أصداء

الإغتصاب الفكري للمرأة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثناء مشاهدتي لأحد برامج القناة الفرنسية الناطقة باللغة العربية الذي خصصته لمناقشة قضية إرتداء البرقع أو النقاب الذي هو تغطية كامل الوجه من قبل المسلمات في فرنسا.. لفت نظري مصطلح (( الأغتصاب الفكري للمرأة )) الذي أستخدمته الباحثة والفنانة التشكيلية السورية المقيمة في باريس رندا قسيس في ردها على المحاور الآخر العربي المسلم الذي هو أستاذ جامعي - وياللمصيبة - تصوروا شخص بمستوى استاذ في احدى جامعات عاصمة النور باريس كان يدافع عن إرتداء المرأة للبرقع بحجة ان هذا جزء من حريتها الشخصية !

المثير للغرابة ان يتم أستعمال مفاهيم حقوق الأنسان والحرية في الدفاع عن عادات وممارسات خاطئة بعيدة كل البعد عن كرامة الأنسان، فحينما يتم التذرع بأن إرتداء البرقع وتغطية كامل الوجه في باريس وليس في أفغانستان أو باكستان أو ايران أو احدى الدول العربية.. فأن هذه الحجة المتهافتة مغلوطة من الأساس، فالأصل في الحرية هو توفر ارادة الأختيار والرفض بين المواقف والأفعال المختلفة... وعندما يتحجج البعض بأن الحجاب والبرقع هو حرية شخصية ولايجوز المساس بها.. فهل حقا لدى المرأة المحجبة حرية الأرادة في الرفض والأختيار دون التعرض الى الضغوط النفسية والفكرية الداخلية التي زرعت فيها، وقهر واضطهاد المجتمع ورجال الدين؟

فكما هو معروف ان التربية الأسرية والأجتماعية والدينية في المجتمعات الأسلامية تقوم على أسلوب التلقين والإكراه والزجر والتخويف من عقاب المجتمع والعيب والعار ونار جهنم... وبالتالي تجريد الفرد وخصوصا المرأة من الأرادة وحق حرية التفكير والأختيار، وقد وصلت درجة الإرهاب الفكري بين المسلمين الذين يعيشون في أوربا واميركا اللجوء الى سلاح التسقيط الأخلاقي ضد النساء اللائي يرفض إرتداء الحجاب وشن حمل عليهن، وأتهامهن بتهم الأنحلال الأخلاقي والعهر من اجل الضغط عليهن وإجبارهن على الأذعان والخضوع لسلطة القطيع الذي نقل افكاره الظلامية المتخلفة معه الى هذه الدول.

لذا فإن مصطلح الإغتصاب الفكري هو في غاية البلاغة والدقة في توصيف أوضاع المرأة المسلمة، وماتتعرض له من قمع وقهر وأنتهاك لأنسانيتها في كل شيء حتى في أهم قرار مصيري وهو أختيار الزوج اذ يتم - غالبا - إرغامها على الزواج والعيش مع رجل لاتحبه ولاتتوفر فيه أدنى شروط شريك الحياة، فالمرأة في هذه المجتمعات مسلط على رأسها سيف أتهامها بالأستهتار والعهر وتشويه سمعتها في حال قرر ممارسة حقها الأنساني في حرية التفكير والأختيار.

ومايدعو الى السخرية والأستهجان هو أستعارة مفاهيم الحضارة الغربية من قبل التيارات الظلامية الأسلامية في نقد الغرب والأعتراض عليه، فهذه التيارات بأسم مفاهيم حقوق الانسان تحاول الدفاع عن ملاحقة وسجن الإرهابيين القتلة، وتطالب بأطلاق سراهم بينما هي في نفس الوقت تكفر الغرب وتحاربه وتسعى الى تدميره، وايضا في دفاعها عن إرتداء الحجاب والنقاب والبرقع تلجأ الى مفاهيم حقوق الانسان الغربية وتتشدق بها في حينها انها لاتحترم حقوق الانسان ومشاعر سكان هذه البلدان في أوربا واميركا الذين يرفضون أسلمة بلدانهم ورفع الشعارات الدينية - السياسية فيها بواسطة رموز الحجاب وبناء المساجد والمآذن وغيرها.

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

الرد خارج عن موضوع المقال

nero
nero -

الرد خارج عن موضوع المقال

nero
nero -

البرقع أو النقاب الذى كان من الشعبى لـ يجلس مع النساء بحجه الدين و كان زمان القناع عند الساحر الان فصلت امريكا القاطره العراق بعلقه و افغانستان من الاتحاد السوفيتى زمان و باكستان بمزجها و الان ايران

nero
nero -

البرقع أو النقاب الذى كان من الشعبى لـ يجلس مع النساء بحجه الدين و كان زمان القناع عند الساحر الان فصلت امريكا القاطره العراق بعلقه و افغانستان من الاتحاد السوفيتى زمان و باكستان بمزجها و الان ايران

