فضاء الرأي

التعليم والمواطنة (2-3)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


الجزء الأول

مازلنا نستعرض كتاب "التعليم والمواطنة" الصادر فى يناير 2010 عن أوراق وابحاث المؤتمر الثانى لمناهضة التمييز الدينى.فى المقال الأول أستعرضنا أختراق الإسلام السياسى للعملية التعليمية على كافة مستوياتها من خلال بحث الدكتور عصام صيام، وفى هذه المقالة نسنعرض التردى الفظيع فى المناهج التعليمية ذاتها من خلال عدة اوراق، وفى المقال القادم سوف نتناول المناخ المحيط بالعملية التعليمية برمتها، وبهذا نكون قد غطينا بشكل متوال العامل البشرى ثم المنهج الدراسى ثم المناخ التعليمى.
نبدأ بالبحث المقدم من الأستاذ طلعت رضوان وهو عن التعليم الأزهرى، ولعله يكون رسالة لشيخ الأزهر الجديد للفت نظره لما يدرس فى المدارس الأزهرية من أمور لا يصدقها عقل، ففى كتاب " تقريب فتح القريب" المقرر على الصف الثالث الأعدادى الأزهرى جاء فيه،" الاستبراء هو انتظار العبدة مدة بسبب حدوث البلل فيها، اى بعد ممارسة سيدها للجنس معها، أو زواله عنها تعبدا أو براءة من الحمل!!". وفى كتاب "الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع" الجزء الأول المقرر على الصف الأول الثانوى يشير الكتاب إلى تحديد مواقيت الصلاة " إما بالخروج لرؤية الفجر أو سماع صوت ديك مجرب"(ص 188). وفى نفس الكتاب يتكلم عن أفتراضات عبثية فيقول "لو خلق للمرأة فرجان فيكون الخارج من كل منهما حيضا"(ص145)، أو الغاز جنسية غير مفهومة مثل "من أولج أحد ذكريه أجنب إن كان يبول به وحده"، و"وإذا أولج الخنثى فى الرجل المولج فإن كلا منهما يجنب" (ص91).
فى كتاب "الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع" الجزء الثانى المقرر على الصف الثانى الثانوى من التعليم الأزهرى تقرأ هذا العبث "من الأشياء التى يصح رهنها ولا يصح بيعها المرأة العبدة التى لها ولد غير مميز" (ص 153). ومن نفس الكتاب فصل بعنوان ( حكم استعمال أوانى الكفار وأشباههم) يقول "أنه يجوز استعمال أوانى الكفار إن كانوا لا يتعبدون باستعمال النجاسة كأهل الكتاب"(ص 172). وفى فصل ( مبطلات الصلاة) يقول المؤلف " تكره الصلاة فى الأسواق وفى الحمام وفى المزبلة وفى الكنيسة وهى معبد النصارى، وفى معبد اليهود ونحوهما من أماكن الكفر... ويختم المؤلف بحديث يقول: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"(ص232). وفى دواعى الحجر على الاشخاص "يجوز الحجر على الصبى والمجنون والسفيه والمبذر والعبد الذى لم يؤذن له بالتجارة وعن المرتد عن دين المسلمين"(ص162). وفى موضع آخر من الكتاب يقول المؤلف "أن المحظور هو أى شئ محرم مثل عمارة الكنائس ونحوها من متعبدات الكفار، أو كتب التواراة أو الإنجيل أو السلاح لقطاع الطرق لأنه إعانة على معصية" (ص309). ويشرح المؤلف للتلميذ أنواع القتل فيقول " يمكن انقسام القتل إلى الأحكام الخمسة: واجب وحرام ومكروه ومندوب ومباح، فالأول قتل المرتد إذا لم يتب، والحربى إذا لم يسلم أو يعطى الجزية" (ص171). وفى حالة السرقة يتعلم التلميذ فى حد السرقة " أن حد السرقة (قطع اليد) لا يطبق فى حالة سرقة مزمار وصنم وصليب وطنبور، لأن التوصل إلى إزالة المعصية مندوب إليه فصار شبهة كإراقة الخمر"(ص240). وفى فصل آخر عن شروط وجوب القصاص يشجع المسلم على قتل غير المسلمين بقوله "لا قصاص بين عبد مسلم وحر ذمى، لأن المسلم لا يقتل بالذمى والحر لا يقتل بالعبد" (ص 176). ويتعلم التلميذ كذلك بأن المسيحيين ليس لهم حق فى موارد بلدهم بقوله "يمنع الذمى من أخذ المعدن والركاز(الموارد الطبيعية) بدار الإسلام. كما يمنع من الإحياء بها، لأن الدار للمسلمين وهو دخيل عليها" (ص355). وفى موضع آخر من الكتاب يقول المؤلف " لا يصح بيع كتب الكفر والتنجيم والشعوذة والفلسفة" (ص 108)، أما الوصية فيشترط فيها " أن لا تكون فى معصية مثل كتابة التواراة والأنجيل وقراءتها وكتابة كتب الفلسفة وسائر العلوم المحرمة" (ص 390). أما عن الخرافة فحدث ولا حرج مثل "لو ارتضع صغيران من شاة لم يثبت بينهما أخوة فتحل مناكحتها وكذلك الجنية إن تصور إرضاعها بناء على عدم صحة مناكحتهم وهو الراجح" (ص 140)، ومثل " من أتى بهيمة فاقتلوه واقتلوها معه" (ص 219)، ومثل" أم الجنين اليهودى أو النصرانى بالتبع لأبويه تجب غرة فيه ثلث غرة مسلم كما فى ديته وهى بعير وثلثا بعير وفى الجنين المجوسى ثلث خمس غرة مسلم كما فى ديته وهى ثلث بعير، أما الجنين الحربى المرتد تبعا لأبويهما فمهدران"(ص 202). وفى موضع أخر يسأل التلميذ " عرف الاستبراء. وفرق بين المسببة والمشتراة، ولو وطئ أمة شريكان فى حيض أو طهر ثم باعاها أو أرادا تزويجها، فم الحكم؟" (ص 139)،ويواصل المؤلف " يغسل الميت وترا ويكون فى غسله سدر أو خطمى، ومعنى السدر: شجر النبق. والخطمى: نبات يغسل به"(ص317)... هل فهمت شئ من هذا؟ ولا أنا أيضا؟.
هذه عينات مما يدرسه طالب الأزهر فى مصر كما أوردها الأستاذ طلعت رضوان فى بحثه فهل بعد ذلك يتسائل البعض ما هى أسباب التطرف وإنغلاق العقل وإستحلال أموال وارواح الأقباط فى مصر؟.
وإذا تركنا هذا البحث إلى ورقة قيمة أخرى بعنوان " بنية التمييز الدينى فى مناهج التاريخ" كتبها الدكتور شريف يونس يبدأ المؤلف ورقته بعبارة تلخص بحثه كله" توحى قراءة مناهج التاريخ بأن واضعيها ممتلئين اقتناعا برسالة مقدسة فحواها تديين وأسلمة التعليم عموما، بحيث يمكن القول بأن أسلمة المناهج مجرد أحد مظاهر جهود الأسلمة المستمرة فى كل جوانب التعليم وفى غير التعليم". وينطلق المؤلف من تعريفه للتاريخ بأنه المختص أكثر من غيره ببناء هوية مشتركة معينة لمواطنى الدولة، وبالتالى فأن دراسة التاريخ فى مصر تكشف عن التمييز لا كمجرد خطأ أو مشكلة ملتصقة تعسفا بالمنهج وإنما كعنصر فى تصور عام للتربية الوطنية التى يعتبر التاريخ حجر الزاوية فيها، لأنه بطريقة غير مباشرة يضع الفرد داخل انتماء معين. ويصل المؤلف من خلال بحثه الطويل إلى أن اقحام الأسلمة فى مناهج التاريخ ليس فقط الغرض منه بناء هوية إسلامية بديلا عن الهوية الوطنية المصرية وأنما أيضا إذلال الأقليات والكيد بهم لدرجة إنه فى نهاية الوريقات القلائل المقررين عن الحقبة القبطية يأتى السؤال المستفز: أكتب عشرة أسطر إلى الرسام الدنماركى الذى أساء إلى رسول الله!!!. ويلخص الدكتور شريف يونس القصة كلها فى مصطلح جميل هو " الذمية الحضارية"، فما يحدث فى مناهج التاريخ المصرى هو ذمية حضارية مع سبق الأصرار والترصد وهو جزء من مشروع أكبر غرضه إذلال الأقباط فى كل مناحى الحياة.
وفى بحث آخر لمجدى خليل عن السمات الرئيسية لمقررات اللغة العربية والتربية الدينية يخلص إلى "فى النهاية لا تشعر انك أمام تعليم حر يقوى مناعة الإنسان الفكرية والإنسانية وإنما امام غسيل مخ دينى إجبارى، تعليم إستعلائى سلبى دفاعى عن الذات الدينية،تعليم منغلق متعصب عنصرى فى بعض اجزاءه، يعادى العقل والعلم ويروج للخرافات والشعوذه والهلوسة وعالم الميتافيزيقا، تعليم عدوانى جامد يرفض التطوير ويدعو للقيم المطلقة، ويحقر من المنتج العقلى ومن انجازات البشر الحقيقية وينسبها للإسلام، يعادى ثقافة الحياة، ويناصب الذات والعالم غير المسلم العداء، تعليم يمثل سوط لجلد قيم الحياة المعاصرة... تعليم يخلق فى النهاية شخصيات مصابة بإنفصام فى الشخصية".
هذا جزء بسيط جدا مما تزخر به المناهج التعليمية فى مصر، والضلع الثالث فى هذا التخريب لعقول ومستقبل مصر وهو المناخ العام الذى يحيط بالعملية التعليمية نتناوله فى المقال القادم.
magdi.khalil@hotmail.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تدريس الكتاب المقدس
متــابــع -

