثليث أن لم يكن ايضا من جمل قد سمعتها كذلك؟ أم انك مخترعها؟؟ نحن المسلمين لا نؤمن بها ولكم دينكم ولنا دين! كذلك للإسلام علماؤه ومفسريه لهم رأي وأثنين وثلاثة كل حسب إجتهاده ولنا بعدهم ان نتأكد من كلامهم ولا نبرره حتى نقتنع به! وعليك أن تبحث عن أجوبتهم بنفسك إذا فعلا لديك رغبة في التأكد بما فيهم غروب الشمس في العين الحمئة..عندما يجيبك شخص عن سؤال او يوضح لك أدبا إما أن تقبل أو تسكت!

لابد للجليد ان يذاب
سام -

To:Empryo in quran.بدلا من الكراهية.عالم الاجنة الكندي.دراستي كلها بالغة الانجليزية واحيانا عندي صعوبة بالعربية حيث اني استعين اغلب الاحيان بالقاموس لاكتب تعليق بالعربية ومع هذا اقول لك اني اعرف Prof.Keith Moore من جامعة تورونتو بكندا واخيه الروسي من جامعة موسكوالبرفيسور اكذببلاخوف Prof.Ikzeb bala khoufقال لولا الكتاب الغيبي لما وصلنا الى القمر.اما البرفيسورالياباني في جامعة طوكيو ياما شفط ياماProf.Yama shafat Yama قال لولا مراسلتي مع عالم الجيولوجي المصري النجار لما وصلت الى ان الذرة قابلة للانشطار واني مدان له وبالحديث الغيبي اما البرفيسور من جامعة هاردفرد تيجي نكذب Prof.Tigi Niktheb اقر ان الجنين يتكون اولا من عظام بعدها يكسو باللحم.بعد هذه الاثباتات التي قدمتها لك بامكاني ان اقول يمكنك ان تلعب بعقول بعض الناس لكن ثق تماما انك لايمكن ان تلعب بعقول كل الناس.اظن انك احد الموظفين لدى الشيوخ ذوي الجيوب المثقوبة فلا تريد ان تخسر عملك ولك الحق ان تضبضب الحقيقة.استاذي النابلسي مقال صغير عملت فيه زعزة كبيرة بهذا الشكل؟؟الخوف من الجليد ان يذاب

عزيزي سام23
شروق الفجري -

نعم لا بد للجليد أن يذوب كما قلت يا عزيزي سام. وبما أن هذا الجليد جبال هائلة وراسخة منذ قرون طويلة، فذوبانه بسرعة قد يسبب فيضانات مدمرة للبشر والحجر. وعلينا عدم التسرع وإذابة هذا الجليد بسرعة. دعونا نذيبه ببطء وبحرص شديد حتى نتلافى ما لقيته أمم أخرى من مصائب ومهالك.

عزيزي سام23
شروق الفجري -

نعم لا بد للجليد أن يذوب كما قلت يا عزيزي سام. وبما أن هذا الجليد جبال هائلة وراسخة منذ قرون طويلة، فذوبانه بسرعة قد يسبب فيضانات مدمرة للبشر والحجر. وعلينا عدم التسرع وإذابة هذا الجليد بسرعة. دعونا نذيبه ببطء وبحرص شديد حتى نتلافى ما لقيته أمم أخرى من مصائب ومهالك.

صدقت يا سام
محمد المنجد -

سام قال كلاماً لم نقله من قبل نحن معشر المعلقين. قال في نهاية تعليقة: مقال صغير كهذا عمل كل هذه الزعزعة. أنا شخصياً أحب منك يا سام كلمة (زعزعة). وهي في قاموس المفكرين والفلاسفة تعني (زحزحة). والكاتب الذي يسبب (زعزعة) أو (زحزحة)، هو الكاتب المطلوب لنا ونحن بأمس الحاجة اليه. فهناك كتاب يمرون بنا دون أن يتركوا أثراً، وكأنهم لم يقولوا شيئاً يثيرون الغبار أكثر من أن يزحزحوا الصخور الثابتة والراسخة منذ آلاف السنين. بل أكثر مما يحركون حصاة صغيرة من مكانها. صدقت يا سام. فما زالت كلمتك (زعزعة) ترن في إذني كالجرس المدوي.

