فضاء الرأي

الواجب على مبارك فعله لإنقاذ نيل مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فى عام 1933 كتب الشاعر أحمد شوقى وغنى محمد عبد الوهاب الأغنية الجميلة: "النيل نجاشى" ومعناها أن النيل يجئ من ملك الحبشة إثيوبيا (النجاشى)، وجاء فيها:
النيل نجاشى... حليوة أسمر
عجب للونه دهب ومرمر
أرغوله فى إيده يسبح لسيده
حياة بلدنا
يارب ديمه
....
وكما قال "هيرودت": (أن مصرهبة النيل)، وهى كلمة أعترض عليها كثيرا، لأن النيل يمر فى عشر دول ولكنه فى مصر أنتج حضارة غير مسبوقة، ومن الصعب أن تتكرر، فقد استمرت تلك الحضارة لمدة ثلاثة آلاف عام متواصلة بفضل سواعد وعقول وإيمان المصريين وبفضل النيل (حياة بلدنا ... يارب ديمه)، ولكننا فى العصر الحديث لم يعد لدينا سوى النيل، فهل ينهض أبناء مصر لإنقاذه.
وإذا سألتنى ما هى أهم دولة بالنسبة لمصر، فلن أقول لك أنها أمريكا أو إسرائيل أو فلسطين أو كل دول مجلس تعاون الخليج مجتمعة أو ليبيا ولكن أهم دولة بالنسبة لمصر هى إثيوبيا تليها السودان، %80 من مياه النيل تأتى من إثيوبيا، وقد أدرك ذلك محمد على باشا مؤسس مصر الحديثة، لذلك أرسل القوات المصرية لإحتلال منابع النيل فى إثيوبيا، وهناك فى منبع النيل بحيرة تسمى (بحيرة إبراهيم) بإسم إبن محمد على باشا (إبراهيم باشا)، وملك مصر السابق فاروق، كانت آخر ألقابه أنه ملك مصر والسودان، حتى نال السودان إستقلاله عن مصر فى منتصف خمسينيات القرن الماضى، ونحن لا نطالب بضم السودان لمصر أو بإعادة إحتلال منابع النيل لأننا فى عصر إستقلال الشعوب.
وتلك هى خريطة وادى النيل:

