أصداء

ايلاف التى كانت !!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لعدة سنوات ظلت جريدة ايلاف لي ولغيري من الكتاب المنبر الحر الديمقراطي الشجاع الذى يعطينى الحرية الكاملة للتعبير عن رأي فى القضايا العامة التى تهمنا جميعا .. ولسنوات كنت اكتب واعبر عن افكارى وارائى بدون اي اعتراض على النشر او حذف كلمة او جملة واستبدالها باخرى بمعرفة المحرر .
ولكن فى الشهور الماضية وجدت ان ايلاف قد تغيرت كثيرا ولم تعد ايلاف التى عرفناها فى السنوات الماضية حيث بدأت اجد يد المحرر تمتد لكى تغير من عناوين الموضوعات وتحذف بعض الجمل وخاصة اذا كانت تحتوى على نقد من اى نوع للمملكة السعودية .. ولم يكتفى محرر ايلاف بالحذف والتغير لمجرد اثبات الوجود ووضع بصماتة الشخصية على المقال بل اصبح المسموح به للنشر من موضوعات ومقالات فى ايلاف اقل بكثير جدا من الممنوع .. علما بان الممنوع من وجة نظر المحرر لم ولا يخالف الاداب العامة والاخلاقيات التى يجب ان يلتزم بها الكاتب وفى نفس الوقت وهو الاهم لا يصطدم بقوانين النشر ..بمعنى انه لا يسبب مشاكل قانونية للناشر .
وقد كتبت اكثر من مرة للمحرر مستفسرا عن اسباب منع النشر فوجدته تارة يتجاهل رسالتى وتارة اخرى ارجع اسباب المنع لاسباب قانونية رغم حرصى الشديد عند الكتابة على مراعاة هذا الجانب حتى لا اضع الجريدة فى اى نوع من الحرج .
لقد كانت ايلاف فى الماضى تفتح احضانها وترحب بجميع اصحاب الرأى الحر والفكر المستنير من المصريين واللبنانيين والسعوديين والعراقيين وغيرهم من ابناء الدول العربية بلا تميز او اتحيز او ستثناء .. كانت مكانا لنشر الوعى والمعرفة ومحاربة التخلف والتعصب الاعمى الذى تعانى منة المنطقة العربية .
كانت الجريدة المفضلة عند الكتاب والمفكرين واصحاب الاراء الحرة الذين لا يكتبون من اجل المال او الحصول على وسام يعلقونة على صدورهم او لارضاء اصحاب السلطة وكبار القوم وانما يكتبون من اجل تغير مجتماعتهم الى الافضل والاحسن .
فماالذى غير ايلاف ولماذا ؟؟ ام ان ايلاف كانت فى السنوات الماضية تخدعنا وترتدى ثوبا غير ثوبها الحقيقى لكى تبدو جميلة وتجعلنا ننشد اليها وفجأة ولاسباب لا نعرفها اضطرت لخلع هذا الثوب الجميل الرائع لكى تظهر على حقيقتها التى تجعلها لا تفرق كثيرا عن بقية الصحف العربية الجامدة المملة ؟؟
اننى امل ان تعود ايلاف الى سابق عهدنا بها .. حديقة هايد بارك الرائعة .. قوس قزح الجميل الساطع فى السماء بجميع الوان الطيف .. منبر الحرية الحقيقية والكلمة الهادفة الشجاعة والفكر المستنير الواعى للحالمين بالحرية والديمقراطية واحترام حقوق الانسان فى المنطقة العربية .
اخيرا ترى هل تكلف اسرة تحرير جريدة ايلاف خاطرها وتسأل نفسها بصدق وامانة السؤال التالى:
هل ايلاف الحالية هى نفسها ايلاف التى كانت ام ان هناك فرقا كبيرا ؟؟

استراليا
sobhy@iprimus.com.au

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخشى على ايلاف
muhammad -

اوافق الكاتب فيما ذهب اليه وايلاف لو لم تكن مبرا حرا يعامل جمهورها كمشاركين وليس كمتلقين لما حصلت على هذه الشهرة العالمية خاصة مع هذه المنافسة التي ليس لها مثيل حيث يستطيع شخص محترف ومهما كانت امكاناته المادية ان يفتح موقعا وجريدة الكترونية يوصلها وينافس بها وبالتالي فان عدد المواقع والجرائد مهولا وسوف لن يصح الاالصحيح وباتالي الشطارة تحسب لمن يشرك العينة المخاطبة ويستفيد من طاقاتها وابتكاراتها وارائها وايجاد الجديد والمشوق ولمختلف الاتجاهات والاذواق اما ان تتحول الى بروبجندا موجهة فانها شيئا فشيئا ستضمحل وسيهجرهاكتابها وقرائها الى مواقع اخرى بديلة وانظروا كم من المقالات التي تكتب ضد ايران لااجازف اذا قلت من ان نصف المقالات موجهة ضد ايران ولاتسمح بما يخالف ذلك التوجه الجديد نجب ايلاف لانه تسمح بالراي والراي الاخر ونتمنى على ايلاف ان تسير على منهجها الذي شهرها والا سيصبح حالها حال العديد من المواقع الدعائية والتي لايقراها سوى كتابها

