فضاء الرأي

نقد حديث (منْ بدَّل دينه فاقتلوه)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

1:

مصفوفة الروايات:

أشهر رواية هي رواية (عكرمة): ــ
1: (أخبرنا عمربان بن موسى قال: حدّثنا عبد الوارث قال: حدّثنا أيوب عن عكرمة قال: قال ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بدَّل دينه فاقتلوه) 33.
2: (أخبرنا محمود بن غيلان قال::حدَّثنا محمد بن بكر قال:أنبأنا ابن جريح قال: أنبانا إ سماعيل بن معمر، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بدَّل دينه فاقتلوه) 34
3: (حدَّثنا محمّد بن صباح، أنبأنا سفيان بن عيينة عن ايوب، عن عكرمة،عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منْ بدَّل دينه فاقتلوه) 35.
4: (حدّثنا معمر، عن أيوب،عن عكرمة،عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منْ بدَّل دينه فاقتلوه) 36.
5: (... إسماعيل بن عبد الله بن زرارة قال: حدَّثنا عبّاد بن العوَّام قال: حدّثنا سعيد، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منْ بدَّل دينه فاقتلوه) 37.
6: (أخبرنا احسين بن عيسى، عن عبد الصَّمد قال: حدّثنا هشام،عن قتادة، عن أنس، إن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منْ بدَّل دينه فاقتلوه) 38.
7: (... حدّثنا محمّد بن بشر قال:حدّثنا سعيد، عن قتادة،عن الحسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منْ بدّل دينه فاقتلوه.
قال أبو عبد الرحمن: وهذا أولى بالصواب من حديث عبّاد).39
8: (... حدّثنا ابن لهيعة، حدّثني بكير بن عبد الله بن الأشبح،عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: منْ بدَّل دينه فاقتلوه) / الطبراني الأوسط (8618) / وهناك رواية اخرى لأبي هريرة في الباب ضعيفة السند.
هذه هي أهم الروايات، وجاءت به كثير من المراسيل، ونظرة عاجلة في الروايات سنرى إن المدار فيها على عكرمة، وأنس بن مالك، وابو هريرة، كلهم عن (ابن عباس)، والحديث من الآحاد، لأنها جميعاً تنتهي عند ابن عباس رضي الله تعالى عنه.
رواية أبي هريرة ضعيفة سندا، فإن ابن لهيعة معروف بالضعف، و(أيوب) الذي يقع في الطريق إلى عكرمة هو: (أيوب بن أبي تميمة السختياني)، وعن السختياني يروي جمع من المحدّثين، فيكون واسطة العقد بين هؤلاء المحدّثين وعكرمة، ومن عكرمة إلى ابن عباس. والطريق إ لى أنس بن مالك هو (قتادة)، وهذ الأخير يروي عن (عكرمة)أيضا كما في رواية عبّاد بن عوام في النّسائي 40 التي مرّ ذكرها.

2

كلام عن (عكرمة)
الكلام عن عكرمة صعب وشاق ويحتاج إلى صبر وتامل كبيرين، لما دار ويدور حوله من لغط واختلاف، ومن العجائب أن يحتل مكانة الثقة الموثوق لدى كبار من علماء الحديث وهو محل هذه الفوضى والارتباك في التقييم والتصوير والحكم !
أن أول ما يلفت النظر في صدد هذه الشخصية المثيرة، هو إنه ليس ثقة عند الجميع، بل حوله خلاف كبير، فقد ضعفه واتهمه كثيرون ومن وزن رجالي ثقيل.
إن النقطة الحساسة في شخصية الرجل كونه خارجيا ! وهي نقطة تدعو إلى التأمل العميق في سلوكه وفي ما يروي، فقد قيل إنه نجدي، وقيل إنه أباضي، وحروري، بل قالوا إنه كان داعية لمذهب الخوارج، ففي سير أعلام النبلاء للذهبي في ترجمة الرجل: (قال يحي بن بكير، قدم عكرمة مصر، ونزل هذه الدار، وخرج إلى المغرب، فالخوارج الّذين في المغرب عنهم أخذوا)41 وفي رواية أخرى: (قال ابراهيم الجوزجاني: سألت أحمج بن حنبل عن عكرمة، أكان يرى رأي الإباضية ؟ فقال: يُقال: إنّه كان صُفريا، قلتُ: أتى البربر ؟ قال: نعم، وأتى خراسان يطوف على الأمراء يأخذ منهم)42.
الإتجاه الخارجي رافض للجميع كما نعلم، خاصّة في فترة التأسيس الاولى، ويبدو إن الرجل وجد ضالته في هذا الاتجاه، لعدة أسباب، منها إنه خير محضن للموالي الذين يشعرون بغبن سياسي، لأن الخوارج لم يشترطوا العربية ولا الرجولة في بعض الأحيان في الخليفة، فهو مولى كما نعلم، ولنزعة المساواة والراديكالية التي تميزت بها بعض معالم النزعة الخارجية، ومن خلال بعض النصوص نجد هناك تناغماً بين نزعة الرفض والدموية والحذف لد ى الرجل والإتجاه الخارجي، ففي سير أعلام النبلاء نقرا (وقال علي بن المديني: حُكِي عن يعقوب الحضرمي، عن جدِّه قال: وقف عكرمة على باب مسجد فقال: ما فيه إلاّ كفار، قال: وكان يرى رأي الإباضية) 43 وهذا الحكم من عكرمة بحق كل هؤلاء المصلين يتفق مع الإتجاه الخارجي بتكفير الجميع. وفي رواية أخرى: (روى خلاّد بن سليمان الحضرمي، عن خالد بن أبي عمران قال: دخل علينا عكرمة مولى ابن عباس بإفريقيا في وقت الموسم، فقال: وددتُ أني اليوم بالموسم بيدي حربة أضرب بها يمينا وشمالا، وفي رواية: أعترض بها من شهد الموسم).44
لقد كذّب كثير من المحدثين وعلماء الرجال عكرمة، ولم ينحصر تكذيبه في عالم أو عالمين، لقد كّذبه (علي بن عبد الله بن عباس و سعيد بن المسيّب وعطاء بن رباح وابن سيرين...) وغيرهم.
إن خبر الحرق ربما اختلقه عكرمة كرها بعلي بن ابي طالب، بسبب الخلاف الحاد بينه وبين الخوارج، ذلك الخلاف الذي ادى إلى حرب شرسة لم تبق من الخوارج غير فلول هاربة هنا وهناك.
يقول الدكتور الهلابي عن خبر الحرق: (هذه الروايات ـ روايات الحرق ـ لا يمكن أن يقبلها ا لمنطق السليم، إذ لا نعرف أحدا من العرب عبد إ نسانا واعتقد أنه هو الخالق الرازق لا في الجاهلية ولا في الإسلام، بل لا نعرف أن أ حدا من المسلمين ارتدّ عن دين الله إرتدادا صريحا بعد الرّدةالتي حدثت بعد وفاة الرسول مباشرة) 45/ولذلك لا استبعد إن خبر الحرق مختلق، أختلقه عكرمة وليس غيره.

3

كلام عن عبد الله بن عباس: ـ

لا خلاف عن موقع عبد الله بن عباس العلمي لدى المسلمين، سنة وشيعة، ولكن الكلام يقع نقطة اخرى، فقد توفي النبي الكريم وهو ـ أي ابن عباس ـ وعمره عشر (روى أبو بشر، عن سعيد بن جبير:عن ابن عباس، قال: توفي ا لنبي صلى الله علي وسلم وأنا بن عشر) 46 واسناده صحيح حسب معطيات علم الرجال السني، وقد أخرجه احمد في الجزء الاول من مسنده حديث (253، 287،337، 357) من طريق أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس /. وقيل إنّ النبي توفى وعمره خمسة عشر، ومهما يكن، فإن سنّه كان صغير ا، والحفظ في هذه السن ربما يشوبه بعض الصعوبة.
لقد كانت علاقة عبد الله بن عباس بعلي بن أبي طالب حميمية، وكان رسوله المفاوض إلى الخوارج، فمن غير المعقول أن يعترض على حكم الحرق المزعوم الذي أوقعه علي على أولئك الناس، حتى لو كان اعترا ضه صحيحا، فإن طريقه إلى علي لمناظرته وتوضيح الموقف الشرعي الصحيح ليس صعبا على ابن عباس، ولكن كما يبدو، إن هناك أغراض غير سليمة وراء القصة، منها التحجيم من علم علي بالاحكا م، ومنها ربما لإشعار الخلاف بين علي وابن عمه حيث كانا على وئام سياسي وروحي إلى درجة كبيرة، وربما ساهم العباسيون في الترويج لهذه القصة طمعا في تعظيم جدهم وتهوين منزلة جد منافيسهم، وقد كان للسياسة فنونها العجيبة في تجيير الروايا ت لصالحها خلقا او تفسير أوتحريفا !!

