أصداء

الجريمة والعقاب وفق المنطق البعثي السوري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أن تكون مواطناً سوريّاً تطالب بالديمقراطيّة والتداول السلمي للسلطة والحريّات العامّة، فهذه جريمة يعاقب عليها القانون البعثوي في سورية على أنّها الخيانة، وتستوجب القتل، وبئس المصير!. وأن تكون ناشطاً سياسيّاً أو حقوقيّاً، تحت سقف تلك المطالب الجدّ وطنيّة، والجدّ معقولة، فتلك أيضاً جريمة وفق ذلك القانون البعثي!. وإذا كنت كرديّاً في سورية البعث _ الأسد، فهذه أيضاً جريمة، إذ لا أحد في سورية إلاّ العرب، ومن بين العرب، لا أحد إلاّ البعث قائداً للدولة والمجتمع، ومن بين البعث، لا أحد إلاّ حفنة تقود البلاد والعباد. وإذا كنت في سورية كرديّاً وناشطاً سياسيّاً أو حقوقيّاً أو ثقافيّاً، فهذه أيضاً من كبريات الجرائم والخيانات الوطنيّة. إذ كيف لك أن تكون خارج قطيع العبيد؟!. وإذا كنت من بين أولئك النشطاء الأكراد، تتبنّى أفكار أوجالان، وترفع صوره في نشاطاتك السياسيّة والقوميّة والثقافيّة...، فتلك جريمة الجرائم، والخيانة التي لا بعدها ولا قبلها، إذ أنّك تخرج عن قطيع النظام، وقطيع الأحزاب _ الحوانيت الكرديّة، وتصبح في مرمى دهاة الكتبة وعتاتهم، ممن إذا كتبوا عشر كلمات بالضادّ، سيكون بينها عشرين خطأ إملائي ونحوي وصرفي...الخ!. وفي الوقت عينه، ستكون في مرمى قبضات الأمن السوري ورصاصه، وأقلَّه رهن أقبيته البشعة!. وعليه، هذه هي لائحة الجرائم _ الخيانات التي يعاقب عليها قانون النظام السوري، وترّهات ولعثمات بعض الساقطين والسفلة من حثالة الكتبة، ممن يعتبرون أنفسهم أكراد سوريين!.

أحد هؤلاء الكتبة، أرسل لي، عبر البريد الالكتروني، ما يعتبره مقالاً، حول الجريمة الوحشيّة التي حدثت صبيحة يوم نوروز المجيد في محافظة الرّقة السوريّة. فلم استطع إكمال قراءته، في مثل هذه الظروف والمحن!، علاوة على سيل الاخطاء النحويّة والإملائيّة الواردة فيه حال دون إكمال القراءة!. والحقّ، أنّ العلَّة ليست في هذا البني آدم، بل كلّ الحقَّ على المواقع الكرديّة التي نشرت له سابقاً، فجعلته يتوّهم أنه كاتب!. لقد جنت بعض هذه المواقع بحقّ هذا المسكين، إذ خلّته يعيش ذلك الوهم على أنه كاتب، ظانّاً منه أنه حقيقة!. وليس هنا مربط الكلمة _ الجواد، وبيت القصيد.

يوما بعد آخر، يثبت النظام السوري أنّه جاني بحقّ أكراد سورية. ويوم بعد آخر، تثبت الحركة الكرديّة، دون استثناء، بأنها عاجزة ومشلولة عن ردّ إجرام هذا النظام عن الأكراد المدنيين العزّل!. والحقّ أن معرفة حقيقة النظام السوري وطبائعه العنصريّة وتطبُّعه، ليست بالكشف الخطير، إذ أن النظام الذي ارتكب المجازر بحقّ العرب السوريين، لن يرفّ له جفن وهو يسفك دماء الاكراد السوريين بدمٍ بارد. يوما بعد بعد آخر والنظام السوري يثبت لنا أنه في مسعى حثيث للانتقام من انتفاضة 12 آذار 2004 التي أطاحت بالاصنام والأوثان المغروسة في المدن الكرديّة السوريّة!. وبالتزامن مع مواصلة النظام مخطط تنشيف كردستان سورية من الاكراد السوريين، عبر القمع والحرمان من التنمية، واستهداف الشباب الكردي، حتّى هو يخدم العلم السوري والوطن السوري، بدأ هذا النظام يتّجه لاستهداف الاكراد الموجودين في المدن العربيّة السوريّة أيضاً. ولماذا الرقّة؟!. لأن الأكراد (غالبيتهم من عشيرة البرازي) ممسكون بعصب الاقتصاد في المحافظة!. وعليه، الدور آتٍ على أكراد حلب، وأكراد دمشق، قريباً، وقريباً جدّاً، إذا كانت الحال السياسيّة الكرديّة، ودون استثناء أيضاً، بهذه الرداءة والبؤس والنفاق والشقاق!.

يوما بعد آخر، يثبت النظام السوري أنّه لا يفهم إلاّ لغة الرصاص والاقبية. ويوما بعد آخر، تسرف الأحزاب الكرديّة، ودون استثناء، فالتعاطي مع النظام، بمنطق الهَرَج والمَرَج، والتسوّل والاستجداء، والشقاق والفوضى البينيّة الفارغة. يوما بعد آخر، يجرّ النظام السوري الأكراد نحو التطرّف. ويوم بعد آخر، يسير الأكراد السوريون نحو البؤس والفقر والبطالة، وتسير حركته السياسيّة نحو الميوعة والعطالة والعطب، ومن فشل إلى آخر. الحوانيت الكرديّة في سورية، لا تعرف اخذ الدروس، لا من انتفاضة 12 آذار، ولا من 20 آذار 2008، ولن تأخذ الدرس والعبرة من 21 آذار 2010 أيضاً.

