فضاء الرأي

انا...... والمصرى اليوم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقدمة ضرورية: نشرت المصرى اليوم بتاريخ 9 مارس خبرا عنى مقتطعا من سياق محاضرة مغلقة القيتها أمام مجموعة من الباحثين فى احد المعاهد الأمريكية المعروفة وهو "منتدى الشرق الأوسط". عقب نشر الخبر كتبت هذه المقالة وارسلتها للجريدة كحقى للرد وتوضيح وجهة نظرى تجاه ما نشر، وهو حق أساسى وفقا لمواثيق العمل الصحفى المحترم، وبعد اسبوع من عدم النشر اتصلت برئيس مجلس الإدارة والمساهم الأكبر فى الجريدة المهندس صلاح دياب وقد وعدنى بنشر المقال، وبعدها اتصلت بالأستاذ مجدى الجلاد رئيس التحرير وقال لى أن ردى سينشر غدا... ومر الغد وبعد الغد.. ولم أجد المقال منشورا.أنا اقدر الضغوط التى تقع على الصحف من جهات معينة والاوامر التى يتلقونها لنشر خبر معين لتشويه سمعة بعض الشخصيات، ولكن يبقى حق الرد مسألة لا تحتمل النقاش فى الصحافة المحترمة. وها أنا أضع ردى امام الرأى العام لتوضيح وجهة نظرى على الأقل فيما قيل عنى.
مما هو جدير بالذكر أن المصرى اليوم قد اجرت معى حوارا عام 2008 فى القاهرة اجراه الصحفى عمرو بيومى، وعام 2009 بالتليفون من أمريكا أجرته صحفية من مقر الجريدة بالقاهرة، ولا اعرف مصير هذه التسجيلات الطويلة التى اجروها معى، وهل تقوم المصرى اليوم بعمل هذه التسجيلات لجهة أخرى غير الصحيفة؟.

-------
منذ اشتغالى بالعمل العام واقترابى من مشاكل الأقباط وضعت ثوابت رئيسية فى كتاباتى ملتزم بها بصرامة واتحدى أن يواجهنى أى شخص بجملة واحدة كتبتها أو نطقتها ضد هذه الثوابت رغم كثرة كتاباتى واحاديثى، وفى كل هذه الكتابات والاحاديث ادعو الأقباط أيضا للإلتزام بهذه الثوابت.

الثابت الأول: عدم تبادل العنف بالعنف، ولهذا أدعو دائما الأقباط أن يستخدموا الوسائل السلمية والقانونية من آجل الحصول على حقوقهم المهدرة فى المواطنة غير المنقوصة، وأعتبر أن اللجوء للعنف يفقد القضية القبطية قيمتها ويفقد النضال القبطى قوته الإيجابية وفاعليته، علاوة على أن أستخدام العنف هو بمثابة طريق الإنتحار للأقلية القبطية.

الثابت الثانى: الالتزام بوحدة التراب المصرى والأمة المصرية، ولهذا اعتبر ما قاله السادات عن البابا شنودة بأنه يسعى لإقامة دولة للاقباط فى اسيوط من قبيل الإتهامات الكاذبة والرخيصة وغير الأخلاقية، فوحدة التراب المصرى من أسرار هذا البلد الخالد.

الثابت الثالث: موضوع إسرائيل
وأنا التزم بالحذر الشديد فى التعامل مع هذا الملف الشائك، نظرا لحساسيته القومية وتراكم كم كبير من الهوس المرتبط به، حتى أن الكثيرين يبتزون بعضهم البعض داخل مصر بسبب هذا الموضوع وذلك برغم وجود علاقات بين السياسيين في مصر واسرائيل وبرغم تفاوت المواقف والآراء حول هذا الملف داخل مصر بين الكثير من السياسيين والمثقفين المسلمين والأقباط على السواء. ومنذ عام 2001 سافر الكثير من الباحثين العرب فى أمريكا من مصر والاردن والعراق ودول الخليج ودول شمال افريقيا إلى إسرائيل للمشاركة فى فاعليات هناك، وجائتنى دعوات عديدة للمشاركة فى مؤتمرات فى إسرائيل أو كزائر لمراكز ابحاث هناك ولكننى رفضتها جميعها بلا تردد، ورغم الحاح بعض اصدقائى العرب.. وكنت أقول مهما إن حسنت النوايا ومهما إن كانت الموضوعات بعيدة عن الموضوعات السياسية الساخنة إلا ان مبدأ الزيارة نفسه مرفوض تماما بالنسبة لى.

أما بالنسبة لامريكا ذاتها فالمعروف أن الكثير جدا من المراكز البحثية والمنظمات الحقوقية والسياسيين والإعلاميين فى هذا البلد الضخم هم من اليهود، وطبعا هناك فرق شاسع بين اليهود وبين الإسرائليين، فنحن نتعامل مع اليهود بصفتهم الأمريكية، فالمجتمع الأمريكى غنى جدا بالتنوع الدينى والعرقى والسمة الأساسية التى تجمع كل هؤلاء هى المواطنة للدولة الأمريكية والالتزام بالدستور والقانون الأمريكى.... ورغم كل هذه الإعتبارات الواضحة إلا اننى باعدت نفسى عن الأمور ذات الصبغة الدينية الصارخة، ولهذا رفضت دعوة كبير الحاخامات فى لوس انجلوس لإلقاء محاضرة امام الجالية اليهودية هناك، وجاءتنى عدة دعوات لحضور المؤتمر السنوى لمنظمة إيباك ورفضتها وكذلك الرابطة اليهودية لمقاومة التشهير وغيرها من المناسبات التى يبدو الدين أو مساندة اسرائل بقوة واضحا فيها. أقول رفضت كل هذه الدعوات رغم أن كبار المسئولين والباحثين من مصر يشاركون فى هذه الفاعليات وياتون من مصر خصيصا لذلك، وأنا المقيم على بعد عدة أميال من هذه المنظمات ارفض المشاركة فى فاعليتها حتى اتجنب الإتهامات الرخيصة من المتربصين.
ولكن فى نفس الوقت هناك منظمات لها الطابع البحثى العام يديرها يهود وهناك سياسيين من اليهود، ونعلم أن من بينهم داعمون لإسرائيل ولكن لا بد أن نتعامل معهم، فأغلب المنظمات والهيئات والمراكز الكبيرة فى أمريكا يوجد بها يهود والكثير منها يديرها يهود.
هناك مثلا 13% من اعضاء مجلس الشيوخ من اليهود، وعشرات الأعضاء فى مجلس النواب، والكثير من كبار السياسيين من اليهود أيضا، بما يعنى أن الذى يمثلنى فى الكونجرس يهودى والسفير الذى يمثل بلده لدى مصر أحيانا يكون يهوديا (ديفيد وولش مثلا) وطبيب أبنتى الصغيرة يهودى، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالكونجرس يهودى... والقائمة تطول، وعلينا أن نتعامل مع كل هؤلاء بما يتوافق مع مصالحنا وقضايانا وإلا حكمنا على أنفسنا بإلانعزال والتهميش، كما أن الزعم بان كل يهودى هو عدو أو ضد مصر هو عنصرية بغيضة وهوس وكراهية غير مقبولة، فمعيار تعاملنا مع البشر هو صفتهم السياسية وصفة المواطنة لا بصفتهم الدينية.

بعد احداث نجع حمادى اتصل بى نائب مدير "منتدى الشرق الأوسط" وهو أمريكى من اصل مصرى، ريموند إبراهيم، للحديث فى لقاء مغلق بالفيديو كونفرانس امام باحثى واعضاء مجلس إدارة المنتدى عن اوضاع الأقباط فى مصر، وهم باحثون ينتمون إلى اعراق وأديان مختلفة ويجمعهم العمل فى مركز دراسات أمريكى. ويوم 26 فبراير أدار ريموند أبراهيم هذا اللقاء الذى أستمر 45 دقيقة تقريبا تحدثت فيها عن كافة الأمور المتعلقة بأوضاع الأقباط بصفتى الشخصية وامام مركز دراسات أمريكى ونائب الرئيس فيه ومدير الندوة مصرى... واختتمت لقائى بمناشدة جميع الأحرار فى العالم دعم قضية نضال الأقباط من آجل المواطنة. ولكن فى سياق المحاضرة جاءت جملة بأن الدفاع عن الدولة المدنية فى مصر هو فى مصلحة الجميع: الغرب وأمريكا واليهود وغيرهم، وأن الأقباط هم الكتلة الرئيسية التى تناضل من آجل منع مصر من أن تتحول لدولة جهادية معادية للجميع، وهو كلام مشابه لما قاله باحث مصرى معروف هو مأمون فندى فى جريدة المصرى اليوم ذاتها.. نعم هذه مقولات سياسية يتفق عليها الكثير من الباحثين فى العالم كله من أن الدفاع عن الدولة المدنية فى مصر هو فى مصلحة الجميع:الغرب والامريكيين والاوروبيين واليهود والمسيحيين والمسلمين المعتدلين، كما أن وجود الاقباط وتعزيز دورهم يحافظ على هذه الدولة المدنية....

