فضاء الرأي

فوضى الفتاوي: هل من الصعب أن تصبح مفتيا؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ليس من الصعب ملاحظة أنه في العقود الأربعة الماضية، تفرغ غالبية شيوخ الدين المسلمين، العرب منهم تحديدا، لمهنة يمكن تسميتها (إصدار الفتاوي حسب الطلب)، مما جعلها مهنة عشوائية دخل فيها كل من يريد الشهرة أو (خالف تعرف)، والرصد الموضوعي لإصدارات هذه المهنة لا يتمكن من إحصاء العاملين فيها وما صدر عنهم، لأنّ فتاويهم طالت كل نواحي حياة المسلم الداخلية والخارجية، الظاهرة والباطنة، وأغلبها في باب (الحرام والتحريم)، مما جعل غالبية حياة المسلم حراما، وقد سبق أن رصدت في دراسة بعنوان (فقهاء التجهيل وفتاوي حسب الطلب) في فبراير 2007، عددا هائلا من هذه الفتاوي التي جعلت حياة المسلم مجرد ساحة للحرام فقط، حيث تحريم إهداء زهور، ولعبة كرة القدم، والدروس الخصوصية، والجلوس على الكراسي والآرائك...إلى آخر هذه التحريمات، دخولا إلى فتاوي وفتاوي مضادة، جعلت المسلم في حيرة من أمره، يتساءل: من اتبع منكم يا شيوخ الفتاوي في موضوع ما، عندما تصدر فيه فتوى وفتوى مضادة؟. وحسب العرف السائد في الحياة الإسلامية فمن حق المسلم العادي غير المتبحر في علوم الفقه أن يطبق الفتوى أو الفتوى المضادة في الموضوع ذاته، وشعاره (خطيتي في رقبتك)، أي في رقبة الشيخ الذي أصدر الفتوى، لأن المسلم العادي غير مؤهل لتمحيص الفتاوي طالما المتخصصون مختلفون حولها.

فتوى ارضاع الكبير مثلا

التي أصدرها في مايو 2007 تقريبا الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، حيث سمح للسيدة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطة أحدهما. ووضّح فتواه قائلا " إنّ إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرّم الزواج، وأنّ المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته". وقد رفض العديد من الشيوخ هذه الفتوى، ومنهم الشيخ السيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية، أعلى هيئة فقهية في الأزهر، معتبرا أنها خروج على إجماع علماء الأمة ولا يجوز القياس على حالة خاصة. وهو يقصد بهذه الحالة الخاصة السيدة عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، التي تتلخص كما وردت في غالبية كتب الحديث بأن (جاءت سهلة بنت سهيل وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر من لؤي إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقالت: يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان يدخل علي وأنا فضل، وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ترى في شأنه؟؟. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ارضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنها. وكانت تراه ابنا من الرضاعة فأخذت بذلك عائشة أم المؤمنين فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال). وبعد أن سرت الفتوى سريان النار في الهشيم ما عاد ذو فائدة اعتذار الدكتور عزت عطية عنها، فأنا وغيري لا نفهم هكذا اعتذار من متخصص مثله إلا أنه لتفادي الزوابع التي أثيرت ضده، مما نتج عنها فقده لوظيفته. رغم أنّ هذاالحديث ينسب فيما يتعلق به لشيخ الإسلام ابن تيمية أنه قال (إنّ الرضاع يعتبر في الصغر، إلا ما دعت اليه الحاجة، كرضاع الكبير الذي لا يستغنى عن دخوله إلى المرأة، ويشق احتجابهاعنه، كحال سالم مع إمرأة أبي حذيفة، فيكون في مثله مؤثرا، وأما ما عداه فلا بد من الصغر).

و عاد الشيخ العبيكان من جديد
لفتوى ارضاع الكبير، و بعد الضجة التي أثيرت حول ما قاله بصددها، وضع شرحا جديدا لها مفاده (أنّ إرضاع الكبير لا يكون بأن تلقم المرأة الرجل من ثديها مباشرة، وإنما يسقى بخمس رضعات مشبعات للصغير...تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير). وهنا يثار تساؤل جديد: الكبير الذي سوف يسقى تلك الرضعات الخمس المشبعات، كيف سيتأكد أنّ هذا الحليب من ثدي المرأة أم ضحكت عليه وجلبت له حليب "نيدو"مجفف؟ ألا يحق له أن ينظر بعينيه ويتأملها وهي تضخ الحليب من ثديها مباشرة في الإناء، كي يطمئن أنه سيشرب حليبا حلالا من ثديها حسب النصوص الشرعية؟.

وكذلك ملالي إيران،

دخلوا سوق الفتاوي بقوة أشدّ من من قوة الملف النووي الإيراني، فقد أصدر حجة الإسلام كاظمي صادقي فتوى تبرر الزلازل والفيضانات التي تحدث في العالم (بأنها بسبب الفساد الأخلاقي والبغاء والزنا واستشراء الرذيلة في أنحاء طهران، وذلك نتيجة لارتداء ملابس غير محتشمة من قبل النساء إذ يريد الله معاقبتهن كمذنبات). وفي هذا السياق ما هو ذنب الأطفال والرجال الذين يموتون في الزلازل والفيضانات يا حجة الإسلام طالما العقوبة الإلهية موجهة للنساء المذنبات؟. ولماذا لم نسمع من حجتكم فتوى ضد قرار الحكومة الإيرانية الذي نشرته الصحافة الإيرانية في أكتوبر 2009، ومفاده: (قررت الحكومة الإيرانية نشر بيوت الزواج المؤقت، أو ما يعرف باسم زواج المتعة ليوم واحد في الشوارع والأحياء، للقضاء على مشاكل الاغتصاب والكبت الجنسي الذي يعاني منه الشباب الإيراني). هذا وقد أطلقت بعض مصادر النظام الإيراني على هذه البيوت اسم (بيوت العفاف) وهي منتشرة بالمئات في العاصمة طهران، وتحظى بحماية قوى الأمن الداخلي. اي لماذا لم تصدر فتوى بتحريم هذه البيوت العفيفة كي لا تؤدي لاحقا لوقوع الزلازل والبراكين؟.

