أصداء

متى تُحل مشكلة البطالة في مصر؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إعلان الجهاز المركزي للمحاسبات تعيين أوائل الجامعات وهم بالآلاف في مصر خطوة على الطريق الصحيح، لأنها تخضع لمعايير موضوعية بعيدا عن الوساطة والمحسوبية المنتشرة في العالم العربي، ومن شأن هذه الخطوة في حال تعميمها أن تفرز قيادات قادرة على العطاء في جميع المجالات.


إن الجهاز الحكومي في مصر يعمل فيه خمسة ملايين وسبعمئة ألف موظف من بينهم ستة وعشرون ألف مستشار وخبير، يتقاضون رواتب تبلغ مليارا ومئتي ألف جنيه سنويا، بدون مردود حقيقي، والنتيجة فساد في أجهزة الحكومة وانتشار للوساطة والمحسوبية وتعيين "أهل الثقة" وإبعاد "أهل الخبرة" نتيجة انعدام المعايير الموضوعية في الاختيار.
وإذا افترضنا جدالا أن اختيار المسؤولين في كل مكان وفي كل موقع يقوم أساسا على معايير موضوعية تعتمد على المقدرة والأمانة وحسن السمعة فإن المواطن سيجني ثمار هذا الاختيار وبالتالي سيصب هذا في مصلحة الناس والمجتمع وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق التنمية المستدامة والإصلاح والعدالة الاجتماعية.


إن التحولات الاجتماعية من انفتاح، وحرية أسواق، وتقدم تكنولوجي هائل في مجال الاتصال لم يصحبها تقدم ملموس لتحقيق العدالة الاجتماعية، والتوازن في المجتمع، فزادت الهوة بين الأغنياء والفقراء اتساعا، وتباعدت قيم العدالة فحدث الخلل في المجتمع، ومواجهة هذه السلبيات ضروري، ووضع هذه السلبيات أمام صناع القرار يمثل خطوة أولى نحو التغيير إلى الأفضل.


لكن التساؤل هو: كيف يمكن الوصول إلى هؤلاء المسؤولين وهم محاطون ببطانة تحجب عنهم الحقائق وتقيم حولهم ستارا حديديا يصعب اختراقه ولا يتمكن الواحد منهم أن ينفذ من خلال هذا الستار ليرى الواقع، ويحاول إصلاحه باعتبار أن هذه أمانة ومسؤولية مهنية وأخلاقية، فيزداد الفساد في ظل التعتيم، والغموض وتضيع المصلحة العامة من اجل المصالح الخاصة، وإذا افتضح أمر هذا المسؤول تبتعد عنه البطانة، وكأنها لا تعرفه ليتحمل وحده المسؤولية، ويدرك الجميع أن السلطة مؤقتة لا تنفع صاحبها إلا بمقدار ما أعطى فيها، وأن البطانة ما هم إلا مجموعة منافقين وأفاكين يتلونون مع كل مسؤول خدمة لأغراضهم الخاصة. لقد تراجع معدل البطالة في مصر خلال الربع الأول من العام الماضي ليصل إلى 9،26 بالمئة مقابل 9،42 بالمئة في الثلاثة اشهر الأخيرة من العام المالي ألفين وثمانية ألفين وتسعة بحسب " دراسة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء" بسبب "خطة تحفيز" مؤقتة بقيمة خمسة عشر مليار جنيه، ثم ذادت إلى ثمانية عشر مليار جنية خلال العام الماضي، وضعتها الحكومة في قطاع البنية الأساسية، ووفرت فرص عمل للشباب.


ومع تصاعد الأزمة المالية العالمية ذادت معدلات البطالة بين الشباب، وتوقعت مجموعة سيتي حروب أحدى اكبر شركات الخدمات المالية في العالم، ارتفاع معدل البطالة في مصر حتى إذا نجح الاقتصاد المحلي في تحقيق معدلات النمو التي تستهدفها الحكومة والبالغة 5 بالمئة، مؤكدة انه بدون حدوث قفزة هائلة في معدل النمو خلال ألاثني عشر شهرا المقبلة بالوصول إلى سبعة بالمئة، فإن البطالة ستواصل ارتفاعها بمعدلات حادة، قد تصل إلى اثني عشر بالمئة.

