أصداء

هل إلهي إله حقيقي وإلههم إله مزيف؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يغزو التعصب الديني جميع الدول.. ولكنه وللأسف الشديد يغزو فقراء تلك الدول فيضيف إلى فقرهم المادي جهلا يجعلهم أكثر طوعا وتقبلا للأساطير الدينيه... والتي يستفيد منه رجال الدين في كل الأديان حيث تسهّل لهم عمليه الإستئثار بالمال والسلطه، أسهل بكثيرا من شعوب تعيش في مجتمع راق ومفكّر ومتحضر.. وبرغم تنافس علماء الأديان من كل دين في إبعاد صفة التعصب والراديكالية عن دينه في القرن الحادي والعشرون.. قرن الإنترنت والسفر السهل والسريع والشاشات التلفزيونيه.. التي تترك المجال مفتوحا وواسعا للمشاهد الباحث عن الحقيقه في الحكم بنفسه على هذه الأساطير.. وعلى ما ينتظره من مستقبل قاتم في ظل تنافس أساطير هذه الأديان..

لم يقتصر هذا التعصب والتبشير على الديانه الإسلاميه وحدها.. خاصة وأن صور القنابل الإنتحاريه تجعل من الصعب محوها من أذهان المشاهدين.... وذلك لإستمرار وجود المدارس الدينيه التي موّلتها معظم شعوب الدول النفطيه.. والتي وفي حين رفضت التعامل بالربا.. حوّلت فوائد إستثماراتها النقديه لتمويل هذه المدارس في دول فقيره معدمه بدون أن تعي بنوعية مثل تلك المدارس.. وبدلا من أن تعمل على بناء بنية تحتيه إقتصاديه.

تضمن فرص عمل شريف لأبناء تلك الدول بحيث تبعد شبح الفقر الملازم للتطرف والراديكاليه بدل تطرفهم والذي أساسه الفقر.. وإنعدام الأمل في المستقبل.. عملت على إستقطاب أكبر عدد منهم ليكونوا قنابل بشريه تخيف العالم من الإسلام السياسي. ومن الإسلام كدين أيضا!!


وطال هذا التعصب الديانه الهندوسيه والتي تعتبر إحدى الديانات المسالمه جدا والتي وفي حين ترفض قتل الحيوان برغم فقر شعوبها المقدع.. بررت عنفها ضد معتنقي المسيحيه من المواطنين الهنود أنفسهم.. ففي تقرير ال بي بي سي يوم 13 أكتوبر 2008 قام بعض من معتنقي الديانه الهندوسيه المتعصبين بهجوما عنيفا مسلحا بالهروات والعصي على قرية مسيحية قاموا خلاله بحرق بيوتهم وكنائسهم وإجبارهم على النزوح من قراهم وموطنهم.. مع السماح لكل من يتحول منهم إلى البوذيه بالبقاء..

نفس هذا التعصب الأعمى أراه حين يهاجر الأميركي الذي يعتنق اليهوديه إلى الأرض المحتله مدّعيا أن الله وعده وأعطاه تلك الأرض وأن عودته هذه التي تسمى ب (عاليه) أي الوصول والتقرب من الله.. حتى وإن كانت هجرته على حساب شقاء وبؤس الفلسطيني
الذي ترفض معظم دول العالم هجرته إليها ولا يرى مكانا آخرا له على هذه الأرض... هي إرتقاء روحاني وتقرّب إلى الله!!!

ونفس هذا التعصب أشاهده الآن في تقرير من إحدى المحطات التلفزيونيه الألمانيه عن مجموعه من الأميركيين من طائفة الجنوب المعمدانيه المعروفون باليمينيين المتطرفين يعتقدون بانهم مكلفون بنشر كلمة الرب وأنهم مستعدون للجهاد وللتضحية بأرواحهم لأنهم يعتبرون ما يقومون به من تبشير بالديانه المسيحيه بحرب مقدسه ضد الإسلام.. يتحدثون عن الجهاد ويرون أنفسهم كشهداء في معركة مقدسه ضده وإعتقادهم بان كل الأديان الأخرى عدا مسيحيتهم إنما هي هرطقة!! ويعملون بدأب وفق خطة تبشيريه لتنصير مسلمي العراق.. وربما مسلمي العالم...

في لقاء تلفزيوني مع احدهم وحين بين له المذيع بأن عمله التبشيري هذا قد يكلف المتحول عن الإسلام حياته نظرا لقوانين الدول المسلمه بأن من يرتد عن الإسلام جزاؤه القتل.. كان رده.. حتى وإن أودى التغيير في الدين بحياة الشخص على الأرض فهو ثمن رخيص بالمقارنه مع ما ينتظره في الحياة الآخره من عفو عن ذنوبه الدنيويه..

في إحدى زياراتي لعائلتي في الضفة الغربيه وعن طريق تل أبيب... إستوقف مكان ولادتي في جوازي السفر البريطاني والذي لا تذكر فيه الديانه.. موظفة الهجره الإسرائيليه التي وربما لم يعجبها شكلي.. سألتني ما دينك.. وببرود وبساطة متناهية أجبتها بأن هذا السؤال خارج عن شأنها.. مما أحرجها شيئا ما. فأجابتني بأن سؤالها فقط كان من باب حب الإستطلاع.. ومرة أخرى وببرود قاتل.. أجبتها بأن كل منا ولد ليحمل دين أبائه وأجداده.. ولم يكن لدى أي منا الخيار في دينه..

سيدي القارىء..
كل ما سبق يؤكد لي بأن ثورتنا ضد التعصب الأعمى للأديان في القرن الحادي والعشرين أصبحت ضروريه وحتميه.. لقد كانت الكتب السماوية ثورة في حينها لتنظيم وإرتقاء المجتمعات.. ولكن كل هذه الكتب بحاجه ماسه إلى - إما ان توضع جانبا في الكنائس والجوامع ودور العباده الأخرى.. وإما أن نجرؤ على الدخول في عملية نقد حقيقية وموضوعيه لإكتشاف إلههنا وإلههم... وإذا ما كانا هما نفسهم.. أي إله واحد يعمل على ربطنا بإنسانية واحده لا تفرق وتخدم مصالحنا في عالم مفتوح الحدود..

أنا لا أدعو إلى التخلي عن الدين. ولكني أدعو إلى التمعن في الدين.. بل وفي كل الأديان.. والإعتراف بأن لكل دين جذور عميقه في تكويننا الثقافي.. وأن الدين ما كان إلا إنعكاسا لواقع المجتمعات في ظروف تختلف عن ظروفنا.. وأن قيمة الحياه في أي مكان في هذا العالم الصغير.. هي تحرير العقل.. للإعتراف بأنه وبرغم كل شيء فإن التمسك بإنسانيتنا هو الطريق الوحيد للخروج من ظلمات التفرقه والإختلافات الأخرى التي يروج لها مبشري الديانات.. وأن هذه الإنسانيه هي مفتاحنا إلى الحريه والمساواه.. هي مفاتيح العالم كله للتطور و التقدم.. وإلى الديمقراطيه. التي هي مفتاح التطور والتقدم.. ومفتاح رقينا وترابطنا الإنساني..

في خلال كتابتي.. تذكرت حلقة المذيع الأميركي لاري كنج.. ففي مقابلة له مع أربعه من رجال الدين.. اليهودي والمسيحي والمسلم والبوذي بعد أيام قليله من 11 سبتمبر.. سألهم في سياق الحوار.. ماهو الله. ومن هو الله.. وانبرى كل منهم ليعبر بكلماته عن الله في ديانته.. واختصرها البوذي في كلمة واحده.. الله هو المحبه.

باحثه وناشطه في حقوق الإنسان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعدد الآلهة
سلطان السعدي -

الحق هو شيء واحد لا يتعدد.. لأن الحق ارادة الله و لو تعدد الحق لتعددت الارادات و بالتالي تعددت الالهة.. و لا يعقل أن يدار هذا الكون العظيم التناسق و التكامل بهذه الروعة في التنظيم ان لم يكن بأرادة واحدة عظيمة و هي (لا اله الا الله)..