فتاوي تحلل وفتاوي تحرّم

فتوى ارضاع الكبير مجرد مثال لهذا التخبط والعشوائية فيما أصبح من الموضوعية تسميته (سوق الفتاوي)، فلا أعتقد أنّ هناك مسألة في حياة المسلم الظاهرة والباطنة، إلا وصدرت فيها فتوى وفتوى مضادة، فأية فتوى يتبع المسلم؟ الفتوى التي تحلل أم الفتوى التي تحرّم؟.تقديم الزهور حلال أم حرام؟ حرام لماذا؟ ومن يتضرّر عندما أقدم زهورا لصديق أو صديقة تعبيرا عن الرحمة والمحبة والمودة التي هي من خصال الإسلام؟. "بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". هكذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم، أفليس في تقديم الزهور مثال على خلق رفيع بدلا من تقديم سيف قاتل؟. الدروس الخصوصية حلال أم حرام؟.ماالحرام في جلب مدرس خصوصي لتقوية ابني في مادة الرياضيات أو اللغة الإنجليزية إن كان ضعيفا في واحدة منها؟ أليس صحيحا أن المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف؟ فلماذا يحرّم بعض الشيوخ الدروس الخصوصية؟ وهناك عشرات الأمثلة في هذا السوق الفوضوي الذي جعلها فعلا "فتاوي تيك أوي" أو "فتاوي حسب الطلب".

وقياسا على هذه الفوضى اليكم هذه الفتوى

أنا دارس لمساقات عديدة في الشريعة الإسلامية، بالإضافة لتخصصي في اللغة العربية وآدابها في جامعتي القاهرة والإسكندرية، وحاصل على درجة الدكتوراة في الآداب من جامعة الإسكندرية عام 1979، ومارست التدريس في أكثر من جامعة عربية، والبحوث في مراكز عربية متخصصة، ولما تأكدت أن غالبية شيوخ الفتاوي هذه من أصحاب الملايين، وأنا لست أقلّ منهم علما بأمور الشريعة الإسلامية، فأنا بصدد قرار التوقف عن الكتابة في شؤون السياسة والثقافة التي (ما بيتوكل عيش)، وأتفرغ للفتاوي، وإليكم بداية خيراتي في الفتاوي:

فتوى بتحريم ومنع أغنية

شاعت في الفترة الأخيرة أغنية جميلة رائعة رومانسية لدرجة أنني ترجمتها لصديقتي النرويجية الشقراء المثيرة أكثر من الأغنية، فأعجبت بكلماتها وصارت تستمع لها مستمتعة بموسيقاها رغم عدم فهمها المباشر لكلماتها العربية. هذه هي أغنية المطرب اللبناني جهاد محفوظ التي اشتهرت باسم (لون السما) من كلمات نزار فرنسيس وألحان رواد رعد وتوزيع الموسيقى لداني حلو. تقول كلمات الأغنية:

مش عاجبك لون السما بمحيها برجع برسما
مش عاجبك لون السما بمحيها برجع برسما
مش عاجبك لون السما بمحيها برجع برسما
توقع نجوما بلملما المهم انتي تضحكي لا تزعلي
عيشي الهنا وغلي بدفا
قلبي أنا عيونك بروحي بحضنا
وعم إسمعك قبل الحكي
توقع نجوما بلملما
المهم انتي تضحكي

وفتواي الإسكيندينافية تقول:
"هذه الأغنية حرام ويجب التوقف عن غنائها وترديدها، خاصة المقطع الذي يقول " مش عاجبك لون السما بمحيها برجع برسمها"، لأن في هذا المقطع تعدي على الذات الإلهية، فالله تعالى هو الذي خلق السماوات والأرض على هذه الشاكلة، وبهذه الألوان، وبالتالي فليس من حق أحد أن يقول أنه قادر على محو لون السماء وإعادة تلوينها حسب ذوقه ومزاج حبيبته". وكذلك المقطع الذي يقول "توقع نجوم السما بلملما. المهم انتي تضحكي". فمن هو الشخص القادر على لملمة نجوم السما التي خلقها الله تعالي بالملايين؟". فما رأيكم جمهور المستمعين، دام فضلكم؟. وخشيتي أنّ هذه الفتوى سوف تزيد من إعجاب المستمعين بالأغنية وكلماتها الرومانسية العاطفية المؤثرة، وبصراحة أنا واحد من هؤلاء سوف يزداد سماعي لها نهارا وليلا وأنا أتأمل نجوم السما المعبرة عن قدرة الخالق، واضعا كلمات الأغنية ضمن سياقها البلاغي الجميل الذي لا تعدي فيه على قدرة الله تعالى، فقد تعلمنا من حديث الرسول "أنّ الله جميل يحب الجمال "، والجمال يدخل فيه جمال الكلمات بدليل قول الرسول"الكلمة الطيبة صدقة"، فكم من الصدقات في هذه الكلمات التي تزيد الإلفة والمحبة والود بين الحبيب وحبيبته والزوج وزوجته والصديق وصديقته؟.

أين شيوخ الفتاوي من ضرورات حياتنا وتقدمنا؟

فوضى فتاوي شيوخنا هداهم الله، تبدو كارثية عندما نتذكر هروبهم من أية فتوى تحثّ على التقدم والإنسانية والتعلم، فمثلا:
-لماذا لا نسمع فتوى منهم عن تحريم وجود المسلم الأمي الذي لا يجيد القراءة والكتابة، في زمن أصبح التعليم متاحا للجميع، وللمفارقة في أمريكا وأوربا منذ خمسة وعشرين عاما، أصبح تعريف الأمي هو من لا يجيد استخدام الكومبيوتر؟.

لماذا لا نسمع فتوى تحرّم استخدام الخادمات والشغالات والسائقين الأجانب في البيوت إلا لمن هو في حاجة صحية ضرورية لذلك؟. أليس حراما وتبذيرا وجود أكثر من خادمة وسائق في غالبية البيوت في دول الخليج العربي؟ أليس هذا تبذير، والله هو القائل: (إنّ المبذرين كانوا إخوان الشياطين). هل يعرف شيوخ الفتاوي أنه في الدول الإسكيندينافية ممنوع على الوزير ورئيس الوزراء وأي مواطن استعمال خادمة في بيته أو مكتبه؟. ومن كان في وضع صحي يتطلب مساعدة في المنزل، فهناك مكاتب متخصصة ترسل له شخص مرة في الإسبوع لساعتين أو ثلاثة تساعده مقابل أجر معين حسب عدد الساعات؟. أليس هذا هو تطبيق الإسلام الحقيقي؟

لماذا لا نسمع فتوى تحرّم ادعاء الطلاق بين الزوج وزوجته عند مسؤولي الضمان الاجتماعي كي يحصلا على شقة اضافية يؤجرونها في السرّ كما أوضحت في مقالة سابقة؟.

لماذا لا نسمع فتوى تحثّ حكامنا على أن يتقوا الله فينا، ويمارسوا العدل ويحاربوا الفساد، وبعكس ذلك في ملايين المساجد يدعو شيوخنا كل يوم جمعة لطاعة ولي الأمر ونصره على أعدائه، وهم يعرفون أن الشعوب في الغالب هم أعداؤه؟.