إن المواجهة الحقيقية لمشكلة البطالة تكمن في تحقيق معدلات نمو سريعة في إطار برنامج قومي للتشغيل وإعادة تأهيل الخريجين وتدريبهم على المهن التي يحتاج إليها سوق العمل داخليا وخارجيا، وزيادة معدل النمو بنقطة واحدة يوفر من مائة وثلاثين إلى مائة وخمسين ألف فرصة عمل، وهذا هو الدافع لزيادة النمو في الناتج المحلي الإجمالي بحيث لا يقل عن ستة بالمئة سنويا، هذا الأمر يقود إلى التساؤل: أين تتجه مشكلة البطالة في مصر؟ وعلى الرغم من بساطة السؤال من الصعب الإجابة عنه قبل تحليل: كيف كانت مصر في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي وكيف أصبحت اليوم.


لابد إذن من كشف الجوانب الايجابية والسلبية، جوانب الإنجاز، وجوانب القصور في مراحل زمنية مختلفة فيما يتعلق بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعرفية وحقوق الإنسان وغيرها، وليكن واضحا أن مستقبل هذا البلد يعنينا جميعا مواطنين وحكاما نخبة وجماهير فنحن شركاء في صناعة المستقبل.


وكما حققت مصر إنجازا رياضيا للمرة الثالثة على التوالي، وقفزت من مراتب متأخرة إلى مراتب متقدمة، وأصبح المنتخب المصري يحتل المركز العاشر في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فإنها مع الأسف لم تحقق إنجازات ملموسة في الميادين الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والثقافية والتكنولوجية، وأضحى شبابها بائسا إلى درجة إنشاء مجموعة من الشباب موقعا على الفيس بوك بعنوان " لو لم أكن مصريا لارتحت نفسيا" وهو ما يعكس حالة من الإحباط يعيشها الشباب المصري.


وإذا تحدثنا عن مقومات الدولة التي تشكل مصدر قوته، نجد أن الموقع الجغرافي الفريد لمصر يعطيها ثقلا إقليميا ودوليا، كذلك الموارد الطبيعية التي تزخر بها، والقدرات الاقتصادية الواعدة، والقوة العسكرية، والبنية التكنولوجية فضلا عن حالة الحب التي يكنها المصريون لمصر، والتي تظهر وقت الانتصارات والأزمات.
هذا المواطن المصري لا يريد سوى فرصة وتوفير مقومات حياة كريمة له ليكون قادرا على العطاء بلا حدود، بدليل أن هذا المصري يحقق نجاحا كبيرا في جميع دول العالم بعيدا عن البيروقراطية، وهناك نماذج نجاح باهرة ترفع رأس مصر عاليا مثل الدكتور فاروق الباز والدكتور أحمد زويل.


المسألة إذن تحتاج إلى البحث عن أسباب تراجع مصر في بعض الميادين لمعرفة الأسباب ووضع البرامج العلمية والعملية الكفيلة بنقلها إلى مصاف الدول المتقدمة.


إعلامي مصري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطوة في الاتجاه الصح
عربي -

هذه والحمد لله خطوة في الاتجاه الصحيح ..عسى ان تلحقها خطوات مماثلة وعلى اكثر من صعيد,لقد بلغ السيل الزبى بالنسبة للشعب المصري الذي يعيش اكثر من ثلثيه عيشة الكفاف هذا اذا هذبنا الوصف.ان الحكومة المصرية مطالبة اكثر من اي وقت مضى ان تلتفت لاؤلئك الغلابه من هذا الشعب العظيم الذين ينحتون في الصخر من اجل لقمة العيش المغمسة بالعرق ودموع القهر.انتبهوا ياحكام من سورة غضب الكريم اذا جاع..والله من وراء القصد.

