فضاء الرأي

يا إلهي: كيف ولماذا فقدنا إنسانيتنا؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عدت إلى المملكة النرويجية المباركة (بإذن الله) بعد جولة دامت عدة أسابيع في أكثر من عاصمة عربية، حاملا معي كمية زائدة الوزن من الإحباط والتشاؤم مما شاهدته في أقطار صفتها (عربية) و ديانتها (إسلامية). هذا الاحباط والحزن لما شاهدته وعشته لا يعبر عنه إلا التساؤل عنوان هذه المقالة: يا إلهي كيف و لماذا فقدنا إنسانيتنا؟ لماذا نتصرف في أوطاننا مع بني جلدتنا بوحشية وقسوة لا وجود لها حتى في الغابات وحدائق الحيوانات؟. لماذا نشعر بحجم قسوتنا وهمجيتنا عندما نعيش بين ومع من يسميهم شيوخنا (أحفاد القردة والخنازير)، ونرى كم هم طيبون مع بعض ومعنا نحن المختلفين عنهم في الدين والعرق والأصل؟ لماذا هم إنسانيون يتعاملون برفق وحنان لا نعرفه حتى في بيوتنا مع خاصتنا من أهلنا؟ لماذا لا يسمع الله لشيوخنا يدعون يوميا عليهم في المساجد: (اللهم عليك بالنصارى والكفار الملحدين. اللهم شتّت شملهم. اللهم رمّل نساءهم ويتّم أطفالهم. اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم. اللهم أرنا فيهم يوما أسودا) إلخ هذه المجزرة التي لا تقل رعبا عن أفلام الرعب الهوليودية. وبالعكس فنتائج هذه الدعوات المرعبة ينزلها الله تعالى على رؤوسنا نحن، أهي حكمة إلهية؟..وأنتم تعرفون بالتأكيد، فقط للتذكير إن نفعت الذكرى، فمن يصدق كيف نتعامل مع بعض في أقطارنا الموصوفة (عربية)، وقارنوا نفس المعاملة بما يتعاملون به في بلاد (أحفاد القردة والخنازير) كما نسميهم وندعو عليهم، لنتأكد أنهم حقيقة أحفاد (الأنبياء والملائكة) ونحن من الصعب توصيفنا بناء على سلوكنا وتصرفاتنا مع بعض...فقط إليكم بعض الأمثلة واصدروا أحكامكم أية صفات نستحق نحن و هم؟
ممنوع..آسف.. مسموح التدخين!!!
تعلق كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة على جدران مكاتبها وخلف ظهر مدرائها، يافطة مكتوبة بلغة عربية واضحة صريحة مفهومة عبارة (ممنوع التدخين)، وفي بعض العواصم يكتبون تحت هذه العبارة (بناءا على قرار مجلس الوزراء رقم...لعام...). ورغم ذلك فالمراجعون والمدراء العامون والموظفون يدخنون بحرية وشجاعة منقطعة النظير. ومن يصدق أنه بأم عيني رأيت وشاهدت أنه حتى في المستشفيات الحكومية والخاصة يدخن الأطباء والممرضون والمراجعون والزوار والمرضى. المستشفيات الحكومية التي دخلتها لا يمكن وصفها إلا أنها (مزبلة) والمستشفيات الخاصة مجرد (مدخنة). سألت أحد الممرضين قبل أن يدخل غرفة صديقي المريض أن يطفىء سيجارته، فبحلق فيّ بعيون نارية، وزمّ فمه ووجهه وقال بصوت سمعه الزوار: (غور عن وجهي أحسنلك)!!. لحقته مبرزا جوازي النرويجي قائلا: (إذا كنت رجلا فأمسك سيجارتك لحين استدعاء السفير النرويجي الذي سيأتي فعلا في دقائق، لأن هذا الصديق نرويجي الجنسية ويتعالج في مستشفاكم على حساب المملكة النرويجية ليس لأن مستشفياتكم حسنة السمعة والمظهر، لكن سوء حظه أن هذه الحالة المرضية المفاجئة داهمته وهو في عاصمتكم). جاء على صوتنا العالي نائب مدير المستشفى حاملا سيجارته يسأل عما حدث، فقلت له: بمنظرك هذا مع السيجارة على باب غرفة المريض لا أستطيع الإجابة. فدّخن سيجارته متعمدا في غرفة المريض، ونظر لي باستهزاء خارجا من الغرفة، وأنا أكاد أبكي من الألم صارخا: يا إلهي كيف فقدنا إنسانيتنا؟.
وما كان مني إلا الاتصال بالسفير النرويجي ووضعه في صورة ما حدث، وما هي إلا عشرين ساعة بالضبط حتى كان المريض النرويجى ينقل مع طاقم طبي نرويجي جاء من أوسلو على أول رحلة جوية في درجة رجال الأعمال على نفقة الحكومة النرويجية كاملا، وفي بعض الحالات من السهل إرسال طائرة طبية نرويجية مع طاقمها الطبي الكامل من أطباء متخصصين وممرضين وممرضات.
وهنا أتذكر وأقارن بين مستشفياتنا المزابل المداخن هذه ومستشفيات (النصارى أحفاد القردة والخنازير) كما يدعو عليهم شيوخنا في صلواتهم، فإذا مستشفياتهم هي الجنة بعينها، وممرضاتهم وممرضوهم هم (ملائكة الرحمة) فعلا. عبر تجربة شخصية لمدة ثلاثة أسابيع (20 نوفمبر2008 إلى 9 يناير 2009) في مستشفيين في المملكة النرويجية المباركة بإذن الله، اكتشفت حجم تخلفنا وقذارتنا وقسوتنا. ممرضات شابات في عمر الزهور وفتنة الورود، لا يخجلن أو يترددن من خدمة المريض وتقديم المساعدة له في أمور تخجل الزوجة العربية أن تقدمها لزوجها حتى لو كانا وحدهما في غرفة مغلقة مظلمة. أحاول التحرك وحدي لأمر ما، فتسرع الممرضة ملكة الرحمة والجمال والحنان راكضة طالبة مني عدم التحرك وحدي لأن حالتي الصحية لا تسمح بذلك. أقول لها: أريد الذهاب لدورة المياه !. فتقول لي بهدووء ورفق: أنا آخذك، هذه مهمتي ووظيفتي ولا أخجل منها. تسندك على ذاعيها وكأنها ابنة لك وليست ممرضة. تدخلك دورة المياه وتقول لك: اضغط على هذا الزر إذا احتجت مساعدة فأنا واقفة على الباب طوال وجودك في دورة المياة.
طوال الليل يستحيل أن تمرّ عشرة دقائق دون أن تمرّ ممرضة أو ممرض يتفقدون أسرة المرضى بهدوء لامثيل له في بلادنا. في كل جناح غرفة مركزية تراقب كافة الغرف عبر شاشة تلفزيونية، فإذا حصل لمريض طارىء أو احتاج مساعدة يسحب خيط قرب سريره متدلي من السقف، فيظهر عندهم في الغرفة المركزية على الشاشة اسم المريض ورقم غرفته وسريره، ويكونون عندك في ثوان..نعم خلال ثوان وليس دقائق. في أوقات الطعام الأربعة إن كنت قادرا على الذهاب لصالة الطعام تذهب لتأكل مع الآخرين، وإلا فتأتيك الممرضة بالطعام إلى سريرك. وفي أوقات تناولك الدواء تأتيك عدة مرات بالدواء أي لا وجود لأمر إسمه النسيان أو التغافل. بعد عملية في القلب (قسطرة) وأسابيع ثلاثة في اشهر مستشفيين في أوسلو العاصمة النرويجية المباركة بإذن الله، وهذه الخدمات الإنسانية الراقية من ملائكة رحمة حقيقيين، سألني ابني القادم من واشنطن لزيارتي: والدي..كم ستكلفك العملية وهذه الرعاية لمدة ثلاثة أسابيع في أشهر وأرقى مستشفيين نرويجيين؟ سألته لماذا السؤال؟ أجاب: لأنه في الولايات المتحدة إن لم يكن لديك تأمين صحي يكلفك ذلك حوالي ثمانين ألف دولارا. أجبته: سترى بعينيك عندما أخرج من المستشفى بعد غد، لن أدفع دولارا واحدا، فكل الشعب النرويجي بملايينه الستة مؤمن صحيا تأمينا كاملا من الحصول على حبة الأسبرين إلى أعقد وأغلى عملية جراحية. وفي صباح اليوم الذي قرّر الأطباء عودتي للمنزل لأن حالتي أصبحت مستقرة وآمنة، جاء الممرض ملاك الرحمة والإنسانية ليسألني: هل لديك سيارة أو يوجد من سيوصلك للمنزل؟ اجبته حقيقة: لا. فقال: استعد بعد ربع ساعة سيأتي تاكسي على حساب المستشفى يوصلك للمنزل، وحسب مواعيد المراجعة للمستشفى المكتوبة في هذه الورقة، سياتيك التاكسي في كل موعد على باب المنزل، ليوصلك للمستشفى ويعيدك للمنزل بعد انتهاء مراجعة الطبيب. كل هذا وهم يعرفون أنني (بدوي سبعاوي)، ولكن منذ حصولي على الجنسية النرويجية عام 1996، فأنا مواطن نرويجي لي كامل حقوق النرويجي ابا عن جد، واشارك في انتخابات البلدية والرلمان ومن حقي الترشح في هذه الانتخابات. ونسأل: لماذا ينصرهم الله ويوفقهم في كل الاكتشافات العلمية والاليكترونية؟ وعندما وصل التاكسي في موعده، حمل الممرض حقيبتي وأمسكني من يدي موصلا غياي للتاكسي، فتح لي الباب ,جلسني مغلقا الباب قائلا: مع السلامة لا تتردد في الاتصال بهاتف الطوارىء عند أية حالة!!. ولذلك أدعو في كل صلواتي: اللهم أنصر المملكة النرويجية المباركة. اللهم أحمها من كل الأعداء الكارهين للتقدم والإنسانية؟ اللهم ساعدهم في اكتشاف المزيد من الغاز والنفط لأنه كل ايراداته لخدمتنا نحن المواطنون النرويجيون، ولا يستطيع ملك النرويج أخذ دولارا واحدا منه لا يسمح له به القانون زيادة على راتبه الشهري. اللهم العن لاعنيهم وزلزل الأرض تحت أقدام كارهيهم، لأن مساعداتهم لدول العالم الثالث تفوق ميزانية دولة نفطية عربية أو إسلامية.
هل تصدقون التخين ممنوع حتى في البارات؟
منذ أكثر من خمسة عشر عاما التدخين ممنوع في كافة الدول الأوربية في كافة الأماكن العامة والمستشفيات والجامعات والمدارس والمطاعم، ومنذ خمسة أعوام أصبح التدخين ممنوعا حتى في البارات والمقاهي. فور صدور القرار وإعلانه في الصحف والتلفزيونات، يتقيد المدخنون والمحششون بذلك بدون رقابة أو متابعة. يذهبون للمطاعم والبارات يأكلون ويشربون ويضحكون، وإن أراد واحد منهم تدخين سيجارة، يخرج خارج المطعم أو البار ليدخنها في لحظات ثم يعود. وهناك مطاعم وبارات تضع كراسي وطاولات في الهواء الطلق لمن يريد ان يدخن سواء كانت الحرارة فوق الصفر أو عشرين تحت الصفر. شعارهم الذي يطبقونه هنا بدون إعلانه أو كتابته هو (من حقك أن تدخن، ولكن ليس من حقك أن تؤذي غيرك بتدخينك).
كارثة سيارات الأجرة
في بعض العواصم العربية التي زرتها هناك مسلسل كارثي اسمه (كيف تركب تاكسي أجرة)، فغالبية التاكسيات بدون عدّادات لقياس المسافة والأجرة، وبالتالي عليك أن تبدأ خوض مباحثات عسيرة مع السائق حول الأجرة التي يريدها للمكان الذي أنت ذاهب إليه. بصراحة مباحثات كامب ديفيد كانت أسهل واسرع من تلك المباحثات التي غالبا لا تنتهي بنجاح مع السائق الأول، فتضطر لخوضها مع سائق ثان وربما ثالث. أما إذا كان التاكسي فيه عداد وهذا ما ندر، فإن عرف السائق أنك تجهل البلد وكيفية الوصول للمكان الذي تريده، فسيبدأ باللف والدوران عبر الأماكن المزدحمة لتحقيق أعلى مبلغ ممكن عبر العداد.
لماذا هنا صادقون وواضحون؟
بينما هنا في كافة بلاد النصارى لا توجد سيارة تاكسي بدون عداد، ويسألك عن العنوان الذي تريد الذهاب إليه فيضعه على جهاز (جي بي إس)، فيقود السائق للعنوان من أقصر الطرق، وعندما تصل ينظر إلى العداد ليطبع لك ايصالا رسميا بالمبلغ الذي ستدفعه. عندما يتوقف التاكسي الذي طلبته، إذا فكرت في الجلوس جنب السائق، يقول لك بأدب: آسف أنت مكانك في الخلف. بينما في بعض عواصمنا الموصوفة (عربية)، يرفض السائق أن يتحرك إذا جلست في الخلف، ويجب أن تجلس جانبه، لماذا؟ يجيبك: كي لا يظن الناس أنني سائق عندك؟. تصوروا مدى تخلفنا وحرصنا على المظاهر الكاذبة!! من يخجل من مهنته كسائق أو نجار أو سبّاك أو حدّاد سوى خريجو ثقافة الكذب والأدعاء والمظاهر الفارغة؟
وهناك كوارث تعمّ كل حياتنا
ليس من باب جلد الذات الكتابة عنها، ولكن من باب السؤال الصارخ: لماذا وكيف فقدنا إنسانيتنا؟ ورغم ذلك يدعو شيوخنا على النصارى أحفاد القردة والخنازير، ونحن والله غالبية تصرفاتنا وسلوكنا لا يقبله القردة والخنازير، فكم القردة والخنازير رحيمون مع بني جلدتهم. هل شاهدتم قردا يقتل قردا؟ أم خنزيرا يكيد لخنزير؟ إن سمع الله دعاء شيوخنا بترميل نساءهم وتيتيم أطفالهم وزلزلة الأرض تحت أقدامهم:
من سيصنع ويورد لنا الدواء الذي نعالج به مرضانا؟
من سيصنع ويرود لنا السيارات والطائرات والبواخر التي نتنقل بها أم سنعود للجمال والبغال والحمير؟
من سيصنع ويورد لنا الكومبيوترات والإذاعات والفضائيات التي يبث من خلالها شيوخنا دعواتهم تلك؟
من سيصنع ويورد لنا آلات الطباعة والورق الذي نطبع بها وعليه القرآن الكريم وأحاديث الرسول ودعوات الشيوخ المذكورة؟
أو ليس عيبا وعارا أن كافة دولنا العربية والإسلامية لم تتحرك لنجدة وإغاثة ضحايا الزلزال في هاييتي.دولتان أو ثلاثة أرسلت طائرتان بمواد غذانية، بينما ماما الشقيقة الكبرى أمريكا استنفرت كل قوتها كدولة عظمى، وأرسلت قرابة عشرة ألاف جندي ومتطوع وشرطي وطبيب وممرض، للعلاج وحفظ الأمن والإغاثة، وعشرات الطائرات والبواخر محملة بالخيم والمواد التموينية والطبية. وكذلك فرنسا والنرويج وبريطانياودول أوربية أخرى، بينما دولنا بما فيها الغنية بالنفط لم تسمع أساسا بالزلزال، وبعض منظرونا القومجيون تناسوا عذابات شعب هاييتي، واعتبروا المساعدات الأمريكية غزوا عسكريا، وياليت كل الغزوات العسكرية مثل هذه الغزوة الهاييتية، لأنه لا يوجد في هاييتي من ثروات وامتيازات تستدعي الغزو و الاحتلال.
أتريدون دليلا دامغا على ما كتبت؟
عودوا لقراءة مقالة الشيخ الدكتور عائض القرني بعنوان (نحن العرب قساة جفاة) بتاريخ السادس والعشرين من مارس 2008 بجريدة الشرق الأوسط اللندنية.
http://www.aawsat.com/details.asp?section=17amp;article=458436amp;issueno=10670
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عبادة المظهر
عاشق الصبار -

