فضاء الرأي

سيداتي آنساتي: أرفضن الاختلاط فذلك أكرم لكنَّ!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يلاحظ القارئ أن نسبة 90% من الفتاوى الشرعية في شتى شؤون الحياة تصدر من السعودية، وهذا يعطي القارئ، في الشرق والغرب، فكرة واضحة، عن مدى أثر رجل الدين، في الحياة السعودية.

80% من الفتاوى عن المرأة
ولمسخرتها

كذلك يلاحظ القارئ أن نسبة أكثر من 80% من الفتاوى، تصدر في شأن من شؤون المرأة. أي أن شؤون المرأة وشجونها، تشكل أكثر من 80% من مجموع هذه الفتاوى، وهو دليل على مدى حساسية المجتمع المرهفة من المرأة، والتي هي في رأيي خوف من المرأة أكثر من الخوف عليها. وكذلك لمسخرتها والعمل على تدني قيمتها الدينية خاصة. وهي المهم في هذا المقام.

فقهاء يكرهون المرأة
ويحقدون عليها
ويخافون منها
ليس صعباً على القارئ الذكي أن يكتشف، أن معظم رجال الدين في العالم العربي عامة، وفي الخليج خاصة، وفي السعودية على وجه الخصوص، هم ضد المرأة.
وهم ضد منحها حقوقها كاملة. ويوعز لرجال الدين، للتنقيب عن نصوص تراثية متهافتة، لمنع المرأة من التعليم، والعمل، والخروج إلى الحياة العامة، وممارسة حياتها، كباقي نساء العالم، في الشرق والغرب. وما أكثر هذه النصوص. ولو التزم الغرب بنصوصه التراثية المقدسة، لبقيت المرأة الغربية في بيتها مكرَّسةً الآن للخَلَف والعَلَف.

كوني بقرة حلوب
لكي تحوزي على الرضا والقبول!
وفي كل مطلع شمس، تصدر لنا فتوى دينية جديدة، تحول بين المرأة وبين الحياة. وفي معظم هذه الفتاوى نقرأ إهانة كبيرة لكرامة المرأة كإنسانة، يشترط فيها لكي تقبل بالاختلاط أن تصبح بقرة حلوب، تحلب الرضعات، لمن يمكن أن يختلط بها مستقبلاً، إذا أرادت الاختلاط، ولكي تحوز على الرضا والقبول.
فبئس ذلك الاختلاط.
وتباً لمثل هذا الاختلاط.
وعلى النساء أن يرفضن هذا الاختلاط المهين لكرامتهن، وحتى ولو تم السماح به!

الاختلاط لصالح الرجال
أكثر منه للنساء
ما فائدة النساء من الاختلاط؟
المزيد من الشقاء والمزيد من المتاعب والمزيد من القسوة.
ألا يكفي المرأة العربية الشقاء الذي هي فيه، والمتاعب التي تعانيها من سطوة المجتمع الذكوري وظلمه، والقسوة التي يمارسها الذكور عليها؟
الاختلاط، وقيادة السيارة، وباقي حقوق المرأة، ستكون مزيداً من الأعباء على المرأة، التي ستضطر في كثير من الأحيان إلى إرضاء الرجل في العمل، كما هو الحال في البيت على حساب أشياء كثيرة. وفي نهاية المطاف، فالرجل هو الرابح، والمرأة هي الخاسرة.
والمرأة هي النحلة العاملة، والرجل هو الذي يقطف يأكل العسل.
فالاختلاط فائدة ومنفعة للرجال أكثر منه للنساء، لو كانوا يعقلون.

كيد النساء تعني:
شهوة "امرأة العزيز" المصرية

الاختلاط وقيادة السيارات وغيرها من الحقوق أصبح حسنة، يتبعها أذى من الرجل للمرأة، بعد كل هذه الفتاوى المهينة للمرأة. وعلى المرأة أن ترفض الاختلاط، وأن ترفض القيام بقيادة السيارة، حتى ولو اتيح لها ذلك.
لقد نزع الفقيه على مر العصور اليقين والثقة من المرأة. واتهم النساء بالإثم، ولا رجل آثماً، لأن الفقيه رجل. وعليها أن تتخذ من الخطوات "الشرعية" ما يسد الذرائع.. ذرائع فتنتها للرجل وكيدها له! والكيد هنا كما جاء في "سورة يوسف" في قوله "إن كيدكن عظيم" بمعنى الغريزة الجنسية الملتهبة. ولذا، لم تأتِ كلمة "كيد" الملحقة بالنساء إلا في هذا الموقع بالذات. وفي سياق هذه القصة. وهي حقيقة أثبتها العلم الحديث. وعرفها الإنسان بفطرته وطبيعته منذ الأزل.
وعلينا أن لا ننزع هذه الكلمة من سياقها القصصي، الذي جاءت فيه.
وكلمة "الكيد" الملحقة بالنساء في "سورة يوسف"(28) ليست مذمة في النساء( كما يجري استعمالها في كثير من الأحيان في الأدبيات الفقهية الذكورية، وفي التدين الشعبي لذم النساء) وهي وإن كانت (كلمة كيد) خاصة بامرأة العزيز المصرية الشبقة (كما تصورها سورة يوسف)، إلا أنها إقرار لحقيقة معروفة منذ الأزل كما قلنا، ولا جديد فيها. و"كيد النساء"، يختلف عن "كيد الشيطان"، التي وردت في "سورة النساء"(76) ﴿إن كيد الشيطان كان ضعيفاً﴾ فكيد الشيطان هنا تعني الجانب الخبيث من النفس البشرية الآثمة، وميل الإنسان إلى فعل الرذائل بشتى أنواعها(الغش والكذب، والسرقة، والعدوان.. الخ.) وفي كل نفس بشرية جانب خبيث. وهو الجانب الضعيف دائماً، الذي يُساق له الإنسان بسهولة. والشيطان في الكتب السماوية "تعبير مجازي"، تعني حزمة من الرذائل، أُطلق عليها "الشيطان" لسهولة تداولها، ومعرفة دلالتها.

نزع النصوص المقدسة من سياقها
ومن زمانها
ومن مكانها
كذلك فقد حاول كثير من الفقهاء على مر العصور ذم المرأة، والتذكير، بأن شهادتها تساوي نصف شهادة الرجل، كما جاء في "سورة البقرة". واعتبروا ذلك حطّاً إلهياً من قيمة المرأة. في حين أن نصف الشهادة هذه، لم تكن عامة (كما يؤخذ بها في معظم أنحاء العالم الإسلامي)، وإنما جاءت في سياق التجارة، وكتابة العقود. والمرأة في الجاهلية وصدر الإسلام لم يكن لديها الخبرة التجارية الكافية، ولا الخبرة في كتابة العقود التجارية، فلزم أن تكون الشهادة لإمرأتين ورجل. وهذه الشهادة محصورة ومحددة في ذلك الزمان، والمكان، والسياق. ولكن كثيراً من الفقهاء أخرجوها من مكانها، وزمانها، وسياقها، وجعلوها عابرة للتاريخ والقارات، لذم المرأة، والحطِّ من قيمتها بالنسبة للرجل في الفقه الذكوري. وتلك هي ليست من عصر الجاهلية، ولكنها من عصور الجهل والظلام والانسداد التاريخي.
ولو عاش أولئك الفقهاء في عصرنا، لغيروا كثيراً من آرائهم، كما غيّر الإمام الشافعي بعض فتاويه، حين رحل من بغداد إلى مصر. وقال مبرراً تغيير بعض فتاويه: "لقد رأيتُ ما لم أرَ، وسمعتُ ما لم اسمع."
أما هؤلاء الفقهاء، الذين يعيشون بيننا، ويرددون فتاوى فقهاء عصور الانحطاط والانسداد التاريخي، دون وعي وإدراك، لواقع وحقائق الأرض الجديدة التي يعيشون عليها، فإنما هم يعيشون بيننا بأجسامهم وكروشهم، أما عقولهم وأفكارهم، فهي تنتسب إلى عصور الانحطاط، والانسداد التاريخي. وهؤلاء أساءوا للإسلام ومسخروه كما لم يُسء إليه، ويمسخره أعداؤه. وجعلوا الإسلام (علكة) في فم أعدائه وظالميه، (يطرطقون) بها، وينفخون، كما نرى الآن.

لماذا لا يريد الفقهاء
خروج المرأة للحياة؟
خروج المرأة للحياة العامة، متعة جمالية للرجال.
وهذا الخروج سيزيد حياة الرجل خارج البيت جمالاً وراحة، كما هي داخل البيت. وكما هي في العالم كله بملياراته من السكان، في المشرق، والمغرب، والجنوب، والشمال.
وخروج المرأة للعمل، سوف يضاعف من إنتاجية الرجل، لكي يُري ويُظهر للمرأة أحسن ما عنده، كما هو الحال داخل البيت، وكما هو الحال في مشرق ومغربها. وكما هي الفطرة بين كل ذكر وأنثى.
ولكن الفقهاء لا يريدون ذلك. وهم أذكياء، ومحقون فيما يفعلون، حرصاً على (أكل العيش) والمكانة الاجتماعية، والبروز الإعلامي، في غياب العلماء الحقيقيين من العالم العربي.
فخروج المرأة يعني أن تكتسب تجارب جديدة. وتصبح واعية أكثر من ذي قبل. وتجيب على أسئلتها بنفسها، دون اللجوء إلى فتاوى الفقهاء. وبذا يتوقف عمل الفقهاء، ويصبحون عالة على المجتمع، فيما لو علمنا - كما قلنا - أن أكثر من 80% من الفتاوى، تخصُّ المرأة. وأن أكثر من 50% من هذه النسبة، تأتي من النساء.

