فضاء الرأي

ثم ماذا بعد "عرس الدم"؟!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

العدوان الآثم، القرصنة، المجزرة، الجريمة، العربدة، الوحشية.. كلها أوصاف لا تليق، وأدنى مما فعلته إسرائيل بـ "قافلة الحرية".
ولكن ماذا بعد؟
وما الجديد في الأمر؟
فمنذ أكثر من ستين عاماً، وإسرائيل أسبوعياً - إن لم يكن يومياً - تقوم بارتكاب مجازر أكبر، مما ارتكبته في "قافلة الحرية".
فسرقة وطن، وليس بنكاً، أو صندوق شركة، يحتاج - بالتأكيد - إلى كل هذه القسوة، وكل هذه الوحشية.
فهل تريدون من سارق وطن، أن (يبوس) رأس و (لحية) المسروق منه، صباح كل يوم، و(يشكَّ) في عروة قميصه وردة بيضاء؟!

عرس دم "قافلة الحرية"
لم يبقَ كاتب، أو معلق أو سياسي، أو مسئول حكومي، إلا وندد، وأدان، وشجب، ما فعلته إسرائيل في "قافلة الحرية" من اعتداء آثم!
الإعلام العربي، وجد في عرس دم "قافلة الحرية"، لكي يشارك، بل يقود زفة عرس الدم هذه. فقامت الفضائيات بقيادة زفة العرس، وتنافست فيما بينها، بالصوت (الحيّاني) وبالخطابات العاطفية المتشنجة الرنانة، والبيانات النارية، كما كنا نفعل في إعلامنا، منذ أكثر من ستين عاماً حتى يومنا هذا.
نبكي كل يوم.
فلا الدموع جفت.
ولا فلسطين قامت.

من كان السبب؟
لكن دعونا أن نكون اليوم خونة، وأراذل، وصهيونيين، وعملاء أمريكيين، وعبدة للبيت الأسود.. الخ. كما نُوصف دائماً، ونقول كلمة شجاعة.
من كان سبب كل هذه المصائب والكوارث، التي حلّت بالشعب الفلسطيني منذ سنوات حتى الآن، ومنذ الانقلاب الدموي الحمساوي على الشرعية الفلسطينية، مما أغلق أبواباً فلسطينية، كانت مفتوحة للمرور إلى أوروبا وأمريكا والغرب عامة؟
فنحن نعلم أن الغرب، هو الذي يملك وحده مفتاح القضية الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية، وليس العرب، الذين لا يملكون من أمرهم غير التنديد، والوعيد، وأكل الثريد!
هل لو لم ترتكب "حماس" ما ارتكبته من جرائم بشعة، وسرقة للسلطة، وسطو على الشرعية الفلسطينية، وتعطيل للمفاوضات، وارتهان لسوريا وإيران، ومقاومة لكل حل سياسي سلمي، كان سيؤدي إلى كل هذه الكوارث الصاعقة، التي حلّت بالشعب الفلسطيني، والقضية الفلسطينية حتى الآن؟
إن الناشطين الغربيين والآسيويين، الذين تظاهروا مشكورين في شوارعهم، ورفعوا يافطات "FREE GAZA"، كان عليهم أن يطالبوا أولا بتحرير غزة من حكم "حماس" الطالباني المسروق من الشرعية الفلسطينية، والذي أعاد غزة إلى العصور الوسطى، وسبب لها كل هذه الكوارث القاتلة، ودفعها للبحث عن الطعام في صناديق الزبالة الإسرائيلية!

من هو الرابح من "عرس الدم"؟
من هو الرابح من زفة "قافلة الحرية" الدموية؟
هل هو الشعب العربي؟
هل هو الشعب الفلسطيني؟
هل هي القضية الفلسطينية؟
هل هي الشرعية الفلسطينية؟
هل هم عقلاء وحكماء العرب والفلسطينيين؟
هل هو مستقبل السلام في المنطقة؟
لا أحد من هؤلاء، أو غيرهم، هو الرابح من هذه الزفة الحمراء الدموية؟
الرابح الوحيد هو: "حماس"!
"حماس"، وحدها هي التي خرجت "البطلة"، "المنصورة"، "المنتصرة"، "الناصرة"، "المستنصرة" كما سمعنا في خطاب "النصر المبين" الذي ألقاه "الزعيم القائد" اسماعيل هنية في الأمس.
وما فائدة هذا النصر المزيف للشعب وللقضية الفلسطينية؟
سوف أكون "أكثر إجراماً"، و"وقاحة"، و"حقداً"، وأقول بأن هذه الزفة الدموية الحمراء - وهي كباقي الزفات التي شهدها عرس الدم الفلسطيني على مدار أكثر من نصف قرن - لن تعيد ذرة تراب واحدة للشعب الفلسطيني، ولن تُرضع طفلاً فلسطينياً (رضعة) واحدة، أو تطمعه كِسرة خبز.
وما فعلته بعض الدول العربية من إدانة، وتنديد، ووعيد، وفتح معابر، وإدخال جرحى إلى مستشفياتها، وإرسال مواد الإغاثة.. الخ. ما هو إلا رفع عتب، وخوف من انفجار القنابل الفلسطينية المنتشرة، في كل جزء من العالم العربي، وتحت وسادة كل عربي.

"قافلة الحرية": تحريرُ مَنْ ممّن؟!
"قافلة الحرية".. اسم شاعري، ووطني، وثوري، وجميل، ويليق بفلسطين.
ولكن إلى أين كانت تتجه "قافلة الحرية"؟
الى غزة السجن الكبير؟
إلى غزة المسروقة من شرعيتها؟
إلى السلطة "الطالبانية" في غزة؟
إلى غزة التي أصبحت تأكل من صندوق الزبالة الإسرائيلية؟
إلى السلطة الطالبانية، التي جاءت لغزة بالحصار، والدمار، وقلّة الاعتبار؟
فالحصار ليس حصاراً للشعب الفلسطيني في غزة.
الحصار القائم هو ضد "حماس"، وضد اللصوص الذين سرقوا السلطة الشرعية.
للترك "حماس" غزة غداً، وسوف يرُفع الحصار فوراً، وستعود بيارات البرتقال إلى غلالها، ويضيء من جديد قمر غزة الذي أطفأته "حماس".
فـ "حماس" فعلت بغزة ما لم يفعله ولاة المماليك، وباشاوات العثمانيين، وجنرالات الإسرائيليين، وكل الغزاة الذين مروا بغزة؟
"قافلة الحرية" كانت تريد تخفيف عزلة "حماس"، وفكها.
و"قافلة الحرية" لم تكن تريد تحرير غزة، بقدر ما كانت تريد فك الحصار عن سلطة هي ضد العلمانية، والحداثة، وفكر التنوير، والسلام؟
سلطة مرتهنة لسوريا، وإيران، و"حزب الله"، و"الإخوان المسلمين"، وكل قوى الظلام والطغيان في العالم العربي؟
لقد أنقذ عرس دم "قافلة الحرية" هذه السلطة، وانتشلها - مؤقتاً - من قائمة المجرمين السارقين، ووضعها في قائمة المحرِرِين المنتصرين.
وتلك واحدة من المضحكات المبكيات، ومكر التاريخ والجغرافيا أيضاً.
سلطة طاغية وسارقة للحكم، تُُبحر إليها "قافلة الحرية"!
أليس ذلك من مكر التاريخ والجغرافيا؟

