فضاء الرأي

جديد إسرائيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد انكشاف لعبة الموساد، وفشلها في تنفيذ عملية المبحوح كما أرادت. يواجه هذا الجهاز مع كامل الكيان الإسرائيلي انتقادات دولية حادة، إضافة إلى مذكرات اعتقال دولية قد تنال شخصيات من كبار المسئولين في هذا الكيان. كاتب في جريدة إسرائيلية يخفف من حِدة هذا الفشل، ويقول أن جهاز الموساد قد تعرض للانكشاف عدة مرات من قبل، ولكن في النهاية لم يحدث شيء من قبل الدول التي احتجت عليه. ومواطنة إسرائيلية من الشارع تقول لإحدى قنوات الإخبار أنه "إذا كانت الحكومة هي من نفذ هذه العملية فبالتأكيد الحكومة تحرص على الأمن وتعرف ماذا تفعل"..!! ما قاله الكاتب، وما قالته المواطنة قد لا يقول به كل أحد داخل إسرائيل لكن بالتأكيد هو قول موافق لطريقة الإدارة الإسرائيلية. وهذا يعكس أمراً واضحاً هنا، وهو أن الكيان الإسرائيلي لا يزال يعيش وفق منطقه الخاص. العالم أصبح أكثر تعقيداً، وكثير من المعطيات السياسية في العالم تغيرت، ومع ذلك لازالت إسرائيل تظن أنها استثنائية في هذا العالم.

قبل مدة خرجت كاتبة عربية إسرائيلية على صفحات إيلاف لتعدد أمام القرّاء العرب ما تراه أوجه تطور وتقدم في إسرائيل. ويبدو أن لدى الكاتبة خلط كبير حين تسوق مثل هذه المشاهد للقارئ العربي. فكل الدول في العالم تقريباً تجاهد لأن تتطور وتتقدم. العربي مثلاً لا يهتم لما تنجزه دولة مثل كوريا، أو جمهورية مثل التشيك، ولكن يهمه كثيراً ما تفعله إسرائيل حين يكون ذلك على حساب دمائه وعلى حساب إرعابه وتخويفه..!! هذا المنطق التجميلي ليس له مكان في العالم اليوم، فمن الصعب أن تقنع الناس أن ما يحدث في مكان مثل اسرائيل هو حضارة.. التكنولوجيا والتقدم التقني والمستعمرات الحديثة لم يكن لها أن تبن حضارة أبداً..!! أيضاً، المنطق العالمي اليوم منطق مفتوح، وأي تعدٍ وإجرام سيكون واضحاً أمام الجميع. لذا أميركا نفسها تحولت في المنطقة من شيطان أكبر إلى (منافق أكبر). حين تجول دعايتها في المنطقة لتخويف المنطقة من نووي إيران بينما تتجاهل ما تفعله إسرائيل النووية من إرعاب وتخويف في المنطقة بكاملها. سؤال الازدواجية هذا هو سؤال بسيط، سألته طالبات سعوديات لوزيرة الخارجية الأميركية حين زارت السعودية مؤخراً، ولم يتحصلن على إجابة واضحة، لذا.. سيظل هذا السؤال البسيط يُسأل في كل حين..

في مذكراته، قال الأديب اليهودي فرانز كافكا (1883-1924) في تعليق له على كلمة (دياسبورا) والتي تعني (الشتات) " إن الشعب اليهودي شعب مشتت كالبذور. وكما تمتص بذرة القمح الأشياء من حولها، وتكتنزه وتحقق نماء أكثر، فكذلك كتب على اليهود أن يمتصوا كفاءات البشر ويطهروها ويمنحوها تطوراً أعلى." وهذا الاعتقاد اليهودي الشائع قد ولّى زمنه. فمن المتعذر على اليهود اليوم ممارسة هذه (الاستثنائية) التي يرونها عن أنفسهم خصوصاً بعد تحولهم إلى هذا الكيان المرئي المتجسد في إسرائيل. أدبيات يهودية كثيرة حثت اليهود على عدم الاندماج مع الشعوب الأخرى التي عاشوا بينها، من أجل تحقيق وطنهم الموحد في النهاية. وقد ازدادت كثافة هذه الأدبيات منذ بدايات القرن السابق تساوقاً مع قدوم الصهيونية. هذه الأدبيات على ما يبدو حفرت عميقاً في وجدانهم الجمعي، ولذا لازالت هي نفسها الأدبيات التي تخنق هذا الكيان الإسرائيلي ولا تمكنه أبداً من التصرف بطبيعية ومسؤولية مع باقي العالم. والرفض الداخلي انتقل ليمثل رفضاً خارجياً لغيره من الكيانات... وهكذا، لا يزال هذا الكيان يرتكب الأخطاء الفاحشة، متدثراً بالدعم الأميركي والأوروبي غير المحسوب. الذي لا يجزم أحد باستمراره إلى الأبد..!

