فضاء الرأي

محاولة الإجابة على سؤال: كيف.. ولماذا فقدنا إنسايتنا؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت مقالتي المنشورة يوم الحادي عشر من فبراير 2010 بعنوان" يا إلهي: لماذا وكيف فقدنا إنسانيتنا؟)، ردود فعل كثيرة ومتباينة من الأصدقاء الذين كتبوا لي من خلال بريدي الخاص أو القراء الذين علقوا على المقالة إذ بلغت تعليقاتهم 48 تعليقا. هذا الاهتمام بموضوع المقالة يدل بدون أدنى أشك على أن التساؤل في عنوان المقالة يحمل مضمونا صحيحا ومؤكدا، أي أننا كشعوب عربية (ولا أقول كشعب عربي إذ لا أؤمن بهذه المقولة) فعلا فقدنا الكثير من الإنسانية والرفق والإخوة في تعاملنا مع بعض كشعوب، أو تعامل أفراد كل شعب مع إخوانهم، أو تعامل أفراد الأسرة الواحدة مع بعض. وهذه الحقيقة تستدعي حسب السياق والظرف معالجة من محورين:

الأول هو تعليقات القراء والثاني هو محاولتي الإجابة على السؤال عنوان المقالة، وبالتالي يمكننا مع القراء الوصول لقواسم مشتركة لتشخيص هذه الحالة اللاإنسانية التي تعمّ مجتمعاتنا بحيث صار العنف سائدا حتى في داخل الأسرة الواحدة، و اللإنسانية سمة مجتمعاتنا في كافة ميادين الحياة، مما سيحولنا إلى دول ومجتمعات فاشلة بالمقاييس العالمية.

أولا: ردود القراء رفضا أو قبولا!
أعتقد من البداية أن التجاوب مع ردود القراء من مهمات الكاتب الذي يكتب بقصد الإصلاح والتغيير وليس من أجل الإحباط وجلد الذات ونشر الغسيل الوسخ فقط. من خلال هذه القناعة لديّ أستطيع تصنيف ردود القراء التي بلغ عددها 48 تعليقا ضمن رؤى ثلاثة:

الأولى: الموافقون والمؤيدون لما طرحت
وهذه المجموعة هي التي شكلت النسبة الأعلى من الردود إذ بلغت ما يزيد على ستين بالمائة، أيّد بعضها تماما ما قلت وطرحت، بل زاد بعض آخر بذكر حيثيات جديدة تدعم أطروحاتي مما يعني الاحساس والتيقن بشيوع ظاهرة اللإنسانية في مجتمعاتنا، وبعض هذه الردود والاضافات المهمة كانت لكتاب معروفين ومشهورين بما قدموه للثقافة العربية، وأذكر فقط كمثال تعليق الأستاذ وليد الكبيسي الكاتب العراقي المعروف والمقيم منذ ربع قرن في النرويج (المباركة المنصورة بإذن الله)، الذي ترجّم تسعة كتب من الأدب النرويجي بحيث أصبحت مقررة رسميا في جامعة الملك محمد الخامس في الرباط بالمغرب، ضمن مقررات دراسة الأدب النرويجي، وله العديد من الدراسات المهمة آخرها (اللغة العربية كلغة عالمية ثالثة، الحفاظ على العربية إصلاح لها بجعل اللسان الحي مرجعا له ثقل المعاجم والتراث " المنشورة في موقع " الشفاف "، وهي دراسة من المهم للغيورين على العربية ومستقبلها قراءتها لالتقاط الاضاءات التي توحي لها، ولا تصدر إلا من غيور على العربية متتبع لطرق تدريسها وتقديمها للراغبين العرب وغير العرب من الأجانب. و أركز على تعليق الأستاذ وليد الكبيسي لأهميته و لأنه جاء التعليق رقم 47 أي ربما بعد اختفاء مقالتي من الصفحة الرئيسية من إيلاف أي أن بعض القراء ربما لم ينتبهوا لما كتب. يقول " أحسنت يا...أحمد...على التشخيص الرائع لمشكلتنا. العيب فينا. ومن المفترض أن لا نرمي بأخطائنا وفشلنا وعارنا على الامبريالية والصهيونية ولا الشيطان. الخلل فينا وفي طريقة تفكيرنا وسلوكنا وأخلاقنا وثقافتنا السائدة اليومية. هناك فرق كبير بين السلوك الحضاري الأوربي الذي يقدّس الإنسان لأنه أعظم وأثمن رأسمال، بينما في بلداننا اعتدنا على احتقار الانسان وتكريم المقدس والدين والقرضاوي وباقي هؤلاء الحشود، حشود التخلف، أعدائنا الحقيقيين ".
وهناك تعليق آخر مهم من قارىء كتب باسم "عاشق الصبار " وبعنوان" عبادة المظهر ": (ما أتيت به هو تشخيص عام تتفق عليه الغالبية في عالمنا العربي، ولكنهم يختلفون حول مسبباته. في رأيي السبب الرئيسي هو الكم الهائل من تراث الاستعباد والديكتاتورية تحت مسميات مختلفة، وتقديس السطوة والمظاهر على حساب المكنون والجوهر).
هناك أيضا العديد من القراء ممن أبدوا ملاحظات مهمة مؤيدة، مرجعين الأسباب لعوامل تاريخية منها ثقافة الغزو والاستعباد والسطو واساءة فهم الدين وتطبيقاته والتركيز على الجوانب والسلوكيات السلبية في مراحل التاريخ العربي خاصة المترافق مع الحروب والغزوات والفتوحات وفرض اللغة العربية على غير الناطقين بها وغير ذلك.

الثانية: مجموعة الحروب بين القراء أنفسهم
وهذه ظاهرة في التعليقات على مقالات كافة الكتاب، إذ تنصرف نسبة عالية من تعليقات القراء عن مقالة الكاتب وموضوعها، ويبدأون التعليق على تعليقات قراء آخرين بإسلوب حربي قتالي وكأنهم خصوم وأعداء في مواجهة عسكرية، وأحيانا بشتائم وافتراءات لا علاقة لها بالمقالة وكاتبها ولا بالمعلق وفكرته. وأعتقد أن غالبية الكتاب والقراء يشاركونني هذه الملاحظة القتالية التي تدعم تساؤلي: لماذا فقدنا إنسانيتنا؟. إن اللجوء لإسلوب التهجم الشخصي والاتهامات الجزافية بالعمالة والتجسس والخيانة مظهر من مظاهر سلوكياتنا غير الانسانية، فأتحدى أن تجد قارئا أمريكيا اتهم الكاتب الأمريكي" ويليام بلوم " صاحب كتاب (الدولة المارقة) بانه عميل للقاعدة أو طالبان بسبب جراته الشديدة في نقد سياسات الإدارات الأمريكية في هذا الكتاب. و ألاحظ أن الذي يوقع تعليقاته باسم "خوليو" ينال القدر الأكبر من الهجوم بسبب جرأته ويتلقى شتى أنواع الشتائم والاتهامات لدرجة هدر دمه، مما يجعلني أحيانا التفكير في العثور على اسمه الحقيقي وعنوانه، وطلب فرقة من قوات التحالف الدولي لحمايته. لماذا لا نناقش بعض بهدوء لبيان الحقيقة بحقائق مؤيدة، وبيان الخطأ بحقائق نقيضة؟ لماذا هذه الروح العدوانية إزاء بعض رغم أن القراء لا يعرفون بعض وغالبا ما يوقعون باسماء غير حقيقية، ورغم ذلك فسلوكنا العداوة والحقد والشتائم والاتهامات؟

الثالثة: مجموعة عنزة ولو طارت
هذه المجموعة من القراء لديها موقف عقائدي تعبوي تنظيمي جهادي ضد بعض الكتاب، فلا بد أن تأتي تعليقاتهم بالرد الجارح الذي لا يتعرض لأية فكرة من أفكار الكاتب، لدرجة أنني أتخيل أن هذا الكاتب لو كتب يقول (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله)، لعلقوا قائلين: والله تكذب نشك في صحة شهادتك. وهذا ليس غريبا فله موقف مشابه في الثقافة العربية في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما قتل أسامة بن زيد رجلا في إحدى المعارك بعد أن قال (لا إله إلا الله). فسأله الرسول: " اقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله، وما تفعل بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟. قال أسامة: يارسول الله إنما قالها متعوذا. فقال له الرسول: هلا شققت عن قلبه؟).