ساركوزي الخاطبة
عصفور كناري -

لو لم اعش في بلاد المسلمين و اشاهد بعيني كيف ان هناك المحجبات و المنقبات و السافرات و لابسات الجينز و الاستريتش ..الخ (باستثناء السعودية), لاعتقدت من قراءة مقال الكاتب ان كل النساء في تلك البلاد منقبات , و ان كل النساء يجبرن على الزواج بمن لا يردنه ..الخ التي فاضت بها قريحة السيد خضير (نصير المرأة المسلمة الاول في العالم). السيد خضير يلجأ الى المنطق المقلوب في هجومه على المنقبات و المحجبات كي يواجه تهمة الحجر على حرية هؤلاء, ملخص منطق خضير هو كالآتي (النساء اللواتي اخترن النقاب أو الحجاب اخترنه بفعل التربية المتسلطة من قبل الاهل و المجتمع و لذلك فهن لسن مؤهلات لاتخاذ قرار لبس النقاب أو الحجاب و بالتالي يحق للدولة الفرنسية ان تحجر عليهن و تختار بالنيابة عنهن - كما تفعل مع الاطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة - و تجبرهن على خلع النقاب)!!! جميل جدا يا سيد خضير ,و بالمرة لماذا لا تقترح على ساركوزي ان يخطب للنساء المسلمات في فرنسا و يزوجهن بمعرفته بما انهن ايضا يجبرن من قبل الاهل على الزواج ضد رغبتهن كما تدعي ؟؟ عجبي من دول تسمح بممارسة الشذوذ كحرية شخصية رغم علاقته بافتك داء عرفته البشرية و هو الايدز, ثم تتطاول على حق المسلمة في ارتداء ما تشاء !!

ساركوزي الخاطبة
عصفور كناري -

لو لم اعش في بلاد المسلمين و اشاهد بعيني كيف ان هناك المحجبات و المنقبات و السافرات و لابسات الجينز و الاستريتش ..الخ (باستثناء السعودية), لاعتقدت من قراءة مقال الكاتب ان كل النساء في تلك البلاد منقبات , و ان كل النساء يجبرن على الزواج بمن لا يردنه ..الخ التي فاضت بها قريحة السيد خضير (نصير المرأة المسلمة الاول في العالم). السيد خضير يلجأ الى المنطق المقلوب في هجومه على المنقبات و المحجبات كي يواجه تهمة الحجر على حرية هؤلاء, ملخص منطق خضير هو كالآتي (النساء اللواتي اخترن النقاب أو الحجاب اخترنه بفعل التربية المتسلطة من قبل الاهل و المجتمع و لذلك فهن لسن مؤهلات لاتخاذ قرار لبس النقاب أو الحجاب و بالتالي يحق للدولة الفرنسية ان تحجر عليهن و تختار بالنيابة عنهن - كما تفعل مع الاطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة - و تجبرهن على خلع النقاب)!!! جميل جدا يا سيد خضير ,و بالمرة لماذا لا تقترح على ساركوزي ان يخطب للنساء المسلمات في فرنسا و يزوجهن بمعرفته بما انهن ايضا يجبرن من قبل الاهل على الزواج ضد رغبتهن كما تدعي ؟؟ عجبي من دول تسمح بممارسة الشذوذ كحرية شخصية رغم علاقته بافتك داء عرفته البشرية و هو الايدز, ثم تتطاول على حق المسلمة في ارتداء ما تشاء !!

عجبا
شاهد على العصر -

يقول تعالى: ((يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً)) والكاتب يعتبر ذلك اغتصاب فكري !!

عجبا
شاهد على العصر -

يقول تعالى: ((يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً)) والكاتب يعتبر ذلك اغتصاب فكري !!

nero
nero -

الإغتصاب الفكري للمرأة ان يردد على المرأه فى بيوتها بالاعلام ان كل السيدات معا زوجات لرجل فى الدوله يفرض سياسته و تتكلم كلامه فى البيت فـ تطرد بالطلاق لانه كلام مهنى و ليست بنى آدمه بيتى ولائها لاسرتها مثال من تتكلم كلام بيتى فى شركه و تتكلم فى التليفون كأنها تنادى من المطبخ على العميل فـ تطرد ان المرأه ايضا فى بيتها الإغتصاب الفكري للمرأة هنا ان يكون للضيف بعد القهوه او الشاى او اى مشروب او غذاء خاصه الغذاء ان بعده الضيف لا يطلب اكثر من ذلك فلا يحاول ان يكون راقيب و يردد الدوله قالت المرأه لان هنا فيه عقد هو قوانين المتعاقدين الزوجين و ليس عقد مع الثالث الذى هو الشيطان كما يقال ما اجتمع اثنين الا و كان الشيطان ثالثهما و هذا لا علاقه له بـ متخصص او طبيب الاسره او اعلامى اتفق الاثنين على الاتصال به لان هذا يعنى اثنين الغريب واحد و الزوجين واحد بأتفاقهم على الاتصال به كما يحدث فى جرائد و مجلات تحل مشكلات اذ الضيف كثيرا بعد الغذاء يردد ليقول انه متعلم او مثقف كلام من دين او اسلوب حياه اخر و هذا ليس حجه انه صح لان كل شئ صح لكن ليس مناسب لكل بيت لان كل اسره لها كون و هذا مثلا من ترى فى يدى كتاب فـ تقول لامى هذا ممكن يكون اشترى كتاب ـ 15جنيه فترد الام بـ انه كتبه الكتاب لا يقل عن 75 فـ من وراء الام تطلب ان اترك الكتب و تردد سنوات و غيرها اقنعنى اما انا ممكن اغيظها بـ افرجها على كتاب كيف اكتب الشعر بالانجليزيه كيف اكتب القصه بالانجليزيه و من وراء الام تطلب ان اصعد بكتاب لابنها اجلس معه و هذه التى تطلب هذا لابنها ترفض ان اجلس انا بأمكانياتى فى بيتى و ماتت و تقريبا من شكل صيانه راقيه لنا و ليس لها مجانا فى العماره كانت مثل رخام

