فضاء الرأي

وضع الأقباط تحت حكم مبارك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السيدات والسادة أعضاء مجلس إدارة منتدى الشرق الاوسط وباحثى المركز المحترمين
أشكركم لدعوتكم لى للتحدث عن أوضاع الأقباط (المسيحيون فى مصر) فى مركزكم الموقر.
الحديث عن إضطهاد الأقباط فى مصر يستوجب الحديث عن اوضاع مصر بصفة عامة قبل الدخول لتفاصيل الحديث عن أوضاع الأقباط.
تتسم مصر تحت حكم نظام مبارك الحالى بسمات تحدد ملامح حكمه وهى: الإستبداد والفساد والتطرف الدينى وتفشى دور الدولة البوليسية والزيادة السكانية المفرطة. ولهذا تأتى مصر فى مراتب متأخرة فى التقارير الدولية، فوفقا لتقرير البنك الدولى مصر احتلت المرتبة 123 بين دول العالم فى ترتيب التقدم الإنسانى، وفى النظام التعليمى يأتى مركز مصر رقم 126 ضمن 134 دولة صنفهم التقرير. وفى تقارير الشفافية الدولية مصر فى المركز 111، أى بها درجة عالية جدا من الفساد. ويعيش 42% من الشعب المصرى على دخل يقل عن دولار واحد فى اليوم فى حين أن 30% من الشعب لا يعرفون القراءة ولا الكتابة. وتصنف مصر باستمرار فى تقارير منظمة بيت الحرية على أنها دولة غير حرة. وفيما يتعلق بالحريات الدينية يأتى ترتيب مصر كخامس اسوأ دولة فى العالم بعد السعودية وإيران وأوزبكستان والصين وفقا لتقرير منتدى بيو للدين والحياة العامة الصادر يوم 16 ديسمبر 2009، أى أن أفغانستان وباكستان فى وضع أفضل من مصر فيما يتعلق بالقيود على الدين. ويأتى موقع مصر رقم 12 ضمن اسوأ دول العالم التى تمارس العنف الدينى ضد الأقليات الدينية وفقا لنفس التقرير. ومصر مصنفة ضمن لستة المراقبة (ووتش لست) فى تقرير الحريات الدينية الأمريكى ونحن نبذل جهودا مع اللجنة لنقل مصر إلى لستة الدول ذات الوضع الخاص، أى الدول الخطرة فيما يتعلق بوضع الأقليات الدينية فيها.


Countries of particular concern
الرئيس مبارك حريص على أستمرار الحكم وفساده، ومن آجل هذا سعى إلى تنفيس غليان الشارع ضد حكمه الفاسد موجها الكراهية تجاه إسرائيل وأمريكا والأقباط عبر مثلث الكراهية المتمثل فى التعليم والإعلام والخطاب الدينى، وفى حين أن رجل الشارع لا يستطيع الوصول لإسرائيل وأمريكا إلا بالعنف اللفظى أو بتصدير الإرهاب دوليا فأنه يستطيع بسهولة ممارسة العنف ضد جاره القبطى، وليس بمستغرب بعد ذلك خروج حوالى ثلث الإرهابيين فى العالم من مصر علاوة على أن معظم قيادات الإرهاب ومنظرو الفكر الإرهابى خرجوا من مصر أيضا. وتشكل مصر مع السعودية وباكستان وإيران المراكز الرئيسية للإسلامية الدولية ولتفريخ الإرهاب الإسلامى عالميا.
بعد أكثر من ثلاثة عقود من سياسة تشجيع التطرف الإسلامى فى مصر وصل التطرف إلى قلب مؤسسات الدولة حيث أن الكثير من المتطرفين متواجدون حاليا فى قيادة البوليس وأمن الدولة والمخابرات والقضاء والمجلس التشريعى وكافة مؤسسات الدولة. . . ولهذا تحولت الجرائم التى تقع ضد الأقباط من جرائم المتطرفين الإسلاميين إلى جرائم دولة تشارك فيها مؤسسات الدولة المصرية المختلفة. . . فالوصف الحقيقى لما يقع على الأقباط من جرائم هو "جرائم دولة"، أما من ناحية القانون الدولى فالإضطهاد المنظم والقتل المستمر وأغتصاب البنات والترويع كلها جرائم ضد الإنسانية. . . فما يقع على الأقباط هو جرائم دولة وجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم.
● فى عهد الرئيس مبارك وقعت أكثر من 1500 حادثة هجوم على الأقباط منها 240 حادثة اعتداء كبيرة قتل وجرح الآلاف خلال هذه الحوادث بالإضافة إلى سرقة وتدمير ممتلكات تقدر بمئات الملايين من الدولارات. . . فى كافة هذه الحوادث جميعا لم تتحقق العدالة للأقباط ولم يعوضوا عن خسائرهم، وحصل المعتدون فى معظمها على البراءة أمام القضاء وما جاء من أحكام قضائية فى بعضها كان هزيلا.
● فى عهد الرئيس مبارك حدثت مئات من حوادث الأغتصاب ضد الفتيات القبطيات وإجبارهن على الإسلام بما فى ذلك البنات القصر ولم يحال مجرم واحد من مختطفى هذه البنات إلى القضاء.
● يحرم الأقباط من التواجد تماما فى كافة مؤسسات صنع القرارات السيادية فى مصر مثل مجلس الأمن القومى، المجلس الأعلى للقوات المسلحة، المجلس الأعلى للشرطة، مجلس القضاء الأعلى، مستشاروا رئيس الجمهورية ومعاونيه. . . . الخ.
● لا يوجد قبطى واحد فى كافة أجهزة الأمن التى تشكل العصب الأمنى والمخابراتى للدولة المصرية مثل المخابرات العامة، مباحث أمن الدولة، المخابرات العسكرية، مخابرات رئاسة الجمهورية، الحرس الجمهورى، قواد الجيش، مديرو الأمن. . . الخ
● فى البرلمان الحالى يوجد قبطى واحد منتخب ضمن 444 عضوا.
● حتى الجامعات لا يوجد رئيس جامعة قبطى واحد وممنوع على القبطى أن يكون استاذ لأمراض النساء والتوليد فى كل جامعات مصر.
● فى المناصب الأخرى مثل العمل الدبوماسى والقضائى وغيره تواجد الأقباط من 1-2% رغم ان نسبتهم العددية فى حدود 15% من تعداد السكان حسب تقديرات الأقباط أو 10% فقط وفقا لتصريحات الرئيس مبارك نفسه لصحيفة الواشنطن بوست.
● بناء الكنائس يحتاج إلى قرار من رئيس الدولة، وحتى إصلاح دورة مياه يحتاج إلى قرار من محافظ الأقليم، علاوة على تحكم أجهزة الأمن والمخابرات فى كل ما يتعلق بالملف القبطى. وقد قمت بدراسة مسحية عن عدد الكنائس والمساجد ووجدت عدد الكنائس حوالى 2. % من تعداد المساجد.
● الدولة غير محايدة فى مسألة التحول بين الأديان وتقدم كافة التسهيلات للقبطى الذى يرغب فى التحول إلى الإسلام فى حين أن المسلم الذى يرغب فى تغيير دينه يعتقل ويعذب ويعرض نفسه للقتل. والقضاء المصرى فى أحكامه المتعددة أقر بحق الدعوة للإسلام بل وضرورتها أما التحول عن الإسلام فهو مرفوض لأنه ردة، ووصلت عنصرية بعض الأحكام القضائية أن جاء فى أحد الأحكام "أن المسلم هو الشخص الشريف وأن من ليس مسلما فهو يفتقر إلى الشرف".
الأقباط ممنوعون من التواجد فى مؤسسات صنع القرار فى مصر لأن هذه المؤسسات تخطط سياساتها العدائية ضد الأقباط ولهذا السبب يحرمون الأقباط من التواجد فيها.

نحن نرى أن كل ما يقع على الأقباط من إضطهاد وتمييز هو مخطط ومقنن وممنهج ومستمر منذ عام 1952 وإزداد بشكل كبير منذ ظهور الاصولية الإسلامية فى العقود الثلاثة الأخيرة.

السيدات والسادة
فى ليلة عيد الميلاد فشل عمر الفاروق فى تفجير إحدى الرحلات المتجهة إلى ديترويت ولكن نجح نفس الإرهاب الإسلامى فى قتل 6 من الأقباط فى نجع حمادى بجنوب مصر بعد خروجهم من قداس عيد الميلاد. فالأقباط يواجهون نفس الإرهاب الذى تعرضت له أمريكا فى 11 سبتمبر والذى تعرضت له لندن ومدريد وموسكو وبالى وبومباى وتل ابيب ولكن الفرق أن الأقباط يتعرضون لهذا الإرهاب الإسلامى منذ عقود ومن خلال الدولة ذاتها.
فى السنوات الأخيرة اتسعت الفجوة جدا بين النظام الحاكم والأقباط، وبين المسلمين والأقباط.
● الأقباط فقدو الثقة فى مؤسسات الدولة المصرية ويرون إنها جزء من إضطهادهم بدلا من أن تكون جزءا من الحل.
● الأقباط فى معظمهم يؤيدون الحرب الدولية على الإرهاب فى حين أن معظم المسلمين يعتبرونها حربا على الإسلام وعلى الدول الإسلامية.
● الأقباط يؤيدون فصل الدين عن الدولة فى حين أن معظم المسلمين يعتبرون أن الدمج جزء من تعاليم الإسلام الذى هو دين ودولة فى رأيهم.
● الأقباط فى معظمهم يحبون أمريكا فى حين أن معظم المسلمين يكرهونها.
● الأقباط فى معظمهم يرغبون فى أن تهتم مصر بمشاكلها وقضاياها فقط فى حين يرى معظم المسلمين أن لمصر دورا أساسيا فى مساعدة العرب والمسلمين.
● الأقباط فى معظمهم يؤيدون السلام مع إسرائيل ويريدون غلق ملف العداوة طالما أن الأراضى المصرية المحتلة عادت كاملة، فى حين ترى أجهزة الأمن القومى ومعها الشارع الإسلامى أن إسرائيل هى العدو الأول لمصر وللإسلام.

ما اود أن اقوله أن تقوية وضع الأقباط فى مصر هو مصلحة غربية وأمريكية ويهودية، لأن الكتلة القبطية الكبيرة فى مصر هى التى تحاول منع مصر من أن تتحول إلى دولة إسلامية جهادية معادية للغرب ومعادية لإسرائيل.
نحن نناشد كل دول العالم الحر لمساعدتنا فى الحصول على حقوقنا فى مصر والضغط على نظام مبارك لوقف إضطهادنا، ومساعدتنا أيضا فى النضال من آجل أنتزاع حقوقنا.
شكرا لاستماعكم
نص ترجمة المحاضرة التى القاها مجدى خليل عبر الفيديو كونفرانس أمام أعضاء مجلس إدارة وباحثى " منتدى الشرق الأوسط" المتواجدين بفلادليفيا وواشنطن ونيويورك ولوس انجلوس يوم 26 فبراير 2010

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقد طائفي اعمى
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ ، كل إنسان حر بإعتناق ، أي دين ، أو عقيده ، أو رأي ، يؤمن به ، بعقله ، وقلبه ، وروحه ، بلا إكراه ، ولا فرض ، ولا قتل ، ولا تهديد ، ولا قوه ، ولا خداع ، ولا إستغلال ، وبكامل إرادته ، وإختياره ، إنطلاقا من القواعد القرآنيه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر) ، ( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره ، وما قدمت يداه يوم القيامه ، من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس ، أصحاب النفوس المريضه ، والذين لا يحركهم إلا ، الحقد ، والكراهيه ، والطائفيه ، والكذب ، والنفاق ، وإزدواجية المعايير، والعنصريه ، والعماله ، والدولار ، والغطرسه ، والإستعلاء ، والذين يتخفون تحت ستار... حرية الرأي ... الديمقراطيه ... حقوق الانسان .... قبول الآخر... وغيرها من الشعارات ، التي هم في واقع الامر، لا يؤمنون بها ، إلا في حالات إنتقائيه ، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم ، وعقولهم المريضه ، وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه ، ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه ، والمشبوهه . إن ما قلناه سابقا ، ينطبق بدقه على كاتب المقال ، ( المعلم مجدي ) ، الذي يهلل فرحا ، وإبتهاجا ، وطربا ، لكل من يذكر الاسلام ، والمسلمين بسوء ، ويدافع عنه بشراسه ، وإستبسال ، مستخدما كافة الشعارات ، والحجج ، لكيل المديح ، والاشاده ، والتطبيل ، والتزمير لهم . إما إذا ذكر البابا شنوده بسوء ، او المعلم يعقوب ، برسوم المحروقي ، زكريا بطرس ، قناة الحياة ، فضائح الكنائس الماليه ، والجنسيه ، والاتجار بأطفال الزنا ، والاعتداء على الاطفال في الكنائس الواسع الانتشار، ومن خطف ، وقتل وفاء قسطنطين ، رحمها الله ، وغيرها الكثيرين ، و تحريف ، وتزوير ، وتزييف ، الكتاب المقدس ، وتناقضاته اللامحدوده ، التاريخ العنصري ، الدموي ، الأسود للكنيسه ، على مدى اكثر من ألفي عام ، مثلاً ، فترى الرجل ، يتحول 180 درجه ، ويتلّون ، ولا يعود يتحدث عن الحريه ، والإبداع ، وقبول الأخر ، والديمقراطيه ، والإنفتاح . إن الكاتب يفتقد الى ، المهنيه ، والحياد ، والتوازن ، والمصداقيه ، والدقه ، والموضوعيه ، ومن الواضح في كل كتاباته : الطائفيه ، التطرف ، الجهل ، والتعميم ، والعداء الشديد ، والكراهيه المفرطه ( لكل ) ما هو عربي ، ومسلم ، بلا إستثناء ، فال

طفح الكيل
بن ناصرالبلوشي -

على كل الأقليات الدينيةالمضطهدة في ديارالمسلمين سرعة التحرك سلمياواعلاميالفضح الممارسات اللانسانية واللاوطنية في حقهم من قبل القيادات الاسلاميةو(بطانتهم من المشايخ والمطاوعة)،ومايدبرضدهم في خلف الاسوار(الكواليس)من خطط(ترهيبية)لتغريبهم اوتهجيرهم من اوطانهم واراضيهم ولابادتهم وطمس هوياتهم وذلك بالتواجدوالحضور(بشكل مكثف ودروس)في كل المحافل والمناسبات الدولية والمنتديات وزيادة التواصل مع الهيئات والمنظمات الانسانية والحقوقية والاعلامية العالمية المؤثرة وعدم التريث وتسول حقوقهم من هؤلاء.