فمثلا أحد القراء المعلقين كتب بإسلوب أقرب للشتائم يصرخ كيف أستقوي على الممرض بجوازي النرويجي؟ وإلا بماذا أحمي نفسي عزيزي القارىء؟ هل أستعمل معه أسلوب الضرب بالأيدي الذي لا أجيده، أم الشتائم التي استعملها معي وهو يدخن في غرفة مريض بالقلب؟ ولماذا فتحت سفارات الدول، أليس من ضمن عملها حماية مواطنيها وتقديم المساعدة لهم. هذا القارىء لولا أن عنده موقف جهادي قتالي شرعي نضالي مسبق من الكاتب، أما كان أجدر به أن يقارن بين تصرف السفارة النرويجية التي نقلت المريض النرويجي فورا لبلده مع طاقم ممرضين تم استدعاؤهم من النرويج، وبين تصرف سفاراتنا العربية التي لا همّ لها إلا التجسس على مواطنيها وتقديم التقارير عنهم ولو زورا ودوما أنهم سبّوا أو نقدوا الحاكم بأمر الله!!!.

هذه الأنواع الثلاثة من التعليقات هي مظاهر لثقافتنا العربية، وما دام بينها نسبة من العقل والمنطق، فهذا يعني هناك أمل، فلنعمل على شحن قوة الأمل هذه، علنا نرتقي لمصاف إنسانية تلك الدول إزاء شعوبها على الأقل.
والحلقة الثانية القادمة من هذه المقالة هي إجابة على التساؤل الأساسي: لماذا فقدنا انسانيتنا..فلنلتقي على الخير والنقاش المنطقي الذي يصوب الخطأ بحقائق نقيضة.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا انسانية عند العرب
احمد الفراتي -

لقد فقد العرب انسانيتهم ماداموا يترضون على الطغاة من معاوية الى صدام ويعتبرون قتل الابرياء منهى البطوله هل ننسى قتل العرب لمليون عراقي برئ لا لشئ الا لانهم شيعه فهل ننسى دعمهم للزرقاوي وبن لادن حالة العرب ميئوس منها

لا انسانية عند العرب
احمد الفراتي -

لقد فقد العرب انسانيتهم ماداموا يترضون على الطغاة من معاوية الى صدام ويعتبرون قتل الابرياء منهى البطوله هل ننسى قتل العرب لمليون عراقي برئ لا لشئ الا لانهم شيعه فهل ننسى دعمهم للزرقاوي وبن لادن حالة العرب ميئوس منها

لا انسانية عند العرب
احمد الفراتي -

لقد فقد العرب انسانيتهم ماداموا يترضون على الطغاة من معاوية الى صدام ويعتبرون قتل الابرياء منهى البطوله هل ننسى قتل العرب لمليون عراقي برئ لا لشئ الا لانهم شيعه فهل ننسى دعمهم للزرقاوي وبن لادن حالة العرب ميئوس منها

على اشكالها تقع!!
شخصنة إنتهازية -

كذلك كتاب إيلاف يمكن تصنيفهم إلى ثلاثة أصناف : كتاب إسم على مسمى مخلصين الهدف! في عرضهم للأفكار تجدهم مهرة حذاق شموليين علميين يكتبون للعصر ولفتح آفاق أمام العقل بغض النظر عن الدين والدول وأمورهم الشخصية وإن أدرجوها ففي قالب سامي .. هؤلاء ينتقدون حالنا كذلك ولكن بمعطيات موضوعية وليس عيون زرقاء وخضراء! وهناك كتاب يكتبون لأحداث وقضايا ملحة كأن تخص دولة بعينها أو قضية إقتصادية أو تاريخية أو سياسية أو ثورية هؤلاء يقارنون ولكن بأسلوب أدبي مقنع ! لا تجد صدى لصاحبك عندهم لأن فكرهم أكبر منه فهو غير قادر على الصمود هناك ولأن حججهم قوية! وهناك كتاب رقم 3 يبحثون عن الإهتمام ويكتبون من أجل أنفسهم وإن تظاهروا بغير ذلك فيثيرون القراء بعناوين صفراء! فرق كبير بين الطريقة التي تناولت بها الموضوع عن تلك التي تناول بها الدكتورالقرني الموضوع رغم أن كلاكما تناول نفس الفكرة!! كيف تكون دكتور وتتجاهل أن التعليق الخامس في موضوعك الذي حاول التبرأ ممن تكتب عنهم بأنه لا ينتمي الى اللا انسانيين لإنهم من (المسلمين) تحديداً؟!! من الذي خرج من الموضوع أولا يا حضرة إذا كنت فعلاً تريد أن تبحث عن أسباب المشكلة بهذه اللماذا؟ كما هو مهم رأي الدكتور الذي افردت له ثلث الموضوع لتعرفنا بأهميته من خلال تاريخه العلمي ومؤلفاته .. ولسان حالك يقول أنظروا كم أنا مهم لأهمية من يعلق على موضوعي!! كذلك رأي العامة مهم ومفيد في إلقاء الضوء على الكثير من العناصر المفيدة للموضوع! كل معلق لم يكتب ويرسل تعليقه إلا رغبة في المشاركة والإهتمام بالموضوع وما قمت به من تصنيف للقراء غير علمي لإنه أذا كنت فعلا تريد أن تثري القراء فلابد أن تستفيد من مرجوع موضوعك عليهم مهما كان رأيهم ولا تقلل من شأن ما فعلوه لإنه كان عين الصواب وذلك لغيرتهم على الفكرة التي طرحتها والتي أرادوا لها مساراً موضوعيا وليس شخصيا كما تأكد لنا الآن!! الدكتور القرني يريد أن يسمو بالمسلمين والعرب وأنت تريد المساس بهم وتسمي هذا حرية رأي وكأنك تتجاهل تاريخ في تحوير المواضيع والعمل على تعميم الجهل وترسيخه! فعلا تشتركان كلاكما بالبحث عن الإهتمام!

على اشكالها تقع!!
شخصنة إنتهازية -

كذلك كتاب إيلاف يمكن تصنيفهم إلى ثلاثة أصناف : كتاب إسم على مسمى مخلصين الهدف! في عرضهم للأفكار تجدهم مهرة حذاق شموليين علميين يكتبون للعصر ولفتح آفاق أمام العقل بغض النظر عن الدين والدول وأمورهم الشخصية وإن أدرجوها ففي قالب سامي .. هؤلاء ينتقدون حالنا كذلك ولكن بمعطيات موضوعية وليس عيون زرقاء وخضراء! وهناك كتاب يكتبون لأحداث وقضايا ملحة كأن تخص دولة بعينها أو قضية إقتصادية أو تاريخية أو سياسية أو ثورية هؤلاء يقارنون ولكن بأسلوب أدبي مقنع ! لا تجد صدى لصاحبك عندهم لأن فكرهم أكبر منه فهو غير قادر على الصمود هناك ولأن حججهم قوية! وهناك كتاب رقم 3 يبحثون عن الإهتمام ويكتبون من أجل أنفسهم وإن تظاهروا بغير ذلك فيثيرون القراء بعناوين صفراء! فرق كبير بين الطريقة التي تناولت بها الموضوع عن تلك التي تناول بها الدكتورالقرني الموضوع رغم أن كلاكما تناول نفس الفكرة!! كيف تكون دكتور وتتجاهل أن التعليق الخامس في موضوعك الذي حاول التبرأ ممن تكتب عنهم بأنه لا ينتمي الى اللا انسانيين لإنهم من (المسلمين) تحديداً؟!! من الذي خرج من الموضوع أولا يا حضرة إذا كنت فعلاً تريد أن تبحث عن أسباب المشكلة بهذه اللماذا؟ كما هو مهم رأي الدكتور الذي افردت له ثلث الموضوع لتعرفنا بأهميته من خلال تاريخه العلمي ومؤلفاته .. ولسان حالك يقول أنظروا كم أنا مهم لأهمية من يعلق على موضوعي!! كذلك رأي العامة مهم ومفيد في إلقاء الضوء على الكثير من العناصر المفيدة للموضوع! كل معلق لم يكتب ويرسل تعليقه إلا رغبة في المشاركة والإهتمام بالموضوع وما قمت به من تصنيف للقراء غير علمي لإنه أذا كنت فعلا تريد أن تثري القراء فلابد أن تستفيد من مرجوع موضوعك عليهم مهما كان رأيهم ولا تقلل من شأن ما فعلوه لإنه كان عين الصواب وذلك لغيرتهم على الفكرة التي طرحتها والتي أرادوا لها مساراً موضوعيا وليس شخصيا كما تأكد لنا الآن!! الدكتور القرني يريد أن يسمو بالمسلمين والعرب وأنت تريد المساس بهم وتسمي هذا حرية رأي وكأنك تتجاهل تاريخ في تحوير المواضيع والعمل على تعميم الجهل وترسيخه! فعلا تشتركان كلاكما بالبحث عن الإهتمام!