يدفع النظامبشخص مفلس سياسيّاً ووطنيّاً، ومشتبه به، للعب دوره المعتاد، وغسل أيدي النظام السوري من دماء الشباب الكردي، على شاشة قناة "الجزيرة" وأطلاق تصريحات مضللة وكاذبة، هنا وهناك، والقول: إن الاحتفال بعيد النوروز كان رسميّاً في سورية؟!. أيّ احتفال؟ وأيّ رسمي؟!. ولماذا هذا التهافت على تنصيع وتبييض وجه النظام كرديّاً وعربيّاً وعالميّاً؟!. ألهذه الدرجة من الرخص وصلت دماء الشباب الكردي لدى البعض، في البازار السياسي بغية كسب ودّ النظام؟!. والأخير، لا يدّخر وسعاً في استخدام هؤلاء أبواقاً، وماسحي جوخ، ثم يرمي بهم الى مستودعاته، إلى إشعارٍ آخر؟!. مرٌّ ومؤسفٌ ومؤلمٌ جدّاً هذا الكلام، لكن، بلغ السيل الذبى، وآن أن نقول لهؤلاء: كفى متاجرةً وتزلّفاً رخيصاً!. كيف ليّ أن أزعم الكردايتي، أو الوطنيّة السوريّة وأنا أرى أبناء شعبي يُقتلون وينحرون ويعتقلون وهم جرحى، ثمّ اسعى، ولو بشكل غير مباشر، إلى تبرئة ذمّة النظام من هذه الجريمة.. كيف؟!. كيف لي أن أزعم الوطنيّة السوريّة، وأنا أسكت على مقتل أو اعتقال مواطن عربي سوري، مدني أعزل، وهو يحتفل بعيده القومي أو الديني أو الاجتماعي؟!. إذا كانت البطولة ليست بالتطرّف، فالوطنيّة والعقلانيّة والموضوعيّة ليست بالميوعة والدجل والمتاجرة بدماء الشهداء، والتزّلف من النظام، كيفما اتفق، وإطلاق تصريحات هوائيّة، كاذبة ومناقضة لواقع الحال، ولما جرى في عيد النوروز القومي الكردي، والوطني السوري؟!. ويا ليت ذلك التزلُّف كان نافعاً، وأدار النظام له أذناً صاغيّة، وكافأ المتزلّف على صنيعه البائس؟!. وعليه، هو تلزّف مجّاني، وهي عقلانيّة كاذبة، وكردايتيّة، تحت طلب النظام السوري، وقت العازة، وهي حتّى أسخف وأسوأ من كردايتيّة "TRT6" التركيّة!. ويبقى القول: من لا يحترم دماء شعبه، لن يحترمه شعبه، أيّاً كان ماضيه. ومهما كان الماضي وطنيَّاً مشرّفاً، فهذا، لا ولن يشرعن ويبرر الراهن المشبوه للمرء. الناس بماضيها وحاضرها. والتصالح بين الماضي والحاضر هو سرّ اكتساب الاحترام من العدوّ قبل الصديق. ومَن لا يحترمه شعبه، لن يحترمه عدوّه، مهما أوغل في التملّق والتزلّف من النظم التي تضطهد شعبه!. ومَن يهدس على رفاقه وتضحيات شعبه كي يحظى بنيل رضى النظام السوري، لن يحصل على مناله، وسيهدسه التاريخ، ويحشره في خانة العار والخزي والأزلام والأذلاّء.

في تركيا الأتاتوركيّة، المعروفة بسجلّها الوحشي في إنكار وسحق الاكراد، احتفل ملايين الأكراد بعيد النوروز. وحضر كاتب هذه السطور احتفال مدينة اسطنبول الذي حضره اكثر من 300 ألف كردي!. رفع هؤلاء الناس في عموم تركيا، من آمد وحتّى اسطنبول، صور أوجالان وأعلام حزب العمال الكردستاني، ولم يرفعوا صور أتاتورك وعلم تركيا. ولم تجبرهم السلطات التركيّة على رفع العلم التركي وصور أب الأتراك. هتفت الملايين بحياة أوجالان والكريلا، وطالبت بالحريّة للأكراد في كل مكان، في قامشلو ومهاباد وآمد وكركوك...الخ، ولم يُصاب كردي واحد في اسطنبول بخدش. بينما في سورية _ الأسد، يجرف الأمن أماكن الاحفتال، ويصادر أجهزة الصوت، ويعتقل الناس، ويقتل 3 من الشبيبة الكرديّة، ويصيب 41 كردي بجراح...، ثم يقول أحدهم: لأوّل مرّة يحتفل الاكراد السوريون بشكل رسمي بعيد النوروز؟!؟..... فعلاً هزلت!!.

أن مسلك النظام السوري في التعاطي مع الأكراد، عافه وتركه الأتراك، أو هم على وشك إعلان الطلاق منه، بفعل وتأثير النضال الكردي على مدى 30 سنة من الحرب والثورة والدماء والتضحيات الكرديّة. أن هذا المسلك لا يجد لنفسه مثيلاً إلاّ عند حلفائه من الملالي القتلة الحاكمين في طهران.

هكذا كان نوروز 2010 في سورية: بدماء الشباب الكردي، وبرصاص الأمن السوري، وأمام انظار العالم. فهل من منقذ؟!. وأخيراً: لماذا يجبر النظام السوري أكراد سورية على طرح التساؤل التالي: هل من المفروض على أكراد سورية أن يفعلوا ما فعله أكراد العراق وتركيا حتّى نجحوا في انتزاع حقوقهم من أنقرة وبغداد، كي ينتزع أكراد سورية حقوقهم من دمشق؟!.

كاتب كردي سوري
Shengo76@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اوجلان
سمير -

شو دخل أكراد سوريه لحتى يرفعوا صورة اوجلان, بدك ترفع صورة اوجلان روح على تركيا,في سوريه ممنوع ترفع غير صورة الأسد والجميع يعرف ذلك ومن يخطئ عليه تحمل النتائج,السطرين الأخيرين من المقال تهديد واضح ولكن هذا أيضآ لايفيد مع النظام السوري لأنه متمرس في هذا الشأن,هذا أولا أما ثانيآ ففي ظل الظروف الاقليميه الحاليه ليس هناك أي طرف أو دوله مستعده لمساندة تحركاتكم اللهم الا اسرائيل .

اوجلان
سمير -

شو دخل أكراد سوريه لحتى يرفعوا صورة اوجلان, بدك ترفع صورة اوجلان روح على تركيا,في سوريه ممنوع ترفع غير صورة الأسد والجميع يعرف ذلك ومن يخطئ عليه تحمل النتائج,السطرين الأخيرين من المقال تهديد واضح ولكن هذا أيضآ لايفيد مع النظام السوري لأنه متمرس في هذا الشأن,هذا أولا أما ثانيآ ففي ظل الظروف الاقليميه الحاليه ليس هناك أي طرف أو دوله مستعده لمساندة تحركاتكم اللهم الا اسرائيل .