تحيه للسيد الكاتب، ما أتيت به هو تشخيص عام يتفق عليه الغالبيه في عالمنا العرب ولكنهم يختلفون حول مسبباته. في رأيي السبب الرئيس هو الكم الهائل من تراث الإستعباد والدكتاتوريه تحت مسميات مختلفه، وتقديس السطوه والمظاهر على حساب المكنون والجوهر. في بلادنا ليس مهم ما هي حقيقتي ما هو مهم هو كيف أبدوا، وهذا يفرز صراعا دائما من أجل امتلاك أسباب القوة والوجاهة بغض النظر عن الأهليه. أضف إلى ذلك التكاثر الذي يفوق الموارد بشكل كبير ليصبح لديك خليطا سحريا يجعل من الكفؤ قويم الأخلاق مهمشا ومستغفلا حتى ويعطي زمام القياده لعديم الذمه غليظ الطباع. مع هذا التركيب المتخلف اجتماعيا وثقافيا وسياسيا واقتصاديا تنتظرنا أزمان صعبة جدا بالتأكيد لن تكون عواقبها حميده. فمتى نفيق من عبادة المظهر؟

تغيرات
حسن -

حصل معي نفس ماكتبته ياسيد احمد هاجرت دولة اسكندينافية عام1990 وبعد غياب14 سنة قررت ازور بلدي لا اعلم هل نسيت ام اني تغيرت ام البلد تغير. كانت قي مخيلتي ان الشوارع نظيفة ان شعبنا انساني ورحيم لكني صدمت ان الناس تتكلم بامور دينية اكثر من الماضي والحقد كثر داخل النفوس وان شيخونا كثر دعأهم حتى ضد الطوائف الاخرى المسلمة مع الاسف شعبنا تغير للاسواء فعندما اتعرف على شخص جديد يعرف من اسمي اني مسلم وعندما اخبره اني مغترب اول سؤال يسالني كيف الاسلام عندكم كنت ارد انه لااحد يسالك عن دينك في المهجر وهي بلد علماني لكن نظرتهم اختلفت عننا بعد الحادي عشر من سبتمبر والشعوب الاسكيندينافية تقراء الكثير وتعرف الكثير عما يجري في بلادنا فالرسوم الكاريكاتورية يعتبرونها حرية شخصية والمظاهرات وحرق السفارات زاد الطين بلة نرى العكس تمامافي شعبنا لايعرف عنهم شيء بتاتا. فهم يحترموا القانون و يعشقوا الحرية .