4

كلام حول قتادة: ـ
لقد رو ى قتادة ا لحديث مجرّدا تار ة، و أخرى مقترنا بقصّة الحرق المزعومة، حيث تشكل إ سا ءة لعلي بن أبي طالب شئنا أم أ بينا، وبالتالي، نحن مدعوون لفحص موقف قتادة من علي بن أبي طالب عليه السلام، فإننا نقرأ في سير أعلام النبلاء للذهبي: (وقال عفّان: قال لنا قيس بن الرّبيع: قدم علينا قتادة الكوفة، فأردنا أن نأتيه فقيل لنا:إ نّه يبغض عليا رضي الله عنه فلم نأته...) 47 والحقيقة إن الذهبي وإن خفف من هذه اللهجة أو أبعدها على لسان ا لرواي نفسه، ولكن يبدو إن ذلك كان شائعا في وقته.
يظهر إن الرّجل لم يكن بذاك الملتزم بحرمة الإنسان، وهو المولى كان يسب ا لموالي ويستهين بهم، ففي رواية: (ضمرة بن ربيعة، عن حفص، عن قائد لقتادة: قال: قدت قتادة عشرين سنة، وكان يبغض الموالي،ويقول: دبّاغين، حجامين، أساكفة...) 48.
هذه الشخصية كما تتحدث الاخبار عنها تملك حساسية مفرطة من الفقراء والمساكين وذوي المهن البسيطة، ففي رواية: (ابو سلمة المنقري: حدّثنا ابان العطار، قال: ذُكِر يحي بن أبي كثير عند قتادة،فقال: متى كان العلم في السَّماكين، فذُكِر قتادة عند يحي فقال: لا يزال أهل البصرة بشرٍٍّ ما كان فيهم قتادة) /المصدر ص 275 /
لقد كان الرّجل من ا لمدّلسين الكبار، وهذه قضية أخلاقية تستحق النظر، فإن من يدلِّس بالسند يدلس بالمضمون، فإن السند المدلّس خيانة لانه نوع من الاختلاق بلا شك، أو هو تزييف بلا شك، فما المانع أن يزيف المضمون، بل يخلق مضمونا لا أساس له من الصحة والواقع ؟
يقول ابن سعد: (قال معمَّر: وكنّا نجالس قتادة ونحن أحداث فنسأل عن السند فيقول مشيخة حوله: مه، إن أبا الخطاب سند، فيكسرونا عن ذلك)49.
الحقيقة إن هذه ليست أخلاق محدِّث ناضج، ورواية عالم، فإن الإسناد يشكل جوهر الرواية، وهذا سلوك متجبر، وليس من شك إن سلوكه هذا يربي على ا لموقف اللاعلمي، وهو دليل إ ستهانة بالعلم، وذلك حتى إذا كان الرجل يحتفظ بالسند صحيحا في مخزونه المعرفي.
جاء في ترجمته: (قال شعبة: لا يُعرَف لقتادة سماع من أبي رافع،وقال يحي بن معين: لم يسمع قتادة من سعيد بن جبير، ولا من مجاهد، قال يحي بن سعيد القطّان: لم يسمع قتادة من سلمان بن يسار، وقال احمد بن حنبل: لم يسمع من معاذة العدوية. قلت ـ اي الذهبي ـ قد عدّواا رواية قتادة،عن جماعة هكذا من غير سماع،وكان مدلِّسا) 50ا/
هل يمكن أن نفصل بين كل هذه الاخلاقيات والتوثيق في شخص الراوية؟ لا يمكن بطبيعة الحال !


5
الإبهام سيّد الموقف!

(من بدَّل دينه فاقتلوه)...
هذه صيغة مبهمة بلا شك، فهي خالية من أي استدراك، وأي شرو ط، وبلا قيد، ونظامها اللغوي مربك، وقد تسبب هذا الغموض في كثير من الإرباكات الشرعية في موضوع حكم الرِّدة هذا.
بداية، النبي الكريم في غاية الدقة والبيان في نشر العلم الشرعي، وأنا اشك في كثير من الروايات المنسوبة له صلى الله عليه وسلم ذات المحتو ى الغامض المبهم، فهو جاء ليعلمنا وليس ليبهمنا، وحديث الردة هذا يبهمنا ولا يعلمنا، وتزداد اهمية الوضوح في موضوعات الدماء و الفروج والاموال، لانها تتصل بصميم الاجتماع البشري، وربما غموض يحل بالاجتماع البشري ويلات لا تحمد عقباها، ويلات تزر ع الشر والعدوان والظلم والاضطهاد والفقر والبلاء.
هذا الغموض في صيغة الرواية المزعومة تسبب في اختلافات هائلة في شروط تنفيذ حكم الرّدة، كما أنه خلق حالة من الفوضى على صعيد ميادين التطبيق لما هناك من ملابسات في فهم مدلول (مَن ْ) ومشاكلها اللغوية والدلالية. وقد أُستغِّل الحديث أيَّما استغلال في قتل الناس بحجة الرِّدة في داخل الدائرة الإسلامية نفسها، فقد كان لغموض الصيغة دور كبير في مثل هذا الا ستغلال البشع.
إن صيغة الحديث تعبر عن ذات منفعلة، متسرّعة، لم تقم للزمن وزنا، ولا لشروط وموجبا ت الفهم وزنا، ولا لممكنات الوهم والخطا والخبط وزنا، ومن المستبعد أن يرسل النبي مثل هذ الحكم الخطير من دون بيان واضح، وومما يزيد الطين بلّة هو غياب التفاصيل حتى في روايات منفصلة، اللهم إلا إشارات سريعة، ولنا أن نراجع احكام المرتد في موسوعات الحديث الكبيرة لنتأكد من ذلك.
الغريب كما قلت سابقا،وكما أنتبه إلى ذلك اكثر من باحث في التاريخ الاسلامي خاصة في قضايا ومسائل ومشكلات السيرة النبوية أن النبي الكريم لم يقم حد الرِّدة طوال حياته النبوية الكريمة، وفي ذلك قال الشافعي في كتابه الشهير (الأم) !


المصادر
(33) النسائي رقم (4059).
(34) نفسه (4061).
(35) ابن ماجة رقم (2535).
(36)مصنف عبد الرزاق رقم (18706).
(37)النسائي رقم (4062).
(38) نفسه رقم (4064).
(39) نفسه (4063).
(40) نفسه (4062).
(41) سير أ علام النبلاء 5 ص 21.
(42)نفسه ص 21.
(43) نفسه ص22.
(44) نفسه ص 23.
(45) عبد الله بن سبا، عبد الله الهلابي ص 53.
(46)سير أعلام النبلا ء 3 ص335.
(47) نفسه 5 ص 272.
(48) نفسه ص 273.
(49) طبقات بن سعد 7 ص 230.
(50)
(51)محلى بن حزم مسالة (2199).
(52):سنن ابي داود ص 467.

ملاحظة / الموضوع جزء من كتاب معد للطبع

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عجيبه
عجيبه -

والله اخر الزمانالحين عشان الحديث ما اعجبك ولا ناسب حقوق الانسان شككت بالاسناد كامللا وشككت بعد باحاديث عبدالله بن عباس والله عجيبة

عجيبه
عجيبه -

والله اخر الزمانالحين عشان الحديث ما اعجبك ولا ناسب حقوق الانسان شككت بالاسناد كامللا وشككت بعد باحاديث عبدالله بن عباس والله عجيبة

التهديد علامة ضعف
Amir Baky -

هل حاول أى إنسان فهم مغزى أى حديث و الاسباب و الظروف الذى قيل فيه؟ وهل يمكن فهم نص دينى دون النظر لكافة النصوص الأخرى. وهناك عشرات الأسئلة التى يجب وضع أجابات لها. هل يرضى عاقل أن يكون بين جماعة المؤمنين منافقين غير مقتنعين بالإسلام؟ وهناك أحاديث و آيات تحذر من المنافقين. وهل الله سيحاسب الإنسان على قناعاته الإيمانية أم على مظهرة الخارجى؟ من الذى أكثر خطورة المنافق أم الكافر؟ وماذا عن غير المسلمين الذين يدون بالخطأ ديانة الإسلام و يهددون لو حاول الفرد منهم تصحيح خطأ الموظف الحكومى؟ هل الخوف من القتل بسبب التهديد يفرز مؤمن حقيقى؟

التهديد علامة ضعف
Amir Baky -

هل حاول أى إنسان فهم مغزى أى حديث و الاسباب و الظروف الذى قيل فيه؟ وهل يمكن فهم نص دينى دون النظر لكافة النصوص الأخرى. وهناك عشرات الأسئلة التى يجب وضع أجابات لها. هل يرضى عاقل أن يكون بين جماعة المؤمنين منافقين غير مقتنعين بالإسلام؟ وهناك أحاديث و آيات تحذر من المنافقين. وهل الله سيحاسب الإنسان على قناعاته الإيمانية أم على مظهرة الخارجى؟ من الذى أكثر خطورة المنافق أم الكافر؟ وماذا عن غير المسلمين الذين يدون بالخطأ ديانة الإسلام و يهددون لو حاول الفرد منهم تصحيح خطأ الموظف الحكومى؟ هل الخوف من القتل بسبب التهديد يفرز مؤمن حقيقى؟

عقول بعض الناس
UFO -

سيدي الكاتب الموقر هنالك الكثير من الاحاديث المسيئة للاسلام و لا تخدم البشرية يجب اعادة النظر اليها و انا بفارغ الصبر انتظر نشر كتابكم و انا على يقين بان كتابكم سيفجر عقول بعض الناس المتحجرة كصاحب التعليق رقم واحد الذين لا يقبلون حتى النقاش في بعض احاديت الرسول صلى الله عليه و سلم و لربما الرسول بريء من هذه الاحاديث فقد مللنا من احاديث التي تروى عن فلان عن عن عن عن عن فحدثنا عن عن عن فقال فلان عن عن عن ووووووو عن رسول الله صلى الله عليه و سلم هل هذا يدخل العقل??????

عقول بعض الناس
UFO -

سيدي الكاتب الموقر هنالك الكثير من الاحاديث المسيئة للاسلام و لا تخدم البشرية يجب اعادة النظر اليها و انا بفارغ الصبر انتظر نشر كتابكم و انا على يقين بان كتابكم سيفجر عقول بعض الناس المتحجرة كصاحب التعليق رقم واحد الذين لا يقبلون حتى النقاش في بعض احاديت الرسول صلى الله عليه و سلم و لربما الرسول بريء من هذه الاحاديث فقد مللنا من احاديث التي تروى عن فلان عن عن عن عن عن فحدثنا عن عن عن فقال فلان عن عن عن ووووووو عن رسول الله صلى الله عليه و سلم هل هذا يدخل العقل??????

Word of God or man?
Luay -

Because God gave you a brain to use it, and because the Qur’anic verses require Muslims to engage in the process of analyzing, evaluating and judging.

