أصداء

مقولة يتمنعن وهن راغبات: إهانة لعقل وارادة المرأة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شاعت في الثقافة العربية الذكورية مقولة : يتمنعن وهو راغبات... وأيا يكن مصدرها وقائلها، فأنها عبارة عن كلام انشائي ليس له علاقة بالتحليل النفسي للمرأة وفيه اهانة لعقلها وارادتها، والخطير في مضمونها انها تنفي عن المرأة صفات تمتعها بالقيم الأخلاقية كالكرامة واحترام الذات والاخلاص للحياة الزوجية، وتصور كل أمرأة على انها تحمل في داخلها عاهرة ولكنها تتظاهر بالعفة والشرف!

وواضح ان من أطلق هذه المقولة ومن يؤمن بها ويروجها.. يحاول تبرير أقدامه على جريمة الاعتداء على حرية المرأة وملاحقتها بأستمرار والتحرش بها بدافع اوهام سخيفة همجية تجعله يظن ان كثرة الملاحقة والأساءة والأعتداء على حريتها ستجعلها في النهاية ترضخ لغزواته الذكورية، وان رفضها واستهجانها له ليس صادرا عن موقف اخلاقي فيه احترام للذات والكرامة.

والتمسك بهذه المقولة التافهة يفيد الرجل نفسيا ويخفف عنه الشعور بالإهانة عندما ترفضه المرأة التي يحاول ان يغزوها ويستخدمها للتسلية الجنسية... فالرجل هنا يستعمل هذه المقولة لتطيب خاطره والتخفيف من شعوره بجرح كبريائه وهزيمة وفشل غزوته بالتعلل بأن رفض المرأة له ليس حقيقيا وانها تضمر في داخلها رغبة الموافقة ولكنها تتمنع بشكل مفتعل ومؤقت وسترضخ في نهاية الأمر نتيجة الإلحاح!

اما بشأن صفات الخجل والحياء والتردد واخفاء المشاعر التي قد تبدو على بعض النساء... فهذه الصفات لاتقتصر على المرأة وحدها، وانما هي صفات تشمل جميع البشر رجالا ونساءا بلا استثناء وهي تتعلق بحالة الفرد العقلية والنفسية والمزاجية ومستوى توازنه النفسي ولايمكن تعميمها كأحكام مطلقة، فليس جميع النساء مترددات ويخفين مشاعرهن، وكذلك الرجال، لذا لايصح اطلاق الأحكام الانشائية على الناس.

وهذا السلوك الذكوري المتخلف الذي يحاول التقليل من انسانية المرأة بوصفها كائنا لديه عقل وارادة وقيم اخلاقية واحترام للذات... لايقتصر على الثقافة العربية فقط، بل هو اعتداء ذكوري ازلي حصل في جميع المجتمعات والشعوب عبر مراحل التاريخ ضد المرأة، فالرجل الذي حارب اخيه الرجل في معارك دامية طوال التاريخ وسفك دمه في السجون وميادين القتال... امتدت عدوانيته كذلك منذ فجر الخليقة نحو المرأة واضطهدها وظلمها في جميع العصور!

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قلة خيارات خضير !!
عراقي - كندا -

يبدو أن السيد ( خضير ) قد فقد القدرة على إختيار المقالات التي تهم عامة القراء , لذلك نراه متلهفا على البحث والتقصي في أي موضوع أو مقولة ويحاول جاهدا أن يفندها كعادته , لعله يجتذب أعدادا أكبر من التعليقات وهو فيما يبدو الهدف الآساسي الذي يسعى إليه , مع رجائي النشر !!