nero
nero -

كتاب إيلاف كمبيوترات طبيعيه مبرمجه و معروف كليه جامعه اكسفورد و طابور كليه جامعه القاهره و الهدف من هذه الكمبيوترات تتناقش بالقانون

على اشكالها تقع!!
شخصنة إنتهازية -

كذلك كتاب إيلاف يمكن تصنيفهم إلى ثلاثة أصناف : كتاب إسم على مسمى مخلصين الهدف! في عرضهم للأفكار تجدهم مهرة حذاق شموليين علميين يكتبون للعصر ولفتح آفاق أمام العقل بغض النظر عن الدين والدول وأمورهم الشخصية وإن أدرجوها ففي قالب سامي .. هؤلاء ينتقدون حالنا كذلك ولكن بمعطيات موضوعية وليس عيون زرقاء وخضراء! وهناك كتاب يكتبون لأحداث وقضايا ملحة كأن تخص دولة بعينها أو قضية إقتصادية أو تاريخية أو سياسية أو ثورية هؤلاء يقارنون ولكن بأسلوب أدبي مقنع ! لا تجد صدى لصاحبك عندهم لأن فكرهم أكبر منه فهو غير قادر على الصمود هناك ولأن حججهم قوية! وهناك كتاب رقم 3 يبحثون عن الإهتمام ويكتبون من أجل أنفسهم وإن تظاهروا بغير ذلك فيثيرون القراء بعناوين صفراء! فرق كبير بين الطريقة التي تناولت بها الموضوع عن تلك التي تناول بها الدكتورالقرني الموضوع رغم أن كلاكما تناول نفس الفكرة!! كيف تكون دكتور وتتجاهل أن التعليق الخامس في موضوعك الذي حاول التبرأ ممن تكتب عنهم بأنه لا ينتمي الى اللا انسانيين لإنهم من (المسلمين) تحديداً؟!! من الذي خرج من الموضوع أولا يا حضرة إذا كنت فعلاً تريد أن تبحث عن أسباب المشكلة بهذه اللماذا؟ كما هو مهم رأي الدكتور الذي افردت له ثلث الموضوع لتعرفنا بأهميته من خلال تاريخه العلمي ومؤلفاته .. ولسان حالك يقول أنظروا كم أنا مهم لأهمية من يعلق على موضوعي!! كذلك رأي العامة مهم ومفيد في إلقاء الضوء على الكثير من العناصر المفيدة للموضوع! كل معلق لم يكتب ويرسل تعليقه إلا رغبة في المشاركة والإهتمام بالموضوع وما قمت به من تصنيف للقراء غير علمي لإنه أذا كنت فعلا تريد أن تثري القراء فلابد أن تستفيد من مرجوع موضوعك عليهم مهما كان رأيهم ولا تقلل من شأن ما فعلوه لإنه كان عين الصواب وذلك لغيرتهم على الفكرة التي طرحتها والتي أرادوا لها مساراً موضوعيا وليس شخصيا كما تأكد لنا الآن!! الدكتور القرني يريد أن يسمو بالمسلمين والعرب وأنت تريد المساس بهم وتسمي هذا حرية رأي وكأنك تتجاهل تاريخ في تحوير المواضيع والعمل على تعميم الجهل وترسيخه! فعلا تشتركان كلاكما بالبحث عن الإهتمام!

nero
nero -

كتاب إيلاف كمبيوترات طبيعيه مبرمجه و معروف كليه جامعه اكسفورد و طابور كليه جامعه القاهره و الهدف من هذه الكمبيوترات تتناقش بالقانون

كلنا
حنظل -

كلنا في الهوى سوى يا حضرتك, اكتبوا شيئا ينفع

nero
nero -

كتاب إيلاف كمبيوترات طبيعيه مبرمجه و معروف كليه جامعه اكسفورد و طابور كليه جامعه القاهره و الهدف من هذه الكمبيوترات تتناقش بالقانون

كلنا
حنظل -

كلنا في الهوى سوى يا حضرتك, اكتبوا شيئا ينفع

كمن يُزكّي نفسه!
جواد -

هل الكاتب مشمول بـفقدان الإنسانية؟ كيف ؟ هل وجدهاأخيراٌ؟ كيف ؟ هل أصلحها؟ أيضاٌ كيف؟ وشكراَ.

كلنا
حنظل -

كلنا في الهوى سوى يا حضرتك, اكتبوا شيئا ينفع

كمن يُزكّي نفسه!
جواد -

هل الكاتب مشمول بـفقدان الإنسانية؟ كيف ؟ هل وجدهاأخيراٌ؟ كيف ؟ هل أصلحها؟ أيضاٌ كيف؟ وشكراَ.

كمن يُزكّي نفسه!
جواد -

هل الكاتب مشمول بـفقدان الإنسانية؟ كيف ؟ هل وجدهاأخيراٌ؟ كيف ؟ هل أصلحها؟ أيضاٌ كيف؟ وشكراَ.

hi
yousef -

انا مدرس في جامعة وامرت طلابي ان يقرؤن مقلتك معشكرك جزيل الشكر

لا للطائفية
جواد -

لماذا تسمح إيلاف بشتم رمز إسلامي من قبل الطائفيين؟

لا للطائفية
جواد -

لماذا تسمح إيلاف بشتم رمز إسلامي من قبل الطائفيين؟

hi
yousef -

انا مدرس في جامعة وامرت طلابي ان يقرؤن مقلتك معشكرك جزيل الشكر

موقف حيرني
ابو الرجالة -

اثار غضبي وحيرني سلوك لا اقبلة لا من اي ملة ولا دين بعد مذبحة الكشح وبينما المعزون يسيروا بابنائهم ليتحضنوا التراب للابد ليلة العيد وبكائهم يمزق قلب اي انسان وام تتلظي بوحديها للاسف لاسف الشديد نظرت سيدات مسلمات الي الجنازة وكن يزغردن بسعادة والزعردة في مصر معناها السعادة ولا ادري كيف تقبل اي ام علي نفسها ان تشمت بهذة الصورة امر محير حقا ماذا دهانا اقارن هذا بموقف كنيستي التي في اقص جنوب الكرة الارضية وهي تجمع التبرعات لمسلمي كوسوفو والبوسنة امر محير حقا

موقف حيرني
ابو الرجالة -

اثار غضبي وحيرني سلوك لا اقبلة لا من اي ملة ولا دين بعد مذبحة الكشح وبينما المعزون يسيروا بابنائهم ليتحضنوا التراب للابد ليلة العيد وبكائهم يمزق قلب اي انسان وام تتلظي بوحديها للاسف لاسف الشديد نظرت سيدات مسلمات الي الجنازة وكن يزغردن بسعادة والزعردة في مصر معناها السعادة ولا ادري كيف تقبل اي ام علي نفسها ان تشمت بهذة الصورة امر محير حقا ماذا دهانا اقارن هذا بموقف كنيستي التي في اقص جنوب الكرة الارضية وهي تجمع التبرعات لمسلمي كوسوفو والبوسنة امر محير حقا

