فضاء الرأي

الغافلون و"قوافل الحرية"!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سؤال:
هل لو كانت جهة انقلابية أخرى غير "حماس" الآن في غزة، هل كانت ستهب إيران وحليفتها الجديدة تركيا (ولتركيا أسبابها الخاصة الكثيرة لهذا التحالف) وحليفتها القديمة سوريا و"حزب الله"، لإرسال "قوافل الحرية"، لدعم حكم "طالبان" في غزة، وإطالة أمده، وترسيخ سلوكياته السياسية، والاجتماعية، والدينية.. الخ؟

سؤال:
لماذا بدأت تركيا بإرسال طليعة "قوافل الحرية" إلى غزة بعد الاتفاق الثلاثي النووي بين إيران- البرازيل - تركيا، مما نتج عنه التصويت لصالح قرار مجلس الأمن 1929 القاضي بفرض عقوبات قاسية جديدة على إيران؟

سؤال:
ما فائدة تركيا من بدء إرسال "قوافل الحرية"، وهي أول، وأكبر دولة إسلامية لها اتفاقيات إستراتيجية حميمية مع إسرائيل؟
وأين كانت تركيا في حرب السويس، وحرب 1967، وحرب 1973، والانتفاضة الأولى، والثانية.. الخ؟
لماذا لم نسمع لها صوتاً، ولم نرَ لها سوطاً، طوال هذه السنوات الماضية؟

قوافل للإغاثة، لا لتثبيت قواعد "حماس"!
أنا لست ضد "قوافل الحرية" للشعب الفلسطيني في غزة. وكنت أتمنى من إسرائيل، وأمريكا، والغرب - وهم سياج الحصار لغزة- أن يجدوا طريقة لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة، دون أن يؤدي ذلك الى تثبيت قواعد "حماس" في غزة.

ولكن كيف السبيل إلى ذلك؟
كيف السبيل، وقد نزعت "حماس" جلد غزة الفلسطيني العربي، وألبستها الجلد الحمساوي الطالباني القروسطي؟
لقد أصبح نزع جسم غزة الفلسطيني العربي عن جلد "حماس" من المستحيلات. وهو ما أعلنه أكثر من مرة اسماعيل هنية في خُطبه النارية العنترية، حين يقول أن "حماس" قد انتصرت بانتصار شعبنا، وهزمت بهزيمة شعبنا. وإن غزة هي المعقل، والمدخل، والمحفل.

الغافلون و "قافلة الحرية"
لم يجد الغافلون في مقالي السابق "ثم ماذا بعد عرس الدم؟" غير قولي: "لكن دعونا نكون اليوم خونة، وأراذل، وصهيونيين، وعملاء أمريكيين، وعبدة للبيت الأسود.. الخ. كما نُوصف دائماً، ونقول كلمة شجاعة.
وهي : من كان سبب كل هذه المصائب والكوارث، التي حلّت بالشعب الفلسطيني منذ سنوات حتى الآن، ومنذ الانقلاب الدموي الحمساوي على الشرعية الفلسطينية، مما أغلق أبواباً فلسطينية، كانت مفتوحة للمرور إلى أوروبا، وأمريكا، والغرب عامة؟
فأشاروا لجلد السؤال، وأهملوا دم ولحم السؤال، وهو المهم في هذا القول.
وهم فعلوا بذلك كما فعلنا في السابق في "ولا تقربوا الصلاة". وراحت بعض الأبواق التي لا نسمعها إلا عند النفير إلى "زفات الأعراس الفلسطينية" تمطُّ، وتحطُّ، وتنطُّ، بتلك العبارات، التي أُخرجت عن سياقها ومعانيها. ولكن كثيراً من القراء الأذكياء والمستيقظين النابهين، فهموا ما أقول.

من أجل حرب عاطفية عنترية
سوف يتم إرسال المزيد من "قوافل الحرية" - وهو ما يُنتظر- دعماً لـ "حماس". ولهذا عرضت إيران عرضها السخي و"الأبله" لحماية "قوافل الحرية" بواسطة "الحرس الثوري الإيراني"، لرغبتها في الدخول مع حرب مع إسرائيل، وإشعال المنطقة بالحرب الشاملة، وهو ما تعارضه سوريا وتابعها لبنان، والأردن، ومصر، وغيرهم، لعدم الاستعداد لمثل هذه الحرب العاطفية العنترية، التي ستكرر مأساة وهزيمة 1967 ، حيث لن يسكت الغرب وأمريكا، ويقفان متفرجين على الحليف الإسرائيلي، وهو يخوض حرباً مع أحد محاور الشر (إيران) في المنطقة، وبدعم لوجستي وتأييد سياسي وعسكري - ولو متواضع - من محور الشر الآخر (سوريا وتابعها لبنان).
وبذا يشتعل الشرق الأوسط، وهو ما تريده إيران، لكي تهرب إلى الأمام بملفها النووي المتضخم، ومن العقوبات المتلاحقة الصارمة عليها.

الاختبار الواقعي للعقل المستقيل
كانت "قافلة الحرية" السابقة، مختبراً حياً، وواقعياً، وكبيراً للعقل العربي المستقيل. بمعنى أن كثيراً من المراقبين، كانوا يريدون معرفة كيف سيتصرف العرب تجاه هذه القافلة، والاعتداء الصهيوني عليها.
هل بالصراخ، والسباب، والشتيمة، وأناشيد الهيجاء، والخطب النارية، والشعارات "الثورجية"، والبيانات العاطفية، أم أنهم سيفكرون فيما جرى، والعبرة منه، والدروس المستخلصة منه، ثم ينتهوا إلى سؤال:
ما العمل؟

جاءت الرياح بما تشتهي السفنُ!
ولكن جاءت رياح العرب بما تشتهي سفن إسرائيل، وتركيا، وإيران، وسوريا، و"حزب الله"، و"حماس" .
ورياح العرب التي تشتهيها السفن الإسرائيلية، هي رفض مزيد من العرب للسلام والحل السياسي الفلسطيني - الإسرائيلي. وهو ما تهدف إليه إسرائيل.
فقد أصبح هذا السلام بالنسبة لإسرائيل رخيصاً جداً، مقابل الأرض الثمينة المحتلة في الضفة الغربية، والجولان، وجنوب لبنان. خاصة بعد أن جرّب الإسرائيليون اتفاقيات "السلام مقابل الأرض"، مع مصر، والأردن. وكانت النتيجة الأرض الثمينة، مقابل شقة في عمارة للسفارة الإسرائيلية المحاصرة والمعزولة، في القاهرة، وعمان. وهذا كله بفضل التطرف والعمى السياسي العربي، المحكوم بمنطق سنوات 1948 وما بعدها، عندما كانت إسرائيل دولة ضعيفة ومستكينة على المستويات السياسية والعسكرية والاقتصادية. ولم يعِ المتطرفون السياسيون العرب بعد، التغيرات الهائلة التي حدثت للدولة الإسرائيلية، من قوة، وتموضع، في الأسرة الدولية، والتي حدثت للقيادة الفلسطينية من ضعف، وهزال، وتشتت، وخلافات، وتردد. كذلك التي حدث مثيل لها لمعظم الأنظمة العربية. لأن الجميع كان نائماً في العسل الأسود!

نحن الآن في 1948 وما بعدها!
فمن الملاحظ، أن الشعارات التي رُفعت في مناسبة الهجوم الصهيوني على " قافلة الحرية" هي التي كانت تُرفع في الأربعينات والخمسينات وما بعدها، من القرن الماضي. بل لو وُجدت دراسة سياسية صحافية مقارنة لأدبيات الصحافة والإعلام العربي بشكل عام لفترة الأربعينات والخمسينات وما بعدها في القرن الماضي، وأدبيات الصحافة والإعلام العربي تعليقاً على الهجوم على "قافلة الحرية"، فسوف يُكشف لنا، بأن هذا الهجوم قد تمَّ فعلاً - في اللاوعي السياسي العربي - في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، وليس عام 2010 وما يتبعه، ويلازمه، من متغيرات، ومفاهيم، ومعادلات وحسابات سياسية جديدة.
وهكذا، فحلول مشاكلنا لن تتغير من أسوأ إلى سيء، ومن سيء إلى مقبول، ما لم نتغير نحن بتفكيرنا وثقافتنا السياسية، التي ما زالت ثقافة أناشيد هيجاء، لا ندري معنى ريحها.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انجازات حماس
ابو عبيدة غزة -

لماذا تنتقد حماس رغم الانجازات الهائلة التي تم تحقيقها خلال 3 سنوات قليلة واهمها اننا استطعنا بعونه تعالى من فرض الحجاب والنقاب على النساء وتلميذات المدارس وحتى على السيدات المسيحيات. واستطعنا من منع الاغاني والموسيقى في الاعراس وقمنا بمنع الحفلات والسباحة في شواطيء غزة وقمنا بتكسير مقاهي الانترنيت واغلاق صالونات التجميل وبيع الملابس الغير محتشمة. قبل ان تنتقد وتهاجم حماس عليك الاعتراف بالانجازات الهامة التي تم تنفيذها بنجاح. وسوف نفعل ذلك بالضفة الغربية بعد تحريرها من السلطة الفلسطينية.

الحصار
bashar -

لم يذكر الكاتب أن مصر مشاركة بالحصار أيضا ووقف عند 1948 ولم يذكر 1973 وأيضا 2006 التي جعلت إسرائيل تفكر كثيرا قبل إقدامها على إي من رعوناتها إيران وتركيا لها الحق في التلويح بالقضية الفلسطينية مادام العرب لايفعلون شيئا نحن الأن أفضل حالا من 48 والدليل أن إسرائيل التي هزمت 4 دول عربية في 48 عجزت الأن عن هزيمة حماس

حمقى ومغفلين
عابر ايلاف -

بالنسبة لليهود الفلسطيني الجيد هو الفلسطيني الميت سواء كان فتحاويا او حماسيا او جهاديا او او الخ

تعليق خبيث
محممود -

تعليق خبيث من ابو عبيدة (المسمى)

