أصداء

العقد النفسية لدى عادل امام وكاظم الساهر ونصير شمة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قوى اللاشعور هي المحرك الأكبر لتفكير وسلوك البشر، وما نعتقده من أوهام التصرف وفق منطق العقل والارادة الحرة هي مجرد خديعة وغياب للمعرفة بقوانين التحليل النفسي فغالبية البشر تجهل حقيقة أعماقها مهما كانت درجة وعيها وتعليمها، باستثناء المحللين النفسيين المحترفين هؤلاء وحدهم يمكننا الأطمئنان بأنهم تعرفوا على اعماق لاشعورهم واقاموا اتصالا واعيا مابين الشعور واللاشعور واصبحت دوافعهم معروف سببها لديهم، وصادرة عن صحة نفسية والكلام هنا لخبراء التحليل النفسي وليس لي.

وأود الاشارة إلى أن تناولي لهؤلاء الفنانين ليس بدافع الهجوم عليهم بل لانهم اليوم نجومولديهم شهرة كبيرة.

ونموذج على دور العقد النفسية في سلوك بعض المشاهير نأخذ الفنانين: عادل امام وكاظم الساهر ونصير شمة، ونعرض بعض تجليات العقد النفسية في فن هؤلاء التي انطلت على الكثيرين وظهرت وكانها ابداع فني بينما هي تعبير عن تشوهات نفسية.

عادل امام:

تركيزه المحموم على تجسيد دور البطل المطلق الشامل الخارق القوة الجسدية والعبقري، واصراره على أقحام مشاهد ضرب المرأة وإهانتها.. يعكس أثر شعوره بالنقص الفظيع، وحاجته المرضية للتأكيد الى نفسه وللمشاهدين على انه عكس الصورة التي عرفوها عنه في بداية حياته الفنية وتأديته لأدوار ثانوية يكون فيها هو الذي يتعرض الى الضرب والإهانات، وواضح من شكله انه لم يكن محط اعجاب النساء في شبابه بسبب افتقاره للوسامة، أذن فهذه العقد هي نتاج مراحل العمر الأولى وماتعرض له من صعوبات في حياته.

كاظم الساهر:
لقد وصل ضغط شعوره بعقدة النقص الى اظهار شقته التي أشتراها في باريس على شاشات التلفزيون بشكل أستعراضي كما لو انه طفل وحصل على حاجة حرم منها، فدلالة تصوير شقته الباريسية وعرضها على المشاهدين هي تعبير عن عقدة الفقر والحرمان التي تتحكم به، والأسوأ من هذا تعمده المجيء بنجمات جميلات شهيرات واظهارهن معه في الفيديو كليب فعلى سبيل المثال: استدعاء الفنانة حنان ترك والفنانة سولاف فواخرجي واظهارهن بأدوار الكومبارس لتجميل صورته وتقديمها للمشاهدين على انه معشوق الحسناوات... هو تعبير لاشعوري عن الأحساس بالنقص امام المرأة والفشل في نيل اعجابها، طبعا نحن نتحدث عن العقد النفسية قبل ان يصبح مشهورا ولديه معجبات.

نصير شمه:
هذا الفنان هو كردي فيلي، ولكن الغريب انه يقدم نفسه للرأي العام العربي على انه عروبي قومجي اكثر من العرب أنفسهم، وقد يقول قائل ان دوافعه هي لأسباب تجارية من اجل حصد اعجاب الجماهير العربية وجني الأرباح المالية من وراء هذه الدعاية والمزايدات القومجية من خلال الأحتفاء بالمناسبات العربية المختلفة ودغدغة مشاعر الجمهور العربي، ولكن من يعرف طبيعة الضغوط التي تعرض لها الأكراد الفيلية في العراق وحساسيتهم مما يجري وصفهم به منتهمة اصولهم الإيرانية جعلت البعض يحاول التنكر لأصوله ومحاولة نسيانها والدخول في أزمة الهوية القومية، ونصير شمه يبدو انه يعاني من أزمة الهوية فهو بسبب قوميته عانى الكثير من المشاكل التي خلقت في نفسه عقدا نفسية دفعته الى التعامل مع جذوره كما لو انها تهمة.

فما نشاهده من هؤلاء الفنانين وغيرهم على انه ابداع فني هو في جزء كبير منه يحوي الكثير من العقد النفسية والتشوهات والأمراض!


kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عقد متبادلة
عبد الله الطيب -

لا شك ان موضوع التاثيرات النفسية او ما يسميه الكاتب عقد نفسية على نتاج المبدعين هو امر سبق وان تناوله الكثير ،لكني ازاء ما يطرحه الكاتب اشعر انه يعاني من عقدة نفسية ازاء ظهور اي مبدع عراقي ليحاول الانتقاص من صورته،وبقدر ما يمكن ان يكون ما قاله حقيقة الا ان الواقع يقول ان غالبية المبدعين جاءوا من واقع مؤلم ومن طبقات فقيرة ، لكن ان يتم تناولهم بهذه الصورة فهو شعور بعقدة لماذا نجحوا وفشلت انا بالحصول على ما يحصلون عليه!

المقالة ممتازة
ياسر -

هذه المقالة رائعة جدا جدا جدا .. شكرا

صنيعة انظمة بائدة
مسعود البزركان -

هذا جانب من الوجه المظلم للتحليلولايمكنه ان يكتمل بدون ذكر الظرف الذي حمل المريض للوضع الذي هو عليه الان

كلام دقيق
فنان مغمور -

هذا تحليل علمي نفسي دقيق.

تعليق
عراقية وافتخر -

ماكو واحد معقد اكثر منك ياصاحب المقال

بنفس الكيل يكال لكم
al iraqe -

للاسف وقع الكاتب بنفس المطب الذي وقع فيه كل من يدخل مجال غير مجاله ..العقده تزول بمجرد انك اعترفت امام الملئ بها واعلنتها مرارا وتكرارا لانه لو لم تعلنها فتبقى ساكنه في وجدانك ابد الدهر والذين تكلمت عنهم تراهم وبدون خجل او معاناه يكلمونك عن ماضيهم كله لا اعرف مقياسك في الموضوع وتحليلك لهم لكن العقدةهي التي ساكنه فيكم انتم لانكم لا تستطيعون ان تتحملو نجاحاتهم واخفاقاتكم ولوفي مجالاتكم فالموضوع هو معكم وانا الان اواجهك بنفس المنطق الذي انت قسته يا سيدي الكاتب ورحم الله امروءٍ عرف قدر نفسه فتعبيرك يدل حسب ما انت كتبته انك لم تعرف خلجات نفسك ولا شخصيتك واردك بما استنتجت كنتيجه لتحليل شخصك ايضا وتقبل تحياتي