لاينتهي
yauz -

سيد اوسي : . بعد ان فصمت مصالح نظام الاستبداد البعثي عرى الرعاية .... رفعت راية جهادك ضد مفسدة البعث ومقتلته بحق الاكراد. بالامس كنت ورهطك تروج للنظام البعثي وتقتلون الاكراد لحسابه في سوريا وخارجها ، لحساب جميل الاسد في فرنسا الصديق الحميم لاوجلان . ماذا ستقول لنا اذا افرجت تركيا عن اوجلان بموجب صفقة يكون النظام السوري طرفا فيها ..؟ واختار اوجلان سوريا للاقامة المؤقتة او الدائمة فيها ؟. لماذا لاتطالب النظام السوري باموال الحزب المقدرة ب 850 مليون دولار ام ان هذا لايتفق مع سياسة التنجيم الذي تروج لها لانه يخالف ارادة الزعيم .سيد اوسي ان كنت تدري ان الكتب التي صدرت باسم عبدالله اوجلان اثناء تواجده في سوريا قد كتبها له اهم عميل للمخابرات السورية فتلك لعمرك مصيبة وان كنت تجهل فالمصيبة اعظم ، لان ركوبك موج التهويل لرجل دعمته كافة دول المنطقة بدون استثناء بدءا من صدام حسين ونظام الملالي مرورا بالاجنحة السرية داخل الجيش التركي اضافة لليونان وبلغاريا وكثرة الدول التي نفخت اوجلان ليس ذات اهمية امام التدخل الارمني المرعب ( لماذ لاتكتب عن الدور الارمني الخطير اذا كنت فعلا حريصا على دم الشب الكردي ) في تفاصيل مسيرة الحزب وانحرافه وتحديد الخطوط الواجب اتباعها لاوجلان نحو عنف وقتل مبرمج للمواطنين الكورد شيوخ واطفال معلمين وكتاب ومثقفين واغلاق المدارس وتهجير السكان . انتبه هذا مطلب ارمني ؟؟؟ لحساب الحقد الارمني والنظام العفلقي في سوريا ونفيدك ان ضباط ارتباط من ارمينيا كانوا مقيمين في دمشق لتنسق عمليات القتل بحق الشعب الكردي وتخريب القرى بالتعاون مع المخابرات السورية . من قتل احمد شنر وشقيقته في وضح النهار في مدينة القامشلي من تعمد تخريب 5000 قرية وافراغ المنطقة من الاكراد لحساب المخطط الارمني البعيد المدى بانتظار الفرصة لاحتلال المنطقة كما فعلوا في ناغورنو قرباغ حيث الخرائط الارمنية الرسمية تشير الى جزرة بوتان وديار بكر بانها مناطق ارمنية { من وشى بالمناضل ;نجم الدين بويوك قيا ;للمخبرات التركية { قتل تحت التعذيب في سجن ديار بكر} احد اهم قيادات الحزب . اثناء وصوله فجرا منزله في مدينة ديار بكر علما ان احدا لم يعلم بسفره من دمشق الى امد غير اوجلان من قطع اذان الموطنين الكورد في سوريا وقتل العشرات لحساب المخابرات السورية والارمنية الحديث سيد اوسي : لاتنهي عن خلق و

لاينتهي
yauz -

سيد اوسي : . بعد ان فصمت مصالح نظام الاستبداد البعثي عرى الرعاية .... رفعت راية جهادك ضد مفسدة البعث ومقتلته بحق الاكراد. بالامس كنت ورهطك تروج للنظام البعثي وتقتلون الاكراد لحسابه في سوريا وخارجها ، لحساب جميل الاسد في فرنسا الصديق الحميم لاوجلان . ماذا ستقول لنا اذا افرجت تركيا عن اوجلان بموجب صفقة يكون النظام السوري طرفا فيها ..؟ واختار اوجلان سوريا للاقامة المؤقتة او الدائمة فيها ؟. لماذا لاتطالب النظام السوري باموال الحزب المقدرة ب 850 مليون دولار ام ان هذا لايتفق مع سياسة التنجيم الذي تروج لها لانه يخالف ارادة الزعيم .سيد اوسي ان كنت تدري ان الكتب التي صدرت باسم عبدالله اوجلان اثناء تواجده في سوريا قد كتبها له اهم عميل للمخابرات السورية فتلك لعمرك مصيبة وان كنت تجهل فالمصيبة اعظم ، لان ركوبك موج التهويل لرجل دعمته كافة دول المنطقة بدون استثناء بدءا من صدام حسين ونظام الملالي مرورا بالاجنحة السرية داخل الجيش التركي اضافة لليونان وبلغاريا وكثرة الدول التي نفخت اوجلان ليس ذات اهمية امام التدخل الارمني المرعب ( لماذ لاتكتب عن الدور الارمني الخطير اذا كنت فعلا حريصا على دم الشب الكردي ) في تفاصيل مسيرة الحزب وانحرافه وتحديد الخطوط الواجب اتباعها لاوجلان نحو عنف وقتل مبرمج للمواطنين الكورد شيوخ واطفال معلمين وكتاب ومثقفين واغلاق المدارس وتهجير السكان . انتبه هذا مطلب ارمني ؟؟؟ لحساب الحقد الارمني والنظام العفلقي في سوريا ونفيدك ان ضباط ارتباط من ارمينيا كانوا مقيمين في دمشق لتنسق عمليات القتل بحق الشعب الكردي وتخريب القرى بالتعاون مع المخابرات السورية . من قتل احمد شنر وشقيقته في وضح النهار في مدينة القامشلي من تعمد تخريب 5000 قرية وافراغ المنطقة من الاكراد لحساب المخطط الارمني البعيد المدى بانتظار الفرصة لاحتلال المنطقة كما فعلوا في ناغورنو قرباغ حيث الخرائط الارمنية الرسمية تشير الى جزرة بوتان وديار بكر بانها مناطق ارمنية { من وشى بالمناضل ;نجم الدين بويوك قيا ;للمخبرات التركية { قتل تحت التعذيب في سجن ديار بكر} احد اهم قيادات الحزب . اثناء وصوله فجرا منزله في مدينة ديار بكر علما ان احدا لم يعلم بسفره من دمشق الى امد غير اوجلان من قطع اذان الموطنين الكورد في سوريا وقتل العشرات لحساب المخابرات السورية والارمنية الحديث سيد اوسي : لاتنهي عن خلق و