وأمور كثيرة في حياتنا تضعنا في عداد الدول المتخلفة والفاشلة، لا يعيرها شيوخ الفتاوي اهتماما، فهم مشغولون بإرضاع الكبير والتداوي ببول الإبل وتحريم تقديم الزهور ولعبة كرة القدم. لذلك أقول: أفيقوا من هذه الملهاة المضحكة، وتفرغوا لما فيه تقدم الشعوب وحضارتها بدلا من اعتمادنا على الأوربيين والأمريكان والصينيين واليابانيين في كل مجالات حياتنا بما فيها ملابسنا الشعبية التي نفتخر بها وهي صناعة صينية في الغالب.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موافق
ربيع -

موافق موافق موافق

موافق
ربيع -

موافق موافق موافق

الهاجس الجنسي
خوليو -

العصر الحديث يفرض حل مشكلة يعاني منها العقل المتدين وهي مشكلة الجنس،الزوجة سهلة بنت سهيل زوجة حذيفة ذهبت للنبي وفي رأسها فكرة جنسية مع بطل الفتوى سالم،عندما كبر الرجل أصبح ينظر لزوجة مولاه نظرة جنسية، وامتعاض حذيفة من عبده سالم هو بسبب أنّ حذيفة لايرى بين المرأة، أي مرأة ورجل، سوى علاقة جنسية،والنبي نفسه الذي جاء ليتمم مكارم الأخلاق لم ير بين سالم وسهلة سوى إمكانية اتصال جنسي فقال لها أرضيعيه وهو يبتسم، والهاجس الجنسي هو زبدة الحديث باجتماع امرأة ورجل، فسرعان ما يشرف الشيطان لدفع الاتصال الجنسي بينهما، والموظف والموظفة الجالسان كل منهما وراء مكتب في غرفة واحدة لاقاسم مشترك بينهما حسب هذه التربية الدينية سوى الهاجس الجنسي، والهاجس الجنسي هو الذي دفع رئيس قسم الحديث الأزهري لإصدار فتواه، والهاجس الجنسي هو الذافع الوحيد أمام المؤمن عندما تكثر رزقته -ولو كان عن طريق تهريب وسرقة- أن ينكح زوجة أخرى، أمة مصابةبمرض اسمه الهاجس الجنسي، وهوالدافع لإصدار الفتاوي، والهاجس الجنسي سبب نزول آية التمتع بالنساء وفتح بيوت العفاف(بدون كلمات مقدسة اسمه فحشاء ويتحول بسرعة لعفاف بمجرد لفظ نكحتك نفسي على سنة الله ورسوله وخذي أجرة التمتع)، فهذه الفتاوي يادكتور أحمد مهمة جداً لأن هذا الهاجس هو العامل الأكبر لتحصل فقيرة معدمة على وظيفة ولو كان الذكر والأنثى يعانيان من الاحتلال الصهيوني،لقد نزلت آية تحلل للنبي بنكاح امرأة قدمت نفسها له حلالاً زلالاَ، ولو غضبت حفصة زوجته، جنس وفروج تملأ كتب التراث، فكيف نصف الفتاوي بالتافهة؟ ليست تافهة بل هي أحد أعمدة تلك الثقافة.

الهاجس الجنسي
خوليو -

العصر الحديث يفرض حل مشكلة يعاني منها العقل المتدين وهي مشكلة الجنس،الزوجة سهلة بنت سهيل زوجة حذيفة ذهبت للنبي وفي رأسها فكرة جنسية مع بطل الفتوى سالم،عندما كبر الرجل أصبح ينظر لزوجة مولاه نظرة جنسية، وامتعاض حذيفة من عبده سالم هو بسبب أنّ حذيفة لايرى بين المرأة، أي مرأة ورجل، سوى علاقة جنسية،والنبي نفسه الذي جاء ليتمم مكارم الأخلاق لم ير بين سالم وسهلة سوى إمكانية اتصال جنسي فقال لها أرضيعيه وهو يبتسم، والهاجس الجنسي هو زبدة الحديث باجتماع امرأة ورجل، فسرعان ما يشرف الشيطان لدفع الاتصال الجنسي بينهما، والموظف والموظفة الجالسان كل منهما وراء مكتب في غرفة واحدة لاقاسم مشترك بينهما حسب هذه التربية الدينية سوى الهاجس الجنسي، والهاجس الجنسي هو الذي دفع رئيس قسم الحديث الأزهري لإصدار فتواه، والهاجس الجنسي هو الذافع الوحيد أمام المؤمن عندما تكثر رزقته -ولو كان عن طريق تهريب وسرقة- أن ينكح زوجة أخرى، أمة مصابةبمرض اسمه الهاجس الجنسي، وهوالدافع لإصدار الفتاوي، والهاجس الجنسي سبب نزول آية التمتع بالنساء وفتح بيوت العفاف(بدون كلمات مقدسة اسمه فحشاء ويتحول بسرعة لعفاف بمجرد لفظ نكحتك نفسي على سنة الله ورسوله وخذي أجرة التمتع)، فهذه الفتاوي يادكتور أحمد مهمة جداً لأن هذا الهاجس هو العامل الأكبر لتحصل فقيرة معدمة على وظيفة ولو كان الذكر والأنثى يعانيان من الاحتلال الصهيوني،لقد نزلت آية تحلل للنبي بنكاح امرأة قدمت نفسها له حلالاً زلالاَ، ولو غضبت حفصة زوجته، جنس وفروج تملأ كتب التراث، فكيف نصف الفتاوي بالتافهة؟ ليست تافهة بل هي أحد أعمدة تلك الثقافة.

كتاب
حمورابي -

طرق سمعي خبر صدور كتاب عنوانه(كيف تصبح مفتيا في سبعة ايام بدون معلم)للشيخ دحيلان .ارجوا من من يعلم عنه اعلامي وله الاجر والثواب .

كتاب
حمورابي -

طرق سمعي خبر صدور كتاب عنوانه(كيف تصبح مفتيا في سبعة ايام بدون معلم)للشيخ دحيلان .ارجوا من من يعلم عنه اعلامي وله الاجر والثواب .

