فضاء الرأي

تعديلات عربية طفيفة لإعلان حقوق الإنسان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتمتع الإنسان العربى بحقوق يحسده عليها مواطنو الدول التى وقعت على الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والذى أصدرته الأمم المتحدة فى عام 1948، للإطلاع على النص الكامل باللغة العربية لوثيقة حقوق الإنسان ما عليك إلا التوجه إلى موقع الأمم المتحدة التالى: اضغط هنا
تعالوا نستعرض سريعا مواد هذا الإعلان، ونرصد بعض التعديلات العربية الطفيفة:
المادة الأولى: المساواة
طبعا تعرفون أن معظم العرب متساوون فى الظلم، وكما تعرفون فإن المساواة فى الظلم عدل، ولكن حتى الظلم لا يتساوى فيه كل العرب تماما، فهناك خيار وفقوس فبعض الناس يتم ظلمهم أكثر من الآخرين، وهذا يسبب تذمرا شديد فى أوساط هؤلاء الذين تلقوا ظلما أقل من الغير ويطالبون بظلم أكبر لتحقيق أول مبدأ من مبادئ حقوق الإنسان.
المادة الثانية: عدم التمييز بسبب العنصر أو الدين أو الجنس أو اللغة أو الأصل الوطنى أو الإجتماعى
ومعظم العرب يقدرون هذا المادة حق تقديرها، فهناك عدم تمييز، فعندما يقتل السنى أخوه الشيعى، فإنه من حق الشيعى أن يقتل سنيا فى المقابل، أما التمييز الطائفى بسبب الدين، فكلها إشاعات صهيونية فالمسيحيون واليهود يعيشيون وسط إخوانهم المسلمين فى هناء ونعيم الأمر الذى إضطر الملايين منهم إلى الهجرة لأنهم لم يتحملوا الجرعة الزائدة من عدم التمييزالدينى وذهبوا إلى بلدان أخرى تعرف كيف تميز بين مواطنيها، لدرجة أن البلاد العربية قد خلت تقريبا من اليهود، بعد أن كان اليهود يهربون من الظلم الأوروبى إلى البلاد العربية.
المادة الثالثة: الحق فى الحياة والحرية والسلامة الشخصية
للإنسان العربى الحق فى الحياة فى المخيمات والعشوائيات، وله الحق فى ممارسة حريته داخل المعتقلات، أما عن سلامته الشخصية فحدث ولا حرج، فإلانسان العربى سليم معافى طالما يجلس على المقهى يدخن الشيشة ويلعب الطاولة، أما إذا خرج عن هذا النطاق، فالله وحده يعلم ما قد يحدث له.
المادة الرابعة: حظر الإستعباد والرقيق
بالرغم من إلغاء تجارة الرقيق من العالم العربى منذ أكثر من مائة وخمسين عاما، إلا أن رؤية العمال والخادمات الآسيويات واللاتى يتم شحنهن إلى بلاد الخليج العربى، تعطيك فكرة تامة على أن الرقيق قد إنتهى من العالم بالفعل.
المادة الخامسة: عدم التعذيب
من قال أن فى سجوننا أى تعذيب، إنما هى مجرد تهذيب وإصلاح، مثلما ضرب طفلك عندما يخطئ، ومن منا لم يضرب عندما كان طفلا، وعندما يكبر ويقل أدبه على السلطة (والتى تمثل الأبوة الحنونة) فإنه يضرب أيضا بهدف تهذيبه وعدم تكرار فعلته، بدليل أن بعض أعضاء مجلس الشعب المصرى الموقر طالبوا مؤخرا بضرب متظاهرى المعارضة (ليس بالعصا لا سمح الله) ولكن بالرصاص وذلك حرصا منهم على مصلحة الشعب الذى يمثلونه.
المادة السادسة: لكل إنسان الحق فى أن يعترف بشخصيته القانونية
الحقيقة هذد المادة لا أفهمها ويبدو أنها أعلى من مستوانا لذلك سوف أغض النظر عنها.
المادة السابعة: الناس سواسية أمام القانون، ولهم الحق فى الحماية ضد أى تمييز يخل بهذا الإعلان.
الناس دى ما بتزهقش من الكلام عن المساواة، طيب ما المساواة مذكورة فى المادة الأولى.
المادة الثامنة: حق اللجوء إلى المحاكم
طبعا كلنا من حقنا الذهاب إلى المحاكم والقضاء الذى يحكم لنا دائما، حتى أن لدينا محاكم غير موجود فى أى دولة أخرى مثل المحاكم العسكرية والمحاكم الشرعية ومحكمة القيم، ولكن الحكم شئ وتنفيذه شئ آخر، إعلان حقوق الإنسان لم ينص على تنفيذ الأحكام وإنما نص فقط على حق الذهاب إلى المحكمة.
المادة التاسعة: لا يجوز القبض على الإنسان تعسفيا
لا أفهم معنى كلمة تعسفيا، إذا إشتبهت السلطة فى أى شخص فمن حقها أن تقبض عليه وتحتفظ به حتى لو ثبتت براءته، الإحتياط واجب برضه.
المادة العاشرة: لكل إنسان فى المثول أمام القضاء النزيه
هذه مادة أخرى مكررة، وقضاؤنا آخر نزاهة.
المادة 11: المتهم برئ إلى أن تثبت إدانته
