فضاء الرأي

لماذا التجسس الإيراني داخل الكويت؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قضية خلية التجسس الإيرانية التي تمّ كشفها في داخل دولة الكويت منذ أسابع قليلة، خطيرة بكل أبعاد ومعاني الكلمة والقضية. إذ أن المسألة تتعلق بتفكيك وكشف خلية من سبعة أشخاص على الأقل من بينهم عسكريون ومدنيون في وزارتي الداخلية والدفاع الإيرانيتين، وعناصر من جنسيات أخرى من بينها جنسيات عربية. واستنادا لما تناقلته الصحافة الكويتية قبل وقف النشر عن هذه القضية الخطيرة، فإن من بين المتهمين شخصين لبنانيين، وأنّ من مهمات الخلية التي قامت بها فعلا جمع المعلومات عن أهداف كويتية وأمريكية داخل الكويت لحساب جهاز الحرس الثوري الإيراني المعروف بإسم (الباسداران). وحسب تقرير "إيلاف" يوم الرابع من مايو 2010 فإن من الذين تمّ إلقاء القبض عليهم شخص كويتي يعمل في جهاز عسكري كويتي، تمّ تطويق منزله واعتقاله، ومصادرة أكياس يعتقد أنّ بداخلها معدات وأغراض كانت تستعملها الخلية في أعمالها التجسسية، ومن ضمنها أجهزة اتصالات متطورة مع مسؤولهم في الحرس الثوري الإيراني. وأعقب ذلك عبر التنسيق الكويتي الرسمي مع أكثر من دولة عربية، اعتقال مواطن بحريني من قبل الأجهزة الأمنية البحرينية لورود اسمه في التحقيات الجارية مع أفراد الخلية المعتقلين في الكويت. وهذا يعني أنها ليست خلية محلية خاصة بالتجسس داخل دولة الكويت فقط، بل شبكة لها امتدادات في أكثر من دولة خاصة إذا ربطنا ذلك بخلية تجسس حزب الله اللبناني التي تمّ اعتقالها في مصر في منتصف العام 2009 ومن بينهم لبنانيون ومصريون وفلسطينيون، والمتهم الرئيسي في القضية اللبناني عضو حزب الله (محمد يوسف منصور) المعروف باسم (سامي شهاب) وقد اعترف حزب الله بعضوية هذا الشخص فيه، وقد صدر الحكم ضدهم قبل أسابيع أيضا، مما أثار هيجانا في داخل قيادة الحزب، أدت بحسن نصرالله أن يعلن أن الحزب سوف يتابع الأحكام التي صدرت ضد أعضائه بكافة الطرق القانونية والدبلوماسية، مما يعني صراحة تجاوزه لكافة مؤسسات الدولة اللبنانية، فالمتهمون ممن صدرت أحكاما قضائية ضدهم هم مواطنون لبنانيون مما يعني أن متابعة أمرهم من اختصاص الدولة اللبنانية، إلا أن حسن نصرالله وحزبه يتجاوز الدولة اللبنانية، فهو ليس حزبا داخل دولة بل دولة داخل الدولة.

لماذا التجسس الإيراني؟
هذا هو السؤال الملح عربيا بعد أن تكررت حالات التجسس الإيراني داخل أكثر من دولة عربية مباشرة أو عبر عملاء محليين. هل هناك محاولات عربية في مصر أو الكويت أو المغرب أوغيرها من الأقطار العربية لحرب ضد إيران، كي تقوم بالتجسس داخل هذه الدول؟. المعروف والمؤكد للنظام الإيراني قبل غيره أنه ليس هناك أية نوايا عربية مضادة أو معادية لإيران، بما فيها دولة الإمارات العربية التي تحتل إيران جزرها الثلاثة منذ عام 1971، تصرّ على أن المحادثات السلمية هي الطريق الوحيد لإنهاء الإحتلال الإيراني لجزرها الثلاثة. لذلك فإن محاولات التجسس الإيرانية المستمرة لا هدف لها سوى:

