فضاء الرأي

رسائل عطرة من اشقائنا المسلمين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تصلنى العديد من الرسائل اليومية من مختلف انحاء العالم عبر الايميل، ولم اعلق أو انشر شيئا من هذه الرسائل من قبل. وقد رأيت ضرورة نشر عينة من هذه الرسائل خاصة التى وصلتنى من بعض من اشقائنا المسلمين لكى يعلم الجميع أن هناك من المصريين الشرفاء النبلاء الذين لم يتلوثوا بالتعصب الدينى ولا بالتدهور الاخلاقى الذى اصاب مصر، وهى تكشف بجلاء انسانيتنا المشتركة، ومصريتنا المشتركة، ووطنيتنا المشتركة، وهمومنا المشتركة، واحساسنا المشترك بالظلم الذى يقع على الآخرين.
فيما يلى بعض من هذه الرسائل:

الأخ الفاضل العزيز الأستاذ مجدى خليل
أحييك أجمل وأرق تحية من (مصر) بلدنا جميعاً وأسجل إعجابى وتقديرى لشخصك الكريم كمصرى أصيل يدافع بكل قوة وشرف عن (مصر) بلدنا أقدم وأعرق بلاد الدنيا. فأنت يا أخى العزيز لا تدافع عن أخوتنا المصريين المسيحيين فقط بل تدافع عن المصريين جميعاً. فمن حقنا جميعاً أن نعيش فى هذا البلد (كمصريين) و(مصريين) فقط متساويين فى جميع حقوقنا وواجباتنا دون أى اعتبار آخر ودون أدنى تفرقه بسبب اللون أو الجنس أو الدين. ولذلك فإنى أتابع بإعجاب وتقدير مقالاتك ولقاءاتك التى تدافع فيها بكل شرف عن وطننا الذى اختطفه التيار المتأسلم المتعصب والذى يعود بنا الى الخلف أكثر من ألف سنة والذى استوردناه للأسف من معقل الارهاب العالمى المملكة العربية السعودية بأموالها ونفطها وقنواتها الفضائية الارهابية التى تنضح بالحقد والكراهية تجاه غير المسلمين والذى للأسف قد اخترق جميع نواحى الحياة فى مصر، وآخرها قضية الأستاذ الدكتور عصام عبد الله التى أثرتها فى مقالاتك القيمة الموثقة والتى هى قطرة من بحر التعصب الأعمى وفساد الذمم تجاه هذا الأستاذ لا لشئ إلا لأنه مسيحى ! وياللأسف ! لقد نكأت جراحاً يا أستاذ مجدى مؤلمة لى كمصرى أولاً وكمسلم ثانياً لأن المواطنة هى أساس كل شئ فما بالك لو كان هذا الوطن هو مصر العزيزة التى أنجبت فى العصر الحديث فقط سعد زغلول وويصا واصف ومكرم عبيد ومصطفى النحاس وطلعت حرب وسلامة موسى وفخرى عبد النور وطه حسين والعقاد ونجيب الريحانى ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وأحمد زويل ومجدى يعقوب وغيرهم من العظماء وفى كل المجالات. هل تصدق يا أخى العزيز أننى أحاول كل عام أن أضم فى لجنة الامتحان الشفوى فى بكالوريوس طب قصر العينى معظم الطلبة المسيحيين حتى أضمن أنهم سينالوا حقهم بالكامل وأنهم لن يضهدوا وينالوا درجات أقل بسبب أنهم مسيحيين !!
ان المواجع كثيرة ولكن هناك دائماً أمل فى المستقبل ويشرفنى أن اساهم فى مجهوداتك المشرفة فى فضح كل الممارسات العنصرية البغيضة التى تسئ الى مصرنا الحبيبة وأن أدعم هذه المجهودات بأى طريقة تراها مناسبة لأنك أنت أدرى منى بذلك وأنا تحت أمرك فى ما تراه مناسباً فى هذا المجال من جهد تطوعى لا يبغى الا أن تعود مصر الى سابق عهدها من التقدم والتسامح والازدهار.
ودمت
أخيك (المصرى) د. حامد عبد الله حامد
أستاذ الجلدية والتناسلية والعقم
كلية الطب - جامعة القاهرة

--------

سيادة الأستاذ العزيز الفاضل مجدى خليل

تحية طيبة وبعد ,,,

أبدأ رسالتى اليك بالتهنئة بعيد القيامة المجيد، وكل سنة وحضرتك طيب يا صاحبى.

بابعت لحضرتك الايميل ده علشان أقول لك انى باعتبرك واحد من أخلص وأنزه الكتاب الوطنيين الشرفاء اللى بيتناولوا الموضوعات العامة حاليا فى مصر، وربنا يوفقك دايما. وأتفق تماما مع حضرتك فى المبدأ القائل بضرورة الدفاع عن الدولة المدنية فى مصر وعدم التجاوب مع أى محاولات مغرضة ضالة هدامة تسعى لتحويل مصر الخالدة العظيمة الى دولة دينية على غرار نظام طالبان، وأفتخر حقا مع سيادتكم بأن الكتلة القبطية فى مصر هى عامل أساسى فى منع مصر من أن تتحول لدولة دينية.

