أصداء

الجمهورية الثانية لنوري المالكي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مرة أخرى وكما عند كل محطة من محطات القضية العراقية تبرز تلك المفارقة الراسخة في الحياة السياسية العراقية والمتمثلة في الان في الانفصام بين مشكلة الدولة وبرامجها المعلنة وبين اهتمامات الطبقة السياسية وحركتها وطريقة عملها.

أما الطبقة السياسية فتتابع مسيرتها المظفرة بتفاصيلها مع التنبه لأتجاهات الريح بحيث لا يباغتهم جديد ولايقتحم ناديهم طارئ يحدث خللا في أصول اللعبة التي أحترفوها حتى الثمالة.. فاذا حدث واضطروا الى التسليم بوافد غير محسوب تفرضه طبيعة التوازنات او التحالفات المستجدة والأضطرارية والمؤقتة غالبا تعاملوا معه وكأنه ضيف ثقيل لا بد من قبوله خضوعا لقاعدة التعامل مع الأمر الواقع ولا حول ولا قوة الا بالله!

وها نحن نشهد فصلا جديدا، قد يكون الأكثر ايلاما من فصول الانفصام بين الناس وبين من يفترض ان يكونوا الزعماء التاريخين والقادة السياسين وكذلك اولئك الاتين من المستقبل وباسمه، فالناس يتساءلون عن أسس الحل، وعن مشروع الصيغة الجديدة للوطن وهل سيتم الوصول هذه المرة بعد الأنتخابات الى اتفاق حوله أم سيبقى معلقا، ثم عن مدى التناسب بين الحل وبين الثمن المدفوع ، وهم يريدون أن يستشفوا ملامح الغد القريب وما بعد الأنتخابات ويريدون أن يعرفوا هل ولادة الصيغة الجديدة للوطن طويلة ام لا؟

أما السياسيون بمن فيهم التقليدي والمجدد والمستجد وصولا الى الاغرار، فتراهم قد انغمسوا في لعبة التشكيل وكأن البلد بألف خير وأنه لاينتظر غير ان يتسملوا هم مقاليد الأمور فيه حتى تنتهي مأساته وتتدفق أرضه بالخير وأسباب العمران وكيف الغد الافضل ان لم يكن لهم؟!
في هذه المرحلة الكل مصاب بالدوار.

والكل مهووس برنين التلفون، حتى ليظنه يدق أبدا، أو أنه يمضي وقته على السماعة يستنفر الصدقات. ويدس على الخصوم ويسرب من الأخبار ما يؤذي المنافس ويساعد على حصر الخياربشخصة الكريم.

وياليت الهوس كان مرتبطا بقضايا الناس وهمومهم والمسائل المصيرية المطروحة.
وياليت التطلع الى الوزراة ودخول جنة الحكم كان مرتبطا ببرنامج سياسي محدد يكون قاعدة الترشيح والتوزير ومن ثم المحاسبة،

وياليت التطلع كان وليد الأحساس بالقدرة على انجاز ما لم ولن ينجزه الاخرون سواء في مجال ابتداع الصيغة السياسية السليمة للبلد او في أرساء اسس اعادة البناء واطلاق عملية الأستنهاض الوطني الشامل.

وبدلا من ان يتركز جهد بعض القوى الرئيسية على تأمين وحدتها خلف برنامج وطني يعبر عم مطامح كل العراقيين ويلبي احتياجات البلاد، يتحول هم الوطنيين من قياداتها الى ضمان عدم غرقها بمجملها في المستنقع الطائفي والقومي وابقاء ما تيسر من العناوين الرئيسية لخطوط عريضة لتصبح برنامجا عتيدا للمرحلة المقبلة.

وكنا ومانزال نأمل ان يعمل قادة القوى السياسية أصحاب المطامح والتطلعات على التخفيف من الطائفية والقومية، لأن مثل هذا الجهد يفترض أول ما يفترض أن يقدموا البرنامج المفترض على اشخاصهم لا أن يؤخر أشخاصهم بكل كفائتهم وشهادتهم واموالهم الى خلف ممثلي الوميات والطوائف.


