فضاء الرأي

إسرائيل وإيران وتركيا فتوات الشرق الأوسط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد العدوان الثلاثى على مصر عام 1956 خرج عبد الناصر سالما بالرغم من هزيمة الجيش المصرى، وبعد تدخل أمريكا والإتحاد السوفيتى لإنهاء هذا العدوان خرج عبد الناصر بطلا (لسبب لا يعلمه إلا الله) وكنا نحتفل بعيد النصر عام يوم 23 ديسمبر، ويبدو أنه تقليد عربى أصيل بتحويل أى هزيمة إلى نصر بعضها نصر قومى وبطولة شعبية ومؤخرا أصبحت الهزيمة تسمى نصرا إلهيا، حتى الهزيمة الواضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار والتى نحتفل بذكراها هذا الإسبوع (5 يونيو) أطلقنا عليها إسم دلع (النكسة)، أما كبرى وأم الهزائم 1948 فأسميناها النكبة والتى إحتفلنا بذكراها الإسبوع الماضى، المهم أنه بعد هزيمة 1956 أصبح عبد الناصر بطلا قوميا ليس على المستوى المصرى فقط ولكن على مستوى العالم العربى وأصبح الفتوة رقم واحد فى المنطقة وأفريقيا وأرسل قوات مصرية إلى سوريا واليمن والكونجو وتصرف وكأنه دولة إقليمية عظمى فى المنطقة، ومن خالفه من الزعماء العرب نعته بأسوأ الألفاظ مثل عملاء الإستعمار والرجعيين واحيانا (طالع لأمه... أو ننتف له دقنه)، ولم يسلم من فتونته أمريكا أو إنجلترا فكانت مقولته الشهيرة قبل هزيمة 1967 بأسبوعين (أنا مش خرع زى إيدن... رئيس وزراء إنجلترا فى حرب السويس) أو (على أمريكا إذا ماكانش عاجبها تشرب من البحر الأبيض ولو مش كفاية تشرب من البحر الأحمر)، كل هذا وسط هتاف وغوغائية الجماهير التى تتعطش للكراهية والشتيمة، ورغم هذا فبعد الهزيمة الساحقة فى 1967 قامت نفس تلك الجماهير بالرقص داخل مجلس الشعب المصرى فرحا بعودة الزعيم المهزوم بعد تمثيلية الإستقالة، والتى لم يطلق عليها إستقالة ولكنه أطلق عليها إسم دلع آخر هو (التنحى)، وبعد تلك الهزيمة لم يستطع عبد الناصر أن يقوم بدور فتوة المنطقة، وظهر عدة فتوات فى المنطقة حاولوا أن يقوموا بدور عبد الناصر، وكان أبرزهم صدام حسين وكان أعظم إنجازاته هو حرب إيران الفاشله (قادسية صدام وحامى حمى البوابة الشرقية) ثم غزو الكويت الفاشل، وإنتهى به الحال نهاية مشينة فى جحر الفأر وتم شنقه بطريقة أكثر إهانة فى عيد الأضحى، وكان من تأثير هذا أن فتوة آخر فى ليبيا آثر السلامة وسلم إلى (ماما أمريكا) كل وثائقه الخاصة بأسلحته الكيميائية كما أعطى تعويضات مجزية لضحايا العدوان الإرهابى على طائرة بان أمريكان (لوكيربى)، وأصبح يمشى على العجين ما يلخبطوش، وكان هذا آخر عهدنا بالفتوات العرب، بإستثناء "السيد" حسن نصر الله الذى أراد أن يلعب دور الفتوة ولكننا إكتشفنا أنه يلعب دور الفتوة بالإصالة عن نفسه وبالنيابة عن "السادة" الحقيقيين فى طهران، فوجدناه يغزو بيروت ويرسل مقاتليه إلى مصر لتحرير فلسطين مرورا بالقاهرة (على طريقة ودنك منين ياجحا)، وظهر فتوات على مقاس أصغر فى غزة وبدأوا عصر الفتونة بالإنقلاب على زملاء الكفاح فى فتح وبلغ الأمر إلى رمى جثة أحد رجال فتح من الدور الثالث عشر، ومؤخرا قامت حماس بهدم عدد من المنازل فى غزة (مثل إسرائيل ومافيش حد أحسن من حد) والتى تم بناءها بدون ترخيص حيث أن اصحابها كانوا ضحايا عدوان فتوة آخر هو إسرائيل، ومن الفتوات الذين تم تقليم أظفارهم فى أعقاب هزيمة صدام هو فتوة دمشق والذى أجبر على الإنسحاب من لبنان وغض الطرف عن قصف إسرائيل لما قيل أنه مفاعل ذرى سورى، ثم إكتشفنا فيما بعد أن أسد سوريا قم تم إستئناسه، وأصبح يعمل أسدا فى حديقة حيوان طهران، وأحيانا فى حديقة حيوان إسطنبول!!