التركى الذ
جاك عطالله -

الطيب والشرس والقبيح ) كان فيلما هوليوديا شهيرا فى السبعينيات بطولة كلينت استوود عن حروب العصابات فى غرب امريكا وقت حمى الذهب ويبدو ان الفيلم بحذافيره يتكرر بمنطقة الشرق الاتعس هذا الاسبوع و لنفسر ما نريد قوله بهذا المقال نبدأ بالطيب الطيب الى درجة تصعب على الكافر هم اقباط مصر ومعهم الاقليات الدينية بالشرق الاتعس مثل الاشوريين والكلدان والسريان العراقيين والمسيحيين الفلسطينيين خاصة بمنطقة غزة المحتلةالذين تمارس ضدهم اقسى انواع الاضطهاد والابادة فى بلادهم ليتاسلموا عنوة او يفروا بحياتهم من القتل العشوائى والاضطهاد المنظم و اخرها تجريدة اسلامية حكومية عظمى ضد الشريعة المسيحية والاسرة المسيحية التى تريد= الدولة هدمها باجبار الكنيسة على السماح بالطلاق و السماح باتخاذ زوجة ثانية بزواج كنسى ضد التعاليم الصريحة للانجيل مع ان الكنيسة لم تعارض الزواج المدنى لاحد و ساكتفى بتصريح قداسة البابا(((قداسة البابا : ;نحن لا يلزمنا أحد...إلا تعاليم الكتاب المقدس فقط وأكد قداسته، أن ما تحكم به المحكمة يعتبر حكمًا مدنيًا، ولكن الزواج يحكمه شرائع دينية، إلى جانب كونه أمرًا دينيًا بحتًا تحكمه قواعد دينية، مشيرًا إلى أن من يقوم بعقد زواج هو رجل دين، سواء في المسيحية أو الإسلام وأما بالنسبة للشخص المطلق، والذي لم تسمح له الكنيسة بزواج ثانٍ، فشدّد البابا بأنه لا يجوز لأي أب كاهن أن يُزوّجه، وإلا سيتم شلحه من الكنيسة. مؤكدًا أنه يجب أن يكون أمينًا على تعاليم الكتاب المقدس)))) وقد قامت المظاهرات والاحتجاجات بكل انحاء العالم لاجل دير ابوفانا و مذبحة نجع حمادى فهل يستحق قرار الدولة الوهابية المصرية تدمير الاسرة القبطية المتماسكة بتسهيل الطلاق والزواج الثانى كنسيا ان نسكت ام ان ندافع عن عقيدتنا التى تنتهك من الاعراب ؟؟؟؟ ------------------------------------- اما الشرس: فكان من نصيب وزير الدفاع الاسرائيلى بجدارة وزير الدفاع الاسرائيلى يامر باطلاق النار على قافلة تتجه نحو غزة لفك الحصار الاسرائيلى عنها بعد انذارات عديدة للسفن بالتوقف و تفريغ الشحنات بميناء اسرائيلى اولا لتفتيشها بحثا عن اى اسلحة مهربة او ارهابيين مندسين -- تبادل بعدها الطرفان النار و قتل 19 من ركاب السفن معظمهم اتراكوبحسب الجيش الاسرائيلي قتل اكثر من عشرة ركاب الاثنين حين هاجم كوماندوس اسرائيلي الاسطول المتجه الى غز

التحالف مع ايران
عبد الفتاح من غزة -

ايران الدولة الوحيدة التي ستزيل اسرائيل من الخارطة. جحافل فيلق القدس الايراني في العراق سيحرر القدس من خلال كبرلاء. ابشروا يا عرب ان هزيمة اسرائيل قريبة بعون الله وحماس ستكون في الطليعة. النقاب هو الحل.

يا محمود صاحب تعليق
حسين المنشاوي -

يا محمود (صاحب تعليق خبيث). لماذا تعتبر تعليق أبو عبيدة تعليق خبيث؟ أبو عبيدة كان صادقاً حين صور ما يجري على أرض الواقع بالضبط. ولم ينقل لنا إلا صورة ذلك الواقع بأمانة وصدق ومرارة أيضاً . راجع نفسك هداك الله وإيانا.

تعليق 1 و 2
ام انس قطاع غزة -

رقم 2 محمود يقول ان تعليق رقم 1 خبيث واقول انه دقيق جدا وصحيح مائة بالمائة.

سخرية مريرة
حسين المنشاوي -

تعليق أبو الفتوح من عزة رقم 4 سخرية مريرة من الوضع العام. الواقع كما صورته يا أبو الفنوح إي والله. ولو أننا نأمل أن لا يتحقق 1لك. يعطيك ألف عافية. تحياتي

اسلمة المعركه
نبيل هنيه -

الأحتفاء بالشهداء الأتراك المسلمين التسعه والذي بدون شك يستحقونه ولكن رفع شهادتهم ودور حكومتهم فوق كل التضحيات العربيه والفلسطينيه من اجل فلسطين وكأن امتنا العربيه قد تقاعصت يوما عن فداء فلسطين ,شعوبا او انظمه فالذين يتجاهلون التضحيات العربيه من الأسلاميين قد فقدو حيائهم وتنازلو عن ضميرهم فهل تسعة شهداء يزيدون على ما قدمته مصر والأردن وسوريا والعراق وبطل الأمه العربيه لبنان وشعبها الأصيل وابناء المغرب العربي والخليج العربي ,لا توجد دوله عربيه واحده لم تقدم من ابنائها شهداء من اجل فلسطين هذا غير عن الدعم المادي والمعنوي والمواقف المشرفه للملك المرحوم فيصل بن عبد العزيز الذي لم يتردد عن مصالحة خصمه جمال عبد الناصر من اجل فلسطين والقدس ,وهل موقف اردوغان ونجاد سيصل الى موقف الملك فيصل والسعوديه عندما اعلنو حظر النفط على الغرب متنازلين عن الأرباح وربما عن امنهم من اجل كرامة هذه الأمه ,ثم منظمة التحرير بكل فصائلها التي قارعت اسرائيل لمدة 20 سنه من معركة الكرامه للدفاع عن عروبةلبنان للأنتفاضه الأولى وقوافل الشهداء الذين قضو من اجل اوطانهم وشعوبهم وليس من اجل نزوه وفانتسيا جنسيه في عالم اخر , 9 شهداء اتراك كرام لن يعدلو كفة الميزان لصالح الأسلاميين السياسيين الذي لا يرون في هذه الأمه العربيه وجماهيرها سوى مطيه اتحقيق اهدافهم للوصول للسلطه والتحكم في حياة الناس الخاصه والعامه ,هذه الأمه العربيه تعاني من الكثير وتمر في مرحلة انحضاض وقد تعاني من نقص في كل شئ ولكنها لم ولن تعاني من نقص شجاعتها وقدرتها على التضحيه , وأخيرا لمن لا يعرف التاريخ :هولاء الذين يحتفون بالشهداء الأتراك لم يستطيعو تغطية اغتباطهم عندما فقدت مصر اكثر من 20 الف شاب مصري في صحراء سناء 1967 وأعتبروهم جيش ناصر وأنهم كانو خسارته .

لا
يوسف -

الميكرفون هو الحل. وسنجاهد بكل ما اوتينا من صوت عالي

أمريكا
خالد -

معلومة مهمة لم أعلم عنها إلا بعد تصريح الرئيس الأمريكي أوباما بها قبل أيام, أمريكا هي الداعم الأول لأعمال الإغاثة الإنسانية في غزة. أعمال الإغاثة تشمل الغذاء والدواء والمستلزمات الأساسية..!! من المعروف أن قطاع غزة يعيش بالكامل على المساعدات الخارجية, يعني بالعربي حماس والمناضلين واالفصائل والحركات وكامل الشعب الغزاوي المناضل الجبار الصامد عايش على الإحسان الأمريكي الذي لولاه لماتوا من الجوع. ومسوين فيها أبطال ومناضلين على العالم الغرب والعربي ويا ليت سلمنا من تخوينكم وعدائكم.. إستحوا على دمكم وحلوا قضاياكم بالعقل والسياسة وكفاية عنتريات فارغة.

أمريكا
خالد -

معلومة مهمة لم أعلم عنها إلا بعد تصريح الرئيس الأمريكي أوباما بها قبل أيام, أمريكا هي الداعم الأول لأعمال الإغاثة الإنسانية في غزة. أعمال الإغاثة تشمل الغذاء والدواء والمستلزمات الأساسية..!! من المعروف أن قطاع غزة يعيش بالكامل على المساعدات الخارجية, يعني بالعربي حماس والمناضلين واالفصائل والحركات وكامل الشعب الغزاوي المناضل الجبار الصامد عايش على الإحسان الأمريكي الذي لولاه لماتوا من الجوع. ومسوين فيها أبطال ومناضلين على العالم الغرب والعربي ويا ليت سلمنا من تخوينكم وعدائكم.. إستحوا على دمكم وحلوا قضاياكم بالعقل والسياسة وكفاية عنتريات فارغة.

عريس الغفله
د.عبداللطيف الرعود -

الغافلون عن قافل الحريه;المساعدات;وكسر الحصار هم العرب ومنهم 10 ملايين فلسطيني يتابعون قوافل فك الحصار ومنها قافلة الحريه الت استشهد فيها 9 من الاخوه الاتراك على شاشات التلفاز وانا اجزم ان هناك غالبيه لا يهمها من الامر شيئ ..وقد درجت العاده ان ينتظر الفلسطيني من يحارب عنه ويقاوم ويرسل سفن فك الحصار حتى ولو كانوا ايرلنديون او سويديون او حتى من اليهود..فلسطينيو الشتات غير معنيين بالامرواتذكر في هذا السياق المناضره التي حصلت بين عزمي بشاره وياسر زعاتره عندما اتهم ياسر فلسطينيو 48 بالخونه فرد عليه عزمي ردا قاسياوقال بلحرف الواحد ان الخونه هم;فلسطينيو الاردن الذين لا هم مخلصين لفلسطين ولا مخلصين للاردن..وهم مشغولون بالفلل الفارهه في عمان الغربيه والشركات والبنوك والتملك بالاراضي بينما لهم اخوه يتضورون تحت الاحتلال جوعا وألما;الفلسطينيون في الداخل منقسمون ومتصارعون على فتات المساعدات الامريكيه منها او الاوروبيه ومساعدات الدول المانحهيتمتع بها زمر السلطه بينما باقي الشعب المسحوق ينظر الفرج من الله ومن ثم مساعدات ولو من تحت الارض التي يروح ضحية الانفاق فيها خيرة الشباب هذا ما نسمعه ونشاهده كل يوم..وحال الفلسطينيين ليس مختلفا عن حال العرب دول الطوق المتلقيين للمساعدات الامريكيه خاصه مصر بعكس الحال عن سياسة الاردن التي تعتبر اكثر ذكاء من سياسة مصر وذلك بتسيرها قوافل مساعدات لغزه وتدير مستشفى دائم في غزه..الغافلون هم العرب ولكن الفلسطينيون ينطبق عليهم الفلم المصري ;عريس الغفله;وفلسطينيو الشتات الزوج الذي اّخر من يعلم..شكرا للكاتب الدكتور المحترم وشكرا لموقع إيلاف المتميز