الكيان الذي يغرق في التاريخ بقوة يكون في نفس الوقت (كيان لا تاريخي)، حين يعجز عن التحرك والانتقال إلى حاضره. ومن المعروف أن اليهودية كانت بُنية مغلقة طوال تاريخها، بعكس الإسلام والمسيحية الذين كانوا خلال فترات طويلة من تاريخهم قادرين على الانفتاح والإخصاب. البنية المغلقة لا تبني البُنى الفرعية الأخرى والتابعة لها إلا في داخلها. هكذا أتت في الأخير (البنية الصهيونية) التي كوّنت اسرائيل لتمثل أشد البنى انغلاقاً وتعصباً.. لقد قامت ببناء الكيان الذي يعتبر الكيان (الأزمة) لأسباب متعددة. مثال ذلك، يرى أستاذ علم الاجتماع من جامعة وسكونسن الأميركية الدكتور سيف دعنا، في بحث له أن البنية المغلقة لهذا الكيان جعلته يمارس بناء (الاستعمار الاستيطاني النقي). وهذا النوع من الاستيطان يستوطن الأرض والعمل أيضاً، فيجرد السكان الأصليين من الاستفادة حتى من البعد الاقتصادي، ويستغني عنهم كأيدي عاملة في المكان. ولذا نلاحظ أن تمدد هذا النوع من الاستيطان مكّن الكيان الإسرائيلي في العام الماضي من التصريح باشتراط يهودية المواطن. هكذا، يكون المشروع الصهيوني المتمثل في إسرائيل مشروعاً غير قابل للاستدامة، ولا للتعايش، لأسباب اقتصادية وثقافية وبيئية، ناهيك عن السياسية التي يتكدس الجدل العالمي حولها.

لا جديد مع إسرائيل. الجديد هو ما في العالم اليوم. فإذا كان الكاتب الإسرائيلي يرى أن لاشيء حدث تجاه اسرائيل في السابق تبعاً لجرائمها وجرائم الموساد. فإن الأخبار الجديدة الآن توحي بأن حكومة دبي قد تدفع إلى إصدار مذكرة اعتقال دولية ضد بنيامين نتنياهو نفسه، فهو قائد الجهاز التنفيذي في الحكومة الذي يصادق على مثل هذه العملية الأخيرة. وقبل أشهر أصدرت محكمة بريطانية مذكرة اعتقال ضد وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة. والعمل الآن قائم لإصدار مذكرات اعتقال تجاه قادة آخرين في اسرائيل. هذا ليس بكثير تجاه ما ارتكبه الإسرائيليون، لكن على الأقل يشير إلى تغيرات جديدة بدأت من مذكرة بريطانيا وهي في طريقها للازدياد. واقع العالم اليوم هو أنه كيان مفتوح تُشاهَد فيه بوضوح الجرائم وأهلها، وأي تسطيح سيمارسه الاسرائيليون تجاه ما حدث في دبي لن يغير شيئاً من هذا الواقع.

azizf303@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

إسرائيل مثل مصر فى العالم تحارب لحساب مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه مثل رسمى او له شكل اخر قوات حفظ السلام مثل روسيا و امريكا و مثل مصر فى الكويت و العراق و مصر فى الجزائر و لا احد يعرف من مع من او من ضد من لكن الان معروف الراقى يحاول يرقى المنطقه التى طرد منها و هذا هزيمه مؤقته اذ فيها بنى اسرائيل الراقيه لنا و ليس لنفسه و عاد ادخل الانترنت بالقوه و بدون تأشيره و الاستقبال من الفضاء و المعارض لهذا التقدم امامه العالم ينزل فى الانترنت بالاخبار و ينتظر المعلق ليفهم المتخلف ان لا اتفاق على تعليق كل انسان حر ان العالم المتقدم يجند كل مرض او فيروس لصالحه مثل القاعده و ليس هو الذى يصنعها لكن يوجهها بعيد عنه من هنا الارهابى ليس المتقدم الارهابى كل متخلف يرفض حياه قانونيه و يجلس مؤدب فقط يسأل فى املاكه الشخصيه

