فضاء الرأي

نعم... الاسلام دين شهوي للغاية!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كثيرا ما يتهم بعضهم الاسلام بانه دين شهوي، الشهوة هنا تنصرف بشكل رئيسي وجوهري الى الشهوة الجنسية على وجه الخصوص، ومن ناحيتي اركز واقول بصراحة ان الاسلام دين شهوي، أو هو دين الشهوة با متياز، ولكن اي شهوة، وكيف، ومتى، واين، فكل هذه اسئلة يجب ان نعرف الجواب عليها كي نخرج بتصور واضح ومنصف عن هذا الدين الذي ظلمه اهله قبل غيرهم.
شهوة السؤال قضية مطروحة في الاسلام، شرعيتها، وسعتها، وعمقها، والقرآن الكريم حشد من الاسئلة، وفي كثير منها يترك الجواب للآخر، وفيما يجيب في بعض الاحيان على بعض الاسئلة التي يطرحها ويثيرها، فإن جوابه على سنة الرأي والاقتراح والتصور، وكل ذلك يشفع بطرح الجواب المقابل والمضاد بكل حرية واطمئنان، وشهوة الارض متمكنة من مساحة كبيرة من القرآن الكريم، حب الارض، والارتباط بها، وحرثها، وزرعها، واستثمارها، وشهوة العلم مفتوحة على مصراعيها في العرف الاسلامي، حتى بلغت الجرأة بالعقل الاسلامي ان يتسائل عن حقيقة وكنه الذات الالهية، وكان المثل الاعلى في طلب العلم يتمثل في قضيتين اساسيتين، الاولى معرفة ما هية الاشياء، والثاني مقدار ما ينعكس به العلم من فائدة ونعمة على البشر، كل البشر، وشهوة العمل مقوم مصيري في تقرير التصور الاسلامي عن الحياة، والآيات والاحاديث الاسلامية محتشدة بمثل هذا المقترب النبيل، حتى عد بعض المسشترقين ان الاسلام دين دنيوي نظرا لسعة الاثر الاسلامي الذي يحث ويمجد ويقيم العمل، ويكفي انه احد مقومات التفضيل بين البشر، وشهوة التواصل الاجتماعي احد اعمدة الهيكلية الاسلامية في بناء مجتمع متماسك، قوي، نشط، وقد توافرت الاحاديث والروايات عن اهمية التواصل بين الناس، مهما كان دينهم،ومهما كانت عقائدهم، وبالتالي، الاسلام دين مجتمع، او بالاحرى دين اجتماعي، من حيث توكيده المستمر والمقنن على توثيق الاواصر الاجتماعية وتقويتها واعادتها الى نصابها فيما تعرضت للاضطراب والتصدع والتآكل.
شهوة المال مسالة قرآنية، فالمال خير بحد ذاته، ولكن المشكلة في كيفية تحصيله وفي كيفية التعامل معه، والا هو خير كما يصفه القران (يحبون الخير حبا جمّا)، وقد خرجت المسيحية بانتصار ساحق عندما قرر لوثر ان المال خير، وان تحصيله وخزنه وتثميره خير، وما الرأسمالية سوى اثر من آثار هذه الدعوة كما يقول ماكس فيبر.
شهوة الجنس مقترب اسلامي ملح، الجنس بما ينطوي عليه من معاني الحب والوصال والاستمتاع والتلذذ الجسدي، ولو قرأنا التعليمات والافكار والتصورات والاداب الواردة في الاثر البنوي بل في الاثر الإسلامي بشكل عام عن الشهوة الجسدية على نحو الخصوص لتملكنا العجب، من حيث دقة الوصف، ودقة طرائق الاستمتاع، وعمق التجاذب اللذائذي المتبادل بين الجسدين الكونيين، وقد تحول هذا الخطاب في الايام الاخيرة الى مادة روائية وقصصية وبحثية طاغية لما يختزنه من سبر معمق لاسرار الجسد البشري، وخفايا الوصال الجسدي هذا، ولقد يسر الدين الاسلامي سبل الزواج وامضى مجالات رحبة في تحقيقه على سنة الفعل والواقع، وعندما نقرا عن الزواج بمعناه المعروف وزواج المتعة وزواج المسيار وزواج المعاطاة وغيرها من طرق تحقيق الزواج إنما نقراعن محاولة واضحة لتيسير مهمة الزواج، بحيث تكون اقرب الى الاباحية منه الى التقييد والتحجيم والتعقيد كما نرى اليوم في المجتمعات الشرقية، فالزواج في هذا الدين مجاله رحب، وطرقه متعددة، وشروطه سهلة للغاية، وهدفه المتعة في درجة متقدمة من هيكلية الاهداف الاخرى المترتبة على الزواج، وهناك فقه يقول لا حدود للمتعة الجنسية بين الجسدين، شريطة الشرعية، وبالتالي، هناك اشبه بالاباحية ولكنها الاباحية المقننة، والعقد اللفظي لا يشترطه كثير من الفقهاء، لا نه مجرد مبرِز للحكم وليس هو الحكم في حقيقته، بل هو ليس من مراتب تاسيس الحكم، لانه مجرد مخرج للحكم من الإمضاء الفعلي الى الإعلام والبيان.
الشهوة الإيجابية هدف بل ركيزة في التشريع الاسلامي بشكل عام، الشهوة الايجابية وليس الشهوة السلبية، اقصد شهوة القتل، الاستغلال، الارهاب، الحرب الهجومية، التسلط الغاشم، هذه الشهوات محرمة في هذا الدين، وهناك حذر شديد لدى الفقهاء في التعامل مع قضايا حساسة تمس السلام الكوني والبشري، مثل قضايا الدم والعرض والمال، نظرا لاهميتها وكونها تمس الحقوق بشكل مباشر وبشكل غير مباشر.
عندما يقول نبي الرحمة (الانسان بنيان الله، ملعون من هدم بنيان الله) إنما يسن لنا هذا النبي قانونا كونيا، مؤداه الجوهري، أن الاصل في الحياة هي الحماية والصيانة والاستمرار وليس الهدم والذبح والقتل، وعندما لا يشترط هذا الدين اي شرط لتبادل اللذة بين الجسدين (شريطة الشرعية) على مصراعيه إنما يعني ان هذا الدين يجعل من هذا التلاقي ضرورة حياتية، بل ضرورة وجودية، وبالتالي، يشرع لشهوة ايجابية، شهوة منتجة، شهوة معطاءة.
لقد انحرف بعضهم في فهم هذا الدين، وحوله من دين شهوة ايجابية الى دين شهوة سلبية، من دين يعشق شهوة البناء والعلم والانجاز الى دين يعشق شهوة الدم الحرام والمال الحرام والقتل والاستغلال والاستعلاء، فكان ما كان.

ان العقود الآتية من زمننا هذا سوف تشهد ثورة اسلامية فكرية تحرر الا سلام من أسر الارهابين والقتلة والمتشددين، وظني ان الاسلام سوف يتحول الى مصدر من مصادر الحضارة الانسانية الجديدة في الزمن القريب وليس المتوسط، وربما يكون بذلك بجهود مستشرقيين ولاهوتيين غربيين قبل ان يكون بجهود اسلاميين!
ان اقبال اللاهوت الا لماني على قراءة القرآ ن من اجل اكتشاف الطاقة الروحية في هذا الكتاب بداية موفقة، وسوف تتبعها محاولات اخرى على هذا الطريق اللاحب.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التعريف بالإسلام
ومحاسنه -

"الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . أما بعد : فقد قال الله تعالى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا وقال تعالى : إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وقال تعالى : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ والإسلام هو : الاستسلام لله بالتوحيد ، والانقياد له بالطاعة ، والبراءة من الشرك وأهله ، ولقد كان الشرك عقيدة العرب قبل ظهور دعوة محمد صلى الله عليه وسلم ، روى البخاري عن أبي رجاء العطاردي قال : كنا نعبد الحجر فإذا وجدنا حجرا هو خير منه ألقيناه وأخذنا الآخر فإذا لم نجد حجرا جمعنا حثوة من تراب ثم جئنا بالشاة فحلبنا عليه ثم طفنا به . أما حال الأمم عامة قبل ظهور دعوته صلى الله عليه وسلم ، فقد بينها القرآن الكريم في آيات كثيرة ، منها قوله عز وجل : وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ الآية . وقوله سبحانه : وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى وقوله سبحانه : إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ إلى قوله سبحانه : إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ وقال عز وجل : وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ والآيات في هذا المعنى كثيرة ، ودلت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما ذكره كتاب السيرة النبوية والمؤرخون والثقات بأحوال الأمم : أن أهل الأرض قد تنوع شركهم قبل مبعثه عليه الصلاة والسلام ، فمنهم من يعبد ا

حقيقة مرة
سالم -

يدعي الكاتب بان دين الفطرة ليس فيه الشهوة السلبية، يقصد شهوة القتل، الاستغلال، الارهاب، الحرب الهجومية، التسلط الغاشم، هذه الشهوات محرمة في هذا الدين اين الدليل وكل الشواهد التاريخية والوضعية والايمانية المستوحاة من القران والاحاديث والشريعة تثبت عكس مايدعيه االكاتب وما القتل المجاني في العراق وافغانستان والصومال وجنوب السودان وجنوب تايلند وحتى جنوب نيجيريا الا دليل على عكس ما يدعيه الكاتب ويدعي الكاتب ان هذا الدين يعشق شهوة البناء والعلم والانجاز اين الدليل اين الانجازات العلمية الاسلامية اين هي المخترعات والاستكشافات الاسلامية اين هي وماهي ومن هم المحترعون

A Brief Illustrated
Understanding Islam -

(A Brief Illustrated Guide to Understanding Islam ) للتعريف بالإسلام لغير المسلمين .ويقوم عليه بروفسورات من أمريكا وغيرها وهو تبسيط مختصر عن الإسلام أرجو من الله للجميع التوفيق والسداد وأن يحيا هذا العالم بأمن وسلام. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مقتبس
علي -

اكثرما ذكره الكاتب المحترم هو اقتباس لكتاب الباحثه الايرانيه وصال الشهواني والمعنون حق الجسد في الاسلام

الرافضة
توتي السعودي -

هناك اتهام للمذهب الرافضي انة ايدلوجية تحرض على العنف والشهوة؟!!

دين عجيب
سمير القصير -

أين السلام في الإسلام؟, أين المساواة بين خلق الله؟ أين الحضارة؟.. كل الدين قتل وغزو..أين معاملة الأطفال؟.. أين معاملة المرأة؟..(ناصر أحاك ظالماً أو مظلوما) هذه أكبر تمييز بشري.. أو تمسكن حتى تتمكن..

توتي فروتي
رافضي -

لاتنسى يا اخي ان الانتحارين منكم ويحملون افكاركم اللتي تدفعهم للموت

إلى المعلق الخامس
ن ف -

وأنا أتهمك بالاميّة والتخلّف والجهل.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

يبدو لي أن التعليق الأول هو عبارة عن خطبة جمعة ليس إلا. إن المفارقة العجيبة الغريبة هي أن خطب الجُمَعْ لم تحل لنا مشكلة واحدة لحد الآن، بل على العكس فقد خلقت أجيال ابتعدت عن التفكير وانشغلت بالتكفير. أجيال ابتعدت عن العلم والمعرفة وتمسّكت بالخرافة. ولو أن هذه الأجيال تمسّكت بالدين القيّم لكان لها شأناً متميزاً بين الامم الآن.

خلط كبير
الناصري التميمي -

هناك خلط كبير بين مفهوم الزواج عند السنة والشيعة في المقال، فقد حاول الكاتب أن يساوي بين زواج المسيار والمتعة مع أن الفارق بينهما كبير، يكفي أن زواج المسيار هو زواج كامل لاينقصه إلا حق الزوجة بالمبيت، أما المتعة عند الشيعة بمفهومها الحالي فيصعب ضبطها، وينطبق عليها فعلا ماذكره الكاتب بأنهاأقرب إلى الإباحية الجميع يذكر كيف كانت إيران قبلة لطلاب المتعة الجنسية أيام الشاة

لا
راشد -

استغفر الله العظيــم واتوب اليــه

الاستعانه بالله
الطيب -

انا لله وانا اليه راجعون

عفواً
الاســ بقلم ــــتاذ -

كلام أخر ضلال

ALL B.S.
سام -

بما انك اهنت النصارى واليهود بكلامك هذا فاسمح لي ان اقول لك كلمتين S

رقم/6 وانصر اخاك
ابو ياسر -

1-اولا اشكر الاستاذ خالد على حرصه ودفاعه عن دين الاسلام العظيم الذي هو دين الحق والعدل والمحبة والتسامح والمساواة وكل القيم الانسانية شاء ام ابى اعدائه سواء كان بسبب الجهل او الحقد الاعمى...وان كنا ان نتمنى منه الا يحشر مسائل خلافية كالمتعة وزواج المسيار. 2-للسيد سمير القصير اقول ارجو الا يكون نظرك قصيراالى دين ختم الله به كل الرسالات والاديان يقف العلماء والمفكرين باجلال واحترام امام مبادئه وافكاره وقيمه ,علماء كبار منكم آمنوا به واسلموا بعد ان تبين لهم انه الحق وان رسلهم قد بشرت به, منهم احبار ورهبان وقساوسة. 3-ان تساؤلاتك وشكوك خطيرة جدا وتدل على عدم معرفتك واطلاعك على هذا الدين بما يكفي وانما انجررت وراء الشبهات التي تطلقها المواقع الحاقدة ..قل لي ماذا يقول دينكم بشان القتل والغزو والطفل والمراة حتى اقول لك ما جاء في دين الاسلام ولان الموضوع قد يطول فساوضح لك المقصود بالحديث الشريف الذي اتخذته مثالا للتمييز البشري فيه...فانت لم تكمل الحديث الذي فيه اجابتك:::يقول رسولنا الكريم ((انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.)) اي ان تمنعه من اتيان الظلم،تقف بوجهه وتقول له لا وتنصحه فان فعلت فان هذاهو نصر له,تنصره على نفسه وعلى شيطانه،وعلى هواه الباطل.ولايعني ذلك نصره على الظلم كما يفهم الجهلاء فان الاسلام ليس فيه تعصب الا للحق..

