المرأة العربية ستتحرر غصبا عن "التخين" فيكم
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أيها القارئ العزيز لا يحق لك أن تغضب من عنوان هذا المقال، اللهم إلا إذا كنت من أعداء تحرير المرأة وكنت "تخينا" فى الوقت نفسه، فى هذه الحالة فقط فمن حقك أن تغضب!
hellip;
جلس بجوارى لاصقا جسمه بجسمى على الكراسى الضيقة فقد كان ضخم الجثة عريض المنكبين (شلولخ - على رأى عادل إمام)، وينتشر الزبيب فى جبهته العريضة وتنمو لحيته فى كل إتجاه بدون ضابط أو رابط، وعندما بدأت الطائرة الهيلوكوبتر تحرك محركها أخذ يتلو "دعاء السفر" (سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون) وفجأة نظر إلى قائد الطائرة فزاد من سرعة بسملته وحوقلته وأخذ يردد بصوت عال (إنا إلى ربنا لمنقلبون) و حدث ذلك عندما تيقن لأول مرة أن الطائرة تقودها فتاة!! ويبدو من شكلها ولهجتها أنها فتاة باكستانية ببشرتها السمراء المميزة والشعر الأسود الفاحم الناعم وملامح قائد طائرة بأربع شرائط على كتفيها وجلس بجوارها مساعدها شاب طيار خليجى وعلى كتفيه شريطين وكانت تعطيه التوجيهات أثناء الرحلة القصيرة التى أخذتنا لزيارة أحد آبار البترول فى الخليج (الفارسى) حيث كنا فى زيارة عمل تتعلق ببعض الإنشاءات البترولية. وسعدت بالزيارة، وأكثر ما أسعدنى فى تلك الزيارة هو فرحتى بتلك الفتاة الباكستانية الشابة الجميلة قائدة الطائرة.
hellip;
"كلما أرى أمرأة تمشى أرى الحياة تسير على قدمين" جاءت العبارة فى رواية لنجيب محفوظ، أعتقد أنها رواية خان الخليلى او زقاق المدق (لا أذكر بالضبط)، وظلت هذه العبارة ترن فى إذنى منذ أن قرأت الرواية فى مستقبل شبابى، والمعنى أن نجيب محفوظ ينظر للمرأة بإعتبارها الحياة لأنها تحمل الحياة من جهة ولأنها مصدر إلهام الرجل ومصدر الحب وليس الجنس فقط، والجنس شئ جميل لكل من جربه مع المرأة التى يحبها وشئ جميل أيضا للمرأة التى جربته مع من تحب، محاولة فصل الجنس عن الحب هو محاولة خائبة لأن بدون جنس سيختفى عنصر الإنسان من على الأرض فى خلال أقل من قرن. ومحاولة كبت المرأة وفصل المرأة عن الرجل وحبسها فى البيت هى محاولة ظالمة ليس للمرأة فقط ولكن فيها ظلم للرجل وللمجتمع ككل، وهى محاولة مصيرها الفشل لأن كل مجتمع يجب أن يسير على قدمين، وحجب المرأة سيخلق مجتمعا أعرج يسير على قدم واحدة
...
ومع إنتشار الحجاب والنقاب وما صاحبهما من إنتشار للمظاهر الدينية من لحية إلى زبيب إلى جلباب إلى حجاب إلى نقاب إلى إرهاب، إعتقد الكثيرون (وأنا منهم) بأن الدولة الدكتاتورية الدينية قادمة لا محالة، ولكن هناك نواح إيجابية كثيرة حولنا حول الحرية المرأة: ففى مصر صدر قانون الخلع من عدة سنوات والذى يسمح للمرأة بأن تطلق زوجها عن طريق المحكمة، ومؤخرا قضت المحكمة الدستورية العليا بأن الدستور المصرى لا يفرق بين الرجل والمرأة فى التعيين فى منصب القاضى، وفى الكويت دخلت المرأة الكويتية البرلمان رغم أنف السلفيين، وفى العراق هناك الكوتة التى تضمن للمرأة عدد كبير من المقاعد (يصل إلى %25)، وفى السعودية شاهدت البنات السعوديات يتعلمن ويعملن ويرفضن الجلوس بالبيت وذلك رغم معارضة المتطرفين، ومؤخرا فصل الملك عبد الله بن عبد العزيز أحد مشايخ هيئة كبار العلماء لإنتقاده الإختلاط بين الشاب والفتاة فى جامعة الملك عبد الله التى إفتتحها بنفسه هذا العام، وهاهى الشيخة موزة المسند فى قطر تقود نهضة تعليمية وصحية هائلة، ورأينا حركة فى اليمن ضد زواج البنات القاصرات وذهبت الطفلة (نجود) إلى المحكمة فى صنعاء وحصلت على الطلاق من زوجها بقرار المحكمة، المرأة خرجت من البيت وتعلمت وتعمل مثلها مثل الرجل (وأحيانا أفضل منه) ولن تعود جارية بعد اليوم.
...
أفتقد والدتى رحمها الله والتى توفاها الله من 15 سنة، ولم تدخل فى حياتها أى مدرسة ولكن كل حفيداتها بدون إستثناء ذهبن إلى الجامعة وتخرجن وعملن فى مختلف المهن من مهندسة إلى طبيبة إلى محاسبة إلى إستاذة فى الجامعة إلى سيدة أعمال كل هذا فى أقل من أربعين سنة، لذلك يجب علينا أن نتفائل بمستقبل المرأة وبالتالى نتفاءل بمستقبل بلادنا.
...
"إلى أن ترفع ظلمك عنى فكل شئ تفكر فيه سوف يفشل". هذه العبارة الرائعة جاءت على لسان (سيلى جونسون) فى فيلم (اللون القرمزى) والتى قامت بدورها الممثلة الموهوبة (ووبى جولدبرج) وفى الفيلم مثلت دور فتاة فقيرة دميمة زوجها أبوها لأول رجل جاء لخطبتها لكى يتخلص منها، وكان زوجها (ألبرت) وقام بدوره (دانى جلوفر) قد أخذها وعاملها كأنها جاريته وأسوأ، وكان يحضر معشوقته للبيت ويطلب من زوجته العناية بها كما حاول أن يغتصب أختها عندما حاولت زيارتهم، وأخيرا فاض بها الكيل وقررت أن تتحرر من عبوديته وقالت له هذه العبارة الجميلة قبل أن تغادر المنزل، وبعد أن غادرت المنزل وقع السيد ألبرت فى حيص بيص ووجد نفسه ضائعا لأول مرة بدون زوجته الجارية، والفيلم من إخراج مخرج الروائع (ستيفين سبيلبرج) عام 1985 وتم ترشيحه ل 11 جائزة أوسكار، وجملة (سيلى جونسون) ممكن أن تكررها أى فئة مظلومة من الناس سواء كانت أمرأة أوطفلا أو أى شخص آخر فإلى كل المظلومين قولوها لظالميكم مرة أخرى: "إلى أن ترفع ظلمك عنى فكل شئ تفكر فيه سوف يفشل".