متنبي النصرانيه
وفاء قسطنطين -

يجمع كبار علماء ، وخبراء ، وأساتذة ، ومؤرخو النصرانيه ، من غير المسلمين ، في الغرب ، بأن النصرانيه ، كما نعرفها اليوم ، هي من إختراع ، وتأليف، وإخراج ، متنبي النصرانيه ، ومسيلمتها، بولس( شاوؤل الطرسوسي )، الذي غّير، وبّدل ، وحّرف ، رسالة عبدالله ، ورسوله، المسيح عيسى ابن مريم ، عليه ، وعلى أمه العذراء السلام ، إستناداً الى حلم مزعوم ، بعد( وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته ، ولا أتباعه، ولا حوارييه ، مقتبساً من الديانات الوثنيه ، والثقافه اليونانيه ، التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت ، رغم اعتراض عائلة المسيح ، وتلامذته ، واتباعه ، على ما كان يفعله . فالمسيح ، المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط ، لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه ، كما هو معروف ، ولم يقل ابداً انه(الله)، او (إبن الله) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) ، اكثر من 80 مره في العهد الجديد ، وكان يصلي ، ويسجد ، لله الواحد القهار، ولم يدعوا اتباعه ، ليعبدوه ، وامه ، من دون الله ، ولم يركع ، او يسجد لصنم ، او صليب ، ولم يبني ، او يدخل كنيسه في حياته قط ، ولم يجعل يوم الاحد ، يوم التعبد . ولم يدعوا الى رهبانيه ، ولم يأكل لحم الخنزير في حياته ابداً ، ولم يّدعي انه جاء لينتحر على الصليب من أجل خطايانا ، ولم يقل ابداً بأن الختان في القلب ، ولم يستعمل لفظ مسيحي ، او مسيحيين ، لوصف أتباعه ، وبالتأكيد لم يخّول بولس ، وغيره ، بكتابة ، وتحريف العهد الجديد ، وإفتراء عقيدة الفداء ، والتثليث ، والتجسد، والبنوه ، بما فيها من ، شرك ، وضلال ، وكفر ، وافتراء ، على الله ، جل وعلى ، وشذوذ ، وانحراف عن رسالة ، ودعوة جميع رسله ، وانبياءه ، عليهم السلام . ولم ينّصب بولس مسيح الاغيار( أي مسيح غير اليهود) ، وتغيير دعوته ، من دعوه موجهه لليهود فقط ، الى دعوه شامله للناس كافه ، مما ادى الى ظهور ديانه ذات تاريخ دموي ، عنصري ، طويل ، ملئ بالحروب ، والاقتتال ، والقتل ، والتدمير ، والاستعباد ، والظلم ، والطغيان ، والارهاب ، والاستعمار ، والاحتلال ، واضطهاد المرأه ، والاعتداء على الاطفال . بولس صاحب الشخصيه المهزوزه ، والتاريخ المشبوه ، والمصداقيه ، والدوافع ، المشكوك فيها ، والذي جاء بعقيده ، لم يبقى فيها ، من رسالة المسيح الاصليه ، رسالة التوحيد ، وعبادة الله الواحد الاحد ،

بيزنس الفهم الخاطئ
عبدالله المصري -

الفهم الخاطئ موجود عند الكثير من اتباع الأديان، فهناك من يرون في الفهم الخاطئ فرصة ذهبية لعمل بيزنس لتجارة السلاح، أو لفرض سيطرة استعمارية بشكل ما، أو لتغيير أوضاع معينة في ظل ظروف سياسية معينة، وهذا موجود في كل العالم وفي كل الأديان. ولكن التوجه العام في آلات إعلام العولمة أن يتم حجب كل العنف الموجود لدي أتباع جميع الأديان في العالم كله وأن يتم فقط إبراز العنف لدي مجموعة من البشر ينسبون أعمالهم إلي الإسلام، وأن يتم إلصاق تهمة الإرهاب (التي لم يتم إعلان ماهيتها) في المسلمين فقط، علي الرغم من انتشار المنظمات التي تستخدم العنف وتنتمي لكل الأديان في كل بقاع الأرض.ولكن يبدوا أن بلاد ومقدرات المسلمين مازالت لها قيمتها عالميا لكي تحظي بهذا الإهتمام الإعلامي والتهويل والتوصيف بالإرهاب، عن بقية بقاع الأرض للمستعمرين الجدد (المعولمين)، أو أنهم يخشون من المزيد من انتشار الإسلام في بقاع الأرض (أكثر الأديان اعتناقا لموائمته لفطرة الإنسان) وبالتالي يتم سحب بساط التحكم في العالم من تحت أرجلهم، وبالتالي يخسرون سطوتهم وبيزنسهم الذي يعبدون.

التدين
فرهاد -

الشعوب المتدينة هي الأسهل قيادة وهي الأكثر انصياع للأوامر والرضوخ للقدر لذلك تحرص حكوماتنا على ان تكون شعوبها متدينة ولكن بنفس الوقت تحرص على ان لا يزيد هذا التدين بحيث يهدد بقائها.

خلط الأمور
خوليو -

يجب مقارنة النصوص بالنصوص والتصرفات بالتصرفات وقول الحقيقة دائماَ، وعدم خلط الأمور للتغطية، النصوص التي تهمنا هي التوراة والإنجيل والقرآن، فقراءة كل منها ونقدها يتبين بما لا يوجد أي شك أن التوراة والقرآن يدعوان للعنف وللقتال في سبيل الله(اسمه يهوى في التوراة والله في القرآن) الكتاب الثاني لايدعوا لأي عنف، أنبياء الأول والأخير قاتلوا بأنفسهم ولبسوا الدروع وقتلوا بشراً،الثاني لم يفعل قط ذلك، بناءً عليه نجد أن اليهودي والمسلم عندما يقومان يعمل ارهابي( في فلسطين الأول وفي أماكن أخرى الثالث)يستندان على نصوصهما، بينما المسيحي لايذكر ولا كلمة عنف من نصه المقدس لأنه لايجد ذلك، أنا مع فصل الأديان عن السلطة، ولكن قول الحقيقة ضروري لتوضحيح الأمور، هجوم الهندوس على القرية المسيحية منشؤه أكل لحم البقر، والمسيحيون المتهودون يعتمدون على التوراة العنيفة، والآخرون العنف موجود في كل صفحة من كتابهم تقريباً.

الدليل على جود الله
1 لسماحة ابن عثيمين -

إذا قال قائل: ما الدليل على وجود الله عز وجل؟قلنا: الدليل على وجود الله: العقل، والحس، والشرع. ثلاثة كلها تدل على وجود الله، وإن شئت، فزد: الفطرة، فتكون الدلائل على وجود الله أربعة: العقل، والحس، والفطرة، والشرع. وأخرنا الشرع، لا لأنه لا يستحق التقديم، لكن لأننا نخاطب من لا يؤمن بالشرع. ـ فأما دلالة العقل، فنقول: هل وجود هذه الكائنات بنفسها، أو وجدت هكذا صدفة؟ فإن قلت: وجدت بنفسها، فمستحيل عقلاً ما دامت هي معدومة؟ كيف تكون موجودة وهي معدومة؟! المعدوم ليس بشيء حتى يوجد، إذاً لا يمكن أن توجد نفسها بنفسها وإن قلت: وجدت صدفة، فنقول: هذا يستحيل أيضاً، فأنت أيها الجاحد، هل ما أنتج من الطائرات والصواريخ والسيارات والآلات بأنواعها، هل وجد هذا صدفة؟! فيقول: لا يمكن أن يكون. فكذلك هذه الأطيار والجبال والشمس والقمر والنجوم والشجر والجمر والرمال والبحار وغير ذلك لا يمكن أن توجد صدفة أبداً. ويقال: إن طائفة من السمنية جاءوا إلى أبي حنيفة رحمه الله، وهم من أهل الهند، فناظروه في إثبات الخالق عز وجل، وكان أبو حنيفة من أذكى العلماء فوعدهم أن يأتوا بعد يوم أو يومين، فجاءوا، قالوا: ماذا قلت؟ قال أنا أفكر في سفينة مملوءة من البضائع والأرزاق جاءت تشق عباب الماء حتى أرست في الميناء ونزلت الحمولة وذهبت، وليس فيها قائد ولا حمالون. قالوا: تفكر بهذا؟! قال: نعم. قالوا: إذاً ليس لك عقل! هل يعقل أن سفينة تأتي بدون قائد وتنزل وتنصرف؟! هذا ليس معقول! قال: كيف لا تعقلون هذا، وتعقلون أن هذه السماوات والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والناس كلها بدون صانع؟ فعرفوا أن الرجل خاطبهم بعقولهم، وعجزوا عن جوابه هذا أو معناه. وقيل لأعرابي من البادية: بم عرفت ربك؟ فقال: الأثر يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟ ولهذا قال الله عز وجل: )أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ)فحينئذ يكون العقل دالاً دلالة قطعية على وجود الله.

الدليل على جود الله
2 لسماحة ابن عثيمين -

- وأما دلالة الحس على وجود الله، فإن الإنسان يدعو الله عز وجل، يقول: يا رب! ويدعو بالشيء، ثم يستجاب له فيه، وهذه دلالة حسية ، هو نفسه لم يدع إلا الله، واستجاب الله له، رأى ذلك رأي العين. وكذلك نحن نسمع عمن سبق وعمن في عصرنا، أن الله استجاب الله. فالأعرابي الذي دخل والرسول صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة قال: هلكت الأموال، وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا قال أنس: والله، ما في السماء من سحاب ولا قزعة (أي: قطعة سحاب) وما بيننا وبين سلع (جبل في المدينة تأتي من جهته السحب) من بيت ولا دار.. وبعد دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم فوراً خرجت سحاباً مثل الترس، وارتفعت في السماء وانتشرت ورعدت، وبرقت، ونزل المطر، فما نزل الرسول صلى الله عليه وسلم إلا والمطر يتحادر من لحيته عليه الصلاة والسلام وهذا أمر واقع يدل على وجود الخالق دلالة حسية. وفي القرآن كثير من هذا، مثل: )وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)(فَاسْتَجَبْنَا لَه) [الأنبياء: 83-84] وغير ذلك من الآيات. - وأما دلالة الفطرة، فإن كثيراً من الناس الذين لم تنحرف فطرهم يؤمنون بوجود الله، حتى البهائم العجم تؤمن بوجود الله، وقصة النملة التي رويت عن سليمان عليه الصلاة والسلام، خرج يستسقي، فوجد نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها نحو السماء، تقول: اللهم أنا خلق من خلقك، فلا تمنع عنا سقياك. فقال: ارجعوا، فقد سقيتم بدعوة غيركم، فالفطر مجبولة على معرفة الله عز وجل وتوحيده. وقد أشار الله تعالى إلى ذلك في قوله: )وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِين)َ (172)(أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ ) [الأعراف: 172: 173]، فهذه الآية تدل على أن الإنسان مجبول بفطرته على شهادته بوجود الله وربوبيته وسواء أقلنا: إن الله استخرجتم من ظهر آدم واستشهدهم، أو قلنا: إن هذا هو ما ركب الله تعالى في فطرهم من الإقرار به، فإن الآية تدل على أن الإنسان يعرف ربه بفطرته. هذه أدلة أربعة تدل على وجود الله سبحانه وتعالى. - وأما دلالة الشرع، فلأن ما جاءت به الرسل من شرا