ليتنا نفيق قبل فوات
ابو الرجالة -

ليتنا نفيق قبل فوات الاوان وبدلا من الحقد عليهم لانهم افضل منا نقلدهم ونعيش مع باقي البشر بالانسانية والذوق لكن يؤسفني ان اقول لك كلمة لا تتفائل بما انت فية في الغرب فالمسلمون قادمون ليقتلعوا الاخضر واليابس ويفضروا ثقافة الكراهية كان لدينا هنا في اوكلاند ينوزيلندا مستشفي رائع اشمة مستشفي ميدل مور والان بدات المعاملة السيئة وترك المرضي بلا رعاية وقد زاد عدد الملتحين من الاطباء بصورة ملحوظة ونصف الممرضات مسلمات والباقي الوحيد بعض الاخصائيين من الانجليز وقريبا ستكون كل اوربا مثل مصر والسعودية بل سيكون الجميع في مستنقع الكراهية في الهم واحد

ليتنا نفيق قبل فوات
ابو الرجالة -

ليتنا نفيق قبل فوات الاوان وبدلا من الحقد عليهم لانهم افضل منا نقلدهم ونعيش مع باقي البشر بالانسانية والذوق لكن يؤسفني ان اقول لك كلمة لا تتفائل بما انت فية في الغرب فالمسلمون قادمون ليقتلعوا الاخضر واليابس ويفضروا ثقافة الكراهية كان لدينا هنا في اوكلاند ينوزيلندا مستشفي رائع اشمة مستشفي ميدل مور والان بدات المعاملة السيئة وترك المرضي بلا رعاية وقد زاد عدد الملتحين من الاطباء بصورة ملحوظة ونصف الممرضات مسلمات والباقي الوحيد بعض الاخصائيين من الانجليز وقريبا ستكون كل اوربا مثل مصر والسعودية بل سيكون الجميع في مستنقع الكراهية في الهم واحد

كيف ولماذا؟
خوليو -

الجواب بسيط ،لأننا نُدّرس مادة التربية الدينية في المرحلة الابتدائية، مادة تُعلمنا بشكل واضح بكره الآخر إن لم يكن من ديننا، أو إن كان من نفس الدين، إن لم يكن من مذهبنا، أو إن كان من مذهبنا ولم يكن من المصلين وراء إمامنا،وإن كان يصلي وراء إمامنا ولم يُطبق الفروض بكاملها،أو إن كان من حارة أخرى غير حارتنا.. تعليم كره بكره،والدين يُعلمنا باحتقار أنفسنا والاستهانة بها لأننا سنُسأل كما يقولون، تعليم ثقافة الموت على ثقافة الحياة، والذي يطير خارج السرب ويحب الحياة يُرجم، فيتولد عنده كره للبشرية،و ثقافة كره الآخر تؤدي للمعاملة السيئة ومخالفة القوانين، وهذا ما يحدث في بلادنا الغير سعيدة، ومعظمهم، همهم الوحيد هو الصلاة على نبي ونهب غنيمة بكل الوسائل.

يعيبون على الناس !
بن ناصرالبلوشي -

قرأت أن(الاسقاط)مصطلح في علم النفس:اعتراف لاشعوري على النفس أكثر من إنها تمثل اتهاما للغير،فانظرايها(الشرقي المسلم)إلى أصابع يدك عندما تتهم إنسانا(غربياغيرمسلما)فان إصبعا واحدا وهو السبابةهو الذي يشير الى المتهم(الغربي المتحضر)بينما باقي الأصابع تشير إليك(يامتخلف،ياغيرانساني الفكر)!

كيف ولماذا؟
خوليو -

الجواب بسيط ،لأننا نُدّرس مادة التربية الدينية في المرحلة الابتدائية، مادة تُعلمنا بشكل واضح بكره الآخر إن لم يكن من ديننا، أو إن كان من نفس الدين، إن لم يكن من مذهبنا، أو إن كان من مذهبنا ولم يكن من المصلين وراء إمامنا،وإن كان يصلي وراء إمامنا ولم يُطبق الفروض بكاملها،أو إن كان من حارة أخرى غير حارتنا.. تعليم كره بكره،والدين يُعلمنا باحتقار أنفسنا والاستهانة بها لأننا سنُسأل كما يقولون، تعليم ثقافة الموت على ثقافة الحياة، والذي يطير خارج السرب ويحب الحياة يُرجم، فيتولد عنده كره للبشرية،و ثقافة كره الآخر تؤدي للمعاملة السيئة ومخالفة القوانين، وهذا ما يحدث في بلادنا الغير سعيدة، ومعظمهم، همهم الوحيد هو الصلاة على نبي ونهب غنيمة بكل الوسائل.

قراءة بين الحروف
من أجل عينيك!! -

الحب أعمى والكاتب يغفر كل العيوب والكوارث السلوكية في النرويج من اجل جمال الممرضات! هذا من سمات الرجل الشرقي المكبوت الذي يرى في الشكل الخارجي منتهى الكمال مهما كانت الأعماق دميمة ويظن انه بذلك حقق الكمال لرجولته الناقصة! عيب على دكتور حاصل على شهادة عليا ان لا يدرك سبب تخلف دولنا وان يقدم لنا هذا الربط والتفسير الركيك من أجل عيون ملونة!

الى الملفق
اخرس -

يحدث هذا في مدارسكم النصرانية يا خوليو اما في مدراسنا فأنت كاذب مادة التربية الدينية حفظ قرآن وتسميع ولا مدرس الدين ولا رجل القانون بقادر على فرض السلوك الأخلاقي ما دام ابن المسئول يتجاوزه ولا يعاقب! !

قراءة بين الحروف
من أجل عينيك!! -

الحب أعمى والكاتب يغفر كل العيوب والكوارث السلوكية في النرويج من اجل جمال الممرضات! هذا من سمات الرجل الشرقي المكبوت الذي يرى في الشكل الخارجي منتهى الكمال مهما كانت الأعماق دميمة ويظن انه بذلك حقق الكمال لرجولته الناقصة! عيب على دكتور حاصل على شهادة عليا ان لا يدرك سبب تخلف دولنا وان يقدم لنا هذا الربط والتفسير الركيك من أجل عيون ملونة!

Comment
Mo -

I traveled to many developing countries around the world and i can assure you that the negatives which the author has mentioned in his article can be found in most developing countries, not only Arab and Muslim countries so attributing it to culture or religion is not accurate nor scholary in my opinion

أنا كاذب؟
خوليو -

لا أظن أن رقم سبعة-اخرس- يستحق أن نكتب أمامه كلمة سيد لأنه يتهمني بالكذب، لقد اختبرت تعاليم مادة التربية الدينية بنفسي: دخل أستاذ مادة التربية الدينية في المرحلة الابتدائية ليعطي حصته وكانت بعنوان الدعوة للصلاة فقال: النصارى يدعون أتباعهم للصلاة بدق الجرس وكأنهم قطيع غنم أو ماعز، أما عندنا فيصيح المؤذن ب الله وأكبر، حي على الصلاة حي على الفلاح، مما يجعل القلوب تخفق والعواطف تجيش بالبكاء ، وكاد المعلم أن يبكي، فقارنوا ياطلاب بين الندائين، لقد سمعتها بأذني وشاهدتها بعيني، راجع مقالة السيد الكاتب لترى الأدعية بسحق وقتل وترميل وقطع النسل على الذين يدقون جرس الماعز للدعوة للصلاة،وفي الكتاب يصفهم بأحفاد القردة والخنازير ومغضوب عليهم وضالين، فهل حقاً أنا كاذب ؟ ولكن غريب لا أشعر بالحقد على ذلك الأستاذ لأن الذنب ليس ذنبه فهو يلقن ما تعلم،ولأنني تلقيت تعليم آخر عن محبة الآخر.

فكر في سبب التخلف؟؟؟
ابو القاسم -

سبب التخلف يا أستاذ هو عدم الإمتثال لنصيحة رسولنا الكريم (ص) -إني تركت لكم ما إن تمسكتم به فلن تضلوا أبدا؟؟؟. -كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ؟؟؟. أين نحن من هذا؟؟ يا سيادة الكاتب يا من لك الجنسية النرويجية وإبنك له الأمريكية ماماك كما تدعي.تذكر بأننا لو إتبعنا الحديث والآية المذكورين سابقا .لكانت كلمة النرويجية في مقالك مستبدلة بالإسلامية عن جدارة .فما هو السر؟؟؟.تذكر إستعمار الغرب وما فعله ببلداننا وبنا كشعوب مقهورة حتى بعد رحيلهم ؟كم من الخيرات التي سلبت من بلادنا لتقوية بلادهم على مدى إستعمارهم لنا؟؟؟.كم من حاكم رفعوه على رقابنا بالتجسس وبالتهديد وله كل الصلاحيات في تهديم بلداننا وسحق أصولنا وديننا لنصبح ضالين تابعين لهم في كل شيء ذكرته في مقالك. كم صنعوا رجالا من أبناء جلدتنا تابعين لهم يدوسون حتى على مقدساتنا بإسم اللبرالية والتطور تذكر أن سبب إنحطاطنا راجع لبعدنا عن قيمنا والعقيم المتخاذل المستسلم في مجتمعنا يرفعوه بكل الطرق ليصبح ولي أمرنا؟؟؟وبه يتم حرماننا من كل شيء يعيدنا لتاريخنا وحضارتناويجعلنا نقود الأمم؟أما من يصلحنا فهو ممنوع من الحكم بإسم الدكتاتورية تارة والدمقراطية تارة أخرىومثل ذالك بداية إستقلالية إيران عن الغرب ببصيص العلوم عندها وما يحضر ضدها ؟؟؟؟.وما يجري في مصر ضد الإخوان المسلمين الشرفاء لتغييبهم عن ساحة الإنتخابات ويقنن التوريث بمباركة ماماك أمريكا ومملكتك النرويج وجمهوريتك فرنسا ومثلك أوروبا يا سيادة الكاتب حلل جدا من أين السبب وما أصابنا وبعدها قارن وأعطي الأمثال وستجدنا مشاركين لكل آراءك مواطن جزائري

حكم القانون
ربيع -

بصراحة أسف حين أقرأهكذا مقالات ضحلة التفكير. ما علاقة ما حدث في المستشفى مع الكاتب بالدين؟؟؟ أولا من الواضح أن من تعامل الدكتور معهم غير متدينين فالأغلبية الساحقة من المتدينين لا يدخنون وتحديدا المتشددين منهم. ثانبا الكاتب مسلم - على الأقل اسمه يقول ذلك -وبالتأكيد الطبيب لم يقم له بفحص ديني حتى يتخذ هذا الموقف اللا انساني منه فلم أفهم لماذا أقحم التدين والدعاء على النصارى والكفار في هذا المقال فرغم معارضتي لهذا التعصب لم أفهم علاقته بمضمون المقال. ثالثا ماحدث له علاقة بشيء واحد و هو احترام القانون. يا عزيزي الكاتب لو قمت بنقل صاحبك الى مستشفى في النروج وكان هذا المستشفى يسمح بالتدخين أو على الأقل لا يعاقب عليه برأيك كم عدد الأطباء النروجيين من ذوي العيون الزرقاءاللذين كنت ستشاهدهم يدخنون؟ كم عدد الأشخاص اللذين لن يحترمون الاشارات المرورية في النرويج في حال الغاء الغرامات المرورية؟ بالتأكيد ستقول لي أنهم قلة وأنا أوافقك ولكنهم بعد فترة سيصبحون كثرة. انها ثقافة احترام القانون اللذي يطبق على الجميع واذا كنت لا تصدق تعال الى الامارات وانظر كيف يقف الناس على اشارات المرور حتى ولو لم توجد كاميرات مراقبة لأنهم اعتادوا أن هذا بلد قانون وهو قانون يطبق على الجميع وانظر الى نفس الاشخاص حين يذهبون الى بلدانهم الأصلية وكيف يقطعون اشارات المرور. الحرب على الدين والتدين كبيرة وبعض من يقوم بها مع الأسف يلبس جلد المسلمين. أخيرا أدعو كل من يحصل على جنسية أجنبية أن يحترم الدول العربية حين يزورها ولا يتباهى بالجواز الأجنبي في بلاده الأصلية فهذه قلة أصل واذا كانت الدول العربية تقرفك فرجاء لا تزورها.

