فضاء الرأي

ما حال مصر اليوم لو لم يفتحها العرب؟!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-

هذا سؤال من أسئلة المستقبل، وهو ينتمي إلى نظرية تاريخية تدعى "الواقع المضاد Counter Factual" وقد استعملتها في كتابي "لو لم يظهر الإسلام ما حال العرب الآن؟" عام 2003.

يواصل طه حسين في كتابه "مستقبل الثقافة في مصر" الذي صدر عام 1938، وهو كتاب تربوي يحدد مستقبل مصر التعليمي.لأن التاريخ يتحرك من المستقبل وليس من الماضي، كما يقول الفيلسوف المصري مراد وهبه في كتابه "مُلاّك الحقيقة المطلقة"، وكتابه الآخر "العلمانية والليبرالية".

-2-

وطه حسين رأى في مصر، ما لم نره. وهو الذي قرأ مستقبل مصر، وكأنه بيننا الآن. وأخطر ما في رؤيته، أنه قال في العام 1938 "لو أن الله عصم مصر من الفتح العثماني لاستمر اتصالها بأوروبا، ولشاركت في نهضتها، وسلكت معها إلى الحياة الحديثة نفس الطريق."

فهل خشي طه حسين في عام 1938، وبعد أن هدأت الثورة ضده بسبب كتابه "في الشعر الجاهلي" عام 1926 وما بعدها، أن يقول لنا صراحة، دون أن يخشى بطش المؤسسة الدينية الأزهرية في ذلك الوقت:

"لو أن الله عصم مصر من الفتح العربي لاستمر اتصالها بأوروبا.. الخ." فنحن نعلم، بأن أثر العثمانيين على مصر - مع وجود محمد علي باشا وأسرته- كان ضئيلاً، وكان أكثر ما يهم الباب العالي، هو مقدار الجباية السنوية التي يدفعها باشا مصر ثم أولاده من بعده للباب العالي. ولكن ما أثَّر في مصر حقيقةً، ولعب فيها دوراً مهماً، هو فتح العرب لها عام 641م، الذي أطلق عليه بعض المؤرخين "الفتح الإسلامي" العسكري، الذي لم يحاول قبله العرب دعوة مصر والمصريين إلى الإسلام بالتي هي أحسن.

-3-

قد نتفق، أو لا نتفق مع طه حسين في تقديره ورؤيته. ولكن تبقى مصر منذ ذلك التاريخ حتى الآن، هي المتقدمة على العالم العربي في كافة الميادين العسكرية، والصناعية، والفكرية والثقافية، والفنية، والتعليمية، رغم فقرها، ورغم كثافة سكانها، ورغم محدودية مواردها الطبيعية.

-4-

وها هو طه حسين، يُكمل لنا ما بدأناه في الأسبوع الماضي، فيقول عن واقع مصر، وأسباب تقدمها على العرب:

1- العقل الإسلامي في مصر في حقيقته، هو ما قاله بول فاليري عن العقل الأوروبي. فهو يتكون من عناصر ثلاثة:

حضارة اليونان وما فيها من أدب وفلسفة وفن، وحضارة الرومان وما فيها من سياسة وفقه، والإسلام في مصر والمسيحية في أوروبا، وما فيهما من دعوة إلى الخير، وحث على الإحسان.(لاحظ أن الخير والإحسان كانا في مصر قبل الإسلام، لأن المسيحية القبطية كانت هناك، إضافة إلى التعاليم الدينية الفرعونية).

2- الحياة المصرية في الطبقات الراقية حياة أوروبية، وفي الطبقات الأخرى تختلف قرباً وبعداً من الحياة الأوروبية، باختلاف قدرة الأفراد والجماعات وحظوظهم من الثروة وسعة اليد. ويؤكد طه حسين على أن الحياة المعنوية المصرية هي حياة أوروبية خالصة ، من حيث نظام الحكم. ولكن اضطربت الحياة السياسية المصرية في العصر الحديث - كما يقول طه حسين - بين الحكم المطلق، والحكم المقيد، متأثرين بنظام الحكم المطلق في أوروبا في العصور الوسطى. وعلى مذهب لويس الرابع عشر وأشباهه.

3- وما نراه في مصر من المحافظين والمسرفين في المحافظة، ومبغضين أشد البغض للتفريط في التراث القديم، فإن هؤلاء أنفسهم لن يرضوا بالرجوع إلى العصور الأولى، ولن يستجيبوا لمن يدعوهم إلى النظم القديمة إن دعاهم إليها. (وما نراه في مصر الآن من مظاهر المحافظة والإسراف في التشدد الديني ما هو إلا زوبعة في فنجان، وزفرة احتجاج على الفقر والزحمة. وستعود مصر إلى عصر سعد زغلول، وقاسم أمين، وهدى الشعراوي، وطه حسين، وإسماعيل مظهر، ومنصور فهمي، وسلامة موسى، وتوفيق الحكيم، ولويس عوض، وغيرهم من رواد الحداثة والليبرالية المصرية)

4- من المعروف أن مصر كانت من أقل الدول العربية تأثراً بالعهد العثماني وانغلاقه الفكري وتزمته الديني وذلك بفضل حكم محمد علي باشا (1805-1849)، ورغم هذا يقول طه حسين، بأن مصر بدأت حياتها في القرن التاسع عشر - ومن حيث لم يبدأ باقي العرب - ويضيف بقوله: لو أن الله عصم مصر من الفتح العثماني لاستمر اتصالها بأوروبا ولشاركت في نهضتها وسلكت معها إلى الحياة الحديثة نفس الطريق. ورغم هذا، فقد استطاع محمد علي باشا وأولاده من بعده، أن يمدوا الجسور مع أوروبا، كما نعلم. وفي هذا إقرار بأن الحداثة والليبرالية هي قرار سياسي في البداية والنهاية. وما فعله الخليفة عبد الله المأمون (813-833م)، وما فعله أتاتورك في تركيا 1924، وما فعله بورقيبة في تونس 1957، وما فعله عبد الله بن عبد العزيز في السعودية منذ 2005 حتى الآن، وغيرهم من قبل ومن بعد، يُصدِّق قول الخليفة عثمان بن عفان من أن "الله يزعُ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن".

5- وأخيراً، فمصر تؤمن بأن الخصومة العنيفة الآثمة لم تكن بين الدين والحضارة، وإنما كانت بين الذين يمثلون الدين والحضارة. وكانت بين الأهواء والشهوات، لا بين الدين الذي يُغذّي القلوب والحضارة التي تنتجها العقول.

-5-

وهذه الأفكار وغيرها من الأفكار التي بثها طه حسين في كتابه المذكور، هي التي أمكنت مصر من تحقيق نهضتها في الماضي، وأمكنتها - فيما بعد - من أن تحصل على جائزة نوبل ثلاث مرات: مرة في السياسة ( أنور السادات )، ومرة في الأدب (نجيب محفوظ)، ومرة في العلوم (أحمد زويل). كما أمكنتها هذه الأفكار من أن تصبح في مركز القيادة في الأدب شعراً ورواية وقصة قصيرة.. الخ. وفي السينما، والفنون المسرحية الأخرى، وأن تشهد أكبر عدد من المسارح والمهرجانات الفنية، وأن تصبح هوليود الشرق، ومسجد الشرق، وجامعة الشرق، ومصنع الشرق.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حظنا
الاســ بقلم ــــتاذ -

أكيد كان حالها سيكون كالعلم الأول أو على أسوأ الظروف كدول العالم الثاني، ... حسبنا الله ونعمة الوكيل

الا**** هو الحل
El Asmar -

ما حال مصر وفارس وسوريا والعراق وليبيا اليوم لو لم يحتلها العرب؟ سؤال يبحث عن إجابة منذ 1400 سنة.

nero
nero -

خارج عن الموضوع

احتلال عربى
جاك عطاللة -

مصر محتلة احتلالا غاشما و تم ذلك على مراحل اولها قلب نظام الملكية و الاجهاز على الليبرالية فى مصر بواسطة انقلاب الاخوان عام 1952 والذى حلف قبله رجال الانقلاب ومنهم عبد القادر الاسم الحركى لجمال عبد الناصر على المصحف والسيف بين يدى مرشد الاخوان على اتباع سياسات الاخوان الرامية الى تحويل مصر لدولة فقيان شعارها المسوك واللحية والزبيبة - مصر بحجمها الحضارى تقزمت و نالها الاصفار من كل الاشكال والالوان والاحتلال سببه الانتقام مما فعله المصريون بقيادة ابراهيم باشا انه صراع بقاء وانتقام وثارات بايته وعلى المصريين التوحد و الانتباه و تحرير مصر من المحتل لتعود لريادتها السابقة - وقريبا سيحدث هذا و احدث خبر عشرات التاكسيات اليابانية الكهربائية تجوب طوكيو لتنهى عصر اختكار البترول وهذا اول الغيث يا مصريين _- نحن لسنا عربا وقوميتنا المصرية سحقت تحت اقدام الغزاة فلنقم ونعيد مصر الحضارة لمصر وللعالم اجمع لنصدر القمح والنبيذ والفلسفة والعلوم والرياضيات بدلا من تصدير الطواهرى والارهاب وجثث الشباب بالمراكب الغارقة للعالم ,واشكر ايلاف على نشر وجهه القوميين المصريين

سؤال حلو؟؟
محمد -

لو لم يفتحها العرب لكانت كالدول الافريقية الاخرى كاثيوبيا وغانا واوغنده والكونغو وغيرها من الدول الافريقية ذات الاغلبية المسيحية التي لم يفتحها او يغزوها العرب فلماذا لم تتطور تلك الدول كأوروبا؟؟

اضحك على الاقباط
توتي السعودي -

قل موتوا بغيضكم مصر الاسلامية رائدة الحضارة العربية الاسلامية العرب والمسلميين(اخوة) يجمعهم كلمة لاالة الا الله محمد رسول الله وهذا مايغيض الاقباط وحلفائهم الصهاينة مصر للمسلميين اما الاقباط اذا كانوا لايريدون حكم الاغلبية فليعودوا الى موطنهم الاصلية اليونان وقبرص لامكان للمتطرفيين النازيين الاقباط والمسيحيين ام المعتدلين وهم اقلية صغيرة فمرحبا بهم

................
adam 7asan -

مخالف لشروط النشر

ستكون تابعة
ربيع -

سوف بكون حالها كما كان لألف عام قبل دخول المسلمين ولاية تابعة لامبراطورية بعيدة كما ظلت تابعة لفارس واليونان وروما منذ 550 قبل الميلاد الى 640 بعد الميلاد عند دخول المسلمين اليها ولم يعد لها وجود على مسرح العالم حتى العلماء اللذين ظهروا في تلك الفترة في مصر كانت أصولهم من الشعوب الغازية وليس من الشعب المصري. مصر عادت دولة مستقلة لأول مرة بعد مئتي سنة من الفتح الاسلامي وعاصمة لامبراطورية ضمت معظم العالم العربي في العهد الفاطمي ومركزا للعلم والفكر. حتى حكم الجنرالات التعيس على المصريين أن يكونوا فخورين به فهم أول مصريين يحكمون مصر منذ 2500 عام من حكم غير المصريين لمصر هذا الشيء حققه ناصر و أساء استخدامه من جاؤوا بعده. الفترة السوداء يا دكتور هي بالفعل الحكم المملوكي اللذي ظهر نتيجة للحروب الصليبية ودمر مراكز العلم والفكر في مصر وبالتتابع في العالم الاسلامي وتبعه في ذلك الحكم العثماني.

اتفق معك واختلف
مصرية -

اولا سعيده ان اعلق للمرة الثانية على ما تطرحه حول علاقة مصر والعرب والتعمق بتاريخ مصر .والقراءة فى كتب من التاريخ . يا استاذى اتفق مع مما ذكرتة اننا كمصريين مختلفين عن باقى العرب ولا ينكر ذلك الا جاهل حاقد على مصر . كل مصرى يحلم ويتمنى ان تكون مصر مثل اوربا نحلم بان نرى بلدنا متقدمة حديثة قوية تعرف لماذا لاننا مثلما قلت انت فى اخر حديثك نملك المقومات نملك عقول مميزة فى كل المجالات ادب علم دين فنون يعنى كل مقومات نهضة اى بلد تريد ان تلحق بركب التقدم . ليست شيفونية عند المصريين لكن هو حب وعشق المصريين لمصر وايمانهم ان مصر تستحق اكثر من ذلك لكن ينقصنا من يوجهنا الى الطريق السليم . وفى نفس الوقت نقبض على اسلامنا بمنتهى القوة ولن نسمح بمن يمس او يحاول النيل من ديننا . صدقنى المشكلة ليست فى دخول العرب لمصر ولكن فى وجود حاكم مصرى عنده الطموح والحلم بجعل مصر مثل الفرس الجامح ينطلق بقوة نحو الامام نحو التقدم ولو حدث ذلك والله العظيم سترى مصر شيىء تانى

الى جاك عطا الله
ناصر احمد -

اولا: انت تتكلم بلسان الاقباط - مش كلهم بالمناسبه, والاقباط لايزيد عددهم عن 4.5 مليون, يعني بالكثير 5% من الشعب المصري, لاتنسى هذا!!والاقباط فعلا مش عرب, انتوا من بقايا الاحتلال اليوناني الروماني. وحتى ديانة الاقباط - بالمناسبه - هي المسيحيه. والمسيح - زي ماحضرتك عارف - هو من الساميين, يعني مش مصري. هذه الديانه الساميه المستورده, اختلطت بالفكر اليوناني, لتنتج المذهب الارثوذكسي, اللي يدين به الاقباط. يعني الاقباط مش مصرييين لامن العرق ولامن التاريخ ولابالثقافه. وهذا يعني ان الاحتلال بدء قبل العرب,لاتنسى هذا!!ثانيا: انت تقول ان عبدالناصر اخونجي, والاخوان وغيرهم يقولون ان عبدالناصر كان عضو في جماعة حدتو الشيوعيه, وكان اسمه الخركي موريس والله احترنا وياكم !!ثالثا. الخطر الاكبر اللي يهدد مصر فعلا هو تطبيق النوذج العراقي - مع بعض التعديلات اللازمه - على مصر, ; احمد الجلبي بتاع مصر ; موجود, و اكراد مصر اللي يسموهم ; اقباط المهجر موجودين وجاهزين , ويبقى الحصول على ; الجايزه الكبرى ; !!وارجوا من ايلاف نشر هذا الرد, وشكرا !!

ساذج
كاشف -

مخالف لشروط النشر

إجابة أحلى
الاســ بقلم ــــتاذ -

عقول البشر في دول أفريقيا عقول محدودة ولم تعرف التحضر إلا قريباً، أما مصر فتاريخها الأقدم عالمياً و كان شعبها رائد و مفكر قبل دخول العرب بالإسلام الذي تولى عملية التفكير نيابة عن المصريين لأن الإسلام دين ودولة وأسلوب حياة وكل شيء،

إستقلال ماذا؟
الاســ بقلم ــــتاذ -

كل دول العالم نالت استقلالها عاجلاً أم أجلاً، و الكثير منهم وصلت الأن إلى ما يكفي من تقدم، أما مصر في ظل الإحتلال العربي الإسلامي حتى الأن لا أمل لها في ذلك، بينما دول في أمريكا اللاتينية واسيا تركت العالم الثالث

الموضوع واضح
شايف عارف -

اجابة السؤال سهل ، فمصر دات حضارة 5000 عام اكيد كانت ستكون احسن من مثيلاتها الاندلس التي وفقها الله و الحظ لتتخلص من كابوس ال 1400 عام رغم احتلالها 300 عام اللا انها الان تواكب الحضارة المتقدمة. ولا عزاء للمنكوبين بهدا الكابوس من اندونيسبا وافغانستان الي المغرب زمن العراق شمالا الي اليمن وخلافه وتخلفه

كانت سوف تكون..
جورج مايكل -

كانت سوف تكون الدولة الاولى مصدرة الحضارة بعد ان كانت مهد الحضارة، كانت سوف تكون دولة أعظم من أوروبا فقد ولدت عملاقة بالحضارة الفرعونية و كانت عاصمة ثانية للدولة اليونانية و من أهم مراكز الدولة الرومانية و كانت زهرة للحضارة المسيحية بها منارة و مدرسة الاسكندرية اللاهوتيه التى جمعت كل العلوم و إجتمع تحت سقفها الفلاسفة و العلماء من كل جهة و صوب يطلبون كنوز العلم و المعرفة من مكتبة الاسكندرية التى حرقت على يد آثم جاهل لا يثق فى دولة العلم. كانت ستكون مهد للفنون المعمارية و الهندسة و الطب و صناعة النسيج الذى اشتهر به الاقباط و صناعة الخشب و الارابيسك و التعاشيق بدون لصق و الذى اشتهر به الاقباط و نسب بالخطأ المقصود لآخرين. و لم تكن ابدا لتكون كأوغندا اثيوبيا بالرغم من عظمة هؤلاء، لانها كانت بشعبها دائما قائدة. و تستطيع ان تظل فى هذه القيادة إن تخلت عن ان تربط الدين بالسياسة و ان تعلى راية العلم فوق راية الدين و ان تعلى التفكير عن التكفير .