افلاس العقيدة
دجلة -

الى صاحب التعليق رقم 2 ,, 1. التعليق مخالف لشروط نشر الموقع ونفس التعليق نشر اكثر من مرة ,,مع كل هذا يسرنا ذلك لان ذلك دليل على اشياء يفهمها العقلاء 2 ببساطة ممكن الطعن في معتقدات الاخرين ,لكن اي طعن وتهجم دون ذكر المصادر الموثوقة هذا يعني افلاس فكر وعقيدة الكاتب ,, اتمنى تقديم المصادر كما تقدم من قبل الاخرين في برامج فضائياتهم بالدليل القطعي ,, اما موضوع الدين ,, بلا شك ان الله كان بمقدوره ان يجعل من البشر عامة ان تعبده وتطيعه كما يريد ,, لكن اعطى للبشر العقل وحرية الاختيار ,, اي انه لم يقتل غير المومنين به ,,, بهذا بتامل بسيط بالعقل الذي اعطاه الله للانسان نستطيع ان نحدد هل المسيح هو انسان ام اله ام اله تجسد بانسان ,, من خلال الوقائع والمعطيات ,, بالتاكيد انك لم تقراء الكتاب المقدس وان معلوماتك من هوس وخيال ,, المسيح اكثر من مرة قال انه اله ,, وقال انه انسان ,, لانه اله وانسان بان واحد , اما الحقائق والمعطيات الاخرى التي تستوجب معرفة حقيقتها بعقلية غير متعصبة بعقلية الانسان العاقل الباحث عن الحقيقة ,, وغالبتها مستوحاة من القران وهي 1- المسيح ولد بقوة الهية دون اتصال جنسي بشري في حين كل الانبياء والبشر ولدو من عملية جنسية 2- المسيح هو الوحيد الذي اقام الموتى وخلق كائن حي وهذه هي قدرات الهية صرفة 3- المسيح هو الوحيد الذي صعد الى السماء بجسده اي الوحيد الذي لم تنطبق عليه المقولة من التراب والى التراب تعود بمعنى اوضح انه من السماء والى السماء عاد . في يوم القيامة هو الذي سيحاسب البشر من له صلاحية حساب البشر الا اذا كان اعلى منهم وله سلطان عليهم .. المسيح ولد بقلب نقي ولم يحتاج الى ملاك ينقي قلبه . اما صاحب التعليق يقول انه جاء لبني اسرائيل فقط .. المسيح قال انا نور العالم ,, جاء للعالم وليس لشعب معين المسيح قال لتلاميذه اذهبوا وبشروا الامم باسمي . باسم الاب والابن والروح القدس ,, هذا واضح انه جاء للعالم كله وانه الله .. لم يكن عنصري ليجعل امته افضل من باقي الامم ...المسيح جعل العالم متساوي ,, التوراة شهد للمسيح والوهيته ,, المسيح قال سياتون انبياء كذبة بعدي ,و بهذا كل رجل دين مسيحي يعترف باي نبي من بعد المسيح فهو قد خان المسيح ومثل يهودا الاسخريوطي كان مثال حي لهولاء ,, والشي المهم عندما نريد ان ننظر لعقيدة او دين ان ننظر للعقيدة نفسها وليس

nero
nero -

يغزو التعصب الديني جميع الدول هو طابور خامس

الى رقم 2
نضير -

الى صاحبة التعليق رقم 2: اي كبار وعلماء ومؤرخوا النصرانية تتحدثين عن؟ اتحداك ان تعطيني كتابا واحدا عن الذي قلتيه..وهل اصبحت المسيحية (وليست النصرانية) تأريخا؟؟؟؟الم يقل المسيح عن نفسه انه والله واحد!!! الم يقل ان من راه فقد رأى الله !! وكيف لم يقل انه ابن الله؟ ورد قوله هذا في:يوحنا ولوقا ومرقص اكثر من عشر مرات. والبشر والشياطين نادوه ابن الله في اكثر من 30 مرة. افتحي الكتاب واقرأي الحقيقة كلها وليس الشئ الذي يعجبك انتي فقط ولا تكوني كالنعام ..وابن الله حسب مفهومنا المسيحي معناها ابنه الروحي وليس الجسدي حسب مفهومكم انتم اي انه نابع من تفكير الله او لدن الله المتجسد بصورة انسان كي يصبح الله منا قريبا جدا حتى تصلنا رسالته ومفهومه. هذه هي الحقيقة التي لا تريدون ان تفهموها والتي قد تكون مفهومة لكم لكنكم تغضون الطرف عنها. افتحي قلبك لله واطلبي الحقيقة مهما كانت وصدقيني ستلبى لك ان كنتي صادقة في طلبتك

افلاس العقيدة
دجلة -

الى صاحب التعليق رقم 4 ,, 1. التعليق مخالف لشروط نشر الموقع ونفس التعليق نشر اكثر من مرة ,,مع كل هذا يسرنا ذلك لان ذلك دليل على اشياء يفهمها العقلاء 2 ببساطة ممكن الطعن في معتقدات الاخرين ,لكن اي طعن وتهجم دون ذكر المصادر الموثوقة هذا يعني افلاس فكر وعقيدة الكاتب ,, اتمنى تقديم المصادر كما تقدم من قبل الاخرين في برامج فضائياتهم بالدليل القطعي ,, اما موضوع الدين ,, بلا شك ان الله كان بمقدوره ان يجعل من البشر عامة ان تعبده وتطيعه كما يريد ,, لكن اعطى للبشر العقل وحرية الاختيار ,, اي انه لم يقتل غير المومنين به ,,, بهذا بتامل بسيط بالعقل الذي اعطاه الله للانسان نستطيع ان نحدد هل المسيح هو انسان ام اله ام اله تجسد بانسان ,, من خلال الوقائع والمعطيات ,, بالتاكيد انك لم تقراء الكتاب المقدس وان معلوماتك من هوس وخيال ,, المسيح اكثر من مرة قال انه اله ,, وقال انه انسان ,, لانه اله وانسان بان واحد , اما الحقائق والمعطيات الاخرى التي تستوجب معرفة حقيقتها بعقلية غير متعصبة بعقلية الانسان العاقل الباحث عن الحقيقة ,, وغالبتها مستوحاة من القران وهي 1- المسيح ولد بقوة الهية دون اتصال جنسي بشري في حين كل الانبياء والبشر ولدو من عملية جنسية 2- المسيح هو الوحيد الذي اقام الموتى وخلق كائن حي وهذه هي قدرات الهية صرفة 3- المسيح هو الوحيد الذي صعد الى السماء بجسده اي الوحيد الذي لم تنطبق عليه المقولة من التراب والى التراب تعود بمعنى اوضح انه من السماء والى السماء عاد . في يوم القيامة هو الذي سيحاسب البشر من له صلاحية حساب البشر الا اذا كان اعلى منهم وله سلطان عليهم .. المسيح ولد بقلب نقي ولم يحتاج الى ملاك ينقي قلبه . اما صاحب التعليق يقول انه جاء لبني اسرائيل فقط .. المسيح قال انا نور العالم ,, جاء للعالم وليس لشعب معين المسيح قال لتلاميذه اذهبوا وبشروا الامم باسمي . باسم الاب والابن والروح القدس ,, هذا واضح انه جاء للعالم كله وانه الله .. لم يكن عنصري ليجعل امته افضل من باقي الامم ...المسيح جعل العالم متساوي ,, التوراة شهد للمسيح والوهيته ,, المسيح قال سياتون انبياء كذبة بعدي ,و بهذا كل رجل دين مسيحي يعترف باي نبي من بعد المسيح فهو قد خان المسيح ومثل يهودا الاسخريوطي كان مثال حي لهولاء ,, والشي المهم عندما نريد ان ننظر لعقيدة او دين ان ننظر للعقيدة نفسها وليس

محاولة للفهم
عصفور كناري -

الكاتبة تربط الاديان بالحقب التي ظهرت فيها و تعتبرها صناعة بشرية فرضتها ظروف المكان و الزمان و بالتالي اذا لم يعجبنا وجودها فيمكن ان1- نستغني عنها أو نحبسها في زوايا (إما ان توضع جانبا في الكنائس والجوامع ودور العباده الأخرى) أو 2- نعمل فيها نقدا (بعقلانية طبعا)كاي نتاج بشري كي نحطمها ثم نبنيها من جديد (وإما أن نجرؤ على الدخول في عملية نقد حقيقية وموضوعيه لإكتشاف إلههنا وإلههم).... و لكن دعيني اخاطبك بلسان العقل و المنطق الذين تدعينهما في مقالك : اذا كان خطابك في المقال مبنيا على قناعتك بأن الاديان نتاج بشري طارئ و مرتبط بزمان و مكان و فكر فليس من المنطق في شيء ان تخاطبي بقناعتك تلك من يعتقدون ان الدين حتمية ازلية و وحي منزل من خالق السماء و بالتالي فهو كمبدأ منفصل تماما عن سنة التحول و التغير الزمني و المكاني و بالتالي ايضا فمحاولة العبث به أو نقده ستؤدي حتما الى الغاءه و نقضه ... فما هو الهدف من مقالك هذا ؟ هل هو مجرد شغب فكري لمجرد اثبات الوجود ؟ هل هي طريقتك للقول باستحياء انك شخصيا لا اعتبار للدين لديك و انه عندك مثل اي شيء قديم فقد القدرة على العطاء في العصر الحديث ؟ صدقيني انا اتسائل لاني فعلا محتار ...! ما الهدف من مقال مبني على باطل (من وجهة نظر الاغلبية) و لن يؤيدك فيه الا من يعتنق قناعتك في الاصل ؟