الغاية تبرر الوسيلة
احمد -

الكاتب وقع في عدد من الاخطاء منها انه تحدث باسم الاقباط بدون تخويل من احد ومنها المغالطات في ذكر الحقائق وعلى سبيل المثال لماذا لم يذكر ان من بين اغنى عشرة اشخاص في مصر اربعة اقباط هل يحدث هذا لوكان هناك هذا الاضطهاد واسوأ ما في الامر محاولة اجتذاب التأييد الامريكي بالقول ان الاقباط مثلهم ضد الارهاب بينما المسلمون على عكسهم مع الارهاب وهو كذب وقح وتحليل سطحي لقضية معقدة مثل الارهاب

نهايه امه العرب-؟؟؟
علي بن ابراهيم المجر -

لا حل في الافق الا بتطبيق الدوله المدنيهوفصل كامل الدين والدوله بحيث يكون الفكر والممارسات السياسيه نابعه من الوضع العلماني الناجح والانساني من يريد التعبد يعرف الطريق الى اين والاعتقاد حاله فرديه وليست فرض على الجميع الانصياع له -حتى الكتب المقدسه تقول هذا من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر لن تنهض اي امه تعتمد على افكار من الاف السنين-الحياه والفكر يتطور ونحن جامدون واصحاب الفتاوي التكفيريه الظلاميه في صعود حاله لايمكن السكوت او الانقراض فكريا وعلميا وانتاجا الى النهايه

استنتاج
خوليو -

من هذه المقالة الموثقة التي تُبيّن المعاملة العنصرية اتجاه الأقباط من حيث الوظائف والمشاركة في اتخاذ القرارات وبناء دور العبادة وفي التعليم وفي الادارة وفي القضاء، نستنتج أنّ الاتفاق الوحيد واليتيم مع نظام مبارك وقبله السادات المؤمن هو في احلال السلام مع اسرائيل والاعتراف بها، غير أن هذا الاعتراف وهذا القبول يستلزم الاشارة إلى أنّ الدولة الصهيونية تأسست على آلام الشعب الفلسطيني بمسلميه ومسيحييه، والاعتراف بوجود اليهود يلزمه إعادة الحقوق للشعب الفلسطيني وأهمها العودة لوطنه، والعودة لتأسيس وطن علماني يستوعب الجميع بما فيهم اليهود، وطالما البقعة الجغرافية الفلسطينية لاتتسع لهذا الحشد الكبير، فالحل ممكن لو أن دول المنطقة بكاملها تحولت نحو العلمنة وفصل الدين عن السياسة ليعيش الجميع تحت علم يرمز لكل أطياف الوطن وألوانه بما فيهم اليهود، في دولة علمانية موسعة تعيش فيها كل الأطياف المكونة لنسيج المجتمع، ولكل خصوصيته طبعاً مع ضمان كامل الحقوق في الحرية والمساواة لجميع من يسكن على تلك الأراضي، أي بنظام اجتماعي سياسي يحفظ خصوصية الاختلاف بالسلوك والعادات ويضمنها(أليس الوتر والخشب من طبيعتان مختلفتان يصدران لحناً جميلاً عند اجتماعهما كما قال الإغريقي هيرقليط) أي أن التعايش ممكن بشرط المساواة التامة أمام القانون والفرص، هذا المجتمع المنشود سيرفض بالطبع من كل عنصري يعتقد أنه متفوق على الآخر وبأنه مالك للحقيقة، وهذا يشمل الأنظمة الدينية التي تؤمن بصلاحية الأديان للحكم،هذا يعني أن الأقباط يؤمنون بالعلمنة وهو دور إيحابي في حل المشكلة، أما الاعتراف باسرائيل بدون حل مشكلة المطرودين من أراضيهم التاريخية والمتواجد جزء منهم في مصر نفسها،سيكون الطرح ناقص، لذلك أعتقد أنه من الضروري ان يلتفت الأقباط لهذه الناحية، فهي جزء من حل مشاكلهم ومشاكل غيرهم في المنطقة، وإثبات لوطنيتهم التي لاشك فيها.

كيف
غيور -

الكاتب لايستطيع التفريق بين كتابه موضوع يقرأه الجميع مسلمون ومسيحيون وكل الملل وبين خطاب يلقيه مع اقرانه من اقباط المهجر حيث كل كذبة وكل مقوله صحيحه ولاتحتاج لبرهان وعاوز اعرف كيف يتم اجبار الفتيات على الاسلام وكيف تتواطىء الحكومه على هذا الامر؟

الاقباط واسرائيل
توتي السعودي -

تحية الى الرئيس مبارك وقبلة السادات هؤلاء الابطال اللذين وضعوا الاقباط في حجمهم الحقيقي ويجب مطاردة وقمع كل من يثير الاحقاد الطائفية مثل جماعة اقباط المهجر الارهابية الاجرامية وكل رجل دين قسيس يشق الوحدة الوطنية تحيا....مصر....الاسلامية....والخزي والعار للصهاينة واذنابهم الصغار

الاقباط واسرائيل
توتي السعودي -

تحية الى الرئيس مبارك وقبلة السادات هؤلاء الابطال اللذين وضعوا الاقباط في حجمهم الحقيقي ويجب مطاردة وقمع كل من يثير الاحقاد الطائفية مثل جماعة اقباط المهجر الارهابية الاجرامية وكل رجل دين قسيس يشق الوحدة الوطنية تحيا....مصر....الاسلامية....والخزي والعار للصهاينة واذنابهم الصغار

State Terrorism
Jack Attalla -

شكرا للكاتب الذى عبر بصدق و احترافية عن ماساه الاقباط بدولة الارهاب المصرية اسما و الوهابية فعلا --خلاصة المقال فى جملة واحدة هى ((ارهاب الدولة))) عندما يكون الارهاب منبعه افراد تكون الدولة مسئولة قانونا عن تحجيمه ومقاومته لكن ان كان الارهاب منبعه ومصبه الدولة نفسها فهنا تتحول مسئولية مقاومة ارهاب الدولة الى المجتمع الدولى ولهذا يجب ان نتجه اليه كما اتجه اليه المسلمين بكل مشاكلهم-- قريبا سيتكون اتحاد دولى لكل الاقباط ليعملوا بشرعية قبطية لاعادة مصر الى دورها الريادى كدولة ديموقراطية علمانية تساهم بصنع الحضارة الانسانية وتمد العالم بالعلماءو بالغذاء كما فعلنا سابقا وليس بالارهابيين كما تفعل الدولة المصرية حاليا -- الشعب المصرى عموما والاقباط خصوصا يستعمرهم حفنة من العسكر و الشيوخ الوهابيين الذين باعو بلادهم لتنظيم ارهابى دولى يعمل على اعادة دول الشرق الاوسط لعصر الحريم والغلمان و يستخدم الاسلام مطية لتحقيق اهدافه الشريرة وسيتسبب ان لم نقف جميعا كمصريين امام اهدافه بحرب كونية ستدمر المنطقة ومن فيها

State Terrorism
Jack Attalla -

شكرا للكاتب الذى عبر بصدق و احترافية عن ماساه الاقباط بدولة الارهاب المصرية اسما و الوهابية فعلا --خلاصة المقال فى جملة واحدة هى ((ارهاب الدولة))) عندما يكون الارهاب منبعه افراد تكون الدولة مسئولة قانونا عن تحجيمه ومقاومته لكن ان كان الارهاب منبعه ومصبه الدولة نفسها فهنا تتحول مسئولية مقاومة ارهاب الدولة الى المجتمع الدولى ولهذا يجب ان نتجه اليه كما اتجه اليه المسلمين بكل مشاكلهم-- قريبا سيتكون اتحاد دولى لكل الاقباط ليعملوا بشرعية قبطية لاعادة مصر الى دورها الريادى كدولة ديموقراطية علمانية تساهم بصنع الحضارة الانسانية وتمد العالم بالعلماءو بالغذاء كما فعلنا سابقا وليس بالارهابيين كما تفعل الدولة المصرية حاليا -- الشعب المصرى عموما والاقباط خصوصا يستعمرهم حفنة من العسكر و الشيوخ الوهابيين الذين باعو بلادهم لتنظيم ارهابى دولى يعمل على اعادة دول الشرق الاوسط لعصر الحريم والغلمان و يستخدم الاسلام مطية لتحقيق اهدافه الشريرة وسيتسبب ان لم نقف جميعا كمصريين امام اهدافه بحرب كونية ستدمر المنطقة ومن فيها

البقرة الحلوب جفت
مصرى -

وماذا يقول المحتل الغاصب لمصر عير ذلك يا سعودى ؟؟ حكامنا الخونة تخلوا عنا و اصبحوا سعوديين ينفذون ارادة المحتل ولا عجب فمنذ ان حلب عمرو البقرة المصرية ممسكا بقرنيها حسب نص تعبيرة والبقرة جف ضرعها و تجرا عليها العملاءولم يحكمها الا خائن ممالىء للاحتلال

البقرة الحلوب جفت
مصرى -

وماذا يقول المحتل الغاصب لمصر عير ذلك يا سعودى ؟؟ حكامنا الخونة تخلوا عنا و اصبحوا سعوديين ينفذون ارادة المحتل ولا عجب فمنذ ان حلب عمرو البقرة المصرية ممسكا بقرنيها حسب نص تعبيرة والبقرة جف ضرعها و تجرا عليها العملاءولم يحكمها الا خائن ممالىء للاحتلال

Proof
Magdi -

Is the story below , is a good proof of the state support of the islamic terror? ٢-عجبى 2010-03-11 23:38:15 الحوت عجبى على بلد عمتها الفوضى وانحل فيها القانون واصبحت لاتسأل عن مشاكل المواطنين الحقيقية مثل الازمة الاقتصادية العالمية وغلاء الاسعار واحتكار السلع فى السوق مثل السولار والسكر والسلع الاساسية ولكنها اصبحت العين الساهرة على المسيحيين فقط بالدولة واصبحوا منتظرين لمجرد الاشاعات والاتهامات الباطلة حتى يتبنى عليها اساس ويعملوا من الحبة قبة ولما يحصل منهم الغلط ما نلاقيش حد يحاسبهم على غلطهم وعلى سبيل المثال مدرس مدرسة حلوة الاعدادية المسلم لما اعتدى على الطفلة المسيحية وهذه فى حد ذاتها جريمة ما زال حر طليق حتى الان منذ يوم الخميس الماضى واصبح له تسعة ايام من وقوع الحادث ولم يتم تحرير محضر بقسم الشرطة حتى يومنا هذا والاغرب من ذلك انه لم توقع عليه اى عقوبة من اى جهة ولا حتى من الادارة التعليمية ولا من الوزارة وشوفوا النقيض لما أتهموا جرجس بارومى باطل فى فرشوط ايه الى حصل انقلبت الدنيا واتنهب اربعون محل واشتعلت النيران فى عشرة صيدليات ولحقت بالمسيحيين خسارة لاتقل عن خمسة ملايين جنيه والامر من ذلك سبعة شهداء وسبعة عشرة مصاب وفين عمر اديب من حادثة مدرسة حلوة وفين الابراشى وفين العالم الجليل خالد الجندى وفين لاميس وفين الاعلام المحلى والعالمى امام حادث مدرسة حلوة والله لو العملية عكسية لاكان الفاعل زمانه واهل بيته وبلده فى خبر كان وعجبى عليكى بلد وعلى رئيسك وحكامك وشرطتك ولكن انتبه ايها القارىء لما أقول (يجب على كل مسيحى فى مصر ودول العالم ان يقدم صلاة شكر لله على اننا وصلنا الى هذه الدرجة وهى انهم اصبحوا مش خايفين غير من المسيحيين ولولا انهم حاسين اننا اقوى منهم لولا انهم خايفين منا ولولا انهم واثقين اننا على حق لولا انهم بيعملوا كدا ضدنا لآنه دايما والمعروف ان الضعيف بيخاف من القوى وهما اصبحوا الان ضعفاءءءءء والدليل على ذلك خوفهم بل ورعبهم من مجرد سماع كلمة مسيحى وهم الان مثل الميت الى عايش اكلينيكى ولكنه فى حقيقة الامر ميت بس بيحاولوا معاه ولكنها محاولات فاشلة ) ( الحوت)