القنبلة ستنفجر
علي -

في كل بيت في مصر يوجد واحد او اثنين او ثلاثة عاطلين عن العمل والحكومة رفعت يدها عن تشغيل الخريجين وهذا امر جلل لابد من البحث عن حلول قبل ان يحدث مالا يحمد عقباه

nero
nero -

تُحل مشكلة البطالة في مصر؟ عندما ابن الحاره لا يقلب الناس على بعضها و يجعلهم يلفقوا تهم التحشيش لمن ليس معه شهاده و غير معترف بشهادته

البطالة المقيته
ابراهيم النجدي -

من حق كل فرد ان يعيش في مسكن مناسب وان يحد وظيفة او مهنة اوعمل مناسب هذا في العالم المتقدم اما في مصر فالامر يختلف لانها

الوظائف والدولة
باشا -

اولا اني اعيش في الخارج, لهذا لن تعجب ارائي الكثير وهذا حقهم, وبما اني لا اعيش في مصر, فأن معلموماتي محدودة عن مدي التغير الذي طرأ علي الانسان المصري. بعد هذه المقدمة فاسمحوا لي ان اقول ان الحكومة ليست مسؤولة عن توظيف احد الا في حدود اختصاصتها: اعني في الاعمال الحكومية, ولكن جميع قطاعات المجتمع مسؤولة عن خلق الوظائف بشرط ان لا يصر الانسان ان يعمل في مجاله ومجاله فقط. لنفرض مثلا ان خريج اداب لا يجد عملا بمؤهله ما المانع ان يقوم بأي عمل اخر. كما قلت سابقا ان غير واعي بالتغييرات التي حدثت في مصر ولكن اتكلم بما كنت اشاهده قبل ان اترك مصر. حينما يهاجر اولادنا وبناتنا من مصر , فأنهم يقومون بأي عمل وانا اعني اي عمل لاني عايش وسطهم, ما المانع ان يقوم اولادنا وبناتنا بأي عمل في مصر. يجب ان نتفق علي شئ: ليس هناك عمل وضيع ولكن البطالة هي الوضيعة. هل ما زلنا نخاف من كلام الناس ان ابن فلان او بنت فلان يشتغلون في اعمال لا تليق بمؤهلاتهم؟ ارجو المعذرة وسامحوني اذا تفوهت بهذا اللفظ: طظ في كلام الناس. ابحثؤا عن اي عمل واذ لم يوجد العمل حاولوا ان تخلقوا انتم العمل. هل صعب علي الانسان ان يقوم ببيع عصير الليمون في الشارع؟ هل صعب علي الانسان ان يذهب الي سوق الخضار وان يبيع بعضه في الطريق؟ ليس هناك عيب ان تفعلوا ذلك ولكن العيب هو ان ننتظر الحل عند الاخرين. مرة ثانية اعتذر انا لا اقصد اهين احد ولكن نريد ان نتخلص من عقدة الوظيفة وانا واثق في مقدرات اولادنا وبناتنا عل خلق الفرصة التي ستدر عليهم دخلا. اكرر اعتذاري اذا كنت اتكلم بدون معرفة. الله يوفقكم جميعا ويحل مشكلات هذه البلد

لا للفقر
منيرو -

لا للانجاب او 2 لكل زوج مبلغ مره كل شهر لكل انسان لا يوجد له مال اذا يوجد له عمل لا يريد العمل فلا للمال له يجب العمل يوم او اكثر او اذا يقدر كل الاسبوع

فرص عمل بالملايين
هشام الناظر -

كل مسؤول حكومي في مصر يعلن انه سيتم توفير فرص عمل لملايين الشباب والرئيس مبارك اعلن في برنامجه الانتخابي توفير اربعة ونصف مليون فرصة عمل للشباب وانا شاب خريج حقوق دفعة تسعين وقدمت في كل المسابقات ولم اجد فرصة حتى الان اين الوعود ؟ تحية للكاتب ولايلاف عى طرح هذه القضايا لعلها تحرك المسؤولين.

الهم واحد
ايلي -

والله الهم في كل العالم العربي عنا في لبنان الشباب يقف طوابير لاجل الحصول على فيزا لاي دولة اجنبية مافي شغل البلد ياليت الحكومات تنتبه لهاي الشغلة..

