فضاء الرأي

اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
السلفيون والأصوليون، الذين يتباكون على الحجاب والنقاب، ويعتبرونه أُسّاً من أُسس الشريعة، ويرفضون الليبرالية والحداثة. هُمْ كالمرأة المُنقَّبة تماماً، التي ترى العالم من خلال عينيها، وتتعامل مع منجزات الحضارة الحديثة، وتستعمل كافة منتجاتها بما فيها أدوات الزينة من (الكريمات) والعطور .. الخ. ولا تريد العالم أن يراها.
وفي ذلك خداع كبير وكثير.

الحجاب والنقاب بين جاهليتين
السلفيون والأصوليون، يعتبرون ترك المرأة للنقاب - الذي فرضه الفقهاء وليس الإسلام، فلا نقاب في الإسلام- مخالفة للشريعة وللنصوص المقدسة، وأنه ارتداد إلى الجاهلية الأولى، أو عمل بجاهلية القرن العشرين كما قال سيّد قطب في كتابه "معالم على الطريق"، وكما قال من بعده، أخوه محمد قطب في كتابه الآخر "جاهلية القرن العشرين". وطالب هذان الأصوليان التدميريّان، ترك ما أسمياه "الحضارة القذرة" من المنجزات والنتاجات. ودعيا المرأة إلى العودة إلى الحجاب والنقاب. فذلك أكثر صوناً لها ولدينها، وأكرم لها، ولعفتها، وتركها لمظاهر جاهلية القرن العشرين. علماً بأن الحجاب والنقاب هما من لباس الجاهلية الأولى، قبل الإسلام. وإن كنت لا أفضل استعمال عبارة "الجاهلية الأولى"، واستعمل بدلاً منها عبارة "العرب قبل الإسلام ق. س" كما في كتابي (لو لم يظهر الإسلام ما حال العرب الآن؟) لأن العرب كما قرأنا في سِفْر المؤرخ العراقي جواد علي الضخم ذي العشرة أجزاء "تاريخ العرب قبل الإسلام"، لم يكونوا جهلاء، ولا في جاهلية، وأطلقت عليهم كلمة "جاهلية" لأنهم كانوا يجهلون الإسلام، وربما الديانتين الأخريين: المسيحية واليهودية.


ماذا لو ظهر الإسلام من جديد؟
لقد تشدد الإسلام في عزل المرأة عن الرجل مرضاةً للجاهليين، الذين كانوا يحطُّون من قدر المرأة، طبقاً لأخلاق البداوة في عصر ما قبل الإسلام (ق.س). كما أن الإسلام أكثرَ من ذِكر الجنس، وطقوسه، وتفاصيل الجماع، وخلاف ذلك، بشكل ملحوظ، مرضاةً للجاهليين كذلك، وكسباً لود قريش "الجاهلية". ومعلوم أن العرب وقريش معهم، كانوا منهمكين انهماكاً غير عادي في الجنس، كما يشير الباحث العراقي جواد علي في سِفْره الثمين "المُفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام". وكان معظم العرب يتصفون بالشبَق وحُبِّ النساء والجماع كثيراً، وكان لهم أكثر من عشرة أنواع للجماع والزواج، كما يقول جواد علي. وهذا أمر طبيعي لكافة سكان الصحراء، الذين لا شواغل كثيرة لهم غير ممارسة الجنس، ومثلهم الفلاحون في الأرياف العربية عامة. فجاء الإسلام وهذَّب - دون شك - من هذه السلوكيات، ولكنه أرضاهم فيما لا يجب أن يفعل، كالزواج من أربع نساء، ومعاشرة نساء المتعة، والتسري بالنساء، وخلاف ذلك. وكلها من سلوكيات "الجاهلية" الأولى الجنسية. وطمعاً من الإسلام في مرضاة العرب، وإغرائهم لدخول الإسلام، سيما وأن معظم الآيات التي بهذا الشأن هي آيات مكيّة، جاءت والإسلام كان ضعيفاً، وعدد من دخلوه قلّة. ويقول معظم المؤرخين، أن عدد المسلمين الذي دخلوا الإسلام في مكة، وقبل الهجرة إلى المدينة، وخلال أكثر من 12 عاماً من الدعوة، لم يتجاوز 150 مسلماً. فقام الإسلام - كأية إيديولوجيا جديدة تريد الانتشار، وكسب الأتباع الكُثر - بكثير من العروض المغرية للمستهدفين من قريش والعرب، لجذبهم إلى الإسلام. ومنها ما قيل في الآية، التي تُعظِّم بعض آلهة العرب في الجاهلية ﴿أفرأيتم اللات والعُزى ومُناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العُلى ، وإن شفاعتهن لتُرجى ﴾ ( النجم:19،20) والتي كانت مدعاةً لأن تُليّن قناة قريش والعرب، وتخفف من عدائها للإسلام، وتفخر بأن الإسلام يمتدح آلهتها.
ولو عاد وظهر الإسلام من جديد هذه الأيام - وتلك فرضية ربما تبدو حمقاء - لقام بتعديل ونسخ الكثير من السلوكيات التي أقرها قبل 15 قرناً، لمجتمع كانت له سلوكيات وقيم ومكونات، تختلف عما هي عليه الآن. وذلك ليس مستهجناً. فالإسلام بدأ بنسخ عدة آيات وجد أنها لا تناسب واقع الحال. والنسخ في القرآن الكريم معروف. فالإنسان كما يقول الباحث السعودي محمد بن علي المحمود في مقاله "الإسلام الليبرالي جدلية الأصل والتأويل" هو ابن التاريخ بكل ما فيه، وهو ابن الجغرافيا بكل مكوناتها. ولا يوجد خط ساخن، عابر للزمان، يربط الإنسان في مكان ما، وزمان ما، بالإسلام في صورته الأولى. (جريدة "الرياض"، 8/4/2010).

دعوهم يركبون الحمير والبغال
نحن لا نعترض على الأصوليين والسلفيين في عدائهم للحداثة، والليبرالية، وتحرير المرأة، وكل القيم الإنسانية الحديثة. فلهم رأيهم، وهم أحرار فيما يفكرون، ويتصرفون. والتاريخ وحده، والأيام القادمة، سوف يثبتان من هو الذي كان على حق في دعوته. ولكن اعتراضنا، هو أن السلفيين والأصوليين، يأخذون من الحداثة والليبرالية نتاجاتهما المختلفة، في الصناعة، والعلوم، والتعليم، والطب، والتكنولوجيا، والاتصالات، والمواصلات، وهي كلها من منجزات الحاثة والليبرالية، في العصر الحديث، كما هو معلوم. ولكنهم في الوقت نفسه، يفرضون على المرأة وعلى المجتمع بشكل عام قيم وسلوكيات 15 قرناً مضى أو ما بعد ذلك. ويدفعون المرأة لتحدي الغرب بالخِرْقة "الإسلامية"، التي تُدعى النقاب.
فإما أن يأخذوا الحداثة والليبرالية بحلوها ومُرِّها - والمُرُّ هنا هو مُرُّهم ومرارتهم في لسانهم فقط - وإما أن يتركوها كلية، كما فعل "إخوان بريدة" السلفيين، الذين اعتزلوا، ونبذوا المجتمع الحديث ومنجزاته، وأطلقوا على الدراجة الهوائية "حمار إبليس" وكانت النساء تخاف منها. واستغنوا عن الكهرباء وأدواتها. وكانت لهم مدارسهم الخاصة. وكانوا أشبه بالأميش Amish في أمريكا.
وإذا ما تركوها، فعليهم إشعال الحطب، بدلاً من التدفئة المركزية، والمواقد الكهربائية، وتلك التي تعمل بالغاز. وإضاءة منازلهم بالسراجات بدلاً من الكهرباء. والاستغناء عن كل ما يعمل بالكهرباء في بيوتهم.
وإذا ما تركوها، فعليهم أن لا يلبسوا ثياب وعباءات وشماغات و(عُُقل) الصناعة الغربية، والعودة إلى ارتداء الثياب المغزولة من شعر الماعز، والجمال.
وإذا ما تركوها، فعليهم ألا يأكلوا بالأطباق والملاعق والشوك، بل بالقصعات، واستعمال أصابع أيديهم، بدلاً عن الشُوَّك والملاعق.
وإذا ما تركوها، فعليهم عدم الذهاب في مرضهم لأمهر الأطباء، وأرقى المستشفيات، وعليهم التطبب بدل ذلك بالحبة السوداء، والكي بالنار، وشرب منقوع "المرمية"، و "اليانسون"، و "البابونج".
وإذا ما تركوها، فعليهم عدم استعمال الإنترنت، والبريد الإليكتروني، والبريد الجوي ولا حتى السطحي، والاستعانة بدلاً عن ذلك بالحمام الزاجل، وبالرُسل.
وإذا ما تركوها، فعليهم سحب أولادهم وبناتهم من المدارس، والمعاهد، والجامعات الحديثة، وفتح "كتاتيب" لهم، كما كان التدريس في الماضي، وكما فعل "إخوان بريدة" السلفيين.
وأخيراً، وإذا ما تركوا الحداثة والليبرالية ورفضوها، فعليهم ركوب الحمير والبغال، بدلاً من السيارات، والقطارات، والبواخر، والطائرات، إن كانوا صادقين!
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حنانيك يا دكتور
متابع -

