أصداء

قيادات كردية حَقيقية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من الشهر الجاري "اثبتت ان الشعب العراقي تواق للديمقراطية وممارسة حقه في اختيار ممثليه"، معتبرا المرحلة القادمة "مرحلة تضافر الجهود من اجل اخراج البلاد من الازمات".


هذه العبارات المتفائلة التي تبعث روح الأمل لم تأتي من قادة تكتل عربي عراقي كما كنتُ أتمنى كالملايين الأخرين وأنما جاءت من الرئيس جلال الطالباني الزعيم الكردي الذي نال ثقة الشعب العراقي وحكومته الشرعية خلال سنوات عسر ولادة الديقراطية.


قد أكون عرضة للأنتقاد بالقول، أن قيادات عراقية عديدة وحركات دينية وعلمانية وأمارات أسلامية تسترت بقناع الوطنية والدين وشنتْ حروب الجاهلية على أهله في محاولة تقسيم العراق طائفياً ولم تنجح في غاياتها.


وتوجيه رسالة تحية وأجلال صادقة الى الرئيس جلال الطالباني والقيادات الكردية الحقيقية التي أستطاعت توسيع رقعتها السياسية بالعمل وفق أستراتيجية تماسك العراق ووحدته في أحلك الساعات وأخطر الظروف، هي رسالة الى قائد متواضع سبق وأن أكدَّ بكل بساطة ودهاء لنائب الرئيس الأمريكي جوزف بايدن بأن (مشروعه المقترح لتقسيم العراق لن يلقى ألأستجابة من المكونات العراقية......دعنا نحل مشاكلنا العراقية بطرقنا الخاصة بنا)، لينهي حديثه مع نائب الرئيس الأمريكي المتذمر.


وقد أكون عرضة للهجوم من بعض الجهات السياسية العربية العنصرية الفكر والمنطق، ممن أجادوا لعبة أقصاء الأخر، وتعميم الفهم الخاطئ بأن العلاقة الأمريكية العراقية " أُحادية الجانب ". وقد لأستطيع أتخاذ موقف الدفاع عن تصرفه كزعيم عشائري تحولَ الى قائد كسب شعبيته بولاءه وأخلاصه ومحبته للجميع.


ففي الماضي القريب شككَ المتشككون بأي عراقي غيور (عربي أو كردي) الى الدرجة التي وجدنا فيها أن المواطن المستقيم لايستطيع التمييز وتحديد هوية العناصر الملائمة للقيادة السياسية. ضفْ الى ذلك السهولة الأعلامية المُوجَهة الى طعن القيادات التي يهمها الحفاظ على وحدة العراق وترابه من القيادات الكردية الوطنية النبيلة.


وتستحق القيادات الكردية والأكراد الشرفاء المخلصون تحية أِكبار وأحترام لجهودهم وأمتيازيتهم، وجهود الرئيس جلال الطالباني بالذات خلال رئاسته، لتحقيقه نقلة نوعية مهمة للعراق في المحافل الدولية وتأكيده على وحدة العراق في مسيرته الديمقراطية الوليدة ولزرعه بذور الأمن والأستقرار والطأنينة في ربوع العراق وحدوده، بعد الخروقات والأخفاقات الأمنية في وسط وجنوب العراق التي أودت بحياة الكثير من الابرياء بدخول الانتحاريين من دول محيطة ( أجد الأمتعاض والخيبة في تعدادها) وتستر البعض عليهم وعدم التنديد بأفعالهم الشنيعة وتصريحاتهم العلنية بأرتكاب عمليات تخريب وتفجير ودمار في أرض العراق الطاهرة والسكوت عن أجرامهم.


وفي حالات عديدة، شاهدنا من شغلوا مراكزاً قيادية في السلطة وتغاضوا عن توجيه الأنظار الى الجهات الحقيقية للأجرام، بل طالبَ بعضهم بأطلاق سرح القتلة المجرمين من السجون، الأمر الذي ساعد في تقوية النشاط ألأرهابي وتمويله وتجهيزه بالسلاح والخرائط وتعريفه بأهداف لمنشأت عراقية حيوية لضربها وتخريبها لأضعاف موقف رئيس الوزراء المالكي (التنفيذي ) وزحزحة مركز الطالباني كرئيس للجمهورية ولزرع اليأس في نفوس أهل العراق.