أولا: استمرار التأكيد من الطرف الإيراني على نظرته وقناعاته العدوانية اتجاه محيطه العربي، هذا العدوان الذي يعبر عن نفسه باستمرار احتلال الأحواز العربية منذ عام 1925 والجزر الإماراتية منذ عام 1971، والتهديد المستمر بإعادة احتلال مملكة البحرين العربية. وهذه النظرة العدوانية هي التي تجعل محاولات التجسس الإيرانية مستمرة بهدف التوسع والاحتلال الذي لا تخفيه رموز النظام الإيراني من خلال العديد من مواقفها، فقد أبلغت مؤخرا شركات الطيران بمنعها من التحليق في الأجواء الإيرانية أو الهبوط في المطارات الإيرانية، إن هي استعملت كلمة " الخليج العربي"، وأيضا أغلقت منذ أسابيع الجناح المصري في معرض الكتاب بطهران لأن من ضمن محتوياته كتب تحمل اسم" الخليج العربي"، أي أنّ النظرة العدوانية اتجاه كل ما هو عربي قائمة في عمق الثقافة والوجدان الإيراني، ويعبر عنها نظام الملالي القمعي الاستبدادي من خلال تجسسه هذا.

ومن المفيد للغاية في هذا السياق قراءة كتاب الباحث الإيراني"جويا بلندل سعد" بعنوان"صورة العربي في الأدب الفارسي" الذي صدرت ترجمته للعربية في نهاية عام 2007 عن "دار قدموس"في دمشق، ترجمة صخر الحاج حسين ومراجعة زياد متي. ويكفي لمن لم يقرأ الكتاب توصيف الناقد الفلسطيني المعروف الدكتور فيصل دراج لهذا الكتاب بقوله: (يربك كتاب "صورة العربي في الأدب الفارسي" القارىء العربي مرتين:مرة بسبب قوله العنصري، والمقذع في عنصريته الذي يناقض وظيفة الأدب ورسالته،لأن الأدب المفعم بالحقد والكراهية والاحتقار يتنكر للتقاليد الأدبية، هذا من ناحية، ولأن القارىءالعربي العادي لا يتوقع أن يصدر عن الإيرانيين أدب كهذا من ناحية ثانية).(يستطيع الناقدالأدبي المطمئن إلى المعيار الأدبي اللغوي أن يقرأ صورة العربي في الأدب الإيراني الحديث،اعتمادا على الصفات والنعوت والمزايا التي ألصقت به،فقد أعطت النصوص في كتاباتها المختلفة العربي الصفات التالية: الحافي،القذر، الموبوء، البشع، صاحب الجلد الأسود،المتعطش للدماء، القاسي، الكريه، الشيطان، اللص، آكل النمور والسحالي،المغتصب، الجمل، وائد البنات، الخادع الجشع،الوحش، البغيض، الكاره للآخرين، البدائي، الهمجي، المثير للقرف والإشمئزاز. تعبر هذه الصفات وغيرها عن وعي متعصب مهجوس بكراهية العرب والحط من قيمتهم، مؤكدة شوفينية معلنة، تضع بين العرب والإيرانيين مسافة لا متناهية).

وبالتالي ماذا نتوقع من نظام إيراني هذه ثقافته الشعبية والأدبية والرسمية غير التجسس على العرب ومحاولات مستمرة لتخريب بيوتهم وأقطارهم عن طريق خلايا تجسسه، والأخطر فيها الجواسيس المحليون في أكثر من عاصمة عربية إما عن قناعة أو ركضا وراء الملايين التي ينفقها هذا النظام بلاحساب. إنه لولا صدور ترجمة هذا الكتاب عن درار نشر سورية ومن خلال مترجمين مقيمين في دمشق حليفة النظام الإيراني، لما صدقت محتويات هذا الكتاب التي تنضح حقدا وتسفيها وتشويها لكل ما هو عربي، خاصة أنها من الأدباء إيرانيين، وغالبا يعبر الأدب عن مكنونات الشعوب وضمائرها.