المهم الواقع
بهاء -

يختم الكاتب كلامه ككل الإسلاميين والمتدينين مهما كان دينهم بلوم المنحرفين عن جوهر الدين!! والكاتب يتناسى أن جوهر الدين يتباعد بين الكربلاء ومكة آلاف الأميال، وبين ابن لادن و عمرو خالد آلافا أخرى!! المهم يا سيد غالب هو الواقع، ماذا تسمى ذبح أكثر من 500 يهودي في خيبر بعد استسلامهم؟ ماذا تسمي قطع أطراف وسمل عيون من سرقوا إبل الرسول بعد تداويهم من حليبها؟ ماذا تسمي غزو المسلمين لديار المعمورة؟ أليس هذا كله شهوة قوة وحب الأمجاد، أليس التاريخ الإسلامي كغيره من تاريخ البشر سلسلة حروب ومجازر وأباطرة كانوا يسمون أنفسهم خلفاء. فلا داعي لهذا التجميل و ابسط الحقيقة كما هي.

المهم الواقع
بهاء -

يختم الكاتب كلامه ككل الإسلاميين والمتدينين مهما كان دينهم بلوم المنحرفين عن جوهر الدين!! والكاتب يتناسى أن جوهر الدين يتباعد بين الكربلاء ومكة آلاف الأميال، وبين ابن لادن و عمرو خالد آلافا أخرى!! المهم يا سيد غالب هو الواقع، ماذا تسمى ذبح أكثر من 500 يهودي في خيبر بعد استسلامهم؟ ماذا تسمي قطع أطراف وسمل عيون من سرقوا إبل الرسول بعد تداويهم من حليبها؟ ماذا تسمي غزو المسلمين لديار المعمورة؟ أليس هذا كله شهوة قوة وحب الأمجاد، أليس التاريخ الإسلامي كغيره من تاريخ البشر سلسلة حروب ومجازر وأباطرة كانوا يسمون أنفسهم خلفاء. فلا داعي لهذا التجميل و ابسط الحقيقة كما هي.

الأمم والاسلام
خوليو -

إذا أخذنا بعين الاعتبار تعريف الأمم للزنى فنجده في تعريف الأمم المتحدة: أن الزنى هو بيع الجسد جنسياً للجنسين(الذكر والأنثى) لقاء نفع مادي ،السيد الكاتب يقول لنا أن شهوة الجنس في الاسلام صانها هذا الدين وعدد لنا أنواع من متعة ومسيار ونضيف زواج بنية الطلاق وحتى الزواج الكلاسيكي عندهم هو لقاء نفع مادي(متقدم ومتأخر) فقارنوا أنواع هذه مع تعريف الأمم المتحدة، فكيف سيلاقي هذا الدين تأييد عالمي؟

الأمم والاسلام
خوليو -

إذا أخذنا بعين الاعتبار تعريف الأمم للزنى فنجده في تعريف الأمم المتحدة: أن الزنى هو بيع الجسد جنسياً للجنسين(الذكر والأنثى) لقاء نفع مادي ،السيد الكاتب يقول لنا أن شهوة الجنس في الاسلام صانها هذا الدين وعدد لنا أنواع من متعة ومسيار ونضيف زواج بنية الطلاق وحتى الزواج الكلاسيكي عندهم هو لقاء نفع مادي(متقدم ومتأخر) فقارنوا أنواع هذه مع تعريف الأمم المتحدة، فكيف سيلاقي هذا الدين تأييد عالمي؟

حق الرد
عابر -

حتى لايدلس هذا القاريء على القراء نقول ان الاقتصاص من اليهود كان جزاء خيانتهم للمسلمين وهم في احلك الظروف واصطفافهم مع الوثنيين وهم اهل كتاب وجزاء الخائن في كل زمان ومكان الاعدام اما حكاية تقطيع اطراف السراق فذلك لبشاعة الجريمة فهم قتلوا الراعي وسرقوا ابل الصدقة التي يعتاش منا الفقراء والايتام فكان الجزاء من جنس العمل اما الكلام عن قتل الاف فهذه مزاعم لا دليل عليها ومن عنده الدليل فاليأت به

حق الرد
عابر -

حتى لايدلس هذا القاريء على القراء نقول ان الاقتصاص من اليهود كان جزاء خيانتهم للمسلمين وهم في احلك الظروف واصطفافهم مع الوثنيين وهم اهل كتاب وجزاء الخائن في كل زمان ومكان الاعدام اما حكاية تقطيع اطراف السراق فذلك لبشاعة الجريمة فهم قتلوا الراعي وسرقوا ابل الصدقة التي يعتاش منا الفقراء والايتام فكان الجزاء من جنس العمل اما الكلام عن قتل الاف فهذه مزاعم لا دليل عليها ومن عنده الدليل فاليأت به

ياخوليو اصلح كنيستك
عابر -

اعتقد انه بعد فضائح كنيستك يا خوليو مع الاطفال قساوسة وراهبات بدون مقابل لا يحق لك الاساءة الى الاخرين

ياخوليو اصلح كنيستك
عابر -

اعتقد انه بعد فضائح كنيستك يا خوليو مع الاطفال قساوسة وراهبات بدون مقابل لا يحق لك الاساءة الى الاخرين

النقاش ضروري
خوليو -

تعليق هذا السيد يُحتم المناقشة وإلا لافائدة من الكتابة والحوار، سنأخذ جانباً مما جاء في هذا التعليق وهو تفكير اسلامي سائد، طالما أن الآيات(يقولون أنها كلام الله) تقول لابراهيم أسلم، فقال أسلمت ووصى أولاده بالاسلام، من هنا يخرج سؤال ومن الضروري الاجابة عليه، لماذا لم يُنزل الله القرآن المكتوب باللوح المحفوظ على ابراهيم طالما أسلم الرجل، وبنزول القرآن عليه كان جنب البشرية حروب ومذابح، وطالما وصى ابراهيم أولاده بالاسلام فلا نفهم لماذا بعد 600 سنة من زمن وجود ابراهيم(1800 ق.م)أنزل التوراة على موسى (حسب الاسلام، 1200ق م.)ولم ينزل عليه القرآن، ولم يفعل ذلك على عيسى(المسلمون يسمون المسيح عيسى) وانتظر 600 سنة أخرى لينزله على محمد ،وفيه يقول أن هناك تحريف في التوراة وفي الانجيل، لا يفهم العقل هذه الطريقة الالهية بمعالجة الأمور، كان بالأحرى أن يُنزل القرآن على آدم أول الخلق ويزوده به ليقول لأولاده هذا هو دين الله وهذا هو الدين المقبول عنده، على السيد الذي أطال التعليق أن يرد، وعلى إيلاف أن تنشر إن كان هدفها الحقيقي هو نشر الوعي واستخدام الحرية لهذا الغرض، أسئلة حوارية لاتتهجم على أحد والغرض منها التوضيح من قبل الذين يدعون امتلاك الحقيقة والحق كما يصدحون دائماً، لانعتقد أن الله الذي يقولون أنّ عرشه بالسماء يحب اقتتال البشر الذين يقولون أنه خلقهم، فلو أنه زود آدم بالقرآن لكانت البشرية تجنبت إرهاق دماء كثيرة.غير مقبول جواب، الله أعلم، ولو شاء لجعلكم الله أمة واحدة، فهو الذي خلق آدم أول البشر ومن نسله جاءت البشرية، أي أنه قرر منذ البدء بخلق أمة بشرية واحدة وإلا لكان قد خلق عدد غير محدود من الأوادم(جمع آدم).غير مقبول إجابات تهين التفكير والعقل، أرجوا من إيلاف النشر.

النقاش ضروري
خوليو -

تعليق هذا السيد يُحتم المناقشة وإلا لافائدة من الكتابة والحوار، سنأخذ جانباً مما جاء في هذا التعليق وهو تفكير اسلامي سائد، طالما أن الآيات(يقولون أنها كلام الله) تقول لابراهيم أسلم، فقال أسلمت ووصى أولاده بالاسلام، من هنا يخرج سؤال ومن الضروري الاجابة عليه، لماذا لم يُنزل الله القرآن المكتوب باللوح المحفوظ على ابراهيم طالما أسلم الرجل، وبنزول القرآن عليه كان جنب البشرية حروب ومذابح، وطالما وصى ابراهيم أولاده بالاسلام فلا نفهم لماذا بعد 600 سنة من زمن وجود ابراهيم(1800 ق.م)أنزل التوراة على موسى (حسب الاسلام، 1200ق م.)ولم ينزل عليه القرآن، ولم يفعل ذلك على عيسى(المسلمون يسمون المسيح عيسى) وانتظر 600 سنة أخرى لينزله على محمد ،وفيه يقول أن هناك تحريف في التوراة وفي الانجيل، لا يفهم العقل هذه الطريقة الالهية بمعالجة الأمور، كان بالأحرى أن يُنزل القرآن على آدم أول الخلق ويزوده به ليقول لأولاده هذا هو دين الله وهذا هو الدين المقبول عنده، على السيد الذي أطال التعليق أن يرد، وعلى إيلاف أن تنشر إن كان هدفها الحقيقي هو نشر الوعي واستخدام الحرية لهذا الغرض، أسئلة حوارية لاتتهجم على أحد والغرض منها التوضيح من قبل الذين يدعون امتلاك الحقيقة والحق كما يصدحون دائماً، لانعتقد أن الله الذي يقولون أنّ عرشه بالسماء يحب اقتتال البشر الذين يقولون أنه خلقهم، فلو أنه زود آدم بالقرآن لكانت البشرية تجنبت إرهاق دماء كثيرة.غير مقبول جواب، الله أعلم، ولو شاء لجعلكم الله أمة واحدة، فهو الذي خلق آدم أول البشر ومن نسله جاءت البشرية، أي أنه قرر منذ البدء بخلق أمة بشرية واحدة وإلا لكان قد خلق عدد غير محدود من الأوادم(جمع آدم).غير مقبول إجابات تهين التفكير والعقل، أرجوا من إيلاف النشر.

جنس الاطفال
ابوعبدالرحمن -

جعل الاسلام العلاقه الشرعيه في اطار الزواج الشرعي هي الاساس بين الرجل والمرأه وجعل الموده والرحمه هي العمود الفقري لذلك الزواج , واعطي الاسلام للمرأه / الرجل حق انهاء العلاقه الزوجيه في اي وقت اذا كانت هناك حاجه لذلك بعد انتفاء كافه محاولات الصلح بين الطرفين اذا شذت العلاقه عن الموده والرحمه لجنوح بعض بني الانسان عن الحق وتغير طباعه الاخلاقيه - أما الاخرين فلا يستطيعون انهاء العلاقه الزوجيه الا بأن يزني احد الطرفين (الزوج / الزوجه ) وأن يعترفا بذلك علناً وعلي الملأ اما شخص ما يسمى اب الاعتراف , ونظراً لضروره شرط الزنا لانهاء العلاقه الزوجيه يترتب عليها علم الاهل والجيران والبلد والعشيره والمحافظه لماذا فلان او فلانه تطلقا وهات يافضائح - ولا ادري ماذا تسمي الامم المتحده هذا النوع من الزنا المقدس - وايضاً لااحد يعلم ماذا تسمي الامم المتحده زنا الاطفال بالاديره واغتصاب الاطفال علي ايدي الراهبات والرهبان والقساوسه والكرادله المفترض فيهم نشر الفضيله التي اكتسبوها من نشيد الانشاد.

جنس الاطفال
ابوعبدالرحمن -

جعل الاسلام العلاقه الشرعيه في اطار الزواج الشرعي هي الاساس بين الرجل والمرأه وجعل الموده والرحمه هي العمود الفقري لذلك الزواج , واعطي الاسلام للمرأه / الرجل حق انهاء العلاقه الزوجيه في اي وقت اذا كانت هناك حاجه لذلك بعد انتفاء كافه محاولات الصلح بين الطرفين اذا شذت العلاقه عن الموده والرحمه لجنوح بعض بني الانسان عن الحق وتغير طباعه الاخلاقيه - أما الاخرين فلا يستطيعون انهاء العلاقه الزوجيه الا بأن يزني احد الطرفين (الزوج / الزوجه ) وأن يعترفا بذلك علناً وعلي الملأ اما شخص ما يسمى اب الاعتراف , ونظراً لضروره شرط الزنا لانهاء العلاقه الزوجيه يترتب عليها علم الاهل والجيران والبلد والعشيره والمحافظه لماذا فلان او فلانه تطلقا وهات يافضائح - ولا ادري ماذا تسمي الامم المتحده هذا النوع من الزنا المقدس - وايضاً لااحد يعلم ماذا تسمي الامم المتحده زنا الاطفال بالاديره واغتصاب الاطفال علي ايدي الراهبات والرهبان والقساوسه والكرادله المفترض فيهم نشر الفضيله التي اكتسبوها من نشيد الانشاد.

