فضاء الرأي

هل العراق سائر نحو الهاوية؟!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ماذا يجري في عراق ما قبل الانتخابات؟

يبدو أن الانتخابات القادمة قد فجرت السرائر والمكنونات الباطنية لبعض الجهات السياسية الحاكمة، وأقصد بالضبط الأحزاب الشيعية. والباطن والمكنون هو السير الحثيث، ومهما كانت الأساليب والطرق، نحو إقامة دولة الاستبداد الديني الطائفية، المرتبطة بإيران الفقيه. لا تهم الأساليب والطرق، ولو بتزوير الانتخابات منذ الآن: بالإقصاء والاعتقال والفتل والتحريض عليه وتسيير مظاهرات الغوغاء، واستخدام قناة الدولة لهذه الأغراض. هل هو استنساخ لتجربة الانتخابات الإيرانية؟؟!!
لقد تفجر كل شيء اليوم، ولكنهم كانوا يخطون خطوة بعد أخرى نحو الهدف المكبوت، ولكنه المتطابق مع برامج الأحزاب الدينية وأهدافها البعيدة .
فجأة اكتشفوا عشرات الآلاف من البعثيين الصداميين في اللوائح الانتخابية ودوائر الدولة، ممن "يهددون بعودة حزب البعث للسلطة"، ويرمون الانقلاب على الدولة- وكيف تقوم انقلابات والقوات الأميركية موجودة؟!
انقلب أصحاب سيادة القانون على شعاراتهم بممارسة أساليب التخويف والتهديد وتهييج الشارع تحت شعار لا لعودة حزب البعث، ولم يتورعوا عن توزيع مقالات تتهم أميركا بالتخطيط لعودة النظام البعثي، ولم يتردد أحد المتظاهر "البدريين" عن أن يكتب على العلم الأميركي كلمة [ البعث]. وثمة اعتقالات وبداية حملة اغتيالات، وحملة "اجتثاث للآثار الفنية"، كما يعبر الأستاذ رشيد الخيون.
محافظة البصرة تهدد بقطع النفط وإعلان البصرة إقليما فيدراليا ما لم يُجتث البعثيون من دوائر الدولة والانتخابات، وحركات مماثلة في النجف، ومحافظة ذي قار تهدد باللجوء للسلاح، و"حكومة" ميسان تفتح سجلا وتحث الناس على تسجيل دعاوى قضائية ضد من يعتبرونهم بعثيين. ولماذا الآن؟؟!! وكل هذه المحافظات تديرها الأحزاب الدينية إياها، ولاسيما حزب الدعوة. وأما المرجعية الدينية فساكتة.
إن إقصاء عشرات الآلاف، ممن كانوا يوما ما بعثيين لسبب ما أو مناصرين، من الوظائف جريمة كبرى بحق العدالة والمواطنة وحقوق الإنسان. ولكن يظهر أن المالكي مصر على خلق جو الإرهاب والرعب والتسبب في مآسي جديدة تطال هؤلاء المطاردين ظلما وعائلاتهم وقطع أرزاقهم - وكأن مآسينا الراهنة لا تكفي، وكل ذلك لكي يبقى في منصبه ولإخفاء فشله.
ترافق كل هذا بداية حملة تشويش وتحريض إعلامية في الخارج ضد من ينتقدون حكومة المالكي، وتشويه كلامهم، والتطبيل لشخص المالكي، الذي هو زعيم حزب إسلامي لم يغير برنامجه الإسلامي القديم، والذي بلغ الفساد في عهده درجة جعلت العراق في مقدمة دول الفساد.
وكانت أخبار ما قبل شهور تحدثت عن اتصالات رسمية من بغداد مع صحفيين في لبنان لهذا الغرض، أي الدعاية والتشويش، وعلق، في حينه، كاتب معروف بمقال عنوانه" على خطى صدام"- [ يقصد الكوبونات]. وتحدثت آخر الأنباء عن تشكيل أكثر من مكتب إعلامي في بعض العواصم الغربية الكبيرة للغرض نفسه.
أسئلة كثيرة تنتظر الجواب: كيف تسرب آلاف البعثيين لوظائف لو كانوا خطرا حقا، ومنهم من أعادهم المالكي نفسه وسلمهم مناصب حساسة؟! أليس هذا بحد ذاته، لو كان خطرهم حقيقة، إدانة للحكومة نفسها لكونها أعادت "العدو" ليتآمر في خطة انقلابية لعودة حزب البعث؟
أما الحملة التهجمية على الجانب الأميركي، فتلك حماقة كبرى، وتتويج لكل ما يجري من مهازل ومآسي وخطايا. ولعل هؤلاء قد نسوا فجأة من أسقط نظام البعث الصدامي حين كانوا هم موزعين في الآفاق! لم تسقطه، مع الأسف، التضحيات الغالية لشعبنا على مدى عقود، ولا خطط انقلابية للمعارضة فشلت، ولا "صناديق" انتخاب لم تكن موجودة؛ بل تضحيات قوات التحالف والأميركية خاصة. فقد مارس نظام صدام من الأساليب أكثرها وحشية وهمجية ودموية، مما جعل التدخل العسكري الخارجي هو الحل الوحيد لتحرير شعبنا منه.
من يجهل هذا؟ إن الحملة الغوغائية ضد الولايات المتحدة، وموجة ترويج الإشاعات والاتهامات ضدها، موقف هو في غاية الخطورة وهو، وكما قال نائب مستقل، فخ يدفعون العراق إليه، ولو استمروا فالنتائج غير معروفة، ولكنها ستكون كارثية لا لمصلحة العراق والمنطقة، بل تدخل في مصلحة نظام الفقيه - باسداران، الذي يتمادى في تحدي العالم. ونتذكر كيف كان السيد المالكي يزايد خلال التفاوض حول الاتفاقية الأمنية، وصرح مرة، حال رجوعه من إيران، بأن المفاوضات " في طريق مسدود"، كما نعرف كيف نظم مهرجانات النصر والقعقعة بالطبول وقصائد المديح الحماسية حين نفذت القوات الأميركية بعض بنود الاتفاقية بالخروج من المدن، فاستحق موقفه عدة مقالات انتقادية ساخرة من عدد من الكتاب العراقيين.
ليس عندي حول المبعدين انتخابيا ما أضيفه إلى ما كتبه غيري، وقبلي، من مثقفين ديمقراطيين عراقيين معروفين، أمثال الأساتذة كاظم حبيب وحسين كركوش وحميد الكفائي وعدنان حسين ورياض الأمير وغيرهم، وكل ما يمكن قوله هنا هو السؤال نفسه: لماذا الآن؟ وأين كانت الأحزاب الحاكمة ورئيس الوزراء؟! فالقضية مسيسة وانتخابية لا قانونية - أي وجوب التحقيق مع من اقترفوا جرائم سياسية، أو جرائم أخرى يعاقب عليها القانون، أو من لهم نشاط علني أو سري تآمري لعودة نظام البعث، وكان هذا يجب أن يجري قبل حقبة الانتخابات. ولكننا نعرف أن أيا من المبعدين لم يقدم للقضاء! وكان بريمر نفسه قد شكا عام 2004 من استخدام الاجتثاث لطرد آلاف المدرسين من التعليم، وفي السنة الماضية اعترف للشرق الأوسط بأنه أخطأ بوضع هيئة اجتثاث البعث في أيدي سياسيين أساءوا الاستعمال، بدلا من هيئة قانونية من قضاة ومحامين. فالمسألة قانونية، أي النظر في من اقترف جريمة ومن لم يقترف.
إن الخوف من خطر بقايا بعث صدام، بجناحيهم، مشروع، وجرائم صدام بلا حساب، وليس المالكي وصحبه وحدهم من قالوا هذا ويقولونه. ولو كانت هناك مؤامرة ما بعثية لقلب الحكم، لوجب إعلان ذلك،، وتقديم المسئولين عنها للمحاكم. أما ترك الحساب الانتخابي لهيئة غير قانونية ومسيسة، فهو ما قاد العراق إلى الوضع الراهن البالغ في الخطورة.
ترى، هل حقا هذا ما جرى في إيطاليا وألمانيا بعد سقوط النازية والفاشية؟ في إيطاليا لم يعزلوا غير 1500 عضو فقط من الحزب الفاشي، وكانوا بالملايين، وفي ألمانيا لم يحاسبوا جميع أعضاء الحزب النازي، بل جزءا محمدا منهم، وكانوا أضعاف عدد بعث العراق، وجرائم هتلر فاقت أضعافا جرائم صدام، وما تحاكم عليه اليوم المحاكم الألمانية أو الإيطالية وغيرها هي نشاطات عملية فعلية لصالح النازية والفاشية، والدعوة لعودتهما علنا، سواء في وسائل إعلام أو في مظاهرات استفزازية مثلا. ومن مجموع ما قيل عن مليوني بعثي، فإن أقلية صغيرة جدا لا تتجاوز الواحد بالمائة - حسب المطلعين- هم المذنبون.
لو كان القضاء العراقي هو الحكم، وكان مستقلا حقا، أي الأخذ بالمعايير القانونية، لكان مقتدى الصدر أول من يجب اجتثاثه لأن عليه أمر إلقاء قبض قانوني منذ 10 نيسان 2003 بتهمة التحريض على القتل، وتمكن إضافة تهم قيادة فتن واضطرابات مسلحة في بغداد والنجف والبصرة ومدن أخرى، أدت إلى سقوط المئات من العراقيين بين قتيل وجريح. وأرجو بالمناسبة، من الدكتور الفاضل إياد علاوي أن لا ينسى جرائم هؤلاء، وأن يكف عن الدفاع باستمرار عن الصدريين المعتقلين. كما يعرف العراقيون لماذا أسس الصدر "لواء الحق الموعود"؟ فهل من صالح العراق، وهل مما يتفق مع الاتفاقية الأمنية، مهاجمة القواعد والقوات الأميركية، أو خطف وقتل أميركيين أو بريطانيين، كما تفعل عصائب أهل الحق- [ التي يقول رئيس اللجنة القانونية البرلمانية، وهو صدري، بأن زعيم هذه العصائب "مجاهد"] ؟؟!
إن المالكي وحلفاءه قلقون من نتائج الانتخابات، ولا ندري لماذا ما دامت انتخابات حرة وإرادة الناخبين يجب احترامها، ولكن الحكومة تعرف جيدا مدى الاستياء من أدائها خلال سنوات حكمها ومن كانوا قبلها، وهم يخشون اهتزاز هيمنتهم. وليس مستبعدا أن يصوت بعض الناخبين لمنافسيهم، ربما لا حبا بهم، بل نكاية بالأحزاب المذكورة وإعرابا عن خيبة الأمل والمرارة من فشل سياساتها.
السيد المالكي نفسه كان قد أدلى في مارس 2007 بتصريح عن وجوب [المصالحة] مع البعثيين غير الملطخة أيديهم بالدم، وتصريحه أثار في حينه خوفا من أن تكون نيته المصالحة مع بقايا حزب البعث الصدامي. وقبل أسابيع قليلة أثنى على بعثيين تسلموا وظائف هامة وبرهنوا على الإخلاص والكفاءة كما قال علنا فما عدا مما بدا؟! والسيد الحكيم طالب بمشاركة البعثيين غير الملطخة أيديهم في الانتخابات. فلماذا هذه التقلبات البهلوانية؟!
وجوب مصالحة " الذين اضطروا إلى العمل مع النظام السابق" وطي "صفحة هذا الجزء المظلم من تاريخ العراق.": هذا ما قاله رئيس الوزراء في 3 مارس 2007. وقد علق الدكتورعبد الخالق حسين في حينه. فكتب - وبعد رفض واستبعاد المصالحة مع البعث كحزب وهو رفض عراقي متفق عليه -:
"ما فهمته من تصريحات السيد المالكي أنه دعا إلى المصالحة مع الذين تعاونوا مع النظام السابق من الذين لم تتلطخ أيديهم بدماء الشعب العراقي. وإذا كان المقصود بالمصالحة بهذا المعنى، فكلنا معها وندعو لها، لأن الغرض هو فعلا طي الصفحات السوداء من تاريخ العراق وفتح صفحة جديدة، والبدء بالبناء والإعمار والاستمرار في العملية السياسية وبناء الدولة العراقية العصرية على أسس المواطنة والديمقراطية ودولة القانون، التي تعامل جميع مواطنيها بالتساوي في الحقوق والواجبات وتكافؤ الفرص دون تمييز قومي أو ديني أو مذهبي أو جندري [ جنسي]. فنحن نعرف أن مئات الألوف من العراقيين اضطروا للانتماء إلى حزب البعث لا عن قناعة، بل ليحموا أنفسهم وعائلاتهم من بطش النظام والحصول على وظائف أو دراسة في جامعة... ألخ.، والعيش بسلام. وعلى هذا الأساس، فكان من النادر أن تجد عائلة عراقية لم يكن أحد أبنائها منتميا إلى حزب البعث ...."، " أما إذا كان الغرض من دعوة السيد المالكي هو عودة البعثيين إلى العملية السياسية كحزب سياسي، فإن هذه الدعوة هي بداية إلغاء جميع ما تحقق للشعب من مكاسب منذ سقوط النظام الفاشي يوم 9 نيسان - أبريل - وإهانة لأرواح الملايين من الشهداء الضحايا وذويهم، وستكون نتائجها كارثة حقيقية على الشعب العراقي وشعوب المنطقة." وكتب أيضا في 28 تموز 2009 عن أكثرية البعثيين، ممن لم تتلطخ أديهم بالدم:" إنه ليس من الفائدة والعدالة منع نحو مليوني مواطن من حقوق المواطنة، وحرمان بلدنا من مساهماتهم الإيجابية في إعادة الإعمار، ومن بينهم عدد كبير من التكنوقراط ومن حملة الشهادات العالية وأصحاب خبرات نظرية وعملية في التنمية البشرية والاقتصادية والإدارية. أما الفريق الثاني من البعثيين، فهم الأقلية التي لا تتجاوز نسبتهم 1 بالمائة من مجموع أعضاء حزب البعث، من الذين ارتكبوا الجرائم البشعة ضد شعبنا، وما زالوا يواصلون إرهابهم في تخريب البلاد وقتل الناس الأبرياء باسم "مقاومة الاحتلال"..." وهؤلاء هم من يجب عزلهم وعدم المصالحة معهم.
أعتقد هذا تحليل عقلاني ومنصف وواقعي.
والآن، فإلى أين يسار بالعراق؟ سؤال كررته من قبل، واليوم أجد نفسي بلا أدنى تفاؤل يذكر، فكل الاحتمالات التي أتصورها، على ضوء تحليلي، لا تبشر بخير- متمنيا من كل قلبي لو جاءت الأيام بالنقيض التام ! وفي الحياة يا ما من مفاجآت؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نـــــــــعم
عـــــــــزت -