فكان من الملاحظ في هذا الشأن هو حفاظ القيادات الكردية على كيان العراق المُوحد وسيادة أراضيه، قياساً ومقارنةً، بالقوى العربية التي حاولت تمزيق وحدته بتمويل عربي من الخارج.


حقاً مايقوله الرئيس الطالباني، رجل المسؤولية، بأن " السنوات الاربع المقبلة ستكون "مصيرية" امام الجميع".
وعلى مأعتقد بأن القضايا المصيرية التي أشار أليها خلال نضاله تخص، الدين والوطن والشعب، وتخصنا جميعاً بلا أستثناء.
لقد ناضل الكثير من الشرفاء الاكراد في سبيل العراق رغم الطعن بقوميتهم ورغم الحملات و ألأتهامات الباطلة عن رغبتهم في الأنفصال والانقياد الى جهات أجنبية، وضحى الكثير من الأماجد لأيصال العراق الى ما وصل أليه اليوم، موحد السيادة والكرامة، وتعميم الجدل الفكري الأجتماعي والسياسي، البعيد عن العنف والأغتيال والتهديد والتشكيك.
فهذه هي القيم والمُثل الديمقراطية الحقيقية المقدسة التي بدأت تأخذ مكانها ومسارها المقبول في المجتمع.

أُستاذ جامعي وباحث سياسي
DhiaHakim7@cox.vet

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل زرت العراق
عراقي -

انا اجزم بانك لم تزر العراق اطلاق بعد 2003 ولم تحاول الدخول الى احدى المدن لشمالنا الحبيب ولشعبنا الكردي. فلكل حزب قوات امن تمنع اي عربي من دخول اربيل والسليمانية بغير كفيل كردي من هذا المدن ولاتقبل كفالة الكردي من بقية المدن العراقية لماذا ؟؟؟؟؟؟؟.وكيف لا يتم احترام الانسان العراقي لانه عربي ؟؟؟؟؟؟؟ولماذا لا يحق له التملك في اربيل ؟؟؟؟؟الم يكن الاكراد يشكون من تميز الدولة في عهد صدام . لماذا يكررون ويقلدون صدام في كل شي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل زرت العراق
عراقي -

انا اجزم بانك لم تزر العراق اطلاق بعد 2003 ولم تحاول الدخول الى احدى المدن لشمالنا الحبيب ولشعبنا الكردي. فلكل حزب قوات امن تمنع اي عربي من دخول اربيل والسليمانية بغير كفيل كردي من هذا المدن ولاتقبل كفالة الكردي من بقية المدن العراقية لماذا ؟؟؟؟؟؟؟.وكيف لا يتم احترام الانسان العراقي لانه عربي ؟؟؟؟؟؟؟ولماذا لا يحق له التملك في اربيل ؟؟؟؟؟الم يكن الاكراد يشكون من تميز الدولة في عهد صدام . لماذا يكررون ويقلدون صدام في كل شي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بلا ضمير
safin -

الى المدعو ;عراقي;، انت فعلا عديم الضمير، بالتأكيد لاشخاص من امثالك ممن ينوون الشر للشعب الكوردي يجب الاتقاء من شرهم باية طريقة كانت. وادعو جميع القراء الكرام ان لا يستمعوا لاقوال هذا الشخص وامثاله وان يأتوا الى مدن كوردستان حيث يمكنهم رؤية الالاف من العرب من الزائرين او المقيمين فيها اما للعمل او هربا من الظروف الامنية السيئة في بعض المدن العراقية وان يتحدثوا اليهم ليتأكدوا انه لا تمييز في كوردستان.

بلا ضمير
safin -

الى المدعو ;عراقي;، انت فعلا عديم الضمير، بالتأكيد لاشخاص من امثالك ممن ينوون الشر للشعب الكوردي يجب الاتقاء من شرهم باية طريقة كانت. وادعو جميع القراء الكرام ان لا يستمعوا لاقوال هذا الشخص وامثاله وان يأتوا الى مدن كوردستان حيث يمكنهم رؤية الالاف من العرب من الزائرين او المقيمين فيها اما للعمل او هربا من الظروف الامنية السيئة في بعض المدن العراقية وان يتحدثوا اليهم ليتأكدوا انه لا تمييز في كوردستان.