عريس الغفله
د.عبداللطيف الرعود -

الغافلون عن قافل الحريه;المساعدات;وكسر الحصار هم العرب ومنهم 10 ملايين فلسطيني يتابعون قوافل فك الحصار ومنها قافلة الحريه الت استشهد فيها 9 من الاخوه الاتراك على شاشات التلفاز وانا اجزم ان هناك غالبيه لا يهمها من الامر شيئ ..وقد درجت العاده ان ينتظر الفلسطيني من يحارب عنه ويقاوم ويرسل سفن فك الحصار حتى ولو كانوا ايرلنديون او سويديون او حتى من اليهود..فلسطينيو الشتات غير معنيين بالامرواتذكر في هذا السياق المناضره التي حصلت بين عزمي بشاره وياسر زعاتره عندما اتهم ياسر فلسطينيو 48 بالخونه فرد عليه عزمي ردا قاسياوقال بلحرف الواحد ان الخونه هم;فلسطينيو الاردن الذين لا هم مخلصين لفلسطين ولا مخلصين للاردن..وهم مشغولون بالفلل الفارهه في عمان الغربيه والشركات والبنوك والتملك بالاراضي بينما لهم اخوه يتضورون تحت الاحتلال جوعا وألما;الفلسطينيون في الداخل منقسمون ومتصارعون على فتات المساعدات الامريكيه منها او الاوروبيه ومساعدات الدول المانحهيتمتع بها زمر السلطه بينما باقي الشعب المسحوق ينظر الفرج من الله ومن ثم مساعدات ولو من تحت الارض التي يروح ضحية الانفاق فيها خيرة الشباب هذا ما نسمعه ونشاهده كل يوم..وحال الفلسطينيين ليس مختلفا عن حال العرب دول الطوق المتلقيين للمساعدات الامريكيه خاصه مصر بعكس الحال عن سياسة الاردن التي تعتبر اكثر ذكاء من سياسة مصر وذلك بتسيرها قوافل مساعدات لغزه وتدير مستشفى دائم في غزه..الغافلون هم العرب ولكن الفلسطينيون ينطبق عليهم الفلم المصري ;عريس الغفله;وفلسطينيو الشتات الزوج الذي اّخر من يعلم..شكرا للكاتب الدكتور المحترم وشكرا لموقع إيلاف المتميز

.............
ahmd jamal -

خالف شروط النشر

.............
ahmd jamal -

خالف شروط النشر

المسيحي احق وأولي
ابوعبدالرحمن -

المسيحي الغزاوي المسكين هو الاحق والاولي بالرعايه فطالما المسيحيون العرب في فلسطين المحتله مشكلتهم مع حماس ومع المسلمين ( وليس مع اليهود المحتلين ) فلماذا لا تتشكل قوافل حريه 2 ,3 ,4 لانقاذ هؤلاء الابرياء من الاسلمه والعنف الاسلامي , وليكن اقباط المهجر رأس الحربه في فكره وانشاء وتمويل تلك القوافل لانقاذ اخوانهم المحاصرين في غزه من حماس وغيرها ( ليسوا محاصرين من اليهود ) - أليس مسيحيوا غزه اخوان لكم في العقيده ؟ - أين المظاهرات والاحتجاجات في عواصم اوربا وامريكا لانقاذ مسيحيي غزه - أين اصدقائكم في الكونجرس والامم المتحده ؟ أليس فيكم رجل شجاع يا اقباط المهجر ؟ ألا يوجد عدلي ابادير اخر بينكم لكي ينقل مأساه وجوع وحصار مسيحي غزه ؟ اين شجاعتكم واين خيركم واين فلوسكم لانقاذ اخوانكم المسيحيين في غزه من الجوع والتشرد والحصار والاسلمه ؟ أم ان صداقتكم لليهود تمنعكم من انقاذ اخوانكم المسيحيين في غزه ؟ لماذا لا يرسل موريس صادق برساله عاجله لليبرمان يحثه فيها على فك الحصار عن المسيحيين الغزاويين والسماح لهم بالهجره الي امريكا والعيش في نفس النعيم الذي يرفل فيه اقباط المهجر ؟ يا اقباط المهجر لا تخافوا من اصدقائكم اليهود فرزقكم علي يسوع وليس علي اليهود ولتكن عندكم ثقه في يسوع وليس في اليهود ولا امريكا

المسيحي احق وأولي
ابوعبدالرحمن -

المسيحي الغزاوي المسكين هو الاحق والاولي بالرعايه فطالما المسيحيون العرب في فلسطين المحتله مشكلتهم مع حماس ومع المسلمين ( وليس مع اليهود المحتلين ) فلماذا لا تتشكل قوافل حريه 2 ,3 ,4 لانقاذ هؤلاء الابرياء من الاسلمه والعنف الاسلامي , وليكن اقباط المهجر رأس الحربه في فكره وانشاء وتمويل تلك القوافل لانقاذ اخوانهم المحاصرين في غزه من حماس وغيرها ( ليسوا محاصرين من اليهود ) - أليس مسيحيوا غزه اخوان لكم في العقيده ؟ - أين المظاهرات والاحتجاجات في عواصم اوربا وامريكا لانقاذ مسيحيي غزه - أين اصدقائكم في الكونجرس والامم المتحده ؟ أليس فيكم رجل شجاع يا اقباط المهجر ؟ ألا يوجد عدلي ابادير اخر بينكم لكي ينقل مأساه وجوع وحصار مسيحي غزه ؟ اين شجاعتكم واين خيركم واين فلوسكم لانقاذ اخوانكم المسيحيين في غزه من الجوع والتشرد والحصار والاسلمه ؟ أم ان صداقتكم لليهود تمنعكم من انقاذ اخوانكم المسيحيين في غزه ؟ لماذا لا يرسل موريس صادق برساله عاجله لليبرمان يحثه فيها على فك الحصار عن المسيحيين الغزاويين والسماح لهم بالهجره الي امريكا والعيش في نفس النعيم الذي يرفل فيه اقباط المهجر ؟ يا اقباط المهجر لا تخافوا من اصدقائكم اليهود فرزقكم علي يسوع وليس علي اليهود ولتكن عندكم ثقه في يسوع وليس في اليهود ولا امريكا

المفلسون والمجرمون
ابوعبدالرحمن -

مأساه قافله الحريه1 أكدت وكشفت عده حقائق كان البعض يخفيها خوفاً وطمعاً وخسه ونذاله - الحقيقه الاولي : كم هي عماله العلمانيون العرب وافلاسهم الفكري , فلم تضم القافله الحريه 1 اي علماني عربي من المشرق اوالمغرب ولو بدافع انساني بحت مع ان هؤلاء العلمانيون المجرمون يصدعون رؤس القراء ليل نهار عن العلمانيه وفصل الدين عن الدوله والحب الانساني اللامتناهي للاخر بغض النظر عن دينه ومعتقده , فتري هؤلاء العلمانيين لا شطاره ولا فصاحه لهم الا في التنظير النظري والسفسطه الكلاميه والتي لا تسد جوعاً ولا تروي عطشاً , ولقد ضمت قافله الحريه 1 جنسيات وملل شتي علمانيين وغير علمانيين - الا العلمانيين العرب - لأن مكان هؤلاء العلمانيين العرب هو التنظير والسفسطه والطعن في دين المسلمين - المسلمين فقط - وفصل الدين عن الدوله ومشكله غطاء الرأس للمرأه المسلمه والنقاب الذي يحجب العقل وسبب تخلف الامه العربيه والاسلاميه والي اخر تلك السفسطه والاكاذيب , الحقيقه الثانيه : موقف اقباط المهجر والذين باعوا الوطن من اجل الجرين كارد وضيافه السي اي ايه والموساد الاسرائيلي , فموقف اقباط المهجر من حصار الاقليه المسيحيه في غزه موقف مريب وغريب عليهم , اذ انهم يعتبرون انفسهم حماه الاقليه المسيحيه في مصر والشرق الاسلامي , فلا مظاهرات ولا غوغاء في العواصم الاوربيه ولا مظاهرات امام الامم المتحده ولا شكاوي للكونجرس والبيت الابيض لحمايه الاقليه المسيحيه في غزه والارض المحتله , فتري احد الخونه يعلق اعلاه بأن مسيحي غزه يعانون الاضطهاد والاسلمه من حماس ( كأن مسيحي غزه محاصرين من المسلمين وليسوا محاصرين ومحتلين بواسطه اليهود ) - فلنعتبر كلامك صحيح ايها العميل فأين مواقفكم واين مظاهراتكم واين قوافلكم لفك الحصار عن اخوانكم في العقيده ؟ لماذا اخرست السنتكم وارتعدت فرائصكم فلم تنبسوا ببنت شفه لانقاذ مسيحي غزه ؟ ام ان صداقتكم وتأمركم مع اليهود يمنعكم من ذلك ؟ كونوا ثقه في يسوع وانقذوا اخوانكم مسيحي غزه من حماس وغير حماس ولو بدولار واحد ولو بمقاله مدفوعه الاجر ولو بمظاهره واحده ولا تخافوا فرزقكم علي يسوع وليس علي اليهود ولا علي امريكا .

المفلسون والمجرمون
ابوعبدالرحمن -

مأساه قافله الحريه1 أكدت وكشفت عده حقائق كان البعض يخفيها خوفاً وطمعاً وخسه ونذاله - الحقيقه الاولي : كم هي عماله العلمانيون العرب وافلاسهم الفكري , فلم تضم القافله الحريه 1 اي علماني عربي من المشرق اوالمغرب ولو بدافع انساني بحت مع ان هؤلاء العلمانيون المجرمون يصدعون رؤس القراء ليل نهار عن العلمانيه وفصل الدين عن الدوله والحب الانساني اللامتناهي للاخر بغض النظر عن دينه ومعتقده , فتري هؤلاء العلمانيين لا شطاره ولا فصاحه لهم الا في التنظير النظري والسفسطه الكلاميه والتي لا تسد جوعاً ولا تروي عطشاً , ولقد ضمت قافله الحريه 1 جنسيات وملل شتي علمانيين وغير علمانيين - الا العلمانيين العرب - لأن مكان هؤلاء العلمانيين العرب هو التنظير والسفسطه والطعن في دين المسلمين - المسلمين فقط - وفصل الدين عن الدوله ومشكله غطاء الرأس للمرأه المسلمه والنقاب الذي يحجب العقل وسبب تخلف الامه العربيه والاسلاميه والي اخر تلك السفسطه والاكاذيب , الحقيقه الثانيه : موقف اقباط المهجر والذين باعوا الوطن من اجل الجرين كارد وضيافه السي اي ايه والموساد الاسرائيلي , فموقف اقباط المهجر من حصار الاقليه المسيحيه في غزه موقف مريب وغريب عليهم , اذ انهم يعتبرون انفسهم حماه الاقليه المسيحيه في مصر والشرق الاسلامي , فلا مظاهرات ولا غوغاء في العواصم الاوربيه ولا مظاهرات امام الامم المتحده ولا شكاوي للكونجرس والبيت الابيض لحمايه الاقليه المسيحيه في غزه والارض المحتله , فتري احد الخونه يعلق اعلاه بأن مسيحي غزه يعانون الاضطهاد والاسلمه من حماس ( كأن مسيحي غزه محاصرين من المسلمين وليسوا محاصرين ومحتلين بواسطه اليهود ) - فلنعتبر كلامك صحيح ايها العميل فأين مواقفكم واين مظاهراتكم واين قوافلكم لفك الحصار عن اخوانكم في العقيده ؟ لماذا اخرست السنتكم وارتعدت فرائصكم فلم تنبسوا ببنت شفه لانقاذ مسيحي غزه ؟ ام ان صداقتكم وتأمركم مع اليهود يمنعكم من ذلك ؟ كونوا ثقه في يسوع وانقذوا اخوانكم مسيحي غزه من حماس وغير حماس ولو بدولار واحد ولو بمقاله مدفوعه الاجر ولو بمظاهره واحده ولا تخافوا فرزقكم علي يسوع وليس علي اليهود ولا علي امريكا .