بعض الردود
وفاء قسطنطين -

نورد هنا بعض الردود : ليس صحيحا ان المسيح ( ولد بقوة الهية دون اتصال جنسي بشري في حين كل الانبياء والبشر ولدو من عملية جنسية ) فكما هو معروف للجميع ان ( آدم وحواء ) ينطبق عليهم ما قلت ، وهم بشر ، فآدم خلق بلا أب ، او أم ، وحواء خلقت من ضلع آدم ، اما إستشهادك بالقرآن الكريم فهم غريب ، ممن لا يؤمن به ، وهو يّكفر من يقول ان الله ثالث ثلاثه ، ومن يقول ان المسيح عليه السلام ، هو الله ، او ابن الله ، ويقول ( وما قتلوه ) ، ( وما صلبوه ) ، والسؤال ( أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟؟!! ) اما المصادر فهي كثيره ، واولها القرآن الكريم الذي إستشهدت به ، وأنت لا تؤمن به ، والمصدر الثاني مايكل هارت في كتابه ( اعظم مائة شخصيه في التاريخ ) ، وهناك المئات من المراجع الاخرى ، وانت تحديتني ان آتي بمصدر واحد ، إذا كنت تتقن الانجليزيه ، ( اسم بولس ) (والكتاب المقدس) ، و (تحريف الكتاب المقدس) . أما معجزات المسيح التي تحدث عنها القرآن الكريم فهو واضح من النص انها كانت ( بإذن الله ) ، وليس من قدرة المسيح وحده ، اما إستشهادك بالتوراه ، فهو غريب ايضا ، عندما نعرف بأن اليهود لم يعترفوا بالمسيح كرسول مرسل لهم ، وحاولوا صلبه ، واتهموا أمه العذراء عليها السلام ، ، وانا متأكد بأنهم يختلفون معك في تفسيراتك عن التوراه . ان الهدف هنا هو الحرص على الحقيقه ، وليس تسجيل النقاط ، فلا إكراه في الدين ، ومن يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها .هل لفظ مسيحي او مسيحيين موجود في ( الكتاب المقدس ) ؟! وهل إستعمل المسيح هذا اللفظ لوصف اتباعه ؟! وهل انتم الآن تتبعون المسيح أم بولس ؟!

مجرد تعليق؟
زيدان -

لاحظ معي تعليق رقم 7حيث يقول ((والآخرون العنف موجود في كل صفحة من كتابهم تقريباً.)) طبعا يقصد هنا القران الكريم. عدد صفحات القران الكريم تقريبا 604 صفحة أي ان كل صفحة تقريبا (بحسب صاحب التعليق رقم 7) تحتوي على تحريض او اشارة الى العنف على اقل تقدير. القران موجود على صفحات الانترنت وانا اتحداة ان يثبت كلامة ذلك صفحة بصفحة(100%) او صفحة بصفحتين(50%) او صفحة بعشر(10%) لكنه لن يستطيع ذلك حيث ان معظم تعليقاتة تفوح منها رائحة الحقد والضغينة وليست سوى تدليس او مبالغة وكذب.يقول الله تعالى ((ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم)). ثم لاحظ معي كيف اثبت التهمة على المسلمين واليهود ونفاها عن النصارى (ثم يدعي انه علماني كل الاديان عنده سواء, فاي تناقض هذا؟؟) نريد ان نسأله سؤال واحد فقط: من قتل واباد واستولى على اراضي الهنود الحمر في امريكا والابوروجنيز في استراليا اليسو هم من تدعي براءتهم؟ من اباد عشرات الملايين في الحربيين الاولى والثانية (اكثر من 60 مليون قتيل فقط في الحرب الثانية) اليسو هم من تدعي براءتهم؟ من تسبب في مليونا قتيل و3 ملايين جريح وما يناهز 12 مليون لاجئ في حرب فيتنام وكمبوديا اليسو هم كذلك من تدعي براءتهم؟ ناهيك عن ملايين القتلى في دول المغرب العربي والجزائر ومصر خلال حقبة الاستعمار القديم مضافا الى مئات الالوف من القتلى في العراق وافغانستان وباكستان في حقبة الاستعمار الجديد؟ الا يعي صاحب التعليق السابق ان التاريخ والواقع يكذب كل ما أفاد به؟ نختم بحديث المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم الذي جاء فيه (( ..

سؤال عابر
ابو العبد -

سؤال الى دجلة (صاحب عنوان افلاس العقيدة رقم 11) ماتفسيرك لقول يسوع ((لَم أُرسَلْ إِلاَّ إِلى الخِرافِ الضَّالَّةِ مِن بَيتِ إِسرائيل ))..متى 5/14. هل ناقض يسوع نفسه؟ حيث يقول مرة الى بني اسرائيل ومرة يقول الى تلاميذة ((اذهبوا وبشروا الامم باسمي . باسم الاب والابن والروح القدس )). ;

من علماني الى خوليو
عبود -

عزيزي خوليو، انا غير ضليع بالاديان مثلك ولكن من ناحية تاريخيه لدي سؤال لماذا رغم نصوص الاديان الثلاثه التي تحدثت عنها عدد الارواح التي ازهقت عبر التاريخ (نتحدث عن ملايين ) على ايدي اتباع الدين الثاني (المسالم) تفوق كثيرا جدا اعداد ضحايا الدينين الاول والثالث ، هل الكتاب الاول لم يصرح لهم بالقتل ولكن لم يستطع منعهم عنه ، ام هل اعتمدوا على مقولة المسيح احضروا بكل من لا يريدون ان املك عليهم واذبحوهم امامي ،ام قوله ما جئت اصنع سلاما ولكن لالقي سيفا (وهذه كانت اكثر نبؤاته صدقا ) ام قوله ما جئت لانقض الناموس (التوراة) ولكن لاتممها، وبالتالي اوجد لاتباعه مصدرا غنيا جدا بكل تبريرات القتل والغزو والسبي الخ وحتى الان معظم المسيحيين يجدون انفسهم ملزمين بالايمان بالتوراة (العهد القديم )ويجمعوها مع الانجيل بكتاب واحد (استثنيك من ذلك فمن خلال تداخلاتك اعرف بانك بالمفهوم الروحي والغيبي لاتتبع ايا من الاديان الثلاثه ) من ناحية اخرى لماذا يصور المسيح وكآنه حمل وديع بآنتظار الذبح والصلب ،فهوى برآيي لم يكن يريد بان يقتل والدليل بانه عندما عرف بان كهنة المعبد اليهود يبحثون عنه امر اتباعه بشراء السيوف فاجابوه بانهم لا يملكون المال لذلك قال لهم بان يبيعوا ثيابهم ويشتروا سيوف ، ولقد استطاعوا شراء سيفين وذهبوا للاختفاء في البستان بانتظار كهنة المعبد ولكن اليهود لم يآتوا لوحدهم وانما احضروا معهم جنود الرومان وعندها لاحظ المسيح بانها ستكون معركة خاسره فامر احد اتباعه الذي قطع أذن احدهم بان يلقي سيفه قائلا مقولته المشهوره من عاش بالسيف مات بالسيف وبعدها قبض عليه وحدث ما حدث .والان تخيل معي انه لو استطاع المسيح الهجرة لمكان اخر ووجد الكفاية من الانصار لتحرير بلاده من الرومان واليهود لكان عاد ربما لابسا درعا وحاملا سيفا و ربما وجدنا عندها في الانجيل الكثير من ايات القتال . ولعلك تلاحظ بان الاسلام من حيث النصوص قبل الهجره وايجاد الانصار كان مشابها جدا للمسيحيه . وختاما سيد خوليو اتفق معك بالهدف واختلف معك بالاسلوب لبلوغه ،تجمعنا الاستراتيجيه ويفرقنا التكتيك . تحياتي .

مم الخوف
زيدان -

من حديث الرسول كيف تجرؤون عل عدم نقلة ( )؟؟؟

كفى
عثمان -

في مقال الجامعة القبطية وتصحيح الاخطاءللكاتب اميل شكر الله تنشر هذه التعليق.ومرة تضع اسمك ابو التاريخ ومرة باسم ابو عبد الرحمن ومرة طير ومرة سلحفة اختار لك اسم واحد واستقر .ومع هذا اقل لك انت مفلس ولست بمعلق جيد تكرر ماتنقله من من مواقع اخرى استعمل عقلك واكتب واذ لا تقدر اصمت .ماذا لو احد الاخوة المسيحيين كتب وقال ان الاسلام ليس بدين سماوي ماهو رد فعلك اوالغير؟الرجاء النشر وشكرا

هل تكفر بالتوراة؟
صفور كناري -

حسنا يا سيد خوليو , القرآن و التوراة تدعوان للعنف و الانجيل لا يدعو للعنف , فلماذا تؤمن كمسيحي ان التوراة كتاب منزل كالانجيل و تضعهما جنبا الى جنب و تسمي المحصلة (الكتاب المقدس) هل نفهم من كلامك انك (كافر بالتوراة)؟؟ اليس هذا تناقضا ؟ وقولك (بينما المسيحي لايذكر ولا كلمة عنف من نصه المقدس لأنه لايجد ذلك).. نكتة مضحكة مبكية معا , لان المسيحي يقتبس من التوراة (العهد القديم)ما شاء من نصوص القتل و سفك الدماء و احتلال ارض الغير دون اية غضاضة و دون ان يثير استغراب احد و دون ان يخرج من مسيحيته التي تعترف بالتوراة و تعتبرها كلام الرب , فرجاء لا تتلاعب بالكلام و تمثل علينا دور الحمل الوديع و تتمسح بالعهد الجديد و كأنه وحده المقدس عندك ! ثم اتحداك ان تأتي لي بآية واحدة من القرآن العظيم تدعو لقتل الابرياء غير المعتدين , او تدعو للعنف خارج سياق الدفاع عن النفس ... لا يوجد نص واحد يدعو للعدوان (اقتلوا الطفل و المرأة ..الخ) , بل نصوص ترخص الدفاع عن النفس (قاتلوا, فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه ...) ... عبثا تحاول تشويه الحقائق و طمس الشمس يا خوليو .. كان غيرك اشطر .

