جوانب مشرقة من حياة المهندس عدلي أبادير يوسف
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
شخصية مثل المهندس عدلي أبادير يوسف توهبه الحياة للأرض مرة كل عدة قرون، فأبينا الروحي المهندس امتلك صفات عديدة متناقضة بعضها مع البعض من الصعوبة أن تتواجد في شخص واحد، ولكن من العجيب والغريب رغم تناقض تلك الصفات إلا أنها تسير داخله في تناغم وهارموني عجيب، فكلما قربت منه تتعلم عملياً وليس نظرياً في كل دقيقة وكل يوم يمر بك بجانب هذا العملاق الغائب عنا بالجسد الموجود بيننا بفكره وأيديولوجياته دائماً.
بعض صفات المهندس عدلي المتناقضة: مثل التواضع الجم، والاعتزاز بالذات، الحنان والعطف والشراسة ضد الخطأ، حب الحياة وبذل الذات، الضحك وسرعة البكاء في المواقف العاطفية والمؤلمة، الصمود والتحدي وسرعة التأثر بمشاعر الآخرين، القوة في الحق ومحبة الجميع...
كل من اقترب من المهندس عدلي يقف عاجزاً عن تغطية الجانب العاطفي في حياته فكان يملك قلباً متسعاً رحباً مملوءاً بالحب والأحاسيس الراقية لكل من حوله في تواضع جم، وهذه محاولة لإلقاء الضوء على جانب هام ومميز في حياة عملاقنا الراحل عنا جسدياً، فجانب الحب في حياته صعل حصره بسرد المواقف، فقد كانت حياته حب لمن حوله لأبنائه بالجسد أو بالتلمذة... القريبين والبعيدين... إليك بعضاً من تلك الجوانب على سبيل المثال:
عاش كرجل وامتلك قلب أم حنون ذات عاطفة جياشة كان محب لكل من قابله، كان يتألم بقلبه الطيب الرقيق من مكالمة تليفون لإنسان متألم، امتلك قلب أبيض متغاضياً حتى عمن أساءوا إلى شخصه العزيز، مردداً دائماً: (أنا لا يهمني مادح ولا قادح)، وكان لسانه يردد دائماً (يا رب اجعلنا نعمل كل ما هو صالح).
كثيراً ما تناولنا الوجبات مع أبينا الروحي، وكان آنذاك تجاوز الخامسة والثمانين من العمر، فكنا نجده يقوم ويقدم للجميع بيده متبعاً قول سيده "من أراد أن يكون أولاً فليكن خادماً للكل" وكان يخدم بلا كلل أو ملل.
ذات يوم تلقى محادثة هاتفية من إنسانة بسيطة فإذ بها تثني على مجهوداته في بذله لذاته لأجل المساكين فإذ بها مريضة بالقلب فأخذ الحديث مجرى آخر: (لا بد أن تأتي هنا... سوف أحجز لك عند الدكتور،.. أشهر دكتور لأمراض القلب، ودكتور،.. أشهر دكتور للأوعية الدموية فإذ به يسأل دائماً عن أحوالها ويرسل لها دعوة للحضور لعلاجها.
توفت إحدى السيدات الفاضلات ووقف أمام نعشها وهو يجهش بالبكاء مردداً كلمات حب ورثاء للفقيدة الراحلة معبراً عن عمق مشاعره الفياضة التي تثبت للجميع عمق الحب لدى أبينا الغالي المحب،
توفي أحد المقربين لدى المهندس عدلي فإذ بقلبه الكبير يضم أبناء المتوفي إلى قائمة أولاده ويكمل رسالته معهم ويحتضنهم في حب أبوي صادق عجيب.. فلا عجب أن ترى الدموع المنهمرة من عيون السيدة الفاضلة وأبنائها تؤكد لك قدرة المهندس عدلي على امتلاك قلوب الآخرين بحب أبوي فريد.
خطاب عجيب أرسله له أحد الأبناء ولم يكن معروفاً لدى سيادته فإذ بدموع غزيرة تسيل على وجه أبينا الروحي، تعجبتً!! هل قراءة خطاب تجعله يبكي هكذا؟! فلما فرغ أعطاني الخطاب فإذ بكم من المشاعر تجعلك تبكي أمام الصدق والعمق في الخطاب فإذ بالخطاب مرسل من شخص لا يعرفه المهندس عدلي وفي الفقرة الأولى من الخطاب: (دعني أناديك بأبى)... من السهل أن تجد الآباء يبحثون عن أبنائهم ولكن من الصعب أن يبحث الأبناء عن آبائهم دعني أناديك بأبي لأنك أب للكل محب...
تلقى محادثة هاتفية من أخ مصري من مسلمي فرنسا شارحاً الظروف الطارئة التى يمر بها.. وأمله في إحضار زوجته وأولاده من مصر فإذ بالمهندس عدلي بسرعة يساعده عدة سنوات إلى أن نجح في إحضار أسرته واطمئن عليه وعلى استقرار حالته وأصبح يناديه دائماً يا ابني..
رغم أنه كان يردد دائماً (يا ابني أنا كشكول أمراض) ورغم متاعبه الصحية المتعددة كان دائماً يتصل بكل من عرفة ليهنئه بعيد ميلاده فأجندته الخاصة مدون بها بعض البيانات وتاريخ ميلاد كل معارفه وأصدقائه وأقاربه وموظفيه، فكان رغم همومه ومصاعبه اليومية يتصل بكل واحد ويهنئه بعيد ميلاده، وذات مرة كدت أهلك من الضحك لأن صاحبة التهنئة كانت بلغت الـ 44 عاماً.
"لا نحب بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق بولس الرسول..."عاش المهندس عدلي هذه الآية حرفياً وعملياً وإليكم مثال على ذلك: بلغه مرض ابنة أحد معارفه ولزم علاجها في الخارج فما كان منه سوى الاتصال بهم وتحمل جميع التكاليف اللازمة في حب أبوي عجيب ندر مثله في هذا الزمن.