حفظك الله أيها العزيز الغالى، وحفظ الله كل أقباط مصر الوطنيين الشرفاء، وكل عام وأنتم بخير، ، ،

أحمد محروس
المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدولة
ماجستير فى قوانين التجارة الدولية - جامعة ليستر - المملكة المتحدة

--------

عزيزي الأستاذ مجدي خليل
اسمى التحية وأجًّل التقدير
بعد قراءة مقالكم الموفق والذي حمل حكاية الدكتور عصام عبد الله
أشرُف باستقبال د.عصام بمكتبي حاملاً كافة مستنداته لبحث ودراسة موقفه القانوني لإتخاذ الإجراءات المناسبة قِبَل من ظَلمَه تطّوعاً لنُصرَة مظلوم ورد الحق إليه
(ملحوظة) :
هذه هي المرة الأولى التي أتعرف فيها على شخص د.عصام من خلالكم
شكر الله لكم حرصكم ونزاهتكم
خالد بدوي
لدى محكمة النقض والإدارية العليا والدستورية العليا المحامى

هذه الرسائل العطرة الجميلة والتى نشرتها كما هى توضح بجلاء بأن هناك شخصيات تسمو فوق الصخب والتعصب لترتفع بك إلى النادى الإنسانى الرحب الذى ننتمى اليه جميعا.
هذه الرسائل وغيرها الكثير مثلها لا تحتاج إلى تعليق منى، لأنها جاءت معطرة برائحتها الجميلة، رائحة مصر الحقيقية، مصر الليبرالية، مصر الجماعة الوطنية، مصر الناس الطيبين، مصر الفلاح الفصيح الذى يرفض الظلم سواء وقع عليه أو على شريكه فى الوطن.....مصر مهد الحضارة وفجر الضمير وصوت التاريخ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ناس طيبيين حقا
صلاح الدين المصري -

اظن هؤلاء الذين راسلوك هم من الناس الطيبيين الذين لا علم لهم بالمشروع الاستئصالي والانفصالي والانعزالي لتياركم المتأمرك داخل الكنيسة وفي المهجر وانهم اول من سيحترق بمشروع التطهير العرقي ولن يشفع لهم انهم احبوكم واحترموكم وعاملوكم باخلاقهم

رسائل
شامي -

إذا شتم السعوديه و ارض الحرمين من شخص يسمي نفسه حامد عبدالله حامد و كاتب المقال يسمي هذه رسائل عطره أقله ان نقول عن حامد أنه شخص شكله مطرود من السعوديه و دعه يموت بغيظه فأرض الحرمين فخر المسلمين و تضم أطهر بقاع ألارض مكه و المدينه .

يانهار زي بعضه!
تعلوب التعلب المكار -

يالهوي ! حضرتك بتصرح إنه مصر حلوة ، والمسلمين أشقاءك وكمان منهم تلاته شرفاء؟ طب الكلام ده موش بيشّكل خروقات للكونتراكتو بتاعك مع اللوبي ؟. أما إنك راجل شجاع بصحيح ! بس يابني لازم تكون واخد بالك من نفسك لأنه برضه المعايش جبارة ويبقى حرام على حضرتك إنك تخاطر قد كده بأكل عيشك وقوتك اليومي.

إختطاف دين
Amir Baky -

هؤلاء المسلمين المتفتحين يفرقون بين الإسلام كدين و عقيدة وروحانيات و بين الإسلام السلفى السياسى الخالى من أى روحانيات والذى لا يهتم إلا بالمظاهر دون الجوهر. فالإسلام الذى ظهر حديثا دمر سمعة الإسلام الحقيقى. عمليات إنتحارية بأسم الدين قتل و تحليل سرقة أموال غير المسلمين و أستباحة الكذب و النفاق تحت مسمى التقية. ونتيجة محاولة تديين جميع القضايا السياسية وفرض شرائع دولة الدين قهرا جعلت العالم يكره الإسلام و المسلمين. والغريب إن الإسلام السلفى بدأ يأكل أتباعه فى الصومال و أفغانستان و باكستان و أيضا فى العراق مسلمين يتقاتلون ضد مسلمين بأسم الله. ولكل فريق شيوخ تحلل هذه التصرفات الإجرامية و تكفر الطرف الآخر فى النزاع. والكل يتاجر بالدين. جعلوا الحجاب و النقاب جوهر الإسلام وجعلوا فروض دينهم الجديد يظهر فى أواخر القرن الماضى فقط. وجعلوا من النقاب مشكلة فى المجتمعات الغربية رغم إنه عادة وليس فرض. جعلوا من التخفى فضيلة و تدمير المجتمعات جهاد فى سبيل الله. فأنا أحى المسلمين الحقيقيون الغيورين على دينهم من هذا العبث الشيطانى السلفى وأرجوا من أبناء بلدى أن يعودوا لجوهر الإسلام بدلا من المتاجرة بأسمه

