هل نحن فعلا نواصب؟!
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
نحن أهل السنة والجماعة نعتقد أننا لا نحمل أي ضغينة تجاه آل البيت، بل على العكس إذ إننا نكن لآل البيت كل الإجلال والتقدير والتبجيل، وحتى في صلواتنا نردد "..وصل على محمد وعلى آل محمد.."، ولذا كنا نعجب من اتهامنا بمناصبة أهل البيت العداء، وإطلاق لفظ " النواصب " علينا، والمثير للدهشة هو عدم ملائمة التهمة الموجهة لما نعتقده.
ولكن كما هي التهم، لا تطلق على النوايا بقدر ما تطلق على الممارسات؛ فإن كان هناك تباين بين المعتقد والممارسة حتما سيكون هناك ثغرة للأطراف الأخرى ومسوغا لإلقاء التهم.
جميع من اطلع على التاريخ الإسلامي يعلم تماما بأن العامة وبعض أهل العلم من أهل السنة والجماعة إبان الخلافة الأموية والعباسية كانوا يخشون إعلان حبهم وولائهم لآل البيت خشية تأويل تلك المحبة على أنها ولاء سياسي، إذ إن التصريح بمحبة أحد أركان البيت النبوي المعاصرين لتلك الفترة التي كان فيها طموح العلويين في أوجه كان بمثابة خلع للبيعة ونزع يد من طاعة.
ولكن "آفة الدين ساسته" فهم الذين يعلنون فهومات النصوص الملائمة ويكتمون الفهومات التي تتعارض ومصالحهم؛ولذا فقد عز على الكثير التفريق بين العداء السياسي والعداء الديني،مما جعل الطائفة الشيعية تعتقد أن أي سني مناصبا آل البيت العداء.
وأما اليوم وبعد مضي أكثر من عشرة قرون على تلك الأحداث السياسية مازال ذلك الموروث السياسي الثقيل مهيمنا على علاقة السنة بآل البيت.
فاليوم مناهجنا ومنابرنا ومحاضراتنا تخلو تماما من مناقب ومواعظ أئمة أهل البيت، بل إن الواعظ يخشى أن كل موعظة أو منقبة منسوبة لآل البيت هي من صنيعة الشيعة، وحتى الفقهاء والعلماء اليوم قلما تجدهم يذكرون جعفر الصادق أو زين العبدين أو محمد الباقر وآرائهم الفقهية، وحتى أطفالنا اليوم يجهلون تماما من هم أهل البيت وكتبهم الدراسية تخلو من قصصهم وبطولاتهم، بل إن كتب "صور من حياة التابعين" المقررة إلى وقت قريب للقراءة الإضافية في مقرر المطالعة تخلو تماما من أئمة أهل البيت، وحتى المطلع من العامة يقف في ولائه عند الحسين أو زين العابدين ويتوجس خيفة من الأسماء التي بعده، فلا يدري هل هم شيعة أم سنة؟
وكذلك المدارس التي ندرس فيها، فمن بين عشرات المدارس تجد مدرسة واحدة باسم جعفر الصادق بينما الباقية سميت بأسماء من هم أقل منهم علما وفضلا، وكذلك الشوارع، فهي تحمل أسماء أناس ليس لهم من الفضل إلا أنهم عاصروا أهل الفضل فقط.
والمثير للضحك والدهشة معا عدم تسمية الشوارع بأسماء أئمة أهل البيت بالرغم من أن بعض الشوارع تحمل أسماء أعلام الحضارة الإسلامية من الطائفة الشيعية كابن سينا! ألم أقل إن" آفة الدين ساسته ".
التعليقات
النتيجة واحدة
احمد -العوام عندما يرون هذا التناقض الغريب والمحير يرمون اللوم على الساسة والساسة يرمونه على رجال الدين وتضيع الطاسة لكن النتيجة واحدة وهي الجفاء لأهل البيت النبوي في رد الجميل لمن أخرج العرب من عبودية الأوثان إلى عبادة الرحمن
النتيجة واحدة
احمد -العوام عندما يرون هذا التناقض الغريب والمحير يرمون اللوم على الساسة والساسة يرمونه على رجال الدين وتضيع الطاسة لكن النتيجة واحدة وهي الجفاء لأهل البيت النبوي في رد الجميل لمن أخرج العرب من عبودية الأوثان إلى عبادة الرحمن
طرح ورد
عراقي صريح -طرح جميل وعقلاني فهل اجد جوابا منصفا؟
طرح ورد
عراقي صريح -طرح جميل وعقلاني فهل اجد جوابا منصفا؟
آل البيت تاريخ مطموس
بلقيس الملحم -عزيزي فايدالتاريخ كتبه ثلة من المؤرخين اللذين كانوا يلحسون بلاط الملك فلا توقع كتبهم حتى ترفع ذاك وتحط من ذاك!!القراءة الواعية تحتاج لفتح كل الاتجاهات والأفكار لا ان ان نحصر ثقافتنا في الطريق الأوحد!!بورك قلمك ايها الفاضل
آل البيت تاريخ مطموس
بلقيس الملحم -عزيزي فايدالتاريخ كتبه ثلة من المؤرخين اللذين كانوا يلحسون بلاط الملك فلا توقع كتبهم حتى ترفع ذاك وتحط من ذاك!!القراءة الواعية تحتاج لفتح كل الاتجاهات والأفكار لا ان ان نحصر ثقافتنا في الطريق الأوحد!!بورك قلمك ايها الفاضل