لقد أجرينا تعديلا بسيطة على تلك المادة، فأصبحت:"الإنسان مدان حتى بعد إثبات براءته" (مجرد تعديل أماكن الألفاظ).
المادة 12: لايحق لأحد التدخل فى الحياة الشخصية لأى إنسان بدون إذنه
هذه المادة محترمة تماما فى العالم العربى، فلا يوجد أى إنسان يجيب سيرة إنسان آخر إلا بالخير
المادة 13: حرية التنقل داخل حدود دولته وإلى خارج دولته
هذ الحرية مكفولة بإستثناء بعض الدول العربية والتى تطلب من ضيوفها الحصول على تأشيرة خروج.
المادة14: للفرد حق اللجوء إلى البلاد الأخرى هربا من الإضطهاد:
هذاالحق مضمون تماما بدليل الشباب الذين يهربون فى المراكب ويغرقون فى البحر المتوسط بكامل إرادتهم وبكامل وعيهم.
المادة 15: لكل فرد الحق فى التمتع بجنسية بلده
هذا الحق مكفول بإستثناء الإنسان الفلسطينى والبدون فى الكويت.
المادة 16: للرجل والمرأة حق الزاوج متى بلغا سن الزواج
لقد سبقنا الأمم المتحدة فى هذا فبعض الفتيات لدينا يتم تزويجهن حتى قبل بلوغ سن الزواج، وايضا إخترعنا أنواعا أخرى من الزواج لم ينص عليها إعلان حقوق الإنسان مثل الزواج العرفى وزواج المتعة وزواج المسيار، وكلها إضافات جليلة ممكن نصدرها للعالم.
المادة 17: حرية الملكية الشخصية
للإنسان العربى الفقير الحق فى مشاهدة الأغنياء وهم يتمتعون بحرية تملكهم الشخصية، ولكن ليس من حقه أن "يقر" عليهم ويحسدهم ويحقد عليهم، فحرية القر والحسد والحقد ليست مذكورة فى إعلان حقوق الإنسان.
المادة 18: لكل شخص الحرية فى ممارسة دينه وعقيدته بحرية
طبعا تلك الحرية مكفولة ولكن إحذر فربما يطلق عليك النار وأنت خارج من مكان عبادتك وأيضا قد يقبض عليك إذا أديت صلاة بدون إذن مسبق من السلطات.
المادة 19: لكل شخص الحرية فى التعبير عن رأيه
هذه أفضل الحريات فى العالم العربى، فالإنسان حر فى التعبير عن رأيه طالما يهتف:"بالروح والدم نفديك يازعيم"، أما إذا هتف بأى شئ آخر، فهو حر!!
المادة 20: لكل شخص الحق فى الإشتراك فى الجمعيات
هذا الحق مضمون تماما طالما لم يشترك فى "الجماعة المحظورة"
المادة 21: لكل شخص الحق فى الإشتراك فى تولى المناصب السياسية والعامة
طبعا هذا الحق مضمون تماما طالما أنت مشترك فى الحزب الحاكم.
المادة 22: لكل شخص الحق فى الضمانة الإجتماعية
برضه المادة دى مش فاهمها، لابد أن نسأل الدكتورة عائشة راتب
المادة 23: لكل شخص حرية العمل وبأجر متساو
هذا الحق مكفول تماما للإنسان العربى بإستثناء الخريجين الجدد
المادة 24: لكل شخص الحق فى الراحة والإستمتاع بوقت فراغه
هذه المادة هى أعظم مادة فى إعلان حقوق الإنسان ويتفوق فيها الإنسان العربى لدرجه أنه مسجل فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية لوقت الراحة (والرحرحة وهى درجة أعلى كثيرا من الراحة).
المادة 25: لكل شخص الحق فى مستوى معيشة يكفل له الصحة
طبعا الإنسان العربى من حقه الإستمتاع بصحة جيدة وخاصة بعد شرب بوب الأبل ولبن العصفور والحبهان واللجوء إلى الشعوذة بعد فشل الطب العالمى فى علاجه.
المادة 26: لكل شخص الحق فى التعليم
كلام جميل كلام معقول، ولكن هل ذكر إعلان حقوق الإنسان أى شئ عن حق الإنسان فى الدروس الخصوصية، يجب تعديل تلك المادة لكى تشمل الدروس الخصوصية.
المادة 27: لكل إنسان الحق الإشتراك فى الحياة الثقافية والفنية
هذا الحق مكفول للإنسان العربى فهو يسمع الموسيقى الكلاسيك مثل بأحبك ياحمار، والعنب العنب والبلح البلح، وكذلك لا ننسى كونشرتو البيانو (بوس الواوا).
المادة 28: لكل فرد الحق فى التمتع بنظام إجتماعى
فى مصر نحن لدينا معاش السادات، لست أدرى عن باقى البلاد العربية.
المادة 29: على كل فرد واجبات نحو مجتمعه
إيه إللى جاب سيرة الواجبات دلوقت، نحن نتكلم فقط عن (حقوق) الإنسان وليس واجباته، أرى شطب هذا المادة من إعلان حقوق الإنسان
المادة 30: لايجوز إهمال أى نص من نصوص هذا الإعلان
الإنسان العربى لا يهمل أى نص أو مادة بإستثناء المادة السابقة 29
...
وكل حقوق إنسان وأنتم بخير، وسلم لى ع المترو!!

