فضاء الرأي

قراءة ليبرالية في تصريح ليبرالي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-

عجبت أشد العجب، وعتبت أكبر العتب على الكتّاب والمعلقين اليوميين والأسبوعيين الذين - حسب ظني ومعرفتي - لم يلتفتوا إلى تصريح سياسي وتاريخي ليبرالي مهم أشد الأهمية للأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودية، حين قال في لقاء في الأسبوع الماضي لـ "مورين دوود" الكاتبة والصحافية في جريدة "نيويورك تايمز" من أن "السعودية الآن تتحرر من أغلال الماضي، وتسير في مجتمع ليبرالي."

فهل هناك تصريح واعتراف من مسئول كبير كسعود الفيصل الذي قضى مهندساً للسياسة الخارجية السعودية طيلة 35 سنة (1975-2010)؟

وهل يعتبر هذا التصريح رداً مفعماً وتاريخياً على منكري المسيرة الليبرالية السعودية من رجال الدين المتشددين، ومن الوسطيين المهرجين، ومن كذلك بعض من يدَّعون الليبرالية ويلبسون لبوسها في المناسبات؟

هل هذا التصريح من وزير الخارجية السعودي رداً على منكري وجود تيار ليبرالي سعودي ناشيء، يأخذ طريقة الآن في السعودية، بهمة ونشاط، رغم كل التحديات المعاكسة له من عدة أطراف؟

-2-

لقد شعرت بالعزاء الكبير، والراحة التامة، لتصريح سعود الفيصل من أن "السعودية الآن تتحرر من أغلال الماضي، وتسير في مجتمع ليبرالي." فقد كنت أشعر بالإحباط والخيبة في بعض الأحيان، ومنذ أن بدأت البحث، والحفر، والتفكيك، والكتابة، عن الليبرالية السعودية في جريدة "الوطن" السعودية، ثم هنا في "إيلاف"، عبر عشرات المقالات، التي آمل أن تنتهي إلى كتاب بعنوان "الليبرالية السعودية بين الوهم والحقيقة"، والذي سأرد فيه - بالأدلة الواقعية - على الواهمين والمنكرين بعدم وجود ليبرالية سعودية، بأن الليبرالية السعودية هناك، ولكنها تنتظر منا منظَّاراً حداثياً لرؤيتها، وحفراً صبوراً للتنقيب عنها. وسوف يتبين خطأ من يقول - بخفة دم سقيمة - أن الليبرالية السعودية عبارة عن مجموعة من المثقفين السعوديين المتناثرين هنا وهناك، من دعاة العلمانية، والعولمة، والفوضى، المعادين للدين والوطن. وزاد بعض رجال الدين المتشددين، وأطلقوا عليهم بافتئات غاشم "الطابور الخامس"، والزنادقة والخونة والجواسيس للسفارات الأجنبية، إلى آخر هذا النمط البذيء والوبيء من التُهم الباطلة والمضحكة، التي تمتلئ بها مواقع الأصولية المتشددة على الانترنت.

-3-

لقد كان الهجوم غير المباشر على سلسلة المقالات تلك، في "الوطن"، وهنا في "إيلاف"، عنيفاً وشرساً، ومنكراً بوجود تيار ليبرالي سعودي، رغم هذا العدد الهائل من الليبراليين الكتّاب، والمثقفين، والشعراء، والصحافيين، والإعلاميين، والأكاديميين، ورجال الأعمال، والناشطين في مختلف الحقول في السعودية. ورغم هذا الكم الكبير، من النتاج الثقافي الليبرالي السعودي في الشعر والنثر، وفي التاريخ، والسياسة، والاجتماع، والدين. وجاء تصريح سعود الفيصل في "نيويورك تايمز"، ليؤكد هذه الحقيقة، التي سعيتُ منذ أشهر على إبرازها وإضاءتها، ولقيتُ ما لقيت من عنت وإنكار شرسين، وسباب وشتائم مُعيبة، من الكافرين بها والحاقدين عليها.

-4-

تصريح سعود الفيصل التاريخي، من أن "السعودية الآن تتحرر من أغلال الماضي، وتسير في مجتمع ليبرالي." يأتي كأول اعتراف رسمي سعودي شجاع وتاريخي، من أن السعودية في الماضي كان ترسف في "أغلال". وأنها الآن، تتحرر من هذه الأغلال، وتسير في مجتمع ليبرالي. وهذا الاعتراف يجب أن نحفظه جيداً، ونؤرخ له، وندرسه، ونحلله.

