فضاء الرأي

الدعوة الى الدين او تركه.. حرية لا نفهمها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما قرأت امس الخبر المنشور في إيلاف عن نشر اعلانات امريكية تشجع على ترك الإسلام، استفزني الموضوع ورفضته. فلم أكن قادرا على تخيل ان يلجأ المجتمع الأمريكي الى هذه الدرجة من الرفض للإسلام كي ينشروا اعلانات تدعو كل من هو مؤمن به للخروج منه. لقد كان خبرا مزعجا حقا. لكن بعد أن هدأت بعض عاطفتي بحثت عن تفسير منطقي للخطوة الأمريكية. لن اقول بأني قادر على تفهمها ما لم أعترف بحقيقة مهمة وهي أن العنف الذي مارسه المسلمون داخل ديار المسيحية في السنوات الأخيرة هو اكثر مما مارسه المسيحيون في ديار الاسلام، ولم تكن احداث سبتمبر إلا تتويجا لذلك. منذ تلك اللحظة فتح الغرب عيونه على اسئلة كان صامتا عنها لفترة طويلة: لماذا يفجروننا؟ لماذا يقتلون الابرياء في المدن؟ لماذا يحاربون أي تبشير فوق ارضهم ولا نمنعهم نحن من الدعوة الى إسلامهم فوق ارضنا؟ لماذا يرضون أن أتحنا لهم حرية المعتقد ويرفضوا حرية الخروج من المعتقد؟
نحن نفترض دوما ان الاسلام في خصومة مع غيره من الأديان، فنستبق حربا لا مبرر لها. وأمام الغرب تحديدا، نحن مسكونون بهاجس الخصومة التاريخية. مؤمن أنا بأن الغرب لا ينسى خصومات التاريخ بالمثل، لكن اولوياته اليوم تجاوزت الانتقام الى تنمية المجتمع على اساس مبدأ لا مساس فيه: الحرية. لقد اصبحت هذه الحرية، بعد قرون طويلة من الصراع هاجس الغرب الأكبر، حتى أصبحت قيم المجتمع وثقافته تعتمد عليها، وهو ما لا يمكن ان نفهمه نحن المحرومون من هذه الحرية على صعيد سياسي او اجتماعي او ديني. فأكثر الشجعان فينا يخافون من نكتة في العلن تمس الحاكم او رجل دين. وأكثر الشجعان فينا يخافون الخروج على عرف اجتماعي عمره الف عام. واكثر الشجعان فينا يخافون ان يطرحوا سؤالا دينيا حائرا يحتاج الى اجابة لا يملكها احد.
نحن لا نعرف معنى كلمة "حرية" لأنها غير موجودة في قواميسنا، ناهيك عن أن نقدر قيمتها في مجتمع غربي تعتمد كل قيمه عليها. تاريخيا.. نحن معادون للحرية. فتراثنا العشائري معاد لها، وصولاتنا المتخمة بالدماء والسلاح معادية لها، وديننا يتخذ موقفا غامضا منها.
هذه الضبابية في فهمنا للحرية، أمام عمق إيمان الغرب بها، خلق الصدام بيننا. إنه ليس صدام بين دينين او حضارتين، بل هو صدام سببه انعدام ارضية مشتركة نقف عليها لمعنى الحرية. هم يؤمنون بحريتك في ان تبشر بدينك على ارضهم، لكن يجب ان تسمح للآخرين ان يمارسوا حريتهم ويبشروا بعكس ما تدعوا اليه. لماذا الغضب إذا من نشر اعلانات تدعوا الى ترك الاسلام طالما انك تملك الحرية كاملة بدعوة من أردت الى الاسلام؟
تخيلوا أي عاصمة اسلامية تسكن فيها اقلية مسيحية، هل كنا لنسمح لهم بالتبشير بدينهم بين المسلمين؟ لو حدث ذلك فسنمنعهم ولا شك. بل وسنعاقبهم ونحاكمهم وفق قوانيننا التي لا تفهم هي الأخرى معنى الحرية.
ماذا سيحدث لو سيرنا حافلات في مدننا تدعو المسيحيين الى ترك ديانتهم؟ سنكبر لها ونتبرع بسخاء لكل حافلة كي تمضي إلى آخر الدنيا في رحلتها المباركة.
هذا هو الفرق بين مفهوم الحرية هنا وهناك. إنها قيمة لا تتجزأ هناك.. ولا شيء هنا. لذلك أقول بأنه لا ينبغي أن تغضبنا تلك الدعوات الأمريكية الى ترك الاسلام طالما هي حرية استفدنا نحن منها في الدعوة الى الإسلام. إن رفضنا لتلك الاعلانات الأمريكية إن هو إلا خسارة لنا أولا.
نبالغ كثيرا في رد فعلنا لكل ما يمس الإسلام. ونحن دون أن ندري او نعي نجعله بمواقفنا الانفعالية يبدو ضعيفا هشا يؤثر فيه أقل الناس قدرة على التأثير. لتمض الحافلات الأمريكية كيفما شاء الله وعين الله ترعاها، فإن استطاعت ان تقنع احدا بترك الاسلام فهو مقتنع بها وبدونها، وان فشلت في هدفها فهي على الأقل تمارس حرية استفاد منها الاسلام نفسه اكثر مما استفادت منها المسيحية نفسها.


nakshabandih@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جلد الذات
ربيع -

الكاتب يقول (ن العنف الذي مارسه المسلمون داخل ديار المسيحية في السنوات الأخيرة هو اكثر مما مارسه المسيحيون في ديار الاسلام) ليس هناك شيء أبعد عن الحقيقة من هذه الجملة. كم عدد الغربيين اللذين قتلوا في الغرب على أيدي الجماعات المتطرفة؟ لا يزيدون عن خمسة ألاف بمن فيهم ضحايا الحادي عشر من سبتمبر. بالمقابل كم عدد المسلمين اللذين قتلوا في بلاد المسلمين على أيدي مسيحيين سواء في العراق أو أفغانستان أو الصومال أو بأسلحة صنعها ودفع ثمنها مسيحيون كما في لبنان وفلسطين؟ بالتأكيد مئات الألاف ان لم نقل ملايين. في الخمسمائة العام الماضية كم جيش تابع لدولة مسلمة احتل دولة مسيحية؟ ولا واحد بالمقابل كم جيش من دول مسيحية احتل دول اسلامية حين لم يكن هناك لا بن لادن ولا الظواهري؟ العدد أكبر من يحصى أخرها العراق وأفغانستان بالاضافة لفلسطين المحتلة من ربيبة تلك الدول اسرائيل. ان لم يكن الكاتب يعلم ذلك فتلك مصيبة وان كان يعلم فالمصيبة أعظم.