ضعف المرأة
وجهلها بالدين
وخوفها من الفقهاء!
لا شك أن ضعف المرأة، وجهلها بالدين، وخوفها من سطوة الفقهاء، هو الذي أدى بها إلى ما هي فيه الآن. وحين قاومت المرأة، وطالبت بإلحاح شديد كالمرأة المصرية، والمرأة التونسية والمغربية، والمرأة في بلاد الشام، حصلت على حقوقها، وإن لم تكن كاملة. فلا حقوق كاملة تمنح في التاريخ البشري، وحتى في الغرب.
وقد أدخل الفقهاء في روع النساء على مر العصور، بأنها الضعيفة الناقصة، المخلوقة من ضلع أعوج. والحديث النبوي (خلقت المرأة من ضلع أعوج) حديث غير صحيح. وهو يحتاج إلى تعليل علمي دقيق. والرسول عليه السلام، لم يكن عالم طب متخصص. والطب الحديث أثبت عدم صحة ذلك، حين استطاع الآن، التحكُّم في جنس الجنين، أيكون ذكراً أم أنثى. وفي حالة الأنثى، فلا حاجة لضلع أعوج، ولا لضلع (ملووح)!

لا للاختلاط ودونية النساء!
إذا أباحوا الاختلاط بالخلاّط الكهربائي، فلا تختلطنَّ.
وإذا أقروا قيادة المرأة للسيارة، فلا تقدّن. واجلسن مع السائق في المقعد الخلفي كأية سيدات مرفهات، وليدفع الأزواج معاشات السائقين، وهم صاغرون.
دعوهم يسمحوا للمرأة ببيع ملابسها الداخلية (لانجيري)، فلا تشتروا إلا من ذَكر آسيوي. وعلى المرأة أن تبقى مشترية لهذه الملابس، وليست بائعة. فهي "الأنثى المصونة"، و"الجوهرة المكنونة"، و"العقيلة الغالية"، فكيف لها أن تبيع، وتشتري في آن؟!
دعوهم يقرروا إعطاء المرأة حقوقها، كما أُعطيت لها في الغرب والشرق، منذ عشرات السنين، وكما أُعطيت للمرأة في كثير من الدول العربية منذ سنوات.. فلا جديدَ، ولا مِنَّةً، ولا فتحاً عظيماًً يحققونه.

رجاء:
آمل من الإخوة المعلقين سلبيين وإيجابيين، قراءة هذا المقال وباقي مقالات الزملاء جيداً. وعدم الخروج عن موضوعها، بعد أن كثُر الشطط، ولغو الكلام.
فمن أجلكم نكتب، ومعكم نتحاور.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريزه حيوانيه
ابو سلام -

لو كل انسان عاقل درس وتعلم وتقصى في علم النفس لوجد وتأكد ان كل من يقف ضد المرأه هو في بواطنه من اكثرهم رغبة لها وذلك للشهوه الحيوانيه التي عنده ولو ترك على هواه لهجم عليها في الشارع ليغتصبها ولذلك يردع حيوانيته بكل ما هو ضدها متمسكا بحجج روحانيه وخير دليل ان احدى الدول العربيه المهمه جدا والتي تعاد المرأه والاختلاط هي حسب الاحصاءات الدوليه اكثر دول العالم لظاهرة الشذوذ الجنسي واعلى لزيادة تعاطي المخدرات وتذكروا ان اكبر واشرس عصابات القتل بأسم الدين يغتصبون النساء والبنات قبل قتلهن والامثله بالمآت --

النابلسي الحر
نزار الظاهر -

استاذ نابلسي يؤسفني انك تعير اهتماما لمن يهاجمك في تعليقاته من اشكال تلك التعليقات التي تصدر من اناس موتورين ومرضى ويحتاجون الى علاجات نفسية طويلة الأمد فطيف ولماذا تقيم لهم وزنا ..اكتب ماانت مقتنع به ولاتبالي بمن خالفك الرأي فلن يغير من قناعاتك ولاقناعات قرائك ..احييك على هذه الجرأة فقد اصبحت الفتاوى القادمة من هناك مهزلة المهازل وخزي مابعده خزي لاسيما وانها فتاوى مسنودة من هناك على اعلى المستويات اعلاميا وسياسيا وماليا ومفتو اذلال النساء وتكفير المسلمين وغير المسلمين وقطع الرؤوس وابادة الجنس البشري معززون مكرمون والدولة تلك ترعاهم ..اليست مهزلة وخزي وذل ؟

تعليق
ن ف -

أحسنت

مقال ناري
حسين السيد -

رغم لغة هذا المقال النارية إلا أن فيه من الحقائق العقلانية الشيء الكثير وهو يستأهل تعليقات رزينة ومتزنة كما قال الكاتب.

صرخة في واد
احمد البصري -

لمن تقرأ زبورك ياداود... أسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي

الحريه الأقتصاديه
نبيل هنيه -

كل الذين يعارضون الأختلاط هم في الحقيقه يعارضون خروج المرأه للعمل بحريه لأنهم يعرفون ان حرية الأنسان تأتي من حريته لأحراز معاشه (او معاشها) .

إلى الأخ البصري
شاكر النابلسي -

الأخ الكريم أحمد البصري تعليق رقم 5. أخي الكريم سنظل نصرخ حتى يسمعونا ويبصرونا. نعم نحن نصرخ الآن في واد وربما ننفخ في رماد، ولكن لا بد لهذه الصرخات أن تُسمع الآخرين. فقد صرخ قبلنا في الشرق والغرب مفكرو التنوير، وثابروا في صراخهم حتى تحقق مضمون خطابهم. لا تيأس أخي أحمد. وعلينا أن لا نستسلم. فالمعركة ليست هينة. ولا هي نزهة لصيد الحباري!

nero
nero -

الاختلاط من الرئيس مبارك قال اسلوب الحياه العامه يعنى قوانين البلاد بين المواطنين و بعضهم يعنى فى حياه مرور سياره الجميع مذاكر كيف يقول لسيارات سوف يغير الحاره او الاتجاه بأشارات فى متحف اثار امن على الباب يطلع على البطاقه الشخصيه او الهويه حتى يعرف الامن بالاتصال طبعا بالانترنت بالكمبيوتر المهم ان تعرف الداخليه من فى هذا المتحف المهم الذى به كثير من الاجانب و قال الرئيس مبارك فى الحياه الشخصيه اسلوب حياتك بينك و بين ربك المعترض هنا كان موظف شرطه شعبى من الـ جرى على كليه تعطيه لباس و فنله ببلاش و يظهر امه ضربته بالشبشب على زيارته لمتحف فـ استغرب كيف ادخل متحف و قال فى قاعه عرض يعنى بعد ان مريت على من يرى البطاقه مثل غيرى و قال واحد لا يعمل يدخل متحف هذا و انا مندمح فى مشاهده معروضات و ليس فى طلب تعارف بأجانب مثلا او ازعاج لاحد هذا الشعبى المعترض هو لا يتخيل كيف الراقى ليس مثله قى حقد و حسد يرى ان لازم غصب

الأخ نزار الظاهر
شاكر النابلسي -

الأخ نزار الظاهر تعليق رقم 2. أشكرك على تحيتك. وفي واقع الأمر فإن رأي القراء يمهنا كثيراً، فمن أجلهم نكتب ومعهم نتحاور، وإلا فلنصمت ،ونطوي الصحاف، وننصرف الى النوم. والقراء المعارضون لنا أكثر أهمية من القراء المؤيدين. وفرحتي كبيرة حين أقرأ أن نسبة المعارضين لي أكثر من نسبة المؤيدين. أما من يلجأون الى الشتم والسباب وكيل الاتهامات جزافاً، فأنا أضحك منهم وعليهم. وهم مفيدون لنا لأنهم يشعروننا بمدى حقد السلفية والأصولية الدينية لنا. وكلما زاد هذا الحقد أدركنا أننا نتقدم. فمقاومة السلفية والأصولية لنا مهمة، وبدونها نصبح تافهين، وكلامنا لا قيمة له.

نحبك
Talaat Gabr -

من غرائب العصر الحديث فى أمة العرب ان هناك رجال مثلك يا أستاذنا النابلسى ، رجل ليبرالى حر لا يخيفك كارهى الحياة كارهى المرأة . ولذلك فمن رجال مثلك نؤمن بأنه حتى فى امة العرب من الممكن ان يظهر العقل وتظهر السماحة وتظهر الدعوة إلى التفكير ... فرجاء المواصلة وتأكد ان هناك الآلاف ممن يتبنون تفكيرك النورانى ويشهدون بأنه لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله . اناس يؤثرون التبسم فى وجه اخوانهم عن العبوس ،أناس يؤثرون إحترام المرأة وتكريمها وينشدون وضعها فى مكانتها الكريمة التى حث عليها الإسلام السمح . أناس يحترمون اخوانهم فى الوطن والذين لا يدينون بدين الإسلام عملا بأنه لا إكراه فى الدين . أناس بفضلون إطلاق إسم اهل الكتاب على النصارى واليهود بدلا من الكفار . اناس يفرقون بين اليهود والصهاينة . اناس يتبعون هدى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ويؤمنون بمكارم الأخلاق فى التعامل مع الآخر .فرجاء ان تكمل رسالتك ولا تخشى دعاة الظلام والكره .