أما تحليله المبدئي فيتلخَّص في:

1- الاعتراف الرسمي الشجاع، بأن السعودية كانت فيها أغلال الماضي.. أغلال اجتماعية وثقافية وتراثية، قيدتها أشد التقييد، وإعاقة سيرها ومسيرتها نحو العصرنة والحداثة. فالسعودية - كباقي العرب الآخرين - لم تدخل هذا العصر بعد - بكل منجزاته - وإنما هي تعاصره زمنياً فقط، نتيجة "لعدم تحقيق الثورة الفكرية الجذرية، التي ستفصلهم عن عصر الانحطاط، ولم ينتقلوا من مرحلة الاعتماد على الدليل النقلي إلى مرحلة الاعتماد على الدليل العقلي والتجريبي. وهكذا، فالعرب يعيشون في عالم لا يفهمونه، ولا يملكون المفاتيح التي تمكنهم من فك رموزه على جميع المستويات." كما قال المفكر المغربي محمد سبيلا، في كتابه "مدارات الحداثة، ص174".

2- الاعتراف الرسمي الشجاع، بأن السعودية تتحرر - ولم يقل الفيصل تحررت إنصافاً للحقيقة - من أغلال الماضي، التي قيدتها، وأعاقت مسيرتها. وفي رأيي المتواضع، فإن السعودية لا تسلك في تحررها من أغلال الماضي مسلك الشعارات البرَّاقة، والخُطب الشعبوية المُهيّجة للعواطف والغرائز، وإنما تعمل بصمت وتدرُّج، للتحرر من أغلال الماضي كما قال الفيصل. وهذا التدرُّج في التحرر، سوف يُجنّبها الفيضانات الغامرة والمدمرة، نتيجة للسرعة في إذابة جبال الجليد المتراكمة، منذ زمن طويل. إذن، فالسعودية في مرحلة تحرير دقيقة. وهذه المرحلة تستدعي الحذر الشديد، والعلاج الهادئ، والحكمة المتأنية، حتى يتمَّ العلاج (التحرير) ويبرُؤ الوطن.

3- وأخيراً، التسليم بأن السعودية تسير نحو مجتمع ليبرالي. وهذا التسليم يعني أنها بدأت مسيرة الليبرالية، وأنها تسير نحو الليبرالية الكاملة. والليبرالية التي يعنيها الفيصل هنا، هي الليبرالية التي لا تتعارض مع اليقينيات الدينية والاجتماعية والتاريخية السعودية. فالفزع والفوبيا اللتان انتابتا البعض من الليبرالية السعودية، مردهما إلى المفهوم الغربي لليبرالية، المنطلق من موقفه من المسيحية، التي سيطرت كنيستها في معظم أوروبا على كل مقدرات الحياة، بكل تعصب، وعسف، وشمولية. فعندما نقول بموقف الليبرالية الغربية أو الماركسية أو الحداثة الغربية من الدين، فيجب علينا أن نُحدد الدين بالمسيحية، لأن المسيحية كانت - دون غيرها - هي المستهدفة من هجوم هذه التيارات عليها. فعندما قال ماركس - مثالاً لا حصراً - أن "الدين أفيون الشعوب"، كان يقصد بالدرجة الأولى المسيحية، وليس الإسلام. فماركس لم يقرأ، ولم يفهم الإسلام تماماً، وكذلك جون لوك وفلاسفة الحداثة. ولكن المتطرفين الجهلاء في العالم العربي، من اليمين واليسار، كانوا يشملون الإسلام بهذا العداء والسلبية، سبَّاً في الليبرالية، ونيلاً من الماركسية، وحطَّاً من الحداثة. كما أن هؤلاء (فلاسفة الليبرالية، والماركسية، والحداثة) لم يُفرِّقوا بين الإسلام كجوهر، وبين تراث فقهاء الإسلام، ورجال المؤسسة الدينية المنتفعين والمتكسبين من هذا الدين، على مرِّ العصور.

-5-

إن تصريح الفيصل التاريخي هذا، جدير جداً بالاحتفاء من قبل المثقفين العرب في داخل السعودية وخارجها، وخاصة من مجموعة المثقفين العرب في المغرب العربي وفي فرنسا، وهم الذين يُعتبرون الآن رئة الثقافة العربية التنويرية، وشريانها الأورطي المهم.

إن تصريح الفيصل، يُنير معاني كثير من القصائد، والروايات، وأعمدة الصحف اليومية والأسبوعية، التي تحرث في الليبرالية السعودية.