العرب يخافون الحقيقة
سعودي واقعي -

للاسف مازال عندنا ناس في السعودية تخاف النقد أو الحديث عن غول الفساد والرشوة والمحسوبية ألضارب أطنابه في الوطن أو مجرد محاولة أظهار الحقائق والفضائح المخفية عن اعين المجتمع وابرازها الى السطح لانهم يعتبروه نقد موجه لشخصهم وأنهم فوق النقد ومعصومين عن النفس الأمارة بالسوء! تصور عندما يتصل مسئوول كبير في (أمانة) مدينة الرياض على الشيخ سلمان العودة في برنامجه الاسبوعي ;الحياة كلمة; في احدى القنوات العربية ويطلب منه عدم الخوض في الفساد وكارثة امطار وسيول الرياض التى حولتها خلال ساعة الى فينيسيا العرب؟؟!! تخيل عندما يقول لك احد على الهواء مباشرة من طلب منك الحديث عن الفساد ترى ماعندنا فساد في السعودية!؟ ياحبيبي هؤلاء يذكروني باحد معلقي حبيبتي جريدة ايلاف يدعى ابوخل ماعنده غير كلمة نحن احسن من غيرنا نحن ألافضل في العالم وأول دوله في العالم ويوجد عندنا أول جامعة في العالم وأصحاب أول أختراع في العالم ونجرى أول عملية لصق توأم في العالم وعندنا أكبر حديقة مغطاء في العالم ونحن أحفاد أول صحابة في العالم وكأن العالم يسير خلفنا.

أنتم فين رايحين
أبو الزلف -

هذه أحوال الدنيا، وكما يقول المثل :يعني مرّه تصيب ومرة تخطي، ولا بد من إراحت الضمير. ولإعتبارات إن أية جريدة تحمل رسالة لا بد من أن توصلها إلى العقل العربي، من خلال العقل العربي الملتبس بحالته وذاته والذي راح يعقلن الحدث ويدفع به للهلوسة، فكل الصحف العربية تنشر على مسؤولية كتابها، كون كل ما يكتب يعبر عن رأي الكاتب لا غير فلماذا لا نقول إن حالة النشر على بركته ميئوس منها، وإن الحكي من وراء النافذة لا يسمعه الناطر بالقرب منها، وكما تقول المطربة الشحرورة صباح في الماضي: عل العصفورية** عل العصفورية***وصلتوا بإيدي وما رد عليه. هكذا وعشان نتكلم ونكتب بالسواحيلي عن الوضع العربي الذي يرثى له، فالفكرة غابت وهذا يعود إنه ما عندوش فكره عن قراءة أخبار الراديو. والدنيا بخير ولا تهتم بالمنشور فله علاقة والمنثور.

صدق ايلاف
b.Saman -

اعتقد بان نشر ايلاف لهذه المقالة للكاتب وعتابه لها , هو خير دليل على مصداقية ايلاف ومحرريها والتزامها لرسالتها الاعلامية. رغم نشرها للعديدمن الكتابات التي تخالف قناعاتنا, ولكن وحتى نكون صادقين علينا عدم مخالفة واقع جريدتنا الالكترونية ايلاف وصدقيتها, والدليل هو نشر الكثير من مقالات الكاتب نفسه وهي ممتلئة بالتحامل على اشخاص وحكومات بشكل عنيف وغير مبرر , كون الكاتب يستطيع كتابة قناعاته دون النيل من الاخرين وشكرا لايلاف وكاتب المقال معا.

أنتم فين رايحين
أبو الزلف -

هذه أحوال الدنيا، وكما يقول المثل :يعني مرّه تصيب ومرة تخطي، ولا بد من إراحت الضمير. ولإعتبارات إن أية جريدة تحمل رسالة لا بد من أن توصلها إلى العقل العربي، من خلال العقل العربي الملتبس بحالته وذاته والذي راح يعقلن الحدث ويدفع به للهلوسة، فكل الصحف العربية تنشر على مسؤولية كتابها، كون كل ما يكتب يعبر عن رأي الكاتب لا غير فلماذا لا نقول إن حالة النشر على بركته ميئوس منها، وإن الحكي من وراء النافذة لا يسمعه الناطر بالقرب منها، وكما تقول المطربة الشحرورة صباح في الماضي: عل العصفورية** عل العصفورية***وصلتوا بإيدي وما رد عليه. هكذا وعشان نتكلم ونكتب بالسواحيلي عن الوضع العربي الذي يرثى له، فالفكرة غابت وهذا يعود إنه ما عندوش فكره عن قراءة أخبار الراديو. والدنيا بخير ولا تهتم بالمنشور فله علاقة والمنثور.

الاعلام السعودي قادم
سعــودي -

صحيفه سعودية ودعم سعودي وتوجه سعودي ولماذا النقدالسعودية تستعد الان لاطلاق باقة قنوات الف الف من لندن وواشنطن وجده والرياضاطلااق جريده الشرق من المنطقة الشرقيه خلال هذا العاماطلاق سبع قنوات اذاعيه خلال الستة اشهر القادمةباختصار توجة قوي لدعم سياسية البلد

ضريبة دخول السعودية
فاطمة -

اعتقد ان ايلاف دفعت ثمن من حريتها لقاء دخولها للساحة السعودية اظن ذلك والله اعلم

الاعلام السعودي قادم
سعــودي -

صحيفه سعودية ودعم سعودي وتوجه سعودي ولماذا النقدالسعودية تستعد الان لاطلاق باقة قنوات الف الف من لندن وواشنطن وجده والرياضاطلااق جريده الشرق من المنطقة الشرقيه خلال هذا العاماطلاق سبع قنوات اذاعيه خلال الستة اشهر القادمةباختصار توجة قوي لدعم سياسية البلد

