فضاء الرأي

النقاب في الغرب وأبعاده الثلاثة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في فرنسا ضجة حول نية حكومتها تشريع قانون يحظر النقاب، [والبرقع أيضا بالطبع، أي الغطاء الطالباني]، في جميع الأماكن العامة. وكان الرئيس الفرنسي قد دعا لذلك منذ شهور، والخطوات اليوم تتسارع لإصدار القانون. وقبل فرنسا، تتالت الأنباء عن أن بلجيكا ستكون الدولة الغربية الأولى في حظر النقاب.
كالعادة، هذه القضية تثير احتجاجات فريق متزايد من المسلمين، وخصوصا المتطرفين الإسلاميين، ولكن ليس هم وحدهم. فهناك أيضا الدعاة الإسلاميون الذين يتخذون مظهر "الاعتدال" ولكنهم يسوّقون نفس قيم التخلف والتطرف باسم الدين، ولكن بكل لباقة وذكاء. وهؤلاء، في نظري، أكثر خطرا بكثير من الفقهاء المكشوفين للتطرف الإسلامي.
إن الحزب الفرنسي الحاكم وأطراف الحكومة ولفيفا كبيرا في البرلمان الفرنسي، يركزون على كون النقاب امتهانا لكرامة المرأة وشخصيتها وانتهاكا لعلمانية الدولة. وهذا كله صحيح تماما. وجدير بالذكر، بأن رئيس فريق العمل البرلماني الخاص بالقضية من الحزب الشيوعي. ولكن الاشتراكيين، وكعادتهم، يهاجمون الحكومة بدعوى أنها توجه النظر بعيدا عن مشاكل الشعب الملحة، وكأن الدفاع عن العلمانية ليس واجب الجميع، والأحرى أن يكون "اليسار" في المقدمة. فالاشتراكيون الفرنسيون لا يمكنهم الدفاع عن النقاب والبرقع، ولكنهم يريدون التشويش على القضية لمجرد أن الحكومة هي التي تتبنى القضية.
إن ما نلاحظه، خلال المناقشات الجارية منذ شهور، أن ثمة جانبا مهما من القضية قد أهمل تماما: وأعني الجانب الأمني. فالنقاب والبرقع يغطيان الوجه فيصعب التشخيص: فهل نحن أمام امرأة؟ أم أمام إرهابي؟! وقد تعددت حوادث تزييّ الإرهابيين بالزي النسائي المنقب أو المبرقع لاقتراف جرائم كبرى. وحدث ذلك في مكة نفسها خلال العدوان على الكعبة، وحدث منذ شهور قليلة في الصومال، حين قام إرهابي بزي امرأة منقبة بقتل 22 شخصا بينهم ثلاثة وزراء. ونعرف أيضا أن الذين يسطون بالقوة على البنوك هم أيضا يلبسون أقنعة تغطي الوجه لكيلا تكشف الكاميرات هوياتهم. وقد كانت حجة الحكومة الفرنسية تكون أقوى لو أثارت هذا الجانب الأمني أيضا في النقاش، مع الجانبين الآخرين: تحدي علمانية الدولة والعدوان على شخصية المرأة وكرامتها.
لقد وقع منذ أيام حادث عزز حجج الحكومة، وربما سيسرع صدور طرح مشروع القانون على البرلمان. الحادث، وهو اليوم مدار الأخبار والتعليقات، هو أن البوليس أوقف امرأة في مدينة [نانت] تسوق السيارة وهي منقبة.. البوليس أوقف سيارتها، وغرّمها لأن النقاب يقيد مدى الرؤية مما ينتهك قواعد المرور. ولكن المرأة رفضت دفع الغرامة، وراحت تدلي بتصريحات لصحفيين فضوليين، سرعان ما أحاطوا بها، ومعهم مسلمان ملتحيان مع الدشداشة والطاقية. وهنا انفجرت الفضيحة: فقد تبين أن هذه المرأة زوجة متطرف إسلامي له أربع زوجات، وتعددية الزوجات محظورة قانونا، وأول شروط الحصول على الجنسية الفرنسية هو التعهد بعدم تعدد الزوجات. الأنكى من ذلك، أن الزوج وزوجاته الأربع ـ [ولهما 12 ولدا بالتمام!]ـ مارسوا الغش والاحتيال. فكل زوجة كانت تسجل نفسها لدى دوائر الضمان الاجتماعي كأم لها أولاد ولكنها غير متزوجة ، فتقبض المخصصات المالية التي تدفعها البلديات عن كل ولد. وكان الزوج، وهو من جماعة أصولية معروفة للبوليس، قد تزوج فرنسية مسلمة لكي يحصل على الجنسية، وتفكر الحكومة نزع الجنسية الفرنسية عنه لمخالفته قوانين الجمهورية. وبمحض "الصدفة"، كان الداعية الإسلامي "المعتدل" طارق رمضان في المدينة ليلقي محاضرة، فصرح بأن فرنسا "تخون قيمها"!!!؟؟؟ هذا وفي النية قيام مظاهرات احتجاج هناك. وأما آخر التطورات، فإدعاء هذا الأصولي بأن له زوجة واحدة والبقية مجرد عشيقات!!؟