ها نحن نسير مع القطعان!
لو اجتمعت كافة أرانب الغابة، على أن تردع وحشاً كاسراً واحداً، لما استطاعت ذلك.
ونحن في غابة فلسطين.
وها نحن نقفز مع الأرانب، أمام الكواسر.
نعم، نحن اليوم حزينون.. وماذا يمكن للأرانب أن تفعل غير الحزن؟!
نعم، نحن اليوم نُدين، ونُدد، ونشجب، ونشطب، ونكتب، ونخطب، ونصرخ، ونبكي، ونلطم، ونُقاطع، ونقفز، ونحفّز، ونضرب رؤوسنا بألف جدار وجدار.
ولكن..
ماذا بعد؟
وما الجديد في الأمر؟
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مفال جريء ومختلف
سليمان المقبل -

كل ما عندي أن أقوله عن هذا المقال أنه كالعادة جريء ومختلف عن معظم المقالات التي قرأناها في الصحافة العربية. والحال أن النابلسي سينال الكثير من الشتائم من الدينيين والقوميين وغيرهم. والرجاء من تحرير إيلاف منع ذلك مع خالص الشكر والتقدير.

قافلة الحريه!
ام عبدالعزيز -

اين العقلاء يا دكتور شاكر لقد تعود الشارع العربي على هذا النمط من التفكير و اصبحت الموجه عاليه لا يمكن تفاديها فمن يشجب و يندد في هذه القافله هو من اصبح الخائن ألا ليتهم يفهمون ما بين السطور ؟؟؟

حماس هى المسؤوله
علي -

نعم حماس هي القاتله وهي المجرمه بحق الشعب الفلسطيني وقافلة الحياه هي مشاركه في الجريمه بقصد او بدون قصد وحتى المساعدت فهي تذهب لمستودعات حماس والمطلوب من اردوغان هو الوقوف مع الشرعية الفلسطينيه ممثله بالرئيس عباس بدلآ من دعم الانقلاب الدموي في غزةوبصراحه اكتر اسرائيل معها كل الحق فكل المشاركين في ما يسمى قافلة الحريه هم من حماس أو الداعمين لهاوان شاء الله حكم حماس زائل باذن الله وسوف تتحرر غزة من حكم القتله

>>>
George -

This is first time i read to this personality and I wish i didn''t

مناقشة للمقال
احمد بني عيسى -

الدكتور نابلسي : لقد تحدثت عن كل شيء ، وشرقت وغربت ، عن الأعلام والسياسة وحماس ، وتركيا ، والعرب والعالم وغيرها كثير لكنك ومع شديد الأسف نسيت وتناسيت ماهو اهم الا وهو الشعب الغزاوي والشعب الفلسطيني المحشور في غيتو ، ماذنبه ، الا تسمع انين الضحايا والثكالى ؟ الا ترى الدمار ،هؤلاء لاذنب لهم في الصراع على السلطة بين ابو العبد -هنية - وابو مازن - محمود عباس ، الشعب الفلسطيني بريء من هذه المهزلة وهو الذي يجب تحريره من اسرائيل ومن حماس ، ومن المؤسف ايضا سخريتك من قافلة الحرية بينما ارواح الشهداء الذين سقطوا بدم بارد على يد الصهاينة تخرس اللسان وتدمي القلب ، افترض نفسك ابا او اخا او ماشئت وانت تعيش في غزة وبيتك قصفته الطائرات الصهيونية منذ اكثر من عام وانت تعيش في خيمة وتحتاج لأطعام اولادك ..ماذا تراك ستفعل ، هل تقبل ان يسخر من عذاباتك الآخرون ؟ ان تصفية الحساابات مع حماس وغير حماس يجب لان لاتستخدم ذريعة لأخراس الأصوات وايقاف المبادرات الشريفة ..

تشكر ادر
الشاوي -

بدات عنوان مداخلتي بكلمه تركيه تعني الشكر الجزيل . لان من قام بهذه العمليه هو رئيس وزارء تركيا اردوغان الذي كنت احترمه .لكن يبدو والله اعلم ان وراء الاكمة ما ورائها . اردغان ليس غبي . وقضية الادانه لاسرائيل ليست جديده . ولكن ربما ان هناك صفقه مع ايران لكسر الحصاؤ عن حماس من خلال صفقة معينه تنصب في برنامج ايران النووي . فالملا خامنيي لايريد ان يخرج خالي الوفاض من صفقة اجبر عليها . فمن المنطقي ان تعطي له بعض المكتسبات وهو كسر الحصار عن حماسالايرانيه .والله اعلم

قولك مثل لا
بلبل -

مخالف لشروط النشر

تركيا والاسكندرونه
hussam -

تركيا مثل اسراءيل احتلت ارض عربيه من عشرات السنين

كعادتك !!!
د.درويش الخالدي -

كعادتك يانابلسي تشدنا وتأخذنا معك الى الحقيقة المره وتجعلنا امام الامر الواقع. تحية واحده لاتكفي بحقك فأنت بحق شريف وطاهر ونظيف وتختلف عن اقرانك وتبحر بعيدا عنهم لانك لا ترضى الا بكلمة الحق. اعجبني كثيرا حكمتك التي تقول( لو اجتمعت كافة أرانب الغابة، على أن تردع وحشاً كاسراً واحداً، لما استطاعت ذلك )

لو كانوا يعلمون!!
ابو محمد -

مساكين هؤلاء المتضامنين الذين خدعتهم دعاية حماس السوداء التى صورت لهم غزه بأنها تشبه المدينه المنوره عندما اقام فيها سيدنا محمد علية الصلاة والسلام نواة الدوله الاسلاميه وان من فى غزه هم صحابة هذا العصر !! ليتهم قبل ان يفكروا فى القدوم الى غزه المنكوبه من حكامها ان استشاروا اهل غزه وسمعوا رأيهم فى حكم حماس .. حماس التى قدمت اسواء نموذج حكم يدعى انه اسلامى لدرجة ان معظم الناس هنا فى غزه تتمنى عودة الاحتلال الاسرائيلى وتبكى على ايامه الزاهره سيدى حماس ومنتسبيها عباره عن مجموعة وحوش ولصوص وارهابيين قمعيين اعادوا اهل غزه الى القرون الغابره تحت يافطة المقاومه وليتك تأتى وترى قادة حماس وابنائهم كيف يعيشون وبماذا يتاجرون وكيف هم بقية الشعب المطحون المغلوب على امره والمرتعب من بنادق قراصنة العصر الذين خطفوا غزه واخذوا اهلها رهائن ومن يجرؤ على فتح فمه يطلقون الرصاص على رأسه هذة هى حماس ومن لا يصدق يسأل