وماذا عنك
عبدالقادر برهان -

اعتقد يا اخ خضير ان الكثير الكثير من القراء قد عملوا على تحليل شخصيتك وانا منهم طبعا فحبك الهوسي لامريكا وما تمثلهلديك يؤكد حرمانك من الانتماء الوطني الصحيح لوطنك الصغير-العراق- وانعكس سلباعلى حبك للوطن العربي وجعلك لاتالو جهدافي مدح امريكا وفي ذم العرب والمسلمين...ارجو من الله ان يهديك سواء السبيل لينقذالناس والاوطان من قلمك ومن لسانك

مثل عراقي مشهور
ابو ياسر -

سلمت على هذه المقالة الرائعة والتشخيص الدقيق لحالات النقص التي يعاني منها بعض البشر ولا تنسى المثل الذي يقول _________((البعير لو شاف أذانه كان حار أبزمانه))

العار العظيم
بيرو -

لقد بدأت أيلاف تفقد حلتها وشعبيتها لأنها أتت بكتاب لا هم لهم سوى مهاجمة الناس وأنتقادهم بطريقة مقرفة وخالية من أصول اللياقة الأدبية التي يجب أن يتمثل بها الكتاب..أرجو أن يلتفت العبقري عثمان العمير الى جريدته قبل فوات الأوان مع الحب والسلام..

ماجد التافه
طلفاح -

السيد خضير كلامه علمي مدروس اتمنى من السيد خضير ان يحلل لنا شخصية المغني ماجد المهندس وكيف انه تنكر لجنسيته العراقيه وابدلها بالسعوديه ولا تخاف خضير ايلاف راح تنشر لك حتى لو جبت اسم السعوديه بالموضوع. بس والله هذا ماجد المهندس فد واحد تافه بشكل

أنا كردي فيلي
عراقي -

شغلة نصير شمه صحيحة، حيث أنا و أهلي تعرضنا للكثير، أنا و أبي ولدنا في بغداد جدي في النعمانيه في محافضة وسط ، مع ذلك إعتبرنا نضام صدام ايرانين و تم تهجير و تسفير الكثير من أقاربنا إلى إيران، نعتبر نفسنا محضوضين الاننا لم نسفر إلى إلى إيران لكن الاهانات و التفريق في دوائر الدوله واضح بالكلام و تشغيل، عمي مهندس ولم أدخل جهاز الكمبيوتر إلى دائرة العمل التي يعمل بها جاء كتاب رسمي من جهة أمنية تمنع عمي من إستخدام الجهاز!!!!هل تعلمون اني و أبي لا نتكلم غير العربيه!لم نتعلم اللغه الكرديه الفيلية لانها تجعلنا نشعر اننا لسنا عيراقين و اننا لا نحتاجها بسبب اندمجنا مع الناس لكن مع الأسف النضام أذانا كثيراً!!!حتى عندما نلتقي اكراد الشمال فهم يزعلون علينا و بعضهم يحقد علينا الاننا لا نعرف اللغه الكرديه لغة الاباء و الاجداد!!بعد ذهاب النضام بدا بعض أقاربنا بالرجوع إلى بلدهم العراق ليجدو أن بيوتهم قد أخذت و حتى تم اتهامهم على أنهم ايرانين صفوين و عملاء، بالله عليكم أهذا يعقل؟؟؟؟؟

يموت ضحك
منال -

أقول للسيد ((( خضير )))) روح عالج عقدك بالأول بعدين عالج عقد غيرك ... من تحليلك للشخصيات الي حجيت عنها الواحد يلمس انك اصلا ما تعرف شي بالتحليل النفسي ... يعني كاظم الساهر من يصور فيديو كليب لازم يجيب بنت مشوهة مثلاً !!!!! ومنو هذي ملكة الجمال الي جابها (((حنان ترك!!!!!!!))) مع احترامي والشديد واعجابي بها فهي جميلة جمال عادي وليست فائقة الجمال بس هي سوبر ممثلة لذلك اقتضى الدور ان تكون هي .... قال تحليل نفسي قال !!!!!!!!!!!!!!!

اتفق معك
اني هم عراقيه -

تمام كلامج والله مشفت انسان معقد مثل كاتب المقال-شنو هالحقد على نصير و كاظم؟تدرون ليش؟لانهما ضد الاحتلال و هذي كل جريمتهم والاخ خضير من دعاة الديمقراطيه الامريكيه

عاد انت شلونك
بنية -

صحيح والله - كنت سأقولها لكن سبقتيني. ماذا عن عقدك انت استاذنا العبقري ؟ ومقالاتك الهزلية عن المرأة والاكراد وكلها عقد شخصية لاعلاقة لها بالواقع. اللي بيته من زجاج ...

رد
د.سعد منصور القطبي -

أخي الكاتب يجب ان تعرف ان ألأفلام المصرية والهندية والتركيةهدفها واحد وهو تخدير شعوب هذه الدول الفقيرة وجعلها تعيش في أوهام وخيال ينسيهم فقرهم وينسيهم الواقع المر الذي يعيشونه فأنت دائما تجد أن في ألأفلام المصريةهناك أجنية جميلة وغنية تتوسل بمصري لكي يتزوجهاوتغريه بكل ماتستطيع ولكنه لايرغب ولكن الحقيقة غير ذلك تماما فقد ذكر لي صديق زار منتجع شرم الشيخ أن العاملين المصريين فيه كل واحد منهم يتملق لأجنبية عجوز بكل مايستطيع لكي يحصل على فيزا الى الغرب أما كاظم الساهر فأنا لست معك لأن تصرفه طبيعي ولاعيب فيه ولايدل على عقدة كما تقول ولاتنسى أن كاظم الساهر هو مفخرة لكل العراقيين لكني أعيب عليه عدم لباقته في المقابلات وهذا يدل على قلة اطلاعه .

Get a life Mr tahr
بنية بغدادية -

على الاقل ماجد ما جاب سيرة ابناء بلده بالعاطل بحجة التحليل النفسي.

