أصداء

لماذا يرفع جمهور علاوي صور صدام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ظاهرة غريبة ومستفزة ان يتم رفع صور صدام والعلم السابق من قبل جمهور اياد علاوي وبعد اعلان نتائج الانتخابات مباشرة!! والغريب ان المتضرر الاكبر من هذا التصرف المشوه هو اياد علاوي وقائمته قبل غيره، واقول ان هذا التصرف مشوه بل وهجين لان الذين رفعوا صور الصنم الساقط هم اكثر الناس معرفة بان صنمهم هو الابعد عن الطرق الديمقراطية والدستورية التي أوصلت علاوي الى الحصول على هذه الاصوات.و لان هذه السلوكيات أعطت دلائل كبيرة وواقعية للقائلين ان جزء واضح من اتباع علاوي هم في واقع الامر من اتباع الصنم الساقط ( وهذا الواقع لايقلل من دور الدكتور علاوي في معارضة النظام الساقط وايضا تعرضه لمحاولة اغتيال من قبل اجهزة ذلك النظام ) لكن هنا يتم التعامل مع وقائق ونتائج واضحة على الارض.

لذلك لااحد يستطيع ان يقول بان هذه مؤامرة ضد علاوي من قبل خصومه السياسيين، وقد تكون جرعة التصريحات الفورية لعلاوي من احدى القنوات الفضائية كانت محاولة واضحة ورد فعل سريع لدفع هذا السلوك عن مسيرته الحالية والقادمة ومحاولة واضحة لتقليل الاضرار المتربتة على هذا السلوك المشين الذي يتعدى مسالة التظاهر بفوز علاوي الى مرحلة التشفي بضحايا اكثر من 420 مقبرة جماعية في جنوب العراق وضحايا الانفال وحلبجة والاهوار. لذلك برزت الكثير من المخاوف والتسأولات من الاغلبية الساحقة قد تختصر بعدة كلمات تقول " ماذا لو استلموا هولاء الحكم مرة اخرى في العراق!! كم مقبرة جماعية تنتظرنا وكم انفال وحلبجة ستحرق وماذا سيبقى من المتبقي من الاهوار التي دمرها النظام الصنمي!! بل ان المخاوف وصلت الى حد طرح سؤال هل سيسمح باقامة الشعائر الحسينية !؟ " حتى ان هذا السؤال الاخير طرح بشكل مباشر على الدكتور علاوي الذي فجاءة ودون قصد او بقصد نزع عبائته العلمانية ليعلن ويجيب على انه " شيعي ابن شيعي ومن عائلة شيعية معروفة!!".

ان شعار " التغير والاصلاح " الذي رفعته قائمة علاوي خلال اليومين الاخيرين يشبه " وجبة طعام سريعة " وقد تكون غير متقنة الاعداد والتنفيذ فالقائمة هي بحاجة الى اصلاح جذري على ضوء هذه الحقائق وغيرها، وحتى اذا اخذنا جدلا بهذه الوجبة الشعارتيه السريعة الجديدة فان كل رموز القائمة هم ممن يحسبون على الدورة السابقة التي أتسمت بكثير من السلبيات الفاضحة الى حد ان احد اهم هذه الرموز لم يحضر ولااجتماع واحد من اجتماعات البرلمان العراقي.

من جانب اخر ان الحقائق على الارض تشير الى ان قائمة علاوي وحتى لحظة كتابة هذه الاسطر لها حجم معين داخل البرلمان العراقي، لكن نفس هذا الحجم اذا فعلا تم الحفاظ عليه فانه ليس بالضرورة ستكون القائمة هي الاجدر بتشكيل الحكومة المقبلة خاصة مع التفسير القانوني الذي صدر من المحكمة الدستورية، وحتى اذا تم تجاوز هذا الجانب القانوني فمن الصعوبة البالغة ان تجد دعم كبير لقائمة فيها بعض الرموز المعروفة بتوجهاتها الطائفية والقومية المتطرفة.