ابوجي اوربي
gavan kobani -

ليعلم القارئ انت تريد من وراء كل هذه الضجة الحصول على الاقامة في اوربا وانت الان تعيش بين السويد وفضائية روج تفي الاوجلانية ولكن الامر الغريب كيف حصلت على جواز سفر سوري وانت من الكورد المجردين من الجنسية وسنصدقك ايها الكاتب الاشهر عندما تكف عن ملاحقة الاحرار في اوربا الذين يفضحون النظام البعثي القاتل واقول علنا انا من عشيرة البرازي ونرفض التعمل مع الابوجية وان قائدنا هو الرئيس برزاني

ابوجي اوربي
gavan kobani -

ليعلم القارئ انت تريد من وراء كل هذه الضجة الحصول على الاقامة في اوربا وانت الان تعيش بين السويد وفضائية روج تفي الاوجلانية ولكن الامر الغريب كيف حصلت على جواز سفر سوري وانت من الكورد المجردين من الجنسية وسنصدقك ايها الكاتب الاشهر عندما تكف عن ملاحقة الاحرار في اوربا الذين يفضحون النظام البعثي القاتل واقول علنا انا من عشيرة البرازي ونرفض التعمل مع الابوجية وان قائدنا هو الرئيس برزاني

لاسمر سمير
كوردي معصب -

طبعا لن يساندنا احد والاسرائيل خاصت لانكم حماة حدودها وسبب استمرارها لكن الشعب السوري بعربه وكورده سيرمون طائفة قرداحة بالبحر ولن تنفعكم ايرانكم واترككم تدعون الصمود للشعبكم وتهرولون للمصالحة اسرائيل وتنازلتم عن اسكندرون واسرائيل تحلق فوق رؤوسكم لكن تقتلون الكوردي ادا خرج من بيته او خدم علمكم وتخرجون علينا بتعليقات مسخة نتنة مليئة بالخزعبلات والكلام بالوطنية ولتفهموا ان صدام كان ولن يعود والحق اتن اتن

لاسمر سمير
كوردي معصب -

طبعا لن يساندنا احد والاسرائيل خاصت لانكم حماة حدودها وسبب استمرارها لكن الشعب السوري بعربه وكورده سيرمون طائفة قرداحة بالبحر ولن تنفعكم ايرانكم واترككم تدعون الصمود للشعبكم وتهرولون للمصالحة اسرائيل وتنازلتم عن اسكندرون واسرائيل تحلق فوق رؤوسكم لكن تقتلون الكوردي ادا خرج من بيته او خدم علمكم وتخرجون علينا بتعليقات مسخة نتنة مليئة بالخزعبلات والكلام بالوطنية ولتفهموا ان صدام كان ولن يعود والحق اتن اتن

المصلحة العظمی
سۆران -

هل من الممکن یا أخ سمیر تحدثنا قلیلا عن المصلحة العظمی للامبراطوریة السوریة بصفتك المدافع عن النظام السوری وأفعاله ؟؟؟ زمیل لك تطرق الی المصلحة العظمی فی الامبراطوریة السوریة فی مقال أخر له صلة بالموضوع أیظا، أم أنت أیظا لست تابعا للنظام السوری وأنما شخص عادی کما أدعی هذا الزمیل نوار وتدافع عن السوری وتصرفاته وجرائمه فقط لانه ضد الشعب الکوردی من باب العنصریة والشوفینیة. هل ترید أن تقول لنا بأن الامبراطوریة السوریة تدوم والی الابد والمصلحة العظمی فوق کل شئ ؟؟؟فقط للمثال العراق وسوریا کانوا متشابهان فقط فی حزب البعث وقیادته للبلد، وأما لیس لنا أن نقارن العراق مع سوریا فی کل النواحی من القوة والعدد والاقتصاد وکل النواحی وتری نتیجة البعثیین وکیف أصبح مصیرهم فی العراق. فی العراق أیظا الرفاق البعثیین کانوا ینادوننا أو یعتبروننا نحن البسطاء والشعب والمعارضین بالصهیونی والمتخاذل والخائن والعمیل وجیبه وهلم جرا وکانوا یعتبرون أنفسهم بالمواطن الصالح والوطنی والمخلص والشریف والخ. أما الان نفس الاجهزة القمعیة والازلام التابعة للنظام السابق واللذین کانوا یعذبون الناس فی السجون ویعدموهم أصبحوا مقاومة شریفة ومناضلین وشرفاء ومعارضة وبواسل. وأخشی نفس الشئ للنظام السوری وأجهزته المخابراتیة والقمعیة سیتحولون من الجلادون الی مناضلین هذه العلة فی العرب والدول الشرقیة*‌‌أیران وترکیا*، لانهم قتلة وأیدیهم ملطخة بدم الابریاء. المصلحة العظمی فی سوریا نراها فی توریث الرئاسة لطبیب لانه أبن الرئیس فی الدولة وهذه أهانة للعقول وبالاخص العقل السوری والحضارة والشعب السوری، کما توضحت لنا الامر فی الدول العربیة ما عدا لبنان والعراق فأن الرئاسة وراثیة ولیست لها علاقة لا بالدستور ولا بالنظام والقانون، جمهوری،ملکی،أمبراطوری،برلمانی،أماراتیه...... أبناء الرئیس حضروا حالکم الرئاسة فی أنتظارکم. لماذا التهدید والوعید والکیل بمکاییل، ولماذا الاستعلاء والعنجهیة والانانیة والهمجیة فی التصرف تجاه الشعب الکوردی، وتلومون اسرائیل فی تصرفاته تجاه الفلسطینیین ؟؟؟؟؟؟ ‌هل تعرف شیئا أو سمعت شیئا عن حقوق الانسان ؟؟؟؟؟؟