... بمناسبة عيد الأم أقول إلى كل أم:"كل سنة وأنت طيبة"
samybehiri@aol.com
التعليقات
nero
nero -المرأة العربية يجب تعلم ابنتها التى سوف تنجب و تربى الانسان الكبير الذى هو الاحفيد و الجد و بعضه نائم لا يشعر بنفسه لا غريب يتحرش بالاسره مثل موظف الدوله حدث فى اسرائيل الادب الاخلاف المستوى الاجتماعى صنع الموظف ابن الناس اما فى الكويت كان يتحرش بالسيده فى السفر و عندما تم منعه من ان يتحدث لها و هى تخرج من المطار قل قله ادب قال لها لا تستأذنى زوجك فى السفر ان من يحول قناه تليفزيون فى البيت يستأذن و هو يحاول يقول للسيده زوجك الذى كان موصى الحكومه عليكى ان هذا طمع المواطن الذى من بيئى قليله ادب يستحق ذلك لانه يفكر فى زوجه غير مثال من يردد فى مصر تعودنا نغلق الباب ونحن نغير ملابسنها و يسمح لنفسه و للعاملين فى الشاطئ و التدليلك بلمسها و التحدث معها ساعات طويله لو مدرس و يراها عاريه على حمام السباحه حتى ان رجاله فى نادى فى جلسه امامه سيده مع ابنها يجلسوا بعيد لانهم غرباء تقريبا لا اعرفهم الجرسون لانه ابن البيئى المش متربيه اخذ الابن الذى كان يضع يده على فخده امه لانه صغير هذا طوله و اجلسه مع الرجاله و السيده احرجت تنادى على ابنها و كنت اسمعها تأكله من قبلها بدقائه ان يجب السيده تكون قويه هى وزوجها يرفض الغريب يتدخل فى شؤون الاسره لان فى ليبيا و العالم يتقدم مثل الكويت قالت خروج الفتاه مع رجل من البلاد و ليس وحدها من هذا فى ليبيا الذى يريد يمثل انه رجل على من لا يعرفها ان وظيفته مثل مدرس مثل وزير لا يعنى انه مسؤل عن البنات والنساء هذا مثل الجار الصايع الذى بعد ان يتم تعينه فى الحكومه موظف فـ لا يتكلم معى كأنه مع الكبار او بالضبط مع النساء و يردد اين ماما ازيك يا حاجه و يقف بالساعات على الارض و هى لا تتحمل الوقفه لانها عجوز ان هذا منتشر مثله من لم يخرج من البيضه فى كليه الشرطه و قال على كوبرى امام السيارات التى كانت تقف ينادى على فتاه لا تسمعه دقائق كثيره حتى نظرت يردد امسكى الجونله التنوره لانها تطير و هى كانت تمسها بكف و يدها الاخرى تطل بها من الكوبرى مع صديقتها و شخط فيه شوحت بيدها يعنى هذا افهمها احرجها امام الناس لانه لا يعرفها و لا يرى المنظر الناس كلها تسمع و هو ينادى و هو يرى انه بعد التعين فى الحكومه بالتطوع من خلال كليه الشرطه مسؤل عن النساء و يتكلم مع اى فتاه بعشم و يتكلم مع امى بعشم و يردد لا فى طلبها توكيل عام لابنها و يتدخل فى ماذا فى يدك من مال او عقارات ا
nero
nero -المرأة العربية يجب تعلم ابنتها التى سوف تنجب و تربى الانسان الكبير الذى هو الاحفيد و الجد و بعضه نائم لا يشعر بنفسه لا غريب يتحرش بالاسره مثل موظف الدوله حدث فى اسرائيل الادب الاخلاف المستوى الاجتماعى صنع الموظف ابن الناس اما فى الكويت كان يتحرش بالسيده فى السفر و عندما تم منعه من ان يتحدث لها و هى تخرج من المطار قل قله ادب قال لها لا تستأذنى زوجك فى السفر ان من يحول قناه تليفزيون فى البيت يستأذن و هو يحاول يقول للسيده زوجك الذى كان موصى الحكومه عليكى ان هذا طمع المواطن الذى من بيئى قليله ادب يستحق ذلك لانه يفكر فى زوجه غير مثال من يردد فى مصر تعودنا نغلق الباب ونحن نغير ملابسنها و يسمح لنفسه و للعاملين فى الشاطئ و التدليلك بلمسها و التحدث معها ساعات طويله لو مدرس و يراها عاريه على حمام السباحه حتى ان رجاله فى نادى فى جلسه امامه سيده مع ابنها يجلسوا بعيد لانهم غرباء تقريبا لا اعرفهم الجرسون لانه ابن البيئى المش متربيه اخذ الابن الذى كان يضع يده على فخده امه لانه صغير هذا طوله و اجلسه مع الرجاله و السيده احرجت تنادى على ابنها و كنت اسمعها تأكله من قبلها بدقائه ان يجب السيده تكون قويه هى وزوجها يرفض الغريب يتدخل فى شؤون الاسره لان فى ليبيا و العالم يتقدم مثل الكويت قالت خروج الفتاه مع رجل من البلاد و ليس وحدها من هذا فى ليبيا الذى يريد يمثل انه رجل على من لا يعرفها ان وظيفته مثل مدرس مثل وزير لا يعنى انه مسؤل عن البنات والنساء هذا مثل الجار الصايع الذى بعد ان يتم تعينه فى الحكومه موظف فـ لا يتكلم معى كأنه مع الكبار او بالضبط مع النساء و يردد اين ماما ازيك يا حاجه و يقف بالساعات على الارض و هى لا تتحمل الوقفه لانها عجوز ان