هالو
الاســ بقلم ــــتاذ -

مخالف لشروط النشر

China
Said -

Don''t forget China and its great civilisation. we ( the Arab) didn''t arrive there and china was so backward until the past three decades. so pls don''t blame everything on Islam. don''t forget that the Coptic church was and still one of the most backward church in the world, they have destroyed everything related to old Egypt or to The Greeco-Roman world. you should watch the great film Agora.

العلمانيه هي الحل
عمربن جابر -

ولماذا نذهب بعيدا-الواقع الان في مصر من جهه الحداثه والتنوير والتمدن في طريقه الى الزوال مع الاسف وكله بسبب تأثير الفكر الدينى التكفيري المتخلف--لقد بذل الرجال والنساء وعلى مدى 100 عام من اجل الحداثه والتحرر والبعد عن ممارسات الفكر الرجعي الا ان الظاهر جهودهم ستكون في مهب الريح امر مؤسف لبلد حضارته 7000سنهولكي تعرف الفرق قبل والان فقط شاهد افلام ابيض واسود

مستوطنيين
مزارع -

ما حال الاردن لو لم يدمرها الهاشميين والفلسطينيين

مستوطنيين
مزارع -

ما حال الاردن لو لم يدمرها الهاشميين والفلسطينيين

مصر والاقباط
بن سالم -

اغلبيه عظمى من الاقباط مواطنون مصريون اصلاء اي من سكان البلد وليسوا مغتربين اناس يحبون مصر كما يحب المسلمون مصر اناس طيبيين معظمهم يحترمون القانون متعلمين يخدمون بلدهم في كل المجالات ويتمنون الخير للجميع ,وهم لايقلون عن 10% من السكان--

مصر والاقباط
بن سالم -

اغلبيه عظمى من الاقباط مواطنون مصريون اصلاء اي من سكان البلد وليسوا مغتربين اناس يحبون مصر كما يحب المسلمون مصر اناس طيبيين معظمهم يحترمون القانون متعلمين يخدمون بلدهم في كل المجالات ويتمنون الخير للجميع ,وهم لايقلون عن 10% من السكان--

سمك لبن تمر هندي
مفكر مصري -

مخالف لشروط النشر

سمك لبن تمر هندي
مفكر مصري -

مخالف لشروط النشر

داخلي
الاندلسي الاموي -

كل الافارقه والعرب فاشلين ......العقلية وليس مستورد

داخلي
الاندلسي الاموي -

كل الافارقه والعرب فاشلين ......العقلية وليس مستورد

مش بالجنة
ابو قاسم -

مخالف لشروط النشر

مش بالجنة
ابو قاسم -

مخالف لشروط النشر

احمل عصاك
حاك عطاللة -

القبطى المسيحى والقبطى المسلم اخوان من اصل ودم واحد ومن يخلق الاختلاف على طريقة الاستعمار فرق تسد هو المحتل العربى الذى يقول للقبطى المسلم ان البنجلاديشى المسلم اقرب له من القبطى المسيحى كلنا مصريين نشترك فى الجدات وكلنا يفور دمه من تعبير عمرو بن العاص المشين على جداتنا مسلمات ومسيحيات-- انهم غزاة ونحن اصل مصر و باتحادنا ووعينا بحجم المؤامرة على مصر امنا المحتلة عقولا نعرف كيف نحرر مصر و نعود بها لتقود العالم المتحضر وكفانا ظواهريين و اخوان

احمل عصاك
حاك عطاللة -

القبطى المسيحى والقبطى المسلم اخوان من اصل ودم واحد ومن يخلق الاختلاف على طريقة الاستعمار فرق تسد هو المحتل العربى الذى يقول للقبطى المسلم ان البنجلاديشى المسلم اقرب له من القبطى المسيحى كلنا مصريين نشترك فى الجدات وكلنا يفور دمه من تعبير عمرو بن العاص المشين على جداتنا مسلمات ومسيحيات-- انهم غزاة ونحن اصل مصر و باتحادنا ووعينا بحجم المؤامرة على مصر امنا المحتلة عقولا نعرف كيف نحرر مصر و نعود بها لتقود العالم المتحضر وكفانا ظواهريين و اخوان

L ''EGYPTE
بوحة الصباحي -

L ''EGYPT est ma mere son nil est mon sangson soleil m''a bronzieson especi est dansje suis brun dore'' grace a'' l''EGYPTE

L ''EGYPTE
بوحة الصباحي -

L ''EGYPT est ma mere son nil est mon sangson soleil m''a bronzieson especi est dansje suis brun dore'' grace a'' l''EGYPTE

التاريخ لم يكذب
كمال نسيم -

يا ربيع، أنت تخاطب من يفتخر بالفراعنة ظنا منهم أن الفراعنة هم سكان مصر القدماء. لو يقرأوا التاريخ لعرفوا أن معظم الأسر الفرعونية هم من غير المصريين الذين غزوا مصر و استعبدوا المصريين لبناء مقابرهم. المضحك أن بعض المصريين استهزأ بأهل الجزائر من البربر وتفاخروا عليهم بالفراعنة دون أن يعرفوا أن ثلاث من الأسر الفرعونية كانت بربرية غزت مصر وحكمتها واستعبدت أهلها والان يفاخر المصري بالحاكم البربري على البربر. اقرأوا التاريخ.

التاريخ لم يكذب
كمال نسيم -

يا ربيع، أنت تخاطب من يفتخر بالفراعنة ظنا منهم أن الفراعنة هم سكان مصر القدماء. لو يقرأوا التاريخ لعرفوا أن معظم الأسر الفرعونية هم من غير المصريين الذين غزوا مصر و استعبدوا المصريين لبناء مقابرهم. المضحك أن بعض المصريين استهزأ بأهل الجزائر من البربر وتفاخروا عليهم بالفراعنة دون أن يعرفوا أن ثلاث من الأسر الفرعونية كانت بربرية غزت مصر وحكمتها واستعبدت أهلها والان يفاخر المصري بالحاكم البربري على البربر. اقرأوا التاريخ.

ليس باغلبية العدد
الاســ بقلم ــــتاذ -

إن كان الموضوع فقط في العدد فنحن لسنا في العصور الوسطى حيث الغلبة في العدد

ليس باغلبية العدد
الاســ بقلم ــــتاذ -

إن كان الموضوع فقط في العدد فنحن لسنا في العصور الوسطى حيث الغلبة في العدد

عزيزي الاستاذ
بوحة الصباحي -

كانت اكيد هتبقي احلي وكنا هنرجع تاني نقول صباح الخير وسعيدة ونهارك سعيد واكيد هتلاقيني حاضر اشارك الاستاذ مثلا في فرحته بزواج ابنته وانا لابس التاكسيدو في الكنيسة او في جوار اسرته وهم يودعونه في الجبل الاحمر . كنت اكيد هتلاقي ناس محترمة بتخاف علي بعضها كنت لا تنظر للانسان علي ديانته بل علي مدي احترامه وتعامله مع الاخريين . هيه دنيا اجيب لك قهوة سادة يا استاذ ولا امريكان كوفي

عزيزي الاستاذ
بوحة الصباحي -

كانت اكيد هتبقي احلي وكنا هنرجع تاني نقول صباح الخير وسعيدة ونهارك سعيد واكيد هتلاقيني حاضر اشارك الاستاذ مثلا في فرحته بزواج ابنته وانا لابس التاكسيدو في الكنيسة او في جوار اسرته وهم يودعونه في الجبل الاحمر . كنت اكيد هتلاقي ناس محترمة بتخاف علي بعضها كنت لا تنظر للانسان علي ديانته بل علي مدي احترامه وتعامله مع الاخريين . هيه دنيا اجيب لك قهوة سادة يا استاذ ولا امريكان كوفي

تسامح الاسلام
عيسى المسلم لله -

لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه النصرانيه في العالم العربي ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه ، في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه في روسيا ، وصربيا ، واليونان ، وإسبانيا ، وسويسرا ، وإيطاليا ، والصين ، وبلغاريا ، وكرواتيا ، وبولندا ، والحبشه ، ونيجيريا ، والتي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام ، والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في مصر العروبه ، والاسلام ، على الغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الاسلام ، والمسلمين ، والتاريخ ، والحضاره الاسلاميه ، والقرآن الكريم ، والرسول صلى الله عليه وسلم . فنصارى مصر يصرون على بناء المزيد من الكنائس ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه . وإدعاء النصارى بأنهم سكان مصر ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينات ، والتاريخ الموثق ، فالكثير من نصارى مصر الحاليين لا علاقه لهم ، من قريب ، او بعيد بالمصريين القدماء ، الذين إعتنق معظمهم الاسلام ، بعد الفتح الاسلامي لمصر ، فمعظم النصارى الحاليون ، جاء الى مصر من اليونان ، وقبرص ، وروسيا ، وأرمينيا ، وإيطاليا ، والشام ، بعضهم جاء مع الاستعمار الفرنسي ، والبريطاني ، وبعضهم من رعايا الدوله العثمانيه الذين بقوا في مصر ، وبعضهم جاء مع البعثات التبشيريه ، التي كانت تحاول تنصير المسلمين ، تحت غطاء جمعيات خيريه ، والآخرين بقايا صليبيين ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين ، بعد أن أسلموا ، وتعربوا ( دخلاء ) حسب زعمهم ، والنصرانيه آتت لمصر من الخارج مثل الاسلام ، ويطالب النصارى المسلمين بالاعتراف بنصرانية بولس المحرفه من ، فداء ، وصلب ، وتجسد ، وبنوة ، وخطيئه أبديه ، وهم أنفسهم لا يعترفون ، لا بالاسلام ، ولا بالقرآن الكريم ، ولا بالرسول محمد صلى له عليه وسلم ، وهم لم يتوقفوا عن مهاجمة الاسلام والمسلمين منذ ظهوره ، وحتى الآن . اما الحديث عن المحبه والسلام المزعوم في النصرانيه ، وأحبوا أعدائكم ، وباركو لاعنيكم ، وإذا ضربك على خدك الايمن ، فدر له الايسر... الخ ، فهي مجرد كلام في كلام ، وحملة علاقات عامه ، وكلام معسول

تسامح الاسلام
عيسى المسلم لله -

لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه النصرانيه في العالم العربي ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه ، في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه في روسيا ، وصربيا ، واليونان ، وإسبانيا ، وسويسرا ، وإيطاليا ، والصين ، وبلغاريا ، وكرواتيا ، وبولندا ، والحبشه ، ونيجيريا ، والتي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام ، والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في مصر العروبه ، والاسلام ، على الغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الاسلام ، والمسلمين ، والتاريخ ، والحضاره الاسلاميه ، والقرآن الكريم ، والرسول صلى الله عليه وسلم . فنصارى مصر يصرون على بناء المزيد من الكنائس ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه . وإدعاء النصارى بأنهم سكان مصر ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينات ، والتاريخ الموثق ، فالكثير من نصارى مصر الحاليين لا علاقه لهم ، من قريب ، او بعيد بالمصريين القدماء ، الذين إعتنق معظمهم الاسلام ، بعد الفتح الاسلامي لمصر ، فمعظم النصارى الحاليون ، جاء الى مصر من اليونان ، وقبرص ، وروسيا ، وأرمينيا ، وإيطاليا ، والشام ، بعضهم جاء مع الاستعمار الفرنسي ، والبريطاني ، وبعضهم من رعايا الدوله العثمانيه الذين بقوا في مصر ، وبعضهم جاء مع البعثات التبشيريه ، التي كانت تحاول تنصير المسلمين ، تحت غطاء جمعيات خيريه ، والآخرين بقايا صليبيين ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين ، بعد أن أسلموا ، وتعربوا ( دخلاء ) حسب زعمهم ، والنصرانيه آتت لمصر من الخارج مثل الاسلام ، ويطالب النصارى المسلمين بالاعتراف بنصرانية بولس المحرفه من ، فداء ، وصلب ، وتجسد ، وبنوة ، وخطيئه أبديه ، وهم أنفسهم لا يعترفون ، لا بالاسلام ، ولا بالقرآن الكريم ، ولا بالرسول محمد صلى له عليه وسلم ، وهم لم يتوقفوا عن مهاجمة الاسلام والمسلمين منذ ظهوره ، وحتى الآن . اما الحديث عن المحبه والسلام المزعوم في النصرانيه ، وأحبوا أعدائكم ، وباركو لاعنيكم ، وإذا ضربك على خدك الايمن ، فدر له الايسر... الخ ، فهي مجرد كلام في كلام ، وحملة علاقات عامه ، وكلام معسول

لو لم
خوليو -

لو لم يفتحوها لكانت كتب مكتبة الاسكندرية التي استغرق حرقها في حمامات مصر ستة أشهر موجودة، ولكانت نهضت حضارتها من جديد بعد تحررها من الرومان ،حظها سيئ كباقي الدول التي مر بها هذا النوع الخاص من الاحتلال(هجرة قبائل كثيفة جائعة شعارها الغنائم قضت على السكان الأصليين ،ولولا الجزية لما بقي أحداً)، المأمون ترجم كتب الإغريق فتعلموا الفلسفة وبعض الفكر المادي، ولولا ذلك لما سجل التاريخ سوى الحرائق والدمار والتعصب ومذابح أهلية من أجل الخلافة، ولمن لايريد التصديق، فلينظر حوله الآن كيف يقتلون بعضهم البعض من أجل كرسة السلطان.

لو لم
خوليو -

لو لم يفتحوها لكانت كتب مكتبة الاسكندرية التي استغرق حرقها في حمامات مصر ستة أشهر موجودة، ولكانت نهضت حضارتها من جديد بعد تحررها من الرومان ،حظها سيئ كباقي الدول التي مر بها هذا النوع الخاص من الاحتلال(هجرة قبائل كثيفة جائعة شعارها الغنائم قضت على السكان الأصليين ،ولولا الجزية لما بقي أحداً)، المأمون ترجم كتب الإغريق فتعلموا الفلسفة وبعض الفكر المادي، ولولا ذلك لما سجل التاريخ سوى الحرائق والدمار والتعصب ومذابح أهلية من أجل الخلافة، ولمن لايريد التصديق، فلينظر حوله الآن كيف يقتلون بعضهم البعض من أجل كرسة السلطان.

مخالف لشروط النشر
شاكر النابلسي -

أشعر بحزن كبير لحجب تعليق ما، لمخالفته لشروط النشر. وأنا أثق ثقة كبيرة بأمانة وشفافية وصدق المحرر المسئول. وأود أن تكون التعليقات كلها موضوعية في صميم المقال بالنسبة لي وبالنسبة لكافة الكتّاب. ووصيتي للإخوة المعلقين أن يتقوا الله والحقيقة والموضوعية في تعليقاتهم. ربما نخطيء نحن معشر الكتاب، وربما نأتي بأفكار ساذجة وسخيفة في بعض الأحيان، وعلى القراء أن لا يجاروننا في السذاجة والسخف، وأن يكونوا حكماء لنا ومرشدين وهداة يرشدوننا الى الصواب دائماً ويكفون عن شتيمتنا الى الحد الذي يضطر معه المحرر المسئول الى حجب التعليق.

مخالف لشروط النشر
شاكر النابلسي -

أشعر بحزن كبير لحجب تعليق ما، لمخالفته لشروط النشر. وأنا أثق ثقة كبيرة بأمانة وشفافية وصدق المحرر المسئول. وأود أن تكون التعليقات كلها موضوعية في صميم المقال بالنسبة لي وبالنسبة لكافة الكتّاب. ووصيتي للإخوة المعلقين أن يتقوا الله والحقيقة والموضوعية في تعليقاتهم. ربما نخطيء نحن معشر الكتاب، وربما نأتي بأفكار ساذجة وسخيفة في بعض الأحيان، وعلى القراء أن لا يجاروننا في السذاجة والسخف، وأن يكونوا حكماء لنا ومرشدين وهداة يرشدوننا الى الصواب دائماً ويكفون عن شتيمتنا الى الحد الذي يضطر معه المحرر المسئول الى حجب التعليق.

تجني وإفتراء وتشويه
مريم المسلمه لله -

ما تقوله تجني وإفتراء على الاسلام والمسلمين والحضاره الاسلاميه التي قادت العالم لاكثر من 1000 عام وكان لها الفضل في تقدم الكثير من العلوم مثل الطب والرياضيات والري والهندسه المعماريه والفلسفه والموسيقى وعلم الفلك ، وعلم البصريات والكيمياء ... إلخ ، والذين سماهم المؤرخ البريطاني الشهير توينبي *** أرحم الفاتحين في التاريخ***.