ليتك تفرد لنا المجال بعرض ما يدرس في المدارس والكليات التي تعني بالدراسات اللاهوتية ، بالإضافة إلي عينات من دروس مدارس الأحــاد في الكنائس ، وعن وصفها للآخر وكيفية التعامل معه. و ما رأيك بأن تشرع وزارة التربية والتعليم ،و المدارس الأزهرية ، البدء بتدريس الكتاب المقدس بدلا من مناهج التعليم اللي مش عاجباك؟!!

تدريس الكتاب المقدس
متــابــع -

ليتك تفرد لنا المجال بعرض ما يدرس في المدارس والكليات التي تعني بالدراسات اللاهوتية ، بالإضافة إلي عينات من دروس مدارس الأحــاد في الكنائس ، وعن وصفها للآخر وكيفية التعامل معه. و ما رأيك بأن تشرع وزارة التربية والتعليم ،و المدارس الأزهرية ، البدء بتدريس الكتاب المقدس بدلا من مناهج التعليم اللي مش عاجباك؟!!

من لايتعظ؟
Dr. MG -

احيي العزيز مجدي خليل علي نجاحه الباهر في ابحاثه وتحليلاته السياسيه والاجتماعيه الباهره التي ترتقي الي اعلي مستوي علمي ويثري بها القارئ العزيز واضعا الحقائق بالدليل والبرهان في اسلوب مترابط سلس ومنطقي...........ولكن ماذا بعد ........ فهو قد اشار علي الداء ولا مناقشه فيما يقول ......... ماذا بعد ذلك .....فهل يتعظ اصحاب القرار في مصر ويصححوا هذه الكبائر وينقذوا مصر من السقوط في هاويه الفتنه والعنصريه؟

من لايتعظ؟
Dr. MG -

احيي العزيز مجدي خليل علي نجاحه الباهر في ابحاثه وتحليلاته السياسيه والاجتماعيه الباهره التي ترتقي الي اعلي مستوي علمي ويثري بها القارئ العزيز واضعا الحقائق بالدليل والبرهان في اسلوب مترابط سلس ومنطقي...........ولكن ماذا بعد ........ فهو قد اشار علي الداء ولا مناقشه فيما يقول ......... ماذا بعد ذلك .....فهل يتعظ اصحاب القرار في مصر ويصححوا هذه الكبائر وينقذوا مصر من السقوط في هاويه الفتنه والعنصريه؟

ليس ذ نبهم
خوليو -

المسلمون مثل كل الكائنات الحية المنتصبة التي تسير على قدميها، يتشابهون مع الكائنات الأخرى من حيث الصفات التشريحية ، الفرق بينهم وبين غيرهم من الكائنات هو في هذا الحشو والمعلومات التي يدخلونها في أدمغتهم،فمثلاً العبدة المبللة هي من ملك اليمين التي يجوز نكاحها بدون تعذيب ضمير، هناك حكم بالسجن على طالب سعودي بأميركا محشو دماغه بهذه المعلومات وهو حقاً يعتقد أن مساعدة ربة المنزل(الصانعة بلغة أهل بلاد الشام) هي ملك يمينه وتصرف معها على هذا الأساس، لذلك يجد المسلم نفسه ضحية لتعاليم صدقها في صراع مع عصر الحقوق الحالي فهو بوضع يُشفق عليه حقاً، لأنه أسير لتعاليم آمن بأنها إلهية ولكن حاملها ومعتقدها ومروجها يصطدم مع تعاليم عصر الحقوق، فالمسلم في أزمة حقيقية مع العصر، وطالما ليس من السهل التخلص بسرعة من مفاهيم آمن بها، فليجأ للعنف لتثبيت ما يعتقد، وهذا العنف لايترجم فقط بالأعمال العدوانية والارهابية فقط بل يستخدمه حتى مع عائلته في المنزل، وكل يوم نقرأ أخباراً عن قتل الزوجة أو الأخت الناشزة كما يسمونها أو تزويج الصفيرات أسوة بالسنة النبوية، والقتل يأتي بدون تعذيب ضمير أو أي نوع من الألم النفسي لأن المسكين مقتنع أنه يحمل الحقيقة ومأمور لتطبيقها، فالعلة ليست بالمسلمين كأشخاص بل بالتعاليم التي يحشون أدمغتهم بها وهذه المقالة وثائق مرئية لما يحشونه.

ليس ذ نبهم
خوليو -

المسلمون مثل كل الكائنات الحية المنتصبة التي تسير على قدميها، يتشابهون مع الكائنات الأخرى من حيث الصفات التشريحية ، الفرق بينهم وبين غيرهم من الكائنات هو في هذا الحشو والمعلومات التي يدخلونها في أدمغتهم،فمثلاً العبدة المبللة هي من ملك اليمين التي يجوز نكاحها بدون تعذيب ضمير، هناك حكم بالسجن على طالب سعودي بأميركا محشو دماغه بهذه المعلومات وهو حقاً يعتقد أن مساعدة ربة المنزل(الصانعة بلغة أهل بلاد الشام) هي ملك يمينه وتصرف معها على هذا الأساس، لذلك يجد المسلم نفسه ضحية لتعاليم صدقها في صراع مع عصر الحقوق الحالي فهو بوضع يُشفق عليه حقاً، لأنه أسير لتعاليم آمن بأنها إلهية ولكن حاملها ومعتقدها ومروجها يصطدم مع تعاليم عصر الحقوق، فالمسلم في أزمة حقيقية مع العصر، وطالما ليس من السهل التخلص بسرعة من مفاهيم آمن بها، فليجأ للعنف لتثبيت ما يعتقد، وهذا العنف لايترجم فقط بالأعمال العدوانية والارهابية فقط بل يستخدمه حتى مع عائلته في المنزل، وكل يوم نقرأ أخباراً عن قتل الزوجة أو الأخت الناشزة كما يسمونها أو تزويج الصفيرات أسوة بالسنة النبوية، والقتل يأتي بدون تعذيب ضمير أو أي نوع من الألم النفسي لأن المسكين مقتنع أنه يحمل الحقيقة ومأمور لتطبيقها، فالعلة ليست بالمسلمين كأشخاص بل بالتعاليم التي يحشون أدمغتهم بها وهذه المقالة وثائق مرئية لما يحشونه.