هذا منتشر مثله من لم يخرج من البيضه فى كليه الشرطه و قال على كوبرى امام السيارات التى كانت تقف ينادى على فتاه لا تسمعه دقائق كثيره حتى نظرت يردد امسكى الجونله التنوره لانها تطير و هى كانت تمسها بكف و يدها الاخرى تطل بها من الكوبرى مع صديقتها و شخط فيه شوحت بيدها يعنى هذا افهمها احرجها امام الناس لانه لا يعرفها و لا يرى المنظر الناس كلها تسمع و هو ينادى و هو يرى انه بعد التعين فى الحكومه بالتطوع من خلال كليه الشرطه مسؤل عن النساء و يتكلم مع اى فتاه بعشم و يتكلم مع امى بعشم و يردد لا فى طلبها توكيل عام لابنها و يتدخل فى ماذا فى يدك من مال او عقارات ا
nero
nero -كل من حفظ له كم آية على كم حديث صار عالم ومفتي و هذا نراه فى من اتقن اسلوب حياه و مع تأهيل مهنى يقدم شغله فى مقاله فى مجله مثال مجله هو و هى تفتى كل يوم كيف اقول لا فى معامله دينيه يعنى حياتيه اجتماعيه حياه مؤمن بـ قوانين من الله كيف اقول لا لاكثر من مستوى مثل زميل او رئيس فى العمل و كيف لا اخجل و ايضا اليسا فى الغناء تغنى على الاستقرار فى الاسره هى تفتى و من خلفه بالموسيقى و الاخراج و الكاتب لكلمات و صوتها هذا الوجهه التى انظر منها او فيها مثال محلات تقول للسيده الحامل فتوى ماذا تلبس شئ حلال لا يحرم الطفل من حياه فـ تكون ملابس مناسبه ايضا ملابس فى عرض ازياء ملابس داخليه ليست حرام هذه فتوى فـ هناك من يرى ملابس حرام تحرم من جنس مثل شكلها مهرهر او يلغى روح جنس و الروح نور يمثل قوانين و نراه فى شكل شغل فى ملابس داخليه او مجله جسد اللبنانيه اما من الخلف خلف الستار مع علماء اذهر او علماء طب هذا ليس لنا هذا للمتخصص فقط و لا نشغل فكرنا بهم و كلامهم فى المعمل و ليس للجهله يضحك عليهم بالمصطلحات اللغه مع العامه اغانى محلات هذه هى الواجهه التى نرى منها الحياه مثال الاغانى اما من الخلف هذا خرج منهم من صنع القاعده المتطرفه كذب على امته الجاهله بمصطلحات علميه و كل منهم يشعر بنقص اعتقد انها سوف تكون ترقيه اجتماعيه
nero
nero -كل من حفظ له كم آية على كم حديث صار عالم ومفتي و هذا نراه فى من اتقن اسلوب حياه و مع تأهيل مهنى يقدم شغله فى مقاله فى مجله مثال مجله هو و هى تفتى كل يوم كيف اقول لا فى معامله دينيه يعنى حياتيه اجتماعيه حياه مؤمن بـ قوانين من الله كيف اقول لا لاكثر من مستوى مثل زميل او رئيس فى العمل و كيف لا اخجل و ايضا اليسا فى الغناء تغنى على الاستقرار فى الاسره هى تفتى و من خلفه بالموسيقى و الاخراج و الكاتب لكلمات و صوتها هذا الوجهه التى انظر منها او فيها مثال محلات تقول للسيده الحامل فتوى ماذا تلبس شئ حلال لا يحرم الطفل من حياه فـ تكون ملابس مناسبه ايضا ملابس فى عرض ازياء ملابس داخليه ليست حرام هذه فتوى فـ هناك من يرى ملابس حرام تحرم من جنس مثل شكلها مهرهر او يلغى روح جنس و الروح نور يمثل قوانين و نراه فى شكل شغل فى ملابس داخليه او مجله جسد اللبنانيه اما من الخلف خلف الستار مع علماء اذهر او علماء طب هذا ليس لنا هذا للمتخصص فقط و لا نشغل فكرنا بهم و كلامهم فى المعمل و ليس للجهله يضحك عليهم بالمصطلحات اللغه مع العامه اغانى محلات هذه هى الواجهه التى نرى منها الحياه مثال الاغانى اما من الخلف هذا خرج منهم من صنع القاعده المتطرفه كذب على امته الجاهله بمصطلحات علميه و كل منهم يشعر بنقص اعتقد انها سوف تكون ترقيه اجتماعيه
تحرير المرأة واجب
آشور بيث شليمون -شكرا جزيلا للكاتب الأخ سامي البحيري على هذا المقال الرائع حول تحرير المراة من العبودية.نعم تحرير المرأة واجب مقدس والذين يقفون في طريقها عاجلا أم آجلا ستلحقهم الهزيمة النكراء والمرأة ستنتصر رغم أنفهم حيث عندها وعندها فقط سنتخلص من التبعية والرجعية والباب سوف يكون مفتوحا على مصراعيه للتقدم والتطور واللحاق بالمجتمعات الراقية المتقدمة .
تحرير المرأة واجب
آشور بيث شليمون -شكرا جزيلا للكاتب الأخ سامي البحيري على هذا المقال الرائع حول تحرير المراة من العبودية.نعم تحرير المرأة واجب مقدس والذين يقفون في طريقها عاجلا أم آجلا ستلحقهم الهزيمة النكراء والمرأة ستنتصر رغم أنفهم حيث عندها وعندها فقط سنتخلص من التبعية والرجعية والباب سوف يكون مفتوحا على مصراعيه للتقدم والتطور واللحاق بالمجتمعات الراقية المتقدمة .