كان الله فى العون
محمد حسن -

كلما ;احرجت; اسرائيل امام العالم بعد جريمة ما ارتكبتها...يخرج ;لوبي اسرائيل; في العالم محاولا تخفيف الضغط عليهم... هذا السلوك معروف في التكتيك العسكري بال;تغطية; اي يحاول احدهم تشتيت الانتباه بفتح النار بشكل عشوائي للتغطية على زميله الذي يقوم بشن الهجوم

الى المعلق الخامس
شاكر النابلسي -

عزيزي الأخ أحمد بني عيسى المعلق رقم 5. أشكرك على تفضلك بقراءة المقال. ولكن يبدو أنك قد قفزت بين اسطره ولم تقرأه بعناية. فالرجاء قراءة المقال بعناية وسوف تكتشف ببساطة، بأنني لم أنس ولم أتناس مأساة الشعب الفلسطيني المحشور في غزة. ومن لا يرى حقيقة ساطعة كسطوع الشمس. ولكن علينا أن نفتح هذا الدمل ونزيل منه القيح أولاً حتى يُشفى. تحياتي .

القصه الحقيقيه
مسعود -

موامره اسرائيليه تركيه لنقل الولاء من ايران الى تركيا بسبب بطولات تركيا المزعومه

نابلسي يشهر افلاسه
رولا الزين -

دكتورنا يبدو انك افلست فكريا.قافلة الحرية قصدت اهل غزة المحاصرين ولم تقصد نصرة حماس . ولا اعتقد انك اكثر ذكاء من دبلوماسي امريكي ثمانيني متقاعد وايرلندية حاملة جائزة نوبل للسلام شاركا في قافلة الحرية . وحماس لم تكن موجودة يوم دمرت عصابات الهاغانا مئات القرى الفلسطينية في 1948 ويوم قتلت الاطفال في بحر البقر في مصر وقانا في لبنان . ولو ان السلطة السياسية في غزة كانت بيد فلسطينيين ليبراليين وليست بيد حماس فهل كانت اسرائيل ستفك حصارها عن المدنيين وتجويعهم ومنع المساعدات الانسانية عنهم ؟؟؟ وصحيح ان فلسطين لن تقم بفعل القافلة لكنها لم تمت ولم تمت ارادة اهلها في التحرر من الاحتلال .واسرائيل لم تنهي احتلالها لا بحرب الحجارة ولا بانتفاضة عسكرية وذلك دليل ساطع على انها دولة ارهاب واجرام . والآن عرفنا تماما لماذا لم يراكم الليبراليون العرب اي رصيد لهم لدى شعوبهم؟؟ انصحك بخلوة مع نفسك وضميرك قبل ان تكتب في هذا الموضوع مرة أخرى

اذا وصلت
someone -

لنفرض جدلا ان هناك جياع ومعدمين في غزة هل تعتقد ان المساعدات كانت ستصل لهم؟ فيما لو وجد مساعدات وليس اسلحة هل كان قادة حماس سيوزعونها بالمجان على كل محتاج؟ هل انت متأكد انهم لن يفتتحوا محال لبيع المواد الغذائية ويبيعونها بأغلى الاسعار؟او يبيعونها للتجار بالجملة لتفادي فضيحة المتاجرة بالمساعدات. لقد اصبحنا خبراء باساليب هذه الجماعات

جماعات ارهابية
someone -

شكر جزيلا للكلمة الحرة الصادقة التى تعبر عن واقعنا المعاش يوميا. وأضيف بأنه لو قيض لحزب الله الامساك بزمام السلطة في لبنان لكان حالنا سيكون شبيها بحال أهل غزة ويبدأ الحزب بالشحادة والمتاجرة بعذابات شعبه, هذه حال جماعات الارهاب والاصولية المتعطشة للحروب في العالم العربي, تعتقل شعبا بكامله في سجن كبير مقيت وتبدأ بالاستجداء على ظهره لزيادة مكتسباتها وثروات زعمائها الشخصية ولصدع رؤوس الناس عبر الفضائيات بالصراخ بأنهم منتصرون

شكراً على صبرك
موسى الألماني -

أعتقد أنّ فترة شهر ليست بالطويلة، بعد أقل من شهر ستظهر حقائق جديدة عن حقيقة طواقم السفن و الغاية السياسية التي كانت تنشد من وراء الرحلة، و لكن هذه الحقائق لن تهم العرب، فارمسترونج مازال مسلماً، العرب يصدقون مايناسب ميولهم وهواهم.دكتور نابلسي فلتكن خائناً و ماسونياً لـ 95% من العرب (هذه هي نسبة الأمية العقلية، التي لاعلاقة لها بالتحصيل العلمي) نحن الذين سنتهمك بالخيانة، زبدة ماتوصلت إليه الحضارة العربية، نحن لامكان لنا في الحياة إلا كمستهلكين متأففين من كل ماحولهم، أنت تكتب لأناس اخرين،قادمين غداً، بعد عام أو ألف عام، لكن هؤلاء القادمون بحاجة و لو إلى بصيص من الحقيقة يفسر لهم الماضي المولغ في الألم و الظلمة. شكراً على صبرك

أفلسة
موسى الألماني -

يا ست رولا (الأفلسة أو الإفلاس، خدي اللي بيعجبك) الإفلاس هو التوقف عن العطاء، هذه المرحلة هي من المراحل الذهبية في التاريخ العربي، لأنه على الأقل يسترجع المفلس ذكرياته و أمجاده. أما الأفلسة فهي القدرة على تحويل أكاذيب الاخرين إلى حقائق لايصدقها إلا المأفلس نفسه، الفتيشة التركية سينساها الأتراك أنفسهم بعد أسابيع، أما العربي فسيضيفونها إلى ألف ليلة و ليلة و سيرة بني هلال. الدكتور نابلسي فعلاً أشبه بالمفلس، لأنه كمن يعود بماكينة زمنية 500 عام خلفاً ومعه جهاز اللاب توب و الموبايل، طبعاً سيتهمونه بالشعوذة:)

توضيح لابد منه
قاريء ايلاف -

للتوضيح فقط و لخدام المارينز وللمتصهينين المعتمدين ككتاب في موقع وزارة الخارجية الصهيونية ان الحصار المضروب على غزة قد بدأ في 2003 اي قبل الحسم العسكري لحماس ضد عصابات فتح و انقلاب سلطة اسلو الامنية على نتائج الانتخابات التي اتت بحركة المقاومة الاسلامية حماس الى الحكم

