أصداء

حزب العمال الكردستاني يخدم الشعب الكردي فقط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ركب الموجة وحاول استثمار جريمة مقتل المدنيين في " قافلة الحرية" فصال وجال وإنتهى الى اتهام حزب العمال الكردستاني ب"خدمة أجندة خارجية"، قاصداً بذلك دولة إسرائيل بالطبع. وأردوغان الذي بدى هزيلاً وضعيفاً، تنقصه الشدة والحزم في الرد على اللطمة الإسرائيلية، لم يجد بدأ سوى من الهروب إلى الأمام والنكوص الى الداخل لكي يتهم الحراك الثوري الكردي بالعمالة لإسرائيل والتي كانت منذ بضعة أيام فقط صديقة أنقرة الصدوقة والمشرفة الوحيدة على تطوير وتحديث أسلحة الجيش التركي.

لماذا هجمات حزب العمال الكردستاني الأخيرة وماعلاقتها بالتوتر الحاصل بين تركيا وإسرائيل؟

الحقيقة تقول بأن حزب العمال الكردستاني ونتيجة إستمرار حكومة حزب العدالة والتنمية في شن حربها الشاملة ضد التطلعات القومية الكردية أعلن عن إستئناف العمليات العسكرية في اطار حق الرد، وقال انه اصبح في حل من عملية وقف اطلاق النار، والتي كان قد أعلنها في نيسان 2009 عقب تصدر حزب المجتمع الديمقراطي نتائج الإنتخابات البلدية في ولايات ومناطق كردستان الشمالية وهزيمة حزب العدالة والتنمية. الحكومة التركية لم تلق بالاً لقرار وقف إطلاق النار، فواصلت حملات الإعتقالات بحق كوادر وسياسي الحزب الكردي لتضع حتى الآن 1500 سياسي ومسؤول خلف القضبان، ومن ثم عمدت المحكمة الدستورية إلى حظر حزب المجتمع الديمقراطي نفسه ومنع قائده السياسي المخضرم أحمد ترك من مزاولة العمل السياسي لمدة 5 أعوام، كما طال قرار مماثل البرلمانية آيسل توكلوك. كذلك وضعت حكومة أردوغان يدها على مشروع " خارطة الطريق" الذي وضعه الزعيم الكردي الأسير عبدالله أوجلان كأساس لحل القضية الكردية بالحوار والتفاوض، ونقلت الحكومة أوجلان إلى حجرة ضيقة ومعزولة وسيئة التهوية في جزيرة "ايمرالي" النائية في عرض بحر مرمرة كعقاب له على طرحه مشاريع السلام والحل. كما قتلت حكومة أردوغان عشرات الشبان الكرد عند قمعها للتظاهرات، واعتقلت حتى الآن 400 طفل بحجة المشاركة في التظاهرات وتأييدهم ل"الإرهاب". كذلك واصل الجيش التركي هجماته وإستمرت طائراته في قصف مناطق قنديل، وهو الأمر الذي ادى إلى فقدان عشرات المقاتلين الكرد لحياتهم. أمام كل حملات الحرب هذه لم يجد أوجلان بداً من إعلان الإنسحاب من المشهد السياسي وترك الخيار والمبادرة للقادة الميدانيين في الخارج والذين أعلنوا عن "حقهم في الرد على حملات الحرب التركية وتصعيد المقاومة إلى المرحلة الوسط"، وتنفيذ بعض العمليات في العمق التركي وعدم الإقتصار على الرد داخل كردستان.

مايحدث هو أن حزب العمال الكردستاني استنفذ كل فرص السلام والحل الديمقراطي نتيجة للتعنت التركي ورهان أردوغان وحزبه على سياسة الحرب والحسم العسكري. الكردستاني لم يعد يمتلك سوى الرد على حملات الإعتقالات والعمليات العسكرية ضد الساسة والمقاتلين الكرد. ولاعلاقة لقرار إستئناف عمليات الرد العسكري بالتطورات الحالية في المنطقة والتدهور الذي شهدته العلاقات الإسرائيلية ـ التركية، والتي يحاول أردوغان وبعض أركان حكمه الحد منه والسيطرة على الموقف في أسرع وقت ممكن.

الدولة التركية خاضت في كل الوسائل للنيل من حزب العمال الكردستاني ولكنها فشلت. ولعل آخر مظاهر الفشل جاءت من خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق لأنقرة والذي أكدّ على السلام والحوار كوسائل ناجحة لحل القضايا العالقة ورفضه للحرب والعنف. وهذا الكلام يدل على فشال الرهان التركي على إشراك قوى اقليم كردستان في الحرب ضد حزب العمال الكردستاني. وكان البارزاني قد أوصل رسالة قبل زيارته لأنقرة حينما جدد تصريحاته ضد الإقتتال الداخلي، وقال بالحرف أثناء حضوره لمؤتمر الإتحاد الوطني الكردستاني "أن الإقتتال الأخوي الكردي ـ الكردي هو خط أحمر". الأتراك عرفوا حقيقة موقف البارزاني، فلجؤوا إلى استقباله بشكل فاتر، ورفضوا وضع العلم الكردي، أو حتى العلم الوطني العراقي، في المؤتمر الصحفي الذي جمع بين القائد الكردي الضيف ووزير الخارجية التركي.