المصلحة العظمی
سۆران -

هل من الممکن یا أخ سمیر تحدثنا قلیلا عن المصلحة العظمی للامبراطوریة السوریة بصفتك المدافع عن النظام السوری وأفعاله ؟؟؟ زمیل لك تطرق الی المصلحة العظمی فی الامبراطوریة السوریة فی مقال أخر له صلة بالموضوع أیظا، أم أنت أیظا لست تابعا للنظام السوری وأنما شخص عادی کما أدعی هذا الزمیل نوار وتدافع عن السوری وتصرفاته وجرائمه فقط لانه ضد الشعب الکوردی من باب العنصریة والشوفینیة. هل ترید أن تقول لنا بأن الامبراطوریة السوریة تدوم والی الابد والمصلحة العظمی فوق کل شئ ؟؟؟فقط للمثال العراق وسوریا کانوا متشابهان فقط فی حزب البعث وقیادته للبلد، وأما لیس لنا أن نقارن العراق مع سوریا فی کل النواحی من القوة والعدد والاقتصاد وکل النواحی وتری نتیجة البعثیین وکیف أصبح مصیرهم فی العراق. فی العراق أیظا الرفاق البعثیین کانوا ینادوننا أو یعتبروننا نحن البسطاء والشعب والمعارضین بالصهیونی والمتخاذل والخائن والعمیل وجیبه وهلم جرا وکانوا یعتبرون أنفسهم بالمواطن الصالح والوطنی والمخلص والشریف والخ. أما الان نفس الاجهزة القمعیة والازلام التابعة للنظام السابق واللذین کانوا یعذبون الناس فی السجون ویعدموهم أصبحوا مقاومة شریفة ومناضلین وشرفاء ومعارضة وبواسل. وأخشی نفس الشئ للنظام السوری وأجهزته المخابراتیة والقمعیة سیتحولون من الجلادون الی مناضلین هذه العلة فی العرب والدول الشرقیة*‌‌أیران وترکیا*، لانهم قتلة وأیدیهم ملطخة بدم الابریاء. المصلحة العظمی فی سوریا نراها فی توریث الرئاسة لطبیب لانه أبن الرئیس فی الدولة وهذه أهانة للعقول وبالاخص العقل السوری والحضارة والشعب السوری، کما توضحت لنا الامر فی الدول العربیة ما عدا لبنان والعراق فأن الرئاسة وراثیة ولیست لها علاقة لا بالدستور ولا بالنظام والقانون، جمهوری،ملکی،أمبراطوری،برلمانی،أماراتیه...... أبناء الرئیس حضروا حالکم الرئاسة فی أنتظارکم. لماذا التهدید والوعید والکیل بمکاییل، ولماذا الاستعلاء والعنجهیة والانانیة والهمجیة فی التصرف تجاه الشعب الکوردی، وتلومون اسرائیل فی تصرفاته تجاه الفلسطینیین ؟؟؟؟؟؟ ‌هل تعرف شیئا أو سمعت شیئا عن حقوق الانسان ؟؟؟؟؟؟

الوحدة الوطنية أولاً
د. عبدالحكيم الزعبي -

الفئة الضالة التي نصبت نفسها ممثلة عن الأشقاء الأكراد الشرفاء، هي هدية السماء لقتلة أطفال غزة. الأشقاء الأكراد في الجمهورية العربية السورية لا يتميزون (تاريخياً وثقافياً ولغوياً) عن بقية أفراد الشعب العربي السوري، فهم مسلمون، ولغة القرآن الكريم هي اللغة العربية، وثقافة وتاريخ المنطقة تاريخ واحد، عشنا ونعيش سوية، وسوف نعيش في المستقبل على (الحلوة والمرة). وأكثرية الأشقاء الأكراد الذين يعيشون في الجمهورية العربية السورية كانت موجودة أصلاً في تركيا واستقرت فيما بعد في سوريا. وهذا يفسر أن الكثيرين منهم، والذين يعيشون في المناطق الحدودية، لا يحملون الجنسية السورية، في حين أن الأشقاء الأكراد في الداخل، في دمشق مثلاً، يحملون جميعاً الجنسية السورية. ومن المستغرب أنه في الوقت الذي يتوحد فيه الفنلندي والسويدي مع البرتغالي واليوناني، تخرج علينا أصوات تطالب بتقسيم المقسم وتجزئة المجزء. والمشكلة الحقيقية تكمن في أن هناك أصوات تشكك بالوحدة الوطنية وتسعى لتوريط الأشقاء الأكراد الشرفاء. وهذه الأصوات التي تضبط توقيتها على إيقاع التهديدات والضغوط الخارجية على سوريا، وترتفع حدةً بالتوازي مع تلك التهديدات والضغوط، تنتظر في حقيقة الأمر، لكي تحجز لها مكاناً عل ظهر أول دبابة غازية لأرض الوطن، لكي تقيم جيباً عميلاً، كذالك الجيب الذي تم إقامته في شمال العراق، وأصبح قاعدة إنطلاق لقتلة أطفال غزة. من يقرأ هكذا مقالات يدرك جيداً أن القيادة السورية محقة في عدم إعطائها هامشاً أكبر من الحرية. إذ أن إعطاء هامش أكبر من الحرية، في ظل هذه العقلية التي يعبر فيها الكاتب في مقالته هذه، سوف يؤدي إلى إزدياد وتيرة العمل لتخريب الوحدة الوطنية. سوريا تتعرض لأخطار وتهديدات، والأمم التي تحترم نفسها تتوحد عندما تتعرض لأخطار. وقد أثبت السوريون أنهم يحترمون أنفسهم، بإستثناء تلك الفئة الضالة التي تدعي تمثيل الأشقاء الأكراد، وتحاول توريطهم في فتنة ونزاعات لتنفيذ أجندة لدول معادية تهدف لضرب الوحدة الوطنية والأمن والأمان في سوريا.

سمير
قارئ -

ربمامعك بعض الحق في ان يرفع اتباع اوجلان صورته في تركيا.. ولكن عليك ان تعلم وهذا ليس سرا ان اسرائيل هي التي تدعم النظام السوري وهي وحدها التي لاتسمح باسقاطه لانه يحرس الحدود الشمالية بكل اخلاص.

