فضاء الرأي

مع حمساوي عاد للوعي (1/2)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعترف أن ردود الأفعال على مقالي السابق "حماس تطفئ الشمس في غزة" كانت بالنسبة لي مدهشة وغير متوقعة.. تعليقات القراء المؤيدة في إيلاف، وانتشار المقال بسرعة البرق في عشرات المواقع ومنتديات الحوار الفلسطينية والعربية عموماً، وما جاء بها من تعليقات ومعلومات، يفوق أغلبها في خطورته ما جاء بالمقال، علاوة على سعي شباب فلسطيني للتواصل معي وتأييدي.. شاب واحد فقط (يبدو أنه من حماس، وقد يكون قيادة كبيرة) تواصل معي وكان معارضاً لمجمل المقال.. لم يخبرني بالطبع عن اسمه، كأغلب الفلسطينيين الذين يتواصلون معي، لكنني هنا أحب أن أحييه، على أخلاقه الدمثة وحواره الراقي، ولقد بادرني بالقول بأن حماس منظمة تضم بشراً وليس ملائكة، ومن الطبيعي أن تكون لبعضهم انحرافات.. أوضحت له أن المقصود ليس تصيد أخطاء هنا أو هناك، لكننا نتساءل عن حال مليون ونصف فلسطيني تحت حكم حماس، ولما كان متعجلاً لارتباطات له، طلبت منه أن يكتب تعليقه كاملاً ويرسله لي، على أن أقوم بنشره كما سبق وفعلت، وافترقنا على وعد باللقاء، وقد ترك في نفسي أثراً طيباً، وأملاً بإمكانية التحاور الهادئ العقلاني.
أما بطل اليوم فسأترك القارئ يتعرف عليه من خلال ما دار بيننا من حوار، وأعيد هنا على التأكيد على أن تدخلي فيما يتم عرضه في مثل هذه الحوارات، يقتصر على وظيفة الإخراج للموضوع، أما المحتوى فإني أتبع فيه طريقة (copy amp; paste) من نص ما دار من حوار، مع الترتيب المناسب، وحذف ما تقتضي الملائمة حذفه:
قال: أعجبتني مقالاتك الرائعة وهي تتلمس وجع غزة.
قلت: أنت غزاوي؟
قال: صحيح من غزة.. أنا أسير محرر، أمضيت بضع سنوات في الأسر بإسرائيل، وأفرجوا عني بانتهاء المدة.
قلت: هل تم تعذيبك في الأسر؟
قال: صحيح وأصبت بعاهة مستديمة جراء التعذيب.
قلت: تعذيب لكي تعترف على زملائك؟
قال: لا هو زملائي اعترفوا علي.. بدهم إياني أعترف على نفسي.
قلت: أنت حمساوي؟
قال: الآن أنا لا أنتمي لأي فصيل.. بصراحة كنت في موقع قريب جداً من صنع القرار السياسي في الحركة الإسلامية، وشاهدت أشياء جعلتني أبدو أمام نفسي كإنسان منافق.. يعني بحكم سجني والكلام الملائكي والرباني، وسيد قطب والمدينة الفاضلة وما شابه.. فجأة كل ذلك يصبح مجرد كلام حين ممارسة السياسة!!.. مسألة الرواتب التي تدفع للعناصر، إذا لا تبصم يتم قطع راتبك.. أنا انخدعت بشعارات، يعني بدي أكون معك صريح، مجموعة مسائل خطيرة.. الصراعات على النفوذ والظهور، جزء كبير من عناصر وقيادات التيارات الإسلامية، بل معظمهم ينخرطون فيها لتكسب رزق، وهذا الكلام أنا سألته لقيادات كبيرة، وقالوا لي مش رابطنا إلا الراتب.. مسألة ايران، بدأ الكثير من أهل غزة بالتَشَيُّع نتيجة إغراءات مادية، قيادات وعناصر، أنا أعرف بالأسماء مئات.
قلت: ما رأيك الآن في مستقبل القضية؟
قال: شوف بدي أكون معاك صريح، تجربتي مع الحركة الاسلامية علمتني أشياء كثيرة.. أولاً كل الشعارات التي ترفع من قبل الحركات الاسلامية، ما هي إلا فبركات للوصول للسلطة، وهناك تربية حزبية مقيتة داخل الحركات الاسلامية خصوصاً حماس.. تصور أن قيادة إسلامية كبيرة تدخل في شجار مع شاب بالمعتقل، من أجل الاستئثار بخطبة الجمعة؟!!
قلت: وهؤلاء يدفعون الشباب للموت!!
قال: أقسم بالله لأحكي إلك قصص حقيقية ما تصدقها.. أنا اعتقلت وأنا صغير 18 سنة، استفدت كثيراً في السجن بتثقيف نفسي.. عارف بدي أكون معاك صريح، الناس في غزة بيحبوا مصر الآن أكثر من أول، علشان بدها تعمل على إغلاق الأنفاق.. اذا أحكمت مصر إغلاق الانفاق، حماس ستوقع المصالحة رغماً عنها.