nero
nero -

الإغتصاب الفكري للمرأة ان يردد على المرأه فى بيوتها بالاعلام ان كل السيدات معا زوجات لرجل فى الدوله يفرض سياسته و تتكلم كلامه فى البيت فـ تطرد بالطلاق لانه كلام مهنى و ليست بنى آدمه بيتى ولائها لاسرتها مثال من تتكلم كلام بيتى فى شركه و تتكلم فى التليفون كأنها تنادى من المطبخ على العميل فـ تطرد ان المرأه ايضا فى بيتها الإغتصاب الفكري للمرأة هنا ان يكون للضيف بعد القهوه او الشاى او اى مشروب او غذاء خاصه الغذاء ان بعده الضيف لا يطلب اكثر من ذلك فلا يحاول ان يكون راقيب و يردد الدوله قالت المرأه لان هنا فيه عقد هو قوانين المتعاقدين الزوجين و ليس عقد مع الثالث الذى هو الشيطان كما يقال ما اجتمع اثنين الا و كان الشيطان ثالثهما و هذا لا علاقه له بـ متخصص او طبيب الاسره او اعلامى اتفق الاثنين على الاتصال به لان هذا يعنى اثنين الغريب واحد و الزوجين واحد بأتفاقهم على الاتصال به كما يحدث فى جرائد و مجلات تحل مشكلات اذ الضيف كثيرا بعد الغذاء يردد ليقول انه متعلم او مثقف كلام من دين او اسلوب حياه اخر و هذا ليس حجه انه صح لان كل شئ صح لكن ليس مناسب لكل بيت لان كل اسره لها كون و هذا مثلا من ترى فى يدى كتاب فـ تقول لامى هذا ممكن يكون اشترى كتاب ـ 15جنيه فترد الام بـ انه كتبه الكتاب لا يقل عن 75 فـ من وراء الام تطلب ان اترك الكتب و تردد سنوات و غيرها اقنعنى اما انا ممكن اغيظها بـ افرجها على كتاب كيف اكتب الشعر بالانجليزيه كيف اكتب القصه بالانجليزيه و من وراء الام تطلب ان اصعد بكتاب لابنها اجلس معه و هذه التى تطلب هذا لابنها ترفض ان اجلس انا بأمكانياتى فى بيتى و ماتت و تقريبا من شكل صيانه راقيه لنا و ليس لها مجانا فى العماره كانت مثل رخام

مشروع تحول؟؟
أعراض واضحة -

كلام الكاتب كأنه صادر عن إمرأة ....كيف عرفت كل هذه الاحاسيس؟ المشاركة الوجدانية لها حدود!!

مشروع تحول؟؟
أعراض واضحة -

كلام الكاتب كأنه صادر عن إمرأة ....كيف عرفت كل هذه الاحاسيس؟ المشاركة الوجدانية لها حدود!!

العقل زينة ايضا
وليد خالد -

التعبير جزء من التفكير....يا ايلاف ارحمونا من السيد NERO لا يمكن انكم تقرأوا ما يكتب ثم تنشروه

العقل زينة ايضا
وليد خالد -

التعبير جزء من التفكير....يا ايلاف ارحمونا من السيد NERO لا يمكن انكم تقرأوا ما يكتب ثم تنشروه

who are you
Rose -

who are you to judge others and who are you to condemn women who were created free equal to men from the very beginning...God created women free and man in his evil lust and thoughts enslave women ..instead of judging her and her bioligical being, judge yourself ..

who are you
Rose -

who are you to judge others and who are you to condemn women who were created free equal to men from the very beginning...God created women free and man in his evil lust and thoughts enslave women ..instead of judging her and her bioligical being, judge yourself ..

نيرو الرائع
قاسم محمد -

نيرو انت رائع ،تعليقاتك العبثية تعبير واضح عن واقعنا العبثي الضائع ،انا ابحث عن تعليقاتك لانها تعكس التخبط الواضح لكل قيمنا وافعالنا وتطلعاتنا، استمر يا نيرو ولا تحرمني من تلك المتعة.

نيرو الرائع
قاسم محمد -

نيرو انت رائع ،تعليقاتك العبثية تعبير واضح عن واقعنا العبثي الضائع ،انا ابحث عن تعليقاتك لانها تعكس التخبط الواضح لكل قيمنا وافعالنا وتطلعاتنا، استمر يا نيرو ولا تحرمني من تلك المتعة.