لا للطائفية
جواد -

لماذا تسمح إيلاف بشتم رمز إسلامي من قبل الطائفيين؟

موقف حيرني
ابو الرجالة -

اثار غضبي وحيرني سلوك لا اقبلة لا من اي ملة ولا دين بعد مذبحة الكشح وبينما المعزون يسيروا بابنائهم ليتحضنوا التراب للابد ليلة العيد وبكائهم يمزق قلب اي انسان وام تتلظي بوحديها للاسف لاسف الشديد نظرت سيدات مسلمات الي الجنازة وكن يزغردن بسعادة والزعردة في مصر معناها السعادة ولا ادري كيف تقبل اي ام علي نفسها ان تشمت بهذة الصورة امر محير حقا ماذا دهانا اقارن هذا بموقف كنيستي التي في اقص جنوب الكرة الارضية وهي تجمع التبرعات لمسلمي كوسوفو والبوسنة امر محير حقا

موقف حيرني
ابو الرجالة -

اثار غضبي وحيرني سلوك لا اقبلة لا من اي ملة ولا دين بعد مذبحة الكشح وبينما المعزون يسيروا بابنائهم ليتحضنوا التراب للابد ليلة العيد وبكائهم يمزق قلب اي انسان وام تتلظي بوحديها للاسف لاسف الشديد نظرت سيدات مسلمات الي الجنازة وكن يزغردن بسعادة والزعردة في مصر معناها السعادة ولا ادري كيف تقبل اي ام علي نفسها ان تشمت بهذة الصورة امر محير حقا ماذا دهانا اقارن هذا بموقف كنيستي التي في اقص جنوب الكرة الارضية وهي تجمع التبرعات لمسلمي كوسوفو والبوسنة امر محير حقا

ما ذا
محمد ولد ازوين -

أحمد أبو مطر أصبح يكتب ويعلق على نفسه ويتهم كل من لا يتفق معه في الفكر والطرح من الأوصاف التي لا تليق بكاتب مثله , لما ذا نخالفك الرأي ؟ لم نعترض على الفكرة في البداية بقدر ما اعترضنا على الطريقة الاستفزازية التي حاولت بها معالجة الموضوع , لأنك في الوهلة الأولى قمت بتهديد الطبيب بجوازك النرويجي وبسفيرك دونما حاجة إلى ذالك , فلو طلبت من ذالك الممرض إطفاء سيجارته وشرحت له الوضع بأسلوب حضاري وهو أنه لا يجوز له التدخين في غرف المستشفلى كان افضل وكنا جميعا متفقين معك في الطرح والاسلوب , لكنك كعادتك لا تكتب من أجل المصلحة وإنما تكتب من باب التنقيص لكل ما هو عربي وإسلامي وتحاول إلصاق هذه المئاسي بالاسلام نفسه وهذا جوهر الاختلاف , آخر شيء صدقني لقد صدعت رؤوسنا بكلمتك هذه ( مملكة النرويج المباركة المنصورة بإذن الله ), عليك أن تعلم أن الدول الغربية دول قانونية ولا تحب هذا النوع من المجاملة

ما ذا
محمد ولد ازوين -

أحمد أبو مطر أصبح يكتب ويعلق على نفسه ويتهم كل من لا يتفق معه في الفكر والطرح من الأوصاف التي لا تليق بكاتب مثله , لما ذا نخالفك الرأي ؟ لم نعترض على الفكرة في البداية بقدر ما اعترضنا على الطريقة الاستفزازية التي حاولت بها معالجة الموضوع , لأنك في الوهلة الأولى قمت بتهديد الطبيب بجوازك النرويجي وبسفيرك دونما حاجة إلى ذالك , فلو طلبت من ذالك الممرض إطفاء سيجارته وشرحت له الوضع بأسلوب حضاري وهو أنه لا يجوز له التدخين في غرف المستشفلى كان افضل وكنا جميعا متفقين معك في الطرح والاسلوب , لكنك كعادتك لا تكتب من أجل المصلحة وإنما تكتب من باب التنقيص لكل ما هو عربي وإسلامي وتحاول إلصاق هذه المئاسي بالاسلام نفسه وهذا جوهر الاختلاف , آخر شيء صدقني لقد صدعت رؤوسنا بكلمتك هذه ( مملكة النرويج المباركة المنصورة بإذن الله ), عليك أن تعلم أن الدول الغربية دول قانونية ولا تحب هذا النوع من المجاملة

الرقم1من هذه الاسباب
البغدادي المهاجر -

اعتقد ان من الاسباب المهمة لفقد النوازع الانسانية من فلوبنا وجود امثال هذا الطائفي العنصري رقم (1) الذي يحمل كل الكره والبغض للعرب فمن امثاله من تسبب في الفتنة القاتلة بين المسلمين فقد زرعوا الحقد والكره والبغضاء في صفوفنا ...هم من خذل الحسين عليه السلام وساعدوا في قتله وهم يتاجرون برأس الحسين كما يجري الان في العراق حيث حولوا البلد الى مسيرات مستمرة للطم والنواح والتطبير والهدف ليس الحزن على سيد الشهداء وانما تكريس الحقد والانتقام من العدو أو الناصبي الظالم الشرير والخائن اللعين وطبيعي هو العربي،ولا يعلم هذا الجاهل انه بالانتقاص من انسانية العرب فانه يسيء الى الرسول الكريم والى آال البيت الاطهار الذين هم من اشراف العرب حملوا رسالة الانسانية الى البشرية جمعاء فمن بين ادعيتهم يقولون(( لعن الله امة قتلتك))..ثم هل ان الشيعة ليسوا بعرب حتى تسب العرب ومن اين اتى بهذا الرقم المليوني ..ننصحه ان يسال الميليشيات التي تربت في بلاد فارس وان يسال جيش المهدي وجيش القدس الايراني والافضل ان يسأل المحتل الذي فتح ابواب العراق للارهابيين ..هل علمت حضرة الكاتب اسباب تخلفنا واسباب العنف والغلو والتطرف سيما وان هناك فتاوى من مرجعيات وعلماء دين تشجع على تدمير كل ماهو انساني في داخلنا بدلا من نتشر المحبة والتسامح والسلام والاخوة ...؟؟؟

ما ذا
محمد ولد ازوين -

أحمد أبو مطر أصبح يكتب ويعلق على نفسه ويتهم كل من لا يتفق معه في الفكر والطرح من الأوصاف التي لا تليق بكاتب مثله , لما ذا نخالفك الرأي ؟ لم نعترض على الفكرة في البداية بقدر ما اعترضنا على الطريقة الاستفزازية التي حاولت بها معالجة الموضوع , لأنك في الوهلة الأولى قمت بتهديد الطبيب بجوازك النرويجي وبسفيرك دونما حاجة إلى ذالك , فلو طلبت من ذالك الممرض إطفاء سيجارته وشرحت له الوضع بأسلوب حضاري وهو أنه لا يجوز له التدخين في غرف المستشفلى كان افضل وكنا جميعا متفقين معك في الطرح والاسلوب , لكنك كعادتك لا تكتب من أجل المصلحة وإنما تكتب من باب التنقيص لكل ما هو عربي وإسلامي وتحاول إلصاق هذه المئاسي بالاسلام نفسه وهذا جوهر الاختلاف , آخر شيء صدقني لقد صدعت رؤوسنا بكلمتك هذه ( مملكة النرويج المباركة المنصورة بإذن الله ), عليك أن تعلم أن الدول الغربية دول قانونية ولا تحب هذا النوع من المجاملة