العدالة
موصلي -اصلي -

الاكراد اكثر عراقية من العراقيين العرب حيث انهم يحبون الوطن العراقي حيث ان ولاية الموصل الحقت بالعراق باصوات الاكراد ومعارضة اصوات العرب في الموصل اجداد اسامة النجيفي اننا نريد هذه الاقلام العادلة والمستقيمة للنظر الى اطياف العراق بصورة متساوية فلا مانع اذا تراس العراق كردي ...واقول للرد رقم (1) ان شوفينتك قد اعمت بصيرتك فالعرب المتواجدين في كردستان هم معززيين ومكرميين اكثر من غيرهم تراهم يعملون في الوظائف والشركات حيث ان الاكراد يمتازون بحسن الضيافة واحترام وتكريم الغريب

العدالة
موصلي -اصلي -

الاكراد اكثر عراقية من العراقيين العرب حيث انهم يحبون الوطن العراقي حيث ان ولاية الموصل الحقت بالعراق باصوات الاكراد ومعارضة اصوات العرب في الموصل اجداد اسامة النجيفي اننا نريد هذه الاقلام العادلة والمستقيمة للنظر الى اطياف العراق بصورة متساوية فلا مانع اذا تراس العراق كردي ...واقول للرد رقم (1) ان شوفينتك قد اعمت بصيرتك فالعرب المتواجدين في كردستان هم معززيين ومكرميين اكثر من غيرهم تراهم يعملون في الوظائف والشركات حيث ان الاكراد يمتازون بحسن الضيافة واحترام وتكريم الغريب

عاشت إيدهم
حسن -

ما تقوله هو عين الصواب مما يفعله الكرد. هل تريد أن تمتلي مدنهم و قراهم بالمفخخين و المفخخات كما كان حال باقي مناطق العراق. ما تقوله هو الشيء الصحيح الوحيد مما يفعلونه، مع الأسف.

عاشت إيدهم
حسن -

ما تقوله هو عين الصواب مما يفعله الكرد. هل تريد أن تمتلي مدنهم و قراهم بالمفخخين و المفخخات كما كان حال باقي مناطق العراق. ما تقوله هو الشيء الصحيح الوحيد مما يفعلونه، مع الأسف.

كاتب مهني جدا
بغدادي اصيل -

كثر الله من امثالك اخي الكاتب فأنت تكتب لضميرك والله انت من تمثل العراقي الاصيل قلما نجد هكذا كتاب او صحفيين كل ما ذهبت اليه في حديثك هو الحقيقة بكل اوجهها فالاحزاب الكردية متماسكة وتعمل وتقدم لابنائها ما لم تقدمه باقي الاحزاب الموجودة على الساحة في العراق فمع تقديمهم خدمات لشعبهم فهم برزو في تقديم الكثير للعراق بصورة عامة اتمنى ان تختذي باقي الاحزاب العراقية بالاحزاب الكوردية .