أما الفتونة العربية الحقيقية فكان تنظيم القاعدة والذى دخل عالم العولمة من أوسع أبوابه فى نيويورك وواشنطن ومدريد ولندن وبالى وبغداد وكابول وقندهار وكراتشى والجزيرة العربية، والسر فى نجاح هذا التنظيم فى القتل والتدمير بشكل لم يستطع أى فتوة عربى آخر القيام به هو أنه تنظيم شعبى!! من بقايا تنظيم الجهاد المصرى والتنظيمات الوهابية المتطرفة فى الجزيرة العربية، والحق يقال أن هذا التنظيم لم يخضع لأى حكومة لأنه ضد كل الحكومات العربية والإسلامية والدولية، ولا يعترف إلا بحكومة واحدة هى حكومة طالبان.
hellip;..
يعنى إيه مافيش فتوات فى المنطقة العربية ولا إيه؟!! للأسف ترك العرب منطقة الشرق الأوسط للفتوة الأكبر إسرائيل ويساندها فتوة العولمة (أمريكا)، وفى السياسة هناك قاعدة فيزيائية هو أنه إذا ظهر فراغ ما فى منطقة ما فإنه لا بد أن يتم هذا الفراغ، لذلك تقدم فتوة فارسى من الشرق وإستخدم رؤوس حربة (لتسجيل الأهداف)، ففى الشرق هناك تنظيم مقتدى الصدر كرأس حربة فى العراق، وأحيانا يصطدم مع فتوة آخر هو تنظيم القاعدة، وفى الشمال له فتوة آخر يتمثل فى حزب الله، أما فى الجنوب وعلى حدود فتوة سابق (مصر) يوجد تنظيم حماس كرأس حربة يسجل أهداف تحت الأرض عن طريق الأنفاق، وفى جنوب الجزيرة إكتشفنا فجأة أن هناك شيعة فى اليمن!! وقام فتوة إيران بتأييدهم. أما أحدث فتوة يدخل المنطقة هو تركيا ويطمع الفتوة الجديد بإستعادة أمجاد الفتونة العثمانية، وهل هناك قضية أروع من القضية الفلسطينية للدخول إلى قلوب العرب والمسلمين تلك القضية التى إعتبرها السيد أردوكان بمثابة حصان طروادة للدخول والتربع فى قلب العالم العربى، ومافيش مانع إن السيد أردوكان يزعل من شيمون بيريز ويترك جلسة العمل على الهواء، والسفير التركى فى إسرائيل هو كمان يزعل والعرب يصقفوا بشدة وحرارة على أمل أن مثل تلك "الحركات" سوف تحرر فلسطين، ومن جانب آخر فلا مانع أيضا من أن تقوم تركيا بإجراء بمناورات عسكرية مشتركة (بشكل دورى) مع إسرائيل والتى إضطرت إلى إلغائها مؤخرا بعد إصطدامها بالفتوة الأكبر فى المنطقة، وما فعلته إسرائيل مؤخرا هو عدوان وقرصنة دولية بكل معنى الكلمة راح ضحيتها ناس مسالمين وقفوا بالعصى وسكاكين المطبخ أمام الكوماندوز الإسرائيلى الهابطين عليهم من السماء (زى القضاء المستعجل)، فكان الرد الإسرائيلى العادى هو الرد بالذخيرة الحية وراح ضحايا كان معظمهم من الأتراك، وهنا قامت الدنيا ولم تقعد، وإجتمع مجلس الأمن بعد 36 ساعة من الحادث وإتخذ قرارا حتى لو لم يكن ما يتمناه العرب والأتراك ولكنه فيه إدانة ضمنية لإسرائيل ولأول مرة صوتت أمريكا مع القرار ولم تستخدم حق الفيتو والذى تستخدمه دائما (عمال على بطال)، وإجتمع حزب الناتو إجتماعا طارئا بعد الحادث ب 72 ساعة، طيب بالله عليكم لوكان الضحايا من الفلسطينيين، هل كان من الممكن أن نرى كل تلك ردود الأفعال القوية، نحن نرى الضحايا بالعشرات والمئات فى العراق وأفغانستان وباكستان والصومال ودارفور، ولا يتحرك العالم وكأن القتلى والضحايا يتساقطون فى كوكب آخر، ولكن بما أن الضحايا ينتسبون إلى دولة من حلف الناتو فنجد تحرك العالم كله بسرعة وبقوة، لذلك أقترح على الجامعة العربية أن تغلق أبوابها وننضم جميعا إلى حزب الناتو، أو نعود جميعا إلى عصر الفتونة!
samybehiri@aol.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
w
Ali -

