أصداء

تعارض مفهوم قوامة الرجال على النساء مع عدالة الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عند تناول النصوص الدينية يجب توفر المقياس الذي يتم الإرتكاز عليه لفهمها وتكييفها مع حياتنا، واذا اختلفنا في تفسير النصوص وتفرقنا الى طوائف وأديان... فاننا لايمكن ان نختلف على مفهوم ثابت وهو عدالة الله في كل زمان ومكان ومع جميع البشر نساء ورجالا، وعلى ضوء هذا المقياس نتساءل: هل ينسجم مع عدالة الله مفهوم قوامة الرجل على المرأة؟

لقد تعودت المجتمعات البشرية وفي جميع الأديان تبرير اضطهادها للمرأة وقهرها وظلمها والأنتقاص من مكانتها... باللجوء الى النصوص الدينية والأستناد اليها لأخذ الشرعية منها في ممارستها الذكورية العنصرية، وغلق باب النقاش والأحتجاجات والمطالبة بالعدالة والمساواة بالقول : ان الله هو الذي شرع هذا للمرأة لحكمة يعلمها واعطى للرجل مكانته ووظيفته وللمرأة مكانتها ووظيفتها في الحياة... وطبعا هذه الحجة الديماغوجية باطلة ولاتصمد طويلا امام مبدأ عدالة الله، فكيف يرضى الخالق ان يخرق أهم مبدأ من المباديء التي ألزم نفسه بها امام مخلوقاته وهو العدالة بين الجميع؟

هل من المعقول ان تسمح عدالة الله بأن تصدر قراراً ابديا دائما بعبودية المرأة للرجل وتسلطه عليها ومصادرة ارادتها وعقلها بمرسوم إلهي مقدس؟
ماهكذا الظن بالله الرحيم الرؤوف الجميل المحب... بغض النظر عن تفسير النص الديني وتأويله ومحاولة تخفيفه أو حصره في نقاط محددة، فأن مجرد ذكر جملة الرجال قوام على النساء... يستفز فينا مباشرة السؤال عن مدى انسجام هذا القول مع العدالة الإلهية والمساواة بين البشر.

وهذه واحدة من القضايا الشائكة التي تطرح مسألة تاريخية النصوص الدينية ومدى ملائمتها لمصالح الأفراد والجماعات في كل زمان ومكان، وتداخل النصوص الدينية مع العادات والتقاليد والظرف التاريخي الذي ولدت فيه وتشكل الوعي بها، وعن المقياس الذي نستخدمه لإستيعاب هذه النصوص وتوظيفها لخدمة الحياة وليس خدمة الأنسان للنص وإرتهانه له بشكل جامد.

البداهة والمنطق والعقل والتجربة... كلها تقول: ان المعيار في فهم التعاليم الدينية والحكم عليها هو العقل ومبدأ عدالة الله وليس النص المكتوب وتفسير رجال الدين له حسب ظروفهم الأجتماعية والثقافية السائدة والعادات والتقاليد والإسقاط الفكري والنفسي لرجل الديني على النص الديني، وبناءا على هذا فأن الله لايمكن مطلقاً بأن يقبل بظلم المرأة وتشريع القوانين التي تتيح للرجل إستعبادها والتعامل معها على انها كائن من الدرجة الثانية، فأحد مبررات الإيمان بالله والأعتقاد بإلوهيته هو مبدأ العدالة، فكيف نتخيل لو للحظة قصيرة ان تقبل هذه العدالة بظلم أجمل مخلوق أبدعه في الكون المرأة؟

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فهم السؤال نصف الجوا
ج . ب -