أما في غمرة انشغالهم ،بأشخاصهم وبالحقائب فلسوف يجدون في مقاعد الوزارة، اذا ما وصلوا نتفا باقية من أحلام الشباب، ووقائع قاسية قادرة على التهام الطموحات والامال العراض وصور العراق الحلم، وكل ما يبرر الأنصراف الى النفع الخاص طالما ان النفع متعذر أو مستحيل.

في أي حال ثمة فرصة أخيرة أن يكون برنامج الحكومة المقبلة هو البيان التأسيسي الثاني لعراق ديمقراطي تكون الحكم على أساس الأغلبية السياسية وليس على حساب التوافق، عراق دولة القانون بقيادة نوري المالكي.

ونتمنى أن يوفق دولة رئيس الوزراء نوري الملكي في صياغة مثل هذا البيان خصوصا أنه يعرف جيدا بالخبرة الشخصية كما بالارث لماذا اسقطت دولة البيان الأول ومتى وأين؟ ودور الطبقة السياسية ومسؤوليتها عن هذا السقوط المريع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة دولة المالكي
شاكر علي -

احب ان اسأل الكاتب ماذا قدم المالكي غير سلطة مصغرة لحزب الدعوةلم تقدم غير المحسوبية والمنسوبية وتفشي الفساد والرشوة واختلاس المال العام.

اي مالكي
منير -

من هو المالكي بربكم ومن هو حزب الدعوه الايراني فبرغم تخلف وعمالة وفشل ولصوصيه الحكومه المنصبه يخرج علينا ببدع وضحك على الناس من انه عمل وسوف يعمل والعالم يعرف ان كلامه مجرد هواء في شبك بالاضافه الى كون الطبقه السياسيه الموجوده الان من على شاكلة المالكي جهله ولايعرفون ماهي السياسه واغلبهم لايحمل اي مؤهل اصلا واولهم الهالكي وهو جاء من حارات شعبيه ومهنه شعبيه ليستلم دوله ناهيكم عن ضحالة حزبه وعمالتهم جميعا ..المشروع الايراني الامريكي يواصل المشوار نحو هدف الدوله الشيعيه الكبرى وعاصمتها طهران والا بما نفسر الرضى الامريكي والدعم لحكومه مثل حكومة المالكي المرفوضه من الجميع ..لعن الله حكومه المالكي وكل حكومات الاحتلال والكلمه للشعب العراقي لركل مزابل ايران وحرقها

اي مالكي
منير -

مكرر

...
لور -

جواب على المتساءل رقم 1، كلنا نعلم ان الفساد والرشوة اصبحت ثقافة عامة بالعراق منذ بداية التسعينات ومن النادر جدا ان تمشي اي معاملة في اي دائرة دون الرشوة وهذا شئ يحتاج توعية وبناء اجتماعي جديد تشارك فيه الحكومة والافراد ولا تظهر نتائجه على المدى القريب لكن الخطوة الاولى هي سيادة القانون وتطبيقه على الجميع بالتساوي وهذا ما يحاول المالكي فعله... لكن نظام التوافق كبله وسلبه حتى سلطة محاسبة وزراء الحكومة الفاسدين فكيف تريد الان تحميله مسؤولية قضية الفساد كلها... المالكي شخص قوي جدا واثبت انه غير طائفي بقضاءه على مجرمي جيش المهدي كما على فلول القاعدة، ثم اهم دليل على وطنيته وغيرته على العراق هي محاولات اضعافه التي تتم من قبل امريكا وايران وباقي الدول ـ التي لا ترضى ايلاف ان نذكرهاـ وهو الشخص الوحيد الذي يجتمع جميع الانتهازيين والفاسدين والعملاء على كراهيته والاساءة اليه على الفضائيات ... فماذا تطلبون تزكية اكبر من هذه