حكومات فاشلة
محمد علي -

كل الحكومات التي تعاقبت على مصر فاشلة وتدهورت احوال المواطن المصري في العشرين سنة الاخيرة وزادت البطالة وكثر الفساد وخطوة الرجل الشهم جودت الملط جريئة ولعلها تعمم في كل مصر ويعينوا كل الخريجين ولا سبيل لذلك الابمشاريع حقيقية مثل مشروع العلامة فاروق الباز الظهير الصحراوي وغيره اشكر الكاتب وقراء ايلاف على طرح هذه التعليقات.

حكومات فاشلة
محمد علي -

كل الحكومات التي تعاقبت على مصر فاشلة وتدهورت احوال المواطن المصري في العشرين سنة الاخيرة وزادت البطالة وكثر الفساد وخطوة الرجل الشهم جودت الملط جريئة ولعلها تعمم في كل مصر ويعينوا كل الخريجين ولا سبيل لذلك الابمشاريع حقيقية مثل مشروع العلامة فاروق الباز الظهير الصحراوي وغيره اشكر الكاتب وقراء ايلاف على طرح هذه التعليقات.

الحل السحري
عمرو عبد الغفار -

الحل السحري لمشكلة البطالة هو تفريغ مصر من الحكومات الفاسدة وتعيين اهل الخبرة اما الحاصل الان العكس كل واحد يعين محاسيبه واقاربه ومن يدفع اكثر والحكومة رفت يدهاعن تعيين الخريجين ولم تضع البديل ولك الله يا شباب مصر وحسبي الله ونعم الوكيل

الحل السحري
عمرو عبد الغفار -

الحل السحري لمشكلة البطالة هو تفريغ مصر من الحكومات الفاسدة وتعيين اهل الخبرة اما الحاصل الان العكس كل واحد يعين محاسيبه واقاربه ومن يدفع اكثر والحكومة رفت يدهاعن تعيين الخريجين ولم تضع البديل ولك الله يا شباب مصر وحسبي الله ونعم الوكيل

خبر - وتفتيحات
هشام محمد حماد -

ستظل المشاكل بمصر متوالية لكونها من غضب الله تعالى ومقته على من يطبقون العلمانية منذ الثورة ويزدرؤن الإسلام وتطبيقاته ، فكما تدهور متوسط الدخل بالشهر ليصل إن شاء الله إلى 1168 من جنيهتهم توازى حوالى 61% من قيمة متوسط الدخل أواخر الخمسينيات أعقاب حرب الكهرباء وكان حوالى 12 من جنيهاتهم للموظف أقل من العادي ؟! وقد كتب الله تعالى على من يحاربوا الإسلام الإحباط و لا سبيل إلى تغيير ذلك إلا بعدما يتم الإنتهاج الصحيح : ومن ذلك القتال لغير المسلمين وإلا الجزية شروطاً ومبالغ والتى تُقدر أرصدتها المتراكمة بأرقام فلكية وربما غير قابلة للتصديق سواء من المتعطلين أو العوانس أو عموم الناس;

خبر - وتفتيحات
هشام محمد حماد -

ستظل المشاكل بمصر متوالية لكونها من غضب الله تعالى ومقته على من يطبقون العلمانية منذ الثورة ويزدرؤن الإسلام وتطبيقاته ، فكما تدهور متوسط الدخل بالشهر ليصل إن شاء الله إلى 1168 من جنيهتهم توازى حوالى 61% من قيمة متوسط الدخل أواخر الخمسينيات أعقاب حرب الكهرباء وكان حوالى 12 من جنيهاتهم للموظف أقل من العادي ؟! وقد كتب الله تعالى على من يحاربوا الإسلام الإحباط و لا سبيل إلى تغيير ذلك إلا بعدما يتم الإنتهاج الصحيح : ومن ذلك القتال لغير المسلمين وإلا الجزية شروطاً ومبالغ والتى تُقدر أرصدتها المتراكمة بأرقام فلكية وربما غير قابلة للتصديق سواء من المتعطلين أو العوانس أو عموم الناس;