توضيح لابد منه
قاريء ايلاف -

للتوضيح فقط و لخدام المارينز وللمتصهينين المعتمدين ككتاب في موقع وزارة الخارجية الصهيونية ان الحصار المضروب على غزة قد بدأ في 2003 اي قبل الحسم العسكري لحماس ضد عصابات فتح و انقلاب سلطة اسلو الامنية على نتائج الانتخابات التي اتت بحركة المقاومة الاسلامية حماس الى الحكم

وقاحة ليبرالية
عصفور كناري -

النابلسي يكره غزة الآن لأنها (ليست ليبرالية)..!! النابلسي يرى ان المشاركين في قافلة الحرية كانوا (مجموعة من الحمقى و اعداء الليبرالية و التنوير) لأنهم حاولوا فك الحصار الصهيوني عن حماس بدلا من ان يقفوا الى صفه و نددوا بحماس في الطالعة و النازلة .. إذن اولئك الذين قتلهم اليهود كانوا يستحقون القتل لأنهم (اعداء لليبرالية النابلسي و نهجه التنويري)!! النابلسي يتحدث بلسان ليبرمان و يقول (فالحصار ليس حصاراً للشعب الفلسطيني في غزة.الحصار القائم هو ضد ;حماس;، وضد اللصوص الذين سرقوا السلطة الشرعية)...يا بختك يا ليبرمان ..النابلسي بذات نفسه يردد اكاذيبك و اكاذيب رؤسائك المفضوحة !! كم هو بسيط و واضح (عالم النابلسي)... فقط اربط كل شيء بالليبرالية و التنوير و سوف تسقط جميع قطع الاحجية في اماكنها المحددة و تتضح الصورة ...

وقاحة ليبرالية
عصفور كناري -

النابلسي يكره غزة الآن لأنها (ليست ليبرالية)..!! النابلسي يرى ان المشاركين في قافلة الحرية كانوا (مجموعة من الحمقى و اعداء الليبرالية و التنوير) لأنهم حاولوا فك الحصار الصهيوني عن حماس بدلا من ان يقفوا الى صفه و نددوا بحماس في الطالعة و النازلة .. إذن اولئك الذين قتلهم اليهود كانوا يستحقون القتل لأنهم (اعداء لليبرالية النابلسي و نهجه التنويري)!! النابلسي يتحدث بلسان ليبرمان و يقول (فالحصار ليس حصاراً للشعب الفلسطيني في غزة.الحصار القائم هو ضد ;حماس;، وضد اللصوص الذين سرقوا السلطة الشرعية)...يا بختك يا ليبرمان ..النابلسي بذات نفسه يردد اكاذيبك و اكاذيب رؤسائك المفضوحة !! كم هو بسيط و واضح (عالم النابلسي)... فقط اربط كل شيء بالليبرالية و التنوير و سوف تسقط جميع قطع الاحجية في اماكنها المحددة و تتضح الصورة ...

هلا
safwan -

نسي الكاتب المحترم ان حماس فازت بانتخابات شرعية وان من انقلب عليها جماعته بالسلطة الفلسطينية واكملت مصر الفلم بتنفيذ الاوامر الاسرائيلية بأغلاق معبر رفح هل تستغبي عقولنا وطالما انك فطحل لهدرجة عطينا وصفتك السحرية لحتى حبايبك الاسرائيلين ايرجعوا الحقوق لاصحابها

هلا
safwan -

نسي الكاتب المحترم ان حماس فازت بانتخابات شرعية وان من انقلب عليها جماعته بالسلطة الفلسطينية واكملت مصر الفلم بتنفيذ الاوامر الاسرائيلية بأغلاق معبر رفح هل تستغبي عقولنا وطالما انك فطحل لهدرجة عطينا وصفتك السحرية لحتى حبايبك الاسرائيلين ايرجعوا الحقوق لاصحابها

الى د.شاكر
للاسف مواطن عربي -

اولا اشكر د.شاكر انه يقرأ التعلقيات ويرد عليها..وادعوك يا سيدي الفاضل الى كتابة مقال عنوانه: هل تقبل تركيا استقبال قافلة حرية تتوجه الى حزب العمال الكردستاني المحاصر في الجبال..وان تحمل القافلة المساعدات وتدخل دون الحصول على تأشيرات ودون تفتيش لهذه المساعدات..؟ وهل ستستقبل تركيا تلك القافلة بالورود والحماس واستقبال الابطال..؟ مع العلم ان هناك اطفال ونساء وشيوخ ومرضى محاصرين في حالات صعبة في المناطق الجبيلة وتحاصرهم كل من سوريا وتركيا وايران واخيرا العراق بعد زيارة مسعود برزاني الاخيرة لتركيا..؟مجرد سؤال يستحق مقال يا استاذ شاكر حتى تسقط الاقنعة..ولو كنت اعلامي لوجهات هذا السؤال لمسؤول تركي حنجوري لأرى كيف سيكون رده

الى د.شاكر
للاسف مواطن عربي -

اولا اشكر د.شاكر انه يقرأ التعلقيات ويرد عليها..وادعوك يا سيدي الفاضل الى كتابة مقال عنوانه: هل تقبل تركيا استقبال قافلة حرية تتوجه الى حزب العمال الكردستاني المحاصر في الجبال..وان تحمل القافلة المساعدات وتدخل دون الحصول على تأشيرات ودون تفتيش لهذه المساعدات..؟ وهل ستستقبل تركيا تلك القافلة بالورود والحماس واستقبال الابطال..؟ مع العلم ان هناك اطفال ونساء وشيوخ ومرضى محاصرين في حالات صعبة في المناطق الجبيلة وتحاصرهم كل من سوريا وتركيا وايران واخيرا العراق بعد زيارة مسعود برزاني الاخيرة لتركيا..؟مجرد سؤال يستحق مقال يا استاذ شاكر حتى تسقط الاقنعة..ولو كنت اعلامي لوجهات هذا السؤال لمسؤول تركي حنجوري لأرى كيف سيكون رده

سؤال وجيه ومهم
شاكر النابلسي -

الأخ الأستاذ المعلق رقم 20 وجّه لنا سؤالاً مهماً جداً وهو: هل تقبل تركيا استقبال قافلة حرية، تتوجه الى حزب العمال الكردستاني المحاصر في الجبال،وان تحمل القافلة المساعدات، وتدخل دون الحصول على تأشيرات، ودون تفتيش لهذه المساعدات؟ وهل ستستقبل تركيا تلك القافلة بالورود والحماس واستقبال الابطال، مع العلم ان هناك اطفالاً ونساء وشيوخاً ومرضى محاصرين في حالات صعبة في المناطق الجبلية وتحاصرهم كل من سوريا وتركيا وايران واخيراً العراق بعد زيارة مسعود برزاني الاخيرة لتركيا؟أسئلة موضوعية ومهمة وذكية. وطبعاً تركيا لن تقبل بمثل هذه القافلة. وسبق لها أن رفضت كل النداءات من جمعيات حقوق الإنسان وغيرها بالإفراج عن البطل الأشهر عبد الله أوجلان. واعتقد أن ترتيب "قافلة الحرية" تم بصفقة ما بين إيران وتركيا وسوريا وحزب الله وهي جزء من الصفقة النووية بين تركيا وإيران والبرازيل التي تمت قبل أيام، كما أشار المعلق الذكي مسعود رقم 13تحياتي لجميع المعلقين الأذكياء والعقلانيين، الذين يثروا هذه المقالات بأفكارهم الموضوعية وتعليقاتهم المفيدة.