Proof
Magdi -

Is the story below , is a good proof of the state support of the islamic terror? ٢-عجبى 2010-03-11 23:38:15 الحوت عجبى على بلد عمتها الفوضى وانحل فيها القانون واصبحت لاتسأل عن مشاكل المواطنين الحقيقية مثل الازمة الاقتصادية العالمية وغلاء الاسعار واحتكار السلع فى السوق مثل السولار والسكر والسلع الاساسية ولكنها اصبحت العين الساهرة على المسيحيين فقط بالدولة واصبحوا منتظرين لمجرد الاشاعات والاتهامات الباطلة حتى يتبنى عليها اساس ويعملوا من الحبة قبة ولما يحصل منهم الغلط ما نلاقيش حد يحاسبهم على غلطهم وعلى سبيل المثال مدرس مدرسة حلوة الاعدادية المسلم لما اعتدى على الطفلة المسيحية وهذه فى حد ذاتها جريمة ما زال حر طليق حتى الان منذ يوم الخميس الماضى واصبح له تسعة ايام من وقوع الحادث ولم يتم تحرير محضر بقسم الشرطة حتى يومنا هذا والاغرب من ذلك انه لم توقع عليه اى عقوبة من اى جهة ولا حتى من الادارة التعليمية ولا من الوزارة وشوفوا النقيض لما أتهموا جرجس بارومى باطل فى فرشوط ايه الى حصل انقلبت الدنيا واتنهب اربعون محل واشتعلت النيران فى عشرة صيدليات ولحقت بالمسيحيين خسارة لاتقل عن خمسة ملايين جنيه والامر من ذلك سبعة شهداء وسبعة عشرة مصاب وفين عمر اديب من حادثة مدرسة حلوة وفين الابراشى وفين العالم الجليل خالد الجندى وفين لاميس وفين الاعلام المحلى والعالمى امام حادث مدرسة حلوة والله لو العملية عكسية لاكان الفاعل زمانه واهل بيته وبلده فى خبر كان وعجبى عليكى بلد وعلى رئيسك وحكامك وشرطتك ولكن انتبه ايها القارىء لما أقول (يجب على كل مسيحى فى مصر ودول العالم ان يقدم صلاة شكر لله على اننا وصلنا الى هذه الدرجة وهى انهم اصبحوا مش خايفين غير من المسيحيين ولولا انهم حاسين اننا اقوى منهم لولا انهم خايفين منا ولولا انهم واثقين اننا على حق لولا انهم بيعملوا كدا ضدنا لآنه دايما والمعروف ان الضعيف بيخاف من القوى وهما اصبحوا الان ضعفاءءءءء والدليل على ذلك خوفهم بل ورعبهم من مجرد سماع كلمة مسيحى وهم الان مثل الميت الى عايش اكلينيكى ولكنه فى حقيقة الامر ميت بس بيحاولوا معاه ولكنها محاولات فاشلة ) ( الحوت)

تنظيم ارهابى دولى
جاك عطاللة -

جزء 2يعمل هذا التنظيم الارهابى الدولى على تقويض اسس الدول الشبه علمانية بالمنطقة ونجح بتحويل مصر لدولة دينية على جثة اللبراليين المصريين والاقباط و على جثة الاقتصاد والتعليم , والتحضر و يعمل بنشاط بتركيا و العراق و لبنان و الباكستان على هدم اسس الدولة المدنية ونجح بايران وبغزة وبالسودان و اليمن و الصومال كما نجح بمصر -- وللاسف يتفرج العالم على مايحدث منتظرا 11 سبتمبر جديدة ودمار كامل للجميع ومرة اخرى ادعو المصريين للفوقان وادعو المجتمع الدولى لمساعدة المصريين مسلمين قبل اقباط باعتبارهم اربعة اخماس المصريين على مقاومة مخطط ارهاب الدولة و ضمان اقامة دولة مصرية ديموقراطية حرة يتعايش فيها كل المصريين بقوانين محايدة لتتحرر طاقاتهم و توجه لانتاج علماء وغذاء للعالم كما كنا بالسابق وشكرا لايلاف على النشر واكرر ان الاقباط دعاة سلام ومحبة ولو لم يكونوا لحملوا السلاح منذ زمن ولمزقوا مصر و لكنهم مع تمسكهم بالسلم الوطنى والسلام الاجتماعى لن يتنازلوا عن حقوقهم السياسية بوطنهم الاصلى مصر وسينالوها بكل السبل السياسية لصالح كل المصريين

تنظيم ارهابى دولى
جاك عطاللة -

جزء 2يعمل هذا التنظيم الارهابى الدولى على تقويض اسس الدول الشبه علمانية بالمنطقة ونجح بتحويل مصر لدولة دينية على جثة اللبراليين المصريين والاقباط و على جثة الاقتصاد والتعليم , والتحضر و يعمل بنشاط بتركيا و العراق و لبنان و الباكستان على هدم اسس الدولة المدنية ونجح بايران وبغزة وبالسودان و اليمن و الصومال كما نجح بمصر -- وللاسف يتفرج العالم على مايحدث منتظرا 11 سبتمبر جديدة ودمار كامل للجميع ومرة اخرى ادعو المصريين للفوقان وادعو المجتمع الدولى لمساعدة المصريين مسلمين قبل اقباط باعتبارهم اربعة اخماس المصريين على مقاومة مخطط ارهاب الدولة و ضمان اقامة دولة مصرية ديموقراطية حرة يتعايش فيها كل المصريين بقوانين محايدة لتتحرر طاقاتهم و توجه لانتاج علماء وغذاء للعالم كما كنا بالسابق وشكرا لايلاف على النشر واكرر ان الاقباط دعاة سلام ومحبة ولو لم يكونوا لحملوا السلاح منذ زمن ولمزقوا مصر و لكنهم مع تمسكهم بالسلم الوطنى والسلام الاجتماعى لن يتنازلوا عن حقوقهم السياسية بوطنهم الاصلى مصر وسينالوها بكل السبل السياسية لصالح كل المصريين

شكرا خوليو .
عبود -

بصفتي واحد من هؤلأ المطرودين المشردين باصقاع الارض اشكرك جدا على تعليقك الانساني والواقعي الرائع ، فعلا من خلف ما مات ، رحم الله صاحب نشؤ الامم ، شكرا مرة اخرى مع التحيه .

شكرا خوليو .
عبود -

بصفتي واحد من هؤلأ المطرودين المشردين باصقاع الارض اشكرك جدا على تعليقك الانساني والواقعي الرائع ، فعلا من خلف ما مات ، رحم الله صاحب نشؤ الامم ، شكرا مرة اخرى مع التحيه .

احفظنا من العفاريت
الى وفاء قسطنطين -

وفاء قسطنطين بيقول قتلوا وفاء قسطنطين طب ازاى بتكتب وانتا مقتول ???-- اللهم احفظنا من العفاريت

احفظنا من العفاريت
الى وفاء قسطنطين -

وفاء قسطنطين بيقول قتلوا وفاء قسطنطين طب ازاى بتكتب وانتا مقتول ???-- اللهم احفظنا من العفاريت

أقبـاط وأمن إسرائيل
مـلاحـظ -

أي قارئ منصف عدل يقرأ هذه الخطبة، يجد أنه لو تم استبدال كلمة الأقباط لفظا ومعني بكلمة المصريين، لكان الكلام معبرا وحقيقيا، لأن المصريين جميعا يعانون من الإضطهاد من النظام المستبد. ولو كان الكاتب عنده شئ من الإنصاف لركز جهده مع الوطنيين الذين يعملون علي التغيير من الداخل لصالح الوطن والشعب المصري، وليس التودد واللجوء إلي يهود أمريكا، ومحاولة استدرار عطفهم عبر ربط مصلحة وأمن ما يعتبرهم الكاتب أقباط (مسيحيي مصر) بمصلحة وأمن إسرائيل، ثم يخرج من يدعي أن ذلك من صميم العمل الوطني. من ينهج مثل هذا النهج لا يبغي مصلحة وطن ولا مصلحة من يعتبر نفسه معبرا عنهم، ولكنه ينهج منهج الجبناء والخاسئون الذين يتذللون لمن يظنون أن لديه القدرة علي انصافهم من ظلم يقع علي الشعب كله، ويريدون اختزاله كأنه مسلط عليهم فقط، كما يريدون سرقة معني كلمة قبطي من معناها الحقيقي (القبطي = المصري)وإختزالها فقط في مسيحيي مصر. إنهم لا يبحثون عن حلول لمشاكل الوطن التي يعاني منها 80 مليون مصري، ولكن جل جهدهم موجه إلي الاستقواء بأولياء نعمتهم في الغرب والآن ظهر خطابهم الموجه إلي حماة الصهيونية (لكي يتدخلوا مثل ما تدخلوا من قبل في العراق وأفغانستان والعمل علي قلب الحكم وتسليمه لهم مثلما تم تسليم الحكم في الدول المحتلة إلي منسوبي الاستعمار الغربي الجديد، ولكن هذا أبعد ما يمكن أن يحدث في بلد مثل مصر. ولسوف يخسأ الخاسئون.

أقبـاط وأمن إسرائيل
مـلاحـظ -

أي قارئ منصف عدل يقرأ هذه الخطبة، يجد أنه لو تم استبدال كلمة الأقباط لفظا ومعني بكلمة المصريين، لكان الكلام معبرا وحقيقيا، لأن المصريين جميعا يعانون من الإضطهاد من النظام المستبد. ولو كان الكاتب عنده شئ من الإنصاف لركز جهده مع الوطنيين الذين يعملون علي التغيير من الداخل لصالح الوطن والشعب المصري، وليس التودد واللجوء إلي يهود أمريكا، ومحاولة استدرار عطفهم عبر ربط مصلحة وأمن ما يعتبرهم الكاتب أقباط (مسيحيي مصر) بمصلحة وأمن إسرائيل، ثم يخرج من يدعي أن ذلك من صميم العمل الوطني. من ينهج مثل هذا النهج لا يبغي مصلحة وطن ولا مصلحة من يعتبر نفسه معبرا عنهم، ولكنه ينهج منهج الجبناء والخاسئون الذين يتذللون لمن يظنون أن لديه القدرة علي انصافهم من ظلم يقع علي الشعب كله، ويريدون اختزاله كأنه مسلط عليهم فقط، كما يريدون سرقة معني كلمة قبطي من معناها الحقيقي (القبطي = المصري)وإختزالها فقط في مسيحيي مصر. إنهم لا يبحثون عن حلول لمشاكل الوطن التي يعاني منها 80 مليون مصري، ولكن جل جهدهم موجه إلي الاستقواء بأولياء نعمتهم في الغرب والآن ظهر خطابهم الموجه إلي حماة الصهيونية (لكي يتدخلوا مثل ما تدخلوا من قبل في العراق وأفغانستان والعمل علي قلب الحكم وتسليمه لهم مثلما تم تسليم الحكم في الدول المحتلة إلي منسوبي الاستعمار الغربي الجديد، ولكن هذا أبعد ما يمكن أن يحدث في بلد مثل مصر. ولسوف يخسأ الخاسئون.

مقال لا يستحق التعليق
مسلم مصرى -

السيد المحترم كاتب المقال لا يفهم ماذا يجرى فى مصر فالمقال ملئ بالاكاذيب والمغالطات وهو لا يستحق التعليق

مقال لا يستحق التعليق
مسلم مصرى -

السيد المحترم كاتب المقال لا يفهم ماذا يجرى فى مصر فالمقال ملئ بالاكاذيب والمغالطات وهو لا يستحق التعليق

لا يمثل الا نفسه
ابو قلب طيب -

مجدى خليل ثق انه فى يوم الوقوف امام الديان العادل ستدفع ثمن محاولاتك تسخين الامور على الاقباط فى مصرنا...وانك لست المتحدث باسمنا ولم يكفلك احدا ب الدفاع عنا..ده اولا اما ثانيا:تريد التربح ربنا يسهلك بس بلاش على حسابنا نحن اقباط الداخل لم ارى لك يوما مقالا محترما نشعر فيه بخوفك على اهل عقيدتك امريكا مين بس وكمان اسرائيل هما اللى حيجيبو الحق للاقباط؟ اكيد وانت ب الخارج تدرك تماما انهم لهم مصلحه عليا فى شق الوطن وابناؤه(بس فين الضمير.؟) ادرك انه يمكن ان يكون لك خلاف مع النظام صفيه بعيدا عنا بلاش ارتداء اثواب البطوله لكل من هب ودب هل تؤمن يا مجدى باشا انت ومؤيدوك ان اسرائيل تحديدا ممكن تجيب لنا حق(طبعا بتضحك على نفسك والحق انك بنسخن علينا الامور عن عمد) الحركات الاسلاميه المتطرفه ورأؤها امريكا واسرائيل مقولتك; الأقباط في معظمهم يرغبون في أن تهتم مصر بمشاكلها وقضاياها فقط، في حين يري معظم المسلمين أن لمصر دورًا أساسيًا في مساعدة العرب والمسلمين) هى غاية المراد ممن تحدثهم وصواريخهم يوما لم تفرق بيننا تحدث عن نفسك واتركنا لنا الله الامين **اما الاخوه المسلمين المعلقين..اقول:هدف (مجدى خليل) من نشر مثل هذه المقالات هو ب الضبط ما فعلتموه (تحريضكم على ابناء عقيدته )لهدفا ما لا يغيب على عقول اصحاب العقول الراجحهتاثرتم بما قاله وسار فى ركبه رفيقه الاخر/جاك عطاللهوتناسيتم رأى كبير مسيحيو مصرنا قداسة البابا /شنوده الثالثالذى حرم على مسيحيو بلدنا زيارة الاماكن المقدسه ب القدس (طالما هى تحت سيطرة اسرائيل)هل نسيتم هذا؟؟لذلك اقول واؤوكد ان /مجدى خليل لا يمثل الا نفسه و(مصالحه الماديه)ويتبعه فى ذلك عم /جاك عطالله وكم واحد لا يزيد عددهم على عدد اصابع اليدين او ضعفهم على الاكثر (بس صوتهم عالى)لكن اقسم حتى القاعده العريضه من ابناء مصرنا الاقباط فى المهجر محبين لوطنهم افسد الله عليك مخططك يا /مجدى خليلوجزاك الله حسب ما تضمر (خيرا كان ام شرا)مش كده ولا ايهههههههههههههههههههههههه