وهاهو ملخص عن دول حوض النيل:
إثيوبيا: الدولة التى تقود المطالبة بإعادة بتوزيع مياه النيل، ويبلغ عدد سكانها 79 مليون نسمة ومساحتها أكبر قليلا من مليون كيلو متر مربع (وفى هذا تماثل مصر تقريبا)، ولإثيوبيا تاريخ طويل من المجاعات وعدم المقدرة على التحكم فى كمية الأمطار المهولة التى تهبط على أراضيها وتشكل بعضها النيل الأزرق والذى يشكل الرافد الأعظم من النيل.
الكونغو الديموقراطية : ثانى دولة من دول حوض النيل من حيث عدد السكان 68 مليون نسمة وهى دولة تعانى من الحروب الأهلية والعنف والتمرد ضد السلطة الحاكمة وللصين علاقة قوية فى الكونجو وخاصة فى مجال المناجم (الذهب والماس).
كينيا: سكانها 37 مليون نسمة ومساحتها نصف مساحة إثيوبيا تقريبا وتعتبر كينيا من أكثر دول حوض النيل المطالبين بإعادة النظر فى حصة مصر والسودان من مياه النيل لأن كينيا تعانى من التوزيع غير المتكافئ لمياه النيل بحيث تحصل مصر والسودان على حصة الأسد من المياه، ولإسرائيل تواجد مكثف فى كينيا بالمقارنة للوجود المصرى.
تنزانيا: يبلغ عدد سكانها 37 مليون نسمة وتبلغ مساحتها مساحة مصر تقريبا ويوجد بها عدد هائل من البحيرات والأنهار الصغيرة ويشكل المسلمون حوالى %70 من السكان، وهى من الدول التى وقعت على إتفاقية عنتيبى الأخيرة بدون موافقة مصر والسودان.
أوغندا: عدد السكان حوالى 25 مليون نسمة ومساحتها أقل من ربع مساحة مصر وتعتبر أوغندا من أجمل بقاع إفريقيا والعالم من حيث إنتشار المياه وكثرة الكساء الأخضر،وأكثر من %75 من أراضى أوغندا عبارة عن هضبة ترتفع بين 900 إلى 1500 متر. ومصر لها علاقات إقتصادية قوية نسبيا مع أوغندا.
رواندا: يبلغ عدد السكان حوالى عشرة ملايين نسمة بمساحة صغيرة لاتزيد عن 26 ألف كم مربع، لذلك فتعتبر الكثافة السكانية من أعلى الكثافات فى العالم وعانت رواندا من مذابح رهيبة فى الحرب الأهلية عام 1994 وتم إلقاء عشرات الآلاف من الجثث فى المياه والتى إستقرت فى بحيرة فكتوريا.
بوروندى: يبلغ عدد السكان حوالى ثمانية ملايين نسمة وتعانى أيضا من كثافة سكانية عالية نظرا لصغر مساحة أراضيها (حوالى 28 ألف كم مربع) وتعانى أيضا من الحروب الأهلية مثلها فى ذلك مثل رواندا.
أريتريا: يبلغ عدد سكانها حوالى خمسة ملايين نسمة يعيشون على مساحة حوالى 118 ألف كم مربع، %78 من سكانها يدينون بالإسلام، توجد بينها مشاكل حدودية كبيرة مع إثيوبيا.
وطبعا مصر والسودان تكملان دول حوض النيل العشر.
والذى يجمع دول منابع النيل (بالإضافة طبعا إلى نهر النيل) هو الفقر والتخلف والحروب الأهلية والإنقلابات العسكرية.
والقول الساذج أن إسرائيل تتآمر على مصر فى حوض النيل، هى حجة خائبة لتبرير تقاعس مصر عن حماية النيل (حياة بلدنا)، فإسرئيل لا توجد لها علاقات دبلوماسية سوى بثلاث دول فقط من دول حوض النيل (إثيوبيا - أوغندا - كينيا) بالإضافة إلى مصر، والحقيقة هى أن الصين هى أكبر مستثمر فى إثيوببيا وفى بناء السدود فى الوقت الذى أمتنع فيه الغرب وأمريكا من الدخول فى هذا المجال وترك الباب على مصراعيه للصين والتى تنشر نفوذها بشكل غير مسبوق فى كل أفريقيا ويبدو أنها تحاول ملء الفراغ الذى تركته القوى الإستعمارية السابقة.