cry me a river
JIMMY -the western women are flying F16 jet fighters all over the open blue skiesour women of bab al-7ara are flying TANAJJER TABEEKH in their kitchens,without looking up at the blue skies,coz the FAT arab man of YALA YALA is poor hungry,,whats cookin?MAKLOUBA dish 3ala rassna,ya bashaare you sure the women needs first to be freed OR the arab man/mind! needs first to get freeeeeeeee
cry me a river
JIMMY -the western women are flying F16 jet fighters all over the open blue skiesour women of bab al-7ara are flying TANAJJER TABEEKH in their kitchens,without looking up at the blue skies,coz the FAT arab man of YALA YALA is poor hungry,,whats cookin?MAKLOUBA dish 3ala rassna,ya bashaare you sure the women needs first to be freed OR the arab man/mind! needs first to get freeeeeeeee
إنتشار عادات العرب
الاســ بقلم ــــتاذ -إنتشار عادات العرب وكأنها دين جديد، فالمسلمون قبلوا الإسلام بعقولهم وقلوبهم بشكل مطلق، فقدموا عقولهم وحياتهم وكل شيء للإسلام القادم بتعاليم وعادات شبه الجزيرة ليعدل كما يشاء، وبما أن الإسلام قدم من شبه الجزيرة العربية في وقت كانت تعاني من الجاهلية في معظم الأمور، فورث المسلمون في كل مكان الكثير من العقلية العربية الجاهلية، وكأن الذي إنتشر ليس دين جديد فقط وإنما عادات وتقليد العرب مختلطة بالدين الجديد، والمثال على ذلك معاملة المرأة ليس من خلال تعاليم دين جديد وضعها الله، وإنما من خلال عادات العرب في ذلك الوقت التي انتشرت وكأنها دين، كما إنتشر أيضاً لباس العرب في ذلك الوقت على أنه الزيي الإسلامي لكل العصور
إنتشار عادات العرب
الاســ بقلم ــــتاذ -إنتشار عادات العرب وكأنها دين جديد، فالمسلمون قبلوا الإسلام بعقولهم وقلوبهم بشكل مطلق، فقدموا عقولهم وحياتهم وكل شيء للإسلام القادم بتعاليم وعادات شبه الجزيرة ليعدل كما يشاء، وبما أن الإسلام قدم من شبه الجزيرة العربية في وقت كانت تعاني من الجاهلية في معظم الأمور، فورث المسلمون في كل مكان الكثير من العقلية العربية الجاهلية، وكأن الذي إنتشر ليس دين جديد فقط وإنما عادات وتقليد العرب مختلطة بالدين الجديد، والمثال على ذلك معاملة المرأة ليس من خلال تعاليم دين جديد وضعها الله، وإنما من خلال عادات العرب في ذلك الوقت التي انتشرت وكأنها دين، كما إنتشر أيضاً لباس العرب في ذلك الوقت على أنه الزيي الإسلامي لكل العصور
عادات مقدسة
الاســ بقلم ــــتاذ -لو افترضنا أن الإسلام نزل في جزر هاواي وليس في شبه الجزيرة العربية لكنا الأن نرى المتدينين يلبسون القمصان الملونة والورود بدلاً من الذقون والجلاليب، الشيء الغير مفهوم هنا هو كيف يمتزج الدين بالعادات الموجودة وقتها لتصبح العادات جزء من الدين ونجدها بقية على إمتداد العصور، فعادات العرب هم الذين ابتدعوها ولم يعلمهم الله اياها، فكيف تكتسب هذه القدسية بمزاياها وعيوبها؟ عيوب مثل النظرة الدنيا للمرأة
عادات مقدسة
الاســ بقلم ــــتاذ -لو افترضنا أن الإسلام نزل في جزر هاواي وليس في شبه الجزيرة العربية لكنا الأن نرى المتدينين يلبسون القمصان الملونة والورود بدلاً من الذقون والجلاليب، الشيء الغير مفهوم هنا هو كيف يمتزج الدين بالعادات الموجودة وقتها لتصبح العادات جزء من الدين ونجدها بقية على إمتداد العصور، فعادات العرب هم الذين ابتدعوها ولم يعلمهم الله اياها، فكيف تكتسب هذه القدسية بمزاياها وعيوبها؟ عيوب مثل النظرة الدنيا للمرأة
egypt where
salam -لو رجعنا قليلا الى الوراء في مصر لم تكن هناك مساله الحجاب وما الت اليه اكثر من 100 عام من الرجال والنساء حاولوا نقل المجتمع الى التحرر والحداثه والتحضر ولكن الان جهودهم انتهت واصبح هذا الامر غير واقعي في زمن الفكر التكفيري الظلامي المستورد انها الاعمال التي يراد بها تدمير مصر وارجاعها الى عصور الجهل والعصبيه واصبح الفكر الرجعي هو السائد من يصدق ان هذا يحصل في بلد 7000سنه وياخذ تعاليمه وافكاره من دول لا تقارن بواقع وتاريخ مصر--امر لايصدق
egypt where
salam -لو رجعنا قليلا الى الوراء في مصر لم تكن هناك مساله الحجاب وما الت اليه اكثر من 100 عام من الرجال والنساء حاولوا نقل المجتمع الى التحرر والحداثه والتحضر ولكن الان جهودهم انتهت واصبح هذا الامر غير واقعي في زمن الفكر التكفيري الظلامي المستورد انها الاعمال التي يراد بها تدمير مصر وارجاعها الى عصور الجهل والعصبيه واصبح الفكر الرجعي هو السائد من يصدق ان هذا يحصل في بلد 7000سنه وياخذ تعاليمه وافكاره من دول لا تقارن بواقع وتاريخ مصر--امر لايصدق
nero
nero -كلما أرى أمرأة تمشى أرى الحياة تسير على قدمين جاءت العبارة فى رواية لنجيب محفوظ، أعتقد أنها رواية خان الخليلى او زقاق المدق هذا كان يرى الاجنبيه التى تحمل حياه راقيه زوار هذه المناطق و نرى كيف المدرس يلغى القوانين امامها و خرب الشغل الدرس و فى الشارع شاهد مستوى راقى ضابط شرطه و كانت تضرب جارها الصغير بالقلم فـ ارسل العسكرى يمسكه ايضا بدل مايعمل لها محضر ان الحياه تمثلها مكياج و وجه و جسم و ملابس تصميمات و هذا فى تضييق على الرجاله فى رفع سعر ملابسهم و منع البوت الحذء او رفع سعره جدا و هذا ليس من حق احد يلعب فى السوق ان كل يدفع ثمن ملابسه فـ السيده التى تلبس رخيص ليست زوجتى و لا اختى هذا قله ادب شاهدته فى من يبيع بـ فصال مع سيده بسعر مثلا 8 جنيه للسيده و هو السعر المناسب ثابت 10 جنيه ثم يبيع للرجل بـ 12 جنيه ان كل بيت مسؤل عن نفسه نفترض زوج يرسل زوجته هل يقال السيدات شاطره فى الاقتصاد لا لكن كانت تشترى و البائع يبيع لها بجهازه التناسلى و ممكن هى فى خناقه يقال لها لا انتى التى تشترى بجهازك التناسلى و ليست كبيره العقل لتفوق ان يجب ان تفهم هذا حتى تفهم كيف هى الحياه كيف توصلها لابنائها و ليس اى صايع على مقهى او على رصيف فى زقاق المدق او خان الخليى تراه مرايا ترى فيها نفسها و تقول لاسرتها انا ممكن اسبكم و امشى كانت من ممن لا تقدر مريام فارس و قبلها ورده صدقونى و هى ليست من مستواهم الاجتماعى