مهلا يا استاذ خضير
ابن ماء السماء -

مهلا مهلا يا استاذ خضير فإني أراك قد شرقت وغربت و ادخلت الحابل بالنابل قبل ان تتأمل وتتفكر وتتدبر القول . مقولة ; يتمنعن وهن الراغبات ; ليس كناية عن التجرد من القيم الاخلاقية ، بل كناية عن دهاءالمرأة وقوة حيلتها ، مصداقا للاية الكريمة ; ان كيدهن عظيم ; . ولهذا كان من أمر يوسف مع امرأة العزيز اذ قالوا ;تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا; ، فكان ان دعته الى نفسها ثم قالت لسيدها حين الفته على الباب ; ما جزاء من اراد بأهلك سوء ؟; فإن تتمنع المرأة وهي راغبة ، انما القصد في القوة والقدرة على فرض ارادتها بالحيلة واظهار ما لا تبطن وكتم الامر دون ان تكشف مضنون رغباتها ، ولهذا قال ; تتمنع ; ولم يقل ; تمتنع ; ، فالامتناع فعل واضح، والتمنع تصنع ، والتصنع امارة قوة وحيلة وذكاء والتصنع في مقاومة الرغبات يتطلب صبرا عظيما لا طاقة للرجل به ، والصبر دليل قوة وقدرة وارادة. ولا يفهم بأي حال من الاحوال قولك في هذا المثل ، فالتمنع مع وجود الرغبة هو في الحقيقة قوة لا ضعفا وهو سلوك حسن اذ يعكس قدرة على ضبط النفس والارادة وليس اتباعا للرغبات دون احكام العقل كالبهائم ، فهذا القول في الحقيقة يمتدح المرأة بتأكيد قدرتها على التخطيط والتحكم بالسلوك ان شئت القول ولا يذمها ، وان امعنت التأمل والنظر في القول ستجد ان الامتناع والتمنع عن الشيئ لا يأتي ابتداءا ، وانما عقب طلب ، فلا يمتنع الانسان عن شيئ الا وقد سبقه طلب فيمتنع او يلبي اليه، وبذا تمتلك المرأة التحكم بالمبادرة في هذ الطلب بالامتناع او الموافقة . على كل حال ، وهذا بالطبع لا يعني ان موروثنا التراثي من الحكم والامثال خصوصا الشعبي منه يخلو من التسفيه والتحقير للمرأة في بعض الاقوال ، وانما برأيي جانبت الصواب في اختيار المثل المناسب لهذا الطرح . شكرا على كل حال .

هذه اسمها دلال
يزن/جدة -

يا اخي إنت اش قاعد تقول...نعم يتمنعن على أزواجهن بدلال، أو إنك تريدهن أن يرتمين كالبهائم.

اضافة
ابن ماء السماء -

أمر اخر نسيت ان اضمنه التعليق السابق سهوا ، قد لاحظت ان تفسيرك للقول انطلق رأسا من مضمون جنسي ! والحقيقة اني لا اجد مبررا الى تأويل المثل تأويلا جنسيا ، فالرغبه ، اي رغبه ، هي غريزة بشرية في المرأة والرجل ،وهي عبارة عن شهوة ، قدتكون للمال او الطعام او غيرها من رغبات البشر،والقدرة على كبح جماح الرغبة بالتمنع ليس بالامر المذموم، ولا علاقة للرغبة بشكل عام بالاخلاق والقيم ، واخراج فكرة الرغبه من اطارها العام ، ، وتفريغها لتصبح لا تحتمل الا تأويلا جنسيا هو أمر بالدرجة الاولى اشكالية في عقل الرجل العربي الغير قادر على النظر الى اي فكر او قول او فعل خارج اطر الجنس وليس مشكلة المثل نفسه او القول .فالرغبة كفطرة بشرية بحد ذاتها ليست مذمومة على كل حال. عموما سأتوقف هنا قبل ان استطرد في تحليل خواص المركب العقلي لخضير طاهر من خلال مقالاته ومقولاته ...فهذا خارج عن اطارالوضوع .أرجوا أن تتقبل ردي بحسن نية ، ودمت سالما .

مِرآة للمجتمع
El Asmar -

قولة ;يتمنعن وهن راغبات; معناها ان المرأة تعني ;نعم; إذا قالت ;لا; وماذا تعني المرأة إذا قالت ;نعم انها تعني دائماً ;نعم; وهذا ليس إلا إستباحة وقحة لجسم المرأة وإباحة قذرة لإغتصاب جميع النساء, ومقولة كهذه ليست إلا مِرآة للمجتمع الذي تنتشر يه مثل هذه المقولات الهمجية ;إذا بُليتم فاستتروا; واقوال كثيرة اخرى لن ترضى إيلاف بنشرها بالرغم من تأصلها في مجتمعات قراء اللغة العربية.

?
maya -

انا راغبة و ما بتمنع...بعدين هي بس هاي المقولة اللي فيها اهانة للمراة؟؟ روح شوفلك شغلة اشتغلها

اسهال
Sarmad -

هناك كتاب يعانون من اسهال فكري في بعض الاحيان

بول البعير
fed_ex -

لماذا تعيش في كندا !!!! ولماذا تتصفح موقع علماني يحترم العقل. ياصديقي العزيز هنالك العشرات من المحطات والمواقع الدينية المتزمتة تستطيع ان تقرأ فيه ما تشاءوتعلق وتبدي محاسن الديانات من الداء والدواء في جناحي الذبابة الى الفيتامينات الموجودة في بول البعير (وما ادراك ما بول البعير)والحبة السوداء والبنفسجية الخ من منافع. الى الامام ياصديقي الكندي (سؤال : كيف حصلت على الجنسية الكندية !!!!!!!!!)