وانت يا سيد بحيرينصنفك باية خانة

Disappointing
khaled -

FOr the first time I read a disappointing article for Mr. Behiri. To liken Turkey to Iran and ISrael is unfair. They do what they can given the old ties Mr. Erdugan inherited from the secularists. Second, Had the Palestinian been united, their blood wouldn''t be so cheap. Their leadership, be it Hamas or Fath have devalued the blood of their own people.

دس السم في العسل
الصاحي -

هذا هو دس السم في العسل بجذارة واقتدار، بالله عليك ياايها الكاتب الهمام أنت مع مين؟ وضد مين؟ لم تترك أحد قمت بخلط الشامي على المغربي!!!

ذكاء حاد
ياسين -

عبد الناصر ,حماس,صدام,اردوغان,القاعدة,مقتدى الصدر,...اخلط وخبص لكي تخرج بمقال لا لون ولا طعم, الا لون وذلك بهدف التقليل والسخربة من المشاركين في كسر الحصار . ولكن لن تمروا, لن تمروا

نفحة أكسيجين
جمول -

والله ;يسلم تمَك; وتسلم ريشتك. نفحة أكسيجين نعناعية مشرِحة، وسط هاطل الهوج والموج الشارعجي الممانعجي الجاهلجي، المتخلف والمتفلت، كالمعتاد. تباً لهكذا ;شارع عربي; يبني عليه أفشل وأتعس ;قادة عرب; عرفهم العالم، استبدادهم المستجرِم البدائي، ونفوذهم المتورّم عنساً وعقماً وعدماً، وثرواتهم الفاسقة. أي مصير لهكذا ;زقاق; لا شارع عربي؟

suriye
bnav -

إذا أراد الغوغائيين التعليق،أنصحهم بطباعة النص ويحتفظوا به لأولادهم عسى وربى أن يستفيد منه الأجيال اللاحقة كي لا ينزلقوا كما هم آباؤهم،أرجوا أن يتمكن الكاتب من التعمق بشكل أكبر كي نستفيد، وشكرا.

اين باقي الفتوات
سليمان -

اين فتوة السادات واين فتوة حسني مبارك الذي سمح للبارجات الامريكية والاسرائيلية بضرب بغداد واحتلال العراق بالوقت التي رفض فيه الاسد ان يخنع لشروط امريكا ورفض احتلاله وخرج كولن باول مذلول من سوريا وعلى مرءى ومسمع العالم كله هذا الاسد الذي تقول عنه كلام لاينم عن اخلاق اعلامي كلام معيب وجارح ل23 مليون مواطن سوري الاسد هذا قال ان قرار السيادة السورية اعلى من قرارات المجتمع الدولي هلء يجرء زعيمك او اي زعيم عربي على قول هكذا كلمة ووقف بجانب لبنان بحرب 2006 التي خيضت بسلاح سوري ودعم لوجستي وتجسسي وراداري سوري وهذا بشهادة الجيش الاسرائيلي نفسه الاسد الذي تتكلم عنه الغى قيمة مصر(مبارك) من المنطقة او كان له الجهد الاكبر لالغائه واصبح مبارك رئيس بلاوطن ودولة بلا شعب مبارك رئيسك حارب حماس مع اسرائيل وحاصر شعب غزة لمساعدة اسرائيل بالرغم من ان مصانع الكهرباء الاسرائيلية تعمل بالغاز المصري المجاني بينما اخواننا في عزة ليس لديهم كهرباء . اليس معيب بكاتب ان يشتم زعيم عربي لدولة اقليمية لولا وجودها وفاعليتها وقيمتها لما كان لا لايران او لتركيا اي دور لان ادوار اي قوة اقليمية او دولية يجب ان تمر بدمشق وهذا ماقاله جيمي كارتر قبل ثلاث سنوات وان اي حل في لبنان او فلسطين او العراق مفاتيحه في دمشق هكذا قال ايضا . انا لا اعرف انت يفهم ويعرف اكثر من جيمي كارتر الرئيس الامريكي السابق يعرف بالدبلوماسية وتحليل السياسة والرؤية الاستراتيجية .ارجو من ايلاف النشر