الحرية لمن يؤمن بها
مصر -

عقيدةتقتل من يخرج عنها يجب أن توضع المحاذير على دخولها،و هذا لا علاقة له بالحريات الدينية

true
atta -

true.nice article

الحرية الدينية
ربيع -

الحرية الدينية هي حق مقدس وفي المبدأ كل شخص له الحق بتغيير ايمانه بما يتفق مع قناعاته شرط أن يملك هذا الشخص حريته الاقتصادية. الكاتب حين يعالج هذا الموضوع يقع في عدة أفخاخ المسلمون والدول الاسلامية ليس لهم خطط لأسلمة مجتمعات غربية ولا يرصدون أموال وميزانيات ضخمة سواء من الحكومات أو من الأفراد ويقومون بوضع دراسات كيف يحولون دولة معينة الى دولة اسلامية في خمسين سنة ووو... الدعوة الى الاسلام في الغرب تتم على مستوى فردي من قبل أشخاص يمارسون حياتهم العادية لديهم أعمال ووظائف يكسبون رزقهم منها و من اختلال احتكاكهم اليومي مع الغربيين يظهر بعضهم اهتماما بالاسلام قد يتطور الى اعتناق دون أي ضغوط أو مغريات. هذا يا عزيزي مختلف عن ما يحدث في الجانب الأخر حيث هناك مؤسسات تنصيرية أعضاؤها متفرغون تعمل جنبا الى جنب مع حكوماتها كأحد أذرع نفوذ تلك الدول وهي تضع دراسات لتحويل الناس الى المسيحية حيث تركز اول ما تركز على الأقليات العرقية لتحويلها عن الاسلام وايجاد ذرائع للتدخل الخارجي وترصد ميزانيات ضخمة ومراكز ابحاث تدرس المجتمع ومشاكله الاجتماعية والاقتصادية و أفضل الوسائل لتنصيره.طالما أن التبشير المسيحي هو عمل منظم ومرتبط بضغوط واغراءات مادية وتحديدا للفقراء .

مقالة جميلة
عبد ربه -

و لكن هل يقبل المسلمون ان يشجع احد على ترك دين الله. الن يثير هذا الإعلان غضب الله من المنظور الإسلامي ل الله و الذي يزعمون انه امرهم بمقاتلة الكفار و قتلهم , الغريب ان احدهم لم يسأل نفسه هل كان الله يتسلى عندما خلق الكفار و يجعلهم فئران تجارب ليتسلى المسلمون بقتلهم ؟الم يكن اسهل ان يهديهم الله الى الإسلام و يجعلهم مؤمنين و هو الذي يهدي من يشاء ؟اسئلة تحتاج الى اجابة من الراسخون في العلم و من الذين يقولون بسماحة الإسلام

nero
nero -

الدعوة الى الدين او تركه.. حرية الدعوه من موظف الدوله لا نفهمها الحياه العامه التى احزمتها قوانين البلد التى هى الحدود بين الناس الحياه العامه بين الناس و بعضها من هنا اى اعلان عن تغير تقاليد عادات قطاع خاص يجب يكون بأستأذان الناس ان هذا دين و المخلصين ينبه ان من تريد طفل مثل من تريد سندوتش يشترى من الشارع من بائع على الرصيف يستخدم ارخص سمن و يكثر من مما يجلب المرض و لا يغسل الخضراوات السلطه ام افضل محل هذا مهم فى من تصر على اخذ طفل ورث اخلاق و جسد به امراض سوف تظهر فى المستقبل فى الصف الامامى و تكون حنفيه امراض ان تغير الدين حريه شخصيه اسلوب حياه

ربيع
dr bassam al-khouri -

@ ربيع ليس صحيحا ما تدعيه فأغلب الجوامع والمراكز الإسلامية بنيت بمساعدات حكومية كبيرة عربية وإسلامية ...وليس بتبرعات أفراد عاديين

الرمال المتحركة
خوليو -

نقطة الضعف في الاسلام هو قوله أنه يملك الحقيقة المطلقة، وكل من يناقش أو ينتقد تلك الفكرة يصبح عدو له ولمعتنقيه، فكرة الحقيقة المطلقة هزمها العلم الحديث المُثبت في كثير من النتائج وتعاكس ما يقدمه الاسلام عن الطبيعة والوجود والكواكب ودوران الأرض وغروب الشمس،(مثله مثل الديانات الأخرى) لم يبق أمام معتنقي الحقيقة المطلقة سوى الدفاع عن أنفسهم ، وطالما لايستطيعون ذلك بالتجارب المعاكسة لدحض النظريات العلمية فيلجأون للتلاعب بالألفاظ واتهام الآخر بعدم استيعاب المكتوب، وبأن ظاهر الألفاظ غير باطنها ومقاصدها(طريقة غير ذكية للهروب) وأن أنّ عليك أن تقرأ كتاب بكامله لتفهم معنى جملة واضحة، أي أنهم يشربكون أنفسهم مثل الذي يتحرك على أرض رملية متحركة، كلما حاول إنقاذ نفسه يزداد غوصه نحو الأسفل ،وهذا ما يحدث اليوم مع الاسلام ،يرفضون فصله عن الدولة ويتحركون به فيزداد غرقهم ويغرق هو نفسه معهم، الآخرون من أصحاب الأديان الأخرى كانوا أكثر ذكاءً،الحقيقة المطلقة تمنعهم من السماح للآخرين بالتبشير بدياناتهم ،والحقيقة المطلقة تأمر بقتل المرتد فهي الوسيلة الوحيدة للحفاظ على الدين بتاع الحقيقة المطلقة.

الي الاخ ربيع
ابو الرجالة -

يا سيد ربيع هل تريد اكثر من قتل الشباب في الكنيسة ليلة العيد وهم صائمون يا اخي دا مش عنف ؟وبالنسبة الي الوحشية الامريكية التي قتل فيها الابرياء من العراقيين فباسم من قعلوا هذا ؟باسم من يقتل البشر ؟ باسم السياسيون وليس باسم المسيح من قال احبوا اعدائكم وتصرفات كاذبة ان عنف المسيحيين بسبب ابتعادهم عن المسيح اما عن الاكراة في الدين وفرض الدين او الجزية او السيف فهذا يعني ان المكرة علي عقيدة دينية لا يتبرر ابدا بالثواب او العقاب

تعليق
عصام -

ان الأنسان المسلم سجين الخوف من الثعبان الأقرع و من النار الهشيم والفرائض والمحرّمات ويعاني من فهم التناقضات مما سبب له اضطراب في الشخصيه

الغرض من حد الردة
ناصر عبدالله -

الغرض من حد الردة حماية العقيدة الاسلامية من التلاعب بها فقد يؤمن اشخاص بالاسلام اول النهار ثم يعودون عنه اخر النهار كما حكى القرآن الكريم عن طائفة من اليهود تآمرت لتنفيذ هذه الخطة ولكن الله فضحهم فكان حد الردة منعا للتلاعب بالدين والتشويش وفتنة المجتمع الاسلامي وهذا صمام امان للشخص وللمجتمع فلا يقبل على الاسلام الا من اقتنع به حقاوقبله والتزم بكل شرائعه واحكامه

غرب وهمي
أبو مجاهد -

يبدو أنك تتحدث عن غرب غير واقعي أو موجود في كوكب ثاني لأن المعروف أن مراكز الدعوة الإسلامية والجوامع في الغرب كبريطانيا تمول تمويلا كاملا من حكومات اسلامية وأما مراكز التبشير المسيحي والكنائس فتعتمد على تبرعات الأفراد المؤمنين بها. إذا كانت الدول التي تتحدث عنها هي أصلا علمانية ولا تترك مناسبة إلا وتتحرش بالكنائس كالكاثوليكيين الغير مرغوب بهم في هذه الدول فكيف تتوقع من حكومات هكذا دول ضاقت ذرعا بشيء اسمه دين أن تمول مراكز تبشير مسيحي؟!

