فضاء الرأي

يهود العراق، ذكريات وشجون، 51، الحلقة الأخيرة الرؤيا المباركة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

(إيضاح: قرر كاتب هذه السطور انهاء نشر ذكرياته لضيق الوقت ولأن احدهم نشر هذه الذكريات قبل انتهائها وبدون اذن من المؤلف بطبعة مليئة بالاخطاء المطبعية، وفيها بياض في كثير من الكلمات مما يصعب قراءتها، وقد قطع الطريق أمام اصدقاء طلبوا الاذن بالتعاقد لطبعها مع المؤلف.
و ينتهز كاتب هذه السطور، هذه الفرصة لكي يشكر جميع القراء الذين علقوا على هذه الذكريات بين مقرّظ وناقد، حتى أن بعضهم أصبح صديقا حميما للمؤلف يعتز بصداقتهم. كما يقدم جزيل الشكر الى مجلة "ايلاف" الغراء التي بفضلها شرع الكاتب في تدوين ذكرياته، وخاصة الى محررها الاستاذ عثمان العمير والى محرر زاويتي "كتاب اليوم" و"فنون" الاستاذ الشاعر عبد القادر الجنابي لتشجيعه للمؤلف على مواصلة نشر ذكرياته، كما يقدم شكره إلى الاستاذ نوري علي محرر مجلة "الاخبار" الرئيسية على نشر ذكرياته، وسيتفرغ المؤلف لنشر هذه الذكريات كاملة باللغتين الانكليزية والعبرية. مع جزيل الشكر، ش
. م.)

أنـْْبئـْتُ أنّ رَسولَ اللهِ "[بَارَكَنِي]" و"[الْوَعْدُ]" عندَ رَسولِِ اللهِ مأمولُ(معارضة لزهير بن أبي سُـلمى)


سمو الامير الحسن بن طلال مع البروفيسور شموئيل موريه في مؤتمر كمبريدج

رأيت أن انهي الآن ذكرياتي بهذا الفصل بالرغم من انني كنت عازما على تتمة الفصول السابقة عن لقاءات في مؤتمرات عقدت صيف 2009 في إنكلترا، وعن المحاضرات التي القيت فيها بعد المحاضرة التاريخية لسمو الامير الحسن بن طلال، والتي قطعت حبلها ذكرى مرور ستين عاما على بداية ترحيل يهود العراق عام 1950 إلى اسرائيل (رقم 50). ثم وصلتني نسخة من ذكرياتي التي نشرتـُها في "إيلاف" الغراء من صديقين عزيزين عن طريق برلين وطـُبعتْ في بغداد، 2010 بدون اذن مني وبدون ذكر اسم الناشر الذي تكرم بنشرها وإضاف عناوين من عنده للأقسام المختلفة من الذكريات متغافلا عن ذكر اسم المطبعة، ولما تصفحت الكتاب وجدت أن الكثير من الكلمات غير واضحة والبعض فيها بياض بدل الكلمات واسقط الناشر الكريم بعض التواريخ ومكان طبع الكتب التي نشرتها رابطة الجامعيين اليهود النازحين من العراق، الى غير ذلك من التصرف فيها. فقررت التوقف عن الكتابة باللغة العربية ونشر جميع ذكرياتي باللغتين الانكليزية والعبرية وإتمامها مع اضافات غابت عني عندما نشرتها بسرعة باللغة العربية لضيق الوقت. بدأت بنشر هذه الذكريات عام 2006 في مجلة "ايلاف" الغراء، وقد اعيد نشرها في مجلة "الأخبار" بعد ان قمتُ بتلافي بعض الاخطاء المطبعية التي وقعتُ فيها، ضمنتها المقامة البغدادية التي اهديتها الى د. أمل بورتر.
وفي كتابي "المسرح الحي والأدب الدرامي عند العرب في القرون الوسطى" الذي نشرته باللغة الانكليزية، توصلت الى نتيجة مهمة وهي أن فن المحاكاة هو فن شعبي قديم عند العرب، منذ رقص سويداء الإيمائي بين يدي السيدة عائشة لاضحاكها، وتقليد الحاكي الحكم بن أبي العاص الذي كان يحكي مشية رسول الله ص (فالتفتَ يوما فرآه، فدعا عليه فلم يزل مخلج المشية عقوبة من الله تعالى، lt;عن الجاحظ، في: رسالة "فضل بني هاشم على بني عبد شمس"gt;)، ومحاكاة لاعبي الكرج من المخنثين في المدينة في خلافة عمر بن الخطاب للفرسان في كرهم وفرهم، إلى أن اصبح لمصطلح "حكاية" معنى القصة والنادرة، فابتكر الممثلون مصطلحا جديدا وهو "الخيال" أي التمثيل الحي، فلما قدم التمثيل الظلي من الشرق الأقصى اطلق العرب عليه مصطلح "خيال الظل"، أي اللعب بالشخوص الظلية أمام مصباح بحيث ينعكس ظلها على ستارة، وأطلق على الممثل البشري مصطلحات عديدة منها "الحاكي" و"المخنث" و"المخايل" أو "الخيالي" و"اللعّاب" و"المحبّظ"، وهي تمثيليات كانت تحاكي عن طريق الحوار والحركات وتعابير الوجه، وصيغة قالبها الحوار الذي أصبح النموذج الذي قلدته المقامة العربية، ونسج على منوالها كل من ابن شهيد الاندلسي في "رسالة التوابع والزوابع" والمعري في "رسالة الغفران"، وهما، أي المقامة والرسالة الفلسفية، من الفنون التي توظف الحوار بين الشخصيات والتي تعد أوج الفنون النثرية في الأدب العربي الفصيح وفخر الادباء العرب. فالمقامة حسب النتائج التي توصلت اليها، ما هي إلا تقليد لفن الحكاية أو الخيال بمعنى المحاكاة والتمثيل، وهو فن ذو قالب خاص يعتمد على الحوار والسجع وبلاغة اللغة والبديع والزخرف اللفظي والنكات والسخرية من شخصيات متنفذة، و خاصة القضاة منهم، التي تبنى صيغة قالبها بديع الزمان الهمذاني وهو أحد عظماء اساتذة النثر العربي في القرون الوسطى الذي بلور قواعد هذا الفن في مقاماته، ثم تبعه الحريري واضاف اليها محسنات لفظية جديدة.
وفي ذات يوم من صيف سنة 1988 وأنا اقضي عطلتي الصيفية لمواصلة ابحاثي في أحدى الجامعات الأوربية أو الامريكية، بعيدا عن مشاغل الجامعة والعائلة كدأبي كل عام، وكانت هذه المرة في لندن في منزل اصدقائي في شارع برينسس بارك أفنيو رقم 73، في ضاحية جولدرز جرين اليهودية، قررت بعد عشر سنوات من البحث المضني أن لا أنام تلك الليلة حتى انهي طباعة مبيضة الكتاب بنفسي باللغة الانكليزية لارسالها الى الناشر. وعند منتصف تلك الليلة عندما سجى الليل على تلك الضاحية الهادئة طبعت السطر الاخير من الكتاب على الآلة الطابعة القديمة، وشعرت بالارتياح برغم آلام كتفي من طول الجلوس، وراودني الامل في ان يتوفر لدي الوقت الكافي أثناء هذه الزيارة لكي اكرسه لارتياد المتاحف ومشاهدة المسرحيات العديدة التي تعرضها مسارح لندن. كنت منهك القوى ولكني راض عن نفسي وعن النتائج الجديدة التي توصلت إليها والتي أثبتت أن العرب عرفوا المسرح الهزلي والترفيهي والديني الذي يستعيد فيه ممثلون بشر، دون استخدام الدمى أو الشخوص الظلية، لإحياء أحداث الماضي في الحاضر عن طريق الحوار ولهجته وعن طريق الحركات وتعابير الوجه أو ارتداء القناع وأزياء العصور التي وقعت فيها تلك الأحداث. وغرض هذه التمثيليات الهزلية كان وما زال نقد المجتمع أو الشخصيات التي يتناولها المخايلون. وبعد انتهائي من طبع المبيضة، أويت الى الفراش مغتبطا بانجاز مشروعي الذي كرست له عشر سنوات طوال لم يكن باستطاعتي التفرغ لشؤون عائلتي وحياتي الاجتماعية.
أويت الى الفراش وغمرني الشعور بالغبطة والرضى، وفجأة انفتح أمام عينيّ أفق منور ملفع بروحانية لطيفة، ثم تلاه وقع سنابك خيول مطهمة واحتشد الأفق الزاهي بجيش جرار من الفرسان تحيطهم هالات من نور بثياب بيضاء على جياد اصيلة سابحة في فضاء من الضوء القدسي الذي يملأ النفس رهبة وخشوعا. زحف صف الفرسان الأمامي الطويل متقدما نحوي، واصابتني الدهشة عندما شاهدت فوق الفارس الجليل الذي يلفه النور، ملاك يرفرف بجناحيه عليه. وفي هذا الجو الرهيب العجيب سمعت هاتفا ينادي بصوت جهوري رددته الآفاق والروابي، "أين سامي اليهودي؟ هذا محمد رسول الله يريد لقاءه!". هزّ نداء الهاتف كياني، وعقدت الدهشة والعجب لساني، وساءلت نفسي ترى من الداعي وما السبب؟ وبالكاد استطعت ان اجيب بصوت وجل وأنا أتقدم نحو الصف الأمامي قائلا، "أنا سامي اليهودي!". تقدمتُ نحو الفارس الذي شاهدت الملك يرفرف بجناحيه فوقه، وحدقت في وجهه رغبة مني في رؤية وجهه المنير. لم استطع رؤية قسمات وجهه الكريم، فقد كساه نور على نور يعشي الابصار، ولم استطع تبين ملامحه. ترجل الفارس المهيب وترجل معه باقي الفرسان وتقدم نحوي وأخذ يدي مصافحا وقال لي بصوته الهادئ المطمئن الواثق: "خدمت أمتي، فأنت في رعايتي وذمتي، لا تخشَ شيئا!"، شعرت برهبة ودهشة عظيمتين، وقلت لنفسي، ماذا فعلت كي أستحق مثل هذا الشرف العظيم، ليصافحني نبي كريم تتبع هديه البلايين من البشر؟ انتفضت واستيقظت وأنا لا اصدق ما رأته عيناي في هذه الرؤيا المباركة، بقيت مستلقيا على فراشي دون حراك، وانا في غاية الانبهار في تهويمة من السرور والانعتاق من الهموم، مشفقا من تلاشي الرؤيا كليا، ثم دبت الطمأنينة إلى نفسي حين شعرت بحرارة يده المباركة باقية في كف يدي بعد يقظتي مدة نصف ساعة أو أكثر بعد المصافحة. لم استطع النوم بقية ليلتي وأنا أردد وعده الكريم لي لكي لا انساه، "خدمت أمتي، فأنت في رعايتي وذمتي، لا تخشَ شيئا!". وكنت في فرح تشوبه حيرة من مغزى هذا الحلم العجيب!.