نعم .. يسير نحو الهاوية . وإذا عاد البعث ـ البديل الوحيد ـ ستعود يا عـــــــزيز ! ومن يعش يرى ويُذكّر الآخر !!!

نـــــــــعم
عـــــــــزت -

نعم .. يسير نحو الهاوية . وإذا عاد البعث ـ البديل الوحيد ـ ستعود يا عـــــــزيز ! ومن يعش يرى ويُذكّر الآخر !!!

زبدة المقال
متابع -

مشكلة الكاتب انه يخاطب الاخرين لأنة لو كان يخاطب الشعب العراقي لكان ذكر ان المشمولين بالاجتثاث 170 بعثي واغلبهم من البعثيين الشيعه ! ولكن يبدوا ان الكاتب يريد مخاطبة غير العراقيين وكأن العراق على شفى بركان سفو ينفجر من الظلم الذي وقع على البعثيين المساكين !! وهذة مشكلة بعض المتكلمين بالشان العراقي لأنهم لا يتكلمون عن الواقع الذي على الارض بل عن تمنيات شخصية ليس لها من الواقع نصيب ! ؟

زبدة المقال
متابع -

مشكلة الكاتب انه يخاطب الاخرين لأنة لو كان يخاطب الشعب العراقي لكان ذكر ان المشمولين بالاجتثاث 170 بعثي واغلبهم من البعثيين الشيعه ! ولكن يبدوا ان الكاتب يريد مخاطبة غير العراقيين وكأن العراق على شفى بركان سفو ينفجر من الظلم الذي وقع على البعثيين المساكين !! وهذة مشكلة بعض المتكلمين بالشان العراقي لأنهم لا يتكلمون عن الواقع الذي على الارض بل عن تمنيات شخصية ليس لها من الواقع نصيب ! ؟

نـــــــــعم
عـــــــــزت -

نعم .. يسير نحو الهاوية . وإذا عاد البعث ـ البديل الوحيد ـ ستعود يا عـــــــزيز ! ومن يعش يرى ويُذكّر الآخر !!!

نـــــــــعم
عـــــــــزت -

نعم .. يسير نحو الهاوية . وإذا عاد البعث ـ البديل الوحيد ـ ستعود يا عـــــــزيز ! ومن يعش يرى ويُذكّر الآخر !!!

nero
nero -

سائر نحو الهاوية هو الخائن و هذا بنظام و من لا يصدق يشاهد القاعده المتخلفه بالبرمجه لعقول من طبيعه الله من فى مكان و يخون يتزحلق للخلف او يمثل انه اذكى فـ يصعد لفوق ثم يقع متورط فى مذبحه بيده مثل جماعه حماس و هذا حدث مع ايران اكثر من مره سوف تحارب ثم تلغى الحرب لـ زلزال و هذا اسلوب معروف تضيع فرص على الخائن امام النظام العالمى مثل فى كل مره اقول له ازيك و بطريقه يرفض تحسب عليه ينتهى الميعاد كله فوق انظمه تعمل مع مواطنين و مسؤلين تسلم كما حدث مع الرئيس العراقى خسر النظام فى الفضاء فـ وقع من فى الارض فى حمايتها و ليس بدائيه الحياه كل من على الارض يحتمى فى الجيش و الشرطه

nero
nero -

سائر نحو الهاوية هو الخائن و هذا بنظام و من لا يصدق يشاهد القاعده المتخلفه بالبرمجه لعقول من طبيعه الله من فى مكان و يخون يتزحلق للخلف او يمثل انه اذكى فـ يصعد لفوق ثم يقع متورط فى مذبحه بيده مثل جماعه حماس و هذا حدث مع ايران اكثر من مره سوف تحارب ثم تلغى الحرب لـ زلزال و هذا اسلوب معروف تضيع فرص على الخائن امام النظام العالمى مثل فى كل مره اقول له ازيك و بطريقه يرفض تحسب عليه ينتهى الميعاد كله فوق انظمه تعمل مع مواطنين و مسؤلين تسلم كما حدث مع الرئيس العراقى خسر النظام فى الفضاء فـ وقع من فى الارض فى حمايتها و ليس بدائيه الحياه كل من على الارض يحتمى فى الجيش و الشرطه

زبدة المقال
متابع -

مشكلة الكاتب انه يخاطب الاخرين لأنة لو كان يخاطب الشعب العراقي لكان ذكر ان المشمولين بالاجتثاث 170 بعثي واغلبهم من البعثيين الشيعه ! ولكن يبدوا ان الكاتب يريد مخاطبة غير العراقيين وكأن العراق على شفى بركان سفو ينفجر من الظلم الذي وقع على البعثيين المساكين !! وهذة مشكلة بعض المتكلمين بالشان العراقي لأنهم لا يتكلمون عن الواقع الذي على الارض بل عن تمنيات شخصية ليس لها من الواقع نصيب ! ؟