اين تعليقي ؟
طارق -

يرجى ارسال التعليق مجددا

حكم القانون
ربيع -

بصراحة أسف حين أقرأهكذا مقالات ضحلة التفكير. ما علاقة ما حدث في المستشفى مع الكاتب بالدين؟؟؟ أولا من الواضح أن من تعامل الدكتور معهم غير متدينين فالأغلبية الساحقة من المتدينين لا يدخنون وتحديدا المتشددين منهم. ثانبا الكاتب مسلم - على الأقل اسمه يقول ذلك -وبالتأكيد الطبيب لم يقم له بفحص ديني حتى يتخذ هذا الموقف اللا انساني منه فلم أفهم لماذا أقحم التدين والدعاء على النصارى والكفار في هذا المقال فرغم معارضتي لهذا التعصب لم أفهم علاقته بمضمون المقال. ثالثا ماحدث له علاقة بشيء واحد و هو احترام القانون. يا عزيزي الكاتب لو قمت بنقل صاحبك الى مستشفى في النروج وكان هذا المستشفى يسمح بالتدخين أو على الأقل لا يعاقب عليه برأيك كم عدد الأطباء النروجيين من ذوي العيون الزرقاءاللذين كنت ستشاهدهم يدخنون؟ كم عدد الأشخاص اللذين لن يحترمون الاشارات المرورية في النرويج في حال الغاء الغرامات المرورية؟ بالتأكيد ستقول لي أنهم قلة وأنا أوافقك ولكنهم بعد فترة سيصبحون كثرة. انها ثقافة احترام القانون اللذي يطبق على الجميع واذا كنت لا تصدق تعال الى الامارات وانظر كيف يقف الناس على اشارات المرور حتى ولو لم توجد كاميرات مراقبة لأنهم اعتادوا أن هذا بلد قانون وهو قانون يطبق على الجميع وانظر الى نفس الاشخاص حين يذهبون الى بلدانهم الأصلية وكيف يقطعون اشارات المرور. الحرب على الدين والتدين كبيرة وبعض من يقوم بها مع الأسف يلبس جلد المسلمين. أخيرا أدعو كل من يحصل على جنسية أجنبية أن يحترم الدول العربية حين يزورها ولا يتباهى بالجواز الأجنبي في بلاده الأصلية فهذه قلة أصل واذا كانت الدول العربية تقرفك فرجاء لا تزورها.

محب الفتنة!
إلى المفتري! -

والله!!?? واضح تأثير محبة الآخر عليك!! أنت آخر من يتكلم عن محبة الآخر هنا أنت مارق حتى عن تعاليمكم! من يتكلم عن المحبة يزرعها أما أنت فتزرع الفتن والنفور بين البشر! وتزرعها عن جهل بكل محتويات ولغة وعمق هذا الدين الذي لم تقرأه جيدا ولكنك قرأته من موقع الكراهية الذي تنتمي إليه وليس من موقع المحبة التي تدعيها! الإسلام دين النظافة والطهارة ووجوب إتقان العمل والإخلاص فيه ليس ذنبه أن القوانين الوضعية في بلادنا لا تساند ذلك لأنها مهزوزة بالوساطة والمحسوبية التي تتعارض مع جوهر الإسلام الذي لا يفرق بين الناس إلا بالعمل الصالح! ما دخل هذا المدرس وأمثاله في عدم احترام القوانين؟؟ ومفروض بعد هذا الدرس كما قلت أن يلتزم الإنسان بالمثالية في التصرفات وليس العكس! لسنا هنا من أجلك ولكن من أجل المسيحين الذين يتبعون تعاليم المحبة فعلا وحتى لا تقف بيننا وبينهم بفتنتك! يعني رأيك فينا لا يهمنا فلست الوحيد الذي يعيد ويزيد في الكذب حتى يظن انه الحقيقة!ولكن لن نسمح لك بتمرير جهلك عن الإسلام هذا للعلم حتى لا تظن انك جبت العيد!

محب الفتنة!
إلى المفتري! -

والله!!?? واضح تأثير محبة الآخر عليك!! أنت آخر من يتكلم عن محبة الآخر هنا أنت مارق حتى عن تعاليمكم! من يتكلم عن المحبة يزرعها أما أنت فتزرع الفتن والنفور بين البشر! وتزرعها عن جهل بكل محتويات ولغة وعمق هذا الدين الذي لم تقرأه جيدا ولكنك قرأته من موقع الكراهية الذي تنتمي إليه وليس من موقع المحبة التي تدعيها! الإسلام دين النظافة والطهارة ووجوب إتقان العمل والإخلاص فيه ليس ذنبه أن القوانين الوضعية في بلادنا لا تساند ذلك لأنها مهزوزة بالوساطة والمحسوبية التي تتعارض مع جوهر الإسلام الذي لا يفرق بين الناس إلا بالعمل الصالح! ما دخل هذا المدرس وأمثاله في عدم احترام القوانين؟؟ ومفروض بعد هذا الدرس كما قلت أن يلتزم الإنسان بالمثالية في التصرفات وليس العكس! لسنا هنا من أجلك ولكن من أجل المسيحين الذين يتبعون تعاليم المحبة فعلا وحتى لا تقف بيننا وبينهم بفتنتك! يعني رأيك فينا لا يهمنا فلست الوحيد الذي يعيد ويزيد في الكذب حتى يظن انه الحقيقة!ولكن لن نسمح لك بتمرير جهلك عن الإسلام هذا للعلم حتى لا تظن انك جبت العيد!

رحلتي
محمد -

كنت في رحلة الى الولايات المتحدة قبل الشهر والنصف تقريبا وصلت نيويورك لتغيير طائرتي المتجهة الى الغرب الاميركي وعندي وقفه ثلاث ساعات فاتصلت هاتفيا باختي المتزوجة والتي تسكن وزوجها الكويتي بولاية نيوجرسي بانني سارجع وامكث معكم ايام قبل ان ارجع الى الكويت وكنت هناك عندما حصلت الهزة الارضية في هاييتي وكيف اميركا ارسلت بعشرة الاف عسكري مع مساعدات الى تلك الجزيرة الفقيرة المنكوبة .تذكرت كيف دخلت اميركا وحررتنا من الغزو البربري الصدامي(مع كل الحب لشعب العراق الشقيق)انهيت اعمالي واتجهت الى نيو جرسي لزيارة اختي وزوجها واولادهم وكان يوم السبت سهرنا جميعا تلك الليلة الجميلة واخبرني زوج اختي ان غدا سنذهب الى قاعة الكنيسة الكاثوليكية في مدينتهم الصغيرة وناخذ التطعيم ضد H1N1انفلونزا الخنازير سالت وهل يحق لي ايضا وهل سندفع المال فاخبرني انه بدون مقابل ولكل شخص وحتى ان كان سائح.في اليوم الثاني الساعة العاشرة صباحا ذهبنا للقاعة فكانت فارغة سوى امراة عجوز واربع شباب كانو يحضروا القهوة وبعض الحلويات الجاهزة واخبرتنا العجوز ان الصلاة بدات الان والممرضة ايضا في الكنيسة وحب الفضول قلت لزوج اختي لما لا ندخل ونرى اخواننا النصارى كيف يصلون وكانت هذه المرة الاولى ادخل كنيسة المكان كان مليء سوى المقعد الاخير وجلسنا فالكنيسة توجد فيها بالصدارة شبه منصة مرتفعة قليلا ورجل دين ومعه اربع او خمس معاونين خرجت امراة من الصفوف الامامية وقراة مقطع من الانجيل بعدها عزفت موسيقى ناعمة والشعب يردد مع اللحن بعدها وقف القس القى خطبة وكانت مقسمة الى ثلاث اقسام القسم الاول تكلم عن عيسى عليه السلام بعدها تكلم عن العفو والسماح ثم تكلم عن هاييتي وانهم في مصية وعلكيم ان تساعدوهم بالمال كما ساعدتم عدة شعوب بالماضي في حوادث طبيعية وقال لهم ان يكون يكون الشيك للامم المتحدة لنكبة هاييتي بعدها عزفت الموسيقى والقس يصلي بعد ان انتهى قال بهذا المعنى او القريب منه كما ان عيسى عليه السلام اعطانا السلام فتاخذون السلام عليكم فالجميع صار يصافح الاخر باليد والمقعد الذي كان امامنا داروا وجوههم لنا وصافحونا ويقولوا السلام عليكم ثم القس ومساعديه نزلوا من المنصة والعالم تخرج يعطوهم قطعة رقيقة تشبه البسكويت ونزلنا القاعة واحد اصدقاء زوج اختي تقدم هو وزوجته ورحبوا بنا وجلسنا على طاولة واحدة نشرب القهوة وناكل الكيك فغرفني بهم واني ف