الثقة والدين
خوليو -

مراجعة النصوص الدينية تسمح لنا بالتوصل لاستنتاج لايحتمل الكثير من النقاش وهو أنّ الدين لايثق بالمرأة ويراها كائناً ضعيفاً مفعولاً به ويجب أن تكون بحماية الرجل، والترجمة العملية لفقدان الثقة نراه في قضية المحرم، والمحرم يجب أن يكون ذكراً بالتأكيد،وظيفته منع الذكور الآخرين من احتلال ما يظن أنها أرض محرمة عليهم، ولكن لم يقل لنا الدين لماذا تهجم ذكور الآخرين على نساء الغير وتحمي بالدم والسلاح أناثهم الخاصة بهم أو من هم في ملكهم؟،وبدل أن يشرح لناالدين أسباب تصرف الهجوميين ولماذا لم يُخلقوا(تعبير ديني) بعقلية تثق وتحترم النساء(وهذه نقطة ضعف النصوص الدينية) نراه يتجنب شرح الأسباب (لضعف فكري فيه )وبدلاً عن شرح الأسباب يتجه لاستخدام طرق اضطهادية للمرأة من أجل حمايتها، وكأنه عاجز عن تغيير عقول الذكور،مع العلم أنه ينسب مصدر نصوصه لخالق يستطيع تغيير الكون بإشارة يد، تلك الطرق التي تجلت في استخدام التخبأة كعامل رئيسي لحمايتها، وبدل أن يلوم الذكر على تصرفاته الهجمومية، يلوم الأنثى ويعتبرها مصدر للفتنة، لذلك نجد أن الاسلاميين يبررون الاعتداءات الجنسية بسبب السفور والاغراء الصادر من قبل النساء السافرات(تعبير ديني)ويتجنبون الخوض في مسائل أعمق، مثل لماذا خلق الله الذكور على هذه الشاكلة وبهذا التفكير الهجومي دائما؟ ولو أن الله خلق الذكر مسالما لاهجومياً، لكانت انحلت الكثير من المشاكل بين الجنسين، لايهتم الدين بالخوض في نقاشات لتوضحيح أسباب تصرفات الذكور، وهذا العجز في الشروحات يأخذنا مباشرة للتفكير أن من صنع الأديان هم أناس ذكوريين عجزوا عن حل هذه المعضلة، فلو كان الدين من مصدر ما فوق الطبيعة، لكان الحل سهلاً على خالق خلق الكون والانسان كما يقولون دائماً، إن اقتنع المتدينون بهذه المسألة في بلادنا لسهل الحل، والحل يعتمد على كتابة دستور ينصف المرأة والرجل ويساويهم بالحقوق ،ومن ثم يعتمد على تدريس مناهج تعليمية توضيحية تشرح العلاقة الطبيعية بين المرأة والرجل لتضعها تحت سيطرة إرادتهما وحريتهما الاختيارية وتكافؤ مقدرتهما العقلية ، الخلاصة عجز الدين عن وضع صيغة سليمة في العلاقة بين المرأةوالرجل، ومن يريد أن يرى ذلك العجز الديني بأم عينيه، فليقطع بطاقة سفر لتلك البلاد، وهذه المعضلة حلتها المجتمعات المدنية التي حمت النساء من هجوم ذكور المتدينين، والتي تظن المجتمعات الدينية أن الحل هو بالتغط

great
atta -

bravo.great article

المرأه والرجل
ابوعبدالرحمن -

موضوع الاختلاط كثر فيه اللغط وتلك مزيه لبعض كارهي الاسلام من العلمانيين وغيرهم , وكما قال الشيخ القرضاوي متعه الله بالصحه والعافيه , قال ان هناك بعض الشيوخ ضيقي الافق يصدرون الفتاوي وراء الفتاوي بصدر ضيق لا يراعي مصلحه الناس ولا احتياجاتهم - فمثلاً في عصر - النور الاول - عصر النبوه الشريفه وعصر الصحابه الكرام كان للمرأه شأن عظيم فقد كانت تحاور النبي عليه الصلاه والسلام نفسه وتجادل وتسأل لتتعلم وتتفقهه بعض الامور الشرعيه بل وكانت تشارك في الجهاد مع الرجال بما يتناسب مع امكانياتها الجسديه في مجال مداواه جراح المجاهدين المصابين , وكرم الاسلام المرأه تكريماً عظيماً وجعل مملكتها البيت والاسره مع امكانيه خروجها للعمل وكسب القوت اذا لزم الامر وجعل الاسلام للمرأه ذمه ماليه مستقله عن الرجل وهذا مالا تعرفه كثير من دول حضاره التنوير الاوربيه والتي من عشاقها شاكر النابلسي - ويكفي الاسلام والمسلمين انه لا يوجد مايسمي بسلطه رجل الدين على رقاب الناس كما هو في المسيحيه واليهوديه وغيرها من العقائد الارضيه - فكما قال احد الفقهاء المسلمين العظام عن نفسه ( كل انسان يأخذ من كلامه ويرد عليه الا صاحب هذا القبر - يقصد نبي الاسلام عليه الصلاه والسلام ) - وبالتالي كل مسلم غير ملزم بإتباع كل الفتاوي التي تصدر من اصحاب الفتوي - فالمسلم مخير وليس مجبر او مسير والنبي عليه الصلاه والسلام قال ( استفت قلبك وان افتاك الناس ) بعني ان المسلم عليه ان يتحري الحلال والحرام بشعوره القلبي ولا يلجأ لفتوي قد تكون رداً علي سؤال ملتوي او ظروف خاصه لانسان ما تختلف عن ظروفه الشخصيه - ويلجأ المسلم لرجل الدين الثقاه في بعض الاشكالات التي تتطلب فهماً وفقهاً في الدين يصعب على المسلم العادي تداركه وفهمه لقله ثقافته الدينيه كالمواريث و مشاكل الزواج و الطلاق والنسب وجرائم الدم والربا وغيره من الموبقات - على الجانب الاخر فإن بابا الكنيسه شرقيه- ام غربيه يملك الحرمان الكنسي والطرد من رحمه الكنيسه وعدم الصلاه على الميت المخالف لتعاليم الكنيسه , وهناك ما يسمي بالرهبنه والتبتل وعدم الحياه كبقيه البشر بالحرمان من متع الحياه الحلال كالزواج مثلاً ومحاوله معالجه ذلك بالاعتداء على الاطفال في الاديره وهي الحادثه الرهيبه التي لم يجروء شاكر النابلسي او غيره من العلمانيين المجرمين للكتابه عنها لضعف في شجاعته الرجوليه او العلمانيه

وين الإله خوليو زووس
أثينا -

يييه ! غريبه ! خوليو إسه ماعلق تيفهمنا إنه الله غلط بالقرآن وغلط لما رسل النبي محمد وإنه الإسلام راح ينقرض وكل المسلمين على خطأ وإنه هو شخصياً راح يدمر الإسلام ويحرر العبيد؟

الفقهاء يحبوا النساء
عبد الجبار الامام -

تقول في المقال ان الفقهاء لا يحبوا النساء ويكرهوا النساء. اقول لك من معرفة دقيقة ان الفقهاء اكثر الرجال مزواجية حيث يتزوجوا اربعة ثم يطلقوا حتى يتزوجوا خامسة وسادسة. ومن اشهر الفقهاء في العالم العربي وكبار تجار الفتاوي تزوج من فتاة في سن 17 سنة عام 2003 رغم انه اجتاز السبعين من عمره. عليك تصحيح معلوماتك.

الدين هو السبب
Ana -

كل ما قلته عن المرأة والأختلاط والفتاوة و....الخ صحيح،لكن لم تذكر لنا الأسباب الحقيقية،ولم تقدم حلول لها.لأنك خائفا أو بالأحرى لست شجاعا أن تقرأ الأيات القرأنية أو الأنجيلية بعمق وأن توضحها للقراء بانها السبب الحقيقي للفتاوى وظلم المراة.انني واثق بانك تعرف الحقيقة،وتعرف بان ديناميكية الأديان ضعفت جدا لم تتمكن مسايرة العصر،فلهذا مصيرها هو الزوال،تصور العالم بدون أديان يعني بدون مشاكل.

خوليو اجليسياس
وليد ناصر -

ياسيد خوليو معلوم كرهك للآسلام والمسلمين ولكن المنطق والعلم الذي تتشبث به يوجب عليك ان تكون موضوعيا في عرض افكارك فأذا انتهيت من هجومك على الأسلام فهل لك ان تحدثنا كيف كانت المسيحية تعامل المرأة منذ القرون الوسطى والى حد قريب,,وهل لك ان تخبرنا عن كيفية تعامل اليهود مع نسائهم حتى اليوم وفق فقههم الديني

إنكار الضلع الأعوج
محمد اليمني -

ايها الكاتب الغير منصف لم تنكر الضلع الأعوج؟ فليس نقصا للمرأة لانها خلقت من كائن حي وهو آدم ابتداء ولو كان عيبا لكان آدم عليه السلام أولى به لأنه خلق من تراب إلا إذا كنت تنكر أن آدم خلق إبتداءا من تراب على أساس ان البشر اليوم يخلقون من حيوانات منويه فليس بمستبعد منك لأنك افتريت كذبا على الكتب السماوية أن الشيطان ليس مخلوقا وإنما رمز للرذيلة أقل شي قل رأيك ولا تفتري على الكتب السماوية وتستخف بالقراء وتقلل من مهنيتك لأننا نقرأ الكتب السماوية وكلها مجمعه على أن الشيطان كائن مخلوق وليس رمز ويكفيك هذا الدليل من الكتاب السماوي الذي يبدو أنك لا تؤمن به وهو القرآن الكريم حيث يقول على لسان إبليس( الشيطان ): (أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين)نصيحتي لك : حتى مؤيدوك لن يرضوا منك بمثل هذا التسطيح والتعامل مع عقول القراء كان بإمكانك أن تنكر وجود الله خيرا لك أمام قراءك من أن تنكر وجود قصة خلق إبليس في الكتب السماوية لو كان لك عقل أو احترام لقراءك

nero
nero -

الرئيس مبارك قال الدين اسلوب الحياه بين المواطن و ربه اما فى علاقاته بالاخرين بينه و بينهم الحياه العامه قوانين البلاد

ردا; على أبي عبد الر
التميمي -

ذكرت ياأخي العزيز بأن كلام الفقهاء يمكن أن يرد وهذا أمر غير صحيح عندكم ألبته فأنتم تزعمون أنكم غير خاضعين لسلطة الفقهاء هذا من الناحية النظرية أما عمليا; فأنكم غير متحررون من تلك السلطه الكريهه. كما أن بودي أن أسأل إلى متى سنبقى على هذا الحال لماذا تلغون عقولكم وترجعون في الصغيره والكبيره لرجال الدين بل بلغ الأمر عند البعض منكم أن يستفتي على دخوله للحمام كفانا فتاوى فلقد صدع رجال الدين رؤوسنا بسب تلك الفتاوى أنني (أقيئ لهذا الأسلوب الفج )..