سيد طاهر خضير انا من المعجبين بكتاباتك وافكارك وعقليتك المتنورة فشكرا لك ووفقك الله , المشكلة وكما تفضلت هي في فهم الكلام او الجملة وتفسيرها الصحيح ولان هناك من يعمل من نفسه مفسرا فلسفيا في الدين ويوضح التفسيرات وعلى مرامه او فهمه الغير دارك ويسبب من قلة علمه مشاكل وتشويهات في الاديان والتفسيرات التي تجني على الحقيقة وتشوهها . السبب ليس في المشرح او المفسر وانما المشكلة في الذي يصغي اليه ويوثق كلامه طبعا هم من الجهله في العلم وهم متخلفين ويمكن ان يغسل دماغهم بسهولة لذلك هم افة خطرة في المجتمع كله . فتفسير مفهوم الرجال قوامون على النساء لا يقصد به هنا بان الرجال افضل من النساء وانما المقصد هنا هو ان الرجال هم المسؤلون على حماية النساء والاهتمام بهم والعطف عليهم لانهم ضعيفو البنية والجسم وخاصة في الازمان القديمة عندما كانت القوة الجسدية مهمة في ادارة العيش لذلك فالرجال قوامون عن النساء يعني المسؤولون عليهم وليس بمعنى ان الرجال لهم منزلة اقوى او لهم منزلة تختلف عن النساء عند الله الخالق , وانما الواحد مكمل الثاني ولكن الرجل عليه ان يكون مسؤولا عن المراءة من ناحية العمل وبناء البيت وتهيئة العيش لها .

النقاش العلمي
خوليو -

عندما نكون أمام أي نص ونريد مناقشته، أهم القواعد في تلك المناقشة هي اعتماد احتمالات الخطأ والصواب، والمقارنة مع غيره والنتائج أو الاستنتاجات التي يريد النص قولها، في مسألة نص القوامة على النساء يبدأ المسلمون بالشرح والنقاش من نقطة تجاوز احتمالات الخطأ، فإن قلت لهم مثلاً هل هناك امكانية أن لايكون هذا النص من الإله، إن لم تكن آخذ احتياطات معينة قد تنتهي حياتك، ومن هنا تبدأ فذلكات البعض منهم وشروحاتهم المملة المعتمدة على مخارج اللغة ليصلون بالنتيجة أن المرأة بهذا النص تأخذ حقها أكثر من الرجل، هذا هو سبب جمودهم التاريخي حيث يعتقدون أنهم ينطلقون من قاعدة الحقيقة المطلقة، والمخطئ هو المُفسر وليس النص، جمود لن يخرجوا منه مالم يعتمدوا مناقشة تراثهم مناقشة علمية صحيحة تنطلق من نسبية صحة الحقيقة، إن لم يُبرهن عليها، فمثلاً يشرحون لك سبب ضرب المرأة بأنها عاطفية ويجب تنبيهها وترشيدها دوماً، وكل ذلك لانطالقهم من قناعة أنهم قالوا لهم أن هذا النص كلام إلهي، فلو أنهم يضعون فرضيات الاحتمال في ذهونهم لخفت عدوانيتهم وخف تقوقعهم على مدار الزمن، في المستقبل قد يدخلون في عصر المناقشة العلمية.

عدالة الله
Mouloud -

لا يشك مؤمن في عدالة الله سبحانه وتعالى. والإنسان مهما على شأنه ووسع علمه يبقى معرض للخطأ لأن علمه لا يتعدى في حقيقة الأمر قطرة ماء من بحر ممتد. أما بخصوص حقوق المرأة ومعادلتها مع الرجل، فهذا موضوع قد سواه الإسلام كأحسن تسوية بحكمة من الله سبحانه وتعالى. أما المغرضون وأعداء الإسلام فيثيرون شكوكا وتساؤلات انطلت فقط على الساذجين. وإلا فكيف يشكك شخص محسوب على المسلمين في آية قرآنية ثابتة. عزيزي الكاتب، المرأة كما الرجل لها حقوق وواجبات، إن ألتزم بها كل منهما صلحت الأسرة والمجتمع. لا يختلف عاقلان في أن المرأة والرجل يختلفان جسمانيا وفيزيولوجيا وحتى نفسانيا. المرأة تنجب الأطفال وترضعهم، وهي بطبيعتها حساسة وأقل صلابة جسمانية من الرجل، وهذا تقريبا شأن الحيوانات جميعا أين يكون الذكر مسئولا وحاميا وقائدا للمجموعة، وهذا لا يعد تفضيلا لأحد على الآخر بقدر ما يعد تنظيما للأدوار بين الذكر والأنثى. دعنا من المسلمين لأن ذكرهم يبعث فيك الحساسية، تفحص تاريخ البشرية كاملا وانظر كيف أن القيادة كانت غالبا للرجال في جميع الحضارات الإنسانية. أنظر حتى إلى التاريخ الحديث، في أوروبا وأمريكا الشمالية والعالم كله لترى أن المرأة لم تتبوأ مراكز القيادة بنفس حظوظ الرجال. انظر حتى إلى بعض المهن الشاقة كالبناء والحدادة والنجارة فلا توجد فيها نساء. الإسلام وانطلاقا مما سبق ذكره، كرم المرأة وحماها وهي في بيت أبيها وكذلك حماها وهي في بيت زوجها لما حمل الرجل مسؤولية الإنفاق على الأسرة وحمايتها. تصور لو كانت للمرأة نفس المكانة كالرجل، ماذا كان يحصل للمرأة من معانات. أريد أن أطرح عليك سؤالا، لماذا كلما وقعت كارثة طبيعية أو حرب مدمرة نردد فقط الضحايا من الأطفال والنساء، ولا نذكر الضحايا من الرجال؟ أليس ربط النساء بالأطفال يدل على شيء ما ؟