من انت ايها النابلسي
محمد بخيت -

خارج عن الموضوع

من انت ايها النابلسي
محمد بخيت -

خارج عن الموضوع

كلام حق و لكن
حه ق و ره ق -

انا اطرح سؤالا بسيطا لو كانت الآية معكوسة (أقصد الوضع الإسرائيلي -الغزاوي) و كان اليهود هم في مكان المسلمين في غزة و المسلمون هم في مكانة اليهود الحالية و لهم القوةالغاشمة و من بينها السلاح النووي / ماذا كانوا سيفعلون باليهود لو ابدوا اي مقاومة او تهديد او اعتداء على المسلمين ؟هل احد يشك ان المسلمين كانواسيترددوا لحظة واحدة في ابادة اليهود من اساسهم و القضاء عليهم من بكرة ابيهم كما فعلوا بهم في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة؟ الا يدل هذا على ان اسرائيل دولة اكثر انسانية من كل الدول افسلامية ولهذا الله حاميها و ينصرها في وجه 1500 مليون مسلم!!!;

كلام حق و لكن
حه ق و ره ق -

انا اطرح سؤالا بسيطا لو كانت الآية معكوسة (أقصد الوضع الإسرائيلي -الغزاوي) و كان اليهود هم في مكان المسلمين في غزة و المسلمون هم في مكانة اليهود الحالية و لهم القوةالغاشمة و من بينها السلاح النووي / ماذا كانوا سيفعلون باليهود لو ابدوا اي مقاومة او تهديد او اعتداء على المسلمين ؟هل احد يشك ان المسلمين كانواسيترددوا لحظة واحدة في ابادة اليهود من اساسهم و القضاء عليهم من بكرة ابيهم كما فعلوا بهم في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة؟ الا يدل هذا على ان اسرائيل دولة اكثر انسانية من كل الدول افسلامية ولهذا الله حاميها و ينصرها في وجه 1500 مليون مسلم!!!;

سيمفونية الباطل
لا يمل ولا يكل!!! -

ما دامت اسرائيل قادرة على أن تدك غزة وغيرها بالقنابل والصواريخ في دقائق كما يصدعنا كتابنا دائما بتمجيدهم لقوتها الفتاكة!! فلماذا لا تدع الغزاويين يعيشون حياتهم الطبيعية دون العدوان الغير مبرر باستمرار تحت غطاء عملية ارهابية هنا او تفجير هناك!! ما الذي ستجنيه اسرائيل من اعتراف حماس بها وحتى غالبية الجيران لا يعترفوا بها!عار على اسرائيل المالكة للقوة ان تبقي الضعفاء جيرانها معوزين ومعدمين وهي القادرة على محوهم من الخريطة مع بيوتهم في لحظات!! هذا جبن!ألم تبني جداراً .. ألم تضع كل الدول المجاورة االلا شقيقة تحت نعلها؟؟ فلماذا تخاف من سكان غزة؟ إلا إذا كانت كل أفانين القوة الإسرائيلية فاشلة في إقناع العالم المتحضر بأكاذيبها وخبثها في إثبات (((عدم أحقية هذا الشعب في أرضه))) لذا فكل جعجعتها الإعلامية والعسكرية العظمى لم تنتج لها حتى جراماً واحدا من الطحين ولم (ولن) يتنازل اي فلسطيني حر عن شبر من ارضه ولو اخذوه!الهوية أعظم من مجرد أقلام عابثة يملأ مدادها صفحات الإعلام في محاولات أتعبتنا من شدة تعب الكاتب وتكراره الممل وليقيننا بحالة اليأس التي يعانيها!.. افكارك المستوردة سواء بخصوص فلسطين أو الحجاب أو التحرر والتي ترصها في مقال بعد الآخر وكانها مسلمات علينا بالتسليم بها وبالتالي ما يترتب عليها من طلبات (أوامر أكل العيش) ما هي الا مضيعة للوقت والجهد لن تثمر إلا بعض الأصوات التي لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة والتي تتهافت في تعليقاتها ببدلات متعددة للتدليل شعبية وقبول هذه اللا مسلمات! اذا كانت حماس هي السبب فلماذا حوصر عرفات يا تُرى؟ فالحصار ليس بدعة حماسية؟؟ الكتابة عن الحاضر لا تعني أن نزيف التاريخ.. الكاتب المرموق يعني إمتلاكه لذاكرة جيدة وربما نظارة جديدة من آن لآخر وقد يحتاج إلى حجز في غرفة إنعاش للقيم الإنسانية الحميدة! لو قرأ عواجيز غزة مقالا كهذا لتعجبوا من مثل هذه المحاولات الفاضحة لتزيين الكذب والتدليس!

سيمفونية الباطل
لا يمل ولا يكل!!! -

ما دامت اسرائيل قادرة على أن تدك غزة وغيرها بالقنابل والصواريخ في دقائق كما يصدعنا كتابنا دائما بتمجيدهم لقوتها الفتاكة!! فلماذا لا تدع الغزاويين يعيشون حياتهم الطبيعية دون العدوان الغير مبرر باستمرار تحت غطاء عملية ارهابية هنا او تفجير هناك!! ما الذي ستجنيه اسرائيل من اعتراف حماس بها وحتى غالبية الجيران لا يعترفوا بها!عار على اسرائيل المالكة للقوة ان تبقي الضعفاء جيرانها معوزين ومعدمين وهي القادرة على محوهم من الخريطة مع بيوتهم في لحظات!! هذا جبن!ألم تبني جداراً .. ألم تضع كل الدول المجاورة االلا شقيقة تحت نعلها؟؟ فلماذا تخاف من سكان غزة؟ إلا إذا كانت كل أفانين القوة الإسرائيلية فاشلة في إقناع العالم المتحضر بأكاذيبها وخبثها في إثبات (((عدم أحقية هذا الشعب في أرضه))) لذا فكل جعجعتها الإعلامية والعسكرية العظمى لم تنتج لها حتى جراماً واحدا من الطحين ولم (ولن) يتنازل اي فلسطيني حر عن شبر من ارضه ولو اخذوه!الهوية أعظم من مجرد أقلام عابثة يملأ مدادها صفحات الإعلام في محاولات أتعبتنا من شدة تعب الكاتب وتكراره الممل وليقيننا بحالة اليأس التي يعانيها!.. افكارك المستوردة سواء بخصوص فلسطين أو الحجاب أو التحرر والتي ترصها في مقال بعد الآخر وكانها مسلمات علينا بالتسليم بها وبالتالي ما يترتب عليها من طلبات (أوامر أكل العيش) ما هي الا مضيعة للوقت والجهد لن تثمر إلا بعض الأصوات التي لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة والتي تتهافت في تعليقاتها ببدلات متعددة للتدليل شعبية وقبول هذه اللا مسلمات! اذا كانت حماس هي السبب فلماذا حوصر عرفات يا تُرى؟ فالحصار ليس بدعة حماسية؟؟ الكتابة عن الحاضر لا تعني أن نزيف التاريخ.. الكاتب المرموق يعني إمتلاكه لذاكرة جيدة وربما نظارة جديدة من آن لآخر وقد يحتاج إلى حجز في غرفة إنعاش للقيم الإنسانية الحميدة! لو قرأ عواجيز غزة مقالا كهذا لتعجبوا من مثل هذه المحاولات الفاضحة لتزيين الكذب والتدليس!

كلام حق و لكن
حه ق و ره ق -

انا اطرح سؤالا بسيطا لو كانت الآية معكوسة (أقصد الوضع الإسرائيلي -الغزاوي) و كان اليهود هم في مكان المسلمين في غزة و المسلمون هم في مكانة اليهود الحالية و لهم القوةالغاشمة و من بينها السلاح النووي / ماذا كانوا سيفعلون باليهود لو ابدوا اي مقاومة او تهديد او اعتداء على المسلمين ؟هل احد يشك ان المسلمين كانواسيترددوا لحظة واحدة في ابادة اليهود من اساسهم و القضاء عليهم من بكرة ابيهم كما فعلوا بهم في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة؟ الا يدل هذا على ان اسرائيل دولة اكثر انسانية من كل الدول الإسلامية ولهذا الله حاميها و ينصرها في وجه 1500 مليون مسلم!!!;

كلام حق و لكن
حه ق و ره ق -

انا اطرح سؤالا بسيطا لو كانت الآية معكوسة (أقصد الوضع الإسرائيلي -الغزاوي) و كان اليهود هم في مكان المسلمين في غزة و المسلمون هم في مكانة اليهود الحالية و لهم القوةالغاشمة و من بينها السلاح النووي / ماذا كانوا سيفعلون باليهود لو ابدوا اي مقاومة او تهديد او اعتداء على المسلمين ؟هل احد يشك ان المسلمين كانواسيترددوا لحظة واحدة في ابادة اليهود من اساسهم و القضاء عليهم من بكرة ابيهم كما فعلوا بهم في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة؟ الا يدل هذا على ان اسرائيل دولة اكثر انسانية من كل الدول الإسلامية ولهذا الله حاميها و ينصرها في وجه 1500 مليون مسلم!!!;

المفلسون المجرمون
ابوعبدالرحمن -

مأساه قافله الحريه1 أكدت وكشفت عده حقائق كان البعض يخفيها خوفاً وطمعاً وخسه ونذاله - الحقيقه الاولي : كم هي عماله العلمانيون العرب وافلاسهم الفكري , فلم تضم القافله الحريه 1 اي علماني عربي من المشرق اوالمغرب ولو بدافع انساني بحت مع ان هؤلاء العلمانيون المجرمون يصدعون رؤس القراء ليل نهار عن العلمانيه وفصل الدين عن الدوله والحب الانساني اللامتناهي للاخر بغض النظر عن دينه ومعتقده , فتري هؤلاء العلمانيين لا شطاره ولا فصاحه لهم الا في التنظير النظري والسفسطه الكلاميه والتي لا تسد جوعاً ولا تروي عطشاً , ولقد ضمت قافله الحريه 1 جنسيات وملل شتي علمانيين وغير علمانيين - الا العلمانيين العرب - لأن مكان هؤلاء العلمانيين العرب هو التنظير والسفسطه والطعن في دين المسلمين - المسلمين فقط - وفصل الدين عن الدوله ومشكله غطاء الرأس للمرأه المسلمه والنقاب الذي يحجب العقل وسبب تخلف الامه العربيه والاسلاميه والي اخر تلك السفسطه والاكاذيب , الحقيقه الثانيه : موقف اقباط المهجر والذين باعوا الوطن من اجل الجرين كارد وضيافه السي اي ايه والموساد الاسرائيلي , فموقف اقباط المهجر من حصار الاقليه المسيحيه في غزه موقف مريب وغريب عليهم , اذ انهم يعتبرون انفسهم حماه الاقليه المسيحيه في مصر والشرق الاسلامي , فلا مظاهرات ولا غوغاء في العواصم الاوربيه ولا مظاهرات امام الامم المتحده ولا شكاوي للكونجرس والبيت الابيض لحمايه الاقليه المسيحيه في غزه والارض المحتله , فتري احد الخونه يعلق اعلاه بأن مسيحي غزه يعانون الاضطهاد والاسلمه من حماس ( كأن مسيحي غزه محاصرين من المسلمين وليسوا محاصرين ومحتلين بواسطه اليهود ) - فلنعتبر كلامك صحيح ايها العميل فأين مواقفكم واين مظاهراتكم واين قوافلكم لفك الحصار عن اخوانكم في العقيده ؟ لماذا اخرست السنتكم وارتعدت فرائصكم فلم تنبسوا ببنت شفه لانقاذ مسيحي غزه ؟ ام ان صداقتكم وتأمركم مع اليهود يمنعكم من ذلك ؟ كونوا ثقه في يسوع وانقذوا اخوانكم مسيحي غزه من حماس وغير حماس ولو بدولار واحد ولو بمقاله مدفوعه الاجر ولو بمظاهره واحده ولا تخافوا فرزقكم علي يسوع وليس علي اليهود ولا علي امريكا .