مجرد رأي
رضوان -

أما العقد النفسية للسيد خضير فهي لاتعد ولاتحصى

الحق
Mostapha -

كلامك صحيح ولا شك فيه يا استاذ خضير

nero
nero -

عادل امام وكاظم الساهر ونصير شمة خريجى نظام فيها بالبرمجه و تداخلات و حروب كل منهم يشترى مجلات تربيه و اهله ايضا و شله و زملاء مدرسه كل هذا مبرمج مثل شريفه التى تملك امر عادل امام فى فيلم انا الـ قتلت الوحش و يسافر لـ اليونان و من النظام يأخذ اليونان و صفيه العمرى و تجلس فى الحاره ايضا مع محمود عبد العزيز فى رأفت الهجان حياه تم التخطيط لها من فوق الاول و شريفه تصرخ لانها ليست معه و كلهم ممثلين عليه انه على خطئ و عاله عليهم اما العقد النفسية هذا شغل مهنى المسؤل عن تشغيل الحياه و يعطى منهج مثل من يقدم مجله سمر قصص رومانسيه من يقدم مجله الشباب المصريه هناك مثلا بريد الجمعه فى جرنال يمثل ان رساله وصلت له و يقترح تخويف الابن بالشرطه هذا يعمل ابن يقلد الاهل و يعوم الابناء و يشعرهم ان الشرطه سوف تسجنهم اذا الموظف غير امين و ابن صايعه خائن يبهدل فى الاسره بتركه عمله و محاربته الاسره

انت
زهاء عباس -

لاادري على اي اساس استندت في مقالتك الغيرصحيحةكغيرها والذي تريد منها الابتعاد عن عقدتك الذي تتهم بها غيرك. فالمريض او كما يسمونه المعقد هو من يشهر بغيره دون الاستناد على معلومات صحيحة ومن نسيج خيالهوافكاره المتوارثة عبر منافذ الحقد ,هذا مما يذكرنا ببرنامج صباح الخير ياعرب ل ام بي سي واستضافتها لاحد الاساتذة من جامعاتها, هو ليس كل من قال او اعطى تقريرا يدل على صحته وممكن ان يكون هو المريض شخصيا ولكن يحاول ان يعممها عليه انظر لنسفك قبل الاخرين وليس عيبا على الانسان ان يكون مريضا ولكن العيب ممايرمي الاخرين بالعيب الذي يحمله, شكرا لايلاف واعتذر للاخوة القراء .

nero
nero -

عادل امام: مشاهد ضرب المرأة وإهانتها بعد ان تهين الرجل طبعا بجهلها هذا مثل اهانه الموظف للتلميذ و لا يدرس و ببجاحه بعد ان يمثل انه المعلم الذى يلعب و يسأل كل شويه و يضربه قلم على قفاه او بالعصا يصغر نفسه و يعمل امتحان ان من يقوم بهذا الدور مثل من يضرب حرامى و يكون بعد الضرب كلمه معلش و ناجح فى المدرسه ان كل هذا جهل يظهره عادل امام فى بيئات متخلفه معروف هذا من يتطاول هذا يعنى فى يده شئ و بـ اسلوب ابن الحاره يريد يسخر او يضرب قبل ان يعطيه لـ الاخرين الان يسألنى ببجاحه ضابط الشرطه فى متحف واحد لا يعمل يدخل متحف و يمنع ام من عمل توكيل لابنها هل هو يتحمل المسؤل هنا لا اذا هذا يتدلع على شرفنا و يغلط الرجل يغلط التلميذ الموظف المفروض يذيع الدرس و لا يردد اعدل ظهرك نزل رجلك او لا تدرس خارج المدرسه فى فيلات مستويات راقيه تقدم مراجعه للدروس يتخانق فى حسد و حقد مع التلميذ من هنا يخرج جاهل و هى جاهله تعودت تتدلع على الرجل فى حمايه الموظف تقع فى زوجها لا ينفعها احد و من الخاسر نحن و ليس المرأه وحدها مثال من فى حمايه فريق فى معهد تتدلع و تجلس فى حضن زميل و فى نفس الوقت تطالبنى بالزواج منها الجميع ذهب لمنزله اخر يوم من الذى سوف تذهب معها لبيت الزوجيه انا ان هم لم يهربوا لكن طبيعى كل منهم يذهب لمنزله انا ايضا ذهب للنادى لـ العب مع زملاء المهنه فى نادى ضباط الاسلكى اما هى اتحرق دمها كيف لا يمسكونى او يتحملوا مسؤليه فى الزواج فى الاسره ليس فيها اذهب للنادى لان هذا شرف الاسره سوف تضرب و هى تسمع لـ الزملاء و الاعلامى ان عقد الزواج عقد بين اثنين

nero
nero -

كاظم الساهر: شقته التي أشتراها في باريس يظهرها لنا هذا مطلوب من الفنان لـ جمهوره و الشقه عادى فى باريس اذ هى اسعار و مناطق و الجمهور لا يفهم نهائى الا ان شاهد هذه الحياه و تعرف عليها و كانت ناديه الجندى تظهر شقتها هكذا تضع رجل على رجل مع خبر انها اشترت شقه فى باريس ان المشكله هى فقط ان العالم ليس موحد و يجب توحيد الاجور و القوانين فـ الخليج يقبض من لا يعرف اللف من كوز الدزره و ايضا المعاش يجب يكون للجميع من سن 16 سنه سن البطاقه هذا سوف يجعل الغنى لا يهتم بالعمل و يترك فرصه لغيره ايضا الصحفى لن ينظر لشقه فى باريس على انها شئ كبير و مندوب الصحفى الذى ليس متخصص ايضا و كثير منهم فقراء

nero
nero -

عادل امام محط اعجاب النساء فى بدايته ثم بعد ذلك ظهر له الكابتن البليد و الذى يضيع الفرصه من الاخرين و هو فى البيت سـ السيد الذى يزوم و يزأر و يتخانق مع الطفل ليثبت فى المدرسه انه رجل و يطالب الام لا تعطى ابنها ميراث او مال حتى تمسكه و فى البنك يرفض طلبها فتح حساب و فى الشهر العقارى يقول لها لا صراحه و بحمشنه يقوم الان عادل امام بهذا الدور بدرجه راقيه و هذا ما كان يحدث له فى الاول كان الضحيه الانسان الذى لا يفهم ان من حوله يستغله ان الطبيعى عادل امام مع سمير غانم فى فيلم مصور فى نادى الزمالك الرياضى هذه هى الحياه التى كانت موجوده ثم بداء حرب عالميه و افلام تصور بيئات متخلفه و خناقه بالافلام و تعتيم على المجلات التى ترقى و بهدله فى البلاد حتى تم الايقاع بالقاعده المتطرفه فى التخلف فى العالم كله