زبدة المقال
متابع -

مشكلة الكاتب انه يخاطب الاخرين لأنة لو كان يخاطب الشعب العراقي لكان ذكر ان المشمولين بالاجتثاث 170 بعثي واغلبهم من البعثيين الشيعه ! ولكن يبدوا ان الكاتب يريد مخاطبة غير العراقيين وكأن العراق على شفى بركان سفو ينفجر من الظلم الذي وقع على البعثيين المساكين !! وهذة مشكلة بعض المتكلمين بالشان العراقي لأنهم لا يتكلمون عن الواقع الذي على الارض بل عن تمنيات شخصية ليس لها من الواقع نصيب ! ؟

nero
nero -

سائر نحو الهاوية هو الخائن و هذا بنظام و من لا يصدق يشاهد القاعده المتخلفه بالبرمجه لعقول من طبيعه الله من فى مكان و يخون يتزحلق للخلف او يمثل انه اذكى فـ يصعد لفوق ثم يقع متورط فى مذبحه بيده مثل جماعه حماس و هذا حدث مع ايران اكثر من مره سوف تحارب ثم تلغى الحرب لـ زلزال و هذا اسلوب معروف تضيع فرص على الخائن امام النظام العالمى مثل فى كل مره اقول له ازيك و بطريقه يرفض تحسب عليه ينتهى الميعاد كله فوق انظمه تعمل مع مواطنين و مسؤلين تسلم كما حدث مع الرئيس العراقى خسر النظام فى الفضاء فـ وقع من فى الارض فى حمايتها و ليس بدائيه الحياه كل من على الارض يحتمى فى الجيش و الشرطه

nero
nero -

سائر نحو الهاوية هو الخائن و هذا بنظام و من لا يصدق يشاهد القاعده المتخلفه بالبرمجه لعقول من طبيعه الله من فى مكان و يخون يتزحلق للخلف او يمثل انه اذكى فـ يصعد لفوق ثم يقع متورط فى مذبحه بيده مثل جماعه حماس و هذا حدث مع ايران اكثر من مره سوف تحارب ثم تلغى الحرب لـ زلزال و هذا اسلوب معروف تضيع فرص على الخائن امام النظام العالمى مثل فى كل مره اقول له ازيك و بطريقه يرفض تحسب عليه ينتهى الميعاد كله فوق انظمه تعمل مع مواطنين و مسؤلين تسلم كما حدث مع الرئيس العراقى خسر النظام فى الفضاء فـ وقع من فى الارض فى حمايتها و ليس بدائيه الحياه كل من على الارض يحتمى فى الجيش و الشرطه

سؤال عجيب!!
الخديوي -

وهل توجد هاوية اكبر من الهاوية التي يتهاوى فيها العراق حاليا؟؟

سؤال عجيب!!
الخديوي -

وهل توجد هاوية اكبر من الهاوية التي يتهاوى فيها العراق حاليا؟؟

سؤال عجيب!!
الخديوي -

وهل توجد هاوية اكبر من الهاوية التي يتهاوى فيها العراق حاليا؟؟

يمعود
محمد الاعظمى -

يمعود فال اللة ولة فالك ليش العراق يسير نحو الهاوية وفية الفطاحل من امثال عدى الحكيم اقصد عمار الحكيم وظافر العانى واعضاء مجلس النواب الذين يضحون بالغالى والرخيص من اجل العراق والذين يقفون كل شهر لتسلم حصتهم التموينية مثل باقى المواطنين ويركبون سيارات الاجرة للذهاب الى مجلسهم الموقر وذلك لحفظ المال العام فبهم نقتدى هؤلاء هم ذخر العراق بارك اللة بهم وبوزير الكهرباء ووزير الماء ووزير الاسكان وبقية اخواننا الوزراء تحياتى لشخصكم الكريم رغم انى لم اشاهدك على التلفزيون العراقى منذ حوالى 40 سنة تقريبا وشكرا لايلاف منبرنا الحر الديمقراطى

يمعود
محمد الاعظمى -

يمعود فال اللة ولة فالك ليش العراق يسير نحو الهاوية وفية الفطاحل من امثال عدى الحكيم اقصد عمار الحكيم وظافر العانى واعضاء مجلس النواب الذين يضحون بالغالى والرخيص من اجل العراق والذين يقفون كل شهر لتسلم حصتهم التموينية مثل باقى المواطنين ويركبون سيارات الاجرة للذهاب الى مجلسهم الموقر وذلك لحفظ المال العام فبهم نقتدى هؤلاء هم ذخر العراق بارك اللة بهم وبوزير الكهرباء ووزير الماء ووزير الاسكان وبقية اخواننا الوزراء تحياتى لشخصكم الكريم رغم انى لم اشاهدك على التلفزيون العراقى منذ حوالى 40 سنة تقريبا وشكرا لايلاف منبرنا الحر الديمقراطى

عراقــــــــــــــنا
ســــلام -

عراقنا سائر نحو الديمقراطيه الحقيقيه انشاءالله، والاقلام الذي كان صدام يمولها لتغطي على جرائمه لامكان لها في عراقنا الحبيب.

عراقــــــــــــــنا
ســــلام -

عراقنا سائر نحو الديمقراطيه الحقيقيه انشاءالله، والاقلام الذي كان صدام يمولها لتغطي على جرائمه لامكان لها في عراقنا الحبيب.

الشيعه فاشلون
زامل قاسم -

اكيد سائر نحو الهاويه بجهود الشيعه الصفويه المتواجدين بالمنطقه المحميه وجهود عبقرية مولانا مالكي ومن معه شكرا لكاتب المقال الذي أسهب بتعرية هؤلاء ونكرهم لديننا الحنيف الذي جعلوه غطاء لتمرير نواياهم السوداء في تدمير العراق وشعبه الأبي وأصبحت السرقات على العلن وبدون خجل فلينظر العلم من يدعون بأنهم يحكمون العراق وسيبقى شعورهم بالنقص الى يوم الحساب العظيم ....ناهيك عن إزدواجيه عمالتهم للفرس والمحتل الأمريكي

خالد بن الوليد
Chaldean -

العراق يا اخونا الكاتب ليس سائر الى الهاويه لانه في قعر الهاويه. .

الشيعه فاشلون
زامل قاسم -

اكيد سائر نحو الهاويه بجهود الشيعه الصفويه المتواجدين بالمنطقه المحميه وجهود عبقرية مولانا مالكي ومن معه شكرا لكاتب المقال الذي أسهب بتعرية هؤلاء ونكرهم لديننا الحنيف الذي جعلوه غطاء لتمرير نواياهم السوداء في تدمير العراق وشعبه الأبي وأصبحت السرقات على العلن وبدون خجل فلينظر العلم من يدعون بأنهم يحكمون العراق وسيبقى شعورهم بالنقص الى يوم الحساب العظيم ....ناهيك عن إزدواجيه عمالتهم للفرس والمحتل الأمريكي

منذ 2003
حمد -

منذ عام 2003 حين هوى الصنم فقد أصابنا السأم من البعض الذي لم يصدق ذهاب الملك والجاه فطفق يحدثنا عن نظريات سوداوية لا توجد إلا في مخيلاتهم ولكن الحقيقة التي لا يريد البعض الاعتراف بها هي أن العراق يسير على الطريق الصحيح لأن علاج الديمقراطية يكون بمزيد من الديمقراطية وليس بالحنين الى التسلط والظلم! الحقيقة التي اصبح اغلب العراقيين مقتنع بها هي الاصرار على تحدي التفجيرات والاعيب السياسية التي ينتهجها البعث لأن كل خلل في العراق اليوم ممكن اصلاحة لان الخيار بيد العراقيين حين يذهبون الى الصندوق الانتخابي وهذا ما أصاب البعث بمقتل ولذلك يحاول البعث اختراق الصندوق ولكن لن يستطيع بايدن ولا الف بايدن ان يعيد الحبيب الأولي ؟

طلب مشروع
د جمال -

يا استاذ عزيز المحترم نحن نطالب حكومتنا الرشيده والوطنيه جدا والتي جاءت بفلم هندي لتستلم دوله كالعراق من ان يقدم المالكي ومن معه سيرتهم الذاتيه فردا فردا متضمنه الشهاده الحاصل عليها واسم الجامعه وسنة التخرج واللجنه المشرفه واسم البحث المقدم كذالك ارداج البحوث المؤلفه من قبل هؤلاء المنشوره والغير منشوره ولاننسى طبعا المهنه السابقه لكل فرد فيهم ومحل الاقامه وايضا لامانع من ان يعطينا المالكي ومن معه محاضره لمدة عشرة دقائق بفلسفة الاقتصاد على ان تكون باللغتين الانكليزيه والعربيه وليتسنى لنا طرح اسئلتنا على هؤلاء المرشحين ....اعتقد ان هذا غير ممكن في عراق النهب والتخلف والانحطاط ....السياسيه عراق الاحزاب الشيعيه والتي تعيش خارج التاريخ ...حكومة هذه لاتستاهل ان يطلق عليها اسم حكومه وهي فعلا كذالك لأن العالم والعراقيين يعرفون ..العراق ساء نحو التقسيم والتفتيت وبجهود جبابرة السياسه المتواجدين

خالد بن الوليد
Chaldean -

العراق يا اخونا الكاتب ليس سائر الى الهاويه لانه في قعر الهاويه. .

