فضاء الرأي

سفير قبطى متهم بالتجسس لصالح الكنيسة والبابا شنودة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكبر فضيحة طائفية فى تاريخ الخارجية المصرية

سمعنا عن العديد من الشخصيات القبطية، سواء كان ذلك داخل مصر أو فى المهجر، تم استقطابهم للعمل مع أجهزة الأمن والمخابرات المصرية لنقل كل ما يحدث داخل المجتمع القبطى والكنائس القبطية إلى هذه الأجهزة بالإضافة إلى مهام أخرى عديدة... وهذا امر طبيعى ولا غرابة فيه فى دولة توصف بأنها أمنية بوليسية مخابراتية ثيوقراطية عسكرية مستبدة. ولكننى لم أسمع طوال حياتى عن الحالة العكسية، أى تجنيد شخصية قبطية للتجسس على مؤسسات الدولة المصرية لصالح الكنيسة ولصالح البابا شنودة كما فى حالتنا هذه، وخاصة إذا كان هذا التجسس المزعوم على وزارة سيادية مثل وزارة الخارجية ويقوم به شخص على درجة نائب سفير كما فى هذه الحالة التى سوف اتناول تفاصيلها.
وزارة الخارجية ذاتها لا تختلف عن المؤسسات الأخرى فى مصر، فهى مسرح للمحسوبية والنفوذ وسيطرة اهل الثقة وتوريث المناصب، فهى جزء من دولة تصنف بأنها من أعلى دول العالم فى معدل الفساد والتمييز الدينى، والفساد وسوء استخدام الموارد مش بس للركب فى المحليات فقط كما قال السيد زكريا عزمى وإنما فى كافة مؤسسات الدولة المصرية، ووزارة الخارجية تتميز عن المحليات بأن مراقبة أبناء الجاليات لصالح أجهزة الأمن بديلا عن تدعيم وتقوية العلاقات مع الدول المضيفة هو سمة من سمات العمل الدبلوماسى فى الخارج، والعمل كمرافق ومرشد للتسوق للمسئولين وذويهم القادمين من مصر يتصدر مهام الدبلوماسى المصرى وخاصة فى الدول الغربية. وقد تناولت العديد من الصحف المصرية بعض أوجه هذا الفساد، ووصل الإستهتار لحد تصنيف بعثة مصر فى نيويورك بأنها من اسوأ البعثات الدبلوماسية فى مدينة نيويورك فيما يتعلق بالمخالفات والمشاكل المرورية وفقا لتقرير بلدية نيويورك...أما عن التعصب ضد الأقباط فى هذه الوزارة فحدث ولا حرج، وهو سمة عامة فى كافة مؤسسات الدولة لدرجة أن تقرير منظمة العمل الدولية لعام 2007 قد وصفه بأنه " من أكثر أشكال التمييز صلافة ذلك الذى يستهدف الأقباط فى مصر".
بدون مبالغة فان حكاية السفير الدكتور دوس سوريال عدلى دوس، سليل عائلة دوس الشهيرة باسيوط، هى أكبر فضيحة طائفية فى تاريخ وزارة الخارجية كله وأكثر قضايا الإضطهاد الدينى فجاجة فى تاريخ الدبلوماسية المصرية، وقد قمت بالاطلاع على أكثر من 300 صفحة من الوثائق أمدنى بها محاميه وأتحدى أن يناظرنى أى شخص حول هذه القضية الفضيحة، او يشكك فى كلمة مما جاء فى هذا التقرير.
تبدأ حكاية الدكتور دوس عقب تخرجه من جامعة عين شمس بتفوق وعمله كمعيد وحصوله على الماجستير فى الأقتصاد بمرتبة الشرف من جامعة عين شمس، ولأنه يتحدث خمسة لغات ويجيد تماما الإنجليزية والفرنسية وبالطبع العربية فقد تقدم للعمل كدبلوماسى بوزارة الخارجية والتحق بها بالفعل عام 1987. فى عام 1988 حصل على المركز الأول فى مسابقة عقدتها السفارة السويسرية بالقاهرة، وحصل بناء على ذلك على منحة لدراسة الماجستير فى الدبلوماسية الدولية متعددة الاطراف، وحصل على الدرجة بتفوق عام 1990، وقد أهله ذلك للعمل فى البعثة الدائمة لمصر فى مقر الأمم المتحدة بجنيف حتى عام 1996.فى خلال وجوده فى جنيف حصل على الدكتوراة فى العلاقات الاقتصادية الدولية مع مرتبة الشرف من المعهد العالى للدراسات الدولية بجنيف وعلى نفقته الخاصة.
فى عام 1996 طلبته المنظمة العالمية للملكية الفكريةWIPO، وهى أحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، للعمل كخبير بها، وقد وافقت الخارجية المصرية على ذلك.. واستمر بالعمل بها حتى عام 2003. عاد بعدها للعمل فى إدارة التعاون الدولى من آجل التنمية بوزارة الخارجية حتى ديسمبر 2004، تم نقله بعد ذلك إلى سفارة مصر بسريلانكا على درجة مستشار وهى الدرجة التى حصل عليها عام 2002. ثم فى أغسطس عام 2006 تم نقله كنائب للسفير المصرى فى نيقوسيا بقبرص السفير محمد عبد الحكم.
تبدأ قصة دوس الحقيقية، أو بمعنى أوضح متاعبه الحقيقة فى سفارة مصر بقبرص.أما لماذا تم نقله إلى قبرص تحديدا فذلك لوجود خلافات كانت ملتهبة بين الأقباط من ناحية وبين السفير محمد عبد الحكم ومدير مكتب المخابرات هناك عمرو حسين من ناحية اخرى، وهى قصة تحتاج إلى مقالة اخرى توضح كيف يخطط جهاز المخابرات العامة سياساته بشكل عدائى ضد الأقباط سواء فى الداخل أو الخارج. وكان نقل قبطى لقبرص كنوع من تخفيف هذا التوتر الشديد فى علاقة الكنيسة القبطية بسفارة فى الخارج.
كانت المفاجأة الصاعقة بعد وصول الدكتور دوس بشهرين فقط إلى قبرص، حيث ارسل الوزير احمد ابو الغيط السفير احمد راغب، معاون وزير الخارجية فى ذلك الوقت، للتحقيق معه فى شكوى قدمها ضده السفير محمد عبد الحكم، وكانت الاتهامات الأربعة المذهلة وغير المسبوقة فى تاريح الدبلوماسية المصرية كالآتى:
● تسريب أسرار السفارة إلى الكنيسة القبطية فى نيقوسيا.
● تسريب الأسرار إلى الأقباط فى قبرص
● وجود علاقات بينه وبين البابا شنودة وكبار رجال الكنيسة
● الكنيسة تنهى له جميع اعماله وتقوم بمساعدته فى كل شئ بما يؤيد فكرة هذا التعاون.
تلخيص هذه الاتهامات المشينة أن الكنيسة وعلى رأسها البابا شنودة تتجسس على الدولة المصرية ومؤسساتها السيادية، وأن هناك طابور خامس قبطى يفشى أسرار الدولة للكنيسة.!!!
قام السفير المحترم احمد راغب بالتحقيق مع السيد دوس فى كافة هذه الاتهامات، وقابل كاهن الكنيسة والكثير من أبناء الجالية القبطية هناك وتبين له أن هذه الاتهامات ملفقة ومغرضة ومعيبة، والاخطر انها تهدد الوحدة الوطنية. وكانت نتيجة التحقيق هى الحفظ وعدم توقيع أى عقوبة. وبعد عام تم استدعاء السفير محمد عبد الحكم للقاهرة وإرسال السفير احمد راغب ليحل محله( هو نفس السفير الذى حقق مع دوس، وهو أيضا سفيرنا فى قبرص حتى كتابة هذه السطور)، بل أن السفير الجديد احمد راغب أرسل خطابا ممتازا للخارجية المصرية بعد وصوله بثلاثة أشهر أمتدح فيه وطنية الدكتور دوس ونزاهته وشرفه وكفاءته، وفى نهاية السنة ارسل تقريره السنوى عنه بتقدير ممتاز مكررا الإشادة بنزاهته وكفاءته وبأنه شخصية مشرفة للدبلوماسية المصرية كما أن زوجته، كما جاء فى خطابه: سيدة محترمة ومشرفة وعضو بارز فى مجتمع زوجات الدبلوماسيين التى ترأسها حرم السيد الرئيس.