كلام الكاتب صحيح
ريم الصالح -

سقف حريةإيلاف انخفض بشكل كبير في الفترة الأخيرة ونحن كتابها لمسنا ذلك بوضوح ايلاف :عودي كما كنت

خل من جديد تحت الشمس
عادل موسى -

التعليق رقم 4 يبدو انه في المشمش. كل كلمة قالها كاتب المقال صحيحة 100%. فتعليقات (توتي السعودي) الشاذة و التي هي إساءة مباشرة لكل الاديان والطوائف وتخالف كل شروط النشر ومع هذا تنشر واليكم اسماء بعضا من المعلقين الذين ستنشر تعليقاتهم, مع إنها تخالف كل كلمة من كلمات (شروط الاستخدام), عبد الله المصري, ابو عبدالرحمن, متابع, رامي, غيور, عصفور كناري, وفاء قسطنطين, حدوقة, طارق الوزير, الساخر, المشاغب, عيسى المسلم لله, مريم السملمة, يوحنا الشهيد, مواطن, عبدالله المؤمن, حسن وغيرهم فتعليقات هؤلاء (مقدسة) وتنشر بالحال وبدون تقطيع, اما تعليقات الاخرين فإما تحذف او يتم وشمها بعبارة إيلاف الشهيرة (مخالفة لشروط النشر) او الرد خارج الموضوع او الرد غير واضح. او تتم منتجة التعليق وحذف عبارات منه بحيث يظهر التعليق ركيكا وبدون معنى واحيانا يتغير المعنى. ونشر تعليقي هذا بدون قص وتعديل هو المؤشر على إحترامكم لمهنة الصحافة. حقا الله يرحم إيلاف السابقة منبر الاراء الحرة, يا للاسف على إيلاف الحالية بوق الارهابيين والحاقدين والمتطرفين ومزوري التاريخ و المجرمين, وندعوا الله ان يهديها لترجع الى ما كانت عليه من وقار وإحترام.مرة اخرى,ونشر تعليقي هذا بدون قص وتعديل هو المؤشر على إحترامكم لمهنة الصحافة.

كلام الكاتب صحيح
ريم الصالح -

سقف حريةإيلاف انخفض بشكل كبير في الفترة الأخيرة ونحن كتابها لمسنا ذلك بوضوح ايلاف :عودي كما كنت

حسن فعلت ايلاف
عابر -

الحقيقة ان التيار المتعصب المسيحي المصري الارذثوكسي المتطرف لديه عشرات لا بل مئات المواقع التابعة له التي ينفث فيه سمومه ضد الاسلام والمسلمين بأسلوب يخرج عن الذوق والادب وحتى القانون ، ان هؤلاء المتطرفين الارذثوكس المصريين يستغلون فضاء ايلاف اللبرالي لتسويق اكاذيبهم ونشر فيح صدورهم المترعة بالكراهية على الاسلام والمسلمين فحسنا فعلت ايلاف في ترويض هذه الطغمة الفاشية من المفكرين والكتاب الارثوذكس المتعصبين المصريين

حسن فعلت ايلاف
عابر -

الحقيقة ان التيار المتعصب المسيحي المصري الارذثوكسي المتطرف لديه عشرات لا بل مئات المواقع التابعة له التي ينفث فيه سمومه ضد الاسلام والمسلمين بأسلوب يخرج عن الذوق والادب وحتى القانون ، ان هؤلاء المتطرفين الارذثوكس المصريين يستغلون فضاء ايلاف اللبرالي لتسويق اكاذيبهم ونشر فيح صدورهم المترعة بالكراهية على الاسلام والمسلمين فحسنا فعلت ايلاف في ترويض هذه الطغمة الفاشية من المفكرين والكتاب الارثوذكس المتعصبين المصريين

إرهاب حكومي وأمني
أيمن رمزي نخلة -

الفاضل أ.صبحي فؤاد. الحقيقية أن إيلاف مازالت من أكثر الصحف العربية حرية وفتحا للآفاق النقدية لواقعنا المتردي. ولأن إيلاف شركة لها مراسلين ومكاتب على أرض الواقع لذلك تقع تحت طائلة الإرهاب الحكومي لحكومات الدول التي بها مكاتب. بجانب الارهاب الامنى. تحياتي لكل المسئولين عن إيلاف. لأن هذا المقال أقوى دليل على ما أقول.

الحذر
خالد -

انني لاحظت ان المسيحيين المتعصبين يحاولون السيطرة علي ايلاف رجاء الانتباه

إرهاب حكومي وأمني
أيمن رمزي نخلة -

الفاضل أ.صبحي فؤاد. الحقيقية أن إيلاف مازالت من أكثر الصحف العربية حرية وفتحا للآفاق النقدية لواقعنا المتردي. ولأن إيلاف شركة لها مراسلين ومكاتب على أرض الواقع لذلك تقع تحت طائلة الإرهاب الحكومي لحكومات الدول التي بها مكاتب. بجانب الارهاب الامنى. تحياتي لكل المسئولين عن إيلاف. لأن هذا المقال أقوى دليل على ما أقول.