منذ 2003
حمد -

منذ عام 2003 حين هوى الصنم فقد أصابنا السأم من البعض الذي لم يصدق ذهاب الملك والجاه فطفق يحدثنا عن نظريات سوداوية لا توجد إلا في مخيلاتهم ولكن الحقيقة التي لا يريد البعض الاعتراف بها هي أن العراق يسير على الطريق الصحيح لأن علاج الديمقراطية يكون بمزيد من الديمقراطية وليس بالحنين الى التسلط والظلم! الحقيقة التي اصبح اغلب العراقيين مقتنع بها هي الاصرار على تحدي التفجيرات والاعيب السياسية التي ينتهجها البعث لأن كل خلل في العراق اليوم ممكن اصلاحة لان الخيار بيد العراقيين حين يذهبون الى الصندوق الانتخابي وهذا ما أصاب البعث بمقتل ولذلك يحاول البعث اختراق الصندوق ولكن لن يستطيع بايدن ولا الف بايدن ان يعيد الحبيب الأولي ؟

طلب مشروع
د جمال -

يا استاذ عزيز المحترم نحن نطالب حكومتنا الرشيده والوطنيه جدا والتي جاءت بفلم هندي لتستلم دوله كالعراق من ان يقدم المالكي ومن معه سيرتهم الذاتيه فردا فردا متضمنه الشهاده الحاصل عليها واسم الجامعه وسنة التخرج واللجنه المشرفه واسم البحث المقدم كذالك ارداج البحوث المؤلفه من قبل هؤلاء المنشوره والغير منشوره ولاننسى طبعا المهنه السابقه لكل فرد فيهم ومحل الاقامه وايضا لامانع من ان يعطينا المالكي ومن معه محاضره لمدة عشرة دقائق بفلسفة الاقتصاد على ان تكون باللغتين الانكليزيه والعربيه وليتسنى لنا طرح اسئلتنا على هؤلاء المرشحين ....اعتقد ان هذا غير ممكن في عراق النهب والتخلف والانحطاط ....السياسيه عراق الاحزاب الشيعيه والتي تعيش خارج التاريخ ...حكومة هذه لاتستاهل ان يطلق عليها اسم حكومه وهي فعلا كذالك لأن العالم والعراقيين يعرفون ..العراق ساء نحو التقسيم والتفتيت وبجهود جبابرة السياسه المتواجدين

العراق نحو الهاويه
مهاجر -

أنا رجل علم وليس لي فهم بالسياسه واني مهاجر من العراق من زمان وجنسيتي ليست عراقيه ولكني عراقي واتالم لما يجري لبلدي واقول بالمفهوم العلمي ان كل نظريه او فكره او ثوره او مصنع او اي شيء اخر عندما يبدأ يبدأ من نقطة الصفر ثم يبدأ المنحني بالصعود بخط بياني متصاعد بعد تراكم الوقت والخبره ولكن العمليه السياسيه بدأت بالعراق من الصفر والآن مع الاسف هي تحت الصفر بارقام مرعبه وان قعر المنحني تدنى كثيرآ ولذلك لا ارى ان العراق سائر نحو التطور او القمه ولكن ومع الاسف سائر نحو الهاويه وهناك اسباب كثيره وواضحه ولكن ليس من اختصاصي.

لن يهدو السلطة
ابن طوريج -

ان حكام العراق اليوم وهم الحفاة حيث لاثقافة متنورة ولا رغبة شديدة لتحويل العراق الى دولة عصرية لانقول دولة مثل اليابان بل الى دولة مستواها نصف مستوى ماليزيا ان هولاء الحكام الطائفيين اتفقو مع المدعو جلال لاعادة ترشيحة وطلعوا بقصة المطلق لمنعه من اخذه منصب رئيس الجمهورية وصار جيشهم من الجهلة يبثون مختلف الاشاعات السخيفة حول المطلق لتشويه سمعته على اساس انهم ملائكة منزلين والان بدا هجوم الركابي على علاوي بحجة انه لم يحضر جلسات مجلس النواب وكان هذا هو مقياس الوطنية والسوال الى ركابى المتنفذ والمتنعم من عطايا مالكي ولكم صارلكم سبع سنين بالحكم وجالسين في بغداد ولكم ماذا صنعتم غير نشر الوساخات في شوارع بغداد وانتشار الذباب والزبالة وتفاقم السرقات والمدارس التى حولتم نصف ايامها الدراسية لعطل اللطم لان التعليم عندكم ليس في المدارس ولا الجامعات بل بالحسينيات وهربتم وزير تجارتكم السارق لتتقاسموا الاموال جميعكم معه بعد هروبكم واشتريتم معدات الكشف الفاشلة بستين الف دولار علما ان كلفتها 200 دولار استعملتم المال العام في انتخابات المحافظات وحولتم الفضائية العراقية الى فضائية طائفية لاثقافة ولا اي شى حضاري فيها سخرتم اموال الدولة لبناءء قبور وبوابات رموزكم الطائفية بدل الصرف على الايتام هدمتم التماثيل التى فيها تاريخ العراق بدل من ان تحفضوها اذا كنتم لاتعتقدون ولا تتفقون مع هذه التماثيل فلماذا تكسيرها بالفؤؤس يا ايها الجهلة الم يكن من الممكن نقلها ووضعها في اماكن خاصة .ابن المجتمع الدولى من تصريحات محافظي نجف وبغداد بطرد مواطنين اياكانوا بعثيين اوغيرهم من وظائفهم ومدنهم .ولكم هذا لم يحصل حتى في مملكة الهتسو.الم تقتلوا في الحرب الطائفية انتم والطائفيين من الطرف المقابل حوالى 400 الف عراقي في الحرب الطائفية عام 2006 ماهي ثقافتكم ماهي انجازاتكم ماهي الاشياء التى طورتوها في العراق -الوساخة في كل مكان لان النظافة ليست من اهتماماتكم ولا من قيمكم فالاهم هو اكل الثريد والعصيد والترحم على الشهيد من انتم حتى تسيدوا انفسكم على العراقيين كما سيد صدام نفسه ؟؟؟؟؟لو انتم حكومة حقيقية لسميتم انفسكم خدم الشعب العراقي فانتم تاكلون من نعمته وتتنعمون بالمنصب والجاه بسببه .من انتم ؟من انتم حتى تسيدوا على لامي واعرجى وتطلقو لهم العنان ليقصوا فلان ويهددوا علان .من انتم يامن سيدكم من كلف

العراق نحو الهاويه
مهاجر -

أنا رجل علم وليس لي فهم بالسياسه واني مهاجر من العراق من زمان وجنسيتي ليست عراقيه ولكني عراقي واتالم لما يجري لبلدي واقول بالمفهوم العلمي ان كل نظريه او فكره او ثوره او مصنع او اي شيء اخر عندما يبدأ يبدأ من نقطة الصفر ثم يبدأ المنحني بالصعود بخط بياني متصاعد بعد تراكم الوقت والخبره ولكن العمليه السياسيه بدأت بالعراق من الصفر والآن مع الاسف هي تحت الصفر بارقام مرعبه وان قعر المنحني تدنى كثيرآ ولذلك لا ارى ان العراق سائر نحو التطور او القمه ولكن ومع الاسف سائر نحو الهاويه وهناك اسباب كثيره وواضحه ولكن ليس من اختصاصي.

لن يهدو السلطة
ابن طوريج -

ان حكام العراق اليوم وهم الحفاة حيث لاثقافة متنورة ولا رغبة شديدة لتحويل العراق الى دولة عصرية لانقول دولة مثل اليابان بل الى دولة مستواها نصف مستوى ماليزيا ان هولاء الحكام الطائفيين اتفقو مع المدعو جلال لاعادة ترشيحة وطلعوا بقصة المطلق لمنعه من اخذه منصب رئيس الجمهورية وصار جيشهم من الجهلة يبثون مختلف الاشاعات السخيفة حول المطلق لتشويه سمعته على اساس انهم ملائكة منزلين والان بدا هجوم الركابي على علاوي بحجة انه لم يحضر جلسات مجلس النواب وكان هذا هو مقياس الوطنية والسوال الى ركابى المتنفذ والمتنعم من عطايا مالكي ولكم صارلكم سبع سنين بالحكم وجالسين في بغداد ولكم ماذا صنعتم غير نشر الوساخات في شوارع بغداد وانتشار الذباب والزبالة وتفاقم السرقات والمدارس التى حولتم نصف ايامها الدراسية لعطل اللطم لان التعليم عندكم ليس في المدارس ولا الجامعات بل بالحسينيات وهربتم وزير تجارتكم السارق لتتقاسموا الاموال جميعكم معه بعد هروبكم واشتريتم معدات الكشف الفاشلة بستين الف دولار علما ان كلفتها 200 دولار استعملتم المال العام في انتخابات المحافظات وحولتم الفضائية العراقية الى فضائية طائفية لاثقافة ولا اي شى حضاري فيها سخرتم اموال الدولة لبناءء قبور وبوابات رموزكم الطائفية بدل الصرف على الايتام هدمتم التماثيل التى فيها تاريخ العراق بدل من ان تحفضوها اذا كنتم لاتعتقدون ولا تتفقون مع هذه التماثيل فلماذا تكسيرها بالفؤؤس يا ايها الجهلة الم يكن من الممكن نقلها ووضعها في اماكن خاصة .ابن المجتمع الدولى من تصريحات محافظي نجف وبغداد بطرد مواطنين اياكانوا بعثيين اوغيرهم من وظائفهم ومدنهم .ولكم هذا لم يحصل حتى في مملكة الهتسو.الم تقتلوا في الحرب الطائفية انتم والطائفيين من الطرف المقابل حوالى 400 الف عراقي في الحرب الطائفية عام 2006 ماهي ثقافتكم ماهي انجازاتكم ماهي الاشياء التى طورتوها في العراق -الوساخة في كل مكان لان النظافة ليست من اهتماماتكم ولا من قيمكم فالاهم هو اكل الثريد والعصيد والترحم على الشهيد من انتم حتى تسيدوا انفسكم على العراقيين كما سيد صدام نفسه ؟؟؟؟؟لو انتم حكومة حقيقية لسميتم انفسكم خدم الشعب العراقي فانتم تاكلون من نعمته وتتنعمون بالمنصب والجاه بسببه .من انتم ؟من انتم حتى تسيدوا على لامي واعرجى وتطلقو لهم العنان ليقصوا فلان ويهددوا علان .من انتم يامن سيدكم من كلف

نعم لحزب البعث
سياسي -

سيعود العراق بإذن الله قوياً بحكومته وبشعبه في حالة واحده فقط إذا رجع حزب البعث من جديد , وسيرجع وإذا رجع لا مكان للمذاهب الطائفية في العراق.وإذا رجع ستتألم كثيراً دولة الفرس!رحم الله صـــدام!في العراق لا مكان للخونة!