الرقم1من هذه الاسباب
البغدادي المهاجر -

اعتقد ان من الاسباب المهمة لفقد النوازع الانسانية من فلوبنا وجود امثال هذا الطائفي العنصري رقم (1) الذي يحمل كل الكره والبغض للعرب فمن امثاله من تسبب في الفتنة القاتلة بين المسلمين فقد زرعوا الحقد والكره والبغضاء في صفوفنا ...هم من خذل الحسين عليه السلام وساعدوا في قتله وهم يتاجرون برأس الحسين كما يجري الان في العراق حيث حولوا البلد الى مسيرات مستمرة للطم والنواح والتطبير والهدف ليس الحزن على سيد الشهداء وانما تكريس الحقد والانتقام من العدو أو الناصبي الظالم الشرير والخائن اللعين وطبيعي هو العربي،ولا يعلم هذا الجاهل انه بالانتقاص من انسانية العرب فانه يسيء الى الرسول الكريم والى آال البيت الاطهار الذين هم من اشراف العرب حملوا رسالة الانسانية الى البشرية جمعاء فمن بين ادعيتهم يقولون(( لعن الله امة قتلتك))..ثم هل ان الشيعة ليسوا بعرب حتى تسب العرب ومن اين اتى بهذا الرقم المليوني ..ننصحه ان يسال الميليشيات التي تربت في بلاد فارس وان يسال جيش المهدي وجيش القدس الايراني والافضل ان يسأل المحتل الذي فتح ابواب العراق للارهابيين ..هل علمت حضرة الكاتب اسباب تخلفنا واسباب العنف والغلو والتطرف سيما وان هناك فتاوى من مرجعيات وعلماء دين تشجع على تدمير كل ماهو انساني في داخلنا بدلا من نتشر المحبة والتسامح والسلام والاخوة ...؟؟؟

الرقم1من هذه الاسباب
البغدادي المهاجر -

اعتقد ان من الاسباب المهمة لفقد النوازع الانسانية من فلوبنا وجود امثال هذا الطائفي العنصري رقم (1) الذي يحمل كل الكره والبغض للعرب فمن امثاله من تسبب في الفتنة القاتلة بين المسلمين فقد زرعوا الحقد والكره والبغضاء في صفوفنا ...هم من خذل الحسين عليه السلام وساعدوا في قتله وهم يتاجرون برأس الحسين كما يجري الان في العراق حيث حولوا البلد الى مسيرات مستمرة للطم والنواح والتطبير والهدف ليس الحزن على سيد الشهداء وانما تكريس الحقد والانتقام من العدو أو الناصبي الظالم الشرير والخائن اللعين وطبيعي هو العربي،ولا يعلم هذا الجاهل انه بالانتقاص من انسانية العرب فانه يسيء الى الرسول الكريم والى آال البيت الاطهار الذين هم من اشراف العرب حملوا رسالة الانسانية الى البشرية جمعاء فمن بين ادعيتهم يقولون(( لعن الله امة قتلتك))..ثم هل ان الشيعة ليسوا بعرب حتى تسب العرب ومن اين اتى بهذا الرقم المليوني ..ننصحه ان يسال الميليشيات التي تربت في بلاد فارس وان يسال جيش المهدي وجيش القدس الايراني والافضل ان يسأل المحتل الذي فتح ابواب العراق للارهابيين ..هل علمت حضرة الكاتب اسباب تخلفنا واسباب العنف والغلو والتطرف سيما وان هناك فتاوى من مرجعيات وعلماء دين تشجع على تدمير كل ماهو انساني في داخلنا بدلا من نتشر المحبة والتسامح والسلام والاخوة ...؟؟؟

شكراً
خوليو -

أشكر الدكتور الكاتب لغيرته على حفظ الحياة وهذه علامة من علائم تقدير الانسانية،لو أن الشتامين يوفرون طاقتهم ويستخدمونها بالبحث عن الحقيقة لكنا اقتربنا كثيراً من التمييز بين المعرفة والسراب، أعتقد أن مشكلتنا الأساسية يادكتور هي قناعة الكثيرين بأنهم يملكون الحقيقة التي لاغبار عليها ، هذه الحقيقة التي تحولهم لعبيد مسيرون بأوامر سماوية تهددهم وتعدهم بنار حارقة إن خالفوا تلك التعاليم، ولايركنون لأي نظام أرضي آخر سوى نظام العصا والقمع، لايعرفون ماهي ديمقراطية الحوار وفوائدها، وكل كاتب أو معلق أو أية فكرة ناقدة أو مخالفة لحقيقتهم يقابلونها بالتهجم والأحكام المسبقة ويختمونها بالتهديد والوعيد والتأكيد أن صاحبها ذاهب للنار(هاجسهم بالجنة والنار هاجس مرضي)،احتقارهم للإنسان لامثيل له، إن كان من قبل السلطات أو من قبل الأفراد أنفسهم ،فعندهم هاجسان: الأول أرضي وهو هاجس سؤال المخابرات لهم، والثاني سماوي بقولهم وستُسألون، وفي هذا الهاجس بين سؤال وسؤال تضيع حياتهم، فلا وقت لديهم لمعرفة ماهي الانسانية. هاجس المخابرات حقيقي وموجود وأما الآخر فيا لللأسف سراب بسراب .

شكراً
خوليو -

أشكر الدكتور الكاتب لغيرته على حفظ الحياة وهذه علامة من علائم تقدير الانسانية،لو أن الشتامين يوفرون طاقتهم ويستخدمونها بالبحث عن الحقيقة لكنا اقتربنا كثيراً من التمييز بين المعرفة والسراب، أعتقد أن مشكلتنا الأساسية يادكتور هي قناعة الكثيرين بأنهم يملكون الحقيقة التي لاغبار عليها ، هذه الحقيقة التي تحولهم لعبيد مسيرون بأوامر سماوية تهددهم وتعدهم بنار حارقة إن خالفوا تلك التعاليم، ولايركنون لأي نظام أرضي آخر سوى نظام العصا والقمع، لايعرفون ماهي ديمقراطية الحوار وفوائدها، وكل كاتب أو معلق أو أية فكرة ناقدة أو مخالفة لحقيقتهم يقابلونها بالتهجم والأحكام المسبقة ويختمونها بالتهديد والوعيد والتأكيد أن صاحبها ذاهب للنار(هاجسهم بالجنة والنار هاجس مرضي)،احتقارهم للإنسان لامثيل له، إن كان من قبل السلطات أو من قبل الأفراد أنفسهم ،فعندهم هاجسان: الأول أرضي وهو هاجس سؤال المخابرات لهم، والثاني سماوي بقولهم وستُسألون، وفي هذا الهاجس بين سؤال وسؤال تضيع حياتهم، فلا وقت لديهم لمعرفة ماهي الانسانية. هاجس المخابرات حقيقي وموجود وأما الآخر فيا لللأسف سراب بسراب .

الرجاء مراجعة طبيب
sofy alomary -

إن ما تقوم به ما هو إلا تحريض وضرب الامه ببعضها وبارك الله في جوازك النرويجي وفي نرويجك. ورجاء أن لا تشركنا في عقدة الخواجا الملازمه لك. كما ونرجو منك عدم تذكيرنا بأنك من فلسطين التي هي منك براء.

شكراً
خوليو -

أشكر الدكتور الكاتب لغيرته على حفظ الحياة وهذه علامة من علائم تقدير الانسانية،لو أن الشتامين يوفرون طاقتهم ويستخدمونها بالبحث عن الحقيقة لكنا اقتربنا كثيراً من التمييز بين المعرفة والسراب، أعتقد أن مشكلتنا الأساسية يادكتور هي قناعة الكثيرين بأنهم يملكون الحقيقة التي لاغبار عليها ، هذه الحقيقة التي تحولهم لعبيد مسيرون بأوامر سماوية تهددهم وتعدهم بنار حارقة إن خالفوا تلك التعاليم، ولايركنون لأي نظام أرضي آخر سوى نظام العصا والقمع، لايعرفون ماهي ديمقراطية الحوار وفوائدها، وكل كاتب أو معلق أو أية فكرة ناقدة أو مخالفة لحقيقتهم يقابلونها بالتهجم والأحكام المسبقة ويختمونها بالتهديد والوعيد والتأكيد أن صاحبها ذاهب للنار(هاجسهم بالجنة والنار هاجس مرضي)،احتقارهم للإنسان لامثيل له، إن كان من قبل السلطات أو من قبل الأفراد أنفسهم ،فعندهم هاجسان: الأول أرضي وهو هاجس سؤال المخابرات لهم، والثاني سماوي بقولهم وستُسألون، وفي هذا الهاجس بين سؤال وسؤال تضيع حياتهم، فلا وقت لديهم لمعرفة ماهي الانسانية. هاجس المخابرات حقيقي وموجود وأما الآخر فيا لللأسف سراب بسراب .