المعلق حسن رقم 9
عيسى عبدالله -

التعليق رقم 9 للمدعو حسن اثبت وبدون شك ما جاء في تعليق السيد عادل المرقم 8. فتعليقاتهم تخالف القوانين والذوق العام والاخلاق ولا تصلح للنشر وفعلا تفضح عن نفسيات هذه الشرذمة المريضة بالحقد والارهاب على كل البشر. تعليقات صبيان التطرف الحاقد الارهابي, كتعليق المهووس حسن هذا, اصبحت صفة إيلاف المميزة مؤخرا, لديهم الاف المواقع الارهابية المتطرفة, التي يستطيع فيها رعيان القتل والتزوير نفث سمومهم الحاقدة على البشرية ويتقاتلوا فيما بينهم, واصحى إنها تكتب وتلفظ (ارثوذوكسية) وحتى فاشلين في الاملاء واللفظ, ............. فهل ستعاملني إيلاف كما عاملت تعليق رقم 9, لحسن

المعلق حسن رقم 9
عيسى عبدالله -

التعليق رقم 9 للمدعو حسن اثبت وبدون شك ما جاء في تعليق السيد عادل المرقم 8. فتعليقاتهم تخالف القوانين والذوق العام والاخلاق ولا تصلح للنشر وفعلا تفضح عن نفسيات هذه الشرذمة المريضة بالحقد والارهاب على كل البشر. تعليقات صبيان التطرف الحاقد الارهابي, كتعليق المهووس حسن هذا, اصبحت صفة إيلاف المميزة مؤخرا, لديهم الاف المواقع الارهابية المتطرفة, التي يستطيع فيها رعيان القتل والتزوير نفث سمومهم الحاقدة على البشرية ويتقاتلوا فيما بينهم, واصحى إنها تكتب وتلفظ (ارثوذوكسية) وحتى فاشلين في الاملاء واللفظ, ............. فهل ستعاملني إيلاف كما عاملت تعليق رقم 9, لحسن

كاتب ماشاف حاجه
كوردون البهلواني -

ليس كل م ينشر بأقلام الآخرين يعبر عن موقف الجريدة، أعني أية جريدة، وبالمناسبة إيلاف غير واضحة بتعاملها مع الكاتب كونه رأس المال الفكري لكل هذا الذي يقرأ، بل أذكر واحدة من المواقف فبإستطاعتك أن تكتب وتملاْ المساحات البيضاء، ولكن ليس من الضروري أن تطالب بحقك وتعبك الذهني، وعصارة تفكيرك، لقد إتكأت إيلاف على غيرها من الكتاب، ليس حباً بهم لمواقفهم الصائبة والجريئة، بل لأسماء مؤثرة على صعيد السياسة والمنفى والإغتراب والتقشف والجوع وملاحقة الأنظمة. من هنا فإيلاف وهذا رأيي خاص أحتفظ به، تقوم على الضجيج الذي يتحكم بواحد أو أثنين من كتابها، أما ما تبقى فهم متدرجون في هواية الصحافة والمقابلات والمراسلات، ويحتفظ الناشر وهذه ملاحظة بالجانب الإعلامي كونه لاعب كبير بين أثرياء المنطقة وأصحاب القرار، فيمكن تعديل وتجميل ووضع المساحيق على كافة الصورة والقرارات المجحفة التي تصدر في هذا البلد أو ذاك. كذلك تغييب واقع الصراع في المنطقة والإعتماد على المناطق المتفجرة ومنها العراق ومشكلة القنبلة الذرية للرئيس الإيراني ، وكذلك البعض من التلميحات عن النظام السوري، طبعاً ليس فيما يخص القمع وأجهزته، بل بخصوص التسوية غير المنتظرة، وتطرأ أحياناً ملابسات في أفريقيا كالموقف من عصا الرئيس البشير وإنتخاباته التي فاز بها بـ 600% وهذا طبعا مشروع. وهكذا إذا حاولنا الركض وراء الموقف نجد ما ينشر لا يعبر عن الأوضاع المقلقة في المنطقة ن والإنكفاء عن هموم الناس، وبهذا أحيل كل ما كتب إلى المناقشات الجادة حول أهميته ، وهل قدم شيء للقاريء؟ فالإبتعاد عن الصراع الطائفي وتبني الرؤية العلمية في للصراع، والكتابات ذات النهج الصائب ووالمتحليّ بمواصفات الكتابات المرنة ذات الثراء الأدبي، وأرجو الزيادة من الصور الملونة لنساء العصر المنفلت على عقاله، أو الهارب من نظرات القارئ، ولا جد في إيلاف مثلما أجد في صحف كالنهار وملاحقها الأدبية، والحوادث كمجلة عريقة وموقع ألكتروني، أو مجلة بساط الريح المرموقة.المهم والأهم لكل جريدة خطها وآيديولوجيتها . فترى الكاتب في هذه المجلة أو تلك يتنقل ويقفز مذعوراً من هذا الحزب إلى تلك الجريدة، ومن هذا القائد إلى ذلك الكادح. وهذه المواصفات عمومية تقدم إنطباع إن الصحافة ليست للرزق فقط، بل هي مشروع فكري متنقل يتعلق بثقافة الأجيال القادمة، فحقاً لدينا صحف لها مواقف وكذلك كتاب لهم مباديء، فهل ما