nero
nero -كلما أرى أمرأة تمشى أرى الحياة تسير على قدمين جاءت العبارة فى رواية لنجيب محفوظ، أعتقد أنها رواية خان الخليلى او زقاق المدق هذا كان يرى الاجنبيه التى تحمل حياه راقيه زوار هذه المناطق و نرى كيف المدرس يلغى القوانين امامها و خرب الشغل الدرس و فى الشارع شاهد مستوى راقى ضابط شرطه و كانت تضرب جارها الصغير بالقلم فـ ارسل العسكرى يمسكه ايضا بدل مايعمل لها محضر ان الحياه تمثلها مكياج و وجه و جسم و ملابس تصميمات و هذا فى تضييق على الرجاله فى رفع سعر ملابسهم و منع البوت الحذء او رفع سعره جدا و هذا ليس من حق احد يلعب فى السوق ان كل يدفع ثمن ملابسه فـ السيده التى تلبس رخيص ليست زوجتى و لا اختى هذا قله ادب شاهدته فى من يبيع بـ فصال مع سيده بسعر مثلا 8 جنيه للسيده و هو السعر المناسب ثابت 10 جنيه ثم يبيع للرجل بـ 12 جنيه ان كل بيت مسؤل عن نفسه نفترض زوج يرسل زوجته هل يقال السيدات شاطره فى الاقتصاد لا لكن كانت تشترى و البائع يبيع لها بجهازه التناسلى و ممكن هى فى خناقه يقال لها لا انتى التى تشترى بجهازك التناسلى و ليست كبيره العقل لتفوق ان يجب ان تفهم هذا حتى تفهم كيف هى الحياه كيف توصلها لابنائها و ليس اى صايع على مقهى او على رصيف فى زقاق المدق او خان الخليى تراه مرايا ترى فيها نفسها و تقول لاسرتها انا ممكن اسبكم و امشى كانت من ممن لا تقدر مريام فارس و قبلها ورده صدقونى و هى ليست من مستواهم الاجتماعى
الحوار المتمدن
امجد -الفرق بين المرأة المسلمة والمرأة الكافرة! وصلتني رسالة على بريدي الالكتروني من مجهول لا اعرف عنه سوى انه وقع باسم العنود (وهو كما اعتقد اسم نسائي شائع في دول الخليج )،وتحتوي الرسالة فقط على ما يبدو انه مقطع قصير من كتاب اسمه : (اسعد امرأة في العالم) لمؤلفه الشيخ عائض القرني ، وتصف المرسلة (ان كانت امراة فعلا ;) الكتاب بانه احد اكثر الكتب مبيعا لكن لم تذكر اين ؟اما المقطع الذي ادرجته من الكتاب وهو موجه الى المرأة المسلمة بشكل عام فهو التالي :سبائك عائض القرنيالسبيكة الرابعة : لاتستوي مؤمنة وكافرةبإمكانك أن تسعدي إذا نظرت في ظاهرة واحدة ؛ وهي واقع المرأة المسلمة في بلاد الإسلام ، وواقع المرأة الكافرة في بلاد الكفرفالمسلمة في بلاد الإسلام ، مؤمنة ، متصدقة ، صائمة ، قائمة متحجبة، طائعة لزوجها ، خائفة من ربها ، متفضلة على جيرانها ، رحيمة بأبنائها ، هنيئا لها الثواب العظيم ، والسكينة والرضا ،وأما المرأة في بلاد الكفر ، فهي امرأة متبرجة ، جاهلة ، سخيفة ، عارضة أزياء سلعة منبوذة ، بضاعة رخيصة تعرض في كل مكان، لا قيمة لها ، لا عرض ولا شرف ولا ديانةفقارني بين الظاهرتين والصورتين ؛ لتجدي انك الأسعد والأرفع والأعلى ، والحمد لله : (وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران:139)العنودـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانتهى النصولست اعلم من اين ابدأ واين انتهي في التعبير عن فرحتي بهذا الايميلفالسيدة الكريمة نبهتني الى ما كنت غافلا ; عنه رغم اني طبيب عاش اكثر من 50 عاما في بلاد الشرق السعيد لكني قليل الفهم والادراك الى درجة اني لم ارى ولم افقه وضع المرأة السعيد في بلاد المسلمين... فجاءني هذا التوجيه والتوعية لمخي المظلم من احد عباقرة الوعظ انتبهوا الى الوصف الرومانسي للمرأة المسلمة لان جميع النساء المسلمات حالة واحدة لافرق بين المرأة التي تعيش في قصور والمرأة الصومالية التي تعيش في كوخ ، فكلهن سواء.....هكذا ببساطة وصفهن الكاتب كما يصف قطيع من النعاج متساوي في الشكل والوظيفة والمصير فلا فرق بين نعجة واخرى ....فكل واحدة من نساء المسلمين مؤمنة (ماشي)، متصدقة (خصوصا الافغانيات والسودانيات و النيجيريات اللواتي يتصدقن بلا وجع قلب!)، صائمة ( !): قائمة (هاي ما افتهمت معناها ،ربما يقصد بقائمة عكس نائمة لان نسوانن
الحوار المتمدن
امجد -الفرق بين المرأة المسلمة والمرأة الكافرة! وصلتني رسالة على بريدي الالكتروني من مجهول لا اعرف عنه سوى انه وقع باسم العنود (وهو كما اعتقد اسم نسائي شائع في دول الخليج )،وتحتوي الرسالة فقط على ما يبدو انه مقطع قصير من كتاب اسمه : (اسعد امرأة في العالم) لمؤلفه الشيخ عائض القرني ، وتصف المرسلة (ان كانت امراة فعلا ;) الكتاب بانه احد اكثر الكتب مبيعا لكن لم تذكر اين ؟