المفلسون المجرمون
ابوعبدالرحمن -

مأساه قافله الحريه1 أكدت وكشفت عده حقائق كان البعض يخفيها خوفاً وطمعاً وخسه ونذاله - الحقيقه الاولي : كم هي عماله العلمانيون العرب وافلاسهم الفكري , فلم تضم القافله الحريه 1 اي علماني عربي من المشرق اوالمغرب ولو بدافع انساني بحت مع ان هؤلاء العلمانيون المجرمون يصدعون رؤس القراء ليل نهار عن العلمانيه وفصل الدين عن الدوله والحب الانساني اللامتناهي للاخر بغض النظر عن دينه ومعتقده , فتري هؤلاء العلمانيين لا شطاره ولا فصاحه لهم الا في التنظير النظري والسفسطه الكلاميه والتي لا تسد جوعاً ولا تروي عطشاً , ولقد ضمت قافله الحريه 1 جنسيات وملل شتي علمانيين وغير علمانيين - الا العلمانيين العرب - لأن مكان هؤلاء العلمانيين العرب هو التنظير والسفسطه والطعن في دين المسلمين - المسلمين فقط - وفصل الدين عن الدوله ومشكله غطاء الرأس للمرأه المسلمه والنقاب الذي يحجب العقل وسبب تخلف الامه العربيه والاسلاميه والي اخر تلك السفسطه والاكاذيب , الحقيقه الثانيه : موقف اقباط المهجر والذين باعوا الوطن من اجل الجرين كارد وضيافه السي اي ايه والموساد الاسرائيلي , فموقف اقباط المهجر من حصار الاقليه المسيحيه في غزه موقف مريب وغريب عليهم , اذ انهم يعتبرون انفسهم حماه الاقليه المسيحيه في مصر والشرق الاسلامي , فلا مظاهرات ولا غوغاء في العواصم الاوربيه ولا مظاهرات امام الامم المتحده ولا شكاوي للكونجرس والبيت الابيض لحمايه الاقليه المسيحيه في غزه والارض المحتله , فتري احد الخونه يعلق اعلاه بأن مسيحي غزه يعانون الاضطهاد والاسلمه من حماس ( كأن مسيحي غزه محاصرين من المسلمين وليسوا محاصرين ومحتلين بواسطه اليهود ) - فلنعتبر كلامك صحيح ايها العميل فأين مواقفكم واين مظاهراتكم واين قوافلكم لفك الحصار عن اخوانكم في العقيده ؟ لماذا اخرست السنتكم وارتعدت فرائصكم فلم تنبسوا ببنت شفه لانقاذ مسيحي غزه ؟ ام ان صداقتكم وتأمركم مع اليهود يمنعكم من ذلك ؟ كونوا ثقه في يسوع وانقذوا اخوانكم مسيحي غزه من حماس وغير حماس ولو بدولار واحد ولو بمقاله مدفوعه الاجر ولو بمظاهره واحده ولا تخافوا فرزقكم علي يسوع وليس علي اليهود ولا علي امريكا .

مفيش مسيحيين بغزة
عدلى ابادير -

الى ابو عبد الرحمن احنا دورنا فى غزة شارع شارع مالقيناش ولا واحد مسيحى اخواتك فى حماس قتلوهم و اللى فضل هرب للضفة الغربية او لاسرائيل او لامريكا من جحيم حماس

مفيش مسيحيين بغزة
عدلى ابادير -

الى ابو عبد الرحمن احنا دورنا فى غزة شارع شارع مالقيناش ولا واحد مسيحى اخواتك فى حماس قتلوهم و اللى فضل هرب للضفة الغربية او لاسرائيل او لامريكا من جحيم حماس

عيب
فلسطيني -

التهجم على الشعب الفلسطيني بالأدعاء انه غير مخلص لقضيته ولأنتمائه تارة وانه غير مخلص للبلاد الذي يعيش فيها تارة ثانيه, معطم الشعب الفلسطيني الذي يعيش في الأردن كانو جزء من المملكه الهاشميه التي ضمت ما تبقى من فلسطين اليها ,فماذا تريدون ؟ اخذ الأرض والشعب وحرمانهم حق التجنس والتملك , نجاح الفلسطينين في كل العالم رغم ما عانو هو مثال للعصاميه والقيم العائليه ,اما عن تحرير فلسطين فأهلها لا يريدون مساعدة احد وحتى غزه الحاصره لاتطلب المساعده بل تطلب رفع الحصار , ولكل من يتمنى خروج الفلسطينين من الأردن عليه ان يزور الكويت بعد 15 سنه من خروج 600 الف فلسطيني ويرى ماذا اصبحت الكويت .

عيب
فلسطيني -

التهجم على الشعب الفلسطيني بالأدعاء انه غير مخلص لقضيته ولأنتمائه تارة وانه غير مخلص للبلاد الذي يعيش فيها تارة ثانيه, معطم الشعب الفلسطيني الذي يعيش في الأردن كانو جزء من المملكه الهاشميه التي ضمت ما تبقى من فلسطين اليها ,فماذا تريدون ؟ اخذ الأرض والشعب وحرمانهم حق التجنس والتملك , نجاح الفلسطينين في كل العالم رغم ما عانو هو مثال للعصاميه والقيم العائليه ,اما عن تحرير فلسطين فأهلها لا يريدون مساعدة احد وحتى غزه الحاصره لاتطلب المساعده بل تطلب رفع الحصار , ولكل من يتمنى خروج الفلسطينين من الأردن عليه ان يزور الكويت بعد 15 سنه من خروج 600 الف فلسطيني ويرى ماذا اصبحت الكويت .

حقائق
سناء قاسم -

المفلسون يهاجموا الكاتب. اعجبني تعليقات رقم 1و 4 و6 كونها ساخرة ولكنها تكشف الحقيقة الدامغة.

حقائق
سناء قاسم -

المفلسون يهاجموا الكاتب. اعجبني تعليقات رقم 1و 4 و6 كونها ساخرة ولكنها تكشف الحقيقة الدامغة.

قوال الحرية
طاهراحمد -

قال الله تعالي مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ياكاتب المقال ..................انك مسؤول امام الله عنما تقول ،حماس اثبتت انها رقم صعب جدا لايمكن القضاء عليه ولهذا راجع نفسك حتي لاتخسر الدنيا بالهزيمة امام حماس كما هو حاصل ،والاخيرة بسبب الاكاذيب

لا للخنوع المطلق
فتى نجد -

الأخ العزيز شاكر الليبرالية والعلمانية ليست الخنوع المطلق لإمريكا ذات المعايير المزدوجة في التعامل مع القضية الفلسطينية التي هي وحدها تتحمل مآساة الشعب الفلسطيني 0 أنني لست مع أي نظام ثيوقراطي سياسي ولكن بشرط أن لايستخدم العداء لهذاالنظام الثيوقراطي ذريعة لتجويع شعب وظلمه وقتله وإضطهادة وهضم حقوقه وحصاره وتشريده وسرقة أرضه وزج الآلاف منه بالسجون وتدمير البنية التحتية له وهدم منزل والمستشفى والمدرسة 0 إن أكثر شعب بالعالم قهر و ظلم وشرد من وطنه هو الشعب الفلسطيني0 أنني ليبرالي علماني حتى العظم ولكن ليس على حساب حقوق الشعب الفلسطيني التي تكفلها له المواثيق الدولية أخي شاكر بأي حق تنتزع مواطنة إنسان فلسطيني سكن هذه الأرض منذالآلاف السنين وتعطى لشخص آخر يحمل مواطنة بلدآخر

لا للخنوع المطلق
فتى نجد -

الأخ العزيز شاكر الليبرالية والعلمانية ليست الخنوع المطلق لإمريكا ذات المعايير المزدوجة في التعامل مع القضية الفلسطينية التي هي وحدها تتحمل مآساة الشعب الفلسطيني 0 أنني لست مع أي نظام ثيوقراطي سياسي ولكن بشرط أن لايستخدم العداء لهذاالنظام الثيوقراطي ذريعة لتجويع شعب وظلمه وقتله وإضطهادة وهضم حقوقه وحصاره وتشريده وسرقة أرضه وزج الآلاف منه بالسجون وتدمير البنية التحتية له وهدم منزل والمستشفى والمدرسة 0 إن أكثر شعب بالعالم قهر و ظلم وشرد من وطنه هو الشعب الفلسطيني0 أنني ليبرالي علماني حتى العظم ولكن ليس على حساب حقوق الشعب الفلسطيني التي تكفلها له المواثيق الدولية أخي شاكر بأي حق تنتزع مواطنة إنسان فلسطيني سكن هذه الأرض منذالآلاف السنين وتعطى لشخص آخر يحمل مواطنة بلدآخر

جواب
مسلم عربي حر -

اسئلة تقريرية من الكاتب ومقاله افضل بكثير من مقالاته عن الحجاب الاسلامي للمراة وجوابا على سؤاله الاول فاقول ان سبب التحالف التركي الايراني مع حماس هو الفهم والتطبيق الواحد للديمقراطية من قبل الاسلاميين وطبعا اسلامي يختلف مدلوله عن مسلم من حيث الدلاله السياسية وبالتالي يتضح لنا لماذا تركيا وايران وحزب الله تناصر حماس . العرب عاطفيون في حل قضاياهم فيلجأون للعاطفة لا للعقل فتذهب عاطفتهم عقولهم فيتصرفون كالمجانيين فاعانهم الله ونصر الله الضعفاء

انجازات حماس
ابو عبيدة غزة -

لماذا تنتقد حماس رغم الانجازات الهائلة التي تم تحقيقها خلال 3 سنوات قليلة واهمها اننا استطعنا بعونه تعالى من فرض الحجاب والنقاب على النساء وتلميذات المدارس وحتى على السيدات المسيحيات. واستطعنا من منع الاغاني والموسيقى في الاعراس وقمنا بمنع الحفلات والسباحة في شواطيء غزة وقمنا بتكسير مقاهي الانترنيت واغلاق صالونات التجميل وبيع الملابس الغير محتشمة. قبل ان تنتقد وتهاجم حماس عليك الاعتراف بالانجازات الهامة التي تم تنفيذها بنجاح. وسوف نفعل ذلك بالضفة الغربية بعد تحريرها من السلطة الفلسطينية.