تجني وإفتراء وتشويه
مريم المسلمه لله -

ما تقوله تجني وإفتراء على الاسلام والمسلمين والحضاره الاسلاميه التي قادت العالم لاكثر من 1000 عام وكان لها الفضل في تقدم الكثير من العلوم مثل الطب والرياضيات والري والهندسه المعماريه والفلسفه والموسيقى وعلم الفلك ، وعلم البصريات والكيمياء ... إلخ ، والذين سماهم المؤرخ البريطاني الشهير توينبي *** أرحم الفاتحين في التاريخ***.

بل حرقها أجدادك
مــلاحــظ -

لو لم يفتحوها يا خوليو ، لكنت أنت وأجدادك مازلتم هائمين علي وجوهكم في الصحراء، هاربين بأنفسكم ، تتخذون من الكهوف أماكن للعبادة، وما كانت لتقوم لكم قائمة ، وما كنتم لتتصايحون وتغردون بنغمة اضطهادكم المزعوم من الذين ساعدوكم لتنتقلوا إلي مصاف المواطنين بعد أن كان أجدادكم مشرذمين في الصحراوات من بطش بني دينهم من الرومان وعصور شهدائكم قبل الفتح الإسلامي تشهد علي ذلك. أما بمناسبة مكتبة الأسكندرية فياللعجب العجاب فكل العالم المتحضر (الذي تتخذه قبلة لك) وكتاب التاريخ الغربيين المنصفين قد كتبوا وأرخوا بأن مكتبة الأسكندرية قد تم حرقها علي أيدي أجدادك من أوائل النصاري (قبل ظهور الإسلام بمئات السنين) والذين لم يعجبهم تقدم الفراعنة الوثنيين في العلوم والفلسفة، وأرادوا إجبارهم علي الإيمان العمياني وعبادة الرب أو يكونوا من الهالكين، فأحرقوا علي العلماء والفلاسفة مكتبتهم التي ترمز إلي هرطقتهم وعدم إيمانهم وتحقيقا لعدالة الرب في التخلص من الوثنيين. والغريب أن بعض تلك المآسي قد تم تحويلها إلي أفلام سينمائية حديثة ، ولكن الكنيسة في مصر لا تريد الغلابة أمثالك أن يعرفوا الحقائق، وتجدها تملأ الدنيا صراخا بالإضطهاد لو تم عرض مثل هذه الأفلام، وأنا أهديك أسمين لفيلمين لعلك تستطيع مشاهدتهم (agora, Da Vinici Code)، لم يكتبهم مسلمين ولم يمثل فيهم مسلمين ولم يمولهم أوينتجهم مسلمين، ولكنهم يعرضون حقائق متطابقة مع ما ذكر في كتب التاريخ في الغرب المتقدم الذي تدعوا للإقتداء به وبتطوره وشفافيته وعلمانيته ومنهجه العلمي.

بل حرقها أجدادك
مــلاحــظ -

لو لم يفتحوها يا خوليو ، لكنت أنت وأجدادك مازلتم هائمين علي وجوهكم في الصحراء، هاربين بأنفسكم ، تتخذون من الكهوف أماكن للعبادة، وما كانت لتقوم لكم قائمة ، وما كنتم لتتصايحون وتغردون بنغمة اضطهادكم المزعوم من الذين ساعدوكم لتنتقلوا إلي مصاف المواطنين بعد أن كان أجدادكم مشرذمين في الصحراوات من بطش بني دينهم من الرومان وعصور شهدائكم قبل الفتح الإسلامي تشهد علي ذلك. أما بمناسبة مكتبة الأسكندرية فياللعجب العجاب فكل العالم المتحضر (الذي تتخذه قبلة لك) وكتاب التاريخ الغربيين المنصفين قد كتبوا وأرخوا بأن مكتبة الأسكندرية قد تم حرقها علي أيدي أجدادك من أوائل النصاري (قبل ظهور الإسلام بمئات السنين) والذين لم يعجبهم تقدم الفراعنة الوثنيين في العلوم والفلسفة، وأرادوا إجبارهم علي الإيمان العمياني وعبادة الرب أو يكونوا من الهالكين، فأحرقوا علي العلماء والفلاسفة مكتبتهم التي ترمز إلي هرطقتهم وعدم إيمانهم وتحقيقا لعدالة الرب في التخلص من الوثنيين. والغريب أن بعض تلك المآسي قد تم تحويلها إلي أفلام سينمائية حديثة ، ولكن الكنيسة في مصر لا تريد الغلابة أمثالك أن يعرفوا الحقائق، وتجدها تملأ الدنيا صراخا بالإضطهاد لو تم عرض مثل هذه الأفلام، وأنا أهديك أسمين لفيلمين لعلك تستطيع مشاهدتهم (agora, Da Vinici Code)، لم يكتبهم مسلمين ولم يمثل فيهم مسلمين ولم يمولهم أوينتجهم مسلمين، ولكنهم يعرضون حقائق متطابقة مع ما ذكر في كتب التاريخ في الغرب المتقدم الذي تدعوا للإقتداء به وبتطوره وشفافيته وعلمانيته ومنهجه العلمي.

لو لم يفتحها العرب
مــلاحــظ -

لكانت مصر امتداد لدولة بني صهيون، ولحققت نبؤة دولتهم المزعومة بين النيل والفرات. ولكان نصاري مصر مواطنين درجة عاشرة تحت الحكم الصهيوني، ولعادت عصور الشهداء من جديد، ولكانوا محاصرين، ولم يكونوا يستطيعون ليرفعوا أصواتهم في بلاد المهجر لأنه لن يسمع لهم أحد في هذه الحالة أن يتعرض لبني صهيون. وسيضطرون للإنزواء أكثر وأكثر، ويتمنون لو أن التاريخ يعود مرة أخري و يأتي جيش عمرو بن العاص من جديد لكي يحررهم من الذل والمهانة التي يلقونها علي أيدي الصهاينة ليل نهار أمام المعابر والنقاط الحدودية وفي الكانتونات والملاجئ المخصصة لهم والتي لن يستطيعوا تجاوزها إلا في مواعيد محددة. وينذرون النذور أنه لو عاد التاريخ وفتح العرب مصر مرة أخري، فإنهم سيكونون هذه المرة شاكرين مهللين ونادمين، ولن يعودوا فيزوروا التاريخ وينكرون علي المسلمين كل ما قدموه لهم من خير وكرامة بعد ذل واستعباد وهروب وشهداء ومهانة.

لو لم يفتحها العرب
مــلاحــظ -

لكانت مصر امتداد لدولة بني صهيون، ولحققت نبؤة دولتهم المزعومة بين النيل والفرات. ولكان نصاري مصر مواطنين درجة عاشرة تحت الحكم الصهيوني، ولعادت عصور الشهداء من جديد، ولكانوا محاصرين، ولم يكونوا يستطيعون ليرفعوا أصواتهم في بلاد المهجر لأنه لن يسمع لهم أحد في هذه الحالة أن يتعرض لبني صهيون. وسيضطرون للإنزواء أكثر وأكثر، ويتمنون لو أن التاريخ يعود مرة أخري و يأتي جيش عمرو بن العاص من جديد لكي يحررهم من الذل والمهانة التي يلقونها علي أيدي الصهاينة ليل نهار أمام المعابر والنقاط الحدودية وفي الكانتونات والملاجئ المخصصة لهم والتي لن يستطيعوا تجاوزها إلا في مواعيد محددة. وينذرون النذور أنه لو عاد التاريخ وفتح العرب مصر مرة أخري، فإنهم سيكونون هذه المرة شاكرين مهللين ونادمين، ولن يعودوا فيزوروا التاريخ وينكرون علي المسلمين كل ما قدموه لهم من خير وكرامة بعد ذل واستعباد وهروب وشهداء ومهانة.

منتهي التفكير
مــلاحــظ -

أيوة صحيح كانوا مفكرين كبار في إزاي يهربوا من الرومان الذين كانوا يطاردونهم في المدن والقري فابتكروا أحدث طرق الهروب والاختباء في الصحاري والجبال والكهوف.

منتهي التفكير
مــلاحــظ -

أيوة صحيح كانوا مفكرين كبار في إزاي يهربوا من الرومان الذين كانوا يطاردونهم في المدن والقري فابتكروا أحدث طرق الهروب والاختباء في الصحاري والجبال والكهوف.

مصرلم تكن مسيحية 1
مرتاد ايلاف -

مصر لم تكن مسيحية يوما ما يحلوا لمسيحي مصر أن يصوروا لأنفسهم أنهم كانوا أغلبية وكثرة كاثرة قبل دخول الإسلام أرض مصر . كما يحلوا لهم أيضا أن يصوروا أنفسهم أنهم أحفاد الفراعنة وأنهم أصحاب البلاد وأصلها ففي ضوء الحقائق التاريخية التي يراد لها أن تطمس لم تكن مصر مسيحية في أي وقت من الأوقات، لا كمرحلة انتقالية بين العصر الفرعوني والإسلامي، ولا أيام الفتح الإسلامي. ولم يحدث في التاريخ أن كان المسيحيون في مصر يمثلون الأغلبية في أي وقت من الأوقات. حيث أن المسيحية ظلت غريبة على أهل مصر الأصليين(1) الذين كانوا هم أغلبية السكان.كما أن الصراعات بين الفرق المسيحية في مصر خاصة أدت بهم ولا سيما الأقباط إلى الإضمحلال والدمار.ولم ينقذ هؤلاء المسيحيين الأقباط المنتحلين الملة الأرثوذكسية من الاندثار سوى الفتح الإسلامي الذي يصفونه اليوم بالغزو والاحتلال؛ يقول ألفرد بتلر: لقد كان لعودة بنيامين أثر عظيم في حل عقدة مذهب القبط وتفريج كربهم ، إن لم تكن عودته قد تداركت تلك الملة (الأرثوذكسية) قبل الضياع والهلاك&(3). ويصور لنا يعقوب نخلة ص 28 ذلك الهلاك فيقول : جاء في بعض التواريخ أنه قتل في يوم واحد من الأقباط بمدينة الإسكندرية مائتا ألف نفس وإن كان هذا لا يخلو من المبالغة في القول والمغالاة في النقل إلا أنه يدل على شدة اضطرام نار الفتنة ..... وربما كان هذا عدد جميع الذين قتلوا من الأقباط في كل أنحاء مصر ........وهو عدد ليس بقليل فإذا علمت أن عدد المسيحيين ما بدأ ينمو إلا في القرن الثالث الميلادي وأن قوامهم الأساسي كان يتشكل من الجاليات اليهودية واليونانية المقيمة بمصر التى كانت تشكل أغلبية المسيحيين إلا أن تلك الجاليات ما انتحلت جميعها المسيحية وما ادعى أحد من المؤرخين ذلك وما يستطيع أن يدعيه. وما أن نعمت المسيحية بالحرية في القرن الرابع حتى ظهر الشقاق بينهم والانقسام بين فريق يرى تأليه المسيح (عرفوا بالأرثوذكوس) وأخر يرفض (عرفوا بالآريسيين) والذي كان ينتمي إليه أغلب الوطنيين وهذا الفريق كان الأكثر والأغلب طيلة القرن الرابع حتى استنصر الفريق الأول بسلطان الإمبراطور وحاول فرض مذهبه عليهم وعلى بقية أهل الأديان الأخرى من ويهود ووثنين ثم لم يلبثوا إلا قليلا حتى نشب خلاف أخر بين هذا الفريق القائل بتأليه المسيح حول طبيعته وانقسموا مرة أخري فيما عرف بالملكانيين ( خلكدونيين أو كاث

مصرلم تكن مسيحية 1
مرتاد ايلاف -

مصر لم تكن مسيحية يوما ما يحلوا لمسيحي مصر أن يصوروا لأنفسهم أنهم كانوا أغلبية وكثرة كاثرة قبل دخول الإسلام أرض مصر . كما يحلوا لهم أيضا أن يصوروا أنفسهم أنهم أحفاد الفراعنة وأنهم أصحاب البلاد وأصلها ففي ضوء الحقائق التاريخية التي يراد لها أن تطمس لم تكن مصر مسيحية في أي وقت من الأوقات، لا كمرحلة انتقالية بين العصر الفرعوني والإسلامي، ولا أيام الفتح الإسلامي. ولم يحدث في التاريخ أن كان المسيحيون في مصر يمثلون الأغلبية في أي وقت من الأوقات. حيث أن المسيحية ظلت غريبة على أهل مصر الأصليين(1) الذين كانوا هم أغلبية السكان.كما أن الصراعات بين الفرق المسيحية في مصر خاصة أدت بهم ولا سيما الأقباط إلى الإضمحلال والدمار.ولم ينقذ هؤلاء المسيحيين الأقباط المنتحلين الملة الأرثوذكسية من الاندثار سوى الفتح الإسلامي الذي يصفونه اليوم بالغزو والاحتلال؛ يقول ألفرد بتلر: لقد كان لعودة بنيامين أثر عظيم في حل عقدة مذهب القبط وتفريج كربهم ، إن لم تكن عودته قد تداركت تلك الملة (الأرثوذكسية) قبل الضياع والهلاك&(3). ويصور لنا يعقوب نخلة ص 28 ذلك الهلاك فيقول : جاء في بعض التواريخ أنه قتل في يوم واحد من الأقباط بمدينة الإسكندرية مائتا ألف نفس وإن كان هذا لا يخلو من المبالغة في القول والمغالاة في النقل إلا أنه يدل على شدة اضطرام نار الفتنة ..... وربما كان هذا عدد جميع الذين قتلوا من الأقباط في كل أنحاء مصر ........وهو عدد ليس بقليل فإذا علمت أن عدد المسيحيين ما بدأ ينمو إلا في القرن الثالث الميلادي وأن قوامهم الأساسي كان يتشكل من الجاليات اليهودية واليونانية المقيمة بمصر التى كانت تشكل أغلبية المسيحيين إلا أن تلك الجاليات ما انتحلت جميعها المسيحية وما ادعى أحد من المؤرخين ذلك وما يستطيع أن يدعيه. وما أن نعمت المسيحية بالحرية في القرن الرابع حتى ظهر الشقاق بينهم والانقسام بين فريق يرى تأليه المسيح (عرفوا بالأرثوذكوس) وأخر يرفض (عرفوا بالآريسيين) والذي كان ينتمي إليه أغلب الوطنيين وهذا الفريق كان الأكثر والأغلب طيلة القرن الرابع حتى استنصر الفريق الأول بسلطان الإمبراطور وحاول فرض مذهبه عليهم وعلى بقية أهل الأديان الأخرى من ويهود ووثنين ثم لم يلبثوا إلا قليلا حتى نشب خلاف أخر بين هذا الفريق القائل بتأليه المسيح حول طبيعته وانقسموا مرة أخري فيما عرف بالملكانيين ( خلكدونيين أو كاث

الي ناصر محمد
ehab -

أود أن أوضح أن كل معلوماتك خاطئة أو باالأصح أنت متعمد تغليطها معتمدا علي سياسة التقية والتعصب الأعمي أولا تعداد المسيحيين في مصر لا يقل بأي حال عن 25% هذا ثابت في تقارير كثيرة يعني المسيحيين في مصر تعدادهم لا يقل عن عشرين مليون الجزء الثاني تقول أن المسيحيين في مصر هم بقايااليونايين كلاميدل علي قمة الجهل والتخلف وأمثاللك لا يجب الرد عليهم نحن سكان مصر الاصليين من ألاف السنين أرجو أن تقرأ وتحاول تفهم بدون تعصب

>>>
مريم المسلمه لله -

سواء كنتم 5% وهو الاصح ، او 25% كما تزعم وهو مستبعد كثيرا ، حسب احصاأت الفاتيكان ، وموسسة بيو ، فذلك لا يغير من كونكم أقليه ، أما الزعم بأنكم السكان الاصليين فقد تم الرد عليه في التعليقات السابقه ولا أريد التكرار .

راجع السفارة
متابع -

لاداعي للغضب اذهب الى اي سفارة اجنبية ولتكن سفارة امريكا مثلا واسألهم عن العدد الحقيقي للمسيحيين في مصر وسوف تصدم مالم تكن تعرف العدد من اصله اما حكاية الاصل فهذه عنصرية بغيضة فمصر كاي بلد اخر مرت عليه شعوب اما استقرت او رحلت وهناك امتزاج بينها ولذلك لايمكن علميا القول بانك مصري اصيل

حاكم قبطي
نضير -

لو حكم مصر رئيس قبطي( وهم اصحاب الأرض) و اعطيت امور الدولة كلها بيد الأقباط لتمشيتها لأصبحت مصر في سياق الدول المتقدمة ودول العالم الأول في غضون عقد من الزمن ..