ومصر تحصل على نصيب الأسد من مياه النيل بموجب إتفاقيات عديدة أهمها هى إتفاقية عام 1929 والتى وقعتها مصر وبريطانيا (بالنيابة عن كينيا وتنزانيا وأوغندا)، وذلك للإقرار بحصة مصر فى النيل وكذلك إعطاء مصر حق الفيتو فى الموافقة أو عدم الموافقة على أى مشروعات مائية فى تلك الدول من شأنها أن تؤثر على حصة مصر التاريخية، ودول حوض النيل تقول أن تلك الإتفاقيات غير إلزامية لها لأنه تم التوقيع عليها من قبل بريطانيا (دولة الإحتلال فى هذا الوقت)، وأنه من غير المعقول أن تحصل كلا من مصر والسودان على أكثر من %80 من مياه النيل، وفى نفس الوقت تريدان الإحتفاظ بحق الفيتو ضد إنشاء أى مشروعات مائية فى باقى دول حوض النيل، وفى نفس الوقت إرتفعت بعض الأصوات الراديكالية فى كينيا تطالب مصر بشراء مياه النيل من دول المنبع، وهناك إتفاقيات دولية عديدة تنظم العلاقة بين دول المنبع والمصب فى كل أنهار العالم الدولية، والموضوع يحتاج إلى دراسات فنية وقانونية عديدة، لكنى سوف أحاول أن أكون إيجابيا لحل تلك المشكلة والتى لا يمكن تجنبها ولا يمكن لمصر التعامل مع دول حوض النيل بفوقية وكأن مصر هى دولة إستعمارية، كما لا يمكن التهديد بإستخدام القوة المسلحة للتعامل مع الموقف لأن مصر ليس لديها القوة لهذا فضلا عن العالم لن يسمح بمثل هذا العبث، كما أن التلويح بإستخدام القوة إنما التأكيد على أن مصر مازالت تعتبر نفسها صاحبة نهر النيل، إذن ما الذى يجب على الرئيس مبارك عمله فى الشهور المقبلة:
(12)الرئيس مبارك منذ محاولة إغتياله فى أديس أبابا 26 تونيو 1995 لم يقم بزيارة إثيوبيا أو أى من دول حوض نهر النيل، بينما يقوم بزيارة أوروبا أكثر من مرة فى السنة الواحدة وبدون أن نرى أى نتيجة لتلك الزيارات الأوروبية ويهمل فى نفس الوقت زيارة أهم دولة بالنسبة لمصر (إثيوبيا)، فعلي الرئيس مبارك التوجه فورا لإثيوبيا بقلب وصدر منفتح لمساعدة إثيوبيا على مشاكلها المائية.
(12)على الرئيس أن يصحب معه كل خبراء الرى والمياه المصريين لدراسة كل وسائل الحفاظ وتخزين مياه الأمطار فى إثيوبيا، فصدق أو لاتصدق أن إثيوبيا يهبط عليها سنويا من الأمطار حوالى 900 مليار متر مكعب أى حوالى 16 مرة من نصيب مصر من مياه النيل (البالغ 55.5 مليار مكعب). يعنى خير المياه كثير ولكن لا بد من مساعدة إثيوبيا على تنظيم تخزين مياه الأمطار.
(3) على الرئيس أن يصحب معه كل رجال الأعمال الكبار والبدء فورا بعمل مشروعات مياه ومشروعات زراعية ومشروعات مرافق وسدود وآبار ومراعى الماشية، وعلى الرئيس أن يضغط على رجال الأعمال المصريين بعمل تلك المشروعات ولو بسعر التكلفة لأن هذا هو مستقبل مصر.
(4) على الرئيس أن يستغل علاقاته الواسعه مع رجال الأعمال العرب والأجانب على عمل نفس الشئ.
(5) على مصر أن تبدأ فى إستيراد كل إحتاجاتها من اللحوم من إثيوبيا، ومعروف أن بإثيوبيا مراعى كبيرة للماشية.
(6) يجب أن تقفز مصر لتكون الزبون رقم واحد لدى إثيوبيا، يجب أن تشعر إثيوبيا بأهمية مصر بالنسبة لها مثلما تشعر مصر بأهمية إثيوبيا.
(7) على مصر أن تتدخل لحل المشاكل بين إريتريا وبين إثيوبيا، بدون أن تنحاز لصالح إريتريا.
(8) على مصر أن تقود مشاريع المياه فى دول حوض النيل بدون تعالى ولكن من واقع المصلحة.
(9) على مصر أن تقوم ببناء مستشفيات ومعاهد علمية زراعية ومائية فى دول حوض النيل وخاصة إثيوبيا.
(10) على مصر أن تعطى منح دراسية للمتفوقين من طلبة حوض ماء النيل لكى يدخلوا الجامعات الخاصة والحكومية فى مصر.
(11) على مصر أن تلغى تأشيرات الدخول بينها وبين مواطنى حوض النيل.
(12) على مصر إحياء مشروع قناة جونجلى فى السودان وغيرها من المشروعات والتى سوف تزيد حصة مصر والسودان من المياه، كل هذا يجب أن يتم بالتنسيق مع دول حوض النيل، ويكفى أن مصر تجاهلت تلك الدول عندما قامت ببناء السد العالى.
على مصر أن تتجه جنوبا من الآن فصاعدا،يجب أن نحذو حذو محمد على باشا، يجب أن نغزو دول منابع النيل إقتصاديا لا عسكريا لفائدتهم وفائدة مصر.ويجب أن نعامل تلك الدول على قدم المساواة.
وحتى نستطيع أن غنى مرة أخرى :"النيل نجاشى" بدلا من أن نغنى لا قدر الله :"النيل مجاشى"!!
samybehiri@aol.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البعض يفضلها ضعيفة
جرجس حمروتي -