من الواضح ان اكثر شخص يعاني من مأزق حقيقي هو الدكتور علاوي فهو الفائز بالنتيجة النهائية " لحد الان " لكنه الخاسر الاكبر بسبب تناقضات قائمته وايضا بسبب المشاكل الجوهرية التي تعاني منها القائمة والتي تحاول ان تضع نشوة الفوز كغطاء على هذه التناقضات والمشاكل، لذلك فان علاوي هو الابعد عن نيل اي منصب رئيسي في التشكيلة الحكومية القادمة يرافقه في خيبة الامل هذه وباستحقاق طارق الهاشمي. خاصة مع توارد الانباء عن ائتلاف متوقع وضروري بين الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون لبناء جدار صلب لصد اي محاولة التفاف من اصحاب الصور الصنمية والعلم الخائب النقيب ذات الثلاث نجوم، هولاء من اصحاب عقول العصافير الذين يحلمون بعودة عقارب الساعة الى الوراء. والذين ساهموا بوضع العراقيل امام نجاحات علاوي الانتخابية بقصد او دون قصد.


md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Allawi and Baath
ahmed -

The Arab Sunnis voted for Allawi because he was and still is Baathi

u r irani
khalid -

you and your people was and still irani, so go to tehran

بعثي انا
بعثي انا -

ان بعث الموت امر مستطاع.... لكن موت البعث امر مستحيل

الاعتراف
رشيد -

يعترف الوادي في هذا المقال بأن العراقيين ما زالوا، رغم التهجير والقتل والاعتقال والاجتثات، يرفعون صور الشهيد صدام حسين في شوارع وطنهم العراق. كل وسائل الاضطهاد التي استعملت ضدهم، بما فيها القتل بالمثقاب الكهربائي، وكل حملات الدعاية والتضليل الممارسة من طرف الطائفيين وأسيادهم الأمريكان والفرس، لم تزحزح العراقيين عن مشاعرهم التي يحملونها نحو الرئيس الشهيد. الوادي يقوم في هذا المقال بمحاسبتهم على مشاعرهم هذه. هكذا تكون الديمقراطية وحرية التعبير في عراق الاحتلال وإلا فلا.

العنصرية والشوفينية
عراقي غير بعثي -

لاجدال الاعنراف سيد الادلة في مقابلة اياد علاوي مع الينا كوزي بعنوان بصراحة وفي آخر دقيقة سأله السيد الينا لو عدت شابا هل تدخل في احد الاحزاب ,فاجاب حزب البعث ومن لايصدق لدي التسجيل الكامل بالفيديو للمقابلة اذا هو بعثي وكل البعثيين صوتوا له في كل من نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى والانبار وبعثيي بغداد والوسط وجنوب العراق.لذلك يتوجب على هيئة المساءلة والعدالة ادراج اياد العلاوي وشلته بالاجتثاث حتى لايتكرر ماساة العراق للمرة الثالثة ومن يقنع امريكا باسقاط البعث لو عاد لاسامح الله وبعد عوده التي لايتمناها اي خيير في العراق.شكرا لايلاف على نشر التعليق

....
لور -

هل يعقل ان علاوي برئ وساذج الى هذه الدرجة، هل هو لا يعرف حقا ما هو توجه اكثر رموز قائمته وهو الذي يبدو اكثر حنكة في فهم ما يجري وانتهازا لكل الفرص.... انها معركة حياة او موت بالنسبة لمجرمي البعث والاخوة الجدد يتحدثون بالقضاء والقانون والديمقراطية كأنهم يعيشون في سويسرا، الديمقراطيات الغربية قامت بعد التخلص من كل اذناب الدكتاتوريات البشعة والعدل والقانون يبدأ بعد التطهير وليس قبله، في المانيا ورغم مرور اكثر من 60 سنة على سقوط النازية فما زال المتطرفون لا يجرأون على ذكر كلمة نازي علنا ويحرم استعمال اي رمز من رموزها فضلا عن الصور فدور القانون هو ان يحمي الديمقراطية من هؤلاء الهمج وليس ان يمنحهم فرصة للالتفات عليه كما يحدث الان في العراق

الا تتفق معي
عنتر -

الناس احرار فيما يفعلون طالما ان ليس هنالك من ضرر على الاخرين

علاوي مو بعثي
اسيل العراقية -

اني ما اعرف اشدخل علاوي اذا بعض الناس رفعوا صور صدام مع انة اني متابعة اخبار ما شفت احد رفع صور صدام اكو ناس مجانيين بالعراق وهذولة اللي رفعوا الصور امبين مجانيين . يمكن بعض البعثيين يحبون علاوي لانة يعرفون مو جاي على حقد هو يقول اكو قانون اذا بعثي او مو بعثي ارتكب جرائم يتحاسب امام القانون . زين مو اني سامعة جماعة المالكي والائتلاف هم عندهم بعثيين سابقيين اشمعنة ساكتين عنهم لو على راسهم ريشة . كافي عاد علاوي المفروض يشكل الحكومة وخلي الباقين يكونون معارضة ويحاسبون الحكومة واذا على البعثيين اكو قانون ودستور يمنع البعثيين القتلة لو انتم تريدون حجة علاوي ما يصير رئيس وزراء.