حنانيك يادكتور فاهل بريده والقصيم لا يمثلون المسلمين ولا الاسلام وهم مع ذلك عرب اهل كرم ونخوة وعروبة يقل مثيلها لدى مثقفي اليوم الذين هم بين خائن وخنيث ، اراك ذهبت بعيدا في تطرفك العلماني اللبرالي فانت والسلفية المتشددة في مركب واحد ويعلم الله اننا نكره الصنفين صنف العلماني المتطرف والمتدين المتشدد اما حكاية الغرانيق فهي لا تصح وهي مكذوبة على رسول الله لان الله تعالى قدعصم نبيه وانذره فقال تعالى ولو تقول علينا بعض الاقاويل لاخذنا منه بالوتين . اما الخمار الذي هو الحجاب خطأ فهو شرع الله واماالنقاب فهو كذلك انظر الى الاية الكريمة ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن والزينة لا تكون الا في الوجه فانت يادكتور عندما تتزوج فانت تنظر الى وجه المرأة ليحصل القبول اما حكاية منتجات الحضارة فهذه لا احد يتصدق علينا بها وانما نشتريها بحر اموالنا ونسخرها فيما يرضي الله وفي تيسير امور حياتنا

nice
atta ezzedine -

nice article bass allah y3inak 3al comments now...........fata7it abwab jahanam 3alayk...........

لا فض فوك
خالد عبدالله -

سلمت يمناك ياأخا العرب

النقاب والكتابة
حمد الشرهان -

عبثاً يحاول الكاتب شاكر النابلسي في موضوعه هذا الوصول إلى أهداف محددة يمكن أن تنور الوعي الذي لا زال يعيش أخطبوط سلطة الرجل أكثر من الحجاب المفروض على المرأة، والسواد العام من النساء تحكمهن عقيدة المحافظة تعريباً وبالقسوة التي تفرض من المجتمعات الغارقة في ضجيج العبادة. وحتى يصل القاريء مع الكاتب إلى موضوع شيق يهدف إلى رفع الحجاب عن المرأة العربية، يفترض منه أن ينقب عن التفسيرات مجدية، وليس رفع عقيرة الناس في إن الخراب من الحجاب فقط، متناسياً إ،تشارالخراب من القانون العربي الرسمي السلفي منذ عثمان وما تلاه من الخلفاء فهو الذي أشاع النقاب وضرب أو أساس للقمع في تكوين الجيش ولإداة القمع وحتى يومنا هذا. إذن هي القوانيين التي لها علاقة بسياسة التجهيل. فهل الطريقة التي يعالج بها الموضوع تصب في المعرفة وعلم النقد الواقعي. وهل يمهد مقاله غلى رفض السلفية الدينية التي تطبق بخناقها على الملايين. وعندما نعود للطريقة التي يناقش بها الكاتب السلفية فإننا نجد إنه يتهرب من إزاحة ولو عمود من خيمة النظام السياسي الإستبدادي العربي، وبهذا ليست المشكلة في النقاب، بل من سيس للنقاب وإشاعته.

أذدواج شخصية
منى -

استاذ شاكر .. صح لسانك فى كل ما قلت فهو صحيح وأنا معك ألف فى المئة. أنا شخصيا لدى أخت هكذا عندها أذدواج فى الشخصية, أتحجبت بتزمت وصار كل شىء عيب وحرام والتلفزيون على طول قرأن ، ومتابعة الشيوخ الجدد.ولا تسلم على أزواج شقيقاتها بليد.وهى للعلم خريجة مدرسة فرنسية وخريجة جامعة لكنها لا تعمل.ومن ناحية أخرى تكره أمريكاوتسبها وفى نفس الوقت حاصلة على البسبور الأمريكى هى وزوجها وأولادها .ودائمة السفر وتحب تحصل لها ولاولادها عل أشهر الماركات العالمية. أذدواج شخصية غير مفهوم عند هؤلاء القوم.

لاجديد
عبد السميع -

لاحياة لمن تنادى

universal civilisati
Taieb Jamai -

How know the meaning of the salafiyine who use modern tolls for life and continue to fight liberal society and the occident who provide all kinds of our modern life.Really, they have to understand that what they call occidental civilisation is universal civilisation

صح لسانك
عربي انا -

هذا المقال كالسيف البتار بوجه النكفيرين والظلاميين اللذين يستعملوا كل ادوات الحضارة الغربية مادية ومعنوية وفي نفس الوقت بلعنوا هذه الحضارة انه نوع من العجز الفكري والفشل في مواجهة تغيرات العصر بالهروب الى تورا بورا

العلمانيه فقط
سالم خالد -

لانه نظام انساني يحترم خصوصيات الاخرين-يؤمن في مجالات الحداثه والتنوير والتحرر ويقدر اهل العلم والفكر والتفوق بمعنى اخر-= نظام الرقي وليس نظام الفكر التكفيري المتخلف

منطقي
Yobart -

أحسنت كلمات رائعة ومنطقية

خطأ مقصود
سليم -

ومنها ما قيل في الآية، التي تُعظِّم بعض آلهة العرب في الجاهلية ﴿أفرأيتم اللات والعُزى ومُناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العُلى ، وإن شفاعتهن لتُرجى ﴾ ( النجم:19،20) هنا كذب على الله لايوجد في القرآن وان شفاعتهن لترجى أرجو مراجعة القران والتدبر وخصوصا ايات الحجاب

المرحلة المكية
خوليو -

لاجدال في أنّ ماسموه الجاهلية هو اسم تحقيري أطلقه صاحب الدعوة لنبذ كل مايخالف ماجاءه من العلم، وهي عادة اسلامية أصيلة في مدح الذات وتحقير الآخر ووعده بالحرق في جهنم الوهم( يرددون دائماً بأنّ لاسلام نسخ ما قبله) ، معروف أنهم كانوا يغيرون أسماء الأشخاص الذين يعتنقون الدين لقطع الصلة بالماضي المخالف لتعاليم هذه العقيدة، أما وأنه خلال 13 سنة من تاريخ الدعوة في مكة لم تجذب إلا عدد قليل من المؤيدين فقد أرخ لها الشاعر بهذه الأبيات: دعى المصطفى دهراً بمكة لم يُجب/ وقد لان منه جانب وخطاب/ فلما دعى والسيف صلت بكفه/له أسلموا واستسلموا وأنابوا/ والاسلام يمتدح فقط من يؤيده موثق: عندما ساءت علاقة النبي بالعرب المعتنقي للديانة اليهودية بالمدينة وتم إبادة بني قريظة ممن هم بسن البلوغ وما فوق، كان هناك يهودياً اسمه خويرق قد منح مالاً لصاحب الدعوة وأيده، فقال عنه جملته المشهورة خويرق خير يهود، المغزى من القصة هو أن كل ما يدعم الاسلام حتى ولو كان قومه من الأعداء يصبح جيداً، وكل من ينتقده بهدف عدم توريطه بوحول السياسة حتى ولو كان مسلماً على دين آباءه، يصبح كافرأ ومنبوذاً ويحل دمه(وهذا سائد ولليوم منذ نشوء الاسلام)،دين لايحتاج لأعداء ليقضوا عليه في هذا الزمن، بل سيقضي على نفسه أول بأول لأنه لايجاري الأزمنة الحديثة، ومن لايتجدد ينقرض، فهذا هو حكم التاريخ.الطاقة البديلة آتية على الطريق لنشل العالم من الأزمة الحالية، وسيعود العرب لعصر الفانوس وركب الحمير والبغال أيضاً إن لم يُنقذهم أذكياؤهم.