إن هذا التصريح، يردُّ رداً حاسماً على منكري المسيرة الليبرالية السعودية من رجال الدين المتشددين خاصة، الذين ما زالوا يحلمون بعودة الخليفة العباسي المتوكل على الله (847-861م)، والخليفة العباسي الآخر (القادر بالله) (أحمد بن إسحاق) (991-1031م)، وأحياء نص "الاعتقاد القادري" الذي كتبه للخليفة قبل أن يلي الخلافة الشيخ أبو أحمد الكرخي، والذي سحق الإسلام العقلي، وأحرق كتبه، وأهدر دمَّ دعاته - كما يتمُّ في هذه الأيام، ولكن دون سلطان - ورفع من شأن القراءة الحرفية، والتشدد الديني.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقاً هو كذلك
حسن المفتي -

تعليق ليبرالي على تصريح ليبرالي.. حقاً هو كذلك. وخير الكلام ما قل ودل.

جهيزة وإيلاف
د. حسين دروزة -

ينطبق على هذا المقال اشد الانطباق المثل العربي القديم المعروف: قطعت جهيزة (أو جهينة) قول كل خطيب. وتظل إيلاف منبراً للحرية والحداثة. جريئة جرأة لا مثيل لها في الحق. وسوف يكتب عن إيلاف غداً في تاريخ المستقبل العربي، من أنها هي من احتضن فكر التنوير العربي الحديث ومفكريه.

حقاً هو كذلك
حسن المفتي -

تعليق ليبرالي على تصريح ليبرالي.. حقاً هو كذلك. وخير الكلام ما قل ودل.

الليبراليه
عراقي مغترب -

إذا كانت نيه الوزير السعودي صافيه, فأنا شيعي او مسيحي أو قد أكون يهوديا عربياً, هل سوف تسمح لي دوله السعوديه المعظّمه بالمجيء والعيش في السعوديه وممارسه طقوسي الدينيه اياً كانت من غير قيود؟؟؟؟؟ إذا كنت فقط أمارس طقوسي الدينيه من غير التبشير او إجبار أحد على ترك ديانته أو مذهبه الأصلي وإتباعي!! زوجتي تعمل مديرة شركه وهي لاترتدي حجاباً وهي تقود سيارتها بنفسها وتجتمع مع رجال شركتها من غير وجود زوجها معها!! هل سوف يُسمح لي ولعائلتي بالعيش حياةً هادئه من غير إزعاجنا من قبل قوات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟؟؟؟؟ مجرد تساؤل

نصيحة يا شاكر..
David -

مخالف لشروط النشر

الليبراليه
عراقي مغترب -

إذا كانت نيه الوزير السعودي صافيه, فأنا شيعي او مسيحي أو قد أكون يهوديا عربياً, هل سوف تسمح لي دوله السعوديه المعظّمه بالمجيء والعيش في السعوديه وممارسه طقوسي الدينيه اياً كانت من غير قيود؟؟؟؟؟ إذا كنت فقط أمارس طقوسي الدينيه من غير التبشير او إجبار أحد على ترك ديانته أو مذهبه الأصلي وإتباعي!! زوجتي تعمل مديرة شركه وهي لاترتدي حجاباً وهي تقود سيارتها بنفسها وتجتمع مع رجال شركتها من غير وجود زوجها معها!! هل سوف يُسمح لي ولعائلتي بالعيش حياةً هادئه من غير إزعاجنا من قبل قوات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟؟؟؟؟ مجرد تساؤل

مجرد اقتراح
محمد ولد ازوين -

مخالف لشروط النشر

مجرد اقتراح
محمد ولد ازوين -

مخالف لشروط النشر

الشوق الى النور
بن ناصرالبلوشي -

فعلا،لقدطال واشتدظلام الليل(ظلام الفكروالعقل)في السعودية وباقي الدول الاسلامية،فلابدمن انبلاج الفجروالشروق.