Word of God or man?
Luay -

Because God gave you a brain to use it, and because the Qur’anic verses require Muslims to engage in the process of analyzing, evaluating and judging.

نصيحة
الهاشمي -

الرجل جاءك بالعقل والبرهان، فإتِ أنت بما لديك ولا تعترض بما لا تفقه.

نصيحة
الهاشمي -

الرجل جاءك بالعقل والبرهان، فإتِ أنت بما لديك ولا تعترض بما لا تفقه.

جزاك الله خيرا
مامون -

الى حضرة الكاتبجزاك الله خيرا...منذ زمن وانا اتحرى عن الحقيقة حول الارتداد في الاسلام ولماذا يجب ان يقتل...بحث على اقتضابه رائع ومشكور على الجهد

جزاك الله خيرا
مامون -

الى حضرة الكاتبجزاك الله خيرا...منذ زمن وانا اتحرى عن الحقيقة حول الارتداد في الاسلام ولماذا يجب ان يقتل...بحث على اقتضابه رائع ومشكور على الجهد

لم الاساءة
مامون -

بدلا من ان تشغل مخك العود في سب الكاتب ياليت لو تشغله وتفسر لي كيف يستقيم حديث قتل المرتد مع الايه;لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي;

لم الاساءة
مامون -

بدلا من ان تشغل مخك العود في سب الكاتب ياليت لو تشغله وتفسر لي كيف يستقيم حديث قتل المرتد مع الايه;لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي;

عكرمة وما أدراك ما ع
مصرى وبس -

إسأل الأستاذ الفاضل عساسى عبد الحميد عمن هو عكرمة وسيجيبك الجواب الشافى.

عكرمة وما أدراك ما ع
مصرى وبس -

إسأل الأستاذ الفاضل عساسى عبد الحميد عمن هو عكرمة وسيجيبك الجواب الشافى.

تطور إذاً تقطيع
الاســ بقلم ــــتاذ -

أنتم تتحدثون عن أحاديث مسيئة للإسلام يجب ازالتها، لماذا ازالتها؟ لأنها مسيئة؟ لماذا مسيئة؟ مسيئة لمجرد أنها تخالف التفكير البشري في هذا الزمان؟ وهنا يأتي السؤال الأهم، فهل يخضع الإسلام لتغيير البشرية مع مرور الزمن فيقطع الزمن ما لا يعجبه في الإسلام؟ أم يخضع الزمن للإسلام و بالتالي لا يتغير المسلم بأفكاره وعاداته وأحاديثه بمرور الزمن؟ لو إستمر التقطيع في موروثات الإسلام بمرور الزمان فسيتلاشى الإسلام عاجلاً أم أجلاً، وإن تمسك المسلمون بالإسلام كما ورثوه دول أي تقطيع فسيسجنون أنفسهم إذاً في زمان بداية الإسلام ولن يتطوروا أبداً مع مرور الزمن، بمعنى أصح، إما التطور مع البشرية وبالتالي تقطيع الإسلام لا محالة، إما العودة إلى الماضي والبقاء فيه للأبد

تطور إذاً تقطيع
الاســ بقلم ــــتاذ -

أنتم تتحدثون عن أحاديث مسيئة للإسلام يجب ازالتها، لماذا ازالتها؟ لأنها مسيئة؟ لماذا مسيئة؟ مسيئة لمجرد أنها تخالف التفكير البشري في هذا الزمان؟ وهنا يأتي السؤال الأهم، فهل يخضع الإسلام لتغيير البشرية مع مرور الزمن فيقطع الزمن ما لا يعجبه في الإسلام؟ أم يخضع الزمن للإسلام و بالتالي لا يتغير المسلم بأفكاره وعاداته وأحاديثه بمرور الزمن؟ لو إستمر التقطيع في موروثات الإسلام بمرور الزمان فسيتلاشى الإسلام عاجلاً أم أجلاً، وإن تمسك المسلمون بالإسلام كما ورثوه دول أي تقطيع فسيسجنون أنفسهم إذاً في زمان بداية الإسلام ولن يتطوروا أبداً مع مرور الزمن، بمعنى أصح، إما التطور مع البشرية وبالتالي تقطيع الإسلام لا محالة، إما العودة إلى الماضي والبقاء فيه للأبد

Gave up himself
Rose -

Jesus Came and give up himself for you and me , he did not commit any sin , he came to save you from the everlastng death, he calls you with all respect for yourself to follow him or not , He came to serve not to be served, he had no place to live in , although he took the shape of a servant he is the king of king, he let his blood shed on the cross so that you may have life if you believe, come to him he loves you even you are sinner, becasue he died for sinner to save them from the power of sin and satan

Gave up himself
Rose -

Jesus Came and give up himself for you and me , he did not commit any sin , he came to save you from the everlastng death, he calls you with all respect for yourself to follow him or not , He came to serve not to be served, he had no place to live in , although he took the shape of a servant he is the king of king, he let his blood shed on the cross so that you may have life if you believe, come to him he loves you even you are sinner, becasue he died for sinner to save them from the power of sin and satan

حتى لو كان صحيحا
عصفور كناري -

اضافة لما اورده الكاتب الكريم , فحتى لو كان الحديث صحيحا يجب أن يؤول على غير ما فهمه المتطرفة (أي ان كل من اختار التحول عن الاسلام يجب ان يقتل!!).. و السبب واضح و بديهي لأن فهم الحديث على ذلك النحو يتناقض مع صريح القرآن الكريم و من بعده مع العقل السليم . فالقرآن الكريم واضح في هذا الصدد و لا توجد آية واحدة تعضد الفهم السابق الذكر للحديث . يقول تعالى:(لا إكْرَاهَ في الدٍّين) و (لا) هنا هي لا النافية للجنس , أي ان الله ينفي جنس الاكراه عن الدين (الاكراه على الاعتناق , الاكراه على الالتزام و الاكراه على الترك ..الخ). و يقول تعالى (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ) ... و يدخل فيه اكراه الناس على البقاء إن ارادوا التحول (فالله غني عن العالمين)... و لقد ورد لفظ الارتداد في القرآن دون ان يتبعه امر بقتل المرتد , ففي قوله تعالى:(ومن يرتدّ منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ).. دليل على ان حساب المرتد يوم يلى ربه فقط و لا اشارة في الآية الى حد دنيوي يقام على المرتد .يقول تعالى :(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً)... هنا ذكر لارتداد متكرر اشارة الى ان قتل المرتد غير وارد في الشرع و إلا لما ترك المرتد ليؤمن مرة أخرى ثم يكفر ثم يؤمن ..الخ . هذه ادلة بسيطة و مفهومة تتناقض مع المفهوم المتطرف للحديث . اما تناقض ذلك المفهوم مع العقل فهو تناقض صارخ , فهل رب العالمين الغني الحميد بحاجة لايمان الناس حتى يأمر اتباعه بقتل المرتد ؟؟ و ما ذنب من ولد في الاسلام و لم يختره ؟ الا يكون منعه من الاراتداد (اذا اختاره) اكراها له على اعتناق الاسلام الذي يُعلم اصحابه أن (لا إكراه في الدين)؟ فالمسألة ليست مسألة مساومة في العقيدة من اجل ارضاء احد او للتوافق مع قوانين حقوق الانسان الحديثة,أو مجاملة للغرب ..الخ القضية اكبر من ذلك بكثير ..!! و ثالثة الاثافي هي ان الفهم الجامد للحديث دون تأويله بما يتفق مع آي الذكر الحكيم و بما لا يتناقض مع العقل و الفطرة الايمانية السليمة يصور الاسلام و كأنه تنظيم عصابي مافيوي (الداخل ا

حتى لو كان صحيحا
عصفور كناري -

اضافة لما اورده الكاتب الكريم , فحتى لو كان الحديث صحيحا يجب أن يؤول على غير ما فهمه المتطرفة (أي ان كل من اختار التحول عن الاسلام يجب ان يقتل!!).. و السبب واضح و بديهي لأن فهم الحديث على ذلك النحو يتناقض مع صريح القرآن الكريم و من بعده مع العقل السليم . فالقرآن الكريم واضح في هذا الصدد و لا توجد آية واحدة تعضد الفهم السابق الذكر للحديث . يقول تعالى:(لا إكْرَاهَ في الدٍّين) و (لا) هنا هي لا النافية للجنس , أي ان الله ينفي جنس الاكراه عن الدين (الاكراه على الاعتناق , الاكراه على الالتزام و الاكراه على الترك ..الخ). و يقول تعالى (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ) ... و يدخل فيه اكراه الناس على البقاء إن ارادوا التحول (فالله غني عن العالمين)... و لقد ورد لفظ الارتداد في القرآن دون ان يتبعه امر بقتل المرتد , ففي قوله تعالى:(ومن يرتدّ منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ).. دليل على ان حساب المرتد يوم يلى ربه فقط و لا اشارة في الآية الى حد دنيوي يقام على المرتد .يقول تعالى :(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً)... هنا ذكر لارتداد متكرر اشارة الى ان قتل المرتد غير وارد في الشرع و إلا لما ترك المرتد ليؤمن مرة أخرى ثم يكفر ثم يؤمن ..الخ . هذه ادلة بسيطة و مفهومة تتناقض مع المفهوم المتطرف للحديث . اما تناقض ذلك المفهوم مع العقل فهو تناقض صارخ , فهل رب العالمين الغني الحميد بحاجة لايمان الناس حتى يأمر اتباعه بقتل المرتد ؟؟ و ما ذنب من ولد في الاسلام و لم يختره ؟ الا يكون منعه من الاراتداد (اذا اختاره) اكراها له على اعتناق الاسلام الذي يُعلم اصحابه أن (لا إكراه في الدين)؟ فالمسألة ليست مسألة مساومة في العقيدة من اجل ارضاء احد او للتوافق مع قوانين حقوق الانسان الحديثة,أو مجاملة للغرب ..الخ القضية اكبر من ذلك بكثير ..!! و ثالثة الاثافي هي ان الفهم الجامد للحديث دون تأويله بما يتفق مع آي الذكر الحكيم و بما لا يتناقض مع العقل و الفطرة الايمانية السليمة يصور الاسلام و كأنه تنظيم عصابي مافيوي (الداخل ا