مهزلة الاحتلال
mahmod -

يابه ترة السالفه مبينة يعني بين قوسين ايرانية للنخاع يذبون منشورات علة مناطق اهل السنة حته يخوفوهم من الانتخابات ويكلك بلكي نصهم ماينتخبون احنه نكسب بقيه الاصوات بلتزوير طبعا عبالهم العراقيين غشمة مع احترامي للشرفاء الي مراح ينتخبون العمامة الصفوية هذه كلة نهج الخميني ونشر التشيع الصفوي بين العراقيين بس عتبي عله اللي ميدري شنو يسوي خطية عقلة مضروب فايروس والبرنامج مال الكاسبر سكاي يم المرجعية وميقبل ينطي لان اذا تنضف عقلة من الفايروسات راح يتحرر ويفكر صح واحتمال ينزل وندوز 7 واذا نزل هذه الودنوز الجديد يعني المرجعية والتخطيط الايراني تهكر من اديهم فنصيحة للمواطن الي يحن للعمامة و المرجعية خلي يفكر بعقل لان اذا انتخب هذولة الجايين من ايران والي لحد الان رواتبهم وعوائلهم بايران او ولائهم الايران راح يصير حالة حال الي بايران هسه حسرة علية كلشي من حرية من لبس من اكل من سفر وكله بنضرهم حرام ......... فخلي لاينتخبهم وخلي يشوف بقية الدول شلون عايشة وبعدين يفكر بهذولة الي بفلوسهم بحجة الخمس وهمة كاعدين يشترون املاك ابريطانيا وغير دول كافي وفكروا شوية بمستقبل اطفالكم لان ابنك اذا كبر مراح يعرف غير اللطم والخمس والتقية او ولاية الفقية غير شعوب مثل دول الخليج يعلم ابنه الكومبيوتر واللغات والسفر والسياحة والثقافة فاذا تريد ابنك يصير تربية مرجعية روح انتخب والف مبروك مقدما الك الدي الي جابوهه وتحياتي لكل شريف ينتخب الي يحمي العراق واهلة وميعترف لا بمرجعية ولا بولاء لغير دولة لان هذه الي يستحق ننتخبة ويطور العراق من صدك مو مثل الربع الي هسه جاي يحكمون صار 8 سنوات كلشي ما سوو للعراق بس قتل وتفجيرات بفلوس العراق واعتقالات ويكلك هسه راح نبني العراق لعد صارلك 8 سنوات شنو تسوي عمو دتخطط شلون راح تبني لو منتضر يجيوك خلفة وعماله حته تبدي تبني كافي عاد شويه استحوا عله نفسكم لان ساعاتكم قربت ومثل ما استلمتوا حكم راح يطير من ايديكم وذاك الوكت تكولون اويلي لو اشتغلنه صح لان العراقيين مي يرحمون كل واحد يعتدي عليهم والتاريخ موجود وراجع اذا كلامي بي غلط تحياااااتي للجميع

المالكي البطل
احمد الكاظمي -

نعم اخي فعلا ا برنامج السيد نوري المالكي برنامج وطني ديمقراطية يقوم على حكم الاغلبية السياسية وهو الافضل لنا ولن يكون في المستقبل مكان للخاسرين في الحكم لكي يدمروا العراق ويلغوا القانون مثلما فعلوا ويفعلون..كل القوائم الحالية جربت وهي سيئة وهامشية في تفكير المواطن العراقي..المواطن العراقي يؤمن بالانسان الشريف النظيف الذي جعله من مواطن يفكر بهويته الطائفية ولحظة موته الى مواطن يحب كل ابناء بلده ويتطلع لمستقبل افضل...المالكي افضل الحلول في العراق وهو رئيس الوزراء القادم انشاءالله ومبروك لنا فوز السيد المالكي الزعيم الديمقراطي العراقي