الی الرقم 1
سۆران -

أتقی الله من الحقد والکراهیة والعنصریة والنفاق والكذب والتضلیل والتحویر وتشویه الحقائق یا هذا. هناك المئات والالاف لیسوا من العراقیین فحسب بل من أخواننا العرب من سوریا ولبنان والاردن ومصر وباقی الدول یعملون فی کوردستان العراق ولهم مصالح تجاریة. أنت تجزم بأن السید الکاتب ما کان فی کوردستان العراق بعد 2003، وأنا أجزم بأنك بعد سقوط سیدك المعدوم لم تکون فی العراق وهناك جماعات یدعون الهراء والاکاذیب وأمثالك یا أما تابع لهم أو تصدقهم ببساطة لان بذرة التفرقة والشوفینیة متجذرة فی أعماقك، وهؤلاء الجماعات هم الان بأسم المقاومة الغیر شریفة والتی هم البعث العفن والقاعدة المجرمة یقتلون ویشردون ویدمرون البنی التحتیة ویرهبون العالم تحت غطاء المقاومة الغیر شریفة وینشرون أکاذیب بأن الکورد مسؤول عن القتل والتشرید للمسیحیین والترکمان وبمساندة عدة أشخاص معروفین وموجودین فی العراق أمثال النجیفی وأرکیج وعمر الجبوری والفلوجی والعلیان والضاری وعلی شاکلتهم الکثیرین. وفی الامس القریب هؤلاء الجماعات کانوا یرهبون ویقتلون العراقیین والکورد بالاخص بأسم امه عربیة واحدة وبأسم النظام والانظمة العربیة کانت فی عونهم ضد الشعب العراقی لتقویة الاستبداد والغطرسة. والکورد لیسوا مقلدین لجلاد کصدیم وذهب الی جهنم وبئس المصیر.وفی العراق العزیز لا فرق أنشاء الله بین العربی والکوردی والترکمانی والمسیحی وکل الاطیاف العراقیة الاخری وتبا على کل ظالم وعلی کل حاقد ومنافق وعنصری خبیث.

:S
مريم الكلدانيه -

الى رقم واحد انت انسان ....عنصري مريض لانك مابتقول الحقيقة روح شوف السليمانية و اربيل العرب هناك عايشين معززين مكرميين...انت انسان مابيك خير و في كثير مثلك اني دايما بقول ان العرب العراقيين ما بيهم خير وتستاهلو اللي بصير فيكم منكم للله

لماذا التحامل
فرات -

لم يقول رقم 1 الا الحقيقه صحيح ان القله من العراقيين العرب يعيشون في الشمال ولكن دخلوا المحافظات العراقيه الشماليه بالتزكيه من ساكينيها او بالتكفل هل هذا منطق

الى المدعي موصلي اصل
أشور المرتد -

كل ما تحدثت به غير صحيح لا تتحدث عن الوطنية العراقية لانكم لم تكونوا يموماً وطنيين لانكم دائماً حراب الغزات في خواصر وفي قلب العراق إذا أردت ساذكرها لك .وثانياً الموصل لم تلتحق بالعراق بأصوات الاكراد بل ألتحقت بأصوات الاشوريين الذين من سكان المحافظة والذين جلبوهم من جبال هكاري التركية اليوم وبعد ان ضموا باصواتهم المحافظة الى العراق حكموا عليهم بالموت وقرية سيميل ما زالت تشهد على ذلك أكثر من 5000 نسمة أبادوهم في لحظة واحدة بقيادة قائدك الكردي بكر صدقي في 1933 وهل تريد معلومات أكثر عن هذه المجزرة .وعن رئيس العراق هل تقبلون رئيس عربي او أشوري أو تركماني أو حتى كردي غير البرزاني في أقليمكم كونوا واقعيين قليلأ .وكل من ينقد ساستكم فهو شوفيني هل هذه الصفة اصبحت في دمائكم كما هي في سياستكم لم تستطيعوا ان تتخلوا عنها وتتهمون الاخرين بها هل نسيتم بان الكثير من رؤساء وقادة في الجيوش العربية والاسلامية كانوا أكراداً ولما الان اصبحوا شوفينيين هل لانهم لم يعطوكم بلادهم التي ورثوها عن اجدادهم باي قومية كانوا اشوريين او اقباط او غيرهم ولعد اسلامهم اصبحوا عرباً إذاً هم أحفاد أولئك الجبابرة ولن يتخلوا عن ارض اجدادهم