ما هى المشكلة إذن؟.
كان من المتصور أن هذا الكلام المنصف، وهذا التقرير الممتاز، وبقاء دوس فى منصبه فى السفارة بقبرص وعدم الإستجابة لطلب السفير عبد الحكم بنقله إلى الديوان العام بالقاهرة، يعنى تراجع الخارجية عن الاتهامات الحمقاء التى وجهتها له بالتجسس لصالح الكنيسة القبطية، ولكن هذا للأسف لم يحدث!!!
فى يناير 2008 تم تخطى الدكتور دوس فى الترقية إلى درجة وزير مفوض، وفى يناير 2009 تم تخطيه مرة أخرى فى الترقية، وتكرر نفس الكلام فى يناير 2010... مع كم هائل من المضايقات الصبيانية وتصرفات الحوارى معه بعد رجوعه إلى ديوان عام الوزارة بالقاهرة بعد انتهاء مدته بقبرص.
لم تترك الوزارة له طريق سوى مجلس الدولة للتظلم من هذا الإضطهاد، فقام برفع دعوى قضائية رقم 38635 لسنة 62 ق أمام محكمة القضاء الإدارى، وقد جاء تقرير مفوض الدولة الذى كتبه السيد نبيل صلاح السماك فى أغسطس 2009 ناصا على قبول الدعوى شكلا ومضمونا وترقيته حيث أن وزارة الخارجية لم تقدم سوى كلام مرسل واتهامات غير مثبتة، ولم تقدم أية وقائع محددة تنال من كفاية المدعى وصلاحيته للترقية، وحيث أنها اقوال مرسلة ولم يثبت فى حقه على وجه القطع واليقين الأتهامات الموجهة اليه. ولكن المفاجأة جاءت فى حكم المحكمة الصادر بتاريخ 22 نوفمبر 2009 الذى جاء ضاربا عرض الحائط بكل المستندات وبتقرير مفوض الدولة وجاء فى نص الحكم: أن المدعى يقوم بتهريب الأسرار للكنيسة وللبابا شنودة وكبار رجال الدين وللجالية القبطية. وكانت هذه هى الفضيحة الكبرى، من أين جاء القاضى بهذا الكلام؟ وما هى المستندات التى اعتمد عليها حتى يخرج نص الحكم بهذه التهمة الحمقاء؟. فما كان من محامى المدعى السيد احمد فؤاد ابراهيم، وهو سفير سابق بالخارجية أيضا، سوى مقابلة رئيس مجلس الدولة واخباره بأن هذا حكم شاذ ويدمر الوحدة الوطنية علاوة على عدم وجود أى سند يؤيده. فماذا حدث؟. تم التحفظ على الحكم فورا لمدة شهر، واعيد مرة اخرى ولكن بتهمة جديدة وهى كما جاء بنص الحكم " أن المدعى لا يمكن الثقة فيه ولا يؤتمن على قيامه بمهام أعمال سكرتير الرمز والأمن الاحتياطى بالسفارة حيث يقوم بتهريب المعلومات الخاصة بعمل السفارة لأعضاء الجالية وللقبارصة".... هذه تهمة أخطر، معناها التجسس لصالح دولة اجنبية وأيضا لصالح أعضاء الجالية المصرية كلهم فى قبرص وليس البابا شنودة والأقباط فقط، أى جملة من الاتهامات بالعمالة والخيانة!!!يا للهول كما قال وبحق يوسف باشا وهبى!!!....وهى تهم كما هو واضح لا تستدعى حرمان المدعى من الترقية فحسب بل تستوجب أعدامه أو الحكم عليه بالمؤبد من جراء هذا العمل الشنيع الذى اتهمته به المحكمة!!!... من أين جاءت المحكمة بهذا الكلام وهذه الافتراءات المختلقة؟ الأجابة لا نعرف؟.
وإذا كان المتهم بهذا السوء فعلا فلماذا تأتمنه الدولة فى منصبه الحالى على أهم ملف للأمن القومى وهو ملف مياه النيل؟، حيث يشغل حاليا الرجل الثانى فى مكتب نائب مساعد وزير الخارجية لشئون مياه النيل، فكيف لا يؤتمن على الشفرة السرية وهو مسئول عن ملف مفاوضات مياه النيل؟، وكيف لشخص بهذا السؤء يحصل على 18 تقرير ممتاز خلال مدة عمله وتقرير واحد بدرجة كفء؟ ويحصل على 12 تقرير ممتاز خلال مدة عمله فى المنظمة العالمية للملكية الفكرية؟، وكيف يتجرأ القاضى على مثل هذه التهمة والمدعى لم توقع عليه أى عقوبة أو جزاء طوال مدة خدمته كلها الممتدة منذ عام 1987؟ وكيف يستند القاضى على ما جاء فى مذكرة السفير محمد عبد الحكم والتى سبق التحقيق فيها وتبرئة المدعى مما جاء بها من اتهامات كيدية مغرضة؟.
على العموم حكم المحكمة وتقرير مفوض مجلس الدولة والعديد من الوثائف التى اودعها الشاكى موجودة فى ملف القضية بمجلس الدولة ويمكن لأى صحفى الاطلاع عليها.
فى محاولة لفك لغز هذه القضية لم يكن أمامى وانا اقرأ ملفات هذه القضية سوى الاتصال بكبار الشخصيات القبطية فى قبرص لمعرفة خفايا هذه القضية، وقد علمت منهم أن المستشار دوس ليس له أى دخل فى خلاف السفير عبد الحكم مع الجالية القبطية بقبرص، وإنه جاء على هذه الخلافات، وقد استقبله السفير اسوء استقبال لدرجة إرسال السائق جورج حبشى بسيارة نصف نقل لإحضاره من المطار، نائب سفير يستقبل فى سيارة نصف نقل؟؟؟!!!، كما أنه لم يعهد اليه بأى مسئولية حتى ينقل اسرارها إلى الكنيسة، وعلاوة على ذلك أن المستشار دوس نفسه لا يحضر اصلا للكنيسة للصلاة حتى يحتك بأحد، ودوره فقط هو توصيل زوجته إلى باب الكنيسة بدون الدخول إلى داخل الكنيسة كما قال لى الكاهن زكريا الأنبا بولا. وقد علمت أن السيد رئيس المخابرات عمر سليمان قد تصرف بمسئولية رجل الدولة وقام بسحب السيد عمرو حسين واغلق مكتب المخابرات بالسفارة من آجل لملمة الفضيحة، كما قامت الخارجية باستبدال السفير عبد الحكم بشخصية متميزة وهو السفير احمد راغب... وقد عادت علاقة الكنيسة والجالية القبطية بالسفارة إلى وضعها الطبيعى كعلاقة يسودها الود والمحبة، بل قامت الكنيسة وابناء الجالية القبطية بقبرص بنشر اعلان شكر بجريدة الأهرام شكراوا فيه السفير احمد راغب على روحه السمحة الطيبة، وشكروا معه جميع السفراء السابقين فى قبرص واستثنوا فقط من الشكر السفير محمد عبد الحكم.... وهى رسالة لها معناها ومغزاها.
يبقى من ذيول الموضوع مشكلة المستشار دوس عدلى دوس، وعلى وزارة الخارجية المسارعة بغلق هذا الملف الشائك وترقية السيد دوس وإعادة مستحقاته باثر رجعى قبل أن يتطور الموضوع وتصل الفضيحة إلى المجتمع الدولى...فالتشكيك فى وطنية الأقباط علاوة على حماقته ومخالفته لتاريخهم الوطنى المشرف، هو المسمار الأخير فى نعش العلاقة المتوترة بين المسلمين والأقباط، كما أنه يشكل أكبر خطر على الأمن القومى المصرى وعلى الوحدة الوطنية والسلام الإجتماعى، فقد يتحمل ويصبر القبطى على التمييز والإضطهاد الواقع عليه ولكنه يرفض وبإصرار أن يمس أحد وطنيته واخلاصه لبلده.
magdi.khalil@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

تم استقطابهم للعمل مع أجهزة الأمن والمخابرات المصرية لنقل كل ما يحدث داخل المجتمع القبطى والكنائس القبطية ان هذا يحدث فى بلاد كثيره مثل امريكا

اضبط
شامه -

امسك اضبط بتقول ايه ؟!!! السفير انو بيوصل مراتو للكنيسة ؟! يبقى المعلومات يا خفيف بتتسرب الى الكنيسة المصرية عن طريق مرات السفير اه ماهو لازم يرد الجميل للكنيسة ولمدارس الاحد التابعة لها ماهو آه الولاء للدين وليس للوطن مش كده ولا ايه ؟

حرام كفاية
الاســ بقلم ــــتاذ -

مش كفاية نيرو؟ هتطلعلنا إنت كمان؟

كلا انها انتقائية
شامهورش -

لالالالا هنا انتقائية في التحقيق مع هذا المسيحي الارذثوكسي الخائن ثم يحفظ التحقيق ليه علشان المدعوقه الوحدة الوطنية ؟! يجب ان كان مواطن ان يعامل كأي مواطن مسلم يجيبوا اهلو حتى سابع جد وجيرانو ويحققوا معاهم ليعترفوا

عاملونا بالمثل ؟!!
عابر -

وهل هذا تحقيق ؟! ايه التحقيق السياحي ده ؟؟ يجب ان يحقق معه كما يحقق مع اي مواطن مسلم ويقر حتى ولو لم يعمل حاجه هكذا عرف التحقيقات في مصر مش معقول معاملة تفضيلية لاحد رعايا الكنيسة المصرية او عاملوا المسلمين كما تعاملون رعايا الكنيسة دا حتى المعاملة بالمثل عرف في الدوبلوماسية ا لدولية ولا ايه ؟!!