لايوجد مايدفع مسعود البارزاني لكي يحارب حزب العمال الكردستاني بدل الجيش التركي الذي خاض في 25 حملة عسكرية ضد قوات الكردستاني على مدى ربع قرن ورجع دائماً خائباً خال الوفاض. آخر تلك الحملات كانت في شتاء 2008 حينما لقي الجيش التركي هزيمة نكراء أمام 300 مقاتل كردي كلفوا بصد هجومه في منطقة " الزاب" في أعالي اقليم كردستان العراق. حينها زار البارزاني المنطقة وقال بأنه "يأمل أن تكون تركيا قد فهمت الآن بأن القضية الكردية لاتحل بالوسائل العسكرية". وبعد ذلك النصر العسكري الذي كلف الجيش التركي أرواح 81 من جنوده وإنسحاباً عشوائياً فاجأ الأتراك والعالم، لا بل حتى أردوغان نفسه سمع به من خلال أجهزة الإعلام، بعد ذلك بعام حققت الثورة الكردية نصراً آخراً في 29 آذار 2009 حينما حصل حزب المجتمع الديمقراطي على أغلبية أصوات المواطنين الكرد وإستحوذ على 98 بلدية في ولايات كردستان الشمالية. وهو النصر الذي أرغم أردوغان على الإعتراف بفشل سياسة حزبه في كردستان، حيث قال بالحرف" للأسف المواطنون في مناطق جنوب الشرق قد صوتوا لصالح هويتهم القومية".

حزب العمال الكردستاني قوي ويمتلك إمكانيات هائلة في التصعيد والرد لو أراد ذلك وهو لايتلقى أوامراً أو مساعدات من أية جهة اقليمية ودولية، لذلك فلايتأثر بإنقلاب الموازين والتحالفات، ورجب طيب أردوغان يعلم هذه الحقيقة.

تنتظر تركيا اياماً كالحة ومواجهات دموية في حال اصرارها على قمع الشعب الكردي والمضي قدماً في انكار حقوقه القومية والتعامل مع مطاليبه بسياسة الحرب والحسم العسكري. على أردوغان أن يلتفت الى الداخل ويبدأ بطرح مشروع مصالحة داخلية ويطلق حواراً حقيقياً لحل القضية الكردية. دون ذلك ستبقى تركيا مشتعلة وتنزف. ستبقى تركيا هي الوحيدة التي تخسر وستبقى الحكومة هي المسؤولة، ولن يصدق أحد مزاعم أردوغان بأن اسرائيل تحرك حزب العمال الكردستاني، لأن الأخير موجود وكان يحارب في عز علاقات أنقرة بتل أبيب وفي عز الصفقات العسكرية والتعاون الإستخباراتي الذي كان الهدف منه ضرب الثورة الكردية والنيل من قياداتها.

tariqhemo@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أردوغان منافق
اسماعيل علي -

القضية الكردية واقع وعلى الدول المهيمنة على كردستان أن تكف عن استخدام العنف والترهيب والمراوغة، وأن تلجأ الى حل القضية بالسبل الديمقراطية والحوار.في تركيا فقط يعيش أكثر من خمسة وعشرين مليون من الشعب الكردي، وتركيا وبعد ظهور حزب العمال الكردستاني استخدمت كما قال الكاتب طارق حمو في مقاله ، استخدمت تركيا كل انواع الحرب النفسية والاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية، بدون أن تحقق اهدافها المرجوة.يجب على تركيا ان تفهم بان الشعب الكردي لن يرهبه سياسة القتل والانكار وانه ـ أي الشعب الكردي ـ ليس كما كان عليه في السابق ، انه بات يعرف حقيقته وحقيقة اعدائه، ومهما حاولت تركيا لا يستطيع أيضاً ان تشعل فتيل الحرب بين الكرد والكرد ، حيث ان السياسة والقادة الكرد هم مصرون على حل القضية الكردية بالسبل الديمقراطية بعيداً عن العنف والحسم العسكري.

يا لطيف شو هاد؟
فارس الخيمة -

يا لطيف يا لطيف!! أردوغان هزيل ! شو هالتحليل العظيم يا طارق يا حمو! المشكلة أن الآبوجيين يتبجحون بالانتصارات وهم المهزومون دائماً. ملايين النازحين من القرى، فساد أخلاقي في المدن. ولا شبر واحد محرر وارتباك لدى حزب آبو. وإيمرالي دائماً في القمة. وطارق حمو يهدد بالمزيد من العنف! ما بيروح من كيسو شي!

تعليق
حسن -

ولماذا كل هذا الدفاع عن منظمة بررت لنفسها, استراتيجيا, أن تُستخدم تكتيكيا وتقدم خدمات لجهات آخرى في حالات مكشوفة جدا... وثانيا شقاقات الأحزاب الكردية وإنتماءاتها كثيرة وسبق للكثير منها أن مد يده حتى لأعداء الأكراد ذاتهم ...أيها الكاتب لايمكن لك أن تنفي أن عملية ;حزب العمال الكردستاني; هذه, في حال هو من قام بها, مثيرة لأكثر من تساؤل وشك...