فيح الفاشية
قاريء ايلاف -

لا توجد عبارة السيف في المصحف الشريف ولا لمرة واحدة ولكنها وردت في الاناجيل سبعمائة مرة ؟! في الاناجيل الاجنبية وردت عبارة السيف اكثر من اربعمائة مرة وفي الاناجيل المعربة اكثر من ثلاثمائة مرة احصائيا المسيحية تكسب في مجال ابادة الناس واكراههم عليها وتاريخ النصرانية مليء بالابادة الجماعية للبشر اين الشعوب الاصلية للامريكتين واستراليا لا يوجد الا اشباه بشر محطمين مدمنين على الخمور ونساءهم تعمل في الدعارة بينما الكتابيين في ارض الاسلام من اصحاب المليارات وعددهم يتجاوز العشرون مليونا لو كان الاسلام يريد ابادة الاخر الكتابي كان فعلها قبل الف واربعمائة عام شاهدتك على قناة لبنانية وشاهد فيح الكراهية ينطلق من فمك انت شخص فاشي وحاقد

فيح الفاشية
قاريء ايلاف -

لا توجد عبارة السيف في المصحف الشريف ولا لمرة واحدة ولكنها وردت في الاناجيل سبعمائة مرة ؟! في الاناجيل الاجنبية وردت عبارة السيف اكثر من اربعمائة مرة وفي الاناجيل المعربة اكثر من ثلاثمائة مرة احصائيا المسيحية تكسب في مجال ابادة الناس واكراههم عليها وتاريخ النصرانية مليء بالابادة الجماعية للبشر اين الشعوب الاصلية للامريكتين واستراليا لا يوجد الا اشباه بشر محطمين مدمنين على الخمور ونساءهم تعمل في الدعارة بينما الكتابيين في ارض الاسلام من اصحاب المليارات وعددهم يتجاوز العشرون مليونا لو كان الاسلام يريد ابادة الاخر الكتابي كان فعلها قبل الف واربعمائة عام شاهدتك على قناة لبنانية وشاهد فيح الكراهية ينطلق من فمك انت شخص فاشي وحاقد

التمييزيين المغالين
المصري -

الحقيقة ان بتوع التمييز هم جماعة من الشيوعيين المسلمين المصريين من المغفلين الذين يخدمون المشروع الفاشي الاستئصالي للكنيسة المصرية والذي تقول وصاياه بضرورة طرد العرب من مصر وتنصير المصريين والالتفاف بعد ذلك على الطوائف المسيحية الاخرى وارغامها على الارذثوكسية وبالطبع لن يشفع لهؤلاء الشيوعيين المغفلين هجاءهم لدينهم وخدمتهم للكنيسة فسيكونون بين امرين اما القتل و اما التنصير والقتل هو الاغلب لانهم بالنهاية يذكرون المتعصب الارذثوكسي بتاريخ يمقته ؟؟!!

التمييزيين المغالين
المصري -

الحقيقة ان بتوع التمييز هم جماعة من الشيوعيين المسلمين المصريين من المغفلين الذين يخدمون المشروع الفاشي الاستئصالي للكنيسة المصرية والذي تقول وصاياه بضرورة طرد العرب من مصر وتنصير المصريين والالتفاف بعد ذلك على الطوائف المسيحية الاخرى وارغامها على الارذثوكسية وبالطبع لن يشفع لهؤلاء الشيوعيين المغفلين هجاءهم لدينهم وخدمتهم للكنيسة فسيكونون بين امرين اما القتل و اما التنصير والقتل هو الاغلب لانهم بالنهاية يذكرون المتعصب الارذثوكسي بتاريخ يمقته ؟؟!!

هل يجرؤن ؟!
الفارس -

بالطبع هذه انتقائية فجة من الكتب لماذا اغفل الكاتب الاجزاء التي تجعل الاساءة الى اهل الكتاب كالاساءة الى النبي ذاته ، والنبي خصيمه يوم القيامة ، على المسيحي ان يقارن بين معاملة المسلمين ومعاملة اهل دينه له عند اختلاف المذهب توجد اشرطة متداولة بين المسيحيين انفسهم تقول فيها الكنيسة الارذثوكسية بان غيرهم من الطوائف المسيحية كفار ؟! ثم ان الامثلة الموجودة في الكتب القديمة للازهر لابد منها لان طالب العلم الازهري يجب ان يكون ملما بكافة الاحكام الشرعية ولو لم يحتج اليها ولو فقدت صلاحيتها المطلوب من الكاتب ان يكون جريئا وينتقد ما يدرس في الكنيسة واسوارها للمسيحيين المصريين وقد نقل الانبا ماكسيموس نتفا من التعليم الذي يوجه للناشئة المسيحية ونشره في صحيفة مصرية معارضة شيء لا يصدقه العقل على نفس الفريق الذي ينتقد التعليم الاسلامي ان يتوجه الى الكنيسة ويطلع على مناهجها وماذا تدرس لاولادها هل يستطيع هذا الفريق ذلك هل سيمكن ام انه سيقال له انك تتدخل في شئون الكنيسة اما شئون الازهر والمسلمين ماعلشي ؟!

هل يجرؤن ؟!
الفارس -

بالطبع هذه انتقائية فجة من الكتب لماذا اغفل الكاتب الاجزاء التي تجعل الاساءة الى اهل الكتاب كالاساءة الى النبي ذاته ، والنبي خصيمه يوم القيامة ، على المسيحي ان يقارن بين معاملة المسلمين ومعاملة اهل دينه له عند اختلاف المذهب توجد اشرطة متداولة بين المسيحيين انفسهم تقول فيها الكنيسة الارذثوكسية بان غيرهم من الطوائف المسيحية كفار ؟! ثم ان الامثلة الموجودة في الكتب القديمة للازهر لابد منها لان طالب العلم الازهري يجب ان يكون ملما بكافة الاحكام الشرعية ولو لم يحتج اليها ولو فقدت صلاحيتها المطلوب من الكاتب ان يكون جريئا وينتقد ما يدرس في الكنيسة واسوارها للمسيحيين المصريين وقد نقل الانبا ماكسيموس نتفا من التعليم الذي يوجه للناشئة المسيحية ونشره في صحيفة مصرية معارضة شيء لا يصدقه العقل على نفس الفريق الذي ينتقد التعليم الاسلامي ان يتوجه الى الكنيسة ويطلع على مناهجها وماذا تدرس لاولادها هل يستطيع هذا الفريق ذلك هل سيمكن ام انه سيقال له انك تتدخل في شئون الكنيسة اما شئون الازهر والمسلمين ماعلشي ؟!

احترام العقول
رأفة بالعقل -

مخالف لشروط النشر

احترام العقول
رأفة بالعقل -

مخالف لشروط النشر

تخدمون الاسلام
قاريء ايلاف -

هذه احسن خدمة يقدمها هؤلاء الكنسيون للاسلام كلما هاجمتم الاسلام كلما تسببتهم في يقضة عامة وفي استثارة ارباع وانصاف المسلمين ليعودوا الى اسلامهم ويدافعوا عنه ويكتشفوه من جديد ويدافعوا عنه بقوة ليتكم سكتم ؟

تخدمون الاسلام
قاريء ايلاف -

هذه احسن خدمة يقدمها هؤلاء الكنسيون للاسلام كلما هاجمتم الاسلام كلما تسببتهم في يقضة عامة وفي استثارة ارباع وانصاف المسلمين ليعودوا الى اسلامهم ويدافعوا عنه ويكتشفوه من جديد ويدافعوا عنه بقوة ليتكم سكتم ؟

تكذيب وتصديق
خوليو -

عادة أصيلة في الاسلاميين، عندما يأتي حديث لايعجبهم يقولون أنه مشكوك في أمره، فما هو الدليل على أن هذا الحديث الذي يقول من آذى ذمياً فقد آذاني هو حديث صحيح، وإن كان صحيحاً فهو يتناقض مع مافي الكتاب ومع أحاديث أخرى معاكسة تماماً له، فليس من المعقول أن نقرأ في الكتاب أنهم ضالين وكفار وفي حديث آخر يقول من صادف نصرانيا(مسيحياً) أو يهودياً فليحشرهما لأضيق الطريق ولايجوز أن تبدأ بالسلام عليهم ، اعتمد ياسيد فارس على حديث واحد لنعرف كيف نحاورك.( ) على مبدأ أحبك وأكرهك بنفس الوقت.

تكذيب وتصديق
خوليو -

عادة أصيلة في الاسلاميين، عندما يأتي حديث لايعجبهم يقولون أنه مشكوك في أمره، فما هو الدليل على أن هذا الحديث الذي يقول من آذى ذمياً فقد آذاني هو حديث صحيح، وإن كان صحيحاً فهو يتناقض مع مافي الكتاب ومع أحاديث أخرى معاكسة تماماً له، فليس من المعقول أن نقرأ في الكتاب أنهم ضالين وكفار وفي حديث آخر يقول من صادف نصرانيا(مسيحياً) أو يهودياً فليحشرهما لأضيق الطريق ولايجوز أن تبدأ بالسلام عليهم ، اعتمد ياسيد فارس على حديث واحد لنعرف كيف نحاورك.( ) على مبدأ أحبك وأكرهك بنفس الوقت.