نعم لحزب البعث
سياسي -

سيعود العراق بإذن الله قوياً بحكومته وبشعبه في حالة واحده فقط إذا رجع حزب البعث من جديد , وسيرجع وإذا رجع لا مكان للمذاهب الطائفية في العراق.وإذا رجع ستتألم كثيراً دولة الفرس!رحم الله صـــدام!في العراق لا مكان للخونة!

الكورد اشقاء الشيعه
سيروان خسرو شالي -

نحن الكورد واشقائنا الشيعه تعاهدنا على الخلاص من البعث والى الابد وسنلاحق كل بعثي وكل من يتعاطف معهم .نحن الكورد عاهدنا اشقائنا الشيعه على العيش بشرف او الموت بكرامه

الكورد اشقاء الشيعه
سيروان خسرو شالي -

نحن الكورد واشقائنا الشيعه تعاهدنا على الخلاص من البعث والى الابد وسنلاحق كل بعثي وكل من يتعاطف معهم .نحن الكورد عاهدنا اشقائنا الشيعه على العيش بشرف او الموت بكرامه

الشيعة العرب
فاضل عثمان -

الى شيروال خاسر شالهه الكردي حجم 14ان الشيعة العراقيين عرب(ما عدا الجاليه الايرانيه في العراق) وكلهم غيرة على العراق ووحدته وانتم ليست لكم علاقه بالعراق لامن قريب ولا من بعيد بعد ان كشفتم عن نواياكم الخبيثه بتعاونكم مع اسرائيل لتقسيم العراق وتفتيته ولذلك لا لقاء بينكم وبين العراقيين العرب ان كانوا شيعة او سنه واللعب على وتر الطائفيه اصبح مكشوفا وخاصه منكم انتم لانكم الاكراد لا تحسنوا الا الغباء والجهل والحقد العنصرية وبعدين دير بالك على نفسك .وطالما جرى الاكراد وراء العصابات الكرديه فقد عاهدم الشيطان على العيش سوية وليس الشيعه

الكورد اشقاء الشيعه
سيروان خسرو شالي -

نحن الكورد واشقائنا الشيعه تعاهدنا على الخلاص من البعث والى الابد وسنلاحق كل بعثي وكل من يتعاطف معهم .نحن الكورد عاهدنا اشقائنا الشيعه على العيش بشرف او الموت بكرامه

الشيعة العرب
فاضل عثمان -

الى شيروال خاسر شالهه الكردي حجم 14ان الشيعة العراقيين عرب(ما عدا الجاليه الايرانيه في العراق) وكلهم غيرة على العراق ووحدته وانتم ليست لكم علاقه بالعراق لامن قريب ولا من بعيد بعد ان كشفتم عن نواياكم الخبيثه بتعاونكم مع اسرائيل لتقسيم العراق وتفتيته ولذلك لا لقاء بينكم وبين العراقيين العرب ان كانوا شيعة او سنه واللعب على وتر الطائفيه اصبح مكشوفا وخاصه منكم انتم لانكم الاكراد لا تحسنوا الا الغباء والجهل والحقد العنصرية وبعدين دير بالك على نفسك .وطالما جرى الاكراد وراء العصابات الكرديه فقد عاهدم الشيطان على العيش سوية وليس الشيعه

نحن لها
قيس العراقى -

حرب حرب حرب اهلية وكان تفجير االناس والاسواق والوزارات ليس هى اعلان حرب من قبل البعثين لقد حكم البعث العراق نصف قرن تقريبا والنتيجة معروفة للجميع هل يخاف العراقيون من الحروب لقد خرج الشعب العراقى من ذل العبودية ولن يعود الية مهما يكن الثمن اما ادخال اقصاء البعثين بالطائفيةفهو الغباء بعينة لان الشيعة اللذين تم اقصائهم اكثر من السنة لقد ذهب زمن لالهة السياسى وزمن اذا قال علان قال العراق الكلمة للشعب العراقى ومن يرفع السيف فنحن لها

الشيعة العرب
فاضل عثمان -

الى شيروال خاسر شالهه الكردي حجم 14ان الشيعة العراقيين عرب(ما عدا الجاليه الايرانيه في العراق) وكلهم غيرة على العراق ووحدته وانتم ليست لكم علاقه بالعراق لامن قريب ولا من بعيد بعد ان كشفتم عن نواياكم الخبيثه بتعاونكم مع اسرائيل لتقسيم العراق وتفتيته ولذلك لا لقاء بينكم وبين العراقيين العرب ان كانوا شيعة او سنه واللعب على وتر الطائفيه اصبح مكشوفا وخاصه منكم انتم لانكم الاكراد لا تحسنوا الا الغباء والجهل والحقد العنصرية وبعدين دير بالك على نفسك .وطالما جرى الاكراد وراء العصابات الكرديه فقد عاهدم الشيطان على العيش سوية وليس الشيعه

الله يرحمك يابوعدي
ناصر احمد -

الله يرحم ابوعدي, ايامه كان العراق يرسل ابنائه وبناته المتفوقين الى احسن الجامعات في العالم. الحين العراقيين عاطلين عن العمل.الشباب يسرقون, والعراقيات يبيعون نفسهم بقرشين.ولاحول ولاقوه الابالله!!

عجيب امور غريب قضية
ابو هاوية -

مع الاسف عليك يااستاذ عزيز الحاج لقد صدمت بك كنت اتصورك سياسيا ومحللا المعيا . كيف تقول ان العراق سيسير الى الهاوية ؟ هذا العراق العظيم عراق شاهبور وكريمي وهاشميان , عراق المالكي والخكيم ووو .. اخويه هذا العراق مو سائر للهاوية بل قل صار في الحضيض والفخر للمالكي ذو الابتسامة المرعبة .. شكرا لأيلاف على سعة صدرها ..

الله يرحمك يابوعدي
ناصر احمد -

الله يرحم ابوعدي, ايامه كان العراق يرسل ابنائه وبناته المتفوقين الى احسن الجامعات في العالم. الحين العراقيين عاطلين عن العمل.الشباب يسرقون, والعراقيات يبيعون نفسهم بقرشين.ولاحول ولاقوه الابالله!!

عناوين مثبطة !!
عراقي - كندا -

الغريب أن بعض الكتاب العراقيين يلجأون دائما الى مثل تلك العناوين المثيرة لجذب القارىء وخاصة الذي تكون معلوماته بسيطة أو معدومة عن العراق أو لجذب بعض القراء العرب الذي يتربصون بالعراق الدوائر ويريدون به الشر مثل حال أنظمتهم الديكتاتورية !! هذا الكاتب للآسف , , أدرك أن لامكان له بالعراق الحالي , لذلك بدأ بتثبيط عزائم العراقيين وحثهم على اليأس , أخيرا أقول له ولإمثاله أن العراق بخير وسوف يجتاز هذه المحنة القاسية وسوف تأتي الآيام برجال مخلصين لبلدهم غيورين على شعبهم وسوف يحلون محل الآحزاب والكتل الطائفية الحالية التي تتعامل بمنظار الحزبية أو الطائفية أو المصلحية وشكرا على النشر .

ينقصه شيء واحد
حمد -

العراق ينقصه شيء واحد وهو اقتناعكم بإستحالة عودة ماضيكم البائس ثم تمتنعون عن تفجير السيارات المفخخة بالشوارع فحينها سوف يصبح العراق جنة

عناوين مثبطة !!
عراقي - كندا -

الغريب أن بعض الكتاب العراقيين يلجأون دائما الى مثل تلك العناوين المثيرة لجذب القارىء وخاصة الذي تكون معلوماته بسيطة أو معدومة عن العراق أو لجذب بعض القراء العرب الذي يتربصون بالعراق الدوائر ويريدون به الشر مثل حال أنظمتهم الديكتاتورية !! هذا الكاتب للآسف , , أدرك أن لامكان له بالعراق الحالي , لذلك بدأ بتثبيط عزائم العراقيين وحثهم على اليأس , أخيرا أقول له ولإمثاله أن العراق بخير وسوف يجتاز هذه المحنة القاسية وسوف تأتي الآيام برجال مخلصين لبلدهم غيورين على شعبهم وسوف يحلون محل الآحزاب والكتل الطائفية الحالية التي تتعامل بمنظار الحزبية أو الطائفية أو المصلحية وشكرا على النشر .