ردا; على أبي عبد الر
التميمي -

ذكرت ياأخي العزيز بأن كلام الفقهاء يمكن أن يرد وهذا أمر غير صحيح عندكم ألبته فأنتم تزعمون أنكم غير خاضعين لسلطة الفقهاء هذا من الناحية النظرية أما عمليا; فأنكم غير متحررون من تلك السلطه الكريهه. كما أن بودي أن أسأل إلى متى سنبقى على هذا الحال لماذا تلغون عقولكم وترجعون في الصغيره والكبيره لرجال الدين بل بلغ الأمر عند البعض منكم أن يستفتي على دخوله للحمام كفانا فتاوى فلقد صدع رجال الدين رؤوسنا بسب تلك الفتاوى أنني (أقيئ لهذا الأسلوب الفج )..

انحطاط وليس بشرف
محمد اليامي -

تباً لشعوب شرفها في فروج نسائها.اذكر مقولة لاحد الفلاسفة الفرنسيين حيث يقول ( يجب وضع تمثال لامرأة تحمل في يدها طفلاً في مدخل كل مدينة من مدن العالم ) تقديرا لعظمة هذة الانسانة الرائعة المرأةتحياتي

انحطاط وليس بشرف
محمد اليامي -

تباً لشعوب شرفها في فروج نسائها.اذكر مقولة لاحد الفلاسفة الفرنسيين حيث يقول ( يجب وضع تمثال لامرأة تحمل في يدها طفلاً في مدخل كل مدينة من مدن العالم ) تقديرا لعظمة هذة الانسانة الرائعة المرأةتحياتي

مقال عظيم
الفت -

المرأة هى النحلة العاملةوالرجل هو الذى يقطف ويأكل العسل-كيد النساء تعنى شهوة امرأة العزيز-نزوع النصوص المقدسة من سياقها.فعلا ياأستاذ شاكر قولك سليم فى كل كلمة فى هذا المقال ولكن صلب المشكلة والذى لابد أن نعترف بة هو أن المرأة لابد وأن تتحرر ليس من الرجل ولكن من المرأة نفسها والتى رضعت قيم لتحقيرها والتقليل من مكانتها وكفاءتها واثبات أدميتها وذللك بحجة التعاليم الدينية المقدسة ناسيين وناسيين أن هذة الاديان جميعها هى التى رفعت مكانة المرأة ولكن المشكلة كما ذكرت فى مقالك المتميز أنهم يخرجون النصوص من سياقها وزمانها ومكانها.وكما نقرأ ونعرف ان أكثر الدول التى تقاوم الاختلاط هى نفسها التى تعانى من الشذوذ الجنسى وحوادث الاغتصاب وادمان وتجارة المخدرات .الف شكر وأكثر اللة من أمثالك.

مقال عظيم
الفت -

المرأة هى النحلة العاملةوالرجل هو الذى يقطف ويأكل العسل-كيد النساء تعنى شهوة امرأة العزيز-نزوع النصوص المقدسة من سياقها.فعلا ياأستاذ شاكر قولك سليم فى كل كلمة فى هذا المقال ولكن صلب المشكلة والذى لابد أن نعترف بة هو أن المرأة لابد وأن تتحرر ليس من الرجل ولكن من المرأة نفسها والتى رضعت قيم لتحقيرها والتقليل من مكانتها وكفاءتها واثبات أدميتها وذللك بحجة التعاليم الدينية المقدسة ناسيين وناسيين أن هذة الاديان جميعها هى التى رفعت مكانة المرأة ولكن المشكلة كما ذكرت فى مقالك المتميز أنهم يخرجون النصوص من سياقها وزمانها ومكانها.وكما نقرأ ونعرف ان أكثر الدول التى تقاوم الاختلاط هى نفسها التى تعانى من الشذوذ الجنسى وحوادث الاغتصاب وادمان وتجارة المخدرات .الف شكر وأكثر اللة من أمثالك.

نعم
احمد البصري -

الاستاذ النابلسي الدفاع عن حقوق الانسان من اسمى الاعمال و الغايات وفقكم الله و لكم منا كل التقدير

نعم
احمد البصري -

الاستاذ النابلسي الدفاع عن حقوق الانسان من اسمى الاعمال و الغايات وفقكم الله و لكم منا كل التقدير

nero
nero -

خارج عن الموضوع

nero
nero -

خارج عن الموضوع

مهمة الكاتب
شاكر النابلسي -

اعتقد أن مهمة الكاتب يجب أن لا تنتهي بعد الانتهاء من كتابة مقاله. ولكن على الكاتب أن يستمر في مهمته بالحوار مع القراء. فمن أجلهم ولهم يكتب. والحوار مع القراء في رأيي أكثر أهمية من الكتابة نفسها خاصة عندما يكون الحوار هادئاً وعقلانياً ومنطقياً، وبعيداً عن الشطط والتشنج ولغو الكلام. ومن الحوار مع القراء تبرز الحقيقة أكثر مما تبرز من خلال ما كتبه الكاتب فقط. وأنا أدعو كافة كتّاب إيلاف أن يتحاورا مع قرائهم إذا استطاعوا الحوار.

مهمة الكاتب
شاكر النابلسي -

اعتقد أن مهمة الكاتب يجب أن لا تنتهي بعد الانتهاء من كتابة مقاله. ولكن على الكاتب أن يستمر في مهمته بالحوار مع القراء. فمن أجلهم ولهم يكتب. والحوار مع القراء في رأيي أكثر أهمية من الكتابة نفسها خاصة عندما يكون الحوار هادئاً وعقلانياً ومنطقياً، وبعيداً عن الشطط والتشنج ولغو الكلام. ومن الحوار مع القراء تبرز الحقيقة أكثر مما تبرز من خلال ما كتبه الكاتب فقط. وأنا أدعو كافة كتّاب إيلاف أن يتحاورا مع قرائهم إذا استطاعوا الحوار.

الى محمد اليمني
شاكر النابلسي -

الأخ الكريم محمد اليمني رقم 17. للكتب السماوية أن تقول ما تشاء لأناس عاشوا قبل عشرات القرون في أمكنة مختلفة. فلا زمانهم زماننا ولا مكانهم مكاننا، ولا يعرفون ما نعرف، ولا قرأوا ما نقرأ، ولا سمعوا ما نسمع. والكتب السماوية المقدسة جاءت من أجل هؤلاء. ولنا أن نأخذ بالقيم الانسانية(الفضائل) التي حوتها. وهي الباقية على مر العصور. أما ما تبقى فيخضع لتفكيرنا نحن أبناء الألفية الثالثة بكل ما تحمل من علوم واكتشافات وصناعة وثقافة وفكر وفلسفة.. الخ. إذ هي موجهة لنا أيضاً. فكما ناقش هذه الكتب الأولون بما يعلمون، فنحن نناقشها أيضاً بما نعلم، إذا اعتبرنا أنها شملتنا بخطابها العلمي والميتافيزيقي.. الخ. وتسليمنا بالشواهد العلمية والميتافيزيقية التي جاءت في الكتب المقدسة تسليماً أعمى كما في (التدين الشعبي) يحيلنا الى أتباع برؤوس دون عقول وببصر دون بصيرة. وللكتب السماوية أن تقول ما تشاء، ولنا أن نفسرها كما نشاء.

الى محمد اليمني
شاكر النابلسي -

الأخ الكريم محمد اليمني رقم 17. للكتب السماوية أن تقول ما تشاء لأناس عاشوا قبل عشرات القرون في أمكنة مختلفة. فلا زمانهم زماننا ولا مكانهم مكاننا، ولا يعرفون ما نعرف، ولا قرأوا ما نقرأ، ولا سمعوا ما نسمع. والكتب السماوية المقدسة جاءت من أجل هؤلاء. ولنا أن نأخذ بالقيم الانسانية(الفضائل) التي حوتها. وهي الباقية على مر العصور. أما ما تبقى فيخضع لتفكيرنا نحن أبناء الألفية الثالثة بكل ما تحمل من علوم واكتشافات وصناعة وثقافة وفكر وفلسفة.. الخ. إذ هي موجهة لنا أيضاً. فكما ناقش هذه الكتب الأولون بما يعلمون، فنحن نناقشها أيضاً بما نعلم، إذا اعتبرنا أنها شملتنا بخطابها العلمي والميتافيزيقي.. الخ. وتسليمنا بالشواهد العلمية والميتافيزيقية التي جاءت في الكتب المقدسة تسليماً أعمى كما في (التدين الشعبي) يحيلنا الى أتباع برؤوس دون عقول وببصر دون بصيرة. وللكتب السماوية أن تقول ما تشاء، ولنا أن نفسرها كما نشاء.

الحوار مع القراء
شاكر النابلسي -

عندما يكون الحوار مع القراء هادئاً وعقلانياً ومفيداً، يصبح هذا الحوار أهم مما كتبه الكاتب. وهذا هو شعوري دائماً في كل مقال. ولكن كثرة اشغالي والتزاماتي وضيق وقتي، تحول دائماً دون ذلك. ولكن عليّ أن أعمل واجتهد وأكد أكثر. ولعل تعليقات بعض القراء على هذا المقال، ورد الكاتب عليها قد أغنى هذا المقال كثيراً. وتلك عبرة لباقي كتّاب إيلاف من الزملاء لأفاضل. فعليهم أن لا يكتفوا بكتابة المقال والذهاب الى الفراش. ولكن عليهم أن يدركوا أن مهمتهم لم تنته بعد. وعليهم الشغل والمتابعة بعد ذلك. فمن بصيص الحوار تنطلق شرارة الحقيقة. فسقراط (المحاور الأول في تاريخ الفلسفة) لم يكن يكتشف الحقيقة إلا من خلال حوار الشباب والساسة في شوارع اثينا.