الآيات من سورة النجم
محمد ثابت -

ألآيات 19، 20،و21 كالآتي: (أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى ) فمن أين جئت بالآيات من سورة النجم المذكورة في مقالك ؟

مسلم
مسلم -

احقا كان الغرض من الايات البينات في سورة النجم هو تمجيد الاصنام ومدحها؟؟ والله إنه لقول نكرا .. إنك لتعلم حقيقة معنى الآيات وتعلم أيضا بقية السورة وكمالتها ولكنه العناد ... العناد الذي لا يضر إلا صاحبه فما الأسلام بمؤثر فيه كلامك ولا كلام عباقرة العلمانية ... أرى في مقالك تناقض كبير فبرغم من اعترافك بحرية الرأي فأنت لا تنعم بالحرية هذه فقد أخذك استبدادك على قذف آراء فقهية في دين الله لم يقرها بشر بل شرعها الخالق واستمسك بها من اراد الدار الاخرة ........ عدم إيمانك بكل هذا أمر يعنيك ولكن أن تبدل في شرع الله أو تحاول أن تشرع في الأسلام ما ليس فيه فهنا يجب أن تقف عن حدك وأعلم أنك في ضلال مهما فتحت الدنيا لك زراعيها فالعمر قصير مهما طال والموت كالبرق يأتي ويومها لا ينفع الندم

رد على سليم رقم 11
عدنان الزهراني -

يا سيد سليم تعليق 11. إذن ما معنى ما ذكر بالتراث كالتي: ;أخرج الطبري عن محمد بن كعب القرظي ومحمد بن قيس انهما قالا : جلس رسول الله ( ص ) في ناد من أندية قريش ، كثير أهله ، فتمنى يومئذ أن لا يأتيه من الله شئ فينفروا عنه ، فأنزل الله عزوجل : ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ) ، فقرأها رسول الله ( ص ) حتى إذا بلغ : ( أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ) ألقى الشيطان عليه كلمتين : ( تلك الغرانيق العلى ، وان شفاعتهن لترجى ) . فتكلم بهما ، ثم مضى فقرأ السورة كلها ، فسجد في آخر السورة وسجد القوم معه جميعا. والنابلسي لم يأت بشيء من عنده.

فليعودوا حيث أتوا
أمازيغي -

شكرا أستاذنا الكبير شاكر.نعم، على الأصوليين و السلفيين و كل الذين أصيبوا بهلوسة الدين أن يعودوا إلى دينهم و يتركوا خيرات الدنيا التي أنتجتها الحداثة المسيحية-اليهودية إرضاء للرب في السماء و طلبا لدخول جنة الخلد. لا أحد يمنعهم من ذلك، و لكن كما قلت: يجب عليهم ترك كل متاع الدنيا و الخروج فورا من بلاد الكفار و الإلتحاق بالصحاري و البراري ليعيشوا إسلامهم حسب ما يرونه صالحا لهم و مرضيا لمن يعتقدون أنه يطلب ذلك منهم.فاتركوا الحداثة و المسيحيين و اليهود أيها المؤمنون و اتركوا سياراتهم و هواتفهم النقالة و حواسبهم و مواصلاتهم و أدويتهم و أغذيتهم، و فوق كل شيء: أخرجوا من بلادهم و عودوا حيثما أتيتم لعلكم تفلحون.

اضافة/ان كنتم صادقين
بن ناصرالبلوشي -

وان كنتم صادقين شدواالرحال وهاجرواللاستيطان في اراضي البكروالطهارة الغيرملوثة بفساد;الحداثة;:رمال موريتانيا,جبال وكهوف افغانستان/باكستان ومستنقعات بنجلاديش.

Nothing new
khaled -

The author did not present anything new. He is known for his anti Islamic traditions. It should be realized that Hijab existed before the salafi and wahhabi movements. Even in christianity, hijab existed until the turn of this century when the industrial revolution took hold. I am not pro nor against Hijab. I am certainly pro individual''s freedom to choose. Women who wear Hijab should not be harrassed and called backward. It''s their personal freedom and must be respected.I wish the author, with all his liberalism, takes a role model in the constitution of the USA which clearly states the respect for the personal freedom.

رائع كالعادة!
محمد -

تحية لكي استاذ شاكر بالفعل صدقت وصح لسانك ..نطقت بكل مافي خاطري وما اقوله منذ فترة...لاادري كيف يستعمل هؤلاء منجزات الحضارة والتكنولوجيا (الغربية التي انتجتها حضارة الغرب العلماني الكافر - حسب فكرهم) نفاق مابعده نفاق!...تحية!

قد كشف الله امرك
علي -

قال الله تعالى { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }(الأحزاب:33)وصف الله راك الفاسدهوصدق الله تعالى{ وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ }(المؤمنون:71)

قمة النفاق
عبد الفتاح غزة -

تعرفت على رجل ملتحي ومتزوج من سيدتين منقبتين وناشط في كوادر المقاومة التي لا تقاوم اكتشفت بالصدفة انه يقضي ساعات طويلة في الليل يتصفح ويدرس مواقع اباحية. اليس هذا قمة النفاق.

محذوفة
خوليو -

هذه من الآيات التي تم حذفها عندما جمعوه، ومن يراجع التراث يجد أن نقاشاً حامي الوطيس جرى لنقاش هذه الآية وقد برروا أن الشيطان تحدث على لسانه، وآخرون قالوا أن -وأن شفاعتهن لتترجى- الشيطان أسمع من كان حاضراًهذه الآية، تبريرات اسلامية خاصة ومسجلة لهم(يختلقون أشياء لتبرير ما لايمكن تبريره ويضعونها برأس الشيطان) وهذه ليست الآية الوحيدة المحذوفة فآية الشيخ والشيخة ورجمهما أكلتها الداجن تقول عائشة لأنهم التهوا بوفاة الرسول، وعن لسان عائشة أيضاً تقول أن سورة الأحزاب كانت مائتا آية وعندما جمعه عثمان وضع فقط 73، أي تم تغييب 127 آية، راجعوا تراثكم وكفى عناداً وفكروا قليلاً.

جاهل جدا
عبدالله سامي -

أولا:الكاتب يخترع آيات من دماغة ثانيا:أين الآيات التي اسرفت في الحديث عن الجماعثالثا:كيف يهادن القرآن المكي المجتمع العربي و هو يهاجم آلهتهم مباشرةرابعا:ما العلاقة بين ركوب السيارة أو استخدام الانترنت و بين التعري و التهجم على معتقدات الآخرين

فليعودوا حيث أتوا
أمازيغي -

شكرا أستاذنا الكبير شاكر.نعم، على الأصوليين و السلفيين و كل الذين أصيبوا بهلوسة الدين أن يعودوا إلى دينهم و يتركوا خيرات الدنيا التي أنتجتها الحداثة المسيحية-اليهودية إرضاء للرب في السماء و طلبا لدخول جنة الخلد. لا أحد يمنعهم من ذلك، و لكن كما قلت: يجب عليهم ترك كل متاع الدنيا و الخروج فورا من بلاد الكفار و الإلتحاق بالصحاري و البراري ليعيشوا إسلامهم حسب ما يرونه صالحا لهم و مرضيا لمن يعتقدون أنه يطلب ذلك منهم.فاتركوا الحداثة و المسيحيين و اليهود أيها المؤمنون و اتركوا سياراتهم و هواتفهم النقالة و حواسبهم و مواصلاتهم و أدويتهم و أغذيتهم، و فوق كل شيء: أخرجوا من بلادهم و عودوا حيثما أتيتم لعلكم تفلحون.