الى الوادي
ابن العرب -

اقول للكاتب ظل انت وجماعة ايران سولفوا بكيفكم وتوقعوا بكيفكم المهم اسياد العالم الامريكان الذين حرروكم من صدام كما كنتم تقولون قبل مايبدلون عليكم المن يريدون واكيد واضح يريدون علاوي لانه الفائز بالانتخابات والرجل الانسب للحكم.واي شخص يعارض حكم دولة الرئيس المنتخب يصير ارهابي وياخذ جزاءه فانصحكم تفلتون لايران من هسة احسن. باي باي

السويد / مالمو
احمد علي الحسيني -

ان كان صاحب المقال له الحق في التعبير والتلفظ بالفاظ مثل صنمهم وو فهل يمنع الموقع الرد عليه من جنس عملته .سارد هنا انا اولا انا لااعترف لا بصدام ولا بمن خلفهم هو لنا من ابناء احياء التنك الايراني .ولا باياد علاوي ولا بالمالكي اذا اشك بانه كردي والدليل اصبح العراق منهوبا للكرد في زمنه من الجواز الى العلم الى السفارات الى الموازنه الى .......الاف النقاط .ثانيا الوادي ....الان عباراته سيئه للغايه وفكرة مقالته ليس لها صحه لامن قريب ولا من بعيد وهو يكتب مفتونا بالفتنه الطائفيه وان الفتنه اشد من القتل .يجب ان يعرف بان الماده 73 من دستور العراق تحتم على المالكي ان اصبح ممكنا تشكيل الحكومه ان ياخذ موافقة المالكي والعكس صحيح لانه الاغلبيه المطلقه لاتتحقق والتي حددت بثلثين .فااذا كانت المحكمه الاتحاديه فسرت الكتله البرلمانيه فاذا ياوادي انتبه لماده الرابعه والخامسه من نفس الماده .ولذلك بلا تهيج ولا تهميش والسنه منا ونحن منهم والله انا سيدا وشيعيا ولكن انا حسيني لا اقبل الظلم .وافضل النوم مظلوما على النوم وانا ظالم انه لقوم امام الهدى .وكف ياوادي الذي تهيم فيه من الفتن .فلن تحصل على منصب لان كتاباتك فيها تحريض طائفي لااتمناه للشيعه ولا للسنه والعرقيين لايشترون سباب البعثيه بهد 7 سنوات مقابل سرقة حقوقهم واموالهم ونفطهم وميزانيتهم وجوازهم وسفاراتهم وشوارعهم تفتقد للاشارة الضوئيه واتصالات ارضيه كفى فهل كان النظام السابق اسوه حسنه حتى نقيس امورنا عليه

الى الصنم السافط
عربية -

سيبقى صدام رمزا حيا رغم الاعداء . .