مثال بسيط
fadil -

هذا الحديث مثال بسيط على عدم ملائمة الاديان مع العصر الحيث وانتهاكها الصارخ لابسط حقوق الانسان , تصوروا قتل انسان والسبب غير دينه .هل تعتقدون ان الله سبحانه ممكن ان يأمر بذالك .. مستحيل . وهناك الكثير الذى يناقض المنطق والمعقول وما كان يعتبر عبقرية فى الزمن القديم اصبح الان صعب التقبل , قرأت الانجيل الاسبوع قبل الماضى فى احد الفنادق الاوربية توقفت للضحك فى اماكن كثيرة لشدة سذاجة الموقف , نفس الشى ينطبق على بقية الكتب

مثال بسيط
fadil -

هذا الحديث مثال بسيط على عدم ملائمة الاديان مع العصر الحيث وانتهاكها الصارخ لابسط حقوق الانسان , تصوروا قتل انسان والسبب غير دينه .هل تعتقدون ان الله سبحانه ممكن ان يأمر بذالك .. مستحيل . وهناك الكثير الذى يناقض المنطق والمعقول وما كان يعتبر عبقرية فى الزمن القديم اصبح الان صعب التقبل , قرأت الانجيل الاسبوع قبل الماضى فى احد الفنادق الاوربية توقفت للضحك فى اماكن كثيرة لشدة سذاجة الموقف , نفس الشى ينطبق على بقية الكتب

لايفيد
خوليو -

مخالف لشروط النشر

لايفيد
خوليو -

مخالف لشروط النشر

هل نفكر
fwz -

سؤال : اذا كان دينه المسيحسة او اليهودية او الصابئة اوو وبدل دينه هل يقتل؟؟؟

هل نفكر
fwz -

سؤال : اذا كان دينه المسيحسة او اليهودية او الصابئة اوو وبدل دينه هل يقتل؟؟؟

Lord of Love
Rose -

God is the Lord of Love, he created man to share his glory, to live eternal where he lives, death was introduced into the world thru the envy of Satan who led our ancestors into disobedient to the Lord..God loves us all , no matter what sin you committed becasue Jesus died in place of Sinners, He said I came to call sinner into repentance not to call righteous peoples.....he came and carried the punishment of death on the cross so that you may come back to your rank that you and your ancesstors have lost thru sin, it is miserable to ignor such call of love , it is devine call and is worth to know about it, do not listen to Satan who want to mislead you away from this call of love and satan is the liar evil and the enemy of all mankind

Lord of Love
Rose -

God is the Lord of Love, he created man to share his glory, to live eternal where he lives, death was introduced into the world thru the envy of Satan who led our ancestors into disobedient to the Lord..God loves us all , no matter what sin you committed becasue Jesus died in place of Sinners, He said I came to call sinner into repentance not to call righteous peoples.....he came and carried the punishment of death on the cross so that you may come back to your rank that you and your ancesstors have lost thru sin, it is miserable to ignor such call of love , it is devine call and is worth to know about it, do not listen to Satan who want to mislead you away from this call of love and satan is the liar evil and the enemy of all mankind

لن نقتلك
هارون الرشيد -

اذا كنت بدلت دينك فلن نقتلك لانه لاحاجة لنا بامثلك .اقترح عليك المسيحية فهي دين الحب ((من صفعني على خد ادرت له الخد الثاني)) واتابع المسيح يطبقون هذا التوصية من نبيهم بحذافيرها لذك تراهم يجيشون الجيوش للقتل والترهب في كل دول العام . اما اليهودية فابمكانك اعتناقها والذهاب الى اسرائيل وقتل الاطفال الفلسطينين . وبامكانك الذهاب الى ايران وعبادة النار المقدسة. المهم ان لا نراك على صفحات ايلاف تكتب ما لاتفهم.

لن نقتلك
هارون الرشيد -

اذا كنت بدلت دينك فلن نقتلك لانه لاحاجة لنا بامثلك .اقترح عليك المسيحية فهي دين الحب ((من صفعني على خد ادرت له الخد الثاني)) واتابع المسيح يطبقون هذا التوصية من نبيهم بحذافيرها لذك تراهم يجيشون الجيوش للقتل والترهب في كل دول العام . اما اليهودية فابمكانك اعتناقها والذهاب الى اسرائيل وقتل الاطفال الفلسطينين . وبامكانك الذهاب الى ايران وعبادة النار المقدسة. المهم ان لا نراك على صفحات ايلاف تكتب ما لاتفهم.

جريمة
سومري -

تحية عراقية خالصة الى الكاتب المتنور,صدقني يادكتور هذا السؤال طالما خطر على بالي وفي رمضان الماضي سألت الشيخ الكندي السؤال التالي ‘ماذنب أنسان يقتل وتنتهك أنسانيتهُ ويعدم لكونه بدل ديانته؟فيحين الاسلام يحرم القتل الى في شروط معينة !والأسلام واضح لاكراه في الدين \لكم دينكم \وغيرها من الايات والاحاديث\وهل يجوز أن أدعي أني مسلم وأنا في داخلي غير ذلك؟

جريمة
سومري -

تحية عراقية خالصة الى الكاتب المتنور,صدقني يادكتور هذا السؤال طالما خطر على بالي وفي رمضان الماضي سألت الشيخ الكندي السؤال التالي ‘ماذنب أنسان يقتل وتنتهك أنسانيتهُ ويعدم لكونه بدل ديانته؟فيحين الاسلام يحرم القتل الى في شروط معينة !والأسلام واضح لاكراه في الدين \لكم دينكم \وغيرها من الايات والاحاديث\وهل يجوز أن أدعي أني مسلم وأنا في داخلي غير ذلك؟

nero
nero -

: (أخبرنا عمربان بن موسى قال... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بدَّل دينه فاقتلوه الدين صالح لكل زمان و مكان و كلمه دين التى تعنى اليهوديه بعد ذلك اصبحت تعنى المسيحيه الان هى اسلوب الحياه و اقتلوه تعنى ابعد عنه اذ اسلوب الحياه

nero
nero -

: (أخبرنا عمربان بن موسى قال... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بدَّل دينه فاقتلوه الدين صالح لكل زمان و مكان و كلمه دين التى تعنى اليهوديه بعد ذلك اصبحت تعنى المسيحيه الان هى اسلوب الحياه و اقتلوه تعنى ابعد عنه اذ اسلوب الحياه

موضة حقوق الانسان
عربى مقهور -

من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ولا اكراه فى الدين هذه اشياء واضحة ولا يضر الله كفر الكافرين ولا ينفع الله ايمان المؤمنين من شاء ان يدخل الاسلام فلا اكراه فى ذلك والدليل انه عندما فتح المسلمون البلدان لم يكن هناك امم متحدة ولا حقوق انسان ولا cnn وكان يستطيع المسلمون حسب شريعة ذلك الزمان وحتى حسب شريعة اليوم استخدام التطهير العرقى ضد شعوب الدول التى فتحوها بحجة محاربة الارهاب فالحجة موجودة دائما ولكن الأمر لاينظر اليه على اعتبار الاسلام مجرد دين فهو منظومة متكاملة للمجتمع الانسانى بأكمله وأنا أسأل المتشدقين بحقوق الانسان لو ان احدهم انضم الى نادى من النوادى الأ يوجد لذلك النادى لوائح خاصة به وعلى المنتسب الى ذلك النادى الالتزام بها والا سوف تنتهى عضويته فلماذا تنكرون على الاسلام ان تكون له لوائح ضد من يريد الخروج على تعاليمه والا لماذا تجيز القوانين معاقبة من يخالفها الاسلام عقيدة ومعنى ذلك ان من يريد الدخول هو حر ولكن الأمر ليس عبثيا فاذا دخلت الى العقيدة فمعنى ذلك الدخول فى عقد لا يفسخ فى أى وقت وحسب اهواء الشخص ورغياته عندها يتحول الأمر الى لعبة عندما يمل منها يتركها وهذا الأمر يجب ان يفهمه الأخوة المسيحين لأنهم يبنون الزواج عندهم على التأبيد فلا طلاق عندهم فأذا كانت المسيحيةتأخد بمبدأ التأبيد فى فرع من فروع الدين وهو الزواج فلماذا ينكرونه على الاسلام فى أصل العقيدة ولماذا تجيز القوانين الحالية الحق لرئيس دولة فى ذبح الملايين وتدمير دولة بحجة المحافظة على الأمن كما فعل السيد المبجل بوش ولم نسمع جملة اعتراض من مناصرى حقوق الانسان فاذا كان لكل مجتمع الحق فى حماية أمنه من الفوضى فهل الاسلام اذا اعدم شخصا أو حتى عشرات للمحافظة على تماسكه وأمنه يصبح متخلفا ولايناسب هوى العصر الحديث فهل قتل الابرياء فى افغانستان والعراق وفلسطين مباح بحجة حمايةالأمن بينما محرم لحماية الدين والعقيدة