الرجاء مراجعة طبيب
sofy alomary -

إن ما تقوم به ما هو إلا تحريض وضرب الامه ببعضها وبارك الله في جوازك النرويجي وفي نرويجك. ورجاء أن لا تشركنا في عقدة الخواجا الملازمه لك. كما ونرجو منك عدم تذكيرنا بأنك من فلسطين التي هي منك براء.

الرجاء مراجعة طبيب
sofy alomary -

إن ما تقوم به ما هو إلا تحريض وضرب الامه ببعضها وبارك الله في جوازك النرويجي وفي نرويجك. ورجاء أن لا تشركنا في عقدة الخواجا الملازمه لك. كما ونرجو منك عدم تذكيرنا بأنك من فلسطين التي هي منك براء.

لم تذكر جذور المشكلة
ميسون-فلسطين -

المستشفيات القذرة التي تحدثت عنها في مقالك السابق انشئت لنا نحن افراد الشعب العادي اما اذا مرض وزير ما ولو كان التهابا بسيطا يتم تسفيره الى ارقى مستشفيات اوروباانا اقترح عليك ان تتطلع على قوائم رواتب الاطباء القطاع الطبي في الدول العربية في مصر مثلا او دول المغرب او سوريا وستجد العجب اوجد لنا ربع معيشة النرويج ومستشفياتها التي لا تعتمد مبدا الخيار والفقوس فتجد عندهم من الملك الى اقل مواطن عادي يتعالجون في نفس المستشفى السر يكمن في مقولة (عدلت فامنت فنمت) ثم ان انفاق الدول العربية معروف فمعظم الميزانيات تذهب الى امرين الاول الامن والثاني السياحة اما العلم والعلاج والبنية التحتية فلا ينفق عليها الا مبالغ تثير الحسرة

لم تذكر جذور المشكلة
ميسون-فلسطين -

المستشفيات القذرة التي تحدثت عنها في مقالك السابق انشئت لنا نحن افراد الشعب العادي اما اذا مرض وزير ما ولو كان التهابا بسيطا يتم تسفيره الى ارقى مستشفيات اوروباانا اقترح عليك ان تتطلع على قوائم رواتب الاطباء القطاع الطبي في الدول العربية في مصر مثلا او دول المغرب او سوريا وستجد العجب اوجد لنا ربع معيشة النرويج ومستشفياتها التي لا تعتمد مبدا الخيار والفقوس فتجد عندهم من الملك الى اقل مواطن عادي يتعالجون في نفس المستشفى السر يكمن في مقولة (عدلت فامنت فنمت) ثم ان انفاق الدول العربية معروف فمعظم الميزانيات تذهب الى امرين الاول الامن والثاني السياحة اما العلم والعلاج والبنية التحتية فلا ينفق عليها الا مبالغ تثير الحسرة

لم تذكر جذور المشكلة
ميسون-فلسطين -

المستشفيات القذرة التي تحدثت عنها في مقالك السابق انشئت لنا نحن افراد الشعب العادي اما اذا مرض وزير ما ولو كان التهابا بسيطا يتم تسفيره الى ارقى مستشفيات اوروباانا اقترح عليك ان تتطلع على قوائم رواتب الاطباء القطاع الطبي في الدول العربية في مصر مثلا او دول المغرب او سوريا وستجد العجب اوجد لنا ربع معيشة النرويج ومستشفياتها التي لا تعتمد مبدا الخيار والفقوس فتجد عندهم من الملك الى اقل مواطن عادي يتعالجون في نفس المستشفى السر يكمن في مقولة (عدلت فامنت فنمت) ثم ان انفاق الدول العربية معروف فمعظم الميزانيات تذهب الى امرين الاول الامن والثاني السياحة اما العلم والعلاج والبنية التحتية فلا ينفق عليها الا مبالغ تثير الحسرة

قلوب كالحجارة
الدوسكي \دهوك -

وهل نسيتم انفسكم يا عرب كنتم شر امة اخرجت للناس قبل الاسلام تامرون بالمنكر وتنهون عن المعروف فقد تركتم الاسلام اليوم فرجعتم الى اخلاقكم الماضية فليس لديكم ليس الكل طبعا ولكن معظم العرب ذرة من الانسانية تجاه اخوانكم المسلميين الكرد حيث قمتم بقتل النساء والاطفال وحتى الرضع فاصبحتم خاسريين

قلوب كالحجارة
الدوسكي \دهوك -

وهل نسيتم انفسكم يا عرب كنتم شر امة اخرجت للناس قبل الاسلام تامرون بالمنكر وتنهون عن المعروف فقد تركتم الاسلام اليوم فرجعتم الى اخلاقكم الماضية فليس لديكم ليس الكل طبعا ولكن معظم العرب ذرة من الانسانية تجاه اخوانكم المسلميين الكرد حيث قمتم بقتل النساء والاطفال وحتى الرضع فاصبحتم خاسريين

كلام جميل
suri -

ومن المفترض أن لا نرمي بأخطائنا وفشلنا وعارنا على الامبريالية والصهيونية ولا الشيطان. وتحياتي الى الاستاذ احمد ابو مطر

قلوب كالحجارة
الدوسكي \دهوك -

وهل نسيتم انفسكم يا عرب كنتم شر امة اخرجت للناس قبل الاسلام تامرون بالمنكر وتنهون عن المعروف فقد تركتم الاسلام اليوم فرجعتم الى اخلاقكم الماضية فليس لديكم ليس الكل طبعا ولكن معظم العرب ذرة من الانسانية تجاه اخوانكم المسلميين الكرد حيث قمتم بقتل النساء والاطفال وحتى الرضع فاصبحتم خاسريين

كلام جميل
suri -

ومن المفترض أن لا نرمي بأخطائنا وفشلنا وعارنا على الامبريالية والصهيونية ولا الشيطان. وتحياتي الى الاستاذ احمد ابو مطر

كلام جميل
suri -

ومن المفترض أن لا نرمي بأخطائنا وفشلنا وعارنا على الامبريالية والصهيونية ولا الشيطان. وتحياتي الى الاستاذ احمد ابو مطر

فقدنا انسانيتنا
عواطف الكويت -

بصراحة ملاحظاتك صحيحة وكل ماذكرنه وخاصة الحروب بين المعلقين الذين يصفون حساباتهم فيما بينهم وينسون التعليق على موضوع المقال .

فقدنا انسانيتنا
عواطف الكويت -

بصراحة ملاحظاتك صحيحة وكل ماذكرنه وخاصة الحروب بين المعلقين الذين يصفون حساباتهم فيما بينهم وينسون التعليق على موضوع المقال .

الى وريث ايلاف
مشاعر جزر القمر -

نفقد انسانيتنا لو تركنا كل من هب ودب يتهجم على ديننا ويصفنا بما ليس فينا ونرضى بذلك!

فقدنا انسانيتنا
عواطف الكويت -

بصراحة ملاحظاتك صحيحة وكل ماذكرنه وخاصة الحروب بين المعلقين الذين يصفون حساباتهم فيما بينهم وينسون التعليق على موضوع المقال .

الى وريث ايلاف
مشاعر جزر القمر -

نفقد انسانيتنا لو تركنا كل من هب ودب يتهجم على ديننا ويصفنا بما ليس فينا ونرضى بذلك!

الى وريث ايلاف
مشاعر جزر القمر -

نفقد انسانيتنا لو تركنا كل من هب ودب يتهجم على ديننا ويصفنا بما ليس فينا ونرضى بذلك!