خليك معاهم
محمد ولد ازوين -

مقال ركيك كبقية مقالات احمد ابو مطر , هذا الرجل الذي كان من الأولى به تشخيص أسباب تخلفنا والمساعدة في توصيف التغلب عليها بعيدا عن الدين خرج به حبه للنرويج واعماه كره الاسلام والمسلمين عن ذالك , فراح يرجع كل هذه المصائب إلى الاسلام والمسلمين , ما علاقة خطباء المساجد بما ذكرت , أليس هذا بفعل حكامنا الفاسدين الذين تحرسهم النرويج وبقية المنظومة الغربية ويمنعون إسقاطهم ديمقراطيا أو ثوريا , الست أنت الذي تكتب صباح مساء وتسب ايران التي تحاول تخصيب اليرانيوم من أجل مستشفياتها التي تريد النهوض بمستواها , من يمنع ذالك ؟ اليست النرويج واخواتها , ثم لما ذا تهدد طبيبا بسفيرك النرويجي , للأسف هذه عقدة متغربينا , لا يعرفون الا لغة التهديد والوعيد بسفراء اوربا , صدقني لو كنت مكان ذالك الطبيب لمسكت بأرجل مريضك النرويجي ذالك ورميت به وبك , كيف تهدد مواطنا في وطنه وتتوعده بسفير أجنبي يقيم على أرض ويجب أن يحترم مواطنيها , كان الولى بك ان تنصح الطبيب وتبين له أن ما يقوم به مخالف لمهنته دونما حاجة إلى تهديده بسفير نرويجي او غريه لكنك كعادتك تستأسد على بين جلدتك بجوازك النرويجي التافه

خليك معاهم
محمد ولد ازوين -

مقال ركيك كبقية مقالات احمد ابو مطر , هذا الرجل الذي كان من الأولى به تشخيص أسباب تخلفنا والمساعدة في توصيف التغلب عليها بعيدا عن الدين خرج به حبه للنرويج واعماه كره الاسلام والمسلمين عن ذالك , فراح يرجع كل هذه المصائب إلى الاسلام والمسلمين , ما علاقة خطباء المساجد بما ذكرت , أليس هذا بفعل حكامنا الفاسدين الذين تحرسهم النرويج وبقية المنظومة الغربية ويمنعون إسقاطهم ديمقراطيا أو ثوريا , الست أنت الذي تكتب صباح مساء وتسب ايران التي تحاول تخصيب اليرانيوم من أجل مستشفياتها التي تريد النهوض بمستواها , من يمنع ذالك ؟ اليست النرويج واخواتها , ثم لما ذا تهدد طبيبا بسفيرك النرويجي , للأسف هذه عقدة متغربينا , لا يعرفون الا لغة التهديد والوعيد بسفراء اوربا , صدقني لو كنت مكان ذالك الطبيب لمسكت بأرجل مريضك النرويجي ذالك ورميت به وبك , كيف تهدد مواطنا في وطنه وتتوعده بسفير أجنبي يقيم على أرض ويجب أن يحترم مواطنيها , كان الولى بك ان تنصح الطبيب وتبين له أن ما يقوم به مخالف لمهنته دونما حاجة إلى تهديده بسفير نرويجي او غريه لكنك كعادتك تستأسد على بين جلدتك بجوازك النرويجي التافه

فاترا بزمن الغليان
جاك عطاللة -

لا ادرى لماذا يقفز الى ذهنى مباشرة و بدون مواربة عندما اقرأ مقال لاحمد مطر او لسامى البحيرى او نبيل شرف الدين او غيرهم من الكتاب المتنورين فى ايلاف المشهد التراجيدوكوميدى فى فيلم نجيب الريحانى المشهور عندما كان بالكوشة يتزوج من تحية كاريوكا و يغنى له عزيز عيد اغنية --بطلوا ده واسمعوا ده الغراب ياوقعه سودا جوزوه احلى يمامة -- للاسف الشديد الغراب البدوى ودعونى اصارحكم يا كتاب ايلاف واضع يدكم على الحقيقة المرة و السوداء ان يمامتنا محتلة ومنتهكة جسديا ومعنويا ارضا وسماءا من غراب البين الذى غزا واحتل وافسد احلى يمامة شرق اوسطية -- كيف نسكت على تصحر ذواتنا و احتلال الغراب لثقافتنا وفننا و حضارتنا و انجازاتنا التى تشيد بها اوروبا وتحسدنا عليها ؟؟ لماذا نسكت على التجلد والتصحر و الجلفنة و الاحتلال البدوى الصحراوى لمكونات شخصياتنا و اذابته لهوياتنا الاصلية بحجة العروبة و الاسلام؟؟ اليس هناك بيننا رجال رشداء يكتبون مباشرة وبدون مواربة عن هذا الاحتلال البغيض الذى قتل انسانيتنا وحولنا لمجموعة من جرذان او ضباع الصحراء ؟؟ متى ينضج هؤلاء الكتاب و يضعوا يدهم على السبب الاساسى بتجريف الشخصية السوية وتحويلها الى مسخ بدوى مشوه ؟؟؟ افيقوا يا كتاب ايلاف ولنرى مقالاتكم الصريحة بدلا من البقاء فاترا بزمن الغليان

إلى 15 رحلتي
كذلك الأفعى ناعمة! -

كسر قلبي ذلك القسيس الذي يحب ((((السلام)))) ويريد جمع التبرعات لهايتي؟؟؟ هايتي كارثة طبيعية!! أين حبه وسلامه للكوارث المفتعلة؟؟؟ لضحايا غزة وأفغانستان والعراق المنكوبين الذين فرض عليهم الدمار وهو كره للبشرية!! لماذا لا يدافع عن هؤلاء المظاليم في حق الإنسانية؟؟ألم تسأل نفسك هذا السؤال بغض النظر عن ما فعله الفلسطينيين في غزو صدام؟؟ أقدر لك حبك لشعب العراق رغم ما حدث وهكذا يجب أن نكون فوق تصرفات البعض! القس لن يدعو علينا لإن بلاده قوية وغير محتلة بأساطيل وحتى عندما تحدث كوارث طبيعية أو توترات على حدودها تتعامل معها بجدية وحكمة وكرم واسعافات!!

المسلميين قادمون
توتي السعودي -

الله اكبر النصر للمسلمين والعرب موتوا بغيضكم ياعباد الغرب المسلميين بقيادة (المهدي) سوف يحكمون من روما العالم وسوف نجبر نساء العالم على الحجاب

إلى 15 رحلتي
كذلك الأفعى ناعمة! -

كسر قلبي ذلك القسيس الذي يحب ((((السلام)))) ويريد جمع التبرعات لهايتي؟؟؟ هايتي كارثة طبيعية!! أين حبه وسلامه للكوارث المفتعلة؟؟؟ لضحايا غزة وأفغانستان والعراق المنكوبين الذين فرض عليهم الدمار وهو كره للبشرية!! لماذا لا يدافع عن هؤلاء المظاليم في حق الإنسانية؟؟ألم تسأل نفسك هذا السؤال بغض النظر عن ما فعله الفلسطينيين في غزو صدام؟؟ أقدر لك حبك لشعب العراق رغم ما حدث وهكذا يجب أن نكون فوق تصرفات البعض! القس لن يدعو علينا لإن بلاده قوية وغير محتلة بأساطيل وحتى عندما تحدث كوارث طبيعية أو توترات على حدودها تتعامل معها بجدية وحكمة وكرم واسعافات!!

الجواب في القران
احمد البصري -

الجواب ببساطه في كتاب الله الكريمأقرأ اول سورة يس ( لقد حق القول على أكثرهم فهم لايومنون) وقولة تعالى ( الاعراب أشد كفرا و نفاقا) فلماذا التساؤل

لاعلاقة للقوانين
خوليو -

يعود تعليق رقم -14- ويتهمني بزرع الفتنة ويصفني بالكاذب والمفتري،موضوع السيد الكاتب هو عن المعاملة والسلوك ، رجال دين يدعون على أقوام أخرى بسحقهم،وخراب بيوتهم وهؤلاء يعاملون كل من يسكن بينهم أو من يزورهم من تلك الأقوام بالمعاملة الجيدة والخدمات المجانية وبكل لطف،وأنا شخصياً نقلت لك تجربة ذلك المدرس الذي يزرع التفرقة والبغضاء بين أبناء الوطن الواحد ولتلاميذ صغار( هل فهمت من أبن تنبع الأدعية الشريرة؟) السيد الكاتب الدكتور يطلب من الممرض والطبيب بعدم التدخين، وهاهي آخر دراسة صدرت البارحة تقول أن دخان السجائر يتفاعل مع نترات الأوكسجين الموجود في الهواء وتترسب على الثياب والمناضد والأسّرة مادة نتروسمين المسببة للسرطان، أي أنك تسبب أذى لمن حولك، هذه القناعات العلمية المبرهنة وغيرها، هي التي تمنع الأوروبي عن التدخين وليس القانون، تطلب منهم أحياناً أن يدخنوا بوجودك ويأتي الجواب أن لاحق لهم بأن يسببوا ضرراً لللاخرين، بناءً عليه صدرت القوانين بمنع التدخين في المناطق المغلقة ومعظمهم يتجاوبون مع القانون عن قناعة وليس عن خوف، اي أن معاملتهم للغريب ناتجة عن تربية وليس عن قانون يسجنهم إن لم يفعلوا، خذ مثالاً لتعليقاتك ، أخاطبك بلغة الحوار وترد علي بتعابير لا تدل على لطف ومعاملة حسنة، نفس هذه التعابير نجدها في ذلك الكتاب عن الذين يخالفوه، وقد جاء ذكرها في مقالة الدكتور الكاتب، فكيف تسأل ما علاقة تصرفاتنا بالدين ؟