جامعي وأمي
خوليو -

واضح، عندما تسأل أستاذ جامعي إسلامي وأحد الأميين عن موضوع الحجاب والبرقع، تتلقى نفس الأجوبة: تعاليم ربنا ونحن مأمورون، وما أمر به الله ورسوله فأطيعوه وما نهى عنه فامتنعوا، يشذ الجامعي عن الأمي بقوله هي حرية شخصية، هذا النوع من العزف على وتر الحرية هو مقصود وتلاعب يظنون أنه ذكاء، لأنه متواجد بين شعوب تحترم هذا النوع من السلوك طالما لايؤذي الآخرين، إلا أن من يحاور الجامعي يكتشف بسرعة زيف مقولته عندما تسأله طالما تؤمن بالحرية الشخصية وهذا محترم طبعاً، فلماذا ترشون محاليل الحموض الحارقة على امرأة تلبس ميني في حي مؤمنين ومؤمنات؟ ولماذا تسمع تلك المرأة كلام أقله يخدش حياء حتى طيور الببغاء التي تفهم عليهم؟ والجواب موحد من الجامعي والأمي: يجب عليها احترام العادات والتقاليد السائدة في المجتمعات المحافظة، عند انتهاء المقابلة تكتشف بينك وبين نفسك أن هذا الجامعي لاثقة له بالمرأة مثل الأمي بالضبط،فمنبع العلم الذي غرفوا منه (الجامعي بما قرأ وسمع والأمي بما سمع، هو واحد)، وهكذا بقي قطارنا في آخر القطارات ولايزال يستعمل الفحم الحجري كوقود.

القرار في البيت
الفارس -

الحقيقة رغم كل هذا التحريض ضد الاحتشام الا ان الحجاب والنقاب يزدادان واكثر من ذلك انه النقاب يكسب قضاياه في المحاكم ضد كارهيه ؟! هاجم المتفرنجون الحجاب ففاجئهم النقاب ، فوقعوا في حيص بيص واضطروا الى ضرب ادمغتهم في الاعمدة الكونكريتية ؟! لا ادري ماذا سيفعلون لو قررت النساء عنادا لهم القرار في البيت وعدم مغادرته الا لضرورة ولضرورة احكامها ؟!

حاسب من مهدي
قاري ايلاف -

في هذا العصر لااحد يستطيع ارغام امرأة على امر مالم تكن مقتنعة به يا به خضير انتبه لنفسك اجا واحد اسمه مهدي كذا يكتب في ايلاف ويكتب بنفس اسلوبك وخايف يسحب القراء منك

أقرأ تعليقات نيرو
!!!!!!! -

برافو يانيرو وأنا من محبي تعليقاتك العبثية كما وصفها أحد القراء وهي برأي أفضل من خوليو والمرتاد وشلة الأنس كلها . نيرو إلى الأمام ونحن وراءك.

ردا على مهاجمتك
شعلة الشمري -

السيد خضير انت تقول في كتاباتك (كنت ومازلت من أشد المدافعين عن حقوق المرأة ، لدرجة أنني لاأنادي بالمساواة فقط ، بل أنا من المؤمنين بتفوق المرأة في العديد من الصفات على الرجل ، ولكن حينما يتعلق الموضوع بالمصلحة الوطنية وكشف محاولات خداع الجماهير وصعود شخص غير جدير بأن يصل الى قبة البرلمان لابد ان نمارس واجبنا قدر الأمكان في تنبيه وتحذير أبناء شعبنا منه والمرشحة خيال الجواهري بنت الشاعر المعروف الجواهري .. أعرفها شخصيا منذ ان كنت أعيش في سوريا وقضيت فيها سبع سنوات ، وهناك كنت اسمع وأرى كل شيء عنها ، طبعا لاأدعي أنني على علاقة شخصيا مباشرة بها ولكن على أطلاع جيد بشأنها ، وبناء على الأسباب التي سأعددها بأمانة ، أحذر الناخب العراقي من الأنخداع بها والتصويت لها ، فهي لاتستحق صوته وستكون صوتا مضرا لمصالح العراق وللأسباب التالي :- متزوجة من شخص كردي وسيكون صوتها في البرلمان لصالح المؤامرات الكردية ضد وطننا .- طوال اقامتي في سوريا لم أسمع عنها أية مواقف أو خدمات انسانية قدمتها للجالية العراقية رغم تمتعها بعلاقات قوية مع الرئيس السوري حافظ الأسد نفسه .- الكثير من العراقيين لمسوا عجرفتها وغطرستها واحتقارها للعراقيين فهي تنظر الى نفسها على انها ايرانية وليست عراقية بحكم ان عائلة الجواهري تنحدر من اصول ايرانية والكثير منهم تم تسفيره من العراق .- شهادات الدكتوراه في اختصاص المكتبات .. حصلت عليها بالواسطة من الجامعات السورية غير المعترفة بها دوليا .هذه الأسباب وغيرها تجعلني أحذر براحة ضمير الناخب العراقي من هذه المرأة التي لاتستحق الوصول الى البرلمان وأحتلال احد المقاعد التي يجب ان يحتلها مرشح عراقي شريف مستعد لخدمة لبلده .) وشنهو هلازدواجية يا استاذ، تهاجم الدين هنا و تهين الاخرين في اماكن الاخرى! انت ضد كل انسان كردي و شيعي شريف ومع العلم جنابك محسوب عالشيعة و لكن بعثي حتى العظم!!!!!