صدقت يا سام
محمد المنجد -

سام قال كلاماً لم نقله من قبل نحن معشر المعلقين. قال في نهاية تعليقة: مقال صغير كهذا عمل كل هذه الزعزعة. أنا شخصياً أحب منك يا سام كلمة (زعزعة). وهي في قاموس المفكرين والفلاسفة تعني (زحزحة). والكاتب الذي يسبب (زعزعة) أو (زحزحة)، هو الكاتب المطلوب لنا ونحن بأمس الحاجة اليه. فهناك كتاب يمرون بنا دون أن يتركوا أثراً، وكأنهم لم يقولوا شيئاً يثيرون الغبار أكثر من أن يزحزحوا الصخور الثابتة والراسخة منذ آلاف السنين. بل أكثر مما يحركون حصاة صغيرة من مكانها. صدقت يا سام. فما زالت كلمتك (زعزعة) ترن في إذني كالجرس المدوي.

امور غريبة
ايمن -

السيد شاكر النابلسي المحترم مقال رائع اصاب الهدف مع هزة ارضية مقياس 16 ريختر بكل صراحة بعد ايام ساقرا في صحف كبيرة نفس فكرتك باسلوب نثري مختلف حتى التعليقات هنا اساتذة تؤخذ منهم الافكار.اعجبني تعليق سام عندما وضع عصفور كناري برهانه سام اخذه وشرحه فصار ضد عصفور الكناري اموركم عجيبة هنا واخر تعليق لسام اضحكني جدا باسلوب غريب يضع اسماء اجنبية تدل على انهم لا يقولوا الحقيقة.شكرا ايلاف على هذه الافكار النيرة

امور غريبة
ايمن -

السيد شاكر النابلسي المحترم مقال رائع اصاب الهدف مع هزة ارضية مقياس 16 ريختر بكل صراحة بعد ايام ساقرا في صحف كبيرة نفس فكرتك باسلوب نثري مختلف حتى التعليقات هنا اساتذة تؤخذ منهم الافكار.اعجبني تعليق سام عندما وضع عصفور كناري برهانه سام اخذه وشرحه فصار ضد عصفور الكناري اموركم عجيبة هنا واخر تعليق لسام اضحكني جدا باسلوب غريب يضع اسماء اجنبية تدل على انهم لا يقولوا الحقيقة.شكرا ايلاف على هذه الافكار النيرة

كاتب قلق ومقلق
نجيب محمد أحمد -

كلام سام وتعليقات 24، 25، 26، تدل دلالة واضحة على أن الرسالة وصلت. وأن هناك قراء واعين ومثقفين. وما يريد أن يقوله الكاتب (وهو هنا كلام كبير وخطير) قد وصل وفهمناه جيداً. النابلسي كاتب قلق ومقلق، لا يهوى غير ركوب الصعاب والعقبات وفتق المكونات وإضاءة الزوايا المظلمة. لا يقول كلاماً ليسلينا أو يضحكنا أو يشرح صدورنا. ما أكثر المهرجين في العالم العرب وما أقل المفكرين القلقين المقلقين.

كاتب قلق ومقلق
نجيب محمد أحمد -

كلام سام وتعليقات 24، 25، 26، تدل دلالة واضحة على أن الرسالة وصلت. وأن هناك قراء واعين ومثقفين. وما يريد أن يقوله الكاتب (وهو هنا كلام كبير وخطير) قد وصل وفهمناه جيداً. النابلسي كاتب قلق ومقلق، لا يهوى غير ركوب الصعاب والعقبات وفتق المكونات وإضاءة الزوايا المظلمة. لا يقول كلاماً ليسلينا أو يضحكنا أو يشرح صدورنا. ما أكثر المهرجين في العالم العرب وما أقل المفكرين القلقين المقلقين.