النصب سياسي
خوليو -ويقال أنهم نواصب لأنهم نصبوا المركز من الامام علي،أي أنهم تحايلوا على الزعامة فجاءتهم بالنصب ومن يومها لم تجف الدماء، والمنصب الجديد جاء بالغنائم والسبايا وكنوز كسرى وقيصر وأموال لم تتخيلها البطون الجائعة والتي كانت يادوبها تشبع، حتى الجراد حللوا أكله، وبالفعل نصب المركز جاء بثروات لاتحرقها النيران، حتى أنّ معاوية كانت أكلته المفضلة أمعاء البط المحشي بلوز الشام، بينما أهل البيت يعانون من جوع الصحاري والماء الساخن والرمال في العيون، وفوق كل ذلك انتهى الحفيد ذبحاً، فهل ترى أن المسألة بسيطة ؟
النصب سياسي
خوليو -ويقال أنهم نواصب لأنهم نصبوا المركز من الامام علي،أي أنهم تحايلوا على الزعامة فجاءتهم بالنصب ومن يومها لم تجف الدماء، والمنصب الجديد جاء بالغنائم والسبايا وكنوز كسرى وقيصر وأموال لم تتخيلها البطون الجائعة والتي كانت يادوبها تشبع، حتى الجراد حللوا أكله، وبالفعل نصب المركز جاء بثروات لاتحرقها النيران، حتى أنّ معاوية كانت أكلته المفضلة أمعاء البط المحشي بلوز الشام، بينما أهل البيت يعانون من جوع الصحاري والماء الساخن والرمال في العيون، وفوق كل ذلك انتهى الحفيد ذبحاً، فهل ترى أن المسألة بسيطة ؟
ال البت والصحابه
عراقي -يبدوا ان الكاتب متأثر بالافكار الايرانية ال البيت والصحابة كلهم عند ربهم الان ولن ينفعنا الاطناب والتفصيل في تلك الامور وهناك بلد مدمر اسمه العراق نريد ان نبنيه ونعمره ولن ينفعنا التذكير بالتاريخ نحن نريد بناء بلدنا الان وكفانا البقاء في ماسي الماضي انضروا لاوروبا والبلدان الاخرى اين وصلت ونحن نتكلم عن شارع باسم فلان وشارع باسم فلان
ال البت والصحابه
عراقي -يبدوا ان الكاتب متأثر بالافكار الايرانية ال البيت والصحابة كلهم عند ربهم الان ولن ينفعنا الاطناب والتفصيل في تلك الامور وهناك بلد مدمر اسمه العراق نريد ان نبنيه ونعمره ولن ينفعنا التذكير بالتاريخ نحن نريد بناء بلدنا الان وكفانا البقاء في ماسي الماضي انضروا لاوروبا والبلدان الاخرى اين وصلت ونحن نتكلم عن شارع باسم فلان وشارع باسم فلان
عين العقل .
عبدالرحمن -أنا من اهل السنة في الكويت , وفعلا عندي هذا التساؤل من منذ زمن بعيد . يتميز اهل السنة عن حبهم لآل البيت من دون تعظيم مطلق , ولكنهم ايضا يخافون من مقولة التشيع في حالة اظهار حبهم لآل البيت عليهم السلام . اتمني ان اعرف اكثر عن آل البيت عليهم السلام من وجهة نظر اهل السنة .
عين العقل .
عبدالرحمن -أنا من اهل السنة في الكويت , وفعلا عندي هذا التساؤل من منذ زمن بعيد . يتميز اهل السنة عن حبهم لآل البيت من دون تعظيم مطلق , ولكنهم ايضا يخافون من مقولة التشيع في حالة اظهار حبهم لآل البيت عليهم السلام . اتمني ان اعرف اكثر عن آل البيت عليهم السلام من وجهة نظر اهل السنة .
لفته رائعة
الاخضر - المغرب -هذا هو التفكير الذي طال انتظاره ، وآن لنا ان نعترف بالتقصير في حق أهل البيت لأن الله سوف يسألنا عن هذا التقصير ، والغريب ان المسلمين يقرأون كل يوم آية واضحة ومرعبة في آن واحد ! وهي قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ) فهل سمعت عن نبي او رسول يقول الله لقومة اذا أردتم رد الجميل لرسولكم فإن الثمن يكون بحب وطاعة أهل بيته؟ لأن المودة المذكورة في الآية تعني الحب + الطاعة والاتباع؟ فكيف ندعي اننا نحب أهل البيت ونساوي بينهم وبين اعدائهم؟!! وكيف ندعي اننا نحب اهل البيت ولا نطيعهم كما أمرنا الله ؟! فهل من الحب والطاعة ان نجعل الحبيب وعدوه بمنزله واحده عندنا ؟!! كفى فإن الأمر جدي للغاية وآن لنا أن نخلع نظارة التاريخ المكتوب بقلم السلطة حتى نرى حقائق اهل البيت جليه والأهم أن مصطلح أهل البيت يجب ان نأخذة من المفسر الرسمي له وهو الرسول حين بين لنا بشكل واضح بأن أهل بيته الذين طهرهم الله وأمرنا بمودتهم هم علي وفاطمة والحسن والحسين فلماذا نكون ملكيين اكثر من الملك حين ننسب الآية لزوجات الرسول رغم إنهن لم يدعين ذلك ؟!