بدأت يومي متفائلا باليمن والخير، اخبرت صديقي الدكتور فيليب سادجروف، الذي كان قد انتقل من عمله محاضرا في جامعة ادنبرا الى جامعة مانشستر، بانتهائي من كتابة مبيضة الكتاب، فإذا به يعرض عليّ نشره في سلسلة منشورات مطبعة جامعة ادنبره التي عرضت بدورها على جامعة مدينة نيويورك المساهمة في نشر الكتاب في الولايات المتحدة أيضا. وبعد مدة قصيرة أُرسلتْ الي مسودات الطبع لتصحيحها، وصدر الكتاب في نفس اليوم في انكلترا والولايات المتحدة وقابله النقاد الكبار في مجلات المستشرقين باللغة الانكليزية بتقريظ وإطراء على هذا الجهد الكبير، وقال عنه احد المستشرقين الامريكان، ان كل فصل فيه يمكن ان يوسع الى اطروحة دكتوراة كاملة، وقال عنه البروفيسور تشارس ادوارد بوزوورث، بأن المؤلف انتهج طرقا جديدة في البحث لم يتطرق اليها باحث من قبل، ولم يُبق مخطوطة أو كتابا أو حجرا دون ان يقلبه ويتفحصه. وعندما ارسلت نسخة الى الاستاذ الكبير أنيس منصور في "دار الاهرام" بالقاهرة، قال، "واصلتُ قراءته مدة ثلاثة ايام متوالية دون انقطاع ولم استطع نزعه من يدي حتى اتممت قراءته"، ثم اقترح على أ.د. فوزي فهمي أحمد ترجمته في اكاديمية الفنون والترجمة التي يترأسها في القاهرة، وشرعت في تصحيح بروفات الترجمة العربية التي استغرقت مدة ثلاثة اشهر كاملة، معيدا كتابة الابيات الشعرية والنصوص المقتبسة من مصادرها الأصلية، وأخبرت الاستاذ أنيس منصور عن الرؤيا المباركة بعد انتهائي من طبع مخطوطة الكتاب فلم يعلق عليها. ولكنه نشر تقريظ الاستاذ د. عطية العقاد المسهب لمقالتي المختصرة لفحوى البحث الذي نشرته في مجموعة من المقالات نشرتها الجامعة العبرية تكريما للبروفيسور دافيد أيلون خوفا من أن يسطو احدهم على نتائج بحثي، ثم نشر الأستاذ د. عطية العقاد هذا التقريض في مجلة "عالم الفكر" الكويتية تحت عنوان "تأملات جديدة في أوراق قديمة للمسرح العربي، (مجلد 26، 1997). وعندما سمع صديقي استيفان حديثي عن الرؤيا المباركة، ظن انني اختلقتها، فقلت له بأنني كشرقي ولد في البلاد العربية، اؤمن بكرامات الانبياء واحترم رسالاتهم ولا تطاوعني نفسي على اختلاق احلام أو الكذب في روايتي، وأعد ذلك تطاولا عليهم، فلنا اعتقاد راسخ بحرمة الأنبياء وقداستهم.
وفي عام 1999 رشحتني الجامعة العبرية لنيل جائزة الدولة في الاستشراق في الحفل السنوي الذي يجري كل عام للمتفوقين في العلوم والفنون في يوم الاستقلال والذي يحضره كبار رجال الحكومة ويقوم رئيس الدولة ورئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم بتقديم الجوائز والأوسمة على الفائزين. دعيت الى المنصة ووقف رجال الحكومة على اقدامهم عندما كان عريف الحفل يقرأ قرار المحكمين في جائزتي برآسة البروفيسور مناحيم ميلسون الذي شغل سابقا منصب عميد كلية الآداب في الجامعة العبرية، وقد أكـّد القرار على أهمية كتابي عن المسرح العربي وريادته العلمية في بحث المسرح العربي منذ فجر الإسلام وإلى نهاية القرون الوسطى.
وفي عام 2002 سافرت الى جامعة بون بالمانيا لاتمام تحقيق مخطوطة "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" للمؤرخ المصري عبد الرحمن الجبرتي بضيافة البروفيسور ستيفان ويلد. وفي ذات صباح استيقظت وانا اتصبب عرقا واشعر بضعف شديد. اتصلت بصديقي البروفيسور ويلد وقلت له باني اشعر بالاعياء الشديد واريد نقلي الى المستشفى، فنصحني باستشارة طبيب واجراء فحوص لتحليل الدم. ذهبت الى طبيب الماني وبعد الفحوصات قرر ارسالي فورا الى المستشفى للاشتباه بمرض في الكبد. أخذني صديقي المخلص الى المستشفى وطلبتُ النزول في غرفة خاصة بي دون ان يشاركني فيها احد لكي لا يزعجني زوار المرضى الذين يعالجون في نفس الغرفة. قرر الاطباء استخراج عيّنة من الكبد بغرز إبرة معقوفة الرأس لاستخارج قطعة صغيرة من كبدي لفحصها، تمت العملية بدون تعقيدات تذكر. قال لي الطبيب المشرف علي، "استخرجنا عينة من الكبد لكي نتأكد فيما اذا كنت مصابا بمرض عضال من امراض الكبد حسبما أشار تحليل الدم سابقا!". شعرت بالضيق والقلق وانتابتني الهواجس وأنا وحيد غريب ومريض بمرض قيل لي إنه قد لا يمهلني اكثر من ستة اشهر حسب نتائج المواصفات التي القمتها بعض الصديقات للحاسوب معتمدات على فحص الدم. نصحتني إحداهن بان اكتب وصيتي، وناحت الأخرى، فقال زوجها ليرفه عنها، يا للأسف، انظري الى جمال شعره، فأجابته والدموع تترقرق في مآقيها، بل انظر الى جمال عينيه، يا للأسف! وفي ذلك المساء بعد العملية ارتفعت درجة حرارتي الى 38:6 مئوية الامر الذي اشار الى تفاقم خطورة وضعي الصحي. وفيما انا غارق في هواجسي تذكرت فجأة في منتصف الليل، الرؤيا المباركة، فقلت في نفسي، مبتهلا وجلا خاشعا، "يا النبي محمد الكريم، اريد علامة منك بانك لم تنسني وانك لا تزال عند وعدك لي بأنني في رعايتك وذمتك، وان لا أخشى شيئا!". حاولت النوم وأنا مخضل الجفون.
وفجأة شعرت بيد توقظني كالمعتاد لقياس درجة حرارتي، توقعت ان تكون الممرضة الالمانية الشقراء التي عينوها لرعايتي، والتي كانت توقظني كل صباح في الساعة السادسة صباحا بقولها: هير دكتور بروفيسور موريه جوتن مورغن، فتحت عيني فوجدت قرب فراشي فتى في العشرين من عمره أسود الشعر وبيده مقياس الحرارة، سألته من انت؟ اجاب أنا الممرض الذي دعيت لاستبدال الممرضة، وقد ايقظوني في منتصف الليل وقالوا لي بان الممرضة لا تستطيع الحضور اليوم لمرض ألم بها وطلبوا مني ان احل محلها. سألته ومن انت؟ قال، انا متطوع في المستشفى بدل الخدمة العسكرية، لانني مسلم من اصل جزائري ولا اريد ان يرسلوني لمحاربة اخواني من المسلمين في الشرق! سألته، وما أسمك؟ قال اسمي محمد!، كررت سؤالي غير مصدق ما سمعت، "ما اسمك؟" أجاب "اسمي محمد"، انتفضت جالسا في فراشي وقد اقشعر جسدي ووقف شعر رأسي، وصرخت: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله"، ابتسم الممرض المسلم وسأل بلهفة: هل انت مسلم؟ أجبته: لا أنا يهودي، ولكنك العلامة التي طلبتـُها من النبي محمد الكريم ليخبرني بواسطتها بانه ما زال عند وعده لي. صدمه كلامي وامتقع وجهه، فقلت له، "لا تخشى شيئا! ما انت الا العلامة التي طلبتها منه عليه الصلاة والسلام فاستجاب لي، وأنا متأكد الآن من شفائي". ثم قاس درجة حرارتي فإذا بها ويا للعجب! 36:8 درجة مئوية، وهي درجة اعتيادية للاشخاص الاصحاء،.هل حدثت المعجزة؟
وفي نهاية الاسبوع تحسن وضعي الصحي، وقرر الأطباء عودتي الى غرفتي في مسكن ضيوف جامعة بون ووعدوني بارسال نتائج فحوصات عينة الكبد والدم التي اجريت لي مدة مكوثي في المستشفى بالبريد. وبعد اسبوع من عودتي الى غرفتي، سمعت طرقا خفيفا على باب الغرفة، نظرت من عدسة الباب فإذا بالآنسة فاطمة الباكستانية الأصل والتي كانت مُشْرِفـَة مع بعض الطلبة على توزيع الرسائل وراحة الضيوف، واقفة وبيدها رسالة، استبشرتُ خيرا فقد كان المشرفون الآخرون من جنسيات أخرى. فتحت الباب وقلت لها، "الآنسة فاطمة! قفي مكانك وسأقول لك من اين أرسلتْ الرسالة وما مضمونها؟ إنها مرسلة من المستشفى وهي تتضمن نتائج الفحوصات ويقول التقرير بأنني خال من المرض العضال!". ابتسمت غير مصدقة وهي تقرأ لي الرسالة باللغة الألمانية. قالت، "كيف علمت ذلك؟"، أجبتها بثقة مطلقة، "اسمك فاطمة، وانت علامة أخرى مؤكدة من النبي الكريم"، واخبرتها بالرؤيا المباركة. فاشرق وجهها بنور عجيب كأنها نفضت عنها غبار المادية الأوربية وهمست بسرور: "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسولُ الله!"، وأسرعتْ بالهروب الى غرفتها وهي تتمتم بالشهادتين! ومنذ ذلك الحين، كلما كنت في ضيق وبحاجة الى مساعدة يكون الشخص الذي يساعدني مسلما على الأغلب.
أخبرت بعض الأصدقاء المسلمين بالرؤيا، فقالوا لي، يجب ان تسلم، قلت: "لا، فان النبي الكريم ناداني قائلا lt;سامي اليهوديgt;، ولو قال لي بانني مسلم، لأسلمت، كما حدث لصديقة العائلة من أصل عراقي تدعى ليلى من مدينة أكسفورد والتي جاءها النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الحلم عند زيارتها لقبر نبي الله ابراهيم الخليل وسألها، ما هو دينك يا ليلى؟ قالت له، أنا يهودية، فقال لها، لا، انت يا ليلى مسلمة، فأسملت في اليوم التالي على يد احد أئمة الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل."
سألني بعضهم، كيف تفسر زيارة النبي صلعم ليهودي في هذه الأيام التي احتدم فيها الصراع بين المسلمين وغير المسلمين، فأجبته، لقد كرست حياتي لخدمة الحضارة والأدب العربي، وشكرني قائلا باأنني خدمت امته، ومعظم سكان