بارك الله فيك
Tarek Saad -

ان المعيار في فهم التعاليم الدينية والحكم عليها هو العقل ومبدأ عدالة الله وليس النص المكتوب وتفسير رجال الدين له حسب ظروفهم الأجتماعية والثقافية السائدة والعادات والتقاليد والإسقاط الفكري والنفسي لرجل الدين على النص الديني،....بارك الله فيك ياستاذ خضير هذا هو الكلام

المرأة
سبارتاكوس الموسوي -

خارج موضوع المقالة

افهم ثم اكتب ...!!!!
عصفور كناري -

اولا: الاحظ على مقالات الكاتب التي تتناول المسألة الدينية انه يلمز الاسلام من خلال العنوان ثم يتطرق لبقية الاديان بشكل عرضي داخل الموضوع كي يمثل علينا الحيادية و عمومية الطرح بكل خبث ! ثانيا, يقول تعالى :(الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم).. و واضح جدا ان الكاتب لا يفقه معنى (قوامون) و يعتقد ان معناها مسيطرون او متفوقون ... و انها رخصة إلهية للرجل كي يقهر المرأة و يضطهدها !!! معنى قوامون يفسره بقية الآية و هي ان الرجل بما ميزه الله به عن المرأة من قوة جسدية و قدرة على الكسب و الكد و قدرة على التعامل مع عناصر الطبيعة(بما فضل الله بعضهم على بعض ) جعله الله تعالى مسؤولا عن قضاء حوائج المرأة أي (قيما عليها) و هو ما يفهم من قوله تعالى (وبما أنفقوا من أموالهم) ... فالمسألة ليست تشريفا و تكريما للرجل على حساب المراة بقدر ما هي تقرير الهي بحقوق و واجبات كل طرف و على العكس فهو تشريف للمرأة ان يسخر الله لها الرجل و يضع عليه مسؤولية رعايتها و القيام بحوائجها ... اما النساء المستغنيات أو الغانيات من راقصات و ممثلات و مطربات و خلافه فهن احرار في ان يرفضن قوامة رجل عليهن و الآية ليست موجهة لهن بل للمؤمنات الحافظات للغيب بما حفظ الله ... و نصيحة للكاتب : من اولويات الكتابة في الشأن العام ان تكون ملما بكل جوانب القضية التي تكتب فيها احتراما لمهنة الكتابة و لعقول القراء ..اما ان تكتب في موضوع مبني على كلمة انت لا تعرف معناها و المقصود منها ثم تفسرها على هواك و تبني مقالك على تفسيرك المغلوط فهذا لعمري قمة الخيانة للقلم و لعقل القارئ !