رقم (5)
ام يحيى -

لم يطلب احد منك أن تقصي علينا قصة اختك ثم عيب انها اختك كيف تتغتابيها وهي مسلمة وفاهمة وواعية لتصرفاتهاولها زوج واسرة...يبدو انك غير مسلمة عندما تقولين عند هؤلاء القوم ... لماذا ايتها الاخت نسمح لاعداء الدين يلعبون بعقولنا ويريدون ان يطبقوا علينا عادات وثقافة الغرب بالتعري والبوي فريند والزواج المثلي باسم التحرر والليبرالية ولا يحثوننا على طلب العلم وكيف ننهض بأمتنا .. ثم مالهم ونحن المسلمات ان تحجبنا او لا ..اذا كنت مسلمة حقا ارجعي الى مباديء الاسلام العظيم كيف حرر المرأة وحافظ على كرامتها وحقوقها المشروعة في وقت كان غيرنا يعيش في جهل وضلالات ولاتغرنك الافتراءات فوراؤنا رب عظيم وسينتقم من كل جبار يتطاول على كلام الله ورسوله الكريم .واسال الله لك العفو والعافية.

التعليق الأول/متابع
maruuma -

تسلم يمينكعادي نرجع نركب بغال وحميرلا ترفعنا السيارات ولا تنزلنا الحميرالعبرة في من يركبها

الإسلام والرشوة
خالد -

الأخ الكاتب هاجم الإسلام وليس السلفية، فهو يشير إلى أن الإسلام جاء ليقر تشريعات فقط ليدغدغ شهوات العرب، ويقدم لهم رشاوي جنسية ليلتحقوا بهذا الدين، وهذا تجني واضح على الإسلام ولايمكن لدين يقدم الرشاوي أن يكون أكثر الديانات انتشارا وتوسعاً وبدون حد السيف المزعوم.وأنا لا أدري من أين جاء الكاتب بهذه النظرية العجيبة والتي لا يقبل بها عاقل بغض النظر عن دينه وهي (إما أن آخذ كل ما عند الآخر أو لاآخذ شيئاً). فهل أخذ الصينيون واليابانيون كل ما عند الغرب بحلوه ومره (بالنسبة لهم)، للأسف هذا تسطيح في الطرح أربأ بالكاتب أن يقع فيه وعليه أن يحترم عقول القراء.أرجو النشر إن كانت هناك حرية للرأي

day will come
idas -

the day will come donkeys and mules will ride us it is a matter of time,

لحظة تخلٍ ;
علي عميص -

أرجو أن يكون الكاتب خط هذا المقال في ; لحظة تخل ٍ ; لأنه على أهمية محتواه يعج بالمغالطات والشطحات والمعالجة السطحية لقضايا تستلزم دقة علميّة بعيدة عن الأهواء ،ومع الأسف الكثير من تعليقات القراء أيضاً تنم عن جهل وحقد وعنصرية .. هناك تخبيص كبير ما هو إلا صورة طبق الأصل عن أحوال عربية قائمة عساها لا تدوم أكثر

مهلا
saleh -

استاذ شاكرحنانيك في نقدك فقد تجاوزت الحدود وانتقلت إلى القرآن. الجاهلية مفردة تعبر عن الردة عن الشريعة غلى القوانين البشرية التي صاغها الإنسان. لم يقل سيد رحمه اله و لا أخوه محمد لنا ان نترك منتجات الحضارة بل ركزوا على رفض الفلسفات الغربية علمانية و شيوعية. فلم التجني أم انك تقرأ ما في عقلك فقط؟؟؟؟؟؟؟

الارهاب الليبرالي
ابو محمد -

ماهذا التطرف الليبرالي ؟لقد شطحت حتى بانت عورتك الليبراليه المتشددة والغريبة ؟ ايها النابلسي الاسلام ارقى واسمى من وصفك وكلماتك ولكل فعل رد فعل انت تمثل الليبرالية المتزمته العارية من كل دين وخلق وقانون يقابلك المتشدد الديني الذي لايرى سوى نفسة ولايسمع سوى صوتهبمعنى انت وقولك وفعلك تؤذي الحضارة الى ندب ودعى اليها ربنا في كتابة الكريم حضارتك يملؤها التفسخ والانحلال والله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم انزل دينه بالحق ولم يراعي خاطر ابو جهل او غيره وانما اتم رسالته بالحق وان كنت انت تراعي خواطر الغرب في قولك فالله ورسوله اعلى واقدر من مراعاة الخواطر الهدامه الحضارة على رائك المنحرف مرفوضة تماما وهنيئا لك وحدك بها عش وتمتع وشيطانك يؤزك ازا حتى يريك طريق الباطل حقا ولا حول ولا قوة الله بالله

ابو جهل زمانه
البغدادي المهاجر -

1-كان عمرو بن هشام يكنى بابي الحكم فهو من اشراف العرب وبعد الاسلام لقبه رسول الله (ص)بابي جهل لمواقفه الغريبة من الاسلام واتباعه اعنف سبل الجاهلية لكثرة تعذيبه المسلمين وقتله سمية (اول شهيدة بالاسلام)كما انه من ضرب أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- بعنف شديد خلافا لاخلاق العرب انذاك ..لذا نجد في كل زمن ;آباء جهل كثيرين، منبثين في مشرق ومغرب، يتوارثون المهمة بعضهم من بعض، وخطرهم يأتي من أنهم لا يعادون الإسلام بأشخاصهم وحدهم، بل يتجاوزون ذلك إلى نشر ثقافة العداوة للإسلام، بتزوير حقائق الإسلام، وإثارة النعرات الجاهلية، وحشد كل القوى في مواجهة الإسلام.وهي الجاهلية الثانية التي قال بها رسولنا الكربم. 2-يقول الكاتب:لقد تشدد الإسلام في عزل المرأة عن الرجل مرضاةً للجاهليين. الذين كانوا يحطُّون من قدر المرأة، طبقاً لأخلاق البداوة بربكم اي منطق وجهل هذا.3- كما يقول :((ان الاسلام أرضاهم فيما لا يجب أن يفعل، كالزواج من أربع نساء، ومعاشرة نساء المتعة، والتسري بالنساء، وخلاف ذلك. وكلها من سلوكيات ;الجاهلية; الأولى الجنسية.))فعدا عن الافتراء وخلط الاوراق وجهله باحكام الزواج فانه ينصب نفسه ربا اخر ليعلم رب العالمين ورسوله فيما يجب او لايجب..4-يستشهد ببعض سلبيات المتشددين والمتخلفين وينسبها الى الاسلاميين بصورة عامة ويغض الطرف عن كل القيم والمباديء السامية التي جاء بها الاسلام ...!5- اما عن الغرانيق وشفاعتهن فانا متاكد انه يعرفها غير صحيحة ولكنه يروم التشويش على البسطاء..كما عدم تفضيله تسمية الجاهلية الاولى والله تعالى ذكرها بالقران الا دليل غروره وتكبره على الله تعالى.واخيرا يكفيه فخرا ان من انصاره خوليو واتباعه وتحية للاخ التابع رقم (1) على عبارته ((اراك ذهبت بعيدا في تطرفك العلماني اللبرالي فانت والسلفية المتشددة في مركب واحد)) والحمد لله على نعمة الاسلام.وارجو من ايلاف نشرها توضيحا للحقيقة وشكرا.

alkdb
GEORGE -

وان ما تركوها فما عليهم رفض المساعدات الاجتماعية في الدول النزيه طبعا الغربية بدل الجري السريع اليها او التحايل عليها بالطلاقات الكاذبة

فليرحلو
مسعود -

وان كنتم صادقين شدواالرحال وهاجرللاستيطان في اراضي البكروالطهارة الغيرملوثة بفساد;الحداثة;:رمال موريتانيا,جبال وكهوف افغانستان/باكستان ومستنقعات بنجلادش ولا يبقين احدا منكم عندنا واتركوها لليبراليينالتحديتيين شكرا استادنا شاكر اصبت الهدف

بل نركب الفضاء ونحن
مسلم عربي سعودي بدوي -

الاسلام دين سماوي نزل على النبي الامي وصالح لكل زمان ومكان واهتم بكل التفاصيل وله فيها قول فصل ومن يؤمن بالاسلام لايمكن ان يؤمن بالعلمانية او الليبرالية ونحن احرار في لبسنا وفي اكلنا وتربية ابناءنا وكل القيم النبيلة واحرار في رفضنا للمتطرفين في اليمين واليسار ونحن امة وسط وشكرا