الشاعر الدكتور جبار جمال الدين

العالم اليوم يجنحون الى سلم كما جاء في القرآن الكريم، "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله".
نشرت ذكرياتي في جريدة "إيلاف" الألكترونية، وتوثقت عرى الصداقة مع الكثير من كبار الادباء والشعراء وعلى رأسهم الدكتور جبار جمال الدين، وهو علوي النسب شريفه، أثارتْ ذكرياتي والشخصيات التي وصفتها مشاعره، فارسل لي قصيدة نظمها في مدح كتاباتي، وقال لي بانه كان يبكي عند نظمه لكل بيت دون ادراك السبب. وبعدما أخبرته بالرؤيا المباركة، بطل عجبه وآمن بانه نظم القصيدة بإلهام سماوي لدُني. وعندما التقيت بسليل العترة النبوية الهاشمية الشريفة الأمير الحسن بن طلال حفظه الله، قدمت له نفسي باني استاذ الادب العربي في الجامعة العبرية ورئيس رابطة الجامعيين اليهود النازحين من العراق، فاحتضنني وقبلني وكأنه يلاقي أخا له بعد فراق طويل. وفي هذه البادرة النبيلة رأيت أيضا علامة أخرى من كرامات النبي الكريم ورضاه. ولذلك اقدمت في ذكرياتي رقم 4، على كتابة الفقرة التالية عن سموه: " لقد كان شعوري بأنني تعرفت أخيرا على المفكر الكبير والوحيد الذي يستطيع بثقافته الواسعة وشعوره برسالته الإنسانية ومحتِده الشريف ونسبه الهاشمي وذكائه ونشاطه الدائم أن يكون ضمير أمة ولسان حالها الداعي الى استبدال الجهاد الأصغر، الجهاد بالسيف، الى الجهاد الأكبر، جهاد النفس، الذي يحتاج اليه العالم اليوم." فما أحوج العالم اليوم الى السلام بين الدول والشعوب لخير الانسانية ومسقبل الأجيال القادمة ورفاهيتها عن طريق التعاون في ميادين العلم والتكنولوجيا الحديثة للقضاء على الفقر والجهل والمرض والتعصب الديني والتصحر وتلوث البيئة.

قرأت وسمعت عن كرامات حدثت لأشخاص من ديانات مختلفة، ولم أجرؤ على تدوين حلمي إلا بعد أن وجدت تفسيرا علميا لمثل هذه الكرامات، ففي الآونة الاخيرة قام بعض العلماء الاسرائيليين بمشاركة علماء أمريكيين بابحاث حول الكرامات التي تحدث للمؤمنين بالتصوف اليهودي المعروف بـ"ـالقباله"، وفسروا هذه الكرامات بالايمان الذي يوحي الى الدماغ الانساني العجيب بأن يصحح الخلل في افراز الهرمونات التي تؤدي الى إلتهابات وتنشيط الخلايا السرطانية، وهكذا تتم المعجزة بتوازن الهرمونات، فيشفى المريض تماما من دائه العضال. وها أنا الأن أترك المجال لعلماء النفس والأطباء ومفسري الأحلام ورجال الدين لتحليل هذه الرؤيا المباركة التي رويتها بأمانة المؤمن برسالات الأنبياء وحوار الأديان والثقافات.

الحلقة الأخيرة من سلسلة يهود العراق- ذكريات وشجون.
كتبت هذه الذكريات لتنشر في مجلة "إيلاف"،
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف،
لا يجوز نشر هذه الذكريات بأية صورة كانت بدون اتفاقية وإذن خطي من المؤلف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خدمه بدون قصد
ابو فادي -

تقول التقارير الدوليه في هذه الايام ان الحمله الارهابيه ضد مسيحيي العراق اليوم والتي لم يعرف لحد الان من يقف ورائها وما الغاية منها هل هي دينيه عنصريه يقوم بها المتشددين الاسلاميين ام هي سياسيه ولكن اخر التقارير تقول انها حمله لأفراغ العراقيين من مسيحييه والتمهيد لعودة اليهود العراقيين الذين هاجروا الى فلسطين في الخمسينات للعوده الى العراق عن طريق كردستان العراق وبالفعل تقول بعض التقارير ان يهود عراقيين شوهدوا في شمال العراق وهم يعملون في سبيل اعادة املاكهم التى تركوها في العراق وربما يكون المسلميين المتشددين يقومون بأعمالهم التعسفيه ضد المسيحيين بقصد او دون قصد ولكنهم يقدمون خدمه لليهود واسرائيل عبر تنفيذ المخطط المشهور ارضك يااسرائيل من الفرات الى النيل

رجاء.
علي العراقي -

شكرا للدكتور العظيم المبدع الذي احب العراق واحب بغداد واحب الأسلام أكثر من أهله الذين على العكس أساءوا وما زالو يسيئون اليه.عندي رجاء لك بأن تستمر بنشر ذكرياتك باللغة العربية أو على أقل تقدير أن تنشرها بالغة العربية لعل أهلك في العراق يتعلموا كيف يحبوابلدهم و يخلصوا اليه كما هو الحال معك .تلك أمانة في أعناقنا .مع الشكر

رجاء.
علي العراقي -

شكرا للدكتور العظيم المبدع الذي احب العراق واحب بغداد واحب الأسلام أكثر من أهله الذين على العكس أساءوا وما زالو يسيئون اليه.عندي رجاء لك بأن تستمر بنشر ذكرياتك باللغة العربية أو على أقل تقدير أن تنشرها بالغة العربية لعل أهلك في العراق يتعلموا كيف يحبوابلدهم و يخلصوا اليه كما هو الحال معك .تلك أمانة في أعناقنا .مع الشكر

كن واقعي
بشیر صبري بوتاني -

یا ابو فادي كن واقعي ولا تخلط الاوراق؛ قضیة المسیحیین، خدمة الیهود، من الفرات الی النيل ولخ... للعلم بان من حق یهود العراق ویهود كوردستان زیارة العراق واقلیم كوردستان. فاهلا وسهلا بهم... لان العراق عراقهم ايظا وليس عراق العروبة والاسلام فقط. وشكرا لابن الرافدين الاستاذ شموئیل موريه المحترم.

he drunk the dijla w
mohammed -

A highly admired love to your origina the great Iraq far better than a lot of al urban , in the surrounding countries specially in Kuwait where the vast majority of its population have immigrated from Basra but they behave in a very owful way to the place they originated from, they claim to be muslim and they do their commitment to their religion but they continue to steel the basic living of the poor children in the name of war damages and Saddam occupation.

ذكريات لاتنسى
احمد الهاشمي -

من صميم القلب نشكر الاستاذ الفاضل سامي موريه على مذكراته الرائعة خفظه الله ذخرا للانسانية

he drunk the dijla w
mohammed -

A highly admired love to your origina the great Iraq far better than a lot of al urban , in the surrounding countries specially in Kuwait where the vast majority of its population have immigrated from Basra but they behave in a very owful way to the place they originated from, they claim to be muslim and they do their commitment to their religion but they continue to steel the basic living of the poor children in the name of war damages and Saddam occupation.

قصة قصيرة
امجد -

مرض ابن والي البصرة وعجز اطباء زمانه عن علاجه ومعرفة سبب المرض ,ثم بعد جهد كبير أرشدوه الى طبيب يهودي فاستدعاه الى قصره ,درس الطبيب حال مريضه حتى وقع على العلة ,بعد شفاءه أكرم الوالي الطبيب ,أخذه الى بساتين هجرها أصحابها ,قال له الوالي أرم هذا القوس من تلك النقطة الى أربع جهات , رمى الحكيم نباله ثم قال له هذا هو بستانك فهو ملك لك الى يوم يبعثون .البستان كان بعيدا قليلا عن المياه , عن شط العرب,لذلك قرر الطبيب اليهودي شق ترعة لبستانه والبساتين المحاذية له , وتم ذلك بحيث احيى مجموعة كبيرة من البساتين المحاذية لبستانه , سمي حتى يومنا هذا بنهر اليهودي في منطقة اليهودي .القصة واقعية واعتقد انها من ايام زمان الحكم الاموي .التشدد الديني والمذهبي فرق الجميع ودمر الجميع وزاد الطين بللة مشكلة فلسطين وتزمت الطرفين وصهيونية الجانب اليهودي . ياأخي لقد فقد العرب الكثير بعد ان وجدت الصهيونية العالمية والاستعمار منفذا سهلا لهم في الجسد العربي . شكر وامنياتي ان نلتقيك من جديد على صفحات ايلاف .

