أصداء

الحرب النائمة بين ايران والعراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اثبتت الاحداث ان نظام الحكم باسم الدولة الاسلامية الاحادية المذهب في ايران مصمم على وضع الخناق باستمرار على السلام القائم في دول الخليج والعراق، وهذا السلوك الموصوف بمحور الشر على لسان الرئيس الامريكي السابق جورج بوش لم يأتي من فراغ بل عن تقييم موضوعي سياسي وعسكري وامني عن النظام السياسي الايراني.

وهذا ليس بغريب عن سلوكيات الحكم الايراني لان التاريخ الممتد لاكثر من ثلاثة عقود شهدت حروب طويلة وكوارث ومأساة بفعل السياسة العدوانية للنظام السياسي في طهران نتيجة اسباب واهداف مرتبطة به، اهمها تصدير الثورة وتوسيع منطقة نفوذها وزرع اذرع لها في بقاع العالم الاسلامي لنشر التشيع السياسي واحتلال الاراضي لدول مجاورة كالعراق ودولة الامارات وفرض سياسة شرطي الاقليم عسكريا وكأن المنطقة بدأت تشهد من جديد سياسة الدولة المستعمرة الشريرة التي تريد ان تضع دول الاقليم تحت ابطها.

والسياسة التوسعية لايران على ارض الواقع، اقليميا وقاريا، خلقت لنفسها كيانات واحزاب وجماعات تابعة لها، وكسبت انظمة حكم في دول معينة تسير على خطاها، من خلال فرضيات سياسية مذهبية واغراءات ومنح مالية ومساعدات وخدمات عسكرية وامنية ولوجستية.

وهذه السياسة لايران فرضت واقعا حقيقيا محسوسا به في منطقة الشرق الاوسط، واقع مفروض ومرسوم ومبرمج له بدقة على مسار مناطق معينة ومحددة، وهو الواقع الموصوف بالهلال الشيعي من قبل ملك الاردن عبدالله الثاني الممتد من ايران والعراق وسوريا وجنوب لبنان.
ولا ينكر بعد سقوط نظام صنم الاستبداد من قبل الولايات المتحدة في عام الفين وثلاثة، والسنوات التي تلتها، صار العراق ضيعة لايران، تقوم طهران بدور اللاعب الرئيسي في ملعب السياسة العراقية بعلم واقرار امريكي بفعل الامر الواقع، وصار للتدخل الايراني أثر بارز على تحديد سياسة وقرارات بعض الاحزاب الرئيسية والجماعات العراقية المرتبطة بولائها لطهران واعتباره مرجعا مذهبيا وممولا ماليا وعسكريا لها.

والمعلوم ان التدخل الايراني لم ينحصر فقط بالجانب السياسي وانما امتد الى الجوانب الاخرى في الحياة العراقية، الاقتصادية والتجارية والامنية والثقافية والدينية وغيرها، واصبح له حضور دائم على شكل شركات ومكاتب وتجمعات بمسميات متعددة، وللعديد منها صار له سيطرة مطلقة على مستوى العراق، منها على سبيل المثال سوق الادوية التي تسيطر عليها شركة يديرها مقربون من رئيس الوزراء نوري المالكي، ومثلها تجارة المواد الغذائية واستيراد المواد الانشائية من ايران والسياحة والزيارات الدينية وغيرها.

وفوق كل هذا الحضور الايراني البارز والفعال في الواقع العراقي، وقطف مكاسب ومنافع سياسية وتجارية ومالية وحتى نفطية منه، واحتساب العراق ضمن العمق الاستراتيجي لايران، فان نظام الحكم في طهران يبقى بين فترة واخرى يكشر عن انيابه البغيضة وانفاسه الكريهة تجاه العراقيين، ويطالبهم بدفع تعويضات الحرب الايرانية العراقية التي اقترفهما نظام ولاية الفقيه ونظام الحكم البائد في بغداد، وتسببا لشعوب البلدين خسائر بشرية بالملايين ومادية بمئات المليارات من الدولارات.