للمواطن العراقي
عبد المنعم -

الى كل من يملك ذرة عقل وارادة وحب حقيقي للحرية والتحرر فعليه استغلال هذه الفرصة الذهبية في يوم 7 آذار لهدم ودك اوتاد الدكتاتورية الكارتونية الغبية والغاء سياسة التهميش والأقصاء التي يمارسها حزب الدعوة بزعامة نوري جواد المالكي, هذه الفرصة الذهبية لا يضيعها الا من لا يستحي ولا يملك ذرة عقل وارادة: 1. اذا كنت فعلا لا تستحي ولا تهمك اصوات اليتامى والثكالى والبؤساء والفقراء والمحرومين والمهجرين والمعدومين فأبمكانك انتخاب قائمة الفافون. 2. أذا كنت فعلا لا تخاف الله ولا تحب الرسول الكريم صلوات الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين ولا تحب الحسين وآل بيته الكرام سلام الله عليهم فبأمكانك انتخاب قائمة الفافون. 3. اذا كنت تشعر بروح انتقامية عدوانية وتسري في عروق دمك مطبات الشر والكراهية فبأمكانك انتخاب قائمة الفافون. 4. اذا كنت تحب وتشجع ...... فأبمكانك انتخاب قائمة الفافون. 5. اذا كنت ترغب وتحب بقاء والمغرورين فبأمكانك أنتخاب قائمة الفافون. 6. اذا كنت تحب ان تتاجر بالمخدرات الأيرانية ولعبة الأغتيالات والعجلات الأنتحارية ومسدسات كاتم الصوت فبأمكانك انتخاب قائمة الفافون. 7. اذا كنت تحب وتشجع قتل الصحفيين والمثقفين والأحرار والشرفاء والوطنيين واذلال الشعب العراقي وتحب اقبية السجون والزنزانات في دكتاتورية المالكي الجديدة فبأمكانك انتخاب قائمة الفافون. 8. اذا كنت تحب ان ترى صورة الجوع والفقر والذل والبطالة والتهميش وغياب القانون الحقيقي واستبداله بلغة الجهل والطائفية فبأمكانك انتخاب قائمة الفافون. 9. اذا كنت تحب ان يقال عنك بأنك ساذج وسطحي التفكير ومراهق في اختاراتك فبأمكانك انتخاب قائمة الفافون. 10. اذا كنت تحب ان يقال عنك بأنك طول عمرك وغبي طول عمرك فبأمكانك انتخاب قائمة الفافون. 11. نعم أيها الناخب اذا اردت ان تخسر كل شيء علما انك قد خسرت بما فيه الكفاية في غضون الأربع سنوات العجاف الحالية فبأمكانك انتخاب قائمة الفافون ,

من هوالمالكي
alialawsee -

لم يكن المالكي شخصا معروفا لدى الشعب العراقي عدا اعضاء حزب الدعوة وحتى بين الشيعة انفسهم جتى انه لم يكن بين الروءشاء الذين حكموا لمدة شهر وكان كل حلمه ان يصبخ رئيس بلدية طويريج حسب ماذكره ال اهلها عندما زارها اول مرة بعد رجوعه الى العراق فكيف اصبح رئيس وزراء بقدرة قادر وقد يفعلها ثانية والله اعلم

فضيحة بجلاجل
سلوان المخيبر -

وردتنا معلوملت من مصادر موثوقة تفيد ما يلي : في خضم الصراع الانتخابي بين عملاء الاحتلال واحزابهم الطائفية ، هددت قائمة ما يسمى بالائتلاف الوطني قائمة ائتلاف دولة القانون وبشخص المالكي وطلبوا منه أن ينفذ أمرين: - الاول / إرسال طائرة محملة بالمنشورات ترمى على منطقة الاعظمية وهذه المنشورات تحمل تحذيرات الى اهالي الاعظمية بعدم انتخاب القائمة العراقية .! - الامر الثاني / طلبوا من المالكي ان يقوم بتسجيل لقاء لاحد الاشخاص من منظمة بدر على أنه أحد العناصر الذي شارك في تفجيرات يوم الاربعاء الدامي ويدلي بإعترافات يتهم فيها السعودية بوقوفها خلف العناصر التي قامت بتنفيذ المجزرة وفعلا بثت قناة لقاء مع الشخص االمفترض وهو من منظمة بدر يتهم السعودية وحسب السيناريو المرسوم له من قبل .... .. هذه االطلبات والأوامر التي نفذها نوري المالكي جاءت على خلفية التهديدات التي وصلته من قائمة الائتلاف الوطني .....