شكر
سام -

اشكر استاذي النابلسي لهذه المقالة الرائعة واشكر السيدة شروق الفجري السيد محمد المنجد السيد ايمن السيد نجيب محمد احمد.بكل صراحة عندي صعوبة في الكتابة بالعربي لاني تركت الوطن وانا شاب صغير ولم اكن اهتمام بامور الوطن وكنت اقرا الاخبار بعض الاحيان وابقى صامت حتى قبل ثلاث او اربع اسابيع لفت نظري مقال الاستاذ النابلسي جعلني في حزن وحيرة وتفكير لماذا نحن شعوب متخلفة لماذا الصين الان هي في ثورة صناعية ؟لماذا الهند تقفز للامام اليس لنا ان نعمل شيء لشعوبنا المحطمة المغلوبة على امرها لايهم ان يذكر اسمي في التاريخ او المال او ماشابه ذلك .فعندما خطب مارثن لوثر كينج في خطابه المشهور وقال عندي حلم لم يتوقع من هذا الخطاب سيغير اميركا الى اكثر ليبرالية ويكون رئيسها الحالي من خطبة ذلك الخطيب الشجاع .وهنا الاستاذ النابلسي في مقالاته تجعل كل شخص يتحمس لتغيير افكار الظلام في بلادنا مع العلم اني اختلف معه بعض الاحيان وهذا جيد لتجعل الفكرة اكثر دقة اشكر ايلاف الصوت الحر.

شكر
سام -

اشكر استاذي النابلسي لهذه المقالة الرائعة واشكر السيدة شروق الفجري السيد محمد المنجد السيد ايمن السيد نجيب محمد احمد.بكل صراحة عندي صعوبة في الكتابة بالعربي لاني تركت الوطن وانا شاب صغير ولم اكن اهتمام بامور الوطن وكنت اقرا الاخبار بعض الاحيان وابقى صامت حتى قبل ثلاث او اربع اسابيع لفت نظري مقال الاستاذ النابلسي جعلني في حزن وحيرة وتفكير لماذا نحن شعوب متخلفة لماذا الصين الان هي في ثورة صناعية ؟لماذا الهند تقفز للامام اليس لنا ان نعمل شيء لشعوبنا المحطمة المغلوبة على امرها لايهم ان يذكر اسمي في التاريخ او المال او ماشابه ذلك .فعندما خطب مارثن لوثر كينج في خطابه المشهور وقال عندي حلم لم يتوقع من هذا الخطاب سيغير اميركا الى اكثر ليبرالية ويكون رئيسها الحالي من خطبة ذلك الخطيب الشجاع .وهنا الاستاذ النابلسي في مقالاته تجعل كل شخص يتحمس لتغيير افكار الظلام في بلادنا مع العلم اني اختلف معه بعض الاحيان وهذا جيد لتجعل الفكرة اكثر دقة اشكر ايلاف الصوت الحر.

سام و العقل
عصفور كناري -

يلعب السيد سام لعبة قديمة كي يثبت ان القرآن الكريم اتى بما يناقض العلم الحديث, فهو يربط النص القرآني بالتفسيرات و الشروحات التي تفضل بها الاولون و قدموها حسب فهمهم الخاص و طبقا لما وصلت اليه المعرفة الانسانية حينها ... و تلك التفسيرات ليست حجة على المسلمين فهي لم تنزل مع القران الكريم و ليس مطلوبا منا الايمان بها لمجرد ان كاتبها كان قريبا من زمن القرآن . الحجة علينا هو كتاب الله و ما فيه من آيات . يقول الاخ سام (فعندما انزل القران الكريم في ذلك الزمان كان معتقد ان الارض ثابتة وحتى جميع الاديان ايضا فلو انزل ان الارض تدور ومنه ينتج الليل والنهار لما امن به احد لان المعتقد والمتعارف عليه هناك يخالف عما هو عليه الان)... لم نقل ان القرآن كتاب علمي كي يقول للناس حينها (الارض كروية) هكذا كما يتوقع سام ... و لكن عندما يتكلم الخالق عن كونه الذي خلقه و ابدعه فان ذلك يكون بكلمات و آيات تراعي الفهم البشري حينها و لكنها لا تقول الا الحقيقة , و عندما يتطور الفهم البشري للكون يقرأ الانسان تلك الآيات و كأنها نزلت اليوم ليدرك ان قائلها لا بد و ان يكون خالق الكون نفسه ... يقول سام (فالايمان بما وراء الطبيعة يناقض ولا يتفق مع العلم وبما ان الديانات تعتقد بشيء غيبي غير ملموس فلا يمكن ان نقول لخيال وهمي غير محسوس بعلم).. و هذا حكم قاس جدا , فعدم الاتفاق لا يعني دائما التناقض , نقول الايمان بما وراء المحسوسات شيء و العلم التجريبي شيء آخر و ليس شرطا ان يتناقضا بل العكس تماما, فللعقل حدود لا يمكنه ان يتخطاها, فهو مثلا لا يمكن ان يدرك كنه المادة أو كيف اتت من العدم أو ماذا كان يوجد قبل بدء الزمن (اي قبل وجود العقل ذاته) , فاذا كان للعقل حدود, فلا بد ان هناك من وضعها, و لا بد ان يكون هناك شيء آخر مكمل لجهد العقل و طريق آخر للمعرفة غير التجربة و البرهان الرياضي ,,, تلك هي المعرفة الغيبية التي تضيف للعقل و لا تقزمه أو تحرمه من السير في الارض و التدبر في الكون . مشكلة سام و امثاله هي انهم (كما هي الفطرة البشرية) يبحثون عن اله, و بما اننا نعيش في فترة ازدهار العقل و العلم التجريبي و محاطون تماما بمنتجاتهما , فقد استنتج هؤلاء ان العقل هو المستحق للعبادة ... كما عبد الاولون الشمس لاثرها العميق على حيواتهم و ظهورها البارز في صفحة السماء ... عموما , لكم دينكم و لنا دين , الى ربنا مرجعنا و هو يحكم ب