لاتتبعوا اهواء
جم -

ام يحي لاتتبع اهواء الكاتب لانه يريد ان يعريكم ويريد منك ثقافة البوي فرند بل تمسكو بقيمكم زوجوا بنتكم العاشرة من العمر لمن يكبرها 70 سنة ولتمت ليلة دخلتها بتمزق احشائها اذهبوا وتناكحوا بزواج المسيار وزواج السياحة وزواج المتعة وزواج الدعارة اوكونو زوجة رجل له من النساء ثلاثة غيركم ابقوا على قيمكم هذه فانها انفع لكم

اتقي الله
مسلم -

يا من تسمي نفسك كاتب اتقول علي الله هدا الافتراء بان الله لانه يريد ان يجعل قريش مسلمه عمل علي ارضاء قريش بسن تشريعات ان الله غني عن البشر اتقي الله فيما تقول

تدليسات خوليو
عابر -

هل صحيح ان بنو قريضة اعدموا لانهم انتقدوا الدعوة وصاحبها صلاة ربي وسلامه عليه ام لانهم خانوا وتواطئوا مع الوثنيين مع انهم اصحاب كتاب واتباع نبي من اولي العزم من الرسل ؟! وليخبرنا خوليو الكاره للاسلام ما حكم كل خائن ومتواطيء في كل عصر ومصر ثم ان الحكم الذي اوقع على الخونة مسطور في التوراه ؟!

خطأ في ذكر الآية
محمد المفتاح -

﴿أفرأيتم اللات والعُزى ومُناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العُلى ، وإن شفاعتهن لتُرجى ﴾ ( النجم:19،20) هناك خطأ في سردك للأية أرجو تعديل النص القرآني :) وإن شفاعتهن لتُرجى ; هذا ورد في حديث وليس في القرآن

الآية ليست في المصحف
حسام -

آية الغرانيق العلى المذكورة ﴿أفرأيتم اللات والعُزى ومُناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العُلى ، وإن شفاعتهن لتُرجى ﴾ ( النجم:19،20 عير موجودة بالمصحف ؟؟؟؟ (كما أن الإسلام أكثرَ من ذِكر الجنس، وطقوسه، وتفاصيل الجماع، )أرجو من الكاتب بيان الدليل

لم كل هذه الاحقاد ؟؟
عابر -

يبدو ان خوليو المنصر كف عن الترويج لفصل الدين عن الدولة الذي رآه مستحيلا وغير مقبولا لدى المسلمين الى اثارة الشبهات التي قتلت بحثا وتوجد مئات المواقع التي ترد على شبهات المنصرين والملاحدة ، فهل إن كان هذا صحيحاً وضاعت آية من آيات القرآن الكريم : هل سيعجز المسلمون من كتابة صحيفة أخرى غير التي أكلها الداجن خاصة وقد كتبوا في المصحف (6236) آية بها (77277) كلمة بها (340.740) حرف؟ إن ما حفظوه من آيات المصحف كان كفيلاً بكتابة الآيات التي أكلها الداجن إن كان فعلاً قد حدث هذا وضاع شيئاً من القرآن على حد افترائهم لم كل هذه الاحقاد هل لاننا نؤمن باله واحد لا شريك له هل تنقمون منا ان امنا بالله وحده سبحانه ؟! ولسنا مثلثه او عبدة انسان مثلكم

امازيغ متصهينون
عابر -

في الامازيغ توجد فئة خائنة ومتصهينة وعبدة لفرنسا وقد ضبط رئيس ما يسمى بالحزب الامازيغي تحت التأسيس يعترف بزيارته للكيان الصهيوني صراحة في برنامج نقطة نظام على البي بي سي

التحق باسيادك
عابر -

بالعكس انت ايها الامازيغي الخائن التحق باسيادك الرومان والفرنسيس لتعيش عبدا وخادما لهم بعد ان كنت سيد نفسك في بلاد الاسلام

يسوع محل احترامنا
عابر -

يا من تتخفى تحت اسم محمد من جبنك نحن لم نصف الغرب بالكافر ولكن الغرب هو الذي اعلن عن كفره عندما قال لا اله والحياة مادة واعلن موت يسوع الاله بتاعك ؟!!! الغريب ان يسوع حي في بلاد الاسلام ومحل احترام وتقدير يا صبية الغرب متى تشفون من احقادكم

عميل الصهاينة
عابر -

يبدو انك تعمل اسقاط من نفسك على الاخرين ياعميل الصهاينة

يا حمير الغرب وبغاله
عابر -

نركبها ما نركبهاش ليه ؟! على الاقل الحمير البغال والابل وسائل نقل صديقة للبيئة ولا تكلف كثيرا ولا تحتاج الى صيانة بخلاف منتوجات الكفار التي تتسبب في الاساءة الى البيئة وتلويثها وتدميرها مما تسبب في الاحتباس الحراري وتغيرات المناخ بسبب جشع الغربيين ان البشرية موعودة بهلاك عشرة ملايين انسان في افريقيا واصحاب الانسانية والحضارة في الغرب لا يشغلهم هذا الامر ولا يهمهم

صدقت يا نابلسی
قره داغی -

والله کلامک صحيح وکلنا علی ثقه بان السلفين استفلسوا وليس لديهم الثقه بالنفس. انشاء الله سوف نشهد علی حرکه اصلاحيه للتخلص من براثن التخلف البدوی وسوف تفتح ابواب الابتکارات لشبابنا بعيدا عن مهاترات اهل الهيئه.

جهلة
منى -

أنت لا تستحقين أن أرد عليك لأنك للأسف لم ولن تفهمى .

صدقت يا نابلسی
قره داغی -

والله کلامک صحيح وکلنا علی ثقه بان السلفين استفلسوا وليس لديهم الثقه بالنفس. انشاء الله سوف نشهد علی حرکه اصلاحيه للتخلص من براثن التخلف البدوی وسوف تفتح ابواب الابتکارات لشبابنا بعيدا عن مهاترات اهل الهيئه.

العلمانيه هي المنقذ
سعودي واقعي -

العلمانية تفصل الدين عن الدولة وهي التي انقذت اوروبا من عصور الجهل والظلام وسطوة الكنهوت الديني والكنيسة على المجتمعات الاوروبية بأسم الرب والكنيسة والتي كانت نتائجها وخيمة وكارثية بكل تفاصيلها المؤرخة عن تلك الحقبة الظلامية.

بئس المصير
احمد الحتس -

انصح الكاتب ان يعيد النظر في طريقة تفكيره فالايات الوارده ليست في القران وهؤلاء الليبراليون يعتقدون انفسهم افهم الناس وهم والله اجهل من الجهل نفسه ديننا المنظم لديه احكام تسمى مباح وحلال وحرام ومكروه وجائز ومن الكبائر ومن الصغائر ديننا يخبرنا مانأخذ من الدنيا ومانترك وينظمنا وينظم اخلاقنا ومعاملتنا وليس مثلكم نظمكم افكار بشر ولدو وعاشو في غير مجتمعاتكم ولهم عاداتهم وفكرهم الذي تطفلتو عليهم فلا انتم لحقتوهم ولا انتم تمسكتو بعزكم فبئس المصير

كفاكم
ابو محمد السعوديه -

ماهي الحداثه هل هي ان تخرج زوجتي او ابنتي شبه عاريه كفاكم ..... على الاسلام والمسلمين

????????????????????
ايمن -

قال تعالىبسم الله الرحمن الرحيم افريتم اللات والعزى ومنوة الثالثة الاخرى الكم الذكر وله الانثى تلك اذا قسمة ضيزى ان هي الا اسماء سميتموها انتم واباوكم ما انزل الله بها من سلطان ان يتبعون الاالظن وما تهوى الانفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى. قال تعالى انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون

المعاملة بالمثل
عابر -

لا مانع لدينا ان نعود الى بلادنا التي شرفها الله بالتوحيد والانبياء والرسل والكتب والاديان ولكننا بالمقابل سنرسلك الى بلادهم لتكون خادما عندهم بعد ان كنت سيدا في بلاد المسلمين