الصعود إلى الهاويه
مريم المسلمه لله -

نصراني آخر يتخفى تحت إسم مسلم

شكراسادتي العرب
مصري -

لولا العرب لضل المصريون لليوم عبيدا لدى الرومان واليونان واليهود

ام الدنيا
المهاجر -

بلا شك لانها ام الدنيا ولكننا يا سيدي ما زلنا نعاني من هذا الاحتلال مازلنا نعاني من احفاد العثمانين والمماليك والرعاع والصور واضحه امام الجميع وسيد القوم الذي قال جملته المشهوره . ظز في مصر وابو مصر واللي في مصر ..جسد لنا الشخصيه الوطنيه المحتله وضح لنا جميعا مسحيين ومسلمين معني الوطنيه.. دائما اسال الي متي سنظل هاكذا لقد تغربت في الخليج لسنوات وعرفت ان لا كرامه لي كمصري والان اعيش في امريكا وكل من يعرف باني مصري ينحني لحضاره وطني يا اخوتي المصريين يا ابنا الارض الطيبه متي تستفيقوا من غيبوبتكم متي ..تحياتي من ارض الحريه امريكا العظمي

عبيدا لروما وفارس
مصري -

لضلوا عبيدا لدى الفرس والرومان يسومون المسيحيين المشارقة سؤ العذاب

عبيدا لروما وفارس
مصري -

لضلوا عبيدا لدى الفرس والرومان يسومون المسيحيين المشارقة سؤ العذاب

لاحظ
عابر -

لاحظ اخي ان القبطية لا تعني المسيحية ولكن كل من سكن مصر بغض النظر عن دينه وعرقيته

لاحظ
عابر -

لاحظ اخي ان القبطية لا تعني المسيحية ولكن كل من سكن مصر بغض النظر عن دينه وعرقيته

ابيض واسود ؟؟
متابع -

يا اخي فلقتنا بحكاية افلام الابيض والاسود وهي في الاصل استنساخ سيء للافلام الفرنسية وهي تغريب ونشرت الفساد والانحراف في الناشئة المصرية وجعلتهم يشعرون بالدونية والتبعية للغرب مصر ليست افلام الابيض والاسود ولا حتى افلام المقاولات والعلمانية لاتنجح في بلاد المسلمين لانه لاكهنوت في الاسلام اما التطرف الديني فموجود بين المسيحيين المصريين وداخل اروقة الكنيسة المصرية نفسها .

ابيض واسود ؟؟
متابع -

يا اخي فلقتنا بحكاية افلام الابيض والاسود وهي في الاصل استنساخ سيء للافلام الفرنسية وهي تغريب ونشرت الفساد والانحراف في الناشئة المصرية وجعلتهم يشعرون بالدونية والتبعية للغرب مصر ليست افلام الابيض والاسود ولا حتى افلام المقاولات والعلمانية لاتنجح في بلاد المسلمين لانه لاكهنوت في الاسلام اما التطرف الديني فموجود بين المسيحيين المصريين وداخل اروقة الكنيسة المصرية نفسها .

حسنى مبارك
عابر -

وهوه حسني مبارك مش قبطي ولا ايه ولا زم يكون مسيحي عشان تكون مبسوط ثانيا اذا حكم انجلترا مسلم يبقى حيحكم مصر مسيحي

حسنى مبارك
عابر -

وهوه حسني مبارك مش قبطي ولا ايه ولا زم يكون مسيحي عشان تكون مبسوط ثانيا اذا حكم انجلترا مسلم يبقى حيحكم مصر مسيحي

عوجة
ابو سعود -

يقول المثل تم الابريق مكسور, قالوا هيك زمبوعتو!!!

عوجة
ابو سعود -

يقول المثل تم الابريق مكسور, قالوا هيك زمبوعتو!!!

سيأتي يوماً
2242 -

سيأتي يوماً ويطرد كل العربان من الدول الذي أحتلوها ومعهم دينهم ، ناس مابتستحي روح الديرتك يامحتل ياغاشم ، قاعدين بحضنا وتنتفون لحيتنا ، البيت بيت أبونا والعربان المحتلين يطردونا . مبروك لإسرائيل من كل قلبي لأنهم طردو المحتل العربي من أرضهم وعقبال من الفرات للنيل إذهبو من حيث أتيتم يامحتلين ياعرب يامسلمين . أفعالكم وتاريخكم الأسود يقززني . يا محتلين

سيأتي يوماً
2242 -

سيأتي يوماً ويطرد كل العربان من الدول الذي أحتلوها ومعهم دينهم ، ناس مابتستحي روح الديرتك يامحتل ياغاشم ، قاعدين بحضنا وتنتفون لحيتنا ، البيت بيت أبونا والعربان المحتلين يطردونا . مبروك لإسرائيل من كل قلبي لأنهم طردو المحتل العربي من أرضهم وعقبال من الفرات للنيل إذهبو من حيث أتيتم يامحتلين ياعرب يامسلمين . أفعالكم وتاريخكم الأسود يقززني . يا محتلين

هاتوا برهانكم
عيسى المسلم لله -

لستم أصحاب الارض ولا السماء ، الاستمرار بترديد الاكاذيب بشكل متواصل لا يحولها إلى حقائق ، قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ، فإطلاق الكلام على عواهنه سهل ورخيص .

هاتوا برهانكم
عيسى المسلم لله -

لستم أصحاب الارض ولا السماء ، الاستمرار بترديد الاكاذيب بشكل متواصل لا يحولها إلى حقائق ، قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ، فإطلاق الكلام على عواهنه سهل ورخيص .

لماذا تخلفت مصر ؟
عبدالعزيزالبشر -

مصر تخلفت بسبب محاربة العالم لها لأنها زعيمة العالم الاسلامي . ولو تنازلت عن الاسلام فسيبارك الغرب ذلك ويدعمها لترتقي مادياً ولكن هيهات أن يبيع المصريين دينهم بالدنيا فكيف بعرض منها . يا شاكر .. دع عنك العالم الاسلامي وانظر للدول الغربية وكيف بدأ يغزوها الاسلام وكن من أهل الاسلام خير لك . فالاسلام وعد من الله بالتمكين وليس لمن وقف في طريقه إلا الحسرة في الدنيا وجهنم في الآخرة .

لماذا تخلفت مصر ؟
عبدالعزيزالبشر -

مصر تخلفت بسبب محاربة العالم لها لأنها زعيمة العالم الاسلامي . ولو تنازلت عن الاسلام فسيبارك الغرب ذلك ويدعمها لترتقي مادياً ولكن هيهات أن يبيع المصريين دينهم بالدنيا فكيف بعرض منها . يا شاكر .. دع عنك العالم الاسلامي وانظر للدول الغربية وكيف بدأ يغزوها الاسلام وكن من أهل الاسلام خير لك . فالاسلام وعد من الله بالتمكين وليس لمن وقف في طريقه إلا الحسرة في الدنيا وجهنم في الآخرة .

ترديدتخاريف وتصديقها
Amir Baky -

لو أى دين هو السبب فى تحضر أو تخلف الشعوب لأصبحت ديانات الشرق الأقصى فى اليابان و الصين و كوريا ديانات سماوية. لو الإسلام كان السبب فى تحضر الأمم فلماذا ظلت السعودية و دول الخليج طيلة 13 قرن يعانون من البداوة حتى ظهور البترول. لو المسيحية فى حد ذاتها تقدم الشعوب فما رأينا عصور ظلام فى أوروبا أو تخلف فى الدول الأفريقية. ومن يقول أن مصر لم يحكمها قبطى فبماذا نفسر الرسالة التى أرسلها الرسول (ص) إلى المقوقس عظيم القبط ليدعوه للإسلام. ومن يريد نص الرسالة يمكنه الذهاب إلى العم جوجل ليتعرف على أسم المقوقس الحقيقى ومركزه السياسى فى مصر.

ترديدتخاريف وتصديقها
Amir Baky -

لو أى دين هو السبب فى تحضر أو تخلف الشعوب لأصبحت ديانات الشرق الأقصى فى اليابان و الصين و كوريا ديانات سماوية. لو الإسلام كان السبب فى تحضر الأمم فلماذا ظلت السعودية و دول الخليج طيلة 13 قرن يعانون من البداوة حتى ظهور البترول. لو المسيحية فى حد ذاتها تقدم الشعوب فما رأينا عصور ظلام فى أوروبا أو تخلف فى الدول الأفريقية. ومن يقول أن مصر لم يحكمها قبطى فبماذا نفسر الرسالة التى أرسلها الرسول (ص) إلى المقوقس عظيم القبط ليدعوه للإسلام. ومن يريد نص الرسالة يمكنه الذهاب إلى العم جوجل ليتعرف على أسم المقوقس الحقيقى ومركزه السياسى فى مصر.

الى نضير
مصرية -

عشم ابليس بالجنة ان تحكموا مصر

الى نضير
مصرية -

عشم ابليس بالجنة ان تحكموا مصر

تعليق
عصام -

عندما بدأت الفتوحات الأسلاميه من الجزيره العربيه كان العرب مجرّد غزاه لايملكون اي حضاره ومن اين ياتون بالحضاره حيث كانوا يعيشون في الخيام وعصرهم كان يسمى العصر الجاهلي وكل هذا التشدّق بالحضاره الأسلاميه غير صحيح وكل ما فعله المسلمون هو انهم اخذوا الحضارات السابقه وترجموها الى العربيه ونسبوها لأنفسهم وسموها حضاره اسلاميه ووصلوا الى مصر واخذوا الحضاره الفرعونيه وترجمها الأقباط لهم

تعليق
عصام -

عندما بدأت الفتوحات الأسلاميه من الجزيره العربيه كان العرب مجرّد غزاه لايملكون اي حضاره ومن اين ياتون بالحضاره حيث كانوا يعيشون في الخيام وعصرهم كان يسمى العصر الجاهلي وكل هذا التشدّق بالحضاره الأسلاميه غير صحيح وكل ما فعله المسلمون هو انهم اخذوا الحضارات السابقه وترجموها الى العربيه ونسبوها لأنفسهم وسموها حضاره اسلاميه ووصلوا الى مصر واخذوا الحضاره الفرعونيه وترجمها الأقباط لهم

ياجاك ياعطالله
موسي الأسود -

ياجاكي عمرو بن العاص وجد أ ُسود أشاوس في مصر ووجد نساء شريفات ووجد فطرة حميدة سمحة حسنة في نفوس المصريين الأصليين أحفاد الفراعنه أبناء النيل حابي ، ووجد سلالة ملوك الشمس ، وهؤلاء الأصلاء الطيبون تقبلت أرواحهم النقية ونفوسهم السمحة برحابة روح الإسلام دين الله الحقّ ، وذلك لأن الطيبون للطيبات وهؤلاء كانوا أهل مصر الطيبون المخلوقين من ترابها الطاهر المقّدس ومن طمي النيل الخالد ، ووجد عمرو بن العاص أيضاً بقية مما ترك آل موسى وقد إختلطوا عرقياً بجحافل الغزاة الدخلاء على أرض مصر الطيبة من البطالسة والإغريق والرومان ووجد في هؤلاء الأقباط مخلفات الغزاة والدخلاء على مصر كل صفات الخيانة وعدم الولاء لمصر وعهد فيهم محاولاتهم الدائمة لطعنها في ثديها الحنون الذي أرضعهم ، فكان أن قال عمروبن العاص قولته المشهورة في أقباط الكنيسة : ( نساءهم لـُعب ورجالهم مع من غلب تجمعهم طبلة وتفرقهم عصا ) والطبول الجامعة لهم مازالت تقرع في كندا ونيوزيلاند ومع دانيال بايبز ، والعصي موجودة والعصا لمن عصا ، فهمت ؟

ياجاك ياعطالله
موسي الأسود -

ياجاكي عمرو بن العاص وجد أ ُسود أشاوس في مصر ووجد نساء شريفات ووجد فطرة حميدة سمحة حسنة في نفوس المصريين الأصليين أحفاد الفراعنه أبناء النيل حابي ، ووجد سلالة ملوك الشمس ، وهؤلاء الأصلاء الطيبون تقبلت أرواحهم النقية ونفوسهم السمحة برحابة روح الإسلام دين الله الحقّ ، وذلك لأن الطيبون للطيبات وهؤلاء كانوا أهل مصر الطيبون المخلوقين من ترابها الطاهر المقّدس ومن طمي النيل الخالد ، ووجد عمرو بن العاص أيضاً بقية مما ترك آل موسى وقد إختلطوا عرقياً بجحافل الغزاة الدخلاء على أرض مصر الطيبة من البطالسة والإغريق والرومان ووجد في هؤلاء الأقباط مخلفات الغزاة والدخلاء على مصر كل صفات الخيانة وعدم الولاء لمصر وعهد فيهم محاولاتهم الدائمة لطعنها في ثديها الحنون الذي أرضعهم ، فكان أن قال عمروبن العاص قولته المشهورة في أقباط الكنيسة : ( نساءهم لـُعب ورجالهم مع من غلب تجمعهم طبلة وتفرقهم عصا ) والطبول الجامعة لهم مازالت تقرع في كندا ونيوزيلاند ومع دانيال بايبز ، والعصي موجودة والعصا لمن عصا ، فهمت ؟

أين المحبه والسلام ؟
عيسى المسلم لله -

رد عنصري ، طائفي ، بغيض ، لا يحتاج إلى أي تعليق ، فلقد ذاب الثلج ، وبان المرج ، وما تخفي صدورهم أعظم .

أين المحبه والسلام ؟
عيسى المسلم لله -

رد عنصري ، طائفي ، بغيض ، لا يحتاج إلى أي تعليق ، فلقد ذاب الثلج ، وبان المرج ، وما تخفي صدورهم أعظم .

العصر الحجري
El Asmar -

الموضوع يحتاج لإجابة علمية وهنا يجب جمع المعلومات التاريخية عن الوضع الإجتماعي والسياسي والعلمي لمصر سنة 630م و بعدها بعشر سنوات 640 م ثم عشر سنوات اخرى 650م واخيراً سنة 660م لعمل رسم بياني لتطور الدولة قبل وبعد. هل من باحث ذكي وعاقل وشريف وشجاع يجرأ على القيام بهذا العمل دون الخوف على حياته من عصابات الإرهاب التي تقتل الحق والعدل والتطور ليس فقط في الصومال وافغانستان ولكن ايضاً في مصر والعراق؟ وحسب معلوماتي سيكون الرسم البياني في كلمات هكذا: 630 م صاعد, 640م صاعد, 650م هابط قتل وذبح وحرق وإغتصاب, 660م هابط ادنى من العصر الحجري والتاريخ على ما اقول شهيد.

العصر الحجري
El Asmar -

الموضوع يحتاج لإجابة علمية وهنا يجب جمع المعلومات التاريخية عن الوضع الإجتماعي والسياسي والعلمي لمصر سنة 630م و بعدها بعشر سنوات 640 م ثم عشر سنوات اخرى 650م واخيراً سنة 660م لعمل رسم بياني لتطور الدولة قبل وبعد. هل من باحث ذكي وعاقل وشريف وشجاع يجرأ على القيام بهذا العمل دون الخوف على حياته من عصابات الإرهاب التي تقتل الحق والعدل والتطور ليس فقط في الصومال وافغانستان ولكن ايضاً في مصر والعراق؟ وحسب معلوماتي سيكون الرسم البياني في كلمات هكذا: 630 م صاعد, 640م صاعد, 650م هابط قتل وذبح وحرق وإغتصاب, 660م هابط ادنى من العصر الحجري والتاريخ على ما اقول شهيد.

من غير مطرود
رعمسيس -

روح إتفلق مطرح أصلك اليوناني ياقبطي ياإسرائيلي يادخيل علي مصر روح إتفلق مطرح أصلك اليوناني ياقبطي ياإسرائيلي يادخيل علي مصر !

من غير مطرود
رعمسيس -

روح إتفلق مطرح أصلك اليوناني ياقبطي ياإسرائيلي يادخيل علي مصر روح إتفلق مطرح أصلك اليوناني ياقبطي ياإسرائيلي يادخيل علي مصر !