سؤال وجيه ومهم
شاكر النابلسي -

الأخ الأستاذ المعلق رقم 20 وجّه لنا سؤالاً مهماً جداً وهو: هل تقبل تركيا استقبال قافلة حرية، تتوجه الى حزب العمال الكردستاني المحاصر في الجبال،وان تحمل القافلة المساعدات، وتدخل دون الحصول على تأشيرات، ودون تفتيش لهذه المساعدات؟ وهل ستستقبل تركيا تلك القافلة بالورود والحماس واستقبال الابطال، مع العلم ان هناك اطفالاً ونساء وشيوخاً ومرضى محاصرين في حالات صعبة في المناطق الجبلية وتحاصرهم كل من سوريا وتركيا وايران واخيراً العراق بعد زيارة مسعود برزاني الاخيرة لتركيا؟أسئلة موضوعية ومهمة وذكية. وطبعاً تركيا لن تقبل بمثل هذه القافلة. وسبق لها أن رفضت كل النداءات من جمعيات حقوق الإنسان وغيرها بالإفراج عن البطل الأشهر عبد الله أوجلان. واعتقد أن ترتيب "قافلة الحرية" تم بصفقة ما بين إيران وتركيا وسوريا وحزب الله وهي جزء من الصفقة النووية بين تركيا وإيران والبرازيل التي تمت قبل أيام، كما أشار المعلق الذكي مسعود رقم 13تحياتي لجميع المعلقين الأذكياء والعقلانيين، الذين يثروا هذه المقالات بأفكارهم الموضوعية وتعليقاتهم المفيدة.

reply
Jivara -

i understand you are against Hammas and so i am , many of us seculer against Islamic rule however we have two different things , if Israel pulled out of Gaza then it has no right to block the sea and land outlets according to international law , either you occupy Gaza and be responsible for it or if you pull out then pull out forgood so breaking the siege is not in any way mean supporting Hammas and it means support the people of Gaza rather than leaving them at the Mercy of Hammas what i liked seeing being achieved is the fact neither Hammas nor PA are winners here the true winners are Turkey , the international oraganization our brothers and sisters in 1948 territory and the people of Gaza and Palestine in general because this is new age the Palestine issue enter , that Eurpean and interational activist along with Palestinian leader from 1948 are the one who calls the shots against Israel not Hammas not the PA. either

reply
Jivara -

i understand you are against Hammas and so i am , many of us seculer against Islamic rule however we have two different things , if Israel pulled out of Gaza then it has no right to block the sea and land outlets according to international law , either you occupy Gaza and be responsible for it or if you pull out then pull out forgood so breaking the siege is not in any way mean supporting Hammas and it means support the people of Gaza rather than leaving them at the Mercy of Hammas what i liked seeing being achieved is the fact neither Hammas nor PA are winners here the true winners are Turkey , the international oraganization our brothers and sisters in 1948 territory and the people of Gaza and Palestine in general because this is new age the Palestine issue enter , that Eurpean and interational activist along with Palestinian leader from 1948 are the one who calls the shots against Israel not Hammas not the PA. either

للعلم فقط
فرحات احفيظة ليبيا -

اسرائيل قتلت وشردت شعب بالكامل وداست على القرارات الاممية من سنة 48 يعنى قبل حتى ظهور حماس ... فهولاء شداد الافاق هذه المرة انفضحوا امام العالم واصبحوا بلا حتى ورقة توت وان كانت جل الفضائيات الغربية لم تذاع الخبر الا بعد انفضاح الامر

للعلم فقط
فرحات احفيظة ليبيا -

اسرائيل قتلت وشردت شعب بالكامل وداست على القرارات الاممية من سنة 48 يعنى قبل حتى ظهور حماس ... فهولاء شداد الافاق هذه المرة انفضحوا امام العالم واصبحوا بلا حتى ورقة توت وان كانت جل الفضائيات الغربية لم تذاع الخبر الا بعد انفضاح الامر

موسى وألماني ؟؟؟
رولا الزين -

موسى وألماني ؟؟ عجبت حقا مما رماني به زماني !! فأما ان يطابق الاسم المسمى فتكتب بالعبرية او الالمانية أو ان تكتب تعليقك بعربية صحيحة تزعم حذقها وانت منها صفر اليدين واللسان . فليس هناك في لسان العرب او تاج العروس او القاموس المحيط لفظ افلسة بل افلاس . ثم يا متعديا غير لازم وجوده في مناقشة لا تفقه منها شيئا فاعلم ان الفتيشة التركية التي تسخر منها قد دفعت حاخام سفك دماء الابرياء العرب المدعو بنيامين نتنياهو الى اعلان استعداده لفك الحصار عن اهل غزة. وعليه فالاتراك لم يرموا فتيشة بل اشعلوا صاعقا سياسيا من ثمراته التفات العالم كله الى مآساة اهل غزة المستمرة منذ سنتين ونيف وشروعهم في العمل لرفع الحصار عن موطن الامام الشافعي . اما رفعك الدكتور النابلسي الى مرتبة قطب الاستنارة الفكرية الاوحد في العالم العربي فهذا في الارجح زعم لا يقره النابلسي نفسه . كان اولى بك ان تكتب اسمك الحقيقي ان كنت شجاعا حقا او ان تختر لنفسك اسما متواضعا يليق بدماغك الضئيل وفكرك العليل لان الرجال الذين اختاروا اسماء من شاكلة ما اخترت انت كانوا رجالا بحق وقاموا بادوار جليلة في التاريخ ومنهم سليمان باشا الفرنساوي وعمر باشا النمساوي وعبد الوهاب الانكليزي .