nero
nero -

اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا هذا ان كان شغله فى حياه ماضيه و بلغه الدنيا شغل ابيه و امه الاهل و الاجداد لكن هو انسان و له اكثر من هيئه منها حماته مثلا و جده انسان كبير نائم ممكن اخ يهوى كره و اخ يهوى موسيقى كل هذا يخرج منه نور بحسابات من طبيعه الله يأخذها لحياه يقع فيها قادمه و لا يظلم الله احد يقول قائل ان دوافعه هي لأسباب تجارية من اجل حصد اعجاب الجماهير العربية وجني الأرباح المالية ان هذا ممكن بعلوم ليست متقدمه من نور تم به شراء هيئته شغله فى مبادله و ايضا اشترى ما ليس فيه و هذا بأمنياته من هنا صعب الحكم عليه بقرأه الكف لانها حسابات معقده او بحساب ان الله وزن اذنه انفه عينه و اعطاه تقاطيع تفتن على نيته او فكره ان تقاطيع ممكن تقول هذا من المنجم او الروحانى لكن قد تكون غير دقيقه لان هناك حسابات اخرى من الله

والله يا زمن
دونجوان الحلي -

عثرت عن طريق الصدفة على لقاء مع الفنانة هند كامل اجراه معها برنامج أطراف الحديث الذي يبث من على قناة الشرقية ولاأعرف متى تاريخه بالضبط ، وبما ان الفنانة أم ديار هي احد رموز الفن ونخلة عراقية شامخة ... وجدت من الضروري مناقشة افكارها بخصوص تأكيدها على ان الاسلام هو دين الأعتراف بالآخر ... وقبل الدخول في النقاش بودي التنويه : الى أنني شخص مؤمن بالله تعالى ودارس للعلوم الدينية ونقدي للدين ليس له علاقة بالكفر والإلحاد وانما هو وجهة نظرنقدية تفرق مابين الأديان كأيديولوجيا بشرية وبين الله سبحانه الذي هو اكبر من كافة الأديان والطوائف بالنسبة لقول الفنانة أم ديار من ان الدين الاسلامي هو دين الأعتراف بالآخر. اعتقد هو رأي صادر عن نظرة بريئة للدين وقلب طيب يربط ما بين الدين والله عز وجل، ولكنه رأي بعيد عن الحقيقة ولايصمد امام التاريخ والواقع ، فالأديان جميعها كاليهودية والمسيحية والاسلام وغيرها ... تنطلق من قاعدة ثابتة لديها وهي إدعاء احتكار الإيمان والحقيقة ، وكل دين يدعي انه الممثل الرسمي لله على الأرض ، وبالتالي لايوجد دين يعترف بالآخر ، وماموجود من أيات قرآنية تمتدح الديانات الأخرى ، في نفس الوقت توجد أيات مغايرة لها تذم هذه الديانات ، والمسلمون على سبيل المثال ينظرون الى اتباع الديانات المغايرة لهم على أنهم كفرة ... وغيرها من الصفات ، بل ويصدرون الفتاوى الدينية التي تحلل قتلهم ، وما جرائم الإرهاب التي حصلت ضد مختلف دول العالم إلا تعبير عن غياب الأعتراف بالآخر واحترام حقه بالأختلاف ، ونفس الشيء بالنسبة للمسيحية واليهودية لاتعترفان بالاسلام ولايعترف أحدها بالآخر بل المصيبة الأكبر ان داخل الدين الواحد نجد رفض الطوائف لبعضها البعض وتكفيرها وعدم الأعتراف بهاوحتى داخل الطائفة الواحدة يوجد نفي واقصاء في حال حدوث بعض الأختلاف في التفاصيل امام هذا المأزق والحيرة. أفضل حل فكري وديني هو الفصل بين الدين والله فالأديان جميعها كنتاج بشري لاتمثل حقيقة الله وعظمته ورحمته. وانما هذه الأديان هي نتاج الظروف الأجتماعية والثقافية والسياسية والزمن الذي ولدت فيه وتربت بين أحضانه اذ انها انعكاس لطبيعة البشر وزمنهم وليست انعكاس لطبيعة الله المتعالية التي تتعارض مع الكثير من عقائد واحكام هذه الأديان جميعها .تطرقت السيدة أم ديار بشكل سريع وعابر الى موضوع المشاركة في الحياة السياسية. وانا

لغو ركيك
سماح -

مقال غير جدير بالنشر في جريدة صفراء فمابالكم بصحيفة يومية إلكترونية، هل تعاني إيلاف من نقص في الكفاءات المهنية لتنشر المقال .

أربيل
صلاح الدين الكردي -

كاظم ساهر من رجالات عدي هو غنى (حرف صاد مفتاح كل الباب) وجان يشير الى صدام وجان يجمع الفلوس الهم بسم العراقيين بالخارج!!! اما بالنسبة للاخرين الكلام غير صحيحة مطلقاً!!!

يانيرو
عبدالله حمدي -

تعرف يانيرو انك أفضل معالج نفسي : ماعندنا غير إيلاف لبلسمة جراح الوقت المثخن بالملل ، للخروج من كيد السياسة ونكدها . جزاك الله ألف خير ياالاف على تمرير تعليقات نيرو . لانني تنفست مع تعليقات نيرو حرية الانعتاق من قيود السياسة ودمها الثقيل بطابور من الضحك . ضحكنا مكرمة ايلافية .

تحليل نفسي
طبيب عراقي -

كاظم الساهر شخصية شيزيويدية personality schizoid و الأشخاص الذي عندهم هذه الشخصية خجولون مترددون يشعرون بالنقص و و احتمال اصابتهم بالشيزوفرينيا عال بالمقارنة مع نوع الشخصيات الأخرى، و هو رمز لما للحظ من دور في كل شيء حتى في اعجاب الناس بصوت معين لأنه لا يستحق هذه الشهرة و الثراء الذي ناله لكون صوته متواضع فيه حلاوة محدودة

hdj@hot.com
رجل من السعودية -

لم لا تحلل لنا ايضا شخصية ام كلثوم وبوب مارلي؟ على الأقل كاظم ابدع طوال عقود واطرب ولا يزال يطرب الملايين شكرا للعراق العظيم على هذه الشخصيات الرائعة كل التحية للقيصر ولنصير شمة