إلى أبو ياسر
سمير القصير -

إلى الأخ: ابو ياسر, صاحب الرد12أنا أنصحك فقط أن تستمع إلى قصة فاطمة المطيري عبر اليوتوب, استمع جيداً بعقل متفتح,احكم العقل واترك النقل, ثم حاورني بها.

إلى أبو ياسر
سمير القصير -

إلى الأخ: ابو ياسر, صاحب الرد12أنا أنصحك فقط أن تستمع إلى قصة فاطمة المطيري عبر اليوتوب, استمع جيداً بعقل متفتح,احكم العقل واترك النقل, ثم حاورني بها.

بعد أن تقرأ
خوليو -

لقد أدنت مافعله القساوسة وطلبت محاكمتهم ومعاقبتهم إن كانوا مذنبين، فهو عمل دنيئ ومقزز ولايوجد عاقل يؤيده وإن كانت الكنيسة تشجع هكذا أعمال ندينها أيضاً ونطالب بإغلاقها، فهل تقبل بعد أن قرأت ردي هذا أن أنتقد الآخرين؟ وسؤال هل تنزعج من نقدي أم أنّ قلبك على الكنيسة؟

بعد أن تقرأ
خوليو -

لقد أدنت مافعله القساوسة وطلبت محاكمتهم ومعاقبتهم إن كانوا مذنبين، فهو عمل دنيئ ومقزز ولايوجد عاقل يؤيده وإن كانت الكنيسة تشجع هكذا أعمال ندينها أيضاً ونطالب بإغلاقها، فهل تقبل بعد أن قرأت ردي هذا أن أنتقد الآخرين؟ وسؤال هل تنزعج من نقدي أم أنّ قلبك على الكنيسة؟

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لقد عرّف الاسلام الزواج تعريفاً جميلاً، إذ هو بناه على ثلاثة مبادئ أو اسس: السكنى، المودة والرحمة. وقد زاد على ذلك في الآية التي تقول: هنَّ لباس لكم وأنتم لباس لهنَّ. أما عن الزنى فقد حدّد معناه وتعريفه وكيفية معالجته قبل أن يسكن غلى أرض الامم المتحدة بشر. إلا أن السؤآل المهم في هذه المعادلة هو كيف ينظر بني البشر إلى هذه العلاقة السرمدية وكيف يتعامل معها. ولكن مهما قالوا ومهما قلنا فالزواج مؤسسة اجتماعية فاشلة وإن اختلفت مسمياته، إذ هو يقتل فينا كل ابداع وهو اهانة لـ آدميتنا. ومما يثير الاشمئزاز هو كلمة ((عقد)) التي تصاحب تعريفاته في معظم لغات البشر تقريباً. أما عن شهوة الجنس فهو أمر في غاية البساطة، إذ يمكن اطفاء جذوته بطرق مختلفة. أقول قولي هذا واستغفر الله لكم فقط!

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لقد عرّف الاسلام الزواج تعريفاً جميلاً، إذ هو بناه على ثلاثة مبادئ أو اسس: السكنى، المودة والرحمة. وقد زاد على ذلك في الآية التي تقول: هنَّ لباس لكم وأنتم لباس لهنَّ. أما عن الزنى فقد حدّد معناه وتعريفه وكيفية معالجته قبل أن يسكن غلى أرض الامم المتحدة بشر. إلا أن السؤآل المهم في هذه المعادلة هو كيف ينظر بني البشر إلى هذه العلاقة السرمدية وكيف يتعامل معها. ولكن مهما قالوا ومهما قلنا فالزواج مؤسسة اجتماعية فاشلة وإن اختلفت مسمياته، إذ هو يقتل فينا كل ابداع وهو اهانة لـ آدميتنا. ومما يثير الاشمئزاز هو كلمة ((عقد)) التي تصاحب تعريفاته في معظم لغات البشر تقريباً. أما عن شهوة الجنس فهو أمر في غاية البساطة، إذ يمكن اطفاء جذوته بطرق مختلفة. أقول قولي هذا واستغفر الله لكم فقط!

اين الدليل
مجد -

اعتقد ليس لديك اي دليل على ما تقوله حتى في قرآنك .. اخ الكاتب الاسلام لا يعرف التسامح مع غير المسلم ويكفرهم ويرفضهم حتى السلام على غير المسلم ممنوع ومحرم ..الاسلام لا يعترف بالآخر ولا حتى بدينهم واذا احد من المسلمين اراد ان يذهب للمسيحيه فيحرم ويرجم وهذه اساس عنصريه الاسلام حين شرع من يرتد في الاسلام يقتل ..اخيرا عندما تكتب اخي الكاتب اعطي لنا دلائل على ماتكتبه ليس فقط كتابه انا ايضا استطيع ان اكتب وكي تكون كاتبا حقيقيا يجب عليك ان تبرهن ليس فقط في مواضيع الدين فقط بل في كل المواضيع ليتسنى للقراء معرفه ذلك... وشكرا لايلاف

اين الدليل
مجد -

اعتقد ليس لديك اي دليل على ما تقوله حتى في قرآنك .. اخ الكاتب الاسلام لا يعرف التسامح مع غير المسلم ويكفرهم ويرفضهم حتى السلام على غير المسلم ممنوع ومحرم ..الاسلام لا يعترف بالآخر ولا حتى بدينهم واذا احد من المسلمين اراد ان يذهب للمسيحيه فيحرم ويرجم وهذه اساس عنصريه الاسلام حين شرع من يرتد في الاسلام يقتل ..اخيرا عندما تكتب اخي الكاتب اعطي لنا دلائل على ماتكتبه ليس فقط كتابه انا ايضا استطيع ان اكتب وكي تكون كاتبا حقيقيا يجب عليك ان تبرهن ليس فقط في مواضيع الدين فقط بل في كل المواضيع ليتسنى للقراء معرفه ذلك... وشكرا لايلاف

الى الاخ عابر
ابو هانا -

احترامي للاخ خوليو وانا متأكد انه يسنطيع ان يجاوبك ومن رخصة الاخ خوليو سوف اجاوبك لماذا تسيء للكنيسه هذه مسأله شخصيه ليس لها علاقه بالكنسيه هل تعلم ان في كنائس اليونان والدنمارك وايطاليا الكنيسه تحمي المسلمين هل تعلم ان الكنيسه تعطي الاكل والشرب للجياع المسلمين في اوربا وتعطي لهم مسكن وملابس ورواتب والحكومات في هذه الدول تريد طردهم من بلدانهم ..وهل تعلم ان مدرسه الازهر ايضا ظهر فيها اغتصاب وعرضت حلقه كامله في ام بي سي عن اغتصاب الطفل في الازهر من قبل مدرس واخر الفضائح نشرت من قبل ايلاف الحره عندما قدم شخص واختصب طفل في احد مساجد في الامارات لكن نحن لا نسيء لاحد لان اي شخص يسء فيجب ان يتحمل اساءات الاخرين له ..اما مسأله القساوسه مسأله شخصيه اولا وثانيا مسأله سياسيه من قبل الصهيونيه العالميه ضد والبالتحديد الكنيسه الكاثوليكه التي تريد الحق الشرعي للفلسطينيين والصهيونيه تفضحهم من اجل هذا لكون الكنيسه تدافع عن حق الفلسطينيين للعيش في دولتهم.. ياريت تراجع شويه وتقرأ بعض المراجع وتعرف الموضوع بدقه..وشكرا للاخ خوليو .. وشكرا لايلاف الحره

الى الاخ عابر
ابو هانا -

احترامي للاخ خوليو وانا متأكد انه يسنطيع ان يجاوبك ومن رخصة الاخ خوليو سوف اجاوبك لماذا تسيء للكنيسه هذه مسأله شخصيه ليس لها علاقه بالكنسيه هل تعلم ان في كنائس اليونان والدنمارك وايطاليا الكنيسه تحمي المسلمين هل تعلم ان الكنيسه تعطي الاكل والشرب للجياع المسلمين في اوربا وتعطي لهم مسكن وملابس ورواتب والحكومات في هذه الدول تريد طردهم من بلدانهم ..وهل تعلم ان مدرسه الازهر ايضا ظهر فيها اغتصاب وعرضت حلقه كامله في ام بي سي عن اغتصاب الطفل في الازهر من قبل مدرس واخر الفضائح نشرت من قبل ايلاف الحره عندما قدم شخص واختصب طفل في احد مساجد في الامارات لكن نحن لا نسيء لاحد لان اي شخص يسء فيجب ان يتحمل اساءات الاخرين له ..اما مسأله القساوسه مسأله شخصيه اولا وثانيا مسأله سياسيه من قبل الصهيونيه العالميه ضد والبالتحديد الكنيسه الكاثوليكه التي تريد الحق الشرعي للفلسطينيين والصهيونيه تفضحهم من اجل هذا لكون الكنيسه تدافع عن حق الفلسطينيين للعيش في دولتهم.. ياريت تراجع شويه وتقرأ بعض المراجع وتعرف الموضوع بدقه..وشكرا للاخ خوليو .. وشكرا لايلاف الحره

دفاع ضعيف
خوليو -

وهل الطفل الذي بلغ من العمر 12 سنة خان العهد واصطف مع الوثنيين؟ وهل إبادة كل الأطفال والرجال وسبي النساء هو لأنهم اصطفوا مع الوثنيين أيضاً؟ وسؤال: لماذا لم يستخدم آية وجادلوهم بالتي هي أحسن ويترك لهم الخيار بالكفر أو الايمان؟ والقبيلة المُبادة هي قبيلة عربية اعتنقت الديانة اليهودية كان قد اغتال أميرها كعب ابن الأشرف بإرساله محمد ابن سلامة وصديقه أبو نائلة لأن كعب احتج على مقتل أصدقاءه من أشراف قريش في بدر، التجميل ياسيد عابر في كثير من الأحيان لايغطي تعابير القساوة والرعب على وجه صاحبه، أو أنك تظن أن الناس لايقرأون التراث من منبعه وينتظرون أن يشرح لهم المشايخ ما يجب أن يقولوه ظانين أن الآخرون صم بكم لايفقهون؟ عد لقصة قتل بني قريظة وستجد أنها عملية إبادة وهي تتفق تماماً مع الحديث: في الجزيرة لايُقبل دينان، فتش عن مساحيق تجميل أكثر نجاعة.

دفاع ضعيف
خوليو -

وهل الطفل الذي بلغ من العمر 12 سنة خان العهد واصطف مع الوثنيين؟ وهل إبادة كل الأطفال والرجال وسبي النساء هو لأنهم اصطفوا مع الوثنيين أيضاً؟ وسؤال: لماذا لم يستخدم آية وجادلوهم بالتي هي أحسن ويترك لهم الخيار بالكفر أو الايمان؟ والقبيلة المُبادة هي قبيلة عربية اعتنقت الديانة اليهودية كان قد اغتال أميرها كعب ابن الأشرف بإرساله محمد ابن سلامة وصديقه أبو نائلة لأن كعب احتج على مقتل أصدقاءه من أشراف قريش في بدر، التجميل ياسيد عابر في كثير من الأحيان لايغطي تعابير القساوة والرعب على وجه صاحبه، أو أنك تظن أن الناس لايقرأون التراث من منبعه وينتظرون أن يشرح لهم المشايخ ما يجب أن يقولوه ظانين أن الآخرون صم بكم لايفقهون؟ عد لقصة قتل بني قريظة وستجد أنها عملية إبادة وهي تتفق تماماً مع الحديث: في الجزيرة لايُقبل دينان، فتش عن مساحيق تجميل أكثر نجاعة.

الاسلام دين السلام
ابوعبدالرحمن -

الدين الاسلامي هو دين السلام وقبول الاخر , خصوصاً الاخر المختلف دينياً وعقيدياً عن الاسلام - فتري المجتمعات الاسلاميه تعج بمختلف الملل والمذاهب لجميع الاديان والعقائد ولا توجد مجتمعات اسلاميه نسبه المسلمين بها 100 % الا فيما ندر - فتتعايش الملل المختلفه داخل المجتمعات الاسلاميه في اطار من الموده والرحمه التي امر بها لله سبحانه وتعالي ونبي الرحمه محمد صلي الله عليه وسلم - فمن مبادئ الاسلام العظيمه ان الظلم ظلمات , وان الله لا يحب المعتدين , وان الله يحب المحسنين , وان الله مع المتقين - وناصر اخاك ظالماً او مظلوماً معناها ان تدافع عن اخاك عندما يكون مظلوماً وصاحب حق , وتنصره ظالماً بمعني ان تمنعه وتردعه عن ظلم الاخرين لأنك بذلك نصرته بمعني ابعدته عن ارتكاب الظلم وسوء العاقبه عند الله سبحانه وتعالي لأن الله لا يحب المعتدين وان الله لا يحب الظالمين - واحترم الاسلام المرأه وجعل لها مكانه عظيمه في تكوين الاسره والمجتمع وأمر الرجل بأن ينفق عليها لكي تتفرغ هي لبناء الاسره وتنشئه الاطفال اذا رغبت في ذلك ولكن اذا ارادت الخروج للعمل فلا حرج عليها وجعل لها ذمه ماليه مستقله عن الرجل - وأما عن معامله الاطفال فعليك بتوجيه السؤال لبنديكت سوف يعطيك الاجابه الصحيحه عما حدث من اغتصاب جماعي للاطفال بالاديره بواسطه الراهبات والكرادله والقسس والكهنه والرهبان .