الى تعليق 27
على ابراهيم ال مترك -

الجزء الاكبر من كلامك صحيح جدا والدليل ومعذره ماذا استفدنا من الحكام المسلمين ثم لاحظ الامكانات العلميه والاداره عند الاقباط بصوره عامه -ستعرف الفرق شكرا للجميع

الى تعليق 27
على ابراهيم ال مترك -

الجزء الاكبر من كلامك صحيح جدا والدليل ومعذره ماذا استفدنا من الحكام المسلمين ثم لاحظ الامكانات العلميه والاداره عند الاقباط بصوره عامه -ستعرف الفرق شكرا للجميع

درجة 123 من 177
El Asmar -

البرادعي: لا يٌعقل أن يكون ترتيب مصر اليوم على مستوى التقدم الإنساني 123 من 177.واين كان ترتيب مصر قبل 1400 سنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

درجة 123 من 177
El Asmar -

البرادعي: لا يٌعقل أن يكون ترتيب مصر اليوم على مستوى التقدم الإنساني 123 من 177.واين كان ترتيب مصر قبل 1400 سنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في المشمش
عــوضيــن -

أولا: قبطي تعني مصري، و محاولة استئثار المسيحيين بلفظة قبطي وإخراجها من سياق معناها ما هي إلا حركة سياسية مكشوفة في مسلسلاتهم للضغط علي الأغلبية المسلمة لتحقيق مكاسب وتمييز عن بقية الشعب. ثانيا: ماذا كنت تظن أن لو أن مصر يحكمها مواطن مصري مسيحي، فعلي مر التاريخ ومنذ ظهور المسيحية لم يحكم البلد مواطن مسيحي لأنهم أقلية في هذا البلد، وليس من المنطق أو المعقول أن تحكم الأقلية الأغلبية، وإذا حدث ذلك في إحدي دول المستعمرات السابقة فإنه لكي تظل تلك الدول بها من القلاقل بين الأغلبية والأقلية لتضمن الدول الاستعمارية التبعية الدائمة لها ولكي تعطي لنفسها الذريعة للتدخل في شئون المستعمرة السابقة إذا لزم الأمر.ثالثا: هناك العديد من رجالات المسيحية في النظام الحاكم (بغض النظر عن موقفنا منه)، فما الذي أضافه هؤلاء إلي الشعب، لم نشهد لأي منهم إسهاما يذكر خارج سرب النظام، بل تجدهم نظاميين أكتر من رأس النظام نفسه.رابعا: إذا كان هناك العديد من رجال الأعمال المسيحيين الناجحين والبارزين علي ساحة الاقتصاد المصري فإنه شئ يكذب كل إدعاءات وأكاذيب الإضطهاد المزعوم.خامسا: لا تتوقع وجود أي حاكم مصري (مسلم كان أو مسيحي) منتخبا في انتخابات حقيقية في ظل المنظومة الحالية والمعقدة داخليا وخارجيا، ما لم يتم العمل علي تغيير تلك الأوضاع والظروف المحيطة بمنظومة الحكم.

في المشمش
عــوضيــن -

أولا: قبطي تعني مصري، و محاولة استئثار المسيحيين بلفظة قبطي وإخراجها من سياق معناها ما هي إلا حركة سياسية مكشوفة في مسلسلاتهم للضغط علي الأغلبية المسلمة لتحقيق مكاسب وتمييز عن بقية الشعب. ثانيا: ماذا كنت تظن أن لو أن مصر يحكمها مواطن مصري مسيحي، فعلي مر التاريخ ومنذ ظهور المسيحية لم يحكم البلد مواطن مسيحي لأنهم أقلية في هذا البلد، وليس من المنطق أو المعقول أن تحكم الأقلية الأغلبية، وإذا حدث ذلك في إحدي دول المستعمرات السابقة فإنه لكي تظل تلك الدول بها من القلاقل بين الأغلبية والأقلية لتضمن الدول الاستعمارية التبعية الدائمة لها ولكي تعطي لنفسها الذريعة للتدخل في شئون المستعمرة السابقة إذا لزم الأمر.ثالثا: هناك العديد من رجالات المسيحية في النظام الحاكم (بغض النظر عن موقفنا منه)، فما الذي أضافه هؤلاء إلي الشعب، لم نشهد لأي منهم إسهاما يذكر خارج سرب النظام، بل تجدهم نظاميين أكتر من رأس النظام نفسه.رابعا: إذا كان هناك العديد من رجال الأعمال المسيحيين الناجحين والبارزين علي ساحة الاقتصاد المصري فإنه شئ يكذب كل إدعاءات وأكاذيب الإضطهاد المزعوم.خامسا: لا تتوقع وجود أي حاكم مصري (مسلم كان أو مسيحي) منتخبا في انتخابات حقيقية في ظل المنظومة الحالية والمعقدة داخليا وخارجيا، ما لم يتم العمل علي تغيير تلك الأوضاع والظروف المحيطة بمنظومة الحكم.

مع الاسف
جابر سامي -

لاحظت ان معظم من يحمل اسماء اسلاميه عندما يقومون بالتعليقتنبثق منهم السخريه والتهجم والتشنج ولا يناقشون بعقلانيه-ولايدخلون في صلب الموضوع وكأن هم الوحيدون اللذين يملكون الحقيقه وهذا يدل عى نقص في الثقافه ونوع من العقده -نتيجه تراكمات معلوماتيه ضد الاخرين--شكرا

مع الاسف
جابر سامي -

لاحظت ان معظم من يحمل اسماء اسلاميه عندما يقومون بالتعليقتنبثق منهم السخريه والتهجم والتشنج ولا يناقشون بعقلانيه-ولايدخلون في صلب الموضوع وكأن هم الوحيدون اللذين يملكون الحقيقه وهذا يدل عى نقص في الثقافه ونوع من العقده -نتيجه تراكمات معلوماتيه ضد الاخرين--شكرا

مع الاسف
جابر سامي -

لاحظت ان معظم من يحمل اسماء اسلاميه عندما يقومون بالتعليقتنبثق منهم السخريه والتهجم والتشنج ولا يناقشون بعقلانيه-ولايدخلون في صلب الموضوع وكأن هم الوحيدون اللذين يملكون الحقيقه وهذا يدل عى نقص في الثقافه ونوع من العقده -نتيجه تراكمات معلوماتيه ضد الاخرين--شكرا

مع الاسف
جابر سامي -

لاحظت ان معظم من يحمل اسماء اسلاميه عندما يقومون بالتعليقتنبثق منهم السخريه والتهجم والتشنج ولا يناقشون بعقلانيه-ولايدخلون في صلب الموضوع وكأن هم الوحيدون اللذين يملكون الحقيقه وهذا يدل عى نقص في الثقافه ونوع من العقده -نتيجه تراكمات معلوماتيه ضد الاخرين--شكرا

أقوال مأثورة
عــوضــين -

علي رأي الأمثال (الجوعان يحلم بسوق العيش )،(وعشمان حنا يخش الجنة)، (لما تشوف حلمة ودنك)، (انت والبابا في المشمش). ونصيحة مخلصة لك (ياريت تتغطي كويس وانت نايم، خاصة في الليل، حتي لا ينحسر عنك الغطاء و تحلم بكوابيس غريبة)

أقوال مأثورة
عــوضــين -

علي رأي الأمثال (الجوعان يحلم بسوق العيش )،(وعشمان حنا يخش الجنة)، (لما تشوف حلمة ودنك)، (انت والبابا في المشمش). ونصيحة مخلصة لك (ياريت تتغطي كويس وانت نايم، خاصة في الليل، حتي لا ينحسر عنك الغطاء و تحلم بكوابيس غريبة)

عدي رجالك عدي....
ناصر احمد -

اولا: ياريت حضرتك تقرأعن حقيقة اصل الاقباط في كتاب المؤرخ د.محمد شفيق غربال في كتابه ;تكوين مصر عبر العصور;, على سبيل المثال. وبعدين, 95% من المصريين مسلمين, ثقافتهم اسلاميه عربيه, تبقى مسألة ال 5% فقط لاغير, هم اللي بين خيارين اما القبول بالامر الواقع, او ان يحملوا عصاهم ويرحلوا !!

عدي رجالك عدي....
ناصر احمد -

اولا: ياريت حضرتك تقرأعن حقيقة اصل الاقباط في كتاب المؤرخ د.محمد شفيق غربال في كتابه ;تكوين مصر عبر العصور;, على سبيل المثال. وبعدين, 95% من المصريين مسلمين, ثقافتهم اسلاميه عربيه, تبقى مسألة ال 5% فقط لاغير, هم اللي بين خيارين اما القبول بالامر الواقع, او ان يحملوا عصاهم ويرحلوا !!

ليتنا مثل العثمانيين
محمد امين -

ولكن الدولة العثمانية( تركيا ) يا سيدي النابلسي تضاهي الدول الغربية في تقدمها,حيث البنية التحتية الحديثة والعمران والصناعة والنظام الاقتصادي والمالي والتنمية والديموقراطية والتعددية السياسية وحرية التعبير والفصل بين السلطات والتناوب السلمي للسلطة. لقد وصلت تركيا مستويات من التقدم في شتى المجالات تضاهي مثيلاتها الاوروبية , بل وتتفوق على بعض البلدان الاوروبية مثل اليونان والبرتغال على سبيل المثال, فأين مصر من كل ذلك؟ ثم ان السيد النابلسى يعترف ضمنا بتأخر مصر, فكيف اصبحت متأخرة وقد جعلها في مقالته السابقة, متقدمة على البلدان العربية الاخرى؟! حتى هذه لم ; تزبط ; معك يا استاذنا العزيز! فكيف يكون الفتح العثماني سبب تأخر مصر في الوقت الذي يتقدم العثمانيون وتبقى مصر على حالها؟ كما انك تتحدث عن اكثر من قرن من الزمن نشأت فيه دول لم تكن على الخريطة وازدهرت ووصلت مستويات متقدمة في شتى المجالات, بينما نحن بقينا في مكاننا نتغنى بأمجاد وحضارة تعود الى آلاف السنوات ونقبع في مؤخرة ركب الامم .

ليتنا مثل العثمانيين
محمد امين -

ولكن الدولة العثمانية( تركيا ) يا سيدي النابلسي تضاهي الدول الغربية في تقدمها,حيث البنية التحتية الحديثة والعمران والصناعة والنظام الاقتصادي والمالي والتنمية والديموقراطية والتعددية السياسية وحرية التعبير والفصل بين السلطات والتناوب السلمي للسلطة. لقد وصلت تركيا مستويات من التقدم في شتى المجالات تضاهي مثيلاتها الاوروبية , بل وتتفوق على بعض البلدان الاوروبية مثل اليونان والبرتغال على سبيل المثال, فأين مصر من كل ذلك؟ ثم ان السيد النابلسى يعترف ضمنا بتأخر مصر, فكيف اصبحت متأخرة وقد جعلها في مقالته السابقة, متقدمة على البلدان العربية الاخرى؟! حتى هذه لم ; تزبط ; معك يا استاذنا العزيز! فكيف يكون الفتح العثماني سبب تأخر مصر في الوقت الذي يتقدم العثمانيون وتبقى مصر على حالها؟ كما انك تتحدث عن اكثر من قرن من الزمن نشأت فيه دول لم تكن على الخريطة وازدهرت ووصلت مستويات متقدمة في شتى المجالات, بينما نحن بقينا في مكاننا نتغنى بأمجاد وحضارة تعود الى آلاف السنوات ونقبع في مؤخرة ركب الامم .

حان الوقت
sandi -

مع كل احترامي وتقديري للعرب ودين الاسلام،اعتقد انه قد ان الأوان لكي تعلم شعوب وادي النيل وشمال افريقيا وبلاد الشام والعراق بانهم ليسوا عربا بل استعربوا واجبروا على الدخول الى الدين الاسلامي. هذه هي الحقيقة وارجو من ايلاف نشر تعليقي هذا وارجو ان لا يغيض تعليقي هذا الاخوان من القراء العرب.

حان الوقت
sandi -

مع كل احترامي وتقديري للعرب ودين الاسلام،اعتقد انه قد ان الأوان لكي تعلم شعوب وادي النيل وشمال افريقيا وبلاد الشام والعراق بانهم ليسوا عربا بل استعربوا واجبروا على الدخول الى الدين الاسلامي. هذه هي الحقيقة وارجو من ايلاف نشر تعليقي هذا وارجو ان لا يغيض تعليقي هذا الاخوان من القراء العرب.

المقوقس:عظيم الروم
Mary -

لمقوقس كان عظيم ( الروم ) وليس عظيم ( القبط ) ، ومصر قبل الاسلام كانت تحت حكم الرومان من النصارى الكاثوليك ، الذين لم يكونوا يعترفوا بالكنيسه القبطيه ** حتى الآن لا يعترف الكاثوليك بالكنيسه القبطيه ** وعاملوهم معامله قاسيه ، ووحشيه ، ومنعوهم من بناء كنائسهم ، وفرضوا عليهم ضرائب باهظه ، وتعرضوا للقتل ، والتعذيب ، والتشرد ، والاضطهاد الشديد ، والظلم والاستعباد ، والحرمان من كل الحقوق .

المقوقس:عظيم الروم
Mary -

لمقوقس كان عظيم ( الروم ) وليس عظيم ( القبط ) ، ومصر قبل الاسلام كانت تحت حكم الرومان من النصارى الكاثوليك ، الذين لم يكونوا يعترفوا بالكنيسه القبطيه ** حتى الآن لا يعترف الكاثوليك بالكنيسه القبطيه ** وعاملوهم معامله قاسيه ، ووحشيه ، ومنعوهم من بناء كنائسهم ، وفرضوا عليهم ضرائب باهظه ، وتعرضوا للقتل ، والتعذيب ، والتشرد ، والاضطهاد الشديد ، والظلم والاستعباد ، والحرمان من كل الحقوق .

اتحدي
ابو الرجالة -

اتحدي ان يعطوننا نحن الاقباط والمسلمين المعتدلين الدلتا او القسم الشرقي من الوادي او سيناء مع مدن القناة ليس دولة بل مجرد حكومة فدرالية يسيطر فيها المعتدلون المسلمون والاقباط علي القانون والوزارات وستكون جنة الله علي ارضة للاسف كلما قام الاقباط بمشروع ناجح اما سرقوة او حرقوة او حاربوة مل مدارس الاقباط التي سرقتها الحكومة ومستشفيات الاقباط والمتحف القبطي وكلة بيتخرب ويفشل وانا تحدي ليس هذا معناة ابدا اننا ضد الدين او الاسلام حاشا بل لان اغلب المتدينين اتكاليين بمعني يتركوا الامر للغيبيبات دون العمل او الكد ولكن اغلب المسيحيين يتركوا ما ل قيصر لقيصر وما لله لله مما يجعلهم مكافحين مثلهم مثل المسلم المعتدل من يصلي الجمعة ويعمل طوال الاسبوع بكد وعرق ولا ياخذ وجوة الناس بل لله وحدة صلاتة وصومة

اتحدي
ابو الرجالة -

اتحدي ان يعطوننا نحن الاقباط والمسلمين المعتدلين الدلتا او القسم الشرقي من الوادي او سيناء مع مدن القناة ليس دولة بل مجرد حكومة فدرالية يسيطر فيها المعتدلون المسلمون والاقباط علي القانون والوزارات وستكون جنة الله علي ارضة للاسف كلما قام الاقباط بمشروع ناجح اما سرقوة او حرقوة او حاربوة مل مدارس الاقباط التي سرقتها الحكومة ومستشفيات الاقباط والمتحف القبطي وكلة بيتخرب ويفشل وانا تحدي ليس هذا معناة ابدا اننا ضد الدين او الاسلام حاشا بل لان اغلب المتدينين اتكاليين بمعني يتركوا الامر للغيبيبات دون العمل او الكد ولكن اغلب المسيحيين يتركوا ما ل قيصر لقيصر وما لله لله مما يجعلهم مكافحين مثلهم مثل المسلم المعتدل من يصلي الجمعة ويعمل طوال الاسبوع بكد وعرق ولا ياخذ وجوة الناس بل لله وحدة صلاتة وصومة

كان ياما كان
راصد -

لو لم يحتل العرب ?, هذا فعل ماضي و اصبح راسخا في التاريخ . وكانت في مصر و غيرها شعوب و حضارات و لغة اخرى غير العربية . ثم استعربو , الا يدل هذا علو قوة العرب و قوة حضارتهم وقوة دينهم حيث تمكنو من تغيير لغة سكان هذه الشعوب , في حين لم ينجح الفرنسيون من تغيير لغة الجزائريين و اللذين بدورهم قد استعربو في مرحلة المد العربي

كان ياما كان
راصد -

لو لم يحتل العرب ?, هذا فعل ماضي و اصبح راسخا في التاريخ . وكانت في مصر و غيرها شعوب و حضارات و لغة اخرى غير العربية . ثم استعربو , الا يدل هذا علو قوة العرب و قوة حضارتهم وقوة دينهم حيث تمكنو من تغيير لغة سكان هذه الشعوب , في حين لم ينجح الفرنسيون من تغيير لغة الجزائريين و اللذين بدورهم قد استعربو في مرحلة المد العربي