كان المهندس عدلي يملك مشاعر حب للكل كان يضع نفسه يستمع لإخوته و أبناءه في أمريكا، وأستراليا، وقارات العالم وكان يُعِد كل يوم قائمة ببعض الأسماء لمن يريد محادثتهم وكان يراعي فروق التوقيت تجنباً لعدم إزعاجهم أثناء النوم كما أنه لا يجد غضاضة في اتصال الآخرين به في ساعات مبكرة من الصباح فكان مثل الأم الحنون التي تهتم بأبنائها غير عابئ براحته الشخصية.
سؤال ردده الكثيرون لماذا لم يبدأ المهندس عدلي نشاطه منذ سنوات مضت؟!! ولكن الحقيقة أن المهندس عدلي بدأ الخدمة عام 1968 باهتمامه الأول بإخوة الرب وكانت خدمته لكل المصريين مسلمين وأقباط، فسعى لتعيين بعض الأخوة المسلمين في الشركات الألمانية علاوة على تحمل نفقة تكلفة الدارسين من الأقباط في الخارج.
أخيراً لقد كان أبونا الغالي عظيماً في حبه، عميقاً في مشاعره، صادقا في تعبيراته، أميناً في عواطفه، فأحب الجميع وامتلك قلوب من حوله حتى من قابلوه ومن سمعوا عنه لذا ليس بغريب أن نذكر قلب المهندس عدلي النابض حباً لمن حوله المُتبِع خطى سيده له المجد في الحب والعطف والبذل والعطاء.
طوباك أبينا الغالي المحب ذو القلب النابض حباً ليس بمجرد كلمات بل بأفعال صادقة كم كنت عظيماً ستبقى دائماً في قلوبنا وستظل عظيماً داخل نفوسنا.
بعض الأقوال انطبقت على أبينا الروحي:
"البعض ينشر السعادة أينما ذهب والبعض الآخر يخلفها وراءه متى ذهب"
"من العظماء من يشعر المرء في حضرته أنه صغير، ولكن العظيم بحق هو من يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء"
People feel small in the presence of some of the great personalities، yet the greatest is the one who lets all around him feel great as well
مدحت قلادة
التعليقات
فيفي وسعد الصغير
ابوعبدالرحمن -المديح الهائل الذي يبديه كاتب المقال للخائن الهارب الطائفي عدلي ابادير يوسف , يثير الريبه والشك - فالمديح الذي يتجاوز الحد ربما لتغطيه شئ ما او تصرف مشين يراد اخفائه - فمناقب الرجل الهالك من وجهه نظر كاتب المقال تتلخص في حب الخير والاعمال الخيريه ومساعده المحتاجين بغض النظر عن معتقداتهم - وتلك مناقب جميله ومحموده بلا شك اذا كانت من جيب الرجل - بالعاميه المصريه من عرق الجبين - ولكن الرجل الهالك كان لص ومرتشي في قضيه مشهوره جدا في مصر وهي قضيه الرشوه الكبري لوزاره الصناعه المصريه - وبعد ان تسمع واحس بالخطر هرب للخارج وحصل على اللجوء السياسي في احدي الدول الاوربيه بدعوي انه مضطهد دينياً وتلك الحجه ( الاضطهاد الديني )اصبحت عصا موسى للحراميه الكبار من الاقباط عندما يريدون الهرب بما خف وزنه وثقل ثمنه من المال الحرام - وبعد ان هرب للخارج كون جماعه من الافاقين الطائفيين العنصريين من خونه المهجر وبعض المسلمين المغرر بهم بإسم العلمانيه واتخذ من اوربا وامريكا منابر لمهاجمه الاسلام والمسلمين وتزعم جوقه الارهاب والتشهير بمصر وغير مصر من البلدان العربيه والاسلاميه - إن مناقب الرجل الهالك الخيريه من وجهه نظر الكاتب تذكرنا بمناقب الراقصه فيفي عبده والمطرب سعد الصغير - فالاولي تتعب وتكدح في الرقص الشرقي وتخصص جزء من ارباحها لإطعام الصائمين في شهر رمضان المبارك - والثاني يكدح ويكافح من خلال الغناء الرخيص المبتذل الجنسي ويقتطع جزء من دخله لبناء مسجد -ولكن الفارق بينهما وبين عدلي ابادير انهما لم يمدا ايديهما ليسرقا ويهربا بما سرقا كما فعل عدلي بن ابادير ولله في خلقه شؤون .
فيفي وسعد الصغير
ابوعبدالرحمن -المديح الهائل الذي يبديه كاتب المقال للخائن الهارب الطائفي عدلي ابادير يوسف , يثير الريبه والشك - فالمديح الذي يتجاوز الحد ربما لتغطيه شئ ما او تصرف مشين يراد اخفائه - فمناقب الرجل الهالك من وجهه نظر كاتب المقال تتلخص في حب الخير والاعمال الخيريه ومساعده المحتاجين بغض النظر عن معتقداتهم - وتلك مناقب جميله ومحموده بلا شك اذا كانت من جيب الرجل - بالعاميه المصريه من عرق الجبين - ولكن الرجل الهالك كان لص ومرتشي في قضيه مشهوره جدا في مصر وهي قضيه الرشوه الكبري لوزاره الصناعه المصريه - وبعد ان تسمع واحس بالخطر هرب للخارج وحصل على اللجوء السياسي في احدي الدول الاوربيه بدعوي انه مضطهد دينياً وتلك الحجه ( الاضطهاد الديني )اصبحت عصا موسى للحراميه الكبار من الاقباط عندما يريدون الهرب بما خف وزنه وثقل ثمنه من المال الحرام - وبعد ان هرب للخارج كون جماعه من الافاقين الطائفيين العنصريين من خونه المهجر وبعض المسلمين المغرر بهم بإسم العلمانيه واتخذ من اوربا وامريكا منابر لمهاجمه الاسلام والمسلمين وتزعم جوقه الارهاب والتشهير بمصر وغير مصر من البلدان العربيه والاسلاميه - إن مناقب الرجل الهالك الخيريه من وجهه نظر الكاتب تذكرنا بمناقب الراقصه فيفي عبده والمطرب سعد الصغير - فالاولي تتعب وتكدح في الرقص الشرقي وتخصص جزء من ارباحها لإطعام الصائمين في شهر رمضان المبارك - والثاني يكدح ويكافح من خلال الغناء الرخيص المبتذل الجنسي ويقتطع جزء من دخله لبناء مسجد -ولكن الفارق بينهما وبين عدلي ابادير انهما لم يمدا ايديهما ليسرقا ويهربا بما سرقا كما فعل عدلي بن ابادير ولله في خلقه شؤون .