Any body out there
Dance Lover -

Any body hearing??? thousands villanges are bieng attacked, millions bieng displaced, thousands people bieng sentenced for no reason, and thousands were executed for merely bieng a KURD, is there any body out there!!!!!!!!??? you Arabs, Irish, Dutch, Norwegian..etc so called humantarian relief crossing the waves in Gaza , have you thought about the milions kurds who are living under turkish blockade for almost two centuriess!!!?? Is any body out there!!!?? you Arabs , have you thought about youre so-called muslim kurd brothers whio are denied the simple right, where is Amro Moussa about the daily attacks by turkish jets against kurdish villagers in Kandeel area, where is the turkish chairman of mulism congress of the killing of the kurds ??? where is the head of UN from the violation of human right by the turks and thier breach of human law in sentenccing a youngester for singing a kurdish song ten years!!!??? Is any body out there!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!????????????????????????????????????????????1

اوجلان وكمان وكمان
حمو طارق -

يااذكى مذيعو صحفي.. اوجلان استقال من العمل السياسي .. صح النوم . وحزبك الارهابي بهجومه على اردوغان يخدم اسياده الميت التركي والعسكر التركي ، فها فهمت القصة يا اذكى مذيع بقناة pkk يا ..

وجهان لعملة واحدة !!
بنكين اليزيدي -

محاولة أردوغان البائسة لخلط الأمور و الإصطياد في الماء العكر لن تنطلي على كل ذي بصيرة و بصر ، و النتن ياهو نفسه كان رئيس الوزراء الأسرائيلي و دعم و ساند الحكومة التركية آنذاك برئاسة بولنت أجاويد في إختطاف القائد عبد الله أوجلان ، تركيا كما إسرائيل لا بل أسوء تجثم على صدر شعب و تحجب عنه حتى تراثه عجبت من أردوغان هذا ، فإرسال الدعم للشعب الفلسطني واجب على كل شعوب المنطقة و لكن أليس نفاقا و رياء و تدليسا و كوميديا رخيصة بأن تستطيع إخماد النار التي تندلع في وطنك لا بل تلقمها حطبا و تنفخ فيها لتستعر و لا تفغل و تدعي الدعم للحريات في المنطقة

Love PKK
Sennai Batman -

No power on earth can beaten great PKK,,,Viva PKK guarrila.. ViVa Occalan...VIVA Grea Kurdistan,,,Shame on Turkish fascism and ultra-nazist kamalism

Kurd''s Self-defence
Philosopher -

kurds have no choice but be a turk; means to act in turkish way

القضية مكشوفة
ناهد -

قناة الجزيرة بعد تسلط الاخوان عليها ركبت الموجة وباتت تهاجم حزب العمال الكردستاني وباتت تتبنى وجهة نظر الاسلاميين في تركيا بسبب التحالف الموضوعي اذكر قبل عشر سنوات تقريبا كيف كانت قناة الجزيرة المدافع الوحيد عن عبد االله اوجلان عربيا وكيف غطت قضية اختطافه وعبأت الراي العام العربي ضد تركيا حينها من قال ان المصالح ووسائل الاعلام لا تتغير ؟

فعلا مكشوفين
انس -

صحيح اختي ولاتنسي ان حزب العدالة والتمنية هو فرع الاخوان في تركيا وهو اخواني ودفاع الجزيرة التي يسيطر عليها الاخوان عن غزة (لاحضي انهم دائما يركزون على غزة واختزلوا فلسطين في غزة) لأن فرع الاخوان في فلسطين وهي حماس تحكم غزة..

PKK
Rizgar -

Turkey can get support from anywhere they wish (Pathetic West Puppet) but they have not and will not eliminate PKK/KADEK basis in Kurdistan. PKK and Kurdistan liberation movement has support of millions of people all around the world and we are not just few hundred horse traders as Turks taught many years ago these days are long over. PKK’s number change between few millions to ten’s of million all around the world! 3 million people just in Europe supports the PKK hole heartedly and many millions of more supports PKK in Kurdistan. If not NATO and Israeli support PKK will demolish the Turkish racist state in a couple of hours

السيد بياتلي
عبدالله عبدالله -

يقول السيد كمال بياتلي بان هناك علاقة بين حزب العمال والصهاينة واستند على ذلك عملية لواء اسكندرون الاخيرة وانا اقول بان السيد كمال بارع جدا في قلب الحقائق واساله من قام باختطاف الزعيم عبدالله اوجلان من نيروبي وهو يعرف الحقيقة جيدا بان السيد بلنت اجاويد طلب من نتن ياهو وكان حينذاك رئبس وزراء العدو الصهيوني والذي امر الموساد باختطاف الزعيم اوجلان وتسليمه الى تركيا وكمال بياتلي يعرف ايضا بان اسرائيل زودت تركيا ب 5 طائرات عسكرية بدون طيار ويعرف ايضا عمق العلاقات التركية الاسرائيلية ويكرر اسطوانته المجروخة التي لا تنطلي على احد بان للاكراد علاقات مع اليهود واذا كان كلامه صحيحا فلماذا حلال على تركيا اقامة اوثق العلاقات مع تركيا وحرام على الاكراد العراقيين اقامة تلك العلاقات ,واود ان اقول لاخوة المسلمين بان 13 مقاتلا من حزب العمال استشهدوا في قلعة شقبف عام 1982دفاعا عن فلسطين الحبيبة فهل يعقل ان يقيم اسرائيل علاقات مع حزب العمال وهم الذين حاربوا اسرائيل وهم ايضا يحاربون صديقهم تركيا الوحيد بالمنطقة وهل يعقل ان نصدق بان يقيم حزب العمال علاقة مع اسرائيل وهم الذين اختطفوا زعيمهم السيدعبدالله اوجلان لذلك ارجو من كمال بياتلي ان يكون منصفا في تصريحاته لكون مسلما وان يخاف من عقوبة الله تعالى يوم الحساب لان الفتنة اشد من القتل واتقدم بالشكر الجزيل لايلاف لمصداقيتها وديمقراطيتها