جاري العربي
احمد مردوخي -

ان جاري الملاصق مسكنه لمسكني في مدينة السليمانية هو عربي وهو من تكريت، وبعض من اولاده يعملون موظفين في الدوائر الحكومية في السليمانية (حتى ان احدهم مدرس فى الكلية العسكرية) والبعض الآخر طلاب في المدارس. وهو وعائلته لا يلقون منا ومن غيرنا الا افضل المعاملة واسمى التكريم. وانا اقول احيانا لاصحابى (وعلى سبيل التندّر) ان مدينتنا قد تضيق بنا ونحن اهلها ولكنها قد تكون جنة الغرباء عنها ايا كانت قوميتهم او دينهم. انا لا اقول هذا نفاقا او مجاملة ولكني اعبّر تعبيرا صادقا عن واقع حي. وهذا نموذج لما يحدث عندنا في كردستان وذلك في الوقت الذي نحن واثقون (وبفعل خبراتنا السابقة) من ان حسن معاملتنا للاخوة العرب سوف لن يغير من افكارهم ومواقفهم الحقيقية تجاه الكرد وقضاياهم المصيرية. وانا اعيد هنا الى الذهن ما هو معروف لدى الكل من صمت الاخوة العرب وعلى راسهم المثقفون والمتنورون ورجال الدين منهم عن كل الجرائم الفظيعة التي ارتكبت بحق الكرد وفي مقدمتها جريمة الأنفال ( والتي يشكل تسميتها في حد ذاتها اساءة بالغة الى الدين الاسلامي الحنبف) وكذلك جريمة حلبجة وغيرهما. وبالمناسبة اقول لقد مرت ذكرى ماساة حلبجة قبل يومين فلم نسمع من اخوتنا العرب صوتا مستنكرا اومنددا (اوعلى الأقل مواسيا) الا نادرا، وكان من الممكن في وقته ان يكون الخوف من بطش النظام الصدامي عائقا امام الكثيرين ليجهروا بأصواتهم المنددة او المستنكرة ولكن ما الّذي يمنعهم الآن من ذلك. وشكرا.

تحيه الى الشرفاء
طلال -

تحيه الى الكاتب المحترم ان ماجاء في مقالك هذا هو عين الصواب فعلا اثبت مام جلال انه اقدر رجل لرئاسه العراق وانه لايفرق بين مكونات الشعب العراقي وانه اب لكل عراقي وتحيه الى المعلقين على مداخالتهم القيمه واقول للمعلق رقم/1\ اتقي الله فيما قلته يارجل وارجو ان تكون صادقا لان الصدق شيمه الرجال وشكرا

الی أشور المرتد
سۆران -

أشور المرتد أو أشور العراقی، لماذا ترجع الی 1933 ولا تتحدث قلیلا عن الموصل فی الحقبة الزمنیة فی عهد البعث البائد أی من الستینات والی 2003. أولا أشك فی أشوریتك یعنی لست شوفینیا فقط وأنما مضللا أیظا ؟؟ أنت من أزلام البعث المصلاویین اللذین کانوا یعذبون ویعدمون العراقیین فی الموصل بالجملة وحصة الاسد کانت للکورد فی سجون الموصل فی القتل والاهانات. ما هی مقاییس الوطنیة فی نظرك یا وطنی ؟؟؟ الوطنیة هی القتل الجماعی والارهاب بأسم المقاومة الغیر شریفة أم القتل المتعمد والمنظم بأسم امه عربیة واحدة. أما الان فأمثال النجیفی وأخوانه أیظا یحاولون بشتی الوسائل ألصاق الجرائم والارهاب والقتل فی الموصل ومناطقه بالکورد وتشویه سمعتهم وأنت أحد من هؤلاء الاشخاص ولا تریدنا أن نقول لك شوفینی أو منافق أو حاقد. وأنت بأسلوبك التضلیلی تدعی بأن الکورد کانوا مع الغزاة، وأنا أقول لك العکس والتأریخ شاهد علی ذلك. الکورد من جابهوا الغزاة ولیس العکس، فی جمیع العهود ودافعوا عن شرفك وشرف أسلافك هذا وحتی أذا كنت من الاشوریین کما تدعی والتأریخ یعید نفسها من العهد السومری والی مقاومة زینوفون الرومانی والی الوقوف بوجه الغزاة التتر وهولاکو والی الوقوف بوجه الانگلیز، وحتی فی عهد صدیم الکورد کانوا کبش الفداء بوجه الاستبداد والغطرسة والقتل العشوائی ولحد الان الکورد علی هویتهم یقتلون فی هذه المناطق المسلوبة ولیس العکس. ونحن لا ندافع عن ساستنا فقط من باب التعصب والتعجرف، کما تری ویری الاخرون ندعی دائما الاعتدال والاخوة وعدم التفرقة بین العراقیین ونتطلع الی غد مشرق لصالح اجیالنا ولا نرید الرجوع الی 1933. وأیظا من خلال أعترافك من دون علمك بأن الکورد ساهموا کقادة وزعماء فی جمیع الحقب والازمنة من دون تعصب أو أنحیاز أو تطرف أو أبادة ونهی وجود وحقوق الاخرین والتأریخ شاهد علی ذلك. والدیمقراطیة والحریة لیست فقط التعدی والتهجم والتصغیر من شأن الکورد والمعاداة الدائم وتکبیر الخلافات وأحداث الشغب وتکبیر فجوة التفرقة، کما ألتمسناه قبل الانتخابات وبالادعائات الکاذبة وبصورة مبرمجة ضد الکورد وتحریض الترکمان والمسیحیین ضدنا لقد کانت فی مصلحة جماعة القائمة العراقیة وبالذات أشخاص مثل الحاقد أسامة النجیفی وحنین قدو ، لنری النتائج وتصرفاتهم فی مواقع المسؤولیة والایام بیننا.

