فضاء الرأي

المهارات المطلوبة في أسواق العمل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ليس من السهل التنبؤ بنوعية المهارات المطلوبة في أسواق العمل بحكم تغير احتياجات المؤسسات الاقتصادية للعمالة. و هذا ما يفسر فشل الأنظمة التعليمية المركزية (كما هو الحال في الدول العربية) في جعل مخرجات المعاهد و الجامعات تتماشى مع متطلبات التشغيل في الاقتصاد الوطني. لكن المشكل لا ينحصر في الدول النامية. لذلك اكتفى التقرير الاستراتيجي عن المهارات في أسواق العمل بانجلترا، الصادر في شهر مارس الماضي، بالكشف عن المهارات التي عرفت زيادة نسبية خلال الفترة الماضية (2001 - 2009)، و اعتبارها مؤشرا للمهارات التي سوف يتواصل الطلب عليها في المستقبل المنظور. و من أهم الاستنتاجات التي توصل لها التقرير ما يلي:

أولا، عدد كبير من هذه المهارات المطلوبة لا يتطلب مستوى علمي مرتفع (بكالوريوس، ماجستير...)، إذ أن أهم المهارات التي زادت حصتها خلال الفترة المذكورة أعلاه تخص المساعدين في مجال الخدمات الاجتماعية و الصحية، المحاسبة، و في تقنية المعلومات، و بعض المهن الحرفية مثل الحلاقة و التجميل... بينما انخفضت نسبة المهندسين و الفنيين العاملين بالمصانع، نتيجة توجه الاستثمارات الصناعية إلى دول الجنوب. و الدول العربية بحاجة إلى مزيد من معاهد التدريب لهذه المهن، للراسبين في المدارس الثانوية و لطلبة التعليم العالي، حيث مازال دور "المعاهد العليا للتقنية" محدودا مقارنة بكليات العلوم الإنسانية، التي لا يوجد طلب كبير على خريجيها. كما أن الدول العربية بحاجة أكثر نسبيا من الدول المتقدمة لكليات الهندسة و برامج التدريب بالمصانع و المؤسسات الاقتصادية التي يزداد دورها في الاقتصاد الوطني، مثل الصناعات التصديرية و الخدمات بما في ذلك السياحة، التي تجلب الاستثمارات الأجنبية بصفة خاصة.

ثانيا، وجود فجوة في المهارات (Skill Gap) لا نقص في المهارات (Skill Shortage)، أي أن المؤسسات في انجلترا تحصل على التخصصات التي تطلبها، لكن المتقدمين للعمل تنقصهم المهارات المطلوبة، مما يثقل كاهل المؤسسات المشغلة التي تضطر إلى تدريبهم دون التأكد من بقائهم بالمؤسسة بعد ذلك. و هنا أيضا نجد المشكلة مضاعفة في الدول العربية التي تشكو نقصا كبيرا في المهارات بحكم النسبة المحدودة للطلبة الذين يتخصصون في مجالات العلوم التطبيقية. كما توجد فجوة في مهارات الخريجين نتيجة ضعف البرامج التعليمية و ضعف الحوافز لرجال التعليم، و قلة المنافسة حيث يبقى دور القطاع الخاص و المؤسسات الأجنبية محدودا في هذا المجال.

ثالثا، أهمية المهارات التي تتطلبها العولمة مثل إتقان اللغات الأجنبية و القدرة على العمل ضمن فريق من الموظفين ينتمون إلى ثقافات مختلفة. دور المؤسسات التعليمية في هذا المجال يبدأ من الصف الابتدائي حيث للأطفال الصغار ميزة خاصة في تعلم اللغات و يتواصل في المرحلة الثانوية مع دراسة العلوم باللغات الأجنبية. أما التدريب على إدارة المؤسسات متعددة الجنسيات فهو يتم من خلال البرامج التنفيذية لإدارة الأعمال. و هي برامج تقدمها الكليات الغربية المتخصصة في عدد من الدول النامية. و قد استفادت الصين كثيرا من هذه البرامج حيث يلتحق سنويا حوالي 15 ألف موظف بما يعرف بــ "ماجستير إدارة الأعمال." و هنا أيضا مازال نصيب الدول العربية هزيلا. و بإمكان جمعيات رجال الأعمال أن تلعب دورا في رعاية مثل هذه البرامج لدعم دور الحكومة.
كاتب المقال محلل إيلاف الاقتصادي و خبير سابق بصندوق النقد الدولي
M5432112@hotmail.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبر - وإنتقادات
هشام محمد حماد -