ماليهم امان
مصرى -

عشان كده لازم المسيحين يكونوا تحت مراقبه الحكومه سواء رجال او نساء لانهم مالهومش امان يامعلم مجدى مش كده ولا ايه

نظام عميل
سعيد سيد رأفت -

تخوين الأقباط فعل غير مستغرب من النظام المصري العميل لإسرائيل. يفعلون المحرمات ويضطهدون الأقباط ويتهمونهم. حرام يا سيدنا الشيخ مبارك! مصر دولة إسلامية أصولية غير معلنة. هناك ١٥ مليون قبطي في مصر لكن السلطات لا تعترف إلا بثمانية ملايين. تجوعهم وتفقرهم حتى يهاجروا الى الخارج.

مصر تجنى المر من
ايهاب -

ما زرعه انقلاب 1952 فدوله صغيره مثل قطر تفوقت دبلوماسيا على مصر وبوجود هكذا سفراء ضحلى الفكر...يتهمون شخص بتسريب المعلومات للكنيسه ماذا تعتقد حال وزاره الخارجيه ....واى معلومات لدى السفاره تهم الكنيسه ...هل تعمل الكنيسه على تطوير قاذفات او صواريخ نووبه ...يا أمه ضحكت من جهلهل الأمم

الجرنال المخروم
hakeem -

انها تهمة قديمة وليست حديثة متعمقة فى جزور التاريخ والحضارة العربية حتى يتم اقصاء مجموعة اوفئة ما تختلف عن دين وعقيد الاخر وحتى ان اختلف فى العقيدة مع زات الدين الواحد...التهمة جاهزة وهى الخيانة.لاكن باتت تهمة مكثوفة ومفضوحة وتهدد ابناء الوطن الواحد ..وحتى الآن يتم التعامل معها من قبل الحكومات العربية بطريقة الستينات عندما كانت تبث مخابرات عبد الناصر امر ما اورسالة ما تريد ارسالها او بطريقة المخبر الذى يقف على قارعت الطريق ويحمل بين يدية(الجرنال المخروم)لكى يراقب بة من اراد ان يراقبهم كما يوجد فى الفلم العربى

msr
GEORGE -

عجبا ما هي الاسرار التي ينقلها الجاسوس الخطير ، اهيا عدد المكاكمات عم معجبات سعادة السفير حلت مشاكل الامة وبقية هذه * ان كان هناك عادلة البدء بالتحقيق الفوري مع السفير لكي تكون عبرا لغيره عاشت مصر حرة

اربعة مليون بالميت ؟
عابر -

يا راجل اتق الله دا اذا كان المسيحيون الشرقيون في الوطن العربي عشرون مليونا فكيف يكون المسيحيون المصريون خمسة عشر مليون ؟! همه اربع مليون ونص بالميت يا تشيل يا تخلي ؟! واذا لاتصدقني اذهب الى اي سفارة اجنبية غربية في مصر واسألهم عن التعداد الحقيقي لمسيحي مصر وستذهل تماما .

إلى عابر
الاســ بقلم ــــتاذ -

محاولاتك مضحكة لإختزال أعداد المسيحيين في الشرق، إنت خايف مننا واللا إيه؟

شر البلية ما يُضحك
أحمد -

فعلا قصة لذيذة، والمخرج دمه خفيف، بس الممثلين ما كتير شاطرين.

كورسات البطة السوداء
الاســ بقلم ــــتاذ -

واضح إن الأقباط بدأوا يفكروا صح ويعملوا لوبي قوي في مصر عشان يحموا نفسهم ومصالحهم من بطش الحكومة، والنتيجة نظرات الحقد والغيرة من المسلمين الغلابة اللي مش لاقيين حد ينجدهم من المسلمين اللي زيهم، اقترح على اللوبي المسيحي إستغلال الوضع إقتصادياً وفتح كورسات توعية للمسلمين مقابل عائد مادي، واقترح تسميتها كورسات احنا من أولاد البطة السوداء

صح
الاســ بقلم ــــتاذ -

ذي ما الجزائر خونت مصر كلها وعملتها مصرائيل عشان ماتش كورة

لا مش طريقة
عابر -

لالالا دي مش طريقة تحقيق يا جماعة لازم الجدع دا يعطى اسم مسلم عبدالرحمن او احمد او حسين ثم يسلم لجهات الاستنطاق والتعذيب وشوفوا ازاي حيقر بكل معلومة سلمها للكنيسة او ربما لدولة اجنبية اما اذا راح باسمه الحقيقي فالكل حيكش ويعمل حساب للمعونة يا اخونا ؟

ملاحظات علي الكلام
مــلاحــظ -

أولا: إذن هناك أحد المسيحيين في منصب دبلوماسي (معقولة عدي منهم إزاي ده، وإزاي ما إضطهدوهوش أثناء التعيين؟!! ده بس مجرد رد علي أكاذيب وإفتراءات سابقة).ثانيا: الدبلوماسي ده علي الرغم إنه رافع قضية علي الدولة (ممثلة في وزارة خارجيتها) إلا إنه مازال علي رأس عمله، بل وأيضا مؤتمن علي أسرار إحدي قضايا الأمن القومي.ثالثا: قضية الأمن القومي المؤتمن عليها هذا الدبلوماسي أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن الدبلوماسية المصرية فشلت فشل ذريع في التوصل إلي حل مع دول منابع النيل (4 منهم قاموا بالتوقيع علي تفاهم فيما بينهم في غياب مصر والسودان).

ملاحظات علي الكلام
مــلاحــظ -

رابعا: لم يتم التطرق في المقال إلي طبيعة المشكلات بين السفير السابق والمسيحيين المصريين في قبرص، حيث يبدوا أنهم أسباب المشكلة الحقيقية، والتي يتم العزف علي نغمة الإضطهاد بدلا من الوقوف علي أسباب المشاكل والعمل علي حلها.خامسا: ألاحظ أن هناك حالة من التوهم في أن الخارجية المصرية قامت بتغيير السفير من أجل عيون المسيحيين في قبرص اللي عاملين مشاكل.سادسا: الأنكي من ذلك والأكثر سذاجة في الطرح أن المخابرات المصرية قد قامت باستدعاء مسئول مكتبها في قبرص بل وقامت بغلق المكتب بالضبة والمفتاح من أجل هؤلاء أيضا.سابعا: السفير المحقق عندما ذهب للتحقيق قام بسؤال مسيحيي قبرص، ياتري الدبلوماسي دوس كان بينقل لكم أخبار السفارة؟ فكانت الإجابة بالنفي كافية جدا، لإقفال المحضر، وبناءا عليه كانت التقارير الإيجابية وحفظ التحقيق (يا سلام علي فكاكة وفطنة السفير المحقق ده)، وأكيد لا عجب أنه يتم نشر شكر له في الجرائد علي فطنته وفكاكته؟!!!!!.ثامنا: الملاحظ أن السائق الموجود في السفارة مسيحي أيضا، ويا تري لماذا لم يقم السفير السابق باضطهاده أيضا؟!!. تاسعا: وهل سائقي السفارات المصرية في الخارج يعملون علي سيارات نصف نقل؟ وياتري هل تلك السيارات النصف نقل عليها لوحات دبلوماسية ؟!! وهل من عمل السفير المصري في الخارج ان يقوم بتنظيم مرور وتوزيع سيارات السفارة علي السائقين. ولماذا لم يشتكي السائق جورج بأن السفير يضطهده ويجعله يسوق سيارة نصف نقل؟ أم يا تري السائق يعمل علي السيارة النصف نقل بجانب عمله في السفارة؟عاشرا: يبدوا أن التركيز الحالي للكاتب هو إثارة أي مشكلة محورها أحد المسيحيين المصريين للبرهنة علي أنه يسير في الاتجاه الصحيح، في حين أن مثل هذه الأمور تحدث في جميع الوزارات ، وهناك الآلاف من الشكاوي والقضايا التي يرفعها موظفون مصريون ضد الحكومة ممثلة في هيئاتها أو وزاراتها ، ولكن الكاتب يقوم بانتقاء فقط ما يريد أن يبرزه هو ويخدم به نفسه وقضيته المصطنعة.وأخيرا: يجب علي الكنيسة المصرية أن تتوقف عن ممارساتها تجاه المواطنين المسيحيين ولا تعمل علي تفتيت ولائهم ما بين الدولة والكنيسة. فلو التزمت الكنيسة بدورها الروحي فقط، ولم تحشر قيادات الكنيسة أنوفهم فيما لا يعنيهم لما ظهرت الروائح العطنة لحواديت وحكايات مزدوجي الولاء، ولم يجد الكاتب ما يكتبه، ولأراح واستراح.