samybehiri@aol.com



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وايه النهاية
carlos -

عايزين ياريت حد يتوقع من خلال اللى بيجرى دلوقت حوالينا فى مصر حد كدة يكون متمكن ويتوقعلنا سيناريو الايام اللى جاية وان كنا احنا عارفينوا لكن اهو يمكن حد يتوقع حاجة غير عموما ياسمسم مقالة رائعة كعادتك وبالنجاح بازن الله .

ازيدك من الشعر بيت
فيصل الثاني -

الماده 11 والتي تنص على ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته ذكرتني بأيام صدام حيث كان النص لهذه الماده يقول بأن المتهم يعدم حتى تثبت برائته .وياما تم اعدام متهمين ومن ثم تثبت برائتهم فيتم ارسال رسالة اعتذار الى اهله بأن المتهم قد تم اعدامه خطأ وسيتم اعتباره شهيدا ( يافرحتي ) انا لا اتكلم عن حاله او حالتين بل مئات الحالات

nero
nero -

تعديلات عربية طفيفة لإعلان حقوق الإنسان هذا يوميا من قابيل المدرس و قابيل المدرب و قابيل ضابط الشرطه

هؤلاء في نعيم
متابع -

الاقليات غير المسلمة يا استاذ بحيري مرتاحة ماديا بخلاف ملايين المسلمين الذين يعانون من الفقروالقمع والقهر والاحصائيات لبلد كمصر تثبت ذلك حيث يسيطر المسيحيون على الاقتصادالفاخر بينما قامت الدولة بتدمير اقتصاد المسلمين وتشريدهم وسجنهم

العلمانيه هي الحل
مبارك بن سعد -

هذا هو الحل السحري -حيث يتم فصل الدين عن السياسه والامور الاجتماعيه-ومنه سوف نلاحظ الفرقبين ما انتجه التكفيريين الرجعيين الظلاميينوالناس التي تؤمن بالمواطنه واليبراليهحيث الاحترام وتقدير الانسان وليس تفجيره

ظروف الهجرة
قاريء ايلاف -

يهاجر المسيحيون لنفس الاسباب التي يهاجر من اجلها المسلم من بلده غير ان ظروف هجرة المسيحي افضل وحصوله على وظيفة افضل

حقوق إنسان إيه؟
مصرى وبس -

ياباشمهندس سامى إحنا فى الشرق التعيس عاوزين حقوق الحيوان فقط فى عدم التعدى والأبيوز تريتمانت, وحقه فى العلاج وفى مأوى يقيه التشرد ويبقى كتر خير جكوماتنا. صدقنى يمكن فيه أمل لو إبتدينا نطالب بحقوق الحيوان... إنسان مرة واحدة... ياخى هع.