موضة حقوق الانسان
عربى مقهور -

من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ولا اكراه فى الدين هذه اشياء واضحة ولا يضر الله كفر الكافرين ولا ينفع الله ايمان المؤمنين من شاء ان يدخل الاسلام فلا اكراه فى ذلك والدليل انه عندما فتح المسلمون البلدان لم يكن هناك امم متحدة ولا حقوق انسان ولا cnn وكان يستطيع المسلمون حسب شريعة ذلك الزمان وحتى حسب شريعة اليوم استخدام التطهير العرقى ضد شعوب الدول التى فتحوها بحجة محاربة الارهاب فالحجة موجودة دائما ولكن الأمر لاينظر اليه على اعتبار الاسلام مجرد دين فهو منظومة متكاملة للمجتمع الانسانى بأكمله وأنا أسأل المتشدقين بحقوق الانسان لو ان احدهم انضم الى نادى من النوادى الأ يوجد لذلك النادى لوائح خاصة به وعلى المنتسب الى ذلك النادى الالتزام بها والا سوف تنتهى عضويته فلماذا تنكرون على الاسلام ان تكون له لوائح ضد من يريد الخروج على تعاليمه والا لماذا تجيز القوانين معاقبة من يخالفها الاسلام عقيدة ومعنى ذلك ان من يريد الدخول هو حر ولكن الأمر ليس عبثيا فاذا دخلت الى العقيدة فمعنى ذلك الدخول فى عقد لا يفسخ فى أى وقت وحسب اهواء الشخص ورغياته عندها يتحول الأمر الى لعبة عندما يمل منها يتركها وهذا الأمر يجب ان يفهمه الأخوة المسيحين لأنهم يبنون الزواج عندهم على التأبيد فلا طلاق عندهم فأذا كانت المسيحيةتأخد بمبدأ التأبيد فى فرع من فروع الدين وهو الزواج فلماذا ينكرونه على الاسلام فى أصل العقيدة ولماذا تجيز القوانين الحالية الحق لرئيس دولة فى ذبح الملايين وتدمير دولة بحجة المحافظة على الأمن كما فعل السيد المبجل بوش ولم نسمع جملة اعتراض من مناصرى حقوق الانسان فاذا كان لكل مجتمع الحق فى حماية أمنه من الفوضى فهل الاسلام اذا اعدم شخصا أو حتى عشرات للمحافظة على تماسكه وأمنه يصبح متخلفا ولايناسب هوى العصر الحديث فهل قتل الابرياء فى افغانستان والعراق وفلسطين مباح بحجة حمايةالأمن بينما محرم لحماية الدين والعقيدة

مؤسسة المرتدين ؟!!
الايلافي -

بالواقع ما عاد الارتداد عن الاسلام امرا شخصيا ولكنه اتبع بالاساءة الى المعتقد السابق والانظمام الى المعسكر المعادي للاسلام وصارت هناك اغراءات مادية للمرتدين من ابناء المسلمين تتضمن مصروف جيب وتذكرة سفر وتوفير وظيفة وزوجه ان رغب المرتد ؟! اي ان هناك مؤسسة اوتنظيما يرعى هؤلاء المرتدين بالطبع على هؤلاء المرتدين ان يشنعوا على دينهم القديم وان يعملوا على خدمة دينهم الجديد بالغالي والنفيس وتنفيذ ما يطلب منهم بما في ذلك في امور تتصل بأمن وسلامة الوطن فمار اي الكاتب المحترم في كل هذا ؟! وفي اي خانة ينصفه ؟

مؤسسة المرتدين ؟!!
الايلافي -

بالواقع ما عاد الارتداد عن الاسلام امرا شخصيا ولكنه اتبع بالاساءة الى المعتقد السابق والانظمام الى المعسكر المعادي للاسلام وصارت هناك اغراءات مادية للمرتدين من ابناء المسلمين تتضمن مصروف جيب وتذكرة سفر وتوفير وظيفة وزوجه ان رغب المرتد ؟! اي ان هناك مؤسسة اوتنظيما يرعى هؤلاء المرتدين بالطبع على هؤلاء المرتدين ان يشنعوا على دينهم القديم وان يعملوا على خدمة دينهم الجديد بالغالي والنفيس وتنفيذ ما يطلب منهم بما في ذلك في امور تتصل بأمن وسلامة الوطن فمار اي الكاتب المحترم في كل هذا ؟! وفي اي خانة ينصفه ؟

الردة والمرتدين
قاريء ايلاف -

في لقاء للكرادلة العرب الكاثوليك مع البابا الحالي المعروف بمعاداته للاسلام والمسلمين صرح بانه يطالب الدول الاسلامية بشيئين الاول حرية التنصير بين المسلمين والثاني حماية المرتدين من ابناء المسلمين ؟! بالطبع الحكام العرب والمسلمين القابضين على كراسيهم باسنانهم واظافرهم لم نسمع منهم اي رد على هذا التصريح الخطير ولا حتى من منظمة العالم الاسلامي كذلك ؟!!

الردة والمرتدين
قاريء ايلاف -

في لقاء للكرادلة العرب الكاثوليك مع البابا الحالي المعروف بمعاداته للاسلام والمسلمين صرح بانه يطالب الدول الاسلامية بشيئين الاول حرية التنصير بين المسلمين والثاني حماية المرتدين من ابناء المسلمين ؟! بالطبع الحكام العرب والمسلمين القابضين على كراسيهم باسنانهم واظافرهم لم نسمع منهم اي رد على هذا التصريح الخطير ولا حتى من منظمة العالم الاسلامي كذلك ؟!!

الردة مسيحيا
طالب علم -

من خلال البحث وجدت ما يؤكد وجوب قتل من بدل دينه في المسيحية فكيف بهم يعترضون على كلام القران ؟ ففي سفر التثنية ورد انه من أراد ان يغوي غيره بعبادة اله اخــــر فماذا يكون الحكم علـــيه ؟في البداية لابد من هذا الشخص ان يرفض هذا الكلام اصلاً ........ والأمر الأخر يكون ان يفضحه ولا يستر عليه ..... والشيء المهم ألا وهو أن ( يقــــتل )فعجبا يا نصارى كيف تعترضون على كلام الله عز وجل ولا تعترضون على كتابكم واليك النصوص التي تؤكد هذا الكلام : ;وَإِذَا أَغْوَاكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ أَوِ امْرَأَةُ حِضْنِكَ أَوْ صَاحِبُكَ الذِي مِثْلُ نَفْسِكَ قَائِلاً: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لمْ تَعْرِفْهَا أَنْتَ وَلا آبَاؤُكَ مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الذِينَ حَوْلكَ القَرِيبِينَ مِنْكَ أَوِ البَعِيدِينَ عَنْكَ مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلى أَقْصَائِهَا فَلا تَرْضَ مِنْهُ وَلا تَسْمَعْ لهُ وَلا تُشْفِقْ عَيْنُكَ عَليْهِ وَلا تَرِقَّ لهُ وَلا تَسْتُرْهُ :بَل قَتْلاً تَقْتُلُهُ. يَدُكَ تَكُونُ عَليْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيراً. :تَرْجُمُهُ بِالحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ لأَنَّهُ التَمَسَ أَنْ يُطَوِّحَكَ عَنِ الرَّبِّ إِلهِكَ الذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ العُبُودِيَّةِ. فَيَسْمَعُ جَمِيعُ إِسْرَائِيل وَيَخَافُونَ وَلا يَعُودُونَ يَعْمَلُونَ مِثْل هَذَا الأَمْرِ الشِّرِّيرِ فِي وَسَطِكَ.

الردة مسيحيا
طالب علم -

من خلال البحث وجدت ما يؤكد وجوب قتل من بدل دينه في المسيحية فكيف بهم يعترضون على كلام القران ؟ ففي سفر التثنية ورد انه من أراد ان يغوي غيره بعبادة اله اخــــر فماذا يكون الحكم علـــيه ؟في البداية لابد من هذا الشخص ان يرفض هذا الكلام اصلاً ........ والأمر الأخر يكون ان يفضحه ولا يستر عليه ..... والشيء المهم ألا وهو أن ( يقــــتل )فعجبا يا نصارى كيف تعترضون على كلام الله عز وجل ولا تعترضون على كتابكم واليك النصوص التي تؤكد هذا الكلام : ;وَإِذَا أَغْوَاكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ أَوِ امْرَأَةُ حِضْنِكَ أَوْ صَاحِبُكَ الذِي مِثْلُ نَفْسِكَ قَائِلاً: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لمْ تَعْرِفْهَا أَنْتَ وَلا آبَاؤُكَ مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الذِينَ حَوْلكَ القَرِيبِينَ مِنْكَ أَوِ البَعِيدِينَ عَنْكَ مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلى أَقْصَائِهَا فَلا تَرْضَ مِنْهُ وَلا تَسْمَعْ لهُ وَلا تُشْفِقْ عَيْنُكَ عَليْهِ وَلا تَرِقَّ لهُ وَلا تَسْتُرْهُ :بَل قَتْلاً تَقْتُلُهُ. يَدُكَ تَكُونُ عَليْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيراً. :تَرْجُمُهُ بِالحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ لأَنَّهُ التَمَسَ أَنْ يُطَوِّحَكَ عَنِ الرَّبِّ إِلهِكَ الذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ العُبُودِيَّةِ. فَيَسْمَعُ جَمِيعُ إِسْرَائِيل وَيَخَافُونَ وَلا يَعُودُونَ يَعْمَلُونَ مِثْل هَذَا الأَمْرِ الشِّرِّيرِ فِي وَسَطِكَ.