اسهال
Sarmad -

هناك كتاب يعانون من اسهال فكري في بعض الاحيان

الأديان والمرأة
خوليو -

في المجتمعات الدينية مثل مجتمعاتنا نستخلص من دراسة الأديان الثلاثة اليهودية والمسيحية والاسلام بأنها تضع المرأة بالدرجة الثانية بعد الرجل، ولكن للإنصاف نقول أن الديانتان اليهودية والاسلامية وضعت المرأة قريباً من الحضيض ، اليهودية تضعها في مواضع قريبة من الحيوانات والاسلامية لاترى فيها سوى فتنة جنسية، المسيحية تقربها من الرجل ولكن برئاسته: الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح هو رأس الكنيسة،(المسيح) وفي علاقتها مع الزوج يقول يترك المرء أباه وأمه ويلتصق بامرأته فيصبحان جسداً واحداً، المثل الذي وضعه السيد الكاتب يتوافق مع الأديان التي تحتقر المرأة ولا تثق فيها مطلقاُ، ويتمنعن وهن راغبات لاتعني سوى للجنس،وهي مقولة خاطئة جداً لأن الاحصائيات في الدول الشفافة التي لا تعتمد على التستر على المعاصي والتي تكون فرص الحرية فيها متساوية للرجل والمرأة، تُبيّن أن نسبة الخيانة الزوجية بين الرجال لنسائهم أعلى بكثير 4/1 من خيانة النساء لأزواجهن، هذا يدل على أن الراغب بالفعل الجنسي هو الرجل وأن المرأة أصدق وأوفى في حبها من الذكر،فمقولة يتمنعن وهن راغبات فيها شيئ من التحقير للمرأة بسبب رفضها لمّا يوحي لها الذكر، ومن هنا نشأت مقولة أنها راغبة ولكنها تتظاهر بالممانعة، فهذه تشبه قول الثعلب عندما لم يطل العنب فواسى نفسه بالقول بأنه لايزال حصرم، مقولة لإرضاء عقدة الفحولة في المجتمعات الذكورية مثل مجتمعاتنا.

nero
nero -

مقولة يتمنعن وهن راغبات: إهانة لعقل المرأة و اسر لها بهذا و جعلها تخجل تقول موافقه صراحه فى زواج و تعارف ايضا لـ صداقه من هنا تفهم خطئ و كل هذا قيود من ابن البيئه العماليه الاسطى الذى يجب يركز فى عمله و يترق الترقيه لمجلات راقيه و مواقع مواعده ان كثيرات اسيره هذا الفكر و من الخجل قد لا تتزوج فى الوقت الذى تريده او ترتبط بشغل او صداقات او احتى فى اكل انا مثلا لا اقلد من يمسك فى الناس فى الاكل بعد بداء الاكل ان بعد بداء الاكل لا يجب ان اتكلم مع احد منهم من الضيوف او اراقبه هناك من يمسك فيهم و ان احدهم كان عندى قد يتوقع ان اكون مثلهم و يقوم بدون اكل كويس و هذا ليس مربح لى لان كل الطبق بـ يكون فى سله المهملات و غسيل جيد جدا معروف هذا حتى ان كثير يحضر اطباق لـ الضيوف لانهم ليسوا من الاسره اما انا لا اكل فى الخارج او اشرب اى شئ فى اكواب نهائى الا ان كان مغلف ان الفتاه لن تتذوق الحياه الا فى بروتوكولات سوف تمارس كل شئ اما الاسطى هو الذى ينادى عليها اراجع لكى الدروس او يعاملها معامله خاصه فى نادى و يطالب الفتيات يصلوا له و هؤلاء صايع فى بروتوكولات لا حوار مع شاب او شابه على باب نادى لا يردد هذه الملابس التى تشف عن مستواه الاجتماعى ممنوع الدخول بها يجب ان الموظف يبطل معاكسه و يجلس مؤدب و الفتاه تفهم ان لا حوار النادى مثل ماكينه بيع بدون بائع هكذا تتذوق الحياه و ليس يحرجها الكبير فى كل مكان بأنه مثل ابيها و يتونس بيها و يخجلها مثل ان رفضتى اذا تريدى تقفى مع شاب او شباب و هكذا تكون اسيره فى كل مكان لانها مدربه تجلس و لا تشتكى لان هذا شرفها ان جلس بجوارها مدرس موظف اى صايع قديم