nero
nero -يا رب اجعلنا نعمل كل ما هو صالح ان هذا العمل هو الممارسه و يعتبر صلاه يوميه فى حياه اجتماعيه عامه لانخالف القانون و فقط و ليس يتجراء و يردد فى الاذاعه نقبض على الناس هكذا يغرق المركب لان موظف الدوله معه تصريح و يعرف كيف يتعامل مع الناس ايضا فى حياه اجتماعيه شخصيه فى البيت و ان احتاج عمل يهتم بالمستوى المهنى الذى فيه منتخب مثل من يعمل فى الخارج طبيب و مشهور هذا على حجم طهارته من تخلف يكون الاول بينهم لان العالم مبرمج من الله على قبول الطاهر فى الاول و المتخلف مثل القاعده المتطرفه و من يخالف القوانين فى المكان المناسب له و ان حاول الصعود فى حرب ممكن يكون فخ له ليضيع حقه بالقانون الذى حفظه و يعتقد انه ممكن يتحجج به او بـ آيه مثل القاعده المتطرفه لا نحب بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق بولس الرسول ان هذا فى المستوى الاجتماعى فى الصداقه الزواج تشعر بأنه اخيها من بيتها مثل جارها الذى تلعب معه امام باب الشقه اما من ليس من مستواها سوف تراه مثل المتسول و هذا ان نجح فى مهنه و يرى انه الموظف ابو لباس مقطع الـ مش لاقى شراب يلبسه هكذا مناسب لها يبقى غير مؤمن بالحياه من الله و يرى انها كثير على الله هذه الحياه الراقيه و هذا فى البيت يفرجها على حياه متخلفه و احدى اسباب الطلاق الزواج من مستوى اجتماعى متخلف ممكن يكون اقل منها لكن راقى يقبل الترقيه و المستوى الاجتماعى فى الاحياء الشعبيه منتشر راقى يحرم ابنائه من الجلوس فى الحاره مع باقى ابناء الجيران و ينطوى عن مستواهم و يعمل لابنائهم مستوى راقى بالمدرسه او النادى او المجلات التى منهج فى هيئه هى المجلات مناسبه لبيوت الناس المجله مثل الاغانى يتربى عليها الابناء و هى تتكلم عن برمجه العقل للقيام بالعمل الصالح و الكلام الصالح مثل اغانى اليسا فى الاستقرار فى الاسره و رفض الانفصال و اغانى ماريا فى النجاح فى الحب لابعد حد و مثلهم مجله جسد اللبنانيه فى الحياه الزوجيه التى الارهابى قابيل يضع قدمه فى بيوت الاخرين و يطالب ان يكون المولود جاهل حتى سن 18 ثم ايضا يمنع من هذه المجله و يحرمه من حياه و هذا هو قابيل الذى يحارب حياه من الله ان الام مسؤله عن تربيه ابنائها و ليس سيده من الجيران و التى عيب ان تقول لطفل الان كبرت عيب احد يرى حمامتك هذا مثال فى حادثه شاهدتها كانت سيده متعوده تحمى يعنى يستحم متعوده تحمى ابنائها و تدخلت جاره قليله ادب و غ
nero
nero -يا رب اجعلنا نعمل كل ما هو صالح ان هذا العمل هو الممارسه و يعتبر صلاه يوميه فى حياه اجتماعيه عامه لانخالف القانون و فقط و ليس يتجراء و يردد فى الاذاعه نقبض على الناس هكذا يغرق المركب لان موظف الدوله معه تصريح و يعرف كيف يتعامل مع الناس ايضا فى حياه اجتماعيه شخصيه فى البيت و ان احتاج عمل يهتم بالمستوى المهنى الذى فيه منتخب مثل من يعمل فى الخارج طبيب و مشهور هذا على حجم طهارته من تخلف يكون الاول بينهم لان العالم مبرمج من الله على قبول الطاهر فى الاول و المتخلف مثل القاعده المتطرفه و من يخالف القوانين فى المكان المناسب له و ان حاول الصعود فى حرب ممكن يكون فخ له ليضيع حقه بالقانون الذى حفظه و يعتقد انه ممكن يتحجج به او بـ آيه مثل القاعده المتطرفه لا نحب بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق بولس الرسول ان هذا فى المستوى الاجتماعى فى الصداقه الزواج تشعر بأنه اخيها من بيتها مثل جارها الذى تلعب معه امام باب الشقه اما من ليس من مستواها سوف تراه مثل المتسول و هذا ان نجح فى مهنه و يرى انه الموظف ابو لباس مقطع الـ مش لاقى شراب يلبسه هكذا مناسب لها يبقى غير مؤمن بالحياه من الله و يرى انها كثير على الله هذه الحياه الراقيه و هذا فى البيت يفرجها على حياه متخلفه و احدى اسباب الطلاق الزواج من مستوى اجتماعى متخلف ممكن يكون اقل منها لكن راقى يقبل الترقيه و المستوى الاجتماعى فى الاحياء الشعبيه منتشر راقى يحرم ابنائه من الجلوس فى الحاره مع باقى ابناء الجيران و ينطوى عن مستواهم و يعمل لابنائهم مستوى راقى بالمدرسه او النادى او المجلات التى منهج فى هيئه هى المجلات مناسبه لبيوت