ثانيا: استعمال التهديد للجوار العربي كورقة ضد الموقف الدولي من العديد من ملفات هذا النظام خاصة ملفه إزاء حقوق الإنسان الإيراني الذي يعتبر أسوأ ملف في العالم، وملفه النووي الذي يستعمله للابتزاز لتحصين مواقفه إزاء رفض غالبية دول العالم لهذا النظام وممارساته في الصعيدين المحلي الإيراني والعالمي.

ثالثا: من أهداف محاولات التجسس الإيرانية المستمرة في العديد من الدول العربية، هو ايجاد ساحات لتصدير أزمات النظام الداخلية، وملفاته العالقة دوليا، عن طريق إشغال العالم بهذه الملفات في ساحات بعيدة عنها. وهنا يتخذ النظام الإيراني قضية فلسطين وجنوب لبنان مجرد شماعات لتعليق خطابه الغوغائي عليها، عبر ادعاءات عاطفية تخاطب قلوب وعواطف الغوغائيين العرب، في حين أن خطاباته الهجومية كلاميا فقط على إسرائيل، خدمت دولة إسرائيل أكثر من كل ماكينة الدعاية الإسرائيلية، وذلك باعتراف خبراء إسرائيليين.

الوكلاء المحليون للنظام الإيراني
إن خطورة نظام الملالي الإيراني تزداد بشكل واضح من خلال قدرته على اللعب في الساحات العربية من خلال عملاء محليين، وهو يتخذ من دعمه الخطابي والمادي لحركة حماس وحزب الله وسيلة كلامية لذلك، في حين أنّ من يرفعوا شعار المقاومة في هذين التنظيمين، لم يطلقوا رصاصة ضد الاحتلال منذ أن دمّروا قطاع غزة ولبنان في حروبهم الإلهية عامي 2006 و 2007 مقابل خطف ثلاثة جنود إسرائيليين، يعيش جلعاد شاليط اليوم مكرما مدللا في رعاية الأشقاء الحمساويين منذ أربعة أعوام، يكلفهم يوميا أكلا على الطريقة اليهودية (كوشير) على الأقل ألف وخمسمائة دولار يوميا، ويطلبون مقابل إطلاق سراحه الإفراج عن ألف وخمسمائة أسير حمساوي وفلسطيني.تصوروا كم هو سعر أسير إسرائيلي واحد؟ ألف وخمسمائة أسير فلسطيني؟ لم يحدث أن تدهور سعر الدولار أو اليورو أو الشيكل الإسرائيلي كما تدهور سعر الأسير الفلسطيني في البورصة الحمساوية، ومن قبله تدهور سعر الأسير اللبناني في بورصة حزب الله، حيث تمّ تبادل رفات جنود إسرائليين مقابل عشرات من الأسرى اللبنانيين.

لا للطائفية ولا للتجسس على الأقطار العربية
وأودّ التأكيد الصريح الواضح أنني لست طائفيا وضد الطائفية والطائفيين، خاصة أنني غير مقتنع إلا بالإسلام المحمدي، ففي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، لم يكن هناك سنةّ وشيعة، بل إسلام إلهي محمدي، بدليل أن الرسول قال قبل وفاته في حديثه المشهور: (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه)، وفي كتاب الله وسنة نبيه لا توجد فرق اسمها السنّة والشيعة وغيرها، بل إسلام إلهي محمدي فقط. كل هذا التأكيد للقول بأسف شديد أنّ نظام ملالي طهران يتخذ من المذهب الشيعي شماعة لتوسيع أطماعهم في الجوار العربي، ويكفي أنّ نظرية ولي الفقيه الخمينية التي تحرك نظام الملالي الآن، لا إجماع عليها بين الشيعة العرب. ومن المهم في هذا السياق الإشارة لمواقف السياسي والعلامة الشيعي اللبناني السيد محمد علي الحسيني، أمين عام المجلس الإسلامي العربي، الذي أكدّ في تصريحات له في الثالث من مايو 2010: (أنّ النظام الإيراني يسعى إلى تضليل الشيعة العرب عبر نظام ولاية الفقيه)، وأضاف:(ولاية الفقيه ليست من صلب العقيدة الشيعية،إنها مسألة سياسية إيرانية).