انجازات حماس
ابو عبيدة غزة -

لماذا تنتقد حماس رغم الانجازات الهائلة التي تم تحقيقها خلال 3 سنوات قليلة واهمها اننا استطعنا بعونه تعالى من فرض الحجاب والنقاب على النساء وتلميذات المدارس وحتى على السيدات المسيحيات. واستطعنا من منع الاغاني والموسيقى في الاعراس وقمنا بمنع الحفلات والسباحة في شواطيء غزة وقمنا بتكسير مقاهي الانترنيت واغلاق صالونات التجميل وبيع الملابس الغير محتشمة. قبل ان تنتقد وتهاجم حماس عليك الاعتراف بالانجازات الهامة التي تم تنفيذها بنجاح. وسوف نفعل ذلك بالضفة الغربية بعد تحريرها من السلطة الفلسطينية.

الحصار
bashar -

لم يذكر الكاتب أن مصر مشاركة بالحصار أيضا ووقف عند 1948 ولم يذكر 1973 وأيضا 2006 التي جعلت إسرائيل تفكر كثيرا قبل إقدامها على إي من رعوناتها إيران وتركيا لها الحق في التلويح بالقضية الفلسطينية مادام العرب لايفعلون شيئا نحن الأن أفضل حالا من 48 والدليل أن إسرائيل التي هزمت 4 دول عربية في 48 عجزت الأن عن هزيمة حماس

حمقى ومغفلين
عابر ايلاف -

بالنسبة لليهود الفلسطيني الجيد هو الفلسطيني الميت سواء كان فتحاويا او حماسيا او جهاديا او او الخ

تعليق خبيث
محممود -

تعليق خبيث من ابو عبيدة (المسمى)

التركى الذ
جاك عطالله -

الطيب والشرس والقبيح ) كان فيلما هوليوديا شهيرا فى السبعينيات بطولة كلينت استوود عن حروب العصابات فى غرب امريكا وقت حمى الذهب ويبدو ان الفيلم بحذافيره يتكرر بمنطقة الشرق الاتعس هذا الاسبوع و لنفسر ما نريد قوله بهذا المقال نبدأ بالطيب الطيب الى درجة تصعب على الكافر هم اقباط مصر ومعهم الاقليات الدينية بالشرق الاتعس مثل الاشوريين والكلدان والسريان العراقيين والمسيحيين الفلسطينيين خاصة بمنطقة غزة المحتلةالذين تمارس ضدهم اقسى انواع الاضطهاد والابادة فى بلادهم ليتاسلموا عنوة او يفروا بحياتهم من القتل العشوائى والاضطهاد المنظم و اخرها تجريدة اسلامية حكومية عظمى ضد الشريعة المسيحية والاسرة المسيحية التى تريد= الدولة هدمها باجبار الكنيسة على السماح بالطلاق و السماح باتخاذ زوجة ثانية بزواج كنسى ضد التعاليم الصريحة للانجيل مع ان الكنيسة لم تعارض الزواج المدنى لاحد و ساكتفى بتصريح قداسة البابا(((قداسة البابا : ;نحن لا يلزمنا أحد...إلا تعاليم الكتاب المقدس فقط وأكد قداسته، أن ما تحكم به المحكمة يعتبر حكمًا مدنيًا، ولكن الزواج يحكمه شرائع دينية، إلى جانب كونه أمرًا دينيًا بحتًا تحكمه قواعد دينية، مشيرًا إلى أن من يقوم بعقد زواج هو رجل دين، سواء في المسيحية أو الإسلام وأما بالنسبة للشخص المطلق، والذي لم تسمح له الكنيسة بزواج ثانٍ، فشدّد البابا بأنه لا يجوز لأي أب كاهن أن يُزوّجه، وإلا سيتم شلحه من الكنيسة. مؤكدًا أنه يجب أن يكون أمينًا على تعاليم الكتاب المقدس)))) وقد قامت المظاهرات والاحتجاجات بكل انحاء العالم لاجل دير ابوفانا و مذبحة نجع حمادى فهل يستحق قرار الدولة الوهابية المصرية تدمير الاسرة القبطية المتماسكة بتسهيل الطلاق والزواج الثانى كنسيا ان نسكت ام ان ندافع عن عقيدتنا التى تنتهك من الاعراب ؟؟؟؟ ------------------------------------- اما الشرس: فكان من نصيب وزير الدفاع الاسرائيلى بجدارة وزير الدفاع الاسرائيلى يامر باطلاق النار على قافلة تتجه نحو غزة لفك الحصار الاسرائيلى عنها بعد انذارات عديدة للسفن بالتوقف و تفريغ الشحنات بميناء اسرائيلى اولا لتفتيشها بحثا عن اى اسلحة مهربة او ارهابيين مندسين -- تبادل بعدها الطرفان النار و قتل 19 من ركاب السفن معظمهم اتراكوبحسب الجيش الاسرائيلي قتل اكثر من عشرة ركاب الاثنين حين هاجم كوماندوس اسرائيلي الاسطول المتجه الى غز

التحالف مع ايران
عبد الفتاح من غزة -

ايران الدولة الوحيدة التي ستزيل اسرائيل من الخارطة. جحافل فيلق القدس الايراني في العراق سيحرر القدس من خلال كبرلاء. ابشروا يا عرب ان هزيمة اسرائيل قريبة بعون الله وحماس ستكون في الطليعة. النقاب هو الحل.

التركى الذ
جاك عطالله -

الطيب والشرس والقبيح ) كان فيلما هوليوديا شهيرا فى السبعينيات بطولة كلينت استوود عن حروب العصابات فى غرب امريكا وقت حمى الذهب ويبدو ان الفيلم بحذافيره يتكرر بمنطقة الشرق الاتعس هذا الاسبوع و لنفسر ما نريد قوله بهذا المقال نبدأ بالطيب الطيب الى درجة تصعب على الكافر هم اقباط مصر ومعهم الاقليات الدينية بالشرق الاتعس مثل الاشوريين والكلدان والسريان العراقيين والمسيحيين الفلسطينيين خاصة بمنطقة غزة المحتلةالذين تمارس ضدهم اقسى انواع الاضطهاد والابادة فى بلادهم ليتاسلموا عنوة او يفروا بحياتهم من القتل العشوائى والاضطهاد المنظم و اخرها تجريدة اسلامية حكومية عظمى ضد الشريعة المسيحية والاسرة المسيحية التى تريد= الدولة هدمها باجبار الكنيسة على السماح بالطلاق و السماح باتخاذ زوجة ثانية بزواج كنسى ضد التعاليم الصريحة للانجيل مع ان الكنيسة لم تعارض الزواج المدنى لاحد و ساكتفى بتصريح قداسة البابا(((قداسة البابا : ;نحن لا يلزمنا أحد...إلا تعاليم الكتاب المقدس فقط وأكد قداسته، أن ما تحكم به المحكمة يعتبر حكمًا مدنيًا، ولكن الزواج يحكمه شرائع دينية، إلى جانب كونه أمرًا دينيًا بحتًا تحكمه قواعد دينية، مشيرًا إلى أن من يقوم بعقد زواج هو رجل دين، سواء في المسيحية أو الإسلام وأما بالنسبة للشخص المطلق، والذي لم تسمح له الكنيسة بزواج ثانٍ، فشدّد البابا بأنه لا يجوز لأي أب كاهن أن يُزوّجه، وإلا سيتم شلحه من الكنيسة. مؤكدًا أنه يجب أن يكون أمينًا على تعاليم الكتاب المقدس)))) وقد قامت المظاهرات والاحتجاجات بكل انحاء العالم لاجل دير ابوفانا و مذبحة نجع حمادى فهل يستحق قرار الدولة الوهابية المصرية تدمير الاسرة القبطية المتماسكة بتسهيل الطلاق والزواج الثانى كنسيا ان نسكت ام ان ندافع عن عقيدتنا التى تنتهك من الاعراب ؟؟؟؟ ------------------------------------- اما الشرس: فكان من نصيب وزير الدفاع الاسرائيلى بجدارة وزير الدفاع الاسرائيلى يامر باطلاق النار على قافلة تتجه نحو غزة لفك الحصار الاسرائيلى عنها بعد انذارات عديدة للسفن بالتوقف و تفريغ الشحنات بميناء اسرائيلى اولا لتفتيشها بحثا عن اى اسلحة مهربة او ارهابيين مندسين -- تبادل بعدها الطرفان النار و قتل 19 من ركاب السفن معظمهم اتراكوبحسب الجيش الاسرائيلي قتل اكثر من عشرة ركاب الاثنين حين هاجم كوماندوس اسرائيلي الاسطول المتجه الى غز

يا محمود صاحب تعليق
حسين المنشاوي -

يا محمود (صاحب تعليق خبيث). لماذا تعتبر تعليق أبو عبيدة تعليق خبيث؟ أبو عبيدة كان صادقاً حين صور ما يجري على أرض الواقع بالضبط. ولم ينقل لنا إلا صورة ذلك الواقع بأمانة وصدق ومرارة أيضاً . راجع نفسك هداك الله وإيانا.

يا محمود صاحب تعليق
حسين المنشاوي -

يا محمود (صاحب تعليق خبيث). لماذا تعتبر تعليق أبو عبيدة تعليق خبيث؟ أبو عبيدة كان صادقاً حين صور ما يجري على أرض الواقع بالضبط. ولم ينقل لنا إلا صورة ذلك الواقع بأمانة وصدق ومرارة أيضاً . راجع نفسك هداك الله وإيانا.

تعليق 1 و 2
ام انس قطاع غزة -

رقم 2 محمود يقول ان تعليق رقم 1 خبيث واقول انه دقيق جدا وصحيح مائة بالمائة.