الأديان والمرأة
خوليو -

في المجتمعات الدينية مثل مجتمعاتنا نستخلص من دراسة الأديان الثلاثة اليهودية والمسيحية والاسلام بأنها تضع المرأة بالدرجة الثانية بعد الرجل، ولكن للإنصاف نقول أن الديانتان اليهودية والاسلامية وضعت المرأة قريباً من الحضيض ، اليهودية تضعها في مواضع قريبة من الحيوانات والاسلامية لاترى فيها سوى فتنة جنسية، المسيحية تقربها من الرجل ولكن برئاسته: الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح هو رأس الكنيسة،(المسيح) وفي علاقتها مع الزوج يقول يترك المرء أباه وأمه ويلتصق بامرأته فيصبحان جسداً واحداً، المثل الذي وضعه السيد الكاتب يتوافق مع الأديان التي تحتقر المرأة ولا تثق فيها مطلقاُ، ويتمنعن وهن راغبات لاتعني سوى للجنس،وهي مقولة خاطئة جداً لأن الاحصائيات في الدول الشفافة التي لا تعتمد على التستر على المعاصي والتي تكون فرص الحرية فيها متساوية للرجل والمرأة، تُبيّن أن نسبة الخيانة الزوجية بين الرجال لنسائهم أعلى بكثير 4/1 من خيانة النساء لأزواجهن، هذا يدل على أن الراغب بالفعل الجنسي هو الرجل وأن المرأة أصدق وأوفى في حبها من الذكر،فمقولة يتمنعن وهن راغبات فيها شيئ من التحقير للمرأة بسبب رفضها لمّا يوحي لها الذكر، ومن هنا نشأت مقولة أنها راغبة ولكنها تتظاهر بالممانعة، فهذه تشبه قول الثعلب عندما لم يطل العنب فواسى نفسه بالقول بأنه لايزال حصرم، مقولة لإرضاء عقدة الفحولة في المجتمعات الذكورية مثل مجتمعاتنا.

Sin and Tribes
Rose -

sin is in control of all human being who are not yet recived tha salvation of Jesus Christ.In those tribal enviroments, domination of man is incorporated because of sinful nature and the curse which is featured the earth as God punishment for the transgression of our ancesstors Adam and Eve....but now Jesus came with the good news of salvation, he restored mankind to its rank and brought us back to our relation with our maker, peace between us and God, between man and man and even between man and himself or herself.....God looks at the heart , , a heart of a woman or man, looks at the blood shed of his son Jesus Christ and accept every one, man or woman. People of God now are from every tribes, tongue, race, all in Jesus Christ...but those who still overlook on woman are still in the darkness which leads them into more confusion as the power of sin keeps them captive ....the greatest commandments is to love one another, whoever disrespect any woman whom Jesus died for is disrespect the precious blood of Jesus which was shed for her

الى !!
عراقي - كندا -

مخالف لشروط النشر

Sin and Tribes
Rose -

sin is in control of all human being who are not yet recived tha salvation of Jesus Christ.In those tribal enviroments, domination of man is incorporated because of sinful nature and the curse which is featured the earth as God punishment for the transgression of our ancesstors Adam and Eve....but now Jesus came with the good news of salvation, he restored mankind to its rank and brought us back to our relation with our maker, peace between us and God, between man and man and even between man and himself or herself.....God looks at the heart , , a heart of a woman or man, looks at the blood shed of his son Jesus Christ and accept every one, man or woman. People of God now are from every tribes, tongue, race, all in Jesus Christ...but those who still overlook on woman are still in the darkness which leads them into more confusion as the power of sin keeps them captive ....the greatest commandments is to love one another, whoever disrespect any woman whom Jesus died for is disrespect the precious blood of Jesus which was shed for her

كل النساء راغبات
بدر -

كل نساء الدنيا يتمنعن وهن الراغبات فهذه فطرة في المرأة كما هي في الرجل ولكن الفرق ان النساء - خصوصا الشرقيات- لايبحن برغباتهن الجنسية علنا او حتى لازواجهن وذلك لعامل الحياء والثقافة السائدة بينما الرجال اقل حياء في هذه المسألة اذا ثارت شهواتهم وان كان هذا لا يمنع من وجود رجال ي يشتهون وهم الراغبون ولكن الحياء يمنعهم

الاسلام أكرم المرأة
دليل -

يكفي من إكرام الإسلام للمرأة أن الله جعل النساء لباس للرجل والرجل لباس للمرأة (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)وأن الله جعل الحقوق للمرأة مثل الواجبات قال تعالى(ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)وأن رسول الرحمة عليه أفضل الصلاة والسلام قال(النساء شقائق الرجال)أي في الأحكام الشرعية وأوصى بهن رسول الله (استوصوا بالنساء خيرا)وقال(ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم)وقال(خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)وقال (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله)وجعل لهن يوما يعلمهن أمور الدين وغيرها منالأحاديث والآيات الكثيرة العظيمة التي لا ينكرها إلا جاهل أو مكابر فما أعظمه من دين وما أكملها من شريعة نحمد الله أن هدانا لها