الناس المجله مثل الاغانى يتربى عليها الابناء و هى تتكلم عن برمجه العقل للقيام بالعمل الصالح و الكلام الصالح مثل اغانى اليسا فى الاستقرار فى الاسره و رفض الانفصال و اغانى ماريا فى النجاح فى الحب لابعد حد و مثلهم مجله جسد اللبنانيه فى الحياه الزوجيه التى الارهابى قابيل يضع قدمه فى بيوت الاخرين و يطالب ان يكون المولود جاهل حتى سن 18 ثم ايضا يمنع من هذه المجله و يحرمه من حياه و هذا هو قابيل الذى يحارب حياه من الله ان الام مسؤله عن تربيه ابنائها و ليس سيده من الجيران و التى عيب ان تقول لطفل الان كبرت عيب احد يرى حمامتك هذا مثال فى حادثه شاهدتها كانت سيده متعوده تحمى يعنى يستحم متعوده تحمى ابنائها و تدخلت جاره قليله ادب و غ
فيفي وسعد الصغير
ابوعبدالرحمن -المديح الهائل الذي يبديه كاتب المقال للخائن الهارب الطائفي عدلي ابادير يوسف , يثير الريبه والشك - فالمديح الذي يتجاوز الحد ربما لتغطيه شئ ما او تصرف مشين يراد اخفائه - فمناقب الرجل الهالك من وجهه نظر كاتب المقال تتلخص في حب الخير والاعمال الخيريه ومساعده المحتاجين بغض النظر عن معتقداتهم - وتلك مناقب جميله ومحموده بلا شك اذا كانت من جيب الرجل - بالعاميه المصريه من عرق الجبين - ولكن الرجل الهالك كان لص ومرتشي في قضيه مشهوره جدا في مصر وهي قضيه الرشوه الكبري لوزاره الصناعه المصريه - وبعد ان تسمع واحس بالخطر هرب للخارج وحصل على اللجوء السياسي في احدي الدول الاوربيه بدعوي انه مضطهد دينياً وتلك الحجه ( الاضطهاد الديني )اصبحت عصا موسى للحراميه الكبار من الاقباط عندما يريدون الهرب بما خف وزنه وثقل ثمنه من المال الحرام - وبعد ان هرب للخارج كون جماعه من الافاقين الطائفيين العنصريين من خونه المهجر وبعض المسلمين المغرر بهم بإسم العلمانيه واتخذ من اوربا وامريكا منابر لمهاجمه الاسلام والمسلمين وتزعم جوقه الارهاب والتشهير بمصر وغير مصر من البلدان العربيه والاسلاميه - إن مناقب الرجل الهالك الخيريه من وجهه نظر الكاتب تذكرنا بمناقب الراقصه فيفي عبده والمطرب سعد الصغير - فالاولي تتعب وتكدح في الرقص الشرقي وتخصص جزء من ارباحها لإطعام الصائمين في شهر رمضان المبارك - والثاني يكدح ويكافح من خلال الغناء الرخيص المبتذل الجنسي ويقتطع جزء من دخله لبناء مسجد -ولكن الفارق بينهما وبين عدلي ابادير انهما لم يمدا ايديهما ليسرقا ويهربا بما سرقا كما فعل عدلي بن ابادير ولله في خلقه شؤون .
فيفي وسعد الصغير
ابوعبدالرحمن -المديح الهائل الذي يبديه كاتب المقال للخائن الهارب الطائفي عدلي ابادير يوسف , يثير الريبه والشك - فالمديح الذي يتجاوز الحد ربما لتغطيه شئ ما او تصرف مشين يراد اخفائه - فمناقب الرجل الهالك من وجهه نظر كاتب المقال تتلخص في حب الخير والاعمال الخيريه ومساعده المحتاجين بغض النظر عن معتقداتهم - وتلك مناقب جميله ومحموده بلا شك اذا كانت من جيب الرجل - بالعاميه المصريه من عرق الجبين - ولكن الرجل الهالك كان لص ومرتشي في قضيه مشهوره جدا في مصر وهي قضيه الرشوه الكبري لوزاره الصناعه المصريه - وبعد ان تسمع واحس بالخطر هرب للخارج وحصل على اللجوء السياسي في احدي الدول الاوربيه بدعوي انه مضطهد دينياً وتلك الحجه ( الاضطهاد الديني )اصبحت عصا موسى للحراميه الكبار من الاقباط عندما يريدون الهرب بما خف وزنه وثقل ثمنه من المال الحرام - وبعد ان هرب للخارج كون جماعه من الافاقين الطائفيين العنصريين من خونه المهجر وبعض المسلمين المغرر بهم بإسم العلمانيه واتخذ من اوربا وامريكا منابر لمهاجمه الاسلام والمسلمين وتزعم جوقه الارهاب والتشهير بمصر وغير مصر من البلدان العربيه والاسلاميه - إن مناقب الرجل الهالك الخيريه من وجهه نظر الكاتب تذكرنا بمناقب الراقصه فيفي عبده والمطرب سعد الصغير - فالاولي تتعب وتكدح في الرقص الشرقي وتخصص جزء من ارباحها لإطعام الصائمين في شهر رمضان المبارك - والثاني يكدح ويكافح من خلال الغناء الرخيص المبتذل الجنسي ويقتطع جزء من دخله لبناء مسجد -ولكن الفارق بينهما وبين عدلي ابادير انهما لم يمدا ايديهما ليسرقا ويهربا بما سرقا كما فعل عدلي بن ابادير ولله في خلقه شؤون .