نعم
2242 -

يُعلمنا السيد المسيح أن نُصلي من أجلك! نعم في انجيل متى الأصحاح الخامس والعدد 44 تقراء الأية الأتية: وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ. هل سمعت من قبل أي شخص يقوك لك احبوا اعداءكم؟ صلوا لأجل الذين يُسيئون إليكم؟ ... ؟

على الأقل
خوليو -

السيد نيرو على الأقل يريد أن يقول شيئاً وفي معظم تعليقاته نراه يعبر عن أفكار حتى ولو كانت تبدوا غير متجانسة(بسبب إعاقته التي صرح عنها في إحدى تعليقاته) ولكن القارئ يستطيع أن يستنتج شيئأ جيداً، فمثلا تعليق رقم خمسة ينتقد فيه فكرة أن المرأة لاشيئ سوى أنها رقم بين نساء الزوج وأن الشيطان دائماً ثالهما عندما تقابل شخصاً ما، أما حضرتك فلا نعرف أي فكر أو فكرة لديك، سوى أنك تعّبر كردود فعل ليس إلا، أي أنك تسير وتأكل وتتكلم بالغريزة، مثل الراكب في الأرجوحة لا يُعرف له قرار ولا استقرار، فهل طرحت فكرة ما لنستطيع أن نفهم ما تريد؟ نيرو استمر بالكتابة وحاول أن تضع فواصل بين الجُمل.

اغتصاب نفسي ايضا
سميرة ك -

هل نسمح بأكل اللحوم البيشرية تحت ذريعة الحرية الشخصية والمحافظة على التقاليد.

اقتباس
كلام من ذهب -

يغازل خطاب الدرة المصونة والجوهرة المكنونة الوعي الأنثوي موحيا له بالتقدير والتعظيم في حين أنه يستلب المرأة الإنسانية والإدراك الواعي بذاتها وفردانيتها، ويجردها من الحرية والاختيار وهما أثمن ما اختص الله به الإنسان!! يظهرُ خطاب الجوهرة المكنونة تعظيم المرأة، بينما يبطن خطابا مقابلا محمّلا بدلالات دونية تحقيرية! لأنك تحافظ على الشيء الثمين وتجتهد في صقله وتلميعه، ولكن يستحيل أن تعطي ذلك ;الشيء; الثقة، لأنه بالتأكيد لن يكون قادرا على التصرف ناهيك عن المحافظة على نفسه! وهذا الخطاب لا يفتئت على المرأة; الإنسان ; فقط، ولكنه يفتئت على كمال صنع الله فيها، وهي التي كرمها الله كما كرم أخاها الرجل على باقي المخلوقات، وشرفهما بعمارة الأرض وبحمل الأمانة التي أشفقت السموات والأرض والجبال من حملها! يكرس ذات الخطاب أيضا لسلبيتها فيصبح نصف المجتمع والقائم على تربية النصف الآخر مجرد ;شيء; ثمين لا يستطيع تصرفا ولا يملك إرادة، وعندما يشل نصف المجتمع ولا يرى بأسا في ذلك بل ويدافع لبقاء الحال على ما هو عليه فتلك هي المصيبة الأعظم!;تشييء; المرأة و;تسليعها; هما دون شك وجهان لعملة واحدة! فالجوهرة المكنونة التي تحفظ بعيدا لأنها شيء; لا حول له ولا قوة ولا يستطيع حماية لنفسه ولا ذودا عنها، يقابله على الضفة الأخرى ;تسليع; المرأة والافتئات على كرامتها وإنسانيتها، لتصبح مادة للجذب ووسيلة للبيع والشراء! وهذا ما نراه بكثرة فيما يعرض على فضائحيات اليوم، حيث يظهر الوجه البشع من ثقافة العصر القائمة على عبادة الجسد وهيمنة لغة الصورة بمحسناتها البديعية! ليتم تكريس صورة معينة وغرسها في اللاوعي الجمعي عبر آلية التكرار والإلحاح مرة بعد مرة لتصبح جزءا من حياتنا! إنها العبودية الجديدة في أبشع صورها وأحط مستوياتها.. عبودية ناعمة تشييء المرأة أيضا وتصفدها من حيث تزعم أنها تمنحها حرية كاذبة! عبودية يصبح فيها كمال الجسد وجمال الصورة هو الهاجس المؤرق والهم المقيم المتحكم في المرأة! إنها سوق نخاسة القرن الواحد والعشرين، وفيها تستخدم المرأة كلسعة لترويج المنتجات، وبعرض لحمها المكشوف ترتفع وتيرة الإعلانات وتسوق البرامج! عالم يحركه الزيف والنفاق والأقنعة والمظاهر الخادعة، يكذب فيه النساء ليتجملنّ طوعا أو كرها فلا مكان فيه لمن لا تضع الجسد والمظهر أولى اهتماماتها! عالم ينشط فيه سوق عمليات التجميل وتقنيات البوتكس