لا يمثل الا نفسه
ابو قلب طيب -

مجدى خليل ثق انه فى يوم الوقوف امام الديان العادل ستدفع ثمن محاولاتك تسخين الامور على الاقباط فى مصرنا...وانك لست المتحدث باسمنا ولم يكفلك احدا ب الدفاع عنا..ده اولا اما ثانيا:تريد التربح ربنا يسهلك بس بلاش على حسابنا نحن اقباط الداخل لم ارى لك يوما مقالا محترما نشعر فيه بخوفك على اهل عقيدتك امريكا مين بس وكمان اسرائيل هما اللى حيجيبو الحق للاقباط؟ اكيد وانت ب الخارج تدرك تماما انهم لهم مصلحه عليا فى شق الوطن وابناؤه(بس فين الضمير.؟) ادرك انه يمكن ان يكون لك خلاف مع النظام صفيه بعيدا عنا بلاش ارتداء اثواب البطوله لكل من هب ودب هل تؤمن يا مجدى باشا انت ومؤيدوك ان اسرائيل تحديدا ممكن تجيب لنا حق(طبعا بتضحك على نفسك والحق انك بنسخن علينا الامور عن عمد) الحركات الاسلاميه المتطرفه ورأؤها امريكا واسرائيل مقولتك; الأقباط في معظمهم يرغبون في أن تهتم مصر بمشاكلها وقضاياها فقط، في حين يري معظم المسلمين أن لمصر دورًا أساسيًا في مساعدة العرب والمسلمين) هى غاية المراد ممن تحدثهم وصواريخهم يوما لم تفرق بيننا تحدث عن نفسك واتركنا لنا الله الامين **اما الاخوه المسلمين المعلقين..اقول:هدف (مجدى خليل) من نشر مثل هذه المقالات هو ب الضبط ما فعلتموه (تحريضكم على ابناء عقيدته )لهدفا ما لا يغيب على عقول اصحاب العقول الراجحهتاثرتم بما قاله وسار فى ركبه رفيقه الاخر/جاك عطاللهوتناسيتم رأى كبير مسيحيو مصرنا قداسة البابا /شنوده الثالثالذى حرم على مسيحيو بلدنا زيارة الاماكن المقدسه ب القدس (طالما هى تحت سيطرة اسرائيل)هل نسيتم هذا؟؟لذلك اقول واؤوكد ان /مجدى خليل لا يمثل الا نفسه و(مصالحه الماديه)ويتبعه فى ذلك عم /جاك عطالله وكم واحد لا يزيد عددهم على عدد اصابع اليدين او ضعفهم على الاكثر (بس صوتهم عالى)لكن اقسم حتى القاعده العريضه من ابناء مصرنا الاقباط فى المهجر محبين لوطنهم افسد الله عليك مخططك يا /مجدى خليلوجزاك الله حسب ما تضمر (خيرا كان ام شرا)مش كده ولا ايهههههههههههههههههههههههه

الى الكاتب
مصرى -

مصر دوله عربيه اسلاميه وليست مسيحيه ...انسيت قسيس اسيوط ومافعله ب 200مرءه مسيحيه ومن يدخل دين الاسلام فى مصر لايجبره احد والحمدلله يدخل فى دين الاسلام كل يوم منكم اعداد واعرفهم شخصيا ومعظمهم يخفون اسلامهم لخوفهم من ارهابكم انسيت القس الذى اسلم وسجل كل اسرار الظلم فى كنائسكم انتم معروفين فى مصر كان شغلكم نجارين ........

الى الكاتب
مصرى -

مصر دوله عربيه اسلاميه وليست مسيحيه ...انسيت قسيس اسيوط ومافعله ب 200مرءه مسيحيه ومن يدخل دين الاسلام فى مصر لايجبره احد والحمدلله يدخل فى دين الاسلام كل يوم منكم اعداد واعرفهم شخصيا ومعظمهم يخفون اسلامهم لخوفهم من ارهابكم انسيت القس الذى اسلم وسجل كل اسرار الظلم فى كنائسكم انتم معروفين فى مصر كان شغلكم نجارين ........

مبارك
خالد شاهين -

طيار مقاتل....ضابط عسكري...حسني مبارك.......يملك وعائلته أموال طائلة......كل مصر لا يوجد فيها واحد فهمان الا هو.....مش صحيح لا أكراه في ألدين ....لكن يا مصريين أهتموا بأحوالكم واتركوا ألمتاجرة ألدين ......لأنه أحوالكم غير سارة ....شوفوا ألفتاة ألسعودية تمنت أن تكون بقرة في سويسرا ونحن مختلفين اذا ألطنطاوي في ألجنة أو ألنار؟؟؟؟؟ليش؟؟؟ حتى جنة ألله صرنا نتحكم فيها........عالم تعيس

مبارك
خالد شاهين -

طيار مقاتل....ضابط عسكري...حسني مبارك.......يملك وعائلته أموال طائلة......كل مصر لا يوجد فيها واحد فهمان الا هو.....مش صحيح لا أكراه في ألدين ....لكن يا مصريين أهتموا بأحوالكم واتركوا ألمتاجرة ألدين ......لأنه أحوالكم غير سارة ....شوفوا ألفتاة ألسعودية تمنت أن تكون بقرة في سويسرا ونحن مختلفين اذا ألطنطاوي في ألجنة أو ألنار؟؟؟؟؟ليش؟؟؟ حتى جنة ألله صرنا نتحكم فيها........عالم تعيس

جاك على حق .
عبود -

عزيزي الكاتب ، لي ملاحظة بسيطه على ما كتبت وهي مراهنتك على الغرب لانقاذ اقباط مصر ، وبرأيي هذه المراهنه غير مضمونة النتائج فالدول يا عزيزي تمارس السياسه والسياسه مثل التجاره بلا عواطف لانه منذ الازل (السياسه تدور في فلك المصلحه)فلعلك تذكر كيف سهل الغرب نجاح الثوره الاسلاميه بايران لمنع الاتحاد السوفيتي من الوصول للمياه الدافئه ،وعندما خرجت عن الخط كيف دعموا ديكتاتورا اخر لمحاربتها ، وقبل ذلك عندما اطاحوا برئيس منتخب في تشيلي لصالح دكتاتور دموي(بينوشيه)وبعدها تحالفهم المعروف مع المجاهدين في افغانستان اللذين اصبحوا فيما بعد طالبان والقاعده ، عزيزي مجدي ، انا على ثقه بأن دول الغرب على استعداد بأن تبيع كل مسيحيي الشرق في سبيل عقد صفقات دسمه مع دول اصوليه ليس فيها مسيحيي واحد ، فلا تضع كل البيض في سلتهم . والحل هو بأن تتحالف مع ابناء وطنك من المتنوريين مسيحيين ومسلمون في سبيل الوصول الى قلوب وعقول باقي المصريين البسطاء لانكم ان لم تفعلوا ذلك ستتركونهم لقمة سائغه للطرف الاخر.وشكرا ،

جاك على حق .
عبود -

عزيزي الكاتب ، لي ملاحظة بسيطه على ما كتبت وهي مراهنتك على الغرب لانقاذ اقباط مصر ، وبرأيي هذه المراهنه غير مضمونة النتائج فالدول يا عزيزي تمارس السياسه والسياسه مثل التجاره بلا عواطف لانه منذ الازل (السياسه تدور في فلك المصلحه)فلعلك تذكر كيف سهل الغرب نجاح الثوره الاسلاميه بايران لمنع الاتحاد السوفيتي من الوصول للمياه الدافئه ،وعندما خرجت عن الخط كيف دعموا ديكتاتورا اخر لمحاربتها ، وقبل ذلك عندما اطاحوا برئيس منتخب في تشيلي لصالح دكتاتور دموي(بينوشيه)وبعدها تحالفهم المعروف مع المجاهدين في افغانستان اللذين اصبحوا فيما بعد طالبان والقاعده ، عزيزي مجدي ، انا على ثقه بأن دول الغرب على استعداد بأن تبيع كل مسيحيي الشرق في سبيل عقد صفقات دسمه مع دول اصوليه ليس فيها مسيحيي واحد ، فلا تضع كل البيض في سلتهم . والحل هو بأن تتحالف مع ابناء وطنك من المتنوريين مسيحيين ومسلمون في سبيل الوصول الى قلوب وعقول باقي المصريين البسطاء لانكم ان لم تفعلوا ذلك ستتركونهم لقمة سائغه للطرف الاخر.وشكرا ،

Great lecture
Elaph lover -

Very good article and as usuall Magdy Khalil great, All copts all over the world love the great person Magdy khalil

Great lecture
Elaph lover -

Very good article and as usuall Magdy Khalil great, All copts all over the world love the great person Magdy khalil

يا أخ فيفي
مسيحي مصري -

لماذا يقتل الأقباط وفاء قسطنطين المسيحية؟ ثم لماذا ترفض قتل المرتد

يا أخ فيفي
مسيحي مصري -

لماذا يقتل الأقباط وفاء قسطنطين المسيحية؟ ثم لماذا ترفض قتل المرتد

كلهم خائنين
مسيحي مصري -

في رأيى أن أي مسلم هو خائن لوطنه بسبب ولاءه لدولة الإسلام.لذلك يرفض المسلمون مبدأ المواطنة

كلهم خائنين
مسيحي مصري -

في رأيى أن أي مسلم هو خائن لوطنه بسبب ولاءه لدولة الإسلام.لذلك يرفض المسلمون مبدأ المواطنة

نكتة!!
قارئة -

(ما اود أن اقوله أن تقوية وضع الأقباط فى مصر هو مصلحة غربية وأمريكية ويهودية)!!! كلام فارغ وسخيف! وكأن مصر حاليا تشكل خطرا على اليهود او الغرب وكأن رأي الشارع الاسلامي فيها يقدم أو يؤخر. الغرب لا يحتاج لمساعدة الأقباط فيما يتعلق بخضوع مصر له على الاطلاق. ثم إن كنتم تحبون إسرائيل لهذه الدرجة لم حرم عليكم البابا شنودة زيارتها؟ أم أنه لا يمثلكم؟

نكتة!!
قارئة -

(ما اود أن اقوله أن تقوية وضع الأقباط فى مصر هو مصلحة غربية وأمريكية ويهودية)!!! كلام فارغ وسخيف! وكأن مصر حاليا تشكل خطرا على اليهود او الغرب وكأن رأي الشارع الاسلامي فيها يقدم أو يؤخر. الغرب لا يحتاج لمساعدة الأقباط فيما يتعلق بخضوع مصر له على الاطلاق. ثم إن كنتم تحبون إسرائيل لهذه الدرجة لم حرم عليكم البابا شنودة زيارتها؟ أم أنه لا يمثلكم؟

اهميه الاقباط
خالد ابراهيم احمد -

مصر بدون الاقباط ليس لها طعم: 1-الاغلبيه اصحاب البلد الاصليين 2-الثقافه العاليه والنظام والاحترام 3- الامكانات العلميه المتفوقه (الطب- الهندسه والعلوم التقنيه----) الامكانات الاقتصاديه والخبره في ادراه الاعمال 4- الحب الكبير لبلدهم وهم اكثرمن 8 مليون بهذا هم من الاهميه بمكان مع الاحترام للمسلمين المعتدلين الشرفاء

اهميه الاقباط
خالد ابراهيم احمد -

مصر بدون الاقباط ليس لها طعم: 1-الاغلبيه اصحاب البلد الاصليين 2-الثقافه العاليه والنظام والاحترام 3- الامكانات العلميه المتفوقه (الطب- الهندسه والعلوم التقنيه----) الامكانات الاقتصاديه والخبره في ادراه الاعمال 4- الحب الكبير لبلدهم وهم اكثرمن 8 مليون بهذا هم من الاهميه بمكان مع الاحترام للمسلمين المعتدلين الشرفاء

الى جاك
احمد -

مت بغيضك والشرق الاوسط هو اسلامي ذو غالبية اسلامية شئتم ام ابيتم وانتم اما ن تقبلوا وانتم صاغرين او ستطردون الى الغرب الذي يحرضكم وتعتاشون على فتاته

الى جاك
احمد -

مت بغيضك والشرق الاوسط هو اسلامي ذو غالبية اسلامية شئتم ام ابيتم وانتم اما ن تقبلوا وانتم صاغرين او ستطردون الى الغرب الذي يحرضكم وتعتاشون على فتاته