اكاذيب صبية الكراهية
عابر -

الحقيقة ان الله تعالى وحده لا شريك له لا يأمر بالقتل ولكنه يامر بالقسط والعدل ولكن هناك فرق بين القتل ورد القاتل وهو امر فطري لدى الانسان سواء كان مسلما او غيره من اجل الحفاظ على الذات لم يفعل الاسلام كما فعلت المسيحيةوالعلمانية التي ابادت ملايين البشر وهاهم احفاد المسيحيين المشارقة الذين حافظ على اجدادهم الاسلام وعصم دمائهم يهاجمون الاسلام ويدعون عليه بالدعاوي الكاذبة المغرضة التي يروج لها قساوسة الكراهية مالم يكن هؤلاء المعلقين في الاساس قساوسه وشمامسه وطابور نشر الاكاذيب عن الاسلام انا اقول انهم يحاولون عبثا ان الاسلام قد دخل في عقر الكنيسة المصرية مثلا فاسلم قساوسة واسرعت الكنيسة لقعد دورات تثبيت القعيدة لقساوستتها وشمامستها ورعيتها والله تعالى يستطيع ان يلزم الناس الاسلام فلا يتفلت منهم احد ويصبحون مثل النحل اوا لنمل او زجاجات المياه الغازية في خط الانتاج ولكن حكمة الله ابت الا ان تكون للانسان حرية الاعتقاد بعد ارسال الرسل وانزال الكتب وتقديم البراهين بعد ذلك من كفر فلا يلومن الا نفسه

كلامك صحيح
ربيع -

كلامك يا عزيزي صحيح ولكنها بنيت للمسلمين اللذين يعيشون في الغرب وهذه المراكز تجيب وتوضح على من لديهم تساؤلات حول الديانة الاسلامية دون أن تقدم مغريات من أي نوع للسائلين عن الديانة الاسلامية. هذه المراكز لا ترسل دعاة الى الأحياء الفقيرة والمرضى دون رعاية صحية وتقدم لهم يد العون شرط اقامتهم الشعائر الاسلامية. في هذه المراكز لا يوجد أطباء مهمتهم مع العلاج أسلمة المسيحيين ولا تقدم المعونات المادية للفقراء شرط اعتناقهم الاسلام. فرق كبير يا عزيزي وكبير جدا بين من يتوجه لعقلك بالحجة فلك أن تقبلها أو تتركها وبين من يستغل ألام الناس وحاجاتهم.

فاهم غلط
أبو مجاهد -

أقرأت الإعلان؟ الإعلانات الأمريكية لا تشجع على ترك الإسلام ولا أدري كيف فهمها ناقل الخبرفي إيلاف على أنها تشجيع لترك الدين والمصيبة أن الكاتب هنا لم يتحقق وكتب مقالا طويلا عريضا اعتمادا على تأويل خاطئ!! الإعلان يعرض رقم هاتف لتقديم مشورة للذين يريدون ترك الإسلام (وهي حرية شخصية بشهادة بعض المسلمين أنفسهم) ويواجهون الترهيب النفسي والجسدي من عائلاتهم أو من فتاوى الردة لمشايخهم. إذهب واقرأ الإعلان بنفسك فهو يسأل هل تريد ترك الإسلام ولكنك خائف؟ أين الترغيب هنا؟!

الا الحماقة ؟!!
عابر -

اخونا النقشبندي هل الغرب مسيحي او علماني ان كان الاخير فانه يقبل بالتبشير بكافة الاديان والافكار فوق ارضه الا ما اقتضته المصلحة فقد منع التبشر بالشيوعية مثلا في العالم الحر هم يريدون ان يمنعوا التبشير بالاسلام عندهم هم احرار ما عندنا مشكلة وهل التبشير بالاسلام مثل التبشير هل بالمسيحية هل التبشير بالحق مثل التبشير بالباطل واحد يقول لك ان الله واحد لا شريك له واخر يقول لك ان الله ثلاثه هل يستويان بالنسبة للعنف انته كمسلم شاهدت العنف الذي كان يضرب اوروبا على يد المنظمات اليسارية مثلا الاولوية الحمراء وبايدر ماينهوف والجيش الاحمر الارلندي وغيرها ما رايك فيها هل هي مسيحية او علمانية وهل كانت تقتل علمانيين او مسيحيين لماذا تم القضاء عليها بهدوء ولم يشر الى عقيدة هؤلاء ولا جنسيتهم ولم يؤخذ البريء فيهم بذنب المسييء كما يفعل الغربيون اليوم مع المسلمين وهل يمكن اغفال اسباب العنف الاسلامي بعيدا عن ممارسات الساسة الغربيون وجيوشهم اظن ان المعلق رقم واحد قد احسن التوصيف ومع ذلك نقول ان الاسلام لن يضره كره كاره ومن يدري ربما كانت حركة الكراهية هذه افضل دعاية الى الاسلام لدى الغربيين للسؤال عنه وافضل وسيلة لرد المتفلتين من ابناء المسلمين الى دينهم تعصبا ونكاية بالنهاية يجب على الغر ب ان يضرب بيد حديد على الحمقاوات من النساء والحمقى من الرجال الذين يتسببون في مصاعب ومتاعب للمواطنين الغربيين بسبب ردود الفعل من بعض المسلمين .

النفاق بعينه
عبدالله -

مخالف لشروط النشر

النفاق بعينه
عبدالله -

مخالف لشروط النشر

متى بتطلع منها
الفارس -

الواقع ان الاخ خوليو غائص في الرمال المتحركة منذ سنوات وقد بدأ دعوته بثلب الاسلام والاساءة المستمرة اليه والتبشير بفصل الدين عن الدولة ثم اعياه الامر فعاد الى ارشيف الشبهات ولم ينجح كمسلم ارى ان فصل الدين عن الدولة في المسيحية قد اساء الى الانسان المسيحي الغربي فالمسيحية في صيغتها الاصلية تحتوي على مثل واخلاق ووصايا رفيعة في الكثير من عبق وعطر النبوة نبوة سيدنا المسيح عليه السلام وامه الصديقة وجدته المباركة وعائلته الكريمة وحوارييه المحترمين كان ينبغي فقط القضاء على استبداد الباباوات وسيطرة الكنيسة والابقاء على اخلاق ووصايا المسيح والمسيحية خاصة وان الاديان والرسالات تنحدر من اصل واحد ومنبع واحد وهو السماء

متى بتطلع منها
الفارس -

الواقع ان الاخ خوليو غائص في الرمال المتحركة منذ سنوات وقد بدأ دعوته بثلب الاسلام والاساءة المستمرة اليه والتبشير بفصل الدين عن الدولة ثم اعياه الامر فعاد الى ارشيف الشبهات ولم ينجح كمسلم ارى ان فصل الدين عن الدولة في المسيحية قد اساء الى الانسان المسيحي الغربي فالمسيحية في صيغتها الاصلية تحتوي على مثل واخلاق ووصايا رفيعة في الكثير من عبق وعطر النبوة نبوة سيدنا المسيح عليه السلام وامه الصديقة وجدته المباركة وعائلته الكريمة وحوارييه المحترمين كان ينبغي فقط القضاء على استبداد الباباوات وسيطرة الكنيسة والابقاء على اخلاق ووصايا المسيح والمسيحية خاصة وان الاديان والرسالات تنحدر من اصل واحد ومنبع واحد وهو السماء