لسنا هنا لمناقشة هل أمر الإسلام بالنقاب، أم لا. فهذا ليس من اختصاصنا، ولكننا قرأنا كتابا صدر في التسعينات عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، بعنوان " النقاب في التاريخ - في الدين- في علم الاجتماع"، تأليف الدكتور أحمد شوقي الغنجري.. ويؤكد المؤلف أن النقاب [ وطبعا البرقع] لم يأمر به القرآن، وأن الآية القرآنية عن "الخمار" لم تطلب حجب الوجه، وإلا لقالت الآية" وليضربن بخمرهن على وجوههن"، ولكنها لم تقل ذلك. وكانت المرأة في صدر الإسلام مكشوفة الوجه والكفين، وكانت تمارس كل نشاطات الحياة العامة مع الرجال كاشفة وجهها. ومع بداية انهيار الدولة الإسلامية، بدأ ظهور النقاب والبرقع ، وخصوصا في العهد المملوكي.
هذا الرأي يؤكده أحمد صبحي منصور في بحث عنوانه " يسألونك عن الحجاب"، [ أعيد نشره في صحيفة الحوار المتمدن عدد 22 نوفمبر 2006] . الكاتب هو أيضا يقول عن النقاب إنه "بدعة لم يعرفها عهد الرسول عليه السلام، إذ كان وجه المرأة وقتها مكشوفا معروفا".
هناك أسئلة عديدة كبرى:: لماذا يصر فريق متزايد من المسلمات والمسلمين على تحدي قيم الدول الغربية ومحاولة فرض قيمهم؟ ولماذا محاولاتهم التمييز عن غيرهم، مع أنهم بمثابة ضيوف في بلدان تكرمهم وتعينهم وتفسح لهم حرية العبادة؟! ولماذا تساهل بعض الحكومات والقضاء في الغرب، و بريطانيا كمثال- ولكن ليس وحدها؟ وفي 18 نيسان الجاري، نشر الكاتب خالد الحروب مقالا في "الحياة" تحت عنوان " العلمانية في الغرب تشنق نفسها بحبل حرياتها". ويورد المقال وقائع جديدة في بريطانيا "استفزت شرائح واسعة من الرأي العام البريطاني"، كما قال، وهي أن محكمة قضت بعدم السماح لممرضة بارتداء صليب يتدلى من عنقها بمسوّغ السلامة العامة بحكم عملها، وفي الوقت نفسه، تم السماح للممرضات المسلمات بعدم الالتزام بتعليمات أخرى تنص على ضرورة طي الأكمام إلى الكوع عند تطبيق بعض الإجراءات الطبية. وهي التعليمات التي تهدف أيضا إلى ضمان السلامة العامة والتعقيم وسوى ذلك. يقول المقال: " [ الاستثناء الإسلامي] في هذه الحالة يقوم بشكل واضح على خشية السلطات الصحية من إثارة جزء من الجاليات المسلمة.... ". وهناك وقائع عن رفض بعض موظفي المتاجر الكبرى وضع زجاجات الخمور في أكياس المشترين. وفي إسبانيا ، أصرت طالبة مسلمة في السابعة عشرة على لبس الحجاب في المدرسة الحكومية، فرفضت الإدارة. ولكن وزير التربية الاشتراكي ألغى قرار إدارة المدرسة!! والواقع، أن فريقا واسعا من اليسار الغربي، وأوباما منهم، يتساهل في تطبيق العلمانية لأسباب انتخابية أو خوفا من إثارة غضب الجاليات المسلمة، وهو موقف يشجع المتطرفين على التمادي، وليس العكس.
إن تحدي شرائح من الجاليات المسلمة في الغرب لمبادئ وقوانين الدول الغربية، والإصرار على التمايز الاستعلائي على الآخرين، ممارسات سوف ترتد عواقبها على المسلمين في الغرب. وواجب المثقفين والكتاب العرب الموضوعيين، لاسيما الخليجيين منهم، انتقاد هذه الظاهرة بشجاعة ووضوح، ودحض مغالطات ودعايات المتطرفين، الذين يستغلون الدين ويتلاعبون به لمآرب شخصية أو أيديولوجية وسياسية.
هذا ولنا عودة للموضوع على ضوء التطورات الآتية..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) -

رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة وجديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.

هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) -

رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة وجديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.

الحجاب وحكم تغطية
لسماحة الشيخ ابن باز -

في سؤال ورد لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الحجاب وحكم تغطية الوجه والكفين , وفيه : س : أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ فأجاب سماحته بالتالي : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد

ألحظارة
werner -

عاشت ألحضارة وألموت للرجعية ألعرب هم أساس ألحضارة فلماذا ألنقاب

ألحظارة
werner -

عاشت ألحضارة وألموت للرجعية ألعرب هم أساس ألحضارة فلماذا ألنقاب

أكتملت الصورة
Amir Baky -

النقاب أداة يخفى الهوية و التخفى للمجرم الهارب من القانون. وقد إكتملت الصورة منقبة متزوجة من رجل له عشيقات أو زوجات و جميعهن يحتالون من أجل الحصول على الضمان الإجتماعى و إخفاء الهوية للتغطية على هذا النصب. يقوم الفرنسيون بدفع ضرائب من شخص ينصب على قوانين فرنسا و يخفى هوية زوجاته بالنقاب ليحتال على أموالهم. ماذا تتوقعون من الفرنسيين؟؟؟؟؟

أكتملت الصورة
Amir Baky -

النقاب أداة يخفى الهوية و التخفى للمجرم الهارب من القانون. وقد إكتملت الصورة منقبة متزوجة من رجل له عشيقات أو زوجات و جميعهن يحتالون من أجل الحصول على الضمان الإجتماعى و إخفاء الهوية للتغطية على هذا النصب. يقوم الفرنسيون بدفع ضرائب من شخص ينصب على قوانين فرنسا و يخفى هوية زوجاته بالنقاب ليحتال على أموالهم. ماذا تتوقعون من الفرنسيين؟؟؟؟؟

ما !!
هشام محمد حماد -

أطبقوا على الحجاب تحذير المسلمين من أهل الأهواء اِن الله تعالى أرسل نبيه محمداً بسنن الهدى وما توفاه حتى أقام به الملة العوجاء وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها اِلا هالك ، وأمرنا النبي عليه الصلاة والسلام أن نتمسك بهذين النورين تركت فيكم ما اِن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبداً : (كتاب الله وسنتي) ، اِلا أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أن من أمته من تتجارى به الأهواء حتى تنقسم الأمة بعد إجتماعها الى فرق عديدة ـ فحذر النبي عليه الصلاة والسلام أن نسلك سبيلهم أو أن نطيع واحداً منهم ، ودعانا عند الأختلاف بالأستمساك بالسنة فقال اِنهُ من يعش بعدى منكم فسيرى اختلافا كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي .. ثم حذر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من خطورة هذا الأبتداع فقال وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . كما أخبرنا أن المبتدع فى الدين ـ واِن كان قصده حسناً ـ فعمله مردود عليه فقال عليه الصلاة والسلام من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .. لذا فقد حرص الصحابة والتابعون على هذا المنهج القويم فلم يعدلوا عنه قدر شعرة بل اِنهم حذروا غاية التحذير ، فقد ثبت عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه قال :(واِياكم وأصحاب الرأي فأنهم أعداء السنن ، أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها فضلوا واضلوا) ، وعن عمر بن عبد العزيز قال : (سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وولاة الأمر من بعده سنناً الأخذ بها تصديق لكتاب الله تعالى واستكمال لطاعته وقوة على دين ليس لأحد تغييرها و لا تبديلها أو النظر في رأي من خالفها ، فمن أقتدى بما سنوا اهتدى ومن أستبصر بها بصر ، ومن خالفها واتبع غير سبيل المؤمنين ولاه الله ما تولاه وأصلاه جهنم وساء مصيراً) .. فهذا هو سمتهم وهذا هو هديهم والويل لمن خالفهم . قال تعالى : ; ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وسآت مصيراً أولاً : أدلة وجوب النقاب من القرأن الكريم يقول الله تعالى : * (يابني أدم قد أنزلنا عليكم لباساً يوارى سوأتكم وريشاً).. من سورة الأعراف * (يأيها الذين أمنوا لا تدخلوا بيوت النبي اِلآ أن يؤذن لكم اِلى طعام غير ناظرين اِناه ولكن اِذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستئنسين لحديث اِن ذلكم كان يؤذى النبي فيستحى منكم والله لا ي