كل النساء راغبات
بدر -

كل نساء الدنيا يتمنعن وهن الراغبات فهذه فطرة في المرأة كما هي في الرجل ولكن الفرق ان النساء - خصوصا الشرقيات- لايبحن برغباتهن الجنسية علنا او حتى لازواجهن وذلك لعامل الحياء والثقافة السائدة بينما الرجال اقل حياء في هذه المسألة اذا ثارت شهواتهم وان كان هذا لا يمنع من وجود رجال ي يشتهون وهم الراغبون ولكن الحياء يمنعهم

نحن النساء
سهير -

الى معظم المعلقين الرجال اللذين يتخيلون انهم يفهمون المراة واعطوا انفسهم الحق بالتكلم عن لسانهن يؤسفني ان اقول لكم انتم مخطئين فكلمة لا تعني لا وليس نعم~والا كان اغتصابا الى عراقي من كندا الكل يعلم ان المقولة ذا تلميح للجنس لاغير الاخت مايا هل فعلا عندما يتزوج عليك الرجل باربع او امتلك الجواري وضربك وهجرك ونشزكي حفظت كرامتك ~انا انسان افهم لغة الحوار~ولم يرث اخي ضعف ماارث وانا وهو نعمل لنعيش ومسؤولين عن اسرة~هل انتي فعلا مقتنعة بان كرامتك محفوظة ام هو مجرد كلام كرر كثيرا حتى صدقناه

نحن النساء
سهير -

الى معظم المعلقين الرجال اللذين يتخيلون انهم يفهمون المراة واعطوا انفسهم الحق بالتكلم عن لسانهن يؤسفني ان اقول لكم انتم مخطئين فكلمة لا تعني لا وليس نعم~والا كان اغتصابا الى عراقي من كندا الكل يعلم ان المقولة ذا تلميح للجنس لاغير الاخت مايا هل فعلا عندما يتزوج عليك الرجل باربع او امتلك الجواري وضربك وهجرك ونشزكي حفظت كرامتك ~انا انسان افهم لغة الحوار~ولم يرث اخي ضعف ماارث وانا وهو نعمل لنعيش ومسؤولين عن اسرة~هل انتي فعلا مقتنعة بان كرامتك محفوظة ام هو مجرد كلام كرر كثيرا حتى صدقناه

على عناد الكاتب
البغدادي المهاجر -

الى كل زوجة هل تعرفين ان هناك فن في الحياة الزوجية اسمه فن التمنع؟وهو يعني ان تتظاهري بأنك لاتريدين وانت طبعا ترغبين وتريدين وهو ضروري لجعل زوجك يتشوق اليك اكثر ويجعل حياتكم اسعد خاصة اذا عرفنا ان الممنوع مرغوب واليك بعض الامثلة: 1- عندما يقبلك زوجك قبلة عميقة في اثناء القبلة توقفي فجأة وابتعدي بدلال وقولي له يكفي خلاص!! وشوفي كيف حيتجنن ! 2- ارتدي ملابسك امامه ودعيه يساعدك في غلق الازارير او السوستة واذا طالت يده قليلا اجري وانتي تضحكين وقولي له لأ لهنا وخلاص ! 3- تدللي امامه بمشيتك و ضحكاتك واقتربي منة وعاكسيه واول مايمد يده قولي له باعتراض: انت ما بنمزح معاك؟ 4- اي شيء يحاول يمسكه في جسمك اسمحيله بعدين اسحبي نفسك وارجعي وكرريها . 6- اجلسيه على كرسي وخللي اصابع يدك في شعره ثم انحني وقبلي عنقه بهدوء وتنفسي في اذنه ثم قولي متنبهة . نسيت اكلم ماما ! 9- اذا كنتي تستحمين اصرخي بفزع فاذا دخل عليكي قوليله كأني شفت صرصار خلاص اخرج مافي شي !! 10 - البسي سلسلة طويلة تصل الى البطن تقريبا وحركيها امام عينيه باغراء ثم مرريها بين شفتيكي. واذا اقترب منك قولي له : لاتقرب ترى اظن عندي انفلونزا لااعديك !!

fed_ex
أنيتا روحاني -

يا أخ fed_ex الرجل من حقه أن يعّلق كما يحب ويحلو له تماماً كما يحق لك ، وهو لم يذكر بول بعير أو جناح ذبابة أو حبة سودة ، ومن حقه أن يقرأ ماشاء وأين ماشاء ، ومن حقه أيضاً أن يعيش في كندا وأنت لاتملك قرار أين يعيش الناس ، فلماذا التطاول والإستفزاز والتجني؟ لماذا أنت دائماً غاضب في تعليقاتك؟ هل أنت رجل غضبان بطبيعتك؟ ماظنك إعتقاد السيد المسيح وظنه فيك إذا قرأ ماتكتب للناس؟