حرية لكن مجروحة
د.آدم -

يبدو ان لمفهوم الحرية الشخصية للمواطن العراقي بالنظام الجديد للعراق يحلل وفق أراء وتصورات البعض وليس وفق ضوايط يجب ان تحترم وكما هو المعمول بالبلدان التي سبقتنا لسنين بتجربة الحريات والديمقراطية . وما شاهدناه من اعلان فوز قائمة علاوي بالانتخابات ببعض المحافظات التي حصل عليها على اعلى الاصوات والتي يغلب على تكوينها الطابع البعثي الى حد كبير وعلى مستوى الفكر والتصرف وهو لايعني ان نعمم هذا التصور على جمهور هولاء المواطنين . والمستغرب من قادة القائمة العراقية وعلى رأسهم علاوي لم يكلف نفسه بشجب واستنكار هذه افعال حتى ان اغلب المحتفلين حتى ببغداد كانوا يرفعون العلم العراقي القديم للنظام المقبور وهي دلالة واضحة للقاسي والداني تحمل معنى واضح وصريح بانهم رافضين للعلم الجديد وللنظام السياسي الجديد الذي بفضله وبالحريات الشخصية المتاحة تحت ضلالة اصبحوا يقفزون ويهللون على الامنا وجراحنا الماضية التي لم تندمل لحد الان بشهدائنا ومصائب البعث المباد وبعد كل هذا يصرح قادة العراقية بان البعث لايمكن ان يعاد وهو تناقض واضح فيما نسمع وفيما نرى على الواقع العراقي؟؟؟ ولنذكر ممن يقول بالحرية والديمقراطية مما يحصل بالمانيا او ايطاليا ايمكن ان نرى اناس تخرج للشارع لتمجد هتلر او موسليني ؟؟؟ ام ان هناك عقوبات قاسية تنتظر من يقوم بهكذا عمال وهم المتقدمين علينا بالديمقراطية والحريات ؟ لكن ديمقراطية التي يمكن ان يفهمها البعض من العراقيين هي التي يمكن ان تتطابق مع هواه الشخصي بدون رادع ولا قانون يحد من هواه ؟؟

الرئيس الشهيد
واحد روحة طكت -

الرئيس الشهيد ابو الحفرة

!!
بغدادي اصلي -

الناس يرفعون صورة انسان عراقي هو صدام سواءا اتفقنا او اختلفنا على اجرام صدام وحزبه..الرجل عراقي وان حبيت سوف اسميه مجرم عراقي ولكن اليس من العتب بل من العار ان يرفع صورة الخميني الذي قتل عشرات الالاف من العراقيين في حواضن المجلس الاعلى والتيار الصدري؟؟!!هل الخميني عراقي؟؟ هل افا العراق بشيء؟؟ الم يقتل ويسفك دماء شعبه من الكرد والعرب والبلوج وحتى الفرس قبل سفكه لدماء العراقين؟؟ الم تصبح صور الخميني مثل صور القديسين في الكنائس؟؟!! اذا كان الخميني بالنسبة لهؤلاء قديسا فانه بالنسبة لشريحة اخرى عراقية مجرم .. لماذا هذة الشريحة لا تحترم شعور العراقيين الاخرين .... من صور الخميني وصور السيستاني الذين وغيرهم من عمائم ....الايرانية التي ....تذكرنا بايران وبسجونها بعيد تزوير الانتخابات

...
نور -

لانهم اختاروا علاوي من منطق انه احسن

الى رقم 2 رشيد البعث
شيعيه ولي الفخر -

هذه حريه الصحافه هو كتب ما يراه صحيح اما ان تأتي وتقول هذا الكلام التافه يا حفيد هارون الرشيد فهذا غير مقبول انتم البعثيين عشتم عبيد صدام وستبقون عبيد من يأتي بعدهتتكلم عن القتل ونسيت المجازر التي فعلها كم امرأه رمل وكم شاب انهى حياته وكم طفل يتم بلا سببانتم تعرفون الحق ليس معكم وتعرفون ان ما قام به الهدام اباده للشعب العراقيلكن ما زال فيكم خوف من صدام انتم تافعون عنه ليس حبا فيهم لكن خوفا منه حتى وهو تحت التراب .والله اننا نشفق عليكم .

دليل عرفان ووفاء
د. عبدالحكيم الزعبي -

رفع صور الرئيس الشهيد صدام حسين، وكذالك رفع العلم العراقي من قبل أغلبية الشعب العراقي هو دليل عرفان ووفاء من هذا الشعب الشجاع الأبي لرموز الأمن والأمان وشموخ العراق ووجهه العربي الأصيل. العراق هو البعث، والبعث هو العراق وهو كذالك قدر العراق، ونتائج الإنتخابات الأخيرة أثبتت ذالك. والشعب العراقي العظيم الذي يمارس واجبه الشرعي في الصبر، يثق ثقة تامة أن الله مع الصابرين.