دراسه علميه
سيف مبارك -

دراسه علميه طبيه تقول ان لبس الحجاب الكامل يؤدي الى : 1-مرض هشاشه العظام وهو مرض خطير 2-تزايد حالات الامراض العصبيه والنفسيه

دراسه علميه
سيف مبارك -

دراسه علميه طبيه تقول ان لبس الحجاب الكامل يؤدي الى : 1-مرض هشاشه العظام وهو مرض خطير 2-تزايد حالات الامراض العصبيه والنفسيه

الغرب راعي التطرف
عبدالله المصري -

لا أتخيل أن يترك أي رئيس لأي دولة كل شئون وهموم وشجون الحكم، ويضع كل تركيزه في أمر يخص بعض رعاياه، بل وينصب نفسه وكيلا ومفسرا للنوايا. هل الرئيس الفرنسي قد قام بحل جميع مشكلات الشعب الفرنسي من بطالة و توابع أزمة مالية أم أنه قد استعاد ذاكرته وقت أن كان وزيرا للداخلية وعهده الذي قطعه علي نفسه بتطفيش المهاجرين، وقد وجد ضالته في الموضة العالمية المستشرية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي (العدو الأول للغرب) واستبدال العدو الأحمر القديم بالعدو الأخضر حاليا ، تمهيدا للعدو الأصفر القادم (الصين). لقد نصب ساركوزي نفسه سفيرا للنساء المنتقبات وفسر نقابهم بأنهم مضطهدون و أن النقاب يمتهن كرامتهن، ولا أدري ما مفهوم الكرامة بالنسبة لرجل مثل ساركوزي، ( ، هل كرامة المرأة بالنسبة له في تعريتها وخلعها ملابسها حتي يتمتع المشتهين بالنظر إلي أعضائها البارزة من خلف الملابس الشفافة التي لا تحجب حتي الهواء، أم لعله مشاركا في عدد من بيوت الأزياء العالمية، فإذا ما منع النقاب (وما سيتبعه لاحقا من قرارات ساذجة بمنع الملابس التي تغطي أكثر من المايوهات) حتي تزيد مبيعات الملابس في عاصمة الموضة. لا أدري بأي صفة يتحدث هذا الرجل .إنما هو الإفلاس والإبتزاز السياسي، لقد حارب أمثال هؤلاء السياسيون للوصول إلي المناصب القيادية وعندما تولوها لم يجدوا في جعبتهم ما يكفي لسد احتياجات المنصب الذي تقلدوه بعد عقد الكثير من الصفقات فبدلا من أن يشغل نفسه بالتنمية وزيادة رفاهية شعبه، شغل نفسه وشغل شعبه بقضايا وهمية، كان من الممكن حلها بدون أي صخب إعلامي. منذ عدة أشهر كان الرئيس الفرنسي في زيارة إلي الرياض، وعرض علي العاهل السعودي أن تقوم فرنسا بإنشاء مفاعل نووي للاستخدامات السلمية في المملكة إلا إن العاهل السعودي رفض طلبه، وها هو ساركوزي يعود إلي بلده، ويحاول ان يفعل أي شئ لكي يداري إحراجه الناتج عن رفض طلبه، وفشله في تهليب عدة مليارات من الدولارات من المملكة. وعلي شاكلته اليمينيين المتطرفين في بقية دول أوروبا الذين أثاروا مشاكل ساذجة حول المآذن مرة، وحول الحجاب مرة أخري، وعن النقاب مرة ثالثة ، وستتوالي المرات تباعا، لفرض ثقافة الإنحلال الغربي علي المهاجرين، لعلهم لا تظهر لهم أصوات ولا تتضح لهم ملامح.إن دول الغرب تعاني من شيزوفرانيا غريبة ، فهم يعلنون علي الملأ رغباتهم وتشجيعهم علي اندماج المهاجرين في أوطانهم