على عناد الكاتب
البغدادي المهاجر -

الى كل زوجة هل تعرفين ان هناك فن في الحياة الزوجية اسمه فن التمنع؟وهو يعني ان تتظاهري بأنك لاتريدين وانت طبعا ترغبين وتريدين وهو ضروري لجعل زوجك يتشوق اليك اكثر ويجعل حياتكم اسعد خاصة اذا عرفنا ان الممنوع مرغوب واليك بعض الامثلة: 1- عندما يقبلك زوجك قبلة عميقة في اثناء القبلة توقفي فجأة وابتعدي بدلال وقولي له يكفي خلاص!! وشوفي كيف حيتجنن ! 2- ارتدي ملابسك امامه ودعيه يساعدك في غلق الازارير او السوستة واذا طالت يده قليلا اجري وانتي تضحكين وقولي له لأ لهنا وخلاص ! 3- تدللي امامه بمشيتك و ضحكاتك واقتربي منة وعاكسيه واول مايمد يده قولي له باعتراض: انت ما بنمزح معاك؟ 4- اي شيء يحاول يمسكه في جسمك اسمحيله بعدين اسحبي نفسك وارجعي وكرريها . 6- اجلسيه على كرسي وخللي اصابع يدك في شعره ثم انحني وقبلي عنقه بهدوء وتنفسي في اذنه ثم قولي متنبهة . نسيت اكلم ماما ! 9- اذا كنتي تستحمين اصرخي بفزع فاذا دخل عليكي قوليله كأني شفت صرصار خلاص اخرج مافي شي !! 10 - البسي سلسلة طويلة تصل الى البطن تقريبا وحركيها امام عينيه باغراء ثم مرريها بين شفتيكي. واذا اقترب منك قولي له : لاتقرب ترى اظن عندي انفلونزا لااعديك !!

هل من مزيد
احمد سلام -

شكرا على النصائح .. هل من مزيد لديك زدنا حكما تكشف اسرار النساء في اشعال حرائق الشوق والهيام ... بالمناسبة هل هذه تجارب حقيقية ام كلام كتب ؟

الى ابن ماء السماء
عدنان الوائلي -

يبدو انك لم تقرأ القران بتمعن فليس سبحانه وتعالى من يقول ان كيدهن عظيم بل هي مقولة في السورة على لسان الفرعون اذ يقول انه من كيدكن ان كيدكن عظيم فهذا قول فرعون لا قوله تعالى

الى ابن ماء السماء
عدنان الوائلي -

يبدو انك لم تقرأ القران بتمعن فليس سبحانه وتعالى من يقول ان كيدهن عظيم بل هي مقولة في السورة على لسان الفرعون اذ يقول انه من كيدكن ان كيدكن عظيم فهذا قول فرعون لا قوله تعالى

بول الخنازير
عابر -

على كل حال بيضل بول البعير اطهر من بول الخنزير اليس كذلك ؟ جربت تشرب بول البعير جرب يمكن تشفى من احقادك وترجع تاني لوصايا مخلصك ؟؟

نقد لمجرد الكتابة
نيد -

لعل السيد خضير ضاقت به أفكاره وراح يبحث عن شيء ليكتب عليه موضوع، فهل أفلس أم بالأصل كان مفلسا والآن أوضح حجم جهله. لقد عرى نفسه بمقالاته التي تثير الشفقة عليه نظرا لسخافة المضمون والنقد. أظن أنه يريد أن ينتقد وخلاص. وفي هذا الإطار أحي الأخ المعلق ابن ماء السماء على ترشيده للسيد خضير وليباركه الله، كما شكري للمعلق عدنان الوانلي للتوضيح، أدعو الله التوفيق للجميع ودمتم.

نقد لمجرد الكتابة
نيد -

لعل السيد خضير ضاقت به أفكاره وراح يبحث عن شيء ليكتب عليه موضوع، فهل أفلس أم بالأصل كان مفلسا والآن أوضح حجم جهله. لقد عرى نفسه بمقالاته التي تثير الشفقة عليه نظرا لسخافة المضمون والنقد. أظن أنه يريد أن ينتقد وخلاص. وفي هذا الإطار أحي الأخ المعلق ابن ماء السماء على ترشيده للسيد خضير وليباركه الله، كما شكري للمعلق عدنان الوانلي للتوضيح، أدعو الله التوفيق للجميع ودمتم.