كثير من المسلمين بمصر (وغيرها) من المظلومين المقهورين .. وبالتالي دعاؤهُم مُستجاب ، وإذا دعونا : اللهم إنا نسألك الفردوس بلا حساب : اللهم أستجب .. آمين آمين آمين ، وذلك تحقيقاً لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام : دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه .. وطالما أنك دعوت معنا فإنه يتوجب عليك القيام بما يجب من أعمال وفعاليات (الموضحة ضمن الأيات القرآنية المرتبطة بالجنة) لتكون جديراً بإستحقاق ما دعوت الله عز وجل ، غير أنه ونظراً لأن مصر (وغيرها) لا تطبق الإسلام أو تنتهج فعالياته على أرض الواقع - تكون خلاصة الموقف : أن النظام القائم (الغلمانية) يتحمل تضييع فردوس بلا حساب من كل مُسلِم (إلا من رحم الله عز وجل) .. هذه هى كبرى مصائب المسؤولين بمصر وأمثالهم بكافة البلاد الإسلامية .. وكأن كل دعاء جديد من مُسلِم / مُسلِمة (اللهم إنا نسألك الفردوس بلا حساب : اللهم أستجب .. آمين آمين آمين) يُحمِل كل من هؤلاء المسؤولين المتراخين المتكاسلين عن تطبيق وإنتهاج الإسلام .. يُحملهُم أوزاراً شديدة وبالضبط بقدر ما يُضيعون على المسلمين من (الفردوس بلا حساب).. ولا أعتقد أن هناك من البشر من سيتمكن من تحمل كل تلك التبعات والضغوط والأوزار .. فيكون المطلوب منا أستمرار الدعاء والعمل بالإسلام بما نستطيع ريثما يتصرف الله عز وجل وحده لا شريك له بالملك .. الله الله تعالى هو الفعال لما يُريد ، وقد كتب على نفسه أن يُدافع عن المؤمنين وينصرهُم .. أعزموا الدعاء كما أمر الرسول الحبيب وكونوا متيقنين من الأجابة ولنعمل بالأسلام بما نستطيع ليكونن لنا الفوز بحياة الدنيا والآخِرة .. أما بشأن موضوع الخبر فلا جدوى دونما أن يكون ذلك تطبيقاً وإنتهاجاً للإسلام : فغير ذلك مكتوب عنه الإحباط قرآناً وسُنة .. كما إنه ثبت لدينا ونتاجاً لتجارب أن اللغات الأجنبية تُسمِم المسلِم .. غير إننا أقترحنا من قبل إختبار ذلك على أصحاب اللغات الأجنبية أنفسهم ..

nero
nero -

المهارات المطلوبة في أسواق العمل اول شئ يتعلم نظرى لان هذا يعنى ان الكمبيوتر الطبيعى العقل سوف ينزل اى مكان يفهم بسرعه و من شغل علماء الكتب و المجلات المهنيه بدايه يحفظ كتب اللغه الانجليزيه لمراحل التعليم المختلفه و هو ان كان مبتداء يتفرج عليها بالترتيب و لايهتم بما يقوله الخائن من لا تنتطق كلمه الا بعد ان تسمعها من متخصص لان هذا سوف يعطله او النطق الصح او الكتابه صح كل هذا فى الاخر ممكن دوره سريعه يلم بها هذا و ايضا يشترى كتب اللغه الانجليزيه الخاصه بـ صنايع ثانوى و تجارى ثانوى الخارجيه بها الكلمات كتاب تجارى فيها علاقات تجاريه و قطع من جرائد اخبار تجاريه مناسبه و مواعده لمناقشه تجاره و ايضا قصه ممكن معها تجارى فيها مواعده لعلاقات فى صنايع سوف يجد دروس تشرح الامن الصناعى ثلاث دروس مثلا كل منهم له وجه نظر و دروس عن المحمول التليفون موديلاته بالانجلزيه و كيف يقول هذا ثقيل الان خفيف و اللوان وصلت منه هذا بالاتقان لها يستطيع ان يقول هذا فى تحف يبيعها نفس الكلام و ايضا عن اجهزه غطس و جيتار بالانجليزى يشرح الاجهزه مثل جهاز الغطس و شبكه التنس و شكل الاستاد او المبنى هذا شغل المهندس ان يفهم كل شئ عن المصنع و الشركه بالانجليزيه و الانجليزيه بالكتاب الخارجى مترجمه سهله و لا يهم النطق فى الاول و الذى ممكن من كتاب تعلم الانجليزيه بدون معلم اتقانه اتقان نطق الكلمات بجمع كتب بدون معلم من السوق و مقارنتها و اى خطاء لن يكون كبير فى الكتاب و يكون ويوم تعلم النطق لا يهتم بالمعنى مثلا انا فى اسبوع تدربت على نطق اليونانيه من سنوات ثم تركتها لاعود لها بعد سنوات و الان استعد لدراستها بالاسطوانات النظرى هذا صاحبه يستطيع العمل فى معارض و مبيعات و تسويق بأتقان الكتالوج او البروشور الذى سوف يسوقه الذى بالانجليزيه او يبيع بالتليفون و البيع مهم فى اى شركه و التسويق ايضا

ليست بالدعاء
nero -

غير واضح

المصحف الالكتروني
حسين بركات -

موقع المصحف الإلكترونيلا تنس زيارة موقع المصحف الإلكتروني : www.e-quran.com للحصول على الأجر والثواب حيث ستجد فيه بإذن الله تعالى الكثير من التفسيرات مثل التفسير الميسر والجلالين والقرطبي والطبري وابن كثير والسعدي والبغوي وأسباب النزول ومعاني الكلمات ومضمون السور واحصاءات قرآنية – وفيه خاصية البحث عن الآيات أو الكلمات مع الصوت للقارئ – الشيخ الحذيفي وفيه أيضاً قسم ترجمة معاني الكلمات للقرآن الكريم لجميع اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والصينية والروسية واليابانية والفيتنامية ولغات أخرى يتراوح عددهم أكثر من 64 لغة وستجد في بعض اللغات على أكثر من ترجمة موثقة ومعتمده – أغلبها من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ولا تنس أيضاً الدعاء للقائمين على هذا الموقع العملاق