لا انسانية عند العرب
احمد الفراتي -

لقد فقد العرب انسانيتهم ماداموا يترضون على الطغاة من معاوية الى صدام ويعتبرون قتل الابرياء منهى البطوله هل ننسى قتل العرب لمليون عراقي برئ لا لشئ الا لانهم شيعه فهل ننسى دعمهم للزرقاوي وبن لادن حالة العرب ميئوس منها

لا انسانية عند العرب
احمد الفراتي -

لقد فقد العرب انسانيتهم ماداموا يترضون على الطغاة من معاوية الى صدام ويعتبرون قتل الابرياء منهى البطوله هل ننسى قتل العرب لمليون عراقي برئ لا لشئ الا لانهم شيعه فهل ننسى دعمهم للزرقاوي وبن لادن حالة العرب ميئوس منها

على اشكالها تقع!!
شخصنة إنتهازية -

كذلك كتاب إيلاف يمكن تصنيفهم إلى ثلاثة أصناف : كتاب إسم على مسمى مخلصين الهدف! في عرضهم للأفكار تجدهم مهرة حذاق شموليين علميين يكتبون للعصر ولفتح آفاق أمام العقل بغض النظر عن الدين والدول وأمورهم الشخصية وإن أدرجوها ففي قالب سامي .. هؤلاء ينتقدون حالنا كذلك ولكن بمعطيات موضوعية وليس عيون زرقاء وخضراء! وهناك كتاب يكتبون لأحداث وقضايا ملحة كأن تخص دولة بعينها أو قضية إقتصادية أو تاريخية أو سياسية أو ثورية هؤلاء يقارنون ولكن بأسلوب أدبي مقنع ! لا تجد صدى لصاحبك عندهم لأن فكرهم أكبر منه فهو غير قادر على الصمود هناك ولأن حججهم قوية! وهناك كتاب رقم 3 يبحثون عن الإهتمام ويكتبون من أجل أنفسهم وإن تظاهروا بغير ذلك فيثيرون القراء بعناوين صفراء! فرق كبير بين الطريقة التي تناولت بها الموضوع عن تلك التي تناول بها الدكتورالقرني الموضوع رغم أن كلاكما تناول نفس الفكرة!! كيف تكون دكتور وتتجاهل أن التعليق الخامس في موضوعك الذي حاول التبرأ ممن تكتب عنهم بأنه لا ينتمي الى اللا انسانيين لإنهم من (المسلمين) تحديداً؟!! من الذي خرج من الموضوع أولا يا حضرة إذا كنت فعلاً تريد أن تبحث عن أسباب المشكلة بهذه اللماذا؟ كما هو مهم رأي الدكتور الذي افردت له ثلث الموضوع لتعرفنا بأهميته من خلال تاريخه العلمي ومؤلفاته .. ولسان حالك يقول أنظروا كم أنا مهم لأهمية من يعلق على موضوعي!! كذلك رأي العامة مهم ومفيد في إلقاء الضوء على الكثير من العناصر المفيدة للموضوع! كل معلق لم يكتب ويرسل تعليقه إلا رغبة في المشاركة والإهتمام بالموضوع وما قمت به من تصنيف للقراء غير علمي لإنه أذا كنت فعلا تريد أن تثري القراء فلابد أن تستفيد من مرجوع موضوعك عليهم مهما كان رأيهم ولا تقلل من شأن ما فعلوه لإنه كان عين الصواب وذلك لغيرتهم على الفكرة التي طرحتها والتي أرادوا لها مساراً موضوعيا وليس شخصيا كما تأكد لنا الآن!! الدكتور القرني يريد أن يسمو بالمسلمين والعرب وأنت تريد المساس بهم وتسمي هذا حرية رأي وكأنك تتجاهل تاريخ في تحوير المواضيع والعمل على تعميم الجهل وترسيخه! فعلا تشتركان كلاكما بالبحث عن الإهتمام!

nero
nero -

كتاب إيلاف كمبيوترات طبيعيه مبرمجه و معروف كليه جامعه اكسفورد و طابور كليه جامعه القاهره و الهدف من هذه الكمبيوترات تتناقش بالقانون

كلنا
حنظل -

كلنا في الهوى سوى يا حضرتك, اكتبوا شيئا ينفع

كلنا
حنظل -

كلنا في الهوى سوى يا حضرتك, اكتبوا شيئا ينفع

كمن يُزكّي نفسه!
جواد -

هل الكاتب مشمول بـفقدان الإنسانية؟ كيف ؟ هل وجدهاأخيراٌ؟ كيف ؟ هل أصلحها؟ أيضاٌ كيف؟ وشكراَ.

hi
yousef -

انا مدرس في جامعة وامرت طلابي ان يقرؤن مقلتك معشكرك جزيل الشكر

hi
yousef -

انا مدرس في جامعة وامرت طلابي ان يقرؤن مقلتك معشكرك جزيل الشكر

لا للطائفية
جواد -

لماذا تسمح إيلاف بشتم رمز إسلامي من قبل الطائفيين؟

موقف حيرني
ابو الرجالة -

اثار غضبي وحيرني سلوك لا اقبلة لا من اي ملة ولا دين بعد مذبحة الكشح وبينما المعزون يسيروا بابنائهم ليتحضنوا التراب للابد ليلة العيد وبكائهم يمزق قلب اي انسان وام تتلظي بوحديها للاسف لاسف الشديد نظرت سيدات مسلمات الي الجنازة وكن يزغردن بسعادة والزعردة في مصر معناها السعادة ولا ادري كيف تقبل اي ام علي نفسها ان تشمت بهذة الصورة امر محير حقا ماذا دهانا اقارن هذا بموقف كنيستي التي في اقص جنوب الكرة الارضية وهي تجمع التبرعات لمسلمي كوسوفو والبوسنة امر محير حقا

موقف حيرني
ابو الرجالة -

اثار غضبي وحيرني سلوك لا اقبلة لا من اي ملة ولا دين بعد مذبحة الكشح وبينما المعزون يسيروا بابنائهم ليتحضنوا التراب للابد ليلة العيد وبكائهم يمزق قلب اي انسان وام تتلظي بوحديها للاسف لاسف الشديد نظرت سيدات مسلمات الي الجنازة وكن يزغردن بسعادة والزعردة في مصر معناها السعادة ولا ادري كيف تقبل اي ام علي نفسها ان تشمت بهذة الصورة امر محير حقا ماذا دهانا اقارن هذا بموقف كنيستي التي في اقص جنوب الكرة الارضية وهي تجمع التبرعات لمسلمي كوسوفو والبوسنة امر محير حقا

ما ذا
محمد ولد ازوين -

أحمد أبو مطر أصبح يكتب ويعلق على نفسه ويتهم كل من لا يتفق معه في الفكر والطرح من الأوصاف التي لا تليق بكاتب مثله , لما ذا نخالفك الرأي ؟ لم نعترض على الفكرة في البداية بقدر ما اعترضنا على الطريقة الاستفزازية التي حاولت بها معالجة الموضوع , لأنك في الوهلة الأولى قمت بتهديد الطبيب بجوازك النرويجي وبسفيرك دونما حاجة إلى ذالك , فلو طلبت من ذالك الممرض إطفاء سيجارته وشرحت له الوضع بأسلوب حضاري وهو أنه لا يجوز له التدخين في غرف المستشفلى كان افضل وكنا جميعا متفقين معك في الطرح والاسلوب , لكنك كعادتك لا تكتب من أجل المصلحة وإنما تكتب من باب التنقيص لكل ما هو عربي وإسلامي وتحاول إلصاق هذه المئاسي بالاسلام نفسه وهذا جوهر الاختلاف , آخر شيء صدقني لقد صدعت رؤوسنا بكلمتك هذه ( مملكة النرويج المباركة المنصورة بإذن الله ), عليك أن تعلم أن الدول الغربية دول قانونية ولا تحب هذا النوع من المجاملة