قصة قصيرة
امجد -

مرض ابن والي البصرة وعجز اطباء زمانه عن علاجه ومعرفة سبب المرض ,ثم بعد جهد كبير أرشدوه الى طبيب يهودي فاستدعاه الى قصره ,درس الطبيب حال مريضه حتى وقع على العلة ,بعد شفاءه أكرم الوالي الطبيب ,أخذه الى بساتين هجرها أصحابها ,قال له الوالي أرم هذا القوس من تلك النقطة الى أربع جهات , رمى الحكيم نباله ثم قال له هذا هو بستانك فهو ملك لك الى يوم يبعثون .البستان كان بعيدا قليلا عن المياه , عن شط العرب,لذلك قرر الطبيب اليهودي شق ترعة لبستانه والبساتين المحاذية له , وتم ذلك بحيث احيى مجموعة كبيرة من البساتين المحاذية لبستانه , سمي حتى يومنا هذا بنهر اليهودي في منطقة اليهودي .القصة واقعية واعتقد انها من ايام زمان الحكم الاموي .التشدد الديني والمذهبي فرق الجميع ودمر الجميع وزاد الطين بللة مشكلة فلسطين وتزمت الطرفين وصهيونية الجانب اليهودي . ياأخي لقد فقد العرب الكثير بعد ان وجدت الصهيونية العالمية والاستعمار منفذا سهلا لهم في الجسد العربي . شكر وامنياتي ان نلتقيك من جديد على صفحات ايلاف .

كلها اوجه لحقيقه واح
Ahmed -

عزيزي الدكتور الكريم أنا شاب عراقي مسلم جدي كان رجل دين معروف جدا في العراق وبعيد عن الطائفيه تماما ومفتيا لكلا المذهبين في العراق واماما لكلا المذهبين في الصلاة........من أهم ما تعلمته في بيتنا منذ الطفوله على يد والدي وجدي هو أن اليهوديه والصابئيه والمسيحيه والاسلام عباره عن أوجه مختلفه لحقيقه واحده هي دين أبراهيم الخليل عليه السلام التوحيدي وعبادته لله جل وعلا....الفروق بين هذه الديانات من صنع الزمن و وضع البشر وحقيقتها وجوهرها واحد وتدعو لشئ واحد هو عبادة الله ولا شئ غيره والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وأحترام أنسانية الانسان..واحترام مخلوقات الله..كان جدي يقول لنا من تطاول على أهل الكتاب فكأنما سب أمة محمد كلها فهم أخواننا في عبادة الله..وكان من العيب في المجتمع العراقي وقتها سؤال شخص ما عن ديانته ومذهبهه فهذه وقاحه لا تليق بأولاد الناس....هكذا تربينا وهذه كانت أخلاقنا...ولذلك لم نستطع ان نبقى في عراق الطوائف الان ...وأنتشرنا في بلدان الله الواسعه وفارقنا عراقنا الحبيب كما فارقتموه قبلا مكرهين لا مختارين...فلا تحزن لان أحدا في عراق الان سرق جهدك ونشره بوقاحه وقلة أدب فمصير هؤلاء الرعاع في النهايه كمصير زبد البحر يذهبون جفاءا ويرجع للعراق أهله وناسه الطيبين

كلها اوجه لحقيقه واح
Ahmed -

عزيزي الدكتور الكريم أنا شاب عراقي مسلم جدي كان رجل دين معروف جدا في العراق وبعيد عن الطائفيه تماما ومفتيا لكلا المذهبين في العراق واماما لكلا المذهبين في الصلاة........من أهم ما تعلمته في بيتنا منذ الطفوله على يد والدي وجدي هو أن اليهوديه والصابئيه والمسيحيه والاسلام عباره عن أوجه مختلفه لحقيقه واحده هي دين أبراهيم الخليل عليه السلام التوحيدي وعبادته لله جل وعلا....الفروق بين هذه الديانات من صنع الزمن و وضع البشر وحقيقتها وجوهرها واحد وتدعو لشئ واحد هو عبادة الله ولا شئ غيره والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وأحترام أنسانية الانسان..واحترام مخلوقات الله..كان جدي يقول لنا من تطاول على أهل الكتاب فكأنما سب أمة محمد كلها فهم أخواننا في عبادة الله..وكان من العيب في المجتمع العراقي وقتها سؤال شخص ما عن ديانته ومذهبهه فهذه وقاحه لا تليق بأولاد الناس....هكذا تربينا وهذه كانت أخلاقنا...ولذلك لم نستطع ان نبقى في عراق الطوائف الان ...وأنتشرنا في بلدان الله الواسعه وفارقنا عراقنا الحبيب كما فارقتموه قبلا مكرهين لا مختارين...فلا تحزن لان أحدا في عراق الان سرق جهدك ونشره بوقاحه وقلة أدب فمصير هؤلاء الرعاع في النهايه كمصير زبد البحر يذهبون جفاءا ويرجع للعراق أهله وناسه الطيبين

شكرا
احمد -

شكرا للكاتب وكلامه الجميل عن الاسلام والرسول والصحابه وحقا لقد كنت استمتع بقراءة مذكراتك التي تكتبها بأسلوب افضل من بعض كتابنا العرب بألف مرة

تطبيع
كريم سامي -

نهاية موفقة لمحاولة اخرى من محاولات التطبيع بين العرب والاسرائيليين(وهذا متوقع من ايلاف ...الان العرب هم من يمد اليد للاسرائيليين اليهود من اجل التطبيع شرط اقامة دولة للفلسطينيين. والرافض هو اسرائيل وليس العرب. لا اعرف كيف يتوقع الكاتب قبول العرب له او لغيره وسياسة دولته اسرائيل&هي معادية وتسلطية واستعلائية للعرب. متى ما استطعتم تغيير سياستكم واسلوبكم مع غيركم كان قبولكم اسهل في المجتمعات العربية وغير العربية...اتمنى من موقع ايلاف النشر اذا كنتم ترمون الحيادية

شكرا
احمد -

شكرا للكاتب وكلامه الجميل عن الاسلام والرسول والصحابه وحقا لقد كنت استمتع بقراءة مذكراتك التي تكتبها بأسلوب افضل من بعض كتابنا العرب بألف مرة

لا حرمنا الله منك
دلال الخالدي -

منذ فترة طويلة وانا اتابع هذه المذكرات التي سطرتها انامل الاستاذ الدكتور شمؤيل موريه وقد كنت انتظرها على احر من الجمر وحينما علمت ان هذه الحلقة من المذكرات سوف تكون حلقة اخيرة شعرت بالحزن لقد دخلت في قلوبنا وملكت مشاعرنا جميعا لا حرمنا الله منك فانت من الاصوات التي لا تنسى.

اعتذار
احمد الهاشمي -

وقع خطأ مطبعي في تعليقي السابق واتمنى ان يتسع صدر ايلاف الغراء والكاتب الجليل لهذا الخطأ غبر المقصود فقد ابدلت الحاء خاءا في كلمة حفظه الله لذا اقتضى التنويه مع فائق الشكر والتقدير.

لا حرمنا الله منك
دلال الخالدي -

منذ فترة طويلة وانا اتابع هذه المذكرات التي سطرتها انامل الاستاذ الدكتور شمؤيل موريه وقد كنت انتظرها على احر من الجمر وحينما علمت ان هذه الحلقة من المذكرات سوف تكون حلقة اخيرة شعرت بالحزن لقد دخلت في قلوبنا وملكت مشاعرنا جميعا لا حرمنا الله منك فانت من الاصوات التي لا تنسى.

تحياتي
someone -

اتمنى الا تكون هذه الحلقة الاخيرة فنحن مستمتعون بمقالاتك سيدي الكريم وتفضل بقبول احترامي لك ولكل يهود العراق

تحياتي
someone -

اتمنى الا تكون هذه الحلقة الاخيرة فنحن مستمتعون بمقالاتك سيدي الكريم وتفضل بقبول احترامي لك ولكل يهود العراق

ما هذه الترهات
ازاد قارمان -

عزيزي ابو فادي: هل حقيقة لا تعرف من يقف وراء الحملة الارهابية ضد المسيحيين؟ عزيزي هم نفسهم من قاموا بتهجير الاكراد من كركوك وخانقين ومندلي. هم نفسهم من دفن مئاة الالاف في المقابر الجماعية. هم نفسهم من انكر وجود التركمان في العراق. هم نفسهم من انكر وجود اليزيدية في العراق. هم نفسهم من يقتل اليزيدية والتركمان في الموصل. اما ربط جرائم البعثيين والقاعدة باليهود والكورد فلعبة سمجة. الا تعرف حقيقة من يقتل العراقيين لحد الان الم تسمع تصريحات البعث الهاربة الى سوريا بانهم سيستمرون في القتل والتخفيف منذ اسبوع؟

الی رقم 1
سۆران -

وحد الله یا أبو فادی، عربی،کوردی،مسیحی،یهودی أو أیة ملة أوطائفة لنجعل الحیاة سهلة وممکنة ولا نعقدها ونصعبها علی البعض. کما کان العیش فی الماضی سهلا ومرحا معا بدون تفرقة وتمزیق. حتی أذا لو کانت هناك أخطاء وعداء فی الماضی فلماذا نحاول تجدید وتكبیر هذا العداء وننقم عیشنا بالهراء والتفاهات والشعارات الرنانة بعیدة عن الواقع والحقائق. لنقرأ ذکریات وشجون وأفکار عراقی أبن عراقی الاستاذ الپروفسور شموئیل موریه عن العراق وعن جذوره وجذور أجداده وحیاته، ما الضیر فی ذلك العراق قبل تدین الشعوب وتمیزه بالدیانات کانت تسکنه الاقوام المنوعة والمختلفة من قبل العهد الاشوری ولحد الان.