كاتب ماشاف حاجه
كوردون البهلواني -

ليس كل م ينشر بأقلام الآخرين يعبر عن موقف الجريدة، أعني أية جريدة، وبالمناسبة إيلاف غير واضحة بتعاملها مع الكاتب كونه رأس المال الفكري لكل هذا الذي يقرأ، بل أذكر واحدة من المواقف فبإستطاعتك أن تكتب وتملاْ المساحات البيضاء، ولكن ليس من الضروري أن تطالب بحقك وتعبك الذهني، وعصارة تفكيرك، لقد إتكأت إيلاف على غيرها من الكتاب، ليس حباً بهم لمواقفهم الصائبة والجريئة، بل لأسماء مؤثرة على صعيد السياسة والمنفى والإغتراب والتقشف والجوع وملاحقة الأنظمة. من هنا فإيلاف وهذا رأيي خاص أحتفظ به، تقوم على الضجيج الذي يتحكم بواحد أو أثنين من كتابها، أما ما تبقى فهم متدرجون في هواية الصحافة والمقابلات والمراسلات، ويحتفظ الناشر وهذه ملاحظة بالجانب الإعلامي كونه لاعب كبير بين أثرياء المنطقة وأصحاب القرار، فيمكن تعديل وتجميل ووضع المساحيق على كافة الصورة والقرارات المجحفة التي تصدر في هذا البلد أو ذاك. كذلك تغييب واقع الصراع في المنطقة والإعتماد على المناطق المتفجرة ومنها العراق ومشكلة القنبلة الذرية للرئيس الإيراني ، وكذلك البعض من التلميحات عن النظام السوري، طبعاً ليس فيما يخص القمع وأجهزته، بل بخصوص التسوية غير المنتظرة، وتطرأ أحياناً ملابسات في أفريقيا كالموقف من عصا الرئيس البشير وإنتخاباته التي فاز بها بـ 600% وهذا طبعا مشروع. وهكذا إذا حاولنا الركض وراء الموقف نجد ما ينشر لا يعبر عن الأوضاع المقلقة في المنطقة ن والإنكفاء عن هموم الناس، وبهذا أحيل كل ما كتب إلى المناقشات الجادة حول أهميته ، وهل قدم شيء للقاريء؟ فالإبتعاد عن الصراع الطائفي وتبني الرؤية العلمية في للصراع، والكتابات ذات النهج الصائب ووالمتحليّ بمواصفات الكتابات المرنة ذات الثراء الأدبي، وأرجو الزيادة من الصور الملونة لنساء العصر المنفلت على عقاله، أو الهارب من نظرات القارئ، ولا جد في إيلاف مثلما أجد في صحف كالنهار وملاحقها الأدبية، والحوادث كمجلة عريقة وموقع ألكتروني، أو مجلة بساط الريح المرموقة.المهم والأهم لكل جريدة خطها وآيديولوجيتها . فترى الكاتب في هذه المجلة أو تلك يتنقل ويقفز مذعوراً من هذا الحزب إلى تلك الجريدة، ومن هذا القائد إلى ذلك الكادح. وهذه المواصفات عمومية تقدم إنطباع إن الصحافة ليست للرزق فقط، بل هي مشروع فكري متنقل يتعلق بثقافة الأجيال القادمة، فحقاً لدينا صحف لها مواقف وكذلك كتاب لهم مباديء، فهل ما

ايلاف منبر حر!!
توتي السعودي -

اشكروا الله ان ايلاف تسمح بكل الاراء بمن فيهم الروافض وعباد الصليب وحتى الملحدين وهذا ضد قناعات الشعوب المسلمة وعاش الاعلام الحر وتوتي السعودي وكل من يستخدم المدفعية الثقيلة ضد......ولاعزاء للحاقدين

يعني
ديفيد -

لا أعرف إيلاف منذ زمن لكن من يقرأها يظن أن سكان هذه البلاد إما مثليين أو مهووسين بالإطفال، و دينيا هم إما روافض أو وهابية، و إثنيا هم إما أكراد أو فسيفساء أقليات أخرى. من المؤسف أن الأغلبية الساحقة، العرب السنة المعتدلين، يتم تجاهلهم تماما هم و آمالهم في العدالة الإجتماعية و الرفاه الإقتصادي و معاناتهم من الإحتلال و الفقر و القمع، و لا يذكرون إلا في معرض الذم و النقد و الإستهزاء و الجلد لثقافتهم و تاريخهم. ما هي إيلاف؟ و لمن تتوجه؟ لم لا تسمونها صحيفة الإقليات و الشواذ و تخلصونا؟!! أرجو النشر بما أنها سيرة و انفتحت.

اهي حريه
مجدون -

هل تعتقد فعلا بان المتحدثين العربيه يفهمون معني حريه الراي او هم يوْمنون بحريه الراي صرف النظر عن ديانه الكاتب ؟ ده عشم ابليس في الجنه .من مده طويله كنت اقراْايلاف يوميا وفي تعليق لي كتبت اسماء كتب د السعداوي في جمل اوضح بها راي الاداره فهمت انها سب وشتيمه ومسحت بعض الكلمات التي هي اسماء كتب.لو قرات التعليقات علي مقالك هل يا تري هي تحت مسمي سب ولعن ام نقد وتوضيح . سلم لي علي الترماي الي تعليق رقم 13بدل ان تشكر الله اشكر بيل جيتس والامريكان اخترعوا هذه المعجزه