لماذا نحن مكروهين
سعد ابراهيم جباريس -

العار الى القاعده وعلى رأسهم كبيرهم اسامه الذي علمهم ومعه الظواهري

والعري الكامل
مــلاحــظ -

مخالف لشروط النشر

والعري الكامل
مــلاحــظ -

مخالف لشروط النشر

History
Hani Fahs -

I read in a historical document that Burqa was used by prostitute to cover themselves as they enter their clients'' homes!

History
Hani Fahs -

I read in a historical document that Burqa was used by prostitute to cover themselves as they enter their clients'' homes!

الراهبات
عابر -

وهل تشمل هذه الاعراض من يرتدين زي الراهبات ؟!

الجمهورية ستنخ !
عابر -

تسعون بالمائة من سياح باريس هن من المنقبات فماذا ستفعل الجمهورية ازاء هذا الامر هل ستخضع للعامل الاقتصادي ام ماذا ؟

زمان
عابر -

النقاب كان زي اليهوديات قديما

الجمهورية ستنخ !
عابر -

تسعون بالمائة من سياح باريس هن من المنقبات فماذا ستفعل الجمهورية ازاء هذا الامر هل ستخضع للعامل الاقتصادي ام ماذا ؟

النقاب قديما
عابر -

والمسيحيات ايضا

النقاب قديما
عابر -

والمسيحيات ايضا

قمع وإهانة
خوليو -

المجتمعات الحديثة لن تقبل الحجاب، ليس لأنه قطعة قماش مرعبة المنظر، بل لأنه يرمز للقمع في عصر الحريات والحقوق، فهو مفروض من قبل نص ذكوري لم يأخذوا رأي المرأة فيه، وبنفس الوقت هو إهانة للذكور الحضاريين لأن هؤلاء لاينقادون وراء شعر أسود أو أشقر ولايعتبرون المرأة فتنة جنسية، بل المرأة هي قيمة انسانية يأتي الجنس في المرحلة الثانية في العلاقة بينهما، ويتساوى الرجل معها بالكامل، وطالما أن المساواة بين البشر ذكوراً وأناثاً هي من أهم مميزات عصر الحقوق والقيم الانسانية الحديثة، فأقترح عمل دورات تدريسية لعدة أشهر لكل القادمين من الدول الدينية، ولكل من يريد أن يعيش في دول الحضارة والمساواة، يقدم بعدها الطالب والطالبة الفحص ويحوز على شهادة فهم ماهي المساواة بين الذكور والأناث وفضائل المجتمعات المدنية على المجتمعات الدينية البدائية، بهذه الطريقة يستطيع كل من ينجح بفحص فهم المساواة أن يعيش بسلام، وله دور فعال منتج غير طفيلي، وبذلك يساهم في القضاء على هذه الأزمة المالية بدلأ من أن يكون عالة على المجتمع بزوجة وثلاث خليلات مع اثنا عشر من المؤمنين.

قمع وإهانة
خوليو -

المجتمعات الحديثة لن تقبل الحجاب، ليس لأنه قطعة قماش مرعبة المنظر، بل لأنه يرمز للقمع في عصر الحريات والحقوق، فهو مفروض من قبل نص ذكوري لم يأخذوا رأي المرأة فيه، وبنفس الوقت هو إهانة للذكور الحضاريين لأن هؤلاء لاينقادون وراء شعر أسود أو أشقر ولايعتبرون المرأة فتنة جنسية، بل المرأة هي قيمة انسانية يأتي الجنس في المرحلة الثانية في العلاقة بينهما، ويتساوى الرجل معها بالكامل، وطالما أن المساواة بين البشر ذكوراً وأناثاً هي من أهم مميزات عصر الحقوق والقيم الانسانية الحديثة، فأقترح عمل دورات تدريسية لعدة أشهر لكل القادمين من الدول الدينية، ولكل من يريد أن يعيش في دول الحضارة والمساواة، يقدم بعدها الطالب والطالبة الفحص ويحوز على شهادة فهم ماهي المساواة بين الذكور والأناث وفضائل المجتمعات المدنية على المجتمعات الدينية البدائية، بهذه الطريقة يستطيع كل من ينجح بفحص فهم المساواة أن يعيش بسلام، وله دور فعال منتج غير طفيلي، وبذلك يساهم في القضاء على هذه الأزمة المالية بدلأ من أن يكون عالة على المجتمع بزوجة وثلاث خليلات مع اثنا عشر من المؤمنين.