حكمه البابا
بطرس ويصا -

لقد ناقش البابا هذا الموضوع مع الشباب فى لقائه الأخير معهم وكان الشباب حانق جدا وثائر على قيام الكنيسه بتأيد الرئيس فى الأنتخابات القادمه وكان الأعتراض ان النظام هو الذى سبب الوضع الراهن للأقباط ولا يمكن بحال تأيده لفتره قادمه ولكن البابا بحكمته الكبيره شرح لهم الموقف وقال طيب لو مأخترناهوش انتم عارفين مين اللى حيجى وهذا سيكون كارثه للوطن وقال وهو مبتسم ياجماعه انا ;بالبسه العمه ; علشان يساعدنا وبعد كده يحلها الرب. وضحك الشباب وابدوا اعجابهم بحكمه قائدهم الروحى وقدرته على التواصل معهم وانه ابن نكته. وقد قال لهم انه تعلم كل هذه الأساليب اثناء عمله مع الأنجليز اثناء عمله فى قصر الملك وقال انتم عارقين ان الأنجليز احسن ناس فى السياسه وانه تعلم كثير منهم. اخر اخبارى قد تم تكوين اول سريه مقاومه وهى السريه التى تم تدريبها فى حيفا وتم اطلاق اسم المعلم يعقوب عليها. هى الأن تدعى سريه القائد يعقوب. سوف اوافيكم بمزيد من الأخبار فى رساله قادمه. تحياتى

حكمه البابا
بطرس ويصا -

لقد ناقش البابا هذا الموضوع مع الشباب فى لقائه الأخير معهم وكان الشباب حانق جدا وثائر على قيام الكنيسه بتأيد الرئيس فى الأنتخابات القادمه وكان الأعتراض ان النظام هو الذى سبب الوضع الراهن للأقباط ولا يمكن بحال تأيده لفتره قادمه ولكن البابا بحكمته الكبيره شرح لهم الموقف وقال طيب لو مأخترناهوش انتم عارفين مين اللى حيجى وهذا سيكون كارثه للوطن وقال وهو مبتسم ياجماعه انا ;بالبسه العمه ; علشان يساعدنا وبعد كده يحلها الرب. وضحك الشباب وابدوا اعجابهم بحكمه قائدهم الروحى وقدرته على التواصل معهم وانه ابن نكته. وقد قال لهم انه تعلم كل هذه الأساليب اثناء عمله مع الأنجليز اثناء عمله فى قصر الملك وقال انتم عارقين ان الأنجليز احسن ناس فى السياسه وانه تعلم كثير منهم. اخر اخبارى قد تم تكوين اول سريه مقاومه وهى السريه التى تم تدريبها فى حيفا وتم اطلاق اسم المعلم يعقوب عليها. هى الأن تدعى سريه القائد يعقوب. سوف اوافيكم بمزيد من الأخبار فى رساله قادمه. تحياتى

بل هو يتحدث باسمنا
جرجس فهيم -

سر على بركة الله يا مجدى و نحن وراءك فهل عندما يصدر احدهم فتوى تسرى على الكل اجمعين و من خول الاخرين بالفتاوى؟؟ ربنا معك يا مجدى فكل كلمة تنبض باخلاصك لشعبك ....

بل هو يتحدث باسمنا
جرجس فهيم -

سر على بركة الله يا مجدى و نحن وراءك فهل عندما يصدر احدهم فتوى تسرى على الكل اجمعين و من خول الاخرين بالفتاوى؟؟ ربنا معك يا مجدى فكل كلمة تنبض باخلاصك لشعبك ....

هلا اوضحت لنا كذبه
جرجس فهيم -

اتحداك لو اشرت الى كذبة واحدة ذكرها الاستاذ العظيم مجدى خليل فكل كلامه صدق..

هلا اوضحت لنا كذبه
جرجس فهيم -

اتحداك لو اشرت الى كذبة واحدة ذكرها الاستاذ العظيم مجدى خليل فكل كلامه صدق..

عيب يا توتى
جرجس فهيم -

يا اخت توتى لازم تعرفى ان اصل حضارة مصر (بعيد عنك) هم القباط و هم من علموا جميع العرب كيف يمسكون القلم... و شكرا

عيب يا توتى
جرجس فهيم -

يا اخت توتى لازم تعرفى ان اصل حضارة مصر (بعيد عنك) هم القباط و هم من علموا جميع العرب كيف يمسكون القلم... و شكرا

دليل
عيسى المسلم لله -

أليس ما تقوله هنا يتعارض مع كاتب المقال ، المعلم مجدي عن ( إضطهاد)نصارى مصر ؟! أليس ما قلته يدل على حصولهم على حقوقهم وزياده ؟! أليس ذلك دليلا ساطعا ، على تسامح الاسلام والمسلمين ؟ أليست الكنيسه القبطيه الأقرب للنظام العلماني الفاسد المستبد ، من الاغلبيه المسلمه ؟! كم عدد سكان القبور ، والمسجونين ، والعاطلين عن العمل ، والفقراء من نصاري مصر مقارنه بالمسلمين في مصر ، او في أي بلد عربي آخر ، تتواجد به أقليات نصرانيه ؟!ما تقوله دليل قاطع على كذب وإفتراء كاتب المقال، كيف تحصل الاقليات على حقوق لم تحصل عليها الاغلبيه ؟!

دليل
عيسى المسلم لله -

أليس ما تقوله هنا يتعارض مع كاتب المقال ، المعلم مجدي عن ( إضطهاد)نصارى مصر ؟! أليس ما قلته يدل على حصولهم على حقوقهم وزياده ؟! أليس ذلك دليلا ساطعا ، على تسامح الاسلام والمسلمين ؟ أليست الكنيسه القبطيه الأقرب للنظام العلماني الفاسد المستبد ، من الاغلبيه المسلمه ؟! كم عدد سكان القبور ، والمسجونين ، والعاطلين عن العمل ، والفقراء من نصاري مصر مقارنه بالمسلمين في مصر ، او في أي بلد عربي آخر ، تتواجد به أقليات نصرانيه ؟!ما تقوله دليل قاطع على كذب وإفتراء كاتب المقال، كيف تحصل الاقليات على حقوق لم تحصل عليها الاغلبيه ؟!

الى ابى قلب طيب
جرجس فهيم -

حرام عليك و تقول انك من مسيحيى الداخل؟ الم تر الذل اشكالا و الوانا فى كل مرة تذهب فيها لتقدم على عمل عندما يعرفون انك مسيحى؟الم يثقب اذانك دعاء الشيوخ فى خطب الجمعة على ابنائك باليتم و على زوجتك بالترمل و ان تصبح امك ثكلى؟ الم تتعرض اختك للبصق و البصاق لانها غير محجبة فى الشارع؟ الم تشعر بالذل فى كنيستك لتغير ارضية دورة المياه فيها يوما؟

الى ابى قلب طيب
جرجس فهيم -

حرام عليك و تقول انك من مسيحيى الداخل؟ الم تر الذل اشكالا و الوانا فى كل مرة تذهب فيها لتقدم على عمل عندما يعرفون انك مسيحى؟الم يثقب اذانك دعاء الشيوخ فى خطب الجمعة على ابنائك باليتم و على زوجتك بالترمل و ان تصبح امك ثكلى؟ الم تتعرض اختك للبصق و البصاق لانها غير محجبة فى الشارع؟ الم تشعر بالذل فى كنيستك لتغير ارضية دورة المياه فيها يوما؟

خير الكلام
ماقلّ ودلّ -

الله عادل وليس ظلاّم لعبيده حين أعطى دفة الحكم في مصر للرئيس مبارك ! الرئيس مبارك رجل ذكي وعرف كيف يتعامل مع الأقباط ، وبناءً على مايقول الكاتب عن ماحدث للأقباط في عهد الرئيس مبارك ، دعونا نبتهل ونصّـلي لله ونوقد الشموع الباكية المبتهلة في الصلاة لله ، أن يعطي الرئيس مبارك مزيداً من الصحة وطول العمر ، وأن يخّلفه من هو أشد منه عليكم ، وأن يديم له البقاء في الحكم ويعطيه القوة المباركة أن يضرب بيد من فولاذ كل الأقباط الخونة العابثين بتراب مصر الدخلاء عليها المعروفين تاريخياً بإنتماءهم لبلاد الإغريق والمعروفين تاريخياً بخيانتهم لمصر وترابها وشعبها الأصلي منذ المعلم يعقوب الذي فتح أبواب مصر للغازي الفرنسي ، مروراً بالقضاة الأقباط الذين كانوا يعاونون المستعمر الإنجليزي في حكم مصر وكانوا يحكمون بالإعدام على المسلمين الثوار ضد الإنجليز ، ومروراً بكل الجواسيس عملاء الموساد من الأقباط الذين كانوا يرسلون المعلومات الحساسة لإسرائيل إبان حروبها مع مصر ، للمعلومية فقط: كل الجواسيس لصالح إسرائيل الذين تم ضبتهم في مصر في عهود الرؤساء عبد الناصر والسادات ، كانوا من أقباط الكنيسة القبطية ، والآن يعيد التاريخ نفسه : البابا شنوده أعطى الضوء الأخضر لرعيته بأن الوقت الآن مناسب لإضعاف المسلمين والقضاء على الإسلام في مصر ، فظهرت حقيقة مايخفي أقباط الكنيسة في صدورهم نحو مصر وشعبها الأصلي المسلم ، ثم ظهرت نوعيات جديدة من عملاءهم وظهرت درجة جديدة سحيقة العمق في إستعدادهم لخيانة مصر والكيد للإسلام ، وطفحت المجاري بكل ماتحتوي من زكريا بطرس والولد جاك عطاالله الذي كتب مقالاً أثبت فيه أن الحياء من أخلاق الشرفاء وأن حب الوطن من حب الله ، وقد دعا بإخلاص في مقاله ذاك لوجوب عودة المستعمر الأوروبي لمصر ونادى بأهمية عودة الإنتداب الإوروبي للمنطقة العربية كلها ، وكما باع يهوذا السيد المسيح بثلاثين من الفضة ، ظهر أيضاً الذي باع مصر وما فيها بحفنة من عطايا اللوبي الإسرائيلي في أمريكا وقليلاً من بقايا فتات العيش ، مقالاً بعد الآخر يُدوّن قلم مجدي خليل إدانته لنفسه بنفسه وشهادته عليها أمام الناس أجمعين بأنه المعلم يعقوب الجديد وأنه لن يألو جهداً أن يفتح أبواب مصر للطاعون الأسود ولكل زناة الليل. رسالة صغيرة للبابا شنوده ولزكريا بطرس ولجاك عطاربه وللمعلم مجدي خليل ولكل اليعاقبه: مصر سوف تنهض من ترديها وسوف ت

خير الكلام
ماقلّ ودلّ -

الله عادل وليس ظلاّم لعبيده حين أعطى دفة الحكم في مصر للرئيس مبارك ! الرئيس مبارك رجل ذكي وعرف كيف يتعامل مع الأقباط ، وبناءً على مايقول الكاتب عن ماحدث للأقباط في عهد الرئيس مبارك ، دعونا نبتهل ونصّـلي لله ونوقد الشموع الباكية المبتهلة في الصلاة لله ، أن يعطي الرئيس مبارك مزيداً من الصحة وطول العمر ، وأن يخّلفه من هو أشد منه عليكم ، وأن يديم له البقاء في الحكم ويعطيه القوة المباركة أن يضرب بيد من فولاذ كل الأقباط الخونة العابثين بتراب مصر الدخلاء عليها المعروفين تاريخياً بإنتماءهم لبلاد الإغريق والمعروفين تاريخياً بخيانتهم لمصر وترابها وشعبها الأصلي منذ المعلم يعقوب الذي فتح أبواب مصر للغازي الفرنسي ، مروراً بالقضاة الأقباط الذين كانوا يعاونون المستعمر الإنجليزي في حكم مصر وكانوا يحكمون بالإعدام على المسلمين الثوار ضد الإنجليز ، ومروراً بكل الجواسيس عملاء الموساد من الأقباط الذين كانوا يرسلون المعلومات الحساسة لإسرائيل إبان حروبها مع مصر ، للمعلومية فقط: كل الجواسيس لصالح إسرائيل الذين تم ضبتهم في مصر في عهود الرؤساء عبد الناصر والسادات ، كانوا من أقباط الكنيسة القبطية ، والآن يعيد التاريخ نفسه : البابا شنوده أعطى الضوء الأخضر لرعيته بأن الوقت الآن مناسب لإضعاف المسلمين والقضاء على الإسلام في مصر ، فظهرت حقيقة مايخفي أقباط الكنيسة في صدورهم نحو مصر وشعبها الأصلي المسلم ، ثم ظهرت نوعيات جديدة من عملاءهم وظهرت درجة جديدة سحيقة العمق في إستعدادهم لخيانة مصر والكيد للإسلام ، وطفحت المجاري بكل ماتحتوي من زكريا بطرس والولد جاك عطاالله الذي كتب مقالاً أثبت فيه أن الحياء من أخلاق الشرفاء وأن حب الوطن من حب الله ، وقد دعا بإخلاص في مقاله ذاك لوجوب عودة المستعمر الأوروبي لمصر ونادى بأهمية عودة الإنتداب الإوروبي للمنطقة العربية كلها ، وكما باع يهوذا السيد المسيح بثلاثين من الفضة ، ظهر أيضاً الذي باع مصر وما فيها بحفنة من عطايا اللوبي الإسرائيلي في أمريكا وقليلاً من بقايا فتات العيش ، مقالاً بعد الآخر يُدوّن قلم مجدي خليل إدانته لنفسه بنفسه وشهادته عليها أمام الناس أجمعين بأنه المعلم يعقوب الجديد وأنه لن يألو جهداً أن يفتح أبواب مصر للطاعون الأسود ولكل زناة الليل. رسالة صغيرة للبابا شنوده ولزكريا بطرس ولجاك عطاربه وللمعلم مجدي خليل ولكل اليعاقبه: مصر سوف تنهض من ترديها وسوف ت