الى 15 فاضل
سيروان خسرو شالي -

يبدوا انك تهاجمنا نحن الكورد بدافع عنصري يدل على جهلك وتهاجم اشقاءنا الشيعه وتصفهم بالجاليه الايرانيه يدل على غبائك لانهم اصل العراق وهم عرب حقيقيون كما تعترف انت .وهم الاغلبيه في العراق فلماذا ترفض انت ابن الاقليه المقيته ان تكون محكوما من قبل الاشراف الكورد واشقاءهم الشيعه .حيث في كل النظم الدستوريه في العالم الاغلبيه هي الحاكمه فكفاك جهلا.وهذا كافي لك

الى 15 فاضل
سيروان خسرو شالي -

يبدوا انك تهاجمنا نحن الكورد بدافع عنصري يدل على جهلك وتهاجم اشقاءنا الشيعه وتصفهم بالجاليه الايرانيه يدل على غبائك لانهم اصل العراق وهم عرب حقيقيون كما تعترف انت .وهم الاغلبيه في العراق فلماذا ترفض انت ابن الاقليه المقيته ان تكون محكوما من قبل الاشراف الكورد واشقاءهم الشيعه .حيث في كل النظم الدستوريه في العالم الاغلبيه هي الحاكمه فكفاك جهلا.وهذا كافي لك

هاي الحقيقه
ابن بغداد -

تحليل صحيح وكلامك عين الصواب

عزيزيات
ابو احمد -

لست ادري ما قرار الهاوية التى انزلق فيها العراق. الصومال منذ اكثر من عشرون عاما بدون دولة بعد انهيار النظام الدكتاتوري بها - محمد زياد بري - والى الآن لم تقوم للدولة قائمة ، الخوف من ان يستمر مسلسل النزول الى مالا نهاية، اذا كان وجود الامريكان - مع تجاهلنا لموضوع التحرير او الاحتلال- حاليا هو لضبط الامور و منع الحرب الاهلية الصريحة فمن يضمن وجودهم الى امد طويل ، الا اذا كان العراق يدفع الفاتورة اليومية لوجود هذه القوات والتى في هذه الحالة تعتبر نفسها في وضع متعاقد يقبض اتعابه كما يريد, من المؤكد ان العرب والشرقيين هم عبيد لمن غلب ولا يمكن ان يسلم الجميع بنظام ديموقراطي يأتي في غير صالحهم، قلب النتائج والانقلاب عى الشرعية البرلمانية موجودة في اكثر من مكان ولا تحتاج الى براهين. اتمنى من الكاتب بالاضافة الى تشخيص الحالة دعوة القراء والمتابعين الى التفكير في الحلول وايجاد البدائل وليس استبعاد شرائح كثيرة وتهميشها بدون بينة او دليل. قد تكون عودة البعث آخر العلاجات المتوفرة، والله اعلم .

عزيزيات
ابو احمد -

لست ادري ما قرار الهاوية التى انزلق فيها العراق. الصومال منذ اكثر من عشرون عاما بدون دولة بعد انهيار النظام الدكتاتوري بها - محمد زياد بري - والى الآن لم تقوم للدولة قائمة ، الخوف من ان يستمر مسلسل النزول الى مالا نهاية، اذا كان وجود الامريكان - مع تجاهلنا لموضوع التحرير او الاحتلال- حاليا هو لضبط الامور و منع الحرب الاهلية الصريحة فمن يضمن وجودهم الى امد طويل ، الا اذا كان العراق يدفع الفاتورة اليومية لوجود هذه القوات والتى في هذه الحالة تعتبر نفسها في وضع متعاقد يقبض اتعابه كما يريد, من المؤكد ان العرب والشرقيين هم عبيد لمن غلب ولا يمكن ان يسلم الجميع بنظام ديموقراطي يأتي في غير صالحهم، قلب النتائج والانقلاب عى الشرعية البرلمانية موجودة في اكثر من مكان ولا تحتاج الى براهين. اتمنى من الكاتب بالاضافة الى تشخيص الحالة دعوة القراء والمتابعين الى التفكير في الحلول وايجاد البدائل وليس استبعاد شرائح كثيرة وتهميشها بدون بينة او دليل. قد تكون عودة البعث آخر العلاجات المتوفرة، والله اعلم .

نحن لها
قيس العراقى -

حرب حرب حرب اهلية وكان تفجير االناس والاسواق والوزارات ليس هى اعلان حرب من قبل البعثين لقد حكم البعث العراق نصف قرن تقريبا والنتيجة معروفة للجميع هل يخاف العراقيون من الحروب لقد خرج الشعب العراقى من ذل العبودية ولن يعود الية مهما يكن الثمن اما ادخال اقصاء البعثين بالطائفيةفهو الغباء بعينة لان الشيعة اللذين تم اقصائهم اكثر من السنة لقد ذهب زمن لالهة السياسى وزمن اذا قال علان قال العراق الكلمة للشعب العراقى ومن يرفع السيف فنحن لها

الله يرحمك يابوعدي
ناصر احمد -

الله يرحم ابوعدي, ايامه كان العراق يرسل ابنائه وبناته المتفوقين الى احسن الجامعات في العالم. الحين العراقيين عاطلين عن العمل.الشباب يسرقون, والعراقيات يبيعون نفسهم بقرشين.ولاحول ولاقوه الابالله!!

الله يرحمك يابوعدي
ناصر احمد -

الله يرحم ابوعدي, ايامه كان العراق يرسل ابنائه وبناته المتفوقين الى احسن الجامعات في العالم. الحين العراقيين عاطلين عن العمل.الشباب يسرقون, والعراقيات يبيعون نفسهم بقرشين.ولاحول ولاقوه الابالله!!

عجيب امور غريب قضية
ابو هاوية -

مع الاسف عليك يااستاذ عزيز الحاج لقد صدمت بك كنت اتصورك سياسيا ومحللا المعيا . كيف تقول ان العراق سيسير الى الهاوية ؟ هذا العراق العظيم عراق شاهبور وكريمي وهاشميان , عراق المالكي والخكيم ووو .. اخويه هذا العراق مو سائر للهاوية بل قل صار في الحضيض والفخر للمالكي ذو الابتسامة المرعبة .. شكرا لأيلاف على سعة صدرها ..

عناوين مثبطة !!
عراقي - كندا -

الغريب أن بعض الكتاب العراقيين يلجأون دائما الى مثل تلك العناوين المثيرة لجذب القارىء وخاصة الذي تكون معلوماته بسيطة أو معدومة عن العراق أو لجذب بعض القراء العرب الذي يتربصون بالعراق الدوائر ويريدون به الشر مثل حال أنظمتهم الديكتاتورية !! هذا الكاتب للآسف , , أدرك أن لامكان له بالعراق الحالي , لذلك بدأ بتثبيط عزائم العراقيين وحثهم على اليأس , أخيرا أقول له ولإمثاله أن العراق بخير وسوف يجتاز هذه المحنة القاسية وسوف تأتي الآيام برجال مخلصين لبلدهم غيورين على شعبهم وسوف يحلون محل الآحزاب والكتل الطائفية الحالية التي تتعامل بمنظار الحزبية أو الطائفية أو المصلحية وشكرا على النشر .

ينقصه شيء واحد
حمد -

العراق ينقصه شيء واحد وهو اقتناعكم بإستحالة عودة ماضيكم البائس ثم تمتنعون عن تفجير السيارات المفخخة بالشوارع فحينها سوف يصبح العراق جنة

عناوين مثبطة !!
عراقي - كندا -

الغريب أن بعض الكتاب العراقيين يلجأون دائما الى مثل تلك العناوين المثيرة لجذب القارىء وخاصة الذي تكون معلوماته بسيطة أو معدومة عن العراق أو لجذب بعض القراء العرب الذي يتربصون بالعراق الدوائر ويريدون به الشر مثل حال أنظمتهم الديكتاتورية !! هذا الكاتب للآسف , , أدرك أن لامكان له بالعراق الحالي , لذلك بدأ بتثبيط عزائم العراقيين وحثهم على اليأس , أخيرا أقول له ولإمثاله أن العراق بخير وسوف يجتاز هذه المحنة القاسية وسوف تأتي الآيام برجال مخلصين لبلدهم غيورين على شعبهم وسوف يحلون محل الآحزاب والكتل الطائفية الحالية التي تتعامل بمنظار الحزبية أو الطائفية أو المصلحية وشكرا على النشر .

الى 15 فاضل
سيروان خسرو شالي -

يبدوا انك تهاجمنا نحن الكورد بدافع عنصري يدل على جهلك وتهاجم اشقاءنا الشيعه وتصفهم بالجاليه الايرانيه يدل على غبائك لانهم اصل العراق وهم عرب حقيقيون كما تعترف انت .وهم الاغلبيه في العراق فلماذا ترفض انت ابن الاقليه المقيته ان تكون محكوما من قبل الاشراف الكورد واشقاءهم الشيعه .حيث في كل النظم الدستوريه في العالم الاغلبيه هي الحاكمه فكفاك جهلا.وهذا كافي لك

هاي الحقيقه
ابن بغداد -

تحليل صحيح وكلامك عين الصواب

هاي الحقيقه
ابن بغداد -

تحليل صحيح وكلامك عين الصواب

عزيزيات
ابو احمد -

لست ادري ما قرار الهاوية التى انزلق فيها العراق. الصومال منذ اكثر من عشرون عاما بدون دولة بعد انهيار النظام الدكتاتوري بها - محمد زياد بري - والى الآن لم تقوم للدولة قائمة ، الخوف من ان يستمر مسلسل النزول الى مالا نهاية، اذا كان وجود الامريكان - مع تجاهلنا لموضوع التحرير او الاحتلال- حاليا هو لضبط الامور و منع الحرب الاهلية الصريحة فمن يضمن وجودهم الى امد طويل ، الا اذا كان العراق يدفع الفاتورة اليومية لوجود هذه القوات والتى في هذه الحالة تعتبر نفسها في وضع متعاقد يقبض اتعابه كما يريد, من المؤكد ان العرب والشرقيين هم عبيد لمن غلب ولا يمكن ان يسلم الجميع بنظام ديموقراطي يأتي في غير صالحهم، قلب النتائج والانقلاب عى الشرعية البرلمانية موجودة في اكثر من مكان ولا تحتاج الى براهين. اتمنى من الكاتب بالاضافة الى تشخيص الحالة دعوة القراء والمتابعين الى التفكير في الحلول وايجاد البدائل وليس استبعاد شرائح كثيرة وتهميشها بدون بينة او دليل. قد تكون عودة البعث آخر العلاجات المتوفرة، والله اعلم .