لا عزاء للموضوعية
عصفور كناري -

الكاتب - كعادته - يطرح ..... افتراءات على دين الله كي يدعم بها رؤاه و افكاره التي يطرحها ! اولا, كيف هادن الاسلام قريش بسور مثل (الاخلاص ..قل هو الله احد..) و (الكافرون ... قل يا أيها الكافرون. لا أعبد ما تعبدون...)و (قريش ..فليعبدوا رب هذا البيت)..و كلها سور نزلت في بدايات الدعوة الاسلامية ؟؟؟ و اين هي الايات و الاحاديث التي اكثر فيها الاسلام ( من ذِكر الجنس، وطقوسه، وتفاصيل الجماع، )كما يزعم الكاتب اللليبرالي الحداثي الموضوعي ؟؟ الا اذاكان هناك كتاب آخر غير القرآن مخصص لمسائل الجنس و الجماع و لا توجد منه سوى نسخة واحدة عند سيادة الكاتب !!!! ثم ما علاقة استخدام تكنولوجيا و ادوات الغرب و بين اعتناق افكاره و اسلوب حياته و استنساخ علاقته و رؤاه في الدين ؟؟؟ هل يجب على من يتعلم الكاراتيه و الكونغ فو ان يسجد لتمثال بوذا ؟ و هل يجب على من يمارس اليوغا ان يضع البخور و الزهور قرب تماثيل كريشنا و جمباتي و هانومان و يحلل زواج الرجل من بنات اخيه كما يفعل الهندوس ؟ ام ان من يمارس التيكوندو عليه ان يعبد الشمس ؟؟؟؟

تعليقات عابر
بشار كريم -

عجبا يتم نشر كل تعليقات عابر الارهاب, مع انها تخالف كل شروط النشر وبهذه السرعة. والمضحك, الكل (عملاء للصهاينة وللمريكان والان لفرنسا), فالامازيغ والاقباط والشيعة والمنطقيين والبهائيين والمسيحيين والاكراد والايرانيين والدروز والمارونيين والخ الخ الخ كلهم عملاء. والله لا يوجد عملاء غيركم, ...........واقوياء على الضعفاء, ارجو من إيلاف النشر كما تنشر مهاترات عابر وغيرهم

لأ وانت غير صادق
مــلاحــظ -

ياخوليو، هذه من الشبهات التي يلقيها أعداء الإسلام في كل زمان للنيل منه، وتصويره بنفس المشهد الذي حاول الكاتب أن يصوره بأنه حركة أيديولوجية وليست دين من عند الله. وهناك أدلة داحضة لهذه الشبهة والإفتراء موجودة في كتب التراث التي تدلل بها، ولكنك كالعادة لا تري إلا ما ينشرح له صدرك طالما هو ضد الإسلام. فكيف بأي منطق فكري، بنبي جاء برسالة تنهي الناس عن عبادة الأوثان والأصنام وإذا به لكي يجعلهم يتركون عبادتها فإذا به يذكر تلك الأوثان بخير، فهل سيتبعه هؤلاء القوم بعد ذلك؟!! أين عقلك!!؟. ولكنك طبعا قد صفقت باب المنطق، بعد ما أسلمت اللا منطقك إلي الشبهات والإفتراءات الساذجة التي لا تعقل ولا تنطلي علي إنسان عاقل.

دائم الأفق الضيق
مــلاحــظ -

وأنتم بماذا تسمون المتحولين إلي المسيحية؟ وماذا فعلتم عندما أمسكتم السيوف، في مصر القديمة، في الأندلس، في الحروب الصليبية، في الأمريكتين، وكله بإسم الرب ومقولته (ما جئت لألقي سلاما بل سيفا) ؟مجازر الإبادة ومحاكم التفتيش والتطهير العرقي أنتم من أخترعتموها، وتريدون أن تتطهروا منها بتحميلها علي الإسلام. تسلكون مسالك الصهاينة شبرا بشبر وذراعا بذراع، وليس لكم مآل إلا الهلاك.تنبشون كتب التراث وتقتلونها بحثا ليس للبحث عن الحقيقة والمعرفة ولكن لإصطياد الشبهات التي ألقاها أجدادكم تريدون أن تطفئوا بها نور الله ورغما عنكم لسوف يتم الله نوره ولو كره الكافرون.والعجيب أن أغلب كتب التراث تنقل الشبهات والأكاذيب المنقولة عن أجدادكم الذين أرادوا أن يفسدوا الدين علي المسلمين قديما، وبجانب كل شبهة تجد دلائل تفنيدها ودحضها والدلالة علي كذبها، ولكن هيهات أن تحكموا عقلا لم ينعم عليكم به، ولا تسترجعوا فكرا أنتم أبعد الناس عنه، ولكنكم وقد نشأتم علي التحريف والاعتقاد في المحرفات تجدون في حواديت ألف ليلة وليلة المقدسة منهجا أولي بالاتباع وتقول خلفه آمين، ولا تنصتون إلي قول الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. أدعوا الله أن يهدينا وإياك إلي سواء السبيل، وأن ينعم عليك بسعة الأفق الذي ضاق عندك لدرجة سببت اختناق وموت العقل.

إزدواجك واضح فعلا
عــوضيــن -

فعلا لقد لاحظت في كل حرف مكتوب في تعليقك كم الإزدواج والتناقض واتضاح الإدعاء، وإن دل هذا علي شئ، فإنه يدل علي حاجتك الحثيثة للعرض علي طبيب نفسي حتي لا تسوء حالتك أكثر من ذلك. بالإضافة إلي مجموعة من دروس محو الأمية في اللغة العربية، حتي تستطيع أو تستطيعي كتابة كلمة مفيدة.مع خالص أمنياتي بالشفاء العاجل والتعليم النافع.

nero
nero -

اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! هذا امنيه البلاد الشعبى الذى يردد اعتمد على نفسك هو مفلس غصب عن عين اهله معتمد على نفسه لان اهله فاشلين كل منهم مهمل فى علم شئ لابنائه و انجب و يردد هذا لـ ابناء الناس لا تأخذ من اهلك شئ غناء اولاد الحاره فى كل مكان بيفضحوا نفسهم و متنطعين و اصحبت قلت ادب فى من كان فى ارض مشاع معنا و الان لا له نصيبه بعيد كان ممر تجارى مخطط و نحن ايضا لكن الضعف قال فى جنازه من كان ابيه و امه بينزلوا عندها سنويات بدون ادب القصه هذه لا تدخل على ... فى سوف نبيع حتى لا ننزنق و كنا مقدمين على ترخيص ممر تجارى صفين و فوق ايضا سوف يكون تجارى و لغي كل هذا و قال انت تنزل تتشتغل و تبنى سكن تؤجره هذا هو نفسه الحاقد

يا عابر فلتعذر خوليو
مــلاحــظ -

لازم تعذر خوليو يا عم عابر، فالحكم الواقع علي بني قريظة كان فعلا شديد، علي الرغم من أنهم هم الذين اختاروا الحكم بأنفسهم، ولم يعترضوا أيضا علي ما حكم به، لعلمهم بطبيعة الجرم الذين ارتكبوه، واستحقاقهم العادل للجزاء الذي وقع عليهم لخيانتهم.ولا أخفيك سرا، أن هذا الحدث قد سبب عقدة مزمنة لأحدهم حيث إن أحد أجداده قد تم إعدامه مع الخائنين، فلنلتمس له العذر ، وندعوا له بالهداية.

الآخر
مــلاحــظ -

وأنا أعرف العديد من الكرادلة والقساوسة الذين أئتمنوا علي أبنائهم من شعب الكنيسة لكي يعلمونهم أن الله محبة، فما كان منهم إلا أن غرسوا في فصيل منهم كراهية الآخر، وفي فصيل آخر اعتدوا عليهم جنسيا وزرعوا فيهم بذور الشذوذ المقدس وفي فصيل ثالث تطاولوا علي نساء كنيسة الرب أثناء طقس التناول في عيد قيامة الرب السابق وفي فصيل آخر اعتدوا علي النساء أمام المذبح وقاموا بتصوير أنفسهم في الأوضاع المخلة بالفيديو وكانت قضية شهيرة وفضيحة أشهر، لنواب الرب علي أرض الرب وفي كنائس الرب. يا تري ما رأيك في هذا النفاق الذي تعدي جميع القمم الإحصائية الماضية والمستقبلية كمان.