الحق التركي
سامي -

ان ما تقوم به تركيا من عمليات القضاء على العصابات الكرديه ومن يدعمها حق وواجب وطني للحفاظ على امن دولة تركيا من المجرمين و مهما كانت شعارات هذه العصابات المجرمه

الحق التركي
سامي -

ان ما تقوم به تركيا من عمليات القضاء على العصابات الكرديه ومن يدعمها حق وواجب وطني للحفاظ على امن دولة تركيا من المجرمين و مهما كانت شعارات هذه العصابات المجرمه

حزب العمال صهيوني
حيدر تركماني/كركوك -

لقد أصبح واضحا للجميع أن حزب العمال الكردي الارهابي ينطلق من حضن الصهاينة لتنفيذ عملياته الارهابية ضد المنشآت المدنية والعسكرية التركية ، وقد كنا نعلم ذلك منذ زمن طويل ولم نستغرب هذا التزامن في عملية حزب العمال الارهابي مع الهجوم الاسرائيلي على قافلة الحرية مرمرة التركية فقد سبق حزب العمال الكردي المتصهين في التعامل مع العدو الاسرائيلي حزب مسعود برزاني وأبيه مصطفى برزاني الذي زار اسرائيل عدة مرات والتقى بغولدا مائير ومناحيم بيغن وكذلك علاقات حزب جلال طلباني مع اسرائيل، لذلك فالأحزاب الكردية في العراق وايران وتركيا وسوريا تتحرك بأوامر من الموساد الصهيوني لضرب استقرار هذه الدول والمنطقة في محاولة بائسة لتقسيمها وفق قياسات اسرائيلية أمريكية، لذلك على الدول سوريا وايران وتركيا والعراق تنسيق المواقف فيما بينها للقضاء على سرطان الأحزاب الانفصالية الكردية وقبرها في مهدها قبل أن يستفحل أمرها كما حصل في العراق، وشكرا لإيلاف.

حزب العمال صهيوني
حيدر تركماني/كركوك -

لقد أصبح واضحا للجميع أن حزب العمال الكردي الارهابي ينطلق من حضن الصهاينة لتنفيذ عملياته الارهابية ضد المنشآت المدنية والعسكرية التركية ، وقد كنا نعلم ذلك منذ زمن طويل ولم نستغرب هذا التزامن في عملية حزب العمال الارهابي مع الهجوم الاسرائيلي على قافلة الحرية مرمرة التركية فقد سبق حزب العمال الكردي المتصهين في التعامل مع العدو الاسرائيلي حزب مسعود برزاني وأبيه مصطفى برزاني الذي زار اسرائيل عدة مرات والتقى بغولدا مائير ومناحيم بيغن وكذلك علاقات حزب جلال طلباني مع اسرائيل، لذلك فالأحزاب الكردية في العراق وايران وتركيا وسوريا تتحرك بأوامر من الموساد الصهيوني لضرب استقرار هذه الدول والمنطقة في محاولة بائسة لتقسيمها وفق قياسات اسرائيلية أمريكية، لذلك على الدول سوريا وايران وتركيا والعراق تنسيق المواقف فيما بينها للقضاء على سرطان الأحزاب الانفصالية الكردية وقبرها في مهدها قبل أن يستفحل أمرها كما حصل في العراق، وشكرا لإيلاف.

احصاء
Ali -

السيد اسماعيل رقم 1يبلغ عدد الاكراد في تركيا وحدها 70 مليونا وليس 25 مليونا كما ذكرت لذا اقتضى التنويه

احصاء
Ali -

السيد اسماعيل رقم 1يبلغ عدد الاكراد في تركيا وحدها 70 مليونا وليس 25 مليونا كما ذكرت لذا اقتضى التنويه

ابوجي
kurdo -

ابوجي يعني ازلام عبدالله اوجالان,نضالهم و ...و هي فقط رئيسهم,لاهم و لا رئيسهم يعرف ماهي كردستان.اما رقم 13. يبدوا انكم يااحفاد طغرل تريدون اسرائيل لانفسكم فقط لكم حلال و حرام لغيركم.كردي من غربي كردستان

ابوجي
kurdo -

ابوجي يعني ازلام عبدالله اوجالان,نضالهم و ...و هي فقط رئيسهم,لاهم و لا رئيسهم يعرف ماهي كردستان.اما رقم 13. يبدوا انكم يااحفاد طغرل تريدون اسرائيل لانفسكم فقط لكم حلال و حرام لغيركم.كردي من غربي كردستان

نهاية لعبة ؟
م.تالاتي -

كالعادة كرر الكاتب في مقاله نشرته الحزبية القديمة الجاهزة في كل زمان ومكان مع ظني انه يعرف تماماانه لم يعد فيها روح من كثرة تكرارها.ومادام لا يعتمد الواقع والحقائق فيما يكتبه وانما يرتكز على مصلحة حزبية وشخصية او اوهام مضللة، ويقوم بواجب الطاعة المقدسة ، لذلك ليس غريبا ان يصف السيد عبدالله اوجلان بالزعيم الكردي في حين يذكر رئيس اقليم كوردستان وزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مجردا حتى من منصبه الرسمي والحزبي،وهذا يدل على ابتعاده عن المنطق والموضوعية ويكشف الدرجة الحزبية او العدائية التي تميل بشكل حاد في رؤيته البعيدة عن الواقع.وهنااسئلة كثيرة تطرح تفسها اذا كان فعلا قد غارد زعيم حزب العمال الحياة السياسية، منها كيف يغادر البطل الاسير الميدان تاركا خلفه ارواح الاف الشهداء ودمارا كبيرا في ارجاء في كوردستان تركيا.ولماذا الآن؟هل انتهى دور البطولة؟ام هذه نهاية لعبة لتبدأ اخرى...؟