نعم أنا أطلب من كل من أقابله فى العالم كله ومن اصدقائنا الباحثين والإعلاميين الأمريكيين بالدفاع عن الدولة المدنية فى مصر وعدم التجاوب مع هؤلاء الذين يسعون لتحويلها إلى دولة دينية طالبانية. وأفتخر أننى نشرت العديد من الأبحاث فى أمريكا ضد الدولة الدينية فى مصر فى وقت كان بعض المسئوليين الأمريكيين يساندون محاولة بعض الإسلاميين لحكم مصر. وأفتخر أيضا أن الكتلة القبطية فى مصر هى عامل أساسى فى منع مصر بأن تتحول لدولة دينية.
إن هذا الخبر الذي نشر فى المصرى اليوم يوم 9 مارس هو اقتطاع جزء من سياقه بهدف تشويه سمعتى، ولهذا فقد أرسلت نص المحاضرة لصحيفة الدستور وقد نشرتها كاملة يوم 11 مارس الجارى.
بقت مسألة الخلط بين "منتدى الشرق الأوسط" الذى تحدثت أمامه و "منتدى الشرق الأوسط للحريات" الذى أسسته فى القاهرة والإيحاء وكأنهم مركز واحد، وهذا بالطبع غير صحيح بالمرة بل ولا توجد علاقة بين المركزين بأي صورة من الصور. ولذا أيضا وجب توضيح هذه النقطة: "منتدى الشرق الاوسط للحريات" المسجل فى مصر هو مركز مصرى مائة فى المائة ولا يحصل على أى دعم من أى جهة، ولم نحصل على مليم واحد او سنت واحد من اى منظمة أو حكومة أو هيئة فى أى مكان فى العالم، وميزانيته تقدم سنويا لمصلحة الضرائب منذ تأسيسه ويشرف عليها واحد من كبار المحاسبين فى مصر.. والجهات المصرية تعلم عنه كل شئ وتراقبه من جميع النواحى.

تبقى كلمة اخيرة أننى أرفض أن يزايد أحد على وطنيتى، واعلم أن الكثيرين متربصين بى.. ولكنى اطمئن هؤلاء المتربصين بأنهم لن يجدوا شيئا أخجل منه فى تاريخى كله لا على المستوى الشخصى ولا على المستوى الوطنى.

magdi.khalil@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاسلاميون
خوليو -

معاداة الاسلاميين للدولة المدنية يعود لعدم ارتباط ثقافتهم الدينية بوطن وبأرض بل بدينهم الضبابي الذي لايُحدد لهم معنى المواطنة، بل يربطهم بمجموعة مواعظ ونهج خاص بهم تؤدي مخالفته لعذاب وترهيب ووعود مرعبة يتلقونها منذ الطفولة الأولى، مما تؤدي لفقدانهم حس المعارضة والنقد والابداع من كثرة الخوف،هذا يشرح لماذا يصفون كل من ينتقدهم أو يخالفهم بأنه عميل ومرتبط بجهة معينة تمده بالدعم أو الاسناد، لأن ثقافتهم الخاصة التي لم يكن لهم يد بانتاجها، تعتمد بشكل رئيسي على قوى خفية تُّسّير أعمالهم،(هناك دائماً من يقودك ويحدد لك الطريق والمصير) لذلك لايدخل بقواميسهم أن مراكز الابداع والتغيير تكمن في عقل الانسان نفسه، هناك دائماً جهة خارجة عن إرادتهم ترسم لهم خطواتهم وأعمالهم، وهذا يسحبونه على كل فكرة لاتسير وخطهم بأن يقولون هذا عميل وذلك مرتبط والآخر مأجور، لأن في تراثهم فكرة الأجر تشكل مادة رئيسية في حياتهم، تعمل الشيئ لقاء أجرة ما ولو كانت من عالم الخيال، لقد أضاعوا بوصلة الدولة المدنية.

كلام فاضي وخاص
زين بن الطويل -

لا أدرى كيف تمت الموافقة على نشر مثل هذا الكلام الشخصي الخاص. إنه كلام لا يهم أحد غير الكاتب نفسه، فلماذا ينشر وبهذه المساحة؟

حرية الرأي
الاســ بقلم ــــتاذ -

أنتم في عالمكم الإسلامي لا تريدون غير نشر أخبار أمجد الإسلام و المسلمين المتواضعة، أو كل ما يهاجم الغرب و إسرائيل، أما كل ما يكشف أخطاءكم فيجب حجبه حسب مبدأ إن بليتم فاستتروا، أو بإعتبار أخطاءكم تجاه غير المسلمين شيء إيجابي لمعاقبتهم على كفرهم

كلام فاضي وخاص
زين بن الطويل -

لا أدرى كيف تمت الموافقة على نشر مثل هذا الكلام الشخصي الخاص. إنه كلام لا يهم أحد غير الكاتب نفسه، فلماذا ينشر وبهذه المساحة؟

هو انت مين اصلا
حسام الدالي -

الاخ الفاضل يتحدث عن نفسه وكأن شخصية معروفة يشار لها بالبنان او يحاول ان يجعل من نفسه شخصيةعامة ولولا موقع ايلاف والموقع الهزيل المسمى باسمه لم يكن احد ليعرفة وليس كل من تستضيفة قناة الجزيرة يصبح شخصية عامة ولكن القضية كلها نظرية المخالفة زد في الاساءة الى الناس تصبح مشهور اكثر تفنن في الافتراءات على عقائد البشر تهتم بك الصحف والمجلات الغربية ولللاسف انت تذكرني بنكتة هريدي الجاسوس الذي عندما عمل بالجاسوسية اراد ان يبلغ العالم كلة بذلك حتى الصقها كلقب باسمة .... المتابع لك اخي الفاضل ولكتاباتك التي تدعي انها لها قيمة يعرف بمنتهى البساطة انت عميل من !!!!!!!

nero
nero -

أما بالنسبة لامريكا ذاتها فالمعروف أن الكثير جدا من المراكز البحثية والمنظمات الحقوقية والسياسيين والإعلاميين فى هذا البلد الضخم فتح ابوابه لابناء الدول التى فيها كثير متخلفين و هذا تعمير المستعمر فى العالم فـ يدخل الدكتور زويل المعمل مع ابنهم الامريكى لافرق نهائى و بقوانين فـ معروف ان التجربه مكلفه و الدفع لمن يعرف قوانين و ليس اى طالب دراسات عليا او دكتور او عالم بشهاده لها قوانين المستعمر الذى يعمر فى العالم الان يجب ان بعد حفر قناه السويس و ادخال السكك الحديديه و السد و عمارات الاعلام و فيلات للعمال مجانا و مبانى وسط البلد مثل باريس و شق الترع يجب ان يوحد قوانين العالم حتى المواطن الذى هو سائح فى اى مكان يترقى و مثال الذى يصل امريكى بجواره المسيحيى و المسلم و اليهودى و الملحد لا يتحرش بهم مع توحيد القوانين من يقع سوف يكون فضحيه انه صغير العقل يتخانق مع من لا يعرفهم فى سيده تعمل توكيل لابنها تعليمات من موظفين يعنى مواطنين عاديين اتفقوا الام يرفض طلبها و تحرض تعمل محضر لابنها كلام لا يليق بـ مستويات راقيه ان يكون مع امه الرجل يسمع شاب او سيده تقول خذى عليه توكيل و لا تعطيه هذا فى مصر يجب من اخطئ يظهر للناس هذا ابن الصايعه الواطى ان كان يتحجج بجرائم فى صفحه الحوادث فى كل مكان و كما قلت حرامى فى الشارع اذهب له لا تتصل بالناس فى بيوتها يعنى حرامى فى شارع رقم 9 لا تتجه لـ شارع 5 عند سيده جميله و تقول ابحث عندك هذا منتشر مثال من يرى سيده يقول انا امسك الرجل و حدث امامى من ضربت رجل صغير بالقلم و الضابط جرى العسكرى وراء الشاب الجار لها بدل ما يمسك السيده فى هتك عرض منه لها بيعاكسوا النساء الموظف يقول لها انا زوجك يمثل انه زوج الام على كل مواطن و انه لا يقتنع بكلامه حدث معى فى البنك رفض طلب الام من اول كلمه تريد فتح حساب يجب مجلس الامن يظهر للناس انه شريف و يكشف اسماء كانت قليل ادب

هو انت مين اصلا
حسام الدالي -

الاخ الفاضل يتحدث عن نفسه وكأن شخصية معروفة يشار لها بالبنان او يحاول ان يجعل من نفسه شخصيةعامة ولولا موقع ايلاف والموقع الهزيل المسمى باسمه لم يكن احد ليعرفة وليس كل من تستضيفة قناة الجزيرة يصبح شخصية عامة ولكن القضية كلها نظرية المخالفة زد في الاساءة الى الناس تصبح مشهور اكثر تفنن في الافتراءات على عقائد البشر تهتم بك الصحف والمجلات الغربية ولللاسف انت تذكرني بنكتة هريدي الجاسوس الذي عندما عمل بالجاسوسية اراد ان يبلغ العالم كلة بذلك حتى الصقها كلقب باسمة .... المتابع لك اخي الفاضل ولكتاباتك التي تدعي انها لها قيمة يعرف بمنتهى البساطة انت عميل من !!!!!!!