الاسلام دين السلام
ابوعبدالرحمن -

الدين الاسلامي هو دين السلام وقبول الاخر , خصوصاً الاخر المختلف دينياً وعقيدياً عن الاسلام - فتري المجتمعات الاسلاميه تعج بمختلف الملل والمذاهب لجميع الاديان والعقائد ولا توجد مجتمعات اسلاميه نسبه المسلمين بها 100 % الا فيما ندر - فتتعايش الملل المختلفه داخل المجتمعات الاسلاميه في اطار من الموده والرحمه التي امر بها لله سبحانه وتعالي ونبي الرحمه محمد صلي الله عليه وسلم - فمن مبادئ الاسلام العظيمه ان الظلم ظلمات , وان الله لا يحب المعتدين , وان الله يحب المحسنين , وان الله مع المتقين - وناصر اخاك ظالماً او مظلوماً معناها ان تدافع عن اخاك عندما يكون مظلوماً وصاحب حق , وتنصره ظالماً بمعني ان تمنعه وتردعه عن ظلم الاخرين لأنك بذلك نصرته بمعني ابعدته عن ارتكاب الظلم وسوء العاقبه عند الله سبحانه وتعالي لأن الله لا يحب المعتدين وان الله لا يحب الظالمين - واحترم الاسلام المرأه وجعل لها مكانه عظيمه في تكوين الاسره والمجتمع وأمر الرجل بأن ينفق عليها لكي تتفرغ هي لبناء الاسره وتنشئه الاطفال اذا رغبت في ذلك ولكن اذا ارادت الخروج للعمل فلا حرج عليها وجعل لها ذمه ماليه مستقله عن الرجل - وأما عن معامله الاطفال فعليك بتوجيه السؤال لبنديكت سوف يعطيك الاجابه الصحيحه عما حدث من اغتصاب جماعي للاطفال بالاديره بواسطه الراهبات والكرادله والقسس والكهنه والرهبان .

طبعاً النقاش ضروري
ابوعبدالرحمن -

من قال ان النقاش غير ضروري , بالعكس فالنقاش ضروري ولكن في اطار ادب الحوار وعدم الافتراء على رب السماوات والارض - فالمعلق المحترم يلوم الله عز وجل لماذا لم ينزل القرأن من البدايه على الرسل حتى ادم - وكأن المعلق جعل نفسه في مقام رب العزه يجادل ويناقش - ونرد على المعلق بنفس اسلوبه مع اعتبار ناقل الكفر ليس بكافر ونقول بعد الاستغفار من الله العلي العظيم , لماذا لم يأت يسوع المخلص قبل ادم ويخلص البشريه من الدماء والمعارك حول من الافضل ومن الاقدس بدل الترتيب الحالي الذي بدأ بأدم ثم الانبياء عليهم الصلاه والسلام نوح ويعقوب وابناء يعقوب وابراهيم واسماعيل وموسي وعيس المسيح ومحمد عليهم جميعاً افضل الصلاه والسلام.

طبعاً النقاش ضروري
ابوعبدالرحمن -

من قال ان النقاش غير ضروري , بالعكس فالنقاش ضروري ولكن في اطار ادب الحوار وعدم الافتراء على رب السماوات والارض - فالمعلق المحترم يلوم الله عز وجل لماذا لم ينزل القرأن من البدايه على الرسل حتى ادم - وكأن المعلق جعل نفسه في مقام رب العزه يجادل ويناقش - ونرد على المعلق بنفس اسلوبه مع اعتبار ناقل الكفر ليس بكافر ونقول بعد الاستغفار من الله العلي العظيم , لماذا لم يأت يسوع المخلص قبل ادم ويخلص البشريه من الدماء والمعارك حول من الافضل ومن الاقدس بدل الترتيب الحالي الذي بدأ بأدم ثم الانبياء عليهم الصلاه والسلام نوح ويعقوب وابناء يعقوب وابراهيم واسماعيل وموسي وعيس المسيح ومحمد عليهم جميعاً افضل الصلاه والسلام.

عين واحدة
خوليو -

يخفي السيد أبو عبدوا الرحمن حقائق كثيرة ويحاول أن يبيعنا قطط بدل الأرانب،: والتي تخافون نشوزها فعظة وهجرة وضرب واللواتي يخفن من نشوز أزواجهن فصلح خير من البغض فلا هجرة ولاعظة ولاضرب،وللرجل حق النكاح بأربعة وملك اليمين وللمسكينة الصمت والتحمل، وللتي تأتي الفاحشة ويشهدون عليها بأربعة فالسجن والموت ، والذين يأتونها من الرجال فالصلح خير ،في هذه الحالة الله يحب المصلحين، والطلاق؟ طالقة فاذهبي ولاحاجة لغير ذلك، أما وإن أرادت تطليقه إن لم تكن كاتبة العصمة بيدها، فنجوم الظهر أقرب لها، وما أمامها إلا الخلع أي عليها أن تتخلى عن ماسمونه حقوقاً لها، وهي أشبه بفتات الخبز،أي يجب أن تتخلى عن المؤخر المكتوب لها عندما اشتراها، وأبو عبدوا الرحمن يسمي كل ذلك مودة ورحمة، بدون شك مودة ورحمة مجتمع ذكوري لاقيمة للنساء فيه إلا كسلعة جنسية، فهناك وصية مقدسة تقول وما استمتعتم به منهن فادوهن أجورهن.... لن ُيفلح مجتمع ذكوري يرى بعين واحدة، ويرى الاضطهاد رحمة وتحريراً.

عين واحدة
خوليو -

يخفي السيد أبو عبدوا الرحمن حقائق كثيرة ويحاول أن يبيعنا قطط بدل الأرانب،: والتي تخافون نشوزها فعظة وهجرة وضرب واللواتي يخفن من نشوز أزواجهن فصلح خير من البغض فلا هجرة ولاعظة ولاضرب،وللرجل حق النكاح بأربعة وملك اليمين وللمسكينة الصمت والتحمل، وللتي تأتي الفاحشة ويشهدون عليها بأربعة فالسجن والموت ، والذين يأتونها من الرجال فالصلح خير ،في هذه الحالة الله يحب المصلحين، والطلاق؟ طالقة فاذهبي ولاحاجة لغير ذلك، أما وإن أرادت تطليقه إن لم تكن كاتبة العصمة بيدها، فنجوم الظهر أقرب لها، وما أمامها إلا الخلع أي عليها أن تتخلى عن ماسمونه حقوقاً لها، وهي أشبه بفتات الخبز،أي يجب أن تتخلى عن المؤخر المكتوب لها عندما اشتراها، وأبو عبدوا الرحمن يسمي كل ذلك مودة ورحمة، بدون شك مودة ورحمة مجتمع ذكوري لاقيمة للنساء فيه إلا كسلعة جنسية، فهناك وصية مقدسة تقول وما استمتعتم به منهن فادوهن أجورهن.... لن ُيفلح مجتمع ذكوري يرى بعين واحدة، ويرى الاضطهاد رحمة وتحريراً.

الزواج والزنى لدى 14
ابو ياسر -

استغرب من بعض البشر يدعي العلم والفهم وهو يعيش الضلالة والحقد الاعمى فلا يفرق بين بيع الجسد والزواج الشرعي الذي تباركه جميع الاديان فالزواج في الاسلام اصطلاحا عبارةعن عقد بين رجل و إمرأة تحل له شرعاً غايته إنشاء رابطة للحياة المشتركة والنسل.. اما المهر فالحكمة منه هو إظهار قيمة هذا العقد ومكانته ، وإعزاز المرأة وإكرامها ، وتقديم الدليل على حسن النية في معاشرتها بالمعروف ودوام الزواج ، وفيه أيضًا مساعدة للزوجة على أن تتهيأ للزوج بما يلزمها من ثياب ونفقة.وليس للمهر حد أدنى ولا حد أقصى، فللرجل أن يدفع للمرأة مهرًا قدر استطاعته والرسول الكريم(ص) اعتبر أكثر النساء بركة أقلهن مهرًا، وقد ورد أنه صلي الله عليه وسلم زوَّج رجلا ببعض آيات يحفظها من القرآن..اما بيع الجسد فهو تجارة تمارسها بائعة الهوى تسمح لكل من يدفع لها مبلغا من المال ان ينال شهوته منها وشتان بين الاثنين ايها الذكي.!اما حقوق الانسان فانها تبيح اللواط والسحاق وتبادل الزوجات وغيرها مما تأنف منه الاخلاق والقيم النبيلة .

الزواج والزنى لدى 14
ابو ياسر -

استغرب من بعض البشر يدعي العلم والفهم وهو يعيش الضلالة والحقد الاعمى فلا يفرق بين بيع الجسد والزواج الشرعي الذي تباركه جميع الاديان فالزواج في الاسلام اصطلاحا عبارةعن عقد بين رجل و إمرأة تحل له شرعاً غايته إنشاء رابطة للحياة المشتركة والنسل.. اما المهر فالحكمة منه هو إظهار قيمة هذا العقد ومكانته ، وإعزاز المرأة وإكرامها ، وتقديم الدليل على حسن النية في معاشرتها بالمعروف ودوام الزواج ، وفيه أيضًا مساعدة للزوجة على أن تتهيأ للزوج بما يلزمها من ثياب ونفقة.وليس للمهر حد أدنى ولا حد أقصى، فللرجل أن يدفع للمرأة مهرًا قدر استطاعته والرسول الكريم(ص) اعتبر أكثر النساء بركة أقلهن مهرًا، وقد ورد أنه صلي الله عليه وسلم زوَّج رجلا ببعض آيات يحفظها من القرآن..اما بيع الجسد فهو تجارة تمارسها بائعة الهوى تسمح لكل من يدفع لها مبلغا من المال ان ينال شهوته منها وشتان بين الاثنين ايها الذكي.!اما حقوق الانسان فانها تبيح اللواط والسحاق وتبادل الزوجات وغيرها مما تأنف منه الاخلاق والقيم النبيلة .

أنظروا إلى أنفسكم
عيسى المسلم لله -

من الغريب والمضحك ، ان يزاود بعض النصارى ، على الاسلام والمسلمين والحضارة الاسلاميه ، والقرآن والرسول صلى الله عليه وسلم ، مما يجعلنا نتساءل بدهشه وإستغراب : هل قرأتم كتابكم المقدس بعهديه القديم والجديد ؟! هل قرأتم تاريخ كنيستكم الدموي ، العنصري ، الاسود ، على مدى ألفي عام ؟! من قتل أكثر من ستة ملايين يهودي في الحرب العالميه النصرانيه الثانيه ؟من أباد وقتل وذبح أكثر من 100 مليون هندي أحمر في أمريكا الشماليه والجنوبيه ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ؟! من خطف ملايين الافارقه ، الذين كان معظمهم من المسلمون ، من بلادهم ، بالقوة والقهر والسلاسل والاغلال ، وجردهم من حريتهم وإنسانيتهم ، وثقافتهم ودينهم ولغتهم ، وحقوقهم ، وإستعبدهم واجبرهم على العمل في الحقول ، بلا مقابل ، تحت القتل والاغتصاب والوحشيه لاكثر من 400 عام ، وقتل منهم اكثر من 30 مليون ؟! من نهب وسلب واستغل وظلم مئات الملايين من البشر ؟! من أحرق اليابان بالقنابل الذريه ؟! من أقام أنظمة التمييز العنصري في العالم ؟! من أحرق الكتب والمكتبات ؟! من حارب العلم والعلماء ؟! من إضطهد المرآة واعتدى على الاطفال وإستعمل ( حزام العفه ) والتعذيب ، ومحاكم التفتيش ، ومعسكرات الاعتقال ، والتطهير العرقي ؟! من شن الحروب الصليبيه ؟! من أمضى المئات من السنين في الحروب ، والاقتتال ؟! وهذا غيض من فيض ، فعلى ماذا تزاودون ؟ من له مثل تاريخكم المخزي ، ليس في موقع ليزاود على أحد. من يرى تعليقاتكم ، يحسب انكم ملائكه تمشي على الارض ، ولا أعرف إن كنتم تضحكون على أنفسكم ، أم علينا ، أم الاثنين معا .

أنظروا إلى أنفسكم
عيسى المسلم لله -

من الغريب والمضحك ، ان يزاود بعض النصارى ، على الاسلام والمسلمين والحضارة الاسلاميه ، والقرآن والرسول صلى الله عليه وسلم ، مما يجعلنا نتساءل بدهشه وإستغراب : هل قرأتم كتابكم المقدس بعهديه القديم والجديد ؟! هل قرأتم تاريخ كنيستكم الدموي ، العنصري ، الاسود ، على مدى ألفي عام ؟! من قتل أكثر من ستة ملايين يهودي في الحرب العالميه النصرانيه الثانيه ؟من أباد وقتل وذبح أكثر من 100 مليون هندي أحمر في أمريكا الشماليه والجنوبيه ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ؟! من خطف ملايين الافارقه ، الذين كان معظمهم من المسلمون ، من بلادهم ، بالقوة والقهر والسلاسل والاغلال ، وجردهم من حريتهم وإنسانيتهم ، وثقافتهم ودينهم ولغتهم ، وحقوقهم ، وإستعبدهم واجبرهم على العمل في الحقول ، بلا مقابل ، تحت القتل والاغتصاب والوحشيه لاكثر من 400 عام ، وقتل منهم اكثر من 30 مليون ؟! من نهب وسلب واستغل وظلم مئات الملايين من البشر ؟! من أحرق اليابان بالقنابل الذريه ؟! من أقام أنظمة التمييز العنصري في العالم ؟! من أحرق الكتب والمكتبات ؟! من حارب العلم والعلماء ؟! من إضطهد المرآة واعتدى على الاطفال وإستعمل ( حزام العفه ) والتعذيب ، ومحاكم التفتيش ، ومعسكرات الاعتقال ، والتطهير العرقي ؟! من شن الحروب الصليبيه ؟! من أمضى المئات من السنين في الحروب ، والاقتتال ؟! وهذا غيض من فيض ، فعلى ماذا تزاودون ؟ من له مثل تاريخكم المخزي ، ليس في موقع ليزاود على أحد. من يرى تعليقاتكم ، يحسب انكم ملائكه تمشي على الارض ، ولا أعرف إن كنتم تضحكون على أنفسكم ، أم علينا ، أم الاثنين معا .

