أصداء

خرجوا من القبر أحياء يرزقون

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل عدة أشهر نقلت الصحف خبراً من الصين مفاده أن إمرأة في الستين من العمر نُقلَتْ الى المشفى في حالة اسعاف، وبعد فترة تم تسليم جثتها الى الأقارب لدفنها.أثناء إقامة مراسم الدفن سمع الحاضرون صوتاً كأن أحداً ما يدق جدارالتابوت من الداخل. أبناء المرأة فتحوا النعش وإذا بوالدتهم تفتح عينيها وتتكلم طالبةً اللباس.الأم وأولادها ذهبوا الى البيت يخالجهم الشعور بالخوف والفرحة.

أما المرأة الكولومبية ذات الـ 45عاماً فقد سلم الأقارب جثتها الى العاملين في الكنيسة للتحضيرلإقامة االشعائر الدينية الإعتيادية. في تلك الأثناء حركت الجثة يدها.نقلوا المرأة الى المشفى والكل في حالة رعب وذهول. بعد فترة خرجت من المشفى وهي تنضح بالحياة والعافية. الأطباء أعادوا السبب في ما حدث الى إحتمال التوقف المفاجئ للقلب،وكذلك عودته للعمل بشكل مفاجئ أيضاً.

بعد قراءتي لتلك الحادثتين تذكرت القصص التي كنا نستمع اليها ونحن صغارفي ليالي الشتاء الباردة.كنا نسمع قصص الذين ماتوا ثم خرجوا أحياء من قبورهم.تلك القصص كانت مرعبة تؤرقنا وكنا ندعوالى الله أن يعجل في بزوغ الشمس للتخلص من كوابيس النوم.

إحدى تلك القصص جرت حوادثها في قرية قريبة من مكان إقامتنا في الشمال السوري. الرواة كانوا من بين الذين شاهدوا الحادثة،حيث أن عدة أشخاص كانوا في الطريق الى القرية موضوع البحث بالتزامن مع حلول الظلام. عند إقترابهم من مقبرة القرية الصغيرة سمعوا أنين صوت نسائي صادرمن بين القبور. هرع الجميع الى أقرب دارمن المقبرة.خلال لحظات كان كل من في القرية يتجه الى المقبرة وبأياديهم المعاول.

فتح أهل القرية القبرالذي دُفنَتْ فيه إمرأة في عصرذلك اليوم وهم يسمعون الانين الصادرمن القبر. كانت المرأة حية ترزق وعادت الى بيتها وأولادها لتعيش كالآخرين بقية العمر. القصص من هذا النوع كانت كثيرة في كل المناطق في الماضي.

ماهو التفسيرالعلمي أو الطبي لما حدث؟

في صغري كنت أعاني من نوبات قاسية من الإقياء وإرتفاع الحرارة عدة مرات في السنة.العلاج كان دائماً العسل الذي لم يكن يُجدِ نفعاً.بعد دخولي مهنة الطب أصبحت حوادث الذين خرجوا من القبور أحياءً تشغل بالي دائماً.

ولكن لنعود الى "العسل" الذي كان الدواء الوحيد لجميع الأمراض في البيئة التي عشت فيها.

في إعتقادي كان السبب هو مرض السكري.المصاب بهذا المرض معرض للإصابة بفقدان الوعي أو ما يسمى بالسُباتْ في حالة هبوط مقدارالسكرفي الدم،وهو الأخطر،وكذلك في حالة إرتفاعه لمدة طويلة.

في حالة هبوط السكريفقد المريض الوعي مغشياً عليه،ولكن ملعقة واحدة من العسل تكفي ليقف المصاب على قدميه خلال ثواني كالجن بعد أن كان جثةً هامدة على سكرات الموت قبل دقائق.هذا الأمرهو الذي جعل من العسل الدواء السحري لكل الأمراض في سابق الأزمان.

أما في حالة السبات السكري الناتج عن إرتفاع السكرفإن العسل يتحول الى سمٍ قاتل،حيث يرفع من مقاديرالسكرفي الدم ويزيد حالة السبات عمقاً ومن ثم الإحمضاض والوفاة.

أعتقد أن كثيرين من الذين خرجوا أحياءً من القبورهُم هؤلاء الذين دفنوا أحياء بسبب السبات الناتج من إرتفاع سكرالدم ومن ثم هبطت مقاديرالسكرعندهم الى المستوى العادي بمرورالوقت وهم داخل القبر.نادراً كان الحظ يصادف البعض للنجاة كما كان الحال لدى تلك المرأة وغيرها من الذين أصبحوا أبطال تلك القصص التي تناولتها الأجيال.