قلت: معقول؟!!
قال: أقسم بالله.. أنا أحتك بمئات الأشخاص يومياً، لو تسمع الكلام إللي بيتكلموه ما تصدق.
قلت: أريد أعرف رأيك في الوضع الحالي.
قال: معلومة بسيطة.. حماس للآن، فقط أقل من نصف موظفيها صرفت مخصصات لهم هذا الشهر.
قلت: والدعم الخارجي؟
قال: شوف بدي أقولك، إيران بعتقد مش حطول في دعمها لحماس، فقط حتبقى قطر تدعمها، لأن إيران بتعيش قلاقل داخلية بدأت تأثر فيها.. شوف، فتح هي الأقرب للناس، والآن أدركت الناس هذا الكلام.. اليهود مبسوطين على الانقسام.. أهم إشي يتم إقناع حماس بالانتخابات، والباقي ساهلة زي ما بيقولوا.
قلت: القادة الذين يتشاجرون في المعتقل على خطبة الجمعة، أتراهم يتخلون عن كراسي الحكم؟!!
قال: غير هدا في إشي الناس مومنتبهين إله.. وهو إن حماس خايفة من الانتقام، لأن معظم عائلات غزة حماس مدمية معهم.. إبتعرف غزة لو حماس راحت، الآلاف من حماس سيتم قتلهم انتقاماً وتشفياً.. مو قصة فتح وحماس لا، بين العائلات وحماس.
قلت: أفهم من هذا أنه يلزم تدخل خارجي؟
قال: تماماً.
قلت: وإذا جاء هذا التدخل من إسرائيل؟
قال: أنا برحب بذلك بس، إيخلصونا من نفاق غزة وسماسرة الأنفاق.. هذا مو رأيي وحدي، أنا بحاكيك وأنا ناشط مجتمعي، ويومياً بأدخل أكثر من 30 بيت، من رفح حتى بيت حانون، بتفاجئ برأي الناس.. أنا شخصياً مو مصدق إللي بشوفة بعيني.. فقط الذي يعارض هو من ينتمي لحماس أو مستفيد من حكومتها.. عارف مين أكثر واحد وطني ويقاتل من أجل فلسطين وبصدق هو فلسطيني، وإنسان نزيه وصادق مع نفسه وغيره؟.. سلام فياض وبعده أبو مازن.. أنا معجب بسلام فياض وأبو مازن.. إبتعرف مين أكثر واحد عنده القدره على تعرية حماس وأساليبها؟.. د. محمود الهباش وزير الأوقاف والشئون الدينية.. الراجل هذا إبيشتغل بحكمة كبيرة، واستطاع إيقصقص كل أجنحة حماس في الضفة.
قلت: ألا يمكن أن تتحد العائلات الكبيرة وتُسقط حماس؟
قال: في الوقت الحالي صعب، بدها شرارة والناس إتحس بضعف حماس، أنت ما بتشوف إيش بتعمل حماس على إرعاب الناس.. موضوع قافلة غالوي عارف إيش عملوا فيهم؟.. إبتعرف كل الأشخاص الي جاءوا مع القافلة تم حجزهم في مكان واحد، ومنعوا من مغادرة المكان والاختلاط بالناس، إلا بحضور تنفيذية حماس.. إبتعرف كيف أقنعوا أعضاء قافلة شريان الحياة بالموضوع، وقافلة شريان الحياة تقبلوا الموضوع بصدر رحب، دون أن يعرف هؤلاء ما المقصود من منعهم؟!.. شغلوا طابورهم الخامس، وطلعوا إشاعات قوية، إن أعضاء قافلة شريان الحياة سيتعرضون للتصفية من اليهود، فيجب ضمان أمنهم وتحركهم، وألا يتحركوا إلا بأمن حماس وبحضورهم.. المقصود من وراء عمل حماس هذا، منع الناس من قول حقيقة حماس، وأين تذهب هذه المساعدات ولمن توزع.. إيش دليلي على ذلك؟.. في أحد الأشخاص من قافلة الحياة استطاع الهروب، لأنهم منعوه من زيارة أهله، فهرب وزار أهله ورجع لمكان القافلة.. بعد مغادرة القافلة تم خطف كل الأشخاص الذين الذين التقوا بهذا الشاب، والتحقيق معهم على الحديث الذي دار بينهم حول أوضاع غزة، وماذا تكلمتم على حماس، وعذبوا تعذيبا كبيراً، وهذا الموضوع نصف أهل غزة يعلمون به.
نكتفي بهذا القدر الآن، لنعود في الجزء الثاني، لنعرف ما هو أخطر، من شاب فلسطيني غلبته الشعارات البراقة حيناً، لكنه بعد رحلة مؤلمة على المستوى الشخصي والوطني، استطاع أن يعود إلى الوعي!!
مصر- الإسكندرية
kghobrial@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما انت الا محقق
محمد ولد ازوين -