العراق يخلق مجدداً
د. عبدالحكيم الزعبي -

العراق لا يسير نحو الهاوية، بل إنه يخلق مجدداً: عراق الكرامة والشعب العنيد الذي يرفض المشروع الأميريكي- الصهيوني ودستور العار وحكومة إجتثاث العراق التي تتخذ من المنطقة الخضراء مقراً لها.

العراق يخلق مجدداً
د. عبدالحكيم الزعبي -

العراق لا يسير نحو الهاوية، بل إنه يخلق مجدداً: عراق الكرامة والشعب العنيد الذي يرفض المشروع الأميريكي- الصهيوني ودستور العار وحكومة إجتثاث العراق التي تتخذ من المنطقة الخضراء مقراً لها.

العراق يخلق مجدداً
د. عبدالحكيم الزعبي -

العراق لا يسير نحو الهاوية، بل إنه يخلق مجدداً: عراق الكرامة والشعب العنيد الذي يرفض المشروع الأميريكي- الصهيوني ودستور العار وحكومة إجتثاث العراق التي تتخذ من المنطقة الخضراء مقراً لها.

السير نحو الهاويه
مصطفى ابو علي -

نعم ايها الرفيق المناضل ,العراق قطع اشواط واشواط في السير نحو الهاويه وابتدا في مسيره الطويل هذا منذ نصف قرن بالتمام والكمال ومنذ ان ابتدا الرفاق المناضلون رفع شعار (ماكو مؤامره تصير والحبال موجوده )ومنذ ان كانت الحناجر بقيادة حزب الوطن الحر والشعب السعيد تصرخ بفوضوية مخاطبة زعيمها الاوحد ( اعدم ..اعدم ) ومنذ ان علقت حفصة العمري على عمود الكهرباء في مدينة الموصل ومنذ ومنذ ان تفتقت قريحة شاعر العرب ببيت شعر مشهور له حين قال ( وضيق الحبل من خناقهم فربما كان في ارخائه ضرر) منذ خمسين عاما سار الفوضويون باخذ تلابيب العراق الى الهاوية وليتعلم منهم من جاء بعدهم افضل الطرق واكثرها في ابقاء العراق هذا البلد العظيم في قاع الهاوية لاخلاص له من الافلات منها..اليوم عزيزي الرفيق المناضل وبعد نصف قرن عدت لتسال هل العراق يسير نحو الهاويه!!..عجبي وانت الادرى والاعرف انه فيها منذ نصف قرن مضى بفضل رايات الرفاق الحمراء ومن تبعهم برايات خضر ليتبع هذا وذاك رفاق من نوع اخر البسونا السواد ..الفضل في كل هذا يعود للمعلم الاول الذي قام باول عملية سحل لانسان على مدى تاريخ البشرية كلها

السير نحو الهاويه
مصطفى ابو علي -

نعم ايها الرفيق المناضل ,العراق قطع اشواط واشواط في السير نحو الهاويه وابتدا في مسيره الطويل هذا منذ نصف قرن بالتمام والكمال ومنذ ان ابتدا الرفاق المناضلون رفع شعار (ماكو مؤامره تصير والحبال موجوده )ومنذ ان كانت الحناجر بقيادة حزب الوطن الحر والشعب السعيد تصرخ بفوضوية مخاطبة زعيمها الاوحد ( اعدم ..اعدم ) ومنذ ان علقت حفصة العمري على عمود الكهرباء في مدينة الموصل ومنذ ومنذ ان تفتقت قريحة شاعر العرب ببيت شعر مشهور له حين قال ( وضيق الحبل من خناقهم فربما كان في ارخائه ضرر) منذ خمسين عاما سار الفوضويون باخذ تلابيب العراق الى الهاوية وليتعلم منهم من جاء بعدهم افضل الطرق واكثرها في ابقاء العراق هذا البلد العظيم في قاع الهاوية لاخلاص له من الافلات منها..اليوم عزيزي الرفيق المناضل وبعد نصف قرن عدت لتسال هل العراق يسير نحو الهاويه!!..عجبي وانت الادرى والاعرف انه فيها منذ نصف قرن مضى بفضل رايات الرفاق الحمراء ومن تبعهم برايات خضر ليتبع هذا وذاك رفاق من نوع اخر البسونا السواد ..الفضل في كل هذا يعود للمعلم الاول الذي قام باول عملية سحل لانسان على مدى تاريخ البشرية كلها

سنين عجاف ستنتهي
عدنان رجيب -

العراق لا ينزلق الى الهاوية ابدا. كاد العراق أن ينزلق للهاوية في زمن صدام حسين وبعثييه، ويمكن أن ينزلق للهاوية إذا أعدا الأمريكان البعثيين للسلطة. البعث هو آفة الشعب، وهو عدو الحياة والإنسانية. اما تساؤولك يا سيد عزيز لماذا الأن تثار الثائرة على البعثيين، فالأمر واضح، وعليك معرفته، وهو وجود الإنتخابات الحالية، و إن البعثيين والمروجين لهم في القوائم يريدون العودة للبرلمان ويتآمرون في هذا الإتجاه، فيجب فضحهم وتعرية جرائمهم، في المقابر الجاعية وسلب أموال الدولة والشعب ومنع الحريات والجوع والحرمان الذي عانى منه الناس، والذين إضطروا حتى لبيع شبابيك بيوتهم وبيع أطفالهم لكي يأكلوا لقمة العيش. والآن يعمل البعثيين على قتل الناس بالفخخات في الشوارع المدارس والمستشفيات والأسواق وغيرها. فكيف لا يتم فضحهم وتبيان ذلك للناس لمعرفة من هم البعثيين أعداء الحياة واعداء الإنسانية. وكيف يكون طي صفحة الماضي ؟!! هل بغض النظر عن جرائم البعثيين منذ 21 تموز 1958، بعد إسبوع واحد فقط من ثورة 14 تموز 1958، لقد تآمر البعثيين على العراق والعراقيين منذ ذلك الوقت، فما معنى طي صفحة الماضي والبعثيين مستمرون في جرائمهم الواحدة بعد الأخرى وعلى مدى عقود من السنين.

السير نحو الهاويه
مصطفى ابو علي -

نعم ايها الرفيق المناضل ,العراق قطع اشواط واشواط في السير نحو الهاويه وابتدا في مسيره الطويل هذا منذ نصف قرن بالتمام والكمال ومنذ ان ابتدا الرفاق المناضلون رفع شعار (ماكو مؤامره تصير والحبال موجوده )ومنذ ان كانت الحناجر بقيادة حزب الوطن الحر والشعب السعيد تصرخ بفوضوية مخاطبة زعيمها الاوحد ( اعدم ..اعدم ) ومنذ ان علقت حفصة العمري على عمود الكهرباء في مدينة الموصل ومنذ ومنذ ان تفتقت قريحة شاعر العرب ببيت شعر مشهور له حين قال ( وضيق الحبل من خناقهم فربما كان في ارخائه ضرر) منذ خمسين عاما سار الفوضويون باخذ تلابيب العراق الى الهاوية وليتعلم منهم من جاء بعدهم افضل الطرق واكثرها في ابقاء العراق هذا البلد العظيم في قاع الهاوية لاخلاص له من الافلات منها..اليوم عزيزي الرفيق المناضل وبعد نصف قرن عدت لتسال هل العراق يسير نحو الهاويه!!..عجبي وانت الادرى والاعرف انه فيها منذ نصف قرن مضى بفضل رايات الرفاق الحمراء ومن تبعهم برايات خضر ليتبع هذا وذاك رفاق من نوع اخر البسونا السواد ..الفضل في كل هذا يعود للمعلم الاول الذي قام باول عملية سحل لانسان على مدى تاريخ البشرية كلها

السير نحو الهاويه
مصطفى ابو علي -

نعم ايها الرفيق المناضل ,العراق قطع اشواط واشواط في السير نحو الهاويه وابتدا في مسيره الطويل هذا منذ نصف قرن بالتمام والكمال ومنذ ان ابتدا الرفاق المناضلون رفع شعار (ماكو مؤامره تصير والحبال موجوده )ومنذ ان كانت الحناجر بقيادة حزب الوطن الحر والشعب السعيد تصرخ بفوضوية مخاطبة زعيمها الاوحد ( اعدم ..اعدم ) ومنذ ان علقت حفصة العمري على عمود الكهرباء في مدينة الموصل ومنذ ومنذ ان تفتقت قريحة شاعر العرب ببيت شعر مشهور له حين قال ( وضيق الحبل من خناقهم فربما كان في ارخائه ضرر) منذ خمسين عاما سار الفوضويون باخذ تلابيب العراق الى الهاوية وليتعلم منهم من جاء بعدهم افضل الطرق واكثرها في ابقاء العراق هذا البلد العظيم في قاع الهاوية لاخلاص له من الافلات منها..اليوم عزيزي الرفيق المناضل وبعد نصف قرن عدت لتسال هل العراق يسير نحو الهاويه!!..عجبي وانت الادرى والاعرف انه فيها منذ نصف قرن مضى بفضل رايات الرفاق الحمراء ومن تبعهم برايات خضر ليتبع هذا وذاك رفاق من نوع اخر البسونا السواد ..الفضل في كل هذا يعود للمعلم الاول الذي قام باول عملية سحل لانسان على مدى تاريخ البشرية كلها