الی رقم 1
سۆران -

وحد الله یا أبو فادی، عربی،کوردی،مسیحی،یهودی أو أیة ملة أوطائفة لنجعل الحیاة سهلة وممکنة ولا نعقدها ونصعبها علی البعض. کما کان العیش فی الماضی سهلا ومرحا معا بدون تفرقة وتمزیق. حتی أذا لو کانت هناك أخطاء وعداء فی الماضی فلماذا نحاول تجدید وتكبیر هذا العداء وننقم عیشنا بالهراء والتفاهات والشعارات الرنانة بعیدة عن الواقع والحقائق. لنقرأ ذکریات وشجون وأفکار عراقی أبن عراقی الاستاذ الپروفسور شموئیل موریه عن العراق وعن جذوره وجذور أجداده وحیاته، ما الضیر فی ذلك العراق قبل تدین الشعوب وتمیزه بالدیانات کانت تسکنه الاقوام المنوعة والمختلفة من قبل العهد الاشوری ولحد الان.

ارجوك استمر بايلاف
عراقي قديم -

رجاءا رجاءا اخي دكتور سامي موريه استمر في نشر المذكرات ولا تتوقف فنحن من متابعيك ومحبيك يشغف واتمنى ان تتسنم منصب وزير الثقافه في الحكومه العراقيه الجديده

الى الكاتب
عراقي قح -

اشم من هدف كتاباتك الرغبة في الوصول الى التطبيع مع اسرائيل وعدم استنكارك لجرائم اسرائيل بحق الفلسطينيين اما ماحصل لليهود في العراق فهو اقل بكثير مماحصل لبقية العراقيين ولشعوب اخرى في العالم نحن الان في العراق لدينا مهمات رئيسية هي اعادة احترام المواطنةو بناء البنية التحتية والانسانية للبلد والحفاظ على العراق كي لايضيع كما حصل في فلسطين ان رغبتم العودة الى العراق فاهلا وسهلا شريطة ان تتحملوا نقص الخدمات والمفخخات حالكم حال بقية العراقيين الذين كتب عليهم العناء شكرا لمقالاتك واتمنى لك طيب الاقامة في فلسطين التاريخية

الى الكاتب
عراقي قح -

اشم من هدف كتاباتك الرغبة في الوصول الى التطبيع مع اسرائيل وعدم استنكارك لجرائم اسرائيل بحق الفلسطينيين اما ماحصل لليهود في العراق فهو اقل بكثير مماحصل لبقية العراقيين ولشعوب اخرى في العالم نحن الان في العراق لدينا مهمات رئيسية هي اعادة احترام المواطنةو بناء البنية التحتية والانسانية للبلد والحفاظ على العراق كي لايضيع كما حصل في فلسطين ان رغبتم العودة الى العراق فاهلا وسهلا شريطة ان تتحملوا نقص الخدمات والمفخخات حالكم حال بقية العراقيين الذين كتب عليهم العناء شكرا لمقالاتك واتمنى لك طيب الاقامة في فلسطين التاريخية

الصهيونية بخيروعافية
آشور بيث شليمون -

رغم اننا في الألفية الثالثة، يبدو أن الصهيونية بخير وعافية.إن تدمير العراق لما كان يحصل لولا الصهيونية ومن امثال هذا الصهيوني الذي يظهر كالحمل الوديع ولكن من داخله ذئب مفترس .

موريه حفظك الله
عراقي من البتاوين -

انت يا استاذ شموئيل عملاق عراقي اخر يقف كتفا بكتف مع العملاق الجواهري والعملاق عبد الجبار عبد الله والعملاقه زهاء حديد والعملاق صفي الدين الحلي.دمت ودام يراعك وامد الله بعمرك ولا تهتم بمن يوجه اليك سهامه من المعلقين الين يكتبون باسماء عراقيه فمن بين السطور تعرف انهم عرب وليسوا عراقيين وانت سيد العارفين باللهجه العراقيه التي تتقنها اكثر من البغاده نفسهم.لا انسى ان اتوجه بالشكر الكبير الى جريدة ايلاف التي امتعتنا بمقالاتك.

موريه حفظك الله
عراقي من البتاوين -

انت يا استاذ شموئيل عملاق عراقي اخر يقف كتفا بكتف مع العملاق الجواهري والعملاق عبد الجبار عبد الله والعملاقه زهاء حديد والعملاق صفي الدين الحلي.دمت ودام يراعك وامد الله بعمرك ولا تهتم بمن يوجه اليك سهامه من المعلقين الين يكتبون باسماء عراقيه فمن بين السطور تعرف انهم عرب وليسوا عراقيين وانت سيد العارفين باللهجه العراقيه التي تتقنها اكثر من البغاده نفسهم.لا انسى ان اتوجه بالشكر الكبير الى جريدة ايلاف التي امتعتنا بمقالاتك.

د 3/1 حتى لاتتكرراب
ابو فادي -

ياأخ بشير انني لسد ضد اليهود وعودتهم للغراق فذا حق من حقوقهم وكذلك اعادة ما سلب منهم من املاك واموال فهم يهود عراقيين ولكن يجب ان لايكون ذلك على حساب قوميه اخرى يجري عليها ما جرى على اليهود ونعود لمأساة اخرى باتت ملامحها واضحه بعد ان اصبح اكثر من نصف مسيحيي العراق لاجئيين في الخارج والنصف الاخر مهجرين في وطنهم واما القاء التهم على البعثيين والاكراد والمسلمين المتشددين الذين لا يخلوا منهم لا العرب ولا الاكراد وربما التحقيق الدولي في تفجيير باصات الطلبه المسيحيين في جامعة الموصل ستكشف لنا من هو الجاني وما هي غاياتهم من ورائها

4/1 مآسي المسيحيين
ابو فادي -

اخي العزيز آزاد لقد بدأت الجريده الالكترونيه بنشر قصص المآسي التى تعرض اليها المسيحييون في بغداد من اغتصاب اموالهم وممتلكاتهم بطرق اجراميه وتزوير وتهديدات بالقتل من مسؤولين عرب واكراد واولها كانت لمسيحي اغتصبت داره في بغداد وعندما هدد وعائلته بالقتل هرب الى كردستان لعله سيجد الامان فيها والمساعده في سبيل اعادة حقوقه الا ان السؤولين الاكراد والشرطه الكرديه ساهموا في تعميق مآساة هذا المسكين ومحاولتهم اعتقاله وتسليمه الى بغداد مما اضطر هو وعائلته للهرب الى سوريا للنجاة بحياته وحياة عائلته وبأمكانك وجميع قراء ايلاف من قرأة هذه المآساه

4/1 مآسي المسيحيين
ابو فادي -

اخي العزيز آزاد لقد بدأت الجريده الالكترونيه بنشر قصص المآسي التى تعرض اليها المسيحييون في بغداد من اغتصاب اموالهم وممتلكاتهم بطرق اجراميه وتزوير وتهديدات بالقتل من مسؤولين عرب واكراد واولها كانت لمسيحي اغتصبت داره في بغداد وعندما هدد وعائلته بالقتل هرب الى كردستان لعله سيجد الامان فيها والمساعده في سبيل اعادة حقوقه الا ان السؤولين الاكراد والشرطه الكرديه ساهموا في تعميق مآساة هذا المسكين ومحاولتهم اعتقاله وتسليمه الى بغداد مما اضطر هو وعائلته للهرب الى سوريا للنجاة بحياته وحياة عائلته وبأمكانك وجميع قراء ايلاف من قرأة هذه المآساه

الانصاف صفة الانسان
طاهر زورة -

تحية لك يا اخانا في الانسانية وحب العراقتحية لك ايها المنصف في قول الحق ولو على نفسكتحية لك وعهدا مني لك ايها الاب الكبير انك ستعيش في وجدانناولكن سيدي اقول لك لمادا هدا التعلق ببلد رماك من مركبه ولم يشفق لدموعك وهي تتقاطر من عينيك على ترابه؟

الانصاف
حسان احمد عبد الله -

كعراقي لا ارى سببا في استمرار حالة الحرب مع اسرائيل اذا كان عرب جواب اسرائيل تبادلوا السفارات مع الدولة العبرية. اللهم اذا كنا نريد شماعة تعلق بها الحكومات القادمة فشلها في توفير الرخاء للمواطن بحجة القضية المركزية للعرب والتي اثبتت الايام انه من المحال ازالة اسرائيل من الوجود عن طريق الحرب. اما تبرير ماحصل لليهود في العراق بانه اقل بكثير مما حصل للعراقيين ولشعوب اخرى فلا ينفى جريمة طردهم من وطنهم ، ومن ثم طرد الفلسطينيين من فلسطين كتحصيل حاصل للتهجير الذي حصل. لا ادري ما هو المنطق من لوم اليهود في طرد الفلسطينيين اذا كان العرب هم من جمعوا اليهود في فلسطين! اما مهمة الرئيسية التي تتحدث عنها في اعادة احترام المواطنة فلا تنسى ان اليهود العراقيين لا يزالون يحتفظون بحق المواطنة ويجب احترام مواطنتهم وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم وباملاكهم. ثم ماهذا الكلام عن ضياع العراق؟ العراق سوف لن يضيع ، العراق باقي والذي يضيع هو الانسان. فلسطين التاريخية كانت موطنا لليهود قبل السبي! اذن تاريخيا فلسطين تاريخيا كانت يهودية!!!