المتابع لمقالات كمال غبريال الأخيرة يشم من رائحتها الكذب , للأسف حتى ولو كنت صادقا فإن ما تقوم به هو محاولة غسل أدمغة الشباب الفلسطيني , هذه المهمة التي عجزت عنها إسرائيل تتبرع أنت اليوم بالقيام بها ولا غرابة في ذالك فأنت واليهود سواء بل أنت أشد حقدا وكرها للإسلام والمسلمين الذين حرروا أجدادك من نير الاستعمار الروماني , وهذا هو جزاء سنمار المذكور , صدقني إن المليون ونصف المليون من غزة المحاصرين المجوعين تم حصارهم من طرف الدول الغربية التي تعبدها أنت ورفاقك ومن طرف حكومات عربية لا تقل خيانة وعداوة عنك , هل حماس قامت بحصار نفسها ؟ أم أن العالم يريد تركيع الشعب الفلسطيني بسبب خياره الانتخابي ؟ هل تريد من الفلسطينيين أن ينبطحوا على الأرض أما الصهائنة نازيو العصر ؟ قل لنا بالضبط ماذا تريد من حماس أن تقوم به حتى يرفع الحصار عنها ؟ وأتحداك أن تقوله , لأنه معروف للجميع , نبذ المقاومة التسليم لإسرائيل والخروج من فلسطين إلى وطن قد يكون على المريخ , هل هذا هو ما تريد ,لكن الشعب الفلسطيني بحسه الوطني وكبريائه لن يستمع إلى تفاهاتك لأن المثل يقول ( أل يدو في المية ليس مثل ال يدو في النار ) مع أني أشك في نشر تعليقي كاملا

الرئيس المحترم
جابر بن سعود -

اعتقادي ومن مقابلات وتصريحات الرئيس محمود عباس يتضح لي انه انسان يحب فلسطين ولا يركض وراء الشعارات - هو انسان ملتزم وواقعي وذكي جدا جدا ويتمنى لها ان تكون دوله بمعنى الكلمه وهو انسان صادق وامين مع نفسه قبل ان يكون مع الاخرين-- مع اني من الخليج-شكرا

حذاري يا مسلمين
أبو القاسم -

كفاك نفاق ؟؟؟ أناس في غزة يكافحون ويجاهدون بالنفس والنفيس على كل الأصعدة وأنت تجد من يعطيك أدنى إهتمام لسخافاتك وتلصقها بأناس رفعوا راية عمر بالخطاب وصلاح الدين وراية النصر أو الإستشهاد بنسائهم وعجائزهم وصغارهم وشيوخهم وأنت تريد أن تعطينا إحساس بأنك معتز بالله زمان ؟؟؟ إتقي الله فيهم وكفاك تقسيم وتجزئة لكل ما هو مرتبط بكوادر ورجال هذه الأمة يامن بينت في كتاباتك أن إيران وحزب الله وحماس أعداء وإسرائيل وأمريكا أحباب العرب ؟؟؟؟؟ الله يهديك ويهدينا. مواطن عربي

نظف بيتكم اولا
قص ولزق؟؟ -

وهؤلاء الحمساويين لم يجدوا سواك يبوحون له؟؟ لماذا لم يراسلوا الدكتور أحمد مطر مثلاً وهو أولى! أقول كل فساد غزة لا يأتي ذرة في محيط الفساد الشامل في عهد مبارك! والتي منها عدم التعامل بجدية مع خلفيات الفتنة الطائفية.

كله انكشف !
طـــــــــارق الوزير -

فى برنامج على احدى الفضائيات ظهرت طائفيه الكاتب كمال غبريال الذى يدعى الليبراليه ....وفككها محمد مصطفى شردى ! ....وكان كيمو يتصبب عرقا وخجلا من كلمات شردى التى فضحت الليبراليه .....شاهدوا الحلقه فلقد اِنكشفت الاقنعه!

لن اقول اتق الله ؟؟
الايلافي -

الكاتب نموذج لليساري الانتهازي الذي يخدم كل العصور ويركب قناع وفق متطلبات كل مرحلة فهو بالامس يساري واليوم ليبرالي ديمقراطي ؟!! لقد تحول اغلب اليساريين الانتهازيين العرب الى خدمة المشروع الامريكي الصهيوني في المنطقة اذا كان المقاتلون الاسلاميون يقاتلون من اجل المال فان الغرب يستطيع ان يدفع اكثر من ايران مش حكاية يعني لقد دفع الاسلاميون ارواحهم ودماءهم من اجل ما يعتقدون انه الحق وسقط لهم ضحايا من ابناءهم واخوانهم وهم يتقدمون الصفوف بينما نجد اان القابعين في سلطة اوسلو الامنية يعبون من اموال المساعدات الاجنبيةوغارقون في الفساد اقرأ تقريرا منشورا اليوم في ايلاف عنهم ولم يسمع الناس انهم استشهدوا من اجل القضية لاهم ولا ابناءهم الذين وزعت عليهم المناصب والمكافآت والشركات والوكالات الحصرية النفعية لن اقول اتق الله لانكم لاتعرفونه ولكن تعرفون الهكم الدولار