زيكو - واخيه - يويو
ابوعبدالرحمن -

تواترت الاخبار عبر وكالات الانباء ومن خلال التصريح العلني لبنديكت عن فظائع تقشعر لها القلوب الانسانيه وكل من في قلبه ذره رحمه عن اغتصاب الاطفال في الاديره خصوصاً الاطفال الصم البكم , والاغتصاب عزيزي القارئ ليس بواسطه مجرمين سفاحين - ولكن بفعل مجرمين من نوع اخر - كرادله و كهنه وقسيسين - ولك ان تتصور طفل ابكم يتعذب من شده الم الاغتصاب ولا يصل صراخه لاحد - لأنه ابكم - والجاني يستمتع بإغتصابه وفي يده اليمني او اليسرى -الكتاب المقدس - وبنديكت لازال يشعر بالعار منذ ان اطال لسانه على نبي الرحمه والانسانيه محمد صلي الله عليه وسلم - فلم يكد يرتاح من فضيحه حتى تتلوها اخرى وبواسطه من ؟ اقرب المقربين اليه رجاله وظل يسوع على الارض من الكرادله والكهنه والقسس - وفي مصر فضيحه من نوع اخر , حيث القت قوات الامن القبض على سيده قبطيه تحمل ارفع الدرجات العلميه في تخصصها وهي شهاده الدكتوراه - والتهمه هي التزوير في شهاده المله لكي تتمكن من الطلاق - ووجد ان هناك مئات غيرها اتبعن نفس النهج - وهو شراء شهاده تغيير مله من احدى الكنائس تفيد بأن فلانه غيرت ملتها الي مله مسيحيه اخري وبالتالي يحق لها الحصول على الطلاق والزواج مره اخرى - وهناك عشرات الألاف غيرهن ينتظرن الرحمه والعطف ومفارقه عش الزوجيه الحديدي والغريب ان هؤلاء النسوه الاقباط من المذهب الارثوذوكسي ( مذهب زكريا بطرس والاب يوتا )فالأخ زيكو بطرس وصاحبه يويو تفرغا لمهاجمه الاسلام والمسلمين واتعبا انفسهما في اصلاح المسلمين - والمثل يقول - فتش دارك قبل ان تتهم جارك - فلو استقطع زيكو واخيه يويو جزأً قليلاً من من وقتهما الثمين لمعالجه مشاكل المرأه القبطيه ومحاوله حل اسباب فرارها من المذهب الارثوذوكسي الطيب الجميل - - لكان انفع لهما ولدينهما - بدلاً من تلك الفضائح والتجريس التي تعقب هروب النساء القبطيات من المذهب الارثوذوكسي الطيب الجميل الي ملل مسيحيه اخري او حتى الكفر بالمسيحيه واللجوء للاسلام وما يتبع ذلك من مظاهرات في الخارج عن الخطف والاسلمه الجبريه - وليشرح زكريا بطرس والاب يوتا لماذا تحتاج المرأه / او الرجل لشهاده تغيير مله من مذهب مسيحي الي اخر او ليس الايمان المسيحي واحد ؟ اليس ناسوت يسوع هنا هو نفسه ناسوته هناك - ولا هوت يسوع هنا هو نفسه لاهوته هناك ؟ ولماذا يتم الفرار من المذهب الارثوذوكسي وحده الى المذاهب الاخري وليس العكس

زيكو - واخيه - يويو
ابوعبدالرحمن -

تواترت الاخبار عبر وكالات الانباء ومن خلال التصريح العلني لبنديكت عن فظائع تقشعر لها القلوب الانسانيه وكل من في قلبه ذره رحمه عن اغتصاب الاطفال في الاديره خصوصاً الاطفال الصم البكم , والاغتصاب عزيزي القارئ ليس بواسطه مجرمين سفاحين - ولكن بفعل مجرمين من نوع اخر - كرادله و كهنه وقسيسين - ولك ان تتصور طفل ابكم يتعذب من شده الم الاغتصاب ولا يصل صراخه لاحد - لأنه ابكم - والجاني يستمتع بإغتصابه وفي يده اليمني او اليسرى -الكتاب المقدس - وبنديكت لازال يشعر بالعار منذ ان اطال لسانه على نبي الرحمه والانسانيه محمد صلي الله عليه وسلم - فلم يكد يرتاح من فضيحه حتى تتلوها اخرى وبواسطه من ؟ اقرب المقربين اليه رجاله وظل يسوع على الارض من الكرادله والكهنه والقسس - وفي مصر فضيحه من نوع اخر , حيث القت قوات الامن القبض على سيده قبطيه تحمل ارفع الدرجات العلميه في تخصصها وهي شهاده الدكتوراه - والتهمه هي التزوير في شهاده المله لكي تتمكن من الطلاق - ووجد ان هناك مئات غيرها اتبعن نفس النهج - وهو شراء شهاده تغيير مله من احدى الكنائس تفيد بأن فلانه غيرت ملتها الي مله مسيحيه اخري وبالتالي يحق لها الحصول على الطلاق والزواج مره اخرى - وهناك عشرات الألاف غيرهن ينتظرن الرحمه والعطف ومفارقه عش الزوجيه الحديدي والغريب ان هؤلاء النسوه الاقباط من المذهب الارثوذوكسي ( مذهب زكريا بطرس والاب يوتا )فالأخ زيكو بطرس وصاحبه يويو تفرغا لمهاجمه الاسلام والمسلمين واتعبا انفسهما في اصلاح المسلمين - والمثل يقول - فتش دارك قبل ان تتهم جارك - فلو استقطع زيكو واخيه يويو جزأً قليلاً من من وقتهما الثمين لمعالجه مشاكل المرأه القبطيه ومحاوله حل اسباب فرارها من المذهب الارثوذوكسي الطيب الجميل - - لكان انفع لهما ولدينهما - بدلاً من تلك الفضائح والتجريس التي تعقب هروب النساء القبطيات من المذهب الارثوذوكسي الطيب الجميل الي ملل مسيحيه اخري او حتى الكفر بالمسيحيه واللجوء للاسلام وما يتبع ذلك من مظاهرات في الخارج عن الخطف والاسلمه الجبريه - وليشرح زكريا بطرس والاب يوتا لماذا تحتاج المرأه / او الرجل لشهاده تغيير مله من مذهب مسيحي الي اخر او ليس الايمان المسيحي واحد ؟ اليس ناسوت يسوع هنا هو نفسه ناسوته هناك - ولا هوت يسوع هنا هو نفسه لاهوته هناك ؟ ولماذا يتم الفرار من المذهب الارثوذوكسي وحده الى المذاهب الاخري وليس العكس

متنبي النصرانيه
وفاء قسطنطين -

يجمع الكثير من كبار ، علماء ، وخبراء ، وأساتذة ، ومؤرخو النصرانيه في الغرب ، من غير المسلمين ، بأن النصرانيه ، كما نعرفها اليوم ، هي من إختراع ، وتأليف ، ، وإخراج ، متنبي النصرانيه ، ومسيلمتها ، بولس ( شاوؤل الطرسوسي ) ، الذي غّير، وبّدل ، وأضاف ، وحذف ، ، رسالة عبدالله ، ورسوله ، المسيح عيسى ابن مريم ، عليه ، وعلى أمه العذراء السلام ، إستناداً الى حلم مزعوم ، بعد ( وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم ير المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته الاثني عشر ، ولا أتباعه ، ولا حوارييه ، مقتبساً من الديانات الوثنيه ، والثقافه اليونانيه ، التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت ، بالتعاون مع الامبراطور الوثني الروماني ( قسطنطين ) ، رغم اعتراض عائلة المسيح ، وتلامذته ، واتباعه ، ممن عرفوه في حياته ، وعاصروا دعوته ، وآمنوا بها ، وفهموها ، على ما كان يفعله ، وهو ما يفسر الاختلاف الذي نراه الآن بين ( نصرانية بولس ) المحرفه من جهه ، ورسالة الاسلام الخاتمه ، الشامله ، للناس كافه من جهة أخرى . فالمسيح ، المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط ، لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه ، كما هو معروف ، وقال إنه جاء ليكمل ، وليس ليهدم ، ولم يقل ابداً انه(الله)، او( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) 83 مره ، في العهد الجديد ، وكان يصلي ، ويسجد ، لله الواحد القهار ، فالمعبود لا َيْعُبد ، ولا يأكل ، ولا يشرب ، ولا ينام ، ولا ينتحر ، ولا يموت ، ولا يولد من رحم إمرأة ، ولا يُختن ، ولا يقول ( إلهي ، إلهي ، لماذا تركتني ) ، وليس هناك من قوة قادره ، على قتله ، او صلبه ، او ضربه ، او تعذيبه ، او حتى لمسه ، او إعتقاله ، او الوصول إليه . ولم يدعوا اتباعه ، ليعبدوه ، وامه ، من دون الله ، ولم يركع ، او يسجد لصنم ، او صليب ، ولم يبن ، او يدخل كنيسه ، في حياته قط ، ولم يجعل يوم الاحد ، يوم التعبد . ولم يدعوا الى رهبانيه إبتدعوها ، ولم يعين بابا ، ولم يطلب من اتباعه الاعتراف أمامه ، للعفو عن ذنوبهم ، ولم يأكل لحم الخنزير في حياته ابداً ، ولم يشرب الخمر ، او يدعو إلى شربه ، ولم يقل انه جاء لينتحر على الصليب ، من أجل خطايانا ، وخطيئة ابو البشريه آدم عليه السلام ، وأم البشريه حواء ، لان الابناء لا يحملون وزر الاباء ، ولم يقل ابداً بأن الختان في القلب ، ولم يستعمل لفظ مسيحي ، او مسيحيين ،