الى صلاح الدين الكرد
اسيل العراقية -

شنو انت مريض نفسي اول شي كاظم مو من رجالات عدي والكل في العراق يعرف بانة ترك العراق حتى يخلص من عدي فكافي بس تريد اتشوة سمعتة. ثاني شي يا ذكي ليش هو صدام محتاج فلوس من كاظم اشو كل فلوس العراق بيد صدام المليارات يصرفة علية وعلى جماعتة . اعتقد مشكلتك مستعصية لانة عندك كرش واصلع وقبيح ومن تشوف كاظم في المجلات والتلفزيون فتجيك حالة هستيرية يالة اللة يساعدك بصراحة مقهورة عليك . بالنسبة لخضير طاهر هذا البرنامج قبل 3 او 4 سنوات وشنو المشكلة اذا طلع شقتة بالعكس هذا شي حلو انا من الناس اريد اعرف كل شي عن حبيبي كظومة مع الاسف اتوقعتك حتدافع عن ابن بلدك بس احنا العراقيين ما يفيد بينا . حبيبي كاظم ولا يهمك هذة يسموها غيييييييرة ومبروك عليك كليب الجريدة تخبل وانت تخبل واتجنن .

alkaysar
hicham -

وتنتقل عقدة القيصر من الفنان الى الكاتب الله يحرسك ابو وسام من الحساد

الله يشفيك
هديل -

الله يشفيك يا كاتب المقال والله رادلك طبيب نفسي وذا ما عندك فلووس كوول واحنه نساعدك الله يششششششششششششششششششششفيك

مختصر مفيد
الخديوي -

1-وان كان تحليل شخصياتهم مختصر جدا الا انه صحيح تماما2-جاء في المقال ان (نجمات شهيرات)شاركن ككومبارس في الفيديو كليب والخديوي يقول:لاتوجد نجمة شهيرة تقبل ان تكون كومبارس في فيديو كليب او غيره نعم قد تطلق على نفسها لقب نجمة مشهورة او تدفع لقاء هذا اللقب ولكنها من حيث المبدأ لايمكن ان تكون نجمة مشهورة بمعنى النجومية لأن الكومبارس كومبارس والنجوم نجوم نعم كثير من النجوم بدأ ككومبارس ولكنه بعد ان سطع في سماء النجومية لم يتراجع الى كومبارس اما الذين تراجعوا فلأنهم فشلوا في المحافظة على مواقعهم في سماء النجوم فعادوا كما كانوا كومبارس

يعيش عادل إمام
mike -

عادل امام هو نجم النجوم هو مفتاح الديمقرطية هو سلاح فكري ضد التخلف والهمجية يعيش عادل إمام .

طيب وام كلثوم
سعود العتيبي -

طيب وانت من يحللك شكل مخك ملبد بالثلوج والمنعطفات الخطره لذا وجب التنبيه ..

لا تفتى فيما لا تعلم
زينب -

أولا شكراعلى المقالثانيا الاستاذ الصحفى الذى غير تخصصه الى طبيب نفسىلا يستند فى كلامه إلى قواعد علمية نهائياأى أن هذاافتراضه الشخصى أو خياله الخاص بمعنى اصحو الاستاذ يتكلم وكأن البشر لا يحركهم إلا اللاشعور ولا يوجد شىءاسمه عقلولو فكر سيادته قليلاسيجد ان بيت القيصر فى باريس ظهر فى برنامج تليفزيونىو من الوارد جدا ان فريق البرنامج يكون طلب و ألح فى الطلب ليصور بيت القيصر من الداخلو ليس القيصر هو هو من راح يصور فيديو كليب فى بيته و قال للناس ;تعالو شوفو بيتى;و أما عن الفنانات الحسناوات فهذا عند العقلاء اسمه تجديد و جذب انتباه الجمهور و رفع من مستوى الكليببدليل ان معظم مطربى العالم العربى الكبار قلدوا القيصر و صورو كليبات مع ممثلات او ممثلين مشهورينمثل صابر الرباعى لما صور كليب مع الممثلة نور

لا تفتى فيما لا تعلم
زينب -

أولا شكراعلى المقالثانيا الاستاذ الصحفى الذى غير تخصصه الى طبيب نفسىلا يستند فى كلامه إلى قواعد علمية نهائياأى أن هذاافتراضه الشخصى أو خياله الخاص بمعنى اصحو الاستاذ يتكلم وكأن البشر لا يحركهم إلا اللاشعور ولا يوجد شىءاسمه عقلولو فكر سيادته قليلاسيجد ان بيت القيصر فى باريس ظهر فى برنامج تليفزيونىو من الوارد جدا ان فريق البرنامج يكون طلب و ألح فى الطلب ليصور بيت القيصر من الداخلو ليس القيصر هو هو من راح يصور فيديو كليب فى بيته و قال للناس ;تعالو شوفو بيتى;و أما عن الفنانات الحسناوات فهذا عند العقلاء اسمه تجديد و جذب انتباه الجمهور و رفع من مستوى الكليببدليل ان معظم مطربى العالم العربى الكبار قلدوا القيصر و صورو كليبات مع ممثلات او ممثلين مشهورينمثل صابر الرباعى لما صور كليب مع الممثلة نور

لا لعادل امام
ميسون-فلسطين -

بالنسبة لعادل امام اتفق معك فهو مجرد مهرج كبير يصلح لعروض السيرك و ان كان يعتبر نفسه هو مصر ومصر كما قال قبل فترةعادل امام صعد على اكتاف البسطاء الفقراء في شخصيات عادية فقيره ليوهم جمهوره ان اي شخص فقير ضئيل البنية وامي جاهل يستطيع بقليل من الحيلة ان يكون سوبرمان فيضرب شخصا عملاقا بعضلات مفتولة فينتصر عليه ليكون محط اعجاب النساء من الطبقة العليا اما كاظم الساهر ونصير شما فاختلف معك تماماكاظم الساهر صنع نفسه بموهبة عبقرية وصوت رائع وباغنيات وقصائد مغناة غاية في الروعة والرومانسية جعلت الاجماع عليه عربيا ومن كل الاعمار لا احد ينكر موهبة كاظم الفذة الا غيرة او حسدا او كره شخصي اما نصير شما الرائع صاحب الايقونات الموسيقية صاحب الموسيقى العالمية فهو الاخر شخص عصامي صنع نفسه بموهبته التي لا يشكك فيها احد قبل فترة رايت على احدى الشاشات في جولة اوروبية اعترف كبار الموسيقيين بعبقريته الموسيقيةعن عادل امام تحدثوا كما تشاؤون اما كاظم ونصير شما فلا يشكك فيهما وبعبقريتها الا اعداء النجاح فقط