لاعلاقة للقوانين
خوليو -

يعود تعليق رقم -14- ويتهمني بزرع الفتنة ويصفني بالكاذب والمفتري،موضوع السيد الكاتب هو عن المعاملة والسلوك ، رجال دين يدعون على أقوام أخرى بسحقهم،وخراب بيوتهم وهؤلاء يعاملون كل من يسكن بينهم أو من يزورهم من تلك الأقوام بالمعاملة الجيدة والخدمات المجانية وبكل لطف،وأنا شخصياً نقلت لك تجربة ذلك المدرس الذي يزرع التفرقة والبغضاء بين أبناء الوطن الواحد ولتلاميذ صغار( هل فهمت من أبن تنبع الأدعية الشريرة؟) السيد الكاتب الدكتور يطلب من الممرض والطبيب بعدم التدخين، وهاهي آخر دراسة صدرت البارحة تقول أن دخان السجائر يتفاعل مع نترات الأوكسجين الموجود في الهواء وتترسب على الثياب والمناضد والأسّرة مادة نتروسمين المسببة للسرطان، أي أنك تسبب أذى لمن حولك، هذه القناعات العلمية المبرهنة وغيرها، هي التي تمنع الأوروبي عن التدخين وليس القانون، تطلب منهم أحياناً أن يدخنوا بوجودك ويأتي الجواب أن لاحق لهم بأن يسببوا ضرراً لللاخرين، بناءً عليه صدرت القوانين بمنع التدخين في المناطق المغلقة ومعظمهم يتجاوبون مع القانون عن قناعة وليس عن خوف، اي أن معاملتهم للغريب ناتجة عن تربية وليس عن قانون يسجنهم إن لم يفعلوا، خذ مثالاً لتعليقاتك ، أخاطبك بلغة الحوار وترد علي بتعابير لا تدل على لطف ومعاملة حسنة، نفس هذه التعابير نجدها في ذلك الكتاب عن الذين يخالفوه، وقد جاء ذكرها في مقالة الدكتور الكاتب، فكيف تسأل ما علاقة تصرفاتنا بالدين ؟

تابع ل 17
حاكمنا الايلافي -

الإنسانية لا تتجزأ من يتألم لإنسان مظلوم أو منكوب يتألم للجميع بغض النظر عن الثقافات والقارات والأسباب والأهداف!!.. والعنوان مهين كان يجب أن يكون فوضانا العربية أو تسيبنا أو حتى تخلفنا أما تجريدنا من الإنسانية فكلمة لا تليق بكاتب منا ولنا!

I am too
Abu Tarek -

Dear Mr. MattarI am living in Canada since more than 10 years, and believe me that I pray daily to God save Canada, so when I red your article I understand it I wish you to send a copy to Dr. Al sheikh Yousef Kardawi and to all Muslim leader over the words and enufe to say that not Al Islam, Our let him please tell us where and when we can find the rail Islam.

hate is a disease
george -

MR.MATAR:tell your friends,that next time they decide to get sick in any arab or muslim country ,to do it during RAMMADAN fasting season,coz smoking or being nasty is not allowed

تحيه
بشرى الجبوري -

الاستاذ احمد مطر دائما اشك بعروبتك لانك تحب الانسانيه وتحب العراق.لقد عبرت عن حاله انسانيه عشتها انا عند ولادتي لطفلتي الوحيده في السويد.

هل فقدنا إنسانيتنا؟
مصرى وبس -

كيف ومتى فقدنا إنسنيتنا؟ ومتى وأين كان عندنا إنسانية حتى نفقدها؟ بل قل بعض الأعراب إكتسبوا إنسنيتهم فى الغرب لأن هؤلاء عندهم إنسنية من الأصل علموها لبعض من عنده إستعداد للتعلم وللإنسانية, أما الباقى فلم يكن عندهم أبدا إنسنية وللأسف لم يتعلموها ولا إكتسبوها أبدا, فكيف إذا فقدوها؟

Kholio
Abu Tarek -

Kholio...We are agree about your opinion and we support you .

رمتني بدائها وانسلت!
20 -

وهل شريعتك وكتبك تأمرك بالتهجم والإساءة إلى الإسلام دينا وشعوباً وتاريخاً وحضارة؟؟ لم أرى هذا اللطف ؟؟ وحتى تعليقك هذا لم تنهه إلا ونفثت حقدك على كتاب الله! هل تقبل هذا في دينك؟؟ أن ننسب مشكلات العالم إلى نصوص كتابك؟؟ هل تعرف ديننا أكثر منا؟؟ أم أنك مفتي جديد لنا ونحن لا ندري؟؟ الأصح إنه لو كان الإسلام متبعاً بصورة صحيحة لكانت الأنماط السلوكية الشائعة هي النظام والنظافة والمراعاة للجار والمريض واحترام المواعيد والاشارات الضوئية .....الخ لإن الأخلاق مرتبطة بالإيمان! ولإن السلوك الخير يمليه الضمير وليس القانون ولا المصلحة!. وبالتالي لإن القوانين السائدة ليست صارمة إذ أنه في معظم دولنا لا سيادة للقانون والجميع ليسوا سواسية فبالتأكيد ستحدث فوضى ولن يلتزم الكثيرين لا باللوائح المدنية ولا بسلوكيات دينهم خاصة مع واقعناالمتخلف !! ما دام المخالف يدري أن رخصته ستعود إليه بالواسطة أو حتى قد يمزق ملفه بالكامل ويختفي مهما كانت جريمته!! أو ربما ذلك المدخن الذي رفض إطفاء سيجارته ينتمي إلى قبيلة مدير المستشفى! فالعتب على قوانين الدنيا وليس شريعة السماء!

easy..
Me -

الحل سهل و بسيط,,ليخرج ابو العلماء القرضاوي ..وبدلا ان يفتي بعدم جواز تهنئة المسيحيين بالميلاد, او الاحتفال بعيد الحب, يفتي بمنع التدخين امام سرير مريض مصاب بالتهاب الرئة

عيسى عليه السلام
وإنه لعلم للساعة -

فقدنا الإنسانية لأسباب هجر القرآن وإتبعاع حاخامات العصر الذين إذا سألناهم عن الدين لم يذكروا ولو آية قرآنية ووضعوا التقديس على أقوالهم فنفر منهم الناس وعبدوا الدين الجديد دين المادة دين الغرب فنزع ما بقي لدينا من إنسانيتنا ولو رجعنا إلى القرآن دون الرجوع إلى هائلاء الحاخامات إنطلاقا من نور الله ومبدأ الأسماء الحسنى لله و رحمة الرسول وجميع الرسل ونبذ المنكر والفحشاء ولا نأمن ببعض الكتاب ونكفر ببعض لإستقام حالناونحن اليوم في إنتظار الكارثة الكبرى التي تنهي بقدوم عيسى عليه السلام بعد قتله للدجال الذي أضل الكثيرين وكل ذلك بعد قيام الحرب التي يخطط لها اليهود الفرسيون والمجوس ومن تبعهم وحصول الخراب في أرشليم

يا زائر الاردن
مستنسخ -

خالف شروط النشر

في موقع الدفاع أنا
خوليو -

يامن تعنون تعليقك-رمتني بدائها وانسلت- -28-أقول:أنا فقط أحتمي من سهام هجومكم، عندما سمعت ماقال أستاذ التربية الدينية وعدت نفسي ان أبحث لماذا يقول الأستاذ هكذا؟ وفي مرحلة دراستي الجامعية بدأت بقراءة ذلك الكتاب وفوجئت من أول سورة، راجعت التفاسير وسألت الأئمة فقالوا نعم هم اليهود والنصارى المقصودين، وعدت للتراث لأتحقق فوجدت أن هيثم ابن عدي يسأل صاحب الدعوة عن الموضوع فيؤكد له ذلك، فمن هو البادئ بالهجوم؟ من أول صفحة بالكتاب يقذفون السهام، فما هي فائدة احترام الجار بعدها، قد يقصدون الجار المؤمن مثلهم ربما، ومع كل هذا أعرض عليك مشروعي فلا انتقام ولانقمة، ولنكتب دستوراً يساوينا جميعاً واقرأ فاتحتك ماتشاء فلن يتعدى عليها أحد، فقط لاتقول لجاري بأنه من الضالين في كل خطبة وعرس ومأتم وصفقة بيع وشراء ولنعش جميعنا بسلام، قل لي : الإنسان الذي يقرأ كل يوم الصفحة الأولى كيف سيعامل الآخرين بإنسانية؟ و هذا هو موضوع المقالة حتى لانخرج عن احترام مقالة الدكتور الكاتب، اشكرك لأنك في آخر تعليق لك لم تستخدم كلمات غير لائقة ، هل نضبت؟ أهو تأثير تعليقي؟ ربما، وشكراً أبا طارق-27-.

God Bless you
george -

Dr, Abu Matter, love and great respect from all the Arab in Canada

thank you. خوليو،
Me -

ننحني امام اخلاقك و ثقافتك يا خوليو، و عدم الاكتراث باراء بعض القراء الذين اعتادوا على هذا النوع من الهجوم البذيء للدفاع عن قضيتهم الخاسرة, و تعلم انه كلما ازداد الفكر هشاشة ازداد اصحابه شراسة في الدفاع عنه، اننا في عصر الحرية، لسنا في زمن حروب الردة, و اصبح كذبهم واضح وضوح الشمس,,وفقك الله,,

خوليو
أوغاستين -

خوليو أنت شخص روحك منسوجة من الكراهية ضد الإسلام وهذه حقيقة بينة واضحة لكل من يقرأ تعليقاتك السمجة الثقيلة والتي هي مرآة نفسك ، تحاول ياأعمى البصيرة أن تسيء للقرآن في كل تعليقاتك وقد فعلها من قبلك اخرون دون جدوى ، وقد عرف كل قاريء لما يُكتب في إيلاف بمستوى كراهيتك للإسلام إلاّ إنك تصر بسماجة متناهية على تكرار وجهة نظرك هذه عند كل مقال وعلى مايبدو أنك عاطل عن العمل ولاشغل لك غير التعبير عن كراهيتك هذه على الكي بورد ، حسناً ، لقد أقنعتنا بأنك شاطر وبتفهم بالقرآن أكثر من كل المسلمين مجتمعين ، لكن ياأخي ركّز على نفسك شوية أعمل شيء يصلحك ، روح صليّ بالكنيسة أو أقرأ كتاب أو مارس رياضة ، بس من شان الله حلِّ عن سمانا وروح شوف لك شغله تفيدك.