هذه أمور تحدث!!!
مــلاحــظ -

حين يجد المرء نفسه وحيدا، شريدا، بعيدا بعد ان اتخذ طريقا معوجا سبب له تجاهل الوسط المحيط بعد أن أصبح مكشوف الجانب بالنسبة لهم، وبعد أن أعيته الحيل في محاولات لاستقطاب اهتمامات المحيطيين، أولفت انتباههم علي أقصي تقدير. وعندما لا يجد أدني اهتمام من أي منهم، فإذا به يتفتق ذهنه إلي إما محاولة انتحارية أو ترويجية يشرع في تنفيذها لمجرد لفت الانتباه وإثارة مياهه الراكدة. في المحاولة الإنتحارية يقوم بتعريض نفسه إلي أي نوع من الأخطار المزعومة ، رسائل تهديد بالقتل عبر البريد الإلكتروني، أو يزعم أنه تعرض لسيناريو حادث مدبر يسبب له أي نوع من الإصابات الوهمية، ويحاول استثمار ذلك إعلاميا بأن يقوم بنشره أو تقديم بلاغ إعلامي للنائب العام، فيصبح حديث الإعلام لفترة ومن ثم تخبوا الأحداث ويعود إلي ركن الإنزواء في دائرة الظلمة والوحدة والتشرد. ومن النوع الثاني أنه يزعم أنه يأتيه خطابات من المعجبين والمريدين (الوهميين طبعا) ويحاول أن يروج لها أيضا ويمدح في هؤلاء المزعومين ، مثل الممثل النص كم الذي تنصرف عنه أضواء الشهرة، فيسعي لكي يتم استضافته في أحد البرامج التليفزيونية، ويقوم مجموعة من المتصلين (المأجورين) بالاتصال به والتمادي في وصف إمكانياته وبراعته علي الهواء كنوع من أنواع تحلية البضاعة وترويجها أمام المشاهدين والمنتجين والمخرجين. وهناك أمثلة أبسط نطالعها في الحياة اليومية، فتجد إحدي البنات المراهقات التي لا يوجد لها معجبين مثل زميلاتها و لا يعاكسها أحد إذا مشت في الشوارع، مما ينعكس علي حالتها النفسية التي تسوء وتجدها تحاول لفت أنظار الآخرين إلي أن لها معجب سري ولهان لا ينام الليل ويبثها أشواقه وأشعاره عن طريق خطابات تصلها (تكتبها بنفسها)، أو في حالة أخري تتبلي علي أحد البشر أمام الناس وتدعي بأنه قد تحرش بها أو راودها عن نفسها فقط لكي تثبت لنفسها أو للآخرين أنها هنا، وأن لها معجبين ومغرمين. فمثل هذه الأمور تحدث في الحياة اليومية، وعلي رأي المثل ، اللي يعيش ياما يشوف.

الى المصريين
سعودي -

ان سبب تطرفكم وتدينكم الزائد في العقود الاخيرة لاعلاقة له بالمملكة اطلاقا بل هو بسبب الاخوان المسلمين (اعداء السعودية)المنتشرين كالنار في الهشيم في بلدكم والاخذين بازدياد ولهم 80 نائب في البرلمان المصري وهذا هو سبب تأسلمكم فلاترموا سبب تدينكم وفشلكم على الغير لكي تتخلصوا من نقد انفسكم وطبعا بالاضافة الى نضامكم الفاشل الذي انحدر بمستوى مصر الى الحضيض وسبب كره المصريين في العلمانية(باعتبار انه نضام علماني)اما عن القنوات الارهابية الدينية فأذكركم انه القنوات العلمانية الليبرالية الناجحة الان اغلبها سعودية من قنوات حضارية ناجحة )

تعليقات غريبة
مصطفى -

اغلب معلقي ايلاف بوجه خاص ومعلقي الصحف الالكترونية بوجه عام يعتقدون انهم عالمون ببواطن الأمور ويمكنهم أن يحكموا على أي شخص لا يتفق مع آرائهم بأنه عميل للصهيونية وخلافه من فوبيا المؤامرات والحقد على المسلمين إلى آخر القائمة المحفوظة .. كما يدعون أنهم أعلى ثقافة من بعض الكتاب والمعلقين وهم قافتهم لا تتعدى حفظ أذكار الصباح والمساء وفقه ابن تيمية وبعض الآخبار الملفقة والكاذبة من المنتديات المخربة للعقولتحية للكاتب المصري موش مهم الديانة هو مصري كفى وتحية للمصريين الشرفاء اللذين لا يزالوا يحتفظون بعقول في رؤوسهم .. واسمحلي أن أكون رقم أربعة في قائمة المصريين المسلمين المعجبين بآراء سيادتكم