مراجعة فكرية
اوباما القبطى -

استاذ مجدىهى العينة اللى بتعلق عليك تمثل كام من الاتجاهات الفكرية لدى العربتبقى مصيبة لو كانت العقول العربية بالشكل دةمفيش مقال بتكتبة الا و الشتيمة تتوزع عليك و على الكنيسة و الاقباطارجوك راجع حساباتك و اعرف نوعية العقول اللى بتكلمة و زى ما قال العرب لكل مقام مقال

أمال ذنب مين
مــلاحــظ -

وماذا عن المسيحي مش أسير لحاجة مش مظبوطة كدة والا كدة ، ولو سألتك أيهم أعرف وأدري بتعاليم الرب والكتاب المقدس الفرد المسيحي العادي من شعب الكنيسة، والا كاهن الكنيسة؟ !! أكيد مبدئيا إنه كاهن الكنيسة، يعني المفروض إن الكاهن أدري بتعاليم الرب أكثر ، وأقرب إلي الرب من الفرد المسيحي العادي، ونفس الكاهن أقل تلوثا من نفس الفرد المسيحي، فما رأيك يا خبير يا نفساوي في الكهنة وفضائحهم اللي بيعملوها في الكنائس في الغرب ومؤخرا في الشرق

تعاليم القرآن
2242 -

لا يصلح تعاليم القرآن بأن تدرس لأنها تعاليم تدعو للحقد والكره .

البينة على من ادعى
يوسف -

لمن يدعى انه في مناهج مدراس الاحد اوكليات اللاهوت لغير المسيحيين عليه اثبات ذلك كما قال الباحث كتاب كذا المقرر على سنة كذا يقول ذها هو الرد العلمي وليس السباب ياضعفي الحجة

تعاليمالكتاب المقّدس
هدية لك وللأخ خوليو -

الرد غير واضح

يؤذن فى مالطة
جورج مايكل -

لا تحبط عزيزى الكاتب من كل الادمغة المبرمجة و التى لا تعى ولا تفهم الكلام و ترد على الحجة بالحجة و تقارع البينة بالبينة. لكن اصبحنا فى عصر الكوبى و البيست. فبدلا ان نجد اناسا مثقفين يجادلوا الكاتب الذى يكتب بطريقة ممنهجة و موثقة نجد تعلقات هؤلاء فى واد اخر بعيدا عن النقاش العقلانى بالتهم الجاهزة و المقالات المكتوبة سلفا و التى فى معظم الوقت ليس لها علاقا بمقال الكاتب فإرحموا عقولنا من ضياح الوقت فى هذه المهاترات الصيبيانية فالاسلام مثله مثل جميع الاديان يخضع للنقد و يرد على هذا النقد بالفكر و ليس بالترهيب ولا بالسيف و لا بالسب لكن بمنتوج العقل فقط

العجوزة عجوزة
2242 -

أيها المسلمون مراوغاتكم لن تجدي لأننا نقراء كتبكم وشرح علمائكم ونتعجب من جهلكم وكذبكم ومراوغاتكم البائسة ؟ أستيقظو يامساكين كتبكم لم تكن يوماً بها فائدة للبشرية ولن تكون

نفاق وطائفيه
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ ، كل إنسان حر بإعتناق ، أي دين ، أو عقيده ، أو رأي ، يؤمن به ، بعقله ، وقلبه ، وروحه ، بلا إكراه ، ولا فرض ، ولا قتل ، ولا تهديد ، ولا خطف ، ولا سجن ، ولا إبتزاز، ولا قوه ، ولا خداع ، ولا إستغلال ، وبكامل حريته ، وإرادته ، وإختياره ، إنطلاقا من القواعد القرآنيه الواضحه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر ) ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر) ، ( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره ، وما قدمت يداه يوم القيامه ، من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس ، أصحاب النفوس المريضه ، والذين لا يحركهم إلا ، الحقد ، والكراهيه ، والطائفيه ، والكذب والنفاق ، وإزدواجية المعايير، والعنصريه

نفاق وطائفيه
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ ، كل إنسان حر بإعتناق ، أي دين ، أو عقيده ، أو رأي ، يؤمن به ، بعقله ، وقلبه ، وروحه ، بلا إكراه ، ولا فرض ، ولا قتل ، ولا تهديد ، ولا خطف ، ولا سجن ، ولا إبتزاز، ولا قوه ، ولا خداع ، ولا إستغلال ، وبكامل حريته ، وإرادته ، وإختياره ، إنطلاقا من القواعد القرآنيه الواضحه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر ) ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر) ، ( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره ، وما قدمت يداه يوم القيامه ، من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس ، أصحاب النفوس المريضه ، والذين لا يحركهم إلا ، الحقد ، والكراهيه ، والطائفيه ، والكذب والنفاق ، وإزدواجية المعايير، والعنصريه

انت زعلان لية
ابو الرجالة -

هو الاقبا ط بينبهوهم للحاجاتي دي عشان يلغوها وخلاص يا عم خليهم علي عماهم احسن والله لو قلت لهم اية ها يكفروك يكفروك لا يعام خلينا نضحك احسن

تعاليم الكتاب المقدس
مــلاحـظ -

هذه فقط مجرد عينة من الكتاب المقدس، سفر التكوين الإصحاح 19، لعل الكاتب يطالب بتدريسها بدلا من الكلام اللي مش عاجبه في مقررات تاريخ التراث، عن فترات تاريخية منقضية، وياريت إيلاف بقي تنشر. ( 30 وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل وابنتاه معه.لانه خاف ان يسكن في صوغر.فسكن في المغارة هو وابنتاه. 31 وقالت البكر للصغيرة ابونا قد شاخ وليس في الارض رجل ليدخل علينا كعادة كل الارض. 32 هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه.فنحيي من ابينا نسلا. 33 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة.ودخلت البكر واضطجعت مع ابيها.ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها. 34 وحدث في الغد ان البكر قالت للصغيرة اني قد اضطجعت البارحة مع ابي.نسقيه خمرا الليلة ايضا فادخلي اضطجعي معه.فنحيي من ابينا نسلا. 35 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة ايضا.وقامت الصغيرة واضطجعت معه.ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها. 36 فحبلت ابنتا لوط من ابيهما. 37 فولدت البكر ابنا ودعت اسمه موآب.وهو ابو الموآبيين الى اليوم. 38 والصغيرة ايضا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمي.وهو ابو بني عمون الى اليوم) ياريت الكاتب يقول لنا رأيه في التكافل العائلي اللي بيعرضه هنا الكتاب المقدس (اللي المفروض إنه كلام الرب) في الإصحاح ده؟ وياريت يتخيل بقي لو أن كل كاهن أو راهبة أو فرد مسيحي قرأ مثل هذا الكلام وتأثر به، وأخذ كلام الرب قدوة يحتذي بها فهل ياتري ايه بقي اللي ها يحصل في الدنيا ،،، أظن لا تعليق

يادي الحيرة ياولاد
طارق -

ونحن قرأنا اناجيلكم وصعبت علينا احوالكم والحيرة اللي انتوا فيها بين ثلاثة الهة ؟! تعالوا الى الاسلام ورب واحد واتركوا الحيرة .

اخيييييه !!!!
قاريء ايلاف -

واضح من الفكر الفاشي و كأنه من اجل المواطنة مطلوب من المسلمين الغاء تدريس دينهم الاسلامي فيما يبقي المسيحيون على دينهم وتدريسه لابناءهم ؟!!!!!!

ايييه والله ؟!!
طارق -

لا مش كده ياحلو ولكن الحقيقة بتوجع اينا عقله سليم من له رب واحد او من تعددت اربابه حيران بينها ؟!!

تعال ورايا !!!
طارق -

احنا برضو المبرمجين والا اللي يقول لك اغمض عينك واتبعني ؟!!