معايير التقييم
ِAmir Baky -

وأين الصومال و السودان و القلائل التى تحدث فى مصر والسعودية. الكاتب يحذر العرب و المسلمين من الإقتتال الداخلى والحقيقة بدون مجاملة أن الطائفية و القبلية هى السبب الحقيقى والكل يؤكد على موقفه من كتب التراث و يدعم كل طرف شيوخ لتبرير موقف كل فريق دينيا. فهل الغرب هو السبب فى تدوين التراث و شراء ذمم شيوخ المسلمين؟ فالإعتراف بالخطأ هو أول الإصلاح أما لو كان التشخيص خطأ فلن تحل المشكلة و سنظل لقرون قادمة نقدم نفس التبرير لنفس الظاهرة.

freedom of religion
magic -

Again and again... Religion should be seperated from politics and governments. According to the history, most wars occured because of religion or a belief !!! and most belivers are brain washed or hepocrates. Stop this nonsense and don''t ask what is your religion !!! Ask what did you offer to humanity !!!

تحدي خاسر
خوليو -

يتحدى السيد زيدان بأن اجلب له مصادر العنف الكثيرة، فتحديه خاسر إذا اتفقنا على تعريف العنف حسب مصادر الأمم المتحدة: وهو كل فعل أو لفط يؤدي إلى التخويف النفسي أو الإيذاء الجسدي صادر عن شخص أو قول آخر، بناءً عليه راجع كتابك وسترى حتى في آيات التخيير بقول بعدها إنا أعددنا للكافرين ناراً وقودها الحجارة،(أي تخويف نفسي يُسبب عقد نفسية مرضية مصابة بها الملايين رعباً وخوفاً) ناهيك عن القول المباشر الواضح في القتل والقتال لمن اعتدى ، وناهيك عن الجهاد لنشر كلمة الله، ولن ننسى الحديث بالأمر بمقاتلة الناس حتى يشهدوا، فأين هي فرص الراحة ياسيد زيدان؟ وأما مافعله المسيحيون من حروب في العالم فالمسيج لم يقل لهم حاربوا من أجلي أو من أجل أبي وكان قدوة لهم في سيرته،( هذا نقد حيادي) أما علمانيتي فهي مثل ضوء الشمس أدعوا لفصل كل الأديان عن الحكم وأنت حر باعتقادك ،أنا مع الزواج المدني والطلاق والمسيحة لا تسمح بالطلاق، لذلك لا ازدواجية عندي.

الى الرقم 13 و15
دجلة -

الى الرد 13 مرة اخرى تقع في اخطاءلانك لم تقراء الانجيل ولم تعرف العقيدة المسيحية .. المسيح لم يخلق كادم وحواء المسيح ولد من مريم العذراء من ناحية الجسد ومن الروح القدس من ناحية الروح ,, المسيحية هو الله يثلاث صور الاب والابن والروح القدس اله واحد امين ماضي وحاضر ومستقبل ,, الاب خلق . الان نعيش مع المسيح كروح وجسد وفي المستقبل سنعيش مع الروح القدس كروح ,, للماء ثلاث صور سائل وبخار وجليد .. مئات او الاف التفاسير تثبت ان الثالوث المقدس يعني اله واحد ,, تكفرون المسيحية بالجزء الاول ولم تكملوا اله واحد,, هنا من يكفر جزء ويستشهد جزء,, لماذا لا تشهدون بكتاب الارض العلمانيين الذين يفسرون القران وتومنون فقط بعلماء الدين لماذا للمسيحية تقبل تفسير العلمانيون واللبراليون لمعتقدهم ولماذا لا تقبلها للاءسلام , اما عدم ايمان اليهود بالمسيح .. 1 الكثير من اليهود امنو بعد قيامته 2 ,,قال انا جئت لاكمل الناموس 3, نحن المهم شهادة التوراة للمسيح باكثر من سفر ,, اما الايمان به او عدم الايمان يرجع على عدم قدرة بعض الناس على فهم المسيح بسسب تعصبهم لليهودية كما هو الحال لكثيرين ,, اما تعليقي على ابو العبد , الرقم 15 لماذا تفهمها تناقض .. اليس في القران ناسخ ومنسوخ هل هو تناقض هناك كثير من الايات . لامجال ذكرها فيها تناقض لكن يعزيها فقهاء الاسلام الى ناسخ ومنسوخ لان لكل مرحلة من انتشار الاسلام ظروفها ,, المسيح عندما قال الاولى كان بين بني اسرائيل والثانية هو عندارسال الرسل للتبشير باسمه اليس الاولى في البداية يبشر من حوله,,

النقاب هو الحل
خديجة ب ق -

لا بديل للنقاب لعلاج مشاكلنا

ردا على الكاتبة
اوليفر كرومويل -

اخر كلماتك ان البوذى رد بأن اللة محبة.ألا تعلمين انها تعليم مسيحى بحت.

للسيد عبود
خوليو -

تحياتي، تعليقاتي هي لمقارنة النصوص الثلاثة، الآناجيل الأربعة هي أقوال وسيرة المسيح كما دونها تلاميذته، فهي غير منزلة، ومسألة التنزيل أطلقها عليها القرآن، فهذه خاصة به،وأما التوراة فهي أيضاً غير منزلة وكتبت على مدى 500 عام بدأ بكتابتها عزرا في سبي بابل، دراستي لقول المسيح بأن اجلبوا أعدائي لأذبحهم قدامي، فأرجوك أن تعود إليها لترى بوضوح أنه كان يضرب مثالاً عن أحد الملوك حيث قال أنَ ذلك الملك أعطى لعبيده نقوداً ليشتغلوا بها من أجل الربح ،جميعهم أرجعوها أضعاف مضاعفة للملك ما عدا واحد أرجع نفس المبلغ وقال للملك، أعداؤك منعوني من تشغيلها، فقال له الملك اجلبوهم وسأذبحهم أمامي،(قصة كان يقصها المسيح على الجموع المحتشدة أمامه) فقال المسيح للجمع الذي أمامه هل ستتصرفون حسب قول الملك ،ومن هنا جاء قول أحبوا أعداءكم سامحوا مبغضيكم باركوا لاعينكم والذين أساءوا إليكم...الخ. ياسيد عبود قصة المسيح في ولادته وصلبه وموته وقيامه من بين الأموات يكمن سر دعوته، فهل القيامة من بين الأموات أمر مألوف؟ أما فكيف حدث؟ فهذا موضوع إيماني لايمكن برهنته فهي مسألة إيمانية بحتة، فمن أراد أن يصدقها فمبروك ومن أراد أن لايصدقها فهو حر ، أما قوله جئت لأتمم الناموس، أي الأخلاق الحسنة، فما الضرر منه ، وأما شراء السيوف فلم أقرأ ذلك وأشكرك إن ذكرت لي المرجع، الذي قرأته في الانجيل هو أن تلميذه بطرس سحب سيفه وقطع أذن الجندي الذي قبض على معلمه، فقال له ارجع سيفك إلى غمده يابطرس ،وقام بلصق الأذن في مكانها، أما ضحايا الحروب التي سببها أتباع المسيحية فهي حروب سياسية اقتصادية شخصياً أدينها، ولا علاقة لها بتاتاً بالنص الإنجيلي ، وللسيد صفور أقول مزج الانجيل مع التوراة عملية قام بها بعض المسيحيين المتهودين وهذا شأنهم، فالتوراة كتبت قبل الآناجيل بخمسامائة عام، وهي عملية يهودية انتبه لها الكثيرون ، فالآناجيل موجودة وهي أربعة فقط والدارس لها يعرف أنها أٌٌقوال وأفعال المسيح وقد كتبت في القرن الأول الميلادي.