سام و العقل
عصفور كناري -

يلعب السيد سام لعبة قديمة كي يثبت ان القرآن الكريم اتى بما يناقض العلم الحديث, فهو يربط النص القرآني بالتفسيرات و الشروحات التي تفضل بها الاولون و قدموها حسب فهمهم الخاص و طبقا لما وصلت اليه المعرفة الانسانية حينها ... و تلك التفسيرات ليست حجة على المسلمين فهي لم تنزل مع القران الكريم و ليس مطلوبا منا الايمان بها لمجرد ان كاتبها كان قريبا من زمن القرآن . الحجة علينا هو كتاب الله و ما فيه من آيات . يقول الاخ سام (فعندما انزل القران الكريم في ذلك الزمان كان معتقد ان الارض ثابتة وحتى جميع الاديان ايضا فلو انزل ان الارض تدور ومنه ينتج الليل والنهار لما امن به احد لان المعتقد والمتعارف عليه هناك يخالف عما هو عليه الان)... لم نقل ان القرآن كتاب علمي كي يقول للناس حينها (الارض كروية) هكذا كما يتوقع سام ... و لكن عندما يتكلم الخالق عن كونه الذي خلقه و ابدعه فان ذلك يكون بكلمات و آيات تراعي الفهم البشري حينها و لكنها لا تقول الا الحقيقة , و عندما يتطور الفهم البشري للكون يقرأ الانسان تلك الآيات و كأنها نزلت اليوم ليدرك ان قائلها لا بد و ان يكون خالق الكون نفسه ... يقول سام (فالايمان بما وراء الطبيعة يناقض ولا يتفق مع العلم وبما ان الديانات تعتقد بشيء غيبي غير ملموس فلا يمكن ان نقول لخيال وهمي غير محسوس بعلم).. و هذا حكم قاس جدا , فعدم الاتفاق لا يعني دائما التناقض , نقول الايمان بما وراء المحسوسات شيء و العلم التجريبي شيء آخر و ليس شرطا ان يتناقضا بل العكس تماما, فللعقل حدود لا يمكنه ان يتخطاها, فهو مثلا لا يمكن ان يدرك كنه المادة أو كيف اتت من العدم أو ماذا كان يوجد قبل بدء الزمن (اي قبل وجود العقل ذاته) , فاذا كان للعقل حدود, فلا بد ان هناك من وضعها, و لا بد ان يكون هناك شيء آخر مكمل لجهد العقل و طريق آخر للمعرفة غير التجربة و البرهان الرياضي ,,, تلك هي المعرفة الغيبية التي تضيف للعقل و لا تقزمه أو تحرمه من السير في الارض و التدبر في الكون . مشكلة سام و امثاله هي انهم (كما هي الفطرة البشرية) يبحثون عن اله, و بما اننا نعيش في فترة ازدهار العقل و العلم التجريبي و محاطون تماما بمنتجاتهما , فقد استنتج هؤلاء ان العقل هو المستحق للعبادة ... كما عبد الاولون الشمس لاثرها العميق على حيواتهم و ظهورها البارز في صفحة السماء ... عموما , لكم دينكم و لنا دين , الى ربنا مرجعنا و هو يحكم ب