فتك بنا الجوع
سماره احمد الحسني -

مخالف لشروط النشر

ويل لأمة
آه ياعراق -

ويل لأمة .. مقالة لجبران خليل جبران .. ويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف وتخلو من الدين.ويل لأمة تلبس مما لا تنسج وتشرب مما لا تعصر.ويل لأمة تحسب المستبد بطلا , وترى الفاتح المذل رحيما.ويل لأمة لا ترفع صوتها الا اذا مشت في جنازة ولا تفخر الا بالخرائب ولا تثور الا وعنقها بين السيف والنطع.ويل لأمة سائسها ثعلب وفيلسوفها مشعوذ وفنها فن الترقيع والتقليد.ويل لأمة تستقبل حاكمها بالتطبيل وتودعه بالصفير لتستقبل آخر بالتطبيل والتزمير.ويل لأمة حكماؤها خرس من وقر السنين ورجالها الاشداء لا يزالون في اقمطة السرير.ويل لأمة قسمت الى اجزاء وكل جزء يحسب نفسه فيها امة.

الفرصه التاريحيه
سالم بغدادي -

السيد راوند يؤشر الى فرصه تاريخيه تتوفر للسيد المالكي الذي تشير الاستطلاعات انه على اعتاب رئاسه ثانيه ربما تتوفر فيها اغلبيه برلمانيه داعمه تجعل دورته القادمه امام مسوؤليه اكبر. فبعد ان خرج العراق من نفق غياب القانون على يد الرئاسه الاولى ما يحتاجه العراق في الدوره القادمه هو الخروج من هول الصدمه الى الاستقرار المجتمعي. مثل هذا الخروج لن يكون سهلا وهو بحاجه الى رؤيه وخبرات و جهد لا يقل عما طلبته المرحله السابقه. اول الخطوات ستكون في خروج القائد من عبائه الحزب الايديولوجي و الطائفه الضيقه و العنصريه الفاشيه الى فضاء الانفتاح والامه والمواطنه. المالكي لديه مثل هذه الفرصه والتي قل ما تتكرر في وضع معقد مثل الوضع الحالي فالعراق اليوم بامس الحاجه الى قائد يدير دفته الى بر النجاه بعد كل تلك العقود العجاف التي دمرت فيها جميع البنى التحتيه لمستلزمات بناء الامه والوطن و المسوؤليه ستكون اعظم عندما تتوفر له اراده شعبيه قادره على الوقوف الى جانبه اذا اجتمعت لديه اراده التغيير ومستلزماته

رد
د.سعد منصور القطبي -

للذين لايعرفون السيد المالكي اقول لهم انه ابن عائلة عراقية اصيلة وجده محمد حسن وزير في اول وزارة عراقية بعكس صدام وزمرته البعثية المجهولين ألأصل وأهم مأنجزه السيد المالكي هو تحقيق ألأمن ولولا سياسة التوافق التي قيدته لأنجز أكثر .

الى منير العبقري
Adel -

الى منير العبقري: ماهذا التحليل الخرافي!!!!!! نقدك للوضع السيء سببه ناس أمثالك حاقدين على الشيعة بشكل أعمى لاموضوعية فيه، الشيعة هم الأغلبية في العراق ومهما كثُرتْ أتهاماتك وأتهامات الآخرون التكفيريون فيجب أن تتعامل معهم كأغلبية أي الحكم اليوم وبشكل ديمقراطي بأيديهم وماعليك سوى العمل بأخلاص وجدية ضمن حيز الديمقراطية والحرية والقانون أي ضمن حدود الدستور ولايفيدك السب والشتم والكذب، قاطرةالديمقراطية أنطلقت وسوف تسحق كل من يحاول الوقوف أمامها، فأن كان لديك كلام عقلاني فخير على خير وأن لم يكن لديك سوى ماقلته من خرافات وهرطقة فأنصحك الأحتفاظ بكلامك للنكات فقط!!!!!!!