الحوار مع القراء
شاكر النابلسي -

عندما يكون الحوار مع القراء هادئاً وعقلانياً ومفيداً، يصبح هذا الحوار أهم مما كتبه الكاتب. وهذا هو شعوري دائماً في كل مقال. ولكن كثرة اشغالي والتزاماتي وضيق وقتي، تحول دائماً دون ذلك. ولكن عليّ أن أعمل واجتهد وأكد أكثر. ولعل تعليقات بعض القراء على هذا المقال، ورد الكاتب عليها قد أغنى هذا المقال كثيراً. وتلك عبرة لباقي كتّاب إيلاف من الزملاء لأفاضل. فعليهم أن لا يكتفوا بكتابة المقال والذهاب الى الفراش. ولكن عليهم أن يدركوا أن مهمتهم لم تنته بعد. وعليهم الشغل والمتابعة بعد ذلك. فمن بصيص الحوار تنطلق شرارة الحقيقة. فسقراط (المحاور الأول في تاريخ الفلسفة) لم يكن يكتشف الحقيقة إلا من خلال حوار الشباب والساسة في شوارع اثينا.

الوهابية هي السبب
ماهر الأحمدي -

مخالف لشروط النشر

الوهابية هي السبب
ماهر الأحمدي -

مخالف لشروط النشر

اقتراح للعرب
عمر بن مرازيق -

لن ولن تنهض الامه العربيه الا بتطبيق العلمانيه كنظام حياه بعيدا عن الدين الذي له مكانته عند المتعبدين-فقط-اي الفصل في الحياة المدنيه من اجل النهوض والتحرر والحداثه-ولو طبق العرب هذا خلال عقد اوعقدين مع االديمقراطيه الحقيقيه فانهم سيكونون امه ناهضه ومتفوقه لما لها منتاريخ وثروات بشريه وماديه واراضي شاسعههل من مجيب ؟؟؟؟؟؟؟

اقتراح للعرب
عمر بن مرازيق -

لن ولن تنهض الامه العربيه الا بتطبيق العلمانيه كنظام حياه بعيدا عن الدين الذي له مكانته عند المتعبدين-فقط-اي الفصل في الحياة المدنيه من اجل النهوض والتحرر والحداثه-ولو طبق العرب هذا خلال عقد اوعقدين مع االديمقراطيه الحقيقيه فانهم سيكونون امه ناهضه ومتفوقه لما لها منتاريخ وثروات بشريه وماديه واراضي شاسعههل من مجيب ؟؟؟؟؟؟؟

البلد المتخلف
حمد الدوسري -

مخالف لشروط النشر

البلد المتخلف
حمد الدوسري -

مخالف لشروط النشر

عفواً أستاذ النابلسي
فقد تم إختطاف المقال -

لابد من التحسر على أن مقال الأستاذ النابلسي الرائع هذا والذي يعالج قضية في غاية الأهمية الملحة قد تم إختطافه وتحويل مساره من مقال جميل إلى طرح بعيد عن المقصد الأساسي للمقال وذلك بسبب حرب التراشق بالإساءآت للأديان التي غالباً ما يبدأ بها قرصان المقالات وهو شخص إسمه خوليو لا منطق ولا علم لديه وواضح أنه عاطل عن العمل بدليل أنه يجد الوقت الكافي كي يختطف تقريباً محور كل مقال ينشر في إيلاف ويحول مسار أهداف المقال إلى دعوة للحرب ضد الإسلام. والواضح أيضاً أن القرصان خوليو شخص بحب الظهور فقط وقد وجد مراعيه الخضراء كي يرتع فيها بسب الإسلام في هذه الصحيفه التي وفرت له مايبغي ، أيضاَ هناك شرذمة من الحاقدة تحوم حوله وتسانده في هجومه الدائم على الإسلام ، غالبية هؤلاء من أقباط مصر المعروفين بتعاليمهم الدينية الداعية إياهم لكراهية الإسلام والتحرش بالمسلمين ، والذين يتسابقون متباكين للمنظمات الصهيونيه عندما يستجيب جهلة المسلمين لإستفزازاتهم ويضربونهم ..........................

عفواً أستاذ النابلسي
فقد تم إختطاف المقال -

لابد من التحسر على أن مقال الأستاذ النابلسي الرائع هذا والذي يعالج قضية في غاية الأهمية الملحة قد تم إختطافه وتحويل مساره من مقال جميل إلى طرح بعيد عن المقصد الأساسي للمقال وذلك بسبب حرب التراشق بالإساءآت للأديان التي غالباً ما يبدأ بها قرصان المقالات وهو شخص إسمه خوليو لا منطق ولا علم لديه وواضح أنه عاطل عن العمل بدليل أنه يجد الوقت الكافي كي يختطف تقريباً محور كل مقال ينشر في إيلاف ويحول مسار أهداف المقال إلى دعوة للحرب ضد الإسلام. والواضح أيضاً أن القرصان خوليو شخص بحب الظهور فقط وقد وجد مراعيه الخضراء كي يرتع فيها بسب الإسلام في هذه الصحيفه التي وفرت له مايبغي ، أيضاَ هناك شرذمة من الحاقدة تحوم حوله وتسانده في هجومه الدائم على الإسلام ، غالبية هؤلاء من أقباط مصر المعروفين بتعاليمهم الدينية الداعية إياهم لكراهية الإسلام والتحرش بالمسلمين ، والذين يتسابقون متباكين للمنظمات الصهيونيه عندما يستجيب جهلة المسلمين لإستفزازاتهم ويضربونهم ..........................

خوليو وما ادراك
Avatar -

تحليل رائع يا خوليو ......زدنا واتحفنا دائمااما وليد ناصر فاقول له خير لك ان تجيب الحجة بالحجة وخوليو هنا ينتقد الاديان كلها فأقرا ما يكتب جيدا واجبنا على التساؤلات وان لم تستطع فاسكت

خوليو وما ادراك
Avatar -

تحليل رائع يا خوليو ......زدنا واتحفنا دائمااما وليد ناصر فاقول له خير لك ان تجيب الحجة بالحجة وخوليو هنا ينتقد الاديان كلها فأقرا ما يكتب جيدا واجبنا على التساؤلات وان لم تستطع فاسكت

الى الامام
عبدالله حمدي -

ايلاف :معركة اليرموك ستغير معالم الوجوه الكالحه وتحيي الارض المالحه وتنبت صحراء قلوبنا القاحلة . اما هذا المقاتل الشامخ شاكر النابلسي فهو خالد هذه المعركة يخطط للنصر ويقود الجحافل ويقاتل في مقدمةقلب المعركة ويميل الى الميمنة ويعود الى الميسرة ليتابع سير المعركة التى خطط لها وانتصر بها وانتصرت به احيي الدكتور شاكر النابلسي على نزوله الى وسط هذه المعركة على غير ماعهدناه من الذين لايكتفون بحجب القارئ عن المشهد بل يعمدون الى ابلسته والغائه ونفيه الدكتو شاكر النابلسي يسجل ريادة غير مسبوقة كما سجلت هذه الريادة ايلاف فشكرا لايلاف وشاكرها

الى الامام
عبدالله حمدي -

ايلاف :معركة اليرموك ستغير معالم الوجوه الكالحه وتحيي الارض المالحه وتنبت صحراء قلوبنا القاحلة . اما هذا المقاتل الشامخ شاكر النابلسي فهو خالد هذه المعركة يخطط للنصر ويقود الجحافل ويقاتل في مقدمةقلب المعركة ويميل الى الميمنة ويعود الى الميسرة ليتابع سير المعركة التى خطط لها وانتصر بها وانتصرت به احيي الدكتور شاكر النابلسي على نزوله الى وسط هذه المعركة على غير ماعهدناه من الذين لايكتفون بحجب القارئ عن المشهد بل يعمدون الى ابلسته والغائه ونفيه الدكتو شاكر النابلسي يسجل ريادة غير مسبوقة كما سجلت هذه الريادة ايلاف فشكرا لايلاف وشاكرها

تطور فى التعليق
أبو القاسم -

تعليق قصير وواضح، نتعشم أن يكون السبب خيراً. ماذكرت شئ عن المتحف والبطاقة واللباس مع الفانلة؟

تطور فى التعليق
أبو القاسم -

تعليق قصير وواضح، نتعشم أن يكون السبب خيراً. ماذكرت شئ عن المتحف والبطاقة واللباس مع الفانلة؟

حتى لو خارج الموضوع
أبو القاسم -

نريد قرائة تعليق نيرو حبيب القراء.

حتى لو خارج الموضوع
أبو القاسم -

نريد قرائة تعليق نيرو حبيب القراء.

