أصداء

تقاطعات كارثتي جدة والرياض

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شاءت الأقدار أن أشهد كارثة أمطار الساعتين بجدة وما سببته من سيول راح ضحيتها أكثر من مائة شخص ، وهُدمت فيها منازل ومرافق عامة تشرد ساكنوها وجرفت السيول الآف السيارات وكان نصيبي على المستوى الشخصي والأسري جرح استقر في القلب حيث فقدت في تلك الكارثة شقيقتي ، ومرة أخرى شاءت مشيئة الله أن أكون شاهداً معايشاً لكارثة أمطار وسيول وعواصف العاصمة الرياض التي قصدتها قبل اسبوعين ، وأنا الذي لا أطيق فراقها طويلاً ، للإحتفال بزفاف ابنتي ، فيا للإقدار ، ويا لسبحان الله ، أن تقترن كارثة بفقد عزيز وتقترن الأخرى بفرحة ، وتلك هي مشيئة الله الذي لا راد لقضائه ، له الحمد وله الشكر في كل حال.
ولكن دعنا من حسابات الربح والخسارة على المستوى الشخصي والذاتي ، وانقل بصرك إلى ما هو عام في مثل هذه الأحداث ، تجد ثمة مفارقة بين الحدثين ونتائجهما تثير التساؤل حول مستوى الشعور بالمسؤولية ومستوى الآداء في العمل العام من حيث التخطيط والمتابعة والتنفيذ ، فامطار وعواصف وسيول الرياض امتدت لأكثر من يومين ، بينما لم تتجاوز مدة هطول امطار جدة أكثر من ثلاث ساعات ، ورغم ههذا فان العجب يأخذك حين تقارن خسائرهما في الأرواح والمنازل والممتلكات والسيارات ، هذا الفارق يعكس لك مستويات الرقابة والمتابعة بين مسؤولي المنطقتين .
ولكن ثمة قاسم مشترك في الحادثين يمكن أن يدعو المسؤولين في مختلف مناطق المنطقة إلى التفكير ويتمثل في مشاريع الجسور والآنفاق التي أثبتت التجارب أنها بدلاً من أن تكون حلاً للمشاكل المرورية أصبحت فخاخا للموت .
إلاَّ أن المشكلة في جدة تبدو أكثر تعقيداً واستعصاءً على المعالجة في ظل هذا الكم الهائل من المناطق والأحياء العشوائية غير المناطق المخططة التي تعكس مواقعها في مجاري السيول سوء تخطيط مريع ، عكس ما هو عليه الحال في الرياض ، التي تبدو أكثر تنظيماً ، وبالطبع فإن لمتابعة أميرها الأمير سلمان اللصيقة وتفعيله لمبدأ الثواب والعقاب بصرامة دور في ذلك .
ولكن هذا لا يعني بأية حال خلوها ، أي العاصمة من الأخطاء في التخطيط ، وهيهات أن يبلغ الكمال كائناً من كان ، إلاَّ أنك تقيس الآشياء دائماً على نحو نسبي ، وفي هذا المستوى لا يسعك إلا أن تشيد بمنهج سمو الأمير سلمان في إدارته للمنطقة لأننا دائماً ما نكتب منبهين إلى عزلة المسؤولين التنفيذيين في ابراجهم العاجية وعدم متابعتهم لمن هم أدنى في مراتبهم الوظيفية ، والحال أن المسؤول التنفيذي إذا شعر بوجود من هو أعلى مرتبة منه في مواقع العمل يتابع العمل بشكل مباشر فانه سيكون أحرص على التواجد بشكل تلقائي.

أكـاديمي وكـاتب سعودي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المنافذ .. لا توجد .
حزام .. -

للنجاح الف اب .. لكن عندنا له عادة زعيم واحد.. يخرس كل الاصوات ويستحوذ وحده على الشطارة والاقدام والمثابرة والمتابعة .. والفشل كذلك له اباء لكن بالتبني يوصم به عاملات النحل التي لا تملك من امرها لا حياة ولا نشورا .. الادارة شيء مهم جدا في حياة البشر .. وهي مثل الذوق تماما لا يمكن ان تشتريه حتى من مراكز تجارية ضخمة جدا مثل هاوردز .. الادارة وسوئها كان سبب سقوط الاتحاد السوفيتي .. وكانت سبب في انهيار كثيرا من المصارف الامريكية .. وكانت سببا في تدني شعبية حزب العمال في بريطانيا .. فبراون اقتصادي ناجح لكنه اداري فاشل .. وسوء الادارة عندنا .. كانت سببا في كوارث جدة والرياض .. ولا تغفل مناطق ثانوية بها كوارث مستديمة ولا تكاد تذكر .. اداراتنا رغم كثرة الاموال .. لا تزال المخلللات والمقبلات تكون العنصر الاساسي فيها .. وكانت السبب الاساسي لسد منافذ السيول .