ركز يامجدى
بطرس ويصا -

انا مستغرب منك ومن مقالاتك التى تحاول ان تثبت ان المسلمين يؤيدون قضيه الأقباط هل نحن نحتاج لتأيدهم امريكا معنا واسرائيل معنا فلماذا تضييع الوقت. البابا قال ان خبرته من العمل مع المخابرات الأنجليزيه علمته ان الأعتماد على العرب لن يجدى. البابا اكد انه لن يسمح بظهور ديمقراطيه فى مصر لأن ذلك يعنى ان الأقباط سوف يخسرون فى ار انتخاباتز ان مستقبل الأقباط يكمن فى حكم ديكتاتورى يستطيع الأقباط من خلاله السيطره على الأقتصادز وقال البابا انه نصح الأنجليز اثناء حرب فلسطين بأن يتحققوا ان العرب لن ينتصروا على اهلنا فى اورشليم ولذلك فقد نصحهم بأن يقدموا للجيش المصرى اسلحه مضرويه حتى لاينتصر الجيش لأن ذلك سوف يكون خراب للأقباطو لذلك كان ألنجليز يدعون البابا بثعلب الدير لأنه بعد كل عمليه استخباريه كان يختفى فى الدير فى الضحراء وكان هذا غطاء ممتاز لكل نشاطاته. ألبا

.....
ابن بطوطه -

يا راجل وانت بتصدق العبط ده ، الحركات المكشوفه عشان يوقع بين العرب والعرب ، وبين المسلمين ببعض . ويكره الشعب المصري بالسعودي والعكس ، قال ايه ، قال السعودية معقل الارهاب العالمي . حواديت بتاعة اسامة انور عكاشه !

nero
nero -

رسائل عطرة صومالية تهاجم النبي محمد من خلال كتاب البدوي ; تقول انها فهمت الدرس و يفرح بها النبى انها كبرت و فهمت انه محاصر لكن يرمى الدين و الناس بتجرى به فى حياه عامه كل مره يعطيه للناس و هو محاصر بـ من يرفض اى تقدم فى الحياه او اى رسائل من الله مثال ابولهب اما من لم يكبر هو الذى منتظر ظهور النبى له الان مجلات تتقدم بالحياه تفسير للحياه

البطيخه !
ابن بطوطه -

لا هو من ناحية اكل عيش بياكل عيش وحلاوه كمان ما تخافش عليه . وفيه على فكره من نوعيته كثير الان في امريكا التوجه انه مش بجيب اقباط يهاجموا المسلمين مثلا ، او غير عرب بيهاجموا العرب . دي دقة قديمة ، التوجه الجديد للوبي الصهيوني في امريكا الان انه يجيب ناس يقولون احنا مسلمين وضد الاسلام ، مثل طارق فتح ومنى الطحاوي او احنا عرب وضد العرب ، ا احنا مصريين وضد مصر ، وهكذا ، بعد ان كان التوجه سابقا هو الاتيان بناس كانوا مسلمين وارتدوا مثل وفاء سلطان وايان هيرسي علي ، وما نفعش ، وقبل ذلك مسيحيين شرقيين يسبوا بالاسلام مثل نوني درويش ومارجريت جبرائيل وبرضه ما نفعش ، وحنشوف اخرتها ايش ..

ناس طيبين اوي!
عادل امام -

وبياخدوك بالحضن ، ناس طيبين اووووي .

Great to hear that!
Pawla -

Great to hear such news! It is very nice to know that there is few people belive in Justice for all regardless of age, sex, race, color, or religion. I think by publishing this kind of letter will encourage more to take the same stands.

لاني احب مصر
ابوجابر علي -

ولماذا نذهب بعيدا-الواقع الان في مصر من جهه الحداثه والتنوير والتمدن في طريقه الى الزوال مع الاسف وكله بسبب تأثير الفكر الدينى التكفيري المتخلف--لقد بذل الرجال والنساء وعلى مدى 100 عام من اجل الحداثه والتحرر والبعد عن ممارسات الفكر الرجعي الا ان الظاهر جهودهم ستكون في مهب الريح امر مؤسف لبلد حضارته 7000سنه ولكي تعرف الفرق قبل والان فقط شاهد افلام ابيض واسود -شكرا للجميع كما نتمنى تطبيق العلمانيه لانها الملاذ الاخير في طريق انقاذ ام الدنيا -فهل من مجيب يا شعب مصر