ومن هذه المطالبات، طلب عضو لجنة السياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي الايراني بحسب وكالة مهر الايرانية من وزارة خارجية بلاده بمتابعة اخذ تعويضات حربها مع العراق في ثمانينيات القرن الماضي التي قال انها تبلغ الف مليار دولار، وتفعيل هذا الملف مع الامم المتحدة باعتباره حقا مشروعا للشعب الايراني، وسبق ان اطلق نفس هذه الدعوة من مسؤولين ايرانيين مرات عديدة في فترات سابقة على مدى السنوات الماضية.

ولا شك ان هذه الدعوة الجديدة والدعوات السابقة لطلب تعويضات الحرب من العراق، تدل على ان مرجعية النظام السياسي في ايران تحمل نية مسبقة وتحمل طابع الجدية في هذه المسألة، وهي تفكر بها على الدوام منذ انتهاء الحرب، وتبدو انها موضوعة في برنامج العمل السياسي للمرجعية الايرانية لاستغلالها كورقة ضغط على العراق باستمرار واستخدامها في الوقت والظرف المناسبين.

واستنادا الى هذه الحقائق المرة، وبالرغم من قناعة اغلب القادة السياسيين العراقيين بالسلم ونبذ الحرب، رغم اتصاف الجميع منهم بالفساد والبعض منهم بالطائفية اوالعنصرية المقيتة المرتبطة بالعروبة النافقة، الا ان مسألة الحفاظ على المصالح العليا للعراق، تبقى الالتزام بها سياسيا، مطلبا عراقيا وطنيا، للوقوف ضد الاطماع الايرانية في العراق.
وبغية قطع الطريق امام السلطة الايرانية وترويضها، اقليميا ودوليا، لابعاده عن الحاق العراق والمنطقة بحرب جنونية كارثية، واتخاذ خطوات استراتيجية لحماية بلاد النهرين على مدى المنظور المستقبلي، ومن باب الاستناد الى المنطق السياسي في التفكير السليم، فان الحكمة تسترعي حكومة الدولة العراقية، لضمان للحاضر والمستقبل، القيام بالاجراءات التالية:

اولا: الطلب من مجلس الامن، وبالتعاون مع الدول الكبرى، اصدار قرار دولي ملزم باسقاط حق ايران في طلب التعويض من العراق باي شكل من الاشكال، ما دام العراق تحت وصاية البند السابع لميثاق الامم المتحدة.

ثانيا: ابرام اتفاقية بعيدة المدى لا تقل عن ربع قرن بين الحكومتين العراقية والامريكية للبقاء على الحماية الامريكية على الاموال العراقية، لسد الابواب على ايران وعلى كل دولة او شركة او جهة تضررت من المغامرات العسكرية لنظام صدام حسين الذي الحق ضررا جسيما بالعراقيين بشريا وماديا.

ثالثا: التشديد على الدول العربية التي لها ديون على العراق واجبارها على الغائها، وعلى العكس مطالبة هذه الدول بتعويض العراقيين وفق مقتضيات القانون الدولي، بسبب مساندتهم ومشاركتهم للنظام البائد في قمع واضطهاد شعوب الامة العراقية.

رابعا: مشاركة القلق الدولي والاقليمي بشأن البرنامج النووي والتوجه العسكري الخارج عن الاحتياجات الامنية لايران، وبيان خطورتهما على امن العراق والمنطقة، والمساهمة في الجهود الدولية للضغط على حكومة ايران لوقف نشاطها بهذا الاتجاه.