نعم وألف نعم : إسرائيل ضالعة جداً في مخطط تعطيش مصر وتحريض دول المنبع وأثيوبيا على وجه الخصوص بالقيام ببناء السدود وبالتالي تقليل كمية المياه الواردة لدول المصب. وجزء من هذا المخطط لإلضعاف مصر وتعطيشها وإستخدام سلاح التعطيش ضدها كشبح يحلق دائماً فوق رأسها ، ينطوي على ضرب مصر على ظهرها وتفتيت عمقها الإستراتيجي السودان لعدة دويلات إثنية ضعيفة ومتناحرة مع بعضها البعض ومعتمدة إقتصادياً على الغرب. وقد كتب **** والمتهور مجدي خليل يدعو من منبر إيلاف لتقسيم السودان لعدة دول إثنية ـ راجع الأرشيف ـ وقد فاته أن مصر قد تصبح دولة ضعيفه جداً وعطشى إن تفتتت السودن.

البعض يفضلها ضعيفة
جرجس حمروتي -

نعم وألف نعم : إسرائيل ضالعة جداً في مخطط تعطيش مصر وتحريض دول المنبع وأثيوبيا على وجه الخصوص بالقيام ببناء السدود وبالتالي تقليل كمية المياه الواردة لدول المصب. وجزء من هذا المخطط لإلضعاف مصر وتعطيشها وإستخدام سلاح التعطيش ضدها كشبح يحلق دائماً فوق رأسها ، ينطوي على ضرب مصر على ظهرها وتفتيت عمقها الإستراتيجي السودان لعدة دويلات إثنية ضعيفة ومتناحرة مع بعضها البعض ومعتمدة إقتصادياً على الغرب. وقد كتب **** والمتهور مجدي خليل يدعو من منبر إيلاف لتقسيم السودان لعدة دول إثنية ـ راجع الأرشيف ـ وقد فاته أن مصر قد تصبح دولة ضعيفه جداً وعطشى إن تفتتت السودن.

nero
nero -

الواجب على مبارك فعله لإنقاذ نيل مصر سمعت هذا من شعبى صغير النفس يردد عندنا الصحراء ...و ... ان العالم مثل شقه راقيه اسكن انا فيها لست انا الـ ادفع كهرباء وصيانه وسلم يعنى من تشتغل فيه وبواب و هذا كله على الاسره الارض هذه على العالم ليس الرئيس مبارك مطالب يدفع ثمن النيل او يأخذه بيته معه الارض مصر ليست ملك من يتولد فيها هذا مسؤليه العالم كله يشق الترع و حدث و ادخل السكك الحديديه و ان لم يشتغل العالم القاعده التى هى الان تحاربهم سوف يصعد اشد منها يحاول يشغل العالم ان لم يكون الاول من نفسه يحترم نفسه و مكانته و يأمم الجيش الشرطه و يشغل العالم و بقوانين مواحده و ليس يترك الناس فى ارتيريا او الصومال تخبط فى بعض مثل صغار فى حوادث كل يوم كل منهم فاكر ان عليه مصاريف غزه فلسطين من جيبه سوف يخرجها حتى عضو مجلس الشعب الصغير العقل يعتقد ممكن بـ ملايين يتبرع بها يشغل البلاد شويه