الی أشور المرتد
سۆران -

عفوا زینفون کان فی عهد الاغریق ولیس الروم.

nero
nero -

ليس مهم قيادات كردية حَقيقية المهم ان عندما تكون حياه عامه قانونيه منصبه و يطلبوها لا يتحرش بهم احد مثال فى مصر رئيس مجلس اداره نادى تحرش بـ فتيات تلبس ملابس تشف عن مستواهم الاجتماعى طلبوها بالقانون و بصيغ المهم ان المستورد او العاملين وضعوها لهم فى المحلات تكلم هذا المسؤل يعنى يتحمل مسؤليه على حجم سلطته و ليس كما يفهم الشعب مسؤل يعنى يلغى القانون و يتكلم مثل الصايع يردد انا المسؤل ان فى السعوديه كان مسؤل هو وزير الداخليه المصرى السابق و ايضا فى دول الخليج كثير اجانب و فى مصر كان ديليسبس و اسلحه من شركات اجنبيه و من الاجنبيه موظفين فى مصر ممكن يكون فى جيش او حياه مدنيه بالتخمين مع سلاح يدرب من هنا كان كلام الدكتور بطرس بطرس غالى ان ممكن يقبل الشعب المصرى اجنبى فى منصب كبير فى مصر و هذا فى شغل على ترقيه مصر و على حساب العالم المتقدم يعود يعمر ان المستعمر يرى العالم و احد حفر قناه السويس و ادخل السكك الحديديه و شق الترع و بنى عمارات ضخمه الان اسمها الاوقاف الاعلام ايضا و فيلات ايضا للعاملين او الموظفين كله ببلاش تقريبا و مكاتب تموين و قبله منع زراعه الملوخيه لان لم يكن هناك فرش اسنان طرده المحتل القاعده المتطرفه فى التخلف و العبط عاد بالقوه و بدون تأشيره دخل و نصب الانترنت و الاستقبال من الفضاء على اجهزه الاستقبال فى البيوت قنوات تليفزيونه و فى رفض شركه طيران مصر تصليح موكيت مقطع و تشغيل فيديو قال الوزير كله هذه رفايع فى استعراض عضلات من المستعمر المعمر بحركه لى زراع قال الوزير الموكيت المقطع و الفيديو الذى لا يعمل كله يتصلح فى يوم و ليله

الى 13- نيرو
احمد مردوخي -

احيانا اقول لنفسي لو انني وفقت في اضافة بعض الكلمات الى الجمل غير المفيدة التي تجود بها اصابع نيرو او بالعكس لو اني حذفت بعض الكلمات منها، يا ترى هل يكون بالامكان ان اخرج بجمل (شبه مفيدة على الاقل)؟... بودي لو افعل ذلك، ولكني ارى انه جهد لاطائل تحته وهو كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف. جزاك الله عنا خيرا يا نيرو.