حاسب حاسب !!!
متابع -

يا ساتر يا خوليو كم يغيظك هذا الدين العظيم باين ان هذا الدين العظيم سيقضي عليك بالسكتة القلبية او الذبحة الصدرية اوبحاجة تطق عندك في الدماغ ؟! بالطبع فان الاسلام هو الحقيقة المطلقة هذا ما نعتقده كمسلمين ولا تناقض بين الدين والعلم فيه وللعلماء في الاسلام مكانة سامقة جدافي الوقت الذي كانت اوروبا المسيحية تحرق علماءها بدءا من اخمص القدمين بالتلذذ بإشعال النار في الصوابع ؟! يا للمسيحية الرحيمة لقد ابيد نصف سكان اوروبا في حرب المائة العام الدينية اما عن العلمانية فعن اجرامها فحدث ولاحرج حيث ادخلت الاقليات واصحاب العاهات والمسنيين الى فرن الغاز وتم تحويل لحومهم وعظامهم الى شحم لتزييت المركبات ؟! ان اروروبا العلمية والعلمانية مدينة للاسلام الذي اخرجها من الظلمات الى النور ولكن الحاقدين لا يعترفون

حاسب حاسب !!!
متابع -

يا ساتر يا خوليو كم يغيظك هذا الدين العظيم باين ان هذا الدين العظيم سيقضي عليك بالسكتة القلبية او الذبحة الصدرية اوبحاجة تطق عندك في الدماغ ؟! بالطبع فان الاسلام هو الحقيقة المطلقة هذا ما نعتقده كمسلمين ولا تناقض بين الدين والعلم فيه وللعلماء في الاسلام مكانة سامقة جدافي الوقت الذي كانت اوروبا المسيحية تحرق علماءها بدءا من اخمص القدمين بالتلذذ بإشعال النار في الصوابع ؟! يا للمسيحية الرحيمة لقد ابيد نصف سكان اوروبا في حرب المائة العام الدينية اما عن العلمانية فعن اجرامها فحدث ولاحرج حيث ادخلت الاقليات واصحاب العاهات والمسنيين الى فرن الغاز وتم تحويل لحومهم وعظامهم الى شحم لتزييت المركبات ؟! ان اروروبا العلمية والعلمانية مدينة للاسلام الذي اخرجها من الظلمات الى النور ولكن الحاقدين لا يعترفون

ترهيب قال ؟!
عابر -

عجايب !! هل في امريكا ترهيب ؟! لم نسمع ان في امريكا مفتي ولا هيئة كبار علماء !! على كل حال انا سأتصل بالارقام لادعوهم الى الاسلام؟! ربنا يهديهم ويهديك انته كمان الى الحق المبين والسراط المستقيم

ترهيب قال ؟!
عابر -

عجايب !! هل في امريكا ترهيب ؟! لم نسمع ان في امريكا مفتي ولا هيئة كبار علماء !! على كل حال انا سأتصل بالارقام لادعوهم الى الاسلام؟! ربنا يهديهم ويهديك انته كمان الى الحق المبين والسراط المستقيم

المسيحي مخدوع
عابر -

والانسان المسيحي مخدوع بحكاية الفداء وتحمل الخطايا عنه ويسوع مسكين يا دوبو يدبر حالو؟!!!!!

المسيحي مخدوع
عابر -

والانسان المسيحي مخدوع بحكاية الفداء وتحمل الخطايا عنه ويسوع مسكين يا دوبو يدبر حالو؟!!!!!

تحية للكاتب
Oltina Males -

نعم تحية لهدا الكاتب الكبير وعقله المنفتح وتحليله الرائع للأمور ويصيبها بشكل دائم. طبعا لايعجب المتعصبين والمتزمتين لأنه يرى الأمور في إتجاهين وهدا غير معتاد عليه الكثير من المسلمين مع الأسف.تحية للسيد هاني واكتب المزيد رجاء

تحية للكاتب
Oltina Males -

نعم تحية لهدا الكاتب الكبير وعقله المنفتح وتحليله الرائع للأمور ويصيبها بشكل دائم. طبعا لايعجب المتعصبين والمتزمتين لأنه يرى الأمور في إتجاهين وهدا غير معتاد عليه الكثير من المسلمين مع الأسف.تحية للسيد هاني واكتب المزيد رجاء

الى عابر
Ana -

مذا أصابك يا رجل؟ هل جن جنونك؟؟ هل فقدت وعيك عندما قرأت نقدا للاسلام؟ هل تقرأ ما تكتبه؟ كل من يقرأ ردودك يفكر بالتأكيد مريض بمرض التعصب الديني الخطير والذي لا دواء له!!لا تقلق، ليكن الله لكم والأسلام لكم وحدكم ،فنحن لا نحتاج الى الخرافات و الأساطير.

الى عابر
Ana -

مذا أصابك يا رجل؟ هل جن جنونك؟؟ هل فقدت وعيك عندما قرأت نقدا للاسلام؟ هل تقرأ ما تكتبه؟ كل من يقرأ ردودك يفكر بالتأكيد مريض بمرض التعصب الديني الخطير والذي لا دواء له!!لا تقلق، ليكن الله لكم والأسلام لكم وحدكم ،فنحن لا نحتاج الى الخرافات و الأساطير.

حرية المعتقد
مسلم تارك دينه -

حرية الرأي وحرية المعتقد هي ركن من اركان الديمقراطية في الدول الديمقراطية سواء في امريكا او اوربا او في اليابان او في الهند او غيرها. فالانسان له الحرية المطلقة مايؤمن به اما في الدول الاسلامية فهذا محرم ومن يتجرئ ان يترك الدين الاسلامي فان مصيره القتل عملا بالحديث النبوي من بدل دينه فاقتلوه. انا من خلفية مسلمة واكاديمي واعيش في الغرب ومن خلال قرآتي المكثفة للدين الاسلامي الذي ورثته عن والدي ووالدتي المسلمين وتعلمته في المدرسة والمجتمع والجامعة توصلت الى قناعة بترك الاسلام الذي هو لم يكن خياري اصلا وانما ورثته وقررت الايمان بالله فقط دون وسيط بيني وبين ربي ولكن اذا اعلنت ذلك في بلدي فانه سيتم تحليل وهدر دمي وقتلي باعتباري كافرا.فاتسائل هل من المعقول ان الله الذي خلقني واعطاني عقلا لأفكر به يطلب من ناس آخرين بقتلي لا لسبب الا لانني قررت ان اعبر عن ايماني بالله بطريقني الخاصةوبدون وصاية من احد على شخصي .في حين هنا في الغرب هناك مسيحين او بوذيين او هندوس او او يبدلون قناعاتهم الدينية بكل حرية والدستور والقانون يضمن ذلك. الحرية اثمن شئ عند الانسان