احلام العرب !
شرق اوسطي -

عشت ياسامي البحيري . يجب ان يعرف العربان حقيقة حجمهم وان يصحوا من احلامهم التي دمرت بها شعوب منطقة الشرق الاوسط . الى المزيد من هذه المقالات الصادقة وبدون رتوش .

سيرة وانفتحت
F.M -

إلى سليمان ويقول صلاح خلف ( أبو إياد يرحمه الله ) في مجالسه الخاصة أرسل ياسر عرفات اثنتي عشرة رسالة إلى حافظ الأسد يطالبه بفك الحصار المفروض علينا في بيروت ، وعندما لم يتلق جوابـاً أرسل مبعوثاً خاصاً، وبعد أن سلم رسالة عرفات ، وعرض عليه سوء الأوضاع وصلف العدو أجاب الأسـد : (أنـاأريـد أن تهلـكوا جميعـاً لأنكم أوبــاش) يقول صلاح خلف ( يرحمه الله ): عندئذ أدركنا تآمر أسد علينا ، وأن له أوثق العلاقات مع إسرائيل والولايات المتحدة وحزب الكتائب . وفي حزيران (1982م) اجتاحت إسرائيل لبنان ، ووصلت إلى بيروت وحاصرت الفلسطينيين،ولم يستطع حافظ الأسد أن يحميه منهم ، وعندما حاول استخدام السلاح الجوي السوري تساقط كالعصافير بالصواريخ الإسرائيلية، وخسرت سوريا معظم طائراتها يومذاك .[ أقول : وسرذلك أن النظام السوري سـرح الطيارين الأكفاء ، وأبعدهم عن سلاح الجو السوري خوفاً منهم ، وترك أزلامه ومؤيديه فقط]. ثم ترسخ الوجود الإسرائيلي في جنوب لبنان ( الحزام الأمني ) ، كما ترسخ الوجود السوري في شمال لبنان ووسطه ، وكانت هناك خطوط حمراء معترف بها سراً بين سوريا وإسرائيل بواسطة الولايات المتحدة . وصارت إسرائيل تقتل اللبنانيين والجيش السوري يتفرج عليهم ، كما في مذبحة ( قــانــا ) عام( 1996م ) ، وقانا تبعد عشرات الكيلومترات عن تمركز القوات السورية في لبنان وعددها قرابة أربعين ألف جندي [حدثني زميل أثق به أدى خدمته العسكرية في الجيش السوري في لبنان يقول : كنا متمركزين في عمارة (غير جاهزة ، على العظم ) بالقرب من البقاع ، وكانت المدفعية الإسرائيلية تقصف المنطقة دوماً ، وتدمر مواقع للفلسطينيين والمقاومة اللبنانية بالقرب من مواقعنا ، ولما امتلأت العمارة التي نسكنها بالأوسـاخ ، وطلب الضباط الصغار أن ننتقل منها إلى عمارة مجاورة أخرى رفض قائد الكتيبة طلبنا ، وبقينا عدة شــهور في هذه العمارة ، وقد امتلأت بالأوساخ ؛ مع وجود عمارات أخرى فارغة ، واستنتجنا فيما بعد أن هذه العمارة محملة عند إسرائيل ؛ على الخرائط العسكرية عندهم ، كي يتحاشونها أثناء القصف المدفعي . وذات يوم كنا ثلاث دوريات على حدود الحزام الأمني ، دورية سورية ، والثانية فلسطينية ، والثالثة للمقاومة اللبنانية ، وكان على الدوريات أن تمر بفاصل زمني قرابة نصف ساعة بين الدورية والأخرى ، يقول مرت الدورية الفلسطينية ،

nero
nero -

كان العالم بلا حدود اسره واحده المستعمر ملاك يضع وسط بلد تشبه باريس فى الجزائر و مثلها فى مصر و يشق الترع فى مصر ايضا و يحفر قناه السويس فى مصر ان العدوان الثلاثى على مصر عام 1956 لم يحدث بأمر من امريكا لهم و كانوا يمثلوا العالم فى بلاد استولت على قناه السويس التى فى عالم بلا حدود