المعوقات
سميح -

رغم انني اكره تسلط المؤسسة الدينية علينا في كل شيء,الا انني متشائم من ان تقف المؤسسة الدينية متفرجة وهي ترى ان نفوذها يسلب منها,ثانيا انها ليست المعوق الوحيد للتنمية والتقدم ,فغالبية الشعب من البادية ومشروع توطينهم تم توقيفه منذ عقود , مما ادى الى إمتلاء المدن بهم بعد ان تعلموا ولكنهم ليسوا متحضريين , وهؤلاء للأسف من المعوقات الكبيرة التي يشهد المؤرخون وعلماء الاجتماع لهم بذلك ,إضافة الى الفساد فهناك الكثير من الدول المتجانسة البعيدة عن القبلية وعن الطائفية إلا ان الفساد هو السبب الرئيسي للتخلف كالفلبين وتايلاند ودول اواسط اسيا وغيرهم

تذكير بكلام المؤسس
رحمه الله تعالى -

يقول المؤسس الموحد الإمام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله تعالى : ;وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا;

مسيرة الالف كيلو
جاك عطاللة -

مسيرة الالف كيلو تبدا بسنتيميتر -- وموت ياحمار لما يجيلك العليق

35 سنةوتقول ليبرالي
ليبرالي حر -

35 سنة بوزارة الخارجية وتقولي ليبرالي وكيف لو كان دكتاتوري كم بيجلس ياترى ؟

عبر ودروس
من نتاج الليبرالية -

(إحصاءات رسمية:ثلاثة ملايين(3.000.000)امرأة في بريطانيا(UK)يتعرضن(سنويا)لجرائم منها: اغتصاب, عنف داخلي,وجرائم عنف أخرى.وأن جرائم العنف ضد النساء تكلف المجتمع البريطاني حوالي40 بليون جنيه إسترليني(سنويا)وأن نسبة 40 % من جرائم الاغتصاب لا يتم التبليغ عنها المصدر(EVAW, UK 2009).في سيدني :دراسة كشفت أن 79 % من النساء يواجهن التحرش الجنسي في أماكن العمل 2009 * حوالي واحد من كل ثلاث نساء في أستراليا تتراوح أعمارهم بين 18-64 تعرضن للتحرش الجنسي في حياتهم (HREOC).في الولايات المتحدة 70 % من النساء وقعوا ضحية شكل من أشكال التحرش الجنسي في مكان العمل (healthconnection).في الصين حوالي 71 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع قد واجهن التحرش الجنسي (chinadaily) في مصر : قال تقرير صادر عن المركز المصري لحقوق المرأة كشفت أن 84 في المئة من النساء في مصر يتعرضن للتحرش الجنسي. المصدر : قناة العربية ، الأربعاء ، 15 يوليو 2009 .. تقول الدكتورة إيدايلين: (إن سبب الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الأخلاق ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه).وقال أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي: (إن المرأة تستطيع أن تخدم الدولة حقا إذا بقيت في البيت الذي هو كيان الأسرة). وقال عضو آخر: (إن الله عندما منح المرأة ميزة إنجاب الأولاد لم يطلب منها أن تتركهم لتعمل في الخارج بل جعل مهمتها البقاء في المنزل لرعاية هؤلاء الأطفال). وقال شوبنهور الألماني أيضا: (اتركوا للمرأة حريتها المطلقة كاملة بدون رقيب ثم قابلوني بعد عام لتروا النتيجة ولا تنسوا أنكم سترثون معي للفضيلة والعفة والأدب وإذا مت فقولوا: أخطأ أو أصاب كبد الحقيقة)، ذكر هذه النقول كلها الدكتور مصطفى حسني السباعي رحمه الله في كتابه (المرأة بين الفقه والقانون). ولو أردنا أن نستقصي ما قاله منصفو الغرب في مضار الاختلاط التي هي نتيجة نزول المرأة إلى ميدان أعمال الرجال لطال المقال ولكن الإشارة المفيدة تكفي عن طول العبارة. والخلاصة: أن استقرار المرأة في بيتها والقيام بما يجب عليها من تدبيره بعد القيام بأمور دينها هو الأمر الذي يناسب طبيعتها وفطرتها وكيانها، وفيه صلاحها وصلاح المجتمع وصلاح الناشئة فإن كان ع

فلسفة جحا والتغيير
جاك عطاللة -

كان لاحد ملوك العرب قديما حمارا عزيزا عليه واراد ان يعلمه الكلام لينادمه ويصبح صديقه فاعلن عن جائزة كبرى لمن يتقدم و احجم الجميع للاستحالة وخصوصا ان عقوبة الفشل هى جز الراس ولكن جحا تقدم واعلن عن استطاعته تعليم الحمار فى خمسة عشر عاما فلما راجعته زوجته بالامر قال انه يعرف العقوبة ويعرف استحالة ان يتكلم الحمار ولكن بخلال الخمسة عشر عاما اما سيموت الحمار او يموت جحا او يموت الملك و نحيى فلسفة جحا المسيطرة على عقول العرب