nero
nero -

بالنسبه للدوله السيده مثل الرجل فى الشارع تسافر لا يعترض الموظف تركب تاكسى لا يعترض او يسألها لماذا احضرتى البنت معكى لماذا لم تتركيها فى البيت فقط الاسره هى صاحبه الحق لان كل منهم وارث فى الاخر و مالك لـ الاخر عقد تملك لكن الغريب ليس له حق يتدخل فى حريه الناس عموما اما الزواج بالاتفاق على عقد هو قوانين المتعاقدين و كل اسره تتحمل نفسها الابن يتحمل امه و الاب يتحمل ابنائه و لا يهرب من المسؤليه و الغريب لا يراقب الناس مثل قابيل و يتصل بهم من منصب يلغى كلام زوج لزوجته او زوجه لزوجها يختشى بقى عيب اصبح قليل ادب ابن الوطيه يضع الفيروس بعد تعليقى هذا و يضايق و هذا يعنى يتخانق على ثدى سيده بأسم حقوق المراه ابن الغير شريفه

رخاء المسيحيين
متابع -

الحقيقة ان المسيحيون خاصة المصريون منهم هم اخر ناس تتكلم عن الحقوق لانهم ماخذين حقوقهم وشويه كمان حتى صار شعار المصريين المسلمين ادونا ربع حقوق اخوتنا المسيحيين يا حكومة

المادة 28
قارئة -

بالعراق الحمد لله مطبقين هذه المادة بحذافيرها لان عدنا مثلا عضو مجلس محافظة اذا داوم حتى لو شهر اخذ معاش عليه 3000 دولار اما مجلس النواب والوزراء طبعا معاشاتهم عشرات الالاف من الدولارات بعد خدمة حتى لو شهر واحد والانسان العادي بعد خدمة 30 سنة ياخذ 300 دولار

الهجرة للمسيحيين
يويو -

المسحيون يهاجرون رغم عنهم وانظر ما يحدث في العراق من قتل المسيحيين انظر ما يحث في مصر انظر ما يحدث في عزة

هجرة وهجرة
عابر -

المهاجرون العراقيون من المسلمين اربعة مليون يااستاذ وهجرة المسيحيين العراقيين سببها االاحتلال الامريكي المسيحي للعراق ؟!

المادة الرابعة
خوليو -

الميثاق العالمي لحقوق الانسان في مادته الرابعة (الرق والعبيد) تشوبه نقاط عتم وظلام فهم لايفقهون معنى ملك اليمين الرباني فهذه النعمة الإلهية الموهوبة لبني الانسان لم يتوصل لفهمها أكبر عباقرتهم وأكبر الأدمغة عندهم، فماتملك يمينك من الجواري والغلمان والعبيد أعطاها الإله خاصة لآدم وأولاده من الذكور، وخاصة قابيل الذي يذكره العزيز نيرو في تعليقاته، لم تتوصل البشرية بعد لفهم مغزى الحكمة في فرضها فكيف يخولون أنفسهم بإلغاء الرق والجواري ويعترضون على حكم واضح لايقبل الاجتهاد؟ فهذا يعني اشراك وتدخل لايغفر له، ويغفر مادونه، قد يمر ألف سنة أخرى دون أن يفقه هؤلاء معنى هذه اللذة التي هن من حق أولاد آدم الذكور.(على مايبدوا أن السيد الكاتب نسي تهديدات أم احمد له).

حماقة خوليو
قاريء ايلاف -

الاسلام لم يخترع الرق فهو كان موجودا في اليهودية والمسيحية وفي الوثنية وجاء الاسلام والرق وملك اليمين امر واقع فعمل على تحريم الرق الا رق الحرب وعمل على تصفية الرق عن طريق الكفارات وعن طريق المكاتبة كما ان معاملة الرقيق في الجاهلية والاسلام مختلفة عن الرق الذي مارسته اليهودية والمسيحية عندمانقلت مائة مليون انسان من افريقيا للعمل في مزارع قصب السكر وكان بينهم مسلمين اجبروا على التنصير بالاكراه والتعذيب اما ملك اليمين فهو رحمة فبدل ان تموت المراة او تحترف البغاء فانها تكون تحت رعاية وحماية زوج لها واولادها منه احرار اليس هذا افضل ام ان الاحقاد هنا ستغطي على رحمة الاسلام بالانسان