تسامح الهندوسية
ابو عبر الزمان -

لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه البوذية في العالم ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه الهندوسية ، في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات البوذية والسيخية في تترستان ،وطولستان, وغربستان, وشرقستان, ونهرستان ، ,ووسط ستان ، وإندلستان، وقلب ستان ، واحشاءستان ، وعرضستان ، وشمالستان, وجنوبستان ، وشمس ستان , وجحشستان ,وحبشستان ، وصومالستان ، وكينياستان ، ووقمرستان ،وسريلانكاستان, وجزر ابوموسى ستان, وجزر واقواق ستان, وجزر اليونـــــان, والتي تدين بوجودها إلى تسامح الهندوسية ، والهندوس على مدى 3000 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في طولستان ، وعرضستان, وبحرستان , ونهرستان ، بالغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الهندوسية ، والهندوس، والتاريخ ، والحضاره الهندوسية ، وكتابنا الهندوسي الآلهي ، ونبينا أمير بطشان بن فرحان بن سعدان أبن زعلان . فبوذيوا سريلانكا يصرون على بناء المزيد من المعابد لبوذا ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن معابدهم الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه ، وهم يتحدثون عن حرية الدين ، والاعتقاد ، حينما يتعلق الآمر بتحويل الهندوس الى البوذية ، ولا يبدو أنهم يتمسكون بهذا الحق ، عندما يتعلق الامر بتحول البوذيين إلى الهندوسية ، أما سب الهندوس ، ونبيهم أمير بطشان بن فرحان بن سعدان أبن زعلان ، وكتابنا الآلهي فهو بالنسبة لهم ( حرية تعبير ، وتنوير ، وإنفتاح ) ، أما إذا ما هاجم أحدهم معابدهم البوذية، او رهبانهم البوذيين ، او كتاب البوذييين المقدس فذلك ( إزدراء أديان ،وتهديد للوحدة السريلنكية ، وظلام ، وظلم وطغيان ... الخ . وإدعاءالبوذيين بأنهم سكان سريلنكا والهند ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينــــات ،وعلم الجنيــــات , والتاريخ الموثق بالكثير من الشواهد من البنين والبنات ، فالكثير من بوذيي سريلانكا والهند الحاليين لا علاقه لهم ، من قريب ، او من بعيد بهضبة تبتستان ، الذين إعتنق معظمهم الهندوسية عن قناعة ، بعد الفتح الهندوسي المبين لهضبة تبتستان ، فمعظم البوذيون الحاليون ، بما فيهم معظم بوذيي نهرستان وطولستان وحتى وسطستان الذين يدعون أنهم سكانها الأصليون ، جاءوا من كثيرستان ,

تسامح الهندوسية
ابو عبر الزمان -

لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه البوذية في العالم ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه الهندوسية ، في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات البوذية والسيخية في تترستان ،وطولستان, وغربستان, وشرقستان, ونهرستان ، ,ووسط ستان ، وإندلستان، وقلب ستان ، واحشاءستان ، وعرضستان ، وشمالستان, وجنوبستان ، وشمس ستان , وجحشستان ,وحبشستان ، وصومالستان ، وكينياستان ، ووقمرستان ،وسريلانكاستان, وجزر ابوموسى ستان, وجزر واقواق ستان, وجزر اليونـــــان, والتي تدين بوجودها إلى تسامح الهندوسية ، والهندوس على مدى 3000 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في طولستان ، وعرضستان, وبحرستان , ونهرستان ، بالغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الهندوسية ، والهندوس، والتاريخ ، والحضاره الهندوسية ، وكتابنا الهندوسي الآلهي ، ونبينا أمير بطشان بن فرحان بن سعدان أبن زعلان . فبوذيوا سريلانكا يصرون على بناء المزيد من المعابد لبوذا ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن معابدهم الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه ، وهم يتحدثون عن حرية الدين ، والاعتقاد ، حينما يتعلق الآمر بتحويل الهندوس الى البوذية ، ولا يبدو أنهم يتمسكون بهذا الحق ، عندما يتعلق الامر بتحول البوذيين إلى الهندوسية ، أما سب الهندوس ، ونبيهم أمير بطشان بن فرحان بن سعدان أبن زعلان ، وكتابنا الآلهي فهو بالنسبة لهم ( حرية تعبير ، وتنوير ، وإنفتاح ) ، أما إذا ما هاجم أحدهم معابدهم البوذية، او رهبانهم البوذيين ، او كتاب البوذييين المقدس فذلك ( إزدراء أديان ،وتهديد للوحدة السريلنكية ، وظلام ، وظلم وطغيان ... الخ . وإدعاءالبوذيين بأنهم سكان سريلنكا والهند ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينــــات ،وعلم الجنيــــات , والتاريخ الموثق بالكثير من الشواهد من البنين والبنات ، فالكثير من بوذيي سريلانكا والهند الحاليين لا علاقه لهم ، من قريب ، او من بعيد بهضبة تبتستان ، الذين إعتنق معظمهم الهندوسية عن قناعة ، بعد الفتح الهندوسي المبين لهضبة تبتستان ، فمعظم البوذيون الحاليون ، بما فيهم معظم بوذيي نهرستان وطولستان وحتى وسطستان الذين يدعون أنهم سكانها الأصليون ، جاءوا من كثيرستان ,

غير طبيعى
منى -

نيرو هل أنت شخص طبيعى ؟؟ هل أنت عربى أو ماذا؟؟ بالله عليك لا تكتب أحسن. وأترك مكانك لشخص كامل العقل والرزانة.

غير طبيعى
منى -

نيرو هل أنت شخص طبيعى ؟؟ هل أنت عربى أو ماذا؟؟ بالله عليك لا تكتب أحسن. وأترك مكانك لشخص كامل العقل والرزانة.

ابليس على المعاش
أبو القاسم -

يقول القرآن الكريم على لسان إبليس( الشيطان ): (أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين).من المعروف أن هناك زمانا لم يكن فية الجنس البشرى قد وجد، وأنه سيكون هناك زمن فى المستقبل يفنى فيه البشر ويرث الله (من الانسان) الارض ومن عليها. السؤال هنا هو: ماهى وظيفة ابليس وكيف سيقضى وقت فراغه فى عدم وجود الانسان؟

ابليس على المعاش
أبو القاسم -

يقول القرآن الكريم على لسان إبليس( الشيطان ): (أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين).من المعروف أن هناك زمانا لم يكن فية الجنس البشرى قد وجد، وأنه سيكون هناك زمن فى المستقبل يفنى فيه البشر ويرث الله (من الانسان) الارض ومن عليها. السؤال هنا هو: ماهى وظيفة ابليس وكيف سيقضى وقت فراغه فى عدم وجود الانسان؟

دفاعا عن خوليو
احمد سلطان -

يا سيد صاحب الرقم 27 لا توجد تعاليم دينيةفي المسيحية تدعو الى كراهية الإسلام من اين استقيت كلامك هذا ، التعاليم المسيحية تقول احبوااعداءكم و باركوا لاعنيكم ، اين انتم من هذه التعاليم، اما بالنسبة لتعليقات خوليو فهي الوحيدة التي تعطي طعما للمقال ويكتب بعقلانية و منطق يظهر ما هو موجود في الإسلام و يحلله و يفسره واذا كنتم تعتبروه كاره للإسلام فذلك لأنكم لم تتعودوا على نقد الإسلام و انما ترددون مثل البغاء انه خير الى ألأديان بالرغم من ما به من أشياء غير منطقية لا يقبل بها العقل

دفاعا عن خوليو
احمد سلطان -

يا سيد صاحب الرقم 27 لا توجد تعاليم دينيةفي المسيحية تدعو الى كراهية الإسلام من اين استقيت كلامك هذا ، التعاليم المسيحية تقول احبوااعداءكم و باركوا لاعنيكم ، اين انتم من هذه التعاليم، اما بالنسبة لتعليقات خوليو فهي الوحيدة التي تعطي طعما للمقال ويكتب بعقلانية و منطق يظهر ما هو موجود في الإسلام و يحلله و يفسره واذا كنتم تعتبروه كاره للإسلام فذلك لأنكم لم تتعودوا على نقد الإسلام و انما ترددون مثل البغاء انه خير الى ألأديان بالرغم من ما به من أشياء غير منطقية لا يقبل بها العقل

صح النوم
الى المعلق 27 -

ارجو ان تكون صادق مع نفسك ولاترمى ...على اقباط مصر .وانا من اشد المعجبين بافكار السيد خوليو ولعلمك ايضا انى ....تحياتى .

صح النوم
الى المعلق 27 -

ارجو ان تكون صادق مع نفسك ولاترمى ...على اقباط مصر .وانا من اشد المعجبين بافكار السيد خوليو ولعلمك ايضا انى ....تحياتى .

تعليق فقط
someone -

مقال الاستاذ شاكر النابلسي رائع كالعادة ومفصل وسهل ممتنع. واضافة لذلك خوليو ايضا رائع وانا انتظره دائما وفي كل مقال يا ليته يكون كاتبا في ايلاف او في غيرها لكي نتابعه. كما وان المعجبين به ليسوا جميعهم اقباط والدليل انا. واذا كنت يا ايها المعلق النبيه تصفه بالحاقد على الاسلام فما قولك عن تعليقك الذي يقطر حقدا على الاقباط وغير المسلمين

تعليق فقط
someone -

مقال الاستاذ شاكر النابلسي رائع كالعادة ومفصل وسهل ممتنع. واضافة لذلك خوليو ايضا رائع وانا انتظره دائما وفي كل مقال يا ليته يكون كاتبا في ايلاف او في غيرها لكي نتابعه. كما وان المعجبين به ليسوا جميعهم اقباط والدليل انا. واذا كنت يا ايها المعلق النبيه تصفه بالحاقد على الاسلام فما قولك عن تعليقك الذي يقطر حقدا على الاقباط وغير المسلمين