nero
nero -يا رب اجعلنا نعمل كل ما هو صالح ان هذا العمل هو الممارسه و يعتبر صلاه يوميه فى حياه اجتماعيه عامه لانخالف القانون و فقط و ليس يتجراء و يردد فى الاذاعه نقبض على الناس هكذا يغرق المركب لان موظف الدوله معه تصريح و يعرف كيف يتعامل مع الناس ايضا فى حياه اجتماعيه شخصيه فى البيت و ان احتاج عمل يهتم بالمستوى المهنى الذى فيه منتخب مثل من يعمل فى الخارج طبيب و مشهور هذا على حجم طهارته من تخلف يكون الاول بينهم لان العالم مبرمج من الله على قبول الطاهر فى الاول و المتخلف مثل القاعده المتطرفه و من يخالف القوانين فى المكان المناسب له و ان حاول الصعود فى حرب ممكن يكون فخ له ليضيع حقه بالقانون الذى حفظه و يعتقد انه ممكن يتحجج به او بـ آيه مثل القاعده المتطرفه لا نحب بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق بولس الرسول ان هذا فى المستوى الاجتماعى فى الصداقه الزواج تشعر بأنه اخيها من بيتها مثل جارها الذى تلعب معه امام باب الشقه اما من ليس من مستواها سوف تراه مثل المتسول و هذا ان نجح فى مهنه و يرى انه الموظف ابو لباس مقطع الـ مش لاقى شراب يلبسه هكذا مناسب لها يبقى غير مؤمن بالحياه من الله و يرى انها كثير على الله هذه الحياه الراقيه و هذا فى البيت يفرجها على حياه متخلفه و احدى اسباب الطلاق الزواج من مستوى اجتماعى متخلف ممكن يكون اقل منها لكن راقى يقبل الترقيه و المستوى الاجتماعى فى الاحياء الشعبيه منتشر راقى يحرم ابنائه من الجلوس فى الحاره مع باقى ابناء الجيران و ينطوى عن مستواهم و يعمل لابنائهم مستوى راقى بالمدرسه او النادى او المجلات التى منهج فى هيئه هى المجلات مناسبه لبيوت الناس المجله مثل الاغانى يتربى عليها الابناء و هى تتكلم عن برمجه العقل للقيام بالعمل الصالح و الكلام الصالح مثل اغانى اليسا فى الاستقرار فى الاسره و رفض الانفصال و اغانى ماريا فى النجاح فى الحب لابعد حد و مثلهم مجله جسد اللبنانيه فى الحياه الزوجيه التى الارهابى قابيل يضع قدمه فى بيوت الاخرين و يطالب ان يكون المولود جاهل حتى سن 18 ثم ايضا يمنع من هذه المجله و يحرمه من حياه و هذا هو قابيل الذى يحارب حياه من الله ان الام مسؤله عن تربيه ابنائها و ليس سيده من الجيران و التى عيب ان تقول لطفل الان كبرت عيب احد يرى حمامتك هذا مثال فى حادثه شاهدتها كانت سيده متعوده تحمى يعنى يستحم متعوده تحمى ابنائها و تدخلت جاره قليله ادب و غ
nero
nero -يا رب اجعلنا نعمل كل ما هو صالح ان هذا العمل هو الممارسه و يعتبر صلاه يوميه فى حياه اجتماعيه عامه لانخالف القانون و فقط و ليس يتجراء و يردد فى الاذاعه نقبض على الناس هكذا يغرق المركب لان موظف الدوله معه تصريح و يعرف كيف يتعامل مع الناس ايضا فى حياه اجتماعيه شخصيه فى البيت و ان احتاج عمل يهتم بالمستوى المهنى الذى فيه منتخب مثل من يعمل فى الخارج طبيب و مشهور هذا على حجم طهارته من تخلف يكون الاول بينهم لان العالم مبرمج من الله على قبول الطاهر فى الاول و المتخلف مثل القاعده المتطرفه و من يخالف القوانين فى المكان المناسب له و ان حاول الصعود فى حرب ممكن يكون فخ له ليضيع حقه بالقانون الذى حفظه و يعتقد انه ممكن يتحجج به او بـ آيه مثل القاعده المتطرفه لا نحب بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق بولس الرسول ان هذا فى المستوى الاجتماعى فى الصداقه الزواج تشعر بأنه اخيها من بيتها مثل جارها الذى تلعب معه امام باب الشقه اما من ليس من مستواها سوف تراه مثل المتسول و هذا ان نجح فى مهنه و يرى انه الموظف ابو لباس مقطع الـ مش لاقى شراب يلبسه هكذا مناسب لها يبقى غير مؤمن بالحياه من الله و يرى انها كثير على الله هذه الحياه الراقيه و هذا فى البيت يفرجها على حياه متخلفه و احدى اسباب الطلاق الزواج من مستوى اجتماعى متخلف ممكن يكون اقل منها لكن راقى يقبل الترقيه و المستوى الاجتماعى فى الاحياء الشعبيه منتشر راقى يحرم ابنائه من الجلوس فى الحاره مع باقى ابناء الجيران و ينطوى عن مستواهم و يعمل لابنائهم مستوى راقى بالمدرسه او النادى او المجلات التى منهج فى هيئه هى المجلات مناسبه لبيوت الناس المجله مثل الاغانى يتربى عليها الابناء و هى تتكلم عن برمجه العقل للقيام بالعمل الصالح و الكلام الصالح مثل اغانى اليسا فى الاستقرار فى الاسره و رفض الانفصال و اغانى ماريا فى النجاح فى الحب لابعد حد و مثلهم مجله جسد اللبنانيه فى الحياه الزوجيه التى الارهابى قابيل يضع قدمه فى بيوت الاخرين و يطالب ان يكون المولود جاهل حتى سن 18 ثم ايضا يمنع من هذه المجله و يحرمه من حياه و هذا هو قابيل الذى يحارب حياه من الله ان الام مسؤله عن تربيه ابنائها و ليس سيده من الجيران و التى عيب ان تقول لطفل الان كبرت عيب احد يرى حمامتك هذا مثال فى حادثه شاهدتها كانت سيده متعوده تحمى يعنى يستحم متعوده تحمى ابنائها و تدخلت جاره قليله ادب و غ
nero
nero -فى بلد مثل مصر الطابور الخامس الموظفين فيها خونه عددهم كثير و الرئيس مبارك الله يرى انه المناسب الذى بهم استطاع يحافظ على سلام مع العالم و لا يمكن ينزل لهم و تتبهدل البلاد ان المفروض ان يخرجوا لمحاربه العالم كله هؤلاء
nero
nero -فى بلد مثل مصر الطابور الخامس الموظفين فيها خونه عددهم كثير و الرئيس مبارك الله يرى انه المناسب الذى بهم استطاع يحافظ على سلام مع العالم و لا يمكن ينزل لهم و تتبهدل البلاد ان المفروض ان يخرجوا لمحاربه العالم كله هؤلاء
nero
nero -فى بلد مثل مصر الطابور الخامس الموظفين فيها خونه عددهم كثير و الرئيس مبارك الله يرى انه المناسب الذى بهم استطاع يحافظ على سلام مع العالم و لا يمكن ينزل لهم و تتبهدل البلاد ان المفروض ان يخرجوا لمحاربه العالم كله هؤلاء
nero
nero -فى بلد مثل مصر الطابور الخامس الموظفين فيها خونه عددهم كثير و الرئيس مبارك الله يرى انه المناسب الذى بهم استطاع يحافظ على سلام مع العالم و لا يمكن ينزل لهم و تتبهدل البلاد ان المفروض ان يخرجوا لمحاربه العالم كله هؤلاء
ليه يافيفى كده؟
مصرى وبس -الراجل يعتز بمعلمه وأباه الروحى, إنت زعلانة ليه يافيفى؟ وبعدين ليه الشتيمة وقلة الأدب وطائفى وخائن وهالك ولص ومرتشى...؟ صدقينى عيب جدا أن يخرج هذا الكلام ومن غير أى دليل من واحدة لطيفة وصديقة للطلبة مثلك.