يعني
ديفيد -

لا أعرف إيلاف منذ زمن لكن من يقرأها يظن أن سكان هذه البلاد إما مثليين أو مهووسين بالإطفال، و دينيا هم إما روافض أو وهابية، و إثنيا هم إما أكراد أو فسيفساء أقليات أخرى. من المؤسف أن الأغلبية الساحقة، العرب السنة المعتدلين، يتم تجاهلهم تماما هم و آمالهم في العدالة الإجتماعية و الرفاه الإقتصادي و معاناتهم من الإحتلال و الفقر و القمع، و لا يذكرون إلا في معرض الذم و النقد و الإستهزاء و الجلد لثقافتهم و تاريخهم. ما هي إيلاف؟ و لمن تتوجه؟ لم لا تسمونها صحيفة الإقليات و الشواذ و تخلصونا؟!! أرجو النشر بما أنها سيرة و انفتحت.

it is not the same
khalid -

Yes Sir, I am completely agreeing eith you that Elaph is not teh same.It looks like a beautiful woman from outsied but very stupid inside. I am just wondering why all this change happened and who is the responsable...we could see now a lot of articles about the singers and epsido artists and they talk about nothing but their low education and their stupid gossip.. I wish elaph make an internal review to its strategy and getting back all the triumph she alraedy had Khalid

it is not the same
khalid -

Yes Sir, I am completely agreeing eith you that Elaph is not teh same.It looks like a beautiful woman from outsied but very stupid inside. I am just wondering why all this change happened and who is the responsable...we could see now a lot of articles about the singers and epsido artists and they talk about nothing but their low education and their stupid gossip.. I wish elaph make an internal review to its strategy and getting back all the triumph she alraedy had Khalid

ايلاف الرأي الحر
نزار -

ايلاف مازالت متميزة واختلف مع رأي الكاتب حيث انها جريئة في الكتابة في العديد من القضايا ومنها الوهابية باعتبارها ظاهرة في منتهى الخطورة على المجتع الأسلامي وشقت وحدة المسلمين واشاعت فتاوى التكفير وقطع الرؤوس واحتقار المرأة وسيضيع الأسلام بين الوهابية الصحراوية والصفوية ..

أحلام نباتية
ع/عطاالله -

-لمانعي معنى الآية الكريمة:& ;ولاتدخلوابيوتا غيربيوتكم حتى تستأنسواوتسلموا على أهلها& ;نجد أن المسلم حيثما هو الآن قد عطل حواسه عن ممتلكاته لقطاع الطرق،أن يستروا عورته.مردود وزارات التربية الاسلامية مشبوه بالردة حتى الآن وهاأناذا.

أحلام نباتية
ع/عطاالله -

-لمانعي معنى الآية الكريمة:& ;ولاتدخلوابيوتا غيربيوتكم حتى تستأنسواوتسلموا على أهلها& ;نجد أن المسلم حيثما هو الآن قد عطل حواسه عن ممتلكاته لقطاع الطرق،أن يستروا عورته.مردود وزارات التربية الاسلامية مشبوه بالردة حتى الآن وهاأناذا.

الريادة لايلاف
عبدالله حمدي -

• من دواعي الحكمة أن يكون لصحيفة بحجم إيلاف سياسة تنهض على رؤية أسرة تحريرها وتأخذ مصالح المنطقة وشعوبها بعين الاعتبار. وتكون منبرا للتعبير عن المخاطر المحيقة بالمنطقة، ونافذة للمدافعين عن شجون الشعوب المغلوبة على أمرها دون الإخلال بمنظور المهنية الإعلامية . من جهة أخرى يقضي الإنصاف إعطاء مساحة من حرية الاختيار لسياسة الصحيفة وللمحرر بصرف النظر عن الحدية المجردة في الاختيار الإعلامي المحض الذي يتشدق بها المعلق أو الكاتب لأننا نعتبر أن الحقيقة الكاملة قابعة في السطر المحذوف من تعليقنا أو المقال وللإنصاف قياسا لما تقع عليه عيوننا في الصحافة تعتبر إيلاف مشروعا نهضويا وتنويريا تحمل بين ظهرانيها ثورة .نلاحظ أن معظم الصحف باتت تفرد مساحة للتعليق والحوار وهذا سبق وريادة لإيلاف

الى توتي السعودي
ram canada -

ان المدعو توتي السعودي لا يصدق وفي كل مناسبة ينفث سمومه في وسط تعليقات المعلقين المثقفين وشتان ما بين العاقل المدرك والمتقبل للاخر وما بين الحاقد والسام بافكاره والمنطوي على نفسه

الريادة لايلاف
عبدالله حمدي -

• من دواعي الحكمة أن يكون لصحيفة بحجم إيلاف سياسة تنهض على رؤية أسرة تحريرها وتأخذ مصالح المنطقة وشعوبها بعين الاعتبار. وتكون منبرا للتعبير عن المخاطر المحيقة بالمنطقة، ونافذة للمدافعين عن شجون الشعوب المغلوبة على أمرها دون الإخلال بمنظور المهنية الإعلامية . من جهة أخرى يقضي الإنصاف إعطاء مساحة من حرية الاختيار لسياسة الصحيفة وللمحرر بصرف النظر عن الحدية المجردة في الاختيار الإعلامي المحض الذي يتشدق بها المعلق أو الكاتب لأننا نعتبر أن الحقيقة الكاملة قابعة في السطر المحذوف من تعليقنا أو المقال وللإنصاف قياسا لما تقع عليه عيوننا في الصحافة تعتبر إيلاف مشروعا نهضويا وتنويريا تحمل بين ظهرانيها ثورة .نلاحظ أن معظم الصحف باتت تفرد مساحة للتعليق والحوار وهذا سبق وريادة لإيلاف