مصر شامخه لاتهاب
سيد عطيه -

اولا لربما لو .......نشرت الرسائل التي وصلتك تحتج على اسلوبك وتحريضك على مصر وعلى دينها الاسلام دين ما يقارب من 94% من المصريين فان الرسائل التي استشهدت فيها لا تشكل واحد على مليون طبيعي ان يكون من بين المسلمين حاقد على الدوله ومسلم بالاسم بل بالحقيقه شيوعي ملحد كما كنت انت والكثير ... شيوعيين الى النخاع انقلبتم بعد موت امكم وابوكم الاتحاد السوفيتي الملحدصدقني لا احد يعيرك اهتماما ولا بقية الجوقه التي تحرض على مصر ارض العروبة والاسلام ستنتهون تعبا وارهاقا وانت تعرف هذا

نفاق وطائفيه
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ ، كل إنسان حر بإعتناق ، أي دين ، أو عقيده ، أو رأي ، يؤمن به ، بعقله ، وقلبه ، وروحه ، بلا إكراه ، ولا فرض ، ولا قتل ، ولا تهديد ، ولا خطف ، ولا سجن ، ولا إبتزاز، ولا قوه ، ولا خداع ، ولا إستغلال ، وبكامل حريته ، وإرادته ، وإختياره ، إنطلاقا من القواعد القرآنيه الواضحه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين )

ماهو السبب؟؟؟
سعودي -

ان سبب التدين الزائد في مصر في العقود الاخيرة لاعلاقة له بالسعودية اطلاقا بل هو بسبب تنظيم الاخوان المسلمين(وهم ليسوا على علاقة جيدة مع السعودية بل علاقاتهم القوية مع ايران) وهذا التنظيم المنتشر في مصر والذي له حوالي 90 نائب في البرلمان هو سبب اسلمة مصر باعتراف اعضاء هذه الجماعة فلاترموا الاسباب على غيركم واعلموا ان السبب منكم وفيكم وان تنظيم الاخوان المسلمين العالمي خرج من عندكم وانتشر في العالم

BECAUSE I LOVE EGYPT
abo jaber -

ولماذا نذهب بعيدا-الواقع الان في مصر من جهه الحداثه والتنوير والتمدن في طريقه الى الزوال مع الاسف وكله بسبب تأثير الفكر الدينى التكفيري المتخلف--لقد بذل الرجال والنساء وعلى مدى 100 عام من اجل الحداثه والتحرر والبعد عن ممارسات الفكر الرجعي الا ان الظاهر جهودهم ستكون في مهب الريح امر مؤسف لبلد حضارته 7000سنه ولكي تعرف الفرق قبل والان فقط شاهد افلام ابيض واسود -شكرا للجميع كما نتمنى تطبيق العلمانيه لانها الملاذ الاخير في طريق انقاذ ام الدنيا -فهل من مجيب يا شعب مصر

كفايه ياصلاح!
حكمه -

صار لك ياصلاح اكثر من خمس سنوات تحدثنا عن المشروع الأستئصالي الليبرالي الصهيوني القبطي المتأمرك الأسرائيلي العدواني وخلال نفس الخمس سنوات لم نري شيئا من هذه الأستصاليه! بل رأينا مسلمون ينحرون أمريكان ةداخل امريكا ومسلمين ينحرون مسلمين في العراق وفي طريقهم ينحرون المسيحيون العراقيون بلا اي ذني جنوه سوي انهم مسيحيين وراينا المسلمين ينحرون المسلمين في الصومال ورأينا مذبحه الأقباط في نجح حمادي علي ايدي لأرهابيين المسلمين ورأينا مجزره دير ابوفانا علي ايدي نفس الأرهابيين . هو مين اللي بيستأصل مين ياصلاح!

No memory
serry -

Hey, you forgot to write your first name "Mohummad" !!1

....
ابن ماء السماء -

يا اخي الموضوع موضة لا اكثر ، فيه تيار مصري يشعر بالغيظ من السعودية ، وهو التيار القومي والتيار اليساري ، وهؤلاء يلقون اللائمة في كل صغيره وكبيرة على عنصرين ، ما يسمونه عندهم النفط وهذان لا يأتيان الا مجتمعين طبعا ممثلا في السعودية مصدر كل الشرور من امثال هؤلاء اسامة انور عكاشة واشكاله الذين صاروا يقولون ان حتى كتاب الف ليلة وليلة يعاين من النفط والوهابية ! ، لكني احب ان اطمئنك ان هؤلاء اقلية لا قيمة لهم معتبرة حتى في مصر واغلبية الشعب المصري تكن كل الحب والتقدير للسعودية حكومة وشعبا ، ومحاولات مجدي خليل هذه لضرب العلاقات والشعبين الكبيرين الحبيبين والعزيزين على بعض السعودي والمصري باتت مكشوفة ولا تنطلي على احد . فلكنا يعلم ان النفط الوهابي هو من يخدم الاقتصاد المصري ويقويه ، وكلنا يعلم ان اكبر نسبة من الجالية المصرية في الخارج تعمل في السعودية ، وكلنا يعلم ان النفط الوهابي ه الذي قطع عن الغرب ووقف في جانب مصر ضد اسرائيل في حرب 73 ، وهو من قلب الموازني . والصهاينه في امركيا واتباعهم في العالم العربي يسوؤهم طبعا ان هذا النفط لا يزال يدعم الاقتصادات العربية في مواجهة اسرئايل ولهذا تكال نحوه التهم في كل صغيره وكبيره ، واصبح يستخدم كسبة لضرب الشعوب في بعضها البعض . ليس لنا في السعودية غير اخوتنا في مصر ، وليس لنا في مصر غير اخوتنا في السعودية في مواجهة الخطرين الاسرائيلي والايراني ، هذه هي الحقيقة التي يعلمها الجميه ولهذا تحاك المؤامرات لضرب الشعبين ببعض .