نهاية لعبة ؟
م.تالاتي -

كالعادة كرر الكاتب في مقاله نشرته الحزبية القديمة الجاهزة في كل زمان ومكان مع ظني انه يعرف تماماانه لم يعد فيها روح من كثرة تكرارها.ومادام لا يعتمد الواقع والحقائق فيما يكتبه وانما يرتكز على مصلحة حزبية وشخصية او اوهام مضللة، ويقوم بواجب الطاعة المقدسة ، لذلك ليس غريبا ان يصف السيد عبدالله اوجلان بالزعيم الكردي في حين يذكر رئيس اقليم كوردستان وزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مجردا حتى من منصبه الرسمي والحزبي،وهذا يدل على ابتعاده عن المنطق والموضوعية ويكشف الدرجة الحزبية او العدائية التي تميل بشكل حاد في رؤيته البعيدة عن الواقع.وهنااسئلة كثيرة تطرح تفسها اذا كان فعلا قد غارد زعيم حزب العمال الحياة السياسية، منها كيف يغادر البطل الاسير الميدان تاركا خلفه ارواح الاف الشهداء ودمارا كبيرا في ارجاء في كوردستان تركيا.ولماذا الآن؟هل انتهى دور البطولة؟ام هذه نهاية لعبة لتبدأ اخرى...؟

القوافل لأجل من
أبو سمير -

أصبحت القوافل تتجه نحو غزة ولكن كل الدعايةتصب في مصلحة أردوغان أصبح المواطن العربي أنجعوسيلة للدعاية من أجل تلميع صورة أردوغان حتىالمواطن العربي أصبح يشتم زعمائه أنهتم يشتمونالسعوديةومصر ويمتدحون أردوغان الشعب العربي فقد الثقة في قادته في اليوم الواحد يضهر أردوغان أوأحد مسؤولي حزبه أكثر من مرة ليخاطبجماهير الأمة العربية وبفضل التقنيات الجديدةوالقنوات التلفزة الفضائية أصبح خطاب أردوغانالناري يصل بسرعة البرق إلى عقول وقلوب المواطن العربي الذي مل من عدم مبالات القادة العرب حتى البعض أصبح يدعي أنه يتمنىلو كان تركيا أبا عن جد

القوافل لأجل من
أبو سمير -

أصبحت القوافل تتجه نحو غزة ولكن كل الدعايةتصب في مصلحة أردوغان أصبح المواطن العربي أنجعوسيلة للدعاية من أجل تلميع صورة أردوغان حتىالمواطن العربي أصبح يشتم زعمائه أنهتم يشتمونالسعوديةومصر ويمتدحون أردوغان الشعب العربي فقد الثقة في قادته في اليوم الواحد يضهر أردوغان أوأحد مسؤولي حزبه أكثر من مرة ليخاطبجماهير الأمة العربية وبفضل التقنيات الجديدةوالقنوات التلفزة الفضائية أصبح خطاب أردوغانالناري يصل بسرعة البرق إلى عقول وقلوب المواطن العربي الذي مل من عدم مبالات القادة العرب حتى البعض أصبح يدعي أنه يتمنىلو كان تركيا أبا عن جد

الى علي
محمد -

كلامك هذا يعني ان الشعب التركي كله اصبح كردي!!

الى علي
محمد -

كلامك هذا يعني ان الشعب التركي كله اصبح كردي!!

ومن أنت ... يا طارق!
عبدالله عثمان/ برلين -

ممارستك لمهنة الاعلام الدوامي في روز تيفي وكتابتك المستمرة للمقالات بالعربية لم تساعدك بعد وللأسف أن تتبنى اسلوباً موضوعياً ومتزناً وعقلانياً ... تتحدث وتتصرف بالكلام وكأن حزب العمال الكوردستاني ملكك الفردي! أنت مخطأ في موقعك ومتناقض في تهجماتك وهذا للأسف عن وعي وتعنت الى أنيجيئك الوقت. الأكراد في الشمال هم ضحايا تركيا واسرائيل (أغلب قتلى سفينة الحرية أكراد!) وحزبك سواءاً ... يا ابن الجزيرة الكوردية ... المغترب!مع التحيات ... عبدالله عثمان/ برلين.

ومن أنت ... يا طارق!
عبدالله عثمان/ برلين -

ممارستك لمهنة الاعلام الدوامي في روز تيفي وكتابتك المستمرة للمقالات بالعربية لم تساعدك بعد وللأسف أن تتبنى اسلوباً موضوعياً ومتزناً وعقلانياً ... تتحدث وتتصرف بالكلام وكأن حزب العمال الكوردستاني ملكك الفردي! أنت مخطأ في موقعك ومتناقض في تهجماتك وهذا للأسف عن وعي وتعنت الى أنيجيئك الوقت. الأكراد في الشمال هم ضحايا تركيا واسرائيل (أغلب قتلى سفينة الحرية أكراد!) وحزبك سواءاً ... يا ابن الجزيرة الكوردية ... المغترب!مع التحيات ... عبدالله عثمان/ برلين.