من قتل المليون شيعي
احمد الفراتي -

انت تفتهم الحجي لو لا من هم العرقيون الذين رفعوا صور صدام هم جزء من الاقليه السنيه التي كانت ذراع صدام في قتل العراقيين.فلا تتذاكى علينا فغالبية الشعب العراقي قد اختارت قوائم اخرى غير قائمة البعث السنيه والسنه اقليه افهوا ذلك اقلييييييييييييه

خوف وترهيب
عراقي مغترب -

لقد سقط شعبنا في العراق ضحيه الخوف والترهيب. فقد إستغل المرشحون سياسه إنه إذا صوتنا للمرشح الفلاني فذلك يعني عوده البعث والمقابر والأعدامات وووو. وعلى الجانب الأخر الترهيب كان لاتصوتو للمرشح الفلاني لأنه يعني بتثبيت سيطرة فيلق القدس علينا نحن العراقيين. في كلتا الحالتين كان الخاسر الأكبر هو المواطن العراقي. يذكرني هذا بالسياسه التي تتبعها الحكومه الأمريكيه مع مواطنيها منذ هجمات أيلول 2001 هو الترهيب والتخويف من انه إذا انهينا حربنا في الشرق الأوسط فأن ذلك يعني عوده الهجمات الأرهابيه للمدن الأمريكيه و قتل الآلاف ثانيه؟؟؟؟ سياسيه غير منطقيه ولكنه فعاله في تمرير ميريده السياسيون على الشعب !!

تافه
صارم -

التافه كل من يهاجم صدام حسين والتافه كل من يرقص للمحتل والتافه كل من يحاول تهميش الفائز بالانتخابات والتافه كل من يحلم بموت البعث والايام بيننا

جميل
بوعلي الهجرى -

الحمدلله اننا عشنا وشفناكيف ان غالبية سنة العراق يقدسون صدامفى حياتهوبعد مماتهورغم ماثبت بلا شك من جرائمة ضدغالبية شعبة! كل اناء بالذى فيه ينضح.

العراقيون
اكرم -

العراقيون يجب ان يحترموا الراي الاخر وصاحبه طالما ان صاحب الراي لايلجأ للعنف . حتى يتعلم العراقيون ذلك يحتاج لهم نصف قرن اخر .

الشهيد البطل
اردني -

للأسف العراقيين الذين يرضون بالاحتلال هم نتاج غير شرعي ، وفرحة العراقيين برفع صور صدام لا يعني الا الكبت والظلم الذي يعيشونه العراقيين في ظل غوغاء الاحزاب التي يسمون انفسهم بالدينيون والدين منهم براء. اقول لكل من جاء من ايران شئتم ام رضيتم لقد دخل صدام التاريخ من اوسع ابوابه . ومن يقول عنه قزم فأنتم تعرفون ان صدام شهيد في قبره فلماذا تخافونه وتقتلون كل من يذكر اسمه

بعيدا عن الطائفية
أنور الربيعي -

من المعروف ان ايران من اشد المعارضين للمالكي خصوصا بعد ان حد من نفوذها وهاجم الميليشيات التي كانت تدعمها وتمدها بالسلاح وبعد ان رفض الانضمام الى تحالف تدعمه قبل الانتخابات, ان رفض مقتدى الصدر للمالكي نابع من الرفض الايراني له والا فان مقتدى لايستطيع معارضة ايران (التي تحميه) ان ارادة منه شيئا, ان الحقيقة والمنطق يثبتان ان المالكي هو الوحيد الغير مدعوم خارجيا من اي دولة او جهة لانه يمثل ارادة العراق المستقل اما قبوله مؤخرا بالتحالف مع الائتلاف فهو قبوله بأهون الشرين بعد معرفته بأن الانتخابات قد زورت لصالح علاوي ومناصريه البعثيين.

الجواب بسيط
ادريس الشافي -

لماذا يرفع جمهور علاوي صور صدام حسين؟ الجواب بسيط، فبعد 7 سنوات من الاحتلال، ومن واقع المقارنة بين أوضاع العراق في عهد الرئيس الشهيد، وفي عهود الذين حكموا البلد منذ استشهاده إلى اليوم، يدرك الناس الفرق الشاسع بين عهد كان فيه العراق بلدا آمنا مستقرا، وقوة عسكرية وتنموية صاعدة، وجانبه مهاب، وبين عهود افتقد فيها الأمن والاستقرار، وتسلطت الميلشيات وفرق الموت والأحزاب الطائفية الرجعية المتخلفة على رقاب العراقيين، وأعادت البلد قرونا إلى الوراء، وصار الشغل الشاغل لجحافلها هو تنظيم المسيرات الحاشدة من أجل اللطم والتطبير والبكاء والعويل.. لو أن حكام العراق الجدد كانوا أفضل من الشهيد صدام حسين، لكانوا قد جلبوا الناس إليهم، وأنسوهم فيه. فما دامت صور الرجل ترفع في العراق، فهذا يعني أنه ما زال حيا، أقله على المستوى الرمزي، وأنه ما زال يجعل الكاتب وأمثاله يشعرون بالذعر والرعب من مجرد رفع صوره. الشهيد صدام حسين يؤرق الطائفيين والصفويين، ويسبب لهم الكوابيس، رغم أنه في رحاب الله، مع الشهداء والأبرار، وحسن أولائك رفاقا.