مساوئ
محمــد علي -

الأسلامويون بشكل عام يعيثون فسادا وخرابا في الأرض في مختلف أماكن تواجدهم . وللأسف الشديد أن غالبية زوجاتهم من المسلمات الأميات ، أميات أبجديا وثقافيا وسياسيا ويشكرن الله عشرات المرات بأن وهبهن زوجا ... وهن في نفس الوقت جاهزات للسمع والطاعة باستعمال الحجاب او النقاب او البرقع للتغطية على بشاعتهن

الى تعليق 1 و 2
المنظار -

اقول للتعليقين رقم 1 و2 انه اذا الرسول العظيم قال : انما انا بشر مثلكم , والبشر عادة يخطئون وليس كلامهم منزل من السماء فكيف اذن ونحن في القرن 21 نأخذ بكلام شيوخنا وكأنه كلام قرآن لا مجال لنقاشه او نقده فهل الشيخين العثيمين والباز معصومون من الخطأ في الاجتهاد ام ان عقليتهم تصلح لكل زمان ومكان كالاسلام مثلا؟؟؟؟؟ ان الحجاب والنقاب سنه وليس فرض لم يذكر في القران الكريم ايه تحض المرأه على اخفاء وجهها او شعرها انما هو نص ذكورى يناسب المجتمع السعودى المغلق جدا على مدى مئات السنين ويخضع المرأه خضوعا تاما للرجل واستعباده لها نعم ورد في القرآن الكريم وبسورة الاحزاب ان يضرين بخمورهن على جيوبهن والجيوب هي الرقبه وبداية الصدر لما فيها من فتنه اما ان تغطي وجهها فهذا نص ذكورى اعجب الرجل على مدى مئات السنين لاخضاع المرأه والتمكن منها ونسب للاسلام

الى تعليق 1 و 2
المنظار -

اقول للتعليقين رقم 1 و2 انه اذا الرسول العظيم قال : انما انا بشر مثلكم , والبشر عادة يخطئون وليس كلامهم منزل من السماء فكيف اذن ونحن في القرن 21 نأخذ بكلام شيوخنا وكأنه كلام قرآن لا مجال لنقاشه او نقده فهل الشيخين العثيمين والباز معصومون من الخطأ في الاجتهاد ام ان عقليتهم تصلح لكل زمان ومكان كالاسلام مثلا؟؟؟؟؟ ان الحجاب والنقاب سنه وليس فرض لم يذكر في القران الكريم ايه تحض المرأه على اخفاء وجهها او شعرها انما هو نص ذكورى يناسب المجتمع السعودى المغلق جدا على مدى مئات السنين ويخضع المرأه خضوعا تاما للرجل واستعباده لها نعم ورد في القرآن الكريم وبسورة الاحزاب ان يضرين بخمورهن على جيوبهن والجيوب هي الرقبه وبداية الصدر لما فيها من فتنه اما ان تغطي وجهها فهذا نص ذكورى اعجب الرجل على مدى مئات السنين لاخضاع المرأه والتمكن منها ونسب للاسلام

أخلاق
hasan -

أنما أرسلت لأتمم مكارم الآخلاق، هذا ما صرح به نبي الاسلام محمد (ص)، و فأذا كان هدف الدين أن يجعل من الآنسان مخلوقا يتسم بالاخلاق الانسانية و ليس حيوانا يتبع غرائزه، لماذا يخاف المتديـنون بالاسلام و رجال الدين من عدم السيطرة على غرائزهم و يجبرون النساء على اخفاء محاسنهم تحسبا من التحرش بهم و مهاجمتهم من قبل الرجال؟ الا يدل دعوات النقاب و الحجاب الى أن 14 قرنا من الدعوة الى الاسلام فشل في صنع انسان يستطيع السيطرة على غرائزه البدائية ...و شكرا