لا منطق ابدا
قاريء ايلاف -

اسجل احترمي للمحاور الاخر الذي اكد على مباديء العلمانية الفرنسيةوحقوق الانسان وحق كل انسان في ان يعتقد في ماشاء وان يلبس ماشاء ، بينما المثقفين المارينز يريدون ارغام الناس وكبتهم وكتابتهم اقرب الى التقارير الامنية منها الى الكتابة الرصينية كان من المتوقع ان يدافع مثقفونا عن حق الانسان حتى ولو اختلفوا معه عقائدياا حقه في ان يرتيدي مايشاء وينفعل مايشاء ان المحاور الاخر في ذلك البرنامج تفوق على تلك العلمانية (الملحدة ) وتكلم بصدق وحرارة واستطاع اقناع الناس بمنطقه بينما لا منطق لدى تلك ولالدى الكاتب في ايلاف للاسف الشديد

ردا على شعلة
شلال مهدي الجبوري -

مادري اسمها شعلة لو ظلمة. الجواهري رمز العراق وشاعر العرب الاكبر. لايمكن لك وقبلك صدام والتركي ساطع الحصري ان يتطاول على هذا الطود الشامخ وهذه العائلة العربية الاصيلة ذات المواقف النضالية الشريفة ، اتسائل معك واشك في عروبتك، وانا واثقة انك من المستعربين البعثين. من هو انت لكي تمنحي صكوك الوطنية والعروبية للجواهري ؟ اسم الجواهري يكفي انه كان رمزا للمعارضة العراقية للنظام البعثي البائد وماذا قدمتي انت وامثالك للعراق سابقا وحاضرا ثم لماذا هذا الحقد الحقير ضد الشعب الكردي.اليوم ترددين نفس مواقف صدام تجاه هذه العائلة واتهامها بالاصول الايرانية ونحن عرب العراق نعرف ان الجواهري عربي وعراقي اصيل نتغنى به وبشعره ومواقفه الوطنية وانت وكل البعثين اخر من يتكلم ولا مكان لكم بارض الرافدين واتمنى ان يضم البرلمان القادم خيال الجواهري ونطلق اسم الجواهري على دورة البرلمان القادم ولتتصدر الرفيقة خيال الجواهري النساء البرلمانيات للدفاع عن حقوق وحرية المراة العراقية ثم اضم صوتي لكل كلمة كتبها السيد خضير طاهرارجوا نشر تعليقي احتراما للجواهري وعائلته

.......................
زائر دائم -

ما يدعو الى الاستهجان هو دفاع الكاتب المحترم عن الغرب وتهكمه على الحجاب الشرعى وهو المفروض لا خلاف عليه فى الاسلام . !!!!!

womens right
eman -

First of all I just want to let Mr Taha knows that most of the Muslims women who live in the west are aware of their rights and I think he should not judge womens right through Hajab I wish the writer would has emphasized about the ways of how to enhance their knowledge and education instead of concentrating about how the women should look. .

صحيح
مسلمة -

الشذوذ الجنسي على أضراره الفتاكة حرية شخصية مقدسة لا يجوز المساس بها،بينما الحجاب والنقاب هواستعباد واغتصاب يجب نزعه بالقوة . غريب يجوز للمرأة التعري الكامل والمتاجرة بجسدها لكسب العيش ، بينما لا يحق للمسلمة ارتداء الزي الاسلامي بحجج واهية . نرى هؤلاء يزعقون ليلا نهارا لمحاربة الاسلام ،ولكن لا ضير فالاسلام ينتشر والحجاب ينتشر والنقاب ينتشر . ;

الكاتب
مسلمة -

يبدو ان الكاتب بدأ يخاف على اسهمه ....على الساحة ومنافسته في المقالات الاستفزازية ، خصوصا بعد تراجع عدد التعليقات على مقالاته . فخرج لنا بهذه المقالة .

العلمانية العربية
مسلمة -

لقد فشلت العلمانية العربية التي جعلت الاسلام هدفا لها دون مراعاة الحقيقة والحيادية والمصداقية التي من المفروض أن تكون من سمات العلمانية . على عكس العلمانية الغربية التي نجحت لأنها التزمت الحيادية واحترام الحريات الدينية ، فلم نرى علماني غربي يهاجم الراهبات ويحارب معتقدهن ، بينما العلمانيون العرب يحاربون الحجاب والنقاب والاسلام جهارا نهارا.