الى مرتاد ايلاف
fed_ex -

ياسيدي سؤال: هل ماريا القبطية كانت بوذية او من السيخ !!!!! المسيحيون واليهود لم يأتوا من القمر بل هم مع الكنعانيين والفينيقيين والسريان واليونان والرومان وغيرهم كانوا يعيشون في فلسطين التاريخية ومصر والحبشة ولم يأتوا من الجزيرة العربية فكان ان القادمون(الغازين او الفاتحين او المستعمرين وهم جيوش) (واقرأ التاريخ) من خيروا اهل بلاد الشام او (سورية الطبيعية) بين ان يدخلوا في الاسلام او ان يدفعوا الجزية (لمن؟!, لمن غزا بلادهم)او القتل, فالذين بقوا على دينهم من اليهود والمسيحيون هم المقتدرون مالياً وهم من دفع الجزية ام باقي السكان الفقراء فكان امامهم خياين اما الدخول في الاسلام او القتل وهذا سبب بقاء مسيحيون ويهود في بلاد الشام على دينهم وليس سماحة الاسلام .طبقوا نفس المنطق على انفسكم هل تقبلون غزاة لبلادكم ان يضعوا لكم هذه الشروط (البوذية او الجزية او القتل حبذا لو تكون الاجابة على هذا السؤال بالعقل والمنطق وليس من نصوص بوذية !(ومن يتخذ غير البوذية دين فلن يقبل منه), (ان الدين عند الاله هو البوذية) (امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا بوذا فان قالوها عصموا مني دمائهم واموالهم وهم في الآخرة من الخاسئين). هل تقبل هذا المنطق , قليلاً من العقل وعدم احتكار الحقيقة .أيضاً ياسيدي المسلمون كانوا (استعمارا) في اسبانيا على بعد 30 كم من باريس ياصديقي واذا اردنا استخدام نفس المصطلحات الني يستعملها المسلمون فان غزو العراق يمكن تسميتة فتح العراق او فتح افغانستان والقائمة تطول بالنسبة للفتوحات الاسلامية لقلبها الى استعماراً!! وشكراً

الى مرتاد ايلاف
fed_ex -

ياسيدي سؤال: هل ماريا القبطية كانت بوذية او من السيخ !!!!! المسيحيون واليهود لم يأتوا من القمر بل هم مع الكنعانيين والفينيقيين والسريان واليونان والرومان وغيرهم كانوا يعيشون في فلسطين التاريخية ومصر والحبشة ولم يأتوا من الجزيرة العربية فكان ان القادمون(الغازين او الفاتحين او المستعمرين وهم جيوش) (واقرأ التاريخ) من خيروا اهل بلاد الشام او (سورية الطبيعية) بين ان يدخلوا في الاسلام او ان يدفعوا الجزية (لمن؟!, لمن غزا بلادهم)او القتل, فالذين بقوا على دينهم من اليهود والمسيحيون هم المقتدرون مالياً وهم من دفع الجزية ام باقي السكان الفقراء فكان امامهم خياين اما الدخول في الاسلام او القتل وهذا سبب بقاء مسيحيون ويهود في بلاد الشام على دينهم وليس سماحة الاسلام .طبقوا نفس المنطق على انفسكم هل تقبلون غزاة لبلادكم ان يضعوا لكم هذه الشروط (البوذية او الجزية او القتل حبذا لو تكون الاجابة على هذا السؤال بالعقل والمنطق وليس من نصوص بوذية !(ومن يتخذ غير البوذية دين فلن يقبل منه), (ان الدين عند الاله هو البوذية) (امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا بوذا فان قالوها عصموا مني دمائهم واموالهم وهم في الآخرة من الخاسئين). هل تقبل هذا المنطق , قليلاً من العقل وعدم احتكار الحقيقة .أيضاً ياسيدي المسلمون كانوا (استعمارا) في اسبانيا على بعد 30 كم من باريس ياصديقي واذا اردنا استخدام نفس المصطلحات الني يستعملها المسلمون فان غزو العراق يمكن تسميتة فتح العراق او فتح افغانستان والقائمة تطول بالنسبة للفتوحات الاسلامية لقلبها الى استعماراً!! وشكراً

ليس تجني
خوليو -

بل هو من التراث الذي لاتقرأون منه إلا ما يهدئ أعصابكم التي لاتتحمل أي نقد(الحرق في الحمامات مأخوذ من كتاب إخبار العلماء بأخبار الحكماء للقاضي المشهود بنزاهته جمال الدين أبو الحسن القفطي) ويذكره أيضاً الزمخشري: صنع من دفات الكتب نعال(للحفاة) وأحرقوا الورق في الحمامات، ومن أجل نشر العلوم نقول: تعلم العرب المسلمين مما سبقهم من الحضارات وأضافوا من عندهم، إحدى الوثائق: يقول محمد موسى عن الخوارزمي(عمل في مكتبة المأمون، لقد جمع الخوارزمي من علوم مما سبقه وأضاف عليه، ركزي ياست مريم على مما سبقه( أولادنا يتعلمون نظرية فيثاغورث مجموع مربع الوتر يساوي مجموع مربع الضلعين القائمين)، عندما جاء الغزاة كانت مصر وبلاد الرافدين وسوريا الطبيعية يسمونها مهد الحضارات ،فكان التقويم والدولاب والفولاذ والبناء والري والأهرامات والزيقورات والدواوين ومدارس الحقوق في بيروت، وكانت الحياة المدنية منظمة بشكل نحسدهم اليوم عليها، وأما الرحمة فإليك هذه القصة من التراث: من كتاب أفعال العباد للبخاري وكتاب ابن أبي حاتم في السنة:أنّ خالد ابن عبدالله القسري خطب في الناس في عيد الأضحى فقال:أيها الناس ضحوا يقبل الله ضحاياكم فإني أضحي بالجعد بن درهم فقد روى درهم أنه زعم أن الله لم يتخذ ابراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما تعالى الله عما يقول الجعد بن درهم علواً كبيرا، ثم نزل فذبحه عند أصل المنبر وقد روي أن الخبر وصل للحسن البصري فشكر ذلك.(لماذا يستغربون شنق صدام في عيد الأضحى) ياسلام ياست مريم على الرحمة ، فلمجرد مخالفة بالرأي يُذبح أمام المصلين ذبح النعاج. أكيد توبيني أبو الرحمة لم يصله هذا الخبر فهو دليل رحمة بالتأكيد، مثل ذبح الحسين الحفيد،ونبش قبور بني أمية.ياست مريم اقرأوا تراثكم بالكامل وليس شطحة من هنا وشطحة من هناك.

ليس تجني
خوليو -

بل هو من التراث الذي لاتقرأون منه إلا ما يهدئ أعصابكم التي لاتتحمل أي نقد(الحرق في الحمامات مأخوذ من كتاب إخبار العلماء بأخبار الحكماء للقاضي المشهود بنزاهته جمال الدين أبو الحسن القفطي) ويذكره أيضاً الزمخشري: صنع من دفات الكتب نعال(للحفاة) وأحرقوا الورق في الحمامات، ومن أجل نشر العلوم نقول: تعلم العرب المسلمين مما سبقهم من الحضارات وأضافوا من عندهم، إحدى الوثائق: يقول محمد موسى عن الخوارزمي(عمل في مكتبة المأمون، لقد جمع الخوارزمي من علوم مما سبقه وأضاف عليه، ركزي ياست مريم على مما سبقه( أولادنا يتعلمون نظرية فيثاغورث مجموع مربع الوتر يساوي مجموع مربع الضلعين القائمين)، عندما جاء الغزاة كانت مصر وبلاد الرافدين وسوريا الطبيعية يسمونها مهد الحضارات ،فكان التقويم والدولاب والفولاذ والبناء والري والأهرامات والزيقورات والدواوين ومدارس الحقوق في بيروت، وكانت الحياة المدنية منظمة بشكل نحسدهم اليوم عليها، وأما الرحمة فإليك هذه القصة من التراث: من كتاب أفعال العباد للبخاري وكتاب ابن أبي حاتم في السنة:أنّ خالد ابن عبدالله القسري خطب في الناس في عيد الأضحى فقال:أيها الناس ضحوا يقبل الله ضحاياكم فإني أضحي بالجعد بن درهم فقد روى درهم أنه زعم أن الله لم يتخذ ابراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما تعالى الله عما يقول الجعد بن درهم علواً كبيرا، ثم نزل فذبحه عند أصل المنبر وقد روي أن الخبر وصل للحسن البصري فشكر ذلك.(لماذا يستغربون شنق صدام في عيد الأضحى) ياسلام ياست مريم على الرحمة ، فلمجرد مخالفة بالرأي يُذبح أمام المصلين ذبح النعاج. أكيد توبيني أبو الرحمة لم يصله هذا الخبر فهو دليل رحمة بالتأكيد، مثل ذبح الحسين الحفيد،ونبش قبور بني أمية.ياست مريم اقرأوا تراثكم بالكامل وليس شطحة من هنا وشطحة من هناك.

الســــ بقلم ــــاخر
طــــــــارق الوزير -

خالف شروط النشر

الســــ بقلم ــــاخر
طــــــــارق الوزير -

خالف شروط النشر

اتقراء انت
ظحكتني -

قمه الجهل. لن اقول لك اقراء الكتب العربيه بل ابحث في الكتب الاجنبيه و انظر الى ماذا يقولون عن اسهامات الامه الاسلاميه للحضاره الانسانيه ثم احكم. لاتصبح كالببغاء يردد مايسمع

اتقراء انت
ظحكتني -

قمه الجهل. لن اقول لك اقراء الكتب العربيه بل ابحث في الكتب الاجنبيه و انظر الى ماذا يقولون عن اسهامات الامه الاسلاميه للحضاره الانسانيه ثم احكم. لاتصبح كالببغاء يردد مايسمع

الىرقم 28 مهاجر
خليجي -

الى المهاجر ماتقوله غير صحيح فدول الخليج لها فضل على كل فرد بيت في مصر بشهادة المصريين ولكن الحقد واستكثار النعمة التي خص الله بها شعوب الخليج العربي من بعض المصرين والتخلف الذي تعاني منه مصر جعلكم ترمون بشرر على الاسلام وعلى دول الخليج .. ودعني اسألك هل الاسلام هو الذي يمنعك من احترام اشارة المرور في بلدك؟ في الجانب الاخر انا عشت وتعلمت في امريكا ويكفي ان تقول مصري يصاب الامريكي بالخوف؟؟وانت تعلم انه بعد احداث 11 سبتمبر المؤسفة اكثر الجاليات العربية التي واجهت العنصريه هم المصريين ومن الموسف ان يلوح في الافق ضياع الهويه العربيه الاسلاميه المصريه من قبل بعض رموز الثقافه المصريه حيث مثل من يتخبطه مس .. فمرة يعزون تخلف مصر الى الوهابيه ومرة اخرى الى الفتح العربي الاسلامي ... انني مع حبي وتقديري لمصر غير اني لم ارى شعبا يستمر في الحديث و يجتر الماضي مثل المصرين دون استلهام العبر منه ختاما وكمتابع للشأن المصري اراى ان مشكلة مصر في الدم المصري ذاته فيجب ان يكون التغير من الفردومن خلال هندسه وراثيه مصريه صرفه .. فهناك دول مثل ماليزيا وكوريا واندونسيا ليس لها حضارة الفراعنة ومع ذلك قدموا الكثير للعالم .انني لم اجد اجابة منطقيه لسبب تعاطف معظم العالم العربي ربما بأستثناء السعودين تقريبا مع الجزائر في مباراتها مع مصر ولم اجد اجابة في برامج (التوك شوا )عن لماذا يكرهوننا؟هل السبب اجتماعي ام سياسي ام ديني ؟

الىرقم 28 مهاجر
خليجي -

الى المهاجر ماتقوله غير صحيح فدول الخليج لها فضل على كل فرد بيت في مصر بشهادة المصريين ولكن الحقد واستكثار النعمة التي خص الله بها شعوب الخليج العربي من بعض المصرين والتخلف الذي تعاني منه مصر جعلكم ترمون بشرر على الاسلام وعلى دول الخليج .. ودعني اسألك هل الاسلام هو الذي يمنعك من احترام اشارة المرور في بلدك؟ في الجانب الاخر انا عشت وتعلمت في امريكا ويكفي ان تقول مصري يصاب الامريكي بالخوف؟؟وانت تعلم انه بعد احداث 11 سبتمبر المؤسفة اكثر الجاليات العربية التي واجهت العنصريه هم المصريين ومن الموسف ان يلوح في الافق ضياع الهويه العربيه الاسلاميه المصريه من قبل بعض رموز الثقافه المصريه حيث مثل من يتخبطه مس .. فمرة يعزون تخلف مصر الى الوهابيه ومرة اخرى الى الفتح العربي الاسلامي ... انني مع حبي وتقديري لمصر غير اني لم ارى شعبا يستمر في الحديث و يجتر الماضي مثل المصرين دون استلهام العبر منه ختاما وكمتابع للشأن المصري اراى ان مشكلة مصر في الدم المصري ذاته فيجب ان يكون التغير من الفردومن خلال هندسه وراثيه مصريه صرفه .. فهناك دول مثل ماليزيا وكوريا واندونسيا ليس لها حضارة الفراعنة ومع ذلك قدموا الكثير للعالم .انني لم اجد اجابة منطقيه لسبب تعاطف معظم العالم العربي ربما بأستثناء السعودين تقريبا مع الجزائر في مباراتها مع مصر ولم اجد اجابة في برامج (التوك شوا )عن لماذا يكرهوننا؟هل السبب اجتماعي ام سياسي ام ديني ؟

عقلية انهزامية
ssalem -

هذه أحلام المنهزمين .. !مشكلة الليبراليين العرب في جميع اطروحاتهم ، أنهم لا يملكون رؤية مستقلة أو مشروعا خاصا ، وكل ما عندهم محاولة استبات المشروع الغربي في غير ارضه ، بخيره وشره ، حلوه ومره ، كما قال طه حسين .. !أتمنى في يوم من الايام أن أسمع جديدا ، لكنه التبعية العمياء .. !

عقلية انهزامية
ssalem -

هذه أحلام المنهزمين .. !مشكلة الليبراليين العرب في جميع اطروحاتهم ، أنهم لا يملكون رؤية مستقلة أو مشروعا خاصا ، وكل ما عندهم محاولة استبات المشروع الغربي في غير ارضه ، بخيره وشره ، حلوه ومره ، كما قال طه حسين .. !أتمنى في يوم من الايام أن أسمع جديدا ، لكنه التبعية العمياء .. !

مصر الافريقيه
عربــــــي -

مصر التي يتحدث عنها طه حسين هي من بناها الاجانب من الاتراك والارمن والشركس واليونانين والشوام ومنذ ان ابعد هولاء الاجانب وجاءت ثورة 52 بالمصرين الافارقه بداء الانحدار والعد العكسـي الاقتصادي والاجتماعي والزراعي و أفلام الابيض والاسود تعبر عن هذه الحياة الاجتماعيه لهذه الطبقات من الجنسيات التي اشرت اليها .وهذا يقودنا الى الاجابة بان مصر لو لم يفتحها العرب لكانت مثل بقية الدول الافريقيه.

مصر الافريقيه
عربــــــي -

مصر التي يتحدث عنها طه حسين هي من بناها الاجانب من الاتراك والارمن والشركس واليونانين والشوام ومنذ ان ابعد هولاء الاجانب وجاءت ثورة 52 بالمصرين الافارقه بداء الانحدار والعد العكسـي الاقتصادي والاجتماعي والزراعي و أفلام الابيض والاسود تعبر عن هذه الحياة الاجتماعيه لهذه الطبقات من الجنسيات التي اشرت اليها .وهذا يقودنا الى الاجابة بان مصر لو لم يفتحها العرب لكانت مثل بقية الدول الافريقيه.

الى عيسى وموسى!!
fed_ex -

هل لديك غير هذا التعليق المليء بالاكاذيب المكرر عشرات المرات .نفس التعليق مع بعض التغيرات حسب الموضوع .عيسى ومريم المسلمة لله ووفاء قسطنطين واسامة ووووو نفس العقلية التي تقرأ من مصدر واحد !!!

الى عيسى وموسى!!
fed_ex -

هل لديك غير هذا التعليق المليء بالاكاذيب المكرر عشرات المرات .نفس التعليق مع بعض التغيرات حسب الموضوع .عيسى ومريم المسلمة لله ووفاء قسطنطين واسامة ووووو نفس العقلية التي تقرأ من مصدر واحد !!!

الى ملاحظ
fed_ex -

الى ملاحظ :الظاهر انك لا تلاحظ وتعلم ان الرومان كانوا وثنيـــــــــــــــــــــون وليس مسيحييـــــــــــن !!!!!!!!

الى ملاحظ
fed_ex -

الى ملاحظ :الظاهر انك لا تلاحظ وتعلم ان الرومان كانوا وثنيـــــــــــــــــــــون وليس مسيحييـــــــــــن !!!!!!!!