موسى وألماني ؟؟؟
رولا الزين -

موسى وألماني ؟؟ عجبت حقا مما رماني به زماني !! فأما ان يطابق الاسم المسمى فتكتب بالعبرية او الالمانية أو ان تكتب تعليقك بعربية صحيحة تزعم حذقها وانت منها صفر اليدين واللسان . فليس هناك في لسان العرب او تاج العروس او القاموس المحيط لفظ افلسة بل افلاس . ثم يا متعديا غير لازم وجوده في مناقشة لا تفقه منها شيئا فاعلم ان الفتيشة التركية التي تسخر منها قد دفعت حاخام سفك دماء الابرياء العرب المدعو بنيامين نتنياهو الى اعلان استعداده لفك الحصار عن اهل غزة. وعليه فالاتراك لم يرموا فتيشة بل اشعلوا صاعقا سياسيا من ثمراته التفات العالم كله الى مآساة اهل غزة المستمرة منذ سنتين ونيف وشروعهم في العمل لرفع الحصار عن موطن الامام الشافعي . اما رفعك الدكتور النابلسي الى مرتبة قطب الاستنارة الفكرية الاوحد في العالم العربي فهذا في الارجح زعم لا يقره النابلسي نفسه . كان اولى بك ان تكتب اسمك الحقيقي ان كنت شجاعا حقا او ان تختر لنفسك اسما متواضعا يليق بدماغك الضئيل وفكرك العليل لان الرجال الذين اختاروا اسماء من شاكلة ما اخترت انت كانوا رجالا بحق وقاموا بادوار جليلة في التاريخ ومنهم سليمان باشا الفرنساوي وعمر باشا النمساوي وعبد الوهاب الانكليزي .

absolutely right
magic -

you are right Mr. Nabulsi, but I have a question for you ! Why the people of Gaza who elected Hamas as their Palestinian governmant and leader can revolt against Hamas and demand a moderate and flexible leadership ? They have the right to remove whom they elect if there is a problem in governing !!!!!

absolutely right
magic -

you are right Mr. Nabulsi, but I have a question for you ! Why the people of Gaza who elected Hamas as their Palestinian governmant and leader can revolt against Hamas and demand a moderate and flexible leadership ? They have the right to remove whom they elect if there is a problem in governing !!!!!

حماس الظلاميه
علي -

حماس فازت بالبلطجه وتوزيه الاضاحي للفقراء السذج وفي الحقيقه هم شياطين ونسيت سيادتك بان فتح سلمت السلطه لهنيه وياريت ما سلمتها اللي ما بيعرف في السياسه شيء واكتر شيء بيفهم فيها هي خطبة الجمعه واسأل اهل غزة بيتحسروا على ايام الاحتلال الاسرائيلى وكانو يلعبوا في الملايين انا من غزة وافضل اسرائيل الدوله اليموقراطيه الراقيه الف مرهعلى حكم الظلاميين في غزة

حماس الظلاميه
علي -

حماس فازت بالبلطجه وتوزيه الاضاحي للفقراء السذج وفي الحقيقه هم شياطين ونسيت سيادتك بان فتح سلمت السلطه لهنيه وياريت ما سلمتها اللي ما بيعرف في السياسه شيء واكتر شيء بيفهم فيها هي خطبة الجمعه واسأل اهل غزة بيتحسروا على ايام الاحتلال الاسرائيلى وكانو يلعبوا في الملايين انا من غزة وافضل اسرائيل الدوله اليموقراطيه الراقيه الف مرهعلى حكم الظلاميين في غزة

اين التحليل العلمي
بهاء -

منذ سنة لم أقرأ لك د. نابلسي لأني أعتبر كتاباتك وجه آخر متشدد لحماس التي لا تحبها ولك طبعا كل الحق بذلك كإنسان ولكن ليس من حقك ككاتب مكنته الصدفة من الكتابة للعموم تشويه الحقائق. واليوم دفعني الفضول، كيف سيدير السيد النابلسي الجريمة البشعة بكل دوائرها إلى منهجه المتشدد! وطبعا استباقك لأي هجوم شخصي عليك بذكره ضمن مقالك هو هروب للأمام من النقاش الموضوعي والتحليل السياسي لهذا الحدث. فمن يلجأ للتخوين والتكفير يكون غير موضوعي وعاطفي، لكن بصراحة أتفهم إن فعل أحدهم ذلك بعد قراءة المقال لأن أسلوبك يا سيد نابلسي هو هجوم عاطفي حافل بتهم جاهزة مثل التخلف والتطرف والارهاب. فلا أرى فارقا بين الأسلوبين. فواقع الضعف الفلسطيني والتشتت بين ما بين قيادات حماس المتعصبة الأصولية و قيادات فتح الفاسدة البائعة ليس السبب الوحيد لهذا الحال، فاهم الأسباب هو ظلم النظام العالمي بقيادة امريكا لهذا الشعب ووقاحة البيت الأبيض التي لا مثيل لها في عصر حقوق الانسان والليبرالية الحقيقية. وأمثالك يا سيد نابلسي يجب أن يرفعوا أصواتهم أيضا أمام اوباما: ماالذي فعلته أيها المنقذ لتحقيق أي شبه عدالة في أخطر بؤرة توتر بالعالم؟ يجب سحب جائزة نوبل من هذا السيد الذي أثبت انه عاجز عن تحقيق اي سلام باي ارض حتى لو صدقت نواياه. نقد الذات يجب ان يكون موضوعيا ولكن دون تجاهل الشر المتربص في ادارة البيت الأبيض ومجانين اسرائيل النازيين. باختصار عيب ما تقوله.

اين التحليل العلمي
بهاء -

منذ سنة لم أقرأ لك د. نابلسي لأني أعتبر كتاباتك وجه آخر متشدد لحماس التي لا تحبها ولك طبعا كل الحق بذلك كإنسان ولكن ليس من حقك ككاتب مكنته الصدفة من الكتابة للعموم تشويه الحقائق. واليوم دفعني الفضول، كيف سيدير السيد النابلسي الجريمة البشعة بكل دوائرها إلى منهجه المتشدد! وطبعا استباقك لأي هجوم شخصي عليك بذكره ضمن مقالك هو هروب للأمام من النقاش الموضوعي والتحليل السياسي لهذا الحدث. فمن يلجأ للتخوين والتكفير يكون غير موضوعي وعاطفي، لكن بصراحة أتفهم إن فعل أحدهم ذلك بعد قراءة المقال لأن أسلوبك يا سيد نابلسي هو هجوم عاطفي حافل بتهم جاهزة مثل التخلف والتطرف والارهاب. فلا أرى فارقا بين الأسلوبين. فواقع الضعف الفلسطيني والتشتت بين ما بين قيادات حماس المتعصبة الأصولية و قيادات فتح الفاسدة البائعة ليس السبب الوحيد لهذا الحال، فاهم الأسباب هو ظلم النظام العالمي بقيادة امريكا لهذا الشعب ووقاحة البيت الأبيض التي لا مثيل لها في عصر حقوق الانسان والليبرالية الحقيقية. وأمثالك يا سيد نابلسي يجب أن يرفعوا أصواتهم أيضا أمام اوباما: ماالذي فعلته أيها المنقذ لتحقيق أي شبه عدالة في أخطر بؤرة توتر بالعالم؟ يجب سحب جائزة نوبل من هذا السيد الذي أثبت انه عاجز عن تحقيق اي سلام باي ارض حتى لو صدقت نواياه. نقد الذات يجب ان يكون موضوعيا ولكن دون تجاهل الشر المتربص في ادارة البيت الأبيض ومجانين اسرائيل النازيين. باختصار عيب ما تقوله.