تنويه لتوتي
سام -

وهل تعلم لماذا? لانها تنشر من بلد يحترم حرية الرائ يا توتي! أول يومية إليكترونية - صدرت من لندن 21 مايو 2001FIRST ONLINE DAILY - LAUNCHED FROM LONDON 21 MAY 2001

يجب أن لاننسى
خوليو -

أشار السيد الكاتب لموضوع مهم،هناك بعض التراجع في فرص الحرية أمام بعض الكتاب والمعلقين ، ولكن يجب أن لاننسى أن إيلاف كغيرها من المنابر الحرة تخضع لضغوط رسمية وشعبية لم تتعود في حياتها منذ 1400 عام على أجواء الحرية واحترام الرأي الآخر،يتحكم في منطقتنا العربية نوعان من السياسة والحكم، فهو إما ديني بحت يكره ولايُميز بين النقد والشتائم، حيث يعتبر أي نوع من النقد المباشر للموروث الديني شتيمة ، ونوع آخر من الحكم يدعون أنهم علمانيون وهم ديكتاتوريون بخلفية دينية يمنعون منعاً باتاً النقد ويعتبرونه شتم للسطتهم، ويتبنون بنفس الوقت الدفاع عن الدين السياسي، حتى يُظهرون أنفسهم وكأنهم حراس هذا الدين،( ومن إحدى دلائل صحة هذا القول فتحهم مراكز لتحفيظ القرآن للأطفال لغسل الأدمغة منذ الصغر) ظناً منهم أنهم يكتسبون شعبية من قبل الشعب الذي يقتل نفسه للحصول على قطعة أرض ولو بمتر مربع واحد في جنة الوهم، ، وإيلاف تعيش طبعاً في هذه الأجواء، والمسؤولين عنها هم جزء من هذا المحيط ، وما غياب كتّاب عنها كانوا قد بدأوا في الكتابة فيها(د.كامل النجار ،دأحمد صبحي منصور) إلا تعبيراً عن ضغوط عليها لتحديد مساحة الحرية التي كانت تتوخاها منذ نشأتها،يمكن أن يتفهم المرء وضع الصحافة في بلادنا، البلاد التي تخاف من النقد العلمي ونشر الغسيل، لأنّ الفساد والتورية والتستر والنفاق والتخدير الديني هم المعيار الأساسي في العيش في الحكم، مصيبة سياسة هذه المنطقة هي أنهم يعتنقون دين معين له صفة حكم سياسي وروحانيات، يعتقد هذا الدين أنه يملك الحقيقة، وطالما صدق أتباعه هذا الأمر، فهم أنفسهم وقعوا ضحية تصديقهم، ومن هنا يأتي المنع والشطب والحذف في المقالات والتعليقات التي تعالج أسباب جوهر البؤس وتربطه بهذا الفكر الديني،المحررون في إيلاف يرتبط بعضهم بثقافة المحيط المتدين الذي يعتبر أن النقد للدين تهجم، فيحذف أو يشطب ما لايروق له، فهو ابن تلك الثقافة-ثقافة المنع - فالتعليق الذي يُكتب ويتزامن مع دور ذلك المحرر المناوب في العمل والذي لايروق له التعليق على الرغم من أن التعليق يحترم شروط النشر، يتم منعه أو حذف بعض جمله، فيظهر ناقصاً غير كامل، فصاحب التعليق هو وحظه، بعضهم في إيلاف يخافون ويمنعون النقد لرؤساء الموروث الديني لسببن :من الخوف من ردود الفعل الشعبية السابحة في بحر الظلام، ومن السلطات التي تقمع بشكل مباشر أو غير مباشر جمي