ليه يافيفى كده؟
مصرى وبس -الراجل يعتز بمعلمه وأباه الروحى, إنت زعلانة ليه يافيفى؟ وبعدين ليه الشتيمة وقلة الأدب وطائفى وخائن وهالك ولص ومرتشى...؟ صدقينى عيب جدا أن يخرج هذا الكلام ومن غير أى دليل من واحدة لطيفة وصديقة للطلبة مثلك.
الراحل الغامض
عبدالله المصري -الراحل عدلي أبادير لم يظهر في العمل العام إلا منذ العام 2004، ولمدة 5 سنوات فقط. أي أنه لو مات وعنده من العمر 85 عاما مثلا، فأين أفني ال 80 عاما الأخري. وإذا فرضنا أنه حتي سن ال 30 كان شابا صغيرا ويتلمس طريقه في الحياة، إذا فهناك 50 عاما غامضة في حياة الرجل.أما أن يأتي الكاتب ويذكر لنا بعض أفعال المحسنين وينسبها إلي الراحل، وأنا هنا لا أجادل الكاتب، ولكن الغير مفهوم من هذا الكلام المرسل هو ، كيف تستقيم تلك الأفعال المنسوبة إلي الراحل مع تسجيلات الإساءات والسب والقذف بالصوت والصورة له في القنوات الفضائية وعلي مواقع المرئيات؟ كيف يكون لمن يفعل هذا الخير المزعوم بأن يكون هاربا من أحكاما عليه في قضايا فساد وسرقة مال عام كبري مشهورة في ثمانينات القرن الماضي؟ كيف يكون من يفعل الخير مزورا ومتلاعبا وسالبا لملكيات عقارات وفلل الآخرين؟ ليت الكاتب يفرد لنا صفحات عن ال50 عاما الغامضة من حياة الرجل ولا يكتفي بمجرد سرد أحداث غير مؤكدة و ينسبها إليه من غير دليل أو مناسبة.
الراحل الغامض
عبدالله المصري -الراحل عدلي أبادير لم يظهر في العمل العام إلا منذ العام 2004، ولمدة 5 سنوات فقط. أي أنه لو مات وعنده من العمر 85 عاما مثلا، فأين أفني ال 80 عاما الأخري. وإذا فرضنا أنه حتي سن ال 30 كان شابا صغيرا ويتلمس طريقه في الحياة، إذا فهناك 50 عاما غامضة في حياة الرجل.أما أن يأتي الكاتب ويذكر لنا بعض أفعال المحسنين وينسبها إلي الراحل، وأنا هنا لا أجادل الكاتب، ولكن الغير مفهوم من هذا الكلام المرسل هو ، كيف تستقيم تلك الأفعال المنسوبة إلي الراحل مع تسجيلات الإساءات والسب والقذف بالصوت والصورة له في القنوات الفضائية وعلي مواقع المرئيات؟ كيف يكون لمن يفعل هذا الخير المزعوم بأن يكون هاربا من أحكاما عليه في قضايا فساد وسرقة مال عام كبري مشهورة في ثمانينات القرن الماضي؟ كيف يكون من يفعل الخير مزورا ومتلاعبا وسالبا لملكيات عقارات وفلل الآخرين؟ ليت الكاتب يفرد لنا صفحات عن ال50 عاما الغامضة من حياة الرجل ولا يكتفي بمجرد سرد أحداث غير مؤكدة و ينسبها إليه من غير دليل أو مناسبة.
ليه يافيفى كده؟
مصرى وبس -الراجل يعتز بمعلمه وأباه الروحى, إنت زعلانة ليه يافيفى؟ وبعدين ليه الشتيمة وقلة الأدب وطائفى وخائن وهالك ولص ومرتشى...؟ صدقينى عيب جدا أن يخرج هذا الكلام ومن غير أى دليل من واحدة لطيفة وصديقة للطلبة مثلك.
ليه يافيفى كده؟
مصرى وبس -الراجل يعتز بمعلمه وأباه الروحى, إنت زعلانة ليه يافيفى؟ وبعدين ليه الشتيمة وقلة الأدب وطائفى وخائن وهالك ولص ومرتشى...؟ صدقينى عيب جدا أن يخرج هذا الكلام ومن غير أى دليل من واحدة لطيفة وصديقة للطلبة مثلك.