لفته رائعة
الاخضر - المغرب -هذا هو التفكير الذي طال انتظاره ، وآن لنا ان نعترف بالتقصير في حق أهل البيت لأن الله سوف يسألنا عن هذا التقصير ، والغريب ان المسلمين يقرأون كل يوم آية واضحة ومرعبة في آن واحد ! وهي قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ) فهل سمعت عن نبي او رسول يقول الله لقومة اذا أردتم رد الجميل لرسولكم فإن الثمن يكون بحب وطاعة أهل بيته؟ لأن المودة المذكورة في الآية تعني الحب + الطاعة والاتباع؟ فكيف ندعي اننا نحب أهل البيت ونساوي بينهم وبين اعدائهم؟!! وكيف ندعي اننا نحب اهل البيت ولا نطيعهم كما أمرنا الله ؟! فهل من الحب والطاعة ان نجعل الحبيب وعدوه بمنزله واحده عندنا ؟!! كفى فإن الأمر جدي للغاية وآن لنا أن نخلع نظارة التاريخ المكتوب بقلم السلطة حتى نرى حقائق اهل البيت جليه والأهم أن مصطلح أهل البيت يجب ان نأخذة من المفسر الرسمي له وهو الرسول حين بين لنا بشكل واضح بأن أهل بيته الذين طهرهم الله وأمرنا بمودتهم هم علي وفاطمة والحسن والحسين فلماذا نكون ملكيين اكثر من الملك حين ننسب الآية لزوجات الرسول رغم إنهن لم يدعين ذلك ؟!
قاتل الله السياسة
عبدالله -مشكلة البعض ان اذا اصابه مرض يبحث ويسأل عن أفضل طبيب وإذا أراد بناء منزل يبحث ويسأل عن افضل مهندس واذا اراد الطعام يبحث ويسأل عن أفضل مطعم ولكن إذا أراد أن يعبد الله فهو يأخذ شئون دينه من القاصي والداني بدون تثبت ولذلك هجرنا أهل البيت واصبحنا نتوجس منهم خيفه رغم انهم أجر رسالة الاسلام ! فهل يشك احد بأن هذة الآية ; قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ) تقول لنا بأنكم يا مسلمين إذا أردتم ان تشكروا رسولكم لأنه أخرجكم من الظلمات الى النور فيجب عليكم فقط أن تحبوا وتطيعوا وتتبعوا قرابته وهم أهل بيتة ؟! فهل من الحب ان تساوي بين اهل البيت واعدائهم الذين قتلوهم وهجروهم؟ وهل من الطاعة ان نترك علوم اهل البيت الذي اوصانا الله بأخذه منهم ثم نتبع علوم رجال لم يأمرنا الله بهم؟ إذن أين المودة التي ندعيها؟ فهل نسينا قول الشاعر (ان المحب لمن أحب مطيع)؟
قاتل الله السياسة
عبدالله -مشكلة البعض ان اذا اصابه مرض يبحث ويسأل عن أفضل طبيب وإذا أراد بناء منزل يبحث ويسأل عن افضل مهندس واذا اراد الطعام يبحث ويسأل عن أفضل مطعم ولكن إذا أراد أن يعبد الله فهو يأخذ شئون دينه من القاصي والداني بدون تثبت ولذلك هجرنا أهل البيت واصبحنا نتوجس منهم خيفه رغم انهم أجر رسالة الاسلام ! فهل يشك احد بأن هذة الآية ; قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ) تقول لنا بأنكم يا مسلمين إذا أردتم ان تشكروا رسولكم لأنه أخرجكم من الظلمات الى النور فيجب عليكم فقط أن تحبوا وتطيعوا وتتبعوا قرابته وهم أهل بيتة ؟! فهل من الحب ان تساوي بين اهل البيت واعدائهم الذين قتلوهم وهجروهم؟ وهل من الطاعة ان نترك علوم اهل البيت الذي اوصانا الله بأخذه منهم ثم نتبع علوم رجال لم يأمرنا الله بهم؟ إذن أين المودة التي ندعيها؟ فهل نسينا قول الشاعر (ان المحب لمن أحب مطيع)؟
مصائب
احمد الفراتي -لم يتهم الشيعه عامة اهل السنه بالنصب بل القله القليله منهم وهم قسم من عتاة الوهابيه. ثم يا اخي الفاضل ان كنت تحب اهل البيت فلماذا لازلتم تترضون على اعداءهم وقتلتهم ومن لعن وسب الامام علي على منابر الامويين لاكثر من الف شهر فهذا البخاري محشو برواة كانوا يسبون عليا(حريز بن عثمان الحمصي احد شيوخ البخاري الرواة قال عنه ابن حجر في تهذيب التهذيب انه كان يسب عليا في اليوم سبعين مره وقال عنه البخاري انه ثقه ثقه)الترضي على معاويه مثلا هو نصب وعداء لاهل البيت فمعاويه قاتل عليا واصدر سنته بسبه على المنابر ثم سم الحسن ;
مصائب