ردة ترقى للخيانة
الفارس -

الحقيقة ان حد الردة يجب ان يبقى صيانة للمجتمع المسلم من العبث بالدين فقد يأتي خبثاء من دين اخر ويدخلون اول النهار ثم يخرجون اخره كما كان يفعل اليهود في المدينة وذلك لبلبة الافكار وزعزعة المجتمع المسلم ، ان حد الردة يمثل صمام امان للجماعة المسلمة والردة عن الاسلام ترقى الى مستوى الخيانة الوطنية للجماعة المسلمة ومن هنا جاء حديث من بدل دينه فاقتلوه لافتراقه عن جماعة المسلمين صحيح لا اكره في الدين ولكن هذا قبل الاقرار بالشهادتين والدخول في جماعة المسلمين اضافة ان شرح الصدر بالكفر واعلانه والتشدق به والتفاخر شكل من اشكال التحدي للجماعة المؤمنة وخروج عن الاجماع الوطني واستفزاز اما من اراد ان يرتد عن دينه بينه وبين ربه او نفسه فله وما اختار ولكن ان يشرح بالكفر صدرا ويتفاخر ويتحدى وينظم الى اعداء المجتمع فهذه خيانة واجبة القصاص ولقد عشنا ورأينا كيف ان المجتمعات الغربية تنبذ من يلتحق بالمعسكر الشرقي او الغربي او يحاول ان ينشر افكار ذلك المعسكر في بيئته كيف يقاوم وكيف يعتبر خائنا وكيف يقدم للقتل على اعتبار انه جاسوس للعدو في وسط الجماعة الوطنية

ردة ترقى للخيانة
الفارس -

الحقيقة ان حد الردة يجب ان يبقى صيانة للمجتمع المسلم من العبث بالدين فقد يأتي خبثاء من دين اخر ويدخلون اول النهار ثم يخرجون اخره كما كان يفعل اليهود في المدينة وذلك لبلبة الافكار وزعزعة المجتمع المسلم ، ان حد الردة يمثل صمام امان للجماعة المسلمة والردة عن الاسلام ترقى الى مستوى الخيانة الوطنية للجماعة المسلمة ومن هنا جاء حديث من بدل دينه فاقتلوه لافتراقه عن جماعة المسلمين صحيح لا اكره في الدين ولكن هذا قبل الاقرار بالشهادتين والدخول في جماعة المسلمين اضافة ان شرح الصدر بالكفر واعلانه والتشدق به والتفاخر شكل من اشكال التحدي للجماعة المؤمنة وخروج عن الاجماع الوطني واستفزاز اما من اراد ان يرتد عن دينه بينه وبين ربه او نفسه فله وما اختار ولكن ان يشرح بالكفر صدرا ويتفاخر ويتحدى وينظم الى اعداء المجتمع فهذه خيانة واجبة القصاص ولقد عشنا ورأينا كيف ان المجتمعات الغربية تنبذ من يلتحق بالمعسكر الشرقي او الغربي او يحاول ان ينشر افكار ذلك المعسكر في بيئته كيف يقاوم وكيف يعتبر خائنا وكيف يقدم للقتل على اعتبار انه جاسوس للعدو في وسط الجماعة الوطنية

حجج المدافعين
حسين -

الحجج الذي اوردوها المدافعين عن قتل المرتدين حجج ساذجة لا تنطلي على العقلاء من الناس ...ارجو ان تحترموا ذكاء الناس

حجج المدافعين
حسين -

الحجج الذي اوردوها المدافعين عن قتل المرتدين حجج ساذجة لا تنطلي على العقلاء من الناس ...ارجو ان تحترموا ذكاء الناس

فارس وكذاب
امجد -

من يقيم الدنيا ويقعدها حين (يشهر) احدهم إسلامه؟ وهل سمعت عن حفلات اقيمت بمناسبة (إشهار) احدهم مسيحيته او يهوديته او بوذيته او هندوسيته؟ إن كنتم تحتقرون الشيعة وتصفونهم بابشع الصفات وهم على دينكم, فلا عجب ما تفعلونه بالذين يؤمنون باديان اخرى, خصوصا إن كنتم لا تستطيعون مجابهتم بالعلم والعقل والمنطق. ومن يوعد الاخر بتعدد الزوجات, وحوريات وغلمان وانهر الخمر في الجنة و مفاتيح الجنة والقردة والخنازير وسب وشتم وتحقير الابياء والاديان والرسل والمعتقدات, وتزوير التاريخ وغزو وإحتلال بلدان وقتل سكانها الاصليين وإجبارهم على تغيير دياناتهم وإلا فان العدل والتسامح المحمين بجز الرقاب وقتل الابرياء هو ما ينتظرهم؟ وللتذكير, جل من يتحول الى دين اخر, ايا كان , هو من نبذه اهله واقرانه وعشيرته وجيرانه, ولكن هنالك من يهدر دم الذي يريد التحول الى دين اخر وهنالك من يستخدم عقله (الذي هو مفقود في الجانب الاخر) وكان شيئا لم يكن. فهل تستطيع فهم هذا يا فارس الكذب والتزير, والله لا يوجد على وجه الارض ولا في التاريخ من هو اسؤا خلقا وتهذيا غيركم يا معشر الارهاب والقتل والتزير والكذب.فهل تعاملينا يا إيلاف كما تعاملين احبائك من ابواق الارهاب والقتل والتزوير ام انهم المفضلين دائما؟؟؟؟؟؟

فارس وكذاب
امجد -

من يقيم الدنيا ويقعدها حين (يشهر) احدهم إسلامه؟ وهل سمعت عن حفلات اقيمت بمناسبة (إشهار) احدهم مسيحيته او يهوديته او بوذيته او هندوسيته؟ إن كنتم تحتقرون الشيعة وتصفونهم بابشع الصفات وهم على دينكم, فلا عجب ما تفعلونه بالذين يؤمنون باديان اخرى, خصوصا إن كنتم لا تستطيعون مجابهتم بالعلم والعقل والمنطق. ومن يوعد الاخر بتعدد الزوجات, وحوريات وغلمان وانهر الخمر في الجنة و مفاتيح الجنة والقردة والخنازير وسب وشتم وتحقير الابياء والاديان والرسل والمعتقدات, وتزوير التاريخ وغزو وإحتلال بلدان وقتل سكانها الاصليين وإجبارهم على تغيير دياناتهم وإلا فان العدل والتسامح المحمين بجز الرقاب وقتل الابرياء هو ما ينتظرهم؟ وللتذكير, جل من يتحول الى دين اخر, ايا كان , هو من نبذه اهله واقرانه وعشيرته وجيرانه, ولكن هنالك من يهدر دم الذي يريد التحول الى دين اخر وهنالك من يستخدم عقله (الذي هو مفقود في الجانب الاخر) وكان شيئا لم يكن. فهل تستطيع فهم هذا يا فارس الكذب والتزير, والله لا يوجد على وجه الارض ولا في التاريخ من هو اسؤا خلقا وتهذيا غيركم يا معشر الارهاب والقتل والتزير والكذب.فهل تعاملينا يا إيلاف كما تعاملين احبائك من ابواق الارهاب والقتل والتزوير ام انهم المفضلين دائما؟؟؟؟؟؟

امثلة لا زالت حية
ليث -

قاريء الكذب, وهل من يوجد فيكم لا يكره كل الاديان الاخرى, وبالنسبى لاكاذيبك فانت معروف بها فلا البابا ولا كل معشر باقي الاديان مجتمعة تستطيع مجاراتك باكاذيبك, قليلا من الخجل الذي لا تعرفونه, اما تعليق الفارس المرقم 20 فان الاناء ينضح بما فيه , فها هنا دعوة صريحة للقتل والاجرام والارهاب بحجة واهية وهي (الدفاع!!!) ولكن الدفاع عن ماذا ومن من؟ وكذلك الرد المرقم 19, دعوة صريحة للقتل والارهاب, ويا محرري إيلاف, الم يكن مضمون هذين التعليقين مخالفا لكل شروط النشر وهي دعوة صريحة لتحليل قتل ايا من كان؟ قليلا من الموضوعية

امثلة لا زالت حية
ليث -

قاريء الكذب, وهل من يوجد فيكم لا يكره كل الاديان الاخرى, وبالنسبى لاكاذيبك فانت معروف بها فلا البابا ولا كل معشر باقي الاديان مجتمعة تستطيع مجاراتك باكاذيبك, قليلا من الخجل الذي لا تعرفونه, اما تعليق الفارس المرقم 20 فان الاناء ينضح بما فيه , فها هنا دعوة صريحة للقتل والاجرام والارهاب بحجة واهية وهي (الدفاع!!!) ولكن الدفاع عن ماذا ومن من؟ وكذلك الرد المرقم 19, دعوة صريحة للقتل والارهاب, ويا محرري إيلاف, الم يكن مضمون هذين التعليقين مخالفا لكل شروط النشر وهي دعوة صريحة لتحليل قتل ايا من كان؟ قليلا من الموضوعية

العهدان
Amir Baky -

ماالفرق بين عهد التشريع فى التوراة و عهد النعمة و الخلاص؟ ما الفرق بين تعاليم الشريعة الموسوية والتعاليم التى فهمها البشر قبل موسى أيام سيدنا إبراهيم و أسحق و يوسف الصديق؟ أتمنى أن تبحث عن أجابة هذه الأسئلة قبل نسخ مفاهيم تعاليم قديمة جدا قبل موسى و نسبها إلى تعاليم المسيحية.

العهدان
Amir Baky -

ماالفرق بين عهد التشريع فى التوراة و عهد النعمة و الخلاص؟ ما الفرق بين تعاليم الشريعة الموسوية والتعاليم التى فهمها البشر قبل موسى أيام سيدنا إبراهيم و أسحق و يوسف الصديق؟ أتمنى أن تبحث عن أجابة هذه الأسئلة قبل نسخ مفاهيم تعاليم قديمة جدا قبل موسى و نسبها إلى تعاليم المسيحية.

اعتراف واقرار
أبو القاسم -

بناء على تعليقك أعلاه، يرجى الاعتراف والاقرار بأنك كانسان مسلم، ليس لديك أى حرية أو اختيار فى تبديل دينك الذى ولدت فيه وورثته عن والديك.

اعتراف واقرار
أبو القاسم -

بناء على تعليقك أعلاه، يرجى الاعتراف والاقرار بأنك كانسان مسلم، ليس لديك أى حرية أو اختيار فى تبديل دينك الذى ولدت فيه وورثته عن والديك.