الراحل الغامض
عبدالله المصري -الراحل عدلي أبادير لم يظهر في العمل العام إلا منذ العام 2004، ولمدة 5 سنوات فقط. أي أنه لو مات وعنده من العمر 85 عاما مثلا، فأين أفني ال 80 عاما الأخري. وإذا فرضنا أنه حتي سن ال 30 كان شابا صغيرا ويتلمس طريقه في الحياة، إذا فهناك 50 عاما غامضة في حياة الرجل.أما أن يأتي الكاتب ويذكر لنا بعض أفعال المحسنين وينسبها إلي الراحل، وأنا هنا لا أجادل الكاتب، ولكن الغير مفهوم من هذا الكلام المرسل هو ، كيف تستقيم تلك الأفعال المنسوبة إلي الراحل مع تسجيلات الإساءات والسب والقذف بالصوت والصورة له في القنوات الفضائية وعلي مواقع المرئيات؟ كيف يكون لمن يفعل هذا الخير المزعوم بأن يكون هاربا من أحكاما عليه في قضايا فساد وسرقة مال عام كبري مشهورة في ثمانينات القرن الماضي؟ كيف يكون من يفعل الخير مزورا ومتلاعبا وسالبا لملكيات عقارات وفلل الآخرين؟ ليت الكاتب يفرد لنا صفحات عن ال50 عاما الغامضة من حياة الرجل ولا يكتفي بمجرد سرد أحداث غير مؤكدة و ينسبها إليه من غير دليل أو مناسبة.
الراحل الغامض
عبدالله المصري -الراحل عدلي أبادير لم يظهر في العمل العام إلا منذ العام 2004، ولمدة 5 سنوات فقط. أي أنه لو مات وعنده من العمر 85 عاما مثلا، فأين أفني ال 80 عاما الأخري. وإذا فرضنا أنه حتي سن ال 30 كان شابا صغيرا ويتلمس طريقه في الحياة، إذا فهناك 50 عاما غامضة في حياة الرجل.أما أن يأتي الكاتب ويذكر لنا بعض أفعال المحسنين وينسبها إلي الراحل، وأنا هنا لا أجادل الكاتب، ولكن الغير مفهوم من هذا الكلام المرسل هو ، كيف تستقيم تلك الأفعال المنسوبة إلي الراحل مع تسجيلات الإساءات والسب والقذف بالصوت والصورة له في القنوات الفضائية وعلي مواقع المرئيات؟ كيف يكون لمن يفعل هذا الخير المزعوم بأن يكون هاربا من أحكاما عليه في قضايا فساد وسرقة مال عام كبري مشهورة في ثمانينات القرن الماضي؟ كيف يكون من يفعل الخير مزورا ومتلاعبا وسالبا لملكيات عقارات وفلل الآخرين؟ ليت الكاتب يفرد لنا صفحات عن ال50 عاما الغامضة من حياة الرجل ولا يكتفي بمجرد سرد أحداث غير مؤكدة و ينسبها إليه من غير دليل أو مناسبة.
يا ريت كان فيه
وحيد جرس -ياريت كان فيه فى مصر عشرة او عشرين مثل الراحل عدلى ابادير ما كانتش مصر خربت زى دلوقتى و كيلو اللحمة بقى بجنيه اقصد بمئة جنيه - خربوها العسكر على راى عدلى ابادير
يا ريت كان فيه
وحيد جرس -ياريت كان فيه فى مصر عشرة او عشرين مثل الراحل عدلى ابادير ما كانتش مصر خربت زى دلوقتى و كيلو اللحمة بقى بجنيه اقصد بمئة جنيه - خربوها العسكر على راى عدلى ابادير
رجاء النشر ردا علي
ابو الرجالة -ردا علي رد رجاء اعطائي حق النشر الي ابو عبدالرحمن الم تعرف حديثا شريفايقول اذكروا محاسن موتاكم ولا ادري كيف لجريدة ايلاف ان تسمح لكل هذا التهجم علي المسيحية وكل الرموز المسيحية ونشراشاعات الكذب والافك عدلي ابادير رجل من رجال الصناعة الافذاذ ووفر علي مصر بلايين الدولارات في تحسبن انواع من الموتورات ووفر علي مصر الملايين فاين انت منة يا من تدعي ان اسمك ابو عبد الرحمن واي صفة للرحمة فيك وانت تكرة حتي من هم في ذمة الله ؟ بل انت مجرد ارهابي ان الراحل العظيم عدلي ابادير صرحا عظيما لم تلد مصر مثلة اذهب الي اين تستحق وانت ماذا تعرف اكثر من اهمية بول البعير وو الخ احترم شعور الناس ولكن كيف لامثالك يحترموا شعور الناس وانت اصلا من فئة من المخلوقات البشعة التي تكرة الحياة وتكرة الانسان افضل مخلوقات الله بلا اي سبب الا لانهم مخالفين لهم في الدين ويطالبوا بالعدل ولكن كيف انت من العدل وامثالك لا يفهموا الا لغة العنف وقد فهم الاسرائيليون هذا و تحملنا المهانة منهم بسببكم وبسبب تحالفنا معكم للاسف ولكننا مسيحييو ن قوم تسامح ورحمة مما يشجع امثالك علي التمادي في الكراهية بينما مع فتيات دفاع جيش اسرائيل امثالك نعاج وتستاسد علي شباب مسالم ليلة العيد صائم يصلي في امان يا ساتر كيف هذا الحقد والغل في قلوبكم عاش عدلي ابادير البطل في قلوبنا للابد وعاشت مبادي المهندس عدلي ابادير في قلوبنا فهو عظيم عظيم ورحل لكل عظمة رغم الدنايا والمابونين وشواذ الفكر ومن يكرهوا مصر
رجاء النشر ردا علي