خوليو
يوحنا الشهيد -

ياخوليو نرجو منك قليلاً من حسن الأدب وأن تمثل نفسك وذويك وطائفتك بصورة أرفع من هذا المستوى ، عندما تتحدث عن الإسلام . لقد أكثرت من التطاول ولكن كل شيء له حدود فنرجوك أن تكف عن القيء بمحتويات نفسك ونضحها النتن. صحيح الطبع يغلب التطبع وأنه لابد للأفاعي من اللدغ والفحيح ، لكن حتى الأساود الفتاكة تخلد للراحة ، أذهب مارس اليوغا أو رياضة الزن الروحية أوأقرأ كتاب تتعلم منه السيطرة على النزوات الشريرة للنفس ، حاول ولو مرة واحدة فقط أن تثبت لنا إننا أسأنا الظن فيك ، حاول أن تجد متنفساً لنزوات روحك بديلاً عن كراهيتك للإسلام وتبجحك المستهتر المنتشي بنبيذ الحقد ، من حقك أن ترفض الأسلام ومن حقك أن تكره الإسلام ومن حقك أن تُـعّبر عن كراهيتك للإسلام ، لكن ليس من حقك أبداً أن تسيء للإسلام والمسلمين وتخبرهم كل يوم بأنك سيد الحق المطلق ومالك المعرفة المطلقة وأنهم على خطأ بإتباع دينهم الذي وصفته في تعليقك أعلاه بالدين (الضبابي) ياللغرور ! ياللصفاقة ومنتهى الجهل وضابية العقل ـ إن وجد أساساً ـ تماماً كالتلميذ الفاشل الذي يبرر فشله ورسوبه بقوله أن الإمتحان أصغر من عقله ! أقرأ (شرور الجاهل ) لإبن المـُـقـّـفع ، تجد أن الرجل – رحمه الله – قد أنصفك الوصف وهو سابق زمانك ، وحقاً إن مثلك ياخوليو يستدعي العقلاء للصلاة من أجله لأنه وحده الله القادر على شفاءك وإحياء الأخلاق في ذاتك ولك مني منتهى الرثاء وصادق العزاء.

إعتراض مفضوح
الاســ بقلم ــــتاذ -

الفشل في الرد المباشر الصريح المفحم على كلام الكاتب وإثبات العكس يجعلكم تحاولون بشكل أخر أن تهجموا على شخص الكاتب محاولين التصغير من شأنه وكأن ذلك سيؤثر على مصداقية كلامه، لكن ما يقوله هو الصدق، وطريقة إعتراضكم عليه ذاتها تؤيد ذلك

خوليو
يوحنا الشهيد -

ياخوليو نرجو منك قليلاً من حسن الأدب وأن تمثل نفسك وذويك وطائفتك بصورة أرفع من هذا المستوى ، عندما تتحدث عن الإسلام . لقد أكثرت من التطاول ولكن كل شيء له حدود فنرجوك أن تكف عن القيء بمحتويات نفسك ونضحها النتن. صحيح الطبع يغلب التطبع وأنه لابد للأفاعي من اللدغ والفحيح ، لكن حتى الأساود الفتاكة تخلد للراحة ، أذهب مارس اليوغا أو رياضة الزن الروحية أوأقرأ كتاب تتعلم منه السيطرة على النزوات الشريرة للنفس ، حاول ولو مرة واحدة فقط أن تثبت لنا إننا أسأنا الظن فيك ، حاول أن تجد متنفساً لنزوات روحك بديلاً عن كراهيتك للإسلام وتبجحك المستهتر المنتشي بنبيذ الحقد ، من حقك أن ترفض الأسلام ومن حقك أن تكره الإسلام ومن حقك أن تُـعّبر عن كراهيتك للإسلام ، لكن ليس من حقك أبداً أن تسيء للإسلام والمسلمين وتخبرهم كل يوم بأنك سيد الحق المطلق ومالك المعرفة المطلقة وأنهم على خطأ بإتباع دينهم الذي وصفته في تعليقك أعلاه بالدين (الضبابي) ياللغرور ! ياللصفاقة ومنتهى الجهل وضابية العقل ـ إن وجد أساساً ـ تماماً كالتلميذ الفاشل الذي يبرر فشله ورسوبه بقوله أن الإمتحان أصغر من عقله ! أقرأ (شرور الجاهل ) لإبن المـُـقـّـفع ، تجد أن الرجل – رحمه الله – قد أنصفك الوصف وهو سابق زمانك ، وحقاً إن مثلك ياخوليو يستدعي العقلاء للصلاة من أجله لأنه وحده الله القادر على شفاءك وإحياء الأخلاق في ذاتك ولك مني منتهى الرثاء وصادق العزاء.

كل شئ انكشف وبان
عبدالله المصري -

لا أدري ما الذي يقصده الكاتب بتخريج كلامه عن سياقه، أو وضع خبر ما لتشويه سمعته، ودعني أذكِر الكاتب أنه بنفسه قد نشر محاضرته هنا علي موقع إيلاف يوم الجمعة الموافق 12 مارس الماضي، وهذه مجرد عينة تدل علي التوجهات الواضحة والصريحة والتي لا تحتاج أي نوع من أنواع التزويق أو التلوين، حيث ورد في المقال الآتي:(فالأقباط يواجهون نفس الإرهاب الذى تعرضت له أمريكا فى 11 سبتمبر والذى تعرضت له لندن ومدريد وموسكو وبالى وبومباى وتل ابيب) ، (الأقباط فى معظمهم يحبون أمريكا فى حين أن معظم المسلمين يكرهونها)،(الأقباط فى معظمهم يرغبون فى أن تهتم مصر بمشاكلها وقضاياها فقط فى حين يرى معظم المسلمين أن لمصر دورا أساسيا فى مساعدة العرب والمسلمين)،(الأقباط فى معظمهم يؤيدون السلام مع إسرائيل ويريدون غلق ملف العداوة طالما أن الأراضى المصرية المحتلة عادت كاملة، فى حين ترى أجهزة الأمن القومى ومعها الشارع الإسلامى أن إسرائيل هى العدو الأول لمصر وللإسلام)،(ما اود أن اقوله أن تقوية وضع الأقباط فى مصر هو مصلحة غربية وأمريكية ويهودية، لأن الكتلة القبطية الكبيرة فى مصر هى التى تحاول منع مصر من أن تتحول إلى دولة إسلامية جهادية معادية للغرب ومعادية لإسرائيل. ) كما نري من المقتطفات ، أن هناك مغازلة لليهود وإسرائيل وربط بين وضع الأقباط والمصالح الغربية والصهيونية، وكشف المخططات التي تحاك في الخفاء من الطابور الخامس الذي يبحث عن تفكيك الوحدة الوطنية والذي يبحث لنفسه عن دور كالشوكة في ظهر النظام والأغلبية، و العمل علي محو هوية الأغلبية، وتفعيل هوية الأقلية التي تريد أن تنام في أحضان العدو الصهيوني.فياأيها السيد الكاتب ما سبق وذكرته لا يحتاج منك أي عناء أو مجهود لأي توضيح يذكر، لإنه بمثابة مجهود في الفراغ وحرث في البحر، لأن كل شئ قد إنكشف وبان.