متوهم
Ana -

ظنك بان الاسلام سوف يتحول الى مصدر من مصادر الحضارة الانسانية الجديدة في الزمن القريب وليس المتوسط،ليس في مكانه أبدا،بل انه وهم من خيال!!!

متوهم
Ana -

ظنك بان الاسلام سوف يتحول الى مصدر من مصادر الحضارة الانسانية الجديدة في الزمن القريب وليس المتوسط،ليس في مكانه أبدا،بل انه وهم من خيال!!!

الى ابو عبد الرحمن
لؤي البغدادي -

بدأت كلامك بتكفير الشخص الذي طرح تساؤلاته بكل موضوعية واحترام فكيف لك ان تستمر في نقاش كنت قد انهيته حتى قبل ان يبدا .... وثانيا اجبت تساؤلاته باسألة مغايرة فهل يعتبر هذا جواب . الرجل قد سأل فآين الجواب؟ وانت تسأل لماذا اتى السيد المسيح بهذا التسلسل فهذا هو لاكمال النبؤة التي تنبآ بها كل الانبياء من قبله بمجيئه كمخلص. وهكذا للتم مشيئة الله ... فياليت ارى منك اجابة لتساؤلات المعلق السابق الذي اعيد واكرر طرحها بكل موضوعية وادب واحترام

الى ابو عبد الرحمن
لؤي البغدادي -

بدأت كلامك بتكفير الشخص الذي طرح تساؤلاته بكل موضوعية واحترام فكيف لك ان تستمر في نقاش كنت قد انهيته حتى قبل ان يبدا .... وثانيا اجبت تساؤلاته باسألة مغايرة فهل يعتبر هذا جواب . الرجل قد سأل فآين الجواب؟ وانت تسأل لماذا اتى السيد المسيح بهذا التسلسل فهذا هو لاكمال النبؤة التي تنبآ بها كل الانبياء من قبله بمجيئه كمخلص. وهكذا للتم مشيئة الله ... فياليت ارى منك اجابة لتساؤلات المعلق السابق الذي اعيد واكرر طرحها بكل موضوعية وادب واحترام

ال نف رقم 8
عبدالزهرة السفياني -

واي مشكلة حلها اللطم وضرب القامة والزحف للقبور ؟وهل جربت الاستماع الى خطبة الجمعة لتحكم اذا كانت مفيدة ام لا؟ وكيف تستمع لخطبة الجمعة اذا كنتم الشيعة لاتصلون جماعة؟

ال نف رقم 8
عبدالزهرة السفياني -

واي مشكلة حلها اللطم وضرب القامة والزحف للقبور ؟وهل جربت الاستماع الى خطبة الجمعة لتحكم اذا كانت مفيدة ام لا؟ وكيف تستمع لخطبة الجمعة اذا كنتم الشيعة لاتصلون جماعة؟

لعابر وغيره
بهاء -

الكلام هنا صراع بشري عادي يسوده قانون الصراع البشري الظالم الممتد بالتاريخ أم عن دين يفترض العدالة والترقي بالقيم الإنسانية كما يدعي الكاتب؟ وكما علق الصديق خوليو، هل تم سؤال كل من ذبح بخيبر وهم كل من نبت شعر عانته؟ والأهم لنقارن الأذى الذي ألحقه اليهود بالمسلمين والأذى الذي ألحقته قريش بالمسلمين، ونسأل أيهما كان أشدا؟ ولماذا كان العفو العام بعد غزو مكة بينما كان الذبح الجماعي بعد غزو خيبر؟ ألا نرى هنا التمييز والتحيز للقبيلة والعشيرة على طريقة قبائل العرب! ألا نرى هنا التأسيس للدولة صاحبة القوة فيتم التنكيل بالغريب واستمالة القريب! أما شهوة القوة فهي خصلة بشرية عامة فشل كل الأديان بتهذيبها بل الأدهى أنهم استخدموا لخدمة هذه الشهوة طوال التاريخ سواء كانت صكوك غفران وحروب صليبية أو وعود بجنة السماء وفتوح إسلامية. والآن صراع الشهوات مستعر بعد عودة اليهودية لقوتها المالية والعسكرية بمواجهة الفلسطينيين. مرة أخرى مقال جيد في إطار النقد اللغوي وتحليل النص لكن لا علاقة له بالواقع.

لعابر وغيره
بهاء -

الكلام هنا صراع بشري عادي يسوده قانون الصراع البشري الظالم الممتد بالتاريخ أم عن دين يفترض العدالة والترقي بالقيم الإنسانية كما يدعي الكاتب؟ وكما علق الصديق خوليو، هل تم سؤال كل من ذبح بخيبر وهم كل من نبت شعر عانته؟ والأهم لنقارن الأذى الذي ألحقه اليهود بالمسلمين والأذى الذي ألحقته قريش بالمسلمين، ونسأل أيهما كان أشدا؟ ولماذا كان العفو العام بعد غزو مكة بينما كان الذبح الجماعي بعد غزو خيبر؟ ألا نرى هنا التمييز والتحيز للقبيلة والعشيرة على طريقة قبائل العرب! ألا نرى هنا التأسيس للدولة صاحبة القوة فيتم التنكيل بالغريب واستمالة القريب! أما شهوة القوة فهي خصلة بشرية عامة فشل كل الأديان بتهذيبها بل الأدهى أنهم استخدموا لخدمة هذه الشهوة طوال التاريخ سواء كانت صكوك غفران وحروب صليبية أو وعود بجنة السماء وفتوح إسلامية. والآن صراع الشهوات مستعر بعد عودة اليهودية لقوتها المالية والعسكرية بمواجهة الفلسطينيين. مرة أخرى مقال جيد في إطار النقد اللغوي وتحليل النص لكن لا علاقة له بالواقع.

الحكم في التوراة
عابر -

ارد فاقول ان الحكم الذي طبق على الخائنين من اليهود موجود في التوراة وفي شريعتهم من بلغ الحلم يعدم اذا خان وان كانوا قد تحايلوا على هذا الحكم فيما بعد للبقاء على نوعهم من الانقراض ولذلك رأينا التقريع الالهي لليهود عندما يسألون الرسول العربي صلى الله عليه وسلم في مسألة وحكمها موجود لديهم اما كعب الاذل فهو يشبه اليوم سعد حداد وانطوان لحد وجعجع انتقل الى الجهة المعادية رغم معاهدة الدفاع المشترك التي وقع عليها اليهود والمسلمون وحتى الوثنيون لحماية المدينة من اي هجوم .

الحكم في التوراة
عابر -

ارد فاقول ان الحكم الذي طبق على الخائنين من اليهود موجود في التوراة وفي شريعتهم من بلغ الحلم يعدم اذا خان وان كانوا قد تحايلوا على هذا الحكم فيما بعد للبقاء على نوعهم من الانقراض ولذلك رأينا التقريع الالهي لليهود عندما يسألون الرسول العربي صلى الله عليه وسلم في مسألة وحكمها موجود لديهم اما كعب الاذل فهو يشبه اليوم سعد حداد وانطوان لحد وجعجع انتقل الى الجهة المعادية رغم معاهدة الدفاع المشترك التي وقع عليها اليهود والمسلمون وحتى الوثنيون لحماية المدينة من اي هجوم .

نتاج الزنا الاممي
عابر -

هل معنى ذلك انك ياخوليو من نتاج ذلك التعريف الاممي للعلاقة بين المرأة والرجل وهل تقبل به ؟!

نتاج الزنا الاممي
عابر -

هل معنى ذلك انك ياخوليو من نتاج ذلك التعريف الاممي للعلاقة بين المرأة والرجل وهل تقبل به ؟!

الحمدلله على الاسلام
توتي السعودي -

ههههههههههه لماذا القساوسة لايتزوجون اليسوا(بشر) لديهم مشاعرو(احاسيس) والغلو والتطرف في ممارسة العقيدة عند القساوسة سبب في انتشار التحرش الجنسي في الكنائيس..الحمدلله على نعمة...الاسلام....مسكين من يفقدها

الحمدلله على الاسلام
توتي السعودي -

ههههههههههه لماذا القساوسة لايتزوجون اليسوا(بشر) لديهم مشاعرو(احاسيس) والغلو والتطرف في ممارسة العقيدة عند القساوسة سبب في انتشار التحرش الجنسي في الكنائيس..الحمدلله على نعمة...الاسلام....مسكين من يفقدها

للسيد أبو عبدوا
خوليو -

سبب سؤالي ينبع من عقلية تريد النقاش ،وأساس السؤال هو أن الدين الاسلامي كما يقول معتنقيه استناداُ للكتاب المُنزل، هو دين الحق، وقد نسخ ماقبله، فكان من المفروض إن كان دين الحق، والدين عند الله الاسلام كما في التنزيل، أن يستلمه آدم أول الخلق، أو ابراهيم الذي أسلم وقبل به، وهذا قبل مجيئ موسى والمسيح، فسؤالي منبعه عقلي ويجب أن يكون له جواب، وما الآيات التي ذكرها السيد المعلق الأول إلا دلالة واضحة عن مانقول، أي الدين الاسلامي هو الدين الحق وهو المقبول عند الله ولايقبل غيره، وهذه الآيات تدل على أنّ جدلاً ما حدث بين النبي وأتباع الديانات الأخرى، وبدون شك سأله أحدهم لماذا لم يكن الاسلام ونبيه أول من ظهروا، الدليل العقلي على أنّ هذا السؤال حدث هو هذه المهاجمة والاتهام بالتزوير للآخرين،لو أن جبريل جاء بالجواب لكانت انحلت المشكلة، وأما لماذا لم يأت المسيح أولاً فهذا يشرح لنا ياسيد أبو عبدوا الرحمن أن الأديان نشأت من الأرض بتطور تاريخي كا حدث للأمور الأخرى، وصعدت نحو السماء، وهذا موضوع أعقد يلزمه مقالة بالكامل مع الوثائق، وهي موجودة.

للسيد أبو عبدوا
خوليو -

سبب سؤالي ينبع من عقلية تريد النقاش ،وأساس السؤال هو أن الدين الاسلامي كما يقول معتنقيه استناداُ للكتاب المُنزل، هو دين الحق، وقد نسخ ماقبله، فكان من المفروض إن كان دين الحق، والدين عند الله الاسلام كما في التنزيل، أن يستلمه آدم أول الخلق، أو ابراهيم الذي أسلم وقبل به، وهذا قبل مجيئ موسى والمسيح، فسؤالي منبعه عقلي ويجب أن يكون له جواب، وما الآيات التي ذكرها السيد المعلق الأول إلا دلالة واضحة عن مانقول، أي الدين الاسلامي هو الدين الحق وهو المقبول عند الله ولايقبل غيره، وهذه الآيات تدل على أنّ جدلاً ما حدث بين النبي وأتباع الديانات الأخرى، وبدون شك سأله أحدهم لماذا لم يكن الاسلام ونبيه أول من ظهروا، الدليل العقلي على أنّ هذا السؤال حدث هو هذه المهاجمة والاتهام بالتزوير للآخرين،لو أن جبريل جاء بالجواب لكانت انحلت المشكلة، وأما لماذا لم يأت المسيح أولاً فهذا يشرح لنا ياسيد أبو عبدوا الرحمن أن الأديان نشأت من الأرض بتطور تاريخي كا حدث للأمور الأخرى، وصعدت نحو السماء، وهذا موضوع أعقد يلزمه مقالة بالكامل مع الوثائق، وهي موجودة.

خوليو الرائع
fed_ex -

اجايات المنطق والعقل تجدها عند خوليو وامثاله المثقفة , اما الذين يهاجمونه بالتعليقات البعيدة كل البعد عن الموضوع , فهذا افـــــلاس فكـــــري ودليل على فكر منغلق لا يرى الا ذاته ,وكأن العالم يدور في فلكه. تحية قلبية كبيرة للأستاذ خوليو الأنسان والمثقف والى المزيد من ألافكار الانسانية الراقية.

خوليو الرائع
fed_ex -

اجايات المنطق والعقل تجدها عند خوليو وامثاله المثقفة , اما الذين يهاجمونه بالتعليقات البعيدة كل البعد عن الموضوع , فهذا افـــــلاس فكـــــري ودليل على فكر منغلق لا يرى الا ذاته ,وكأن العالم يدور في فلكه. تحية قلبية كبيرة للأستاذ خوليو الأنسان والمثقف والى المزيد من ألافكار الانسانية الراقية.