حرية المعتقد
مسلم تارك دينه -

حرية الرأي وحرية المعتقد هي ركن من اركان الديمقراطية في الدول الديمقراطية سواء في امريكا او اوربا او في اليابان او في الهند او غيرها. فالانسان له الحرية المطلقة مايؤمن به اما في الدول الاسلامية فهذا محرم ومن يتجرئ ان يترك الدين الاسلامي فان مصيره القتل عملا بالحديث النبوي من بدل دينه فاقتلوه. انا من خلفية مسلمة واكاديمي واعيش في الغرب ومن خلال قرآتي المكثفة للدين الاسلامي الذي ورثته عن والدي ووالدتي المسلمين وتعلمته في المدرسة والمجتمع والجامعة توصلت الى قناعة بترك الاسلام الذي هو لم يكن خياري اصلا وانما ورثته وقررت الايمان بالله فقط دون وسيط بيني وبين ربي ولكن اذا اعلنت ذلك في بلدي فانه سيتم تحليل وهدر دمي وقتلي باعتباري كافرا.فاتسائل هل من المعقول ان الله الذي خلقني واعطاني عقلا لأفكر به يطلب من ناس آخرين بقتلي لا لسبب الا لانني قررت ان اعبر عن ايماني بالله بطريقني الخاصةوبدون وصاية من احد على شخصي .في حين هنا في الغرب هناك مسيحين او بوذيين او هندوس او او يبدلون قناعاتهم الدينية بكل حرية والدستور والقانون يضمن ذلك. الحرية اثمن شئ عند الانسان

الاختيار
yousef -

الاديان عامة تدعو الي شرائع وقيم وايمان باشياء معينة ولكل ديانة معتنقوها ودعاتها وليس كتب الاديان كتب علمية بدليل انه لم يتم اكتشاف اواختراع علمي منذ بداية الاديان الي وقت قريب والدين حرية شخصية لك الخيار في ان تعتنق ما شئت طالما تراه مناسب ولا اري سبب للعداء بين اصحاب الديانات اذا كانوا مؤمنين بحرية العقيدة مع العلم انني لا اؤمن بالاديان

الاختيار
yousef -

الاديان عامة تدعو الي شرائع وقيم وايمان باشياء معينة ولكل ديانة معتنقوها ودعاتها وليس كتب الاديان كتب علمية بدليل انه لم يتم اكتشاف اواختراع علمي منذ بداية الاديان الي وقت قريب والدين حرية شخصية لك الخيار في ان تعتنق ما شئت طالما تراه مناسب ولا اري سبب للعداء بين اصحاب الديانات اذا كانوا مؤمنين بحرية العقيدة مع العلم انني لا اؤمن بالاديان

هي مجرد مساعدة
ناديا -

اظن ان هناك سوء فهم , فالاعلانات المشار اليها لا تدعو احدا لترك الاسلام ابدا , كل ما هنالك انها تفتح كوة في باب فولاذي موصد بشكل تام امام المسلمين الراغبين اصلا بتغيير ديانتهم . انا و من خلفية اسلامية استطيع الجزم بان اكثر من تسعين بالمئة من المسلمين يأخذون اسلامهم على انه من المسلمات و يقرؤون القرآن بورع شديد و يحفظونه بغير فهم لمعناه كتعويذة كتلك التي كانت سائدة في الجاهلية, تلك الآية للرزق و اخرى عن الحسد او المرض, كما ان الغالبية تجهل الحدث التاريخي التي تتحدث آية ما عنه, و من يسعى للفهم يواجه باستنكار شديد فالتحري من المحرمات و لا ادري لماذا التشدد فكل الديانات خضعت للدراسة و الجدل المنطقي. هذا النهج الترهيبي في الاسلام لغى اعمال العقل بشكل كامل, و للحيلولة دون المساءلات و النقاشات فان النهج الاسلامي قام بزرع رؤية افتراضية مفادها ان المسلمين هم علية القوم و اسياد البشر الامر الذي زرع زهوا و خيلاء كاذبة في عقلية المسلم عن نفسه لا تمت للواقع بصلة, فالواقع ان النهج الاسلامي الذي نحى العقل و المنطق جانبا قد جعل من الفرد المسلم انسانا متلقيا غير فاعلا و غير قادر على الانتاج و الاختراع او حتى مواكبة التطور العلمي فبقي يصارع التخلف اذ ان مقياس العلو و السيادة هو التقدم العلمي. ان حالة الزهو و الخيلاء الكاذبة لا تلبث ان تنهار حين البحث في تاريخ انتشار الاسلام الملئ بالصراعات الدموية على السلطة و الخيانات , ان البحث في المحتوى قد يشكل صدمة كبرى لمن يعتبر ان التشبث بتعاليم الاسلام هي صونا و دعامة اخلاقية للاسرة و المجتمع عندما يتعلق الامر بارضاع الكبير و تعدد الزيجات و تنوعها الامرالذي ينذر بانحلال كبير و تحليل العبودية, و الطلاق السهل الذي يهدم الاسرة و يفرط بحق الاطفال ,و الكره و النفور من غير المسلمين و التحريض على قتل المغايرين في الدين الامر الذي تحرمه جميع الاديان.اذا قام اي انسان ,ايا كان دينه. بابحاث و قراءات افضت به الى قناعة بان دينه الذي هو عليه بحكم الولادة لا القناعة هو دين غير مناسب له عمليا و لا يتماشى مع المنطق العلمي و المستوى الاخلاقي الذي يطمح اليه فما هو فاعل؟ هل سيرضى بواقع الحال مرغما بقوة المجتمع؟ ام انه سيجد من يمد له يد المعونة, و لو باعلان صغير, لتمكنه من العمل بقناعاته لا بقناعات محيطه الاجتماعي الموروثة منذ آلاف السنين؟

هي مجرد مساعدة
ناديا -

اظن ان هناك سوء فهم , فالاعلانات المشار اليها لا تدعو احدا لترك الاسلام ابدا , كل ما هنالك انها تفتح كوة في باب فولاذي موصد بشكل تام امام المسلمين الراغبين اصلا بتغيير ديانتهم . انا و من خلفية اسلامية استطيع الجزم بان اكثر من تسعين بالمئة من المسلمين يأخذون اسلامهم على انه من المسلمات و يقرؤون القرآن بورع شديد و يحفظونه بغير فهم لمعناه كتعويذة كتلك التي كانت سائدة في الجاهلية, تلك الآية للرزق و اخرى عن الحسد او المرض, كما ان الغالبية تجهل الحدث التاريخي التي تتحدث آية ما عنه, و من يسعى للفهم يواجه باستنكار شديد فالتحري من المحرمات و لا ادري لماذا التشدد فكل الديانات خضعت للدراسة و الجدل المنطقي. هذا النهج الترهيبي في الاسلام لغى اعمال العقل بشكل كامل, و للحيلولة دون المساءلات و النقاشات فان النهج الاسلامي قام بزرع رؤية افتراضية مفادها ان المسلمين هم علية القوم و اسياد البشر الامر الذي زرع زهوا و خيلاء كاذبة في عقلية المسلم عن نفسه لا تمت للواقع بصلة, فالواقع ان النهج الاسلامي الذي نحى العقل و المنطق جانبا قد جعل من الفرد المسلم انسانا متلقيا غير فاعلا و غير قادر على الانتاج و الاختراع او حتى مواكبة التطور العلمي فبقي يصارع التخلف اذ ان مقياس العلو و السيادة هو التقدم العلمي. ان حالة الزهو و الخيلاء الكاذبة لا تلبث ان تنهار حين البحث في تاريخ انتشار الاسلام الملئ بالصراعات الدموية على السلطة و الخيانات , ان البحث في المحتوى قد يشكل صدمة كبرى لمن يعتبر ان التشبث بتعاليم الاسلام هي صونا و دعامة اخلاقية للاسرة و المجتمع عندما يتعلق الامر بارضاع الكبير و تعدد الزيجات و تنوعها الامرالذي ينذر بانحلال كبير و تحليل العبودية, و الطلاق السهل الذي يهدم الاسرة و يفرط بحق الاطفال ,و الكره و النفور من غير المسلمين و التحريض على قتل المغايرين في الدين الامر الذي تحرمه جميع الاديان.اذا قام اي انسان ,ايا كان دينه. بابحاث و قراءات افضت به الى قناعة بان دينه الذي هو عليه بحكم الولادة لا القناعة هو دين غير مناسب له عمليا و لا يتماشى مع المنطق العلمي و المستوى الاخلاقي الذي يطمح اليه فما هو فاعل؟ هل سيرضى بواقع الحال مرغما بقوة المجتمع؟ ام انه سيجد من يمد له يد المعونة, و لو باعلان صغير, لتمكنه من العمل بقناعاته لا بقناعات محيطه الاجتماعي الموروثة منذ آلاف السنين؟