القائد الضرورة
حسام جبار -

الى موسى الالماني :رغم أنني لااتفق معك في تعليقك مثلما لايتفق معك الالمان في حشرك لنفسك معهم في جنسيتهم لكن بودي أن افيدك بمعلومة عن رولا الزين فهي من اتباع القائد الضرورة لالضرورية قيادته لامة العرب المسكينة ولكن لطائفيته المقيتة, حزني على اتباع من انتهى به الامر الى الاختباء في حفرة حقيرة, لاأريد الاطالة عليك ياموسى (الذي لايعترف بألمانيته الالمان) فلو كان أسطول الحرية قد انطلق من ايران لكانت رولا الزين من اكثر المتعاطفين مع أسرائيل ومن أكثر المبررين لتصرفها الهمجي !!

القائد الضرورة
حسام جبار -

الى موسى الالماني :رغم أنني لااتفق معك في تعليقك مثلما لايتفق معك الالمان في حشرك لنفسك معهم في جنسيتهم لكن بودي أن افيدك بمعلومة عن رولا الزين فهي من اتباع القائد الضرورة لالضرورية قيادته لامة العرب المسكينة ولكن لطائفيته المقيتة, حزني على اتباع من انتهى به الامر الى الاختباء في حفرة حقيرة, لاأريد الاطالة عليك ياموسى (الذي لايعترف بألمانيته الالمان) فلو كان أسطول الحرية قد انطلق من ايران لكانت رولا الزين من اكثر المتعاطفين مع أسرائيل ومن أكثر المبررين لتصرفها الهمجي !!

to someone
حسن الغانمي -

الحقيقة ان افتراضاتك لامعنى لها على الأطلاق ومضحكة ايضا بافتراضك ان قادة حماس سيفتحون دكاكين لبيع الشاي والسكر والدقيق الذي يحصلون عليه من المساعدات ..هذا تفسير صهيوني مبطن ومسموم يراد منه الأبقاءعلى المأساة ...قل لي بربك ان كنت عربيا هل يمكنك ان تعيش الى الأبد انت وعيالك في خيمة بعد هدم دارك ؟ وماالمشكلة في حصول حماس على السلاح ؟ لماذا توافق انت وغيرك على ترسانات اسلحة الصهاينة السفاحين وتحرم ذلك على شعب اعزل ؟

to someone
حسن الغانمي -

الحقيقة ان افتراضاتك لامعنى لها على الأطلاق ومضحكة ايضا بافتراضك ان قادة حماس سيفتحون دكاكين لبيع الشاي والسكر والدقيق الذي يحصلون عليه من المساعدات ..هذا تفسير صهيوني مبطن ومسموم يراد منه الأبقاءعلى المأساة ...قل لي بربك ان كنت عربيا هل يمكنك ان تعيش الى الأبد انت وعيالك في خيمة بعد هدم دارك ؟ وماالمشكلة في حصول حماس على السلاح ؟ لماذا توافق انت وغيرك على ترسانات اسلحة الصهاينة السفاحين وتحرم ذلك على شعب اعزل ؟

الى حسام جبار
رولا الزين -

حسام. صدام زال من التاريخ منذ سبع سنين. ونال جزاء طغيانه وعربدته في العراق وايران والكويت .والفرق بين مقاربة الملالي والاتراك لمأزق الحصار على اهل غزة هو ان الايرانيين يريدون استخدام حماس ضد اسرائيل كلما ارادوا تخفيف الضغوط الدولية عن نظامهم غير آبهين بالثمن الباهظ الذي يدفعه الغزاويون من قتلى وجرحى بالآف فيما الاتراك يسعون لفك الحصار عن غزة بثمن دفعه الناشطون الاتراك من ارواحهم مع غيرهم من نشطاء العالم الاحرار . وانبه الدكتور النابلسي ان نساؤله ( وما ذا بعد عرس الدم ) جوابه اضطرار اسرائيل للبحث في رفع الحصار ومشروع الاتحاد الاوروبي لرفع الحصار ايضا .

الى حسام جبار
رولا الزين -

حسام. صدام زال من التاريخ منذ سبع سنين. ونال جزاء طغيانه وعربدته في العراق وايران والكويت .والفرق بين مقاربة الملالي والاتراك لمأزق الحصار على اهل غزة هو ان الايرانيين يريدون استخدام حماس ضد اسرائيل كلما ارادوا تخفيف الضغوط الدولية عن نظامهم غير آبهين بالثمن الباهظ الذي يدفعه الغزاويون من قتلى وجرحى بالآف فيما الاتراك يسعون لفك الحصار عن غزة بثمن دفعه الناشطون الاتراك من ارواحهم مع غيرهم من نشطاء العالم الاحرار . وانبه الدكتور النابلسي ان نساؤله ( وما ذا بعد عرس الدم ) جوابه اضطرار اسرائيل للبحث في رفع الحصار ومشروع الاتحاد الاوروبي لرفع الحصار ايضا .

حرروا غزة من حماس
أمازيغي -

عندي سؤال بسيط: لماذا لا يكون الإسلاميون و اليساريون الأروبيون قوافل إلى دارفور لتحرير قرابة مليونين من المسلمين هناك؟ لأن هؤلاء المسلمين ليسوا عربا. هم مجرد زنوج أفارقة، و يستاهلوا ما وقع لهم من قبل نظام البشير الإسلامي. أليس كذلك؟ نعم يا أستاذنا: هؤلاء الإسلامويون و اليساريون الذين كانوا يبحثون عن منفذ ليدخلوا منه إلى الإعلام نجحوا بشطحتهم هاته أن يلفتوا أنظار العالم إلى أنفسهم، و لم يفلحوا قط في جلب أي نظر إلى الفلسطينيين العزل، المحاصرين من قبل حماس في هذا الشبر الحزين من أرض فلسطين.نعم: غزة ليست تحت الحصار الإسرائيلي: إنها تحت حصار حماس و الأخوان المسلمين و سوريا و إيران و حزب الله...إسرائيل لها الحق أن تدافع عن مواطينها، فهم إنتخبوها لتدافع عنهم...أما حماس التي تحرق و تدمر مخيمات الشباب على ساحل غزة و تأمر النساء بارتداء الخمار و البرقع و تقاوم كل أشكال الفنون و المرح محاولة جاهدة لقتل البسمة على وجوه الشعب الفلسطيني، فإن وجودها و عملها ما جلبوا إلا الويلات لهذه الشعب المسكين. نعم، حماس ليست الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، بل أخذت هذا الشعب المسكين تتاجر به و باسم الإسلام . إن الشعب الغزاوي المسكين رهينة لنظام ديكتاتوري فشل في كل شيء إلا في حبس و تكبيل المساكين.أما العرب والأتراك الذين راحوا يبحثون عن الشهرة على سواحل غزة فقد لقوا ما يستحقون: لقد استقبلهم الإسلاميون بما يستهلون، عوض عن الأزهار و العناقات الرنانة التي كانوا يحلمون بها...كانوا يحلمون بالنصر المبين فركلهم الإسرائيليون ...أما اليساريون الأروبيون فقد نالوا نصيبهم بعدما فقدوا كل أمل في الوصول إلى السلطة في أروبا بعد سقوط النظام السوفياتي البائد...كفى ضحكا علينا أيها الإسلاميون المهزومون عودوا إلى رشدكم و إلى مساجدكم.