للأسباب التالية
2242 -

الإسلام كرم المرأة للأسباب التالية ١ - حلل مشاركة زوجها شريكة حياتها مع ثلاث نساء وماملكت أيمانهم ~ ~ ٢ - أنقص مرتبتها كإنسانة محترمة وشبهها بالحمار والكلب . ٣ - ذلها وأنقصها من كامل حقوقها لأنه يدعي أنها ناقصة عقل ودين . ٤ - عاملها كبهيمة لأنه أعطى الرجال أمر إلهي بضربها ~ ~ ٥ - الكذب عليها لأتفه الأسباب ٦ - جعلها أداة رخصية للرجل ليستغلها جنسيا ٧ - رميها كالكلاب للشارع لأن حياتها الزوجية متعلقة على كلمة واحدة كلمة طالق ~ موتي ~ عيب وألف مليون عيب ~ حيث هي لا تستطيع الدفاع عن نفسها . ٨ - بشرها بأن ٩٥ سيكون مكانها جهنم فقط لأنها إمرأة ؟ مبروك لكي يامسلمة على نعمة الإسلام . سؤال للمتبجحين ماذا كان سيحصل للمرأة المسلمة إن لم يصونها الإسلام ها ها ها ها متفيؤ بأ يا نايمين

تعميم فى غير محله
أبو القاسم -

لا يصح تعميم معاناه رسول الاسلام من معاصريه من النساء ورأيه فيهم، لا يصح تعميم ذلك على كل نساء العالمين.

قول مين
أبو القاسم -

قول فرعون أم قول موسى أليس هذا هو ما أملاه رسول الاسلام على الكتبة؟

تعميم فى غير محله
أبو القاسم -

لا يصح تعميم معاناه رسول الاسلام من معاصريه من النساء ورأيه فيهم، لا يصح تعميم ذلك على كل نساء العالمين.

توضيح
ابن ماء السماء -

أخي عدنان جزاك الله خير ، لم يكن مقصودي الاشارة الى القائل بل النص نفسه ايا يكن قائله . فقرنت الحجة بالاية المذكورة ، وهي ايه موجوده بالقران الكريم على كل حال بغض النظر ان كانت وردت على لسان فرعون او غيره انما قد اشار اليها الله في القران الكريم ، وهذا ما قصدته . عموما اشكرك على لفت الانتباه ، وجزاك الله خير .

توضيح
ابن ماء السماء -

أخي عدنان جزاك الله خير ، لم يكن مقصودي الاشارة الى القائل بل النص نفسه ايا يكن قائله . فقرنت الحجة بالاية المذكورة ، وهي ايه موجوده بالقران الكريم على كل حال بغض النظر ان كانت وردت على لسان فرعون او غيره انما قد اشار اليها الله في القران الكريم ، وهذا ما قصدته . عموما اشكرك على لفت الانتباه ، وجزاك الله خير .

الى 2242
ابن ماء السماء -

كل ما اوردته هنا مردود عليه وغير صحيح . اولا - لا يوجد شيئ اسمه ما ملكت الايمان الان بالدين والشرع . فالاسلام قضى على ملك اليمين والرق من خلال سياسته التدرجية بالتحريم والقضاء عليه والا فأرجوا الا تأتني بالغد والحال هذه لتقول انه كيف تقول الخمر حرام والقران يقول لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى ! ، لذا انصحك اخي العزيز بالنظر في القول بتمعن . ثانيا ، حلل الشارع تعدد الزوجات لحكمة ، وضع لها ضوابط ولم يترك لها العنان ولم يطلقها على علاتها ، فان التعدد مشروط شرعا بالعدل وامور اخرى ، اذ كان الرجل غير عادل او ينتفي المقصد من التعدد فلا يكون التعدد ، هذا لا يعني ان لا يوجد تعسف في استخدام هذا الحق من الرجل ،خصوصا في ظل مجتمع شرقي ذكوري كمجتمعاتنا اذ سلطة الرجل تفوق كل سلطة ، لكن هذا المنقوص هو في سلوك الرجل الشرقي ذاته وليس الدين الاسلامي ،وسأضرب لك مثالا ، ارأيت ان قامت الشرطة بضرب المتهم وتعذيبه ، أنقول انه لا يحب ان تكون للشرطة سلطة ولا قانون ام نقول ان تعسف رجل الشرطة هو المشكل الحقيقي وليس القانون نفسه وسلطته .فالتعسف في استخدام السلطة او الحق شيئ، ومشروعيةالحق نفسه شيئ اخر . لا شك ان الكثير من الممارسات الخاطئة للرجل الشرقي الان تسيئ الى نفسه وال دينه والى قيمه ، غير انه من الظلم ان نلصق سلوكه بالدين . ثالثا- لم يشبه الدين المرأة بالكلب والحمار مطلقا وحاشا للمرأة ان تكون كذلك وقد اقر الدين ان المرأة مخلوقه من ضلع الرجل فان اساءة المرأة هي اساءة للرجل ايضا ! ، واعرف انك تقصد الاشارة الى حديث الصلاة ، وردي على ذلك يكون بأنه ليس في الحديث اي تشبيه للمرأة ........فوجود الثلاثه في مقال واحد لا يعني انها تتماثل في العله ، والا فان القران يقول ايضا محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار لكن هذا لا يعني ان الذين معه هم رسل الله ايضا ، ولا يستوون بالمقدار والمكانه والدرجة فالثانية معطوفة على الاولى ولا تشاركها خصوصيتها . الغاية من الحديث ان المرأة تقطع الصلاة ، والحمار يقطع الصلاة ، والكلب يقع الصلاة ، لكن هذا لا يعني ان المرأة حمار وكلب او ان المرأة والحمار والكلب واحد ! ، ولا يعني ان الكلب حمار وامرأة !! وكون الكلب الاسود شيطانا كما يقول الحديث لا يعني ان الحمار او المرأة شياطين ايضا فالعلل تختلف فينتفي التحقير باختلاف العله،. انما لكل واحدة منهم علة تخت