الى صاحب التعليق 11
حسين العكيلي -

تقول في كلامك ان المسيح قال بان اي نبي ياتي بعدي هو خائن او كذاب..هل قال المسيح هو اخر الانبياء اذن ماذا سيكون حال بقية الناس الذين كانوا مايزالون يعبدون الاصنام في جزيرة العرب وماحولها؟؟! اي منطق تتحدث عنه وحاشى المسيح ان يقول هذا الكلام..الدين الحقيقي النقي هو من يعترف ويجل كل الانبياء والرسالات السماوية لان مصدرها واحد كحال القران الكريم الذي يجل ويحترم عيسى وموسى عليهم السلام وكل النبياء وكتبهم من الزبور الى التوراة الى الانجيل..واكبر واجلى دليل على فساد العقيدة المحرفة الدخيلة على الانجيل فهو طريقة كلامك وتطاولك على نبي الله موسى ونبينا محمد عندما تقول الاول والثالث..عكس ما علمنا ديننا عندما نذكر اي من انبياء الله نسلم عليه ونقول علية السلام احتراما واجلالا..الله كم هو الفرق واضح بين الحق والباطل, بين الحق والتحريف, بين الادب الالهي وتطاول الوضاعين المحرفين!! كم هو الفرق بين الدين الحق الذي ينزه الله ويعلو به وبين الدين المحرف الذي يشرك العبد مع الاله تماما حال الديانات الوثنية..تعالى المسيح وتعالى الانجيل الحق على ان يكفر ويشرك بالله جسديا او روحانيا..اقرا سورة مريم في القران الكريم قبل ان تتطاول وتتفوه باي كلمة عن نبينا وديننا الحق..والسلام على ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب وموسى وعيسى وعلى كل الانبياء وعلى نبينا ورسول العالممين محمد وعلى اله وسلم

وسنينو ؟
صلاح الدين المصري -

مما لا شك فيه أن صلبان النصارى هى رمز مؤلم يذكرنا بتاريخ دموى إقترن بها منذ إتخذها النصارى رمزا لديانتهم و إعلم أخى القارىء أن الصليب لم يعتمد كرمز رسمى للنصرانية و لم يوضع على الكنائس و الحوائط و الصدوربهذا الشكل إلا فى عهد قسطنطين ذلك الإمبراطور عندما كان يقاتل مكسنتيوس فى صراع من أجل السيطرة على الشق الشرقى و الغربى من الإمبراطورية الرومانية و إدعى قسطنطين أنه رأى بعد غروب الشمس هالة من النور فى السماء على شكل صليب و تحته عبارة بهذا تنتصر فلما نام نام رأى فى منامه صورة المسيح و معه الصليب نفسه و أمره بإتخاذ الصليب شعارا له و الزحف على عدوه فورا فهى دليل صريح على أن الصليب رمز الحرب و القتل و الدماء

الله محبة
ساندرا العراقيه -

الله محبه تعبير مسيحي وليس بوذي يا استاذه احلام .. الامر الاخر ما ذكرتيه عن المعمدانيين لا يقدم ولا يؤخر وهو استخدام الدين بغير محله لاسباب سياسيه .لا يوجد خطة فعليه مُطبقه لتنصير العراق بواسطة حرب وقوة ولو كان كذلك لقام هؤلاء وهم اصحاب القوة والنفوذ بتخيير العراقيين بين الاسلام او المسيحية ولا حل ثالث غيرهما!! وهذا ما لم يحدث البته ولم نسمع قط عراقياً اشتكى من انهُ قد أُجبِرَ على اعتناق المسيحية والتخلي عن دينه! انني عراقيه مسيحية وقد عانينا كثيرا من التطرف الاسلامي بل تخييرنا بين الاسلام او الجزية او الرحيل عن بلادنا اذا لم نقبل كل شروط الارهابيين .ونحن لا ناقة لنا ولا جمل بما يحدث على الصعيد السياسي ..اذا ان موضوع الحرب مقدسة وتلك السخافات لا تقدم ولا تؤخر قيد انملة وليس ذو تاثير كبير .. لأن المسيحية ليست عنف ليست قتال ليست كراهية بل هي الحب ان هذا الكلام ليس على عواهنه بل هو حقيقة انجيليه من كلاب الرب يسوع المسيح ...لدي الكثير من الروابط الفيديو ومقالات ايضاً لمشائخ مسلمين يقومون بتهديد العالم لكي يصبح اسلامي بالقوة كما حدث بالقرون الأولى يعني احياء شريعة جهاد الطلب فما الفرق بينهم وبين المعمدانيين المزعومين؟؟

العلمانية قتلت اكثر
الفارس -

فيما خص المدارس الاسلامية في باكستان وافغانستان والادعاء انها تخرج ارهابيين فان الكاتبة لا تفعل شيئا سوى انها تردد مقولات اليهودي الامريكي دانيال بايبس الذي تكلم عن ورش صناعة الانتحاريين انا اسأل الكاتبة لماذا لا تكتب عن جيش يسوع الامريكي متوفرة على اليوتيوب وجيش الرب الاوغندي وعن مدارس التلموديين اليهود وعن اطفال الصهاينة وهم يكتبون على دانات المدافع والصواريخ المتوجهة الى ضرب قرى الجنوب اللبناني انها صورة معروفة ومنشورة ومشهورة ، اقول للكاتبة ان العلمانية ابادت من البشرية اضعاف اضعاف اضعاف ما فعلته الاديان مجتمعة وان العلمانية كانت ولازالت ذهبت بالحروب الى اشواط غير مسبوقه وان البشريةعرفت لاول مرة مصطلح الابادة العامة للناس بدون تفرقة بين الكبير والصغير وهذا ما شهدناه في حروب العلمانيين في فيتينام وافغانستان والعراق وفلسطين ولبنان ان العلمانية الالحادية والعلمانية الرأسمالية ابادت من البشرية اكثر من مائتين وخمسين مليون انسان بعد الحرب العالمية الاولى وحدها امريكا العلمانية قتلت من البشر عشرة ملايين بعد الحرب العالمية الثانية واشعلت ثمانون حربا وقوضت عشرون نظاما منتخبا او مرضيا عنه شعبيا ان العلمانيين من الملاحدة والراسماليين اغترفوا كل هذا الاجرام من المسيحية التي ورثت عن الوثنية الابادة الجماعية للبشر .

الى وفاء قسطنطين
عبد ربه -

ان كنت اتكلم بألسنة الناس والملائكة و لكن ليس لي محبة . و ان كانت لي نبؤة، و اعلم جميع ألأسرار و كل علم ، و ان كان لي كل الإيمان حتى انقل الجبال، و لكن ليس لي محبة، فلست شيئا. و ان اطعمت كل اموالي، و ان سلمت جسدي حتى احترق، و لكن ليس لي محبة ، فلا انتفع شيئا. المحبة تتأنى و ترفق . المحبة لا تحسد. المحبة لا تتفاخر، و لا تنتفخ، و لا تقبح، و لا تطلب ما لنفسها، و لا تحتد، و لاتظن السوء، و لا تفرح بالإثم بل تفرح بالحق، وتحتمل كل شيء، و تصدق كل شيء، و ترجو كل شيء، و تصبر على كل شيء. المحبة لا تسقط ابدا. اما النبؤات فستبطل، و ألألسنة فستنتهي، و العلم فسيبطل. لأننا نعلم بعض العلم و نتنبأ بعض التنبؤ. و لكن متى جاء الكامل فحينئذ يبطل ما هو يعض. .....الخ أما الآن فيثبت : الإيمان و الرجاء و المحبة ، هذه الثلاثة و لكن أعظمهن المحبة. انتهى الإقتباس هل تعرفين من قال هذه الكلمات و هل هناك في كتابك كلمات اقوى من هذه ترفع من قدر و تعظم من شأن المحبة , اين انت من قائل هذه الكلمات و هل يمكن ان يكون هذا الأنسان غير رسولا للمحبة التي أمر بها الله؟ هل أحد يمكنه ان يحقد على قائل هذه الكلمات غير الذي وسوس الشيطان له و ملأ قلبه كراهية (لأن الشيطان هو عدو المحبة و يسعى الى نشر الكراهية و الحقد بين البشر ) . اما الى كاتبة المقالة مع احترامي الشديد لها و ردا على تساؤلها هل الهي اله حقيقي و الههم اله مزيف؟ فأقول ان كنت لا تعرفين مصدر أي قول و هل هو صادر من الله ألإله الحقيقي ام من الشيطان الإله المزيف فأبسط طريقة هي ان تنظري في محتوى كلام المدعي بالنبوة فإن كلامه ينشر و يحث و يدعوا الى المحبة فهو من الله لأن الله محبة و ان كان كلامه ينطوي على الكراهية والحقد بين البشر فهو من الشيطان . عسى الله ان يزرع في قلب من تطلق على نفسها وفاء قسطنطين ال محبة

وراثة
Fadil -

لو نفهم نحن المسلمين ان الانسان يولد ومعه دين ابويه لتركنا العنف والدماء. والتعصب يأتى من اعتقاد اى طائفة انها تمتلك الحقيقة المطلقة والتى يدعيها كل المهوسون بالدين من مختلف الاديان اليهودى المسيحى المسلم الهندوسى .... الخ فتعصبنا هو تعصب لدين الاباء والاجداد

بل تحدي ناجح
زيدان -

يا سيد خوليو لقد قلت في مقالك السابق ((والآخرون العنف موجود في كل صفحة من كتابهم تقريباً)) ولم تثبت لي ذلك بل اتيت بـتعريف ((العنف حسب مصادر الأمم المتحدة)) واستدليت بأية (( إنا أعددنا للكافرين ناراً وقودها الحجارة)) لكنك لم تثبت لي ان هذة الاية ومثيلاتها – الدالة على العنف حسب تعبيرك – ((موجوده في كل صفحة من كتابهم تقريباً)) او في نصفة او في عشره حتى!. يا سيد خوليو الا تدرك انك تبالغ كثيرا؟ ثم هذا يطرح علامة استفهام اخرى؟ هل كل من خوف من النار اذن دعى الى العنف؟ كما تقول هنا ((أي تخويف نفسي يُسبب عقد نفسية مرضية مصابة بها الملايين رعباً وخوفاً)). الم يخوف جميع الرسل من النار؟ والسؤال الأهم الم يخوف يسوع من النار؟ الجواب نعم خوف يسوع من النار في مواقف كثيرة منها ((احترزوا الأَنْبِيَاءَ الدَّجَّالِينَ الَّذِينَ يَأْتُونَ إِلَيْكُمْ لاَبِسِينَ ثِيَابَ الْحُمْلانِ، وَلَكِنَّهُمْ مِنَ الدَّاخِلِ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ! 16مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يُجْنَى مِنَ الشَّوْكِ عِنَبٌ، أَوْ مِنَ الْعُلَّيْقِ تِينٌ؟ 17هَكَذَا، كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تُثْمِرُ ثَمَراً جَيِّداً. أَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيئَةُ، فَإِنَّهَا تُثْمِرُ ثَمَراً رَدِيئاً. 18لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُثْمِرَ الشَّجَرَةُ الْجَيِّدَةُ ثَمَراً رَدِيئاً، وَلاَ الشَّجَرَةُ الرَّدِيئَةُ ثَمَراً جَيِّداً. 19وَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تُثْمِرُ ثَمَراً جَيِّداً، تُقْطَعُ وَتُطْرَحُ فِي النَّارِ. 20إِذَنْ مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ)). وفي الجزء الأخير من العهد الجديد، الذي يُسَمَّى ((الرؤيا))يعلن أن من يرفض يسوع المسيح كمخلِّص له، سيكون يسوع ديَّاناً له في النهاية.