قرأت كتاب
السوسنه -

اشكر الكاتب على مقالته واريد ان اضيف انني في احد الايام اشتريت كتاب للشيخ العثيمين لكثرة ما سمعت عنه والكتاب للنساء فقط ولم اتمه لان اول صفحه مثل اخر صفحه كل الاجوبه بكتابه للمرأه مختصره بكلمتين: حرام , لا يصح , لا يجوز.. فرميت الكتاب واستغربت لماذا هذا العناء في تأليف كتاب من 400 صفحه كلها عيب وحرام ولا يجوز

someone
27 -

خوليو يطالب بمنتهى جهل الجهلاء أن يُعطّل القرآن ، مع العلم أنه لا يؤمن به ، ويهاجم ديني الإسلام في كل شاردة وواردة ويتطاول على الرسول محمد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد فات على الصليبي الحاقد أن الأيمان بدين ما لايمكن أن يتم تقيمه إنطلاقاً من مفاهيم الإيمان لدى دين آخر ، ولهذا السبب تحديداً إختلفت الأديان وتفاوتت درجات الإيمان عند الناس ، أنا أحترم حق من يعبد معزاية في عبادة لمعزته إن صدّق بها إلهاً له ، ولا أعتقد أن من حقي أن أفرض عليه رؤيتي الإيمانية ، وللحاقد خوليو ومن إتبعه كل الحق والحرية في أن يؤمنوا بما يشاؤون ، وأقسم بالله ربي الأحد إني صادق في أني سوف أدافع بكل ما أوتيت من قوة عن حرياتهم في حقهم أن يؤمنوا بما يؤمنون ، وعن حريتهم في التعبير ، لكن أن تتعدى حرية التعبير والكلمة الحدود التي تجعل منها إعتداء على حرية الآخر ، وفي ماذا؟ في إعتقاده الروحي! فذلك أمر مرفوض لأن مفاهيم الحرية حينها سوف تلغي بعضها البعض. وقد فات أيضاً على عميد الجهل خوليو أن رواد الحكمة منذ سقراط ومروراً بهيغل وهايدغر قد أتفقوا على أن الإيمان الروحي لايمكن إخضاعه لقواعد المنطق البشري ، ومع ذلك نجد خوليو ينطح الجبل بقرنيه في كل مقال ويسيء متعمداً يأقذع مايمكنه لأقدس مقداسات الإسلام ورسوله (ص) ورموزه ، ويدعي عليه وكأنه يملك الحقيقة المطلقة ، هل قرأت رمزية الكهف لأفلاطون ياخوليو؟ وللذين يهللون لك كراهية في الإسلام ، لهؤلاء أقول أن العذرة غذاء طفيليات المجاري ، وأقول لكم أن الفطريات الطفيلية ترى في الزبالة التي تتغذى عليها جنة ! زاد الله لكم في جوع عقولكم للغذاء الفكري الذي تتلقونه من خوليو ، وللسيد الذي ذكرنيّ بتعاليم السيد المسيح المجيد أقول ، أنا أقدس تعاليم السيد المسيح ، ولم أعرف في حياتي طائفة تدعي إتباع هذه التعاليم وفي ذات الوقت تناقضها مثل طائفة الأقباط في مصر ، لأنني والحق ثم الحق أقول لم أرى أجمع وأضغن وأقسى من قلوبهم في كراهية الإسلام ورب الإسلام ورسول الإسلام ومن إتبع الإسلام. ويقيني أن السيد المسيح المجيد بريء من مثل هذا.

أبو القاسم طرق الباب
ولقي الجواب -

وظيفة إبليس الأولى هي أن يجد الأدمغة الشاغرة الخاوية مما ينفع أصحابها وينفع البشرية ، ثم بعد أن يعشعش فيها ويعمرها ، يوظّف أصحابها لكي يكونوا وكلاء عند الناس لوساوسه ، ثم يجعلهم يسألون مثل سؤالك أعلاه.

انظروا تحت قدميكم
سوسانا -

فقط تذكرت شيء فكاهي نوعا ما.. مادمتهم تتلكمون عن ارضاع الكبير.. رغم ان الكلام مجرد نظري ولم يدخل حيز التنفيذ ولن يدخل.... لماذا لا تكلمونا عن ما دخل حيز التنفيذ بالفعل.. القساوسه الذين غسلوا ارجل النساء حتى الركبتين ورفضوا ان يغسلوا ارجل الرجال!!! وكانت فضيحه كبيره فى مصر!! والقسيس الذى فعل ما يشاء مع عدد كبير واخيه كان يصور الاحداث-الاخبار القادمه من الفاتيكان كل يوم ضد القساوسه والراهبات!!! تعرفونهم من ثمارهم -- هذه هي الطريقه يا جماعه.. اما الابحاث النظريه والمقالات الجوفاء.. لن تغير من الواقع شيء.. شاهدوا الثمار الحقيقه - هناك 300 الف حاله زواج تنتظر الزواج الثاني.. ماذا كانوا يفعلون قبل ذلك؟؟

أيها الخفافيش
جهاد -

الي اللقاء تحت عرش الرحمن وعندها ووقتها لن تنفعكم ضلالاتكم أسأل الله ان يهدينا ويهديكم. يانابلسي تنكر وجود الله مع أن أسيادك من الغرب لايفعلوا شيئا الا من خلال ايمانهم وأتحداك أن تتطاول علي المسيحية كما تتطاول علي الاسلام مع العلم ان التطاول علي كليهما كفر . أليس من شروطكم عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم_ كل مقالك عكس ذلك

سيداتي ىنساتي
هاله من الاردن -

سيدي الكاتب ...لك مني كل الاحترام والتقدير...مقالك رائع ...قلة من الرجال يفقهون ما يقولون ...ولا يكون كالببغاء يرددون الكلمات لمجرد انها تخدمهم وليقللون من قيمة المرأة..مع ان ديننا كرمنا ..بس شو تعمل مع العقول المتحجرة والغبية..وعتبي على المراه انها عندما تعطى الحرية تتصرف بغباء مطقع...لك مني كل احترام

العاقل من اتعظ بغيره
قاريء ايلاف -

مامن شك ان هناك صراعا بين الفكرة الاسلامية والفكرة الغربية والذين تربوا على الفكر الغربي التغريبي يحاولون جر المجتمعات المسلمة الى ان تعيش نفس تجربة المجتمعات الغربية التي عانت من هذه الافكار التحررية وثبت فسادها وان كلفتها اكبر واعظم واقسى على الفرد والمجتمع والعاقل في هذه الحالة من اتعظ بغيره واعادة انتاج التجربة الغربية بكل عوارها وصب المجتمع المسلم العربي المحافظ في اتونها خطأ استراتيجي وخطيئة ايضا

الى شاكر النابلسي
محمد اليمني -

شكرا لك على اعتبارك لي أخ مع إني ممن لايروق لك وجودهم فأنا ممن يحث ويدعوالى التفسير الصحيح للقرآن الكريم وهو ما فسره من نزل عليهم قبل الف واربعمائة عام!بالنسبة لقولك وللكتب السماوية أن تقول ما تشاء، ولنا أن نفسرها كما نشاء فمع احترامي لك تناقض نفسك كثيرا فإما: 1. أن تأخذ القرآن كاملا مع ملا حظة أن القرآن كثير ما يفسر نفسه بنفسه ولو تحب أن أزودك بأمثلة فلا مانع لدي.أو 2. ان لاتأخذ من القرآن شيئا ولا عليك شيء ولا توجع راسنا بتفسيرات للقرآن من عندك مادام لا يوافق حياتك في الألفية الثالثة.أما أنا والمسلمين مثلي فالحمدلله ليس لدينا دين شعبي ودين رسمي ديننا بسيط جدا يفهمه البدوي في الصحراء والطبيب والمهندس والمرأة والذكر ولعلمك بفضل الله مستمتعين بالإسلام وتفسيراته القديمة أيام السلف وفي نفس الوقت مستمتعين بالحياة في الألفيه الثالثة وهذه أعتقد أنك توافقني أنها مزيه لأننا جمعنا أمرين عجزت وأمثالك عن الجمع بينهما وأحب أن أطلب منك تفسير للألفية الثالثة للتالي :(قل هو الله أحد , الله الصمد ,لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا أحد)و(لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود)وهل الميتافيزيقا او الغيب في هذه الآيات تنسجم مع ألفيتك الثالثة مع الشكر على تقبل النقد

نعم للحرية !
سعودية ليبرالية -

اشكرك يااستاذ شاكر على هذة المقالة وانا معك في كل ماتكتبه . عموما انا ابنةهذه المجتمعات التي تتحدث عنها التي قد اصابها العجز والشلل فيما يخص المرأةفهي مجتمعات توكب التطور والتقدم في بعض مجالات الحياة وتتمنى ان كل شي يصيبه التطور الا موضوع المرأة فهي لو الامر بيدها لجعلتها من الامم الخاوية المنقرضة . وهي مجتمعات متناقضة بكل معنى الكلمة خاصة فيما يتعلق بموضوع المرأة فهي تريدرويتها والتمتع بهاواستغلالهابشكل لاانساني بغض النظر ان كان حلال اوحرام ولكن لا تريدان تراهاا تعيش بكرمتها او ان تنال بعضا من حقوقهاوابسطها وتخاف اذا راتها ان تعلن استقلااليتها بعيدا عن الرجل فمن مصلحة هذه المجتمعات المتخلفة ان تكون المرأة تحت رحمة الرجل وسلطته لاخوف عليها بل خوفا منها ومن استقلاليتها فهي مجتمعات انانية تورث الكره والتخلف وتزرع مبدا الشك في اهلية المراة وقدرتها على العمل او حتى في المحافظة على نفسها من مبدا انها ضعيفة. اكره سماع هذه الكلمة وانما حقيقة تدل على ضعف قائلها وضيق تفكيره والامر الذي يدمي القلب ويصيب النفس بالحسرة هو أن هذة البيئات المحدودة التفكير تعامل الفتي ذو خمسة عشر عاما بكل احترام وعلو شان ورفعة عن المراه ذات الثلاثون عاما وحينما تتسال لماذاااا يقال وبكل بساطة هو رجل ناسيين قول اللة تعالى ( إن اكرمكم عند اللة اتقاكم). ولكن اجزم بان التغير قادم وبقوة لاااا من الرجل وتفكيرة بل من المرأ ة نفسها وبقوتهاالا اني يصيبني بعضا من الشك خاصة ان هناك نساءاحبت وتكيفت في أنها تعيش انسانة من الدرجة الثانية او بالاحرا انها بلا حقوق وكل ماتتمناه ان تعيش ليس مع الرجل بل في ضل رجل

الحق المسلوب
yousef -

اهنئك علي الطرح الراقي والافق الواسع عند تناولك لهذا الموضوع واحب ان اضيف بان النساء سوف يسترجعن الحق المسلوب طالما هناك تنوير ودعم وايمان كامل واناس مع الحق والكرامة الانسانية ودمتم