السبب في كثرة هذه الحوادث في مناطقنا كان الإعتقاد السائد بأن الإستعجال في دفن الموتى تزيد من حسناتهم حسب العقيدة الإسلامية،علماً أني أميل الى أن تلك الفتوى كانت صادرة من الملالي الذين كانوا يريدون التخلص من غسل الجثث قبل أن تستفحل الروائح من الجثة كما هو معلوم.

أنا أيضاً مثل الكثيرين سمعت قصصاً عن ما يسمى بـ "سكرات الموت" التي كانت تعتبرالدليل القاطع الى قرب الوفاة.أكثر الظن أن تلك السكرات ما كانت إلا عبارة عن حالات السُبات على أنواعها وفي مقدمتها السكري.
من أهم الأعراض التي تدل على دخول المصاب الى حالة السُبات هو فقدان الوعي وثبات النظرولا سيما حركة الأصابع التي تشبه وكأن المريض يقوم بعمل حسابي.هذه الأعراض كانت وسيلتنا لتشخيص السبات في سبعينات القرن الماضي حيث لم تكن توجد مخابرالتحليل.

المجتمعون حول المريض كانوا يعتقدون أنه ينظر الى"عزرائيل"الذي كان يحوم في سماء الغرفة،بينما حركة الأصابع كانت الدليل على إقامة الشهادة.......لذلك كان القوم يسعى الى الدفن السريع قبل أن ينسى المصاب الشهادة،بالإضافة الى عدم عرقلة عزرائيل من القيام بعمله،حيث أن هناك كثيرون ينتظرونه وهم يتعذبون.كل هذا كان يبعث إرتياحاً لدي أهل المصاب الذي لم ينقطع عن واجباته الدينية وهو على فراش الموت.....بينما البعض كان يدخله الى مصاف الأولياء وهو في الطريق الى الجنة.هذه القصص كانت تنتقل من جيل الى آخردون إنقطاع.

عندما كان السبات يصيب فرداً ايزيدياً أو مسيحياً كان المسلمون يفسرون ذلك أن المصاب قد أسلم"دخل الإسلام" والدليل هو حركة الأصابع أي "الشهادة"،بل كان الخيال يجنح بالبعض الى أن عزرائيل بالذات ترحم عليه وعلمه الشهادة التي لم يعرفها من ديانته السابقة.

في الواقع كل مافي الأمركانت حالة سُبات ودفن للمرضى وهم أحياء.

لنخرج من عالم القبورالى دنيا الواقع.قال أحد الفلاسفة:الولادة والموت لا مفر منهما،الأفضل أن نتمتع بالزمن الواقع بين الحادثتين.

حتى قصص الوفاة لا تخلو من الدعابة.

جاء القس الى الكاتوليكي وهو على فراش الموت قائلاً: هيا يا بني فقد حان الأوان للإعتراف بالذنوب. كان الرد:يا أبتي بعد قليل سأقابل "المعلم بتاعك" للإعتراف فلا داعي للتكرار..


طبيب كردي سوري السويد
bengi.hajo@comhem.se

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Death is defeated
Rose -

Jesus has defeated the power of death by his death and resurrection, he is the only one who rose from his death by his own authority, he said" I am the life and the resurrection, whoever believes in me , even if he dies , will live..and also said'' I have the right to give up my life and the right to take it back, nobody can take my life from me. He died with his own will that he may accomplish the salvation for mankind..Jesus rose three dead person one of them stayed four days in the tomb,,,some prophets in the old teastment raised some deads but thru prayers, but Jesus commanded the dead to rise with his word that bring life...all thsoe who do not know Jesus fears death, tomb, angel of Hades,...but those who follow Jesus are already experiencing the kingdom of God and death is just a golden bridge to eternal life where they live with the holy god as they were cleanced by the blood of Jesus and had their sins forgiven

nero
nero -

القاعده المتطرفه فى التخلف العالم منهم يرفض كل شئ و لا يصدق و لا يؤمن بقدره الله و يعتبر ان الحياه هى فقط ما وصل له و هذا ليس من حقه فى الحياه العامه من هنا ليس من حقه يرفض خرجوا من القبر أحياء يرزقون لان الانسان مهما وصل من علم لن يكتشف كل ما خلقه الله ليس فى حجم الله هو لـ يضع كل مخلوقات الله فى جيبه الحياه او الجنه مثل الشلال متدفق الى مالانهايه و بقوانين من هنا اى حياه متخلفه او قديمه شيطانيه لان الانسان ان بقى عليها و هو لم يكتشف كل شئ خطر عليها مع التقدم يكتشف ان السيجاره تسبب السرطان مع التقدم يكتشف ان دواء يأخذه يسبب امراض هذا لن يكتشفه الا بالتقدم و هو يتقدم يأخذ اشياء تضره و لا يفهم الا بعد ان يتقدم عليها