احمد الفراتي -لم يتهم الشيعه عامة اهل السنه بالنصب بل القله القليله منهم وهم قسم من عتاة الوهابيه. ثم يا اخي الفاضل ان كنت تحب اهل البيت فلماذا لازلتم تترضون على اعداءهم وقتلتهم ومن لعن وسب الامام علي على منابر الامويين لاكثر من الف شهر فهذا البخاري محشو برواة كانوا يسبون عليا(حريز بن عثمان الحمصي احد شيوخ البخاري الرواة قال عنه ابن حجر في تهذيب التهذيب انه كان يسب عليا في اليوم سبعين مره وقال عنه البخاري انه ثقه ثقه)الترضي على معاويه مثلا هو نصب وعداء لاهل البيت فمعاويه قاتل عليا واصدر سنته بسبه على المنابر ثم سم الحسن ;
الى خوليو
هشام -خليك في ديانتك المسيحية وقساوستكم ولاتتدخل في السنة والشيعة
الى خوليو
هشام -خليك في ديانتك المسيحية وقساوستكم ولاتتدخل في السنة والشيعة
اهل السنة اخواننا في
وليد العراقي -اهل السنة والصحابة لايطلق عليهم النواصب بل هم من محبي اهل البيت عليهم السلام ومحبي اتباعهم ولكن النواصب هم اولئك الذين نصبوا العداء لااهل البيت ورب قائل يقول لايوجد مثل هكذا امر فنقول من قتل ائمة الشيعة بدا من الامام علي بن ابي طالب علية السلام وابنه الحسين ومن حبس الكاظم حتى مات مسموما ومن يشتم ويكفر ال البيت ولو قرا مسلم يريد الحقيقة كتاب ابن تيميه لوجده انه يكفر فاطمة الزهراء وعلي ولو ان لااحد سلم من لسانه الا اننا نتحدث عن ائمة الشيعةوعمري تجاوز الخمسين عاما لم نعرف يوما ان السنة نواصب بل هم مسلمين حالهم حالنا لااختلاف بيننا ولافضل الا بالتقوى وبالتالي هناك من يريد ان يقسم ويفرق الامة الاسلامية ولو شاهدتهم فضائيات بعض الوهابيين لوجدت العجب العجاب فاحدى المواقع تحرض على عدم الزواج من الشيعة واخرين يحرمون التعامل معهم حتى بالمعاملات التجاريه ولكنهم يحللون التعامل مع البوذيين والهندوس ولو اطلعتم على احاديث معتدل الشيعة في السعودية لهربتم من الكفر الذي يوصفون به من الوهابيين ولااعرف لمصلحة من يعمل هؤلاء على هذا التصعيد ان المطلوب من رجال الدين في الطرفين التحلي باخلاق الاسلام الحقيقي وان لايكفروا طرفا دون حق يقول مثلهم اشهد ان لااله الا الله
اهل السنة اخواننا في
وليد العراقي -اهل السنة والصحابة لايطلق عليهم النواصب بل هم من محبي اهل البيت عليهم السلام ومحبي اتباعهم ولكن النواصب هم اولئك الذين نصبوا العداء لااهل البيت ورب قائل يقول لايوجد مثل هكذا امر فنقول من قتل ائمة الشيعة بدا من الامام علي بن ابي طالب علية السلام وابنه الحسين ومن حبس الكاظم حتى مات مسموما ومن يشتم ويكفر ال البيت ولو قرا مسلم يريد الحقيقة كتاب ابن تيميه لوجده انه يكفر فاطمة الزهراء وعلي ولو ان لااحد سلم من لسانه الا اننا نتحدث عن ائمة الشيعةوعمري تجاوز الخمسين عاما لم نعرف يوما ان السنة نواصب بل هم مسلمين حالهم حالنا لااختلاف بيننا ولافضل الا بالتقوى وبالتالي هناك من يريد ان يقسم ويفرق الامة الاسلامية ولو شاهدتهم فضائيات بعض الوهابيين لوجدت العجب العجاب فاحدى المواقع تحرض على عدم الزواج من الشيعة واخرين يحرمون التعامل معهم حتى بالمعاملات التجاريه ولكنهم يحللون التعامل مع البوذيين والهندوس ولو اطلعتم على احاديث معتدل الشيعة في السعودية لهربتم من الكفر الذي يوصفون به من الوهابيين ولااعرف لمصلحة من يعمل هؤلاء على هذا التصعيد ان المطلوب من رجال الدين في الطرفين التحلي باخلاق الاسلام الحقيقي وان لايكفروا طرفا دون حق يقول مثلهم اشهد ان لااله الا الله
مجرد سؤال
عراقي محتار -لماذا يذكر اهل السنه والجماعه في كل صلاتهم العباره التاليه (اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم) في حين عندما يذكرون النبي محمد بالحديث يقولون (صلى الله عليه وسلم ) اي انهم لا يذكرون الال اليست عجيبه ؟
مجرد سؤال
عراقي محتار -لماذا يذكر اهل السنه والجماعه في كل صلاتهم العباره التاليه (اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم) في حين عندما يذكرون النبي محمد بالحديث يقولون (صلى الله عليه وسلم ) اي انهم لا يذكرون الال اليست عجيبه ؟