يجب أن لاننسى
خوليو -

أشار السيد الكاتب لموضوع مهم،هناك بعض التراجع في فرص الحرية أمام بعض الكتاب والمعلقين ، ولكن يجب أن لاننسى أن إيلاف كغيرها من المنابر الحرة تخضع لضغوط رسمية وشعبية لم تتعود في حياتها منذ 1400 عام على أجواء الحرية واحترام الرأي الآخر،يتحكم في منطقتنا العربية نوعان من السياسة والحكم، فهو إما ديني بحت يكره ولايُميز بين النقد والشتائم، حيث يعتبر أي نوع من النقد المباشر للموروث الديني شتيمة ، ونوع آخر من الحكم يدعون أنهم علمانيون وهم ديكتاتوريون بخلفية دينية يمنعون منعاً باتاً النقد ويعتبرونه شتم للسطتهم، ويتبنون بنفس الوقت الدفاع عن الدين السياسي، حتى يُظهرون أنفسهم وكأنهم حراس هذا الدين،( ومن إحدى دلائل صحة هذا القول فتحهم مراكز لتحفيظ القرآن للأطفال لغسل الأدمغة منذ الصغر) ظناً منهم أنهم يكتسبون شعبية من قبل الشعب الذي يقتل نفسه للحصول على قطعة أرض ولو بمتر مربع واحد في جنة الوهم، ، وإيلاف تعيش طبعاً في هذه الأجواء، والمسؤولين عنها هم جزء من هذا المحيط ، وما غياب كتّاب عنها كانوا قد بدأوا في الكتابة فيها(د.كامل النجار ،دأحمد صبحي منصور) إلا تعبيراً عن ضغوط عليها لتحديد مساحة الحرية التي كانت تتوخاها منذ نشأتها،يمكن أن يتفهم المرء وضع الصحافة في بلادنا، البلاد التي تخاف من النقد العلمي ونشر الغسيل، لأنّ الفساد والتورية والتستر والنفاق والتخدير الديني هم المعيار الأساسي في العيش في الحكم، مصيبة سياسة هذه المنطقة هي أنهم يعتنقون دين معين له صفة حكم سياسي وروحانيات، يعتقد هذا الدين أنه يملك الحقيقة، وطالما صدق أتباعه هذا الأمر، فهم أنفسهم وقعوا ضحية تصديقهم، ومن هنا يأتي المنع والشطب والحذف في المقالات والتعليقات التي تعالج أسباب جوهر البؤس وتربطه بهذا الفكر الديني،المحررون في إيلاف يرتبط بعضهم بثقافة المحيط المتدين الذي يعتبر أن النقد للدين تهجم، فيحذف أو يشطب ما لايروق له، فهو ابن تلك الثقافة-ثقافة المنع - فالتعليق الذي يُكتب ويتزامن مع دور ذلك المحرر المناوب في العمل والذي لايروق له التعليق على الرغم من أن التعليق يحترم شروط النشر، يتم منعه أو حذف بعض جمله، فيظهر ناقصاً غير كامل، فصاحب التعليق هو وحظه، بعضهم في إيلاف يخافون ويمنعون النقد لرؤساء الموروث الديني لسببن :من الخوف من ردود الفعل الشعبية السابحة في بحر الظلام، ومن السلطات التي تقمع بشكل مباشر أو غير مباشر جمي

ياكتاب ايلاف
somer -

ياكتاب ايلاف ان كنتم تحترمون انفسكم قاطعوا ايلاف هذه وكفوا عن الكتابة فيها لان اصواتكم تذهب سدى طالما محرريها لايختلفون عن توتو السعودي

كل العاملين في ايلاف
المتنبي -

خالف شروط النشر

هذا واقع ملموس
ابو الرجالة -

والغريب ان ايلاف تسمح لبعض المعلقين مثل الاه طارق الوزير والاخ من يسمي نفسة وفاء قسطنطين ومرتاد ايلاف بسب المسيحية والمسيحين سبا يعاقب علية اي قانون ولكن بسبب تسامح المسيحيين فلا ضرر ولا ضرار علي اي حال لم تهد ايلاف تهمني كثيرا فقد ابتعدت عنها منذ كنت اكتب باسم مدمن ايلاف سابقا يوم ان كانت ايلاف بيتي المريح ولم يعد الامر يهم الا انني اقرا فيها مقالات لكتاب متميزين وامر عليها مر الكرام

كل العاملين في ايلاف
المتنبي -

خالف شروط النشر

بسيطة
emadealshami -

للنشر في ايلاف عليك بما يلي: هاجم كل ما يمت للاسلام والعروبة الصادقة والاخلاق الحميدة والفطرة السليمة لا تقترب من العائلة الحاكمة في السعودية (حسب درجة الاقتراب من رأس الهرم)تكلم بحرية عن كل ما هو دون الخلق القويم وعن الجنس بالتصريح دون التلميح (التلميح رجعية) الغريب في مؤسسات مثل ايلاف ان يقولوا ان شروط نشر تعليقات القراء هي عدم الاساءة للكاتب او الااشخاص او المقدسات او مهاجمة الاديان الخ... ومقالات كتابها ما هي الا اساءة للقراء والاشخاص والمقدسات والاديان (الاسلام طبعا لأن للهيودية والمسيحية حماتها عند ايلاف)مع التحية

عجايب !!
عابر -

غريبه ؟!!! ولماذا تسمي كشف الاكاذيب سبا وشتيمة هل صار المسيحيون مقدسون لايجب نقدهم ؟! الملاحظه المهمة هنا انه اذا ماشتكم ايلاف فهي ولا اجمل ولا اعظم منها واذا ضبطت النشر والتعليقات فانكم تنقلبون عليها لم الاصرار على ايلاف ولديكم مئات المواقع التابعة لكم التي تنز بالكراهية والتعصب على المسلمين بل على الانسانية ؟!

بسيطة
emadealshami -

للنشر في ايلاف عليك بما يلي: هاجم كل ما يمت للاسلام والعروبة الصادقة والاخلاق الحميدة والفطرة السليمة لا تقترب من العائلة الحاكمة في السعودية (حسب درجة الاقتراب من رأس الهرم)تكلم بحرية عن كل ما هو دون الخلق القويم وعن الجنس بالتصريح دون التلميح (التلميح رجعية) الغريب في مؤسسات مثل ايلاف ان يقولوا ان شروط نشر تعليقات القراء هي عدم الاساءة للكاتب او الااشخاص او المقدسات او مهاجمة الاديان الخ... ومقالات كتابها ما هي الا اساءة للقراء والاشخاص والمقدسات والاديان (الاسلام طبعا لأن للهيودية والمسيحية حماتها عند ايلاف)مع التحية