الانصاف
حسان احمد عبد الله -

كعراقي لا ارى سببا في استمرار حالة الحرب مع اسرائيل اذا كان عرب جواب اسرائيل تبادلوا السفارات مع الدولة العبرية. اللهم اذا كنا نريد شماعة تعلق بها الحكومات القادمة فشلها في توفير الرخاء للمواطن بحجة القضية المركزية للعرب والتي اثبتت الايام انه من المحال ازالة اسرائيل من الوجود عن طريق الحرب. اما تبرير ماحصل لليهود في العراق بانه اقل بكثير مما حصل للعراقيين ولشعوب اخرى فلا ينفى جريمة طردهم من وطنهم ، ومن ثم طرد الفلسطينيين من فلسطين كتحصيل حاصل للتهجير الذي حصل. لا ادري ما هو المنطق من لوم اليهود في طرد الفلسطينيين اذا كان العرب هم من جمعوا اليهود في فلسطين! اما مهمة الرئيسية التي تتحدث عنها في اعادة احترام المواطنة فلا تنسى ان اليهود العراقيين لا يزالون يحتفظون بحق المواطنة ويجب احترام مواطنتهم وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم وباملاكهم. ثم ماهذا الكلام عن ضياع العراق؟ العراق سوف لن يضيع ، العراق باقي والذي يضيع هو الانسان. فلسطين التاريخية كانت موطنا لليهود قبل السبي! اذن تاريخيا فلسطين تاريخيا كانت يهودية!!!

نفاق مكشوف
ابو فادي -

يبدو لي ومن قلة عدد الردود على هذه المقاله التى لم تلقى الاهتمام الكافي من قبل قراء ايلاف هي لأفتقارها الى المصداقيه وخصوصا انها جاءت من شخص يهودي مع احترامي الكبير للكل الاديان وهو يتحدث عن اعاجيب حصلت له مع النبي محمد صلعم مع اننا لم نسمع انها حدثت من قبل مع اخوتنا المسلمين كان الاجدر بالاخ شموئيل ان يتحدث عن حبه لبلده العراق عن ذكرياته في بلده الام وشوقه لها وحب التعايش السلمي مع العرب والتسامح و التنديد بما يحدث للفلسطينيين على يد الصهاينه كان يمكن ان يتقبلها جمهور القراء اما من كالوا المديح له على مقالته ومن اطلق عليه لقب ابن الرافدين فهم من نفس طينة الكاتب يحاولون ان يجاملوه على هذه المقاله التى تتحدث عن عجائب النبي محمد صلعم مع انها لم تحدث مع الكثيرين منهم من قبل ولم يسمعوا عن مثل هذا النفاق من قبل وخصوصا وهو يهودي مع احترامي الكبير يبقى ان الغايه تبرر الوسيله

شويه ثكل
ابو فادي -

اخت دلال هناك مثل عراقي مشهور يقول على دك الطبل خفي يارجليه واذا كنت عراقيه سوف تفهميه جيدا

شويه ثكل
ابو فادي -

اخت دلال هناك مثل عراقي مشهور يقول على دك الطبل خفي يارجليه واذا كنت عراقيه سوف تفهميه جيدا

Farhod ; Anfal State
Rizgar -

On June 1,Crown Prince Abdul Ilah returned to Iraq to reclaim the throne. It was the second day of the Jewish festival of Shevuot. Jews were milling through the street of Baghdad in their finest clothes.however a group of Baghdad murdered one jew and injured sixteen while military police looked on in silence.Mayhem soon spread across Baghdad. Mobs gathered in the slums.High-school students armed themselves with clubs,axes, and knives.By evening Baghdad was in the throes of Farhud.Jewish homes and business were savagely attacked. Gangs slaughtered infants and raped women in front on their families,a mini compy of Anfal of Kurds later,In the Abbas Effendi area , the masngled corpes of six men and one woman were founded nailed to a wall.late next day , the city was awash in blood .An estimated 583 jews had been murded,896 houses and shops, looted, and nealy 2400 families, left homeless, Unfortunately Iraq based and created on the racist principales, divid this brutal state to Four Emirates will be the solution,

Superstition
Narina -

belief that is not based on fact; custom or action based on a superstitious belief; irrational fear of something that is unknown or mysterious ,Dear Morya, Isreal is based on facts and not supertitions,

شموئيل العراقي
منتظر ناصر -

تحية إجلال وحب دكتور شموئيلصدقني سيدي رغم الويلات التي تتالت على العراقيين الا أنهم لم ينسوا يهود العراق أبناء جلدتهم والمكون الأصيل الذي ترك بصماته شاخصة في كل أرجاء العراق من شماله الى جنوبه، وإني أتطلع الى ذلك اليوم الذي يعود فيه أبناء العراق من الطائفة الكريمة ليعجنوا أنفسهم من جديد بأبناء هذا البلد وينصهروا فيه وينالوا حقوقهم الضائعة.سيدي العزيز شموئيل قلوبنا قبل بيوتنا مفتوحة لك ولعائلتك ولكل العراقيين اليهود الذين لم يكن لهم دخل لا من قريب أو بعيد بهذه المؤامرة الدنيئة التي ساقتهم الى بلد لا يمت لهم بصلة سوى الدين.أتمنى التواصل معكmon_naser@yahoo.com

الاخوة الانسانية
عبد الرحمن محمد -

انا عربي ولست بعراقى , واتابع هذه المقالات الرائعة منذ فترة طويلة , واحس بالامتنان للاستاذ موريه على كتاباته وحسه الانسانى الاصيل , ياريت تلتقى العقول النيرة في المنطقة لاصلاح ما افسدته السياسة , اليهود هم اولاد عمومتنا ولابد من نهايه لهذا الاحتقان والكره والتطرف , ولا داعى للثرثرة القومجية والدعوة لوقف التطبيع ! ما هذا الهراء ؟؟ كل شعوب وحكومات العالم تتحاور وتتقاتل وتتصالح فى النهاية , ولا يجوز ان يستمر هذا الصراع المجنون الى ما لا نهاية وترك القرار في ايدى الملوثه عقولهم بمفاهيم الشوفينية التى دمرت كل فرص احلال السلام .

اين ضاع التعليق
[د. نسيم قزاز -

إلى محرر أيلاف الغراء. بالأمس أرسلت تعليفا وكان جواب الحاسوب أته وصلكم بنجاح. والسؤال هو إلى إين ضاع ياترى؟

الى د نسيم قزاز
من المحرر -

الرجاء اعادة ارسال التعليق وشكرا

الحقيقة
بشیر صبري بوتاني -

یا ابو فادي، انا كوردي من العراق، قمت بزیارة یهود العراق عدة مرات؛ للعلم فهم عرب ومسلمون من یوم الاحد الی یوم الجمعة، كما وهم یهود خلال یوم السبت فقط. هذا والتقيت بالاستاذ شموئیل مریه، وباعتبارە عربي مسلم ویهودي، لم اجرا بنقد العرب والاسلام امامه!!! كما وهو عراقي حتی النخاع، لذا مدحته بهذه الاغنية (ابن الرافدين): یا حمامة وطنّا / أحلامك ترجمنّا / یا شموئیل، یا یا شموئیل / سهرتنا الیوم طول اللیل / یا شموئیل، یا شموئیل / تعبیرك الحلو بهیل / یا شموئیل، یا شموئیل / رقصتنا طول اللیل / یا شموئیل، یا شموئیل... انك اهل النجاح / قلمك العظیم صاح / یا شموئیل، یا یا شموئیل / ولخ... وسوالي هو: لماذا تنزعج من تعبيري له. انظر ما كتبته انت: ...ومن اطلق عليه لقب ابن الرافدين...

كرامات النبي الاعظم
احمد العراقي -

كتب من يسمي نفسه ابو فادي بانه لم يحدث للمسلمين الكرامة التي تحدث عنها الكاتب الموقر وقد نسي او تناسى اوتجاهل هذا المعلق قصة الشاعر البوصيري الذي اصيب بمرض الفالج فلما نظم قصيدة البرده جاءه النبي صلعم في الحلم والقى بردته عليه واستيقظ وقد برئ من الفالج الذي عانى منه اقول لهذا المعلق بأن تعليقك يسير بأتجاهين فهو اما نوع من النفاق والنفاق كما يقول رسول الله (ص) شعبة من شعب النار او هو جهل صارخ بكرامات النبي الكريم (ص) وفي كلا الحالتين فأن من ينكر كرامات النبي الكريم (ص) فستصيبه اللعنة ابدا فاتقوا الله حينما تكتبون تعليقاتكم الفارغة.

الانبياء للجميع
ليندا يعقوب -

للاسف ان بعض القراء استصعبوا قبول رواية الحلم التي تحدث عنها الكاتب وبناء على معرفتي الجيدة به منذ سنين طويلة وبما انه روى لي هذه الحكاية بنفسه قبل ان ينشرها فان ايمانه لا يشوبه شائبة. ولعل عقائدنا بعدة انبياء وزيارة المراقد في العراق وغيرها هي خير مثال على الايمان بجميع الانبياء وكل من يستطيع ان يقدم الشفاعة اهلا وسهلا

رجاء
د. نسيم قزاز -

جاء في الحلقة الأخيرة أن الأ ستاذ الكريم شموئيل موريه قرر الكف عن مواصلة نشر ذكرياته باللغة العربية لأنها اختلست ونشرت دون إذنه بعد ان تلاعب النشالون بها وارتكبوا أخطاء شوهت مضمونها وفحواها. ربما يكون أستاذنا على حق ولكن ما هو جرمنا تحن المتابعين بشغف لهذه الذكريات كي نحرم منها وهي التي عادت بنا الى عراقنا المفقود والى بغداد الحبيبة والى أحيائها وسكانها من مختلف الأعراق والأديان على مختلف لهجاتهم وتصرفاتهم. عبر هذه الذكريات عدنا نشم رائحة ماضيناالفواح ونستنشق هواءه العطر ونتمتع بصور بديعة من شواطيء دجلة والفرات واشجارها ونخيلها التى رسمها لنا قلم أستاذنا الغزير الفياض. لقد امتازت هذه الذكريات بنشر الحب والتسامح بين جميع البشر, وخير دليل على ذلك هو الرؤيا المباركة التي وردت في الحلقة الآخيرة والتي حث بها صاحبنا شعوب المنطقة الى الجنوح للسلم كم جاء في القرآن الكريم. ومن سرده لهذه الرؤيا يتضح للقاريءان الأستاذ موريه يكن كل الأحترام لجميع الديانات والعقاثد المنتشرة على سطح البسيطة لا سيما الديانة الأسلامية منها, فهو يرتعش من إجلالا من موكب النبي صلعم ويناجبه كلما ضاقت به المحن كما ويتفاءل خيرا كلما واجه شخصا يحمل اسمه أو اسم ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام, وكذلك يتضح هذا جليا بلقائه مع سمو الأمير حسن بن طلال حفظه الله وهو من ذرية أهل البيت عليهم السلام. وهنا أقول رجاء لأستاذنا الكريم أن يعيد النظر في قراره وان يستمر بنشر مذكراته القيمة لأن امتناع يراعه عن ألأنتاج والأبداع ربما سيفسح المجال لملء الفراغ بأقلام أخرى.