nero
nero -

الواجب على مبارك فعله لإنقاذ نيل مصر سمعت هذا من شعبى صغير النفس يردد عندنا الصحراء ...و ... ان العالم مثل شقه راقيه اسكن انا فيها لست انا الـ ادفع كهرباء وصيانه وسلم يعنى من تشتغل فيه وبواب و هذا كله على الاسره الارض هذه على العالم ليس الرئيس مبارك مطالب يدفع ثمن النيل او يأخذه بيته معه الارض مصر ليست ملك من يتولد فيها هذا مسؤليه العالم كله يشق الترع و حدث و ادخل السكك الحديديه و ان لم يشتغل العالم القاعده التى هى الان تحاربهم سوف يصعد اشد منها يحاول يشغل العالم ان لم يكون الاول من نفسه يحترم نفسه و مكانته و يأمم الجيش الشرطه و يشغل العالم و بقوانين مواحده و ليس يترك الناس فى ارتيريا او الصومال تخبط فى بعض مثل صغار فى حوادث كل يوم كل منهم فاكر ان عليه مصاريف غزه فلسطين من جيبه سوف يخرجها حتى عضو مجلس الشعب الصغير العقل يعتقد ممكن بـ ملايين يتبرع بها يشغل البلاد شويه

nero
nero -

لإنقاذ نيل مصر ممكن مار بجورا النيل او ساكن امامه او اتولد فيه مثل ابناء الصيادين ممكن يمسكه العالم النيل ان النيل مثل براكين زلازل مسؤليه العالم كله و يجب تسريح الشعب على بلاد اخرى مثل ما حدث فى شعب فى الخليج اشتغل هناك من جنسيات مختلفه وخف الضغط على القاهره مصر كلها و منع مستويات من الانجاب اجباريا و افهامهم ان طبيعه الحياه ان يولد مره اخرى فى حياه ليست قياسيه دوليه لا ينجب و ليس من معه فكه على عقله الصغير يتدلع بها ليست بالفكه الفلوس بالشقه الراقيه و النظافه و الحى الكبير الواسعه شوارعه

nero
nero -

لإنقاذ نيل مصر ممكن مار بجورا النيل او ساكن امامه او اتولد فيه مثل ابناء الصيادين ممكن يمسكه العالم النيل ان النيل مثل براكين زلازل مسؤليه العالم كله و يجب تسريح الشعب على بلاد اخرى مثل ما حدث فى شعب فى الخليج اشتغل هناك من جنسيات مختلفه وخف الضغط على القاهره مصر كلها و منع مستويات من الانجاب اجباريا و افهامهم ان طبيعه الحياه ان يولد مره اخرى فى حياه ليست قياسيه دوليه لا ينجب و ليس من معه فكه على عقله الصغير يتدلع بها ليست بالفكه الفلوس بالشقه الراقيه و النظافه و الحى الكبير الواسعه شوارعه

البلد سوست وهاتقع
المصرى افندى -

بص يا سامى الريس بتاعنا عجز وكل اللى معاه ما يهمهاش نجوع او نعطش او نرؤوح فى ستين داهية -كل اللى يهمه انه يحافظ على المليارات ... هو وعصابته- الريس اشترى دماغه وسايب البلد تضرب تقلب و بيحكمها دلوقت المملوك القراقوش ....- موش ها ينفع الريس ده ينفذ حاجة ده لازم يمشى ... ويمسك البلد لجنة او مجلس رئاسى انتقالى يصلح البلد ويعمل اللى كان لازم يتعمل من تلاتين سنة ... يا سامى خمسة وسبعين فى المية من المصريين اتولدو ومصر محكومة بالطوارىء ,وبالجيش والبوليس بصراحة عاوزين تدخل دولى يزيح كابوس مبارك لحسن هانموت كلنا قبل ماهو يموت

البلد سوست وهاتقع
المصرى افندى -

بص يا سامى الريس بتاعنا عجز وكل اللى معاه ما يهمهاش نجوع او نعطش او نرؤوح فى ستين داهية -كل اللى يهمه انه يحافظ على المليارات ... هو وعصابته- الريس اشترى دماغه وسايب البلد تضرب تقلب و بيحكمها دلوقت المملوك القراقوش ....- موش ها ينفع الريس ده ينفذ حاجة ده لازم يمشى ... ويمسك البلد لجنة او مجلس رئاسى انتقالى يصلح البلد ويعمل اللى كان لازم يتعمل من تلاتين سنة ... يا سامى خمسة وسبعين فى المية من المصريين اتولدو ومصر محكومة بالطوارىء ,وبالجيش والبوليس بصراحة عاوزين تدخل دولى يزيح كابوس مبارك لحسن هانموت كلنا قبل ماهو يموت