ينرفزون
خوليو -

عندما تكشف لهم حقيقة الأحزاب الدينية وركضها وراء الغنائم(العامل الأهم في جوهر العقيدة) تراهم يفقدون السيطرة على أعصابهم، -ويتهمون من يرفع الغطاء ليرى الناس محتويات طناجرهم-، بالطائفية والعنصرية والعداء للدين، لايجدون ما يدحضون به من يحاورهم سوى بتلك الطريقة، ولكن لحسن الحظ تخونهم أفعالهم التي يراها الناس، بعد أن حركشت حماس العدو الصهيوني كما فعل حزبولا، وأسرعا للتخفي في الأنفاق والجهاد بفتح معلبات الطون والسردين وتركوا الأطفال الفقراء يجابهون العدو بأجسادهم، خرجوا عندما لم يبق أمام العدو مايدمره، ليعلنون النصر الإلهي كما فعل اخيهم في المذهب الشيعي، أهل غزة الأبرياء شاهدوا هذا الشيئ واختبروه بلحمهم ودمهم ويعرفون تماماً من هو الخبير بركب الموج، الآن حماس ترغب بهدنة طولها ستون سنة بعد أن تدمرت غزة،والآن تمنع قذف أي صاروخ، وتطلب كل تلك المدة لأن تجارة الأنفاق كانت مربحة وبناءة، وهي جهاد ما بعده جهد، ليس بقليل جهاد التهريب عبر النفق فهو يلزمه مهارات خاصة وانحناء ظهر خاصة إذا كان الحمل ثقيل وثمين، وهل يظن أعضاء حماس ان أهل غزة أغبياء؟

إليك كمال
محمد احمد محمود الحم -

بسم الله الرحمن الرحيمأنا هنا لست بصدد الدفاع عن أحد لا فتح ولا حماس لكن الواقع المفروض علينا في غزة كشف الصالح من الطالحنعتز ونفخر بالديمقراطية التي جاءت بحماس على حساب فتح... حماس لم تكن مهيأة لذلك.. فتح لم تعط حماس أي فرصة لممارسة مهامها، غضبت إسرائيل وأميركا على الراحل ياسر عرفات ففرضت عليه رئيس وزراء باسمه محمود عباس ليكون الفرق واضحا بين الرئاسة والحكومة، قتل الرمز واستشهد بأيدي الله أعلم من تكون ومن خلفها، استقبل عباس ودحلان بإطلاق النار عليهما في سرادق العزاء في غزة كان المتهم عباس ومن ثم أصبح صاحب القرار ويفخر بأنه لم يمسك ولو بمسدس ونريد منه فلسطين، اللاجئين، العودة، التحرير، القدس!!!!!؟ تولى عباس وأصبح الرئاسة وجاءت الحكومة ورئاسة الوزراء من حماس ;هنية; اللعبة مازالت كما هي الرئاسة والحكومة، لا رئيس الوزراء ولا الوزير يستطيع أن يفعل شيء لا ترغب فيه الرئاسةنحن ومن صغرنا نعرف بأن جل الأنظمة العربية إن لم يكن كلها متواطئة ;وكله على الفاتورة; كيف أثق بمن تثق فيه إسرائيل وأميركا والأنظمة العربية الممزقة،،،أنا مع من يقول لإسرائيل لا ويقف حجر عثرة في طريقها هل سينتظر الشعب الفلسطيني نفسه حتى يتمكن من شراء الطائرات والصواريخ والمضادات الأرضية والجوية والبرية ليقوم بالحرب ضد اسرائيل لينتزع حقوقه وهل سيمده جيرانه بالأسلحة وما شابه .. ماذا تريدون منا أن نفعل... 17 عاما ونحن في مفاوضات فاشلة نتيجتها صفر ;حسب عراب أوسلو; لم نجن أي شيء على العكس تماماً من سيئ إلى أسوأحرب غزة كشفت السوأة الفلسطينية قبل العربية، معبر رفح كان من الممكن فتحه من مصر لولا عباس، ألم تستطيع مصر حفظ الأمن القومي الخاص بها دون حاجة الغزيين للأنفاقإن من يحفظ أمن 70 مليونا لن يعجز عن حفظ أمن 1.5 مليون نسمةصحافة صفراء وإعلام مسموم يستهدف غزة الأحرار حماسها وفتحها وجبهتيها وجهادها وكل فصائل المقاومةتاريخ الدول الاستعمارية طويل فهل هناك واحدة عاد لها الاستقلال دون مجابهة للمحتل أيا كانأخي الحديث ذو شجون ويكفينا ما نحن فيهوهذا الذي تحدث بصفته ولقبه فهل إرضاء الناس غاية تدركنحن نتحدث عن مقاومة ومحتل وليس شخصنة الأمور كنت قريبا من مراكز صنع القرار واختلاف على خطبة الجمعة وخلافه ولنا في رسولنا عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة في الحصار ورفضه السيادة والملك .. فمن قاتل لتكون كلمة الله هي العليا