الانبياء للجميع
ليندا يعقوب -

للاسف ان بعض القراء استصعبوا قبول رواية الحلم التي تحدث عنها الكاتب وبناء على معرفتي الجيدة به منذ سنين طويلة وبما انه روى لي هذه الحكاية بنفسه قبل ان ينشرها فان ايمانه لا يشوبه شائبة. ولعل عقائدنا بعدة انبياء وزيارة المراقد في العراق وغيرها هي خير مثال على الايمان بجميع الانبياء وكل من يستطيع ان يقدم الشفاعة اهلا وسهلا

الرؤيا المباركة
سحر يعقوب -

تاخرت قي كتابة تعليق عن هذه الحلقة البديعة من ذكريات استاذ الاجيال شمؤيل موريه كونها نشرت في نهاية الاسبوع وكنت في احازةاحب ان اقول لبعض المتطاولين على هذا الجبل الشامخ انكم لن ولن تنالوا من مجده وشموخه شيئا وان رؤياه للنبي الاكرم واحدة من الكرامات التي من الله بها عليه فلماذا هذا الحسد وهذه الغيرة وصدق من قال وقديما كان في الناس الحسدثم هل مرت عليكم رؤيا الشاعر الكبير ابو الفوارس شهاب الدين التميمي المعروف بالحيص بيص حين رأى في منامه الرسول الاعظم صلعم وقرأله قصيدته التي قال فيها ملكنا فكان العفو منا سجيةولما ملكتم سال بالدم ابطح سلمت يادكتور سامي ورعاك الله.

يتبع
يوسف -

عوّدنا الأستاذ شموئيل موريه في نهاية كل مقالة له في السابق ان ان هناك تتمه او يتبع في المقال القادم سوى هذه المره حيث اختتم المقال بدون هذه الكلمة التي تعطينا امل بأن هناك شيئ للتكمله فيشدّنا الأنتظار .اما انا فاقول لأستاذنا الكاتب العملاق بأن لا يكف عن تكملة المشوار ولا يحرمنا من الهناء بالذكرى عند قراءة ذكرياته فهي منّا ولنا .قولوا له اكتبوا له بأن يستمر بالسرد دون ردع او وجل.اما انسرق من سرق ونشر من نشر فقراء ايلاف الغراء من الحكمة والدهاء بأن يميّزوا المصدر الأصلي من التزييف .واخيرا شكرا للكاتب الموقر اذا استجاب لدعاي .المخلص يوسف

المدعو ابو فادي
عادل موسى -

ومعه اشور بت شليمون, اولا اسمائكم لا تتناسب مع مضامين تعليقاتكم, الا توجد لديكم الشجاعة والرجولة لتعلقوا باسمائكم الحقيقية, ام انالخوف والارهاب الذي يعشعش في عقولكم ونفسياتكم تجعلكم تختبؤن خلف اسماء لا وهمية, وتحية الى كل الخيرين ما عدى هذين المعلقين الشا

المدعو ابو فادي
عادل موسى -

ومعه اشور بت شليمون, اولا اسمائكم لا تتناسب مع مضامين تعليقاتكم, الا توجد لديكم الشجاعة والرجولة لتعلقوا باسمائكم الحقيقية, ام انالخوف والارهاب الذي يعشعش في عقولكم ونفسياتكم المريضة تجعلكم تختبؤن خلف اسماء لا وهمية, وتحية الى كل الخيرين ما عدى هذين المعلقين . علقوا في مواقع الكراهية التي تنتمون اليها ودعوا العقلاء والمنطقيين يغرفون من انهار الحق والمعرفة والخير, هذه كلمات لا تعرفونها لانها لا توجد في قوامسيكم, لديكم بدلا منها القتل والحقد والتزوير زالارهاب والطائفية. وشكرا لكل الطيبين.

1/21 من انت ؟
ابو فادي -

الاخ منتظر ناصر تحياتي لك ولهذه المشاعر الطيبه تجاه اليهود واتمنى ان تكون هذه المشاعر هي نفسها تجاه القوميات والطوائف و الاديان الاخرى لعشنا وعاش العالم بحب وسلام لايوجد احلى من نعمة السلام والطمأنينه يالعالم ولكن مافائدة هذا الكلام المنمق الجميل هل تستطيع ان تقول لنا اسمك الحقيقي و عنوانك الكامل وهل تسطيع ان تنشر صورتك مع الرد مع احترامي لك ولمن نشروا ردودهم تحت اسماء مستعاره في مدح اليهود ولاخ شموئيل بأستثناء من يعيشون خارج الدول العربيه والاسلاميه

2/18 بشير
ابو فادي -

ياأخ بشير احب ان اذكرك انني اكن كل الحب والاحترام لجميع ليهود في العالم وكذلك لكل الديانات القوميات الاخرى اما وكأن الاكراد هم الذين يحبون اليهود فقط فلا والف لا المصالح السياسيه هي الى تفرض على لاكراد هذا الحب اما من اطلق عليه لقب ابن الرافدين فهو انت بشير

1/25 العتب عليكم
ابو فادي -

اولا - مع احترامي لأصحاب جميع الردود ولم اسأ بالكلام لأي واحد منهم وان فعلت فأنا اقدم له اعتذاري الشديد ثانيا-اما انك لم تفهم ماكتبته فليس هذا ذنبي ولا اعتقد ان هناك داعي للنفاق لأنني لست مهتما لقبولك له ام لا ثالثا- مع احترامي لكل الديانات والانبياء لم اسمع من قبل عن معجزات حدثت للمسلمين او غيرهم مع النبي محمد صلعم والعتب عليكم لأنكم استخدمتم الدين في الأساءة للناس ووسائل الارهاب وبذلك ضيعتم الجانب الانساني لدينكم ... فضاع الجانب الانساني منه ولم نعد نتذكر سوى العمليات الأرهابيه

1/31 بلا خلق
ابو فادي -

كلام فارغ بدون لون او رائحه اوطعم هجوم غير مبرر لاينم الا على نفسيتك المريضه اولا- انني لم اتطاول بالكلام ومن خلال ردودي على اي انسان وانا اتحداك ان تذكر لي كلمه واحدة اساءة بها الى اي قارىء ثانيا- هل لنا يابطل ان تنشر لنا صورتك وعنوانك الكامل لكي تثبت لنا شجاعتك ثالثا- لم تذكر لي شيىء افهم منه سبب هجومك وتهجمك وبماذا اسأنا اليك لكي نعرف ان نرد عليك

1/32 روح بيع الميه
ابو فادي -

هل لنا ياعبقري ان تبين لنا مادخل الاسما ء بالتعليق واذا كنت لا تعرف ماهو اسم اشور بنت شليمون وهو اسم من اسماء الاخوه الاثوريين فلماذا اتعبت نفسك بهذا الرد الذي لامعنى له افضل لو تتجه اتجاه اخر غير التعليق والكتابه روح بيع الميه في حارة السقايين

الى كريم
ابن ماء السماء -

يا كريم سامي ، قل خيرا او اصمت رجاءا . الدكتور سامي رجل عراقي وليس اسرائيلي . هو عراقي ابا عن جد لا يعرف وطنا في حياته سوى العراق . والحقيقة ان العراقيون هم من ( صيروه ) اسرائيليا ، حين اضطر اضطرارا الى ترك العراق بعد ما كان فيه من اضطهاد للعراقيين من اليهود العرب ، فكيف تأتي الان لتلومه على جنسيته الاسرائيلية والرجل مطرود من وطنه في العراق ؟ وهؤلاء القوم لا يقلون وفاءا ووطنية في الغالب الاعم للعراق منكم وبعضهم لا يزال لا يحلف الا بريحة العراق. ثم كيف تقول انه يبحث عن قبول العراب له والرجل عربي اصلا ؟ الا تراه يكتب بعربية أفضل منك ؟ الدكتور سامي يهودي عربي . ثم ما دخل الدكتور سامي بالسياسات الاسرائيلية ؟ ومن قال لك انه يتفق معها ؟ وعل كل حال من كان ليلومه لو اتخذ موقفا متطرفا من العرب بعد مافعلوه بهم في العراق اذ هجروهم من ديارهم وصادروا ممتلكاتهم وساموهم من الشتائم والتحقير والاذلال ما لا يطاق ؟ ، ومع هذا فالرجل ذو حس وطني اصيل ويحمل في جذوره طيبة العراقيين الاصلية التي لا تخفى على احد. يا اخي هؤلاء المزراحيين والسفرديم من اليهود هم اقل سيطرة في هرم السلطة السياسية في اسرائيل التي يسيطر عليها الاشكناز ، فعلام تتحدث انت ؟ وعن اي تطبيع يا رجل ؟

الى قح
ابن ماء السماء -

عجيب امرك يا عراقي قح . يعني وين تريد الرجل ان يذهب ؟ مو لما كان بوطنه في العراق قلتوا هذا مخطط صهيوني تامري ضد العراق وطردتوهم من العراق ، ولما راحوا فلسطين هم ما عجبكم وقمتوا تحجون عليهم ليس قاعدين بفلسطين ومتلينها ، يعني وين يروح الرجل ؟ مو كفاية شردتوه وحرمتوه من وطنه ، هالنوب حتى فلسطين تريدون اخراجه منها ! هذا الرجل وامثاله ضحية لايقلون عن الضحايا الفلسطينيين . ضحية لامر لا يد له فيها ولا ناقة ولا جمل .