الرقم1من هذه الاسباب
البغدادي المهاجر -

اعتقد ان من الاسباب المهمة لفقد النوازع الانسانية من فلوبنا وجود امثال هذا الطائفي العنصري رقم (1) الذي يحمل كل الكره والبغض للعرب فمن امثاله من تسبب في الفتنة القاتلة بين المسلمين فقد زرعوا الحقد والكره والبغضاء في صفوفنا ...هم من خذل الحسين عليه السلام وساعدوا في قتله وهم يتاجرون برأس الحسين كما يجري الان في العراق حيث حولوا البلد الى مسيرات مستمرة للطم والنواح والتطبير والهدف ليس الحزن على سيد الشهداء وانما تكريس الحقد والانتقام من العدو أو الناصبي الظالم الشرير والخائن اللعين وطبيعي هو العربي،ولا يعلم هذا الجاهل انه بالانتقاص من انسانية العرب فانه يسيء الى الرسول الكريم والى آال البيت الاطهار الذين هم من اشراف العرب حملوا رسالة الانسانية الى البشرية جمعاء فمن بين ادعيتهم يقولون(( لعن الله امة قتلتك))..ثم هل ان الشيعة ليسوا بعرب حتى تسب العرب ومن اين اتى بهذا الرقم المليوني ..ننصحه ان يسال الميليشيات التي تربت في بلاد فارس وان يسال جيش المهدي وجيش القدس الايراني والافضل ان يسأل المحتل الذي فتح ابواب العراق للارهابيين ..هل علمت حضرة الكاتب اسباب تخلفنا واسباب العنف والغلو والتطرف سيما وان هناك فتاوى من مرجعيات وعلماء دين تشجع على تدمير كل ماهو انساني في داخلنا بدلا من نتشر المحبة والتسامح والسلام والاخوة ...؟؟؟

الرقم1من هذه الاسباب
البغدادي المهاجر -

اعتقد ان من الاسباب المهمة لفقد النوازع الانسانية من فلوبنا وجود امثال هذا الطائفي العنصري رقم (1) الذي يحمل كل الكره والبغض للعرب فمن امثاله من تسبب في الفتنة القاتلة بين المسلمين فقد زرعوا الحقد والكره والبغضاء في صفوفنا ...هم من خذل الحسين عليه السلام وساعدوا في قتله وهم يتاجرون برأس الحسين كما يجري الان في العراق حيث حولوا البلد الى مسيرات مستمرة للطم والنواح والتطبير والهدف ليس الحزن على سيد الشهداء وانما تكريس الحقد والانتقام من العدو أو الناصبي الظالم الشرير والخائن اللعين وطبيعي هو العربي،ولا يعلم هذا الجاهل انه بالانتقاص من انسانية العرب فانه يسيء الى الرسول الكريم والى آال البيت الاطهار الذين هم من اشراف العرب حملوا رسالة الانسانية الى البشرية جمعاء فمن بين ادعيتهم يقولون(( لعن الله امة قتلتك))..ثم هل ان الشيعة ليسوا بعرب حتى تسب العرب ومن اين اتى بهذا الرقم المليوني ..ننصحه ان يسال الميليشيات التي تربت في بلاد فارس وان يسال جيش المهدي وجيش القدس الايراني والافضل ان يسأل المحتل الذي فتح ابواب العراق للارهابيين ..هل علمت حضرة الكاتب اسباب تخلفنا واسباب العنف والغلو والتطرف سيما وان هناك فتاوى من مرجعيات وعلماء دين تشجع على تدمير كل ماهو انساني في داخلنا بدلا من نتشر المحبة والتسامح والسلام والاخوة ...؟؟؟

شكراً
خوليو -

أشكر الدكتور الكاتب لغيرته على حفظ الحياة وهذه علامة من علائم تقدير الانسانية،لو أن الشتامين يوفرون طاقتهم ويستخدمونها بالبحث عن الحقيقة لكنا اقتربنا كثيراً من التمييز بين المعرفة والسراب، أعتقد أن مشكلتنا الأساسية يادكتور هي قناعة الكثيرين بأنهم يملكون الحقيقة التي لاغبار عليها ، هذه الحقيقة التي تحولهم لعبيد مسيرون بأوامر سماوية تهددهم وتعدهم بنار حارقة إن خالفوا تلك التعاليم، ولايركنون لأي نظام أرضي آخر سوى نظام العصا والقمع، لايعرفون ماهي ديمقراطية الحوار وفوائدها، وكل كاتب أو معلق أو أية فكرة ناقدة أو مخالفة لحقيقتهم يقابلونها بالتهجم والأحكام المسبقة ويختمونها بالتهديد والوعيد والتأكيد أن صاحبها ذاهب للنار(هاجسهم بالجنة والنار هاجس مرضي)،احتقارهم للإنسان لامثيل له، إن كان من قبل السلطات أو من قبل الأفراد أنفسهم ،فعندهم هاجسان: الأول أرضي وهو هاجس سؤال المخابرات لهم، والثاني سماوي بقولهم وستُسألون، وفي هذا الهاجس بين سؤال وسؤال تضيع حياتهم، فلا وقت لديهم لمعرفة ماهي الانسانية. هاجس المخابرات حقيقي وموجود وأما الآخر فيا لللأسف سراب بسراب .

الرجاء مراجعة طبيب
sofy alomary -

إن ما تقوم به ما هو إلا تحريض وضرب الامه ببعضها وبارك الله في جوازك النرويجي وفي نرويجك. ورجاء أن لا تشركنا في عقدة الخواجا الملازمه لك. كما ونرجو منك عدم تذكيرنا بأنك من فلسطين التي هي منك براء.

الرجاء مراجعة طبيب
sofy alomary -

إن ما تقوم به ما هو إلا تحريض وضرب الامه ببعضها وبارك الله في جوازك النرويجي وفي نرويجك. ورجاء أن لا تشركنا في عقدة الخواجا الملازمه لك. كما ونرجو منك عدم تذكيرنا بأنك من فلسطين التي هي منك براء.

لم تذكر جذور المشكلة
ميسون-فلسطين -

المستشفيات القذرة التي تحدثت عنها في مقالك السابق انشئت لنا نحن افراد الشعب العادي اما اذا مرض وزير ما ولو كان التهابا بسيطا يتم تسفيره الى ارقى مستشفيات اوروباانا اقترح عليك ان تتطلع على قوائم رواتب الاطباء القطاع الطبي في الدول العربية في مصر مثلا او دول المغرب او سوريا وستجد العجب اوجد لنا ربع معيشة النرويج ومستشفياتها التي لا تعتمد مبدا الخيار والفقوس فتجد عندهم من الملك الى اقل مواطن عادي يتعالجون في نفس المستشفى السر يكمن في مقولة (عدلت فامنت فنمت) ثم ان انفاق الدول العربية معروف فمعظم الميزانيات تذهب الى امرين الاول الامن والثاني السياحة اما العلم والعلاج والبنية التحتية فلا ينفق عليها الا مبالغ تثير الحسرة

قلوب كالحجارة
الدوسكي \دهوك -

وهل نسيتم انفسكم يا عرب كنتم شر امة اخرجت للناس قبل الاسلام تامرون بالمنكر وتنهون عن المعروف فقد تركتم الاسلام اليوم فرجعتم الى اخلاقكم الماضية فليس لديكم ليس الكل طبعا ولكن معظم العرب ذرة من الانسانية تجاه اخوانكم المسلميين الكرد حيث قمتم بقتل النساء والاطفال وحتى الرضع فاصبحتم خاسريين

كلام جميل
suri -

ومن المفترض أن لا نرمي بأخطائنا وفشلنا وعارنا على الامبريالية والصهيونية ولا الشيطان. وتحياتي الى الاستاذ احمد ابو مطر

قلوب كالحجارة
الدوسكي \دهوك -

وهل نسيتم انفسكم يا عرب كنتم شر امة اخرجت للناس قبل الاسلام تامرون بالمنكر وتنهون عن المعروف فقد تركتم الاسلام اليوم فرجعتم الى اخلاقكم الماضية فليس لديكم ليس الكل طبعا ولكن معظم العرب ذرة من الانسانية تجاه اخوانكم المسلميين الكرد حيث قمتم بقتل النساء والاطفال وحتى الرضع فاصبحتم خاسريين

فقدنا انسانيتنا
عواطف الكويت -

بصراحة ملاحظاتك صحيحة وكل ماذكرنه وخاصة الحروب بين المعلقين الذين يصفون حساباتهم فيما بينهم وينسون التعليق على موضوع المقال .

فقدنا انسانيتنا
عواطف الكويت -

بصراحة ملاحظاتك صحيحة وكل ماذكرنه وخاصة الحروب بين المعلقين الذين يصفون حساباتهم فيما بينهم وينسون التعليق على موضوع المقال .

الى وريث ايلاف
مشاعر جزر القمر -

نفقد انسانيتنا لو تركنا كل من هب ودب يتهجم على ديننا ويصفنا بما ليس فينا ونرضى بذلك!