بتقول الكلام لمين ؟!
عبدالله المصري -

علي رأي الشاعر (لقد أسمعت لو ناديت حيا،،، ولكن لا حياة لمن تنادي،،،ولو نار نفخت بها أضاءت ،،،ولكن أنت تنفخ في رماد،،)لقد أدرك محمد علي منذ قرنين، وعبد الناصر منذ نصف قرن ما أشرت إليه في مقالك وقاموا بتعميق التواجد والنفوذ المصري في أفريقيا، ولكن النظام الحالي (يا حسرة علينا)، لا يهمه الآن أبعد من الكرسي علي مقاس الننوس.النظام المصري الحالي لا يهمه الشعب الذي يحكمه، والذي هو المعني بوجوده علي رأس الحكم، ولم يعنيه نهر النيل خلال ثلث قرن، فكان في عهده أكبر نسبة إهدار وتلوث غير مسبوقة لمياه النيل. النظام الحالي يضن بمياه النيل علي الفلاحين المصريين فلجأوا بجهلهم والذي سببه النظام إلي ري الأراضي بمياه الصرف فتفشت الأمراض التي تنهش أكباد وأجساد المصريين. وعلي النقيض تجد أن المياه النقية تنتشر بسخاء في المنتجعات الراقية وملاعب الجولف التي انتشرت لرفاهية أبناء الطبقة المحببة إلي النظام ومحاسيبه. يا خوفي لا يجي علينا يوم نسمع أغنية عبد الوهاب بشكل جديد زي ما ذكرت في آخر مقالك (النيل ما جاشي ،، لأ ،،لأ ,, ولا عدَّاشي ،، لأ ،، لأ ).

بتقول الكلام لمين ؟!
عبدالله المصري -

علي رأي الشاعر (لقد أسمعت لو ناديت حيا،،، ولكن لا حياة لمن تنادي،،،ولو نار نفخت بها أضاءت ،،،ولكن أنت تنفخ في رماد،،)لقد أدرك محمد علي منذ قرنين، وعبد الناصر منذ نصف قرن ما أشرت إليه في مقالك وقاموا بتعميق التواجد والنفوذ المصري في أفريقيا، ولكن النظام الحالي (يا حسرة علينا)، لا يهمه الآن أبعد من الكرسي علي مقاس الننوس.النظام المصري الحالي لا يهمه الشعب الذي يحكمه، والذي هو المعني بوجوده علي رأس الحكم، ولم يعنيه نهر النيل خلال ثلث قرن، فكان في عهده أكبر نسبة إهدار وتلوث غير مسبوقة لمياه النيل. النظام الحالي يضن بمياه النيل علي الفلاحين المصريين فلجأوا بجهلهم والذي سببه النظام إلي ري الأراضي بمياه الصرف فتفشت الأمراض التي تنهش أكباد وأجساد المصريين. وعلي النقيض تجد أن المياه النقية تنتشر بسخاء في المنتجعات الراقية وملاعب الجولف التي انتشرت لرفاهية أبناء الطبقة المحببة إلي النظام ومحاسيبه. يا خوفي لا يجي علينا يوم نسمع أغنية عبد الوهاب بشكل جديد زي ما ذكرت في آخر مقالك (النيل ما جاشي ،، لأ ،،لأ ,, ولا عدَّاشي ،، لأ ،، لأ ).