صفحة إيلاف
إيلاف -

سبق أن أبديت رأي ببعض المقالات التي نشرت في قسم الرأي والرأي الآخر لكن بكل أسف لم تنشر وهذا ليس إنصافآ . الكل يعلم بإن صفحة إيلاف هي مع المعارضه ضدد النظام السوري فهذا شئنها لكن أن تقف بجانب القضايا الكرديه عينك ضدد القضايا العربيه . وأصحابها عرب أقحاء فهذا شئ غريب وملفت للنظر ويوضع إشارة إستفام حوله . أسأل تحديدآ صفحة إيلاف إن كانت الصفحه كرديه هل سيتستر على هذا الخبر الخطير. إن لم يكن هناك إن .... البارحه قرأت خبرآ خطير ونقلته لصفحة إيلاف علها أن تستفيد وتفيد الأمه العربية تحديدآ من الخيانه التي يقوم بها زعماء الحزبين الكردين . ولم ينشر الخبر الخطيرهذا مؤسف جدآ للرأي العام العربي ولصفحه تدعي بأنها ترفع راية العروبه و أشك في ذلك ...

رد قصير
متابع -

في ظني لا يختلف احد مع الكاتب في ان النظام السوري عدو لدود للديمقراطية وللحريات الاساسية وللمساواة بين السوريين.وانه قد استفرد بالشعب السوري الاعزل ويوجه اليه وحده سلاحه الجبان دون اي تردد .وقدذكرت منظمات حقوق الانسان السورية ان السلطات الامنية في سوريا قامت بتفريق المحتفلين بعيد نيروز بشكل فظ في الرقة صباح يوم 21 آذار 2010 واطلقت عليهم الرصاص الحي فاصابت العشرات بجروح وبعضهم جراحه خطيرة ونقل الى المشفى الوطني في الرقة الذي احاط به قوات الامن التي منعت الاهالي من الوصول الى ابنائهم الجرحى لمعرفة احوالهم والاطمئنان عليهم واعتقلت بعضا منهم.ومن المعروف في كل العالم ان الجيش السوري وسلاحه موجه لقتل افراد الشعب السوري الاعزل ولدعم الارهاب في العراق ولبنان وظيفته الوحيدة حماية النظام وليس حدود الوطن ولا المواطنين. اشارة الكاتب الى تقصير البعض في الكتابة وارتكاب اخطاء املائية ونحوية ليست في محلها.فهو، ايضا، وفي الاسطر الاربعة الاولى من مقاله وقع في عدة اخطاء نحوية بعدم التمييز بين التذكير والتأنيث في استخدام اسماء الاشارة فاستخدم هذه في محل هذا وتلك محل ذلك، ويقول(سيكون بينها عشرين خطأ إملائي ونحوي وصرفي..) والصحيح سيكون بينها عشرون...كما توجد مبالغة في قوله ان 300 الف محتفل بعيد نيروز في اسطنبول رفعوا صور اوجلان..هذا الكلام يذكر بنغمة مقياس 99,99% البعثية، فنتائج الانتخابات الاخيرة في المنطقة الكوردية في تركيا يثبت خطأ الكاتب ومبالغته هذه..وقد نقلت بعض الفضائيات العالمية صورا ومشاهد من احتفالات نيروز في اسطنبول وكان اغلب المشاركين يرفعون اعلام حزبية كوردية وبينهم من رفع صور اوجلان.. ويبدو ان الكاتب نسي سريعا ان هذا النظام ذاته كان يسمح لاتباع اوجلان برفع صوره والهتاف له بشكل علني في حين كان يمنع الاحزاب الكوردية السورية الاخرى من التنفس.وهناك تناقض بين مدح الكاتب لاوجلان وهجومه على الاتاتوركية لان اوجلان ذاته يمدح اتاتورك وفكره السياسي ويعتبره صديقا للكرد.ويبدو انه نسي وقوفه مع قريب له في دمشق ضد انتفاضة الكرد البطولية في آذار 2004 ....

لعلة لیست بین الشعوب
سۆران -

السید الزعبی الکورد موطنهم الاصلی للبعض منهم یجوز أن یکون جبال الارارات ولکنك تتحدث عن الموطن الاصلی منذ الاف السنین، ما هو الموطن الاصلی للعرب فی هذه الفترة الیس هو الیمن وصحراء الجزیرة. والاهم نحن نتكلم عن حقوق الانسان وحقوق الشعوب المسلوبة فی المنطقة من قبل الانظمة الفاشیة والمتغطرسة والمستبدة. المشکلة لا تکمن فی وجود حیاة الشعوب مع بعضها وما کانت أصلا بالمشکلة یوما من الایام،ولا توجد مشکلة وصعوبة بین مختلف الشعوب والادیان والاقوام فی المنطقة. والفئة الضالة هم الاناس اللذین یدافعون عن الانظمة الحاکمة المستبدة ویدافعون عن الظلم ضد الشعوب ویضللون العالم ویشوهون الحقائق هؤلاء هم الفئة الضالة اللذین یفرقون بین الشعوب ویغذون الارهاب والتفرقة والتعصب والشوفینیة ویسلبون حقوق الشعوب بأسم الوطنیة والمصلحة العظمی کما تدعون. أنتم کبعثیین رأینا وتعاملنا معکم ولدینا خبرة کافیة فی سلوککم وتعاملکم مع الشعب من منطلق النظام ومنهاجکم المیثاق القومی، متی تکفون عن هذه المصطلحات الهزیلة والدنیئة والمنحطة کجیب العمیل والصهیونی والخائن وأنتم وجدتم هذه المصطلحات وأنتم تتعاملون بها. وتتکلم من منطلق الشوفینیة علی شمال العراق جغرافیا أما سیاسیا فهو أقلیم كوردستان الحبیب وهو صمام الامان أیظا بین الشعوب والاقوام والاطیاف والمذاهب فی عموم العراق، وهذا الاقلیم نتاج سیاسی ونضالی لابناء هذه المنطقة وثمرة دماء الشهداء فی سبیل الکرامة والحریة والدیمقراطیة ولیس منة أو فضل منك ومن حزب البعث، وهذا الاقلیم أقلیم المحبة والاحترام والعطاء والعدالة ولا نفرق بین العرب والکورد والترکمان والمسیجیین وکل أبناء الوطن فی العراق، وهذا الاقلیم یحکم ابنائه المنتخبین بالتصویت والانتخاب ولیس بالوراثة، رغم محاولة الکثیرین من الغیر محبی الکورد والحریة والدیمقراطیة من الداخل والخارج الاقلیمی لزعزعة الوضع وأحداث الشغب والبلبلة والارهاب لافشال العملیة السیاسیة وتشویه صورة الکورد من أمثالکم من البعثیین القدامی ومجرمی القاعدة وخاصة فی الموصل بقتل المسیحیین وتشریدهم وأتهام الکورد فی هذه العملیات الارهابیة الدنیئة وهذه من شیمتکم طبعا ونحن لسنا بغافل عن تصرفات وسلوك البعثیین فی العراق منذ الستینات، ولکن الحمد لله وللمواطنین فی الاقلیم أستطاعوا السیطرة علی الوضع نوعا ما وتطبیق العدالة والامن والامان فی المنطقة هی مرامهم والتطل