جوهر الدين
فرحات احيفطة ليبيا -

قال تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) صدق الله العظيم يقصد القصص التى بالقرأن اذ كان القوم المشركين مشككين بها .. لان الله وضح فى القرأن الكريم فى كل شىء حتى قال ومافرطنا من الكتاب من شىء .علمنا حتى كيف نمشى وكيف نتكلم وكيف نرد السلام بأحسن منه حتى الحيض تكلم عنه فأذا ليس هناك اصلا داعى لمفتى يقول لى هذا حرام وهذا حلال .. والا سيبقى حسابنا يوم القيامة تحت رحمة المفتيين .. الله سبحان وتعالى ارسل كل انبياءه لجعلنا احرار لانعبد الا الله ولانشرك بيه شيئا ونصبح احرار الفكر والعقيد من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ,,, ولكن للأسف هناك ناس تتاجر بالدين الاسلامى وجعلت القنوات الفضائية تتسابق خصوصا فى شهر رمضان وتفتح دكاكين للفتاوى حتى اصبح كل ما يسمى شيخ يخترع فى قصص جديدة حتى يكون مميزا وليس مملا على حساب الدين والشرع . حتى القرأن الكريم نفسه تعرض عبر التاريخ مثل الكتب السماوية الاخرى للتحريف ولكن لم يستطيعوا تحريف القرأن فذهبوا الى التاريخ وسطروا بى ايديهم وقالوا هذا من عند الله ورسوله وجعلوا منا شيعة وسنة ورافضة وناصبة والخ الخ .. فأرجوكم اذهبوا بعيدا اجعلوا لنا الاسلام الحقيقى فطرة محمد التى جاء رحمة للعالمين دين السماحة والعفوا عند المقدرة والتسامح والمودة والرحمة اتركوا لنا ديننا الحقيقى

جوهر الدين
فرحات احيفطة ليبيا -

قال تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) صدق الله العظيم يقصد القصص التى بالقرأن اذ كان القوم المشركين مشككين بها .. لان الله وضح فى القرأن الكريم فى كل شىء حتى قال ومافرطنا من الكتاب من شىء .علمنا حتى كيف نمشى وكيف نتكلم وكيف نرد السلام بأحسن منه حتى الحيض تكلم عنه فأذا ليس هناك اصلا داعى لمفتى يقول لى هذا حرام وهذا حلال .. والا سيبقى حسابنا يوم القيامة تحت رحمة المفتيين .. الله سبحان وتعالى ارسل كل انبياءه لجعلنا احرار لانعبد الا الله ولانشرك بيه شيئا ونصبح احرار الفكر والعقيد من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ,,, ولكن للأسف هناك ناس تتاجر بالدين الاسلامى وجعلت القنوات الفضائية تتسابق خصوصا فى شهر رمضان وتفتح دكاكين للفتاوى حتى اصبح كل ما يسمى شيخ يخترع فى قصص جديدة حتى يكون مميزا وليس مملا على حساب الدين والشرع . حتى القرأن الكريم نفسه تعرض عبر التاريخ مثل الكتب السماوية الاخرى للتحريف ولكن لم يستطيعوا تحريف القرأن فذهبوا الى التاريخ وسطروا بى ايديهم وقالوا هذا من عند الله ورسوله وجعلوا منا شيعة وسنة ورافضة وناصبة والخ الخ .. فأرجوكم اذهبوا بعيدا اجعلوا لنا الاسلام الحقيقى فطرة محمد التى جاء رحمة للعالمين دين السماحة والعفوا عند المقدرة والتسامح والمودة والرحمة اتركوا لنا ديننا الحقيقى

عربيا انا
عمرو بن العاص -

العبيكان انسان يريد الشهره

عربيا انا
عمرو بن العاص -

العبيكان انسان يريد الشهره

هالمرة موافقك
محمد خليل -

كثير ما اختلف معك فيما تكتب ولكن هذه المرة اتفق معك 199%

هالمرة موافقك
محمد خليل -

كثير ما اختلف معك فيما تكتب ولكن هذه المرة اتفق معك 199%

7 أيام؟!!!!
محمد خليل -

وليش 7 ايام....ممكن الواحد يصير مفتي بسبع دقائق....مش مصدق اسأل السيد مطر.

7 أيام؟!!!!
محمد خليل -

وليش 7 ايام....ممكن الواحد يصير مفتي بسبع دقائق....مش مصدق اسأل السيد مطر.

فتاوى الطوبة
ako aljaaf -

لم تذكر فتاوى ((خالد الجندي)) وكيفية صنع ادعية للفوز بمباريات كرة القدم وفن دروشة الملاعب و فتاوى اداب السجود عند احراز الاهداف للفرق المصرية

فتاوى الطوبة
ako aljaaf -

لم تذكر فتاوى ((خالد الجندي)) وكيفية صنع ادعية للفوز بمباريات كرة القدم وفن دروشة الملاعب و فتاوى اداب السجود عند احراز الاهداف للفرق المصرية

كلنا مفتين
مسلم عربي حر -

كلنا اصبحنا مفتين ونتصدر مجالس العلم ونحن لانفقه شيئا ...المفتي لايمكن يصدر فتوى الا من رؤية علمية ومستندا الى نصوص شرعية وبالتالي اذا اصدر العالم فتوى فان من يرد عليه ليس انسان متخصص في الاقتصاد او علوم السياسة او الاجتماع او الرسم بل يرد عليه عالم مثله متخصص في علم الشريعة والدين الاسلامي ...نحن اليوم اذا اصدر عالم الدين فتوى فان طالب الثانوي لايجد حرج بالرد عليه وتخطئته بل وبسوق لك من التبرير ماقد يلتبس على البعض ويجعل قليل العلم يتطاول على العالم ...هؤلاء علماء اجلاء ان اخطئوا فلهم اجر وان اصابوا لهم اجران ولانزكي احد وشكرا

كلنا مفتين
مسلم عربي حر -

كلنا اصبحنا مفتين ونتصدر مجالس العلم ونحن لانفقه شيئا ...المفتي لايمكن يصدر فتوى الا من رؤية علمية ومستندا الى نصوص شرعية وبالتالي اذا اصدر العالم فتوى فان من يرد عليه ليس انسان متخصص في الاقتصاد او علوم السياسة او الاجتماع او الرسم بل يرد عليه عالم مثله متخصص في علم الشريعة والدين الاسلامي ...نحن اليوم اذا اصدر عالم الدين فتوى فان طالب الثانوي لايجد حرج بالرد عليه وتخطئته بل وبسوق لك من التبرير ماقد يلتبس على البعض ويجعل قليل العلم يتطاول على العالم ...هؤلاء علماء اجلاء ان اخطئوا فلهم اجر وان اصابوا لهم اجران ولانزكي احد وشكرا

احسنت
مسعود -

هم مشغولون بإرضاع الكبير والتداوي ببول الإبل وتحريم تقديم الزهور ولعبة كرة القدم. لذلك أقول: أفيقوا من هذه الملهاة المضحكة، وتفرغوا لما فيه تقدم الشعوب وحضارتها بدلا من اعتمادنا على الأوربيين والأمريكان والصينيين واليابانيين في كل مجالات حياتنا بما فيها ملابسنا الشعبية التي نفتخر بها وهي صناعة صينية في الغالب.

احسنت
مسعود -

هم مشغولون بإرضاع الكبير والتداوي ببول الإبل وتحريم تقديم الزهور ولعبة كرة القدم. لذلك أقول: أفيقوا من هذه الملهاة المضحكة، وتفرغوا لما فيه تقدم الشعوب وحضارتها بدلا من اعتمادنا على الأوربيين والأمريكان والصينيين واليابانيين في كل مجالات حياتنا بما فيها ملابسنا الشعبية التي نفتخر بها وهي صناعة صينية في الغالب.