حرروا غزة من حماس
أمازيغي -

عندي سؤال بسيط: لماذا لا يكون الإسلاميون و اليساريون الأروبيون قوافل إلى دارفور لتحرير قرابة مليونين من المسلمين هناك؟ لأن هؤلاء المسلمين ليسوا عربا. هم مجرد زنوج أفارقة، و يستاهلوا ما وقع لهم من قبل نظام البشير الإسلامي. أليس كذلك؟ نعم يا أستاذنا: هؤلاء الإسلامويون و اليساريون الذين كانوا يبحثون عن منفذ ليدخلوا منه إلى الإعلام نجحوا بشطحتهم هاته أن يلفتوا أنظار العالم إلى أنفسهم، و لم يفلحوا قط في جلب أي نظر إلى الفلسطينيين العزل، المحاصرين من قبل حماس في هذا الشبر الحزين من أرض فلسطين.نعم: غزة ليست تحت الحصار الإسرائيلي: إنها تحت حصار حماس و الأخوان المسلمين و سوريا و إيران و حزب الله...إسرائيل لها الحق أن تدافع عن مواطينها، فهم إنتخبوها لتدافع عنهم...أما حماس التي تحرق و تدمر مخيمات الشباب على ساحل غزة و تأمر النساء بارتداء الخمار و البرقع و تقاوم كل أشكال الفنون و المرح محاولة جاهدة لقتل البسمة على وجوه الشعب الفلسطيني، فإن وجودها و عملها ما جلبوا إلا الويلات لهذه الشعب المسكين. نعم، حماس ليست الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، بل أخذت هذا الشعب المسكين تتاجر به و باسم الإسلام . إن الشعب الغزاوي المسكين رهينة لنظام ديكتاتوري فشل في كل شيء إلا في حبس و تكبيل المساكين.أما العرب والأتراك الذين راحوا يبحثون عن الشهرة على سواحل غزة فقد لقوا ما يستحقون: لقد استقبلهم الإسلاميون بما يستهلون، عوض عن الأزهار و العناقات الرنانة التي كانوا يحلمون بها...كانوا يحلمون بالنصر المبين فركلهم الإسرائيليون ...أما اليساريون الأروبيون فقد نالوا نصيبهم بعدما فقدوا كل أمل في الوصول إلى السلطة في أروبا بعد سقوط النظام السوفياتي البائد...كفى ضحكا علينا أيها الإسلاميون المهزومون عودوا إلى رشدكم و إلى مساجدكم.

رماني به زماني
حسام جبار -

مثلما عجبت مما رماه بك زمانك من لغة الالماني فقد عجبت من (الأف) الذي جمعت به الألف فاكتب بعربية صحيحة بعد الرجوع الى لسان العرب أو تاج العروس أوالقاموس المحيط وياعجبي مما رماني به زماني !!!!

رماني به زماني
حسام جبار -

مثلما عجبت مما رماه بك زمانك من لغة الالماني فقد عجبت من (الأف) الذي جمعت به الألف فاكتب بعربية صحيحة بعد الرجوع الى لسان العرب أو تاج العروس أوالقاموس المحيط وياعجبي مما رماني به زماني !!!!

اعراس الدم
رعدعبود -

السيد النابلسي تحيةحتام تبقى تحفر وتنكأ في جراحات ميت ، هذا المدى الممهور بفتاوى الرفيق القرضاوي لابارقة امل له على المنظور من سنواتنا العجاف ، هل تعتقد ان المنظمة السرية الاممية التي يديرها رفيقنا القرضاوي ببعيدة عن رقصة الدم الغزاوية ، ان ماورائيات ;القافلة يجب ان لاتغيب عن المشهد ، المقصود بكل هذا المخطط هو تليين التشدد المصري أذا جاز التعبير ازاء الحصار المفروض على غزة بارادة اممية غير واضحة المعالم وبتنفيذ مصري ، لم يخف ان يكون في الواجهة ، تحياتي

اعراس الدم
رعدعبود -

السيد النابلسي تحيةحتام تبقى تحفر وتنكأ في جراحات ميت ، هذا المدى الممهور بفتاوى الرفيق القرضاوي لابارقة امل له على المنظور من سنواتنا العجاف ، هل تعتقد ان المنظمة السرية الاممية التي يديرها رفيقنا القرضاوي ببعيدة عن رقصة الدم الغزاوية ، ان ماورائيات ;القافلة يجب ان لاتغيب عن المشهد ، المقصود بكل هذا المخطط هو تليين التشدد المصري أذا جاز التعبير ازاء الحصار المفروض على غزة بارادة اممية غير واضحة المعالم وبتنفيذ مصري ، لم يخف ان يكون في الواجهة ، تحياتي

message from Israe
Avi -

Dear brave Mr. Nabulsy I''ve been reading many of your articles. Time and again I''m in awe to see how brave and different you are. I''m Jew yet I''m fluent i Arabic (in fact I''m a Middle east analyst and that is what I''m doing for living) You are the only brave, open and honest voice I''ve came across so far after the ;Marmara incident. Needless to say what are te other vioces in the ARab world.People like you give a hope fr better future. Keep on being honest, brave and realistic!!I will be more tha honored to correspomde with you.I want to make clear- I''''m rgeular Isralei I''m not Israeli spokesperson nor do I have any formal psition today. Thank you

message from Israe
Avi -

Dear brave Mr. Nabulsy I''ve been reading many of your articles. Time and again I''m in awe to see how brave and different you are. I''m Jew yet I''m fluent i Arabic (in fact I''m a Middle east analyst and that is what I''m doing for living) You are the only brave, open and honest voice I''ve came across so far after the ;Marmara incident. Needless to say what are te other vioces in the ARab world.People like you give a hope fr better future. Keep on being honest, brave and realistic!!I will be more tha honored to correspomde with you.I want to make clear- I''''m rgeular Isralei I''m not Israeli spokesperson nor do I have any formal psition today. Thank you