لا لعادل امام
ميسون-فلسطين -

بالنسبة لعادل امام اتفق معك فهو مجرد مهرج كبير يصلح لعروض السيرك و ان كان يعتبر نفسه هو مصر ومصر كما قال قبل فترةعادل امام صعد على اكتاف البسطاء الفقراء في شخصيات عادية فقيره ليوهم جمهوره ان اي شخص فقير ضئيل البنية وامي جاهل يستطيع بقليل من الحيلة ان يكون سوبرمان فيضرب شخصا عملاقا بعضلات مفتولة فينتصر عليه ليكون محط اعجاب النساء من الطبقة العليا اما كاظم الساهر ونصير شما فاختلف معك تماماكاظم الساهر صنع نفسه بموهبة عبقرية وصوت رائع وباغنيات وقصائد مغناة غاية في الروعة والرومانسية جعلت الاجماع عليه عربيا ومن كل الاعمار لا احد ينكر موهبة كاظم الفذة الا غيرة او حسدا او كره شخصي اما نصير شما الرائع صاحب الايقونات الموسيقية صاحب الموسيقى العالمية فهو الاخر شخص عصامي صنع نفسه بموهبته التي لا يشكك فيها احد قبل فترة رايت على احدى الشاشات في جولة اوروبية اعترف كبار الموسيقيين بعبقريته الموسيقيةعن عادل امام تحدثوا كما تشاؤون اما كاظم ونصير شما فلا يشكك فيهما وبعبقريتها الا اعداء النجاح فقط

خالف تعرف
بنية -

اود ان اعقب ايضا على مقال الكاتب اعلاه عن الفنانة هند كامل: اولا اللقاء قديم-مثل لقاء كاظم وليس حديثا- ومعناه انك لاتتابع -ثانيا - ارجوك اترك فنانتنا الجميلة في حالها ولاتورطها في السياسة فكل فنان دخل هذا المعترك خسر اشياءا كثيرة واكيد هي لن تستمع لنصيحتك وهذا مايريحنا- واخيرا هل اصبحت تفسر الايات القرانية الكريمة ايضا على مزاجك- حتى هذه لم تسلم منك؟ من فضلك ابتعد عن هذه المواضيع كلها بدلا من احراج نفسك اكثر. وشكرا لايلاف.

خالف تعرف
بنية -

اود ان اعقب ايضا على مقال الكاتب اعلاه عن الفنانة هند كامل: اولا اللقاء قديم-مثل لقاء كاظم وليس حديثا- ومعناه انك لاتتابع -ثانيا - ارجوك اترك فنانتنا الجميلة في حالها ولاتورطها في السياسة فكل فنان دخل هذا المعترك خسر اشياءا كثيرة واكيد هي لن تستمع لنصيحتك وهذا مايريحنا- واخيرا هل اصبحت تفسر الايات القرانية الكريمة ايضا على مزاجك- حتى هذه لم تسلم منك؟ من فضلك ابتعد عن هذه المواضيع كلها بدلا من احراج نفسك اكثر. وشكرا لايلاف.

!!
محمد يوسف -

مخالف لشروط النشر

!!
محمد يوسف -

مخالف لشروط النشر

هههه
اردني -

مخالف لشروط النشر

هههه
اردني -

مخالف لشروط النشر

سيبه كاظم في حاله
sousou -

خلصوا كل الانتقادات لكاظم و تحولوا هس لباطنية نفسيتهو اخرج عقده النفسيه عزيزي الكاتب كاظم بعمره ما اشتكى من فقره و لا استعار بهذا الشيء بل العكس تماما حيث يذكر هذا في كل لقاءاتهاما بخصوص النجمات فانت اقرا جيدا تصريحات كل الفنانات و تعرف ان حلمهم هو يا اما الغناء مع كاظم او تمثيل احد كليباته و ذلك ابتداءا من فنانات الزمن الجميل مثل ورده و مياده وصولا لفنانات هالجيل لكن شو بدنا نقول على اصحاب النفوس المريضه اله يعين كاظم صار كل من يحب يشتهر شويه و يبان اسمه يجيب سيره كاظم و مش مهم الكلام صح او غلط

سيبه كاظم في حاله
sousou -

خلصوا كل الانتقادات لكاظم و تحولوا هس لباطنية نفسيتهو اخرج عقده النفسيه عزيزي الكاتب كاظم بعمره ما اشتكى من فقره و لا استعار بهذا الشيء بل العكس تماما حيث يذكر هذا في كل لقاءاتهاما بخصوص النجمات فانت اقرا جيدا تصريحات كل الفنانات و تعرف ان حلمهم هو يا اما الغناء مع كاظم او تمثيل احد كليباته و ذلك ابتداءا من فنانات الزمن الجميل مثل ورده و مياده وصولا لفنانات هالجيل لكن شو بدنا نقول على اصحاب النفوس المريضه اله يعين كاظم صار كل من يحب يشتهر شويه و يبان اسمه يجيب سيره كاظم و مش مهم الكلام صح او غلط

الا القيصر
lulu / برفـان القيصر -

مخالف لشروط النشر

الا القيصر
lulu / برفـان القيصر -

مخالف لشروط النشر

من المعقد
ايمي -

ضحكت كثيرا جدا عندما قرات مقالك الظاهر ان حرتك قديم جد وغير متابعلبرامج القيصر البرنامج الذقلت نه فهو برناممج قديم واعتقد انه كان عايز يظهر جزء من شخصيةالقيصر وذوقه العام في حياته ربي معك ويهديك

من المعقد
ايمي -

ضحكت كثيرا جدا عندما قرات مقالك الظاهر ان حرتك قديم جد وغير متابعلبرامج القيصر البرنامج الذقلت نه فهو برناممج قديم واعتقد انه كان عايز يظهر جزء من شخصيةالقيصر وذوقه العام في حياته ربي معك ويهديك

الكمال لله وحده ..!؟
س . السندي -

شكرا على المقال يا عزيزي ألأستاذ خضير طاهر ... فجل من لا يسهو ولا يخطئ ومن لا يمسه خناس أو وسواس ... فالعقد تختلف في حجمها ونسبتها من شخص لشخص حسب بيئته ونشئته ومن ناس لناس ... ولكن الناجح من يرفع إيدو ويشرب الكاس ... والله يباركو ويزيدو مادم يزرع الخير والمحبة ويرفع الراس ... فالكمال لله وحده والإنسان يبقى ناقصا مادام تاجه التواضع والإحساس .... خالص تحياتي لك يأستاذ خضير وللجميع القراء والمعلقين ولمن له تقرع ألأجراس .....!؟