البحوث حاله طارءه
الشاعر احسان القزاز -

الفت كتابين الاول للطب الاسلامى وتفسير الاعجاز العلمى للقران اسميته التاويل وكلها بجوث جديده واخدت الكتاب لوزاره الصحه العراقيه فقابلوه ببرود وعدم تعاون وقالوا انهم يسمعون البحوث من الخارج وهدا خطا لان البحوث مثل الحالات الطارءه وصاحبها يحدد اهميتها ويتم التعاون معها مباشره جهود صاحبتها اما الشعر والادب والغناء نسمع به من الخارج (فعالجوا الموقف ياوزاره )

كل شئ انكشف وبان
عبدالله المصري -

لا أدري ما الذي يقصده الكاتب بتخريج كلامه عن سياقه، أو وضع خبر ما لتشويه سمعته، ودعني أذكِر الكاتب أنه بنفسه قد نشر محاضرته هنا علي موقع إيلاف يوم الجمعة الموافق 12 مارس الماضي، وهذه مجرد عينة تدل علي التوجهات الواضحة والصريحة والتي لا تحتاج أي نوع من أنواع التزويق أو التلوين، حيث ورد في المقال الآتي:(فالأقباط يواجهون نفس الإرهاب الذى تعرضت له أمريكا فى 11 سبتمبر والذى تعرضت له لندن ومدريد وموسكو وبالى وبومباى وتل ابيب) ، (الأقباط فى معظمهم يحبون أمريكا فى حين أن معظم المسلمين يكرهونها)،(الأقباط فى معظمهم يرغبون فى أن تهتم مصر بمشاكلها وقضاياها فقط فى حين يرى معظم المسلمين أن لمصر دورا أساسيا فى مساعدة العرب والمسلمين)،(الأقباط فى معظمهم يؤيدون السلام مع إسرائيل ويريدون غلق ملف العداوة طالما أن الأراضى المصرية المحتلة عادت كاملة، فى حين ترى أجهزة الأمن القومى ومعها الشارع الإسلامى أن إسرائيل هى العدو الأول لمصر وللإسلام)،(ما اود أن اقوله أن تقوية وضع الأقباط فى مصر هو مصلحة غربية وأمريكية ويهودية، لأن الكتلة القبطية الكبيرة فى مصر هى التى تحاول منع مصر من أن تتحول إلى دولة إسلامية جهادية معادية للغرب ومعادية لإسرائيل. ) كما نري من المقتطفات ، أن هناك مغازلة لليهود وإسرائيل وربط بين وضع الأقباط والمصالح الغربية والصهيونية، وكشف المخططات التي تحاك في الخفاء من الطابور الخامس الذي يبحث عن تفكيك الوحدة الوطنية والذي يبحث لنفسه عن دور كالشوكة في ظهر النظام والأغلبية، و العمل علي محو هوية الأغلبية، وتفعيل هوية الأقلية التي تريد أن تنام في أحضان العدو الصهيوني.فياأيها السيد الكاتب ما سبق وذكرته لا يحتاج منك أي عناء أو مجهود لأي توضيح يذكر، لإنه بمثابة مجهود في الفراغ وحرث في البحر، لأن كل شئ قد إنكشف وبان.

موتوا بغيظكم ياخوليو
مــلاحــظ -

من حق المسلمين أن يفخروا بنموذج دولتهم الإسلامية علي الرغم من مخططات وحروب التشويه الممنهجة من الخارج والداخل في كل الاتجاهات والمجالات لمنع وجود أنظمة ذات مرجعية إسلامية حقيقية، وهذا هو الذي يثير حقدكم فتعبرون عن إحساسكم بالنقص والهوان والدونية بالاتهامات العبيطة تجاه الإسلام والمسلمين لأنكم تعتقدون معتقدا ظلاميا مبهما رمزيا في كل المعاني ، لا يخاطب عقلا ولا يحرر فكرا ولا يتعامل مع واقع الإنسان ودنياه ولا يلبي له حاجة دنيوية أو روحية، إنما يتعامل بالتسليم والتقديس للفرد واتخاذ الوسطاء بين الإنسان وربه الخالق الحقيقي، والتباس الإنسان في مفهوم الإله الحق، وليتك بدلا من نشر أحقادك وضغائنك التي سئمنا منها أن تشنف أذاننا وتكحل أعيننا ، بأمجاد معتقدك الظلامي الذي كلما رفع لواء الإنتماء إليه كانت مهازل التاريخ المليارية من الضحايا من أجل رفع شعار الرب الأبدي (لا تظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا ).فأي دولة ستقام علي أرض المسلمين حتي ولو كانت مدنية ستكون لها ذات المرجعية الإسلامية التي تضج مضاجعكم، ولتموتوا بغيظكم ولسوف يخسأ الخاسئون.

موتوا بغيظكم ياخوليو
مــلاحــظ -

من حق المسلمين أن يفخروا بنموذج دولتهم الإسلامية علي الرغم من مخططات وحروب التشويه الممنهجة من الخارج والداخل في كل الاتجاهات والمجالات لمنع وجود أنظمة ذات مرجعية إسلامية حقيقية، وهذا هو الذي يثير حقدكم فتعبرون عن إحساسكم بالنقص والهوان والدونية بالاتهامات العبيطة تجاه الإسلام والمسلمين لأنكم تعتقدون معتقدا ظلاميا مبهما رمزيا في كل المعاني ، لا يخاطب عقلا ولا يحرر فكرا ولا يتعامل مع واقع الإنسان ودنياه ولا يلبي له حاجة دنيوية أو روحية، إنما يتعامل بالتسليم والتقديس للفرد واتخاذ الوسطاء بين الإنسان وربه الخالق الحقيقي، والتباس الإنسان في مفهوم الإله الحق، وليتك بدلا من نشر أحقادك وضغائنك التي سئمنا منها أن تشنف أذاننا وتكحل أعيننا ، بأمجاد معتقدك الظلامي الذي كلما رفع لواء الإنتماء إليه كانت مهازل التاريخ المليارية من الضحايا من أجل رفع شعار الرب الأبدي (لا تظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا ).فأي دولة ستقام علي أرض المسلمين حتي ولو كانت مدنية ستكون لها ذات المرجعية الإسلامية التي تضج مضاجعكم، ولتموتوا بغيظكم ولسوف يخسأ الخاسئون.

الإزدواجيه والنفاق
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ ، كل إنسان حر بإعتناق ، أي دين ، أو عقيده ، أو رأي ، يؤمن به ، بعقله ، وقلبه ، وروحه ، بلا إكراه ، ولا فرض ، ولا قتل ، ولا تهديد ، ولا خطف ، ولا سجن ، ولا إبتزاز، ولا قوه ، ولا خداع ، ولا إستغلال ، وبكامل حريته ، وإرادته ، وإختياره ، إنطلاقا من القواعد القرآنيه الواضحه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر ) ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر) ، ( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره ، وما قدمت يداه يوم القيامه ، من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس ، أصحاب النفوس المريضه ، والذين لا يحركهم إلا ، الحقد ، والكراهيه ، والطائفيه ، والكذب ، والنفاق ، وإزدواجية المعايير، والعنصريه ، والعماله ، والدولار ، والغطرسه ، والإستعلاء ، والمكابره ، والعناد ، والاصرار على الضلال ، والباطل ، والافتراء ، والذين يتخفون تحت ستار شعارات براقه مثل : العلمانيه...التقدم.... حرية الاعتقاد....التسامح... حرية الرأي ... الديمقراطيه ... حقوق الانسان .... قبول الآخر... وغيرها من الشعارات ، التي هم في واقع الامر، لا يؤمنون بها ، إلا في حالات إنتقائيه ، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم ، وعقولهم المريضه ، وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه ، ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه ، والمشبوهه . إن ما قلناه سابقا ، ينطبق بدقه على كاتب المقال ، ( المعلم مجدي ) ، ومن هم على شاكلته من الكتاب ، الذي يهلل فرحا ، وإبتهاجا ، وطربا ، وتأييداً ، ودعماً ، لكل من يذكر الاسلام ، والمسلمين بسوء ، ويدافع عنه بشراسه ، وإستبسال ، مستخدما كافة الشعارات ، والحجج ، لكيل المديح ، والاشاده ، والتطبيل ، والتزمير لهم ، من أمثال دانيال بايبس ، سيد القمني ، ووفاء سلطان ، فجميع نشاطاته ، ومقالاته ، ومقابلاته ، ومحاضراته ، وتعليقاته ، وباللغتين العربيه ، والانجليزيه ، تتمحور حول فكره واحده ، لا غير ، وهي ( شيطنة ) الاسلام ، والعرب ، والمسلمين ، وتحريض الغرب ضدهم ، والاستعداد الدائم للتحالف مع أعدائهم ، تحت ستار شعارات براقه ، هو نفسه لا يؤمن بها . إما إذا ذكر البابا شنوده بسوء لا سمح الله ، او خيانة المعلم يعقوب ، وعمالته للمستعمر الاجنبي ، فضائح القمص برسوم المحروقي ، بذاءة ، وسقوط ، وتدليس ، وأكاذيب ، ومسرحيات

مجدي خليل
اشور -

مجدي خليل مفكر مصري اولا ثم قبطي يدافع عن الاقباط وهو شخصية مقنعة في طروحاته وكلها موثقة غير اعتباطية هو انسان مصري وطني وليس الدفاع عن الاقباط عمالة لاحد كما يقول المعلق الرابع وهو شخصية عامة ولم يكتب شئ شخصي كما يعترض المعلق الثاني وانما هو رد طبيعي على المصري اليوم