الكاتب وخوليو
الخلاصة -

الكاتب لم يأتي بجديد بشأن التخلف غالبية العرب يدركون أنه لا مقارنة بين الشرق والغرب في شتى مجالات الحياة الدنيا.. بل أن الكثيرين منهم يؤيد القول الشهير للمفكر محمد عبده: ;ذهبت إلي بلاد الغرب فوجدت الإسلام ولم أجد المسلمين وذهبت إلى الشرق فوجدت المسلمين ولم أجد الإسلام; ما يضايق من مداخلات خوليو ربطه مشكلات الكون بالإسلام مباشرة! ومحاولته تغيير مسار التعليقات من اهتمام القراء بالموضوع حتى يقول كل قاريء رأيه إلى اهتمام به وبأفكاره المغلوطة والمكررة التي تصرف الإنتباه عن الموضوع الرئيس والذي بما أنه موضوع حيوي كان يجب أن نتناوله بالنقد الموضوعي ونشارك بشفافية دون أفكار مراهقة لا تصب في النهاية إلا لمزيداً من التعتيم على فكرة الموضوع ولا تنال نصيبها الكافي من الحوار والتوضيح. المسلمين يقرون بتخلف دولهم علمياً وقانونياً واجتماعيا ولكن الشيء الذي لا يساوم فيه المسلم هو عقيدته وهي التي يحاول فيها خوليو في كل تعليق أن يقحمها كأنها السبب المباشر للمشكلة المطروحة في الموضوع! ما علاقة موافقة المسلم لغير المسلم على ثالوثه في مراعاة النظام والنظافة والآداب العامة؟ على الأقل المسلم يؤمن بالأديان السماوية السابقة أما أنت فلا تؤمن بالإسلام وتحاربه بجهل ولذا فمن المستبعد أن تجد من جيرانك المسلمين مودة وتعاطف! الكاتب يقول ان الله راض عنهم وليس عنا رغم دعاء خطباؤنا عليهم, ولكنه لا يقدم تحليلا كافيا شاملاً لفكرته متجاهلاً الفوارق بين نظم الحكم وسيادة القانون والمؤسسات ومستثنياً الظروف المفروضة على المنطقة العربية منذ احتلال فلسطين! وكأن الدول العربية مستقرة مستقلة فعلاً ولا تعيش أجواء مشحونة وفتن فرضت عليها من تلك الدول التي يمتدحها الكاتب! فما تقدمه النرويج وكل الحلف الغربي من أجل إستمرار بقاءنا على ما نحن عليه كافياً ليجعل منهم لا إنسانيين.

عزيزتي ايلاف
سام -

يرجى اعادة ارسال التعليق شكرا

لأغوستين-34-
خوليو -

هل تعرف من هو الشخص الذي انتحلت اسمه؟ هو القديس أغوستين ، وإن كنت تعرف من هو فالذكرى لاتضر، عيده في 28 آب وفي العربي اغوسطينيوس ، ولد عام 334 ميلادية في احدى المحميات الرومانية في أفريقيا، كان في شبابه ماجناً وأمه مونيكا اعتنقت المسيحية وحاولت تثقيفه عليها، اهتم بدراسة الفلاسفة الإغريق وانشغل كثيراً في مسألة ألوهية المسيح وقضية التثليث حيث كانت فكرة آريوس حديثة( آريوس كان يقول أن للمسيح طبيعة إلهية ولكنه أقل شأناً من أبيه) وموضع أخذ ورد، ويوماً من الأيام كان آغوستين سائراً على شاطئ البحر فشاهد طفلاً يملأ من البحر بوعاء ويضعه في جب كان قد حفره، لفت نظره ذلك الطفل وما يفعله، فسأله ماذا تفعل؟ فقال له الطفل أنقل مياه البحر لهذا الجب، فقال له أغوستين هذا مستحيل، فأجابه الطفل ومستحيل عليك الآن أن تفهم مسألة القدرة الإلهية، قص القصة على أمه مونيكا فأخذته لروما واطلع هناك على رسالة بولس لأهل روميا ففهم مسألة التثليث كما كانوا يشرحونها بمثال عن الشمس التي تعطي الضوء والحرارة وهي واحدة، عاد لأفريقيا ووزع كل ماعنده واعتنق المسيحية وأصبح مطراناً وقضى عمره بخدمة الفقراء فرسموه وأمه قديسين، تعمق في الفلسفة واللاهوت ومات بعد أن بلغ من العمر عتيا،أغوستين لم يستخدم بحياته كلمة كراهية مع من جادلهم، كما تستخدمها حضرتك ،لذلك لايليق بك هذا الاسم ، يلبق لك اسم هاجم أو رهيب ، ولتطمئن لست عاطلاً عن العمل بل أخدم كل الناس وأكثرهم من المخدرين دينياً وأنا الآن في عز العطاء، عندي علة واحدة وهي أنني أحب بلادي وأحب كل الناس وأساهم بمشروع لنعيش كلنا سعداء،والمشكلة الوحيدة هي وجود أناس لايعرفون بعد معنى المواطنة ومعنى المجتمع المدني وفوائدهما على الجميع. ل مي -33- أقدم احترامي وشكري.

الأدعية والفلاسفة
خوليو -

للسيد خلاصة-35- نقول :قل لي ياسيد هل دعاء المشايخ والخطباء مأخوذ من فكر نيتشة وفولتير أم من التراث الاسلامي ومن أكبر مقدساته؟ وقل لي هل المشرك النجس الذي لا يدخل الأراضي المقدسة مأخوذ من فكر جان بول سارتر أو من التراث المقدس, ولن أعيد من أين مأخوذة تعابير الضالين والمغضوب عليهم وأحفاد القردة والخنازير فهي معروفة من الجميع،فكيف لانربط هذا بذاك؟ طالما نرتل المقدس ليلاً نهاراً فقط، ومن جهة أخرى راقب سلوك المؤمن من استيقاظه حتى نومه كيف يتصرف وكيف يحكي وكيف بعد كل جملة بسيطة يصلي على النبي وكيف يتعوذ وكيف يدخل الحمام وكيف يسلم عليك وكيف إن حاولت أن تسلم على مؤمنة وتمد يدك لها تسحب يدها بحجة الطهارة ، فمن أين جئنا بكل تلك التصرفات، اقرأ في حقل أخبار في إيلاف عن كيف يطلق الأردني زوجته يالهاتف الشخصي وكيف يقر الشرع له ذلك التصرف، فمن أين جاءنا هذا السلوك، أو أن حضرتك تريد أن تُظهر ذكائك؟ وقل لي ماهو الشيئ الذي لايتدخل فيه الدين في حياتنا؟ متى وضعنا دستوراً في المساواة بين جميع المواطنين وفصلنا الدين كشرع مسؤول عن تصرفاتنا، أي عند وجود بديل يحدد لنا نظامنا الحياتي، يختفي النقد، وعندها يُقدم خالص الاحترام لمن يريد تطبيق شرعه على نفسه، أم أنك تسيّرني بقوانين شرعية وتمنع علي النقد؟ فهذا ذكاء مفضوح، في تعليقاتي لم أخرج عن فحوى موضوع السيد الكاتب. فالمقالة لاتناقش قانون السير، بل السلوك الاجتماعي ومصدره.وتفضل اشرح لي لماذا لاتناقشون الُجمل المقدسة التي تتحدث عن الضالين والمغضوب عليهم والنجسين والكفار وأحفاد القردة والخنازير ....الخ.أو أنكم توافقون عليها وتختمونها بأنكم تعترفون بالأديان الأخرى؟

مشروعك الخاص!
أنتهى الدرس -

دعاءالمشائخ وحتى غيرهم على (الظالمين) مشروع لإن المؤمن ليس له غير الله ملجأ عندما يعجز عن رد الظلم! أما الدعاء على النصارى واليهود عامة فهذا لا يجوز وإن حدث فهو جهل بالدين نحن ندعو لهم بالهداية وليس عليهم! ** كل دين له أسلوب حياتي خاص به, هذا إختلاف طبيعي ونحن لا نتدخل في صليبك وأيقوناتك و طرق مباراكاتك وعلاقتك بالقسيس والكنيسة فلا تحشر نفسك فيما لا دخل لك فيه حتى وإن لم تقبله فهو ليس مفروض عليك لا بالعرف ولا بالقانون فما تفعله أنت أيضا لا يقبله غيرك ولكنه لا يهمه ما دمت لا تعترض حياتهم بذلك! هل هناك أكثر حضارية من هذا؟ سبق وأجبناك عن كل الاسئلة ولا تغيير فيها ولن نترك قرآننا ونتبعك في معتقدنا كأفراد.. ولن نغير الأجوبة الشرعية من أجلك . كما أن إنكار ضلالة الغير لا يعني معاداته وعدم القدرة على التعايش السلمي معه! هناك جنة وهناك نار أختر الطريق الذي تشاء للوصول إلى احداهما! الكاتب لا يتكلم عن تأثير العلاقات بين الاديان على السلوك ولكن عن آداب السلوك والمراعاة واحترام الغير بغض النظر عن المعتقد! فقد يكون من بين المسيئين في العالم العربي من هم ليسوا بمسلمين !! أنت الذي حشرت الإسلام وتتهمه بالعنصرية وبقصةالمدرس رغم أن أساليب المدرسين في المدارس القبطية والمارونية و كتب المدارس في الغرب المسيحي تعج بالكراهية والعنصرية والتشويه للإسلام وتاريخه وشعوبه وما تفعله الان ما هو إستطراد لذلك! وأنت الذي حولت مسار الموضوع من مشكلة سلوك حضاري إلى مشكلة علاقات بين الاديان رغبة في تحويل الحوار من الموضوع إلى شخصك ككل مرة!! لأنك تعلم أن القراء معظمهم مسلمين ولن يسكتوا لك!!بإختصار أنت تسرق الموضوع وهذا سلوك غير حضاري!! وهذا آخر رد عليك ومن بعد هذا الموضوع لن أرد عليك وأتمنى من الاخوة المسلمين إتباع نفس الاسلوب وتجاهل ما تكتبه والتعليق على الموضوع مباشرة وليس على إضافاتك المشوهة للمواضيع!