المرأة الغربية نموذج
الكاشف -

وهذه صور من حياة عمل المرأة في الغرب : ففي أمريكا 71% من النساء الأمريكيات العاملات اللواتي اشتكين للمكتب من مضايقات رؤسائهن الجنسية ، انتهى بهن الأمر إلى ترك العمل ، فقد فصلت منهن 28 % ، بينما نقلت 43 % منهن إلى وظائف أخرى تعرضن فيها إلى قدر كبير من المضايقات مما حملهن على الاستقالة.[ المصدر:موقع طريق الإسلام ، مقال : أما آن للمرأة المسلمة أن تحطم جدار الصمت؟! ] ولننظر هذه الإحصائية للإجابة عن السؤال التالي:هل الأمريكيات سعيدات بحريتهن وخروجهن للعمل مساواة بالرجال؟ لقد كشفت إحصائية لاتجاهات الأمريكيات أن 80% من الأمريكيات يعتقدن أن من أبرز النتائج التي نتجت عن التغير الذي حدث في دورهن في المجتمع وحصولهن على الحرية:انحدار القيم الأخلاقية لدى الشباب، وأن الحرية التي حصلت عليها المرأة هي المسؤولة عن الانحلال والعنف الذي ينتشر في الوقت الحاضر. وبالنسبة للنساء العاملات قالت 80% :إنهن يجدن صعوبة بالغة في التوفيق بين مسؤولياتهن تجاه العمل ومسؤولياتهن تجاه المنزل والزوج والأولاد. وقالت 74% : إن التوتر الذي يعانين منه في العمل ينعكس على حياتهن داخل المنزل، ولذلك فإنهن يواجهن مشاكل الأولاد والزوج بعصبية، وأية مشاكل مهما كانت صغيرة تكون مرشحة للتضخم. وسئلن: لو عادت عجلة التاريخ إلى الوراء هل كانت المرأة ستطالب بالتحرر وحقها في العمل والمساواة بالرجل؟ 87% من النساء قلن:لو عادت عجلة التاريخ إلى الوراء لاعتبرنا المطالبة بالمساواة بين الجنسين مؤامرة اجتماعية ضد الولايات المتحدة ولقاومنا اللواتي يدفعن شعاراتها

اعترافات نسائية
الكاشف -

وفي بريطانيا جاء في تقرير نشرته صحيفة الاقتصادية نقلاً عن ''ذي تايمز'' البريطانية بتاريخ 11/3/1999 أن معظم النساء الموظفات يفضلن العودة إلى المنزل.وتقول نسبة 24% من النساء : أنهن فقدن الرغبة الحقيقية في العمل، ولم تعد لديهن أحلام وطموحات في ذلك المجال.وتشعر سبع نساء من كل عشر أنهن لا يحصلن على أجر مكافئ للرجل.وقالت نسبة غالبة إنهن يعملن بطاقة أكبر من الرجال للحصول على نفس المزايا. [ المصدر: موقع مفكرة الإسلام ، مقال: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} وقال الغرب ...]. أما صفحات حياة المرأة الإيطالية فنقرأ فيها ما أكدته نتائج الدراسات الاجتماعية لمعهد الأبحاث والإحصاء القومي الأوربي على تفضيل المرأة الإيطالية للقيام بدور ربة البيت عن أي نجاح قد يصادفها في العمل، وأوضحت نتائج الأبحاث بأن الإيطالية أكثر سعادة وتفاؤلًا بخدمتها للأسرة أكثر من سعادتها بالتقدم في أي عمل مهني أو الوصول إلى مكانة وزيرة أو سفيرة أو رئيسة بنك ، كما يفضلن أن يكن أمهات صالحات ولسن عاملات ناجحات. و أشارت الدراسات إلى أن المرأة العاملة في إيطاليا تتخذ من العمل وسيلة للرزق فقط، وترفضه في أول مناسبة اجتماع عائلي أو عندما يتمكن زوجها من الإنفاق على الأسرة، وأوضح نحو 36% من السيدات العاملات في إيطاليا أنهن يؤدين أعمالًا أقل من كفاءتهن ويرضين بها خشية الإبعاد من العمل،ومثلهن 19 % من السيدات العاملات في الدول الأوربية الأخرى، وأن 38% منهن يخشين من المعاكسات أثناء العمل. وأن 64% منهن ينتجن بأكثر من نصف الدخل السنوي للزوج في العائلة.. بينما أجمع أكثر من 95% من السيدات في إيطاليا على إيمانهن العميق بقيمة الأسرة كأساس حقيقي للسعادة والاستقرار، والتأكيد بأن إصرار عمل المرأة هو هروب من أزمات أسرية .[ المصدر : موقع طريق الإسلام ، مقال : أقوال واعترافات بخطورة عمل المرأة ].

اعترافات اضافية
الكاشف -

وفي فرنسا أكدت صحفية فرنسية- اسمها :آن بودوفنتشي - : أن القرن الواحد والعشرين الميلادي، سيشهد رجوع المرأة الأوربية إلى المنزل بضغط من المشاكل الاجتماعية التي خلفها خروج المرأة الغربية إلى سوق العمل بعد الحرب العالمية الثانية، وقالت: إن المرأة الفرنسية خصوصاً والأوربية بشكل عام ستعود إلى بيتها في موعد أقصاه بداية القرن المقبل، وبشكل يفوق كل التوقعات، كما توقعت أن تعدل التشريعات الغربية لصالح بقاء المرأة في البيت لرعاية الأسرة، وفي سبيل إفساح المجال أمام مزيد من الرجال للعمل. وأضافت: إن تنامي قناعة المرأة بأنها خسرت دورها الاجتماعي من خلال خروجها إلى العمل - بالإضافة إلى أنها لم تحقق الاستقرار النفسي والعاطفي الذي كانت تنشده عن طريق تحقيق استقلالها المادي -، يمكن أن يساعد على إحداث تغييرات سريعة وعنيفة في المجتمعات الغربية، وبشكل يصب في اتجاه عودة المرأة إلى ممارسة وضعها الطبعي في الأسرة والبيت. وأضافت - أيضاً -: إن نسبة أكبر من النساء الفرنسيات والأوربيات أصبحن مقتنعات بأنهن خسرن أمومتهن وأنوثتهن على مدى الخمسين سنة الماضية، في الوقت الذي زادت فيه أعباؤهن المادية والمعنوية. ومضت تقول: إن المرأة الغربية ظلت مطالبة بالمشاركة المادية على قدم المساواة، في الوقت الذي ما زال الرجل ينظر إليها ويتعامل معها على أنها سلعة ترفيهية - سواء في العمل أو في المنزل -، ناهيك عن أن المجتمعات الصناعية الغربية استخدمت المرأة لتحقيق أرباح أكبر، عن طريق دمجها بسوق العمل، مع منحها أجوراً أقل بكثير من تلك التي يحصل عليها الرجل. وقالت: إنه نظراً لوجود علاقة بين ما يدفعه رب العمل وبين جنس العامل، فإن تفضيل النساء في مهن عديدة دفع بكثير من الرجال خارج سوق العمل، مما ساهم في رفع حجم البطالة في المجتمعات الغربية. وأشارت إلى أن معظم المجتمعات الغربية تعاني من نسب بطالة متقاربة في حدود 9 و 12%، وهي تكاد تكون في غالبيتها موزعة بين أوساط الشباب خاصة والذكور بشكل عام؛ مما ساهم في إحداث اضطرابات خطيرة في المجتمعات الصناعية الغربية على الصعيد الاجتماعي، بما يهدد الاستقرار السياسي على المدى القصير والمتوسط، حسب تقديرات علماء الاجتماع والساسة في تلك الدول. وأوضحت أنه بالرغم من أن الحرب العالمية الثانية فجرت ما يسمى (قضايا تحرير المرأة في المجتمعات الغربية)، إلا أن تلك الحركات التي بدأت في التأكيد على

Thank you Mr. Shaker
Souri -

I like this nabelsi, excellent article

اوافق بتحفظ
عابر -

اوافق على ان لا تعاليم كراهية في المسيحية في نسختها الاصلية ولكن لماذا تتخفى تحت اسم واحد مسلم؟!! وهل حقا خوليو ينتقد او يسيء الى الاسلام ؟! وهل صحيح ان الاسلام فيه امور غير عقلانية فما رأيك بمن يترك عبادة الديان ويعبد الانسان كما في المسيحية ؟!

ولنا ثقافتنا
مسلم عربي سعودي حر -

دائما تاتي كتابات النابلسي محاولة تسيير المجتمع وخاصة السعودي لمايريد هو وحسب نظرته هو وعلى مزاجه هو بالرغم من ان النابلسي قد اعتنق ثقافة غير ثقافته وسار على نهج خلاف ماكان عليه اهله الاقدمون فانني اكرر على شاكر النابلسي اننا بثقافتنا احرار ونحن نمشي على مانريد ونكيف ثقافتنا بمايتناسب مع ديننا وعاداتنا وتقاليدنا وتفصل ثوبنا ولن نلبس ثوب يفصله لنا الاخرون مهما تدخلوا في شؤوننا الخاصة ....... رسالة الى السعوديين ...لاتكونوا قوم تبع ان قيل لكم شرقوا شرقتم وان قيل لكم غربوا غربتم فانتم احرار

الليبرالية والا وجود
مروان -

أصبت أخي محمد فعلاً فالمراوغة بالكفر بالشيء طريق يختصر الكثير من الصدام مع القراء ويوقع الكثير في شرك المحاور أتوقع الكاتب لا يريد أن يقول مباشرة لا أؤمن بالقرآن ولاكن تأخذة الحلية للمراوغة يبدوا أنة لم يبحث عن أساسيات دين الأسلام بل أشغل نفسة بالخلافات العقدية على المتديني في السعودية بل وزاد بأن القرآن يحتمل تفسيرات وشفرات بأمكانك أن تفسرها بما تشاء فلا تتعب رأسك متناسيء أن أصول الدين وآيات القرآن مفهومة لكل شخص عامي وآيات التفسير تنطبق على المواضع والأحداث التي وقعت فيها على كلن هو آثر الأنسحاب من كل ماهو ديني وهو الواضح من تعليقاتة.