نتبادل الموافع
ابو الرجالة -

الاخ عابر يا سيدي احنا مخدعين في الفداء انت مالك هل هذا صلب الموضوع ؟انا كافر من اعطاك الحق لتحكم علي من دون الله اليس الله هو ديان الارض كلها يوم نقف امامة عرايا انا حر في اعتقادي لماذا يتصور المسلم ان من حقة ان يتعرض لمعتقدات الاخرين ولا يقدر احد ان يتعرض للاسلام الا وهاجوا وماجوا وحرقوا وقتلوا انة عين العنف والتعصب والاضطهاد حقا كان الله في عون المسيحيين في كل بلاد العرب يسمعوا كل يوم شتيمتهم باذانهم ولو سمع مسلم في الغرب جرس كنيسة اشتكي وتم وقف الجرس وحدث هذا في بريطانيا المسلم المتضايق في اوربا عليةان يعود لبلدة ويترك المسيحين بلادهم الي الغرب ويا دار ما دخلك شر هذا لو كنتم صادقون

نتبادل الموافع
ابو الرجالة -

الاخ عابر يا سيدي احنا مخدعين في الفداء انت مالك هل هذا صلب الموضوع ؟انا كافر من اعطاك الحق لتحكم علي من دون الله اليس الله هو ديان الارض كلها يوم نقف امامة عرايا انا حر في اعتقادي لماذا يتصور المسلم ان من حقة ان يتعرض لمعتقدات الاخرين ولا يقدر احد ان يتعرض للاسلام الا وهاجوا وماجوا وحرقوا وقتلوا انة عين العنف والتعصب والاضطهاد حقا كان الله في عون المسيحيين في كل بلاد العرب يسمعوا كل يوم شتيمتهم باذانهم ولو سمع مسلم في الغرب جرس كنيسة اشتكي وتم وقف الجرس وحدث هذا في بريطانيا المسلم المتضايق في اوربا عليةان يعود لبلدة ويترك المسيحين بلادهم الي الغرب ويا دار ما دخلك شر هذا لو كنتم صادقون

اذا اصابكم ياقوم ؟؟
ناصر -

ماذا تقولون .واحد يقل حرية والاخر يقول انا حولت ديني .. هل هو خيار ام بطاقة تحولها من شكل لأخر ...؟ الدين فوق كل شيء ومسلمة صحيحه والحمدلله في ديارنا مؤمنين فيه بكل معتقداته لانه أثبتها الدين قبل 1400 عام بحذافيرها .. وصدقها العلم الحديث بكاملها باكتشافاته المتأخرة .. اتمنى مراجعة اسلوبكم الخارج عن المألوف

اذا اصابكم ياقوم ؟؟
ناصر -

ماذا تقولون .واحد يقل حرية والاخر يقول انا حولت ديني .. هل هو خيار ام بطاقة تحولها من شكل لأخر ...؟ الدين فوق كل شيء ومسلمة صحيحه والحمدلله في ديارنا مؤمنين فيه بكل معتقداته لانه أثبتها الدين قبل 1400 عام بحذافيرها .. وصدقها العلم الحديث بكاملها باكتشافاته المتأخرة .. اتمنى مراجعة اسلوبكم الخارج عن المألوف

اشخششك انته
عابر -

وانته مالك يا بورياله انا برد على عصام اشخششك انته في الموضوع اما ان الرد كان قاسيا موجعا الى درجة كشف استار اسطورة الفداء وخرافة غفران الذنوب عن طريق يسوع المسكين المحتاج الى عفو وغفران ربه الذي خلقه باديء الامر ؟

اشخششك انته
عابر -

وانته مالك يا بورياله انا برد على عصام اشخششك انته في الموضوع اما ان الرد كان قاسيا موجعا الى درجة كشف استار اسطورة الفداء وخرافة غفران الذنوب عن طريق يسوع المسكين المحتاج الى عفو وغفران ربه الذي خلقه باديء الامر ؟

حنحش رقبتك
عابر -

ما دمت قد تركت دينك الاسلامي فلماذا تنسب نفسك اليه ؟! احنا هذه الافلام ما تمشي علينا منذ ايام ظهر على قناة البي بي سي من ادعت انها تركت الاسلام وتزوجت نصراني بالنهاية اكتشف ان الموضوع عبارة عن تمثيلة بين مسيحي ومسيحية من اجل التشويش على المجتمع المسلم مثل هذه الواقعة لا بد لها من عقوبة صارمة حتى لا يصير الدين العوبة انته تريد ان تكفر بينك وبين ربك انت حر اما ان تصرح بهذا الامر في مجتمع المسلمين حنحش رقبتك

حنحش رقبتك
عابر -

ما دمت قد تركت دينك الاسلامي فلماذا تنسب نفسك اليه ؟! احنا هذه الافلام ما تمشي علينا منذ ايام ظهر على قناة البي بي سي من ادعت انها تركت الاسلام وتزوجت نصراني بالنهاية اكتشف ان الموضوع عبارة عن تمثيلة بين مسيحي ومسيحية من اجل التشويش على المجتمع المسلم مثل هذه الواقعة لا بد لها من عقوبة صارمة حتى لا يصير الدين العوبة انته تريد ان تكفر بينك وبين ربك انت حر اما ان تصرح بهذا الامر في مجتمع المسلمين حنحش رقبتك

كلا يا انا
عابر -

بصراحة انا لا اقرأ الا اساءات الى الاسلام والمسلمين من صبية الكراهية الكنسيين الذين عليهم ان يلتزموا بوصايا مخلصهمهم في المحبة او يعرضوا انفسهم على اقرب عيادات نفسية

كلا يا انا
عابر -

بصراحة انا لا اقرأ الا اساءات الى الاسلام والمسلمين من صبية الكراهية الكنسيين الذين عليهم ان يلتزموا بوصايا مخلصهمهم في المحبة او يعرضوا انفسهم على اقرب عيادات نفسية

باركوا لاعنيكم
سامر -

هذا عابر يسب ويشتم بالكفره وهو يأكل ويشرب منهم والكفره انقذوا من الدول العربيه والان يسب فيهم ( ان لم تستحي فافعل ما شئت ) هو حاقد على كل شيء مسيحي ومن اين جاء حقده من التربيه الاسلاميه من دستور الاسلام فلا تتعجب يا اخي اما نحن المسيحيين نبارك لعابر ونبارك الذي يسبنا ويشتمنا من اجل اسم يسوع المسيح اتركه يا ابو الرجاله يشفي غليله من المسيحيين .. وشكرا لايلاف وعيد ميلاد سعيد