رد
د.سعد منصور القطبي -

جوابي على سؤالك البسيط لماذا تتجاهل امريكا السلاح النووي ألأسرائيلي هو ان أي سلاح بيد الجاهل أخطر من السلاح النووي بيد العاقل فهل تأمن انت أن حصل المتهور احمدي نجاد على سلاج نووي ولنكن منصفين ماذا حدث لنا لو ان الخمسمائة قنبلة الموجودة في اسرائيل كما يقال كانت بيد اسامة بن لادن او حسن نصر الله او صدام حسين او خامنئي فأنت تعرف ان اسرائيل خاظت ثلاث حروب مهمة ولم تستعمل السلاح النووي وانا متأكد ان احمدي نجاد سوف يستعمل السلاح النووي بمجرد حصوله عليه ولن ينتظر الحرب فهل هذا الجواب مقنع لسؤالك الساذج وليس البسيط كما تسميه.

لو ملكت ايران السلاح
ابو ياسر -

تعقيبا على جواب الرقم( 2 ) اقول ان امريكا تعتبر اسرائيل احدى ولاياتها وهي مسؤولة عنها كما ان اللوبي الصهيوني هو الذي يتحكم بالقرار الامريكي هذا من جانب ,ومن جانب آخر ان اسرائيل لم تستخدم سلاحها النووي في حروبها السابقة لانها ليست بحاجة اليه في طالما ان قدراتها القتالية الاخرى قادرة على ردع الدول التي تتبجح ببطولات فارغة وهم اذلاء خانعين لامريكا ..كما ان قيام اسرائيل باستخدام السلاح النووي عدى الانعكاسات الدولية وردود الفعل التي ستكون في غير صالحها فان استخدام هذا السلاح ضد قوى قريبة منها ستنسحب آثاره المدمرة الى داخل اسرائيل نفسها ...اما في ايران فهم ليسوا جهلة بل شياطين فاذا ما تمكنت ايران من الحصول على السلاح النووي فاني اطمأن الاخ المعلق بان ايران لن تضرب اسرائيل فهما متفقين ومتفاهمين ويعملان سوية من اجل تحطيم وتدمير العرب والمسلمين ..ربما يستخدمه احمد نجاد ضد السعودية او ضد اقطار الخليج ولكن ضد امريكا او اسرائيل فهذا من المحال والدليل ان امريكا لولا طهران ما غامرت في غزو العراق وافغانستان ولولا تعاون ايران مع امريكا ماسمحت امريكا في تنصيب عملاء ايران حكاما للعراق ولولا تعاونهما ماسمحت لجيش القدس من دخول العراق لينفذ مخططات ايران الاجرامية والدموية فيه ..واقول للاخ الكاتب وصلت الرسالة باستفسارك ولكن ارجو ان توجه اسئلة مباشرة وواضحة لحكوماتنا عما اعددت وخططت لمواجهة التحديات الصعبة التي تواجهها وهل هي جادة فعلا للتصدي لاسرائيل او لتضييق الخناق على الولايات المتحدة لتغيير موقفها ..او كما يقول الشاعر ((ان للذل لذعة هم فاذا دام على المرء هانا))اما تفاؤلك بما يحدث في دبي فيحتاج الى اعادة نظر رغم تقديري للجهود المبذولة ..مع جزيل الشكر