مصر العروبه
مصري صعيدي -

عليه ان يرحل و يترك شعب مصر للمصريين الشرفاء....هذا هو الانقاذ الفعلي

مصر العروبه
مصري صعيدي -

عليه ان يرحل و يترك شعب مصر للمصريين الشرفاء....هذا هو الانقاذ الفعلي

مايجب على مبارك
طلعت جبر -

ما يجب على مبارك لإنقاذ مصر كلها وليس نهر النيل فقط هو ان يرتاح وقبل ان يرتاح يعطى فرصة للحياة الديمقراطية السليمة فى مصر ان تستعيد عاقيتها بعد إنقلاب 1952 وحكم العسكر لأرض الكنانة من ذلك العام الكئيب . وهانحن بعد انقلاب العسكر الدولة المصرية فى تحلل وتفكك وبدأ الناس يدركون ذلك ونتج عن ذلك ان الكل اصبح لا يثق فى الحكومة ولا فى الشرطة ولا فى مجلس الشعب ( ياريت يرجع لإسمه الحقيقى البرلمان ) وبالتالى الناس بدأت تأخذ حقها بذراعها فوكيل النيابة يهين المحامى فيرد عليه المحامين بالضرب والقفا والشلاليط ، هكذا اصبح سلوك المفروض انهم كريم المجتمع المصرى بما بالك بالعامة ! فرجاء يا مبارك الحق الدولة من التفكك والإنحلال بأن نرى عرض اكتافك الكريمة وشكرا .

مايجب على مبارك
طلعت جبر -

ما يجب على مبارك لإنقاذ مصر كلها وليس نهر النيل فقط هو ان يرتاح وقبل ان يرتاح يعطى فرصة للحياة الديمقراطية السليمة فى مصر ان تستعيد عاقيتها بعد إنقلاب 1952 وحكم العسكر لأرض الكنانة من ذلك العام الكئيب . وهانحن بعد انقلاب العسكر الدولة المصرية فى تحلل وتفكك وبدأ الناس يدركون ذلك ونتج عن ذلك ان الكل اصبح لا يثق فى الحكومة ولا فى الشرطة ولا فى مجلس الشعب ( ياريت يرجع لإسمه الحقيقى البرلمان ) وبالتالى الناس بدأت تأخذ حقها بذراعها فوكيل النيابة يهين المحامى فيرد عليه المحامين بالضرب والقفا والشلاليط ، هكذا اصبح سلوك المفروض انهم كريم المجتمع المصرى بما بالك بالعامة ! فرجاء يا مبارك الحق الدولة من التفكك والإنحلال بأن نرى عرض اكتافك الكريمة وشكرا .

نمزانيا واريتريا
محمد السكري -

اني من اكثر المعجبين بكتابات الاستاذ البحيري, واوافق علي كل ما كتبه, ولكن اريد ان اسأله سؤال ما علاقة هذا المقال وما قاله ان سكان تنزانيا واريتريا مسلمون؟ واذا كان هذا الموضوع مهم فلماذا لم تذكر ديانات الدول الاخري؟ اني اقول لك ياستاذ سامي ما قاله يوليوس سيزر : حتي انت يابروتس:::::::::::::. اذا كان انسان في مثل ثقافتك ومعيشتك في الغرب تدخل الدين في موضوع اقتصادي بحت. عنده حق زغلول النجار. ياريت ياستاذ سامي ترد علي وتقوللي تقصد ايه::::::: ارجو من ايلاف النشر كما هو لاني احب كتابات الاستاذ سامي واريد فقط ان اعرف وجهة نظرة.

نمزانيا واريتريا
محمد السكري -

اني من اكثر المعجبين بكتابات الاستاذ البحيري, واوافق علي كل ما كتبه, ولكن اريد ان اسأله سؤال ما علاقة هذا المقال وما قاله ان سكان تنزانيا واريتريا مسلمون؟ واذا كان هذا الموضوع مهم فلماذا لم تذكر ديانات الدول الاخري؟ اني اقول لك ياستاذ سامي ما قاله يوليوس سيزر : حتي انت يابروتس:::::::::::::. اذا كان انسان في مثل ثقافتك ومعيشتك في الغرب تدخل الدين في موضوع اقتصادي بحت. عنده حق زغلول النجار. ياريت ياستاذ سامي ترد علي وتقوللي تقصد ايه::::::: ارجو من ايلاف النشر كما هو لاني احب كتابات الاستاذ سامي واريد فقط ان اعرف وجهة نظرة.