الامريكية تخالفك !
قاريء ايلاف -

( أن المرأة ذاتها لا تحترم الرجل الذي تسيره فيخضع لرغبتها بل تحتقره لفطرتها ، و لا تقيم له أي اعتبار ، فهذه هي المرأة الأمريكية بعد أن ساوت الرجل مساواة كاملة ، و صار لها كيان ذاتي مستقل عادت فاستعبدت نفسها للرجل فأصبحت هي التي تغازله ، وتتلطف له ليرضى ! و تتحسس عضلاته المفتولة ، و صدره العريض ، ثم تلقي بنفسها بين أحضانه حيث تطمئن إلى قوته بالقياس إلى ضعفها

القوامة مسؤلية
جابر -

استغفر الله يا رجل !! قوامة الرجل على المرأة في الإسلام ليست استبدادا و مجرد القيام بأمرها أو نهيها، وإنما الاهتمام بأمرها كله والنظر فيما يعنيها ويهمها من أمورها الحياتية والانفاق عليها ورعايتها والقيام على أمرها في حلها وترحالها وصيانتها وحمايتها إن قُصدت بسوء، ورد الاعتداء الواقع عليها حتى تكون عزيزة كريمة ولا تكون مبتذلة. وهذا يُلقي على ولي أمرها أبا أو أخا أو عم أو زوجا تبعات إضافية قد ينوء كاهله عن حملها وذلك لأنه زيادة أعباء إضافية على أعباء الرجل الحياتية، وكأن الإسلام أراد أن يتحمل الرجل مسئولية أمرها كذلك حتى لا تضيع في هذه الحياة. وليست القوامة كما يُشاع عنها من أنها أمر ونهي وزجر وتأديب وممارسة للسلطة الذكورية على المرأة كما يدعي بعض جُهال زمننا. والنساء في الغرب يغبطن النساء المسلمات على ما أنعم الله به عليهن، لأنهن مسئولات من غيرهن ولا يتحملن مسئولية أنفسهن، بعكس المرأة في الغرب فإنها مسئولة عن كل شيء في حياتها، ولا تجد سوى الطريق العام ملجئا وملاذا لها بعد أن تفقد دفيء الأسرة وقوامة الرجل، وهذا الدفء يشمل بالطبع الحب والاحتواء وكافة المعاني والمشاعر التي تحقق السعادة ورضا النفس لدى جميع أفراد الأسرة.

الله عادل سبحانه
امنت بالله -

الاخ كاتب المقال ;الرجال قوامون على النساء ; اية في القران فهل تشكك في القراءان ام تحاول استفزاز مشاعر المرأة ؟ ام تحاول ان تكون مناصرا لها بطلبك المساواة على حد قولك ، عموما في الوقت الذي كانت فيه اوروبا تشكك في انسانية المرأة جاء الاسلام واعطاها حقها وكرمها ورفع من شأنها وانصحك بالتعمق في الحقوق التي اعطاها الاسلام للمراة ، والاسرة في اي مجتمع كالسفينة بحاجة الى ربان لقيادتها وهو هنا الرجل وفي حالة غيابه او فقدانة تتولى المرأة القيادة حتى لا تتوه السفينة في البحر ، اتمنى الا ان تكون اكثر وعيا ولا تستخدم الاسلوب الزئبقي في النقاش فأنت لست اعدل من الله ولا احن منه على المرأة وشكرا

النقاب هو الحل
زبيدة الحارث -

النقاب هو الحل لمشاكل المسلمين.

الفهم السطحي
ربيع -

أمامك يا عزيزي ثلاثة حلول اما أن الرجل هو القيم على الأسرة أو المرأة هي القيمة على الأسرة أو أن يكونا قيمين على الأسرة سويا. الحل الثالث هو الحل الأسخف لأنه لا دولة برئيسين ولا شركة بمديرين ولا سفينة بقبطانيين وبين الرجل والمرأة لا يوجد أكثرية فالحل الديمقراطي غير وارد وان كان النقاش والوصول الى الحلول الوسط هو الأساس فالله يقول (وعاشروهن بالمعروف) والله يقول (ولهن مثل اللذي عليهن بالمعروف) . يبقى الحلين الأولين. الاسلام فرض على الرجل الانفاق على الأسرة ولم يفرضه على المرأة وهذا واضح في الأية اللتي ذكرتها. المرأة في الاسلام تستطيع مساعدة زوجها ماديا ولكنها غير ملزمة بذلك ومن غير الطبيعي أن من هو ملزم بالانفاق على الأسرة ألا تكون له الكلمة الأخيرة في شؤونها. القوامة في الاسلام مرتبطة بتدبير شؤون الأسرة من حماية وانفاق وهذه مسؤولية الرجل وليس المراة. والدليل على كلامي أنه في الحالات اللتي تتصدى فيها المرأة لتلك المسؤولية مكان زوجها لعجزه أو مرضه أو حتى لأهماله تصبح تلقائيا هي القيم اللذي يدير شؤون الأسرة في حضور زوجها دون أن ينطق بكلمة اعتراض واحدة.