انتقائية مرفوضة
احمد البصري -

لماذا ياايلاف هذه الانتقائية اللاموضوعية في النشرهناك من يتهم الكاتب بالعماله و الصهيونية وهذا صراحتة مخالف لشروط النشر و مع ذلك تنشروه و تعقيب على احد الجهلة تمنعوه.... لا يمكن بلوغ حرية الصحافة و نحن بهذه المفاهيم

الله يهديك
سعودي واقعي -

لماذا التدقيق في كل شيئ! أعتبره نوع من أنواع الجهاد والمقاومة وتحرير المواقع من الفيروسات والتروجانات الضارة المحتلة.

مبضع الجراح المحترف
الحجاج -

والله ثم والله لقد وضعت مبضعك يامفكر ياحر وقد فضحت هذه العقول المتحجره التي تكيل بمكيالين وقد بينت زيفهم وائهواهم وبينت سماحة الاسلام ويسرالدين .وفقكم الله ومزيدا بعداكثر جراه لفضح هذه الممارسات الشاذه والدخيله عليناوالقادمه من كهوف تورابورا

....!
محمد -

انت مجرد عابر (متطرف تكفيري تعاني من فوبيا ما!) والعابرون كثر وقليل من يظل في الذاكرة الانسانية!!

الخيانة
متابع -

مخالف لشروط النشر

الارهاب والاسكات
عابر -

لماذا تحاولون ارهابنا واسكاتنا هل لاننا كشفناكم لا توجه ايلاف هذا مش شغلك يالا اجري بعيد ياشاطر

رفقا بالحيوانات!
Ez Kurdim -

والله يا استاذ شاكر اتفق معك بكل شيء إلا في شيء واحد ألا وهو أن تضع ثقل تلك الفئة العالة على الحمير والبغال المساكين, وهل يتحملهم الأرض والجماد حتى يتحملهم تلك الحيوانات البرئية ... رفقا بالحيوانات من ظلم ووحشية تلك الفئة التي لو كانت بيدها لأبادوا كل خلق الله ممن لايلبون شذوذهم وأهوائهم على أمل أن يحظى كل واحد منهم بأربعين حورية وأنهارا من من أفخر أنواع الخمور في الجنات التي يتخيلونها...

لافرق بينك وبينهم
فرحات افحيظة ليبيا -

ألآيات 19، 20،و21 كالآتي: (أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى ) صدق الله العظيم .. انااتفق معك على ان السلفيين لايمثلون الدين الاسلامى الحقيقى لانهم لم يتبعوا القرأن الكريم ولكن اتبعو دين أخر مثل الشيعة والسنة على حدا سواء .. .. لكن الاولى بك ان تدافع عن المرأة فى اوروبا التى تتعرى وتضطهد بأسم حرية الشخصية لماذا فى اوروبا الشذوذ الجنسى حرية شخصية لماذا فى الغرب تعرى المراءة وممارسة حتى الرذيلة فى الشوارع امام الصغار والكبار خصوصا فى المانيا حرية شخصية اما اذا المرأة هنا لبست نفاب فهى مهانة للمرأة مع انى اتفق معك هو ليس من الاسلام فى شىء الله امرنا ان لانغلوا فى ديننا ولكن السلفيين والشيعة هم الذين اخترعوا دين اخر والاسلام الحقيقى برىء منهم

لافرق بينك وبينهم
فرحات افحيظة ليبيا -

ألآيات 19، 20،و21 كالآتي: (أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى ) صدق الله العظيم .. انااتفق معك على ان السلفيين لايمثلون الدين الاسلامى الحقيقى لانهم لم يتبعوا القرأن الكريم ولكن اتبعو دين أخر مثل الشيعة والسنة على حدا سواء .. .. لكن الاولى بك ان تدافع عن المرأة فى اوروبا التى تتعرى وتضطهد بأسم حرية الشخصية لماذا فى اوروبا الشذوذ الجنسى حرية شخصية لماذا فى الغرب تعرى المراءة وممارسة حتى الرذيلة فى الشوارع امام الصغار والكبار خصوصا فى المانيا حرية شخصية اما اذا المرأة هنا لبست نفاب فهى مهانة للمرأة مع انى اتفق معك هو ليس من الاسلام فى شىء الله امرنا ان لانغلوا فى ديننا ولكن السلفيين والشيعة هم الذين اخترعوا دين اخر والاسلام الحقيقى برىء منهم

النابلسي وخوليو
someone -

شاكر النابلسي مبدع ومثقف لا شك وتعجبني آراؤه كثيرا اما خوليو فمبدع ومثقف من الطراز الرفيع ومن شدة تعمقه بالدين الاسلامي علومه لأشك بعض الاحيان بأنه كان عالما دينيا , تحياتي القلبية لك استاذ خوليو فأنت تغنينا بهذه الثقافة المميزة اشكرك جزيل الشكر

النابلسي وخوليو
someone -

شاكر النابلسي مبدع ومثقف لا شك وتعجبني آراؤه كثيرا اما خوليو فمبدع ومثقف من الطراز الرفيع ومن شدة تعمقه بالدين الاسلامي علومه لأشك بعض الاحيان بأنه كان عالما دينيا , تحياتي القلبية لك استاذ خوليو فأنت تغنينا بهذه الثقافة المميزة اشكرك جزيل الشكر

أم البعبع
الاســ بقلم ــــتاذ -

نحن لا نريد أن نعريكم فنحن أيضاً لنا مشاعر وقلوبنا ضعيفة، لكننا نخاف أيضاً من لباس العفاريت الأسود الذي تخرجون به من قبوركم إلى الشوارع

أم البعبع
الاســ بقلم ــــتاذ -

نحن لا نريد أن نعريكم فنحن أيضاً لنا مشاعر وقلوبنا ضعيفة، لكننا نخاف أيضاً من لباس العفاريت الأسود الذي تخرجون به من قبوركم إلى الشوارع

لا شئ
مــلاحــظ -

وأنت بكلامك هذا أوضحت مدي سطحية معلوماتك وضحالة ثقافتك، كما أثبت بما لا يدع مجالا للشك أنك ممن يقولون آمين خلف كل من يروي عليهم حكايات ألف ليلة وليلة علي أنها مقدسة.

لا شئ
مــلاحــظ -

وأنت بكلامك هذا أوضحت مدي سطحية معلوماتك وضحالة ثقافتك، كما أثبت بما لا يدع مجالا للشك أنك ممن يقولون آمين خلف كل من يروي عليهم حكايات ألف ليلة وليلة علي أنها مقدسة.

إلى عابر
الاســ بقلم ــــتاذ -

أنتم ترفضون فكرة التجسد الإلهي في صورة إنسان ليس لأنها بعيدة عن قدرة الله أو لأنها عيب، بل إحتراماً للقرأن

إلى عابر
الاســ بقلم ــــتاذ -

أنتم ترفضون فكرة التجسد الإلهي في صورة إنسان ليس لأنها بعيدة عن قدرة الله أو لأنها عيب، بل إحتراماً للقرأن

انك تمدحني بهذا
someone -

ما من احد يستطيع القول أنا مكتف بما املك من معلومات فكل واحد منا بحاجة للإستزادة ولتثقيف نفسه وذلك حتى آخر لحظة في عمره إلا المدعين الفارغين ولا تستطيع ان تنكر غنى أفكار خوليو يا ملاحظ وإلا انت كمن يخفي الشمس بغربال. اضافة الى انك تعاني من غيرة مرضية وحسد شديد

انك تمدحني بهذا
someone -

ما من احد يستطيع القول أنا مكتف بما املك من معلومات فكل واحد منا بحاجة للإستزادة ولتثقيف نفسه وذلك حتى آخر لحظة في عمره إلا المدعين الفارغين ولا تستطيع ان تنكر غنى أفكار خوليو يا ملاحظ وإلا انت كمن يخفي الشمس بغربال. اضافة الى انك تعاني من غيرة مرضية وحسد شديد

hey hat
حراثة البحر -

لو كان من شكرتهم أثروا فيك لما حاولت الترويج لهم ! هل سمعت يوماً عن فيلسوف أو عالم أو أديب يطري على آخر أم انهم يتعاملون مع الافكار؟ كل محاولاتكم المستميتة في الترويج مستغلين المنبر الإيلافي في حرية التعبير هي محاولات فاشلة فشلاً ذريعاً وإلا لما استمر هذا الطوفان الترويجي للباطل بعينه!

hey hat
حراثة البحر -

لو كان من شكرتهم أثروا فيك لما حاولت الترويج لهم ! هل سمعت يوماً عن فيلسوف أو عالم أو أديب يطري على آخر أم انهم يتعاملون مع الافكار؟ كل محاولاتكم المستميتة في الترويج مستغلين المنبر الإيلافي في حرية التعبير هي محاولات فاشلة فشلاً ذريعاً وإلا لما استمر هذا الطوفان الترويجي للباطل بعينه!