محاولة فاشلة
الاســ بقلم ــــتاذ -

محاولتك التقليل من شخص الكاتب لن يغير حقيقة أن كلامه صحيح

مجدي خليل
اشور -

مجدي خليل مفكر مصري اولا ثم قبطي يدافع عن الاقباط وهو شخصية مقنعة في طروحاته وكلها موثقة غير اعتباطية هو انسان مصري وطني وليس الدفاع عن الاقباط عمالة لاحد كما يقول المعلق الرابع وهو شخصية عامة ولم يكتب شئ شخصي كما يعترض المعلق الثاني وانما هو رد طبيعي على المصري اليوم

يكاد المريب
ابوعبدالرحمن -

يكاد المريب ان يقول خذوني , ذلك المثل العربي الخالد ينطبق على عميل المخابرات , لماذا تحاول ان تنفي عن نفسك تهمه العماله ...اليس كله في حب مصر ؟ الم يكرنك الجنرال يعقوب بالفيلق القبطي وكان الذراع اليمني للغزو المسيحي الفرنسي لمصر وكان ذلك في حب مصر والوطنيه المصريه ؟ الم يسرق ويختلس عدلي ابادير ويهرب للخارج وينشأ منظمه من المأجورين الخونه للتشهير بالاسلام والمسلمين وبفلوس مصر والهدف حب مصر - فهكذا الوطنيه عند العملاء الخونه والخافي كان اعظم فدائماً يبررون الخيانه والعماله بحب الوطن والدفاع عن الوطن - ثم من قال لك ان الجاليه القبطيه في مصر هي السبب لعدم تحول مصر لدوله دينيه وما هو مفهومك للدوله الدينيه ولما لا تكون مصر دوله دينيه يحكمها الشرع الاسلامي اليس غالبيه الشعب هي التي تقرر نظام وشكل الحكم في اي دوله ؟ اليست تلك اسس الديموقراطيه ؟ ولماذا لا تنتقد دوله دينيه تم انشاءها وتمكينها وتسليحها على اسس دينيه واضحه وصريحه وعلنيه ولها اسم ديني وشعار ديني وتتلقي الدعم من الفاتيكان وجميع الكنائس وجميع المسيحيين في العالم لكي تتحق نبؤه معركه هارميجدون الموجوده في كتابك المقدس الا وهي دوله اسرائيل ؟ ام ان اليهود قتله الانبياء ومعذبي المسيح واصحاب القول الفاحش علي مريم البتول اصبحوا حبايب القرن العشرين ؟ اما سبب وجود الكتله القبطيه الكبيره والتي وصفتها بانها اكبر كتله مسيحيه في العالم الاسلامي فهذا يحسب للاسلام والمسلمين فلولا سماحه المسلمين مع الاخر لكان مصيرك ومصير اهلك كما الهنود الحمر في امريكا او مصير المسلمين واليهود الاسبان- ولو كان اغلبيه الشعب كاثولويك او بروتستانت فهل كانوا يسمحون للارثوذوكس بالحياه او حتى التكلم بصوت عال وبلسان طويل كما تفعل انت وغيرك - انت ياابني وامثالك ليسوا إلا قميص عار يرفعه الاعلام العالمي للتشهير بالاسلام والمسلمين واما مؤهلاتك او علميتك او اهميتك كشخص لا تساوي قلامه ظفر عند الغرب وغير الغرب - اجري العب بعيد احنا ناس عيانين و دماغنا مش ناقصاك .

حسام الدالي
ابن النور -

طب يا سيدي لماذا دخلت على الموضوع مادام الكاتب نكرة ولا يهمك ؟...أو ان خلفيتك ونشأتك جعلتاك ميالا للعنف والتعدي على المختلف و لأنك لا تطوله بسيفك تلدغه بتعليقك؟

يكاد المريب
ابوعبدالرحمن -

يكاد المريب ان يقول خذوني , ذلك المثل العربي الخالد ينطبق على عميل المخابرات , لماذا تحاول ان تنفي عن نفسك تهمه العماله ...اليس كله في حب مصر ؟ الم يكرنك الجنرال يعقوب بالفيلق القبطي وكان الذراع اليمني للغزو المسيحي الفرنسي لمصر وكان ذلك في حب مصر والوطنيه المصريه ؟ الم يسرق ويختلس عدلي ابادير ويهرب للخارج وينشأ منظمه من المأجورين الخونه للتشهير بالاسلام والمسلمين وبفلوس مصر والهدف حب مصر - فهكذا الوطنيه عند العملاء الخونه والخافي كان اعظم فدائماً يبررون الخيانه والعماله بحب الوطن والدفاع عن الوطن - ثم من قال لك ان الجاليه القبطيه في مصر هي السبب لعدم تحول مصر لدوله دينيه وما هو مفهومك للدوله الدينيه ولما لا تكون مصر دوله دينيه يحكمها الشرع الاسلامي اليس غالبيه الشعب هي التي تقرر نظام وشكل الحكم في اي دوله ؟ اليست تلك اسس الديموقراطيه ؟ ولماذا لا تنتقد دوله دينيه تم انشاءها وتمكينها وتسليحها على اسس دينيه واضحه وصريحه وعلنيه ولها اسم ديني وشعار ديني وتتلقي الدعم من الفاتيكان وجميع الكنائس وجميع المسيحيين في العالم لكي تتحق نبؤه معركه هارميجدون الموجوده في كتابك المقدس الا وهي دوله اسرائيل ؟ ام ان اليهود قتله الانبياء ومعذبي المسيح واصحاب القول الفاحش علي مريم البتول اصبحوا حبايب القرن العشرين ؟ اما سبب وجود الكتله القبطيه الكبيره والتي وصفتها بانها اكبر كتله مسيحيه في العالم الاسلامي فهذا يحسب للاسلام والمسلمين فلولا سماحه المسلمين مع الاخر لكان مصيرك ومصير اهلك كما الهنود الحمر في امريكا او مصير المسلمين واليهود الاسبان- ولو كان اغلبيه الشعب كاثولويك او بروتستانت فهل كانوا يسمحون للارثوذوكس بالحياه او حتى التكلم بصوت عال وبلسان طويل كما تفعل انت وغيرك - انت ياابني وامثالك ليسوا إلا قميص عار يرفعه الاعلام العالمي للتشهير بالاسلام والمسلمين واما مؤهلاتك او علميتك او اهميتك كشخص لا تساوي قلامه ظفر عند الغرب وغير الغرب - اجري العب بعيد احنا ناس عيانين و دماغنا مش ناقصاك .

الافتراء والتشويه
عيسى المسلم لله -

كما عودونا دائما ، وكما هو واضح في قنواتهم ، ومواقعهم ، ومقالاتهم ، وتعليقاتهم ، لا يتوقف بعض النصارى ، عن الكذب ، والتجني ، والمزايده ، والغطرسه ، والافتراء على الاسلام ، والمسلمين بدافع الحقد ، والطائفيه ، والتشويه ، وبلا دليل علمي مقنع .

مجرد حدس
مريم المسلمه لله -

مجدي خليل = خوليو = أبو الرجاله

إهدأ قليلاً
خوليو -

إهدأ ياسيد وعاود قراءة التعليق، الضبابي يشير لعدم التحديد في مسألة المواطنة، ألستم حضراتكم أصحاب المقولة الشهيرة المسلم الأجنبي أفضل من المسحيي العربي؟ فهل هناك ضبابية أكبر في التحديد ؟ النقد ياسيد يوحنا الشهيد هو للإسلام كحكم وليس كروحانيات،ولتهدأ أعصابك قليلاً، فكل الأديان ضبابية في مفهومها الروحاني ولاشيئ يثبتها غير الأقوال المنقولة، نقدنا هو للدين كحكم وأنتم بامتياز تريدون إقحامه كسلطة ، وبما أنني مواطن مثل كل المواطنين الذين يحق لهم نقد السلطة فاللوم يقع على من يقحم الدين في السياسة وخاصة في هذا الزمن، لأنه فقد صلاحيته، عندكم عادة ليست حسنة، وهي أنكم تحاولون أن توجهوا الصراع (وهنا صراع سلمي غير عنيف) نحو المجابهة الدينية لتجرون وراءكم المسلمين البسطاء الذين لم يقرأوا سطراً واحد عن دينهم، بل كل مايعرفونه هو ترداد العداوة التي تحاولون بثها حضارتكم، وأقصد أصحاب المقولة المكتوبة أعلاه، لاحقد عندنا على أي دين بل مطالبة بفصل كل الأديان عن السياسة، والدين الذي يريد لنفسه السلطة يجب أن يتقبل النقد شاء أم أبى.