اريد حلاً
أنا في إنتظارك -

هما طلعوا وفاء قسطنطين من الدير ولا لسه؟

اريد حلاً
أنا في إنتظارك -

هما طلعوا وفاء قسطنطين من الدير ولا لسه؟

رماني بداءه وانسل ؟؟
قاريء ايلاف -

اذا سمحت يا محرر ايلاف اريد ان ارد على من كذبني بخصوص تصريحات البابا تجدونها على موقع ابونا النصراني وفي لقاء الكرادلة العرب الكاثوليك مع البابا المتعصب ضد الاسلام ، لا افهم هذا السعار الذي اصاب البعض لمجرد اننا اردنا ان ندافع عن ما نعتقده بكل ادب وموضوعية ان الكذاب هو من يزعم مزاعم لا دليل عنده عليها من يقول ان المسلمين قتلوا ملايين البشر او ارغموهم على الاسلام عليه ان يثبت هذا الكلام بالوقائع لا بالاتهامات الباطلة ان الاسلام قد عصم دماء اهل الكتاب وصية رسول الله فيهم والمسيحيون مدينون للاسلام لبقاءهم وتناسلهم وقد كانت العقيدة اليهودية تبيد المهزوم ام المسيحية فترغمه على المسيحية او تستعبده طول عمره لقد انقذكم الاسلام من الانقراض على يد اخوانكم في العقيدة المسيحيين الرومان الذين كانوا يرغمونكم على مذهب الدولة ويستعبدونكم ويتدفعون لهم الجزية وانتم صاغرون على الرغم من كونكم مسيحيين مثلهم ؟! انتم تيار كنسي حقود ومتعصب لا تكرهون المسلمين ولكن تكرهون غيركم من الطوائف المسيحية الاخرى ان الاسلام قد حقن دماء المسيحيين ولولاه لاكلوا بعضهم بعضا واكبر مثال الموارنه في عصرنا الحالي

رماني بداءه وانسل ؟؟
قاريء ايلاف -

اذا سمحت يا محرر ايلاف اريد ان ارد على من كذبني بخصوص تصريحات البابا تجدونها على موقع ابونا النصراني وفي لقاء الكرادلة العرب الكاثوليك مع البابا المتعصب ضد الاسلام ، لا افهم هذا السعار الذي اصاب البعض لمجرد اننا اردنا ان ندافع عن ما نعتقده بكل ادب وموضوعية ان الكذاب هو من يزعم مزاعم لا دليل عنده عليها من يقول ان المسلمين قتلوا ملايين البشر او ارغموهم على الاسلام عليه ان يثبت هذا الكلام بالوقائع لا بالاتهامات الباطلة ان الاسلام قد عصم دماء اهل الكتاب وصية رسول الله فيهم والمسيحيون مدينون للاسلام لبقاءهم وتناسلهم وقد كانت العقيدة اليهودية تبيد المهزوم ام المسيحية فترغمه على المسيحية او تستعبده طول عمره لقد انقذكم الاسلام من الانقراض على يد اخوانكم في العقيدة المسيحيين الرومان الذين كانوا يرغمونكم على مذهب الدولة ويستعبدونكم ويتدفعون لهم الجزية وانتم صاغرون على الرغم من كونكم مسيحيين مثلهم ؟! انتم تيار كنسي حقود ومتعصب لا تكرهون المسلمين ولكن تكرهون غيركم من الطوائف المسيحية الاخرى ان الاسلام قد حقن دماء المسيحيين ولولاه لاكلوا بعضهم بعضا واكبر مثال الموارنه في عصرنا الحالي

لعنة وحريق ؟!
طالب العلم -

وفي المسيحية في رسالة بولس إلى العبرانيين أصحاح 5 تحت عنوان & ;الارتداد عن الإيمان& ; فيطبعة الكتاب المقدس عام 1977 – بيروت لبنان : يقول & ;.. فالذين أنيروا مرة وذاقوا الهبة السماوية وصاروا مشاركين للروح القدس، واستطابوا كلمة الله الصالحة ومعجزات العالم المقبل ثم سقطوا، يستحيل تجديدهم وإعادتهم إلى التوبة لأنهم يصلبون ابن الله ثانية لخسارتهم ويعرضونه للعار. فكل ارض شربت ما نزل عليها من المطر واطلعت نباتا صالحا للذين اُصلحت من أجلهم؛ نالت بركة الله. ولكنها إذا أخرجت شوكا وعشبا ضارا فهي مرفوضة تُهدها اللعنة ويكون عاقبتها الحريق& ;.

لعنة وحريق ؟!
طالب العلم -

وفي المسيحية في رسالة بولس إلى العبرانيين أصحاح 5 تحت عنوان & ;الارتداد عن الإيمان& ; فيطبعة الكتاب المقدس عام 1977 – بيروت لبنان : يقول & ;.. فالذين أنيروا مرة وذاقوا الهبة السماوية وصاروا مشاركين للروح القدس، واستطابوا كلمة الله الصالحة ومعجزات العالم المقبل ثم سقطوا، يستحيل تجديدهم وإعادتهم إلى التوبة لأنهم يصلبون ابن الله ثانية لخسارتهم ويعرضونه للعار. فكل ارض شربت ما نزل عليها من المطر واطلعت نباتا صالحا للذين اُصلحت من أجلهم؛ نالت بركة الله. ولكنها إذا أخرجت شوكا وعشبا ضارا فهي مرفوضة تُهدها اللعنة ويكون عاقبتها الحريق& ;.

ارهاب بقصد الاسكات
الفارس -

يستخدم الكنسيون اسلوب خذوهم بالصوت لا يغلبوكم وهم يمارسون الارهاب الفكري لاسكاتنا واسكات ايلاف ؟! نحن نقول لك قبل ان ترمونا بالارهاب والكذب اذهبوا الى كراريسكم واقرؤا فيها عن الارهاب المسيحي بحق البشرية وازالة ممالك وابادة شعوب او ارغامها على اعتناق المسيحية بالسيف والساطور ؟! لن تستطيعو ا ارهابنا ولن تستطيعوا اسكاتنا

ارهاب بقصد الاسكات
الفارس -

يستخدم الكنسيون اسلوب خذوهم بالصوت لا يغلبوكم وهم يمارسون الارهاب الفكري لاسكاتنا واسكات ايلاف ؟! نحن نقول لك قبل ان ترمونا بالارهاب والكذب اذهبوا الى كراريسكم واقرؤا فيها عن الارهاب المسيحي بحق البشرية وازالة ممالك وابادة شعوب او ارغامها على اعتناق المسيحية بالسيف والساطور ؟! لن تستطيعو ا ارهابنا ولن تستطيعوا اسكاتنا

قديم جديد !!
طالب علم -

عجيب افا تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟!!

فبأي الاءربكماتكذبان
اماراتيه ولي الفخر -

( وهو الذي أحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ان الانسان لكفور ) الحج 66 ( وهو الله لا اله الا هو له الحمد في الاولى والآخرة وله الحكم واليه ترجعون ) القصص 70 ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون )الانعام 65 ( وهو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) التوبه 33 ( هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا ايمانا مع ايمانهم ولله جنود السموات والارض وكان الله عليما حكيما ) الفتح 40 ( هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم ما نعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولى الابصار ) الحشر 2

ايلاف وشروطها
قاريء ايلاف -

ربما لم ينتبه محرر ايلاف لشروط النشر التي تدعو الى عدم استخدام الشتائم ولا اعتقد ان عبارات مثل كذاب وارهاب عبارات مدح بل هي اساءات عبارات قدح وذم وشتيمة مطلوب من ايلاف العزيزة تفعيل شروط النشر وحذف كل مايسيء الى الكاتب او المعلق مع الشكر وان تفعل هذا بأثر رجعي من الان

العقيدة الصحيحة
Faris Al Iraqi -

إن من الإنصاف للإسلام أن نبرئه من أعمال المسلمين التى تخالف كتاب الله العزيز.والخطورة فى وجود الكهنوت أنه حين يحكم بكفر إنسان يقيم له المحاكم التفتيشية ويحكم عليه بالقتل.. وتلك مخالفة لتشريع القرآن فالنبى نفسه لم يحدث أن أقام محاكم تفتيش للمنافقين فى المدينة وقد كان فيها الحاكم المطاع، وكان المنافقون يمثلون المعارضة السياسية والدينية، وكانوا يتآمرون عليه فى أوقات السلم وأوقات الحرب، ونأخذ أمثلة من القرآن الكريم لموقف النبى من المنافقين والمشركين.- كان بعضهم يسارع إلى اعلان الردة والكفر ويحزن الرسول لذلك، ولكن لم يكن له أن يحاكمهم أو يقيم عليهم حد الردة أو يعقد لهم محاكم تفتيش، كان يكتفى بالحزن ويقول له ﴿يَأَيّهَا الرّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الّذِينَ قَالُوَاْ آمَنّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ﴾ (المائدة 41).ويطمئنه ربه بأن أولئك الذين يسارعون فى الكفر والردة لن يكون لهم حظ فى الآخرة وذلك يكفى فى عقابهم ويغنى عن اضطهادهم فى الدنيا، يقول تعالى لرسوله: ﴿وَلاَ يَحْزُنكَ الّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنّهُمْ لَن يَضُرّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الاَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ. إِنّ الّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَن يَضُرّواْ اللّهَ شَيْئاً وَلهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ (آل عمران 176، 177).- إن المرتد لا يمكن أن يضر الله شيئاً، ويكفيه ما سيناله من عذاب القيامة إذا مات على كفره، وبعض المنافقين كان يتطرف فى كفره إلى درجة التآمر على النبى وعلى المؤمنين فى أوقات الحروب، ومع ذلك فإن النبى لم يعقد لهم محاكم تفتيش، يقول تعالى عن تآمرهم على النبى ﴿وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيّتَ طَآئِفَةٌ مّنْهُمْ غَيْرَ الّذِي تَقُولُ وَاللّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً﴾ (النساء 81).أى كانوا يقدمون للنبى فروض الولاء ويدخلون عليه فى مظهر الطاعة فإذا خرجوا من عنده تآمروا عليه وكذبوا عليه وتقولوا عليه ما لم يقل، والله تعالى الذى يخبر رسوله بمؤامراتهم يخبره أيضاً بأنه يسجل عليهم تآمرهم ويكتب عنده أقوالهم ويأمر النبى بالإعراض عنهم وأن يتوكل على الله وكفى بالله وكيلا، لم يقل له ربه أقم له