مسكوني اسلامي ؟!!
قاريء ايلاف -

الخطوة التالية لليبراليين هي عقد مجامع مسكونيه إسلاميه لتحريف الإسلام كما حدث للمسيحية و تكون البداية بحذف آيات التوحيد -حتى يرضى المسيحيون- و آيات الجهاد لإرضاء أمريكا و إسرائيل و آيات الميراث لأنها تعطى الرجل ضعف المرأة و آيات الحجاب و الأخلاق لتسهيل نشر الرذيلة....و لكن المشكله أن ملايين المسلمين يحفظون القرءان فى قلوبهم فما هو الحل؟؟؟ لنناقش هذه القضية فى المجمع المسكونى الثاني

..............
حسن -

أطلق مسيحيون جروبات على موقع ....لمطالبة القمص المشلوح زكريا بطرس بالرد على الداعية الإسلامي الشيخ محمد بن عبد الملك الزغبي الذي يفند افتراءات الأول ويوجه تساؤلات له متمنيًا أن يجد منه الردود عليها. وعلى الرغم من أن حلقة السبت التي بثتها فضائية الخليجية للشيخ الزغبي هي الخامسة على التوالي إلا أن بطرس لم يرد على تساؤلاته ولم يفعل شيئا في برنامجه سوى التهكم والسخرية على الداعية الإسلامي، ومواصلة إساءاته للإسلام . وأطلق شاب مسيحي أسمى نفسه بابن الملك جروبًا تحت عنوان: (أبونا الحبيب زكريا بطرس رد على الزغبي) وجه في مجموعته رسالة للقمص المشلوح، جاء فيها: أبونا الحبيب زكريا بطرس استمعت أليك كثيرا وتابعت حلقاتك لكن ظهر شخص اسمه الشيخ الزغبي قال حاجات كتيرة غلط عن الكتاب المقدس بصراحة جالي حزن شديد وأنا أطالبك أبي الحبيب أن ترد عليه اليوم لا غدا فانا حائر في حين ظهر جروب مسلم تحت عنوان: (ردوا على أبونا الزغبي) طالب فيها صاحب الجروب وأعضاءه أي شخص يسيء للإسلام وللرسول صلى الله عله وسلم أن يرد على تساؤلات الشيخ الزغبي. ويظهر الشيخ الزغبي كل يوم سبت حيث يتناول في برنامجه الردود القاطعة والمنهجية عن كل تساؤل يطرحه زكريا بطرس في برامجه ضد الإسلام، وفي ذات السياق يرسل له بعض تساؤلاته عن الكتاب المقدس. وخلال أربع حلقات حقق البرنامج نسبة مشاهدة عالية جدًا وتناقلت عشرات المواقع على الإنترنت والقنوات هذه الحلقات،

الدين الحق
حسن -

وقالت ماندولينا في صدر مدونتها: ;أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله وأشهد أن المسيح رسول الله إنسان ليس لاهوتا أو صورة الله في الأرض حاشا لله أن يتخذ جسدا فانيا ليظهر لنا، فإن ذلك ضعف، والله قوي قادر لا يحتاج التجسد لينفذ مشيئته، بل أمره إذا أراد شيئا ان يقول له كن فيكون وتابعت: ;الله ليس خاضعًا لكي يخضع لخطوات لابد من تنفيذها لينفذ مغفرة أو محو خطايا، الله إن أراد ان يدخل الناس جميعا الجنة لم يعجز عن ذلك، وإذا أراد أن يهلكهم جميعا لا يستطيع أحد أن يرده عن مشيئته، فلِمَ يتجسد فهو قدوس لا يختلط ببشر، ولا يأخذ شكل جسد.. هذا هو إيماني باختصار وهو إيمان قبله عقلي واستراح له قلبي، فالحمد لله أن هداني بعد ان كنت تائهة، وأنار لي ظلمة طريقي بعد أن كنت في ظلام ودلني على الطريق بعد أن كنت ضائعة

اليك البينة
قاريء ايلاف -

نشأنا منذ صغرنا فى مدارس الأحد، بالكنيسة التى تمت من خلالها تنشئتنا منذ الصغر على تربية دينية صارمة تتمثل فى حفظ الترانيم، وتعلم علم اللاهوت والثالوث، وهى المبادئ الأساسية التى تعتبرها الكنيسة الوسيلة الوحيدة للتقرب إلى الله، كهدف دينى للمدارس هكذا قال: ;مينا أسعد أحد خريجى مدارس الأحد، مينا ; أكد أن مدارس الأحد تحولت إلى أماكن لزرع الفتن عن طريق غرس كره الإسلام والمسلمين فى سن صغيرة، مضيفا أنه عرف هذا متأخرا، عندما وصل إلى المرحلة الثانوية، ووقتها قرر الابتعاد عنها فوراً.. وعندما تزوج وأنجب أطفالا قرر مينا عدم إشراكهم فيها، كما أكد لـ اليوم السابع ;.

الفادي معك !!!
عبدالله -

ان تقول الام المسيحية في وقت مبكر لولدها : لا تلعب مع اولاد المسلمين ؟! فهذا فعل يجب ان يجرم وان تتخذ بشأنه اجراءات رادعة هذا على المستوى الاجتماعي اما على المستوى العقدي تخيلوا معي اما تربي طفلها على هذا المبدأ :(مهما فعلت من جرائم و سببت من مشاكل فسوف اتحملها عنك و لن احاسبك عليها)..تخيلوا الى اي كائن سيتحول هذا الطفل حين يكبر اليس هذا تسويغا لقتل الاخر واستحلال دمه وعرضة وماله ؟!..و هل هذه ام عاقلة اصلا و تحب ابنها لكي تدلعه هكذا و تحوله الى وحش؟ ثم تخيلوا معي مدرسا يقول لطلابه: (ذاكروا جيدا و استعدوا للامتحان و لكن لا تخافوا من النتائج فسوف اعتبركم جميعا ناجحين حتى الفاشلين منكم)..!! اليس هذا عبثا؟ لا عجب اذن ان اتباع هذا المنطق عاثوا في الارض فسادا و قادوا العالم الى حروب لم يكن يتخيل نتائجها ابرع كتاب الخيال العلمي سواء ضد المخرين أو بين بعضهم البعض .. و لا عجب ان تفتقت اذهانهم التي لا تؤمن لا بحساب و لا بعقاب عن اسوأ الحركات العتصرية عبر التاريخ من نازية و فاشية و تمييز عنصري باسم الرب و حتى الشيوعية هم من ابتدعها ثم حاربوها..!! قارن هذا بالعقيدة التي تلزم كل انسان بعمله الذي سوف يحاسب عليه ان خيرا فخير و ان شرا فشر, لكن لخالقه ان يغفر له ما ارتكب من ذنوب ليس من بينها حقوق الآخرين ,.. منتهى الحكمة و العدل مع منتهى الرحمة .... اما منطق (افعل ما شئت فساتحمله عنك , لكن كن طيبا, لكن حتى لو كنت شريرا فسوف تدخل ملكوتي , لكن لا تقتل, لكن حتى لو قتلت فسافتديك, لكن لا تسرق ...الخ)انها فوضى فكرية لا ينتج عنها سوى محاكم التفتيش و الحروب الصليبية و النازية و الفاشية و العنصرية و تجويع الشعوب الفقيرة باسم اقتصاد السوق و قتل النساء و الاطفال باسم نشر الحرية و افساد الشعوب باسم العولمة ..الى آخر ثمار اتباع عقيدة الفداء و الرب المصلوب!

ياعيني عالتسامح
طارق -

عندما سأل احد اقباط المهجر البابا شنوده هل يجوز له الصلاه فى كنيسه لا تتبع نفس المله خصوصا ان المدينه التى يعيش فيها لا توجد بها كنائس تتبع نفس المله وان عليه السفر لمدينه اخرى حتى يجد تلك الكنيسه - فكان رد البابا شنوده انه يجب عليه الا يصلى ابدا فى كنائس الملل الاخرى وعليه تحمل مشقه السفر ليصلى فى كنيسه تتبع مله البابا شنوده!!!فاين التسامح الذى تتحدثون عنه - البابا شنوده اطلق تعبير عنصري يصف دائما ابناء مصر من المسيحيون بالشعب القبطى وذلك فى كل خطبه - فهل مصر الدوله الواحده لها شعبين احدهم شعب مسلم والاخر شعب مسيحي؟؟ ام ان مصر لها شعب واحد له اكثر من ديانه؟ ثم تتحدثون عن التسامح- ارجوكم كفاكم