الى رائد الليبرالية
محمد اليامي -

د. شاكر انت من رواد الليبرالية في الوطن العربي ولكني مستغرب يادكتور من ابعادك رجل السياسة عن وضع الليبرالية في الوطن العربي وتحميل الاصولية تخلف المواطن العربي نعم سيدي هؤلاء دعاة التخلف والرجعية ولكن يستخدمة السياسي في الوطن العربي لتحقيق ماربة ولنا في تاريخ بعض البلدان العربية عبرة من السودان الى مصر الى بعض دول الخليج لماذا سيدي ما تناقش وضع الانظمة العربية ذالك والدور الذي يجب ان تقومة بة من احترام حقوق الانسان والغاء دور وزارات الاعلام والشفافية في مناقشة قضايانا بشكل صريح ومعلن . لماذا انت سيدي اول من يداهن السلطة في الوطن العربي . هل لا زال المواطن العربي غير مؤهل لمعرفة ما يدور حولة ومغيب بفعل هذة الايدولوجية الاصولية التي ترعاها وتغذيها الانظمة العربية من خلال التعليم المؤدلج لتخريج هذةالافواج التي تتكلم عنها. سيدي نحت الاجيال من الشارع العربي نقول كفى فان الطفل الصغير اصبح يعي ما يدور حولة تحياتي للجميع

الى رائد الليبرالية
محمد اليامي -

د. شاكر انت من رواد الليبرالية في الوطن العربي ولكني مستغرب يادكتور من ابعادك رجل السياسة عن وضع الليبرالية في الوطن العربي وتحميل الاصولية تخلف المواطن العربي نعم سيدي هؤلاء دعاة التخلف والرجعية ولكن يستخدمة السياسي في الوطن العربي لتحقيق ماربة ولنا في تاريخ بعض البلدان العربية عبرة من السودان الى مصر الى بعض دول الخليج لماذا سيدي ما تناقش وضع الانظمة العربية ذالك والدور الذي يجب ان تقومة بة من احترام حقوق الانسان والغاء دور وزارات الاعلام والشفافية في مناقشة قضايانا بشكل صريح ومعلن . لماذا انت سيدي اول من يداهن السلطة في الوطن العربي . هل لا زال المواطن العربي غير مؤهل لمعرفة ما يدور حولة ومغيب بفعل هذة الايدولوجية الاصولية التي ترعاها وتغذيها الانظمة العربية من خلال التعليم المؤدلج لتخريج هذةالافواج التي تتكلم عنها. سيدي نحت الاجيال من الشارع العربي نقول كفى فان الطفل الصغير اصبح يعي ما يدور حولة تحياتي للجميع

عصفور كناري
سام -

السيد عصفور كناري اكرر اني احترم جميع الاديان واحترم كل انسان بما يعتقد فهذه اشياء خصوصية وكما ذكرت لك في التعليق 19 اني احترم بما تؤمن بالغيب وهذا لا يتفق مع العلم.فالقران الكريم كتاب اجتماعي غيبي كبقية الكتب الدينية ولا يمكن شبكه باشياء علمية وقد شرحت الميتافيزيقيا فهي اشياء غير ملموسة وغيبية ووضعت شرح الايات من الكتب المعتمدة في الجامعات الاسلامية وانت تعترض على هذه الشروح وتشرح من عندك لنصوص القران الكريم كمحام يترافع امام قاض ويتلاعب باللغة ويجعل الابيض اسود والاسود ابيض.فالقاضي ينظر للقانون المعتمد عليه ويقول لك يا استاذ عصفور انت خسران والسبب هو ان الاية الفلانية اسباب نزولها كذا وكذا وشرحها المعتمد والحديث المدعم بها القضية حسمت ومع هذا دعني اهمس باذنك يحق لك الاعتراض .اخيرا اقدم لك احترامي وشكري فنحن لسنا بحرب لنكفر بعض او نتهجم نحن امام مشكلة اجتماعية البعض يستغل الدين لاغراض مادية وشخصية وعلينا الوقوف امام كل من يصطاد بالماء العكر.والسلام