سخرية مريرة
حسين المنشاوي -

تعليق أبو الفتوح من عزة رقم 4 سخرية مريرة من الوضع العام. الواقع كما صورته يا أبو الفنوح إي والله. ولو أننا نأمل أن لا يتحقق 1لك. يعطيك ألف عافية. تحياتي

اسلمة المعركه
نبيل هنيه -

الأحتفاء بالشهداء الأتراك المسلمين التسعه والذي بدون شك يستحقونه ولكن رفع شهادتهم ودور حكومتهم فوق كل التضحيات العربيه والفلسطينيه من اجل فلسطين وكأن امتنا العربيه قد تقاعصت يوما عن فداء فلسطين ,شعوبا او انظمه فالذين يتجاهلون التضحيات العربيه من الأسلاميين قد فقدو حيائهم وتنازلو عن ضميرهم فهل تسعة شهداء يزيدون على ما قدمته مصر والأردن وسوريا والعراق وبطل الأمه العربيه لبنان وشعبها الأصيل وابناء المغرب العربي والخليج العربي ,لا توجد دوله عربيه واحده لم تقدم من ابنائها شهداء من اجل فلسطين هذا غير عن الدعم المادي والمعنوي والمواقف المشرفه للملك المرحوم فيصل بن عبد العزيز الذي لم يتردد عن مصالحة خصمه جمال عبد الناصر من اجل فلسطين والقدس ,وهل موقف اردوغان ونجاد سيصل الى موقف الملك فيصل والسعوديه عندما اعلنو حظر النفط على الغرب متنازلين عن الأرباح وربما عن امنهم من اجل كرامة هذه الأمه ,ثم منظمة التحرير بكل فصائلها التي قارعت اسرائيل لمدة 20 سنه من معركة الكرامه للدفاع عن عروبةلبنان للأنتفاضه الأولى وقوافل الشهداء الذين قضو من اجل اوطانهم وشعوبهم وليس من اجل نزوه وفانتسيا جنسيه في عالم اخر , 9 شهداء اتراك كرام لن يعدلو كفة الميزان لصالح الأسلاميين السياسيين الذي لا يرون في هذه الأمه العربيه وجماهيرها سوى مطيه اتحقيق اهدافهم للوصول للسلطه والتحكم في حياة الناس الخاصه والعامه ,هذه الأمه العربيه تعاني من الكثير وتمر في مرحلة انحضاض وقد تعاني من نقص في كل شئ ولكنها لم ولن تعاني من نقص شجاعتها وقدرتها على التضحيه , وأخيرا لمن لا يعرف التاريخ :هولاء الذين يحتفون بالشهداء الأتراك لم يستطيعو تغطية اغتباطهم عندما فقدت مصر اكثر من 20 الف شاب مصري في صحراء سناء 1967 وأعتبروهم جيش ناصر وأنهم كانو خسارته .

لا
يوسف -

الميكرفون هو الحل. وسنجاهد بكل ما اوتينا من صوت عالي

أمريكا
خالد -

معلومة مهمة لم أعلم عنها إلا بعد تصريح الرئيس الأمريكي أوباما بها قبل أيام, أمريكا هي الداعم الأول لأعمال الإغاثة الإنسانية في غزة. أعمال الإغاثة تشمل الغذاء والدواء والمستلزمات الأساسية..!! من المعروف أن قطاع غزة يعيش بالكامل على المساعدات الخارجية, يعني بالعربي حماس والمناضلين واالفصائل والحركات وكامل الشعب الغزاوي المناضل الجبار الصامد عايش على الإحسان الأمريكي الذي لولاه لماتوا من الجوع. ومسوين فيها أبطال ومناضلين على العالم الغرب والعربي ويا ليت سلمنا من تخوينكم وعدائكم.. إستحوا على دمكم وحلوا قضاياكم بالعقل والسياسة وكفاية عنتريات فارغة.

عريس الغفله
د.عبداللطيف الرعود -

الغافلون عن قافل الحريه;المساعدات;وكسر الحصار هم العرب ومنهم 10 ملايين فلسطيني يتابعون قوافل فك الحصار ومنها قافلة الحريه الت استشهد فيها 9 من الاخوه الاتراك على شاشات التلفاز وانا اجزم ان هناك غالبيه لا يهمها من الامر شيئ ..وقد درجت العاده ان ينتظر الفلسطيني من يحارب عنه ويقاوم ويرسل سفن فك الحصار حتى ولو كانوا ايرلنديون او سويديون او حتى من اليهود..فلسطينيو الشتات غير معنيين بالامرواتذكر في هذا السياق المناضره التي حصلت بين عزمي بشاره وياسر زعاتره عندما اتهم ياسر فلسطينيو 48 بالخونه فرد عليه عزمي ردا قاسياوقال بلحرف الواحد ان الخونه هم;فلسطينيو الاردن الذين لا هم مخلصين لفلسطين ولا مخلصين للاردن..وهم مشغولون بالفلل الفارهه في عمان الغربيه والشركات والبنوك والتملك بالاراضي بينما لهم اخوه يتضورون تحت الاحتلال جوعا وألما;الفلسطينيون في الداخل منقسمون ومتصارعون على فتات المساعدات الامريكيه منها او الاوروبيه ومساعدات الدول المانحهيتمتع بها زمر السلطه بينما باقي الشعب المسحوق ينظر الفرج من الله ومن ثم مساعدات ولو من تحت الارض التي يروح ضحية الانفاق فيها خيرة الشباب هذا ما نسمعه ونشاهده كل يوم..وحال الفلسطينيين ليس مختلفا عن حال العرب دول الطوق المتلقيين للمساعدات الامريكيه خاصه مصر بعكس الحال عن سياسة الاردن التي تعتبر اكثر ذكاء من سياسة مصر وذلك بتسيرها قوافل مساعدات لغزه وتدير مستشفى دائم في غزه..الغافلون هم العرب ولكن الفلسطينيون ينطبق عليهم الفلم المصري ;عريس الغفله;وفلسطينيو الشتات الزوج الذي اّخر من يعلم..شكرا للكاتب الدكتور المحترم وشكرا لموقع إيلاف المتميز

.............
ahmd jamal -

خالف شروط النشر

المسيحي احق وأولي
ابوعبدالرحمن -

المسيحي الغزاوي المسكين هو الاحق والاولي بالرعايه فطالما المسيحيون العرب في فلسطين المحتله مشكلتهم مع حماس ومع المسلمين ( وليس مع اليهود المحتلين ) فلماذا لا تتشكل قوافل حريه 2 ,3 ,4 لانقاذ هؤلاء الابرياء من الاسلمه والعنف الاسلامي , وليكن اقباط المهجر رأس الحربه في فكره وانشاء وتمويل تلك القوافل لانقاذ اخوانهم المحاصرين في غزه من حماس وغيرها ( ليسوا محاصرين من اليهود ) - أليس مسيحيوا غزه اخوان لكم في العقيده ؟ - أين المظاهرات والاحتجاجات في عواصم اوربا وامريكا لانقاذ مسيحيي غزه - أين اصدقائكم في الكونجرس والامم المتحده ؟ أليس فيكم رجل شجاع يا اقباط المهجر ؟ ألا يوجد عدلي ابادير اخر بينكم لكي ينقل مأساه وجوع وحصار مسيحي غزه ؟ اين شجاعتكم واين خيركم واين فلوسكم لانقاذ اخوانكم المسيحيين في غزه من الجوع والتشرد والحصار والاسلمه ؟ أم ان صداقتكم لليهود تمنعكم من انقاذ اخوانكم المسيحيين في غزه ؟ لماذا لا يرسل موريس صادق برساله عاجله لليبرمان يحثه فيها على فك الحصار عن المسيحيين الغزاويين والسماح لهم بالهجره الي امريكا والعيش في نفس النعيم الذي يرفل فيه اقباط المهجر ؟ يا اقباط المهجر لا تخافوا من اصدقائكم اليهود فرزقكم علي يسوع وليس علي اليهود ولتكن عندكم ثقه في يسوع وليس في اليهود ولا امريكا

المفلسون والمجرمون
ابوعبدالرحمن -

مأساه قافله الحريه1 أكدت وكشفت عده حقائق كان البعض يخفيها خوفاً وطمعاً وخسه ونذاله - الحقيقه الاولي : كم هي عماله العلمانيون العرب وافلاسهم الفكري , فلم تضم القافله الحريه 1 اي علماني عربي من المشرق اوالمغرب ولو بدافع انساني بحت مع ان هؤلاء العلمانيون المجرمون يصدعون رؤس القراء ليل نهار عن العلمانيه وفصل الدين عن الدوله والحب الانساني اللامتناهي للاخر بغض النظر عن دينه ومعتقده , فتري هؤلاء العلمانيين لا شطاره ولا فصاحه لهم الا في التنظير النظري والسفسطه الكلاميه والتي لا تسد جوعاً ولا تروي عطشاً , ولقد ضمت قافله الحريه 1 جنسيات وملل شتي علمانيين وغير علمانيين - الا العلمانيين العرب - لأن مكان هؤلاء العلمانيين العرب هو التنظير والسفسطه والطعن في دين المسلمين - المسلمين فقط - وفصل الدين عن الدوله ومشكله غطاء الرأس للمرأه المسلمه والنقاب الذي يحجب العقل وسبب تخلف الامه العربيه والاسلاميه والي اخر تلك السفسطه والاكاذيب , الحقيقه الثانيه : موقف اقباط المهجر والذين باعوا الوطن من اجل الجرين كارد وضيافه السي اي ايه والموساد الاسرائيلي , فموقف اقباط المهجر من حصار الاقليه المسيحيه في غزه موقف مريب وغريب عليهم , اذ انهم يعتبرون انفسهم حماه الاقليه المسيحيه في مصر والشرق الاسلامي , فلا مظاهرات ولا غوغاء في العواصم الاوربيه ولا مظاهرات امام الامم المتحده ولا شكاوي للكونجرس والبيت الابيض لحمايه الاقليه المسيحيه في غزه والارض المحتله , فتري احد الخونه يعلق اعلاه بأن مسيحي غزه يعانون الاضطهاد والاسلمه من حماس ( كأن مسيحي غزه محاصرين من المسلمين وليسوا محاصرين ومحتلين بواسطه اليهود ) - فلنعتبر كلامك صحيح ايها العميل فأين مواقفكم واين مظاهراتكم واين قوافلكم لفك الحصار عن اخوانكم في العقيده ؟ لماذا اخرست السنتكم وارتعدت فرائصكم فلم تنبسوا ببنت شفه لانقاذ مسيحي غزه ؟ ام ان صداقتكم وتأمركم مع اليهود يمنعكم من ذلك ؟ كونوا ثقه في يسوع وانقذوا اخوانكم مسيحي غزه من حماس وغير حماس ولو بدولار واحد ولو بمقاله مدفوعه الاجر ولو بمظاهره واحده ولا تخافوا فرزقكم علي يسوع وليس علي اليهود ولا علي امريكا .