إلا أنّ السياسة الإيرانية تسعى للتجسس والتخريب وتجنيد العملاء في أي قطر عربي تستطيع اختراقه، ويستخدم النظام وسائل الإعلام الإيرانية الناطقة بالعربية لذلك، وكذلك منظمات حقوق إنسان وهمية، مثل جمعية (هابيليان قابيليان) التي هي مجرد غطاء لمؤسسة تابعة لوزارة مخابرة النظام الإيراني، تمّ تسجيلها على أنها منظمة خيرية (إن جي أو)، وقد سبق أن نشرت محاولة هذه الجمعية لدعوتي لزيارة طهران، عبر تقديمهم اغراءات علنية مكشوفة تصل حد الرشوة المفضوحة، وذلك في مقالة لي بعنوان (شاكو ماكو..هابيليان قابيليان)، وبعد نشري لرسائلهم التي تفضح محاولاتهم هذه، أرسلوا لي رسائل شتم بذيئة لأنني نشرت رسائل سرية منهم لي، ونشروا بيانات علنية ضدي في مواقعهم الانترنتية. ومن المهم نشر تجربة بعض الإعلاميين العرب الذين عملوا سنوات في قناة " العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية، وليس من حقي ذكر أسماء من تركوها وتحدثوا لي عن تجربتهم المريرة مع القناة، وغالبيتهم فلسطينيون وعراقيون، وقد أوقفت مشاركتي في التعليق على الأخبار أو البرامج هاتفيا في هذه القناة منذ أكثر من سنتين، بعد أن قطعوا الاتصال معي أثناء حديث لي بسبب قولي ضمن سياق سياسي (الخليج العربي).

نعم لعلاقة جوار سلمية سياسية متينة مع الجارة إيران، وهذا لن يتحقق إلا بعد إنهاء احتلالها للأحواز العربية المستمر منذ عام 1925، وانهاء احتلال الجزر الإماراتية منذ عام 1971، والكف عن التهديد بضم مملكة البحرين، والتوقف عن محاولات التجسس والتخريب خاصة في العراق وغيره من أقطار عربية، وإلا سيبقى التوجس والخوف والحذرهو المسيطر على العلاقة الإيرانية العربية.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

التجسس الإيراني داخل الكويت مثل شاكيرا تحيي أولى سهرات الريو في البرتغال مثل ضرب خونه فى اسرائيل و عدم احترامهم جلوس الرئيس ياسر عرفات فى فلسطين و استعداده لاستلام الارض هؤلاء ليسوا فى جراءه لكن لـ الاستهلاك المحلى مثل القاعده المتطرفه مع النساء الجاهلات فى الحاره و كيف يأخذ ابنها للحياه الدينيه صاعد به فى حياه امام فقراء فيها تقريبا لا ملابس كثيره و اكل من اغنياء فى المسجد لهم و جلسه فى مكان جميل المسجد واسع عن بيوتهم الدوشه ثم صعدوا لخناقه مع الموظفين فى الدوله على اداره البلاد

nero
nero -

التجسس الإيراني داخل الكويت مثل شاكيرا تحيي أولى سهرات الريو في البرتغال مثل ضرب خونه فى اسرائيل و عدم احترامهم جلوس الرئيس ياسر عرفات فى فلسطين و استعداده لاستلام الارض هؤلاء ليسوا فى جراءه لكن لـ الاستهلاك المحلى مثل القاعده المتطرفه مع النساء الجاهلات فى الحاره و كيف يأخذ ابنها للحياه الدينيه صاعد به فى حياه امام فقراء فيها تقريبا لا ملابس كثيره و اكل من اغنياء فى المسجد لهم و جلسه فى مكان جميل المسجد واسع عن بيوتهم الدوشه ثم صعدوا لخناقه مع الموظفين فى الدوله على اداره البلاد