Thanks Nero
The Poet -

Thanks Nero...oh god! you are writing on kurds as well!!! im glad you get into the club of kurd-arab hate and love dispute!! by the way, i like youre style, youre way of expression,, and you are realy talanted,,keep on writing on kurds dear nero cause we need someone like you who write in different way and thinks in contradictory ways! in contrary to some chuvinist arabs who think and write in straght , yet, racist way

أنت مخطئ
المراقب العربي -

مع احترامي الشديد لرأيك ورأي الكاتب. إلا أنك سيدي الفاضل مخطئ، فالسيد الحكيم زار العراق وعمل مع قوات الاحتلال في المنطقة الخضراء. وقس على ذلك.

VASYL SYMONENKO
Rizgar -

Ukrainian poet 1935-1963 (To a Kurdish Brother) was one of Symonenko''s poems that was unpublished in the Ukraine but eventually made him a national poet, and a mouthpiece of the Ukrainian national opposition. The poet addresses a Kurdish friend whose country has been invaded by bloodthirsty oppressors. They came not only to steal the possessions of the Kurdish people but also to take away their name, eradicate their language, and render their children

سلام
سلام -

سلام

قيادات غير وطنية
أسماعيل أبراهيم -

القيادات الكردية السائدة هي قيادات عنصرية -عشائرية، ليست وطنية، ( تحلم في تقسيم العراق). هي اول من حرصت على تقسيم العراق الى عربي -كردي، سني -شيعي، والرئيس الطلباني ليس أستثناءا بل هو والزعيم مسعود البرزاني على رأس العنصريين. آلم يحرق السيد مسعود الأعلام العراقية الرسمية( بحجة أنها تعود الى صدام)، حرقها في مهرجان هستيري، أمام بناية البرلمان الكردي عام 2006، والعراق يمر في أضعف ظروفه، في خظم الحرب الطائفية الحامية، تأمل في التوقيت .منذ البدء القادة الكرد ، هم أول من فرضوا في الدستور العراقي عام 1959 المادة العنصرية التي تنص: ان العراق شراكة بين العرب والأكراد( كرد وعرب فد حزام). وهذا تجاهل للأخرين وتحريك للنعرة القومية من أساسها، وكأن العراق لا توجد فيه قوميات أخرى. القيادة الكردية حريصة لتقسيم العراق الى سني- شيعي.وهذا يجعل العراق ضعيفا، وفريسة سهلة، لكي يتوسعوا في أطماعهم( راجع دستورهم وأنظر خريطتهم) التي تمتد الى الكوت جنوبا وتشمل أجزاء كبيرة من الموصل وديالى وكركوك، بدون وجه حق. فمتى كان وجودهم غالبا في كركوك ومناطق ديالى والموصل؟ لكي يطالبوا بها. ولماذا الأصرار الأحمق على أفتراض اليزيدية هم جزء من القومية الكردية؟ لماذا يتم قتل المسيحيين وتشريدهم في الموصل بأسم القاعدة ؟ لماذا الأصرار الأحمق على ضم مناطق اليزيديين والمسيحيين والتركمان الى كردستان ؟ لماذا تستمر الأنفجارات والخطوفات وحوادث الأرهاب في المناطق اليزيدية والمسيحية والتركمانية والمدن الكردية المجاورة يسود فيها الأمن والأمان؟ أليس من المفروض والمعقول ان تكون البشمركة الكردية مسؤولة عن هذه الأنفجارات في المدن غير الكردية، وخاصة اذا كانت عناصر البشمركة هم قطعات الجيش والأمن والمخابرات في هذه المدن البائسة( ). القيادات الكردية الدكتاتورية مسؤولياتها مباشرة بكل ما يحدث من تجاوزات للبشمركة في الموصل وباقي المناطق غير الكردية. كمواطن أعيش في شمال العراق، لا أرى الفرق بين عصابات ومخابرات وسجون صدام وما هو موجود من غدر وقتل وترهيب في كردستان. أخواني يكفي تلفيق ودجل وخداع بعضنا لبعضنا. القيادات الكردية هي ليست وطنية لأن ذلك يتعارض مع أهدافهم العنصرية ويختلف مع ممارساتهم العملية. الكرد مساكين مثل العرب بحاجة الى تغيير الفكر العنصري المتغلب على قياداتهم الكلاسيكية، التي تبغي ان تحكم الى الأبد، وبشكل و