الحجاب
مسلمة -

إنا سمعنا أختنا شيئا عجابقالوا كلاما لا يسر عن الحجابقالوا خياما علقت بين الرقابقالوا ظلاما حالكا بين الثيابقالوا التأخر والتخلف في النقاب قالوا الرشاقة والتطور في غيابنادوا بتحرير الفتاة وألفوا فيه الكتاب رسموا طريقا للتبرج لا يضيعه الشبابيا أختنا هذا نداء الحاقدين من الذئابيا أختنا صبرا تذوب ببحره كل الصعابيا أختنا أنت العفيفة والمصونة بالحجاب يا أختنا هذا ...لا يؤثر في السحابيا أختنا صبرا تذوب ببحره كل الصعابفالجنة المأوى ويا حسن المئاب والنار مثوى الظالمين لهم عقابوالله يكشف ظلمهم يوم الحساب .الرجاء النشر.

أنت لحسة مخ
Brisbanite -

.. أنا والله بعد تعليقك هذا اللي قريته 3 مرات عشان افهمه وما قدرت أطالب إدارة إيلاف إما أنهم يحذفون تعليقاتك بالكامل عشان نرتاح منك أو أنهم يعرضون جميع تعليقاتك للناس عشان تضرب فيوزاتهم ولا يعرفون أساميهم بعد كذا.

الكلام
The mirror -

الى متى يتشدق المسلمون بالحرية الشخصية وحقوق الانسان وهم يخفون داخلهم القهر والاستبداد؟؟؟ هل القهر حقيقة يمكن ان يكون تعاليم الله؟؟؟؟ اتحدى النشر

......والقافلة تسير
عهد -

فليقولوا عن حجابى لا و ربى لن أبالى*** فليقولوا عن حجابى أنه يفنى شبابى و ليغالوا فى عتابى إن للدين إنتسابى*** لا و ربى لن أبالى همتى مثل الجبال أى معنىً للجمال إن غدا سهل المنال*** فليقولوا عن حجابى لا و ربى لن أبالى فليقولوا عن حجابى أنه يفنى شبابى*** و ليغالوا فى عتابى إن للدين إنتسابى لا و ربى لن أبالى همتى مثل الجبال*** أى معنىً للجمال إن غدا سهل المنال حاولوا أن يخدعونى صحت فيهم أن دعونى*** سوف أبقى فى حصونى لست أرضى بالمجون لن ينالوا من ردائى إننى رمز النقاء*** صرت و التقوى ضيائى خلف خيل الأنبياء إن لى نفساً أبية إنها تأبى الدنية*** إن دربى ياأخية خلوتى فيه سمية فليقولوا عن حجابى لا و ربى لن أبالى*** فليقولوا عن حجابى أنه يفنى شبابى و ليغالوا فى عتابى إن للدين إنتسابى*** لا و ربى لن أبالى همتى مثل الجبال أى معنىً للجمال إن غدا سهل المنال*** من هدى دينى إغترافى نزعنا أختاه صافى دربنا درب العفاف فاسلكيه و لا تخافى*** ديننا ديناً فضيلاً من سيرضى بالرذيلة يابنة ذا الدين الذليلة أنت للعليا سليلة*** باحتجابى باحتشامى أكرموا الآن إحترامى سوف أمضى للأمام لا أبالى بالملام***فليقولوا عن حجابى لا و ربى لن أبال!!

كام أنت مسكين
2242 -

نصيحة تعطيها للمرأه ياأخي أية جنه تتكلم عنها وماذا سيكون نصيب المرأه فيها، يُعلمنا السيد المسيح أن نُصلي من أجلك! نعم في انجيل متى الأصحاح الخامس والعدد 44 تقراء الأية الأتية: وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ. هل سمعت من قبل أي شخص يقوك لك احبوا اعداءكم؟ صلوا لأجل الذين يُسيئون إليكم؟ ... ؟

عمو خوليو
!!!!!!! -

ياعمو أفكاري واضحة وهي مبنية على إحترام أديان الآخرين وعدم التمسخر منها. تتهرب حضرتك من نقاشي كل الوقت لأنني أضعك على المحك يامدعي العلمانية. أنا العلماني الليبرالي الحقيقي الذي لايهرف مثلك ويهاجم أديان البشر ومعتقداتهم. بالنسبة لك لو كان الموضوع عن البطاطا ستقلبه وتتحدث بسوء عن الإسلام والمسلمون بتعميمك المعهود. لاتدعي العلمانية ياعمو لأنك مبشر ديني ببساطة. فكري تقدمي بوضوح وليس بإستطاعة أمثالك مقارعته في أي يوم من الأيام. كم من مرة أمسكت بك متلبساً تعلق على مقالات لم تقرأها وهربت حضرتك من النقاش والحوار. هههههه أما عن الرفيق الذي يريد أن يصلي من أجلي فأقول له صلي كما تشاء وأقول لك بصراحة أنني من محبي تعليقات الأخ نيرو العبثية الرائعة وليس له مني سوى الحب والإحترام.

إلى الرفيق 2242
!!!!!!! -

ياعبقري من يكره من هنا؟ تصلي من أجلي هذا شيء جميل وإذا طبقت تعاليم السيد المسيح من المحبة وإخوانها فهذا شيء جميل وأنا مسرور بهذا في هذا العالم العنيف وصلي قدر مستطاعك من أجلي مشكور ياعمو على هذا اللطف.

nero مشان الله
جمعه -

أخ نيرو..أرجوك حاول أن تقوي لغتك العربية مشان نفهك, أو بطل كتابة في إيلاف لأنك بصراحة تعبتنا..بتذكر يونس شلبي في مسرحية مدرسة المشاغبين.