مشاكسه
ابو ايمان -

كان السيد خضير قبل سنتين واكثر من المشاكسين وبمقالات لافكار الدكتور كامل النجار الدينيه واليوم اقتنع السيد خضير بافكار النجار ويقتبس منها افكارالمقالاته مثل التي بأيدينا اليوم .

شكوك
محمد موسوي -

لم يبقى الا أن تعلن الشك بان كتاب القران لا يمت لله بصلة او ان تطلق الحادك يا خضير طاهر فتكون خضير طاهر الجريء كما هو معروف عنك.

عدالة الله مطلقة
متابع -

من يشك في عدالة الله فهو على خطر عظيم درى ام لم يدري ان على ابواب جهنم دعاة يدعون الناس اليها فاحذروهم يا مسلمين

لاحق لتعليقي الأول
خوليو -

توقعت رد السادة المعلقين القراء الاسلاميين بأنهم سيفسرون لمصلحتهم ويتهمون الكاتب بعدم فهم الدين ، فحضراتهم يقولون أن القوامة ليست للإخضاع وللأفضلية، مع أن النص يقول لما فضل بعضكم على بعض، بل للتشريف، وهذا التكريم والتشريف يترجم: يا حرمة اصغي جيداً: أنا أقوم برعايتك ومسؤول عن طعامك وشربك ولبس حجابك أو برقعك،وكل أحذيتك وشراء اسوارة لك، وأنت هذا الذي عليك: إن أردتُ الزواج بأخرى فمن حقي لأنني أنفق عليك، وإن أردتُ أن أضربك فهذا من حقي، وذلك لأنني انفق عليك وأريد إرشادك وتصحيح نشازك ياضعيفة ويا قاصرة، وإن طلبك أحد للشهادة في المحكمة فاصطحبي لأخرى معك، لأنك عفواً تكذبين وتنسين، فالأخرى تذكرك،وتذكري أنني أنفق عليك،وإن أردت أن تخرجي من البيت فلن تستطيعي إلا إذا أذنت لك ،تذكري، أنفق عليك، وإن أردت السفر ياقارورتي فلن تستطيعي بمفردك ويلزمك محرم، ولا تناقيشيني لأنني انفق عليك، وإن أتى ضيف لبيتنا فلن تجلسي معنا على الطاولة فلا يجوز ولاتعالجيني فأنا أصرف عليك،هل استوعبتي ياقاصرة(لأنك تنسي وتكذبي) وياناقصة دين( لأنك لاتصلي بفترة الحيض) كيف أكرمك الله بكل تلك النعم التي أنعمها وأنعمتها عليك بإذنه؟ لقد جعلك ولية في بيتي، تطبخي وتنفخي وتغسلي وتربي أولادي وتسمعي كلمتي بدون نقاش، فإن خالفتيني فلن ترضى عنك الملائكة وإلى النار....

ملاحظة هامة
متابع -

كلا يا خضير بيه ، يجب ان نكيف حياتنا وفق النصوص الالهية لا ان نكيف النصوص الالهية لحياتنا .

صح لسانك
محمد -

أنا متأكد تماما أن الكاتب خضير مدرك و فاهم تفسير القوامة مثل ما حضرتك شرحت ولكن يميل خضير دوما للطرق العرجاء و التي بنهاية المطاف تسيء بأسلوب أو بآخر لديننا الحنيف.يا أخي خضير روح ارتد عن الاسلام و أنا مسامحك.روح شوفلك دين الرجال غير قوامون فيه عن النساءو استمر في كتاباتك الاستفزازية

صح لسانك
محمد -

أنا متأكد تماما أن الكاتب خضير مدرك و فاهم تفسير القوامة مثل ما حضرتك شرحت ولكن يميل خضير دوما للطرق العرجاء و التي بنهاية المطاف تسيء بأسلوب أو بآخر لديننا الحنيف.يا أخي خضير روح ارتد عن الاسلام و أنا مسامحك.روح شوفلك دين الرجال غير قوامون فيه عن النساءو استمر في كتاباتك الاستفزازية