ارقام غينس
مصطفى السومري -

ياايلاف العزيزه ارجوكم منع المبالغين من ان ينشروا في هذه الجريده الرائعه صاحبة المصداقيه لدى الجميع الكاتب ادخل رقما جديدا لغينس رقم قياسي لايمن تحطيمه الا عندما يتحطم الدولار ( يعيش جلعاد شاليط اليوم مكرما مدللا في رعاية الأشقاء الحمساويين منذ أربعة أعوام، يكلفهم يوميا أكلا على الطريقة اليهودية (كوشير) على الأقل ألف وخمسمائة دولار يوميا), اقول وبصدق ابني عمره 6 سنوات عندما قلت له ان هناك شخص مسجون يصرف يوميا 1500 دولار اخذ يضحك وقال لي بابا هذا غير معقول .والسيد ابو مطر يقص علينا قصة طرزان وسوبر مان ويقسم انه صادق وغير طائفي وانسان واقعي ويؤمن بالاسلام المحمدي وهو لايفرق بين العرب والدليل على عدم طائفيته هو مهاجمته لساسة ايران( شيعه) جنوب لبنان (شيعه) العراق( شيعه) بعض الخليجيين (شيعه),وحتى ان كان مقاله عن النروج وجمال الطبيعه والنساء فيها سنجد اسم (ايران وعملائها ويقصد الشيعه) في هذا المقال .تعليقي ليس فيه تهجم على جناب الكاتب المحترم ارجو االنشر وتحية لايلاف الحريه

ارقام غينس
مصطفى السومري -

ياايلاف العزيزه ارجوكم منع المبالغين من ان ينشروا في هذه الجريده الرائعه صاحبة المصداقيه لدى الجميع الكاتب ادخل رقما جديدا لغينس رقم قياسي لايمن تحطيمه الا عندما يتحطم الدولار ( يعيش جلعاد شاليط اليوم مكرما مدللا في رعاية الأشقاء الحمساويين منذ أربعة أعوام، يكلفهم يوميا أكلا على الطريقة اليهودية (كوشير) على الأقل ألف وخمسمائة دولار يوميا), اقول وبصدق ابني عمره 6 سنوات عندما قلت له ان هناك شخص مسجون يصرف يوميا 1500 دولار اخذ يضحك وقال لي بابا هذا غير معقول .والسيد ابو مطر يقص علينا قصة طرزان وسوبر مان ويقسم انه صادق وغير طائفي وانسان واقعي ويؤمن بالاسلام المحمدي وهو لايفرق بين العرب والدليل على عدم طائفيته هو مهاجمته لساسة ايران( شيعه) جنوب لبنان (شيعه) العراق( شيعه) بعض الخليجيين (شيعه),وحتى ان كان مقاله عن النروج وجمال الطبيعه والنساء فيها سنجد اسم (ايران وعملائها ويقصد الشيعه) في هذا المقال .تعليقي ليس فيه تهجم على جناب الكاتب المحترم ارجو االنشر وتحية لايلاف الحريه

السعوديه - الشرقية
yousef -

التجسس على امريكا وليس الكويت لان الكويت ليس لديها مايستحقوكل الوم على الكويت لانها تحتضن العدو الاكبر للاسلام والمسلمين ومن يلعب بالنار يتحمل حرق الاصابع والخليج والعرب يحملون حقد على كل من هو شيعي ولديهم الاستعداد للتعاون مع اسرائيل وليس امريكا في ضل حقدهم الدفين ولاننسى مصر وحزب الله ومازالت تتبجح مع عبدة النظام ليزورو الحق ضده اعدائهم الفلسطينين وخوفا على دراهم امريكا هنا الفرق بينك ياكاتب المقال يامن يدعي الاطائفية وانت رمزا لها.