زواج القاصرات
نواف -

وقد أغفلت يا أخي العزيز زواج القاصرات.. أو أحلى أن نسميه إغتصاب القاصرات، الذي ما يزال يجدث حتى هذه اللحظة في معظم الدول العربية.

زواج القاصرات
نواف -

وقد أغفلت يا أخي العزيز زواج القاصرات.. أو أحلى أن نسميه إغتصاب القاصرات، الذي ما يزال يجدث حتى هذه اللحظة في معظم الدول العربية.

خوليو حل عن سمانا !
خوليو حل عن سمانا ! -

خوليو حل عن سمانا ! خوليو حل عن سمانا !خوليو حل عن سمانا ! سبيت القرآن وسبيت الرسول وإتهمته (ص) في أخلاقه التي قال له الله في شأتها { وإنكّ لعلى خلق عظيم } وقد كتبت في إيلاف تعليقات لاحصر لها أسأت فيها للرسول (ص) شخصياً ، كان آخرها تعليقك رقم 57 في المقال بعنوان : ( العبيكان يوضح فتواه: الكبير يسقى بخمس رضعات مشبعات للصغير ) المنشور في إيلاف والمقال مازال موجوداً في باب (أخبار/ خليجية ) و تعليقك رقم 57 مازال موجوداً هناك ، وليست هذه هي المرة الأولى التي تعديت فيها الأدب مع الرسول (ص) ! وقد فهمنا من تعليقاتك المسيئة المسمومة الحاقدة المغرضة أنك عدو لله وللرسول وللإسلام وللمسلمين ، وقد شربنا سم تعليقاتك (بجرعة تلاث مرات في اليوم) وقد وصلتنا وجهة نظرك وقد نلت شهرتك المطلوبة في نفسك بأنك علماني ومثقف وعصري وفاهم ومتعلم وطبيب كما تدعي وعالم وشاطر شاطر كثير ، وقد نلت إعجاب المراهقين والمراهقات ممن هم على ملتك ودينك ، وقد فهمنا إنك مدسوس غرضه إثارة الفتنة ، وقد كررت إساءتك للإسلام والقرآن وتكرر منك سب الرسول (ص) حتى أن الحروف التي تكتبها مّلت منك ، فماذا تريد بعد؟ خلاص كفاية حل عن سمانا !

خوليو حل عن سمانا !
خوليو حل عن سمانا ! -

خوليو حل عن سمانا ! خوليو حل عن سمانا !خوليو حل عن سمانا ! سبيت القرآن وسبيت الرسول وإتهمته (ص) في أخلاقه التي قال له الله في شأتها { وإنكّ لعلى خلق عظيم } وقد كتبت في إيلاف تعليقات لاحصر لها أسأت فيها للرسول (ص) شخصياً ، كان آخرها تعليقك رقم 57 في المقال بعنوان : ( العبيكان يوضح فتواه: الكبير يسقى بخمس رضعات مشبعات للصغير ) المنشور في إيلاف والمقال مازال موجوداً في باب (أخبار/ خليجية ) و تعليقك رقم 57 مازال موجوداً هناك ، وليست هذه هي المرة الأولى التي تعديت فيها الأدب مع الرسول (ص) ! وقد فهمنا من تعليقاتك المسيئة المسمومة الحاقدة المغرضة أنك عدو لله وللرسول وللإسلام وللمسلمين ، وقد شربنا سم تعليقاتك (بجرعة تلاث مرات في اليوم) وقد وصلتنا وجهة نظرك وقد نلت شهرتك المطلوبة في نفسك بأنك علماني ومثقف وعصري وفاهم ومتعلم وطبيب كما تدعي وعالم وشاطر شاطر كثير ، وقد نلت إعجاب المراهقين والمراهقات ممن هم على ملتك ودينك ، وقد فهمنا إنك مدسوس غرضه إثارة الفتنة ، وقد كررت إساءتك للإسلام والقرآن وتكرر منك سب الرسول (ص) حتى أن الحروف التي تكتبها مّلت منك ، فماذا تريد بعد؟ خلاص كفاية حل عن سمانا !

فتاوى الطوبة
ako aljaaf -

لم تذكر فتاوى ((خالد الجندي)) وكيفية صنع ادعية للفوز بمباريات كرة القدم وفن دروشة الملاعب و فتاوى اداب السجود عند احراز الاهداف للفرق المصرية

فتاوى الطوبة
ako aljaaf -

لم تذكر فتاوى ((خالد الجندي)) وكيفية صنع ادعية للفوز بمباريات كرة القدم وفن دروشة الملاعب و فتاوى اداب السجود عند احراز الاهداف للفرق المصرية

التكفيرين دمروا مصر
عمر راشد بن سلطان -

مصر الحداثه والتمدن والتنوير الان عندما تتمشى في القاهره تبكي على هذا الحال الذيوصلت اليه يدمرون جهود 200 سنه من النهضه والحداثه والتحضر --شاهد افلامابض واسود -ستعرف الفرق من جهه اخرى ابتليت الامتين العربيه والاسلاميه من هذه المجموعات الارهابيه الظلاميه حيث الارهاب والتكفير والقتل قاتلهم الله اينما وجدوا في الوقت نفسه العالم والشعوب الاخرى تخترع وتتطور ونحن نفجر في الاسواق والشوارع والمساجد الخزي والعار الى القاعده المجرمه وعلى راسهم كبيرهم الذي علمهم الارهاب اسامه والظواهري واتباعه الارهابين

التكفيرين دمروا مصر
عمر راشد بن سلطان -

مصر الحداثه والتمدن والتنوير الان عندما تتمشى في القاهره تبكي على هذا الحال الذيوصلت اليه يدمرون جهود 200 سنه من النهضه والحداثه والتحضر --شاهد افلامابض واسود -ستعرف الفرق من جهه اخرى ابتليت الامتين العربيه والاسلاميه من هذه المجموعات الارهابيه الظلاميه حيث الارهاب والتكفير والقتل قاتلهم الله اينما وجدوا في الوقت نفسه العالم والشعوب الاخرى تخترع وتتطور ونحن نفجر في الاسواق والشوارع والمساجد الخزي والعار الى القاعده المجرمه وعلى راسهم كبيرهم الذي علمهم الارهاب اسامه والظواهري واتباعه الارهابين

انتباه عندي سؤال
القحطاني أبو عبدالله -

هل يمكننا كمسلمين من النظر في كيفية تنظيم الفتوى عند مختلف الشعوب والأديان التي يزيد مريديها عن 100 مليون مؤمن؟لأن تنظيم الدين عند جماعة قليلة وبدون وسائل حديثة مختلف عن تنظيم أي دين في زمن القرية العالمية.