ابو الرجالة -ردا علي رد رجاء اعطائي حق النشر الي ابو عبدالرحمن الم تعرف حديثا شريفايقول اذكروا محاسن موتاكم ولا ادري كيف لجريدة ايلاف ان تسمح لكل هذا التهجم علي المسيحية وكل الرموز المسيحية ونشراشاعات الكذب والافك عدلي ابادير رجل من رجال الصناعة الافذاذ ووفر علي مصر بلايين الدولارات في تحسبن انواع من الموتورات ووفر علي مصر الملايين فاين انت منة يا من تدعي ان اسمك ابو عبد الرحمن واي صفة للرحمة فيك وانت تكرة حتي من هم في ذمة الله ؟ بل انت مجرد ارهابي ان الراحل العظيم عدلي ابادير صرحا عظيما لم تلد مصر مثلة اذهب الي اين تستحق وانت ماذا تعرف اكثر من اهمية بول البعير وو الخ احترم شعور الناس ولكن كيف لامثالك يحترموا شعور الناس وانت اصلا من فئة من المخلوقات البشعة التي تكرة الحياة وتكرة الانسان افضل مخلوقات الله بلا اي سبب الا لانهم مخالفين لهم في الدين ويطالبوا بالعدل ولكن كيف انت من العدل وامثالك لا يفهموا الا لغة العنف وقد فهم الاسرائيليون هذا و تحملنا المهانة منهم بسببكم وبسبب تحالفنا معكم للاسف ولكننا مسيحييو ن قوم تسامح ورحمة مما يشجع امثالك علي التمادي في الكراهية بينما مع فتيات دفاع جيش اسرائيل امثالك نعاج وتستاسد علي شباب مسالم ليلة العيد صائم يصلي في امان يا ساتر كيف هذا الحقد والغل في قلوبكم عاش عدلي ابادير البطل في قلوبنا للابد وعاشت مبادي المهندس عدلي ابادير في قلوبنا فهو عظيم عظيم ورحل لكل عظمة رغم الدنايا والمابونين وشواذ الفكر ومن يكرهوا مصر
يا ريت كان فيه
وحيد جرس -ياريت كان فيه فى مصر عشرة او عشرين مثل الراحل عدلى ابادير ما كانتش مصر خربت زى دلوقتى و كيلو اللحمة بقى بجنيه اقصد بمئة جنيه - خربوها العسكر على راى عدلى ابادير
يا ريت كان فيه
وحيد جرس -ياريت كان فيه فى مصر عشرة او عشرين مثل الراحل عدلى ابادير ما كانتش مصر خربت زى دلوقتى و كيلو اللحمة بقى بجنيه اقصد بمئة جنيه - خربوها العسكر على راى عدلى ابادير
رجاء النشر ردا علي
ابو الرجالة -ردا علي رد رجاء اعطائي حق النشر الي ابو عبدالرحمن الم تعرف حديثا شريفايقول اذكروا محاسن موتاكم ولا ادري كيف لجريدة ايلاف ان تسمح لكل هذا التهجم علي المسيحية وكل الرموز المسيحية ونشراشاعات الكذب والافك عدلي ابادير رجل من رجال الصناعة الافذاذ ووفر علي مصر بلايين الدولارات في تحسبن انواع من الموتورات ووفر علي مصر الملايين فاين انت منة يا من تدعي ان اسمك ابو عبد الرحمن واي صفة للرحمة فيك وانت تكرة حتي من هم في ذمة الله ؟ بل انت مجرد ارهابي ان الراحل العظيم عدلي ابادير صرحا عظيما لم تلد مصر مثلة اذهب الي اين تستحق وانت ماذا تعرف اكثر من اهمية بول البعير وو الخ احترم شعور الناس ولكن كيف لامثالك يحترموا شعور الناس وانت اصلا من فئة من المخلوقات البشعة التي تكرة الحياة وتكرة الانسان افضل مخلوقات الله بلا اي سبب الا لانهم مخالفين لهم في الدين ويطالبوا بالعدل ولكن كيف انت من العدل وامثالك لا يفهموا الا لغة العنف وقد فهم الاسرائيليون هذا و تحملنا المهانة منهم بسببكم وبسبب تحالفنا معكم للاسف ولكننا مسيحييو ن قوم تسامح ورحمة مما يشجع امثالك علي التمادي في الكراهية بينما مع فتيات دفاع جيش اسرائيل امثالك نعاج وتستاسد علي شباب مسالم ليلة العيد صائم يصلي في امان يا ساتر كيف هذا الحقد والغل في قلوبكم عاش عدلي ابادير البطل في قلوبنا للابد وعاشت مبادي المهندس عدلي ابادير في قلوبنا فهو عظيم عظيم ورحل لكل عظمة رغم الدنايا والمابونين وشواذ الفكر ومن يكرهوا مصر
رجاء النشر ردا علي
ابو الرجالة -ردا علي رد رجاء اعطائي حق النشر الي ابو عبدالرحمن الم تعرف حديثا شريفايقول اذكروا محاسن موتاكم ولا ادري كيف لجريدة ايلاف ان تسمح لكل هذا التهجم علي المسيحية وكل الرموز المسيحية ونشراشاعات الكذب والافك عدلي ابادير رجل من رجال الصناعة الافذاذ ووفر علي مصر بلايين الدولارات في تحسبن انواع من الموتورات ووفر علي مصر الملايين فاين انت منة يا من تدعي ان اسمك ابو عبد الرحمن واي صفة للرحمة فيك وانت تكرة حتي من هم في ذمة الله ؟ بل انت مجرد ارهابي ان الراحل العظيم عدلي ابادير صرحا عظيما لم تلد مصر مثلة اذهب الي اين تستحق وانت ماذا تعرف اكثر من اهمية بول البعير وو الخ احترم شعور الناس ولكن كيف لامثالك يحترموا شعور الناس وانت اصلا من فئة من المخلوقات البشعة التي تكرة الحياة وتكرة الانسان افضل مخلوقات الله بلا اي سبب الا لانهم مخالفين لهم في الدين ويطالبوا بالعدل ولكن كيف انت من العدل وامثالك لا يفهموا الا لغة العنف وقد فهم الاسرائيليون هذا و تحملنا المهانة منهم بسببكم وبسبب تحالفنا معكم للاسف ولكننا مسيحييو ن قوم تسامح ورحمة مما يشجع امثالك علي التمادي في الكراهية بينما مع فتيات دفاع جيش اسرائيل امثالك نعاج وتستاسد علي شباب مسالم ليلة العيد صائم يصلي في امان يا ساتر كيف هذا الحقد والغل في قلوبكم عاش عدلي ابادير البطل في قلوبنا للابد وعاشت مبادي المهندس عدلي ابادير في قلوبنا فهو عظيم عظيم ورحل لكل عظمة رغم الدنايا والمابونين وشواذ الفكر ومن يكرهوا مصر