الكمال لله وحده ..!؟
س . السندي -

شكرا على المقال يا عزيزي ألأستاذ خضير طاهر ... فجل من لا يسهو ولا يخطئ ومن لا يمسه خناس أو وسواس ... فالعقد تختلف في حجمها ونسبتها من شخص لشخص حسب بيئته ونشئته ومن ناس لناس ... ولكن الناجح من يرفع إيدو ويشرب الكاس ... والله يباركو ويزيدو مادم يزرع الخير والمحبة ويرفع الراس ... فالكمال لله وحده والإنسان يبقى ناقصا مادام تاجه التواضع والإحساس .... خالص تحياتي لك يأستاذ خضير وللجميع القراء والمعلقين ولمن له تقرع ألأجراس .....!؟

القيصرررررر
اردني -

القيصر يبقى القيصررر القيصر اولا وسيبقى الاول

القيصرررررر
اردني -

القيصر يبقى القيصررر القيصر اولا وسيبقى الاول

الشجرة
سيد بوي -

الشجرة المثمرة تضرب بالحجاره و المعقد نفسيا يتهم الاخرين بعقدة النقص ليغطي عن نفسة

الشجرة
سيد بوي -

الشجرة المثمرة تضرب بالحجاره و المعقد نفسيا يتهم الاخرين بعقدة النقص ليغطي عن نفسة

لمادا حدف التعليقات؟
وردة -

بالله عليكم وين الرد بتاعى لمادا لم تنشروه الموقع لازم ينشر الردود كلها مثلما تنشرون ردود الشتائم والكلام السئ عن القيصر لازم تنشرو ردود محبييه وردود اجاباتهم ضد المسيئين له كونو عادلين بالردود لا تنشرو فقط كلام المسئ للقيصر انشرو ردودنا المسيئة لحساده

لمادا حدف التعليقات؟
وردة -

بالله عليكم وين الرد بتاعى لمادا لم تنشروه الموقع لازم ينشر الردود كلها مثلما تنشرون ردود الشتائم والكلام السئ عن القيصر لازم تنشرو ردود محبييه وردود اجاباتهم ضد المسيئين له كونو عادلين بالردود لا تنشرو فقط كلام المسئ للقيصر انشرو ردودنا المسيئة لحساده

مبرووووك انشهرررت
بيري الساهر -

مقالك هش جدا با افكاره وصياغته وهدفه ,مقالك مضحك ولاشي مفيدوصحيح من اللي ذكرته..وانت عارف هاالشي بس كاتبه لهدف واظن انك وصلته يكفيك اسم القيصر تنزله بمقال يغنيك عن كتابة سنه وإذا راح نجاريك ونرد على كلامك ونغض النظر عن الهدف الاساسي لكتابة المقال ونعمل حالنا انو مش فاهمين وعدت علينا راح اقولكان القيصر مثله مثل اي فنان كبير له جماهيره ويريدون يعرفون ادق التفاصيل, أمر إظهار شقته امر اقل من الطبيعي وانت متأكد من هاالشي وإحنا نطالب كاظم باالمزيد والحسناوات مثل حنان ترك وسلاف بكل تأكيد كاظم أضاف لهم مش العكسعلى فكره تنويهك انو الامر مش هجوم أدى الغرض وزيادهفرصة شهره وبدون تعب لمن يهاجم القيصر اي فنان فشل له عمل او الاضواء ابتعدت عنه يهاجم القيصر وإحنا نظمن له صجه اعلاميه وراح يكون حديث الشارع العربي بمجرد انو يتنقد القيصر وكل الانتقادات ليست فنيه لان الموسيقار مبهرهم فنيا وأدبه وسكوته عنهم زادهم طمع وتمادي

مبرووووك انشهرررت
بيري الساهر -

مقالك هش جدا با افكاره وصياغته وهدفه ,مقالك مضحك ولاشي مفيدوصحيح من اللي ذكرته..وانت عارف هاالشي بس كاتبه لهدف واظن انك وصلته يكفيك اسم القيصر تنزله بمقال يغنيك عن كتابة سنه وإذا راح نجاريك ونرد على كلامك ونغض النظر عن الهدف الاساسي لكتابة المقال ونعمل حالنا انو مش فاهمين وعدت علينا راح اقولكان القيصر مثله مثل اي فنان كبير له جماهيره ويريدون يعرفون ادق التفاصيل, أمر إظهار شقته امر اقل من الطبيعي وانت متأكد من هاالشي وإحنا نطالب كاظم باالمزيد والحسناوات مثل حنان ترك وسلاف بكل تأكيد كاظم أضاف لهم مش العكسعلى فكره تنويهك انو الامر مش هجوم أدى الغرض وزيادهفرصة شهره وبدون تعب لمن يهاجم القيصر اي فنان فشل له عمل او الاضواء ابتعدت عنه يهاجم القيصر وإحنا نظمن له صجه اعلاميه وراح يكون حديث الشارع العربي بمجرد انو يتنقد القيصر وكل الانتقادات ليست فنيه لان الموسيقار مبهرهم فنيا وأدبه وسكوته عنهم زادهم طمع وتمادي

am really sorry
sarah4 -

this article..and its not worth to be on our Elaph..it looks like everyone wants attention would talk or write about Kathem the great polite man...what about majed AlMohandes?? did you see how he is deperate to go to Kuwaite to sing there..he is doing all that for the money and attention from rich gulf countries...so whats his phsychological problem...I will answer ..its again the jealousy of Kathem and his worldwide fame and fortune...bless you Qaysar habebe Al-Malayeen.

am really sorry
sarah4 -

this article..and its not worth to be on our Elaph..it looks like everyone wants attention would talk or write about Kathem the great polite man...what about majed AlMohandes?? did you see how he is deperate to go to Kuwaite to sing there..he is doing all that for the money and attention from rich gulf countries...so whats his phsychological problem...I will answer ..its again the jealousy of Kathem and his worldwide fame and fortune...bless you Qaysar habebe Al-Malayeen.