باركوا لاعنيكم
سامر -

هذا عابر يسب ويشتم بالكفره وهو يأكل ويشرب منهم والكفره انقذوا من الدول العربيه والان يسب فيهم ( ان لم تستحي فافعل ما شئت ) هو حاقد على كل شيء مسيحي ومن اين جاء حقده من التربيه الاسلاميه من دستور الاسلام فلا تتعجب يا اخي اما نحن المسيحيين نبارك لعابر ونبارك الذي يسبنا ويشتمنا من اجل اسم يسوع المسيح اتركه يا ابو الرجاله يشفي غليله من المسيحيين .. وشكرا لايلاف وعيد ميلاد سعيد

كلامك غير دقيق عزيزي
mail@mail.com -

كلامك غير دقيق عزيزي ومبنى على افتراضات وتمنيات اطلقت وصدقتها فبأي منطق تمنع الكتب والمنشورات التبشيرية من الطبع او الدخول الى البلاد الاسلامية بصورة علنية (كما هو الحال للكتب الاسلامية في الغرب) وكيف جزمت انها ان بيعت او وزعت فان من يقتنيها ويقتنع بها سيكون حصرياً من المعوزين مادياً او صحياً هل ستشق صدور الناس، فهذا منطق معوج فشيوخ الاسلام ليسو اولياء امور على عقل المسلم فله الحق ان يقراً ما يقراً ويقتنع او يرفض ما يرفض دون ان يحجر على عقله من قبلكم، اليس هذا صحيحاً!

كلامك غير دقيق عزيزي
mail@mail.com -

كلامك غير دقيق عزيزي ومبنى على افتراضات وتمنيات اطلقت وصدقتها فبأي منطق تمنع الكتب والمنشورات التبشيرية من الطبع او الدخول الى البلاد الاسلامية بصورة علنية (كما هو الحال للكتب الاسلامية في الغرب) وكيف جزمت انها ان بيعت او وزعت فان من يقتنيها ويقتنع بها سيكون حصرياً من المعوزين مادياً او صحياً هل ستشق صدور الناس، فهذا منطق معوج فشيوخ الاسلام ليسو اولياء امور على عقل المسلم فله الحق ان يقراً ما يقراً ويقتنع او يرفض ما يرفض دون ان يحجر على عقله من قبلكم، اليس هذا صحيحاً!

هيئة كبار علماء
أبو مجاهد -

ملاحظتان في غاية الأهمية على تعليقك. الملاحظة الأولى هو سؤالك الإستنكاري عن وجود ترهيب في أمريكا أي أنك لا تصدق أن بلد علماني كافر كأمريكا ممكن أن تسمح للمسلمين الذين لهثوا وذاقوا المر من أجل الهجرة إليها والعيش فيها أن يمارسوا الترهيب على أبنائهم تاركي الدين الحنيف، وهذه برأيي شهادة ثمينة لبلد عظيم كأمريكا صادرة من مسلم ملتزم يلعن العلمانية صباح مساء. للأسف الترهيب موجود ورأيناه بكثره في الجرائم التي ارتكبها بعض الآباء المسلمون هناك في بناتهم اللواتي تركن الإسلام عمليا عندما اعتنقن علمانية أمريكا واتخذن لهن boyfriends مما أثار سخط الآباء المؤمنون الذين نسوا أنهم في بلاد الحرية فأقدموا على جرائمهم. الملاحظة الثانية هي ربطك الترهيب بوجود مفتي وهيئة كبار علماء في البلد وهذه شهادة أخرى ولكنها لن تعجب الشيوخ والعلماء في بلدك بالتأكيد! أتمنى من بريطانيا أن تكون قرأت ملاحظتك واقتنعت بضرورة طرد المفتي أبو قتادة الذي بفتاويه الإرهابية هدد أمن بريطانيا سنين عديدة بدلا من ابقائه لديها إلى الآن حفاظا عليه من بطش الأنظمة العربية (المسلمة؟). ختاما أشكرك على تمنياتك و أتمنى لك الهداية بالمقابل

هيئة كبار علماء
أبو مجاهد -

ملاحظتان في غاية الأهمية على تعليقك. الملاحظة الأولى هو سؤالك الإستنكاري عن وجود ترهيب في أمريكا أي أنك لا تصدق أن بلد علماني كافر كأمريكا ممكن أن تسمح للمسلمين الذين لهثوا وذاقوا المر من أجل الهجرة إليها والعيش فيها أن يمارسوا الترهيب على أبنائهم تاركي الدين الحنيف، وهذه برأيي شهادة ثمينة لبلد عظيم كأمريكا صادرة من مسلم ملتزم يلعن العلمانية صباح مساء. للأسف الترهيب موجود ورأيناه بكثره في الجرائم التي ارتكبها بعض الآباء المسلمون هناك في بناتهم اللواتي تركن الإسلام عمليا عندما اعتنقن علمانية أمريكا واتخذن لهن boyfriends مما أثار سخط الآباء المؤمنون الذين نسوا أنهم في بلاد الحرية فأقدموا على جرائمهم. الملاحظة الثانية هي ربطك الترهيب بوجود مفتي وهيئة كبار علماء في البلد وهذه شهادة أخرى ولكنها لن تعجب الشيوخ والعلماء في بلدك بالتأكيد! أتمنى من بريطانيا أن تكون قرأت ملاحظتك واقتنعت بضرورة طرد المفتي أبو قتادة الذي بفتاويه الإرهابية هدد أمن بريطانيا سنين عديدة بدلا من ابقائه لديها إلى الآن حفاظا عليه من بطش الأنظمة العربية (المسلمة؟). ختاما أشكرك على تمنياتك و أتمنى لك الهداية بالمقابل

الى عابر السبيل
مسسلم تارك دينه -

يبدو لي عابر وهو اسم مستعار ويبدو لي احد المشايخ المحنطين. ياسيد عابر انت منصب من نفسك وصيا لل الله على الارض استغفر الله وتوزع صكوك الغفران والجنة كما كنا نقرا عن محاكم التفتيش في اوربا قبل عدة قرون.من سمح لك ان تمنح للناس شهادات حسن السلوك الدينية.الناس ولدوا احرارا ومن حقهم ان يعتنقوا مايشاؤن. اقولها لك انك ومن على شاكلتك من المتطرفين هم الذين جلبوا الكراهية للمسلمين في العالم الغربي ولدينا في الغرب الكثير من امثالك وهم مكروهون من قبل الجاليات المسلمة قبل مجتمعات هذه الدول . احيطك علما انا عراقي وعربي اصلي ومن خلفية مسلمة ومن عشيرة معروفة بالعراق واعيش في احدى الدول الغربية الراقية واعمل كأكاديمي في احدى جامعاتها ومتخصص بالعلوم الطبيعية وغادرت العراق قبل 32عاما كمعارض للنظام السابقشكرا لايلاف التي وفرت لنا فسحة لنعبر عن آرأنا وافكارنا