How did you know?
Joker -

To Mr. Peter Wissa Please expand who are "we'' you mentioned in your comment, I wish you uncover your real name. Second, how did you know that America and Israel with "us "

رسائل عجيبة
حسام الدالي -

شوف يبني ... هنفترض جدلاً انه بالفعل جاءتك هذه الرسائل ولو أني متأكد أن ذلك لم يحدث .. ماذا تريد أن تقول ما هو المطلوب منا يعني !!! نذهب لعمل توكيلات لسعادتك بالدفاع عن حقوق اللأغلبية المسلمة تجاة الأقلية المسيحية ... انت توكل على الله وأبحث عن طبيب نفسي متمرس لأن أزمتك النفسية تزيد يوم بعد يوم... مع العلم أنة من خلال دراساتي النفسية اقتربت حاليا من تشخيص ماتعاني منه .... واليك تعريف البارانويا علك تعي ... البارانويا هي مجموعة من الاوهام تهاجم المريض مع اسقاطات نفسية تجعله يسقط المشكلات التي يواجهها على الآخرين ودائما ما يرى نفسة ضحية لمؤامرة من الاخرين مع الاحساس بالرضى عن الذات .... ووارد في الحلات المتأخرة من البارانويا ان يرسل المريض لنفسة بعض رسائل الاعجاب

يكرهون الوطن
خوليو -

أصحاب التعليقات التي تهاجم الرسائل وأصحابها يكرهون المساواة ،يكرهون المجتمع المدني الذي يعطيهم حقوقهم بالكامل، يكرهون معاملة المرأة كإنسان له حقوقه الكاملة، الخلاصة، يكرهون مصر، ولكن ماذا يحبون؟ يحبون الضباب والأفكار الضبابية التي تقودهم لجنات الوهم، يحبون التسلط الذكوري على النساء، يحبون التملك ليشعروا برجولة فارغة تنهار أمام أي مشكلة، قالوا لهم أنتم خير أمة، وعند طلب البرهان على ذلك، يرجعون لدفاترهم القديمة

رسائل عطرة ؟؟!
مريم المسلمه لله -

مجدي خليل = خوليو = أبوالرجالهلا أعرف كيف يمكن لمصري ، او عربي ، او مسلم ، فيه ذره من العروبه والاسلام ، ويحب مصر ، ان يبعث ( برسائل عطرة ) لك ، ولمن هم على شاكلتك ، من أحفاد المعلم يعقوب ، وبشير الجميل ، وكراديتش ، وريتشارد قلب الاسد ، ممن تملئ قلوبهم ، حقد ، اسود ، أعمى ، على كل ما هو عربي ، ومسلم ، بلا إستثناء ، وهاجسهم الاكبر والاوحد ، هو شيطنة الاسلام ، والمسلمين ، والعرب ، والتحريض ضدهم ، والاستعداد الدائم للتحالف مع أعدائهم ، تحت ستارالعلمانيه ، والديمقراطيه ، وحقوق الانسان . فالرسائل العطرة بالتأكيد تأتيك من الصهاينه ، والملاحده ، والماسونيين ، والشواذ ، والمخدوعين ، والعملاء ، والخونه .مجدي خليل = خوليو = أبو الرجاله!ه

الي وفاء فقسطنطين
ابو الرجالة -

الا تعرفين شئ اسمة الحب والرحمة والتسامح وبدء صفحة جديدة ؟؟؟

اشقاؤك؟؟
الخديوي -

من قال اننا اشقاؤك؟المسلمون ابعد الناس عن المتطرفين ومثيري الفتن فلماذا هذا التحرش الجديد؟

التطرف الاخر
عابر -

لا ياخوليو نحن نكره الفاشية الكنسية والفاشية العلمانية المتواطئة مع الصهاينة والامريكان ضد اهلها وناسها الم يستدعي موريس صادق اسرائيل لاحتلال مصر ؟! الم يتشفى في موت حفيد الريس انت لا ترى الا ما يسمى بتطرف المسلمين طيب انظر الى المقلب الاخر وتحرى عن التطرف المسيحي في الكنيسة المصرية وفي المهجر ومئات المواقع المسيحية المصرية التي تضخ الكراهية والاحقاد بين ابناء الوطن الواحد وتقول لهم لا مكان لكم معنا مكانكم جزيرة المعيز ؟! اليست هذه دعوة واضحة الى استئصال الاخر واستحلال دمه وعرضه مع انه مصري ولكن جريمته انه اسلم ؟!!