الى متى ...؟
Jingoist -

مقال مؤدلج و يستاهل شرهه فورا ...عطه بنننننز

قل شاء الله
ولا تقل شاءت الأقدار -

;سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى السؤال التالي :عن حكم قول ( وشاءت قدرة الله ) و ( شاء القدر) ؟ . فأجاب بقوله : لا يصح أن نقول ( شاءت قدرة الله ) لأن المشيئة إرادة ، والقدرة معنى ، والمعنى لا إرادة له ، وإنما الإرادة للمريد ، والمشيئة لمن يشاء ، ولكننا نقول اقتضت حكمة الله كذا وكذا ، أو نقول عن الشيء إذا وقع هذه قدرة الله أي مقدوره كما تقول : هذا خلق الله أي مخلوقه . وأما أن نضيف أمرا يقتضي الفعل الاختياري إلى القدرة فإن هذا لا يجوز ومثال ذلك قولهم ( شاء القدر كذا وكذا ) هذا لا يجوز لأن القدر والقدرة أمران معنويات ولا مشيئة لهما ، إنما المشيئة لمن هو قادر ولمن مقدر . والله أعلم ;انتهى .

قل شاء الله
ولا تقل شاءت الأقدار -

;سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى السؤال التالي :عن حكم قول ( وشاءت قدرة الله ) و ( شاء القدر) ؟ . فأجاب بقوله : لا يصح أن نقول ( شاءت قدرة الله ) لأن المشيئة إرادة ، والقدرة معنى ، والمعنى لا إرادة له ، وإنما الإرادة للمريد ، والمشيئة لمن يشاء ، ولكننا نقول اقتضت حكمة الله كذا وكذا ، أو نقول عن الشيء إذا وقع هذه قدرة الله أي مقدوره كما تقول : هذا خلق الله أي مخلوقه . وأما أن نضيف أمرا يقتضي الفعل الاختياري إلى القدرة فإن هذا لا يجوز ومثال ذلك قولهم ( شاء القدر كذا وكذا ) هذا لا يجوز لأن القدر والقدرة أمران معنويات ولا مشيئة لهما ، إنما المشيئة لمن هو قادر ولمن مقدر . والله أعلم ;انتهى .

نتمنى ان يكون هناك .
ابو ريان -

وفيت وكفيت يادكتور صالح ... من امن العقاب ساء الادب اتمنا ان تكون محافظة مكة المكرمة وبالاخص مدينة جدة تنال من الاهتمام مثلما نلته مدينة الرياض حيث تم استدعاء شركات التأمين والعمل الفوري في تعويض المتضررين والاهتمام بهم من اول يوم وليس بعدد مرور 140 يوم .

نتمنى ان يكون هناك .
ابو ريان -

وفيت وكفيت يادكتور صالح ... من امن العقاب ساء الادب اتمنا ان تكون محافظة مكة المكرمة وبالاخص مدينة جدة تنال من الاهتمام مثلما نلته مدينة الرياض حيث تم استدعاء شركات التأمين والعمل الفوري في تعويض المتضررين والاهتمام بهم من اول يوم وليس بعدد مرور 140 يوم .

اين الأموال؟
بن حميد -

وماذا فعلت الوهابية الصحراوية لأنقاذ الناس ؟؟؟مشغولين بفتاوى التكفير وقطع الرؤوس وتاركين هذه المهزلة والمأساة ...اين ملياراتكم ؟ منذ مئة سنة والمليارات فوق المليارات بمايكفي نصف مليار انسان ...اين ذهبت ؟

اين الأموال؟
بن حميد -

وماذا فعلت الوهابية الصحراوية لأنقاذ الناس ؟؟؟مشغولين بفتاوى التكفير وقطع الرؤوس وتاركين هذه المهزلة والمأساة ...اين ملياراتكم ؟ منذ مئة سنة والمليارات فوق المليارات بمايكفي نصف مليار انسان ...اين ذهبت ؟

اختراعات
اللزومي -

خليكم مع بن عثيمين وانتم تغرقون في الأمطار ؟ انجازات عظيمة حققتموها للسعوديين وللبشرية حتى الآن ...حتى تفوقتم على الأمم ...

اختراعات
اللزومي -

خليكم مع بن عثيمين وانتم تغرقون في الأمطار ؟ انجازات عظيمة حققتموها للسعوديين وللبشرية حتى الآن ...حتى تفوقتم على الأمم ...