العفو العام
خوليو -

تحية صديق بهاء، منذ فترة قريبة أعدت قراءة كتاب المغازي للواقدي، فهذا العفو العام الذي صدر كان للدعاية فقط، فبعد فتح مكة استمرت الغزوات بالمؤمنين المسلحين،لم يستخدموا وجادلهم بالتي هي أحسن ،فأحسن جدال هو جدال السيف والرمح وقوة الخيل، وذلك لهدم الصنم وسبي النساء وتوزيع الغنائم، والواقدي يُعد من كتاب السيرة الموثوق بهم كما يقولون، وطبعاً يتقبلون كتاب المغازي على أن هناك قتالاً بين الخير والشر، والقبيلة المغزية الشريرة في نظرهم، مثل قبيلة طيء مثلاً، راجع مغازي الواقدي لترى العجب العجاب من شعارات جميلة تُردد، وأفعال معاكسة تماماً، لاحل إلا بمجتمع الحقوق والقانون الذي ينصف الجميع.

العفو العام
خوليو -

تحية صديق بهاء، منذ فترة قريبة أعدت قراءة كتاب المغازي للواقدي، فهذا العفو العام الذي صدر كان للدعاية فقط، فبعد فتح مكة استمرت الغزوات بالمؤمنين المسلحين،لم يستخدموا وجادلهم بالتي هي أحسن ،فأحسن جدال هو جدال السيف والرمح وقوة الخيل، وذلك لهدم الصنم وسبي النساء وتوزيع الغنائم، والواقدي يُعد من كتاب السيرة الموثوق بهم كما يقولون، وطبعاً يتقبلون كتاب المغازي على أن هناك قتالاً بين الخير والشر، والقبيلة المغزية الشريرة في نظرهم، مثل قبيلة طيء مثلاً، راجع مغازي الواقدي لترى العجب العجاب من شعارات جميلة تُردد، وأفعال معاكسة تماماً، لاحل إلا بمجتمع الحقوق والقانون الذي ينصف الجميع.

حق الرد 2
عابر -

ارد على الاخ فاقول في موضوع خيانة اليهود كان العقاب الاعدام وفي حالة فتح مكة كان العقاب ايضا لما نسميهم اليوم بمجرمي الحرب وعفوا عام لمن لم تتلطخ يداه باجرام ولذلك كانت توجهات الرسول الكريم الى قادته اقتلوهم ولو وجدتموهم يختبئون تحت استار الكعبة اذن هنا لا تفريق في المعاملة بين اليهود والعرب وان كانوامن قبيلة الرسول الكريم ففي الاولى الاعدام عقوبة للخيانة وفي الثانية الاعدام لمرتكبي لجرائم الحرب والمحرضين عليها يلزمكم ان تتثقفوا قليلا ولا تستهينوا بعقول الناس فيضحكوا منكم وهناك مئات المواقع الاسلامية التي ترد على شبهات النصارى والملاحدة

حق الرد 2
عابر -

ارد على الاخ فاقول في موضوع خيانة اليهود كان العقاب الاعدام وفي حالة فتح مكة كان العقاب ايضا لما نسميهم اليوم بمجرمي الحرب وعفوا عام لمن لم تتلطخ يداه باجرام ولذلك كانت توجهات الرسول الكريم الى قادته اقتلوهم ولو وجدتموهم يختبئون تحت استار الكعبة اذن هنا لا تفريق في المعاملة بين اليهود والعرب وان كانوامن قبيلة الرسول الكريم ففي الاولى الاعدام عقوبة للخيانة وفي الثانية الاعدام لمرتكبي لجرائم الحرب والمحرضين عليها يلزمكم ان تتثقفوا قليلا ولا تستهينوا بعقول الناس فيضحكوا منكم وهناك مئات المواقع الاسلامية التي ترد على شبهات النصارى والملاحدة

برضو منطق ؟!!
عابر -

يبدو ان خوليو يرد ويرسل يشكر نفسه في نفس الوقت ؟! اين هي الردود الراقية الا كله تدليس وتلفيق هل من يعتبر الزواج الطبيعي زنا يعتبر راقيا ?!! !!!!!!!!

برضو منطق ؟!!
عابر -

يبدو ان خوليو يرد ويرسل يشكر نفسه في نفس الوقت ؟! اين هي الردود الراقية الا كله تدليس وتلفيق هل من يعتبر الزواج الطبيعي زنا يعتبر راقيا ?!! !!!!!!!!

اقرب الى الفطرة
عابر -

الحقيقة ان الطلاق والخلع هو اخر ما توصلت اليه الحضارة الانسانية المعاصرة بعد ان كان الطلاق محرما لاي سبب في المسيحية الا ان توقع المرأة او الرجل نفسيهما في الحرام ليكون هناك سبب للتطليق الطلاق والخلع هو اقرب الى الفطرة الانسانية ومهما حاول الكنسيون او الملاحدة تشويه شرع الله بعبارات منمقة الا ان الواقع يغلبهم ويضطرهم اضطررا الى الخضوع لمنطق احكام الاسلام حتى ولو لم يكونوا مسلمين واليوم هناك في الغرب مكاتب محاماة خاصة للقضايا الزوجية بقصد الطلاق او المخالعة وابرام الصفقات الكبرى من اجل اتمامه ومع ما يعتريه من ظلم للرجل في احيان كثيرة وللمرأة كذلك

اقرب الى الفطرة
عابر -

الحقيقة ان الطلاق والخلع هو اخر ما توصلت اليه الحضارة الانسانية المعاصرة بعد ان كان الطلاق محرما لاي سبب في المسيحية الا ان توقع المرأة او الرجل نفسيهما في الحرام ليكون هناك سبب للتطليق الطلاق والخلع هو اقرب الى الفطرة الانسانية ومهما حاول الكنسيون او الملاحدة تشويه شرع الله بعبارات منمقة الا ان الواقع يغلبهم ويضطرهم اضطررا الى الخضوع لمنطق احكام الاسلام حتى ولو لم يكونوا مسلمين واليوم هناك في الغرب مكاتب محاماة خاصة للقضايا الزوجية بقصد الطلاق او المخالعة وابرام الصفقات الكبرى من اجل اتمامه ومع ما يعتريه من ظلم للرجل في احيان كثيرة وللمرأة كذلك

القصد من حد الردة
ناصر -

شرع حد الردة لحماية العقيدة الاسلامية من المتسللين اليها الذين يعتنقون الاسلام اول النهار ويكفرون اخره ليشوشوا على المسلمين

القصد من حد الردة
ناصر -

شرع حد الردة لحماية العقيدة الاسلامية من المتسللين اليها الذين يعتنقون الاسلام اول النهار ويكفرون اخره ليشوشوا على المسلمين

الى مجد الخويف
عابر -

يا اخ مجد ان كان هذا رايك في الاسلام والمسلمين فاذهب وابني لك سردابا في الارض اوعندما تسمع كلم مسلم اجرى واختبيء في حجر امك او تحت الوسادة او السرير ؟!

الى مجد الخويف
عابر -

يا اخ مجد ان كان هذا رايك في الاسلام والمسلمين فاذهب وابني لك سردابا في الارض اوعندما تسمع كلم مسلم اجرى واختبيء في حجر امك او تحت الوسادة او السرير ؟!

حكم المسيح
ربيع -

الرسول حكم في بني قريظة من ارتضوه من حلفائهم سعد بن معاذ اللذي ذهب اليهم أيام الحرب لكي يرتدوا عن خيانتهم للمسلمين فردوه و أصروا على مساعدة قريش على ذبح كل المسلمين. وهذا الرجل اللذي وافق بنو قريظة على اختياره حكم فيهم قوانينهم اللتي أنزلها الههم حسب زعمهم حكم فيهم الشريعة الموسوية اللتي أنزلها المسيح قبل أن يتجسد حسب زعم اخواننا المسيحيين ففي سفر التثنية يقول المسيح أو يهوه أو سمه ما تشاء: & ;حين تقترب من مدينة لكي تحاربها استدعها للصلح فإن أجابتك وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك، وإن لم تسالمك بل عملت معك حرباً فحاصرها، وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك، هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جداً، التي ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا، وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها نسمة ما بل تحرمها تحريماً& ; هذا كان حكم الشريعة اليهودية وليس الاسلام ومن الواضح ان سعد اختار حكم الشعوب البعيدة وليس القريبة والا كان ذبحهم جميعا مع نسائهم واطفالهم والدليل على انها حالة خاصة مرتبطة بتطبيق الشريعة اليهودية لا الاسلامية أن كل القرى اليهودية الأخرى اللتي سقطت بعد ذلك في ايدي المسلمين لم يفعل بها المسلمون ذلك رغم انهم كانوا قادرين وأن اليهود عاشوا طوال تاريخهم بأمان بين المسلمين أكثر بكثير من الأماكن اللتي انتشرت فيها دعوة المحبة.

حكم المسيح
ربيع -

الرسول حكم في بني قريظة من ارتضوه من حلفائهم سعد بن معاذ اللذي ذهب اليهم أيام الحرب لكي يرتدوا عن خيانتهم للمسلمين فردوه و أصروا على مساعدة قريش على ذبح كل المسلمين. وهذا الرجل اللذي وافق بنو قريظة على اختياره حكم فيهم قوانينهم اللتي أنزلها الههم حسب زعمهم حكم فيهم الشريعة الموسوية اللتي أنزلها المسيح قبل أن يتجسد حسب زعم اخواننا المسيحيين ففي سفر التثنية يقول المسيح أو يهوه أو سمه ما تشاء: & ;حين تقترب من مدينة لكي تحاربها استدعها للصلح فإن أجابتك وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك، وإن لم تسالمك بل عملت معك حرباً فحاصرها، وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك، هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جداً، التي ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا، وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها نسمة ما بل تحرمها تحريماً& ; هذا كان حكم الشريعة اليهودية وليس الاسلام ومن الواضح ان سعد اختار حكم الشعوب البعيدة وليس القريبة والا كان ذبحهم جميعا مع نسائهم واطفالهم والدليل على انها حالة خاصة مرتبطة بتطبيق الشريعة اليهودية لا الاسلامية أن كل القرى اليهودية الأخرى اللتي سقطت بعد ذلك في ايدي المسلمين لم يفعل بها المسلمون ذلك رغم انهم كانوا قادرين وأن اليهود عاشوا طوال تاريخهم بأمان بين المسلمين أكثر بكثير من الأماكن اللتي انتشرت فيها دعوة المحبة.

احقاد الكنسيين
عابر -

على خلاف ما يروج الكنسيون فان الاسلام بدأ بالدعوة السلمية وتحمل من اجلها القتل والتعذيب والتجويع وما يسمى بالحصار الاقتصادي وعندما هاجر الاسلام الى يثرب طارده الوثنيون ايضا وتعاضد معهم اهل الكتاب من اليهود اما النصارى المثلثة وهم الرومانيون المحتلون للشرق العربي فقد هددوا الدعاة وقتلوهم بعد تعذيبهم على خلاف مقتضى عقيدة المحبة والتسامح النصرانية وكل ما فعله الاسلام هو انه اسقط النظم الزمانية التي تقف امام الدعوة وقد اشهرت اسلحتها لقتاله وابادة معتنقيه ثم ترك الناس احرارا وما يعتقدون ولاول مرة عرف الناس حرية الاعتقاد الديني وحرية مزاولته وقبل ذلك حاولت الامبراطورية الرومانية المثلثة ان تقمع الناس وارغامهم على مذهبها وكانت الطوائف المسيحية الكبرى تضطهد الطوائف الاصغر لم يعرف المسيحيون في حقيقة الامر حرية الاعتقاد الديني والاستقلال الروحي والابداع الفكري الا في ظل الاسلام على خلاف ما يروجه الحقدة من كنسيين وملاحدة

احقاد الكنسيين
عابر -

على خلاف ما يروج الكنسيون فان الاسلام بدأ بالدعوة السلمية وتحمل من اجلها القتل والتعذيب والتجويع وما يسمى بالحصار الاقتصادي وعندما هاجر الاسلام الى يثرب طارده الوثنيون ايضا وتعاضد معهم اهل الكتاب من اليهود اما النصارى المثلثة وهم الرومانيون المحتلون للشرق العربي فقد هددوا الدعاة وقتلوهم بعد تعذيبهم على خلاف مقتضى عقيدة المحبة والتسامح النصرانية وكل ما فعله الاسلام هو انه اسقط النظم الزمانية التي تقف امام الدعوة وقد اشهرت اسلحتها لقتاله وابادة معتنقيه ثم ترك الناس احرارا وما يعتقدون ولاول مرة عرف الناس حرية الاعتقاد الديني وحرية مزاولته وقبل ذلك حاولت الامبراطورية الرومانية المثلثة ان تقمع الناس وارغامهم على مذهبها وكانت الطوائف المسيحية الكبرى تضطهد الطوائف الاصغر لم يعرف المسيحيون في حقيقة الامر حرية الاعتقاد الديني والاستقلال الروحي والابداع الفكري الا في ظل الاسلام على خلاف ما يروجه الحقدة من كنسيين وملاحدة