اما المقطع الذي ادرجته من الكتاب وهو موجه الى المرأة المسلمة بشكل عام فهو التالي :سبائك عائض القرنيالسبيكة الرابعة : لاتستوي مؤمنة وكافرةبإمكانك أن تسعدي إذا نظرت في ظاهرة واحدة ؛ وهي واقع المرأة المسلمة في بلاد الإسلام ، وواقع المرأة الكافرة في بلاد الكفرفالمسلمة في بلاد الإسلام ، مؤمنة ، متصدقة ، صائمة ، قائمة متحجبة، طائعة لزوجها ، خائفة من ربها ، متفضلة على جيرانها ، رحيمة بأبنائها ، هنيئا لها الثواب العظيم ، والسكينة والرضا ،وأما المرأة في بلاد الكفر ، فهي امرأة متبرجة ، جاهلة ، سخيفة ، عارضة أزياء سلعة منبوذة ، بضاعة رخيصة تعرض في كل مكان، لا قيمة لها ، لا عرض ولا شرف ولا ديانةفقارني بين الظاهرتين والصورتين ؛ لتجدي انك الأسعد والأرفع والأعلى ، والحمد لله : (وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران:139)العنودـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانتهى النصولست اعلم من اين ابدأ واين انتهي في التعبير عن فرحتي بهذا الايميلفالسيدة الكريمة نبهتني الى ما كنت غافلا ; عنه رغم اني طبيب عاش اكثر من 50 عاما في بلاد الشرق السعيد لكني قليل الفهم والادراك الى درجة اني لم ارى ولم افقه وضع المرأة السعيد في بلاد المسلمين... فجاءني هذا التوجيه والتوعية لمخي المظلم من احد عباقرة الوعظ انتبهوا الى الوصف الرومانسي للمرأة المسلمة لان جميع النساء المسلمات حالة واحدة لافرق بين المرأة التي تعيش في قصور والمرأة الصومالية التي تعيش في كوخ ، فكلهن سواء.....هكذا ببساطة وصفهن الكاتب كما يصف قطيع من النعاج متساوي في الشكل والوظيفة والمصير فلا فرق بين نعجة واخرى ....فكل واحدة من نساء المسلمين مؤمنة (ماشي)، متصدقة (خصوصا الافغانيات والسودانيات و النيجيريات اللواتي يتصدقن بلا وجع قلب!)، صائمة ( !): قائمة (هاي ما افتهمت معناها ،ربما يقصد بقائمة عكس نائمة لان نسوانن
هذا حالنا
مبارك -لاحل ولا تقدم ولا تحرر ولا حداثه اوديمقراطيه الا بفصل كامل الدين عن الدوله وقد اثبتت التجارب ان الذين يتاجرون في الدين هم من افشل الدول في كل شيء تقريبا لاحظ (الصومال -افغانستان- اليمن -السودان ولحد ما العراق- باكستان- ايران- مصر) اما السعوديه فسبب الثروه النفطيه مؤقتافيها جزء من التطور المادي وكثير من التراجع في الحريات والتحرر والتسلط الديني ولابد من ادراك ان معظمنا ورثنا الدين ؟؟؟
هذا حالنا
مبارك -لاحل ولا تقدم ولا تحرر ولا حداثه اوديمقراطيه الا بفصل كامل الدين عن الدوله وقد اثبتت التجارب ان الذين يتاجرون في الدين هم من افشل الدول في كل شيء تقريبا لاحظ (الصومال -افغانستان- اليمن -السودان ولحد ما العراق- باكستان- ايران- مصر) اما السعوديه فسبب الثروه النفطيه مؤقتافيها جزء من التطور المادي وكثير من التراجع في الحريات والتحرر والتسلط الديني ولابد من ادراك ان معظمنا ورثنا الدين ؟؟؟
الحريه
عبود -استاذ سامي ، لماذا لا تطالب بحرية الرجل ايضا ، هل الرجل في بلادنا انسان حر سياسيا، هل الرجل في بلادنا انسان حر اجتماعيا ، هل الرجل في بلادنا انسان حر دينيا ، كيف تطالبنا بمنح الحرية للمرأة ونحن اصلا كرجال لسنا احرارا ، وانت بلا شك تعرف المقوله التي تقول (فاقد الشيء لا يعطيه)من ناحية اخرى اعتقد بان الكره الان في ملعب المرأه لتحصل على حريتها فالحرية تؤخذ ولا تعطى فلا يجب عليها انتظار العبيد (نحن) لكي نقدم لها حقوقها على طبق من فضه ، فلتبداء هي فلعلها تنجح في ما فشلنا نحن في تحقيقه وتحررنا ايضا في طريقها .
الحريه
عبود -استاذ سامي ، لماذا لا تطالب بحرية الرجل ايضا ، هل الرجل في بلادنا انسان حر سياسيا، هل الرجل في بلادنا انسان حر اجتماعيا ، هل الرجل في بلادنا انسان حر دينيا ، كيف تطالبنا بمنح الحرية للمرأة ونحن اصلا كرجال لسنا احرارا ، وانت بلا شك تعرف المقوله التي تقول (فاقد الشيء لا يعطيه)من ناحية اخرى اعتقد بان الكره الان في ملعب المرأه لتحصل على حريتها فالحرية تؤخذ ولا تعطى فلا يجب عليها انتظار العبيد (نحن) لكي نقدم لها حقوقها على طبق من فضه ، فلتبداء هي فلعلها تنجح في ما فشلنا نحن في تحقيقه وتحررنا ايضا في طريقها .
Women
Salem -there is nothing more inspiring and interesting than Women.The World can stop for beautiful WomanShe has all the tools to do that. George Bernard Shaw said "It took Woman 5000 years to be were she is now and man would take that from her he is absoletely stupid".This time i have to disagree with him In the middle east man actually managed to turn the clock backwardMay be Barnardshw that time did not hear about the Arab World
Women
Salem -there is nothing more inspiring and interesting than Women.The World can stop for beautiful WomanShe has all the tools to do that. George Bernard Shaw said "It took Woman 5000 years to be were she is now and man would take that from her he is absoletely stupid".This time i have to disagree with him In the middle east man actually managed to turn the clock backwardMay be Barnardshw that time did not hear about the Arab World
عبر ودروس
من نتاج الليبرالية -(إحصاءات رسمية:ثلاثة ملايين(3.000.000)امرأة في بريطانيا( )يتعرضن(سنويا)لجرائم منها: اغتصاب,وجرائم عنف أخرى.وأن جرائم العنف ضد النساء تكلف المجتمع البريطاني حوالي40 بليون جنيه إسترليني(سنويا)وأن نسبة 40 % من جرائم الاغتصاب لا يتم التبليغ عنها المصدر 2009).في سيدني :دراسة كشفت أن 79 % من النساء يواجهن التحرش الجنسي في أماكن العمل 2009 * حوالي واحد من كل ثلاث نساء في أستراليا تتراوح أعمارهم بين 18-64 تعرضن للتحرش الجنسي في حياتهم ( ).في الولايات المتحدة 70 % من النساء وقعوا ضحية شكل من أشكال التحرش الجنسي في مكان العمل ( ).في الصين حوالي 71 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع قد واجهن التحرش الجنسي ( ) في مصر : قال تقرير صادر عن المركز المصري لحقوق المرأة كشفت أن 84 في المئة من النساء في مصر يتعرضن للتحرش الجنسي. المصدر : قناة العربية ، الأربعاء ، 15 يوليو 2009 .. تقول الدكتورة إيدايلين: (إن سبب الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الأخلاق ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه).وقال أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي: (إن المرأة تستطيع أن تخدم الدولة حقا إذا بقيت في البيت الذي هو كيان الأسرة). وقال عضو آخر: (إن الله عندما منح المرأة ميزة إنجاب الأولاد لم يطلب منها أن تتركهم لتعمل في الخارج بل جعل مهمتها البقاء في المنزل لرعاية هؤلاء الأطفال). وقال شوبنهور الألماني أيضا: (اتركوا للمرأة حريتها المطلقة كاملة بدون رقيب ثم قابلوني بعد عام لتروا النتيجة ولا تنسوا أنكم سترثون معي للفضيلة والعفة والأدب وإذا مت فقولوا: أخطأ أو أصاب كبد الحقيقة)، ذكر هذه النقول كلها الدكتور مصطفى حسني السباعي رحمه الله في كتابه (المرأة بين الفقه والقانون). ولو أردنا أن نستقصي ما قاله منصفو الغرب في مضار الاختلاط التي هي نتيجة نزول المرأة إلى ميدان أعمال الرجال لطال المقال ولكن الإشارة المفيدة تكفي عن طول العبارة. والخلاصة: أن استقرار المرأة في بيتها والقيام بما يجب عليها من تدبيره بعد القيام بأمور دينها هو الأمر الذي يناسب طبيعتها وفطرتها وكيانها، وفيه صلاحها وصلاح المجتمع وصلاح الناشئة فإن كان عندها فضل ففي الإمكان تشغيلها في الميادين النسائية
عبر ودروس
من نتاج الليبرالية -(إحصاءات رسمية:ثلاثة ملايين(3.000.000)امرأة في بريطانيا( )يتعرضن(سنويا)لجرائم منها: اغتصاب,وجرائم عنف أخرى.وأن جرائم العنف ضد النساء تكلف المجتمع البريطاني حوالي40 بليون جنيه إسترليني(سنويا)وأن نسبة 40 % من جرائم الاغتصاب لا يتم التبليغ عنها المصدر 2009).في سيدني :دراسة كشفت أن 79 % من النساء يواجهن التحرش الجنسي في أماكن العمل 2009 * حوالي واحد من كل ثلاث نساء في أستراليا تتراوح أعمارهم بين 18-64 تعرضن للتحرش الجنسي في حياتهم ( ).في الولايات المتحدة 70 % من النساء وقعوا ضحية شكل من أشكال التحرش الجنسي في مكان العمل ( ).في الصين حوالي 71 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع قد واجهن التحرش الجنسي ( ) في مصر : قال تقرير صادر عن المركز المصري لحقوق المرأة كشفت أن 84 في المئة من النساء في مصر يتعرضن للتحرش الجنسي. المصدر : قناة العربية ، الأربعاء ، 15 يوليو 2009 .. تقول الدكتورة إيدايلين: (إن سبب الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الأخلاق ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه).وقال أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي: (إن المرأة تستطيع أن تخدم الدولة حقا إذا بقيت في البيت الذي هو كيان الأسرة). وقال عضو آخر: (إن الله عندما منح المرأة ميزة إنجاب الأولاد لم يطلب منها أن تتركهم لتعمل في الخارج بل جعل مهمتها البقاء في المنزل لرعاية هؤلاء الأطفال). وقال شوبنهور الألماني أيضا: (اتركوا للمرأة حريتها المطلقة كاملة بدون رقيب ثم قابلوني بعد عام لتروا النتيجة ولا تنسوا أنكم سترثون معي للفضيلة والعفة والأدب وإذا مت فقولوا: أخطأ أو أصاب كبد الحقيقة)، ذكر هذه النقول كلها الدكتور مصطفى حسني السباعي رحمه الله في كتابه (المرأة بين الفقه والقانون). ولو أردنا أن نستقصي ما قاله منصفو الغرب في مضار الاختلاط التي هي نتيجة نزول المرأة إلى ميدان أعمال الرجال لطال المقال ولكن الإشارة المفيدة تكفي عن طول العبارة. والخلاصة: أن استقرار المرأة في بيتها والقيام بما يجب عليها من تدبيره بعد القيام بأمور دينها هو الأمر الذي يناسب طبيعتها وفطرتها وكيانها، وفيه صلاحها وصلاح المجتمع وصلاح الناشئة فإن كان عندها فضل ففي الإمكان تشغيلها في الميادين النسائية
تحرري من عبوديتك
سعودي واقعي -(((اكسري قيود التخلف والعبودية ايها المرأة العربية))).........سجلني معك يا سامي البحيري : وانا اقول مثلك المرأة العربية ستتحرر
تحرري من عبوديتك
سعودي واقعي -(((اكسري قيود التخلف والعبودية ايها المرأة العربية))).........سجلني معك يا سامي البحيري : وانا اقول مثلك المرأة العربية ستتحرر
تحرري من عبوديتك
سعودي واقعي -(((اكسري قيود التخلف والعبودية ايها المرأة العربية))).........سجلني معك يا سامي البحيري : وانا اقول مثلك المرأة العربية ستتحرر غصبا عن "اتخن لحية" فيكم يا متطرفين يا ارهابيين.
تحرري من عبوديتك
سعودي واقعي -(((اكسري قيود التخلف والعبودية ايها المرأة العربية))).........سجلني معك يا سامي البحيري : وانا اقول مثلك المرأة العربية ستتحرر غصبا عن "اتخن لحية" فيكم يا متطرفين يا ارهابيين.
pvdm hglvNm
abdulrazak -اولا الخليج العربي وليس الفارسي ونحمد الله ان انفعالك كشف ماتبطنهثانيا المراة المسلمة لن تصل (باذن الله ) الى الانحطاط الذي ترغبون فيه بحجة حرية المرآة فكل ماسيثم انها ستسترد الحقوق التي فرضها عليها الاسلام فعلا وتحذف مافرضته التقاليد والعادات فهذة المرآديدنها الحياة ولله الحمد
pvdm hglvNm
abdulrazak -اولا الخليج العربي وليس الفارسي ونحمد الله ان انفعالك كشف ماتبطنهثانيا المراة المسلمة لن تصل (باذن الله ) الى الانحطاط الذي ترغبون فيه بحجة حرية المرآة فكل ماسيثم انها ستسترد الحقوق التي فرضها عليها الاسلام فعلا وتحذف مافرضته التقاليد والعادات فهذة المرآديدنها الحياة ولله الحمد
أحسنت
اصدقاء من هولندا -كعادتك استاذ سامي , منصف ورائع في افكارك , لك كل التقدير والاعتزاز..
أحسنت
اصدقاء من هولندا -كعادتك استاذ سامي , منصف ورائع في افكارك , لك كل التقدير والاعتزاز..