اوجلان
سمير مرة اخرى -

أولآ أنا لست علويآ ولست مدافعآ عن النظام الذي كان سببآ في هجرتي منذ ثلاثين عاما,أنا لم أكتب سوى حقائق لاتعجبكم , نعم في سوريه شئنا أم أبينالاترفع الا صورة الرئيس,والظروف الأن غير ظروف العراق قبل عشرون سنه, فهمتوا القصد ولا أشرح أكثر.

رحمه الله
كوردي معصب -

قل لنا يا زعبي افندي اي وطنية تقصد الوطن الدي لا يحترم ثقافة شعبه واللغته وخصوصيته لا يستحق ان نحترم علمه او حكامه من منا الشلة الضالة نحن الشعب الحريص على المجتمع السوري بالوانه وغناه الحضاري كل الموارد لكم في دول الغرب وتجوعون الشعب المسحوق سلفا وتشردونهم وتنكلون بهم ليس لشئ سوى انه شعب لا يرغب ان تصل سورية للحالة التي يرثا لها من الفقر وتخلف بسياسة البعثية العربجية العنصرية

عبدالحكيم الزعبي
عاصم عاصم -

انا لا ارى اية تهديدات خارجية على سوريا وخاصة من اسرائيل وحلفائها وانا ارى بان علاقة سوريا تمر بشهر العسل مع امريكافارجو منك ان لاتعيد هذه الاسطوانة المجروخة ولعلملك يا دكتور الزعبي بان الصهيونية هم اعداء اغلبية الشعب الكردي لانهم قاموا بتسليم الزعيم عبدالله اوجلان الى تركيا ولن ينسى الاكراد قبح اسرائيل وامريكا تجاه الاكراد ولم ينس الاكراد بمافعله كيسنجر مع القائد الراحل الملا مصطفى البارزاني واذا كنت صادقا بكلامك بانك صديق للشعب الكردي فقل الحق وكن على اليقين بان الاكراد هم مواطنون مخلصون لبلدهم سوريا ولا يخونون بلدهم ابدا وهم ليسوا بمعارضي الحكم السوري ولكنهم يطالبون بحقوقهم الثقافية والسياسية ضمن سوريا الموحدة

العيب المشين
nawar -

إن كنا من المؤييدين للنظام في سوريا أو من المعارضين له فالحقيقة لا تخفى عن أحد انه وبالرغم من كل شيء فأيء صادق ومنصف يقر بأنه نظام قومي شريف لقضايا أمته المصيرية بعيد كل البعد عن العمالة قدم ويقدم الكثير لها ومن الأجحاف والعيب الكبير المشين بعد كل هذا تخوينه و وصفه بأنه مدعوم من العدو وحارس لحدوده الشمالية .. سورية كانت ومازالت وستظل بيتا وملاذا لكل العرب

ارجع لربك
عبدالله حمدي -

السيد الزعبي يعتقد ان تغيير اسمه القديم – هذا اذا سمحت ايلاف بتذكيرك باسمك القديم –ياعبدالباسط البيك- انك ياسيد موشوم بختم البعث النسخة المعدلة مخاباراتيا مابعد الحركة التصليحية لتناسب فلسفة القمع والاستبداد لاستباحة مزيد من كرامة سوريا وشعبها في المشاريع الصهيو صفوية . بصمة تعليقاتك لاتخطئها العين .اما ترويجك لقمع الاكراد تحت عنوان & ; اشقاءك الاكراد الشرفاء& ; الاخوة في قاموسك المخابراتي ان (كل موطن شريف حسب تصنيفك هومشروع عميل للمخابرات) اما من تزعم زورا ان سبب حرمانهم من الجنسية هو قدومهم من وراء الحدود فهذا الحدود الذي تشرعن انت وبعثك احتلاله هو ارض سليبة مثله مثل لواء اسكندرون اقرا التاريخ الذي كان منهاجا لطلاب المدارس من المرحلة الابتدائية الذي يشير الى المدن التي انحدر منها الاعاجم حسب تصنيفك بانها مدن عربية وتعتبر ضمن الحدود الشرقية للوطن العربي اعتبارا من مدينة ( اضنة غربا مرورا باسكندرون ومرسين عنتاب اورفا ديار بكر ماردين جزيرة ابن عمر )اذا اعتمد مبدأك هذا يجب سحب الجنسية من ثلاثة ملاين عرب وسريان وارمن وكافة سكان لواء اسكندرونة الذين نزحوا الى سوريا من ظلم واضطهاد الاتراك بالطبع الظروف الميشية كان لها دور متواضع في هذا النزوح . سوف اسالك سؤال ارجو ان تجاوب عليه : & ;ابراهيم عزو& ; امين فرع حزب البعث 13 عاما في محافظة الحسكة اليس والده من النازحين من مدينة ماردين في خمسنات القرن الماضي وكذلك & ;عبدالقادر برخو& ; عضو قيادة فرع حزب البعث في الحسكة ومدير التربية في الحسكة لما يزيد اكثر من 12عاما اليس من النازحين من مدينة ماردين في بداية اسقلال سوريا لماذا يكون الكردي النازح اجنبيا والاخر البعثي النازح مثله مسؤولا وقياديا ؟؟؟ خلافنا مع كاتب المقال لايختلف عن خلافنا معك كلاكما تشاهدون خارطة حياة الشعب السوري من خلال فلسفة ايديولجية اقصائية تكفيرية للاخر المختلفة ارائه مع ارائك وتسبحون بحمد الاحادية التي اوصلتنا الى مانحن فيه من انحدار في المنظومة القيمية لكل مناحي حياتنا. وفي الختام اشكر الحبيبة الصابرة ايلاف اخت عنتر ابن زبيبة على صبرها علينا وتحملها لنكدنا وسعة صدر السيد المحرر الذي يسجل له عمق الثقافة الوطنية التي ارست ايلاف قواعدها مازالت ايلاف تكبر وامل ان نستطيع مواكبة رحلة ايلاف نحو البناء والتسامي على الصغائر واختم باعتذاري لردات الفعل التي