إلي التلميذ
مـلاحـظ -

أيها التلميذ في مدرسة النفاق والمحاباة لمثير الفتن ومفككي الوحدة بين أبناء الوطن ، أولا إقرأ كلام الكاتب الذي نشره في محاضرته المذكورة، ومن ثم افهمه ، ومن ثم فكر فيه قبل أن تهذي بكلام الجاهلين، والدفاع المستميت عن من لا يريد خيرا لا بالوطن ولا بأهله، هذا إن كنت حقا تهتم لأمر الوطن ولا أظنك تهتم له.

هذا الكلام الصحيح
مـلاحـظ -

إن كان التلميذ يدعي أن كلام الكاتب صحيح، فهو علي حق في صحة مدلول الكلام. حيث يظهر للأعمي قبل البصير كيف وصل التفكير التآمري إلي الربط المذل بين مصلحة الأقلية ومصلحة الكيان الصهيوني، والهوان والاستجداء حين ربط بين الإدعاءات المفبركة بالإضطهاد وبين الإعتداءات علي تل أبيب عاصمة دولة الاحتلال الصهيوني، و كيف أنه لا يوجد أي اعتراض لدي الأقلية في التطبيع الشامل والكامل والانبطاح . ويتمنون أن يأتي اليوم وأن يتم تكليفهم وتسليحهم تحت ذريعة حماية أمن إسرائيل ولتذهب مصر بأهلها إلي الجحيم هل هذا هو الكلام الصحيح .

ياعبدالله المصري
إلهام -

مخالف لشروط النشر

حضارة من ؟!
مريم المسلمه لله -

من الغريب ، والمضحك أن يتحدث بعض النصارى ، عن الحضاره الغربيه التي لم تتقدم ، وتتزدهر إلا بالابتعاد عن نصرانية بولس ، والكتاب المقدس ، والكنيسه ، وكأنهم مؤسسوها ، وروادها . فلو فكر الغرب ، والغربيون مثل نصارى العرب ، لما إستطاع مسلم أن يدخل بلاد الغرب أبداً ، ولأقيمت لهم فيها محاكم تفتيش ، ومعسكرات إعتقال ، ولم يعطوا أي حق من حقوق الانسان .

الى الاستـــــــــاذ
ناصر احمد -

الظاهر ان ايلاف تحولت الى جريدة وطني;, و بالمناسبه ايه اخبار الترماي !!!

Conflict
Rose -

there is a conflict between what you mentioned of verses and the verses that calls for killin unbeleivers and those who converted from islam, can you explain the kidnapping of girls and women and giving them anaestheia with the help of the corrupted security forces...Wafah was one of them, can you explain getting them converted with all kind of cheat and getting them married by force..there is no fear of the true god because Satan has blined the radical eyes and let them do the evil and they think that they are approved by god

نصيحه لكل المعلقين
عبود الكنعاني -

النظر الى المقال ، أي مقال او تعليق بغض النظر عن كاتبه ، انظر الى القول وليس القائل ، وعندما تقراء تعليقا او مقالا ، ابعد نفسك عن التحيز والافكار المسبقه وتعرف على حقائق الموقف ورتبها ثم اتخذ الموقف الذي يظهر لك انه اكثر عدلا وتمسك به .وتحيه للجميع .

إلى ناصر أحمد
الاســ بقلم ــــتاذ -

ترماي الفرنجة حرام ركوبه، وهو رجس يسبب الإختلاط بين الرجال والنساء، أما الوسيلة الشرعية لتنقل المسلم هي الناقة العربية الأصيلة، ناقة ذكر للرجل وناقة أنثى للمرأة، وباراك الله في ناقات المسلمين

نقراء
2242 -

في عصر الإنترنت والفضائيات .....أستيقظو من ثباتكم .....وعليكم الرد ؟ إنكم تهددون وتستنفرون من القراءه فما بالكم إن أتى اليوم وفرض عليكم أن تجاوبو .

البشرية للأمام
jack -

الإسلام بدء يرتعش بسبب تطور البشرية للأمام ، يامسلمين كم أشفق عليكم لأنكم معصومي العينين والعقل والتفكير؟

إلى لواحظ
الاســ بقلم ــــتاذ -

نحن الأقباط لا يهمنا أمريكا أو إسرائيل في شيء، فنحن لم نطلب من أمريكا أن تمدنا بالمعونات حتى يأكل الغالبية المسلمة الجائعة، نحن أيضاً لم نبيع الغاز لإسرائيل حتى نستفيد مادياً، نحن فقط متفرجين لا نملك تغيير شيء، نحن فقط نعرض على العالم الواقع المرير الذي نعيش فيه بسبب المتعصبين منكم حتى تجبرون على الإعتدال معنا

Stop the LIes
Mary the Muslim -

To Rose : Its looks like you are brainwashed ! You keep repeating the same lies , over , and over again . It does not look like that anyone can explain anything to you , since you already made up your mind , but it does not hurt to try …. If its true that Christian girls are , kidnapped , and drugged , and forced into Islam as you falsely claim , then how do you explain , that Islam is the fastest growing religion in the U.S , Canada , England , Germany , France , Russia , Holland , India , Denmark , Sweden , Australia , Japan …etc . and most of the converts are women ?! And none of the tens of thousands of women who converted claimed to be ( kidnapped, drugged , or forced into Islam ) , Please open your mind , heart , seek knowledge , learn the truth , and stop the lies.

نصرانية بولس
وفاء قسطنطين -

يجمع الكثير من كبار ، علماء ، وخبراء ، وأساتذة ، ومؤرخو النصرانيه في الغرب ، من غير المسلمين ، بأن النصرانيه ، كما نعرفها اليوم ، هي من إختراع ، وتأليف ، وهلوسات ، وإخراج ، متنبي النصرانيه ، ومسيلمتها ، بولس ( شاوؤل الطرسوسي ) ، الذي غّير، وبّدل ، وأضاف ، وحذف ، وحّرف ، رسالة عبدالله ، ورسوله ، المسيح عيسى ابن مريم ، عليه ، وعلى أمه العذراء السلام ، إستناداً الى حلم مزعوم ، بعد ( وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته الاثني عشر ، ولا أتباعه ، ولا حوارييه ، مقتبساً من الديانات الوثنيه ، والثقافه اليونانيه ، التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت ، بالتعاون مع الامبراطور الوثني الروماني ( قسطنطين ) ، رغم اعتراض عائلة المسيح ، وتلامذته ، واتباعه ، ممن عرفوه في حياته ، وعاصروا دعوته ، وآمنوا بها ، وفهموها ، على ما كان يفعله ، وهو ما يفسر الاختلاف الذي نراه الآن بين ( نصرانية بولس ) المحرفه من جهه ، ورسالة الاسلام الخاتمه ، الشامله ، للناس كافه من جهة أخرى . فالمسيح ، المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط ، لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه ، كما هو معروف ، وقال إنه جاء ليكمل ، وليس ليهدم ، ولم يقل ابداً انه(الله)، او( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) 83 مره ، في العهد الجديد ، وكان يصلي ، ويسجد ، لله الواحد القهار ، فالمعبود لا َيْعُبد ، ولا يأكل ، ولا يشرب ، ولا ينام ، ولا ينتحر ، ولا يموت ، ولا يولد من رحم إمرأة ، ولا يُختن ، ولا يقول ( إلهي ، إلهي ، لماذا تركتني ) ، وليس هناك من قوة قادره ، على قتله ، او صلبه ، او ضربه ، او تعذيبه ، او حتى لمسه ، او إعتقاله ، او الوصول إليه . ولم يدعوا اتباعه ، ليعبدوه ، وامه ، من دون الله ، ولم يركع ، او يسجد لصنم ، او صليب ، ولم يبني ، او يدخل كنيسه ، في حياته قط ، ولم يجعل يوم الاحد ، يوم التعبد . ولم يدعوا الى رهبانيه ، ولم يعين بابا ، ولم يطلب من اتباعه الاعتراف أمامه ، للعفو عن ذنوبهم ، ولم يأكل لحم الخنزير في حياته ابداً ، ولم يشرب الخمر ، او يدعو إلى شربه ، ولم يقل انه جاء لينتحر على الصليب ، من أجل خطايانا ، وخطيئة ابو البشريه آدم عليه السلام ، وأم البشريه حواء ، لان الابناء لا يحملون وزر الاباء ، ولم يقل ابداً بأن الختان في القلب ، ولم يستعمل لفظ مسيحي ، او مسيحي

to وفاء قسطنطين
george -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

إلي التلمووووذ
مــلاحــظ -

فعلا لا يهمكم لا أمريكا ولا إسرائيل ، يا راجل بأمارة ايه بس؟!! ،، والا صحيح يعني هو الكلام عليه جمرك ، أو علي رأي المثل ،،، أسمع كلامك أصدقك ، أشوف أمورك أستعجب!!! الكلام اللي بقي واضح وصريح ومكشوف وعلي عينك يا تاجر،،، وأوعي تصدق نفسك أو غيرك إن وضعكم الحالي هو متفرجين ،، إنما انتم مخططين ومدبرين من تحت لتحت، وصفقاتكم المشبوهة سواء مع النظام او الغرب اللي مش هاممكم ده (أمريكا أو اسرائيل) روائحها تزكم الأنوف زي رائحة الفسيخ والسردين بتاعة اليومين دول، وإذا كان العرض اللي انت بتتباهي بيه إنه وسيلة ضغط عشان يتم احترامكم والاعتدال معاكم، ده إن دل علي شئ فإنه يدل علي مدي الإحساس الداخلي العميق والدائم بالدونية والتقزم ودايما التهمة جاهزة والمتهم جاهز ودايما هو الإسلام وهم المسلمين، وانتم مجرد ملائكة تمشي علي الأرض. يا حرام،، تصدق صعبتوا عليه !!!!