7
كرهتنا في ايلاف -

خالف شروط النشر

7
كرهتنا في ايلاف -

خالف شروط النشر

t happened with me
Maha Fawzi -

;الناس في غزة بيحبوا مصر الآن أكثر من أول، علشان بدها تعمل على إغلاق الأنفاق;Yes, that is very true, I am Palestinian from Gaza, living abroad, and constantly I talk with my friends and relatives who expressed their satisfaction about the underground fence and really they love Egypt and even Mohamed Dahlan, salam Fiad and abu Mazen. moreover, they complained about the exorbitant cost of the basic needs,till one of them is working for international ngo and I asked her about her salary, she told me $500.5 then I said it is good, she responded that in the past before hamas accession to power, now they buy nothing.

t happened with me
Maha Fawzi -

;الناس في غزة بيحبوا مصر الآن أكثر من أول، علشان بدها تعمل على إغلاق الأنفاق;Yes, that is very true, I am Palestinian from Gaza, living abroad, and constantly I talk with my friends and relatives who expressed their satisfaction about the underground fence and really they love Egypt and even Mohamed Dahlan, salam Fiad and abu Mazen. moreover, they complained about the exorbitant cost of the basic needs,till one of them is working for international ngo and I asked her about her salary, she told me $500.5 then I said it is good, she responded that in the past before hamas accession to power, now they buy nothing.

شكرا
احمد -

عمل صحفي ذكي وممتاز يكشف انحطاط حماس السياسي والاخلاقي. خطر حماس على وحدة وأمن فلسطين اشد فتكا ودمارا من خطر الدولة العبرية، لكن الفلسطينيين سيقاومون ذلك كما قاموا اسرائيل وستنجلي دروشة حماس وارهابهاشكر ا للكاتب ولايلاف

شكرا
احمد -

عمل صحفي ذكي وممتاز يكشف انحطاط حماس السياسي والاخلاقي. خطر حماس على وحدة وأمن فلسطين اشد فتكا ودمارا من خطر الدولة العبرية، لكن الفلسطينيين سيقاومون ذلك كما قاموا اسرائيل وستنجلي دروشة حماس وارهابهاشكر ا للكاتب ولايلاف

تجار الدين
Amir Baky -

أصدق ما قاله الكاتب كمال غبريال للأسباب الآتية: أولا الكل لم يعترف بالأنفاق فى مصر و تم الكشف عنها بعد أن أصبحت كابوس على المصريين. الكل تفائل بإنتخابات حره فى فلسطين ولكن شاهدنا بأم أعيننا قتال دموى بين حماس و من يختلف معها فى غزة. حماس تخشى الإنتخابات لأنها تعلم إن سقوطها حتمى. وإصرارها على المماطلة من التوقيع على المصالحة أكبر دليل لأنها ربطت موعد الإنتخابات بعد التوقيع. ولو ترك الأمر لحماس فلن توقع نهائيا على أى تصالح حتى لا تحدث الإنتخابات. فالحقيقة ستظهر قريبا مهما تم إرهاب أو تخوين من يقولها. وغدا لناظره قريب. وأتوق لسماع التبريرات من أصحاب تعليقات التخوين. فالمعادلة بسيطة من يتاجر بالدين لأجل السياسة لا يمكن الوثوق فيه. ومن يضع الدين مطية للسياسة و المصالح الشخصية يمكن أن يفعل أى شيئ

تجار الدين
Amir Baky -

أصدق ما قاله الكاتب كمال غبريال للأسباب الآتية: أولا الكل لم يعترف بالأنفاق فى مصر و تم الكشف عنها بعد أن أصبحت كابوس على المصريين. الكل تفائل بإنتخابات حره فى فلسطين ولكن شاهدنا بأم أعيننا قتال دموى بين حماس و من يختلف معها فى غزة. حماس تخشى الإنتخابات لأنها تعلم إن سقوطها حتمى. وإصرارها على المماطلة من التوقيع على المصالحة أكبر دليل لأنها ربطت موعد الإنتخابات بعد التوقيع. ولو ترك الأمر لحماس فلن توقع نهائيا على أى تصالح حتى لا تحدث الإنتخابات. فالحقيقة ستظهر قريبا مهما تم إرهاب أو تخوين من يقولها. وغدا لناظره قريب. وأتوق لسماع التبريرات من أصحاب تعليقات التخوين. فالمعادلة بسيطة من يتاجر بالدين لأجل السياسة لا يمكن الوثوق فيه. ومن يضع الدين مطية للسياسة و المصالح الشخصية يمكن أن يفعل أى شيئ