وخلاصة القول، ان الوقت قد حان للعراقيين، سياسيا واستراتيجيا، التفكير الجدي في الاضرار الناتجة من التدخل الايراني في الشؤون العراقية، والبحث بجدية في الخطورة الكامنة، حاضرا ومستقبلا، للنيات والبرامج السياسية المخفية للسطلة السياسية والدينية لنظام الحكم الايراني، وخير امثال نختم بها هذا الكلام هو "الاناء ينضح بما يحويه والطيور على اشكالها تقع واللبيب تكفيه الاشارة".
* رئيس تحرير مجلة بغداد

baghdadmag@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلغ السيل الزبى
حامد الراوي -

اتوجه بتحية عراقية اصيلة للكاتب الاستاد جرجيس كوليزادة على تحليله الصائب ورؤيته السياسية الصحيحة حول التدخلات العدوانية للنظام الايراني في العراق، وفعلا حان الوقت للعراق ان يضع حدا للتدخل الايراني البغيض بمساعدة امريكية وتعاون اقليمي وتنسيق دولي وقد بلغ السيل الزبى، مع تحية شكر الى ايلاف.

مطلوب حملة دبلوماسية
سياسي -

الافكار السياسية المقترحة في هذا المقال على الحكومة العراقية فعلا تشكل ارضية مناسبة لاتخاذ اجراءات فعالة ضد النظام الايراني على الصعيد الدولي لضمان ساتر امان للعراق.. واعتقد ان الحكومة العراقية المقبلة عليها ان تأخذ هذه المقترحات بجدية وان تبادر الى تبنيها بحملة دبلوماسية بالتنسيق مع الجامعة العربية والامم المتحدة.

سمي الاسماء
ابوعاقول -

عندما تحدد أن ايران تكن العداء الى العراق وشعب العراق وتاريخ العراق وتطلب من العراق تعويضات ليس لة ذنبا بها وتتعدى على حدوده في نفس الوقت هناك دولة الكويت تتخذ نفس المنهج والاسلوب الذي تتخذه ايران من تدمير وتعويضات واعتداءات فاحشة نرجوامنك ان تكتب بدون تردد او مجاملة الكويت لا تقل شأن عن أيران أبو عاقول

هذه المره لكم
مصطفى الخفاجي -

السيد الكاتب المحترم عليكم بايران اعملوا معها قادسيه جديده اقصموا ظهرها ولكن بعيدا عنا هذه المره رجاءا فقد ذهب الكثير منا من ابناء الخايبه في قادسية صدام المشؤومه دفاعا عنكم هذه المره يجب ان تقاتلون انتم واخوانكم السنه في السواتر الاماميه واتركونا نحن في المقرات الخلفيه نشرف على لجان الاعدامات لمن يهرب منكم في مقاتلة الفرس المجوس كما تسموهم انتم لن نذهب معكم هذه المره لن نحارب فقد فقدنا الكثير اعتقد ان الاخ الكاتب هو احد الفرسان الذين لم يشتركوا في قادسيته وكان احد عناصر لجان الاعدامات خلف القطعات وشكرا لايلاف الحريه

Desire
Rizgar -

Politition and wishes , Two different things,

الكويت والتعويضات
عراقي غير بعثي -

اساند واؤيد بقوة طلب سيدي الكاتب الدول العربية بالغاء ديونها على العراق، ومطالبة هذه الدول بدفع تعويضات الى العراقيين لانهم اصابهم ضرر كبير من جراء تاييد ومساندة تلك الدول لصدام، واقترح على مجلس النواب ان يطالب الكويت باعادة اموا التعويضات التي استلمتها من العراق والتي تقدر باكثر من 70 مليار دولار لانها تم استقطاعها ظلما من الشعب ومن كل طفل عراقي.

عمي
خالد -

الكاتب ذكر ان تسقط جميع الدول العربيه ديونها عن العراق و الكويت دولة عربية لو لا؟ لو الطائفية

خالي شبيك
خالد -

الكاتب لم يذكر شيءعن حرب او قادسية خامسة او سادسة كل الذي قاله هو اتفاقيات دولية مع ايران برضاء الطرفين و اتفاقهم لو انت بس تريد تذم و خلص و بعدين حتى اهل السنة لن يقاتلواايران لان ايران طغت كصدام و ستكون نهايتها العن مليون مرة. شكرا ايلاف