اصل البلاء
قاريء ايلاف -

الكنيسة المصرية يقودها اليوم تنظيم جماعة الأمة القبطية، هذا التنظيم المتطرف الذي زرع فكرته حبيب جرجس في الأربعينيات من القرن العشرين؛ حين كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، ثم أشهرت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1952على يد محام شاب يبلغ من العمر 20 سنة اسمه إبراهيم فهمي هلال، وأول من اكتوى بإرهاب هذا التنظيم المتطرف هي الكنيسة نفسها؛ فقد قام التنظيم عام 1954 باختطاف البطريرك الأنبا يوساب الثاني من مقر المطرانية وقتها بشارع كلوت بك بقلب القاهرة، وإجباره على توقيع استقالة، ونقلوه بالقوة وتحت السلاح إلى أديرة وادي النطرون، ودعوا الشعب إلى انتخاب بطرك جديد وتحصنوا بالمقر الرئيس للبطريركية؛ ثم تدخلت الشرطة وألقت القبض عليهم وأحيلت المجموعة المسلحة للمحاكمة وصدرت ضدهم أحكام بالسجن، ثم قتلوا جميعًا في ظروف غامضة داخل سجونهم، وأثناء المحاكمة كان الدكتور إدوار غالي الذهبي يترافع ضد المجموعة المقبوض عليها من تنظيم الأمة القبطية، فتلقى سيلاً من التهديدات من باقي أعضاء التنظيم الهاربين ما جعل الداخلية توفر له حراسة مشددة، وقد تقدمت وزارة الداخلية بمذكرتين– الأولى بجلسة 13/5/1954م– والثانية بجلسة 17/ 6/ 1954م بيَّنت فيها أغراض الجماعة التي تهدف إلى إقامة دولة مسيحية باستعمال القوة المسلحة وصدر قرار بحل الجماعة. إلى هنا لم تنته الجماعة، فباقي المجموعة هربت إلى أديرة الصحراء المهجورة

شاهد من اهلها
طارق -

الانبا مكسيموس بمصر صرح ''''خلال افتتاحه لحلقات الصالون الثقافي التابع للمجمع المقدس للأقباط الأرثوذكس بمصر والشرق الأوسط, إنه وهو طفل صغير كان يتعلم مع أقرانه هذا الفكر الطائفي الذي صرح به بابا الفاتيكان. وأضاف ''''''''كانوا يغرسون فينا أن كل الديانات على خطأ، ونحن علي صواب , وبعد ذلك ندخل إلي ديانتنا المسيحية لنجد الطوائف فيقولون لنا أن كل الطوائف على خطأ وطائفتنا الأرثوذكسية علي صواب''''''''. أكمل قائلاً ''''''''ثم ندخل في الطائفة الأرثوذكسية ليقولوا لنا أن العديد من الطوائف الأرثوذكسية كلها هرطقات فيما عدا أرثوذكسيتنا؟!!!والآن يقولون أن طائفة أرثوذكسية مكسيموس كلها علي خطأ وهم علي صواب''''''''. ووصف مكسيموس تصريحات ''''''''بنيديكت'''''''' واعترف مكسيموس بما تعرض له في سن الثلاثين قائلا: واجهتني الكنيسة في مطلع شبابي بسؤال أحدث تغييرًا في حياتي وأتي بي إلي هنا. وكان السؤال ينم عن طائفية بحتة وهو هل تحب المسلمين؟. مما دعاه إلى أن يتضرع إلي الله بصلوات عميقة أن يبرئ نفسه من القبح ومن العنصرية, على حد قوله

تكفير متبادل ؟!!
عبدالله -

الأرثوذكس يرفضون أفكار بعضهم البعض، وأعظم مثال رفضهم لفكر المفكر الراهب متى المسكين، ورفضهم للدكتور جورج حبيب بباوي، بالإضافة إلى جميع الكهنة ; ; ومحاكمات الأساقفة والرهبان. كل هذا غير حركات التكفير للطوائف، عفواً الإقطاعيات الإلهية الأخرى مثل الكاثوليك والبروتستانت. فما بالك بغير المسيحيين أصلاً؟ الكاثوليك أعلنوا من خلال أكبر الكراسي تكفيرهم للآخر المختلف معهم حتى لو كان من نفس الديانة المسيحية، فهل بذلك يقبل الآخر المختلف معه في الدين، عفواً الآخر المختلف معه في الإقطاعية الإلهية؟ • حتى أصحاب الإصلاح الديني ـ البروتستانت ـ الذين يدّعون أنهم أصحاب الفكر المستنير، الذين كانوا قد أعلنوا إصلاحهم لأحوال الكنيسة منذ مئات السنين، ورفضهم لكل حاجز بين الإنسان وأخيه الإنسان وبين الإنسان والرب ، حتى هؤلاء سقطوا في دوائر التكفير بعضهم لبعض. انقسم أصحاب الإصلاح الديني إلى عشرات بل مئات المذاهب والطوائف، عفواً الإقطاعيات الإلهية. لقد أسقطوا من حساباتهم أصحاب المذاهب السابقة التي جاءوا من أجل إصلاحها، وكأنهم أعلنوا إنشاء مسيحية جديدة. الأخطر أن كل إقطاعية ترفض بعضها البعض داخل دائرة الإصلاح الكبرى. • والمصيبة الأكبر داخل أصحاب الإصلاح الديني، أنهم في كل مذهب أو كل كنيسة أو جماعة صغيرة ـ عائلة إقطاعية إلهية صغيرة، تجد أشد ما يكون من دوائر التكفير لبعضهم البعض وللآخر.

نتعلم !
عبدالله -

أحجم عدد من المثقفين ورجال الدين المسيحيين المصريين عن التعليق على إساءة السيد القمني الحائز على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية للسيدة مريم العذراء، في كتابه الأسطورة والتراث . وفسر الكاتب والمفكر جمال أسعد عبد الملاك صمت الكنيسة على منح القمني الجائزة رغم إساءته السابقة للسيدة مريم، بأن ذلك يدخل في حسابات سياسية مع الدولة، ;وهو ما أدمنته الكنيسة التي لها حساباتها الخاصة مع الدولة، مشيرا إلى أن القرار يخضع في الوقت الراهن لتوازنات سياسية قال إنها تضع في الاعتبار تحركات من وصفهم بـ المتاجرين بقضية المسيحيين في الداخل والخارج وأكد عبد الملاك أن إساءة القمني صراحة للسيدة العذراء لا تدخل في دائرة اهتمام المتاجرين بقضايا المسيحيين إعلاميا وماديا ودوليا;، الذين قال إنه لا يهمهم الإساءة إلى الدين المسيحي أو الرموز الدينية بقدر ما يهمهم محاربة التيار الإسلامي والقومي والعروبي الذي يحاربه سيد القمني، علما بأن هذا الأخير يتم استضافته في الكثير من المؤتمرات والندوات التي ينظمها مسيحو المهجر.وتابع قائلا: العديد من هؤلاء يؤيدون ويساندون القمني، بدعوى الإبداع وحرية الرأي، لكنهم في حقيقة الأمر لا يؤيدونه سوى لأنه يحارب التيار الإسلامي في المقام الأول، ولأن هذا التيار إلى جانب التيار القومي الناصري يناصبان الولايات المتحدة والاحتلال الصهيوني العداء.

حقيقة الكنسيين
عبدالله -

المسيحيه دين منغلق لا مكان للآخر المغاير فيه؟ فى تقرير سابق قال التقرير ان المسيحيين فى عصر البابا شنوده اصبحوا جزر منعزله و ان جزء كبير من معاناه المسيحيين ناتج عن سياسه البابا شنوده الانعزاليه والذى انشىء مؤسسات تفصل بين المسلمين ووالمسيحيين فى التعامل اليومى - الأمر الذي جعل المسيحيين يعتمدوا على الكنيسة فى جميع مناحى حياتهم الخاصة بداية من الشعائر الدينية والتعليم مرورا بالتربية وحتى ممارسة الرياضة الخاصة بهم كما أن البابا شنودة عمل على زيادة دوره ووجوده باعتباره الوسيط الوحيد بين المسيحيين من جهة وبين مصر ككل من جهة أخرى.واصبحت هناك دوله مسيحية داخل الدوله المصريه ويتم اجتذاب المسيحيين الطيبين الى الطائفه المتطرفه بشكل منظم- فضلا عن الاحتقان الشديد بين الطوائف المسيحية -- وهذا يفسر لنا فرحه كثير من المسيحيين بدخول امريكا العراق واحتلالها واعتباره بشاره خير قادمه ولقد رأيت بعينى فرحه بعض المسيحيين باغتيال الشهيد الشيخ ياسين الذى اغتالته اليهود وهو جالس على كرسيه المتحرك وهو ذاهب لصلاه الفجر وفرحتهم باي مصيبة تحدث لمواطنيهم المسلمين المصريين مثل غرق العبارات او القطارات اوانهيار العمارات ووفاة حفيد الريس ‘ فماذا تفسر هذه الافراح التى تتم فى الخفاء او العلن ان المطالبه بحقوق المسيحيين فقط دون المطالبه بحقوق كافه الشعب المصر هو اصل الطائفيه ويحمل فى طياته رائحه خبيثه تسير فى نهج نظريه الفوضى الخلاقه - خصوصا ان المسلمون يدركون تمام الادراك انهم اكثر معاناه دينيا واقتصاديا وسياسيا من مواطنيهم المسيحيين ولن نتحدث عن المعونات الضخمه التى تصل للكنيسه المصريه من استراليا وكندا وامريكا ويستفيد منها الاقباط فقط- - وتذكروا ان دخول الاسلام مصر اعاد القساوسه الخائفين من الكهوف واستلموا كنائسهم المنزعوه منهم بواسطه الرومان-وان الغالبيه العظمى من الكنائس المصريه تم بناؤها بعد دخول الاسلام