السعوديه - الشرقية
yousef -

التجسس على امريكا وليس الكويت لان الكويت ليس لديها مايستحقوكل الوم على الكويت لانها تحتضن العدو الاكبر للاسلام والمسلمين ومن يلعب بالنار يتحمل حرق الاصابع والخليج والعرب يحملون حقد على كل من هو شيعي ولديهم الاستعداد للتعاون مع اسرائيل وليس امريكا في ضل حقدهم الدفين ولاننسى مصر وحزب الله ومازالت تتبجح مع عبدة النظام ليزورو الحق ضده اعدائهم الفلسطينين وخوفا على دراهم امريكا هنا الفرق بينك ياكاتب المقال يامن يدعي الاطائفية وانت رمزا لها.

رد على nero
oren -

قررت الرد على نيرو: والسبب أن عرفات مع كل صورة لا يمكن بحد القول لا يمكن. هؤلاء دائمًا وراء البحار من عند شاكيرا. والحقيقة أنه لا مناص من نفش ريش الدجاج والفراريج المصرية على برامج الجزيرة. كل واحد يرغب في زراعة البطيخ، لكن المشكلة مع التنانير القصيرة. في النهاية لا حياة لمن تنادي في البادية.

رد على nero
oren -

قررت الرد على نيرو: والسبب أن عرفات مع كل صورة لا يمكن بحد القول لا يمكن. هؤلاء دائمًا وراء البحار من عند شاكيرا. والحقيقة أنه لا مناص من نفش ريش الدجاج والفراريج المصرية على برامج الجزيرة. كل واحد يرغب في زراعة البطيخ، لكن المشكلة مع التنانير القصيرة. في النهاية لا حياة لمن تنادي في البادية.

العربيه السعوديه
عربي -

للاسف يا استاذي القدير ايران المجوسيه واحذيتها في الاقطار العربيه هم الخطر الاعظم علي الاسلام والعرب حتي من اسرائيل لقد اسمعت لو ناديت حيا ....ولاكن لا حياه لمن تنادي

العربيه السعوديه
عربي -

للاسف يا استاذي القدير ايران المجوسيه واحذيتها في الاقطار العربيه هم الخطر الاعظم علي الاسلام والعرب حتي من اسرائيل لقد اسمعت لو ناديت حيا ....ولاكن لا حياه لمن تنادي

عجيب امركم
محمد الحسن -

عجيب امركم ياناس الكويت نفسها تقول شبكة التجسس لم تكن ايرانية وانتم تقولون ايرانية غصباً عن الكويت

عجيب امركم
محمد الحسن -

عجيب امركم ياناس الكويت نفسها تقول شبكة التجسس لم تكن ايرانية وانتم تقولون ايرانية غصباً عن الكويت

ايران التكفير والاره
توتي السعودي -

ايران الارهابية التكفيرية وعبيدها الاعراب الروافض ولائهم لالسيادهم الفرس ومن يحب ايران فليذهب الى اسيادة وغير مرحب بة وعاش الاسلام السني واهل السنة وعاش المقاومة الاحوازية والبلوشية والكردية الباسلة وقريبا ارجاع ايران وعبيدها الى العصر الحجري

ايران التكفير والاره
توتي السعودي -

ايران الارهابية التكفيرية وعبيدها الاعراب الروافض ولائهم لالسيادهم الفرس ومن يحب ايران فليذهب الى اسيادة وغير مرحب بة وعاش الاسلام السني واهل السنة وعاش المقاومة الاحوازية والبلوشية والكردية الباسلة وقريبا ارجاع ايران وعبيدها الى العصر الحجري

..
مالك -

, أنسيت أن هناك كتيبة عسكرية حمساوية كاملة وظيفتها حراسة جلعاد والسهر على راحته وتأمين متطلباته ؟؟؟ ألا يقبض عناصر هذه الكتيبة رواتبهم بالدولار ؟اشرح ذلك

..
مالك -

, أنسيت أن هناك كتيبة عسكرية حمساوية كاملة وظيفتها حراسة جلعاد والسهر على راحته وتأمين متطلباته ؟؟؟ ألا يقبض عناصر هذه الكتيبة رواتبهم بالدولار ؟اشرح ذلك