البيت بيتنا
شريف منصور -

شيء محزن ان تعترف الدولة عن طريق هذا الحكم أن الدولة تتصرف تصرفات غير قانونية ضد المواطنين الاقباط . و أن لم يكن النظام نظام فاسد ويتصرف تصرفات غير قانونية بل تصرفات مشينة ما كان يمكن ان ينطق بأن هناك اسرار تخص الاقباط و قد سربها احد. مفيش دخان بلا نار . و اللي علي راس بطحة يحسس عليها.

اتذكر
السمالوطى -

لقد ذكرتنى يا اخ مجدى بواحدة كانت جارتنا و كانت سيرتها ع كل لسان تعمل ايه عشان الناس تبطل تتكلم عليها-كانت تقول ذلك على كل نساء المنطقة و هذا تماما ما يحدث فى مصر فهم يعلمون تماما بان الاقباط كلهم لم يكن منهم خائن او جاسوس لذلك نفسهم و منى عينهم يشوفوا حد كدة --غلابة يا مجدى لا يعلمون ان القبطى اهون عليه يموت و لا انه يخون مصر لان البلد بلده فى الاساس و لم ياتى لها غازيا

عقوق الوطن
يوحنا الشهيد -

للقارئ العادل البت في هذه القضية الشائكة لعدّة أسباب ليس أهمّها غياب الطرف الآخر وسماعه – الطرف الآخر في هذه الحالة هو الخارجية المصرية - لكن يكاد يستحيل على القاريء بحيادية القاضي العادل ، أن لايقع في حبائل السرد المغرض للمقال الذي يتخذ كاتبه القرار بإدانة الطرف الآخر إدانة شاملة نيابةً عن القاريء ، ما أعني هنا ، إذا كان قاريء هذه المظلمة الشاكية عضواً في هيئة مُـحـّـلفون تم إختيارهم وتكليفهم للبت العادل في هذه الشكوى ، فإن أسلوب عرض – حال الشكوى المُـمَـثل بمقال المحامي ـ السيد مجدي خليل في هذه الحالة ـ يستقطب القاريء الذي هو الحَكَم ، ويستدرجه لأن يصدر حُكماً مسبقاً لصالح راوي القضية قبل الدخول لقاعة المحكمة والإستماع لحيثيات القضية . وإن سلـّمنا جدلاً بصحة ما جاء في المقال فلن نقع في خطأ إستنباط والتكهن بالأسباب التي أدّت بالخارجية المصرية لإتخاذ ماتم سرده في المقال من قرارات بحق الحياة العملية للشاكي. ومع ذلك فنحن نوجه مشاعرنا الصادقة بأن يتم إعمال وتنفيذ العدالة القصوى كما تقتضيها الحالة الفردية المعروضة هنا لقضية السيد دوس عدلي دوس. ويقيني أن هذه القضية قد فقدت سلفاً زخم الدعم من الرأي العام وذلك لأن الذي عرضها هو السيد مجدي خليل المشهور بكراهيته المريرة وعنصريته الباغضة للإسلام والمسلمين الذين يشكّـلون الأغلبية الساحقة في المجتمع المصري. ومن أجل توخي العدالة للسيد دوس عدلي دوس علينا أن لانفرط في أن نتوقع أن أسباب خصومته مع الخارجية المصرية مبعثها أن السيد دوس قبطي مسيحي الديانة وإلاّ لما تم تعيننه وإرتقاءه درجات السلم الوظيفي في المقام الأول. من ناحية أخرى بعيداً عن قضية السيد دوس ، يبقى السيد مجدي خليل على عهده من ممارسة الإزدواجية والإلتواء ، فبغـّض النظر عن كراهيته الشخصية المفرطة الباثولجية للإسلام والمسلمين ، يجد المتفحص لما يكتب أنه ينادي بمدنية الدولة وعلمانية السُلطة في مصر ويدّعي محبته لمصر ، وفي آن واحد يتظـّـلم مستصرخاً المجتمع اليميني الغربي مطالباً إياه السعي لجعل الحكومات الغرببة إن تتخذ قرارت ضاغطة ضد مصلحة مصر شعباً وحكومة حين تطال يد السُلطة في مصر مواطنها المصري القبطي المسيحي ! هل المواطن المصري المسيحي يسمو على الدولة والقانون المصري؟ المحور المهم في طبيعة العلاقة بين الدولة ومواطنها هو عدل الدولة في حقوق ذلك المواطن وأداء هذه الح

احفاد يعقوب وعدلي
ابوعبدالرحمن -

بعد توجيهه خطاب رسمي لرئيس دوله اسرائيل بالتهنئه وتمني مساعده اسرائيل في تحرير مصر من المسلمين الغزاه قام موريس صادق العميل القبطي بتوجيه خطاب اخر الي ليبرمان وزير خارجيه اسرائيل يتمني عليه مساعده الاقباط وانقاذ بنات الاقباط من الخطف والاسلمه كما يزعم - الغريب ان فضيحه الكنيسه في اوربا والعالم بشأن اغتصاب الاطفال بواسطه الراهبات والكرادله والقسس والكهنه لم تجد اي عميل علماني عربي او غير عربي يتكلم ويكتب عنها حرفاً واحداً ولو بإسم الانسانيه - وفات على الارهابيين الاقباط ان بإمكانهم البحث عن بناتهم في اي دير من الاديره فربما يجدونها عند اي برسوم محروقي في اي دير من الاديره المنتشره على ارض

احفاد يعقوب وعدلي
ابوعبدالرحمن -

بعد توجيهه خطاب رسمي لرئيس دوله اسرائيل بالتهنئه بذكري اغتصاب فلسطين وتشريد اهلها (مسلمين ومسيحيين ) وتمني مساعده اسرائيل في تحرير مصر من المسلمين الغزاه قام موريس صادق العميل القبطي بتوجيه خطاب اخر الي ليبرمان وزير خارجيه اسرائيل يتمني عليه مساعده الاقباط وانقاذ بنات الاقباط من الخطف والاسلمه كما يزعم - الغريب ان فضيحه الكنيسه في اوربا والعالم بشأن اغتصاب الاطفال بواسطه الراهبات والكرادله والقسس والكهنه لم تجد اي عميل علماني عربي او غير عربي يتكلم ويكتب عنها حرفاً واحداً ولو بإسم الانسانيه - وفات على الارهابيين الاقباط ان بإمكانهم البحث عن بناتهم في اي دير من الاديره فربما يجدونها عند اي برسوم محروقي في اي دير من الاديره المنتشره على ارض الدوله المغتصبه بواسطه الكنيسه المجرمه - وعميل المخابرات نفسه كتب خطاب متلفز الي احدي المنظمات اليهوديه المشبوهه في امريكا يطلب منهم الدعم للافتراءات والاكاذيب القبطيه - فبعد كل تلك الخيانات القبطيه العلنيه من الطبيعي لأي دوله محترمه ان يكون القبطي في اي مكان متهم حتى تثبت براءته - وفي مقاله عميل المخابرات اعلاه جمله واضحه شديد الوضوح وهي (وكان نقل قبطى لقبرص كنوع من تخفيف هذا التوتر الشديد فى علاقة الكنيسة القبطية بسفارة فى الخارج), السؤال هو لماذا هناك توتر بين الكنيسه القبطيه والسفاره في الخارج وماذا تريد الكنيسه من السفاره ؟ مسكينه مصر التي ابتلاها الله بتلك الكنيسه المتطرفه التي اصبحت بالفعل دوله داخل الدوله بل وتتحدي الدوله في الداخل والخارج , الغريب ان الدوله المصريه تدلل الكنيسه على حساب سيادتها وكرامتها وسمعتها بالخارج فالمفروض ان يكون رد فعل الدوله المصريه في ظل القانون غير هذا الدلع والدلال وان يتم تطبيق القانون على تلك الفئه المتمرده الضاله وان تتخذ الدوله المصريه اسرائيل ( حبيبه الاقباط )قدوه لها في التعامل مع الفلسطينيين , وتتخذ امريكا قدوه لها في التعامل المسلمين - وقد بلغ تعصب الدوله المصريه ضد الاقباط ذروته في تعيين بطرس بطرس غالي وزيرا للخارجيه المصريه في السبيعينات ثم ترشيحه وتدعيمه ليكون في اعلى منصب دولي الا وهو السكرتير العام للامم المتحده متخطياً من هو اكفأ منه خبره وشهادات ولغات اجنبيه متعدده مثل الدكتور احمد عصمت عبدالمجيد , على الرغم من ان بطرس غالي هذا هو حفيد بطرس غالي رئيس وزراء مصر في عهد الاحتلال ا