الجواب بسيط
ادريس الشافي -

لماذا يرفع جمهور علاوي صور صدام حسين؟ الجواب بسيط، فبعد 7 سنوات من الاحتلال، ومن واقع المقارنة بين أوضاع العراق في عهد الرئيس الشهيد، وفي عهود الذين حكموا البلد منذ استشهاده إلى اليوم، يدرك الناس الفرق الشاسع بين عهد كان فيه العراق بلدا آمنا مستقرا، وقوة عسكرية وتنموية صاعدة، وجانبه مهاب، وبين عهود افتقد فيها الأمن والاستقرار، وتسلطت الميلشيات وفرق الموت والأحزاب الطائفية الرجعية المتخلفة على رقاب العراقيين، وأعادت البلد قرونا إلى الوراء، وصار الشغل الشاغل لجحافلها هو تنظيم المسيرات الحاشدة من أجل اللطم والتطبير والبكاء والعويل.. لو أن حكام العراق الجدد كانوا أفضل من الشهيد صدام حسين، لكانوا قد جلبوا الناس إليهم، وأنسوهم فيه. فما دامت صور الرجل ترفع في العراق، فهذا يعني أنه ما زال حيا، أقله على المستوى الرمزي، وأنه ما زال يجعل الكاتب وأمثاله يشعرون بالذعر والرعب من مجرد رفع صوره. الشهيد صدام حسين يؤرق الطائفيين والصفويين، ويسبب لهم الكوابيس، رغم أنه في رحاب الله، مع الشهداء والأبرار، وحسن أولائك رفاقا.

ردّ بلغة الكاتب
izzat -

يرجى اعتماد التعليق الأخير نظرا لمشكلة طارئة في الكومبيوتر .

ردّ بلغة الكاتب
izzat -

يرجى اعتماد التعليق الأخير نظرا لمشكلة طارئة في الكومبيوتر .

صدام ليس شهيداً
عراقي مغترب -

الزعبي انت عربي غير عراقي, لأنك لو كنت عراقياً أصيلاً فلم تكن سميت صدام المهزوم بالشهيد. لقد رقص صدام على العراقيين ولاأعتقد اي عراقي أصيل سوف يصف صدام بالشهيد. لقد ذهب صدام وجعل أمثالكم من الدول العربيه تتباكى عليه لأنكم صدقتم إنه فارس العرب وحامي وسوف يرجع فلسطين وووووغيرها من الشعارات الطنانه التي لاتغني من جوع وتتقدم بها الأوطان!! أفيقوا من غيبوبتكم

صدام ليس شهيداً
عراقي مغترب -

الزعبي انت عربي غير عراقي, لأنك لو كنت عراقياً أصيلاً فلم تكن سميت صدام المهزوم بالشهيد. لقد رقص صدام على العراقيين ولاأعتقد اي عراقي أصيل سوف يصف صدام بالشهيد. لقد ذهب صدام وجعل أمثالكم من الدول العربيه تتباكى عليه لأنكم صدقتم إنه فارس العرب وحامي وسوف يرجع فلسطين وووووغيرها من الشعارات الطنانه التي لاتغني من جوع وتتقدم بها الأوطان!! أفيقوا من غيبوبتكم

Shame on Kurd leader
Rizgar -

Allawy assosiated with Arabisation and Anfal, Shame on Kurdish leaders

Shame on Kurd leader
Rizgar -

Allawy assosiated with Arabisation and Anfal, Shame on Kurdish leaders

نور الشمس لايحجب
عزام عزام -

بغربال لو كانت ارادة الشعب هي اعادة انتخاب صدام حسين من جديد وهو ربما ما كان من خلال فوز القائمة العراقية ب91 مقعد فعليك ان واسيادك الامريكان ((حماة الديقراطية )) ان ينحنوا اجلالا لاحترام ارادة خيار الشعب ..فهمت ؟