مصير
احمد البغدادي -

الفرس لم ولن يتعضوا ! لقد لقنهم العراق دروسا قاسية ادت الى استقرار المنطقة وايقاف تصدير بضاعتهم الفاسقة القذرة لكن ؟ ماذا اقول ل الذي فرط بذلك النصر الكبير على اعداء الامة والدين , ان الفرس يستهدفون العرب لانهم رفعوا رايه الاسلام , اقرؤا ادبياتهم ودواوين شعرهم , ستجدون كل الحقد على العرب والاسلام , شوهوا التاريخ , قتلوا الابرياء , يحتلون ارضا عربية هي الاحواز وجزرا عربية اماراتية , ان الاوان للعرب كي يتناسوا خلافاتهم ويضعوا حدا للحقد الفارسي ومخططات بني مجوي التوسعية

لكم هذه القصة
عراقي -

انا طالب ادرس في ماليزيا وهناك الكثير من الطلبة الايرانين يدرسون معي .الغريب في المسألة ان الشباب الايراني وبعد ان يعرف باني عربي عراقي -شيعي-(حدث اكثر من مرتين) يقول نحن نكره العرب , اتعرف لماذا؟ لانهم جلبوا لنا الاسلام . وبعد ان سالت الاصدقاء العرب والعراقيين الاخرين الذين اعرفهم قالوا بانهم واجهوا نفس المشاكل , وفي حادث اخر طلب الاستاذ من احد الزملاء العراقيين تقديم شرح مصور عن حضارة العراق وعن بابل , وحين كان الصديق يشرح عن بابل اصيب الايرانيون الموجودون بالهستيريا وهم يقولون بان بابل ايرانيه وقاموا بعدها بترك القاعة وصارت احتكاكات كادت ان تتطور الى مشاجرة بالايدي, مع الاسف الشديد يا ايها الاخوة اعتقد بان ايران مليئة بالحقد والعنجهية و الغرور الفارغ شعبا وحكومتا و هم ينظنون بانهم افضل العالمين وهم يعكسون كرهههم لكل ماله علاقة بالعرب وخاصة الاسلام , لكن للامانة انا اتحدث عن الاشخاص الايرانين الذين عرفتهم ولا اعرف ان كانوا هولاء المثل السيئ , فربما هناك اناس خيرين لم التقهم بعد.

العراقي في ماليزيا
جميل -

التعليق رقم 8، اوافقك الرأي ولكن لا يمكن تعميم الحالة على كافة الايرانيين خاصة وان الاغلبية منهم بدأوا يعارضون السلطة المطلقة لخامنئي وحكم الرئيس الايراني احمد نجادي، وهذا يعني وجود حركة سياسية فعالة على الساحة الايرانية تطالب بالتغيير واحترام حقوق الانسان والانفتاح على العالم، وهذه الحركة لابد لها بالنجاح عاجلا او آجلا. شكرا لايلاف

الكراهية ؟
جميل -

ما وردته من مواقف حية صحيحة ولكن لا يمكن تعميمها لان الشعوب بالملايين وفيها من الخيريين الكثير الكثير.

البالون الايراني
عبدالسلام -

المقترحات الواردة في مقال الكاتب فعالة ومؤثرة على المرشد الاعلى علي خامنئي والرئيس الايراني احمد نجادي في حالة تبنيها من العراق والدول العربية والدول الكبرى، وستكون ضربة قاصمة على طهران لاعادتها الى حجمها الحقيقي الذي بدأ بالانتفاخ مثل البالون منذ عقد واكثر مغطيا ساحة الخليج والعراق من خلال توسع احلامها العسكرية وتبني السلاح النووي وبرامج لاسلحة الدمار الشامل، وكما يقول الكاتب الفاضل قد حان الوقت لضرب البالون الايراني العسكري المنتفخ بوخزة ابرة حقيقية لتفجيره من قبل دول المنطقة والمجتمع الدولي.

الخلل بيكم
JABER -

انتم ياعرب على منو راضين حتى ترضون على الفرس ?? في نظركم بقية القوميات اما عنصري او خائن او صفوي او كافر اوغير شرعي بس انتم ملاك . ابدأو في اصلاح انفسكم وثم تحدثوا عن عنصرية الغيركم