مرحبا بالمالكي
حميد -

أولا حزب الدعوة الاسلامية حزب اسلامي عريق تأسس في العراق في أواسط الخمسينات ، ولا يمت بصلة الى ايران ، وايران كانت المحارب الأول له ولرموزه الوطنية ويعرف ذلك الكثير وآنا كاتب هذه السطور شاهد على ذلك ، بالوقت الذي لم أكن عضوا أو جزءا من هذا الحزب والله الشاهد، والمالكي رجل مخلص وشجاع وغير طائفي ، لكنه أبتلى بوزراء المحاصصة اللذين خذلوه وحاربوه ، وانسحب قسم منهم ، ليس اعتراضا على خطأ منه وانما نكاية به لأنهم يمثلون اجندات خارجية ، الرجل وحزبه حورب أيام المعارضة في ايران اشد الحرب والوثائق والوقائع تثبت ذلك مما اضطر المالكي والرموز الوطنية من مغادرة ايران ، واللجوء الى سوريا ولبنان واوربا لا لشئ لأنه يومن بالمشروع الوطني العراقي وليس غيره ، أهلا بالمالكي وبأئتلافه لأن حزب الدعوة لا يمثل كل الائتلاف بل جزء منه ، وأهلا بالرجل الغير الطائفي وممن يومن بالقانون لتطبيقه على الجميع دون تمييز للون أو عرق أو طائفة ، لا نريد الطائفية ولا المحاصصة ولا التوافق ، نريد رجلا قويا وبرلمانا قويا يشد من ازر رئيس الوزراء ويتكون من الاغلبية الفائزة ، أهلا بالمالكي مرة أخرى وكلنا معه ، يحدونا الأمل والتفاول بالفوز انشاء الله.

حكومه فاسده
سلاما ياعراق -

آية الله العظمى بشير النجفي يقول ان حكومة المالكي فاسدة: اتهم المرجع الشيعي في العراق آية الله العظمى بشير النجفي، وزراء مقربين من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بالفساد قبل أيام من انطلاق الانتخابات المقررة في السابع من اذار/مارس المقبل.وقال النجفي خلال مؤتمر علمي عقد في النجف -لقد ضمت السلطة التشريعية (في البلاد) كثيرا من المقصرين، كما شملت التنفيذية على بعض ممن خان الوطن والشعب وسرق المال واثار الطائفية في البلاد مثل وزير التربية (خضير الخزاعي)-.وأكد -أنه (الخزاعي) لم يزل يصر على فرض حكم طائفة على اخرى في البلاد-.وتابع النجفي، كما انه -لم يصغ الى النصائح التي قدمت له بحب وحنان من قبل المراجع في النجف الاشرف-.والخزاعي احد الاعضاء البارزين في حزب الدعوة الذي يتزعمه المالكي، وهو يتولى منصب وزارة التربية في الحكومة.كما انتقد المرجع اداء الحكومة العراقية، قائلا -هناك فساد اداري وتقصير في معظم مجالات خدمة الشعب كالكهرباء والماء والزراعة والنفط والحصة التموينية-.ويتولى صفاء الدين الصافي منصب وزير التجارة بالوكالة وحسين الشهرستاني حقيبة وزارة النفط، وكلاهما مرشح ضمن قائمة -ائتلاف دولة القانون- التي يتزعمها المالكي.ويمثل وزيرا الزراعة والكهرباء الشيعة المستقلين وهما مقربين من رئيس الوزراء فيما يتولى منصب وزارة الموارد المائية لطيف رشيد وهو كردي,فاين المتداخلين والذين يمجدون المالكي عن قول هذا المرجع هل بالنسبه لكم المرجع ايضا خطأ ولا تعودتوا تتملقون للمسؤل