عصفور كناري
سام -

السيد عصفور كناري اكرر اني احترم جميع الاديان واحترم كل انسان بما يعتقد فهذه اشياء خصوصية وكما ذكرت لك في التعليق 19 اني احترم بما تؤمن بالغيب وهذا لا يتفق مع العلم.فالقران الكريم كتاب اجتماعي غيبي كبقية الكتب الدينية ولا يمكن شبكه باشياء علمية وقد شرحت الميتافيزيقيا فهي اشياء غير ملموسة وغيبية ووضعت شرح الايات من الكتب المعتمدة في الجامعات الاسلامية وانت تعترض على هذه الشروح وتشرح من عندك لنصوص القران الكريم كمحام يترافع امام قاض ويتلاعب باللغة ويجعل الابيض اسود والاسود ابيض.فالقاضي ينظر للقانون المعتمد عليه ويقول لك يا استاذ عصفور انت خسران والسبب هو ان الاية الفلانية اسباب نزولها كذا وكذا وشرحها المعتمد والحديث المدعم بها القضية حسمت ومع هذا دعني اهمس باذنك يحق لك الاعتراض .اخيرا اقدم لك احترامي وشكري فنحن لسنا بحرب لنكفر بعض او نتهجم نحن امام مشكلة اجتماعية البعض يستغل الدين لاغراض مادية وشخصية وعلينا الوقوف امام كل من يصطاد بالماء العكر.والسلام

الى سام
نبيل -

غيرك آمن بالإسلام لأجل الحقائق العلمية المنزلة في القرآن منذ 14 قرن! انت لا تؤمن انت حر ولكن نحن المسلمين نؤمن وآمن معنا علماء لا أنت ولا خوليو ولا الرقيب لكم الحق تفرضوا رأيكم علينا ولكن لكم رأيكم كما لنا رأينا! ونحن بأيماننا بالكتاب كما نراه لم نؤذي أحد ولم نسير الكون على رغبتنا ولم نقفل عليك باب العلم كما تراه! تماما كما البوذي والهندوسي والكونفوشيوسي يؤمنون بحقائق متعلقة بدينهم ولا يكلمهم أحد! فلماذا تهتمون كثيرا لما نؤمن ونعتقده صواب ولن نحيد عنه! لماذا تعاندونا؟؟ ما أن يقترن العلم بالإسلام في أية موضوع إيلافي حتى تمتد الحناجر للتطاول على القرآن والمسلمين! متى تفهمون أن المسلم يعي جيدا أن الكتاب العلمي المستخدم في الجامعات ليس القرآن! ولكن المسلم يفخر بأن كتابه نص على ظواهر علمية مكتشفة في العصر الحديث ,هذا يزيدنا إيماناً! لماذا تغتاظون من هذا الشعور بالفخر لدينا؟ ما هذا الكم من الغباء هل تتصورون أننا نقلب الجامعات والمدارس العلمية كتاتيب؟؟ ارجع الى الويكبيديا وتأكد من العلماء الذين أشاروا للحقائق العلمية في القرآن وكفى حقدا وكذبا واستهتارا بالقراء.

الى سام
نبيل -

غيرك آمن بالإسلام لأجل الحقائق العلمية المنزلة في القرآن منذ 14 قرن! انت لا تؤمن انت حر ولكن نحن المسلمين نؤمن وآمن معنا علماء لا أنت ولا خوليو ولا الرقيب لكم الحق تفرضوا رأيكم علينا ولكن لكم رأيكم كما لنا رأينا! ونحن بأيماننا بالكتاب كما نراه لم نؤذي أحد ولم نسير الكون على رغبتنا ولم نقفل عليك باب العلم كما تراه! تماما كما البوذي والهندوسي والكونفوشيوسي يؤمنون بحقائق متعلقة بدينهم ولا يكلمهم أحد! فلماذا تهتمون كثيرا لما نؤمن ونعتقده صواب ولن نحيد عنه! لماذا تعاندونا؟؟ ما أن يقترن العلم بالإسلام في أية موضوع إيلافي حتى تمتد الحناجر للتطاول على القرآن والمسلمين! متى تفهمون أن المسلم يعي جيدا أن الكتاب العلمي المستخدم في الجامعات ليس القرآن! ولكن المسلم يفخر بأن كتابه نص على ظواهر علمية مكتشفة في العصر الحديث ,هذا يزيدنا إيماناً! لماذا تغتاظون من هذا الشعور بالفخر لدينا؟ ما هذا الكم من الغباء هل تتصورون أننا نقلب الجامعات والمدارس العلمية كتاتيب؟؟ ارجع الى الويكبيديا وتأكد من العلماء الذين أشاروا للحقائق العلمية في القرآن وكفى حقدا وكذبا واستهتارا بالقراء.