تكملة
زيدان -

((سيُستَعلن الرب يسوع من السماء مع ملائكة قوته في نار لهيب، معطياً نقمة للذين لا يعرفون الله، والذين لا يطيعون إنجيل ربنا يسوع المسيح!)) (2تسالونيكي 7:1، 8). اذن قولك في مقالتك السابقة ((الكتاب الثاني لايدعوا لأي عنف)) غير صحيح لانهه هنا خوف يسوع من النار بصورة واضحة (طرح في النار مع لهيب ونقمة ممن لم يتبعو يسوع) وسبب يسوع ((عقد نفسية مرضية مصابة بها الملايين رعباً وخوفاً)). !. يا سيد خوليو الا تدرك انك تناقض نفسك كثيرا . ثم تقول لي ((فالمسيح لم يقل لهم حاربوا من أجلي أو من أجل أبي وكان قدوة لهم في سيرته)) لكن هذا لا يمنع الامريكان وغيرهم عند قتال المسلميين من استخدام الكتاب المقدس لتبرير أفعالهم كما تقول الكاتبة هنا ((ونفس هذا التعصب أشاهده الآن في تقرير من إحدى المحطات التلفزيونيه الألمانيه عن مجموعه من الأميركيين من طائفة الجنوب المعمدانيه المعروفون باليمينيين المتطرفين يعتقدون بانهم مكلفون بنشر كلمة الرب وأنهم مستعدون للجهاد وللتضحية بأرواحهم لأنهم يعتبرون ما يقومون به من تبشير بالديانه المسيحيه بحرب مقدسه ضد الإسلام.. يتحدثون عن الجهاد ويرون أنفسهم كشهداء في معركة مقدسه ضده وإعتقادهم بان كل الأديان الأخرى عدا مسيحيتهم إنما هي هرطقة!! ويعملون بدأب وفق خطة تبشيريه لتنصير مسلمي العراق.. وربما مسلمي العالم...)) وحوادث نقش ايات الكتاب المقدس المحرضة على القتل والدمار على القنابل الحارقة او المسدسات لم يمضي عليها ايام ومازالت بعض البرامج التلفزيونيه في امريكا تتداولها من بين مؤيد ومعارضّّ!!. اذن سواءآ دعى يسوع الى العنف او لم يدعو المهم هو ما ينتهجه اتباع المسيح. وما ينتهجه اتباع المسيح حاليا من عنف ودمار لا يخفى على احد. يا سيد خوليو انت حر في علمانيتك ونهجك في الحياة ونقدك لمن تشاء لكن نصيحتي لك ان تتحرى العدل في كلامك وعدم المبالغة في القول لان ذلك يضعف من حجتك. وفي الختام يقول تعالى ((قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)).

تكملة
زيدان -

((سيُستَعلن الرب يسوع من السماء مع ملائكة قوته في نار لهيب، معطياً نقمة للذين لا يعرفون الله، والذين لا يطيعون إنجيل ربنا يسوع المسيح!)) (2تسالونيكي 7:1، 8). اذن قولك في مقالتك السابقة ((الكتاب الثاني لايدعوا لأي عنف)) غير صحيح لانهه هنا خوف يسوع من النار بصورة واضحة (طرح في النار مع لهيب ونقمة ممن لم يتبعو يسوع) وسبب يسوع ((عقد نفسية مرضية مصابة بها الملايين رعباً وخوفاً)). !. يا سيد خوليو الا تدرك انك تناقض نفسك كثيرا . ثم تقول لي ((فالمسيح لم يقل لهم حاربوا من أجلي أو من أجل أبي وكان قدوة لهم في سيرته)) لكن هذا لا يمنع الامريكان وغيرهم عند قتال المسلميين من استخدام الكتاب المقدس لتبرير أفعالهم كما تقول الكاتبة هنا ((ونفس هذا التعصب أشاهده الآن في تقرير من إحدى المحطات التلفزيونيه الألمانيه عن مجموعه من الأميركيين من طائفة الجنوب المعمدانيه المعروفون باليمينيين المتطرفين يعتقدون بانهم مكلفون بنشر كلمة الرب وأنهم مستعدون للجهاد وللتضحية بأرواحهم لأنهم يعتبرون ما يقومون به من تبشير بالديانه المسيحيه بحرب مقدسه ضد الإسلام.. يتحدثون عن الجهاد ويرون أنفسهم كشهداء في معركة مقدسه ضده وإعتقادهم بان كل الأديان الأخرى عدا مسيحيتهم إنما هي هرطقة!! ويعملون بدأب وفق خطة تبشيريه لتنصير مسلمي العراق.. وربما مسلمي العالم...)) وحوادث نقش ايات الكتاب المقدس المحرضة على القتل والدمار على القنابل الحارقة او المسدسات لم يمضي عليها ايام ومازالت بعض البرامج التلفزيونيه في امريكا تتداولها من بين مؤيد ومعارضّّ!!. اذن سواءآ دعى يسوع الى العنف او لم يدعو المهم هو ما ينتهجه اتباع المسيح. وما ينتهجه اتباع المسيح حاليا من عنف ودمار لا يخفى على احد. يا سيد خوليو انت حر في علمانيتك ونهجك في الحياة ونقدك لمن تشاء لكن نصيحتي لك ان تتحرى العدل في كلامك وعدم المبالغة في القول لان ذلك يضعف من حجتك. وفي الختام يقول تعالى ((قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)).

TO #4
14ALL41 -

You keep recycling the same material over and over ,get real is that all you could do ,I have seen that comment at least 3 times ,is that your best shot, rejuvenate yourself and create some new commentsTHANKS.

TO #4
14ALL41 -

You keep recycling the same material over and over ,get real is that all you could do ,I have seen that comment at least 3 times ,is that your best shot, rejuvenate yourself and create some new commentsTHANKS.

خوليو
عبود -

المصدر من انجيل لو قا ٢٢: ٣٥ - ٣٦ (حين ارسلتكم بلا كيس ولا مزود هل اعوزكم شيء فقالوا لا فقال لهم لكن الان من له كيس فليآخذه ومزود كذلك ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا) (فقالوا يا رب هوذا هنا سيفان فقال لهم يكفي )لوقا ٢٢: ٣٨ .

خوليو
عبود -

المصدر من انجيل لو قا ٢٢: ٣٥ - ٣٦ (حين ارسلتكم بلا كيس ولا مزود هل اعوزكم شيء فقالوا لا فقال لهم لكن الان من له كيس فليآخذه ومزود كذلك ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا) (فقالوا يا رب هوذا هنا سيفان فقال لهم يكفي )لوقا ٢٢: ٣٨ .

Thank you احلام اكرم
14all41 -

This is one of the best articles that I have recently read.the problem with some comments is that all humans believe in their own holy book that they claim is the word of GOD .But what GOD is that?, is it the GOD that is created by man?, or is the GOD that created the man ?.As a humans we still do not know the real GOD .He is mightier than any human could imagine

Thank you احلام اكرم
14all41 -

This is one of the best articles that I have recently read.the problem with some comments is that all humans believe in their own holy book that they claim is the word of GOD .But what GOD is that?, is it the GOD that is created by man?, or is the GOD that created the man ?.As a humans we still do not know the real GOD .He is mightier than any human could imagine

وسنينو2
صلاح الدين المصري -

فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر النصرانية فى ممتلكاته بالقوة و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت النصرانية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشيةذإذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم وتشريدهم

وسنينو2
صلاح الدين المصري -

فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر النصرانية فى ممتلكاته بالقوة و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت النصرانية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشيةذإذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم وتشريدهم

خوليو يتهرب
عصفور كناري -

يا خوليو ,لم اطلب منك ان تحكي لي الفرق بين التوراة و الانجيل , انا سالتك سؤالا واضحا و محددا :(هل انت كافر بالتوراة ام مؤمن بها)؟ هل تؤمن انها كلام الرب ام لا ؟ هل نسختك من الكتاب المقدس تحتوي على التوراة و الاناجيل ام على الاناجيل فقط؟ كلامي واضح ! و ارجوك , بلييز لا تقل لي , انا اؤمن بانها كلام الرب لكنها جاءت في مرحلة معينة و هي جزء من الكتاب المقدس لكنني لا اتبعها و لا اعمل بها .. كل هذا الكلام هراء حتى ارى نسخة من كتابك المقدس و عليها هذا التحذير :(اخي المسيحي: وجود التوراة مع الاناجيل في هذا الكتاب لا يعني اننا نؤمن بها, بل هي موضوعة لتوضيح التسلسل التاريخي فقط ..فضلا عدم التقيد بما فيها و الالتزام بالاناجيل فقط و ينبغي الحذر من كم العنف و الجنس و زنا المحارم و الكراهية في التوراة لانها تتناقض مع تعاليم المسيح).