وبعدين
حسام -

شوف يبني ... الغريب في هذه القصة ان تكون انت ناقلها ... امر طبيعي ومعروف للجميع ان ولائكم ليس لمصر ... استحلفك بالهتك الثلاثة هل ولائك لمصر يا مستر مجدي ... ومع ذلك ومع كل هذه الافتراءات ان اهم منصب سياسي في جمهورية مصر العربية من وجهة نظري الان يشغلة مسيحي غالي العزيز المتحكم في أموال الثمانين مليونا مسلميهم ومسيحيهم ... ولو نظرت الى معبودتك الولايات المتحدة.. الليبرالية الاولى في العالم .... عندما تفضل اوباما واختار في مجلسة الاستشاري المسلمة داليا مجاهد كمستشارة اقمتم الدنيا ولم تقعدوها

تعليقات مقززة
ابو الرجالة -

تعليقات اغلبها يبث حقد وكراهية لكل ما هو قبطي وما هو مسيحي بطريقة مقرفة لعل البعض لا يعلم ان البابا شنودة نفسة موظف في الحكومة ومن مساعدي الرئيس واي حجة اخري لاضطهاد اي قبطي هي مجرد تهريج ولكني لا استغرب من حكومة تلفق القضايا للاقباط مثل قضية جرجس بارومي البريء لاتغطي علي فضيحة قتل الاقباط ليلة العيد علي اي حال كنيستنا القبطية السبب الاول والاخير لما نعانية من مشاكل بسبب تعبيتها المطلقة للحاكم وحدة لا شريك لة وليس لله او للشعب

وجهة نظر
ابن ماء السماء -

تلجأ الدول احيانا الى ( تثبيت) بعض العناصر في وظائف غير حيوية ولا مهمة بعيدة عن مراكز صنع القرار بسبب معلومات لديها او بسبب ريبة من سلوك هذا الشخص . تضطر الدولة الى فعل ذلك خوفا من اعتبارات ذات حساسية طائفية او دولية سلبية اعلامية واقتصادية واضطرابات داخلي لتعكير صفو الامن القومي قد تثيرها ردة فعل الدولة اكثر من الايجابيات المترتبة على تقديمه للمحاكمة بتهمة الخيانه العظمى . اتعاطف مع الموظف الدبلوماسي المقصود ، كل التعاطف فالرجل قد لا يكون له ذنب ، لكني في الوقت نفسه لا استطيع ان ادين وزارة الخارجية المصرية لسببين ، الاول ان عمليات الترقيات ترتبط بالكفاءة الى مستوى محدد ، ثم بعد ذلك تتدخل اعتبارات الامن القومي والولاء وامور اخرى في عملية الترقيات ، وهذا ليس في مصر فقط ولكن في كل دول العالم واكثرها ليبرالية وديموقراطية . فلا اعتقد ان امريكيا مسلما في الجيش الامريكي قد يصبح يوما ما رئيس هيئة الاركان او وزير الدفاع، فهذا منصب حساس وقيادي لا يخضع لاعتبارات الكفاءة فقط . وهو امر مفهوم . الامر الاخر نحن ليس لدينها اطلاع على معلومات واراء الطرف الاخر من القصة وهي وزارة الخارجية فلربما لديها معلومات لم يذكرها الكاتب في الموضوع ولهذا لا نستطيع الحكم على القضية . كما انه لم تثبت ما يتناول من ان الدولة المصرية هي دولة دينية بغطاء مدنيفهذا كلام فارغ ، نصف معتقلات مصر السياسية مليئة بالاخوان المسلمين وهو الحزب السياسي المحظور ، كما ان بعض الاخوة الاقباط يتولون مناصب قيادية عليا في الحكومة المصرية مثل بطرس غالي وغيره ، الا انني استطيع ان اقول امرا واحدا ، ان كان هذا المواطن القبطي المصري لم يخطئ اي خطأ في هذا الموضوع فهو من حقه الحصول على الترقية بغض النظر عن اي اعتبارات اخرى ومن الظلم له الا يخصل على الترقية بسبب انتمائه الديني .

انته خايف ليه ؟!
عابر -

كلا ياصديقى انا لا اخاف من الحقيقة ربما خفت انت

فليس مكتوم لن يستعلن
مبتهل من أجل مصر -

1 لكلماتي اصغ يا رب تامل صراخي* 2 استمع لصوت دعائي يا ملكي و الهي لاني اليك اصلي* 3 يا رب بالغداة تسمع صوتي بالغداة اوجه صلاتي نحوك و انتظر* 4 لانك انت لست الها يسر بالشر لا يساكنك الشرير* 5 لا يقف المفتخرون قدام عينيك ابغضت كل فاعلي الاثم* 6 تهلك المتكلمين بالكذب رجل الدماء و الغش يكرهه الرب* 7 اما انا فبكثرة رحمتك ادخل بيتك اسجد في هيكل قدسك بخوفك* 8 يا رب اهدني الى برك بسبب اعدائي سهل قدامي طريقك* 9 لانه ليس في افواههم صدق جوفهم هوة حلقهم قبر مفتوح السنتهم صقلوها* 10 دنهم يا الله ليسقطوا من مؤامراتهم بكثرة ذنوبهم طوح بهم لانهم تمردوا عليك* 11 و يفرح جميع المتكلين عليك الى الابد يهتفون و تظللهم و يبتهج بك محبو اسمك* 12 لانك انت تبارك الصديق يا رب كانه بترس تحيطه بالرضا* *فليس مكتوم لن يستعلن و لا خفي لن يعرف* 3 لذلك كل ما قلتموه في الظلمة يسمع في النور و ما كلمتم به الاذن في المخادع ينادى به على السطوح* 4 و لكن اقول لكم يا احبائي لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد و بعد ذلك ليس لهم ما يفعلون اكثر* 5 بل اريكم ممن تخافون خافوا من الذي بعدما يقتل له سلطان ان يلقي في جهنم نعم اقول لكم من هذا خافوا* * * شكرا أستاذ مجدى خليل * شكرا إيلاف العظيمة

أكيد منتهي الوطنية
مــلاحــظ -

يبدوا أنك عايش في قمقم ومعزول عن الدنيا، ومش بتقرأ لا تاريخ ، ولا بتسمع أخبار الوطنيين الأقباط اللي عمالين يبعتوا رسايل غزل في حبيبة قلبهم دولة الكيان الصهيوني، ومنهم من قام بنشر غسيله القذر هنا علي صفحات إيلاف الإلكترونية مستغلين ديمقراطية وحرية التعبير التي تسمح بها إيلاف. ومن مآثر وطنيتهم أنهم طالبوا شارون البائد بالتدخل لحماية الأقباط في مصر من الإضطهاد المزعوم أثناء قضية إسلام وفاء قسطنطين. ومن مآثرهم أنهم نصبوا أنفسهم درع الحماية الأول للكيان الصهيوني ضد أعدائهم المسلمين. ومن مآثر وطنيتهم أنهم ربطوا بين أمن الأقباط وأمن الكيان الصهيوني . ومن آخر مآثر وطنيتهم أن البعض منهم أرسل رسالة تهنئة لرئيس وزراء الكيان الصهيوني بذكرى النكبة وقيام دولة الكيان الصهيوني علي أشلاء أصحاب الأرض الفلسطينيين من مسيحيين ومسلمين، وأن الأقباط يتطلعون إلي دولة الكيان الصهيوني علي أنها النموذج القدوة في سحق الأعداء المسلمين ويتمنون أن يأتي اليوم الذي يستطيعون فيه الوصول إلي ما وصل إليه نموذج السحق الصهيوني في مصر.

أكيد منتهي الوطنية
مــلاحــظ -

يبدوا أنك عايش في قمقم ومعزول عن الدنيا، ومش بتقرأ لا تاريخ ، ولا بتسمع أخبار الوطنيين الأقباط اللي عمالين يبعتوا رسايل غزل في حبيبة قلبهم دولة الكيان الصهيوني، ومنهم من قام بنشر غسيله القذر هنا علي صفحات إيلاف الإلكترونية مستغلين ديمقراطية وحرية التعبير التي تسمح بها إيلاف. ومن مآثر وطنيتهم أنهم طالبوا شارون البائد بالتدخل لحماية الأقباط في مصر من الإضطهاد المزعوم أثناء قضية إسلام وفاء قسطنطين. ومن مآثرهم أنهم نصبوا أنفسهم درع الحماية الأول للكيان الصهيوني ضد أعدائهم المسلمين. ومن مآثر وطنيتهم أنهم ربطوا بين أمن الأقباط وأمن الكيان الصهيوني . ومن آخر مآثر وطنيتهم أن البعض منهم أرسل رسالة تهنئة لرئيس وزراء الكيان الصهيوني بذكرى النكبة وقيام دولة الكيان الصهيوني علي أشلاء أصحاب الأرض الفلسطينيين من مسيحيين ومسلمين، وأن الأقباط يتطلعون إلي دولة الكيان الصهيوني علي أنها النموذج القدوة في سحق الأعداء المسلمين ويتمنون أن يأتي اليوم الذي يستطيعون فيه الوصول إلي ما وصل إليه نموذج السحق الصهيوني في مصر.