أين هي الليبرالية؟
سالم سلمان -

أستاذي الفاضل شيخ الليبرالية الجديدةهل قرأت مقال السيد تركي الدخيل في صحيفة الوطن السعودية تعليق قارءة سعودية على أحدى مقالاته قالت فيه (ليتني كنت بقرة في سويسرا؟) فإذا كانت السعودية ليبرالية فلماذا هذه المسكينة السعودية تتمنى لو كانت بقرة في سويسرا ولا إمرأة في السعودية؟ نرجو منكم الجواب وشكراً لكم

اين إحصائياتكم؟
درروس وعبر -

مخالف لشروط النشر

ليبرالية
محمــد علي -

مخالف لشروط النشر

الاسلام لبرالي
كلمة حق -

دين الاسلام بطبيعته وجوهره لبرالي حر يحفظ الحقوق ولا يصادرها وهو صالح في كل زمان ومكان .لكن التيار المتشدد هو صورة طبق الاصل للكهنوتية المسيحية في العصور المظلمة . لو تعمقنا في دراسة وتحليل الدين الاسلامي لوجدنا انه صاحب الخطاب والكلمة الطبية اللتي دخلت قلوب كثير من الناس في شتى ارجاء العالم من الشرق الى الغرب . فدين الاسلام نبذ العنصرية والتعصب والطبقية و مصادرة اراء الناس ,فلو راجعنا الى السيرة النبوية العطرة لوجدنا افضل نماذج لحرية الرأي والحوار قبل ظهور الحركة اللبرالية اللتي تنبذ الاديان ب 1431 سنة هجرية . وفي هذا الشأن اتفق مع الكاتب

الى المعلق
عراقي مغترب -

الى المعلق(الأسلام لبرالي). اين هو صوت الأسلام الليبرالي الذي تتشدق به؟؟؟؟؟؟؟؟ كل ماأرى حولي هو إسلام التعصب وتخليد الرجل . كفى ضحكاً على الذقون بهذه الأسطوانه المشروخه والتي ليس فيها ذرّه من المنطق والواقعيه

مساكين أهل الهوى
حمد الشرهان -

يعكف الكاتب النابلسي على مناجات إسطوريةوأخلاقية، وهو بهذا يدخلنا في ممر ماراتوني طويل ومظلم، فاللبيرالية لم نجدها أو نعثر عليها عربياً، ناهيك عن الإقصاء العربي الرسمي للحرية. وبهذا تأخذ اللبرالية أوجهها الأخرى في التصريح، والتصريح كما يقال كما الريح لا يمكن أن تقبضه في الكف، هذا يعني سراباُ في سراب، وكذلك مقالتك فهي تقع في مديح تصورات ليبرالية لا تجد لها أرضاً في الواقع العربي، إلا في بلاد نجد وعسير. وبهذا البصيرة والحصيرة. أزمة الوعي ككاتب، تتعلق بحريته، أعني ليس حرية كيف تكتب أو تنضد كتاباتك دون أن يلاحقك شبح ما، بل كيف تكتب عن ليبراليك كجزء كوني من ليبراليه شمولية، وهل حقاً إن الليبرالية في المنطقة هي ليبرالية كما تتصورها عبر المؤسسات الرسمية.يمكنك أن تتقنع ككاتب بأقنعة وثياب أخرى، ولكن لا يمكنك إرتداء القناع دوماً، وهذه من أسباب دفاعك عن ليبرالية التخلف العربي الرسمي

ليبرالي ؟
خوليو -

صاحب هذا التعليق عنده تعريف خاص به للبيرالية، فبدأ بتسمية نفسه بكلمة حق حتى يصدق نفسه،فإحدى أمثال الليبرالية عند السيد كلمة حق هي أن ينكح الذكر أربعة نساء وله الحق في ملك اليمين مايشاء(من هنا اختار هذا الاسم لأن ملك الجواري حق وقد نال إعجابه على ما يبدوا) ومن مفهومه للبيرالية والحرية هي أن الدين عند الله هو الاسلام ولن يقبل ديناً آخر( حرية جميلة)، ولكن السيد كلمة حق قد يعجز عن الرد عندما نسأله لماذا انتظر الله خمسة آلاف سنة بعد خلقه لآدم أول الخلق ليرسل نبيه محمد ليقول للناس ان الدين المقبول عنده هو الاسلام فقط ولم يقل ذلك من أول يوم؟ أسئلة صعبة على أصحاب دين الحق.وأجوبتهم فريدة من نوعها مثل القول الله أعلم.