عنصرية المسيحية
عابر -

هناك عقاب للردة في المسيحية واليهودية ولكنهم استبدلوه بشيء اخر هو الحرمان من مراسم الدفن والصلاة وذلك حفاظا على النوع المسيحي واليهودي من الانقراض امام المسلمين وايضا فان الدول تمارس حماية اعتقادها فمثلا الشيوعية منعت وحرمت وجرمت التبشير بالافكار الرأسمالية ومثلها فعلت الرأسمالية الغربية . لا عنصرية في الاسلام ابدا بخلاف المسيحية واليهودية التي لم تعط للاخر حق الاعتقاد الديني فكانت اما الابادة او الارغام وهذا تاريخ النصرانية شاهد على ذلك والحروب بين الطوائف المسيحية التي استمرت زهاء مائة عام وفيها قضي على نصف سكان اوروبا البالغ يوم ذاك اربعة عشر مليونا . اما ابادة الشعوب الافرواسيوية والمسلمين فهذا ما سطره التاريخ باحرف غاية في القتامة والبشاعة

توتى
سيد -

مخالف لشروط النشر

توتى
سيد -

مخالف لشروط النشر

خلط المفاهيم
ربيع -

تعريف الاسلام للايمان وهو الايمان بالله الواحد الاحد الفرد الصمد اللذي لم يلد ولم يولد وباليوم الأخر وبالقدر خيره وشره هذه الأمور من يؤمن بها يكون مسلما. حتى قبل مجيء الرسول كان يعد من يؤمن بذلك مسلما لأنه ببساطة أسلم امره الى الله.الرسول لم تكن مهمته سوى الانطلاق بهذه الفكرة الى أهله أولا والأمم الأخرى ثانيا الذين ضلوا عن طريق أبيهم أدم المسلم.الاسلام كفكرة لا علاقة له بالقرأن. القرأن هو فقط كلام الله اللذي يشرح فيه فكرة الاسلام لله والتعبد لله وحده. هذا الجواب كان سيخرج به أي شخص لديه ثقافة عامة حول نظرة الاسلام لله وللايمان به فما بالكم بمن يدعون أنهم فطاحل وقراوا في التراث ثم يقولون لك أنهم لم يفهموا كيف أن أدم وابراهيم والمسيح كانوا مسلمين. ;

غزوات
مجد -

هذه الحروب ليس لها علاقه بالمسيحيه هذه حروب مصالح اقتصاديه المسيحيه بريئه منها .ولكن لماذا لا تذكر غزوات الاسلاميه على اوربا وفي ذلك الوقت كان الاسلام يذبح ويقتل وهل نسيت ما فعلوه في اسبانيا من مذابح هل تستطيع ادانه هذه الغزوات انا كمسيحي ادين كل الاوربيين الذين استعمروا البلدان العربيه لكن انت لا تستطيع لان لو فعلت هذا فانت كافر في الاسلام ... مع تحيه لايلاف

يابو عبدالرحمن
ابن الرافدين -

يظهرانك لم تقراء تاريخ المنطقة, فوجود مجمتعات غير اسلامية في ما تدعون بلدان اسلامية ليس بدليل على تسامح الاسلام بل لان تلك البلدان كانت غير اسلامية في الاصل وما بقي منهم ما زال يتناقص سنة بعد سنة بسبب اضطهادكم وقتلكم لهم كما يحدث في العراق.وما بقي من اليهود النصاري في هذا القرن ما هو الا دليل لما شاهدناه بام عيوننا وما حدث من قبل ذلك فلا حرج, اما بخصوص ترددك الكلام المعسول حول اختصاب الاطفال فهذا من افعال الناس المخطئين وليس بسماحة الدين ويحدث اكثر في مجمتعاتكم.

الثورة الفكرية
أبو القاسم -

اقتباس: ;ان العقود الآتية من زمننا هذا سوف تشهد ثورة اسلامية فكرية تحرر الاسلام نبشر الكاتب المحترم بان الثورة الفكرية قد بدأت بالفعل، ووبدأ كل من نال موهبة حرية التفكير يرفض الخرافات التى تلقنونها لنا .

الى عابر
مجد -

اخ عابر هو هذه شريعتكم اعطيني دليل واحد على التسامح هو هذا الاسلام انا استطيع ان اعطي لك عشرين ايه تندد وتكفر بالمسيحيين واليهود .. لو تقرا ما كتبته الان كلام كل استفزاز وكلام لا يقوله مثقف ولكن لان انتم لا تعرفون تناقشون ولا تعرفون ان تردوا تشتمون الناس ولهذا انا وخوليو لا نستجيب لك بعد الان ثقف نفسك واحترم الرأي الاخر وبعدها نستجيب لك.. وشكرا لايلاف

صحيح
SOMEONE -

مخالف لشروط النشر

ما الفرق
سام -

لم اجد كلمة الزواج مذكورة حرفيا في القران ,بل وجدت كلمة النكاح مذكورة عدة مرات, فهل هناك فرق بين الاثنين .وهل من احد ان يفسر الفرق بين الاثنين? وشكرا .

اسمحلى اختلف معاك
رامى منير -

لقد سردت انواع الزواج وذكرت زواج المتعة فهل تقصد ان الاسلام أوسع نطاق مسمى الزواج ليشمل الدعارة وذلك لانه يسهل الامور على الشهوى ويشجعها هذا كلام غير مقبول انسانياًوهذا ليس رأيك ولكنه الرأى الاسلامى فالحديث الصحيح بالبخارى يقول كنا في جيش ، فأتانا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنه قد أذن لكم أن تستمتعوا ، فاستمتعوا . وقال ابن أبي ذئب : حدثني إياس بن سلمة بن الأكوع ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما رجل وامرأة توافقا ، فعشرة ما بينهما ثلاث ليال ، فإن أحبا أن يتزايدا ، أويتتاركا تتاركا ) . فما أدري أشيء كان لنا خاصة ، أم للناس عامة .الراوي: جابر بن عبدالله و سلمة بن الأكوع المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5117خلاصة حكم المحدث: [صحيح] !! فسؤالى هو هل فعلا الاسلام يسر الأمور ........ضمن مسمى الزواج؟؟وشكراً

رد
رامى منير -

النكاح فى لسان العرب هو الوطء نفسه وهذا يبدو جلياً فى مثلا الزانى لا ينكح إلا زانية أو حديث ناكح يده فهنا المقصود فعل الوطء ويسمى الزواج وطء أيضاً لأن الزواج بالاسلام هو مجرد فعل وطء خالى من أى مشاعر ويظهر هذا فى شرط العدل فى تعدد الزواج وقوله ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فقالوا شرط العدل هو العدل فى النواحى والمادية اما المشاعر فلا يستطيع ان يعدل فيهاويظهر ايضاً فى أسباب نزول نساكم حرث لكم فآتوا حرثكم أنى شئتموتظهر ايضاً فى حكم الفقة للزوج بانه ليس عليه ان يدفع تكاليف دفن زوجته لأن المنفعة قد انتهت فهنا يظهر ان علاقة الزواج عبارة عن علاقة منفعة بأجر انتهت المنفعة فليس هناك داعى لدفع الأجر

مصادر
ربيع -

الواقدي بالفعل من المصادر المحترمة عند المسلمين !!!! والدليل ما قاله عنه علماء المسلمين فقد قال الإمام أحمدعنه ;هو... و قال أبو داود: لا أكتب حديثه وكان أحمد لا يذكر عنه كلمة. وقال النسائي: المعروفون بوضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة: ابن أبى يحيى بالمدينة، والواقدي ببغداد، ومقاتل بن سليمان بخراسان، ومحمد بن سعيد بالشام.وقال أيضا النسائي في ;الكنى أخبرنا عبد الله بن أحمد الخفَّاف، قال: قال إسحاق هو -يعني الواقدي- عندي ممن يضع الحديث.وقال أيضا -أي النسائي-: ;متروك الحديث ;.وقال البخاري: سكتوا عنه، ما عندي للواقدي حرف، وما عرفت من حديثه، فلا أقنع به.وقال -أي البخاري- في موضع آخر: ;متروك الحديث، تركه أحمد وابن نمير وابن المبارك، وإسماعيل بن زكريا ;.وقال ابن راهويه: هو عندي ممَّنْ يضع الحديث.وقال الإمام أبو داود لابن المبارك: ;حَدِّثنا عن الواقدي، قال: سوء ;.خلاصة القول فيه: أن أهل الحديث اتفقوا على تركه وشدة ضعفه، وأنه لا يحتج به إذا وافق، فكيف إذا خالف. .

بعض من الاسئله
من قطر -

متى جاء ادم الى الارض -الكتب السماويهالتوراء والانجيل يعتقدون انه في 6000سنه وهذا يناقض العلم لو افترضا انه جاء قبل 10 او 100 الف سنهكيف ياتي لى الارض والاجيال من بعده يعيشونحياة همجيه او عصور حجريه لانه يفترض ان ادمجاء بمستوى انساني واضح وهو اب البشريهواذا كان من الجنه الى الارض ماذا بشان مجموعات انسانيه اخرىمثل انسان ارغاستر وايريكتس ونياندرمين اين جاءؤا نرجوا من الجميع المشاركه لكي تعم الفائده

حق الرد
عيسى المسلم لله -

كل هذه الحروب والمذابح والاباده ، والاقتتال والعنصريه والدمويه ، والظلم والطغيان والتسلط والاضطهاد الذي أدى الى مقتل وذبح وإبادة عشرات الملايين من الابرياء على مدى ألفي عام ( لا علاقه للنصرانيه والكنيسه به ؟؟؟!!!) ، أين كانت الكنيسه ؟ في حالة غيبوبه ؟ الكنيسه ليس فقط لم تفعل شيئا لوقف هذه الجرائم التي يندى منا جبين البشريه ، بل كانت الشريك والمحرك الاساسي لها ، والساكت على الشر والاجرام والاباده والقتل والعنصريه شيطان آخرس ، اما إسبانيا فقد جعل الاسلام والمسلمون منها مركزا للاشعاع الحضاري أضاء ظلام اوروبا والعالم لاكثر من سبع قرون ، وكان ما تعلمه الاوروبيين منها أساسا في نهضتهم وتقدمهم بعد قرون طويلة من التخلف والجهل والظلام والظلم والحروب والاقتتال ، ولا أعرف عن أية مذابح تتحدث ؟ هل هذا ما علموك إياه من التاريخ المزور في كنائس وأديرة الحقد والطائفيه ، والافتراء والتشويه والكذب والخداع ؟

توضيح
حسام جبار -

الى ابن الرافدين: أذا كان اغتصاب الأطفال من فعل اناس مخطئين فلماذا قتل غير المسلمين في العراق ليس من فعل أناس مخطئين او مخابرات دول لها مصلحة في ذلك اثر الفلتان الأمني في العراق بعد الغزو الامريكي ثم لماذا لم يكن في العراق ومنذ اقامة الدولة العراقية عام 1921 قتل لغير المسلمين وفي العاصمة بغداد من المعابد لغير المسلمين مايضاهي عدد المساجد لماذا التزييف ؟؟؟؟

أين تعليقي ؟
حسام جبار -

أين تعليقي ؟

حرية سب المسيحين
ابو الرجالة -

لماذ تسمح ايلاف بسب المسيحيين هل الحرية في اتجاة واحد فقط مثل الي بلد عربي او اسلامي ولو رددنا من امهات الكتب الاسلامية لبكيتم كالنساء والولولة والقتل والذبح كلام في غير محلة وفي اتجاة واحد فقط

اين دليلك يا مجد ؟!
عابر -

ان كان لديك دليل على ان المسلمين ارتكبوا مذابح في اسبانيا فهاته او تكون من الكذابين الجيش الاسلامي التقى بالجيش الاسباني وتم تحييد المدنيين في كل المواقع بعكس ما فعلته الكاثوليكية الاسبانية بالمدنيين المسلمين واليهود عند انتصارها ذلك هو تاريخ المسيحية المخزي انت مسيحي مشرقي فلماذا تدافع عن جرائم المسيحية الغربية ولماذا تعادي المسلمين وهم لم يضروك ولم يضروا اجدادك بل حرروهم من الاستعباد والاضطهاد الروماني الاجنبي وانت مسيحي عربي ولست يوناني او روماني ؟!!

لا تكن امعة يا مجد
عابر -

انت مسكين يا مجد ان من وصفكم بالكفار هو من خلقكم بعدما استبدلتم عبادة الواحد الديان بعبادة الانسان ؟! ولكن كفر الانسان على نفسه لا يحرمه من الحياة فهو ليس مشروع قتل كما تتوهم بل يجوز اكل ذبيحة المسيحي واليهودي والزواج منهم اي ان هناك مصاهرة ونسبا واولادي من المسيحية لهم جد وجدة واخوال وخالات ، ويقول الله تعالى لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يظاهروا عليكم ان تبروهم وتقسطوا اليهم وهذا الخطاب لعموم الناس اهل الكتاب وحتى الوثنيين ياابني عليك ان تترك الافكار التي حقنها قساوسة الكراهية في دماغك عن المسلمين والاسلام فانتم مسيحيون عرب ولستم يونان ا و رومان يلزمك ان تتثقف ذاتيا وان تقرأ بشكل محايد لكتاب اجانب انصفوا الاسلام ثم تكون رأيك الشخصي ولتكن امعه فهذا الامر مرفوض حتى على المسلمين يقول الرسول الكريم لا يكن احدكم امعة .