الحقد
ashour -

لن اناقش القضية التي اثارها مجدي خليل هذه قضية بين السفير والحكومة مجدى خليل عرضها على الرأي العام وهو يتحدى اى انسان يريد مناقشته في هذه القضية ولكن نظرة الى ردود المسلمين لن تجد فيها نقاش حول الموضوع ستجد كم من الحقد الدفين من هؤلاء المعلقين ليس على الشخص المعني لانهم لايعرفوه ولكن على المسيحيين جميعا يشمل الحقد على المسيحي المصري والغير المصري ليصل حقدهم الى مسيحيي الوطن العربي جميعا

الحقد
ashour -

لن اناقش القضية التي اثارها مجدي خليل هذه قضية بين السفير والحكومة مجدى خليل عرضها على الرأي العام وهو يتحدى اى انسان يريد مناقشته في هذه القضية ولكن نظرة الى ردود المسلمين لن تجد فيها نقاش حول الموضوع ستجد كم من الحقد الدفين من هؤلاء المعلقين ليس على الشخص المعني لانهم لايعرفوه ولكن على المسيحيين جميعا يشمل الحقد على المسيحي المصري والغير المصري ليصل حقدهم الى مسيحيي الوطن العربي جميعا

ليس غريبا عليهم
عابر -

ان المسلمين ليسوا غزاة بل فاتحين اخرجوا المصريين من عبادة الاوثان والانسان الى عبادة الواحد الديان قبل الفتح الاسلامي كان الاقباط عبيدا لدى الرومان واليونانيين واليهود يسمونهم سوم العذاب ولكن ماذا تقول في احفاد اولئك المحتلين حتما سيهاجمون الاسلام والمسلمين وليس غريبا عليهم استغاثتهم باليهود والصليبيين ؟!

ليس غريبا عليهم
عابر -

ان المسلمين ليسوا غزاة بل فاتحين اخرجوا المصريين من عبادة الاوثان والانسان الى عبادة الواحد الديان قبل الفتح الاسلامي كان الاقباط عبيدا لدى الرومان واليونانيين واليهود يسمونهم سوم العذاب ولكن ماذا تقول في احفاد اولئك المحتلين حتما سيهاجمون الاسلام والمسلمين وليس غريبا عليهم استغاثتهم باليهود والصليبيين ؟!

ومن وطنيتهم و ولائهم
مــلاحــظ -

هناك قضية شهيرة يتم نظرها اليوم في المحاكم المصرية عن تورط مجموعة من الوطنيين الأقباط بالتحايل علي قوانين تملك الأراضي والعقارات في سيناء، و إبرام عقود شراكة من الباطن مع أولياءهم أرباب الكيان الصهيوني، و تزوير عقود نقل ملكية كيلومترات من الأراضي في سيناء وآلاف الشقق بإسم الشركاء الصهاينة. وده طبعا إن دل علي شئ، فإنه يدل علي مدي وطنية هؤلاء المتهمون وولائهم التام لدولة الكيان الصهيوني

ومن وطنيتهم و ولائهم
مــلاحــظ -

هناك قضية شهيرة يتم نظرها اليوم في المحاكم المصرية عن تورط مجموعة من الوطنيين الأقباط بالتحايل علي قوانين تملك الأراضي والعقارات في سيناء، و إبرام عقود شراكة من الباطن مع أولياءهم أرباب الكيان الصهيوني، و تزوير عقود نقل ملكية كيلومترات من الأراضي في سيناء وآلاف الشقق بإسم الشركاء الصهاينة. وده طبعا إن دل علي شئ، فإنه يدل علي مدي وطنية هؤلاء المتهمون وولائهم التام لدولة الكيان الصهيوني

عفوا نحن لا نحقد
عابر -

عفوا نحن المسلمين لا نحقد ولكننا بصدد تيار شعوبي مسيحي ارذثوكسي مصري حقود يكره حتى الطوائف المسيحية الاخرى لم تهذبه وصايا مخلصه ونحن نتقصد هؤلاء بالادانة والكشف والتعرية لماذا يصبح موضوع كالموضوع الذي طرقه الكاتب ذا بعد طائفي بالنسبة اليه هناك ملايين المسلمين المضطهدين في مصر وفي غيرها من بلدان العالم الاسلامي في الغرب المسيحي ولكننا لانقول ان مرد ذلك الى مجموع المسيحيين ولا الى الديانة المسيحية ولكننا نقول انها تصرفات اما افراد او منظمات .

عفوا نحن لا نحقد
عابر -

عفوا نحن المسلمين لا نحقد ولكننا بصدد تيار شعوبي مسيحي ارذثوكسي مصري حقود يكره حتى الطوائف المسيحية الاخرى لم تهذبه وصايا مخلصه ونحن نتقصد هؤلاء بالادانة والكشف والتعرية لماذا يصبح موضوع كالموضوع الذي طرقه الكاتب ذا بعد طائفي بالنسبة اليه هناك ملايين المسلمين المضطهدين في مصر وفي غيرها من بلدان العالم الاسلامي في الغرب المسيحي ولكننا لانقول ان مرد ذلك الى مجموع المسيحيين ولا الى الديانة المسيحية ولكننا نقول انها تصرفات اما افراد او منظمات .

مصر العلمانيه
علي بن سعد -

لانه نظام انساني يحترم خصوصيات الاخرين-يؤمن في مجالات الحداثه والتنوير والتحرر ويقدر اهل العلم والفكر والتفوق بمعنى اخر-= نظام الرقي وليس نظام الفكر التكفيري المتخلف----من هنا يكمن القول ان العرب سيتطورون لاحظ الفرق في مصر بين الماضي القريب والان للتاكد شاهد افلام ابيض واسود--أسف ان اقول ان نهايه التحضر والتحرر والمدنيه في مصر -التي علمت العرب الكثير والان هي في مؤخره الدول تقريبا ---لا اصدق --اين شعب مصر

مصر العلمانيه
علي بن سعد -

لانه نظام انساني يحترم خصوصيات الاخرين-يؤمن في مجالات الحداثه والتنوير والتحرر ويقدر اهل العلم والفكر والتفوق بمعنى اخر-= نظام الرقي وليس نظام الفكر التكفيري المتخلف----من هنا يكمن القول ان العرب سيتطورون لاحظ الفرق في مصر بين الماضي القريب والان للتاكد شاهد افلام ابيض واسود--أسف ان اقول ان نهايه التحضر والتحرر والمدنيه في مصر -التي علمت العرب الكثير والان هي في مؤخره الدول تقريبا ---لا اصدق --اين شعب مصر

الاقباط
جابر حسن ابراهيم -

الاقباط اكثر من 10 مليون وهم اصحاب البلد لابد من حصولهم على كل الحقوق مثل غيرهم واغلبهم متعلمين واناس يحترمون القانون ويحبون مصر

الاقباط
جابر حسن ابراهيم -

الاقباط اكثر من 10 مليون وهم اصحاب البلد لابد من حصولهم على كل الحقوق مثل غيرهم واغلبهم متعلمين واناس يحترمون القانون ويحبون مصر

إلى عابر
الاســ بقلم ــــتاذ -

إن كنتم فعلاً تبعتم الحقيقة لكنتم الأن من أكثر الأمم تقدم وحضارة، لكن حالكم هذا نتيجة إتباع الحقائق المزيفة

الي ابو عبد الرحمن
جريس -

اقرأ ياصديقي وافهم مدي وطنية الاقباط لانهم اساس البلد فلم يحدث في التاريخ ان كان جاسوس قبطي بينما وٌجد جواسيس مصريين مسلمين .. ومن امثلة الابطال الدكتور ميشيل باخوم قام بتنفيذ كوبري ٦ اكتوبر والجامعة وابو العلا الجديد ودمياط وبني سويف وطما وغيرها واستاد القاهرة الدولي ومبني وزارة الخارجية ٤٥ طابقا ومبني المطار الجديد)الحالي)والفريق فؤاد عزيز غالي في حرب ١٩٧٣ قاد الفرقة ١٨ مشاة وعبرت القناة وحررت القنطرة شرق وحطمت اقوي حصون بارليف التي كانت تتحكم في القناة وقام بتامين شرق القناة حتي بورفؤاد ورفض نقل قواته للغرب بعدالدفرصوار وقام السادات بنفسه بالسير في جنازته. واللواء اركان حرب مهندس باقي زكي يوسف صاحب فكرة فتح الثغرات في الساتر الترابي باستخدام تجريف المياه وذلك في اجتماع قيادة الفرقة ١٩ مشاة المخصص لدراسة مشاكل العبور واهتم بالفكرة عبد الناصروتم تنفيذ ٣٠٠ تجربة من سبتمبر٦٩ عن طريق ادارة المهندسين ومنح نوط الجمهورية من الطبقة الاولي واللواء ثابت اقلاديوس من مواليد نجع حمادي رءيس عمليات مدفعية الفرقة الثانية بالجيش الثاني وقد قام بتدمير النقاط الحصينة للعدو عل الضفة الشرقية مما سمح بعبور القوات باقل خساءر رغم اصابته بكسر بالجمجمة واللواء اح رياض تاوضروس واصيب بلغم مع ابو غزالة واستشهد المقدم رجاءي فؤاد واصر اللواء رياض علي العودة للعمليات رغم ان عرض عليه ان يستقر بالقاهرة وغيرهم كثيرون ... ان وطنية الاقباط معروفة ومؤكدة والا لماذا رفض البابا شنودة طلب السادات بسفر الاقباط للقدس لتشجيع السياحة مع اسراءيل وقال البابا انا لا اريد ان يقال ان الاقباط خونة للامة ..ودفع ثمنا غاليا لغضب السادات. اقرا التاريخ الحقيقي لتفهم