حسبي الله فيكم
محمد -

عجبا لك ....حماس تتصارع على النفوذ وشاب من حماس وقريب من مركزها القيادي يبوح لك بالاسرار، عجبا لك ولكتاباتك التي تنشر الحقد وتعزز الطائفية من خلالهان قسما برب الكعبة ان العالم وما فيه لا يساوي اسماعيل هنية ومحمود الزهار ومن ضحوا بابنائهم المجاهدين من اجل القضية والدين

حسبي الله فيكم
محمد -

عجبا لك ....حماس تتصارع على النفوذ وشاب من حماس وقريب من مركزها القيادي يبوح لك بالاسرار، عجبا لك ولكتاباتك التي تنشر الحقد وتعزز الطائفية من خلالهان قسما برب الكعبة ان العالم وما فيه لا يساوي اسماعيل هنية ومحمود الزهار ومن ضحوا بابنائهم المجاهدين من اجل القضية والدين

لماذا؟
خالد محمد الصاوي -

أنا أثق في أن حماس والاخوان في مصر يتتبعون مصلحتهم وخاصة أن فتوى القرضاوي الاخيرة التي حرم فيها الصلح بين حماس وقتح تنم عن نظرة برجماتية لاتراعي الوحدة بين الفصائل الفلسطينية وتنافي ما جاء في النص القرآني الصريح واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واعتقد أن كلمة جميعا هنا إنما جاءت للعموم ، ولكن لماذا لم يحاول هذا الحمساوي الهرب ويحاول أن يفضح هذا التنظيم الذي استغل دماء الشباب ليس دفاعا عن قضية بقدر ما هو دفاع عن جماعة ، ولكن لكي يثبت كاتب المقال صحة قوله عليه أن يصوغ من الأدلة على صدق قوله ولا يضعنا في حيرة إن كان صادقا أم هو غير صادق وليقطع الشك باليقين وهذا سيكون أجدى للقارئ .

لماذا؟
خالد محمد الصاوي -

أنا أثق في أن حماس والاخوان في مصر يتتبعون مصلحتهم وخاصة أن فتوى القرضاوي الاخيرة التي حرم فيها الصلح بين حماس وقتح تنم عن نظرة برجماتية لاتراعي الوحدة بين الفصائل الفلسطينية وتنافي ما جاء في النص القرآني الصريح واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واعتقد أن كلمة جميعا هنا إنما جاءت للعموم ، ولكن لماذا لم يحاول هذا الحمساوي الهرب ويحاول أن يفضح هذا التنظيم الذي استغل دماء الشباب ليس دفاعا عن قضية بقدر ما هو دفاع عن جماعة ، ولكن لكي يثبت كاتب المقال صحة قوله عليه أن يصوغ من الأدلة على صدق قوله ولا يضعنا في حيرة إن كان صادقا أم هو غير صادق وليقطع الشك باليقين وهذا سيكون أجدى للقارئ .

الى رقم# 4
ابو سليمان -

تحليل جيد جدا

الى رقم# 4
ابو سليمان -

تحليل جيد جدا

غباء
مصرى -

للاسف غباء المعلقين فكل واحد منهم يظن نفسه هو اللى فاهم كل الامور عن غزه وبيحلل من وجهه نظره هو افيقوا وحال اهل غزه امام اعينكم لانريد وسيط ليشرح لنا حالهم فغزه صارت اسوء فى عهد حماس واين وعود حماس الحمساويه اين قتالهم مع الصهاينه هو بس خدوا شاليط وسكتوا طب ليه مش بيجيبوا الف شاليط تانى ولا ابرموا اتفاقاتهم وشبعوا فلوس فى ارصدتهم اين المقاومه لهم لم نسمع وام نرى اى مقاومه فهم اشتغلوا بوضع المال فى ارصدتهم من وراء التهريب عبر الانفاق وقوافل المساعدات لاهل غزه واهل غزه لم يروا اى شئ من المساعدات وغيرهم كتير فين بتروح المساعدات دى اتقوا الله وقولوا قوله حق لعنه الله على حماس فهى يد الفرس فى قلبنا