ما ذنبنا الان
عبد الله -كل مجرم يحاسب على جريمته , فأذا نفر من المسلمين ناصبوا ال البيت العداء منذ اكثر من الف و خمسماءة عام ما ذنب الاجيال المتعاقبه أن تحشر بنفس المحشر وتتهم بفعل هي لا تعرف تفاصيله و كأنها هي الفاعله الان ويجب أت تعاقب, و كثير منهم لا يعرفون ما هي القصه وحتى لم يقرأوا التاريخ , جميع المسلمون يحبون ال البيت بدون استثناء , و أذا كان هنالك خلاف و صراع على السلطه في تلك الفتره فيترك ذلك لحكم التاريخ و يدرج ضمن احداثه و كفى , لا ان يوضف لأيجاد صراع مستديم بين المسلمين الان على اساس الولاء لأل البيت او عدمه و يأخذ الجميع بجريرة بعض المتطرفين و المنتفعين من رجال الدين هنا وهناك , أذا كانت هناك شكوك حول ال البيت و اصحاب رسول الله فينعكس هذا الشك على الاسلام بالكامل ويصبح الجيل الحالي في شك كبير في صحة الرسالة بكاملها وخاصه عندما تتشابك عليه الامور بهذا الشكل ويضيع عليه الصح و الخطأ ولم يعد يدري ما هو الاسلام
ما ذنبنا الان
عبد الله -كل مجرم يحاسب على جريمته , فأذا نفر من المسلمين ناصبوا ال البيت العداء منذ اكثر من الف و خمسماءة عام ما ذنب الاجيال المتعاقبه أن تحشر بنفس المحشر وتتهم بفعل هي لا تعرف تفاصيله و كأنها هي الفاعله الان ويجب أت تعاقب, و كثير منهم لا يعرفون ما هي القصه وحتى لم يقرأوا التاريخ , جميع المسلمون يحبون ال البيت بدون استثناء , و أذا كان هنالك خلاف و صراع على السلطه في تلك الفتره فيترك ذلك لحكم التاريخ و يدرج ضمن احداثه و كفى , لا ان يوضف لأيجاد صراع مستديم بين المسلمين الان على اساس الولاء لأل البيت او عدمه و يأخذ الجميع بجريرة بعض المتطرفين و المنتفعين من رجال الدين هنا وهناك , أذا كانت هناك شكوك حول ال البيت و اصحاب رسول الله فينعكس هذا الشك على الاسلام بالكامل ويصبح الجيل الحالي في شك كبير في صحة الرسالة بكاملها وخاصه عندما تتشابك عليه الامور بهذا الشكل ويضيع عليه الصح و الخطأ ولم يعد يدري ما هو الاسلام
شيعي و عندي مآخذ
MOUSA -فيما أشكر الكاتب على هذه الشفافية في الرأي ، أنوه أن اكثر الكتاب من الأخوان السنة لا يجد أي حرج في تبيان هويته المذهبية ، بينما أخوانهم من الشيعة و لكثرة النقد الموجه للشيعة يحجمون عن قول ; بصفتي شيعي . سوف أكون معلقا ممن يكسرون هذه القاعدة مثلما فعل الكاتب الأخ فايد و أقولها بصفتي شيعي فلي بعض الهنات (اللتي لا أكتمها كلما سنحت الفرصة )على أبناء مذهبي اللذي أنتمي له بقناعة لها تبريراتها القوية. فمثلا :1- نجد الكثير من الأناشيد الشيعية المتداولة في الانترنت و المحطات الفضائية تبرز الجوانب الخلافية و تهمل المشتركات مع أخوتي السنة . 2- بسبب الأستقطاب و طبيعته المحفزة ، فقد أهمل الكثير من علوم القرآن و حتى الأكثار من قراءته مقارنة مع السنة لدى بعض الأفراد ،و ذلك يحصل جهلا لا أستنقاصا ، بالرغم من التنويه اللذي يبرزه مشائخ الشيعة حفظ الله الجميع . 3- بالرغم من الوضوح الشديد في التراث النفيس من أدعية أئمة أهل البيت (ع) لدينا نحن الشيعة في التوجه المباشر لله عز و جل عند التمعن في قراءتها ( مثالا عليها أدعية المناجات و دعاء كميل و دعاء عرفة و غيرها .)فلا يزال الكثير من أخوتي الشيعة غير قادر على أقامة التوازن بين شقي الدعاء ، أعني أن تدعو الله مباشرة و تدعوه أيضا تشفعا بأولياءه . عدم القدرة على حفظ هذا التوازن أدى الى ألتباس عند من يعادي الشيعة و وصمهم بالشرك ،بينما الشيعة أبرياء منها .و قد لا أجد مبررا لدى مناوئي الشيعة ،لكون الأسلام قد أقر و بقوة مبدأ الشفاعة و مبدأ الأثابة بواسطة التقرب لله عز و جل عن طريق محبة أولياءه . في الختام أشكر الكاتب على هذه الروح الشجاعة اللتي ساهمت في قدرة بعضنا على التخاطب في المحضورات المذهبية و نقد الذات .