الى عراقي
ابن ماء السماء -

اخونا ، ، العراقيين هم عرب مو ؟ اذا مو قول لي يمكن همين اني مو عراقي بنظرك ؟ كلنا عراقيين عيني ولا داعي للمزايدات .الغلطان بينا نقول له انت غلطان مو نقول له انت عربي ! هاي شلون عنصرية .

الى ابو فادي
ابن ماء السماء -

الاخ ابو فادي ، ما تقوم به هنا في هنا التعليق يسمى في عرف الامم المتحضرة ارهابا ، او تحريضا على الارهاب تلميحاوهو لا يليق بمستوى الانسان المسلم العربي المحترم . فأرجوك كن مثالا طيبا لابناء جلدتك ولمعدنك العربي الاصيل بالكرم والفروسية والنبل والشهامة حتى مع الاعداء ، ان كنت تعتبر الدكتور سامي عدو ، اما ان كنت لا تعتبره عدو ، فمالمانع ان نقول له اهلا بك ومرحبا عين فراش وعين غطاء ؟ وارجوك لا داعي للمزايدات في الوطنية والقومية والقضية الفلسطينية والشعارات الخالية من المضمون .فكلنا نقف بجانب فلسطين وكلنا عراقيون مسلمون وعرب واكراد ومسيحيين ويهود عراقيين نح هذا الوطن.

الى الدكتور سامي
ابن ماء السماء -

أرجوا ان يخبرنا الدكتور سامي بموعد اصدار المذكرات في كتاب حتى نترقبه في المكتبات بفارغ الصبر . وارجوا رجاءا حارا الا يتأخر علينا بأمر نشر الكتاب حتى نقتني نسختنا الخاصة منه .

المريض ابو فادي
حازم الركابي -

عجبا تطلب من الجميع ان يعلنوا عن اسمائهم الحقيقة وصورهم ومن الممكن, حتى ان تطلب منهم ارقام حسابات بنوكهم!!!! ثم من خلال تعليقك المرقم 32/1, تكشف انك فعلا مريض نفسي وإنتهازي. لا حظ ردك المرقم 9/1 عل تعليق الاخت دلال الخالدي, اليس هذا عدم إحترام وإستهزاء؟ وماذا تسمي ذلك في عرفك وقوانينك؟ وردك المرقم 18/2, على تعليق السيد بوتاني, وإستهزائك بلقب البشير وإبن الرافدين, وثم ردك المرقم 25/1 على تعليق السيد احمد العراقي حيث (تقدم إعتذارك الشديد !!!). وبعدها حين علق السيد عادل حيث عبر عن رايه في تعليقاتك السمجة(وبالمناسبة تعليقاتك تتطابق كليا مع تعليقات البعثيين الجيناء وصبيان الارهاب والقتل, وهو محق في ذلك), وتهجمك علي السيد عادل وتطلب منه نشر صورته وووو, الا تعلق انت اولا باسمك الحقيقي؟ وتنشر صورتك؟ ولنعرف من انت وماهي ثقافتك وهل صحيح انك ابوفادي؟ للعلم, لا يوجد من يسمي نفسه (فادي) او (ابو فادي) بيننا نحن المسلمين, لان فادي هو اسم اخر للمسيح ولكنك ابو فادي وتعليقاتك افضع من تعليقات المتطرفين (انا مسلم والحمد لله ولكني لست بمتطرف, لي اصدقاء حميمين من كل الطوائف السني والشيعي والكردي والمسيحي واليهودي واليزيدي والصبي والبهائي, واي عراقي شريف يحب العراق والعراقيين) ففسر لنا ورد على السيد عادل باسمك الحقيقي وإنشر صورتك, صورة البطل الجبار!!!!. وكذلت اسم اشور بيث شليمون, لم ارى اثوريا واحدا يضع اللوم على الصهاينة كليا في تدمير العراق, ويستثني إجرام بطل الحفر والبعثيين وكل المتطرفين من كل ملة, الم يكن السيد عادل محقا؟ وتعليقك المرقم 1 و18 حيث تتعرض الى الكاتب كانه عميل صهيوني, الا تخجلون إنه لحد الان يفتخر بانه عراقي واغلبكم ينكر عراقيته, بمجرد حصوله على الاقامة في اية دولة؟ ثم العتب على إيلاف, حيث ان تعليقاتك وشليمون فيها إساءة للكاتب ومع هذا نشرت؟ اعرف انك سترد بتشنج وتطاول وهذا يكشف عن مرضك المزمن بداء العظمة والكذب والتطاول), فإبدا بتهذيب نفسك اولا ثم حاول تقييم الاخرين, وصح المثل القائل وإذا اتتك مذلة والباقي تعرفه عن ظهر قلب. ارجو من إيلاف النشر بدون تنقيح مع الشكر.

1/34لاتنهي عن خلق
ابو فادي -

حاشا ان تكون من عائلة الركابي فهي من اكبر واعرق العائلات العراقيه ومنهم المناضل الكبير فؤاد الركابي رحمه الله ولا يمكن ان تظم بين افرادها شخص لا اريد ان اقول عنه انما ماكتبه يكفي ليبين لنا اي شخص انت ولا اريد ان اكون بمستواك فكل ماقلته كذب واختلاق فانا لم اشتم السيد بشير او الاستهزاء من ابن الرافدين فأنا ابن الرافدين قبلك انت وقبل ان تسرق لقب الركابي لتبين لنا انك بمستواهم ولكن حاشا لله ان تكون منهم واذا اردت ان تستعير اسماء وهميه فالافضل لك ان تختار اسما يليق بك اما ان تنصب نفسك محاميا عن بقية اصحاب الردود الذين 99% منهم اسمائهم مستعاره وانت احدهم ومتى ياحازم ياصاحب الاخلاق الحميده تدافع عن الصهيونيه واصبحت ذا خلق حميد يحسد عليه لاتنهي عن خلق وتأتي مثله

3/21 كلام بدون ضريبه
ابو فادي -

ياابن ماء السماء ارجو منك ان تفهمني جيدا ولا تخلط الاوراق وتعجل منها امم متحدة وارهاب ان كلام السيد منتظر ناصر كلام جميع وشجاع ولكن مافائدته على هذه الصفحه ومن سيسمعه من يملك مثل هذه الشجاعه لايجوز ان ينادي بها من وراء اسماء مستعاره فما هي الفائده منها ان لم تكن تنطلق من قلوب شجاعه مؤمنه بما تقول غير خائفه وتحاول ان تسمعها للجميع دون خوف او وجل هذا هو قصدي من وراء ذكر الاسماء الحقيقيه فلا تفمها خطأ وهذا ما فعلته انت ايضا عندما كتبت ردك وانت تخفي اسمك الحقيقي بأسم ابن ماء السماء فأين شجاعة ماتنادون به وتقولونه ان لم يقرن بالافعال

2/34 الى حازم
ابو فادي -

ان من حقدك الاعمى الغير مبرر وخفة دمك في تعليقك ان من طلب ذكر الاسماء وتحدانا ان كنا نملك الشجاعه كما يقول هو السيد عادل موسى الذي رحت تدافع عنه وانصحك مره ثانيه ان تلبس نظاراتك وتقرأ التعليق رقم 32 وعندها ستجد الحقد الاعمى في قلبك وانت تكتب اما انك غير متطرف ولك اصدقاء من كل الطوائف فما كتبته يثبت عكس ذلك و لا يدل سوى على تطرفك وحقدك الاعمى ولعلمك اني لست بعثيا ولم انتمي الى اي حزب واما فادي فهو اسم السيد المسيح عليه السلام فكيف يمكن لمسلم ياذكي مع احترامي لكل المسلمين ان يكون ابو فادي ولكن صدقني انا من يقرأ بقلب اسود كقلبك لن يفهم شيئا يبدوا لي وانت تدافع عن السيد بشير انكم الاثنين تتقاسمان الغباء ذاته فهو يقول في رده 1/18 مايلي ان اليهود عرب ومسلمون من يوم الاحد الى يوم الجمعه ويسطرد قائلا ان الاستاذ شموئيل عربي مسلم ويهودي هل سمعتم بربكم مثل هذا الهراء كيف يمكن ان يكون مسلم ويهودي في آن واحد الم اقل لك ان التطرف قد اعمى بصيرتكم اما التعلق رقم 1/18 فهو ليس لي بل لللأخ بشير اما ردي فكان 2/18 وفيه انني اذكر الاخ بشير انني كل الحب والاحترام لجميع اليهود في العالم ولم اذكر فيه شيئا يمس كاتب المقال ويستطيع كل الاخوه القراء قرأته ولم اشكك في عراقيته في كل الردود التي يمكن للجميع الاطلاع عليها وانا اتحداك ان تذكر كلمه واحده كتبتها تمس الكاتب اما خوفك من ان ارد عليك بتشجنج فلأنك تعرف مسبقا ان ماكتبته كذب صارخ وحقدا اعمى وتطاول على الغير لم اجد مبرر واحد له سوى انك انت المريض وتحتاج الى علاج سريع ارجو من ايلاف النشر بدون تنقيح رجاء عملا بحرية النشر وشكر

المريض ابو فادي 2
حازم الركابي -

والله انا خائف منك اوان ارد عليك وارتجف يا بطل!!! ولا زلت , ببعاء تردد الكلمات بدون ان تعرف معناها وكيف نعرف انك مريص نفساني مرة تعرف من هو فؤاد الركابي وتمدحه ثم تعلن انك لم تنتمي الى اي اي حزب,ونكتة الموسم بتعليقك المرقم 34/2 و35, وبالمناسبة هل تعمل في دائرة الجنسية لتعرف إني اعلق تحت لقب الركابي؟ .

1/36 حازم
ابو فادي -

رد لايدل الا على تفاهة وضحالة صاحبه وعدم امتلاكه لأي ذره من العلم والمعرفه والثقافه وانا أأسف شديد الاسف لأ اضاعة الوقت في الرد عليك وعلى امثالك

ابو فادي
وليد ججو -

والله يا ابو فادي,...., روح إتعلم اصول النقاش وبعدين تعال علق بإيلاف وإتهجم على هذا وذاك, امثالك هم اللي خربوا هذا البلد العظيم, .