liberation
Rizgar -

Liberation of Kurdistan is a matter of time ,You’ve got to understand that the Kurd is a Kurd for exactly the same reasons that a Turk is a Turk; Kurds are neither mountain Turks, nor Turks of any kind -- they never have been, they never will be, and Kurdistan .Unfortunately, the colonial states have indeed brought up their people with a mentality that is racist, violent and spiritually unfriendly.

liberation
Rizgar -

Liberation of Kurdistan is a matter of time ,You’ve got to understand that the Kurd is a Kurd for exactly the same reasons that a Turk is a Turk; Kurds are neither mountain Turks, nor Turks of any kind -- they never have been, they never will be, and Kurdistan .Unfortunately, the colonial states have indeed brought up their people with a mentality that is racist, violent and spiritually unfriendly.

produce Kebab
Jay -

Kurds are slaughtered and massacred by the bombs, jets and helicopters made in the U.S. Germany and Israel, Turkey have NATOs support regarding occupation of Kurdistan. otherwise Turkey can produce Kebab but can not occupy Kurdistan.

produce Kebab
Jay -

Kurds are slaughtered and massacred by the bombs, jets and helicopters made in the U.S. Germany and Israel, Turkey have NATOs support regarding occupation of Kurdistan. otherwise Turkey can produce Kebab but can not occupy Kurdistan.

Shaheed
Mazlum Dogan -

PKK forced the second largast army in the world to respect Sir Barzany. Can you imagein? ask NATO generals how they shaking ,when they hear Kurdistan and PKK.

Shaheed
Mazlum Dogan -

PKK forced the second largast army in the world to respect Sir Barzany. Can you imagein? ask NATO generals how they shaking ,when they hear Kurdistan and PKK.

حزب العمال
ناظم -

حزب العمال الكردي مدعوم من سيدة الكرد اسرائيل

حزب العمال
ناظم -

حزب العمال الكردي مدعوم من سيدة الكرد اسرائيل

تالاتي الحاقد
فاتح ميركه سوري -

الكاتب يقول الأتراك عرفوا حقيقة موقف البارزاني، فلجؤوا إلى استقباله بشكل فاتر، ورفضوا وضع العلم الكردي، أو حتى العلم الوطني العراقي، في المؤتمر الصحفي الذي جمع بين القائد الكردي الضيف ووزير الخارجية التركي. وهو يقصد بالقائد الكردي برزاني، فهل انت اعمى ياتالاتي ام ان الحقد على حزب العمال الكوردستاني قد اعماك؟ والله ان طارق حمو وغيره من شباب حزب العمال يحبون البرزاني اكثر منك ومن امثالك من الطبالجية والمزاديدين والفاشلين، فكفاك حقدا على الكرد وثورتهم ايها المتخفي تحت اسم مستعار كاي جبان متهالك.

تالاتي الحاقد
فاتح ميركه سوري -

الكاتب يقول الأتراك عرفوا حقيقة موقف البارزاني، فلجؤوا إلى استقباله بشكل فاتر، ورفضوا وضع العلم الكردي، أو حتى العلم الوطني العراقي، في المؤتمر الصحفي الذي جمع بين القائد الكردي الضيف ووزير الخارجية التركي. وهو يقصد بالقائد الكردي برزاني، فهل انت اعمى ياتالاتي ام ان الحقد على حزب العمال الكوردستاني قد اعماك؟ والله ان طارق حمو وغيره من شباب حزب العمال يحبون البرزاني اكثر منك ومن امثالك من الطبالجية والمزاديدين والفاشلين، فكفاك حقدا على الكرد وثورتهم ايها المتخفي تحت اسم مستعار كاي جبان متهالك.

كل شئ في العالم كردي
عراقي -

الى المعلق الكردي نمرة18 , لماذا لاتتركون انتم الاكراد هذه العادة السخيفه الا وهي ادخالكم لانفسكم بكل شئ مع انكم لاشئ فما علاقة الاكراد بسفينة الحرية . شويه احترموا انفسكم ولا تضحكون الناس عليكم كالعادة . صحيح انكم اكراد ولديكم قصور عقلي ولكن هذه اشياء بسيطة الفهم ولا تحتاج جهد عقلي وفكري كبيرين

كل شئ في العالم كردي
عراقي -

الى المعلق الكردي نمرة18 , لماذا لاتتركون انتم الاكراد هذه العادة السخيفه الا وهي ادخالكم لانفسكم بكل شئ مع انكم لاشئ فما علاقة الاكراد بسفينة الحرية . شويه احترموا انفسكم ولا تضحكون الناس عليكم كالعادة . صحيح انكم اكراد ولديكم قصور عقلي ولكن هذه اشياء بسيطة الفهم ولا تحتاج جهد عقلي وفكري كبيرين

عدد روس الاكراد
عراقي -

ليس سكان تركيا فقط اكراد ولكن سكان اليونان والنمسا ايظا اكراد!!!حسب نظرية النشوء الكرديه وحسب ما اقره العلماء الاكراد الذين اختصوا بعلم الاعراق والشعوب لدى دائرة المعارف الكردية والمجمع العلمي الكردي !!!!!

عدد روس الاكراد
عراقي -

ليس سكان تركيا فقط اكراد ولكن سكان اليونان والنمسا ايظا اكراد!!!حسب نظرية النشوء الكرديه وحسب ما اقره العلماء الاكراد الذين اختصوا بعلم الاعراق والشعوب لدى دائرة المعارف الكردية والمجمع العلمي الكردي !!!!!