شيعي و عندي مآخذ
MOUSA -فيما أشكر الكاتب على هذه الشفافية في الرأي ، أنوه أن اكثر الكتاب من الأخوان السنة لا يجد أي حرج في تبيان هويته المذهبية ، بينما أخوانهم من الشيعة و لكثرة النقد الموجه للشيعة يحجمون عن قول ; بصفتي شيعي . سوف أكون معلقا ممن يكسرون هذه القاعدة مثلما فعل الكاتب الأخ فايد و أقولها بصفتي شيعي فلي بعض الهنات (اللتي لا أكتمها كلما سنحت الفرصة )على أبناء مذهبي اللذي أنتمي له بقناعة لها تبريراتها القوية. فمثلا :1- نجد الكثير من الأناشيد الشيعية المتداولة في الانترنت و المحطات الفضائية تبرز الجوانب الخلافية و تهمل المشتركات مع أخوتي السنة . 2- بسبب الأستقطاب و طبيعته المحفزة ، فقد أهمل الكثير من علوم القرآن و حتى الأكثار من قراءته مقارنة مع السنة لدى بعض الأفراد ،و ذلك يحصل جهلا لا أستنقاصا ، بالرغم من التنويه اللذي يبرزه مشائخ الشيعة حفظ الله الجميع . 3- بالرغم من الوضوح الشديد في التراث النفيس من أدعية أئمة أهل البيت (ع) لدينا نحن الشيعة في التوجه المباشر لله عز و جل عند التمعن في قراءتها ( مثالا عليها أدعية المناجات و دعاء كميل و دعاء عرفة و غيرها .)فلا يزال الكثير من أخوتي الشيعة غير قادر على أقامة التوازن بين شقي الدعاء ، أعني أن تدعو الله مباشرة و تدعوه أيضا تشفعا بأولياءه . عدم القدرة على حفظ هذا التوازن أدى الى ألتباس عند من يعادي الشيعة و وصمهم بالشرك ،بينما الشيعة أبرياء منها .و قد لا أجد مبررا لدى مناوئي الشيعة ،لكون الأسلام قد أقر و بقوة مبدأ الشفاعة و مبدأ الأثابة بواسطة التقرب لله عز و جل عن طريق محبة أولياءه . في الختام أشكر الكاتب على هذه الروح الشجاعة اللتي ساهمت في قدرة بعضنا على التخاطب في المحضورات المذهبية و نقد الذات .
ايران الصفوية
والحوثية الإرهابية -حمل كتاب (وجاء دور المجوس )أو كتاب (ماذا تعرف عن حزب الله ؟ للكاتب/علي الصادق) او عليك بزيارة موقع (شبكة الدفاع عن السنة) . أسأل الله تعالى جلت قدرته أن يجنب المنطقة شر كل ذي شر , وأن يخص المملكة واليمن الشقيق بمزيد أمن وأمان وسلام , إنه جواد كريم , وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين
ايران الصفوية
والحوثية الإرهابية -حمل كتاب (وجاء دور المجوس )أو كتاب (ماذا تعرف عن حزب الله ؟ للكاتب/علي الصادق) او عليك بزيارة موقع (شبكة الدفاع عن السنة) . أسأل الله تعالى جلت قدرته أن يجنب المنطقة شر كل ذي شر , وأن يخص المملكة واليمن الشقيق بمزيد أمن وأمان وسلام , إنه جواد كريم , وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين
.....
لور -المشكلة هي ان لا احد يقرأ ولا احد يبحث ويفكر مع ان الاسلام هو اكثرا لاديان احتراما لعقل الانسان واكثر دين يحث على الايمان عن طريق العقل قبل العاطفة...لنأخذ الناس الذين ينضحون طائفية وحقدا على الطائفة الاخرى، كم نسبة الذين قرأوا كتبهم بنفسهم ولم يستقوا معلوماتهم من الاعلام المشوه او من مصادر دينية مسيسة وبالطبع هذه الطريقة هي الاسهل للعقل واكثر ارضاءا للنفوس الضعيفة لكنها ايضا الاكثر الغاءا للعقل والتفكير، ولو تكلف اي شخص منهم بالبحث والقراءة لاكتشف كم التناقضات والمغالطات الموجودة فيما يدعى امهات الكتب.... الاستسلام لغسيل الادمغة هو الاسهل وكلفة البحث عن الحقيقة غالية والتحرر مما اصاب الدين من تشويه يستدعي نفض الغبار عن العقول والادمغة العربية والاسلامية فكم هم المستعدين لدفع الثمن
.....