الى متى يسكت الحق
طارق -

أن هناك جماعة تتربص بالوطن و الشعب المصرى هى جماعة نظير جيد(شنودة الثالث) بالأضافة لمسيحيوا المهجر وهى جماعة عنصرية شديدة الحقد على كل ما يمت للأسلام بصلة .والمسلمون فى مصر الأن متنبهون جيدا لهؤلاء والتى يظن مسيحيوا مصر أنها تعمل فى الخفاء على عدة محاور فى الداخل و الخارج ولكنها قد أصبحت واضحة لكل عاقل و سيبطل الله كيدهم أجمعين و يرده فى نحورهم بأمر الله.و الحقيقة أنهم لايريدون حقوق مواطنة ولكن يريدون تكوين شبكة دولية بهدف أثارة الفتنة الطائفية والفرقة بين أفراد الشعب ويبدئون بأفتعال أى مشكلة مع مسلم ويطورونها فى مواقع المهجر لتبدو وكأنها أعتداء على المسيحين وأضطهاد بسبب الدين وطبع قبل بدء المشكلة يتم التنسيق وتجهيز كاميرات التصوير لمحاولة توثيق الموضوع فى مواقع المهجر ناهيك عن التخابر مع جهات ودول أجنبية وأفراد من مسيحيوا مصر المقيمين بالخارج لمدهم بالمال لدعم الفتنة والتفكير المتطرف بين المسيحين وأعطاء معلومات غير صحية عن وضع المسيحيين فى مصر ودعم أزدراء دين الأغلبية الدين الأسلامى ونبيه والسماح لقساوسة بالتطاول وسب دين الأغلبية وأهانة الرسول عليه الصلاة والسلام لتثبيت الفرية القائلة بأضطهاد المسيحين فى مصر للوصول لوضع دولى يسمح بتدخل أجنبى ودولى لفرض سيطرة الأقلية المسيحية فى مصر على الأغلبية المسلمة وتغيير الهوية الأسلامية لمصر لتصبح مسيحية وفى أقل الأحوال تفتيت وحدة التراب الوطنى المصرى والأنفصال بدولة مسيحية مما يعد خيانة عظمى للوطن يجب أنزال أشد العقوبة بمرتكبيها بدء من نظير جيد ومرورا بفريق القساوسة ومسيحيوا المهجر وستدور الدوائر عليهم ويزول النظام المنكفىء من عبدة الكراسى ووقتها سيعلم المنافقون والمحرضون على الفتنة ما سيكون مصيرهم غير مأسوف عليهم لامن أسيادهم الممولين والداعمين لهم فى الغرب لتحقيق مصالح أقليمية فى المنطقة ولا من المصريين المحبين لوطنهم بكل طوائفهم ولكن يبقى السؤال الى متى يصمت الحق وينطق الباطل ألم يأن الأوان لمهاجمتهم بالأسم من أكبرهم لأقلهم شأنا وتوثيق أفعالهم وأقوالهم والمطالبة بمحاكمتهم بدون مواربة ولا خوف أو مجاملة ممجوجة حيث نقضوا العهد بيننا وبينهم وليس لهم حجة علينا بعد الأن.

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

خالف شروط النشر

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

الرد غير واضح

الى متى يصمت الحق
طارق -

الكاتب يحاول أن يقنعنا أنه علمانى ويدعى الحيادية وأن له هدف نبيل الا وهو حقوق المواطنة المزعوم أنتقاصها بحق المسيحيين وأقول لك أنت تميع الأمور وتجافى الحقائق الناصعة وفى داخلك أقبح أنواع التطرف والعنصرية وأنت فى الواقع ضمن جماعة تتربص بالوطن و الشعب المصرى هى جماعة نظير جيد(شنودة الثالث) بالأضافة لمسيحيوا المهجر وهى جماعة عنصرية شديدة الحقد على كل ما يمت للأسلام بصلة .وقد تنبه المسلمون فى مصر الأن جيدا لجماعتكم والتى يظن مسيحيوا مصر أنها تعمل فى الخفاء على عدة محاور فى الداخل و الخارج ولكنها قد أصبحت واضحة لكل عاقل و سيبطل الله كيدكم أجمعين و يرده فى نحوركم بأمر الله.و الحقيقة أنكم لاتريدون حقوق مواطنة ولكن تريدون تكوين شبكة دولية بهدف أثارة الفتنة الطائفية والفرقة بين أفراد الشعب وتبدئون بأفتعال أى مشكلة مع مسلم وتطورونها فى مواقع المهجر لتبدو وكأنها أعتداء على المسيحين وأضطهاد بسبب الدين وطبعا قبل بدء المشكلة يتم التنسيق مع الكنيسة وتجهيز كاميرات التصوير لمحاولة توثيق الموضوع ويبدء القساوسة فى العويل فى الصحف والفضائيات والسفر لعمل مظاهرات أمام المنظمات الدولية وبث حقدهمو الأدعاء أنهم هم فقط المصريين والمسلمون غزاة عرب يجب تحرير مصر منهم والمطالبة بألغاء المادة الثانية من الدستور واصدار قانون دور العبادة الموحد المزعوم وحقا لوصدر لأنتقص من مساحا ت الأديرة والكنائس لزيادتها عن حاجتهم وألغاء مايحلوا لهم من مناهج الدين الأسلامى بحجة أنها تحض على كراهية الأخروالمطالبة بحصة فى مناصب الدولة وهى أمور لن تحدث لأنه حق الغلبية المسلمة التى تمثل 95% فى اظهار معتقداتها وأدخالها فى دستور الدولةومناهج التعليم ويتناسى الكاتب كم الحقد والزور المبثوث فى كنائس مصر جهارا نهارا بلا حساب ولاعقاب ويتناسى كيف تضهد دول أوربا وأمريكا المسلمين ويحدث كل شىء بالتزامن مع مواقع المهجر ناهيك عن التخابر مع جهات ودول أجنبية وأفراد من مسيحيوا مصر المقيمين بالخارج لمدهم بالمال لدعم الفتنة والتفكير المتطرف بين المسيحين وأعطاء معلومات غير صحية عن وضع المسيحين فى مصروتوجيه الأهانة لدين الأغلبية وأهانة الرسول عليه الصلاة والسلام لتثبيت الفرية القائلة بأضطهاد المسيحين فى مصر للوصول لوضع دولى يسمح بتدخل أجنبى ودولى لفرض سيطرة الأقلية المسيحية فى مصر والتى لاتمثل سوى 5% على الأغلبية المسلمة وتغيير الهو

الجهل بعينة
عادل -

الاخ حسين الدالى يظهر انك لم لم تملك تلفزيون او لم ترى قنوات غربية فى استضافة مجدى خليل او فى استضافة الاخ الاستاذ رشيد على مستوى العالم والانترنت راج نفسك عن الكلام الذى صدر منك والا وضعت ذاتك فى خانة من قراء ايلاف فقط

إلى لواحظ
الاســ بقلم ــــتاذ -

أنا كلامي مباشر وصريح، بتهمكم انكم تتوددون لأمريكا حتى تأخذون المعونة لإشباع جياعكم، كلام واقعي لا شك فيه، أما كلامك فليس له معالم واضحة، مثل مخططين ومدبرين من تحت لتحت، مخططين إيه بالضبط؟ طالما متعرفش الخطة يبقى مش ماسك علينا حاجة و تسكت، وكمان ذكرت صفقات مشبوهة؟ صفقات إيه بالضبط؟ كمان مش عارف؟ الشيء الوحيد اللي انت عارفه وذكرته هو رائحة الفسيخ والسردين، أما إحساس الدونية والتقزم الذي تتهمنا بيه فأعتقد أن الغالبية الفاشلة هي صاحبة هذا الإحساس أما الأقلية الناجحة إقتصادياً وإجتماعياً ودولياً لا تحتاج أن تشارك الأغلبية الفاشلة هذا الإحساس، أنا أعتقد أن صفقة بيع الغاز لإسرائيل هي الصفقة المشبوهة الكبرى التي لا تجرؤ على انكارها، أما نحن فلا تملك أي دليل واحد ضدنا

ignorance
Rose -

Information from ignorance era, people speaks with ignorance on subjects , getting info from ignorance and racist leaders, and ignorance will lead to being perished..St Paul said what is life, for me it is Christ, death will bring more ..stop fighting against the lord jesus he will judge you , fear him if you do not beleive in him he is alive , he is the beginnging and the end , the first and the last, he who has defeated death by his resurrection,,follow the dead as you do now, but do yourself a favour and stop attacking his church