يحلمون بالاكثرية
البغدادي المهاجر -

قاتل الله الطائفية التي جاء بها الصفويون والصليبيون وعملائهم كنا اخوة لايفرق بيننا الا اصحاب الولاء الصفوي وسنبقى كذلك بمشيئة الله تعالى ..اما نغمتهم نحن الاكثرية فلا ادري كيف حسبوها اليس احفاد صلاح الدين مسلمين اليس التركمان مسلمين فلماذا تفرقوا ابناء الوطن الواحد حتى في انتمائهم الايماني فجعلتموها عرب واكراد وسنة وشيعة ...الخ اليسوا جميعا شركاء في هذا الوطن الجريح..ولعلمكم ان جميع الطوائف الاخرى كالمسيحيين والصابئة انهم ناس واعين منفتحين على الحياة ولا يحبون اللطم وضرب الزناجيل ومواكب التخلف وغيرها من البدع والضلالات ...فلو حسبناها جيدا لاصبح بما لايقبل الشك الميزان في غير صالح الطائفيين والمتخلفين ..وفي كل الاحوال فان المالكي رغم الكثير من سلبياته فانه افضل من جماعة الحكيم وبدر والصغير وجيش الخرافة ولكن علاوي اكثر وطنية وولاء للعراق رغم عمالته المعروفة وتخلي امريكا عنه الان..

للمالكي ان شاء الله
عراقي حقيقي -

ان شاء الله سنحرق قلوب البعثية والعربان يوم غد كما حرقناها حين اعدم البطل المالكي صنمهم صدام وسيرون كم هي شعبية المالكي طاغية في الشارع العراقي رغما عن انف البعثية والعربان والاعلام العربي وموتوا بغيظكم..ان شاء الله اكتساح لابو اسراء بطل العراق الجديد وقاصم ظهر الارهاب العربي والدول الداعمة له

المالكي حقيقي وانت ؟
عراقي مو مزور -

انت والله عراقي .....اتصور عندك مشكله نرجو مراجعة الطبيب ,والطيور على اشكالها تقع

معلومات خطيره
احمد الخزاعي -

في مقابلة .. الشهواني يكشف عمن يقف وراء التفجيرات الدامية في بغداد أكد محمد الشهواني رئيس جهار المخابرات العراقي السابق أنه قدم شخصياً وثائق ومعلومات كاملة الى رئيس الوزراء نوري المالكي حول التفجيرات الدامية التي هزت بغداد قبل حدوثها بخمسة أيام. وقال الشهواني في حوار ....... ان المعلومات التي قدمها تتضمن تورط أشخاص من داخل العراق مع فيلق القدس الايراني في تنفيذ تلك التفجيرات، الا أن الحكومة العراقية لم تتخذ أي اجراء لوقفها. محمد الشهواني: خلينا نحكي لك حول التفجيرات التي صارت مال يوم الاربعاء بسنة اللي راح ضحيتها 400 قتيل عراقي محمد الشهواني: أنا ساعتها كنت في جهاز المخابرات كنت رئيس جهاز المخابرات، وصلتنا معلومات أنه بعد حوالي 4 - 5 أيام راح تكون تفجيرات كبيرة بهذه المناطق . حولنا هذه المعلومة الى الحكومة ما اُتخذ بأي اجراء وصارت التفجيرات. أنتَ قد‌متَ تقريرك الى الحكومة العراقية؟الشهواني: نعم وقلت أنه سيحدث تفجيرات في هذه المناطق.الشهواني: أنا قدمت معلومة كاملة، معلومة استخبارية مُحللة يعني المعلومة الاستخبارية الل تحلل اللي يطلع تقرير استخباري. كان لديك معلومات مؤكدة.الشهواني: اي طبعا أرسلناها موثقة؟الشهواني: موثقة. ولم تتحرك الحكومة ولا أي تدبير؟الشهواني: لا. طيب. حتى لا أفهم كلامك غلط يا جنرال. هل هذا اهمال أو مؤامرة؟ يعني عندما لا تتحرك الحكومة هل تقصد بشخص الرئيس المالكي أو تقصد الحكومة مجتمعة. يعني هذا كلام كبير. الشهواني: المنظومة كلها. الحقيقة نحن عندما نعطي المعلومة كانت تروح الى قيادة قوات بغداد التي هي تعمل تحت قيادة القائد العام واللي هو رئيس الوزراء السيد نوري المالكي. فالخلل وين و ليش ما اتخذ اجراء؟ أكو خلل. هذا الخلل نحن لا نعرف وين؟ بس أكيد اهمال أو ما متعمد. طيب. من الذي سواه، اللي عنده معلومات ، الذي يعرف راح يصير تفجيرات عندك خيوط تعرف من هي الجهة التي قتلت بهذه الحادثة أكيد قتلت ألوف العراقيين. من هي هذه الجهات؟ الشهواني: هذه الجهات حسب معلوماتنا أنه أشخاص لديهم ارتباط بقوات القدس الايرانية، فيلق القدس. أشخاص عراقيين؟ الشهواني: أشخاص عراقيين. نعم. هل تستطيع أن تقول للعراقيين من يقتلهم؟ يعني أشخاص في الحكومة، خارج الحكومة في الجيش من هم من العراقيين الذين ممكن أن يكونوا متورطين بهذه الأحداث.الشهواني: عملاء