لور -المشكلة هي ان لا احد يقرأ ولا احد يبحث ويفكر مع ان الاسلام هو اكثرا لاديان احتراما لعقل الانسان واكثر دين يحث على الايمان عن طريق العقل قبل العاطفة...لنأخذ الناس الذين ينضحون طائفية وحقدا على الطائفة الاخرى، كم نسبة الذين قرأوا كتبهم بنفسهم ولم يستقوا معلوماتهم من الاعلام المشوه او من مصادر دينية مسيسة وبالطبع هذه الطريقة هي الاسهل للعقل واكثر ارضاءا للنفوس الضعيفة لكنها ايضا الاكثر الغاءا للعقل والتفكير، ولو تكلف اي شخص منهم بالبحث والقراءة لاكتشف كم التناقضات والمغالطات الموجودة فيما يدعى امهات الكتب.... الاستسلام لغسيل الادمغة هو الاسهل وكلفة البحث عن الحقيقة غالية والتحرر مما اصاب الدين من تشويه يستدعي نفض الغبار عن العقول والادمغة العربية والاسلامية فكم هم المستعدين لدفع الثمن
نحب اهل البيت
حسن -باسم الله الرحمن الرحيمAll sunna scholars without any exception state that it is obligatory to love and follow Ahlulbayt, and anyone who refuses to love and follow them has lost the right path and some of them say that he (who refuses the love and follow of Ahlulbayt) is a kafr. But the main difference between sunna and shia is that sunna do not say that Ahlulbayt make no mistakes like the prophet, but rather are regular people like all humans subject to right and wrong in every decision. As for the history of Ahlulbayt it was not written like it should be becuase of what the writer said about the wrong policies of some of the Abbasids caliphats, and even the small written part has been corrupted A LOT by shia scholars who are actually persians wanting to take their revenge from the arabs for spreading islam in persia. To sum it up once and for all, we sunna LOVE and state that it is a main part of our religion to love Ahlulbayt and we love ALL the sahaba even Moaweya who fought imam Ali (even though imam Ali was absolutly right and Moaweya was wrong) becuase the prophet knew in his life about that battle between Moaweya and imam Ali and gave some hints which clearly stated that imam Ali would be right but he also did not even state that Moaweya or his muslim followers are kufars. Shia state that sunna do not love Ahlulbayt becuase they want to have an issues on the sunna as the sunna has the Abu Bakr , Omar, Othman & alot of the sahaba being kufar in the eyes of shia issue on them.
نحب اهل البيت
حسن -باسم الله الرحمن الرحيمAll sunna scholars without any exception state that it is obligatory to love and follow Ahlulbayt, and anyone who refuses to love and follow them has lost the right path and some of them say that he (who refuses the love and follow of Ahlulbayt) is a kafr. But the main difference between sunna and shia is that sunna do not say that Ahlulbayt make no mistakes like the prophet, but rather are regular people like all humans subject to right and wrong in every decision. As for the history of Ahlulbayt it was not written like it should be becuase of what the writer said about the wrong policies of some of the Abbasids caliphats, and even the small written part has been corrupted A LOT by shia scholars who are actually persians wanting to take their revenge from the arabs for spreading islam in persia. To sum it up once and for all, we sunna LOVE and state that it is a main part of our religion to love Ahlulbayt and we love ALL the sahaba even Moaweya who fought imam Ali (even though imam Ali was absolutly right and Moaweya was wrong) becuase the prophet knew in his life about that battle between Moaweya and imam Ali and gave some hints which clearly stated that imam Ali would be right but he also did not even state that Moaweya or his muslim followers are kufars. Shia state that sunna do not love Ahlulbayt becuase they want to have an issues on the sunna as the sunna has the Abu Bakr , Omar, Othman & alot of the sahaba being kufar in the eyes of shia issue on them.
من هم الغرباء.....؟
السعودي -اعتقد الكلام في ذلك لايقدم ولاياخر والمهم اننا لانسب ولانشتمولانعظم ولا نغلو وال البيت نحبهم فما المزيد وما الجديد في ذلك وتسميت الشوارع لاتليق بهم ولا لغيرهمبل نعرفهم ونستفيد من سيرهموانا اعرفهم جميعا وقرات عنهم وحبهم يجري في دمي لكن لا اعلم ماذا يريد فئه من الرافضه ولماذا يشككون فيناغريبه