الي ابو عبد الرحمن
جريس -

اقرأ ياصديقي وافهم مدي وطنية الاقباط لانهم اساس البلد فلم يحدث في التاريخ ان كان جاسوس قبطي بينما وٌجد جواسيس مصريين مسلمين .. ومن امثلة الابطال الدكتور ميشيل باخوم قام بتنفيذ كوبري ٦ اكتوبر والجامعة وابو العلا الجديد ودمياط وبني سويف وطما وغيرها واستاد القاهرة الدولي ومبني وزارة الخارجية ٤٥ طابقا ومبني المطار الجديد)الحالي)والفريق فؤاد عزيز غالي في حرب ١٩٧٣ قاد الفرقة ١٨ مشاة وعبرت القناة وحررت القنطرة شرق وحطمت اقوي حصون بارليف التي كانت تتحكم في القناة وقام بتامين شرق القناة حتي بورفؤاد ورفض نقل قواته للغرب بعدالدفرصوار وقام السادات بنفسه بالسير في جنازته. واللواء اركان حرب مهندس باقي زكي يوسف صاحب فكرة فتح الثغرات في الساتر الترابي باستخدام تجريف المياه وذلك في اجتماع قيادة الفرقة ١٩ مشاة المخصص لدراسة مشاكل العبور واهتم بالفكرة عبد الناصروتم تنفيذ ٣٠٠ تجربة من سبتمبر٦٩ عن طريق ادارة المهندسين ومنح نوط الجمهورية من الطبقة الاولي واللواء ثابت اقلاديوس من مواليد نجع حمادي رءيس عمليات مدفعية الفرقة الثانية بالجيش الثاني وقد قام بتدمير النقاط الحصينة للعدو عل الضفة الشرقية مما سمح بعبور القوات باقل خساءر رغم اصابته بكسر بالجمجمة واللواء اح رياض تاوضروس واصيب بلغم مع ابو غزالة واستشهد المقدم رجاءي فؤاد واصر اللواء رياض علي العودة للعمليات رغم ان عرض عليه ان يستقر بالقاهرة وغيرهم كثيرون ... ان وطنية الاقباط معروفة ومؤكدة والا لماذا رفض البابا شنودة طلب السادات بسفر الاقباط للقدس لتشجيع السياحة مع اسراءيل وقال البابا انا لا اريد ان يقال ان الاقباط خونة للامة ..ودفع ثمنا غاليا لغضب السادات. اقرا التاريخ الحقيقي لتفهم

السائق القبطى
قبرصى -

السائق القبطى لا يعمل فى السفاره بالمره و أمعانا فى نائبه القبطى أرسل عبد الحكم سياره نصف نقل من الشارع

Egypt
Lolo -

we believe in one God... but becouse u can''t see beyond yr nose u will never understand

Egypt
Lolo -

we believe in one God... but becouse u can''t see beyond yr nose u will never understand

الي الاخ جريس
احمد حسام -

الاخ جريس خالص تقديري واعزازي لكل من ذكرت .... ولكن ... تابع كاتب المقال وكتاباتة الاستفزازية وللاسف كتاباتة تستفز البعض لذكر النماذج ... مع العلم انا لم اعرف من ذكرت ومع ذلك اقدر اعمالهم .. ولكني عرفت الكثير عن الدكتور مجدي يعقوب اكرمة الله وما قام به في اسوان ... فنرجو ممن هم في مثل منطقيتك مواجهة امثال الكاتب ...

السائق القبطى
Rfvwn -

السياره نصف النقل ليست سياره السفاره و لا سائق السفاره و السفير طلب من الدكتور دفع أجرتها كمان أمعانا فى أعرابه عن الكراهيه منذ اليوم الأول

السائق القبطى
Rfvwn -

السياره نصف النقل ليست سياره السفاره و لا سائق السفاره و السفير طلب من الدكتور دفع أجرتها كمان أمعانا فى أعرابه عن الكراهيه منذ اليوم الأول

أقرأ
قبرصى -

يا أخى أقرأ قبل أن تتكلم. أذا كان الرجل بهذا السوء من الناحيه الأمنبه فلماذا يعطيه السفير المحقق أمتياز و يمدحه و لماذا يؤتمن على ملف مفاوضات المياه. أصحى كده و أقرأ قبل أن تتكام

الى جريس
ابن ماء السماء -

يا اخ جريس ، لا ينكر ولاء المواطن المصري الا حاقد مهما كان دينه مسلم او غير مسلم . من الغباء اطلاق صفة عمومية على ملايين البشر من سكان بلد كامل عاشوا فيه مئات السنين لأن واحدا او اثنان او حتى مئة خانوا وطنهم . تعمير هذا الوطن واجب وشرف قام به ابناء الشعب المصري باكمله بمختلف طوائفه واديانه . وتخوين اي طرف هو سخف لا يصدر الا من متعصب . وكما يوجد بعض المتطرفين من الاقباط ممن خانوا بلدهم ، يوجد ايضا بعض المسلمين والمسلمات ممن يخونون بلدهم مصر كل يوم في امريكا واوروبا سواءا من الاسلاميين او من الليبراليين ، بل ومسخرين لهذا الامر. الله يحفظ الشعب المصري الشقيق بمسلميه ومسيحيه اخوة مواطنين متحابين .

رأينا بأعيننا
مرقص -

السفير محمد عبد الخكم و عمر حسين هددونا بوضع قنبله فى الكنيسه أما الدكتور السفير دوس فخلال الثلاث سنوات التى قضاها فى قبرص كان الجميع يحلفون بعلمه و أدبه و أولهم الرئيس القبرصى نفسه.

الى جريس
ابن ماء السماء -

يا اخ جريس ، لا ينكر ولاء المواطن المصري الا حاقد مهما كان دينه مسلم او غير مسلم . من الغباء اطلاق صفة عمومية على ملايين البشر من سكان بلد كامل عاشوا فيه مئات السنين لأن واحدا او اثنان او حتى مئة خانوا وطنهم . تعمير هذا الوطن واجب وشرف قام به ابناء الشعب المصري باكمله بمختلف طوائفه واديانه . وتخوين اي طرف هو سخف لا يصدر الا من متعصب . وكما يوجد بعض المتطرفين من الاقباط ممن خانوا بلدهم ، يوجد ايضا بعض المسلمين والمسلمات ممن يخونون بلدهم مصر كل يوم في امريكا واوروبا سواءا من الاسلاميين او من الليبراليين ، بل ومسخرين لهذا الامر. الله يحفظ الشعب المصري الشقيق بمسلميه ومسيحيه اخوة مواطنين متحابين .

تخلف انت جزء منه
عابر -

ماعلاقة تعليقك بموضوع المقال وعلى كل حال انت جزء من هذا التخلف ولا فاكر نفسك امريكاني لا يخفى عليك التخلف الذي تعيشه الارذثوكسية المصرية خرافات وجهالات وظهورات ؟!!

تخلف انت جزء منه
عابر -

ماعلاقة تعليقك بموضوع المقال وعلى كل حال انت جزء من هذا التخلف ولا فاكر نفسك امريكاني لا يخفى عليك التخلف الذي تعيشه الارذثوكسية المصرية خرافات وجهالات وظهورات ؟!!

بلاش أفتراء
مصراوى قبرصى -

أنت لا تعرف يا أخى كيف أن السفير عبد الحكم مرمت سمعة بلاده عندما طلب من الحكومه القبرصيه أن توجه خطابا الى رئيس الجمهوريه المصرى لمد مدة عبد الحكم فى قبرص ليستمر فى القبض باليورو و مش كفايه العموله اللى سمسرها فى شراء دار سكن السفير أو تعويضات المصريين الغلابا اللى نهبها

وما تخفي صدورهم اكبر
مرتاد ايلاف -

دأ موريس صادق رئيس الجمعية الوطنية القبطية بالولايات المتحدة حملة تزوير كبيرة للتاريخ المصرى، فى إطار حملته التى يدعو فيها الدول الغربية وإسرائيل لاحتلال مصر بحجة حماية الأقباط المصريين من الاضطهاد. الحملة الأخيرة لموريس صادق طالبت إثيوبيا باستخدام سلاح الضغط بمياه النيل لتمكين الأقباط فى مصر، وأشار إلى أن هذا السلاح طالما استخدمته إثيوبيا منذ آلاف السنين للضغط على الحكام المسلمين لتوفير الحماية لأقباط مصر. واعتبر صادق أن السبب الرئيسى للحملة الفرنسية على مصر هو حماية الأقباط المصريين من الاضطهاد، متجاهلا كل الأسباب السياسية والدولية آنذاك والتى تمثلت فى صراع المستعمرات بين فرنسا وإنجلترا بعد قيام الثورة الفرنسية ورغبة فرنسا فى حرمان إنجلترا من طريق سهل لمستعمراتها فى الهند عن طريق احتلال مصر.