انتباه عندي سؤال
القحطاني أبو عبدالله -

هل يمكننا كمسلمين من النظر في كيفية تنظيم الفتوى عند مختلف الشعوب والأديان التي يزيد مريديها عن 100 مليون مؤمن؟لأن تنظيم الدين عند جماعة قليلة وبدون وسائل حديثة مختلف عن تنظيم أي دين في زمن القرية العالمية.

nero
nero -

الرئيس مبارك قال اسلوب الحياه الشخصيه بين المواطن و الدوله و الحياه العامه بين المواطن و الدوله يعنى الدين بين المواطن و ربه و القانون بين المواطن و الدوله من الله المفتى يعنى الله افتى الحياه و انزل فيها النبى و كتب تتكلم فى الحياه و حارب الكافر بـ حياه بكتب تتكلم كيف اعيش يعنى الحياه مقدسه بقوانين الان ان الله ليس ضعيف و ليس انقطع الاتصال انه يرى الاول متقدم شاطر دمر القاعده المتطرفه و يقدم المجلات بقوانين حياه من يقع فيها تكون المناهج التى فى مجله لتناسب البيت هى المفتى مثال احدث مناهج فى الفن الصحافه هى المفتى عند حدوث مشكله يلجئ لاكبر اطباء فى حياه الاسره المجلات و لا يجب الاستسلام لها فى كل شئ فـ هناك قوانين يجب ان تشقلب او تقلب لمصلحه الاسره مثل معامله الغريب من الرئيس مبارك قال الحياه العامه بين المواطن و الغريب يعنى المتسول اللقيط لا يتصل ببيوت الناس باعلام او اعلان عنده الملجئ شوؤن اجتماعيه الذى يريد الموسيقار يسمعه عنده من الدوله اماكن يقابل فيها الموسيقار فى حياه مهنيه ايضا هذا مهم لان الشعبى كافر بالحياه الاجتماعيه العامه و يطالب البيوت مفتوحه لاحدود و يرضع من اى سيده ان الانسان نصفين ذكر انثى بينهم الابناء الجنس الجماعى فى الاسره مقبول اما غريب هذا طفيليات شيطان يريد يبدل حياه طبيعيه بـ حياه الم لمن خسر حياه بيته اصله يشعر انه تعرى عندما خرج من حياه اسره فى زوج ام او زوجه اب و مثل هتك عرض الشعور عند كثير و لا يجب فى تقدم ان يجرب هذا ليفهم فقط الجاهل الذى يردد هذا من فاقد الشئ لا يعطيه الان بالمجلات يكون راقى و لا شئ اسمه فاقد الشئ لا يعطيه الا عند الشعبى الذى نفسه يحضن و يقبل نساء البلاد من منصبه

nero
nero -

الرئيس مبارك قال اسلوب الحياه الشخصيه بين المواطن و الدوله و الحياه العامه بين المواطن و الدوله يعنى الدين بين المواطن و ربه و القانون بين المواطن و الدوله من الله المفتى يعنى الله افتى الحياه و انزل فيها النبى و كتب تتكلم فى الحياه و حارب الكافر بـ حياه بكتب تتكلم كيف اعيش يعنى الحياه مقدسه بقوانين الان ان الله ليس ضعيف و ليس انقطع الاتصال انه يرى الاول متقدم شاطر دمر القاعده المتطرفه و يقدم المجلات بقوانين حياه من يقع فيها تكون المناهج التى فى مجله لتناسب البيت هى المفتى مثال احدث مناهج فى الفن الصحافه هى المفتى عند حدوث مشكله يلجئ لاكبر اطباء فى حياه الاسره المجلات و لا يجب الاستسلام لها فى كل شئ فـ هناك قوانين يجب ان تشقلب او تقلب لمصلحه الاسره مثل معامله الغريب من الرئيس مبارك قال الحياه العامه بين المواطن و الغريب يعنى المتسول اللقيط لا يتصل ببيوت الناس باعلام او اعلان عنده الملجئ شوؤن اجتماعيه الذى يريد الموسيقار يسمعه عنده من الدوله اماكن يقابل فيها الموسيقار فى حياه مهنيه ايضا هذا مهم لان الشعبى كافر بالحياه الاجتماعيه العامه و يطالب البيوت مفتوحه لاحدود و يرضع من اى سيده ان الانسان نصفين ذكر انثى بينهم الابناء الجنس الجماعى فى الاسره مقبول اما غريب هذا طفيليات شيطان يريد يبدل حياه طبيعيه بـ حياه الم لمن خسر حياه بيته اصله يشعر انه تعرى عندما خرج من حياه اسره فى زوج ام او زوجه اب و مثل هتك عرض الشعور عند كثير و لا يجب فى تقدم ان يجرب هذا ليفهم فقط الجاهل الذى يردد هذا من فاقد الشئ لا يعطيه الان بالمجلات يكون راقى و لا شئ اسمه فاقد الشئ لا يعطيه الا عند الشعبى الذى نفسه يحضن و يقبل نساء البلاد من منصبه

تهريف كالعادة
محمد -

ياخوليو: أرجوا أن تترك الطب وتصبح مفتياً. كما يبدوا أنك مؤهل مع مشايخ الظلام لقيادة جمع العميان. فهنيئاً لك بإبعاد نفسك عن مهنة حضارية مهمة كالطب وإنغماسك بعلوم الكلام والإرضاع. العالم مبسوطة بالرضع فماهو سبب إنزعاجك؟ يبدوا عليك الحسد تجاه شلة الراضعين. ماتسيبهم بحالهم ياليبرالي!

تهريف كالعادة
محمد -

ياخوليو: أرجوا أن تترك الطب وتصبح مفتياً. كما يبدوا أنك مؤهل مع مشايخ الظلام لقيادة جمع العميان. فهنيئاً لك بإبعاد نفسك عن مهنة حضارية مهمة كالطب وإنغماسك بعلوم الكلام والإرضاع. العالم مبسوطة بالرضع فماهو سبب إنزعاجك؟ يبدوا عليك الحسد تجاه شلة الراضعين. ماتسيبهم بحالهم ياليبرالي!

خلط
بدر -

الكاتب يخلط كثيراً في مقاله

خلط
بدر -

الكاتب يخلط كثيراً في مقاله

ليس طبيباً
بل مريض جداً -

أنا أقسم بالله أن خوليو ليس طبيب وليس عالم ولايدري ولايعي مايقول لكن لابد له من الإسقاط في تعليقاته هذه لأنه لو لم يفعل لسقط في هاوية نفسه السحيقة المظلمة.

ليس طبيباً
بل مريض جداً -

أنا أقسم بالله أن خوليو ليس طبيب وليس عالم ولايدري ولايعي مايقول لكن لابد له من الإسقاط في تعليقاته هذه لأنه لو لم يفعل لسقط في هاوية نفسه السحيقة المظلمة.