خوليو يتهرب
عصفور كناري -

يا خوليو ,لم اطلب منك ان تحكي لي الفرق بين التوراة و الانجيل , انا سالتك سؤالا واضحا و محددا :(هل انت كافر بالتوراة ام مؤمن بها)؟ هل تؤمن انها كلام الرب ام لا ؟ هل نسختك من الكتاب المقدس تحتوي على التوراة و الاناجيل ام على الاناجيل فقط؟ كلامي واضح ! و ارجوك , بلييز لا تقل لي , انا اؤمن بانها كلام الرب لكنها جاءت في مرحلة معينة و هي جزء من الكتاب المقدس لكنني لا اتبعها و لا اعمل بها .. كل هذا الكلام هراء حتى ارى نسخة من كتابك المقدس و عليها هذا التحذير :(اخي المسيحي: وجود التوراة مع الاناجيل في هذا الكتاب لا يعني اننا نؤمن بها, بل هي موضوعة لتوضيح التسلسل التاريخي فقط ..فضلا عدم التقيد بما فيها و الالتزام بالاناجيل فقط و ينبغي الحذر من كم العنف و الجنس و زنا المحارم و الكراهية في التوراة لانها تتناقض مع تعاليم المسيح).

للسيد عبود
خوليو -

صحيح هذا ماذكره لوقا في انجيله وقد جرى ذلك في ليلة تسليم يسوع من قبل تلميذه يهوذا، وإن قرأت الحوار الذي جرى بينه وبين تلاميذه لاستنتجت أنه كان يقول لهم بأنه سيقوم بأعجوبة أخرى أمامهم ويتطلب ذلك وجود سيف، فقالوا له بل هناك سيفان،لذلك قال لهم يكفي وخرج، وعندما جاءت لحظة التسليم سحب أحدهم السيف وقطع أذن رئيس الكتبة، فقال له يسوع اترك هذا وفي انجيل يوحنا يقول أرجع سيفك إلى غمده يابطرس وشفى جرح الرجل المقطوعة أذنه،فلو أن المسيح من دعاة العنف والحرب لكان استخدمه خلال الثلاث سنوات في دعوته ومافعله في ليلته الأخيرة هو تبيان عجائبه لتلاميذه ليقوي من عزائمهم ويثبت أقدامهم لأنه سيغادرهم بعد صلبه وموته وقيامته، حيث قال لهم اذهبوا وبشروا باسمي في جميع الأمم ،وفي نفس الحوار حسب لوقا، يقول له بطرس أنه مستعد للذهاب معه للسجن والموت فقال له المسيح ستنكرني ثلاث مرات قبل صياح الديك وهذا ماحصل، فبكى بطرس بكاءً شديدا عندما صاح الديك وقبل صياحه كان قد أنكره ثلاث مرات أمام من اتهمه أنه كان من تلاميذه. لقد غفر لصاليبه وهو على الصليب وطلب من أبيه السماوي بأن يغفر لهم، هذا ماجاء في الآناجيل الأربعة، الثلاثة مكتوبة من قبل تلاميذه الذين عاشوا معه(متى ويوحنا ومرقص) والرابع من قبل الطبيب لوقا السوري الذي اخذ معلوماته من تلاميذه ومن أمه العذراء، أي أن لوقا لم يتعرف شخصياً على المسيح بل كان صديقاً لبولس، هذه القصص كله إيمانية لا يمكن البرهنة عليها، إلا أن تاريخ المسيح والمؤرخين التاريخيين لتلك الحقبة (يوسيفوس وهو يهودي لم يذكر حادثة عنف قام بها المسيح أو دعى لها،فلو أنها حدثت لكان هذا المؤرخ اليهودي ذكرها ليثبت على الأقل صحة توراته التي تدعي علناً مثل الكتاب الآخر للقتل والعنف بصراحة : وقاتلوا الذين لايؤمنون بالله وباليوم الآخر، ولايحرمون ما حرم الله ورسوله( لم يحدد في هذه الآية فئة معينة بل كل الذين لايؤمنون بالله ورسوله ولايحرمون ما حرموا...فلو أن المسيح من أصحاب العنف لكان ترك اليهودي الذي قبض عليه ينزف، ولكنه لم يفعل، هنا نستنتج ياسيد عبود لماذا طلب المسيح السيف في عشاءه الأخير مع تلاميذه: ليريهم ألهويته.لنفصل الأديان كلها عن الحكم ولنكتب سوية دستوراً ينصف ويساوي الجميع، هو الحل الأفضل.

للسيد عبود
خوليو -

صحيح هذا ماذكره لوقا في انجيله وقد جرى ذلك في ليلة تسليم يسوع من قبل تلميذه يهوذا، وإن قرأت الحوار الذي جرى بينه وبين تلاميذه لاستنتجت أنه كان يقول لهم بأنه سيقوم بأعجوبة أخرى أمامهم ويتطلب ذلك وجود سيف، فقالوا له بل هناك سيفان،لذلك قال لهم يكفي وخرج، وعندما جاءت لحظة التسليم سحب أحدهم السيف وقطع أذن رئيس الكتبة، فقال له يسوع اترك هذا وفي انجيل يوحنا يقول أرجع سيفك إلى غمده يابطرس وشفى جرح الرجل المقطوعة أذنه،فلو أن المسيح من دعاة العنف والحرب لكان استخدمه خلال الثلاث سنوات في دعوته ومافعله في ليلته الأخيرة هو تبيان عجائبه لتلاميذه ليقوي من عزائمهم ويثبت أقدامهم لأنه سيغادرهم بعد صلبه وموته وقيامته، حيث قال لهم اذهبوا وبشروا باسمي في جميع الأمم ،وفي نفس الحوار حسب لوقا، يقول له بطرس أنه مستعد للذهاب معه للسجن والموت فقال له المسيح ستنكرني ثلاث مرات قبل صياح الديك وهذا ماحصل، فبكى بطرس بكاءً شديدا عندما صاح الديك وقبل صياحه كان قد أنكره ثلاث مرات أمام من اتهمه أنه كان من تلاميذه. لقد غفر لصاليبه وهو على الصليب وطلب من أبيه السماوي بأن يغفر لهم، هذا ماجاء في الآناجيل الأربعة، الثلاثة مكتوبة من قبل تلاميذه الذين عاشوا معه(متى ويوحنا ومرقص) والرابع من قبل الطبيب لوقا السوري الذي اخذ معلوماته من تلاميذه ومن أمه العذراء، أي أن لوقا لم يتعرف شخصياً على المسيح بل كان صديقاً لبولس، هذه القصص كله إيمانية لا يمكن البرهنة عليها، إلا أن تاريخ المسيح والمؤرخين التاريخيين لتلك الحقبة (يوسيفوس وهو يهودي لم يذكر حادثة عنف قام بها المسيح أو دعى لها،فلو أنها حدثت لكان هذا المؤرخ اليهودي ذكرها ليثبت على الأقل صحة توراته التي تدعي علناً مثل الكتاب الآخر للقتل والعنف بصراحة : وقاتلوا الذين لايؤمنون بالله وباليوم الآخر، ولايحرمون ما حرم الله ورسوله( لم يحدد في هذه الآية فئة معينة بل كل الذين لايؤمنون بالله ورسوله ولايحرمون ما حرموا...فلو أن المسيح من أصحاب العنف لكان ترك اليهودي الذي قبض عليه ينزف، ولكنه لم يفعل، هنا نستنتج ياسيد عبود لماذا طلب المسيح السيف في عشاءه الأخير مع تلاميذه: ليريهم ألهويته.لنفصل الأديان كلها عن الحكم ولنكتب سوية دستوراً ينصف ويساوي الجميع، هو الحل الأفضل.

الله محبة
جاك عطاللة -

الله محبة هذه من صميم مبادىء المسيحية و موجودة بصلب العقيدة وجوهرها ولكننا لا نقاتل احدا لاحتكار محبة الله مثلما فعل اخوتنا مسلمى ماليزيا عندما قتلوا وحرقوا كنائس المسيحيين لانهم استخدموا كلمة الله فى صلاتهم-- الله جاء للبشرية جمعاء و محبته تشمل الجميع فهيا الى الرحب والسعة والمحبة الانسانية لنتمثل بما علمه لنا الله و بالمثال الحى الذى قدمه لنا على الارض -- الارض تسع الجميع فهيا نحب

الله محبة
جاك عطاللة -

الله محبة هذه من صميم مبادىء المسيحية و موجودة بصلب العقيدة وجوهرها ولكننا لا نقاتل احدا لاحتكار محبة الله مثلما فعل اخوتنا مسلمى ماليزيا عندما قتلوا وحرقوا كنائس المسيحيين لانهم استخدموا كلمة الله فى صلاتهم-- الله جاء للبشرية جمعاء و محبته تشمل الجميع فهيا الى الرحب والسعة والمحبة الانسانية لنتمثل بما علمه لنا الله و بالمثال الحى الذى قدمه لنا على الارض -- الارض تسع الجميع فهيا نحب