غباء
مصرى -

للاسف غباء المعلقين فكل واحد منهم يظن نفسه هو اللى فاهم كل الامور عن غزه وبيحلل من وجهه نظره هو افيقوا وحال اهل غزه امام اعينكم لانريد وسيط ليشرح لنا حالهم فغزه صارت اسوء فى عهد حماس واين وعود حماس الحمساويه اين قتالهم مع الصهاينه هو بس خدوا شاليط وسكتوا طب ليه مش بيجيبوا الف شاليط تانى ولا ابرموا اتفاقاتهم وشبعوا فلوس فى ارصدتهم اين المقاومه لهم لم نسمع وام نرى اى مقاومه فهم اشتغلوا بوضع المال فى ارصدتهم من وراء التهريب عبر الانفاق وقوافل المساعدات لاهل غزه واهل غزه لم يروا اى شئ من المساعدات وغيرهم كتير فين بتروح المساعدات دى اتقوا الله وقولوا قوله حق لعنه الله على حماس فهى يد الفرس فى قلبنا

وجداننا مستعبد
عاشق الصبار -

مع أن المقال قد يبدو مفبركا الا أن صعوبة الوضع في غزه ليست بحاجة لبرهان، لقد استفادت كل أمم العالم من تجاربها إلا نحن، تاريخنا هو سلسله من الصراعات الناتجه أساسا من تسييس الدين وإقامة حكم استبدادي باسمه، نحن أمه لم يترك لوجدادنا حرية الإختيار حتى يكون تديننا صادقا، بل نحن مرغمون تاريخيا أن نكون عبيدا في كل شؤوننا، حتى فيما يفترض أن يكون علاقه وجدانية خالصه كالدين.

وجداننا مستعبد
عاشق الصبار -

مع أن المقال قد يبدو مفبركا الا أن صعوبة الوضع في غزه ليست بحاجة لبرهان، لقد استفادت كل أمم العالم من تجاربها إلا نحن، تاريخنا هو سلسله من الصراعات الناتجه أساسا من تسييس الدين وإقامة حكم استبدادي باسمه، نحن أمه لم يترك لوجدادنا حرية الإختيار حتى يكون تديننا صادقا، بل نحن مرغمون تاريخيا أن نكون عبيدا في كل شؤوننا، حتى فيما يفترض أن يكون علاقه وجدانية خالصه كالدين.

اهل غزه
ابو احمد الفلسطينى -

من خلال متابعتى لمقالك السابق والحالى اصبح من المؤكد لى ان محادثيك هم من غزه ،واهل غزه وانا واحد منهم وعشت الماساه من بدايتها وحتى الان وبكل تفاصيلهايعرفون الحقيقه اكثر من غيرهم، وكل ما كتب فى المقالين هو جزء من الحقيقه فقط وان شخصيا اكثر ما يؤلمنى هو الكذب فقد كنت شاهد عيان على الكثير من الاحداث ثم يخرج علينا شخص من الفضائيات ويبدا بالبسمله وهى الكلمه الوحيدهالصادقه فى حديثه ثم يقول عكس ما حصل تماما.لقد سالت احد افراد القسام بعد السيطره على غزه فقلت له هناك احداث كثيره حصلت وقتلتم فيها اشخاص واعلنتم غير ذلك تماما فقال لى وبالحرف الواحد لقد استخدمنا التضليل الاعلامى ،وفى النهايه اشكرك على مقالاتك .

اهل غزه
ابو احمد الفلسطينى -

من خلال متابعتى لمقالك السابق والحالى اصبح من المؤكد لى ان محادثيك هم من غزه ،واهل غزه وانا واحد منهم وعشت الماساه من بدايتها وحتى الان وبكل تفاصيلهايعرفون الحقيقه اكثر من غيرهم، وكل ما كتب فى المقالين هو جزء من الحقيقه فقط وان شخصيا اكثر ما يؤلمنى هو الكذب فقد كنت شاهد عيان على الكثير من الاحداث ثم يخرج علينا شخص من الفضائيات ويبدا بالبسمله وهى الكلمه الوحيدهالصادقه فى حديثه ثم يقول عكس ما حصل تماما.لقد سالت احد افراد القسام بعد السيطره على غزه فقلت له هناك احداث كثيره حصلت وقتلتم فيها اشخاص واعلنتم غير ذلك تماما فقال لى وبالحرف الواحد لقد استخدمنا التضليل الاعلامى ،وفى النهايه اشكرك على مقالاتك .

كلام سليم
مهندس فلسطيني -

كلام الكاتب سليم، وحواره مع الشاب الغزاوي السابق جزء من حقائق كثيرة مغيبة عن وعي الشعوب العربية عن طريق إعلام الجزيرة والمنار، الناس في غزة تكره حماس.. تكرهها بصورة جدية.. أنا على تواصل مع أهلنا في غزة وأعلم مدى الكره لحماس هناك

كلام سليم
مهندس فلسطيني -

كلام الكاتب سليم، وحواره مع الشاب الغزاوي السابق جزء من حقائق كثيرة مغيبة عن وعي الشعوب العربية عن طريق إعلام الجزيرة والمنار، الناس في غزة تكره حماس.. تكرهها بصورة جدية.. أنا على تواصل مع أهلنا في غزة وأعلم مدى الكره لحماس هناك

kkbjkjybly
منييره -

الرد غير واضح

kkbjkjybly
منييره -

الرد غير واضح

فانتازيا
Hazem -

والله ما كنت اعرف ان الكاتب عنده هذه القدر من الفانتازيا. هذه المرة تخنتها يا كمال...