nero
nero -

على فراش الموت قائلاً: هيا يا بني فقد حان الأوان للإعتراف بالذنوب ان الاعتراف بقوانين و نظام و لا احد يعرف من مع من و من ضد من الابالقوانين التى من قوانين استخرجه بنظام يؤكد الحل بقونين لهذه المسائل مثل الانسان نفسه اعتراف و هناك علم قديم غير متقدم قرأه التقاطيع و الكف فيها اعترافات على الشخص يقرأها الروحانى له و غير متقدم من هنا ممكن يصل خطاء و المتقدم مثل الطب ممكن يفشل ايضا

nero
nero -

الذين ماتوا ثم خرجوا أحياء من قبورهم.تلك القصص كانت مرعبة تؤرقنا وكنا ندعوالى الله بقوانين هى منهج يدرس للعامه و اخر مهنى و هذا بالتالى يعجل في بزوغ الشمس فى معامل العلماء و يصل لمناهج ارقى للتخلص من كوابيس النوم ان عدم إتقان العاملين في المجال الطبي الترجمه خطر على الناس فى الترجمه هنا انا مثلا اشتريت كتب لتساعدنى فى ترجمه متخصصه و ايضا فى علم برامج الغاز لعب هذه الكتب تساعد بمصطلحاتها العقل يترجم من هنا الطبيب يجب يدرس احدث حياه اجتماعيه حتى عقله يترجم اى حوادث امامه و لا يقول الطائره وقعت فجئ و يعمل تعتيم على من يترك شغله ملاحظات لان العالم عندما يرى هذه الملاحظات يترجم و يفهم الااله التى هى طائره او قطار

for ever
Rose -

All those who were raised from the dead died again, but Jesus rose and live for ever, he said in the book of the revealation where he appeared in his devine nature to St John " I am the beginning and the End, the Alpha and the Omega, how misserable are those who ignore this grat salvation...One more important thing you need to know that Jesus after his death on the cross went to Hades and took with him all those who died waiting for him.....as we all were cast out from paradise because of our transgression, nobody would allow to enter to paradise until the mercy and justice of God has been done on the cross, and only then all those righteous who died on this hope were taken to paradise with Jesus...come to him now , he loves you and died for all black and white, slave and nobel, woman and man, he is alive

هناك من علم ساعته
س . السندي -

وأنا في ألأردن أراني صديق رسالة أرسلتها له شقيقته فيها تفاصيل وفاة والدهم ولكم ما قرأت : أن والده منذ الصباح أبلغ عائلته أن هذا هو أخر يوم له في الحياة ، ثم خرج إلى الكنيسة حيث كان يوم أحد ، وبلغ الخوري بعد الصلاة بذالك طالبا مسامحته ثم ودعه وهو فرح وغير أبه أو حزين ، فضحك الخوري منه قائلا يبدو أن أثار العرق لازالت عالقة في رأسك ، ثم في المساء إتصل بجميع أولاده الغائبين والبعيدين تلفونيا وزوجاتهم وأولادهم وكانت المرة ألأولى يفعل ذالك ، ، ثم في المساء جلس مع زوج إبنته الضيف القادم من زاخو يشربان معا ، وبقى أخر العنقود من أولاده لم يتصل به لأنه كان عسكريا ، وأخيرا تكلم معه عند الحادية عشرة ليلا مطولا ، ثم بعد ذالك بربع ساعة إلتفت زوج إبنته إليه فوجده ميتا ... لم يصدق الخوري عندما بلغ بالخبر ... تحياتي لك وشكرا ...!؟

Rose
idas -

ROSE you are an angel thank you

اقرع
حمورابي -

لا اعلم لم لم يروي هؤلاء العائدون من الموت عذاب القبر .وهل شاهدوا الثعبان الاقرع؟هل ظهرت عليهم اثار الظرب وتكسر الاظلاغ ؟ ارجوا ان يجيبني احد المشايخ .

اقرع
حمورابي -

لا اعلم لم لم يروي هؤلاء العائدون من الموت عذاب القبر .وهل شاهدوا الثعبان الاقرع؟هل ظهرت عليهم اثار الظرب وتكسر الاظلاغ ؟ ارجوا ان يجيبني احد المشايخ .