يوم لا ينسى
شبل القاضي -

الرجل العظيم اللذي حقق الحلم البعيد المنال يوم وقع بيده الكريمه اعدام ابن العوجه اللذي استاسد على شعبه ودفن الاحياء وقطع الرؤس بالسيوف وعنما بدات الجيوش المرره اختبا هذا الطاغيه بجحر مضجعا فوالله اردت القدره الالهيه ان تظره للعالم اجمع حين اخرج من جحره وكانه مجنون فاقد عقله بهياته المزريه وشعره الطويل ولحيته القذره وملابسه الرثه الباليه واللتي يابى ان يرتديها ذو حكمه الله الله يا له من يوم ولا كل الايام يوم رايناك خانعا ذليلا بيد الامريكان وانت فاغر فاك امامهم والامريكي يرتدي القفازات بيديه كي لا يتسخ منك وهو يلامسس راسك القذر ! انه العيد الاول للعراقيون يوم التف الحبل على عنقك فوالله كانت فرحه عيد بحق لا يمكن للذاكره ان تنساه هنيئا للسيد المالكي رضى الله عنه يوم اصر على اعدامه لان قوى الشر ارادت غير ذلك.

الى التعليق رقم4
اللامنتمي -

يبدو إن لور لا تفقه في لعبة تبادل الأدوار في عراق الغنيمة لذلك تراهن على الحوذي الخاسر الذي يجر العربة الطائفية نحو الدرك الأسفل تحت خيمة السواد الأعظم..العراق بحاجة ماسة الى رجال تكنوقراط يؤسسون لمجتمع مدني علماني الذي أثبتت الحياة إنه أقرب الى سجية الانسان مقارنة بالتيارات الدينية المغلقة أعداء المرأة واالفن والحياة.

الىالمعلق رقم15
شاعر عراقي -

يبدو إن حميد ليس لديه اطلالة معرفية على حزب الدعوة الظلامي ، ونقول له في هذا الصدد ان هذا الحزب إنبنى على التومان الايراني لغرض توسيع النفوذ الصفوي في العراق واستعادة أمجاد كسرى آنو شروان الغابرة ، كما ان حزب الدعوة معروف لكل العراقيين ذوي النزعة الوطنية والولاء العراقي ، بأنه أول حزب أدخل المفخخات الى الى بلاد مابين النهرين ولاينسى العراقيون الفعل الاجرامي الذي قام به مما أدى الى تفجير الجامعة المستنصرية في أواخر السبعينيات من القرن العشرين المنصرم . أجل أنه حزب أرهابي بالمفهوم الحداثوي .

almalkee
kays -

america will not allow creation of another Islamic republicforget the details...do you think america will allow Islamists to be in powerDo think america love Islamin the last 60 years they support the jews,who ply imortant rule in american policy

almalkee
kays -

america will not allow creation of another Islamic republicforget the details...do you think america will allow Islamists to be in powerDo think america love Islamin the last 60 years they support the jews,who ply imortant rule in american policy