اما ان الاوان ان
وليد العراقي -أستغرب والله من العقول الجامدة لبعض شيوخ التكفير الذين تفضحهم دائما أحقادهم المبيتة ضد المسلمين الشيعة ويخدعون عوام الناس من البسطاء بقضايا أضحت مملة ومكررة مثل سب أغلب الصحابة والتعرض للسيدةعائشة وللإسف , أغلب الناس العاديين يصدقون هذه الإفتراءات بحق الشيعة , والواقع هو أن الصحابة هم ليسوا فوق النقد وكذلك أمهات المؤمنين , زوجات الرسول الكريم (ص) , بعض الصحابة دخلوا الآسلام خوفا وبعضهم طمعا أو نفاقا ويشهد تأريخهم أنهم قد عصوا أوامر الرسول (ص) في حياته أو بعد مماته , فالصحابة تقواهم وورعهم على درجات والله يعطي الآجر والثواب لمن أطاع الله ورسوله ويحاسب من عصى الله ورسوله , وسورة المنافقين ,يحذر الله تعالي نبيه الكريم (ص) من نوايا بعض الصحابة !! لاأفهم ماهو مفهوم الصحبة عند شيوخ التكفير ؟ هل مجرد رؤية النبي (ص) أم التأسي بسنته الشريفة وقوله وفعله , حتى أني قرأت مرة أنك هناك صحابي تروى عنه أحاديث كثيرة , رغم أنه كان بعمر 6 سنين تقريبا عند وفاة الرسول (ص) , أما السيدة عائشة , فلا أحد يسبها أو يطعن فيها والعياذ بالله وكلنا نقر بآية الإفك التي نزلت على نبينا (ص) وتبرىء فيها عائشة لآنها زوجة النبي , ولايعقل أن يكون شرف وعرض النبي مدنسا , حتى زوجتي نوح ولوط اللتين خانتا نبيين من أنبياء الله , لم تكن خيانتهما بذلك المفهوم !! السيدة عائشة تؤاخذ على موقفها ضد الإمام علي , خليفتها الشرعي وقتها , عندما خرجت مع طلحة بن عبيدالله والزبير بن العوام في واقعة الجمل بالبصرة , تحرض على الإمام وقد تسببت تلك الواقعة في مقتل المئات من المسلمين نتيجة تلك الفتنة التي أصبحت عائشة من ضحاياها !! وأسأل سؤالا بسيطا : ( لماذا التركيز فقط على السيدة عائشة)؟؟ , وهي ليست الزوجة الوحيدة للنبي (ص) وليست أتقاهن أيضا , لماذا لاتذكر سيدتنا خديجة الكبرى , أول زوجات النبي والتي كان لها الفضل الآول في نشر الإسلام بعد أن أنفقت كل أموالها لخدمة الإسلام والمسلمين !! أو السيدة أم سلمة الآنصاري !! وغيرهن , أخيرا أسأل أيضا : ( لماذا خرجت عائشة في حرب الجمل , علما أن السيدة حفصة وأم سلمة قد حذرنها من الفتنة وبقوله تعالى ( وقرن في بيوتكن ) !! أتمنى أن يجيبني أحد على هذه التساؤلات ولكن بعد أن ينزع التعصب والحقد من قلبه , أرجو من ( إيلافنا ) النشر خدمة لمصلحة ديننا مع شكر الجزيل .
الحقيقه
حسن -; الملتحون عرف عنهم التشدد، وحرص الإعلام الغربي وفي مقدمه الإعلام الأميركي على التأكيد أنهم شريرون، أما الشقراء فهي صحافية انكليزية الأصل والفصل... باختصار إنها (ايفون رايلي) التي اعتقلها نظام طالبان قبيل القصف الأميركي على أفغانستان بأيام والتي زارتنا في الكويت الأسبوع الماضي بدعوة من مركز;الوعي; للعلاقات العربية الغربية، الذي يهدف إلى فتح الحوار مع الغرب، ويدعو إلى التعرف على حقيقة ما عندنا لا من خلال الإعلام وإنما من خلال التواصل والحوار، ورغم أن عمر هذا المركز لم يتجاوز سنتين إلا انه بذل جهوداً إيجابية وأعلن أكثر من 90 فردا إسلامهم من خلاله. الصحافية الانكليزية ايفون رايلي التي خطفت الأضواء أيام الحرب الأميركية على الأفغان ألقت محاضرة ممتعة الأسبوع الماضي في المركز تحكي فيها قصة إعتقالها من البداية إلى النهاية، وماذا خرجت من هذه التجربة من مفاهيم وانطباعات,,, عن أشياء كثيرة بما فيها مهمة الإعلام والإعلاميين ما شكل لها إنقلابا وثورة على كثير مما يجري في عالم السياسة والاقتصاد والدين وحقوق الإنسان والدعاية المسيسة للجماهير وتضليل الشعوب,,, الخ.. أطالت رايلي الحديث عن المعاملة الغريبة والحسنة والمبهرة لحركة طالبان تجاهها، مدة الأيام العشرة التي اعتقلت فيها، لقد ذكرت جرأتها عليهم وشتمها لهم وسخريتها منهم وتحديها لهم، وأخيرا ألبصقة القوية التي قذفتها في وجه أحد محاوريها,,, كل هذا وغيره من الإهانات والتحدي لم يكن له اثر على رجال الطالبان الذين استمروا في حسن معاملتها. قالت: حتى عندما اكتشفوا من أول لحظة أنني انكليزية متخفية في لباس أفغانية بعد أن سقطت مني الكاميرا وفضحتني على الحدود,,, لم يفتشوني شخصيا بل استدعوا امرأة قامت بتفتيشي بعيدا عن أعين الرجال عندما عرفوا من التحقيق معها أنها ليست عدوا وعدوها بإطلاق سراحها ووعدتهم هي بدورها أن تقرأ القرآن مصدر الأخلاق الإسلامية. تقول الشقراء الانكليزية ايفون رايلي التي أخفت شقار وجهها بحجابها بعد إسلامها: بعد إطلاق سراحي إجتمع مئات الصحافيين ينتظرون قنبلة تصريحاتي ضد الطالبان، فكان جوابي: لقد أحسنوا معاملتي فصدموا وخيم عليهم الصمت! ووفيت بوعدي وقرأت ترجمة القرآن، وتعرفت على الإسلام، ثم أسلمت وختمت محاضرتها بخاتمة تقولها في كل بلد وفي كل لقاء، قالت: (( إنني ألقي محاضرتي عليكم باللبس الشرعي الإسلامي الذي أعطاني إي