ياسلام يانيرو
حسام الدين -

ياسلام عليك يانيرو...أفكارك نيرة بصراحة. تصدق انك الوحيد القادر على إضحاكي في موقع إيلاف...ابحث عن تعليقاتك في كل مكان...حبذا لو تؤسس لك علم خاص أو مذهب فلسفي لأنه واضح مدى الجهذ الذهني المبذول في كتابة لاشيء

العتب علي النظر
yousef -

مقال موضوعي وجادوالنظر الي الامور بجدية وشفافية هو الاتجاه الصحيح والتربية السليمة هي اساس المجتمعات السليمة

العتب علي النظر
yousef -

مقال موضوعي وجادوالنظر الي الامور بجدية وشفافية هو الاتجاه الصحيح والتربية السليمة هي اساس المجتمعات السليمة

يجب الرد
خوليو -

طالمااهتم ثلاث معلقين بالرد على تعليقي فمن الأدب الرد عليهم حتى ولو لم نجد أي فكرة في ردودهم، ربما السيد حل عن سمانا لمح لوجود فكرة تقول أنك ياخوليو وصلت لمبتغاك من السب والشتم والإهانة ونلت إعجاب مراهقين ومراهقات فماذا تريد بعد؟ راجعت نفسي فلم أجد انّ هناك سب وشتم لأحد، بل نقد فكرة ما موجودة وراء مقولة صاحب الفكرة، بغض النظر عن مصدرها،(في هذه الحالة مسألة الفتاوي التي طرحها السيد الكاتب) وهذا حق كل مواطن في عصر الحقوق، أما الرد الذي يقول أنني تركت الطب لأبحث في مجالات أخرى فأقول أن التعمق في الطب هو الذي جعلني أن أكشف كل الخداعات الأخرى، وأماالذي يقسم بأنني لست طبيباً ويُقسم بإلهه، فقد أقسم على خطأ(ربما ستأتيه عقوبة حسب النظريات الدينية، وآمل أن تكون بسيطة لا أذى منها) وربما سيأتيه الخبر في المنام أنه أخطأ، فننصحه بعمل استخارة قبل النوم، فقد يأتيه الخبر اليقين عن مهنتي، لايوجد طريقة أخرى للبرهان.

it is fri sex
peshmarga -

ياسيدمطرأنت كاتب يحترمك كل علماني متحرروديمقراطي ولكن لي عتب على مقالتك أليوم.ألم يقول ألله...وأطيعوأولي ألأمرمنكم..هل قال أولي ألفتاوي منكم؟طبعالا.إذامن هم أولي ألأمرهل هي عائشه أمالرئيس أم ألأب أم ألأم أم من؟وألله غريبه لأن عائشه رضيت بحاله إرضاع ألكبيريجب أن يفتى بها؟لاأعتقدأن أحدا يقبل بارضاع رجل من ثديهاإن لم يحبابعضا؟

............
الخواجة -

خالف شروط النشر

it is fri sex
peshmarga -

ياسيدمطرأنت كاتب يحترمك كل علماني متحرروديمقراطي ولكن لي عتب على مقالتك أليوم.ألم يقول ألله...وأطيعوأولي ألأمرمنكم..هل قال أولي ألفتاوي منكم؟طبعالا.إذامن هم أولي ألأمرهل هي عائشه أمالرئيس أم ألأب أم ألأم أم من؟وألله غريبه لأن عائشه رضيت بحاله إرضاع ألكبيريجب أن يفتى بها؟لاأعتقدأن أحدا يقبل بارضاع رجل من ثديهاإن لم يحبابعضا؟

ليس من عندهم
hashem -

لماذا تنتقد رجال الافتاء فهولاء لم يأتوا بشيء من بيوتهم بل من الصحيح من الاحاديث والايات القرانية فهذا هو الاسلام شئتم ام ابيتم اما رضاعة الكبير وشرب بول الرسول وغيرها الكثير الكثير من الفتاوي المضحكة فلها ما يسندها من الاحاديث الصحيحة ووردت في الكثير من كتب التراث الاسلامي تنتقدون الفقهاء ولكنكم لا تجرأون على انتقاد النصوص مع انها هي المصدر التي استند عليها هؤلاء الفقهاء

ليس من عندهم
hashem -

لماذا تنتقد رجال الافتاء فهولاء لم يأتوا بشيء من بيوتهم بل من الصحيح من الاحاديث والايات القرانية فهذا هو الاسلام شئتم ام ابيتم اما رضاعة الكبير وشرب بول الرسول وغيرها الكثير الكثير من الفتاوي المضحكة فلها ما يسندها من الاحاديث الصحيحة ووردت في الكثير من كتب التراث الاسلامي تنتقدون الفقهاء ولكنكم لا تجرأون على انتقاد النصوص مع انها هي المصدر التي استند عليها هؤلاء الفقهاء

سامعلة
nedo -

اللغه لا تنم على حقيقة شعور المواطن او مواطنه الشعور لان السادة المفتون ارظعوا الفتاوى 7رظعات بدل من 5 رظعات وهذا يدل على انهم ازدادو في الرظعات والشيطان اخ للمفتين من الرظاعه وعاش العلم وليسقط البلي استيشن

الى تعليق 12
سرحان عبد -

كلام ممتاز-يا ليت تعود القاهره ما قبل السبعينات والتنوير والرقي في الملابس خصوصا --شي مؤلم مايحصل الان كله بسبب الاموال البتروليه والمصريين اللذين عاشوا في الخليج وخصوصا السعوديه افكار ورجعيه متخلفه -نعم مصر الى الدوله الظلاميه الرجعيه

الى تعليق 12
سرحان عبد -

كلام ممتاز-يا ليت تعود القاهره ما قبل السبعينات والتنوير والرقي في الملابس خصوصا --شي مؤلم مايحصل الان كله بسبب الاموال البتروليه والمصريين اللذين عاشوا في الخليج وخصوصا السعوديه افكار ورجعيه متخلفه -نعم مصر الى الدوله الظلاميه الرجعيه

ماذا لو ؟
عراقي الهوى -

حسب علمي المرأة التي لديها اطفال رضع هي فقط من يكون لديها حليب !! طيب اذا المراة لا تقدر ان ترضع اي ليس لديها حليب ؟؟ و ماذا لو المراة او الرجل من ديانة اخرى ؟؟؟ هنا نحتاج الى ثلاث فتاوي اخريات !!! اخرجوا من كهوفكم ارجوكم !!