God bless You Kholio
Abu Tarek -

To all Elaph readers Jesus say: 26. Matthew 7:20 (Whole Chapter)Wherefore by their fruits ye shall know themThat very simple and very clear

خوليو
أوغاستين -

مشكور على النـُبذه التعليمية عن القديس أوغاستين ، أيضاً مشكور على إفتراضك الضِمني ـ كما هي عادتك في تعليقاتك السمجة ـ بأنك الوحيد الذي يعلم وأنك عبدالعليم الذي ُاعطِي ينابيع العلم الإلهي وسّر المعرفة المطلقة. عندما كـُنّا في مرحلة الهاي إسكول كان الشباب يوصفون أمثالك بـ : Pompous وهو الذي يحاول أن يستر مُركّب عقدة الشعور بالدونية والنقص والشعور بأنه مضطهد وغير مهضوم ، بغطاء إدعاء سر المعرفة الكـُـلـيّـة وعادة مايثرثر فوراً بما قرأ أو بما سمع من غير أن يعطي ذهنه المثقوب فرصة إستيعاب ماقرأ أو التحقيق من مصداقية ماسمع ليظهر بمظهر عبدالمُهّـِم العارف بالله ( أنظر في المرآة ياخوليو ) نعم ، الشرق العربي بلا شك بحاجة قصوى للمجتمع المدني وتطبيق المساواة في الحقوق المدنية على جميع رعاياه وبلوغ هذه الغاية أمر يتطلب جهود جبّارة لتهيئة الوعاء الفكري لدى الفرد الشرقي ومحو تراكمية غبار عصور جهل العَصبية والعُصبية بجميع مشتقاتها ومِللها ، وقد يتطلب الأمر زمناً ليس بالقصير تماماً كما حدث في ُاروبا عشية العهد الفيزيوقراطي وعهود النهضة التنويرية. والواضح من تعليقاتك ياأخ خوليو أنك تلجأ ـ بخبث ـ لظل غمامة الدعوة لمدنية الدولة الشرقية كل ماإتضح عبر تعليقاتك أنك تمثل وجه العملة الآخر لطاعون العصبية الدينة في الشرق العربي المريض ، وهجومك على النص القرآني لدى كل شاردة وواردة خير دليل ، وتهجمك على النص القرآني منبعه محاولاتك العبثيه بأن تفسّره من خـِضـّم دينك وإيمانك ولقد غاب عنك ـ وأنت الذي تدعّي العلم ـ بأن رواد الحكمة وحصيلة المعرفة الفلسفية قد إختلفوا على أشياء عديدة عبر القرون ، إلاّ أنهم إتفقوا بالإجماع عبر القرون أن إيمان الإنسان بإله مُـعَـّين أو دين ما ، لايمكن إخضاعه للتحليل بالمنطق البشري ، لذلك أخي دع عنك منتهى الغرور أن تسعى لتفسير القرآن للذين يتبعون نور هداه وأنت لست من أهله ، فكأني بك تحب أن تمشي بقدميك على أذهان المؤمنين! ثم دع عنك خصائل النفاق أن تدعو للمحبه وتعليقاتك باطنها الكراهية ، للمناسبة سيد خوليو ، هل تدري معنى ظاهرة قذف أسماء المشاهير في محض الكلام حتى يظهر المتحدث مظهر المثقف الموسوعي العالـِم؟ فريدريك نيتشه؟ فولتير؟ سارتر؟ خوليو (السوبرمان)! God grant me the serenity to accept the things I cannot change; the courage to change the things I can; and

تلميذ الهاي سكول
خوليو -

ترددت في تعليقي السابق بوضع اسم هاجم بدل أوغوستين خوفاً من أن يكون حكمي عليه قاس، ولكن حدثي جاء في محله، فها هو السيد أغوستين يضع توقيعه وختمه على اسم هاجم الرهيب، ليصفني من خلال تعليقاتي بأنني مصاب بعقدة النقص وأريد التعويض عنها بادعاء المعرفة ، عجيب أمر هؤلاء الذين يمرون من الهاي سكول دون أن يكتسبوا فن هاي الحوار وأدبه،...وتلاطمي يا أمواج البحر ،مسيو أغوستين على مايبدوا يؤمن بالمجتمع المدني وينتظر أن يهطل علينا كمطر الربيع دون أن نعمل شيئاً، ويهاجم بشدة نقدنا للنص المقدس ويسميه هجوماً(من هاجم)وكأن هذا النص سيأخذنا للمجتمع المدني ويفرش لنا الطريق بالسجاد الأحمر ، ولنسأل لماذا لانستفيد من تجارب الأوروبيين في طريقهم نحو الحضارة ونختصر الزمن طالما أثبتت تجربتهم النجاح، يصعب على خريجي الهاي سكول قبول أن ما اعتقدوه صحيحاً خلال أكثر من 1400 سنة انكشفت الآن أساساته المهترئة، أفهم هذا الشئ ، حقاً أنه مؤلم، ومقدار الألم يمكن رؤيته من خلال تعابير السيد أغوستين خريج الهاي سكول وقد يكون خريج الهاي يونوفيرستي، من يعلم.

خوليو
أوغاستين -

نحن نمشي على الأرض هوناً ولك نقول سلاماً ، سلاما

متنبي النصرانيه
وفاء قسطنطين -

يجمع كبار علماء ، وخبراء ، وأساتذة ، ومؤرخو النصرانيه ، من غير المسلمين ، في الغرب ، بأن النصرانيه ، كما نعرفها اليوم ، هي من إختراع ، وتأليف، وإخراج ، متنبي النصرانيه ، ومسيلمتها، بولس( شاوؤل الطرسوسي )، الذي غّير، وبّدل ، وحّرف ، رسالة عبدالله ، ورسوله، المسيح عيسى ابن مريم ، عليه ، وعلى أمه العذراء السلام ، إستناداً الى حلم مزعوم ، بعد( وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته ، ولا أتباعه، ولا حوارييه ، مقتبساً من الديانات الوثنيه ، والثقافه اليونانيه ، التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت ، رغم اعتراض عائلة المسيح ، وتلامذته ، واتباعه ، على ما كان يفعله ، ( لمن يريد الدليل ممن يتقنون اللغه الانجليزيه ، واستعمال الانترنت ، البحث تحت إسم بولس ، وتحريف الكتاب المقدس ) . فالمسيح ، المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط ، لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه ، كما هو معروف ، ولم يقل ابداً انه ( الله ) ، او ( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) ، اكثر من 80 مره في العهد الجديد ، وكان يصلي ، ويسجد ، لله الواحد القهار، ولم يدعوا اتباعه ، ليعبدوه ، وامه ، من دون الله ، ولم يركع ، او يسجد لصنم ، او صليب ، ولم يبني ، او يدخل كنيسه في حياته قط ، ولم يجعل يوم الاحد ، يوم التعبد .

متنبي النصرانيه
وفاء قسطنطين -

مكرر

مشكور
خوليو -

تقصد بقولك وللجاهلين سلاماً ياسيد أوغاستين،(هل هي آية جديدة محرفة نزلت عليك؟) نتمنى لكم المشي هوناً بشكل دائم ،يوما ما ستكتشف الأجيال مدى الضرر المحدث للبلاد، مبروك عيد الحب ،هل مسموح أن نبارك أم علينا أن نخاف ).

الواقع في قلمك
وليد الكبيسي -

أحسنت يا دكتور أحمد يا حبيبي قلبي على التشخيص الرائع لمشكلتنا. العيب فينا. ومن المفترض أن لا نرمي بأخطائنا وفشلنا وعارنا على الأمبريالية والصهيونية ولا الشيطان . الخلل فينا وفي طريقة تفكيرنا وسلوكنا وأخلاقنا وثقافتنا السائدة اليومية.هناك فرق كبير بين السلوك الحضاري الأوروبي الذي يقدّس الأنسان لأنه أعظم وأثمن رأسمال، بينما في بلداننا أعتدنا على أحتقار الأنسان وتكريم المقدّس والدين والقرضاوي وباقي هؤلاء الحشود، حشود التخلف، أعدائنا الحقيقيين.أحسنت. بارك الله بك. ودام لنا قلمك المتنوّر.

اين انسانيتنا
حامد أبو زياد -

يا إلهي أين انسايتنا؟ لا أعتقد أنها كانت يوما، لأنني لم أرها لا في الزمن السالف ولا الحاضر. نحن أمة تعتقد أنها خير أمة أخرجت للناس، وخرجت بغزوات وسبي، وقتلت ونشرت فكرها بالقوة. متى كان فكر ينشر بالقوة ومتى كان شعب يمشي بالعصا؟ هل تعتقد أن رفعت سيفا أو عصى سيتبعك الناس، لا والله. يأخذ باللين ما لا يأخذ بالشدة.........

Dear Wafaa Qustante
Daniel Ibrahim -

Dear Wafa, Have you ever read the New Testament at least once to write your statement objectively? If your answer is that the NT is interpolated, please I ask you to provide me with original Gospel. Dear Wafaa there is always the absolute Truth so any saying can be measured according to the absoluteness, if there is 99% of any saying is true and 1% is not then that 99% is a lie comparing to The absolute Truth. There is only the Truth not a truth. Dr. Matar nailed the problems; our norms and behaviors comes from our values and our values comes from believe. The core of our behaviors which is norm for us comes from human believe. Any western constitutions which the lows come from is based on the human believes.