انقذوا انفسكم
abuo saad -

الحل الوحيد لبقاء اكثرمن 8 مليون من الاقباط هو انشاء دوله بحكم ذاتي حتى يبتعدوا عن الافكار التي لا تنتج الا قتل الابرياء في الشوارع واقصاء الحريه وعدم احترام الاخرين

انقذوا انفسكم
abuo saad -

الحل الوحيد لبقاء اكثرمن 8 مليون من الاقباط هو انشاء دوله بحكم ذاتي حتى يبتعدوا عن الافكار التي لا تنتج الا قتل الابرياء في الشوارع واقصاء الحريه وعدم احترام الاخرين

أرنب أم فيل!
Ramses -

أنت لم تكتف بالشتيمة، بل و سببت مصر البلد التي لا ينكر تفردها أو دورها إلا مكابر حتى لو كان لبعض قادتها أخطاء. سمعنا عن إمبراطورية قطر وقبلها الجماهيرية العظمى الممتدة الكبرى والأن جاء دور سوريا ال...ال...ال...متى يكف بعض العرب عن الصراخ. زعيقكم لن يجعل من الفأر أسدا.ً

أرنب أم فيل!
Ramses -

أنت لم تكتف بالشتيمة، بل و سببت مصر البلد التي لا ينكر تفردها أو دورها إلا مكابر حتى لو كان لبعض قادتها أخطاء. سمعنا عن إمبراطورية قطر وقبلها الجماهيرية العظمى الممتدة الكبرى والأن جاء دور سوريا ال...ال...ال...متى يكف بعض العرب عن الصراخ. زعيقكم لن يجعل من الفأر أسدا.ً

say what
machiavelli -

Are you high??

say what
machiavelli -

Are you high??

المستعمر التركي
El Asmar -

يا باشمهندس سامي مقال رائع جديد لعملاق مصري اصيل. ما رأيك في الاخبار القائلة ان سبب العداء المفاجئ بين إسرائيل وتركيا هو مساعدة الجيش والمخابرات الإسرائيلة لمجاهدين كردستان في حربهم ضد المستعمر التركي؟.

المستعمر التركي
El Asmar -

يا باشمهندس سامي مقال رائع جديد لعملاق مصري اصيل. ما رأيك في الاخبار القائلة ان سبب العداء المفاجئ بين إسرائيل وتركيا هو مساعدة الجيش والمخابرات الإسرائيلة لمجاهدين كردستان في حربهم ضد المستعمر التركي؟.

عفوا
إدريس الشافي -

عفوا يا بحيري، فتوات الشرق الأوسط هم إيران وتركيا وسوريا.. أما إسرائيل فإنها دولة ديمقراطية علمانية ليبيرالية وليست كيانا احتلاليا مجرما وعنصريا خاصا باليهود..

عفوا
إدريس الشافي -

عفوا يا بحيري، فتوات الشرق الأوسط هم إيران وتركيا وسوريا.. أما إسرائيل فإنها دولة ديمقراطية علمانية ليبيرالية وليست كيانا احتلاليا مجرما وعنصريا خاصا باليهود..

IRAN-BEFOR
saad ali -

اين ايران ايام الشاه الانسان المحترم كانت ايران مركز الثقافه والتحرر والتنوير والحريه والعلمانيه الانسانيه نتمنى سقوط نظام الدجل والشعوذه -وبزوغ فجر جديد لان الشعوب الايرانيه تستحق حياة افضل

IRAN-BEFOR
saad ali -

اين ايران ايام الشاه الانسان المحترم كانت ايران مركز الثقافه والتحرر والتنوير والحريه والعلمانيه الانسانيه نتمنى سقوط نظام الدجل والشعوذه -وبزوغ فجر جديد لان الشعوب الايرانيه تستحق حياة افضل