الى ياوز
هفال وسو -

تعليفلك لا يتعلق بموضوع المقالة ويبدو لي بانك عضو بارز لاحد الجهات لانك تملك كل هذه المعلومات ومع الاسف كلها خزعبلات موجودة في تفكيرك بس ولكن لماذا لم تستنكر الجريمة البشعة ضد المحتفلين بعيد النوروز بالرقة وهذا السؤال برسم الجواب

تعتيم
ناديا -

صوت اكراد سورية خافت جدا يا استاذ هوشنك اوسي , و لو لم اقرأ المقال فلم اكن لاعلم بقتلى و جرحى احتفال النيروز بسوريا و اظن ان الغالبية العظمى من السوريين لا يعلمون فما بالك بالعالم من حولك, هناك تعتيم كامل على احوالكم و اوضاعكم.

ليس لي إسم قديم
د. عبدالحكيم الزعبي -

ليس لي إسم قديم أو جديد، ولم أعلق أبداً بإسم مستعار.

نيرو
ززززز -

الشكر لله مافي تعليق ل نيرو في هذا المقال

1982/2/2
omar allawy -

في 1982 بدأ نظام عربي حملات القتل والتدمير لسكان مدينة حماة السنية في الثاني من شباط ;فبراير 1982;، واستمرت لنهاية ذلك الشهر. تراوحت تقديرات عدد القتلى والشهداء بين ال 35-40 الفا من الرجال والنساء والاطفال. اقدم النظام ضمن حملات القتل الفردي والجماعي على ابادة سكان مناطق واحياء حماة بكاملها، وتصفية اسر بجميع افرادها. - اهم عمليات القتل الجماعي بمحافظة حماة : مجزرة مقبرة سريحين – مجزرة جنوب الملعب البلدي – سلسلة مجازر حي سوق الشجرة – مجزرة حي البياض – سلسلة مجازر حي الدباغة – سلسلة مجازر حي الباشورة – مجزرة سوق الطويل – مجزرة حي العصيدة – مجزرة حي الشمالية – مجزرة حي الشرقية – مجزرة حي البارودية – مجزرة الجامع الجديد – مجزرة معمل البورسلان – مجزرة المستشفى الوطني – مجزرة المكفوفين في المحطة – مجزرة الاطفال في الجامع الجديد – مجزرة الفتيات في حمام الاسعدية.

الزعبي تعليق 6
متابع -

سأرد باخصتار على اسطوانتك المخابراتية المشروخة.ان الفئة الضالة الحقيقية هي جماعة الحكم في دمشق المقهورة التي قتلت مع شركائها في لبنان 50 الف من الفلسطينيين واكثرهم من العزل نساء وشيوخا واطفالا في مخيم تل الزعتر 1976 الذي قصفته طائرات قائد الصمود والتصدي .وهذا ليس غريبا على نظام الصمود والتصدي الذي سحب جيشه من الجولان قبل ان يصل اليها الاسرائيليون.. والذي لم يتحرك جيشه لانتهاكات الطائرات الاسرائيلية لاجواء دولته المقاومة ولم يطلق رصاصة حماية لسماء دولته ولا لحماية قصره الجمهوري لان جيشه واجهزته المسلحة وظيفتها الوحيدة دك المدن السورية كما في جرى في حماه ولحصار الشعب السوري بقانون الطوارئ منذ اكثر من 40 سنة ولقتل السوريين العزل في بيوتهم وفي الشوارع والساحات والسجون، لقصف اهالي حماة وابادة مئات السجناء في تدمر وقتل المدنيين في حلب و السجناء في صيدنايا وقتل المحتفلين والمتطاهرين الكرد بدم بارد في الجزيرة السورية و تطبيق سياسة عنصرية تجاههم تمنع عليهم لغتهم الام وثقافتهم.وذلك لتدمير وتمزيق وحدة الشعب السوري لكي لا يتوحد ويثور على ظلم النظام ونهبه للمال العام بشكل لامثيل له حتى بلغت ثروة افراد العائلة الحاكمة وازلامها المليارات من مال الشعب المنهوب.وهذا النظام هو الذي مزق وحدة الفلسطينين ومنظمة التحرير لكي يتاجر بالقضية الفلسطينية كما يشاء.وهو في هذه الايام حليف للنظام الفارسي العنصري القاتل في ايران ضد العرب والعروبة لان استراتيجية المقاومة للفئة الحاكمة تقوم على مبدأ بسيط وهو نعم للمقاومة حتى آخر قطرة فلسطينية ولبنانية.مقاومة النظام هي في الداخل ضد الشعب السوري بكل فئاته وتنفذها اجهزة الامن التي تختار ببراعة الزمان والمكان المناسبين لقتل السوريين العزل في حين سلاحه المواجه للجولان فقد تصدأ واصبح غير صالح للاستعمال الا في الدعاية الكاذبة فقط مثل تعليقك تماما.أما قولك عن اصل الكرد السوريين فهو خداع وتضليل بعثي غبي لا اريد ان ارد عليه بالتفصيل لانه مقرف والرد البسيط عليه موجودة في بنود اتفاقية سايكس بيكو المذكورة في كتبك المدرسية.الكرد ليسوا اشقاء لامثالك لان هذه الاخوة لا تشرفهم.

لعبة مكشوفة
nawar -

نعم أختي المحترمة من يقود هذه اللعبة من مصلحته أن تكون أصوات دماه خافتة الآن فهو يقود لعبته بحرفية عالية يعلي ويخفض الصوت بما تقتضيه مجريات اللعبة