قول الملاحدة
متابع -

القول بتاريخية النصوص هو من قول الملاحدة العرب الذين يتلطون بالعلمانيةو اللبرالية

قول الملاحدة
متابع -

القول بتاريخية النصوص هو من قول الملاحدة العرب الذين يتلطون بالعلمانيةو اللبرالية

ليس الزواج سفينة
حنان -

سخيف القول بأ الزواج سفينة وقبطانها واحد السفينة بها الكثير من الركاب وبالتالي القبطان واحد اما الزواج فهو اثنين شريكين متساويين

ليس الزواج سفينة
حنان -

سخيف القول بأ الزواج سفينة وقبطانها واحد السفينة بها الكثير من الركاب وبالتالي القبطان واحد اما الزواج فهو اثنين شريكين متساويين

لكل زمان ومكان
متابع -

النصوص الالهية عابرة للزمن وهي صالحة لكل زمان ومكان ، بينما نصوص الانسان عرضة للتغيير والاضافة والحذف والالغاء احيانا ان صانع الشيء هو الذي يضع كتالوج صيانته والله اعلم بما يحتاجه الانسان الذي هو صنعته سبحانه وتعالى لا تتألهوا على الله ؟!

لكل زمان ومكان
متابع -

النصوص الالهية عابرة للزمن وهي صالحة لكل زمان ومكان ، بينما نصوص الانسان عرضة للتغيير والاضافة والحذف والالغاء احيانا ان صانع الشيء هو الذي يضع كتالوج صيانته والله اعلم بما يحتاجه الانسان الذي هو صنعته سبحانه وتعالى لا تتألهوا على الله ؟!

بل هو سفينة
ربيع -

والأسرة فيها الكثير من الركاب أم نسيتي الأولاد. الزواج ليس رجل و امرأة فقط

بل هو سفينة
ربيع -

والأسرة فيها الكثير من الركاب أم نسيتي الأولاد. الزواج ليس رجل و امرأة فقط

اوضح من الشمس
أيمن -

بات جليا و واضحا و مفهوما للكثير من الأشخاص ان ايلاف هي مكان الملحدين و المتنصرين و اليهود ليبثوا سمومهم و يحاولوا اقناع العالم ان الدين الأسلامي فيه بعض الأخطاء , و الله قد خيبت امالكم مسبقا و الناس باتت تدرك حقيقتكم . و انتم يا من تناشدون بالأنفتاح و التطور انتم اشد الناس حقدا و كرها و لكن اعود و احذر الجميع و سوف انشر ما اتضح بغية توضيح و جهة نظري . و الفت النظر لو ان الكاتب مطلع على امور الأسلام بشكل متعمق اكثر لأدرك ان دين الأسلام يجل المرأة و يعطيها حقها و اكثر و لا يستعملها للعرض في دور الأزياء ولا الأفلام الأباحية و لكن الأسلام اعطى المرأة الكثير و الكثير لدرجة ان الله تعالى قال ( الجنة تحت اقدام الأمهات ) فلولا منزلة هذه المخلوقة في الأسلام لما قال الله ذلك ,اعلم انه لا جدوى منكم و اعلم انكم سوف تستمرون بالمواجهة و سوف استمر بالرد على المقالات المشبوهة وكل الشرفاء و العقلاء في ديننا الأسلامي سوف يفعلون . ايها الأذكياء الا تدركون انه برغم مهاجمتكم و مهاجمة العديد غيركم ديننا الأسلامي اسرع دين في الأنتشار , اتعلمون انه في المانيا كل دقيقة يسلم شخصين و في فرنسا كل شهر يسلم 15 الف شخص و باتت فرنسا مدينة المصارف الأسلامية و لندن سائرة في نفس الأتجاه و الآتي اعظم لأن ما بني على حق مستحيل ان يهدم على يد امثالكم. و اختم بالأية الكريمة (يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم و يأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون).