I love it
Rose -

I love the story of the thief who was crucifed on the right hand side of Jesus, He knew he was going to die, but he saw Jesus prayed for those whe crucified him, he saw the darkness that overwehlmed the earth at Noon, and cried out Lord remember me if i get into your kingdom, and Jesus replyed today you will be with me in Paradise..he stole the kingdom by his honest words..on the other hand there was the thief on his Jesus left hand and who mocked Jesus and asked him to save himself and him and he lost his last chance to win eternal life...now all mankind are resembled by these two theives..some repent and win the life, some mock Jesus, some are decived by the devils into being not crucified that was taken from Jewish myth and everybody is responsible and is free..how happy are those who steal the kingdom of God by thier humbleness to understand the wisdom of God

فولتير
عبود الكنعاني -

عندما كان الاديب الفرنسي الشهير فولتير على فراش الموت دخل عليه القس قائلا جئت لاخذ اعترافك واطلب لك الرحمه من الله فآجابه فولتير هل عندك تفويض شخصي من الله لتفعل ذلك فاجاب بالنفي فقال فولتير اذن لست بحاجتك لاني ساقابل الله نفسه بعد قليل . وايضا قصة موت اليزابيث الاولى ، الملكه التي حكمت بريطانيا ٤٧ عاما وصنعت منها دولة عظمى ، وكانت معروفة بجبروتها وانفرادها بأخذ القرارات الصعبه دون الرجوع لمستشاريها، عندما دخلت عليها احدى وصيفاتها لتسألها اذا كانت بحاجة شيء قبل النوم ،قالت لها نعم احضري القسيس (فلقد قررت ان اموت) وفعلا فلقد ماتت في تلك الليله .

فك شفرة نيرو
شيرو الكردي -

لاحظت في الفترة الاخيرة انشغال الكثيرين بتعليقات المدعو نيرو, حتى دفعني الفضول الى متابعة تعليقات هذا الشخص وهي فعلا مبهمة من الوهلة الاولى؟؟ لكن ومع احترامي لكل من انبهر بهذه التعليقات وكل من احتار امام نيرو هذا , فالمسألة ليست اكثر من أن هذا الشخص يقوم بنسخ وقص ولصق جمل وعبارات قصيرة بل حتى كلمات احيانا من مجموعة تقارير ومقالات ويقوم بتركيب تعليقاته و هلوساته بهذه الطريقة ليس الا !!!!!!!!!!

فك شفرة نيرو
شيرو الكردي -

لاحظت في الفترة الاخيرة انشغال الكثيرين بتعليقات المدعو نيرو, حتى دفعني الفضول الى متابعة تعليقات هذا الشخص وهي فعلا مبهمة من الوهلة الاولى؟؟ لكن ومع احترامي لكل من انبهر بهذه التعليقات وكل من احتار امام نيرو هذا , فالمسألة ليست اكثر من أن هذا الشخص يقوم بنسخ وقص ولصق جمل وعبارات قصيرة بل حتى كلمات احيانا من مجموعة تقارير ومقالات ويقوم بتركيب تعليقاته و هلوساته بهذه الطريقة ليس الا !!!!!!!!!!

to do test
ronyro -

If you wont to know the tru , can you Asked ;to do test fore Diabets....

to do test
ronyro -

If you wont to know the tru , can you Asked ;to do test fore Diabets....

نيرو والاكراد
الراصد -

الوحيد الذي يفهم تخريفات الاكراد ويجيد التعليق عليها هو نيرو

.......
H -

عذراالرد غير واضح

نيرو والاكراد
الراصد -

الوحيد الذي يفهم تخريفات الاكراد ويجيد التعليق عليها هو نيرو

شكر
كردي -

شكراً لك. حضرتك إنسان محترم غاية في الإحترام و متربي تربية آخر زمان؟!!

لا يجوز
محمد -

الدعابة الواردة في نهاية الموضوع مسرودة بشكل مسيء لا يجوز التحدث عن أو الإشارة إلى الله عز وجل بهذه الطريقة...( ....!!!)

وصيتي لهم
دورا -

يجب ان نوصي الاهل عندما نموت ان يتركوننا يوماً او ثلاثةفي البيت للتأكد من الموت لان ان صحينا ونحن مدفونين سنموت من الخوف وخاصة ان كانت المقبرة بعيدة ولا احد يسمع الصياح والعويل

لا يجوز
محمد -

الدعابة الواردة في نهاية الموضوع مسرودة بشكل مسيء لا يجوز التحدث عن أو الإشارة إلى الله عز وجل بهذه الطريقة...( ....!!!)