إفتراء وتشويه
عيسى المسلم لله -

لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه النصرانيه ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه ، في معظم الاحيان ، وتدين بوجودها إلى تسامح الاسلام ، والمسلمين ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في مصر العروبه ، والاسلام ، على الغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الاسلام ، والمسلمين ، فهم يصرون على بناء المزيد من الكنائس ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه . وإدعاء النصارى بأنهم سكان مصر ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينات ، والتاريخ الموثق ، فالكثير من نصاري مصر لا علاقه لهم ، من قريب ، او بعيد بالمصريين القدماء ، الذين إعتنق معظمهم الاسلام ، بعد الفتح الاسلامي لمصر ، فمعظم النصارى ، جاء الى مصر من اليونان ، وقبرص ، وروسيا ، وأرمينيا ، وإيطاليا ، والشام ، بعضهم جاء مع الاستعمار الفرنسي ، والبريطاني ، والآخرين بقايا صليبيين ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) حسب زعمهم ، وأصبح السكان الاصليين ، بعد أن أسلموا ، وتعربوا ( دخلاء ) حسب زعمهم أيضا ، والنصرانيه آتت لمصر من الخارج مثل الاسلام ، اما الحديث عن المحبه والسلام المزعوم في النصرانيه ، وأحبوا أعدائكم ، وباركو لاعنيكم ، وإذا ضربك على خدك الايمن ، فدر له الايسر... الخ ، فهي مجرد كلام في كلام ، وحملة علاقات عامه ، وكلام معسول ، وتسويق ، وتجميل القبيح ، والباطل ، الذي يتفوق به النصارى ، واليهود على المسلمين ، لأن الواقع ، والتاريخ النصراني يتنافى ، ويتناقض مع هذا الكلام ، المنمق الجميل ، خاصه ان التاريخ النصراني ، كما هو معروف ، وموثق ، الاكثر قتلا ، وتدميرا ، واستعبادا ، وظلما ، وانحلالا ، وحروبا ، وعنفا ، وإرهابا ، ونهبا ، ودمويه ، واباده ، وعنصريه ، وكراهيه ...الخ ، فإذا كانت النصرانيه لا علاقه لها بكل هذا التاريخ الدموي ، العنصري ، الاسود ، الطويل على مدى ألفي عام ، كما يدعون ، فمعنى ذلك ، ان وجود الكنيسه ، والكتاب المقدس ، لا يسمن ، ولا يغني من جوع ، وبدون أي تأثير ، اي وجودها ، او عدمه ، واحد .

it is prooved
Rose -

It is prooved by thosw who were kidnapped and fled , from where people can get the good as evil is in the heart as they did not accept the light of the world Jesus Christ and followed their own evil desires, Satan knows the salvation that is done thru Jesus Christ, and he with his soldiers have been working hard to drag people away from it, thru persecution, cheating, desires of lust, riches..all the wide doors as Jesus said how hard is the way and how narrow is the door that lead to the kingdom of God and how wide is the door and how easy is the way that leads to eternal death in Hades

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

خالف شروط النشر

nation read not
Rose -

To those who are radicals and attack the christian faith in every occasion that suits the articles or not, I would say they are part of nation that does not read even their own books, I just would comment on one point which is the devin nature of Jesus Christ and how he call , My God , My god why he forsaken me..at those time of king david who worte the Psalme, Psalms were known by the first verse, the same that jesus spoke out. this psalm constitute all prophecies about the crucifiction of Christ as they pierced my hands and feets, on my robe they threw a toss, in my thirst they gave me vignar to drink...and how come they mention these verses against jesus and they believ that he was not crucifed but somebody in his place, ..does God play a game like in a theater...Jesus Christ died in your place and all these lies comes from Satan and his messengers to drag you away from being saved

Learn English first
Aisa the Muslim -

How can you publish such none sense?... is this English? its very clear that this person do not have the skills to write in English.

Learn English first
Mary the moslem -

well, first learn to write English then you can talk about religion,

Learn English first
Mary the moslem -

well, first learn to write English then you can talk about religion,

لا يخافون النور
El Asmar -

الاستاذ مجدي وحقوقيون اخرون يعملون علانية ولا يخافون النور, ويتعاملون مع جميع البشر من مبدأ المساواة وحسن النوايا. جميع البشر يولدون بضمائر حية ويعملون من اجل الخير ومن هذا المبدأ نحب الناس ونثق بهم حتى يثبت لنا العكس. لا يحق لإنسان التعامل مع الاخرين على اساس احكام مسبقة, خاصة وان كانت هذه الاحكام صادرة من اشرار عنصريين لا يعترفون بحقوق الإنسان. من يميز البشر حسب لون بشرتهم او عقيدتهم او هويتهم لا مصداقية له في ثياب الإرشاد لانه لا يحق للاعمى ان يرشد صحيح النظر. ولذلك اقول لمن ينتقض سلوك الاستاذ مجدي, انظر اولا للخشبة في عينك قبل ان تفحص عيون الاخرين.

لا يخافون النور
El Asmar -

الاستاذ مجدي وحقوقيون اخرون يعملون علانية ولا يخافون النور, ويتعاملون مع جميع البشر من مبدأ المساواة وحسن النوايا. جميع البشر يولدون بضمائر حية ويعملون من اجل الخير ومن هذا المبدأ نحب الناس ونثق بهم حتى يثبت لنا العكس. لا يحق لإنسان التعامل مع الاخرين على اساس احكام مسبقة, خاصة وان كانت هذه الاحكام صادرة من اشرار عنصريين لا يعترفون بحقوق الإنسان. من يميز البشر حسب لون بشرتهم او عقيدتهم او هويتهم لا مصداقية له في ثياب الإرشاد لانه لا يحق للاعمى ان يرشد صحيح النظر. ولذلك اقول لمن ينتقض سلوك الاستاذ مجدي, انظر اولا للخشبة في عينك قبل ان تفحص عيون الاخرين.

Learn from God
Rose -

I am proud of being learned from Jesus, all other education is nonesense if you don''t know the Lord Jesus who is the wisdom of God, regarding my writing, I am writing 60 word per min and no time to review, but I didecate my time to those who are willing to hear the good news , but those who are not, they carry the consequences

Learn from God
Rose -

I am proud of being learned from Jesus, all other education is nonesense if you don''t know the Lord Jesus who is the wisdom of God, regarding my writing, I am writing 60 word per min and no time to review, but I didecate my time to those who are willing to hear the good news , but those who are not, they carry the consequences

to 17/1
george -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

to 17/1
george -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

اي دين ضبابي ؟!!
قاريء ايلاف -

ايا دين هو الضبابي الذي يقول بوجود اله واحد او من يقول بان الله ثالث ثلاثة ؟!

اي دين ضبابي ؟!!
قاريء ايلاف -

ايا دين هو الضبابي الذي يقول بوجود اله واحد او من يقول بان الله ثالث ثلاثة ؟!

الى التلميـــــــــذ
ناصر اخمد -

الحقيقه, ان الكتاب المقدس قد قال ان الارض هي مركز الكون, وهذا يثبت ان الرب يعرف الحقيقه خير من علم وعلماء , الذين قالوا ان الشمس هي مركز الكون. !!

الى التلميـــــــــذ
ناصر احمد -

الله... والمعونه الامريكيه بتروح لجيب النظام ومين بالضيط ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

الى التلميـــــــــذ
ناصر احمد -

الله... والمعونه الامريكيه بتروح لجيب النظام ومين بالضيط ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

nations not read.LOL
Mary -

nations not understand....LOL...get a life

you are unfair
george -

to elaph editor, you are really unfair, why you did delete my comment and not wafaa kostantine comment, St Paul is a very important person in the Christian faith, you shouldn''t publish her , but it was always like that, and I will tell you something, Jesus Christ is the only way to salvation.salam

nations not read.LOL
Mary -

nations not understand....LOL...get a life

khoulio
i like you -

khoulio i like the way you are thinking and you are not alone, i think you are one of the people who will make the darkness in our society disappear ,keep it up and fight with your words and i am sure we will win

khoulio
i like you -

khoulio i like the way you are thinking and you are not alone, i think you are one of the people who will make the darkness in our society disappear ,keep it up and fight with your words and i am sure we will win

Not clear proper Eng
Mary -

Your comment was deleted because it was not clear , proper English , and has nothing to do with being fair or not.