لماذا تتجاهل امريكا
عبد ربه -

الغريب اليوم سمعت في التلفزيون مقتطفات من تقرير لهيلاري كلينتون وزيرة خارجية امريكا كانت تعبر فيه عن قلقها عن الأوضاع في افغانستان والعراق و الصين و انتهاك الحرية الدينية في سويسرا!! تصوروا انها قلقة عن انتهاك الحرية الدينية في سويسرا و لكنها لم تعبر عن قلقها على ما يحدث من قتل للمسيحيين في العراق و لم تشر الى ما يتعرض له الأقباط في مصر , ولم تنطق بكلمة من فمها القذر عن كل ما يتعرض له المسيحيين في كل الدول العربية و الإسلامية و آخرها كان في نايجيريا حيث حرقوا المئات من المسيحيين و قبلها في ماليزيا التي تم احراق و تفجير عدد من الكنائس بها فكل هذه الإنتهاكات و القتل هل من المعقول انها لم تسمع بها ام ان في السياسة الأمريكية عندهم مقايس مزدوجة و الا لماذا هي قلقة من منع بناء مآذن في سويسرا فقي حين انها لم تعبر عن قلقها من منع بناء كنائس في مصر و دول الخليج ثم ايهم اكثر مدعاة للقلق منع بناء المآذن ام القتل الذي يطال المسيحيين في الشرق ؟ السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ياترى لماذا هذا الموقف لأمريكا من المسيحيين في الشرق و لماذا تتجاهل أمريكا و الغرب ما يتعرض له المسيحيين؟

لماذا تتجاهل امريكا
عبد ربه -

الغريب اليوم سمعت في التلفزيون مقتطفات من تقرير لهيلاري كلينتون وزيرة خارجية امريكا كانت تعبر فيه عن قلقها عن الأوضاع في افغانستان والعراق و الصين و انتهاك الحرية الدينية في سويسرا!! تصوروا انها قلقة عن انتهاك الحرية الدينية في سويسرا و لكنها لم تعبر عن قلقها على ما يحدث من قتل للمسيحيين في العراق و لم تشر الى ما يتعرض له الأقباط في مصر , ولم تنطق بكلمة من فمها القذر عن كل ما يتعرض له المسيحيين في كل الدول العربية و الإسلامية و آخرها كان في نايجيريا حيث حرقوا المئات من المسيحيين و قبلها في ماليزيا التي تم احراق و تفجير عدد من الكنائس بها فكل هذه الإنتهاكات و القتل هل من المعقول انها لم تسمع بها ام ان في السياسة الأمريكية عندهم مقايس مزدوجة و الا لماذا هي قلقة من منع بناء مآذن في سويسرا فقي حين انها لم تعبر عن قلقها من منع بناء كنائس في مصر و دول الخليج ثم ايهم اكثر مدعاة للقلق منع بناء المآذن ام القتل الذي يطال المسيحيين في الشرق ؟ السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ياترى لماذا هذا الموقف لأمريكا من المسيحيين في الشرق و لماذا تتجاهل أمريكا و الغرب ما يتعرض له المسيحيين؟

إلى أحمد
مسيحي مصري -

و إنتم بتعيشوا عالة على مين يااحمد ؟ مش عيب تعض اليد إللى بتتمد ليك و تتمرد عليها؟

إلى أحمد
مسيحي مصري -

و إنتم بتعيشوا عالة على مين يااحمد ؟ مش عيب تعض اليد إللى بتتمد ليك و تتمرد عليها؟

اسباب تجاهل امريكا
عبد ربه -

كنت اريد من الأستاذ مجدي خليل ان يكتب مقال فيه تحليل موضوعي يفسر السكوت ألأمريكي و الغربي عن الجرائم التي يتعرض لها المسيحيين في الدول الإسلامية في الوقت الذي هم سارعوا الى تفكيك يوغسلافيا و تدميرها للدفاع عن مسلمين تعرضوا الى مجازرمفبركة . انا اعتقد انهم اطلقوا يد المسلمين للتنكيل و للإنتقام من المسيحيين كتعويض عن القتل الذي يتعرض له الفلسطينيين في اسرائيل و كذلك انهم يغضون النظر على انتهاكات الحكومة المصرية تجاه الأقباط كمكافئة لها لموقفها المتواطيء مع اسرائيل و الشيء الأخير انهم يخافون من المسلمين بسبب النفوذ الإقتصادي للمسلمين و عندهم النفط و عندهم الآلاف من الأرهابيين بينما لا يوجد عند المسيحيين في الشرق ما تخاف منه امريكا و الغرب . مسيحيي الشرق هم كبش الفداء و هم يساقون للذبح كشياه كتكفير لإعمالاسرائيل و كتنفيس لحقد المسلمين ضد الغرب الذي لا يستطيعون ان ينتقموا منه. ان الماسونية الدولية التي اوصلت هيلاري كلينتون للحكم هي المحرك الأساسي فيما يتعرض له المسيحيين و يشاركهم في ذلك مناصفة المسلمون المتطرفون .

اسباب تجاهل امريكا
عبد ربه -

كنت اريد من الأستاذ مجدي خليل ان يكتب مقال فيه تحليل موضوعي يفسر السكوت ألأمريكي و الغربي عن الجرائم التي يتعرض لها المسيحيين في الدول الإسلامية في الوقت الذي هم سارعوا الى تفكيك يوغسلافيا و تدميرها للدفاع عن مسلمين تعرضوا الى مجازرمفبركة . انا اعتقد انهم اطلقوا يد المسلمين للتنكيل و للإنتقام من المسيحيين كتعويض عن القتل الذي يتعرض له الفلسطينيين في اسرائيل و كذلك انهم يغضون النظر على انتهاكات الحكومة المصرية تجاه الأقباط كمكافئة لها لموقفها المتواطيء مع اسرائيل و الشيء الأخير انهم يخافون من المسلمين بسبب النفوذ الإقتصادي للمسلمين و عندهم النفط و عندهم الآلاف من الأرهابيين بينما لا يوجد عند المسيحيين في الشرق ما تخاف منه امريكا و الغرب . مسيحيي الشرق هم كبش الفداء و هم يساقون للذبح كشياه كتكفير لإعمالاسرائيل و كتنفيس لحقد المسلمين ضد الغرب الذي لا يستطيعون ان ينتقموا منه. ان الماسونية الدولية التي اوصلت هيلاري كلينتون للحكم هي المحرك الأساسي فيما يتعرض له المسيحيين و يشاركهم في ذلك مناصفة المسلمون المتطرفون .

لمن تقرأ مزاميرك؟
عبد ربه -

مقالاتك يا استذ مجدي تثير شجوننا و تنكأ جراحنا نحن مسيحي الشرق و كلما أقرا مقالاتك يا استاذ مجدي أشعر بالحزن لأنها تذكرني بما نتعرض له نحن المسيحيين الذي شاء القدر ان نولد في هذه المنطقة بدون ارادتنا من تعسف و اضطهاد لأسباب لا دخل لنا بها و لذنوب لم نرتكبها . هل تعتقد ان مقالاتك هذه تجدي نفعا و هل تفيد في تحريك ضمير مجتمع فقد انسانيته و يريد ان ينتقم من ناس مساكين لأنه لايستطيع ان ينتقم من الحاكم الذي يتعسف في حكمه. اليس مثيرا للحزن ان تقرأ ردود مواطنيك المسلمين على مقالتك التي بدلا من ان يعبروا عن تعاطفهم مع ما تكتبه و هو موثق تراهم يستشيطون غضبا و تزداد ثورتهم كما تفعل الوحوش الضارية عندما تحاول الفريسة الإفلات من مخالبها. أنا شخصيا لا استطيع قراءة ردود بعض المسلمين المصريين و غيرهم لأنه يحزنني ان ارى انسانا فقد انسانيته و يتلذذ بتعذيب الضعيقف . يا ترى ما ذا يثير غضبهم في مقالاتك . هل يخافون ان يفقدوا لذة الإنتصار الوحيدة التي يشعرون بها عندما يعاملون المسيحين بالتساوي. هل لأنهم يشعرون بأنهم مهزومين و يشعرون بالدونية على كل الصعد و اضطهادهم للمسحيين هو الشيء الوحيد الذ يمنحهم الشعور بالتفوق . هل هو طبع الإنسان بأستغلال الضعيف و الركون و السجود امام القوي كما يفعلون مع اسرائيل . اليس من الظلم ان يدفع المسيحيين ثمن السياسة الإسرائيلية و الأمريكيةفي المنطقة

لمن تقرأ مزاميرك؟
عبد ربه -

مقالاتك يا استذ مجدي تثير شجوننا و تنكأ جراحنا نحن مسيحي الشرق و كلما أقرا مقالاتك يا استاذ مجدي أشعر بالحزن لأنها تذكرني بما نتعرض له نحن المسيحيين الذي شاء القدر ان نولد في هذه المنطقة بدون ارادتنا من تعسف و اضطهاد لأسباب لا دخل لنا بها و لذنوب لم نرتكبها . هل تعتقد ان مقالاتك هذه تجدي نفعا و هل تفيد في تحريك ضمير مجتمع فقد انسانيته و يريد ان ينتقم من ناس مساكين لأنه لايستطيع ان ينتقم من الحاكم الذي يتعسف في حكمه. اليس مثيرا للحزن ان تقرأ ردود مواطنيك المسلمين على مقالتك التي بدلا من ان يعبروا عن تعاطفهم مع ما تكتبه و هو موثق تراهم يستشيطون غضبا و تزداد ثورتهم كما تفعل الوحوش الضارية عندما تحاول الفريسة الإفلات من مخالبها. أنا شخصيا لا استطيع قراءة ردود بعض المسلمين المصريين و غيرهم لأنه يحزنني ان ارى انسانا فقد انسانيته و يتلذذ بتعذيب الضعيقف . يا ترى ما ذا يثير غضبهم في مقالاتك . هل يخافون ان يفقدوا لذة الإنتصار الوحيدة التي يشعرون بها عندما يعاملون المسيحين بالتساوي. هل لأنهم يشعرون بأنهم مهزومين و يشعرون بالدونية على كل الصعد و اضطهادهم للمسحيين هو الشيء الوحيد الذ يمنحهم الشعور بالتفوق . هل هو طبع الإنسان بأستغلال الضعيف و الركون و السجود امام القوي كما يفعلون مع اسرائيل . اليس من الظلم ان يدفع المسيحيين ثمن السياسة الإسرائيلية و الأمريكيةفي المنطقة

الشيطان
علي من فلسطين -

مخالف لشروط النشر

الشيطان
علي من فلسطين -

مخالف لشروط النشر

nero
nero -

الرد غير مفهوم

ليس الحل مجدى خليل
ابو قلب طيب -

الى الاخ/جرجس فهيماخى انت لست تربى..انا اقول وربى وحده الذى سيحاسبنى كما اقوله وابتغيه الحل ليس فى كتابات /مجدى خليل مجدى خليل يتاجر بمتاعبنا ويتمناها لا تنتهىلانه بانتهاءها ينقطع مصدر رزقهلما تسالو انقسكم وعلى راسكم /مجدى خليل من اين الدعم الرهيب لاخوان الخراب فى مصرنا(المصدر الرئيسى لمتاعبنا) اليست امريكااسال نفسك كما تسال النيابه عند وقوع جريمه (ابحث عن المستفيد)متاعبنا تعنى شق الوطن بين ابناؤه والمستفيد الاول هو: اسرائيل التى تقف من وراء الستار وراء كثيرا من حركات التطرف فى بلدنا والعالم العربى (ياريت نشغل مخنا شويه)عموما اخى /جرجس فهيمربنا يعطينى ويعطى مجدى خليل على قد نواياهم وسؤال قلوبهمماشى يا عم /جرجس مش كده ولا ايهههههههههههههههههههههههههههه

nero
nero -

خارج عن الموضوع

نصف الحقيقة
بهاء -

أوافق تماما على الفقرة الأولى من المقال، لكن الفقرة الثانية تبين أن السم مدسوس بالعسل! السيد مجدي يتكلم عن النوايا والعواطف ولا أعلم كيف أحصاها! والأنكى هو دعوته لتجييش الغرب كشعوب أيضا ضد المسلمين والمصريين كشعوب وهذا يذكرني بكلام ابن لادن عن ديار الكفار والمسلمين والحرب والسلام! إن دعوة مجدي خليل من خلال مقالاته ومقابلاته مع قناة الحياة التي تتبع نفس المنهج هو سلوك مرفوض إنسانيا وأخلاقيا لأنه يميز بين البشر حسب معتقدهم. العلمانية بحاجة لرجال صدقوا ما عاهدوا الإنسانية عليه من قيم حرية وعدالة ومساواة وليس لمتسترين برداء العلمانية والديمقراطية لتجييش حرب هتلر الجديدة.

الخواجا
مريم المسلمه لله -

يا خواجا فوفو أنت تزور حقائق معروفه ، من المعروف ان من أخفى وفاء قسطنطين هو الكنيسه القبطيه التي بحرية الأديان والاعتقاد .

راسب ثانويه عامه
شكوكو بيه -

من قرائه هذا المقال يتضح ان برامج محو الأميه لم تنجح فى مصر وفى اغلب الدول العربيه وذلك سبب ركاكه المقالات والتحليلات التى تكتب فى مواقع الأنترنت والجرائد الحكوميه.