نحن نكرة الوطن
حسام الدالي -

نحن من نكره الوطن هذه حقيقة ... يلا خلينا كلنا اصبحنا مسيحيين ونجعل دولتنا المصرية الاسلامية دولة مدنية بدون دين ولكن دينها الاول المسيحية ولنجهز جميع اطفال وطننا للقساوسة والكرادلة حتى ينتهكون اعراضهم ولنجهز لهم نساء الوطن الذين يعانون من تسلط الرجل المسلم وظلم الاسلام لهم حتى يمارس معهم القساوسة الزنا في الكنائس ....

هل تعرفون الحقيقه؟!
وفاء قسطنطين -

نحن لا نعتدي على أحد ، أنت ومن على شاكلتك ، لا تتوقفون عن الكذب والافتراء على الاسلام ، والمسلمين ، والقرآن ، والرسول صلى الله عليه وسلم ، بقيادة المدلس الاكبر ، المهرج البهلوان ، زكريا ترمس ، وصبيه رشيد ، وبقية الشله في قناة الحياة الهزليه ، وكل ما نفعله هو تعرية ، وفضح أكاذيبكم التي لا تنتهي .

ست مريم
خوليو -

لماذا عندما نطالب بالمساواة وبالمجتمع المدني للجميع بدون استثناء، تحرفون الكلم عن موضعه وتذهبون لريتشارد قلب الأسد؟ هل تريدين بحث أسباب الحروب الصليبية؟: لقد هدم الفاطميون كنيسة المهد عام 1006 فما رأيك لو أحد ما هدم مسجداً مقدساً عند المسلمين ،كيف سيكون رد الفعل؟ وقبل هدم كنيسة المهد للمسيح الذي تقولون أنه كُرم وأمه أحسن تكريم(يسمونه عيسى) كانت سنابك خيلهم ورماحهم تنتشر في قلب أوروبا وقريبة من مقر البابا، فمن هو المسبب للحروب الصليبية؟ التي اعتذر عنها البابا، ونحن ندينها كما ندين كل الحروب،(ياست مريم لايلبق لكم لعب دور الضحية لأن الرماح والسيوف والدروع تفضحكم). موضوع السيد الكاتب هي رسائل تحمل أسماء واضحة تؤيد الكاتب الذي يطالب يالمساواة للجميع في مجتمع مدني ، والذي يطالب بهكذا مجتمعات يجب أن يقول الأسباب ،والأسباب في مصر وغيرها، هي الاضطهاد المتواصل وحجب المساواة ليس عن المسيحيين فقط بل عن كل الأقليات، طالبي حضرتك بالمساواة للجميع أمام القانون وستري بأم عينيك أن الجميع سيخدم الوطن، الشرع الاسلامي لايقمع فقط من يخالفه، بل يقمع المسلم الآخر الذي هو مسلم مثله (ولاذنب للوطن ليعاني من خلاف على السلطة والغنائم بين المؤمنين) الشق الآخر يطالب بخلافة يعتقد أنها سلبت منه، ألم يُبيد صلاح الدين آلاف المؤمنين من الجناح الآخر من الفاطميين ؟ كيف لشرع يأمر بإبادة مسلمين (وقد فعلها في حروب الردة أيضاً) يستطيع أن يُعطي المساواة لغير المسلمين؟ نكرر، نطالب بنظام المساواة في عصر الحقوق(لا أعلم إن كان هذا العصر يعني لك شيئاً)نطالب به لأتباع الصحابةولأهل البيت وللمسيحيين وللبهائيين وللذين لايعتقدون بشيئ، نطالب بالمساواة لهم جميعاً في كل شيئ وبدون نقصان، واضح أنّ الشرع يعجز عن منح تلك المساواة التامة، وهذا هو سبب غضبكم ورشق حجارتكم لجميع الجهات وبدون تركيز،الحق على الاصبع التي تضغط على الوجع.