من انت ايها النابلسي
محمد بخيت -

خارج عن الموضوع

كلام حق و لكن
حه ق و ره ق -

انا اطرح سؤالا بسيطا لو كانت الآية معكوسة (أقصد الوضع الإسرائيلي -الغزاوي) و كان اليهود هم في مكان المسلمين في غزة و المسلمون هم في مكانة اليهود الحالية و لهم القوةالغاشمة و من بينها السلاح النووي / ماذا كانوا سيفعلون باليهود لو ابدوا اي مقاومة او تهديد او اعتداء على المسلمين ؟هل احد يشك ان المسلمين كانواسيترددوا لحظة واحدة في ابادة اليهود من اساسهم و القضاء عليهم من بكرة ابيهم كما فعلوا بهم في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة؟ الا يدل هذا على ان اسرائيل دولة اكثر انسانية من كل الدول افسلامية ولهذا الله حاميها و ينصرها في وجه 1500 مليون مسلم!!!;

سيمفونية الباطل
لا يمل ولا يكل!!! -

ما دامت اسرائيل قادرة على أن تدك غزة وغيرها بالقنابل والصواريخ في دقائق كما يصدعنا كتابنا دائما بتمجيدهم لقوتها الفتاكة!! فلماذا لا تدع الغزاويين يعيشون حياتهم الطبيعية دون العدوان الغير مبرر باستمرار تحت غطاء عملية ارهابية هنا او تفجير هناك!! ما الذي ستجنيه اسرائيل من اعتراف حماس بها وحتى غالبية الجيران لا يعترفوا بها!عار على اسرائيل المالكة للقوة ان تبقي الضعفاء جيرانها معوزين ومعدمين وهي القادرة على محوهم من الخريطة مع بيوتهم في لحظات!! هذا جبن!ألم تبني جداراً .. ألم تضع كل الدول المجاورة االلا شقيقة تحت نعلها؟؟ فلماذا تخاف من سكان غزة؟ إلا إذا كانت كل أفانين القوة الإسرائيلية فاشلة في إقناع العالم المتحضر بأكاذيبها وخبثها في إثبات (((عدم أحقية هذا الشعب في أرضه))) لذا فكل جعجعتها الإعلامية والعسكرية العظمى لم تنتج لها حتى جراماً واحدا من الطحين ولم (ولن) يتنازل اي فلسطيني حر عن شبر من ارضه ولو اخذوه!الهوية أعظم من مجرد أقلام عابثة يملأ مدادها صفحات الإعلام في محاولات أتعبتنا من شدة تعب الكاتب وتكراره الممل وليقيننا بحالة اليأس التي يعانيها!.. افكارك المستوردة سواء بخصوص فلسطين أو الحجاب أو التحرر والتي ترصها في مقال بعد الآخر وكانها مسلمات علينا بالتسليم بها وبالتالي ما يترتب عليها من طلبات (أوامر أكل العيش) ما هي الا مضيعة للوقت والجهد لن تثمر إلا بعض الأصوات التي لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة والتي تتهافت في تعليقاتها ببدلات متعددة للتدليل شعبية وقبول هذه اللا مسلمات! اذا كانت حماس هي السبب فلماذا حوصر عرفات يا تُرى؟ فالحصار ليس بدعة حماسية؟؟ الكتابة عن الحاضر لا تعني أن نزيف التاريخ.. الكاتب المرموق يعني إمتلاكه لذاكرة جيدة وربما نظارة جديدة من آن لآخر وقد يحتاج إلى حجز في غرفة إنعاش للقيم الإنسانية الحميدة! لو قرأ عواجيز غزة مقالا كهذا لتعجبوا من مثل هذه المحاولات الفاضحة لتزيين الكذب والتدليس!

كلام حق و لكن
حه ق و ره ق -

انا اطرح سؤالا بسيطا لو كانت الآية معكوسة (أقصد الوضع الإسرائيلي -الغزاوي) و كان اليهود هم في مكان المسلمين في غزة و المسلمون هم في مكانة اليهود الحالية و لهم القوةالغاشمة و من بينها السلاح النووي / ماذا كانوا سيفعلون باليهود لو ابدوا اي مقاومة او تهديد او اعتداء على المسلمين ؟هل احد يشك ان المسلمين كانواسيترددوا لحظة واحدة في ابادة اليهود من اساسهم و القضاء عليهم من بكرة ابيهم كما فعلوا بهم في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة؟ الا يدل هذا على ان اسرائيل دولة اكثر انسانية من كل الدول الإسلامية ولهذا الله حاميها و ينصرها في وجه 1500 مليون مسلم!!!;

المفلسون المجرمون
ابوعبدالرحمن -

مأساه قافله الحريه1 أكدت وكشفت عده حقائق كان البعض يخفيها خوفاً وطمعاً وخسه ونذاله - الحقيقه الاولي : كم هي عماله العلمانيون العرب وافلاسهم الفكري , فلم تضم القافله الحريه 1 اي علماني عربي من المشرق اوالمغرب ولو بدافع انساني بحت مع ان هؤلاء العلمانيون المجرمون يصدعون رؤس القراء ليل نهار عن العلمانيه وفصل الدين عن الدوله والحب الانساني اللامتناهي للاخر بغض النظر عن دينه ومعتقده , فتري هؤلاء العلمانيين لا شطاره ولا فصاحه لهم الا في التنظير النظري والسفسطه الكلاميه والتي لا تسد جوعاً ولا تروي عطشاً , ولقد ضمت قافله الحريه 1 جنسيات وملل شتي علمانيين وغير علمانيين - الا العلمانيين العرب - لأن مكان هؤلاء العلمانيين العرب هو التنظير والسفسطه والطعن في دين المسلمين - المسلمين فقط - وفصل الدين عن الدوله ومشكله غطاء الرأس للمرأه المسلمه والنقاب الذي يحجب العقل وسبب تخلف الامه العربيه والاسلاميه والي اخر تلك السفسطه والاكاذيب , الحقيقه الثانيه : موقف اقباط المهجر والذين باعوا الوطن من اجل الجرين كارد وضيافه السي اي ايه والموساد الاسرائيلي , فموقف اقباط المهجر من حصار الاقليه المسيحيه في غزه موقف مريب وغريب عليهم , اذ انهم يعتبرون انفسهم حماه الاقليه المسيحيه في مصر والشرق الاسلامي , فلا مظاهرات ولا غوغاء في العواصم الاوربيه ولا مظاهرات امام الامم المتحده ولا شكاوي للكونجرس والبيت الابيض لحمايه الاقليه المسيحيه في غزه والارض المحتله , فتري احد الخونه يعلق اعلاه بأن مسيحي غزه يعانون الاضطهاد والاسلمه من حماس ( كأن مسيحي غزه محاصرين من المسلمين وليسوا محاصرين ومحتلين بواسطه اليهود ) - فلنعتبر كلامك صحيح ايها العميل فأين مواقفكم واين مظاهراتكم واين قوافلكم لفك الحصار عن اخوانكم في العقيده ؟ لماذا اخرست السنتكم وارتعدت فرائصكم فلم تنبسوا ببنت شفه لانقاذ مسيحي غزه ؟ ام ان صداقتكم وتأمركم مع اليهود يمنعكم من ذلك ؟ كونوا ثقه في يسوع وانقذوا اخوانكم مسيحي غزه من حماس وغير حماس ولو بدولار واحد ولو بمقاله مدفوعه الاجر ولو بمظاهره واحده ولا تخافوا فرزقكم علي يسوع وليس علي اليهود ولا علي امريكا .

مفيش مسيحيين بغزة
عدلى ابادير -

الى ابو عبد الرحمن احنا دورنا فى غزة شارع شارع مالقيناش ولا واحد مسيحى اخواتك فى حماس قتلوهم و اللى فضل هرب للضفة الغربية او لاسرائيل او لامريكا من جحيم حماس

عيب
فلسطيني -

التهجم على الشعب الفلسطيني بالأدعاء انه غير مخلص لقضيته ولأنتمائه تارة وانه غير مخلص للبلاد الذي يعيش فيها تارة ثانيه, معطم الشعب الفلسطيني الذي يعيش في الأردن كانو جزء من المملكه الهاشميه التي ضمت ما تبقى من فلسطين اليها ,فماذا تريدون ؟ اخذ الأرض والشعب وحرمانهم حق التجنس والتملك , نجاح الفلسطينين في كل العالم رغم ما عانو هو مثال للعصاميه والقيم العائليه ,اما عن تحرير فلسطين فأهلها لا يريدون مساعدة احد وحتى غزه الحاصره لاتطلب المساعده بل تطلب رفع الحصار , ولكل من يتمنى خروج الفلسطينين من الأردن عليه ان يزور الكويت بعد 15 سنه من خروج 600 الف فلسطيني ويرى ماذا اصبحت الكويت .

حقائق
سناء قاسم -

المفلسون يهاجموا الكاتب. اعجبني تعليقات رقم 1و 4 و6 كونها ساخرة ولكنها تكشف الحقيقة الدامغة.

قوال الحرية
طاهراحمد -

قال الله تعالي مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ياكاتب المقال ..................انك مسؤول امام الله عنما تقول ،حماس اثبتت انها رقم صعب جدا لايمكن القضاء عليه ولهذا راجع نفسك حتي لاتخسر الدنيا بالهزيمة امام حماس كما هو حاصل ،والاخيرة بسبب الاكاذيب

لا للخنوع المطلق
فتى نجد -

الأخ العزيز شاكر الليبرالية والعلمانية ليست الخنوع المطلق لإمريكا ذات المعايير المزدوجة في التعامل مع القضية الفلسطينية التي هي وحدها تتحمل مآساة الشعب الفلسطيني 0 أنني لست مع أي نظام ثيوقراطي سياسي ولكن بشرط أن لايستخدم العداء لهذاالنظام الثيوقراطي ذريعة لتجويع شعب وظلمه وقتله وإضطهادة وهضم حقوقه وحصاره وتشريده وسرقة أرضه وزج الآلاف منه بالسجون وتدمير البنية التحتية له وهدم منزل والمستشفى والمدرسة 0 إن أكثر شعب بالعالم قهر و ظلم وشرد من وطنه هو الشعب الفلسطيني0 أنني ليبرالي علماني حتى العظم ولكن ليس على حساب حقوق الشعب الفلسطيني التي تكفلها له المواثيق الدولية أخي شاكر بأي حق تنتزع مواطنة إنسان فلسطيني سكن هذه الأرض منذالآلاف السنين وتعطى لشخص آخر يحمل مواطنة بلدآخر

جواب
مسلم عربي حر -

اسئلة تقريرية من الكاتب ومقاله افضل بكثير من مقالاته عن الحجاب الاسلامي للمراة وجوابا على سؤاله الاول فاقول ان سبب التحالف التركي الايراني مع حماس هو الفهم والتطبيق الواحد للديمقراطية من قبل الاسلاميين وطبعا اسلامي يختلف مدلوله عن مسلم من حيث الدلاله السياسية وبالتالي يتضح لنا لماذا تركيا وايران وحزب الله تناصر حماس . العرب عاطفيون في حل قضاياهم فيلجأون للعاطفة لا للعقل فتذهب عاطفتهم عقولهم فيتصرفون كالمجانيين فاعانهم الله ونصر الله الضعفاء