الرد على خوليو
nero -

خوليو انا لست معاق كما تردد و كلما تردد تفضح نفسك المفروض يكون بجوار تعليقك او ردك علامه اساءه لاعطى بها اشاره ان تعليقك فيه قله ادب لـ موقع ايلاف هل انت عبيط لماذا تتمسك بكلمه معاق ان هذا حتى عيب المعاق يقرئها يراك تشتم به كأنه حجر

لنيرو
خوليو -

ياسيد نيرو ألا تلاحظ أننا نكتب في حقل التعليقات تحت عنوان أرسل تعليقاتك ومفردها تعليق، والذي يقوم به هو المُعّلق (بضم الميم والتشديد على العين) على المقالة أو على فكرة ما من المقالة، فقد تكون مؤيداً وقد تكون معارضاً، أي ناقداً لها، كلمة مُعّلق ليست قلة أدب لإيلاف ياسيد نيرو، أو أنني لا أراها كذلك ،فآسف. هناك من يسمي النقد تهجم ومسخرة، فكيف يمكن الرد عليه حيث لايطرح أية فكرة؟

الكلام الملتوى
The mirror -

الى متى يتشدق المسلمون بالحرية الشخصية وحقوق الانسان وهم يخفون داخلهم القهر والاستبداد؟؟؟ هل القهر والكلام الملتوى حقيقة يمكن ان يكون تعاليم الله؟؟؟؟ ومن اذن يعلم الصدق والعدل والسلام؟؟؟ الشيطان؟؟ اتحدى النشر بدون حذف الكلام

عاش نيرو
!!!!!!! -

ياعمو خوليو تعرفني حق المعرفة وتعرف أفكاري الليبرالية العلمانية المحترمة لحقوق البشر. آلا ترى بأنني هنا قد أمسكت بك تهرف عندما دعوت الأخ نيرو بأنه معاق. المعاق هو الذي لايرى سوى شتم دين معين كل يوم بهوس مشهود. إذا أردت معرفة أفكاري فهي بسيطة تقوم علي إحترام البشر وتقديس العلم ودعم العلمانية والليبرالية وترك الدين في المنزل ومشاركة المواطنة. قرأت هذا في تعليقاتي من قبل فلاتكذب وتقول بأنك لاتعرف ماهو فكري يامدعي العلمانية. هههههه وإلى اللقاء ياعمو

خوليو
مُحمّدي -

ياخوليو والله عيب جداً عليك ! عيب المراوغة واللف والدوران ! ده حتى العيل الصغير لما بيكميشوه وهو بيحاول يسرق قطعة سُكّر بينكسف قوي ويعتذر ، وحضرتك في تعليقك رقم 2/ 13 أعلاه المُوقّع بإسمك بعنوان ( على الأقل ) وصفت الأخ نيرو بأنه معاق وقلت حرفياً: (السيد نيرو على الأقل يريد أن يقول شيئاً وفي معظم تعليقاته نراه يعبر عن أفكار حتى ولو كانت تبدوا غير متجانسة(بسبب إعاقته التي صرح عنها في إحدى تعليقاته) -) ـ أ.ه ـ ولما الأخ نيرو رّد عليك بمنتهى الأدب والذوق ووضّح لك أنه موش معاق زي ما إنت صرّحت ، وكان واضح من ردّه إنه شعوره إنجرح من تصريحك ، كان الأجدر إنك تعتذر من الأخ نيرو ، بس زي ماهو واضح اللي زي حضرتك مابيعرفوش الإعتذار عن إساءآتهم للناس ، والواضح جداً في تعليقك اللاحق رقم 1/26 حضرتك بتراوغ وبتحاول تغش نيرو وتفهمه إنك قصدت تكتب كلمة (مُـّعلـِق) وليس (مُعاق) يعني زي اللي حصلت غلطة مطبعية وحضرتك قصدت تطبع حرف لام إنما صوابعك جت على حرف الألف ، بس إنت كتبت (بسبب إعاقته ) ودي طبعاً وضحت إنك موش بس بتسيء لنيرو إنما حضرتك بستخف بعقله وبتجرح شعوره أكتر وأكتر. الغريب في الأمر إنه حضرتك بتكتب في معظم تعليقاتك أنك عاوز تنتقد القرآن وعاوز تصحح عقيدة المسلمين وأنا بحلف بالله العظيم اللي حأوقف قدامه وهو هيحاسبني ويسألني ، أنيّ قرأت لك ياخوليو تعليق على أحد مقالات الأستاذ عصام عبدالله وكان تعليقك إياه بيستنكر إنه الرسول النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بُعث ليتمم مكارم الأخلاق ! ويومها إيلاف سحبت التعليق بعد ماالناس إحتجّت عليه. ربنا يهديك وينور قلبك للإسلام ياخوليو علشان خاطر ربنا يغفر لك والنبي اللي قاله ربنا { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيـمٍ } يشفع لك يوم القيامة.