الى عابر السبيل
مسسلم تارك دينه -

يبدو لي عابر وهو اسم مستعار ويبدو لي احد المشايخ المحنطين. ياسيد عابر انت منصب من نفسك وصيا لل الله على الارض استغفر الله وتوزع صكوك الغفران والجنة كما كنا نقرا عن محاكم التفتيش في اوربا قبل عدة قرون.من سمح لك ان تمنح للناس شهادات حسن السلوك الدينية.الناس ولدوا احرارا ومن حقهم ان يعتنقوا مايشاؤن. اقولها لك انك ومن على شاكلتك من المتطرفين هم الذين جلبوا الكراهية للمسلمين في العالم الغربي ولدينا في الغرب الكثير من امثالك وهم مكروهون من قبل الجاليات المسلمة قبل مجتمعات هذه الدول . احيطك علما انا عراقي وعربي اصلي ومن خلفية مسلمة ومن عشيرة معروفة بالعراق واعيش في احدى الدول الغربية الراقية واعمل كأكاديمي في احدى جامعاتها ومتخصص بالعلوم الطبيعية وغادرت العراق قبل 32عاما كمعارض للنظام السابقشكرا لايلاف التي وفرت لنا فسحة لنعبر عن آرأنا وافكارنا

منتهى الدقة
ربيع -

ما قلته هو منتهى الدقة و يعلمه المسيحيون قبل المسلمين و اكتوى به المسيحيون الفقراء اللذين غيروا مذاهبهم بنفس الطريقة. المشكلة ليست في كتب توجد في مكتبات يشتريها من يريد الاطلاع على الديانة المسيحية ومكتوبة من مسيحيين وهذه الكتب متواجدة في أغلب الدول العربية. المشكلة في من يذهبون الى الفقراء والمرضى حاملين تلك الكتب في يد والمغريات أو الضغوط في اليد الأخرى.

منتهى الدقة
ربيع -

ما قلته هو منتهى الدقة و يعلمه المسيحيون قبل المسلمين و اكتوى به المسيحيون الفقراء اللذين غيروا مذاهبهم بنفس الطريقة. المشكلة ليست في كتب توجد في مكتبات يشتريها من يريد الاطلاع على الديانة المسيحية ومكتوبة من مسيحيين وهذه الكتب متواجدة في أغلب الدول العربية. المشكلة في من يذهبون الى الفقراء والمرضى حاملين تلك الكتب في يد والمغريات أو الضغوط في اليد الأخرى.

ألمي و أسفي
ربيع -

ألمي كبير لما حدث في يوم عيد الميلاد فأنا أحب مصر جدا رغم أني لست مصري. كل ما أتمناه أن ندرك جميعا في هذا الشرق أننا كلنا مسلمين ومسيحيين يجب أن نضع يدنا في أيدي بعض وأن يكف البعض وراء الحدود بحثا عن سراب لن يحقق له الجري وراءه سوى الموت عطشا.

ألمي و أسفي
ربيع -

ألمي كبير لما حدث في يوم عيد الميلاد فأنا أحب مصر جدا رغم أني لست مصري. كل ما أتمناه أن ندرك جميعا في هذا الشرق أننا كلنا مسلمين ومسيحيين يجب أن نضع يدنا في أيدي بعض وأن يكف البعض وراء الحدود بحثا عن سراب لن يحقق له الجري وراءه سوى الموت عطشا.

مرة جديدة
ربيع -

المراكز الاسلامية مجتمعة في كل الدول الغربية لا تبلغ ميزانيتها ميزانية أصغر جماعة تنصيرية في العالم وهذه المراكز لا تقوم بأسلمة أحد أو الطرق عل باب أحد بل تجيب فقط على أسئلة من يتوجهون اليها. ولا بد أنك تعلم أن أغلب اللذين أعتنقوا الاسلام لم يزوروا في حياتهم هذه المراكز وأن أغلبهم اعتنق الاسلام عن طريق معارف شخصية مع مسلمين عاديين لهم وظائفهم و أعمالهم تعرفوا عليهم سواء في العمل أو كصداقة شخصية أو زواج وهم ليسوا دعاة متفرغين كحال المبشرين. أما كلامك أن تمويل الجماعات التنصيرية هو من أفراد فهو مضلل. معظم الاموال تأتي من عدد محدود من الأفراد. هؤلاء الأفراد اللذين تتحدث عنهم هم مالكو كبار الشركات اللتي تقوم بتمويل المرشحين الى الانتخابات فيقومون بوضع القوانين اللتي تخدم مصالحهم و أهدافهم. هؤلاء الأفراد اللذين قد لا يكونون مؤمنين أو حتى مسيحيين هم انفسهم من يقدمون التبرعات السخية الى تلك الجماعات التنصيرية لخلق مناطق نفوذ أو صراع تساعد دولهم على التدخل في تلك المناطق وحماية مصالحهم فيها. بالاضافة أن في العديد من الدول الغربية هناك قوانبن تسمح بتخفيض الضرائب على الشركات في حال مساعدة الجمعيات الخيرية والانسانية والجمعيات التنصيرية تدخل في الغرب ضمن نطاق العمل الخيري فهي تقدم العلاج والغذاء للفقراء. يا للطيبة!!! هذا الامر لا يخفى على شخص يعلم كيف تسير الأمور في الدول الغربية وكيف تسيطر الشركات الكبرى على الحكومات الديمقراطية.

مرة جديدة
ربيع -

المراكز الاسلامية مجتمعة في كل الدول الغربية لا تبلغ ميزانيتها ميزانية أصغر جماعة تنصيرية في العالم وهذه المراكز لا تقوم بأسلمة أحد أو الطرق عل باب أحد بل تجيب فقط على أسئلة من يتوجهون اليها. ولا بد أنك تعلم أن أغلب اللذين أعتنقوا الاسلام لم يزوروا في حياتهم هذه المراكز وأن أغلبهم اعتنق الاسلام عن طريق معارف شخصية مع مسلمين عاديين لهم وظائفهم و أعمالهم تعرفوا عليهم سواء في العمل أو كصداقة شخصية أو زواج وهم ليسوا دعاة متفرغين كحال المبشرين. أما كلامك أن تمويل الجماعات التنصيرية هو من أفراد فهو مضلل. معظم الاموال تأتي من عدد محدود من الأفراد. هؤلاء الأفراد اللذين تتحدث عنهم هم مالكو كبار الشركات اللتي تقوم بتمويل المرشحين الى الانتخابات فيقومون بوضع القوانين اللتي تخدم مصالحهم و أهدافهم. هؤلاء الأفراد اللذين قد لا يكونون مؤمنين أو حتى مسيحيين هم انفسهم من يقدمون التبرعات السخية الى تلك الجماعات التنصيرية لخلق مناطق نفوذ أو صراع تساعد دولهم على التدخل في تلك المناطق وحماية مصالحهم فيها. بالاضافة أن في العديد من الدول الغربية هناك قوانبن تسمح بتخفيض الضرائب على الشركات في حال مساعدة الجمعيات الخيرية والانسانية والجمعيات التنصيرية تدخل في الغرب ضمن نطاق العمل الخيري فهي تقدم العلاج والغذاء للفقراء. يا للطيبة!!! هذا الامر لا يخفى على شخص يعلم كيف تسير الأمور في الدول الغربية وكيف تسيطر الشركات الكبرى على الحكومات الديمقراطية.

تعالوا الى الاسلام
عابر -

كيف لا نفهم ؟! هانحن ندعو المسيحيين الى الاسلام وترك المسيحية واعتناق الاسلام