1\33عصام اليهو
توتي السعودي -

العرب والمسلمين اصحاب حضارة سرقها الصليبيين النازييين ....ونحن اسياد البشرية كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر صدق الله العظيم...اما انت مجرد....صليبي

1\33عصام اليهو
توتي السعودي -

العرب والمسلمين اصحاب حضارة سرقها الصليبيين النازييين ....ونحن اسياد البشرية كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر صدق الله العظيم...اما انت مجرد....صليبي

حق الرد
مريم المسلمه لله -

قبل أن تطالبنا بأن نقرأ تراثنا ، إقرأ تراثك النصراني المليء بالحروب والقتل والاقتتال ، والعنصريه ، والدمويه ، والمذابح ، والاباده ، والاعتداء على الاطفال ، وإضطهاد المرأة ، ومحاربة العلم ، وقتل العلماء ، والعنف ، والارهاب ، والكراهيه ، والسرقه ، والاستغلال ، والاستعباد ، والظلم ، والتسلط ، أنت تنتقي حوادث معزوله ، وغير مؤكده ، وتعممها في محاوله للخداع ، والتشويه ، وكما هو معروف إذا كان بيتك من زجاج ، فلا ترمي الحجاره على الاخرين ، لم يتفوق أحد على النصارى في الاجرام ، والقتل والعنصريه ، والاباده ، والظلم ، والاستعباد .

حق الرد
مريم المسلمه لله -

قبل أن تطالبنا بأن نقرأ تراثنا ، إقرأ تراثك النصراني المليء بالحروب والقتل والاقتتال ، والعنصريه ، والدمويه ، والمذابح ، والاباده ، والاعتداء على الاطفال ، وإضطهاد المرأة ، ومحاربة العلم ، وقتل العلماء ، والعنف ، والارهاب ، والكراهيه ، والسرقه ، والاستغلال ، والاستعباد ، والظلم ، والتسلط ، أنت تنتقي حوادث معزوله ، وغير مؤكده ، وتعممها في محاوله للخداع ، والتشويه ، وكما هو معروف إذا كان بيتك من زجاج ، فلا ترمي الحجاره على الاخرين ، لم يتفوق أحد على النصارى في الاجرام ، والقتل والعنصريه ، والاباده ، والظلم ، والاستعباد .

لا تعليق
مــلاحــظ -

ده علي أساس إن الأقباط دول عباقرة زمانهم وكانوا عارفين اللغة العربية.يا أخي لما همه عباقرة كدة، إلا ما شفنا منهم أي حتة عبقرة صغيرة كده، تتجلي في جائزة نوبل صغننة إن شاء الله شرك مع أي حد سواء في الداخل أو حتي في الخارج.والا هو كلام في الفراغ وخلاص. ها تقولي وها تغني لي وتعزف لي علي نغمة الإضطهاد في الداخل ، أقولك طيب ما همه بقالهم حوالي قرن في المهجر (يعني مش مضطهدين ولا حاجة أهه)، ما ظهرتش ليه بقي العبقريات بتاعتهم دي لا في جيل المهاجرين الأول ولا حتي في الثاني ولا في الثالث ولا في الرابع. تبقي فين بقي العبقرية دي اللي واجعين دماغنا بيها.

ظز في مصر وابو مصر و
ظز في مصر وابو مصر و -

ظز في مصر وابو مصر واللي في مصرEkhwan moslemon irhabieenakef alirhaby

الى عصام
محمد -

العرب في مكة والمدينة لم يكونوا يعيشون في خيام اطلاقا واتحداك ان تثبت هذا بل كانوا يعيشون في بيوت

رد علي تخاريفهم
مــلاحظ -

ما هو ده أبلغ دليل علي إن القبط توازي الجنسية المصرية، لأن المقوقس نفسه كان تابعا لهرقل ملك الروم. وعظيم القبط = حاكم مصر = ملك المصريين، أي أن القبط = المصريين (مش المسيحيين زي ما بيضحكوا عليكوا). وكان كهنتكم ورهبانكم يجوبون الصحاري والجبال ويتعبدون في الكهوف، هاربين من بطش بني دينكم من الرومان، ولم يعودوا إلا بعد أن أرسل لهم عمرو بن العاص وأكرمهم وأمنهم علي أنفسهم وكنائسهم وأديرتهم الموجودة حتي الآن، ثم يأتي من يخرج علينا بتخاريف ليس لها أصل ولا سند إلا الحقد والطائفية .

نوع الإحتلال
Amir Baky -

هناك فرق بين الإحتلال السياسى و الإحتلال الإستيطانى. فإحتلال الروم و الفرس و الإحتلال الفرنسى و الإنجليزى إحتلال سياسى بغرض الهيمنة السياسية و الإقتصادية على العالم بمعنى أن هذه الأمبراطوريات لديها بلدان متقدمة حتى لو خبا قوة نفوذ الأمبراطورية سيعودون لبلادهم المتقدمة. أما الفتوحات الإسلامية فليس من هذا النوع فهدف الإحتلال الإستيطانى هو البقاء مدى الحياة على الأرض المحتلة. فشبة الجزيرة العربية كانت فقيرة جدا قبل ظهور البترول ولا يمكن لعاقل أن يقبع بها وهو لديه الفرصة أن يعيش فى بلاد ذات حضارات و بها الخير و الماء الوفير والأرض الخصبة كالعراق وبلاد الشام ومصر. فهدف الإحتلال الإستيطانى تغير هوية و ثقافة و لغة و دين أهل البلاد الأصلية لضمان إستمرار الإحتلال مدى الحياة بحيث تكون الأجيال الجديدة ولائها لفكر المحتل عن الوطن ذاته

نص المخطوطة
Amir Baky -

إلى الأخت مارى إذهبى لترى المخطوطة الأصلية المنسوبة إلى الرسول (ص)و المدون بها عظيم القبط وليس عظيم الروم. فنص المخطوطة واضح.

الى ساندي
اياد -

ومالفائدة من ان يعرفوا انهم ليسوا عربا وهل سينفعهم ذلك بشيء هم الان اغلبيتهم مسلمون كالمسلمون من غير العرب وهذا هو المهم لان اغلبية حياتهم وتصرفاتهم على منهج الاسلام كغيرهم من الشعوب المسلمة غير العربية فالذي ترينه فيهم ولايعجبك هذا عائد للدين وليس للقومية

الى 2242
محمد -

الذي اسلم هم سكان الارض الاصلية في مصر والعراق وبلاد الشام وليس من اتاكم من الجزيرة العربية كما تزعم والا فأين السكان الاصليين الذين اسلموا لماذا تنكرون انهم من اصحاب الارض الاصليين ولكن غيروا ديانتهم واصبحوا مسلمين (ونصيحة لكم حاولوا ان تتعايشوا مع الاغلبية المسلمة والا فانتم تحفرونو قبوركم بايديكم وانتم ضعفاء ورHينا ماحدث لكم في العراق ولاتضطروا المسلمين لافعال اخرى )والعنصرية التي يزرعها فيكم البابوات والكهنة في الكنائس سوف تذهب بكم الى طريق مجهول

عفواً
خوليو -

مطالبتي لكم بقراءة تراثكم هو لتردادكم كلمات مثل الرحمة والتسامح والعالمية... المفروض عند ترداد هذه التعابير أن تكون مدعومة بوثائق وأفعال تترجمها، وإلا دخلنا في دائرة التورية والتقية... ياست مريم المسلمة: لايوجد شيئ اسمه تراث نصراني بل هناك أديان ،منها الدين المسيحي واليهودي والاسلامي، وديانات أخرى، فإن كان واجباً قراءة هذه الأديان لنعرف ماهيتها فلنا الحق أن ننتقد كل منها، ونقارنها مع بعضها، فإن كان الدين هو الذي يحرض على العنف وصاحب كل دين طبقه بالعملي، فيحق لنا أن نبدي رأينا،( حتى ولو كان دفاعاً، فعند استخدام القتل فهو عنفاً) فماذا تطلبين مني بالضبط قراءة الدين أم قراءة الحروب التي وقعت بين الدول التي يعتنق سكانها الدين المسيحي؟ التراث المسيحي، أي المسيحية، بعكس اليهودية والاسلامية لم بمتشق الداعي لها، في هذه الحالة المسيح، لاسيفاً ولا عصا، أي أن تراثه خال من العنف، أما معتنقي الديانتان فأصحابهما يأمران بالقتل وهم أنفسهم لبسوا الدروع، هناك فرق بين قاتلوا الذين يقاتلونكم وأحبوا أعداءكم، فإن لم يطبق بوش وشلته هذه الوصية فهو ذنب بوش وليس ذنب التراث المسيحي ، أما في الطرف الآخر فيأمر بقتال الذين يقاتلونهم والذين لايقاتلونهم، وبوش هنا طبق تعاليم الاسلام، فقد غزا المجاهدون عقعر داره. عفواً لم أفهم ماتطلبين من قراءة التراث النصراني، هل أقرأ الدين أم تراث الذين اعتنقوا ذلك الدين؟ وتصرفوا من عندهم دون سند من الدين؟ ماذكرته لك من أمثال هو أن درهم ابن الجعد قُتل لأنه قال فلا ابراهيم خليلاً ولا موسى كلمه تكليماً، لمجرد المخالفة بالرأي ذبح في المسجد ، ألا تعني لك هذه الوثيقة شيئ؟ أفهم دفاعك بالقول غير مؤكد، فهو دفاع العاجز المحشور .اهدأي قليلاً.

للأستاذ حُـمُـصّ
تعلوب التعلب المكار -

يا ُاستاذ حُـمُـصّ ، حضرتك أُستاذ في إيه بالظبط؟ وإشمعنى إنك تتكلم بالصورة العنصرية العرقية المشينة دية عن الأفارقة ياراجل ياعنصري ، علمّوك كده في الكنيسة القبطية؟ وطبعاً كلامك العنصري ده ضد الأفارقة وتعالي رعايا كنيستكو القبطية على الأفارقة السمر ، وتعاليكم على الكنيسة الأرثوذكسية الحبشية وإزدراءكم للأحباش بالرغم من إنكم بتشحتوا منهم الفلوس بصورة منتظمة ولولاهم وفلوسهم اللي بيشّحتوكم لها لكنتم زمانكم فص ملح وداب في ميه ، إنما عنصرية الأقباط وعرقيتهم ضد السود الأفارقة أكبر دليل مادي بيثبت إنه بتوع الكنيسة القبطية من مخلفات الأغاريق وموش مصريين أصليين ، لأن المصريين الأصليين كانوا فراعنه أفارقة سمر زي أحفادهم اليوم اللي من النوبيين وشمال السودان ، إنما إنتم الأقباط حتى لغتكم مفرداتها وحروفها مشتقة من اللغة اليونانية القديمة ، ومعلهش بسيطة يا ُاستاذ حُـمُـصّ ، أصل التفرقة العنصرية ضد السود والكراهية الخفية للأحباش هما ميزتين من أهم مميزات الكنيسة القبطية ورعاياها ، وربنا يزيد م الخشب اللي في عيونكم.

الى Fed_ex
ربيع -

الكذبة المضحكة أن المسلمين اليوم هم أولاد العرب الفاتحين وأن المسيحيين هم أولاد السكان الأصليين بعد أن قتلهم المسلمون وهذا الادعاء المضحك تنفيه الدراسات واللتي تؤكد ان سكان مصر وفلسطين والمغرب وسوريا وكل الدول العربية وال اسلامية هم في أغلبيتهم الساحقة أولاد من كانوا يعيشون فيها منذ ألاف السنين وأنهم أصبحوا يتكلمون العربية و امتزجوا مع الأقلية العربية الفاتحة. وساعة اخرى كذبة الجزية.الى متى ترديد كذبة دفع الجزية اللتي حولت الناس الى الاسلام؟ سوف أتابعك في منطقك: لماذا لم يثر الفقراء في كل الدول اللتي فتحها المسلمون في أقل من ثلاثين عاما على جزية تجبر أحدهم على تغيير دينه؟ هل كان المسلمون بأعدادهم الصغيرة قادرين على مواجهة كل هذه الثورات؟ هل تعلم ان المسلمين فتحوا مصر بأربعة ألاف جندي ؟ وقس على ذلك في باقي الدول. ثم ما دام الأغنياء هم من من كان يستطيع دفع الجزية لماذا لم يساعد أباؤك و كنيستك الفقراء كي لا يتحولوا الى الاسلام أم ان الأموال كانت اغلى؟ ثم لماذا بعد ان تحول الفقراء والعاجزين عن الدفع الى الاسلام لماذا لم يقتل المسلمون اباءكم وأخذوا أموالكم أو على الأقل يسلبوكم أموالكم بعد ان أصبحتم قلة يا سلالة الأغنياء بدل ان يأخذوا فتاتها كجزية؟ حين يدرسونك الحقد في مدارس الحقد أعمل عقلك قليلا قبل أن تصدق كل ما يقولونه لك عن التاريخ.

التجربه مهمه
سعد بن حسين الويشاد -

نعم لنجرب ان يكون حكام مصر من الاقباط ونعطيهم بضع سنوات ومن ثم نحكم عن النتائج--اعتقادي في ان المحصله ستكون جيده ومثمره ولما لا اليسوا من اصحاب البلاد وعليه لابد ان تكون المواطنه هي الاصل لان الجميع يستفيد اما الدين فهي مسأله ثانويه تخص الفرد وعلاقته مع مايؤمن به

!!!!!!!
المهاجر -

اشكرك علي هذا التعليق الراقي وعلي توضيحك التاريخي ولمشاعر الحب والسماحه ولكن في حقيقه الامر انت تفتقر للثقافه والتاريخ ولا تنسي ان بيتك من زجاج ..

تتحدي مين وبإيه
مــلاحــظ -

الجدع ده بيتكلم علي فيلم هندي شافه بالليل بين الصحيان والنووم ، حكومة ايه اللي أخدت مدارسهم ومستشفياتهم ومش عارف، إيه. وبعدين مشاريع ايه اللي انت جاي تقول عليها ومين اللي عملوها وإمتي سرقتها الحكومة، ياريت أمثلة توضح كلامك يا متحدي انت ، والا هو كلام وخلاص، وتحدي في الفراغ. عملا بالقول القائل (البينة علي من ادعي).

بل تجني
ربيع -

جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف القفطي ( 568هـ /1172م ـ 646هـ /1248م) أي أن االرجل كتب القصة بعد ستمئة سنة من حدوثها كما أن هذه القصة لم يذكرها أي من مؤرخي المسلمين السابقين ممايجعلها في اطار (قيل) مما يجعل مصداقيتها صفر. لكن تعال الى الكتب التاريخية الحقيقية يقول الفونس دان (A. Dain) في كتابه المعنون المخطوطات (1980): يقال عادة: إن جنود الخليفة عمر أحرقوا معبد السيرابيوم، وما كان يضمه من مكتبة شهيرة في هذه المدينة. وقد صدّقت تلك المقولة أنا شخصيًّا، إلا أنه يجب عليّ أن أعترف بخطئي، إذ ما إن رحت أتبين الأمر حتى وجدت أن من قام فعلاً بحرق مكتبة الإسكندرية هم مسيحيو الأسقف تيوفيلوس. وهنا لا بد من توضيح أنه كان بالإسكندرية مكتبتين : مكتبة البروخيون، وكانت في وسط المدينة، وقد هدمها أورليان سنة 273 حينما استولى على المدينة، ومكتبة السيرابيوم، التي هدمها الأسقف تيوفيلوس عام 391. ويقول القس أوروز، مؤلف كتب ضد الوثنيين عام 417، أنه عند مروره بالإسكندرية رأى دواليب الكتب التي أفرغها رجالنا من محتوياتها ( الكتاب السادس، الفصل الخامس عشر).وهذه الملاحظة سابقة على الفتح الإسلامي الذي حدث في منتصف القرن السابع ( صفحة 189). يقول الباحث الألماني سيجريد هونكه (S. Hunke) ;إن القرن الثالث يفتتح سلسلة من أعمال الهدم المنهجية. في عام 391 طلب الأسقف تيوفيلوس)أسقف الاسكندرية) من الإمبراطور تيودوز الموافقة على هدم مركز حج القدماء، وآخر قلعة علم باقية، السيرابيوم، والقيام بحرق مكتبته. وبذلك ضاع من الإنسانية إلى الأبد كنز لا يمكن تعويضه (صفحة 217).