كن جميلا (4
محمد زهرة -

فيما يخص عقدة النقص الخاصة بالبؤس والفقر وانعكاسها في سلوك إظهار الأملاك والمقتنيات لدى كاظم فهل لم يشاهد الكاتب أو يقرأ أو يسمع كاظم الساهر يتحدث بمنتهى الصراحة عن معاناته في الطفولة وكفاحه من أجل لقمة العيش ومساعدة أهله وصقل موهبته فهل هذه الشفافية التي يتحدث بها الساهر تنم عن نفسية معقدة أو حساسة من هذا الأمر؟! لماذا يتطوع إذا بالحديث عن هذه المرحلة دون طلب أو حرج ومن المعروف أن العقد النفسية اللاشعورية التي يتحدث عنها الكاتب لا تحتمل أي ضغط أو تناول لمسبباتها؟! إن الساهر دائم التذكر والحديث بالتفصيل عن طفولته الصعبة وهذا يعني أنه يرى فيها مرحلة صعبة تجاوزها بنجاح وليس فيها ما يعيبه أو يشكل لديه عقدة...كاظم الساهر كعامة الشباب العربي التي لا تسكن القصور وتجاهد للعيش ومن حقه كغيره أن يفرح بما أنجزه من شهرة ومال ما دام ذلك لا ينطوي على تكبر أو تعالٍ أو نكران لأصله

كن جميلا (4
محمد زهرة -

فيما يخص عقدة النقص الخاصة بالبؤس والفقر وانعكاسها في سلوك إظهار الأملاك والمقتنيات لدى كاظم فهل لم يشاهد الكاتب أو يقرأ أو يسمع كاظم الساهر يتحدث بمنتهى الصراحة عن معاناته في الطفولة وكفاحه من أجل لقمة العيش ومساعدة أهله وصقل موهبته فهل هذه الشفافية التي يتحدث بها الساهر تنم عن نفسية معقدة أو حساسة من هذا الأمر؟! لماذا يتطوع إذا بالحديث عن هذه المرحلة دون طلب أو حرج ومن المعروف أن العقد النفسية اللاشعورية التي يتحدث عنها الكاتب لا تحتمل أي ضغط أو تناول لمسبباتها؟! إن الساهر دائم التذكر والحديث بالتفصيل عن طفولته الصعبة وهذا يعني أنه يرى فيها مرحلة صعبة تجاوزها بنجاح وليس فيها ما يعيبه أو يشكل لديه عقدة...كاظم الساهر كعامة الشباب العربي التي لا تسكن القصور وتجاهد للعيش ومن حقه كغيره أن يفرح بما أنجزه من شهرة ومال ما دام ذلك لا ينطوي على تكبر أو تعالٍ أو نكران لأصله

كن جميلا (5
محمد زهرة -

أما عن النجمات اللاتي يشاركنه الكليبات فهذا أمر يخص المخرج الذي يحدد سيناريو الكليب ويتعامل مع الكاستنج الخاص به.. ولو افترضنا في حالات معينة أن مشاركة نجمات التمثيل لكاظم بناءً على رغبة شخصية منه أو مشتركة مع المخرج لاقت قبولا منهن نظرا لرقي المادة الفنية المعروضة فهذا أمر يعبر عن تقديرهن له كمطرب من نوع خاص بعيد عن غوغائية الغناء الحالية ويتعامل مع الكليبات من منظور السيناريو والأداء وليس مجرد الاسكتشات الغنائية الاستعراضية وهو بذلك يشركهن في بطولة تمثيلية للعمل وليس مجرد الرقص أو المشاهد المفتعلة فمن يستخدم المرأة بشكل مَرَضي؟! هل المطربون أصحاب المحتوى الرومانسي والبطولات التمثيلية المشتركة للكليبات أم من يستخدموهن كأجساد تتراقص ولا تعرف هوية ولا تظهر مشاعر؟! وأخيرا أتساءل: ترى هل تحدث كاظم في إحدى المرات عن إفلاس عاطفي نسائي في فترة الصبا والشباب بحيث استنتجت هذه العقدة عنده أيضا أم أن الفقراء بنظرك عاجزون عن بناء علاقات عاطفية ناجحة بنفس العجز عن شراء شقة باريسية؟؟! أم أنك تتحدث عن فشله في شراء الحب بالمال فكما يبدو من منطقك كل التجارب والمشاعر حكر على الأغنياء!! وأخيرا نصيحة: كن جميلا ترَ الوجود جميلا وليس أجمل من شخصية ونفسية كاظم الساهر إن أردت أن تسجل الجمال عند الآخرين.. محمد زهرة عضو جمعية محبي كاظم الساهرعضو مؤسس بالتجمع العالمي لمحبي القيصرعضو مؤسس بلجنة الدفاع عن القيصر ومساندته (هذا الرد يعبر عن رأي شخصي ولا يمثل أيا من هذه الملتقيات)

كن جميلا (5
محمد زهرة -

أما عن النجمات اللاتي يشاركنه الكليبات فهذا أمر يخص المخرج الذي يحدد سيناريو الكليب ويتعامل مع الكاستنج الخاص به.. ولو افترضنا في حالات معينة أن مشاركة نجمات التمثيل لكاظم بناءً على رغبة شخصية منه أو مشتركة مع المخرج لاقت قبولا منهن نظرا لرقي المادة الفنية المعروضة فهذا أمر يعبر عن تقديرهن له كمطرب من نوع خاص بعيد عن غوغائية الغناء الحالية ويتعامل مع الكليبات من منظور السيناريو والأداء وليس مجرد الاسكتشات الغنائية الاستعراضية وهو بذلك يشركهن في بطولة تمثيلية للعمل وليس مجرد الرقص أو المشاهد المفتعلة فمن يستخدم المرأة بشكل مَرَضي؟! هل المطربون أصحاب المحتوى الرومانسي والبطولات التمثيلية المشتركة للكليبات أم من يستخدموهن كأجساد تتراقص ولا تعرف هوية ولا تظهر مشاعر؟! وأخيرا أتساءل: ترى هل تحدث كاظم في إحدى المرات عن إفلاس عاطفي نسائي في فترة الصبا والشباب بحيث استنتجت هذه العقدة عنده أيضا أم أن الفقراء بنظرك عاجزون عن بناء علاقات عاطفية ناجحة بنفس العجز عن شراء شقة باريسية؟؟! أم أنك تتحدث عن فشله في شراء الحب بالمال فكما يبدو من منطقك كل التجارب والمشاعر حكر على الأغنياء!! وأخيرا نصيحة: كن جميلا ترَ الوجود جميلا وليس أجمل من شخصية ونفسية كاظم الساهر إن أردت أن تسجل الجمال عند الآخرين.. محمد زهرة عضو جمعية محبي كاظم الساهرعضو مؤسس بالتجمع العالمي لمحبي القيصرعضو مؤسس بلجنة الدفاع عن القيصر ومساندته (هذا الرد يعبر عن رأي شخصي ولا يمثل أيا من هذه الملتقيات)