فانتازيا
Hazem -

والله ما كنت اعرف ان الكاتب عنده هذه القدر من الفانتازيا. هذه المرة تخنتها يا كمال...

لاحظ سيدي الكاتب
جيفارا -

سيدي الكاتب لعلك تحدثت في الصميم عندما بدأت سلسلة مقالات عن حكم حماس في غزة .. دعني الفت انتباهك الآن إلى أن كل من يعارضون ما تكتب من القراء الكرام لا يعيشون في غزة وبالتالي لا يعلمون تماما ما يجري فيها حتى في ظل عصر الانفتاح الاعلامي الفضائي والتكنولوجي الذي نعيشه الآن , ذلك ان وسائل الاعلام تستطيع ان تضلل الحقيقة امام المشاهد البرئ .. ما اريد ان اقوله هو انني أؤيدك تأييدا شديدا فيما تقوله وأن الحمساوي الذي تحدث إليك لم يقل لك سوى 5 % فقط من الحقيقة ,, لربما الوقت لم يسعفه ليكمل لك ولكنني على يقين أنك كلما تحدثت اليه اكثر كلما علمت اشياء لا يصدقها عقل عما تفعله حماس في غزة .. انا شخصيا اقول 90 % من اهل غزة قد ضاااااااااقوا ذرعا بحماس واسلوبها وسياستها القمعية .. وهم الآن يكرهون اليوم الذي انتخبو فيه حماس .. انا احد الذين كانوا يتغنون بحماس وبطولاتها .. وانا الآن احد الذين يتمنون اليوم الذي تعود فيه الامور الي نصابها .. ونصابها هو ان تعود حماس للمقاومة والمقاومة فقط ولتترك السياسة لابو مازن .. حماس تحاول ان تزاوج بين المقاومة والسياسة ولكن هذا امرا إما يبدو عصيا عليهم حتى الان أو انه مجرد شعار آخر مرفوع لا علم لنا إن كانوا صادقين فيه ام لا ..اخيرا اقول لمن يعتبر حماس خلاصة المقاومة ضد المحتل في الوطن العربي .. اقول أن الكرسي مغري وان حماس بالنسبة لنا في غزة على الاقل اتضح انها وضعت المقاومة جانبا .. وهي الان تسير في فلك السياسة التي تريدها هي الاخرى ان تفصل على مزاجها ..

لاحظ سيدي الكاتب
جيفارا -

مكرر

لاحظ سيدي الكاتب
جيفارا -

سيدي الكاتب لعلك تحدثت في الصميم عندما بدأت سلسلة مقالات عن حكم حماس في غزة .. دعني الفت انتباهك الآن إلى أن كل من يعارضون ما تكتب من القراء الكرام لا يعيشون في غزة وبالتالي لا يعلمون تماما ما يجري فيها حتى في ظل عصر الانفتاح الاعلامي الفضائي والتكنولوجي الذي نعيشه الآن , ذلك ان وسائل الاعلام تستطيع ان تضلل الحقيقة امام المشاهد البرئ .. ما اريد ان اقوله هو انني أؤيدك تأييدا شديدا فيما تقوله وأن الحمساوي الذي تحدث إليك لم يقل لك سوى 5 % فقط من الحقيقة ,, لربما الوقت لم يسعفه ليكمل لك ولكنني على يقين أنك كلما تحدثت اليه اكثر كلما علمت اشياء لا يصدقها عقل عما تفعله حماس في غزة .. انا شخصيا اقول 90 % من اهل غزة قد ضاااااااااقوا ذرعا بحماس واسلوبها وسياستها القمعية .. وهم الآن يكرهون اليوم الذي انتخبو فيه حماس .. انا احد الذين كانوا يتغنون بحماس وبطولاتها .. وانا الآن احد الذين يتمنون اليوم الذي تعود فيه الامور الي نصابها .. ونصابها هو ان تعود حماس للمقاومة والمقاومة فقط ولتترك السياسة لابو مازن .. حماس تحاول ان تزاوج بين المقاومة والسياسة ولكن هذا امرا إما يبدو عصيا عليهم حتى الان أو انه مجرد شعار آخر مرفوع لا علم لنا إن كانوا صادقين فيه ام لا ..اخيرا اقول لمن يعتبر حماس خلاصة المقاومة ضد المحتل في الوطن العربي .. اقول أن الكرسي مغري وان حماس بالنسبة لنا في غزة على الاقل اتضح انها وضعت المقاومة جانبا .. وهي الان تسير في فلك السياسة التي تريدها هي الاخرى ان تفصل على مزاجها ..