وما تخفي صدورهم اكبر
مرتاد ايلاف -

دأ موريس صادق رئيس الجمعية الوطنية القبطية بالولايات المتحدة حملة تزوير كبيرة للتاريخ المصرى، فى إطار حملته التى يدعو فيها الدول الغربية وإسرائيل لاحتلال مصر بحجة حماية الأقباط المصريين من الاضطهاد. الحملة الأخيرة لموريس صادق طالبت إثيوبيا باستخدام سلاح الضغط بمياه النيل لتمكين الأقباط فى مصر، وأشار إلى أن هذا السلاح طالما استخدمته إثيوبيا منذ آلاف السنين للضغط على الحكام المسلمين لتوفير الحماية لأقباط مصر. واعتبر صادق أن السبب الرئيسى للحملة الفرنسية على مصر هو حماية الأقباط المصريين من الاضطهاد، متجاهلا كل الأسباب السياسية والدولية آنذاك والتى تمثلت فى صراع المستعمرات بين فرنسا وإنجلترا بعد قيام الثورة الفرنسية ورغبة فرنسا فى حرمان إنجلترا من طريق سهل لمستعمراتها فى الهند عن طريق احتلال مصر.

الى قبرصي
ابن ماء السماء -

اقرأ انا بقول ايش وبعدين رد . اذا كنت تفهم عربي سنجد اني قلت في اخر سطرين من ردي انه اذا لم يكن على الشخص اي ملاحظات ولا اخطاء فمن الظلم الا يحصل على ترقيته لاي اعتبارات كنت . لكني في الوقت نفسه قلت ان للدولة اعتباراتها الخاصة .قلت لك ان الترقيات التي تعتمد على تقارير السفير لها محدودية في الصلاحيات والى مدى محدد . ثم بعد ذلك تؤخذ كداعم للملف فقط لا اكثر .التحريات التي تجرى ليس من السفارة بل من جهات اخرى هي التي تؤخذ بالحسبان اكثر من تقارير السفير . قالسفير تقاريره لا تتجاوز الاداء الوظيفي فقط اما جهات التحريات الامنية فتذهب الى ابعد من تقييم الاداء الوظيفي . على الله تكون فتحت مخك وفهمت .

ياههه
يالا -

الاقباط مستهدفون من الدولة و بعض الجماعات الغير مصرية, المصريين المسلمين مصريين ذي و عمري ما حكره واحد منهم..و البعدين الرومان ميشو من مصر في سنة 300 و ابتداء الاستقرار و المسيحية انتشرت و عاشت البلاد في سلام يغاية الاسلام ما جئ! المهم احنا كلنا مصر و ربنا يبارك في مصر او يحل مشاكلها

ياههه
يالا -

الاقباط مستهدفون من الدولة و بعض الجماعات الغير مصرية, المصريين المسلمين مصريين ذي و عمري ما حكره واحد منهم..و البعدين الرومان ميشو من مصر في سنة 300 و ابتداء الاستقرار و المسيحية انتشرت و عاشت البلاد في سلام يغاية الاسلام ما جئ! المهم احنا كلنا مصر و ربنا يبارك في مصر او يحل مشاكلها

ولكن السيئه تعم
ابوعبدالرحمن -

اشكر غيرتك علي بني وطنك وماذكرته من امثله معروفه للعامه والخاصه تشهد بوطنيه شرفاء الاقباط ولكن تري ياسيدي ان التمرد العلني بلغ مداه سواء من الكنيسه او من الافراد والمنظمات القبطيه التي تلقى دعم خفي من الكنيسه وانت لا تستطيع ان تنكر ذلك - فوصل التمرد العلني مداه من قبل بعض الخونه بطلب المعونه من اسرائيل ومن غيرها , فمثلاًالاب توماس الذي القي محاضره في امريكا عن كراهيه الاقباط للفظ عربي وانهم يشعرون الاساه اذا قيل لهم انهم عرب - والامثله النيره التي ذكرتها يا سيد جريس تشهد بتسامح وموده المسلمين تجاه شركائهم في الوطن بدليل المناصب المرموقه التي اسندت اليهم سواء في حرب اكتوبر وماقبلها ومابعدها بمعني لا طائفيه ولا تمييز ولا غيره الي ان ابتلانا الله بشنوده ومجدي خليل وعدلي ابادير وموريس صادق وكميل حليم ومايكل منير ومرقص عزيز وجاك عطالله وباقي فرقه حسب الله الطائفيه , فاصبحت النعمه تخص والسيئه تعم الشرفاء والمنافقين والخونه سواءاً بسواء.

معلومات
najem -

واى معلومات لدى السفاره تهم الكنيسه ...هل تعمل الكنيسه على تطوير قاذفات او صواريخ نووبه ...يا أمه ضحكت من جهلهل الأمم

ولكن السيئه تعم
ابوعبدالرحمن -

اشكر غيرتك علي بني وطنك وماذكرته من امثله معروفه للعامه والخاصه تشهد بوطنيه شرفاء الاقباط ولكن تري ياسيدي ان التمرد العلني بلغ مداه سواء من الكنيسه او من الافراد والمنظمات القبطيه التي تلقى دعم خفي من الكنيسه وانت لا تستطيع ان تنكر ذلك - فوصل التمرد العلني مداه من قبل بعض الخونه بطلب المعونه من اسرائيل ومن غيرها , فمثلاًالاب توماس الذي القي محاضره في امريكا عن كراهيه الاقباط للفظ عربي وانهم يشعرون الاساه اذا قيل لهم انهم عرب - والامثله النيره التي ذكرتها يا سيد جريس تشهد بتسامح وموده المسلمين تجاه شركائهم في الوطن بدليل المناصب المرموقه التي اسندت اليهم سواء في حرب اكتوبر وماقبلها ومابعدها بمعني لا طائفيه ولا تمييز ولا غيره الي ان ابتلانا الله بشنوده ومجدي خليل وعدلي ابادير وموريس صادق وكميل حليم ومايكل منير ومرقص عزيز وجاك عطالله وباقي فرقه حسب الله الطائفيه , فاصبحت النعمه تخص والسيئه تعم الشرفاء والمنافقين والخونه سواءاً بسواء.

ابو عبد الرحمن
جريس -

تقول سعادتك والامثله النيره التي ذكرتها يا سيد جريس تشهد بتسامح وموده المسلمين تجاه شركائهم في الوطن بدليل المناصب المرموقه ... لا اتفق معك ياسيدي علي استنتاجك. فالامثلة التي ذكرتها تشهد بوطنية الاقباط لا غير والمناصب لا تُعطي وقت الحرب سوي لمن يستحقها .. اما بعد الحرب ..فقد مُنع اي قبطي من ادارة جامعة او مديرية او حتي التعيين مدرس بالجامعة ..او حتي في مباحث امن الدولة.. وانت تعلم هذا جيدا ولا تحتاج ان اذكر لك امثلة.. ثم ذكرت كراهية الاقباط للغة العربية!! وهل تحب انت اللغة القبطية؟ التي تحدثت بها مصر حتي القرن العاشر؟ وهل يحب الاكراد او اهل جنوب السودان اللغة العربية؟ وهل يسمح مجمع اللغة العربية بتعيين مسيحيين به؟ اسوة ببطريرك السريان عضوا بمجمع دمشق؟ هل يسمح نظام الحكم بقبول مسيحيين في قسم اللغة العربية بالجامعة وهم دافعوا ضراءب. ياصديقي يجب ان ترضي للناس ما ترضاه لنفسك . كما يقول الكتاب وكل ماتريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا انتم ايضا بهم. ان المستفيد الوحيد من اضطهاد الاقباط هو اسراءيل والحكام بمصر حتي ينشغل الناس بتفاهات الكراهية وينشغلوا عن سرقات الحكام وتبقي مصر متخلفة...

attack
sami -

it is very well known that the terrorist brotherhood gang in Egypt employed 370 useless Young boys to attack the internet sites in any subject which exposes their control of the failed state of Egypt , the comments represented on this subject is a clear expression of their filthy activities

attack
sami -

it is very well known that the terrorist brotherhood gang in Egypt employed 370 useless Young boys to attack the internet sites in any subject which exposes their control of the failed state of Egypt , the comments represented on this subject is a clear expression of their filthy activities