العمائم السوداء
مالك -

اتفق مع السيد الكاتب في كل ما يقوله وهو الخبير والضليع في عالم السياسة منذ نصف قرن وهو الفلسطيني الذي عايش كل آلام شعبه ونكباته و آلامه منذ احتلال فلسطين حتى يومنا هذا . لأحمد أبو مطر آراؤه الصائبة فيما يخص بمشاكل شرق أوسطنا هذا وله نظرته السديدة في الصراع العربي الإسرائيلي , أما فيما يتعلق بمقاله حول إيران فهو على صواب فالنظام الإيراني هو قومي فارسي عنصري متطرف توسعي يتخذ من المذهب الشيعي ستارا لتحقيق مآربه في عالمنا العربي وهناك من الأنظمة والشعوب العربية من يرقص على مواله وما نظام دمشق وحزب الله وحركة حماس إلى من هؤلاء المخدوعين بأصحاب العمائم السوداء . نظام البعث القومي العربي بالأمس سلم إيران معارضين عرب أهوازيين ليلاقوا هناك حتفهم على أعواد المشانق بتهمة معاداة الله ورسوله !!! . لا يحتاج الأمر إلى تفكير عميق ليستنتج المرء أن عين إيران على الشاطئ العربي من الخليج العربي حيث تسكن هناك أقليات شيعية عربية وحيث ثلث احتياطي النفط العالمي مخزون فيه . وستجدون في المستقبل أن ما تفعله إيران هو خدمة لمصالح الفرس وليس خدمة للإسلام وسيتفقون مع إسرائيل على تقاسم ثروات منطقتنا .

ويلنا لكم يامرتزقه
سفاح بن وهبان -

ايران دولة ارهابية وهذا شيء معروف وللاءسف اخوانا من لمذهب الرافضي يحولون تبراءة ايران من عنصريتها البغيضه واجرامها في حق العرب بسبب اربط المذهبي بينهم ولكن اقول لهم انا ايران زاله على يد ابناء جمهورية بلاد الحرمين القادهه بأذن الله

غدر
عمر حسين / بيروت -

هؤلاء المجوس ومن معهم من شيعة حزب الله ( )وشيعة أمل لصاحبها بري ومن معهم من شيعة العراق الذين يدورون بفلكهم .كان الأجدر ل ....قم وعلى راسهم الملهم احمدي نجاد بدلا من التجسس على الكويت الحبيبة وتهديد اهل البحرين ان يقوم بأزالة دولة اسرائيل كما يدعي ليلا نهارا ...لا ادري هل هو الزهيمر قد سيطر على هذه الدولة الارهابية بأمتياز (انها دولة الخناجر والحشاشين) قد اتحفنا مسيو نجادي انه سيزيل دولة اسرائيل عن الوجود منذ سنوات ويرددها في خطاباته كل يوم .... لقد اقنعنا مسيو نجاد بانه يعمل بروباجندا فقط. طيب لماذا لا يساعد بتحرير الجولان بصواريخة الباليستية والبلاستيكية وكذلك بصواريخة المعروفه من:الشاكم والرافع والمنزلق والمكشوف والمربوط والطالع والنازل والمتردي والنطيح والمكسوف والمنشكح ورعد وبرق وزمهرير والمعصور والمقشور.....ورقصني ياجدع.....عموما ايران المجوسية وشيعتها الذين يكرهون ما هو سني وعربي انهم اسؤ من اسرائيل ...لانهم بيننا ويدعون الاسلام والاسلام منهم براء .أنهم قتلة الصحابة الكرام الاجلاء (من عمر وعثمان وعلي)رضي الله عنهم . قاتلوا رموز ومؤيدو ولاية الفقية الذي لا يفقه شيئا اقتلوهم حيثما ثقفتموهم ... انهم اعداء الله والاسلام الحنيف... اعداء نبينا المصطفى صل الله علية وسلم ,اعداء اهل السنة والجماعة ولا تأخذكم فيهم رحمة انظروا ما فعلوا باهلنا في بيروت قتل حسن وعصابتة 100 من اهل السنة الامنين شكرا ايلاف ارجو النشر