Wishes and facts
Rizgar -

As we know, the Gaza blockage began in 2007. However, it was only in late 2009 that Turkey cancelled joint military exercises with Israel. “Better late than never” you might say? Turkey continues to buy “Heron” drones from Israel which they use to hunt down Kurdish fighters in Kurdistan. Not only do they use them but the Turkish army receives technical support form Israeli military personnel! Last week during the faked conflict and exactly on 26 May 2010, Turkey received five Herons.Do you know what Nazim Hikmat says: History will not forgive that which blackens the Turkish people’s name.

Wishes and facts
Rizgar -

As we know, the Gaza blockage began in 2007. However, it was only in late 2009 that Turkey cancelled joint military exercises with Israel. “Better late than never” you might say? Turkey continues to buy “Heron” drones from Israel which they use to hunt down Kurdish fighters in Kurdistan. Not only do they use them but the Turkish army receives technical support form Israeli military personnel! Last week during the faked conflict and exactly on 26 May 2010, Turkey received five Herons.Do you know what Nazim Hikmat says: History will not forgive that which blackens the Turkish people’s name.

الى عراقي 18/1
هفال وسو -

احد شهداءسفبنة الحرية هو من اكراد ديار بكر وان مسيرة احتجاجية كبيرة قامت بديار بكر تاييدا للغزة ولشهداء السفبنة يرجى اخذ العلم يا اخي الفاضل العراقي

الى عراقي 18/1
هفال وسو -

احد شهداءسفبنة الحرية هو من اكراد ديار بكر وان مسيرة احتجاجية كبيرة قامت بديار بكر تاييدا للغزة ولشهداء السفبنة يرجى اخذ العلم يا اخي الفاضل العراقي

الى حيدر تركماني13
محمد تالاتي -

الا تخجل ان تحكي عن علاقة وكأنها اتهام وبدون اي دليل بين الاحزاب الكوردية واسرائيل وتسكت عن علاقة تركيا الاستراتيجية القوية مع اسرائيل وعن دعم اسرائيل للنظام السوري الديكتاتوري الذي اوصل حياة السوريين الى العبودية. الاحزاب الكوردية تناضل من اجل قضية عادلة وهي حقوق الشعب الكوردي في الحرية والمساواة كقضية الشعب الفلسطيني.اما اسطوانتك عن الاحزاب الكوردية لا يطرب لها احد غير عملاء الانظمة الديكتاتورية واتباعهم.

الى حيدر تركماني13
محمد تالاتي -

الا تخجل ان تحكي عن علاقة وكأنها اتهام وبدون اي دليل بين الاحزاب الكوردية واسرائيل وتسكت عن علاقة تركيا الاستراتيجية القوية مع اسرائيل وعن دعم اسرائيل للنظام السوري الديكتاتوري الذي اوصل حياة السوريين الى العبودية. الاحزاب الكوردية تناضل من اجل قضية عادلة وهي حقوق الشعب الكوردي في الحرية والمساواة كقضية الشعب الفلسطيني.اما اسطوانتك عن الاحزاب الكوردية لا يطرب لها احد غير عملاء الانظمة الديكتاتورية واتباعهم.

مهزلة الفكر العربي
serdar -

للاسف استطاع اردوغان وسياسة التركيه الجديدة في شحن عواطف الانسان العربي للاسف الشديدالمواطن العربي كما انا اعيش الان في دولة عربيه اقول لكم وارى بعيني حب العمي للاردوغان الذي الان اصبح كل همومهم على كاهله نسيوا تماما ان تركيا تلعب لعبه قذره نسيوا تماما بانا تركيا واردوغان فارسهم ومخلصهم مرسوم له الخطوط الحمر التي لا يستطيع تجاوزه مع صديقته اسرائيل ارجوكم من الذين تابعوا كلام اردوغان البارحه في مدينة قونيا هاجم فيها هجوم خجول على العمل الاجرامي الصهيوني على قافلة الحريه وانتقل من بعدها وبطريقة ربط بين النضال الكردي والهجوم الاسرائيل وعطرسته ولانه لا يستطيع ان يطيل بهجومه على العدوان الاسرائيلي فهاجم الحركة الكرديهالتحرريه واصفا اياها بلالرهابيه وووو وكل شي حتى انه اعتبر ان الحركه الكرديه بانها عميله لاسرائيلي ناسيا علاقات بلاده الجيده مع اسرائيلي التي اكثرها في اطار العسكري للقضاء على الحركه التحرريه الكرديه اين المصداقيه من كلام اردغان ولماذا هذا الهجوم الاعلامي العربي المجرد من كل مصداقيه ومن كل عقلانيه ووقوفه مع اضحوكة اردوغان ولعبه بمشاعر العرب والمتاجره بلقضيه الفلسطينه ارجوكم وارجو من المثقفين العرب الابتعاد عن الربط بين موقف حكومة اردوغان من غزه ونضال الحركه الكرديه النحرريه الشعب الكردي كان من اكثر المدافعين عن الاسلام نحنوا الذين حررنا القدس وفلسطين نحنوا حررنها واسم فلسطين هو اسم كردي ارجو عدم الربط بين النضال الكردي وموقف حكومة اردوغان ارجوكم افهموا اردوغان موقفه من القضيه الفلسطينه موقف مرحلي وسوف تذهب هالته الاعلاميه كلها التي نحنوا الان فيها واسفي على الشعب الكردي في تركيا الذين خرجوا مظاهرات عارمه في مختلف المدن الكرديه تنديدا بلعدوان الاسرائيلي على قافلة الحريه نتمنى عدم الخلط بين الحابل بلنابل ونتمنى عدم المتاجره بلقضيه الفلسطينه واتمنى من اردوغان ايقاف حمامات الدم في داخل تركيا قبل انا يتباكى على الفلسطينيين لان الوضع الداخلي في تركيه والقضيه الكرديه يجب ان تحل عاجلا ولا داعي للف والدوران