وظيفته مفشكلاتى
هم شرفا وانت خائن -

الرد خارج الموضوع

عيسى عليه السلام
محمد_ يمني جنوبي -

دا بس عشان تعرف يامجدي ياخليل ان المسلمين اصحاب خلق ودين يحترم الانسان بعكس الكثيريين من المتعصبين الذين يسيئون الى دين عيسى عليه السلام والذي لايؤمن المسلم بالاسلام الا اذا امن بعيسى عليه السلام بعكس الاخرين الذين لاشغل لديهم الا سب الاسلام والمسلمين ,وقبل ذلك شتم نبي الاسلام والمسلمين ليل نهار وانت احدهم..وسؤالي لك الان متى سترسل لنا انت رسائل عطره بعيدا عن التعصب الديني؟؟

الخلاصة
سمير فريد -

الخلاصة انه لكى يكون الاقباط محبوبين من اخوتهم المسلمين عليهم ان يرضوا بكل شئ و اى شئ حتى لو كان فيه الهوان و حتى لو قتلوا منا اى عدد فليس لنا ان نتاوه او نطالب بالقصاص و هم الذين فى كتبهم & ; ولكم فى القصاص حياة& ; هذا باختصار ما يرنو اليه احباؤنا المسلمون. يريدونا ان ينعموا بخيراتنا اذا تاجرنا و يعتبرون ذلك فضلا انهم يدفعون ثمن ما ياخذون حتى نغتنى نحن بمهارتنا و عملنا و ينددون بذلك نهارا و ليلا. يريدون ملائكة لا يتاوهون اذا ما سمعوا شتيمتهم و الدعاء عليهم ان يثكل الله امهاتهم و ييتم ابناءهم و يرمل نساءهم. حتى الرجل الوحيد الذى قال للمحتل العثمانلى لا و للماليك الرعاع واراد لمصر ان تحكم نفسها بنفسها وصفوه بالخيانة. و هاهو مجدى خليل يدافع عن كل ضيم و ظلم فيصفونه بالمستاجر الامريكى الامبريالى..

الخلاصة
ابن ماء السماء -

والخلاصة هي وما نقموا منهم الا ان يؤمنوا بالله العزيز الحميد ومن الواضح انه قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر . الكل يعلم ان نقمة هؤلاء على اهل مصر لا علاقة لها بالحقوق المدنية فهم يتمتعون في دولة مدنية ليست دينية بحقوق لا ينعم بها القبطي في بعض دول الغرب . بل ان القبط انفسهم في مصر لم ينعموا بهذه الحقوق طوال التاريخ في من سبق العرب ممن حكموا مصر فساموهم اشد العذاب . الا ان الموضوع هو ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم هذه هي كل الحكاية ، وما دمت مسلما يا أيها المواطن المصري فهؤلاء سيبقون يكنون لك كل الكراهية سواءا منحتهم حقوقا اضافية او لم تمنحهم .عليكم ان تعلموا ان مسألة الحقوق المدنية هي امر نسبي تزيد وتنقص ولا تكون بالقدر المثالي ابدا في اي مكان بالعالم بما فيها اكثر الدول الديموقراطية . الم تر الشكاوى حتى في الولايات المتحدة من الاقليات بعدم حصولهم على الحقوق المدنية ، فان كان الحال كذلك في اكثر الدول تطبيقا لمبادئ حقوق الانسان والديموقراية والليبرالية ، فما بالك بالدول الشرقية ؟ اذن هي حجة يستخدموها للهجوم على دينكم ، وان فقدت سيجدون امرا اخر .

الى وفاء قسطنطينية
fed_ex -

الى وفاء قسطنطينية:المهرج البهلوان ، زكريا ترمس (المشكلة عندما وجدت الفضائيات لم يعلم ذوو الترات البدوي القائم على الغنائم والغزو والسبايا وغيرها من الزاخر في تاريخهم انة اصبح بث الماضي المنبوش من هذا التراث الذي كان في قاصة مغلقة عن عقول البشر متاحاً لأي باحث , فعندما تهين هذا الباحث وتسبه فكر في ما يطرحه من تسائلات عن الأشياء الغير مفهومة ولا يوجد لها اجابات , ولكن من يفعل كالنعامة يدفن رأسه في الرمال, ويقول للناس لا تشاهدوا هذا الرجل, ولا تصدقوا ما يقوله من اكاذيب, فأنتم تضحكون على انفسكم, ألم يأتيكم في كل اية او حديث موثق بالمصادر الصحيحة,وبرقم الصفحة, ناقشوا الرجل بما يطرح من التراث, اما ان تكيلوا الشتائم له ونعته بابشع الالقاب, فهذا دليل على عدم وجود اجابات على ما يطرحه, وهنا تكمن المشكلة, أنا احد الله القدير انه أعطاني عقلاً لأستعمله, والا ما فائدته اذا طبقنا (لا تسألوا عن أشياء ان تبدى لكم فتسيئكم), وانا اقر بأن عدم السؤال يريح الانسان ويجعله مخدر بالأحلام الجميلة والنوم الهاديء, ولكنه سيظل مغيباً عن حقائق كثيرة, العقل نعمة كبيرة من الله يجب ان نقدرها(هذه النعمة) والا سنظل في مؤخرة البشر !