نور الشمس لايحجب
عزام عزام -

بغربال لو كانت ارادة الشعب هي اعادة انتخاب صدام حسين من جديد وهو ربما ما كان من خلال فوز القائمة العراقية ب91 مقعد فعليك ان واسيادك الامريكان ((حماة الديقراطية )) ان ينحنوا اجلالا لاحترام ارادة خيار الشعب ..فهمت ؟

واضح
عبد القادر جنيد -

معلق رقم 14 عبد الحكيم الزعبي ذكر بأن (أغلبية) الشعب العراقي ترفع العلم العراقي (الصدامي) وإنى أسأله ماذا عن الأكراد؟ وماذا عن الشيعة؟ وماذا عن عشائر وعوائل الذين قتلهم صدام من أهل السنة ومنهم من أقاربه؟ قد نصدق لو قال بأن عشرة فى المئة رفعوا علم صدام. أما (الغالبية) .

واضح
عبد القادر جنيد -

معلق رقم 14 عبد الحكيم الزعبي ذكر بأن (أغلبية) الشعب العراقي ترفع العلم العراقي (الصدامي) وإنى أسأله ماذا عن الأكراد؟ وماذا عن الشيعة؟ وماذا عن عشائر وعوائل الذين قتلهم صدام من أهل السنة ومنهم من أقاربه؟ قد نصدق لو قال بأن عشرة فى المئة رفعوا علم صدام. أما (الغالبية) .

to Khalid
Alyasiry -

ba3th has been made in syria and egypt then moved to iraq :) iraqi dont accept something from outside ;), Shia based in iraq n moved to iran which u call it ''majoos'' :D so try to calculate it right then do comments. best regards from Alyasiry

to Khalid
Alyasiry -

ba3th has been made in syria and egypt then moved to iraq :) iraqi dont accept something from outside ;), Shia based in iraq n moved to iran which u call it ''majoos'' :D so try to calculate it right then do comments. best regards from Alyasiry

رد على رد
عراقي مغترب -

الى أكرم: متى ما تعلمتم إحترام العراقيين وشعورهم عند ذاك فقط سوف يحترموكم العراقيون . أمّا وتتراقصون على الآم العراقيين فسوف لن ترون منهم غير الشجب والعنف أيضاً إذا إقتضى الأمر. لن تأتوا أنتم على آخر زمن وتهينون العراقيين!!

رد على رد
عراقي مغترب -

الى أكرم: متى ما تعلمتم إحترام العراقيين وشعورهم عند ذاك فقط سوف يحترموكم العراقيون . أمّا وتتراقصون على الآم العراقيين فسوف لن ترون منهم غير الشجب والعنف أيضاً إذا إقتضى الأمر. لن تأتوا أنتم على آخر زمن وتهينون العراقيين!!

مقال مغالطات
عمر علي حمه حنا -

صدام ذهب مع الريح مثل الذين سبقوه من حكام العراق وبقي وسيبقى الشعب العراقي أما موضوع المقالة فأن الكاتب المحترم بين حالة الفزع التي يعيشها اتباع ولاية الفقيه و خشيتهم من خسارة موقعهم في قيادة العراق اعتقد ان المقال بعيد جدا عن الحقبقة وفيه مغالطات كبيرة فلم اسمع او اشاهد اي جهة اعلامية ذكرت ما ادعاه كاتب المقالة.

مقال مغالطات
عمر علي حمه حنا -

صدام ذهب مع الريح مثل الذين سبقوه من حكام العراق وبقي وسيبقى الشعب العراقي أما موضوع المقالة فأن الكاتب المحترم بين حالة الفزع التي يعيشها اتباع ولاية الفقيه و خشيتهم من خسارة موقعهم في قيادة العراق اعتقد ان المقال بعيد جدا عن الحقبقة وفيه مغالطات كبيرة فلم اسمع او اشاهد اي جهة اعلامية ذكرت ما ادعاه كاتب المقالة.

رد
جنان محمد -

بسم الله الرحمن الرحيمعلاوي فاز بالغش التزوير .والى الزعبي اكيد انت فلسطيني لانه الفلسطينيون يحبون صدام ويحبوا حب مصلحة لانه مستفادين منه.