مهزلة الفكر العربي
serdar -

للاسف استطاع اردوغان وسياسة التركيه الجديدة في شحن عواطف الانسان العربي للاسف الشديدالمواطن العربي كما انا اعيش الان في دولة عربيه اقول لكم وارى بعيني حب العمي للاردوغان الذي الان اصبح كل همومهم على كاهله نسيوا تماما ان تركيا تلعب لعبه قذره نسيوا تماما بانا تركيا واردوغان فارسهم ومخلصهم مرسوم له الخطوط الحمر التي لا يستطيع تجاوزه مع صديقته اسرائيل ارجوكم من الذين تابعوا كلام اردوغان البارحه في مدينة قونيا هاجم فيها هجوم خجول على العمل الاجرامي الصهيوني على قافلة الحريه وانتقل من بعدها وبطريقة ربط بين النضال الكردي والهجوم الاسرائيل وعطرسته ولانه لا يستطيع ان يطيل بهجومه على العدوان الاسرائيلي فهاجم الحركة الكرديهالتحرريه واصفا اياها بلالرهابيه وووو وكل شي حتى انه اعتبر ان الحركه الكرديه بانها عميله لاسرائيلي ناسيا علاقات بلاده الجيده مع اسرائيلي التي اكثرها في اطار العسكري للقضاء على الحركه التحرريه الكرديه اين المصداقيه من كلام اردغان ولماذا هذا الهجوم الاعلامي العربي المجرد من كل مصداقيه ومن كل عقلانيه ووقوفه مع اضحوكة اردوغان ولعبه بمشاعر العرب والمتاجره بلقضيه الفلسطينه ارجوكم وارجو من المثقفين العرب الابتعاد عن الربط بين موقف حكومة اردوغان من غزه ونضال الحركه الكرديه النحرريه الشعب الكردي كان من اكثر المدافعين عن الاسلام نحنوا الذين حررنا القدس وفلسطين نحنوا حررنها واسم فلسطين هو اسم كردي ارجو عدم الربط بين النضال الكردي وموقف حكومة اردوغان ارجوكم افهموا اردوغان موقفه من القضيه الفلسطينه موقف مرحلي وسوف تذهب هالته الاعلاميه كلها التي نحنوا الان فيها واسفي على الشعب الكردي في تركيا الذين خرجوا مظاهرات عارمه في مختلف المدن الكرديه تنديدا بلعدوان الاسرائيلي على قافلة الحريه نتمنى عدم الخلط بين الحابل بلنابل ونتمنى عدم المتاجره بلقضيه الفلسطينه واتمنى من اردوغان ايقاف حمامات الدم في داخل تركيا قبل انا يتباكى على الفلسطينيين لان الوضع الداخلي في تركيه والقضيه الكرديه يجب ان تحل عاجلا ولا داعي للف والدوران

الحقيقة مرة
ناظم -

السياسة فن الممكن,لاتوجد صداقات او عداوات دائمة بل توجد مصالح دائمة, اعلام اسرائيل ترفرف في انقرة عمان القاهرة رسميا ما عدا عواصم اخرى عربية غير رسمي,هل تريدون من الكورد ان يكونوا ملكيين اكثر من الملك,غريب وجهات نظر البعض,مجرد اي علاقة مع امريكا او اسرائيل فقد اتهموهم بالعمالة,كل يبحث عن موقع تحت الشمس,وكفى الازدواجية المفرطة, والتهجم على البؤساء والمظلومين,مايحق لك يحق لي ايضا,مع العدالة والمساوات والسلم والحرية.

الحقيقة مرة
ناظم -

السياسة فن الممكن,لاتوجد صداقات او عداوات دائمة بل توجد مصالح دائمة, اعلام اسرائيل ترفرف في انقرة عمان القاهرة رسميا ما عدا عواصم اخرى عربية غير رسمي,هل تريدون من الكورد ان يكونوا ملكيين اكثر من الملك,غريب وجهات نظر البعض,مجرد اي علاقة مع امريكا او اسرائيل فقد اتهموهم بالعمالة,كل يبحث عن موقع تحت الشمس,وكفى الازدواجية المفرطة, والتهجم على البؤساء والمظلومين,مايحق لك يحق لي ايضا,مع العدالة والمساوات والسلم والحرية.

سوري 20
م.تالاتي -

انصحك يا سوري ان لا تخرج عن ادب الرد او الحوار فهذا لا يفيد.يجب ان نؤمن بان اختلاف الآراء في الامور السياسية امر طبيعي وصحي.احيانا يكون في عائلة واحدة اخ ملحد وآخر مؤمن ويبقون مع ذلك اخوة.

سوري 20
م.تالاتي -

انصحك يا سوري ان لا تخرج عن ادب الرد او الحوار فهذا لا يفيد.يجب ان نؤمن بان اختلاف الآراء في الامور السياسية امر طبيعي وصحي.احيانا يكون في عائلة واحدة اخ ملحد وآخر مؤمن ويبقون مع ذلك اخوة.