Thanks Dr Sami
Don sam -as it usual you are grate sami go on ... I agree with you I hope that a lot of peole read your article and understand it ,,,thanks
Thanks Dr Sami
Don sam -as it usual you are grate sami go on ... I agree with you I hope that a lot of peole read your article and understand it ,,,thanks
شفت ؟
عبود -جالك كلامي با سيد بحيري في تعليقي الاول ،للان اكثر من ١٧ تعليق ولا يوجد بينهم امرأة واحده ،
شفت ؟
عبود -جالك كلامي با سيد بحيري في تعليقي الاول ،للان اكثر من ١٧ تعليق ولا يوجد بينهم امرأة واحده ،
كلام جميل
د.منال -أشكرك على الموضوع انت محق المرأة لا تزال مقيدة من الرجل وهذا بسبب عادات لا أقدر أن أقول عنها بدويةقديمة فالتاريخ يعطينا امثلة عن نساء متحررات في زمن الجاهليةوالاسلام!!اتمنى ان تتحرر المراة وقبل ذلك يتحرر فكرالرجل وينظر للمراة كانسان مستقل لاكتابع له
كلام جميل
د.منال -أشكرك على الموضوع انت محق المرأة لا تزال مقيدة من الرجل وهذا بسبب عادات لا أقدر أن أقول عنها بدويةقديمة فالتاريخ يعطينا امثلة عن نساء متحررات في زمن الجاهليةوالاسلام!!اتمنى ان تتحرر المراة وقبل ذلك يتحرر فكرالرجل وينظر للمراة كانسان مستقل لاكتابع له
مامعنى الحريه؟
نجوى رءوف -السلام عليكمتحيه لكم جميعا واحتراما لكل الاراء وسؤالى ماهى الحريه التى ترونها ويجب ان تحصل عليها المراه؟ان كانت السفور فهى مرفوضه منى شخصياان كان حرية العلم والتعلم التى ليس به شبه ولا تغضب الله فاهلا وسهلا فانا مهندسه ولى كل الحريه فى الحركه والتعليمان كانت الحريه هى الخروج على القواعد والثوابت التى جعلت مجتمعاتنا لها سمه وكانت الأساس فى ترابط المجتمع فهى مرفوضه ايضا وهذه الثوابت مثل العلاقت الأسريه وعلاقة الجار بالجار وصلة الرحم فعندما بعدنا عن الثوابت وقلدنا الغرب تفكك المجتمع المصرى والعربىالمراه حره حين تتبع دينها وتتقى الله فيما امرنا به المرأه حره حين تتغير نظرة الرجل الشرقى لها على انها شئ موجودوبسالمراه بطبيعتها تعشق بيتها وزوجها وابناءها وحين بعدت عن هذه المسؤليه انهار كل شئ لا انكر ان العلم شئ ضرورى بل اساسى ولكن عن اى علم نتحدث ؟هل الحريه تعنى عرى المرأه كما نراها الان فى معظم الأحيان ؟هل الحريه هى فقط من منظور الرجل ليتاح له رؤية المرأه؟من الذى يحدد مقاييس الحريه ؟ اليس هو الله الذى يحدد لنا ماهى حرية المراه ؟ وماهى حرية الرجل ؟اليس الرجل والمراه مكملين بعضهم البعض ؟ اليس لكل منهما دوره فى الحياه بما حدده الله من تكوينها الجسمانى اولا ؟ لو حدث تبادل ادوار لأختل الميزان واختل فعلا الآن ياترى لو طلبنا الرجل ان يمكث فى البيت ويتولى مسؤليات المراه هل يوافق؟لماذا تطالبون بحريات مرفوضه بحكم الطبيعه؟لماذا تبادل الأدوار؟راى فى كل ماكتب ان حرية المراه يجب ان تكون من خلال طبيعتها وقدراتها على العطاءولابد ان تتعلم ولكن ليس شرط ان تعمل فهى حريه شخصيه ويجب ان تعيش الحياه كما امرها الله وليس كما يامرها الرجل ويجب ان نساعد على تغيير النظره للمرأه فلقد منحها الله قبل البشر المساواه كاملة الا فى القوامه وقيد الله القوامه بشروط حتى يكون الرجل قوامالرجل تخلى عن مسؤلياته تحت مسمى حرية المراه فهذه ليست حريه بل استعباد من الرجل للمراه فى القرآن الكريم يخاطب الله لرجل والمرأه على السواءلم يميز الله بينهما نحن البشر المخطئون هناك نوعان من الرجال متسلط ولا يفهم قيمة المرأه والنوع الآخر لايعرف دوره وسبب وجوده فى الحياه وتخلى عن مسؤلياته كل منهما ظلم المراه فلتكن الدعوه ليتحرر الرجال عن انانيتهم ويتعلموا ماهو دورهم الحقيقى الذى خلقهم الله للقيام سؤال آخر الى ا
مامعنى الحريه؟
نجوى رءوف -السلام عليكمتحيه لكم جميعا واحتراما لكل الاراء وسؤالى ماهى الحريه التى ترونها ويجب ان تحصل عليها المراه؟ان كانت السفور فهى مرفوضه منى شخصياان كان حرية العلم والتعلم التى ليس به شبه ولا تغضب الله فاهلا وسهلا فانا مهندسه ولى كل الحريه فى الحركه والتعليمان كانت الحريه هى الخروج على القواعد والثوابت التى جعلت مجتمعاتنا لها سمه وكانت الأساس فى ترابط المجتمع فهى مرفوضه ايضا وهذه الثوابت مثل العلاقت الأسريه وعلاقة الجار بالجار وصلة الرحم فعندما بعدنا عن الثوابت وقلدنا الغرب تفكك المجتمع المصرى والعربىالمراه حره حين تتبع دينها وتتقى الله فيما امرنا به المرأه حره حين تتغير نظرة الرجل الشرقى لها على انها شئ موجودوبسالمراه بطبيعتها تعشق بيتها وزوجها وابناءها وحين بعدت عن هذه المسؤليه انهار كل شئ لا انكر ان العلم شئ ضرورى بل اساسى ولكن عن اى علم نتحدث ؟هل الحريه تعنى عرى المرأه كما نراها الان فى معظم الأحيان ؟هل الحريه هى فقط من منظور الرجل ليتاح له رؤية المرأه؟من الذى يحدد مقاييس الحريه ؟ اليس هو الله الذى يحدد لنا ماهى حرية المراه ؟ وماهى حرية الرجل ؟اليس الرجل والمراه مكملين بعضهم البعض ؟ اليس لكل منهما دوره فى الحياه بما حدده الله من تكوينها الجسمانى اولا ؟ لو حدث تبادل ادوار لأختل الميزان واختل فعلا الآن ياترى لو طلبنا الرجل ان يمكث فى البيت ويتولى مسؤليات المراه هل يوافق؟لماذا تطالبون بحريات مرفوضه بحكم الطبيعه؟لماذا تبادل الأدوار؟راى فى كل ماكتب ان حرية المراه يجب ان تكون من خلال طبيعتها وقدراتها على العطاءولابد ان تتعلم ولكن ليس شرط ان تعمل فهى حريه شخصيه ويجب ان تعيش الحياه كما امرها الله وليس كما يامرها الرجل ويجب ان نساعد على تغيير النظره للمرأه فلقد منحها الله قبل البشر المساواه كاملة الا فى القوامه وقيد الله القوامه بشروط حتى يكون الرجل قوامالرجل تخلى عن مسؤلياته تحت مسمى حرية المراه فهذه ليست حريه بل استعباد من الرجل للمراه فى القرآن الكريم يخاطب الله لرجل والمرأه على السواءلم يميز الله بينهما نحن البشر المخطئون هناك نوعان من الرجال متسلط ولا يفهم قيمة المرأه والنوع الآخر لايعرف دوره وسبب وجوده فى الحياه وتخلى عن مسؤلياته كل منهما ظلم المراه فلتكن الدعوه ليتحرر الرجال عن انانيتهم ويتعلموا ماهو دورهم الحقيقى الذى خلقهم الله للقيام سؤال آخر الى ا