خسروا الدنيا والآخرة
سعد زغلول -

خالف شروط النشر

العقل
Jo -

القتل جريمة معاقب عليها قانونا واذا كان اي شخص لديه ادلة قوية على قتل الاقباط فعليه التوجة الى مكتب النائب العام فورا- اما الاشعات فلا تجدي او ارجو استخدام العقل قبل اللسان وشكرا

الاسلام والمسيحيين
كلمة حق -

بصراحة ما يمر على الاقباط فى مصر من عنصريه هو مخطط اسلامي يضرب العالم العربي. فليس اقباط مصر واقعين فى مستنقع الاسلامي المتعصب بل مسيحي لبنان وفلسطين وغيرهم من الدول. فمثلا فى الكويت المسيحي الكويتي يكتب على هويته مسلم. وفي لبنان نفس الشيء بل على مستوي مناطق نري ان المسلمون بدؤ باجتياح مناطق المسيحيه وهذا لاتذويب المسحيين ونفوزهم. فحقا الامر هو مخطط له ولا اعتقد بانه صدفه.

إلى خالد شاهين
سعودية وأفتخر -

الوقح اللي مسمي نفسه خالد شاهين إوعى تتكلم عن البنت السعودية لأنها تاج راسك هو كل موضوع تحشروا فيه السعوديين وللحم كتافكم من خيرهم أتمنى طرد المصريين غير الشرفاء من بلدنا علشان تبقى نظيفة من الحاقدين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم!

To Mr.Magdy
Ibram Atta -

خالف شروط النشر

مجدي خليل عملاق
ابو الرجالة -

يتميز مجدي خليل بالموضوعية وطرق النقطة وتحليلها واسبابها وكيفية الخروج من مازقها ويتميز كي معارضية بانهم يكرروا انفسهم نفس الكلام نفس الموضوع باسلوب الشيوعية اياة ويتعرضوا لشخصة ويتهموا بلا دليل ويتطاولوا بلا حرج ولا يردوا علي نقطة واحدة مما قال ويقول والي السيد مجدي خليل بصراحة نريدك ان ترشد الاقباط الي كيف يعملوا علي تقوية مواقعهم فهم علي حق ولكنهم مستسلمين ضعفاء غير قادرين علي حتي الدفاع عن انفسهم \يا مجدي كلامك صح ولكن ماذا نفعل مثلا اليوم السبت 13 مارس كنيسة مرسي مطروح محاصرة من مجرمين وقتلة وحرقوا اكثر من30 عربية وهناك 40 قبطي مجروحين بعضهم في حالة خطرة واغلب الاقباط الان في الكنيسة محاصرين وجريمتهم انهم صلوا واصبح الان اي شخص يقدر ان يعتدي عليقبطي بحجة انة صلي في مكان غير مرخص ويضرب ويحرق ويقتل والحكومة تحمية كالعادة

الي وفاء قسطنطين
ابو الرجالة -

الي الاخ اللي مسمي نفسة وفاء قسطنطين لقد عشنا نحن الاقباط مع المسلمنين جنبا الي جنب اخوة متحابين ونعيش معا وناكل معا و كانت قبل ان توجد انت وامثالك علي الساحة شئ اسمة السماحة والحب ال1ي تميز بة اخواننا المسلمين الاحباء مثل فقيد الانسانية الامام الاكبر فضيلة الشيخ طنطاوي رحمة الله علية كانت يا ست وفاء الكنيسة تغوص بالمهنئين المسلمين ايام عيد الميلاد والقيامة المجيد وكان رمضان مناسبة لنا كلنا لكي نفرح معا وناكل معا ونعيش في سعادة وود معا وكان زميلي ابن شيخ مسلم مشهور جدا لن ترقي انت الي مستوي علمة ابدا ومعرفتة بيتة مفتوح لنا كان عرضة هو عرضي وشرفة هو شرفي

انا مع مجدي خليل
ابو الرجالة -

نعم من حقنا ان نطلب مساعدة اسرائيل ما دمنا نقتل داخل الكنائس فماذا تتوقعوا ؟لقد منع البابا زيارة اسرائيل فهل عجبكم هذا لا تكفوا عن كيل الاتهامات للرجل بلا سببحاربنا معكم منذ عام 1806 منذ توليم حمدي علي مصر حروبا كلها اسلامية فهل اثمر هذا عن شئ الا الذبح والقتل لنجرب حظنا مع اسرائيل ولنحارب حربا يهودية من يدري ربما نجد من ينصفنا علي هذا الكوكب المتعوس علي ضفاف القناة ما زالت دماء الاقباط ساخنة وفي نجع حمادي لا تلوموننا بل لوموا انفسكم فهل من المنطق مثلا ام تدفن ام ابنها باكية ودماء ابنها علي ارض الكنيسة والمسلمات يزغردن فرحات ونحن نهتف بالورح بالدم نفديك يا اسلام كيف ؟؟

للعلم فقط
عيسى المسلم لله -

لقد منع الباب شنوده زيارة القدس ، ليس من أجل عيون الاسلام ، والعرب والمسلمين ، وانما السبب الحقيقي لمنع شنودة أتباعه من الذهاب للقدس ، هو اعتراضا علي قيام السلطات الإسرائيلية ، بسحب الكنيسة القبطية المعروفة باسم كنيسة دير السلطان ، وإعطائها للأحباش .

ابو قلب اسود
El Asmar -

مقال استاذنا القدير يشبه الى حد كبير حكم الإعدام للقتلة والسفاحين. وكالعادة نسمع صراخ المحكوم عليهم ويقسمون برب الكعبة انهم ابرياء. فهل يفيدهم العويل والصياح؟ من المعروف ان الجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم, وكما نري في هذا المقال الرائع لا شائبة على حيثيات الحكم والمحكوم عليهم متلبسون بإرتكاب جرائم ضد الاقليات والإنسانية معها والعالم اجمع ومن خلال هيئاته الحقوقية اصبح يمتلك جميع الدلائل لتقديم القتلة والسفاحين للعدالة ان لم يكن اليوم فغداً. نصيحة للقتلة والسفاحين هنا في قفص الاتهام, الصياح والعويل لن يفيدكم على الارض ولا في السماء.

الارهاب النازي قبط
توتي السعودي -

الى ابو الرجالة اللذي يثير العنف بين المسلمين والمسحيين هو المجلس العالمي المسيحي وكل اتباع جورج بوش من المسيحيين الجدد النازيين

لاجديد تحت الشمس
إسكندركوستاكريستوس -

مخالف لشروط النشر

التعصب هو ما يحدث
قبطي -

تعليق لا يصدر الا من صبيان الازهر والاخوان الذين يترصدون ما يكتبه الاقباط ويختلقون الاكاذيب في الردود كأكذوبة قتل وفاء فسطنطين التي هي حية ترزق والامن المصري علي علم بمكانها وبرفضها للاسلام

اين مصر الان
جابر بن سالم -

اوافق تعليق 21لابد من وجوذ نظام علماني ديقراطي ليبرالي بعيد تدخلات الدين-الدين يا ناس مسأله شخصيه اقتناع اواعتقاد وليس امر جماعي هذه حقيقه. انا هنا اقول بدون هذا الامر ستكون في دولتان وهذا ليس ببعيد اذا طفح الكيلوسيطر الاصوليين التكفيريين على كل شيء اول من يخسر هم المسلمين-يجب تدارك الوضع والاتجاه نحو دوله القانون والحداثه والانسانيهوليس الركض خلف الافكار الرجعيه المستورده ثم اين ذهبت تعب الرجال والنساء في اكثر من 100 عام للحداثه والتحضر؟؟؟؟؟؟

بالدليل والبرهان
ماجد -

الى المعلقين المسلمين: ليكن تعليقاتكم بالدليل والبرهان والا تفقدو مصداقيتكم. ارض الواقع لاتجامل على حساب الدماء.

احترسوا يا اقباط
يعقوب -

لم يجتمع البابا مع اي شباب مؤخرا وكاتب هذا التعليق ليس مسيحي انما من صعاليك النظام الحاكم ويريد ان يوحي للاقباط ان البابا يدعو الاقباط ان ينتخبوا مبارك مرة ثانية لان مبارك يعلم جيدا ان الاقباط لن ينتخبوه مرة اخري لانه مسؤل اول عن الاضطهاد الذي يحدث للاقباط -- احذروا يا اقباط من المدسوسين الذين يجوبون المواقع بأسماء مسيحية بينما هم عملاء لاعداء وقتلة الاقباط -- لقد اتفق الجميع اقباط الداخل والخارج علي التصويت ضد مبارك وابنه حتي ولو لم يكن هناك مرشحين سواهم

الي اخواننا المسلمين
حبيب جرجس -

باي ذنب قتلوا شهداء الكشح باي نب قتل قريب لي في شارع الهرم ضربا من ملتحي وتركة هو وزوجتة تصرخ وهرب بسيارتة لانة ضيق علية الطريق ومنعة من المرور عن عمد باي ذنب قتل الشباب في الكنيسة ليلة العيد في نجع حمادي وباي ذنب قتل الاقباط هنا هناك من ابو قرقاص للزاوية الحمراءهل سنشهر اسلامنا هكذا ؟؟لن نترك مسيحنا سنموت علي اسمة الان اليوم اكثر من 400 مسيحي محاصرين داخل الكنيسة 20 عربية تم حرقها30 قبطي مجروحين لماذا ؟اين القانون .؟هل ترضوا هذة لمسلمي اوربا كيف تبرروا هذة الفاعل الاجرامية هل اصبحنا رهائن لكم لكي تقتلوا في اهلنا او يسلموا ؟هذا ماسعمتة باذني من ملتحي في مصرقال بالحرف الواحد(( لن نكف عن مضايقتكم الا تسلموا الاول ))لن لن نسلم بل سنموت وسنقاوم قدر استطاعنا وسنطلب عونا من الله ومن اي انسان راقي الفكر ايا كان فلسنا افضل من مسلمو البوسنة نعم سنستعين باسرائيل وبالعفاريت الزرق وانتم السبب انت بداتم الاعتداء وسنبحث كيف نرد الاعتداء وما يحدث لنا لن يكون هناك الاسواء منة بل سندافع عن انفسنا وهذا حقنااين ما تسمونة السماحة والحرية الدينية يا اخوة الوطن ؟؟

تمييز و تفرقه عنصريه
هاشم -

المسيحي العربي اجمالا يخجل بالأعلان عن نفسه بأنه كذلك. و كأنه ينتمي الى تنظيم سياسي سري. حتى المسلم في اوروبا يتصرف هكذا!! المشكله هي مشكله عالميه, الم تسمعوا عن المشاكل بين الكاثوليك و البروتستانت في ايرلندا وكلهم مسيحيون او بين السنه و الشيعه في العراق مثلا وكلهم مسلمون!! يحكى أن فتاه كاثوليكيه في ايرلندا أحبت أحد زملائها في العمل و اتفقوا على الزواج وعندما فاتحت الفتاه امها بالموضوع قالت لها امها ما هي ديانته فأجابت الفتاه بأنه مسلم و عندها قالت الأم أي ليس بروتستانتي اذن انا موافقه. التفرقه و التمييز العنصري موجود بين أفراد الشعب في كل مكان لكن الاخطر من ذلك بأن يكون من السلطه ذاتها ضد فئة من الشعب.

منطق أعوج
مريم المسلمه لله -

يمكننا ان نستعمل نفس المنطق ونقول بأن النصاري خائنين للوطن لولائهم للغرب واتحاد الكنائس العالمي والماسونيه والصهيونيه ؟!

كلام حق يراد به باطل
سليمان -

صحيح ان نظام مبارك حول مصر الى دولة مصدرة للتطرف الاسلامي وصحيح مبارك اضطهد الاقباط ومسيحين مصر يعانون الامرين بس التخلف الاجتماعي المتطرف الذب صنعه مبارك في مصر ولكن الكاتب قال كلام حق اراد به الباطل والباطل في كلامه بان الاقباط يحبون الولايات المتحدة وهذا غير صحيح وان الاقباط مهتمين بالسلام مع اسرائيل وغلق باب العداوة وهذا غير صحيح فالاقباط مصريين قوميين ويعادون اسرائيل ويكرهون امريكا بسبب سياستها العنصرية وماخلفته من دمار في البلاد العربية كما ليس الاقباط فقط فقدوا الثقة بمؤسسات الدولة المصرية والمسلمين بل كل الشعب المصري فقد الثقة بالمؤسسات والنظام بحد ذاته ..ان ماتحاول قوله هو يبيض وجهك امام من تكتب لصالحهم ولكنك تسود وجه الاقباط في مصر وتسيء اليهم بطريقة مباشرة .. ان المسيحيين في العالم العربي هو جزء لايتجزأ من الوطن وهم عربا قبل كل شي وهم من مؤسسين القومية والوطنية والتقدمية فلاتحاول الكلام عليهم على انهم بوتقتات مفصولة عن محيطهم العربي بالرغم مايمرون به في مصر بشكل خاص من اضطهاد وقمع واقصاء فهم في بلدان عربية ثانية يعيشون العدالة كما في لبنان وسوريا والاردن فالنموذج المصري نموذج فردي وشاذ عن الوضع الطبيعي وهو لا يمثل مرجع او اساس

خيرا فعلت!
توت عنخ امون -

ما أود أن أقوله إن تقوية وضع الأقباط في مصر هو مصلحة غربية وأمريكية ويهودية، لأن الكتلة القبطية الكبيرة في مصر هي التي تحاول منع مصر من أن تتحول إلي دولة إسلامية جهادية معادية للغرب ومعادية لإسرائيل. وانت مالك ومال اسرائيل خايف عليها ليه من العداوه!! مش تنصحها تبطل اضطهاد للفلسطنين الاول وتعطيهم حقوقهم؟ انت مش عارف ان جارك اللى جنبك فى العماره عنده مشكله مع اسرائيل؟؟ ولكن هذا لم يمنع انك تفتن على جارك وتقول انه مهتم بالقضيه العربيه!! وطبعا هذا لا يرضيك ولا يرضي اسرائيل- ولا تخجل انت ان تقول انك مهتم بالقضيه اليهوديه وارض الميعاد! يعنى بصراحه كده - قضيتك وقضيه اسرائيل هى قضيه واحده بس ياريت يرضوا عليك ويرموا لك حاجه (نحن نناشد كل دول العالم الحر مساعدتنا في الحصول علي حقوقنا ) وطبعا اليهود هم اكثر ناس بيعطوا الناس حقوقهم انت تخاف ان تطلب حقوق للشعب المصري كله وتطلب حقوق فئه معينه لانك تعرف ان غالبيه رجال الشعب المصري كرامتهم لا تسمح لهم بالانحناء لالتقاط الفتات الساقط من بين يدى بنى صهيون خيرا فعلت عندما تحدثت عن نفسك!