رد
د.سعد منصور القطبي -

الى العنصري الطائفي البعثي الحاقد على العراقيين ابو ياسر انت حاقد على أمريكا لأنها أذلت حبيبك صدام وحررت الشعب العراقي من حكمه البغيض وأنا كلامي واضح ومبني على الحقائق و خالي من الطائفية والعنصرية وافند كلامك بالحقائق الدامغة فالقنبلة النويية تكون اشد تأثيرا في نصف قطر عشر كيلو وبعدها عشرين كيلو وينتهي تأثيرها بعد نصف قطر ثلاثون كيلو متر فلماذا لم تضرب أسرائيل القاهرة التي تبعد عن حدودها سبعمئة كيلو وقد خاضت مع مصر حربين كبيرين ولماذا لم تظرب بغداد عندما ضربها صدام بالصواريخ وبغداد تبعد أكثر من الف كيلو عنها علما أن هذه الصواريخ لم تقتل قطة اسرائيلية واحدة لابل فقد دفع صدام تعويض لأسرائيل مقداره مئتي مليون دولار عن هذه الصواريخ بموجب التعويظات التي دفعها العراق بعد حرب الكويت ولماذا لم تظرب بيروت عندما تحرش بها حسن نصر الله وبيروت تبعد عنها مئة كيلو متر وأذا كنت تعتبر ان عملاء ايران هم يحكمون العراق ألأن فهذا ايظا سببه صدام ابو الحفرة الذي كان يظطهد الشيعة مما أظطر الكثير منهم الى الهروب الى ايران وهناك جندتهم ايران لخدمة مصالحها وكل مانعانيه من القتل والتدمير الذي حصل قبل وبعد تحرير العراق سببه عصابة البعث .

يا قبطي لم تفهمني
ابو ياسر -

هل اصابك مس يا استاذ انت لم تفهم قصدي على مايبدو فلم هذا التهجم السخيف غير المنضبط واتهامنا ((بالعنصرية,الطائفية ,البعثية الحقد,الصدامية)) اخشى ان يجتثوني جماعة الجلبي الحبيب السابق لامريكا..!لماذا يا حضرة الدكتور كل هذا الغضب...؟ اكرر انت لم تفهم قصدي ..هل لاني قلت ان امريكا حليفة وحامية لاسرائيل ام لانها نصبت عملاء ايران لحكم العراق ..فانت من جانب تتهجم على ايران في شخص نجاد ومن جانب آخر تدافع عن عملاء ايران ..ما هذه الازدواجية ؟؟ ثم ماهذا الحب الاعمى لدولة غزت واحتلت العراق بحجج ثبت بطلانها ..بوش نفسه اعترف انه احتلال كذلك العالم كله الا قلة من الجهلة والخونة والحاقدين الذين يعتبرونه تحرير...! ما هذه البلاهةوالسذاجة ...! امريكا جاءت وضحت باموال ودماء مواطنيها لانقاذ الشيعة من المظلومية ..!وهل تتصور ان كل الشيعة يؤيدون طرحك ..!انهم ابناء العراق ابطال ثورة العشرين فيهم الوطنيين الشرفاء والمخلصين اكثر مما يخطر ببالك لكن الاحزاب الطائفية العميلة هي التي خانت واستغلت وشوهت الواقع اما معلومتك عن تأثير القنبلة النووية فهي جيدة..ولكن اليس ذلك يعتمد على حجم القنبلة ..؟ اما لماذا لم تضرب فلان وعلان الذين ذكرتهم فلكل واحد اسبابه ومبرراته.. بقي موضوع واحد عن ابو الحفرة انا معك 100% ان صدام هو سبب كل المشاكل وان كان لايعفي الاخرين ..هل فهمتني الان .؟ ولكن صدام ليس جبانا ولايسمى ابو الحفرة فهو وقف بوجه كل جيوش الشر الصليبية التي تعاونتم انتم معها وهذا عار سيلاحقكم العمر كله ..اما صاحبكم المختبيء في السرداب الاظلم منذ اكثر من الف سنة فلم يظهر ولايزال خائفا من الظلمة والاعداء رغم ان الحكم لكم وايران معكم وامريكا الحبيبة بجانبكم .. الا ترى ان المقارنة صعبة ؟؟؟؟ انت الذي بدأ بالتهجم والباديء هو الاظلم ..ارجو من ايلاف النشر مع كل التقدير

مقال وضع النقاط ...
أبو عبدالله -

مقال وضع النقاط على الحروف ... ويبدو أن الطفل المدلل ( اسرائيل ) قد يفقد هذا الدلال بسبب تصرفاته الطائشة .. د. سعد منصور ... قليل من الهدوء... ولك تحياتي