حركات رومانسية
البغدادي المهاجر -

الاخ احمد سلام شكرا على ردك اللطيف وجوابا على استفسارك اقول انها نصائح ترد من هنا وهناك واعتقد انها مفيدة لتحريك الجو بين الازواج...والحقيقة ذكرتها للاثارة لان المقالة مع الاسف باردة جدا وغير ذات اهمية ولا علاقة لها بالقيم التي ينادي بها اخونا الكاتب ولا هي من ديننا او معتقداتنا وان تدل على شيء فهي تدل اما على دلع النساء او حيائهن وليس فيه اهانة لهن ...وبناء على طلبك هذه نصائح اخرى وردتني بالايميل وهذه المرة موجهة الى الرجال عسى ان تكون مفيد ة خاصة للمتزوجين اجنبيات ....مع الاعتذار سلفا::: خمس حركات تحبها المرأه,,قد لايعرفها كل الرجال,,,,حركات رومانسية,,,,طبعا كلامي يكون سهل وبسيط وعبارة عن خمس نقاط يمكن الرجل ما يحس فيهابقدر المرأه 1_ مسك اليدين بمناسبة او بدون مناسبة .هذه النقطه تحسس المرأه بالاطمئنان والشعور بالراحه 2_ ان يبعد لها خصلات شعرها التي وقعت على وجهها. تعطي انطباع تام بالاهتمام والعنايه 3_مسح دموعها بأطراف اصابعك اذا تسبب لها اي شي من البكاء.حنااااااااااااااااااااااااااااان لأبعد درجه 4_ان تقول لها كلمة (أحبك ) حتى وهي غاضبةتسيطر على تفكيرها وتبادلك الشعور واحيانا ترد لك الكلمه 5_ان تقبل يديها وتعتبرها نعمة من الله وقل لها انك تشكر الله انه اهداك اياها..تشعر المرأه عندها انها مميزه ولا أحد ينافسها في قلب الرجل ..اذا سويت كل الحركاتوشفتها ما تأثرتفإعرف انك متزوج بقره....!!!!

الاصالة
محمد هارون مصطفى -

اولا، من قال لكم ان صفة ذكوري تعتبر وصمة او صفة سلبية.صفة ذكوري هذه تعتبر وصمة في المجتمعات والثقافات التي تعتقد في المساواة الكاملة بين الرجال والنساء.نحن كعرب وكمسلمين من صميم ثقافتنا ووجداننا وتعاليم ديننا الحنيف وتربيتنا واخلاقنا ان لا مساواة بين الرجال والنساء وانما عدل وعدالة، ليس فقط بين الرجال والنساء وانما بين جميع خلق الله، رجالا كانوا ام نساء ام دواب ام بيئة.اما موقفنا الاجتماعي نحو المراة فهو الاحترام والتقدير والمسؤولية والقوامة.الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم. وللقوامة شقان. شق فطري وشق كسبي. الشق الفطري يتجلي في شق الاية الكريمة، بما فضل الله بعضهم غلى بعض. وفي الاية الكريمة الاخرى: ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليعن درجة.اما الشق الكسبي فهو الذي عبرت عنه الاية الكريمة بوبما انفقوا من اموالهم.ووجوان كل من الرجل المسلم والمراة المسلمة متسق تماما مع هذه التعاليم وهذه الثقافة. ثقافة رفقا بالقوارير.ولكن الانهزام الفكري والاستلاب الثقافي هو الذي يحاول جاهدا ان يصور لنا كل انماط الثقافة والقناعات الغربية بانها هي المثل الاعلى الذي يجب غلينا ان نتمذهب به متنكرين لثقافتنا وديننا ووجداننا.الثقافة تنبع من البيئة ولا تستورد من خارج البيئة. فاذا ما استوردت صلرت مسخا قمئا بائسا فاقدا للاصالة، مذبذبا متذبذبا، لا الى هؤلا ولا الى هؤلا.