الكهنوت
Faris Al Iraqi -

الكهنوت يرفع نفسه فوق الأنبياء حين يدعى علم السرائر والغيوب ويضع نفسه فى مقام رب العزة حين يحاكم باسم الله تعالى- زوراً وبهتاناً- من يخالفه فى العقائد.. إن الله تعالى يقول للنبى ﴿وَلاَ يَحْزُنكَ الّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنّهُمْ لَن يَضُرّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الاَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ (آل عمران 176).أى أن الله تعالى يجعل قضية الإيمان والكفر من اختصاص الله تعالى وليست خصائص النبى، فليس على النبى إلا التبليغ والإنذار والتبشير.. فإذا حزن لأن بعضهم ارتد فالله ينهاه عن الحزن لأن القضية تخص الله تعالى ولأن أولئك الذين يسارعون فى الكفر لن يضروا الله شيئاً، ولأن الله تعالى يريد أن يحرمهم من الجنة ويريد أن يعاقبهم بالنار..إن الله تعالى يقول للنبى ﴿فَذَكّرْ إِنّمَآ أَنتَ مُذَكّرٌ. لّسْتَ عَلَيْهِم بِمُسَيْطِرٍ. إِلاّ مَن تَوَلّىَ وَكَفَرَ. فَيْعَذّبُهُ اللّهُ الْعَذَابَ الأكْبَرَ. إِنّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ. ثُمّ إِنّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ﴾ (الغاشية 21: 26).إن السيطرة على عواطف الناس ومعتقداتهم فوق طاقة النبى نفسه، لذلك قال الله تعالى ﴿لست عليهم بمسيطر﴾ والدليل الواضح على ذلك أن سيطرة النبى على المدينة سياسياً لم تكفل له السيطرة الدينية على سكانها فكان منهم المنافقون، بل إن المؤمنين تآلفوا واجتمعوا حول النبى بإرادة الله تعالى وتدبيره، وليس بجهد النبى وإمكاناته، يقول تعالى: ﴿وَأَلّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعاً مّآ أَلّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـَكِنّ اللّهَ أَلّفَ بَيْنَهُمْ إِنّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ (الأنفال 63). إن الذى يستطيع التحكم فى القلوب هو الله جل وعلا.. وقد شاء رب العزة أن يترك القلوب حرة فى أن تؤمن أو أن تكفر، فى أن تطيع أو أن تعصى فى أن تحب أو أن تكره، ومنع النبى من أن يتطرف فى حماسه للدعوة فيقع فى إكراه الناس على الإيمان، فقال تعالى للنبى ﴿وَلَوْ شَآءَ رَبّكَ لآَمَنَ مَن فِي الأرْضِ كُلّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النّاسَ حَتّىَ يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ﴾ (يونس 99).ولذلك فإن محاكمتهم وعقابهم من شأن الله تعالى وحده ومن حق الله تعالى وحده ، والذى يغتصب لنفسه ذلك الحق الإلهى فقد جعل نفسه إلهاً مع الله مع أنه لا إله إلا الله.

سفك الدماء
Faris Al Iraqi-USA -

فى عصور الفتن التى شهدت التدوين- تمت ولادة حد الردة تعبيراً عن ظروف سياسة استلزمت سفك الدماء، ولأن شرع القرآن لا يجيز قتل النفس التى حرم الله إلا بالحق، لأنه لا يوجد مبرر فى القرآن لقتل النفس خارج الحق القرآنى وهو القصاص فى القتل، فإن فقهاء الدم ابتدعوا حد الردة ووضعوا له حديثين تستطيع بهما الخلافة الاستبدادية مطاردة خصومها السياسيين بغطاء شرعى مزيف.الله وحده هو الذى ﴿يَعْلَمُ خَآئِنَةَ الأعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصّدُورُ﴾ وهو الأعلم بحقيقة الإيمان عند الأفراد والطوائف والأمم، والله تعالى يقول ﴿وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مّن بَعْضٍ﴾ (النساء 25).أما نحن البشر فإذا كنا ندعى الإيمان حقاً فيجب أن نلتزم بأوامر الله تعالى فى أن نقول للناس حسنا ﴿وقولوا للناس حسنا﴾ (البقرة 83).وأن نجادلهم بالتى هى أحسن، وهل هناك أروع من قوله تعالى فى آداب الدعوة والحوار ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مّمّن دَعَآ إِلَى اللّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ. وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السّيّئَةُ ادْفَعْ بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنّهُ وَلِيّ حَمِيمٌ﴾ (فصلت 33، 34).فأعظم الظلم أن تقتل النفس التى حرم الله قتلها ثم تنسب ذلك لدين الله تعالى..والرسول يوم القيامة سيتبرأ من أولئك الذين زيفوا عليه ما لم يقل وهجروا القرآن الذى كان يتبعه النبى فى حياته ﴿وَقَالَ الرّسُولُ يَرَبّ إِنّ قَوْمِي اتّخَذُواْ هَـَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً. وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلّ نَبِيّ عَدُوّاً مّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَىَ بِرَبّكَ هَادِياً وَنَصِيراً﴾ (الفرقان 30، 31).

القاعدة التشريعية
Faris Al Iraqi-USA -

إن القاعدة التشريعية الكلية فى القرآن الكريم تقول ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ﴾ (البقرة 256).ودعاة الكهنوت يفهمونها فهماً خاصاً ينفذون منه إلى تسويغ حد الردة المزعوم، فهم يحرفون معناها بأن الهدف منها أنه لا إكراه على دخول الدين، أما إذا دخل الدين أى الإسلام فقد أصبح مكرهاً ومجبراً على تنفيذ التشريعات الدينية، فإذا أراد الخروج من الدين واجهة حد الردة، وأدرك أنه محبوس فى القفص..

I am impressed!
Luay -

You know once every blue moon this Nero guy actually says something remarkable. Only a true linguist will be able to analyze it this way.

سبحان الله
سسما -

وحضرتك عما تتحرق؟ اليست حرية الدين مكفولة في العالم؟ايمنع المسلمين في الغرب احد من الدعوة لدينهم؟ ام يلاحق ويقتل من يدخل في دين الاسلام؟ ام هو خوفك من هروب الناس من العقيدة الـهـشـــة؟؟؟ شئت ام ابيت فالانسان يبحث عن حريته بل يستميت دفاعا عنها لان الحرية(بضوابطها المسؤولة)هي عنوان كرامة الانسان.افق يا اخي!

الكذب على رسول الله
عمر المناصير -

من بدل دينه إذبحوه إقطعوا راسه قطعوه....أي دين هل للمسيحيين الحق في من بدل المسيحية بالإسلام أن يتم قتله أو الحق لليهود بقتل من بدل اليهودية....تركوا كتاب الله واتبعوا دين الموالي الذين تم شراءهم .هذا الحديث المنسوب لرسول الله ترده وتُثبت كذبه الكثير من آيات الله... أقلها قول الله تعالى..أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ ..لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99....{لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256.....{فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ }النحل82{وَإِن تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }العنكبوت18......إلخ ما في كتاب الله الذي يرمي هذا الكذب على رسول الله في وجه من أفتراهُ عليه وفي وجه من وثقه وفي وجه من صححه وفي وجه من آمن به 18

الكذب على رسول الله
عمر المناصير -

من بدل دينه إذبحوه إقطعوا راسه قطعوه....أي دين هل للمسيحيين الحق في من بدل المسيحية بالإسلام أن يتم قتله أو الحق لليهود بقتل من بدل اليهودية..هل رسول الله يقول مثل هذا الكلام المبهم....تركوا كتاب الله واتبعوا دين الموالي الذين تم شراءهم .هذا الحديث المنسوب لرسول الله ترده وتُثبت كذبه الكثير من آيات الله... أقلها قول الله تعالى..أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ ..لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99....{لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256.....{فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ }النحل82{وَإِن تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }العنكبوت18......إلخ ما في كتاب الله الذي يرمي هذا الكذب على رسول الله في وجه من أفتراهُ عليه وفي وجه من وثقه وفي وجه من صححه وفي وجه من آمن به 18

الكذب على رسول الله
عمر المناصير -

الله سُبحانه وتعالى كفل حُرية الإعتقاد لعباده وهو غني عمن كفر وعمن يُكره على الإيمان به...فيقول الله {... وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }آل عمران 97 لم يقُل الله من كفر فاقتلوه...عكرمة يقول من بدل دينه إذبحوه إقطعوا راسه قطعوه..حديث آحاد يُثبتون به أخطر حد في الإسلام ولسان حالهم يتهمون الله بأنه غفل عنهُ..يروي الكذاب عكرمةعن إبن عباس الذي كان طفلاً عندما توفي رسول الله..أي دين هل للمسيحيين الحق في من بدل المسيحية بالإسلام أن يتم قتله أو الحق لليهود بقتل من بدل اليهودية..هل رسول الله يقول مثل هذا الكلام المبهم....تركوا كتاب الله واتبعوا دين الموالي الذين تم شراءهم ..دين عكرمة عكرمة يصنع لهم دين غير دين الله الذي أصبح إباضياً ومن الخوارج ويكذب على لسان مولاه إبن عباس الذي كان طفلاً عندما توفي رسول الله.. قال تعالى {... وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة217 ...فالحق قال.. وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ.... فَيَمُتْ ولم يقل يُقتل..فيعيشون وتكون لهم أعمال يُحبطها الله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }المائدة54 لا وجود لأمر من الله بقتل المؤمنين الذين يرتدون عن الدين ، هذا الحديث المنسوب لرسول الله ترده وتُثبت كذبه الكثير من آيات الله... أقلها قول الله تعالى..أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ ..لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99....{لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ ا