جدد معلوماتك
عابر -

اخ رامي المتعة حرمها رسول الله صلى عليه وسلم ولذلك تجدها منعدمة تماما لدى المسلمين السنة وهم غالب اهل الاسلام منذ اكثر من الف واربعمائة عام الاخوة الشيعة وهم الاقلية يتألون المتعة والقصد منه هنا جذب بعض الناس للمذهب يعني تنزيلات وهذا ما تفعله بعض الفرق التي تبشر بالمسيحية المثلثة فهي تسمح بتعدد الزواج للافارقة مع انه محرم ،

قال من غير مشاعر قال
عابر -

اخ رامي هذا التعريف العلمي للزواج لانه تترتب عليه مسؤليات قبل وبعد الزواج ، اما حكاية المشاعر فتبدو مضحكة جدا ان التراث العربي عامر بحكايات الحب والغرام واصول المعاشرة الزوجية قبل ان تكتشف اوروبا البورنو وتصدر البلاي بوي ؟!! اخي الكريم تكلم بعلمية وموضوعية ولا تنجرف مع التيار الكنسي الحاقد الذي ربي منذ نعومة اظافره على كراهية الاسلام والمسلمين من غير سبب ظاهر وحقيقي وموضوعي وعلمي

هذا مو انصاف منك
مجد -

اخ عابر انت ضحكتني كثير ولهذا انا اجاوبك من منطق العقل وتقول لي اقرا كتاب الاجانب انصفوا الاسلام ... كيف انا انصف الاسلام وهو يشتم المسيحيين واليهود ويوصفهم بالقرده والخنازير , كيف انا انصف اسلامك وهو يحرض على قتل الغير المسلم ( وقاتلوا الذين لا يؤمنون باله ورسول السلام) وفي ايات وايات تبيح قتل المسيحي واليهودي وهذا ما رأيناه في العراق عندما يذبح المسيحي بأيدي اسلاميين وهم يتلون ايات من قرآن ..فهل الله محتاج ان اقاتل واذبح الكفار كي ادخل للجنه واحصل على 72 حوريه شيء مضحك!!! انت تقول اترك افكار القساوسه احنا المسيحيين نقرأ الكتاب المقدس ولا نسمع من هذا وذاك ويا اخي اذهب لاي كنيسه الان في بلدك واسمع خطب القساوسه كلها سلام ومحبه ولا يتكلمون على الاسلام ولا على اي دين هم ينصحون بان نحب اعدائنا ونبارك الي يشتمنا مثل ما انت في كل تعليقاتك كلها استفزاز وشتائم ونباركك على كل شيء , واذهب للمساجد والجوامع واسمع خطب الملالي والشيوخ كيف يسبون المسيحيين ..في سنة 2005 و 2006 وفي احد مساجد الموصل في العراق كان الشيخ يقول ويردد اقتلوا الكفره المسيحيين او هجروهم واموالهم وحاجياتهم حلال للمسلمين وتريدني ان انصف اسلامك وعندي كثير وكثير من الادله على ان الاسلام ورسول الاسلام جاء بالسيف والقتل والمسيح جاء لكل العالم ليخلص الخطيئه من العالم كله ولم يأتي من اجل فئه واحده في هذا العالم بل الكل بس رسول الاسلام جاء لفئه واحده شوف الفرق الشاسع بينا وبينكم وتريدني انصف اسلامك..مع تحياتي لك ..وشكرا لايلاف لاتاحتي الرد بحريه .

يا اخ مجد
عابر -

اليس من الواجب عليك ان تنقل الايات الكريمات بنصها او على الاقل بمدلولها يا اخ مجد انت لا تستطيع ان تفرق بين ايات الاحكام وايات الاخبار ولا تستطيع ان تفرق بين اسباب نزول اية واية فأنت تتكلم بكلام عام وتخلط الامور خلطا عجيبا يصل الى درجة التشوية المتعمد يااخي انت تتكلم كلام انشاءوليس كلاما علميا ولو كنت قرأت القرآن قراءة صحيحة وليست انقائية لعلمت انه قد انصف اهل الكتاب وايضا ذمهم في مواقع اخرى كما ذم المسلمين ومدحهم وذم الاعراب ومدحهم القردة والخنازير هذا يسمى اخبار عن قوم اتاح الله كل نعمه فكفروا به وبها فسخط الله عليهم وسخطهم وهذا شغل الله وهو خالقهم يعاملهم بما يستحقون ويعاقبهم بعدين انته ليش متعاطف مع اليهود الذين تواطئوا على قتل مخلصك ورمي امه بالبهتان العظيم ؟! كراهة في المسلمين ؟! اية المقاتلة خاصة بالوثنيين من العرب والمثلثة من الرومان المحتلين للشرق المضطهدين للموحدين من المسيحيين العرب هل انت ايضا مع الوثنية وانت من اهل الكتاب وهل انت مع المحتلين الرومان ؟! بالنسبة للعراق اليس سبب معاناة اخواننا المسيحيين في العراق الاحتلال الامريكي الذي يمثل المسيحية الغربية الكارهة للمسيحية الشرقية ؟ وهل كل من تصرف غلط من اي مسلم يمثل الاسلام انتم لاتقبلون بمنطق ان اي تصرف من اي مسيحي يمثل المسيحية ولكنكم اعني المتعصبين منكم يرى ان كل مسلم يمثل الاسلام بالضرورة وهذا ليس صحيحا بالطبع يجب عليك ان تدرس الاسلام من مصادر محايدة من يدري ربما هداك الله اليه او على الاقل غيرت صورتك النمطية عنه وشكرا لحوارك الراقي

رد للاخ حسام جبار
ابن الرافدين -

يا اخ حسام السبب واضح. ان الدين المسيحي يدعوا للمحبة والسلام ويحرم الاختصاب بينما كتابكم الاسلامي ملئ بايات تدعوا الى الكراهية والعنف وقتل من تعتقدونهم كفار وهذا يشمل المسيحيين واليهود وحسبما اقراء عن صلاة الجمعة ما هي الا دعوات لقتل الكفار وارملة نساءهم. ففي سنة 1915 اباد الاتراك المسملون مليون ونصف ارمني ونصف مليون سرياني وعدد اخر من اليونانين كونهم مسيحيين. وبعد اقامة الدولة العراقية عام 1921 قام الجيش العراقي في عام 1933 بقتل عشرات الالاف من المسيحيين في منطقة سميل غرب دهوك وبعدها عدد اخر في منطقة صورايا هذا بالاضافة على قتل افراد ليس بقليل هنا وهناك لا لشيئ سوا كونهم كفار ولاكتساب صحبة الرسول و77 حورية في الجنة الموعودة فهناك فرق شاسع بين الاثنين. اما كثرة المعابد الغير الاسلامية فانها كانت موجودة قبل مجيء الاسلام ولو لا اخذ الكثير منها بالقوة وتحويلها الى جوامع لكان عددها اكثر وفي نفس الوقت انا لا اعتبر ان العدد هو معيار الحرية الدينية. ومع ذلك انا لا انكرعن وجود عدد كبير من الاخوان المسلميين شرفاء جدا ويملكون ضمير حي ولكن البقية كافي لعملية القتل بدون سبب.

الحضاره الاسلاميه
مريم المسلمه لله -

لقد قاد المسلمين الحضارة الانسانيه لاكثر من 1000 عام في وقت لم يسمع أحد بباريس ولندن ونيويورك ، كانت دمشق ، وبغداد ، والقاهره ، وغرناطه ، وإشبيليه ، مراكز الحضاره والتقدم والتطور الانساني في العالم كله ، وكان لهم الفضل في تقدم علوم كثيرة مثل الطب وعلم الفلك والكيمياء والرياضيات والزراعه والري والفلسفه والشعر والموسيقى والملاحه وبناء السفن وعلم البصريات ، وللحصول على المزيد من المعلومات حول الموضوع إقرأ كتاب المتشرقه الالمانيه هونكه : شمس الله على الغرب ، وهناك عدة افلام وثائقيه على الانترنت باللغه الانجليزيه مثل : عندما حكم المسلمون إسبانيا ، وإمبراطورية الايمان . الرازي الفارابي الحسن بي الهيثم البيروني إبن سينا الخوارزمي الجاحظ إبن بطوطه إبن فضلان جابر بن حيان إبن خلدون زرياب ... على سبيل المثال لا الحصر

فقط للتصحيح
عابر -

فقط للتصحيح ان مذبحة الارمن تمت على خلفية قومية طورانية تركية ليس للاسلام علاقة بها والاسلام يحرم قتل النفس الا بالحق ، والاسلام حيد المدنيين على خلاف ما فعلته المسيحية الغربية عندما جاءت الى ا لشرق وقتلت المسلمين والمسيحيين واليهود في بيت المقدس بدون تفرقة ارجو ان لا يصطف المسيحيون العرب مع المسيحية الغربية عمال على بطال وكراهة في المسلمين ان المسيحية منشأها في الشرق ولذلك في رأيي ان الدولة الرومانية قد اختطفت المسيحية المشرقية يجب ان يكون بابا المسيحية عربيا من فلسطين ومن الناصرة يأتي اليه المسيحيون الغربيون ويقبلوا يديه وقدميه

كن محبا كن صادقا
عابر -

للاسف يا ابن الرافدين يحتوي تعليق على مغالطات وانت تصف الكلام انشاءيا بلا دليل متى حول المسلمون الكنائس الى مساجد ؟! لقد جعل علماء الاسلام بناء الكنائس من عمران الدنيا بالعكس نحن نرى ان المسيحية هي التي حولت معابد الوثنيين الى كنائس وحولت او دمرت المساجد كما حصل في البوسنة انت تكتب ارقام فلكية لا دليل عليها بدافع الكراهية مخالفا في ذلك وصايا مخلصك في وجوب المحبة والمصداقية كن محبا وكن صادقا يا ابن الرافدين ولاتوزع الكراهية والاكاذيب يمين شمال ؟!

حكم المسيح ,ربيع
sanasaleh@hotmail.co -

الموسوية اللتي أنزلها المسيح قبل أن يتجسد حسب زعم اخواننا المسيحيين ففي سفر التثنية يقول المسيح أو يهوه أو سمه ما تشاء: ; ;حين تقترب من مدينة لكي تحاربها استدعها للصلح فإن أجابتك وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك، وإن لم تسالمك بل عملت معك حرباً فحاصرها، وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك، هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جداً، التي ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا، وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها نسمة ما بل تحرمها تحريماً; ; هذا كان حكم الشريعة اليهودية وليس الاسلام ومن from where did you brought those funny phrases, there is nothing related to the christian bible, Jesus never ask anyone to kill or to treat anyone bad, what you wrote is totally inventions. and it doesn''t exist in our christian bilble. please get sure of your limited culture and information MR. RABIH

تأشيرة إلى الفردوس
هشام محمد حماد -

إثنا عشر حديثاً وثلاث آيات : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة - فإن صلحت صلح سائر عمله ، وإن فسدت فسد سائر عمله) وقال : (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة - فمن تركها فقد كفر) .. فالترك جحوداً بها وإنكاراً لها كفر ، أما من تركها مع إيمانه بها واعتقاده فرضيتها ولكن تركها تكاسلاً أو تشاغلاً عنها (بما لا يعد بالشرع عذراً) فقد صرحت الأحاديث بكفره (كالحديث السابق) ووجوب قتله (كالحديث : عُرى الإسلام ، وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الإسلام من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم : شهادة أن لا إله إلا الله والصلاة المكتوبة وصوم رمضان) .. ولقد أجمع كثير من العلماء على إن تارك الصلاة لا يكفر بل يفسق ويستتاب - فإن لم يتب : قُتِل حداً (عند بعض العلماء) ، وحملوا أحاديث التكفير فقط على الجاحد للصلاة أو المُستحِل للترك لِما جاء بالقرآن الكريم (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً) ولحديث الرسول : (لكل نبي دعوة مستجابة ، فتعجل كل نبي دعوته ، وإني اختبأت دعوتي - شفاعة لأمتي يوم القيامة : فهي نائلة - إن شاء الله - من مات لا يشرك بالله شيئاً) وقال أيضاً : (أسعد الناس بشفاعتي من قال : لا إله إلا الله خالصاً من قلبهِ) / وحيث قال الرسول : (مروا أولادكم بالصلاة إذا بلغوا سبعاً ، واضربوهم عليها إذا بلغوا عشراً) وقال مضمون الحديث : (التعليم بالصغر كالنقش على الحجر ، وبالكبر كالكتابة على الماء).. وحيث لا يتم بواسع المجتمعات العلمانية تفعيل تعليم الصلاة بسبع والضرب بعشر وبحيث يؤدى التعلم مداومة الصلاة بتوقيتها والمحافظة على ذلك ، ولأن مجتمعات العلمانية مناهضة لذلك على أرض الواقع لكونها مجتمعات عاصية : وبحيث يصعب وللغاية المحافظة على الصلاة و لا حتى أداؤها بإنتظام .. وبما يمثل ظلماً عاماً واقع بالمسلمين منذ الصغر ومستمراً بحيواتهم .. وحيث نعلم علم اليقين أن دعاء المسلم المظلوم هو دعاء مستجاب لحديث الرسول : (دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه) .. وعلى ذلك : فإنك إذا دعوت (اللهم وقد ظلمونا وهُم خلقك : اللهم أرزقنا الفردوس بلا حساب) .. ثم تستبع ذلك بالعمل حدود ما تستطيع حيث يقول تعالى : (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُو

الى عابر
ابو ساره -

بسم الله والسلام عليكم الى اخي في الله عابر ما شاء الله عليك وبارك الله فيك واكثر الله من امثالك اجوبتك تدل على انك صاحب بصر وبصيره الله يسدد خطاك

الى عابر
لا وطن -

ماشاء الله ..الله يباركك..قوة في الحجة...والمنطق..