سنين عجاف ستنتهي
عدنان رجيب -

العراق لا ينزلق الى الهاوية ابدا. كاد العراق أن ينزلق للهاوية في زمن صدام حسين وبعثييه، ويمكن أن ينزلق للهاوية إذا أعدا الأمريكان البعثيين للسلطة. البعث هو آفة الشعب، وهو عدو الحياة والإنسانية. اما تساؤولك يا سيد عزيز لماذا الأن تثار الثائرة على البعثيين، فالأمر واضح، وعليك معرفته، وهو وجود الإنتخابات الحالية، و إن البعثيين والمروجين لهم في القوائم يريدون العودة للبرلمان ويتآمرون في هذا الإتجاه، فيجب فضحهم وتعرية جرائمهم، في المقابر الجاعية وسلب أموال الدولة والشعب ومنع الحريات والجوع والحرمان الذي عانى منه الناس، والذين إضطروا حتى لبيع شبابيك بيوتهم وبيع أطفالهم لكي يأكلوا لقمة العيش. والآن يعمل البعثيين على قتل الناس بالفخخات في الشوارع المدارس والمستشفيات والأسواق وغيرها. فكيف لا يتم فضحهم وتبيان ذلك للناس لمعرفة من هم البعثيين أعداء الحياة واعداء الإنسانية. وكيف يكون طي صفحة الماضي ؟!! هل بغض النظر عن جرائم البعثيين منذ 21 تموز 1958، بعد إسبوع واحد فقط من ثورة 14 تموز 1958، لقد تآمر البعثيين على العراق والعراقيين منذ ذلك الوقت، فما معنى طي صفحة الماضي والبعثيين مستمرون في جرائمهم الواحدة بعد الأخرى وعلى مدى عقود من السنين.

العراق بخير بعيد عنك
ابو امين -

طبعا تقول كذلك ياعزيز الحاج ولو قلت بعكسه لمانشرت لك اي وسيلة اعلام عربية اي مقال.. العراق بخير رغما عن انف من يتمنى غير ذلك ويحاول تضليل الاخرين ورغم هذا الكم الهائل من العداء له من قبل جيرانه ورغم كل خيانات ابنائه وبيعه ضمائرهم واقلامهم لعدوه الغريب..رغم كل ذلك العراق بخير لانه بدا التخلص والى الابد من البعث وازلامه

العراق بخير بعيد عنك
ابو امين -

طبعا تقول كذلك ياعزيز الحاج ولو قلت بعكسه لمانشرت لك اي وسيلة اعلام عربية اي مقال.. العراق بخير رغما عن انف من يتمنى غير ذلك ويحاول تضليل الاخرين ورغم هذا الكم الهائل من العداء له من قبل جيرانه ورغم كل خيانات ابنائه وبيعه ضمائرهم واقلامهم لعدوه الغريب..رغم كل ذلك العراق بخير لانه بدا التخلص والى الابد من البعث وازلامه

العراق بخير بعيد عنك
ابو امين -

طبعا تقول كذلك ياعزيز الحاج ولو قلت بعكسه لمانشرت لك اي وسيلة اعلام عربية اي مقال.. العراق بخير رغما عن انف من يتمنى غير ذلك ويحاول تضليل الاخرين ورغم هذا الكم الهائل من العداء له من قبل جيرانه ورغم كل خيانات ابنائه وبيعه ضمائرهم واقلامهم لعدوه الغريب..رغم كل ذلك العراق بخير لانه بدا التخلص والى الابد من البعث وازلامه

هل البعثيه عراقيين؟؟
احفاد البابليين -

هل يوجد هاويه اكثر من الاحتلال البعثي للعراق ؟؟؟كفايه نتذكرهم ونحن نبيع شبابيك وبيبان بيوتنا حتى نشتري الخبز والطحين المخشوش والمخلوط بالجص الذي كان يدير هذه العصابات حتى الشاي كانوا يخلطوه مع نشارة الخشب ..عن اي هاويه يتكلمون عن الذي جلب لنا العار وهرب وجلب لنا الاحتلال وسرق اموالنا وخرج على الدبابه الامريكيه الى الاردن ؟؟؟ووووووو بس فعلا الاختشوا ماتوا هل من المعقول ان الحرامي يقول انا حرامي ؟؟؟؟؟

هل البعثيه عراقيين؟؟
احفاد البابليين -

هل يوجد هاويه اكثر من الاحتلال البعثي للعراق ؟؟؟كفايه نتذكرهم ونحن نبيع شبابيك وبيبان بيوتنا حتى نشتري الخبز والطحين المخشوش والمخلوط بالجص الذي كان يدير هذه العصابات حتى الشاي كانوا يخلطوه مع نشارة الخشب ..عن اي هاويه يتكلمون عن الذي جلب لنا العار وهرب وجلب لنا الاحتلال وسرق اموالنا وخرج على الدبابه الامريكيه الى الاردن ؟؟؟ووووووو بس فعلا الاختشوا ماتوا هل من المعقول ان الحرامي يقول انا حرامي ؟؟؟؟؟

هل البعثيه عراقيين؟؟
احفاد البابليين -

هل يوجد هاويه اكثر من الاحتلال البعثي للعراق ؟؟؟كفايه نتذكرهم ونحن نبيع شبابيك وبيبان بيوتنا حتى نشتري الخبز والطحين المخشوش والمخلوط بالجص الذي كان يدير هذه العصابات حتى الشاي كانوا يخلطوه مع نشارة الخشب ..عن اي هاويه يتكلمون عن الذي جلب لنا العار وهرب وجلب لنا الاحتلال وسرق اموالنا وخرج على الدبابه الامريكيه الى الاردن ؟؟؟ووووووو بس فعلا الاختشوا ماتوا هل من المعقول ان الحرامي يقول انا حرامي ؟؟؟؟؟

نظرية التأزيم
امد اسماعيل -

واضح أن الموضوع هو تحشيد أنتخابي ابتكرته الأحزاب التي وصلت إلى السلطة بأسلوب افتعال الأزمات . انه اسلوب انتخابي مبتكر استخمته الأحزاب الكردية عندما أزمت الأمور بين شعبين متحابين تربطهم روتبط الرحم والتاريخ.والآن وبعد ان شعرت الأحزاب التي تتستر بالأسلام الساسي ان ورقتها الأنتخابية يمكن ان تفشل عادت الى تأزيم جديد. فبعد التازيم الطائفي الذي كاد يحرق الاخضر واليابس الذي استخدمته في انتخابات 2005 ، تستخدم التأزيم السياسي بذريعة عودة البعثين.وللحقيقة أقول ان لا صالح المطلك ولا ظافر العاني بعثيان هما شخصان وصوليان انتهازيين مصلحين لبس لها هم سوى المال وجمعه باي اسلوب كان. ولكن نظرية التأزيم أختارتها كي يكونا كتش فداء ووقود لعملية النأزيم المفتعلة اقول للقائمة العراقية التي تهدد بمقاطعة الأنتخابات أنها بذلك تساهم في عمالية التأزبم المقصودة.وانصحهم بأن يتناسوا المبعدين وأن يفضحوا فقط اصحاب اسلوب التأزيم كي يعرف الشعب العراقي حقيقة الأمور

نظرية التأزيم
امد اسماعيل -

واضح أن الموضوع هو تحشيد أنتخابي ابتكرته الأحزاب التي وصلت إلى السلطة بأسلوب افتعال الأزمات . انه اسلوب انتخابي مبتكر استخمته الأحزاب الكردية عندما أزمت الأمور بين شعبين متحابين تربطهم روتبط الرحم والتاريخ.والآن وبعد ان شعرت الأحزاب التي تتستر بالأسلام الساسي ان ورقتها الأنتخابية يمكن ان تفشل عادت الى تأزيم جديد. فبعد التازيم الطائفي الذي كاد يحرق الاخضر واليابس الذي استخدمته في انتخابات 2005 ، تستخدم التأزيم السياسي بذريعة عودة البعثين.وللحقيقة أقول ان لا صالح المطلك ولا ظافر العاني بعثيان هما شخصان وصوليان انتهازيين مصلحين لبس لها هم سوى المال وجمعه باي اسلوب كان. ولكن نظرية التأزيم أختارتها كي يكونا كتش فداء ووقود لعملية النأزيم المفتعلة اقول للقائمة العراقية التي تهدد بمقاطعة الأنتخابات أنها بذلك تساهم في عمالية التأزبم المقصودة.وانصحهم بأن يتناسوا المبعدين وأن يفضحوا فقط اصحاب اسلوب التأزيم كي يعرف الشعب العراقي حقيقة الأمور

نظرية التأزيم
امد اسماعيل -

واضح أن الموضوع هو تحشيد أنتخابي ابتكرته الأحزاب التي وصلت إلى السلطة بأسلوب افتعال الأزمات . انه اسلوب انتخابي مبتكر استخمته الأحزاب الكردية عندما أزمت الأمور بين شعبين متحابين تربطهم روتبط الرحم والتاريخ.والآن وبعد ان شعرت الأحزاب التي تتستر بالأسلام الساسي ان ورقتها الأنتخابية يمكن ان تفشل عادت الى تأزيم جديد. فبعد التازيم الطائفي الذي كاد يحرق الاخضر واليابس الذي استخدمته في انتخابات 2005 ، تستخدم التأزيم السياسي بذريعة عودة البعثين.وللحقيقة أقول ان لا صالح المطلك ولا ظافر العاني بعثيان هما شخصان وصوليان انتهازيين مصلحين لبس لها هم سوى المال وجمعه باي اسلوب كان. ولكن نظرية التأزيم أختارتها كي يكونا كتش فداء ووقود لعملية النأزيم المفتعلة اقول للقائمة العراقية التي تهدد بمقاطعة الأنتخابات أنها بذلك تساهم في عمالية التأزبم المقصودة.وانصحهم بأن يتناسوا المبعدين وأن يفضحوا فقط اصحاب اسلوب التأزيم كي يعرف الشعب العراقي حقيقة الأمور