......
أبو سليمان -

كاتب المقال النابلسي و خوليو يريدان إنحلال الأمة الإسلامية لتصبح مثل الماشية تحت عصا الغرب ...........

......
أبو سليمان -

كاتب المقال النابلسي و خوليو يريدان إنحلال الأمة الإسلامية لتصبح مثل الماشية تحت عصا الغرب ...........

تفليسة خوليو الكبرى
رولا الزين -

الى خوليو المستثقف . لو تحول جهلك بالاسلام وتاريخه ماء لزال القحط والتجفاف عن ارجاء المعمورة . بداية امتاز الاسلام عن الاديان السماوية جميعها بأنه الدين الوحيد الذي تلازم ظهوره مع ظهور حضارة لا سابق لها في تاريخ البشرية كلها في العلوم والفلسفة والآداب ما مكن العالم كله من النهوض من ظلامية العصور الوسطى الى رحاب الحداثة والحضارة وذلك لعمري مؤدى القول بأن نبوة محمد (صلوات الله وسلامه عليه ) هي رحمة للعالمين . فلم يعقب ظهور دعوة موسى وعيسى عليهما السلام حضارة مماثلة لتلك التي اعقبت ظهور دعوة النبي محمد .والزعم بان الاسلام عقيدة سياسية صيغت لتمكين العرب من توسيع سلطانهم في مشارق الارض ومغاربها هو تدليس صرف تدحضه حقيقة ان السلطة السياسية في تاريخ الاسلام تناوب على حيازتها عرب وفرس وسلاجقة وبربر وزنوج كما هي الحال مع كافور الاخشيدي الذي حكم مصر . ولاسلام لم يناد بانه شعب الله المختار وان اهله هم الاخيار وحدهم وان الاغيار هم الاشرار وحدهم كما نادى اليهود كما ان الاسلام لم يحكمه في تاريخه كله كهنوت متعصب متزمت يستملك الاراضي وينافس الملوك في سلطانهم ويجند الفلاحين في حملات صليبية بربرية على الشرق لذبح المسلمين والمسيحيين المشرقيين على حد سواء . والزعم بان الاسلام انما انتشر بحد السيف فهو فرية باطلة فلم يكن المغول امة مستضعفة يعوزها الفرسان والسلاح لكي يقرر ابن حفيد هولاكو واسمه غازان اشهار اسلامه وليعترف بالاسلام دينا للدولة وكان اسلافه يميلون الى النصرانية . ومن عجب ان يقاتل هولاكو نصف قرن في سبيل افناء الثقافة الاسلامية حتى يقوم ابن حفيده بتكريس قوته ووقته بصفته مسلما لاحياء معالم تلك الثقافة نفسها هو وابناؤه الذين حكموا الصين والهند . ولم يتسن للبشرية كلها ان تبني حضارة يتآلف فيها المسيحي والمسلم واليهودي كما كان الامر في الاندلس . ولم يجد اللوثريون والكالفنيون المضطهدون في اوروبا ملاذا وملجا الا في رحاب السلطنة العثمانية المسلمة .وفي قرطبة الاسلامية امتلك المسلمون مائة الف مجلد فيما لا يوجد في مكتباتها اليوم سوى خمسة آلاف مجلد فقط . والمسلمون لم يحرقوا النساء باعتبارهم سحرة كما فعل مسيحيو العصور المظلمة .و المسلمون لم يوقعوا البشرية في اتون حربين عالميتين مدمرتين كما فعل مسيحيو اوروبا الخارجين للتو مما أسموه عصر الانوار . ارجو ان اكون قد القمت حجرا كبيرا كيما يتوقف لس

تفليسة خوليو الكبرى
رولا الزين -

الى خوليو المستثقف . لو تحول جهلك بالاسلام وتاريخه ماء لزال القحط والتجفاف عن ارجاء المعمورة . بداية امتاز الاسلام عن الاديان السماوية جميعها بأنه الدين الوحيد الذي تلازم ظهوره مع ظهور حضارة لا سابق لها في تاريخ البشرية كلها في العلوم والفلسفة والآداب ما مكن العالم كله من النهوض من ظلامية العصور الوسطى الى رحاب الحداثة والحضارة وذلك لعمري مؤدى القول بأن نبوة محمد (صلوات الله وسلامه عليه ) هي رحمة للعالمين . فلم يعقب ظهور دعوة موسى وعيسى عليهما السلام حضارة مماثلة لتلك التي اعقبت ظهور دعوة النبي محمد .والزعم بان الاسلام عقيدة سياسية صيغت لتمكين العرب من توسيع سلطانهم في مشارق الارض ومغاربها هو تدليس صرف تدحضه حقيقة ان السلطة السياسية في تاريخ الاسلام تناوب على حيازتها عرب وفرس وسلاجقة وبربر وزنوج كما هي الحال مع كافور الاخشيدي الذي حكم مصر . ولاسلام لم يناد بانه شعب الله المختار وان اهله هم الاخيار وحدهم وان الاغيار هم الاشرار وحدهم كما نادى اليهود كما ان الاسلام لم يحكمه في تاريخه كله كهنوت متعصب متزمت يستملك الاراضي وينافس الملوك في سلطانهم ويجند الفلاحين في حملات صليبية بربرية على الشرق لذبح المسلمين والمسيحيين المشرقيين على حد سواء . والزعم بان الاسلام انما انتشر بحد السيف فهو فرية باطلة فلم يكن المغول امة مستضعفة يعوزها الفرسان والسلاح لكي يقرر ابن حفيد هولاكو واسمه غازان اشهار اسلامه وليعترف بالاسلام دينا للدولة وكان اسلافه يميلون الى النصرانية . ومن عجب ان يقاتل هولاكو نصف قرن في سبيل افناء الثقافة الاسلامية حتى يقوم ابن حفيده بتكريس قوته ووقته بصفته مسلما لاحياء معالم تلك الثقافة نفسها هو وابناؤه الذين حكموا الصين والهند . ولم يتسن للبشرية كلها ان تبني حضارة يتآلف فيها المسيحي والمسلم واليهودي كما كان الامر في الاندلس . ولم يجد اللوثريون والكالفنيون المضطهدون في اوروبا ملاذا وملجا الا في رحاب السلطنة العثمانية المسلمة .وفي قرطبة الاسلامية امتلك المسلمون مائة الف مجلد فيما لا يوجد في مكتباتها اليوم سوى خمسة آلاف مجلد فقط . والمسلمون لم يحرقوا النساء باعتبارهم سحرة كما فعل مسيحيو العصور المظلمة .و المسلمون لم يوقعوا البشرية في اتون حربين عالميتين مدمرتين كما فعل مسيحيو اوروبا الخارجين للتو مما أسموه عصر الانوار . ارجو ان اكون قد القمت حجرا كبيرا كيما يتوقف لس

رولا الزين
some 1 -

التي تعيش في بريطانيا وتركب السيارة الفارهة ايضا ادعوكي لركب الحمير والبغال وديري بالك على حالك من الحمار لأنو مالو امان

رولا الزين
some 1 -

التي تعيش في بريطانيا وتركب السيارة الفارهة ايضا ادعوكي لركب الحمير والبغال وديري بالك على حالك من الحمار لأنو مالو امان

ابحث عن تعليقك دائما
محمد -

يا نيرو ركز شوي

ابحث عن تعليقك دائما
محمد -

يا نيرو ركز شوي