ياراجل إضحك أكتر
مــلاحــظ -

إيه رأيك فيما ورد في تعليق رقم 17، أكيد ده ها يخليك تقع من طولك من كتر الضحك. إضحك يا راجل وهو في حد واخد منها حاجة ،، ههههههههههههههههه

تدخل طبي عاجل
صلاح الدين -

صلاح الدين الأيوبي - الإثنين 22 فبراير رُبّ َ حاقد كـَـرِه الحقد أن يسكن بدواخله! كل مقالات الكاتب محورها واحد وعنصرها واحد ولـُب وقلب كل مايكتب ينطلق من هدف كراهيته الباثولوجية للإسلام والمسلمين ، قد تختلف العناوين للمقالات والأ ُطروحة التي يبني عليها مادته الأساسية إلاّ أن هدفه الرئيسي من كل مقالاته هدف واحد : تحديداً وحصرياً تنفيسه لضغط غليان الكراهية الشديدة نحو دين الإسلام ومتبعيه الكامنة بنفسه والتي وصلت به لحالة مرضية تستدعي التدخل العلاجي ، وبيدو للمتابع لمقالاته ـ ـ أنه يشعر ببعض الراحة النفسية والتبريد لبخار غليان الحقد ونار البغضاء المـُعتملة بنفسه ، حينما يكيل أسباب الشتيمة والسباب للإسلام والمسلمين ، لذلك ليس مستغرباً أن يعكس مقالك أعلاه نرجسيتك وعشقك لذاتك ومحاولاتك لتضخيمها ، كما هو ليس غريباً أحقادك وكراهيتك للإسلام والمسلمين ، ، الأكثرية من القراء المسلمين الكرام الذين يعترضون على إعتداءآتك المكتوبه المتكررة مع سبق الإصرار عليهم وعلى دين الإسلام الذي هو دين الحق ...... ..........

تعقيب و تاكيد
اوباما القبطى -

صح يا جورج (تعلقات هؤلاء فى واد اخر بعيدا عن النقاش العقلانى بالتهم الجاهزة و المقالات المكتوبة سلفا و التى فى معظم الوقت ليس لها علاقا بمقال الكاتب )انا فعلا كان لى نقاش دينى مع واحدة خليجية و كانت تطلق الشعارات المطاطة و الجمل الرنانة دون مناقشة فكرة واحدة مما كنت اثيرها بشكل عقلانى و منطقى و حسيت فى الاخر انى بكلم فى حجر ممكن تقول على العقول العربية (انها حافظة مش فاهمة) و دة مش اهانة و الدليل على كدة هى حالة العرب المخجلة بين الشعوب(شوالات فلوس_ارهاب_جنس_فقر_انفصام حاد فى الشخصية وفى النقطة دة افكرك برد فعل المسلمين عند مقتل مروة الشريبنى و موقفهم من شهدائنا فى نجع حمادى) الحل للشعوب اللى سالكة فى الظلمة هو المسيح يفتح العقول و ينور القلوب و انا بصلى لاخويا طارق رغم اهانتة لينا و بصلى ربنا يفتح قلبة و يفهمة الامور الصعبة ان كان يبحث عن الحق

ياواد ياطارق
2242 -

ياواد ياطارق قلت لكم كذبكم ومراوغاتكم البائسة وأفترائاتكم لن تنفعكم ؟ تعلم يصغير نحن في عصر النت يا واد متفيء بأه

ياواد ياطارق
2242 -

ياواد ياطارق قلت لكم كذبكم ومراوغاتكم البائسة وأفترائاتكم لن تنفعكم ؟ تعلم يصغير نحن في عصر النت يا واد متفيء بأه

الازهر والفاشست
قاريء ايلاف -

الحقيقة ان الفاشيست الاقباط يحاولون الاساءة الى الازهر الشريف قلعة الاسلام الحصينة ولن يستطيع هؤلاء الفاشيون ولا اعوانهم منمن الشيوعيين من ابناء المسلمين ان يزحزحوا حجرا واحدا من جبل اسمه الازهر الشريف

الازهر والكنسيين
قاريء ايلاف -

الحقيقة ان الفاشيست من الكنسيين الذين يتلطون بالعلمانية يحاولون الاساءة الى الازهر الشريف والى مناهجه وطلبته والثابت ان الازهر الشريف قد خرج عشرات الالوف من الطلبة والعلماء الذين لم يؤثر انهم تورطوا في عنف لفظي او فعلي ، وعلى العكس من ذلك نرى ان قساوسة الكنيسة المصرية نراهم تورطوا في اعمال وتحريض على الكراهية والفتنة

للعلم فقط
عيسى المسلم لله -

لا أعرف لماذا يصر بعض أفراد ، الاقليه النصرانيه ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه ، في معظم الاحيان ، تتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه في روسيا ، وصربيا ، واليونان ، وسويسرا ، وإيطاليا ، والصين ، وبلغاريا ، وكرواتيا ، وبولندا ، والتي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام ، والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في مصر العروبه ، والاسلام ، على الغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الاسلام ، والمسلمين ، والتاريخ ، والحضاره الاسلاميه ، والقرآن الكريم ، والرسول صلى الله عليه وسلم . فهم يصرون على بناء المزيد من الكنائس ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه . وإدعاء النصارى الحاليين بأنهم سكان مصر ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينات ، والتاريخ الموثق ، فالكثير من نصارى مصر الحاليين لا علاقه لهم ، من قريب ، او بعيد بالمصريين القدماء ، الذين إعتنق معظمهم الاسلام ، بعد الفتح الاسلامي لمصر ، فمعظم النصارى ، جاء الى مصر من اليونان ، وقبرص ، وروسيا ، وأرمينيا ، وإيطاليا ، والشام ، بعضهم جاء مع الاستعمار الفرنسي ، والبريطاني ، وبعضهم جاء مع البعثات التبشيريه ، التي كانت تحاول تنصير المسلمين ، تحت غطاء جمعيات خيريه ، والآخرين بقايا صليبيين ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين ، بعد أن أسلموا ، وتعربوا ( دخلاء ) حسب زعمهم ، والنصرانيه آتت لمصر من الخارج مثل الاسلام . ومن الأمور الاخرى التي يثيرها بعض النصارى في العالم العربي ، مسألة إعتراف المسلمين بنصرانية بولس ، من فداء ، وصلب ، وتجسد ، والكتاب المقدس ، وهم أنفسهم لا يعترفون ، لا بالاسلام ، ولا بالقرآن ، ولا بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم . اما الحديث عن المحبه والسلام المزعوم في النصرانيه ، وأحبوا أعدائكم ، وباركو لاعنيكم ، وإذا ضربك على خدك الايمن ، فدر له الايسر... الخ ، فهي مجرد كلام في كلام ، وحملة علاقات عامه ، وكلام معسول ، وتسويق ، وتجميل القبيح ، والباطل ، الذي يتفوق به النصارى ، واليهود على المسلمين ، لأن الواقع ، والتاريخ النصراني يتنافى ، ويتناقض مع هذا

as usual
george -

as usual, elaph keeps publishing the insulting comments of wafaa kostantine,I want to say to waffa I will pray for you may our Lord and saviour Jesus Christ will open your , eyes as he did to st. Paul, so you may find the peace and the love of Christ,and to elaph publisher wafaa kostantine is violating your conditions, I will still tell you that until you stop publish her comments

Worship God only
Mary -

You need to pray to God , not Jesus who is a human being and a prophet and messenger of God. worship the Creator and NOT his Creation!

to 22/1
george -

Jesus Christ is the way , the truth and the life,he is the only way to salvation,mary you need to watch Alhayat tv especially Father Zakaria boutos and brother rashid,

أنظروا إلى أنفسكم
عيسى المسلم لله -

ما تكتبه وفاء قسطنطين عن بولس والنصرانيه ، هي حقائق توصل إليها الكثير من الكتاب والمفكرين ومؤرخي النصرانيه والكتاب المقدس في الغرب ، وبأسلوب مهذب ، ولغه سليمه ، بعيد عن البذاءة ، والردح ، والسباب ، والشتائم ، والافتراء ، والتجني ، الذي نراه في في قنوات النصارى ، ومواقعهم على الانترنت ، ومقالاتهم وتعليقاتهم ، فمن الافضل ان تنظروا إلى انفسكم ، قبل ان تتهموا الآخرين .