الى تعليق 11
سالم بن عمر -

كلام صحيح-لقد انتهت مصركله بسبب الفكر الظلامي الرجعي

الى تعليق 11
سالم بن عمر -

كلام صحيح-لقد انتهت مصركله بسبب الفكر الظلامي الرجعي

مافيش حد أحسن من حد
ahmed -

أسمع يا أخ لا الاسد أحسن من عرفات ولا عرفات أحسن الاسد والاثنين من موديل دكتاتوري يدخل مصالحه الخاصه وسط مصالح الشعوب وينتفع لاخر نفس ....والدليل التركه التي تركها كلاهما لورثته ولشعبه.....المناضل الحقيقي لا يملك اموالا طائله يتركها للورثه مثلما عملا هما الاثنين....وزمن الضحك على ذقون الجماهير العربيه الاميه بشويه شعارات عاطفيه وقوميه راح من زمان الزمن الان زمن الانترنيت والاعلام المفتوح....أنتهى من زمان ومن عباده الرموز والاشخاص الاسود الذي وصل بحال العرب على ما هو عليه اليوم

مافيش حد أحسن من حد
ahmed -

أسمع يا أخ لا الاسد أحسن من عرفات ولا عرفات أحسن الاسد والاثنين من موديل دكتاتوري يدخل مصالحه الخاصه وسط مصالح الشعوب وينتفع لاخر نفس ....والدليل التركه التي تركها كلاهما لورثته ولشعبه.....المناضل الحقيقي لا يملك اموالا طائله يتركها للورثه مثلما عملا هما الاثنين....وزمن الضحك على ذقون الجماهير العربيه الاميه بشويه شعارات عاطفيه وقوميه راح من زمان الزمن الان زمن الانترنيت والاعلام المفتوح....أنتهى من زمان ومن عباده الرموز والاشخاص الاسود الذي وصل بحال العرب على ما هو عليه اليوم

الى تعليق 11و15
جابر -

احسن حل يعيشون في بلد واحد وكلهم لهم حكم ذاتي يتوافق مع معتقداته اي اتحاد فيدرالي او كنفدرالي

الى تعليق 11و15
جابر -

احسن حل يعيشون في بلد واحد وكلهم لهم حكم ذاتي يتوافق مع معتقداته اي اتحاد فيدرالي او كنفدرالي

ياناشر الارواح
عبدالله حمدي -

ياعمي نظمولنا لحتى نتجنب معاودة الارسال ونتعلم السير في الدروب اللي ترضي خاطركن نحج مرابعكم فاكرموا حجنا نحن زبائن دائمبن

ياناشر الارواح
عبدالله حمدي -

ياعمي نظمولنا لحتى نتجنب معاودة الارسال ونتعلم السير في الدروب اللي ترضي خاطركن نحج مرابعكم فاكرموا حجنا نحن زبائن دائمبن

معقل المقاومة
سعدون -

هنا السؤال الذي لا يستطيع أي من المكابرين أو المخدوعين أن يجيب عليه : اذا كانت سوريا تعطي الآخرين دروس في العزة والمقاومة والسيادة لماذا لا تتحرك لتحرير الجولان التي تحتلها إسرائيل من عشرات السنين والتي وٌصفت بأنها أهدأ جبهة حرب في العالم. ولماذا لا ترد على الاعتداءات المتكررةوالقصف من قبل اسرائيل وامريكا وآخرها قتلى البوكمال ،بإختصار لا كرامة لجبان ولا عزة لضعيف وعلى سوريا ان تُعِلم نفسها أولا كيف تكتسب الاحترام ثم تتفرغ لاعطاء دروس العزة المجانية

معقل المقاومة
سعدون -

هنا السؤال الذي لا يستطيع أي من المكابرين أو المخدوعين أن يجيب عليه : اذا كانت سوريا تعطي الآخرين دروس في العزة والمقاومة والسيادة لماذا لا تتحرك لتحرير الجولان التي تحتلها إسرائيل من عشرات السنين والتي وٌصفت بأنها أهدأ جبهة حرب في العالم. ولماذا لا ترد على الاعتداءات المتكررةوالقصف من قبل اسرائيل وامريكا وآخرها قتلى البوكمال ،بإختصار لا كرامة لجبان ولا عزة لضعيف وعلى سوريا ان تُعِلم نفسها أولا كيف تكتسب الاحترام ثم تتفرغ لاعطاء دروس العزة المجانية