have right sadam
omar -

مخالف لشروط النشر

حاقد
تونسي -

الكويت تصرح و تكرر و تعيد وتزيد ياعالم الخلية ليست ايرانية و الكاتب لغاية في نفسه يصر ان يكون ملكيا اكثر من الملك اكتب ما شئت و امطر موقع ايلاف بمقالاتك العنصرية ايران تتقدم و تحقق الانجاز تلو الاخر و الاعراب الى الوراء نسيت ان تذكر بالجزر التي تتدعي انها امراتية ايها الكاتب احترم عقول القراء لقد ولى زمن التعتيم سكان المقابر في مصر لهم اطباق لاقطة و يتابعون الحقيقة فما بالك بسائر الناس

خربشة
خالد -

عرف كلمة مجوسية ؟؟؟؟... هل تتهم 70 مليون مسلم انهم يعبدون النار؟؟؟

...........
عقيل -

ايران كانت سنية وقت الفتن التي اوردتها ... اقرأ تاريخك اولا

رئيس البرلمان ينفي
MOUSA -

أخي محمد مطر. ماذا تقول في نفي رئيس البرلمان الكويتي لهذا التجسس؟ أقرأ صفحة 17 من جريدة اليوم السعودية بتاريخ 22 مايو 2010 قسم السياسة.لست هنا أنزه أيران عن التجسس , الدول تريد ضمان أمنها، فمثلا هناك جواسيس يتجسسون على أمريكا لصالح حليفتها أسرائيل.العالم عموما غير مثالي.

التوأمان
احمد سعد -

ايران واسرائيل توأمان سياميان ملتصقان من النخاع يجمعهما الحقد على العرب والمسلمين، يعتقدون ان دمائهم الهية ويحتقرون كل ماهو عربي لن ينهض العرب والمسلمون الا بالقضاء على هذان التوأمان

ايران لاتحتاج جواسيس
أحوازي قومي -

أن دولة الكويت ارتكبت أخطاء فادحة بدخول العمالة الأيرانية لها من زمن المغفورله الشيخ صباح الأول ولا يعلم أن الأيرانيون داء ليس له دواء فهم عن طريق الزواج والتزويج والأموال بنوأعشاشهم في الكويت وتوسعو كذلك للدول العربية الأخرى كما يفعلون الأن في سوريا فأكثر العوائل في الكويت مجنسه وليس لديهم وفاء للبلد بل وفائهم لقوميتهم وحتى لا يتقنون العربية من شدة عنصريتهم .الأيرانيون الأن لا يحتاجون جواسيس

مالك أنت
أحوازي قومي -

مالك أنت ومال دول الخليج العربي أنت تونسي وتتكلم الفرنسية نحن نتكلم عن أحتلال دولة الفرس التي يسمونها اسلامية ونحن أدرى بمدن فارس وتشعبات عقولهم قبل أفعالهم فكن أنت مرتاح وحافظ على بلدك بدل الدفاع عن حكوت أحتلال قمعية .مالك أنت

عمر حسين / بيروت
F@di -

رجعنا للمجوس و ابو طنوس..ابو فانوس...من طرطوس...شو عيني من نهاريا تكتب لتبث الحقد بيننا....روح خيط بغير مطرح...نحن سنه و شيعه كلنا ضد اسرائيل النازيه

تعليق
الطائي -

شبكة تجسس على الكويت ..؟ على اعتبار ان الكويت دولة وعلى جمهورية الواق واق التجسس عليها. زمن ردئ.

الحل السحري
محمد احمد -

انا لدي حل يرضي جميع الاطراف من عرب وفرس سنة وشيعة لماذا لا يتم حصر جميع الشيعة الموجودون في السعودية والخليج والعراق ولبنان وارسالهم إلى إيران وذلك بعد اعطائهم الجنسية الايرانية مقابل ان تسلمنا ايران جميع السنة الايرانيين ونحن نقوم بتوزيعهم على جميع الدول المذكورة بالتساوي ويادار ما دخلك شر.