أعجبتني الفكرة
الاســ بقلم ــــتاذ -

فعلاً أعجبتني فكرة توتي أن يتعاون الأقباط مع إسرائيل ضد المسلمين، حتى نستفيد من قوتهم و نستطيع طرد العرب من مصر إلى حيث أتوا، فإسرائيل ذات الخمس ملايين نسمة استطاعت بقوتها توقيف المليار مسلم عند حدهم، فهذه فرصتنا الوحيدة كي نستعيد بلاد أجدادنا من العرب والعودة بها كدولة متقدمة رائدة في العالم كما كانت

لنفكر قليلاً..
fed_ex -

لا شك ان الشعب المصري العظيم بكل اطيافه مقهور ومذلول من الطغمة الفاسدة التي تتحكم في قوت ورقاب الناس.وأيضاً لا شك ان الفقر مستشري في أغلب الشعب بسبب القطط السمان الذين يمتصون دماء الشعب, بس عندي ملاحظة ارجوا ان تفهم صح لانني أكتبها والله شهيدي انني اكتبها بنية قلبية طيبة ,عندما الدين يقول رزقكم في السماء وما توعدون و الله يبعت الولد ورزقة معاه :دعنا نفكر قليلاً :عندما انجب 6 اطفال او اكثر ما هو مفهوم الرزق؟ من وجهة نظري المتواضعة الرزق لا يعني فقط اللأكل والشرب ;الرزق يعني الرعاية الصحيةالجيدة لهؤلاء الاطفال والتعليم النوعي الجيد والحب والحنان الاسري واعطاء الوقت الكافي لكل طفل لرعايته الجسمية والنفسية فعندما يكون لدي 6 اطفال يعني انني لااستطيع توفير كل هذه المتطلبات الطبيعية لأطفالي ,حتى وقتي يجب ان اقسمه على 6 لكل طفل ,فكم سيكون نصيب كل طفل من هذه الاحتياجات؟؟ النقطة المهمة هي النوعية ,نوعية هؤلاء الاطفال ومدى تأهيلهم لمواجهة أعباء الحياة الصعبة;لذلك الكثرة ستسبب ضعف تلبية الاحتياجات المعيشية والنفسية للأطفال ;عندها سنجد مستوى معيشي وتعليمي ضعيف وفقر .المهم هو الكيفية وليس الكمية ! أذاً فلا عجب ان ينتشر الفقر والجهل بصورة اكبر وترى الكثير من الناس ليس لديهم مأوى فيأوون المقابر فكيف نتوقع لهم ان يكونوا عائلة وهم لا يستطيعون توفير ادنى الاحتياجات الانسانية؟ أظن ان الغرب العلماني عرف ذلك ولم ينسب الرزق الى الدين أياً كان فلذلك نجد ان نوعية حياة الغربيين المعيشية أفضل بكثير من الدول التي تلجأ الى القوى الدينيةلحل مشاكلها.ما كتبته يمكن انه لا يمت بصلة مباشرة للموضوع ولكنه محاولة لفتح عقولنا في امورنا الحياتية التي ستنعكس على طريقة تفكيرنا وتغير حياتنا الى الافضل. والله من وراء القصد وشكراً

لنفكر قليلاً..
fed_ex -

لا شك ان الشعب المصري العظيم بكل اطيافه مقهور ومذلول من الطغمة الفاسدة التي تتحكم في قوت ورقاب الناس.وأيضاً لا شك ان الفقر مستشري في أغلب الشعب بسبب القطط السمان الذين يمتصون دماء الشعب, بس عندي ملاحظة ارجوا ان تفهم صح لانني أكتبها والله شهيدي انني اكتبها بنية قلبية طيبة ,عندما الدين يقول رزقكم في السماء وما توعدون و الله يبعت الولد ورزقة معاه :دعنا نفكر قليلاً :عندما انجب 6 اطفال او اكثر ما هو مفهوم الرزق؟ من وجهة نظري المتواضعة الرزق لا يعني فقط اللأكل والشرب ;الرزق يعني الرعاية الصحيةالجيدة لهؤلاء الاطفال والتعليم النوعي الجيد والحب والحنان الاسري واعطاء الوقت الكافي لكل طفل لرعايته الجسمية والنفسية فعندما يكون لدي 6 اطفال يعني انني لااستطيع توفير كل هذه المتطلبات الطبيعية لأطفالي ,حتى وقتي يجب ان اقسمه على 6 لكل طفل ,فكم سيكون نصيب كل طفل من هذه الاحتياجات؟؟ النقطة المهمة هي النوعية ,نوعية هؤلاء الاطفال ومدى تأهيلهم لمواجهة أعباء الحياة الصعبة;لذلك الكثرة ستسبب ضعف تلبية الاحتياجات المعيشية والنفسية للأطفال ;عندها سنجد مستوى معيشي وتعليمي ضعيف وفقر .المهم هو الكيفية وليس الكمية ! أذاً فلا عجب ان ينتشر الفقر والجهل بصورة اكبر وترى الكثير من الناس ليس لديهم مأوى فيأوون المقابر فكيف نتوقع لهم ان يكونوا عائلة وهم لا يستطيعون توفير ادنى الاحتياجات الانسانية؟ أظن ان الغرب العلماني عرف ذلك ولم ينسب الرزق الى الدين أياً كان فلذلك نجد ان نوعية حياة الغربيين المعيشية أفضل بكثير من الدول التي تلجأ الى القوى الدينيةلحل مشاكلها.ما كتبته يمكن انه لا يمت بصلة مباشرة للموضوع ولكنه محاولة لفتح عقولنا في امورنا الحياتية التي ستنعكس على طريقة تفكيرنا وتغير حياتنا الى الافضل. والله من وراء القصد وشكراً

لنفكر قليلاً..
fed_ex -

لا شك ان الشعب المصري العظيم بكل اطيافه مقهور ومذلول من الطغمة الفاسدة التي تتحكم في قوت ورقاب الناس.وأيضاً لا شك ان الفقر مستشري في أغلب الشعب بسبب القطط السمان الذين يمتصون دماء الشعب, بس عندي ملاحظة ارجوا ان تفهم صح لانني أكتبها والله شهيدي انني اكتبها بنية قلبية طيبة ,عندما الدين يقول رزقكم في السماء وما توعدون و الله يبعت الولد ورزقة معاه :دعنا نفكر قليلاً :عندما انجب 6 اطفال او اكثر ما هو مفهوم الرزق؟ من وجهة نظري المتواضعة الرزق لا يعني فقط اللأكل والشرب ;الرزق يعني الرعاية الصحيةالجيدة لهؤلاء الاطفال والتعليم النوعي الجيد والحب والحنان الاسري واعطاء الوقت الكافي لكل طفل لرعايته الجسمية والنفسية فعندما يكون لدي 6 اطفال يعني انني لااستطيع توفير كل هذه المتطلبات الطبيعية لأطفالي ,حتى وقتي يجب ان اقسمه على 6 لكل طفل ,فكم سيكون نصيب كل طفل من هذه الاحتياجات؟؟ النقطة المهمة هي النوعية ,نوعية هؤلاء الاطفال ومدى تأهيلهم لمواجهة أعباء الحياة الصعبة;لذلك الكثرة ستسبب ضعف تلبية الاحتياجات المعيشية والنفسية للأطفال ;عندها سنجد مستوى معيشي وتعليمي ضعيف وفقر .المهم هو الكيفية وليس الكمية ! أذاً فلا عجب ان ينتشر الفقر والجهل بصورة اكبر وترى الكثير من الناس ليس لديهم مأوى فيأوون المقابر فكيف نتوقع لهم ان يكونوا عائلة وهم لا يستطيعون توفير ادنى الاحتياجات الانسانية؟ أظن ان الغرب العلماني عرف ذلك ولم ينسب الرزق الى الدين أياً كان فلذلك نجد ان نوعية حياة الغربيين المعيشية أفضل بكثير من الدول التي تلجأ الى القوى الدينيةلحل مشاكلها.ما كتبته يمكن انه لا يمت بصلة مباشرة للموضوع ولكنه محاولة لفتح عقولنا في امورنا الحياتية التي ستنعكس على طريقة تفكيرنا وتغير حياتنا الى الافضل. والله من وراء القصد وشكراً

خبر - وتصحيح
هشام محمد حماد -

وما بالكم وقد ثقبت مصر أيضاً (وبلاد غيرها) سقف التشريع السماوى بعدم تطبيق ما جاء بسورة التوبة عن أمر الله تعالى كل مُسلِم بأن يُقاتِل غير المسلمين : وإما الإسلام أو جزية مُذِلة (بجميع شؤون الحياة وبلا تفوق على المسلمين) لفئة من خلق الله عز وجل قرر الله تعالى ذلك فيهم ريثما يُلاقوا أيضاً جزاءاتهم الأوفى بجهنم إن ماتوا على غيرالإسلام الرسالة الخاتمة لجميع البشر !! يعنى بسلامتهم يتفوقوا بذاك التغابي على ذات الله الجليلة فيمنعوا البعض من الجنة عندما يتغير مسارهم من غيرالإسلام إلى الإسلام ، كما إنهم بذلك الإيقاف لما شرع الله إنفاذه بغير المسلمين يلغوا بعض رزق للمسلمين ويؤثروا سلبياً على مدى إعتزاز كل مسلم بدينه القويم ! آإستهزاءُ هو بتشريعات الإسلام ؟ .. أذلهم الله الواحد القهار وأفشل آمالهم وأحبط مخططاتهم .. نسوا الله عز وجل فأنساهم أنفسهم .. المقارع بالقبور إلى يوم الدين إنتظاراً لكل من يموت غير مسلماً وجهنم مرحبة دوماً بوقودها ..

......
مريم -

يعني لا زم ياأقباط تثبتوا للعالم إنكو صهاينه أكتر من الصهاينه أنفسهم؟ مصر مكسوفة من كلامك ياصهيوني......... عبيد الصهاينة.

......
مريم -

يعني لا زم ياأقباط تثبتوا للعالم إنكو صهاينه أكتر من الصهاينه أنفسهم؟ مصر مكسوفة من كلامك ياصهيوني......... عبيد الصهاينة.

ولاد عم
داك عطاللة -

1- جمال عبد الناصر و اصحابه اللى ضيعوا سينا والقدس فى حرب حرب 19672- الرئيس المؤمن السادات الذى اعترف باسرائيل وصادق بيجن وموشى ديان و شارون و كل صهاينة العالم وادخل سفير اسرائيلى وعلم اسرائيلى لمصر 3- شيخ الازهر الذى صافح الرئيس الاسرائيلى 4- حماس التى قبلت ان يكون انشائها على يد اسرائيل وباموال اسرائيلية 5- مبارك واعوانه الذى يبيع الغاز المصرى لاسرائيل ويحمى حدودها بجيشه6- الاخوان المسلمين الذى يتغذوا ويتعشوا مع المسئولين الصهاينة فى منزل السفير الامريكى بالقاهرة كلهم اما الاقباط فهم محرومين من زيارة القدس بسبب المسلمين ولم يطبعوا ولم يقابلوا الاسؤرائيليين لا سرا ولا علنا فمن فينا الصهيونى؟؟؟

ما هذا المنطق
ســما -

يا عيسى ؟وهل وجود اغنياء من مسلمي المهجر في اوروبا وامريكا بينما ملايين السكان الاصليين هم من الفقراء دليل على عدم وجود تفرقة عنصرية من البعض.وهل القتل والنهب وحرق المحال والبيوت والزغردة امام العائلات المفجوعة على باب المدافن لا يعني لك شيئا؟اجعلكم الهوس الديني تتخلون عن انسانيتكم متناسين حساب العواقب؟

ما هذا المنطق
ســما -

يا عيسى ؟وهل وجود اغنياء من مسلمي المهجر في اوروبا وامريكا بينما ملايين السكان الاصليين هم من الفقراء دليل على عدم وجود تفرقة عنصرية من البعض.وهل القتل والنهب وحرق المحال والبيوت والزغردة امام العائلات المفجوعة على باب المدافن لا يعني لك شيئا؟اجعلكم الهوس الديني تتخلون عن انسانيتكم متناسين حساب العواقب؟