اوضح من الشمس
أيمن -

بات جليا و واضحا و مفهوما للكثير من الأشخاص ان ايلاف هي مكان الملحدين و المتنصرين و اليهود ليبثوا سمومهم و يحاولوا اقناع العالم ان الدين الأسلامي فيه بعض الأخطاء , و الله قد خيبت امالكم مسبقا و الناس باتت تدرك حقيقتكم . و انتم يا من تناشدون بالأنفتاح و التطور انتم اشد الناس حقدا و كرها و لكن اعود و احذر الجميع و سوف انشر ما اتضح بغية توضيح و جهة نظري . و الفت النظر لو ان الكاتب مطلع على امور الأسلام بشكل متعمق اكثر لأدرك ان دين الأسلام يجل المرأة و يعطيها حقها و اكثر و لا يستعملها للعرض في دور الأزياء ولا الأفلام الأباحية و لكن الأسلام اعطى المرأة الكثير و الكثير لدرجة ان الله تعالى قال ( الجنة تحت اقدام الأمهات ) فلولا منزلة هذه المخلوقة في الأسلام لما قال الله ذلك ,اعلم انه لا جدوى منكم و اعلم انكم سوف تستمرون بالمواجهة و سوف استمر بالرد على المقالات المشبوهة وكل الشرفاء و العقلاء في ديننا الأسلامي سوف يفعلون . ايها الأذكياء الا تدركون انه برغم مهاجمتكم و مهاجمة العديد غيركم ديننا الأسلامي اسرع دين في الأنتشار , اتعلمون انه في المانيا كل دقيقة يسلم شخصين و في فرنسا كل شهر يسلم 15 الف شخص و باتت فرنسا مدينة المصارف الأسلامية و لندن سائرة في نفس الأتجاه و الآتي اعظم لأن ما بني على حق مستحيل ان يهدم على يد امثالكم. و اختم بالأية الكريمة (يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم و يأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون).

Don''t lie
Ramses -

You said , in Germany 2 persons convert to Islam every minute! this means 120 persons every hour! and means 1036800 person every year!can you tell us where you got these statistics from? or you just lie!!!!!!!!!

Don''t lie
Ramses -

You said , in Germany 2 persons convert to Islam every minute! this means 120 persons every hour! and means 1036800 person every year!can you tell us where you got these statistics from? or you just lie!!!!!!!!!

لتهنأ بحلمك.
خوليو -

السيد أيمن قصده الذين يهربون من ديار الايمان والذين يعدون بمئات الآلاف، منهم من يموت غرقاً في البحر ومنهم من يصل، والذين يصلون يقاربون العدد الذي ذكره سيد رمسيس، لقد غاب عن السيد أيمن أن 80% من هؤلاء الواصلون بالسلامة يحاولون الزواج من أجنبيات ومنهم من يفلح، ولكن الجيل الثالث ينسى كل صلة له بأرض أجداده وبديانتهم التي أنعم الله عليهم بها، لامستقبل لللإسلام ياسيد أيمن وخاصة عندما تظهر الطاقة البديلة، ولتهنأ بحلمك.

لتهنأ بحلمك.
خوليو -

السيد أيمن قصده الذين يهربون من ديار الايمان والذين يعدون بمئات الآلاف، منهم من يموت غرقاً في البحر ومنهم من يصل، والذين يصلون يقاربون العدد الذي ذكره سيد رمسيس، لقد غاب عن السيد أيمن أن 80% من هؤلاء الواصلون بالسلامة يحاولون الزواج من أجنبيات ومنهم من يفلح، ولكن الجيل الثالث ينسى كل صلة له بأرض أجداده وبديانتهم التي أنعم الله عليهم بها، لامستقبل لللإسلام ياسيد أيمن وخاصة عندما تظهر الطاقة البديلة، ولتهنأ بحلمك.

هنالك فرق بين العدالة و المساواة
عبدالرحمن -

ان لم تفقهوا هذا الفرق فلا تتحدثوا بما ليس لكم به شأن...فلو كان من خصائص الله المساواة لهلكتم و لكن الله عدل فالعدل هو ان تعطي الناس حقوقهم و تفرض عليهم واجباتهم علي حسب اختلافتهم العقلية و الجسدية اما مساواة فهي اعطاء نفس الحقوق و الواجبات لكل الاطراف بدون النظر الي الظروف و الاحوال و هذا بحد عينه هما قمة الجهل و الظلم!! ولا حول ولا قوة إلا بالله