بيئة المنشأ
ناديا -

لو لم يأتها الغزو الاسلامي لكانت بمصاف الدول المتقدمة علميا, خاصة اذا وضعنا بعين الاعتبار البيئة التي ظهر فيها الاسلام و هي بيئة البدو التي نشرت ثقافة البداوة التي اتى الاسلام مصادقا عليهالا مصححا لها, تلك الثقافةقد تم تشرها بكل ما فيها من شراسة و عدوانية و تحقير و ازدراء للمراة و تخلف لعدم القدرة على مواكبة الحضارة و العصبية القبلية المقيتة . لذلك و بسبب بيئة المنشأ فان التنامي الاسلامي يتناسب طردا مع مستوى الفقر و البؤس و الجهل و العدوان و هذا نراه عمليا اليوم مع صعود المتأسلمين من المتطرفين و بتوليهم زمام الامور اقواها ظهورا كان في افغانستان حيث اصبحت المراة تتسول بدل ان تعمل فهل هذا ما نريد ان نصل اليه؟

طبعا الاقباط عباقرة
Faroujy -

اولا جائزة نوبل ليست هى المقياس او المقياس الاوحد و لكن تعالى هنا فى امريكا الشمالية و سوف ترى ان الاقباط احتلوا كثيرا من اعلى المراكز المرموقة. اما الجانب الاخر فلا ادرى بالفعل اى حصارة تلك التى كانت لدى العرب اللهم الا اذا كانت حضارة القتل و النهب و الذبح بين القبائل و حضارة بناء الكعبة و لعلها من عجائب الدنيا العشرين.هاها

مجرد كلام
ناديا -

تخدع نفسك بكلام اجوف يا توتي. لديك التاريخ شاهد كم هم اليونان و الرومان اصحاب فضل على العرب , فنكران الجميل ليس بفضيلة, و لا يجب ان ننسب ابتكارات المستشرقين للعرب فتلك سرقة.

التاريخ
oz_iraqi -

التاريخ يقول لنا ان الاسلام استهلك نتاج الحضارات التي احتلها ولم يطورها بل قتلها حضاريا مثلا:...١. اخذ الشعر والتجارة من الجزيرة العربية وترك كل الجزيرة على ما هي عليه الان....٢.اخذ العلم من الاشوريين في العراق والشام وانظر لها الان...٣. استهلك العلم والفلسفة في بلاد فارس وشرقها وجعلها امم جرداء...٤. جعل من الروم امة مريضة بعد ان كانت شعاء اوربا...٥. انظر الى مصر وشمال افريقيا بعد ان كانوا يجادلون حول الكون والرياضيات اصبحوا يجادلون حول الرجل الشمال واليمين والحمام...٦. هل فكرت ماذا كان سيحدث لاسبانيا لو مكثنا هناك؟

شكراسادتي العرب
مصري -

اشكر سادتي العرب الذين اخرجونا من الظلمات الى النور من عبادة الاوثان الى عبادة الواحد الديان سبحانه وتعالى لا شريك له

إلي فيد يكس
مــلاحــظ -

شكلك انت اللي مش شايف قدامك ولا وراك من كتر ما وصلت أوردرات النهاردة.أنصحك تروح البيت تاخد دش بارد عشان تفوق وترجعلك الذاكرة المنهكة جراء اللف طول النهار في توصيل البريد. ولو قرأت لك كتاب تاريخ محترم أو بحثت شوية علي الإنترنت في أحد المواقع المحترمة، ها تلاقي الرومان (أو الروم) كانوا قد تحولوا إلي المسيحية منذ اعتنق قسطنطين المسيحية في أواخر عهده، وانتزع بحد السيف تحريف ماهية الإله الواحد وأعاد تعريفه بالأقانيم الثلاثة في مجمع نيقية، حتي يتماشي مع الخلفية الوثنية للإمبراطورية الرومانية.وقبل فتح العرب لمصر ، كان الرومان المسيحيين الكاثوليك يضطهدون المصريين المسيحيين الأرثوذكس وكانوا يسومونهم سوء العذاب والإضطهاد والضرائب القتل فيما اصطلح عليه باسم عصور الشهداء ، ولما جاء المسلمين أمنوا المصريين المسيحيين علي دينهم وأنفسهم وبيوتهم ومعابدهم، وأعادوا لهم بطريركهم الهارب بينامين، وبدأوا وقتهم في إنشاء كنيستهم تحت رعاية المسلمين، وهذا ما يعلمه العالم كله، وينكره بعض المتطرفين من مسيحيي مصر.

يهاجر
متابع -

الاسلام والعروبة في مصر امر واقع كما هي المسيحية والانجليزية في امريكا واللي مش عاجبو يهاجر .

ياسلام على الحقد
متابع -

بقى الفتح العربي الاسلامي للشرق القديم استعمار والاحتلال الروماني والفارسي للشرق هوه الاستقلال ياسلام على الحقد على كل حال انا اوافقك على تعبيرك انه بالفعل استعمار عمر الدنيا والقلوب واخرج الناس من ظلمات عبادة الاوثان والانسان الى عبادة الله الواحد الديان

هيه محبة ولابسطرمه ؟
متابع -

خارج الموضوع

كن محايدا
متابع -

للاسف ان طلعت انسان غير منصف وغير محايد وكان من الافضل ان تقول كلمة حق بدل ان تظهر انحيازك الكامل

الى الاموره ساندي
متابع -

يا ساندي جهلك بالتاريخ فضيحة سكان الشام والعراق ومصر من العرب هل تعلمين ان تعداد العرب في مصر اربعين مليون ! هل تعلمين ان الرومان والفرس كانوا يحتلون الشام والعراق ومصر هل تعلمين انه لم يرغم احدا على الاسلام وان كان لديك دليل واحد هاتيه لقد احب الناس الاسلام والعروبة ودخلوا فيه طوعا ثم ان مصر والشام تعرضت للاحتلال التتاري والصليبي والبريطاني والفرنسي والصهيوني فلماذا لم يرتد احد منهم عن الاسلام بل قاموا المحتلين واستشهدوا في سبيل الله اتركي عنك الاحقاد والتزمي بوصايا مخلصك في المحبة والسماحة ولاهي كلام في الهوا ؟

.................
متابع -

العرب موجودون في الجزيرة منذ الاف السنين فلماذا مثل ماتزعم لم يهاجموا مصر والشام والعراق ماداموا جياعا كما تزعم هذه اساطير لا قيمة لها ولا تبرر للاحتلال الاجنبي

الهزيمة النفسية
متابع -

كلامك في الصميم اخي الكريم ان الدكتور طه حسين شعر بالهزيمة النفسية امام الغرب ، ان مصر بالنسبة للغرب لم تكن الا مستعمرة قديما وحديثا وينظر الى شعبها نظرة عنصرية استعلائية والهزيمة النفسية والانبهار بالغرب داء اصيب به العديد من المثقفين العرب من ايام طه حسين وحتى يومنا هذا رغم وجود الصين واليابان وكوريا وماليزيا ؟!

تعليق
جساس -

كنت ستجد دولة يحكمها القانون وهناك عدالة وجميع المواطنيين متساوون في الحقوق والواجبات عدا عن النهضة العلمية والصناعية والزراعية

مصر
متابع -

مش انتوا برضوا اللي مشيتوا بصلبانكم في شوارع المحروسة

الى Faroujy
احمد -

وماهي حضارتكم انتم ايها الاقباط ههههههالحضارة التي اسمع بها في مصر هي الحضارة الفرعونية والفراعنة ليسوا بمسيحيين وانتم الان ايهاا الاقباط اقلية تشكلون على الاكثر 7 في المئة من سكان مصر ونصيحة لكم حاولوا ان تتعايشوا مع الاغلبية المسلمة في مصر والا فانتم تعرفون ماذا سيحصل لكم والنفوس مشحونة في هذه الفترة فلاتجعلوا المسلمين يفرغونها فيكم...

الى AMIR BAKY
احمد -

والحمدلله ان العرب قد نجحوا في هذا الاحتلال الاستيطاني كماتسمية وكل يوم ازداد فخر بقوميتي العربية

الى ناديا
مسلمة -

ثقافة بداوة ولاحضارة المهم انها مستمرة والاغلبية الساحقة في البلدان العربية والمجاورة هي اغلبية مسلمة فموتوا بغيضكم وانصحكم بعصير الليمون البارد ههههه

Really?
Oh no -

what do you know about the coptic Church? ! The Coptic Church is well respected in all over the world!

ياههه
يالا -

عدد الاقباط كبير جدا.. ودا لان معظم العرب الي بيغيرو دينهم مش بيروحو السفرات و يطلبو منهم تغير دينتهم علي الورق لان دي حاجة مش هماهم ايضا..و بعدين معظم الاقباط الي مولدين في الخارج مش بيسجلو اصلا.. و علي فكرة المسلمين المصريين الدم بيحن و هما مصريين و ربنا يخلينا لمصر.سلام

مثل حال الهند
فهد السبيعي -

بلاشك مثل حال البرازيل والهند ودول جنوب افريقيا ودول جنوب امريكا الدول الي لم يأتيه العرب وهي شعوب تعداد البشر في كثير وقليل من الصناعات يعني وش تبي مصر تصير لو مادخلها العرب بريطانيا العظمى والا امريكا

مثل حال الهند
فهد السبيعي -

بلاشك مثل حال البرازيل والهند ودول جنوب افريقيا ودول جنوب امريكا الدول الي لم يأتيه العرب وهي شعوب تعداد البشر في كثير وقليل من الصناعات يعني وش تبي مصر تصير لو مادخلها العرب بريطانيا العظمى والا امريكا

الى خوليو
عابر -

بصراحة ياخوليو شبهاتك صارت تكسف وصارت تنكشف في زمن النت متى ستتوقف عن ادعاءك العلمانية وتكشف عن وجهك يا حقود

الى ايهـــــــــــاب
ناصر احمد -

اولا: هذا الرقم مش انا جايبه من بيتي, هذا الاحصاء من ايام الانجليز, ومن احصاء الدوله المصريه, قبل 1986. وايضا احصاء معهد بيو الامريكي, واخيرا وليس اخرا, احصاء الفاتيكان نقسه. وبعدين.وبعدثن ياريت ترجع الى كتاب د. محمد شفيق غربال تكوين مصر عبر العصور, حتجد انكم من اليونان اللي خدموا في الجيش المصري في اواخر الدوله الفرعونيه, ومن ثم جاء اجدادكم من اليونان وايطاليا, اثناء الاسستعمار اليوناني- الروماني لمصر, المسمى بالعصر القبطي

بالاسلام مصر عظيمة
عابر -

كانت مصر خلال حكم الفاطميين والأيوبيين والمماليك قوة عظمى ومركزا للتجارة العالمية منذ القرن العاشر وحتى القرن السادس عشر.

مصر ايام الرومان
عابر -

بينما كانت على زمن احتلال الرومان واليونان مجرد كيان تابع لروما وسكانها عبيد لهم يجبي الوالي المعين من الرومان عشرون مليونا من المصريين ويرسل بتسعة عشر مليونا الى روما ويحتفظ بمليون كعمولة اتعاب ؟!

عبدالسلام الليبي
الإقتصاد هو السبب -

في البدايةاؤكد ان التنوع بمختلف اشكاله ومستوياته ليس عيبا بحد ذاته ولم يكن سببا لتخلف مصر ولعل اول اسباب تخلف مصر انها لم تستفد من عمقها العربي اقتصاديا على الرغم من التقدم الصناعي في مصر عموما وكمثال على ذلك اقول لإخوتي المصريين انه بعد عودة العلاقات بين ليبيا ومصر افرغ التجار المصريون اسوأ بضائعهم في السوق الليبي بحثا عن الربح السريع فخسرت الصناعة المصرية واحدا من اقرب الأسواق اليها فأرتبطت الصناعة المصرية عند الليبين بالرداءة وعدم الجودة وكذلك الحال في الأطباء المصريين حديثي التخرج المعارين للصحة في ليبيا وهكذا في كل الميادين ومع كل البلاد العربية ولكم فوجئت بجودة الصناعة المصرية عندما نزلت الى مصر والتي كانت سمعتها عندنا سيئة والناس لايصدقون انها من القاهرة في حين نجد البضائع التركية والصينية والسورية في الأسواق الليبية .

مصر ايام الرومان
عابر -

بينما كانت على زمن احتلال الرومان واليونان مجرد كيان تابع لروما وسكانها عبيد لهم يجبي الوالي المعين من الرومان عشرون مليونا من المصريين ويرسل بتسعة عشر مليونا الى روما ويحتفظ بمليون كعمولة اتعاب ؟!

الى ربيع وغيره
حنا السكران -

ارجو منك يا ربيع الصحراء ان تقرأ جيدا اسباب نزول سورة التوبة ايه29 قبل ان تبرر موقف السلب والنهب, سبب نزولها انه بعد ان قوي المسلمين وقضو على المشركين وكسرو اصناهم عندها لم يجرؤ احد على زيارة الكعبة وبالتالي وجد الاه الاسلام نفسه في مأزق مالي بسبب توقف تجارة الحجاج لمكة فما كان له الا ان ينزل على رسوله اية التوبة29 وليس الهدف قتل النصارى واليهود انما كان الهدف وجود دخل لبلاد الاسلام من مال النصارى واليهود, وهذا يا سيدي سبب النزول بتفسير القرطبي (اقرأ ايضا ابن كثير,الطبري,الجلالين), اعتقد انك وغيرك الكثيرين من الذين يجهلون الحقائق بسبب قلة القراءة والبحث محتاجين لمعرفة الفكر الالاهي الحقيقي بحيادية وبدون تعصب من اجل خلاص انفسكم فقط.ولكم سلام ملك السلام

الحل السريع
مصرى -

الحل لمصر هو ابعاد الدين عن الدولة واصلاح التعليم واقامة دولة محايدة لا تستخدم الدين الاسلامى مطية لتسرق وتنهب اربعين مليار دولار لزعيمها فقط فكم سرق الباقون وهم بمئات الالاف الحل هو تعليق من تبقى من انقلاب يوليو بالمعاء الشيوخ المتحالفين معهم واقامة دولة ديموقراطية علمانية تجرم التعذيب و خلط الدين بالسياسة مع علمنة الجيش و البوليس و كل اجهزة الدولة واهمها القضاء و الاعلام والتعليم

الى ربيع وغيره
حنا السكران -

ارجو منك يا ربيع الصحراء ان تقرأ جيدا اسباب نزول سورة التوبة ايه29 قبل ان تبرر موقف السلب والنهب, سبب نزولها انه بعد ان قوي المسلمين وقضو على المشركين وكسرو اصناهم عندها لم يجرؤ احد على زيارة الكعبة وبالتالي وجد الاه الاسلام نفسه في مأزق مالي بسبب توقف تجارة الحجاج لمكة فما كان له الا ان ينزل على رسوله اية التوبة29 وليس الهدف قتل النصارى واليهود انما كان الهدف وجود دخل لبلاد الاسلام من مال النصارى واليهود, وهذا يا سيدي سبب النزول بتفسير القرطبي (اقرأ ايضا ابن كثير,الطبري,الجلالين), اعتقد انك وغيرك الكثيرين من الذين يجهلون الحقائق بسبب قلة القراءة والبحث محتاجين لمعرفة الفكر الالاهي الحقيقي بحيادية وبدون تعصب من اجل خلاص انفسكم فقط.ولكم سلام ملك السلام

1000 عام
Mary -

هذا كلام في الهواء ولا يستند إلى أي حقيقه ، لقد عاش المصريون تحت حكم الاسلام والمسلمين لاكثر من 1000 عام في طليعة شعوب الارض في العلم والحضاره ، والتقدم ، ومستوى المعيشه ، والتسامح ، والسلام ، والطمأنينه .

صحيح سكران
قاريء ايلاف -

حقيقة يبدو انك سكران ان سورة التوبة اذان من الله في حق المسلمين في الرد على عدوان المشركين العرب والمثلثين الرومان المحتلين للشرق المضطهدين للموحدين المسيحيين لقد مكث الرسول الكريم الى جوار اليهود ثلاثة عشر عاما لم يلزمهم بشيء الا الالتزام باتفاقية التعاون والدفاع المشترك فلما خانوا طرد قسما واقام حد الخيانة على قسم اخر ارجو ان تقرأ التاريخ جيدا ولا تسلم دماغك لقساوسة الكراهية يحشونه بما يصد عن الهداية الى الله

صحيح سكران
قاريء ايلاف -

حقيقة يبدو انك سكران ان سورة التوبة اذان من الله في حق المسلمين في الرد على عدوان المشركين العرب والمثلثين الرومان المحتلين للشرق المضطهدين للموحدين المسيحيين لقد مكث الرسول الكريم الى جوار اليهود ثلاثة عشر عاما لم يلزمهم بشيء الا الالتزام باتفاقية التعاون والدفاع المشترك فلما خانوا طرد قسما واقام حد الخيانة على قسم اخر ارجو ان تقرأ التاريخ جيدا ولا تسلم دماغك لقساوسة الكراهية يحشونه بما يصد عن الهداية الى الله

مفيش مخ؟
متابع -

و إنتم مالكم موحدين ولا مشركين؟ وإنتم تعرفوارأيهم فيكم إيه سواء كنتم ديانة سماوية أصلا؟

الجهل نوور
يا حبيبتى يا مصر -

المتخلفين اللى بيقولو كنا هنكون عبيد لليهود والرومان !!!! لو بتقرا ربع تاريخ تعرف ان عمرنا ما كنا عبيد يا جاهل اليهودوغيرهم كانو عبيد عندنا طول عمرنا