رد
جنان محمد -

بسم الله الرحمن الرحيمعلاوي فاز بالغش التزوير .والى الزعبي اكيد انت فلسطيني لانه الفلسطينيون يحبون صدام ويحبوا حب مصلحة لانه مستفادين منه.

رد
علاوي -

لا عربي لا كردي لا مسلم لا مسيحي لا صابئي لا.. فقط العراق الوطن للجميع والدين لله شو نبقى بهذه العقول المريضة . انا ليس من انصار السابقين ولا من انصار رجال الساسه الذين في الساحة الان مع العراقي مع الاسف ما موجود لحد الان لو يتبع ابران لو سعودية لو يتبع الاحتلال ومعلومة اذا تم تشكيل الحكومة بتوافق فقراءه على العراق السلام اي يصبح لدينا عرف بتوزيع السلطه على اساس طائفي كبيروت ونبقى هذا يمنع زيارة الحسين وهذا فارسي اما بخصوص ما ذكره كاتب المقال صحيح اني شاهدت ذلك على قناة الانبار العلم القديم وكذلك الاغاني القديمةكم شخص يطلق النار في الجو وكل ذلك مخالف للقانون وايضا عندما قال علاوي اني شيعي وهذا على السومرية.لكن لايجب ان نعتبر هولاء قاعدة عامة وانما شيء يمثل اشخاص صدام لن يرجع معلومة ربما ناس تحب المالكي وناس تكره تستطيع تعكس الحالة مستحيل كذلك صدام ناس تحب وناس تكره نفطه مهمة هذا او هذاك اذا يرتكبون جريمة بحق الشعب طبعا ياخذون ما يستحقونه صدام اخذ ما يستحقه ما الساسه الذين ارتكبوا جرام بحق الشعب لابد يأتي يوم ويأخذون ما يستحقونه وكل قطرة دمه نزلت على ارضنا سوف تحاكمه وتحاكم كا من يسندهم من دول الجوار او دول اقليميه ارجو نترك الطائفية المالكي انتخبه المسلم والمسيحي وكذلك علاوي المهم ما نرجع لايام الاتلاف الوطني وجبهة التوافق... ايام الطائفية اما اذا رجعة التشكيلة السابقة كا قلت على العراق السلام

رد
علاوي -

لا عربي لا كردي لا مسلم لا مسيحي لا صابئي لا.. فقط العراق الوطن للجميع والدين لله شو نبقى بهذه العقول المريضة . انا ليس من انصار السابقين ولا من انصار رجال الساسه الذين في الساحة الان مع العراقي مع الاسف ما موجود لحد الان لو يتبع ابران لو سعودية لو يتبع الاحتلال ومعلومة اذا تم تشكيل الحكومة بتوافق فقراءه على العراق السلام اي يصبح لدينا عرف بتوزيع السلطه على اساس طائفي كبيروت ونبقى هذا يمنع زيارة الحسين وهذا فارسي اما بخصوص ما ذكره كاتب المقال صحيح اني شاهدت ذلك على قناة الانبار العلم القديم وكذلك الاغاني القديمةكم شخص يطلق النار في الجو وكل ذلك مخالف للقانون وايضا عندما قال علاوي اني شيعي وهذا على السومرية.لكن لايجب ان نعتبر هولاء قاعدة عامة وانما شيء يمثل اشخاص صدام لن يرجع معلومة ربما ناس تحب المالكي وناس تكره تستطيع تعكس الحالة مستحيل كذلك صدام ناس تحب وناس تكره نفطه مهمة هذا او هذاك اذا يرتكبون جريمة بحق الشعب طبعا ياخذون ما يستحقونه صدام اخذ ما يستحقه ما الساسه الذين ارتكبوا جرام بحق الشعب لابد يأتي يوم ويأخذون ما يستحقونه وكل قطرة دمه نزلت على ارضنا سوف تحاكمه وتحاكم كا من يسندهم من دول الجوار او دول اقليميه ارجو نترك الطائفية المالكي انتخبه المسلم والمسيحي وكذلك علاوي المهم ما نرجع لايام الاتلاف الوطني وجبهة التوافق... ايام الطائفية اما اذا رجعة التشكيلة السابقة كا قلت على العراق السلام