*****
Majida katela -

فا لنبتعد عن الشبهات ولنتوقف عن سماع تلك الفتاوى وخصوصاً بعد تفاقم عدد الشيوخ المفتين وتراكم زلاتهم .. المفتّى هادٍ مرشد وفتواه مدار لإصلاح الناس .. إن التعصب إنما يكون ممن غلبت مشاعره على فكره أو مما ضعفت أعصابه وضاق عقله .. قيل لأبي حنيفة; (( هذا الذي تفتي به هو الحق الذي لا شك فيه )) قال; (( لا أدري لعله الباطل الذي لا شك فيه )).. وقال أحد طلابه كنا نكتب عنه فقال لا تكتب كل ما تسمعه مني ، فإأني قد أرى الرأي اليوم فأتركه غداً وأرى الرأي غداً فأتركه بعد غد..فكان يرجع عن رأيه إن بدا له نظر آخر . وكان يرجع حتماً عن رأيه إذا ذكر له مناظره حديثاً مروباً فإنه ليسمع الحديث الصحيح رأي .. ليس كل مسلم على علم بالنصوص القرآنية والأحاديث النبوية حتى يمكنه أن يفتي على علم وبحجة..ولي رجاء من كل قارئ وكاتب عدم الإستهزاء بالمرأة المحجبة ولا بدورها كمربية ومنتجة وعالمة ومبدعة وخير دليل على رسامة الكاريكتر أميمة جحا .. لما ذا ينظر إلى المرأة المحجبة على أنها متدنية غبية ضيقة الأفق المعقدة نفسياً وينظر مثلاً إلى المرأة الذكية والمتحضرة التي تكون شبه عارية .. تخلصوا من عقدة حجاب المرأة .. لا بد أن يكون للعالم الإسلامي بنية تحتية نعم ومستقلة في الجانب الإعلامي أقمار صناعية للاتصالات تصمم وتطلق من أراضينا وبأيدينا إيران هي الدولة الوحيدة التي تعمل على تصنيع الأقمار الصناعيةعلى الرغم من إرتداء الرجال والنساء للحجاب !!!.. أما عن حديث إرضاع الكبير فلا بد من التأكد من مغزى الحديث خاصة وأن سالماً أنذاك كان يبلغ من العمر عشر سنوات..د.أحمد ..كلمات الأغنيه لوحة جميلة على نمط يالله تنام ريما .. رسم السما أهون ألف مرة من يالله تنام وأدبحلك طير الحمام .. وأختم بأبيات شعر جداً رائعة للشافعي; نعيب زماننا والعيب فينا ... ومال زماننا عيب سوانا... ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان هجانا ...وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعض عيانا....

*****
Majida katela -

فا لنبتعد عن الشبهات ولنتوقف عن سماع تلك الفتاوى وخصوصاً بعد تفاقم عدد الشيوخ المفتين وتراكم زلاتهم .. المفتّى هادٍ مرشد وفتواه مدار لإصلاح الناس .. إن التعصب إنما يكون ممن غلبت مشاعره على فكره أو مما ضعفت أعصابه وضاق عقله .. قيل لأبي حنيفة; (( هذا الذي تفتي به هو الحق الذي لا شك فيه )) قال; (( لا أدري لعله الباطل الذي لا شك فيه )).. وقال أحد طلابه كنا نكتب عنه فقال لا تكتب كل ما تسمعه مني ، فإأني قد أرى الرأي اليوم فأتركه غداً وأرى الرأي غداً فأتركه بعد غد..فكان يرجع عن رأيه إن بدا له نظر آخر . وكان يرجع حتماً عن رأيه إذا ذكر له مناظره حديثاً مروباً فإنه ليسمع الحديث الصحيح رأي .. ليس كل مسلم على علم بالنصوص القرآنية والأحاديث النبوية حتى يمكنه أن يفتي على علم وبحجة..ولي رجاء من كل قارئ وكاتب عدم الإستهزاء بالمرأة المحجبة ولا بدورها كمربية ومنتجة وعالمة ومبدعة وخير دليل على رسامة الكاريكتر أميمة جحا .. لما ذا ينظر إلى المرأة المحجبة على أنها متدنية غبية ضيقة الأفق المعقدة نفسياً وينظر مثلاً إلى المرأة الذكية والمتحضرة التي تكون شبه عارية .. تخلصوا من عقدة حجاب المرأة .. لا بد أن يكون للعالم الإسلامي بنية تحتية نعم ومستقلة في الجانب الإعلامي أقمار صناعية للاتصالات تصمم وتطلق من أراضينا وبأيدينا إيران هي الدولة الوحيدة التي تعمل على تصنيع الأقمار الصناعيةعلى الرغم من إرتداء الرجال والنساء للحجاب !!!.. أما عن حديث إرضاع الكبير فلا بد من التأكد من مغزى الحديث خاصة وأن سالماً أنذاك كان يبلغ من العمر عشر سنوات..د.أحمد ..كلمات الأغنيه لوحة جميلة على نمط يالله تنام ريما .. رسم السما أهون ألف مرة من يالله تنام وأدبحلك طير الحمام .. وأختم بأبيات شعر جداً رائعة للشافعي; نعيب زماننا والعيب فينا ... ومال زماننا عيب سوانا... ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان هجانا ...وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعض عيانا....

تعليقات 12 و19
جمال سعد الويرا -

نعم تحليل جيد متى ترجع مصر الى ماقبل السبعينات اين دور المثقفيين والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني---قبل فوات الاوان

تعليقات 12 و19
جمال سعد الويرا -

نعم تحليل جيد متى ترجع مصر الى ماقبل السبعينات اين دور المثقفيين والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني---قبل فوات الاوان

لا مصداقية
تونسي -

ايها الكاتب ان كان البعض يفتي في الدين فانت تفتي في المجالات الاخرى بلى حتى في الدين البديل انت ايها الكاتب الوجه الاخر لنفس العملة منذ بدأت اطالع ايلاف و انا اتابع ما تكتب من فتاوى تكفر هذا ليبراليا و تحرم ذلك ديمقراطيا و هكذا الفرق بينك و بين الشيوخ انهم بلحى و انت بلاها و تتفق معهم في الشطط و المبالغة و عدم الليونة لم اسمع يوما انك ذكرت ايران البلد بخير انت تعتبرها شرا مطلقا لو انك مدحت بعض من انجازاتها العلمية وهي ساطعة لكانت لك مصداقية اعلم ان القارئ ينقسم بشأنك الى صنفان اول يحمل نفس احقادك على كل ماهو شيعي وصنف اخر و انا منهم انفر من كتاباتك لانها متجنية لا غبار في ذلك ان اقرأ لك او استمع لحاكم عربي نفس الشعور اتمنى من ايلاف الغراء ان لا تعمل مقص الرقابة لان رأيي يجب ان يصل اليك

تونسي لو عجمي؟
الله الهادي -

تركت التعليق عن لب الموضوع وتشعبطت كعادتك بايران والدفاع عنها فما دخل ايران الآن تحشرها بمعنى وبدون معنى؟ ثم عن اي انجازات علمية تتحدث عدا التسلح النووي الذي ترهب به الدول سيئة الحظ المحيطة بها؟ انت تتهم الكاتب بالحقد على كل ماهو شيعي فمابال حقدك انت على كل ماهو مسلم سني؟ تق الله ودع الفتنة موناقصيك