Comparison; Problem
Pawla -

For the sake of demonstarting the difference between Ancient Egypt 5000 years ago and Egypt of the 22nd Century here is one exampleAncient Egyptians revered the Nile!! God Khnum, the god of the Nile was to protect and to patron it. Modern Egyptians, throw dead animals corpses, wash cloths, and their factories dump their toxic and dangerous chemicals in it. Hope that give you an idea!! Mr Behhiri, the problem is that you are living in wonderland and you are happy with your dreams!!!

Comparison; Problem
Pawla -

For the sake of demonstarting the difference between Ancient Egypt 5000 years ago and Egypt of the 22nd Century here is one exampleAncient Egyptians revered the Nile!! God Khnum, the god of the Nile was to protect and to patron it. Modern Egyptians, throw dead animals corpses, wash cloths, and their factories dump their toxic and dangerous chemicals in it. Hope that give you an idea!! Mr Behhiri, the problem is that you are living in wonderland and you are happy with your dreams!!!

تصحيح أخطاء المقال
تصحيح أخطاء المقال -

تصحيح أخطاء المقال1ـ أرتريا ليست من دول حوض النيل ، بل هي ممنوحه صيغة (مراقب ) 2ـ التشبع المائي للسودان يساوي 6.0% وهو أكبر من التشبع المائي لأثيوبيا ( قارن ذلك بالتشبع المائي للولايات المتحدة الأمريكية 8% ) ، والسودان ثالث أكبر منتج للثروة الحيوانية في العالم بعد الأرجنتاين وأستراليا ، وأثيوبيا ليست منتجة للحوم وليست لديها ثروة حيوانية تذكر.

عندك حق
سمير منصور -

يا أستاذ سامي أنت على حق فيما وصلت إليه من أن دور مصر يجب أن يتحول إلى الإهتمام بأفريقيا وهي بلا شك أرض المستقبل ومهد الإستثمارات وذلك بصرف النظر عن من سوف يحكم مصر مستقبلا فيجب أن تضع مصر كلها وأكرر مصر كلها عينها وفكرها بين جوانب النيل

تصحيح أخطاء المقال
تصحيح أخطاء المقال -

تصحيح أخطاء المقال1ـ أرتريا ليست من دول حوض النيل ، بل هي ممنوحه صيغة (مراقب ) 2ـ التشبع المائي للسودان يساوي 6.0% وهو أكبر من التشبع المائي لأثيوبيا ( قارن ذلك بالتشبع المائي للولايات المتحدة الأمريكية 8% ) ، والسودان ثالث أكبر منتج للثروة الحيوانية في العالم بعد الأرجنتاين وأستراليا ، وأثيوبيا ليست منتجة للحوم وليست لديها ثروة حيوانية تذكر.

proof
do you -

proof?3andak isbat lel kalma dah?

خليها تصلح مستشفياته
muhammad -

ياراجل خلي مصر قبل ان تبني مستشفيت لاثيوبيا ان تبني وتصلح مستشفياتها انت عمرك مارحت المستشفيات الميري في مصر وعمرك ماشفت العشوائيات

خليها تصلح مستشفياته
muhammad -

ياراجل خلي مصر قبل ان تبني مستشفيت لاثيوبيا ان تبني وتصلح مستشفياتها انت عمرك مارحت المستشفيات الميري في مصر وعمرك ماشفت العشوائيات

مصري فارغ
سعودي -

يتحدث وكان مصر دوله عظمى وهذا الغرور وهم دوله افريقيه سمراء من دول العالم الثالث الناميه ثلاث ارباع شعبها لا يقرا ولا يكتب وتسعين بالمئه من ارضها صحراويه وربع شعبها يسكن المقابر.اصحوا يا عمي السعوديه من تواضعها لا تذكر انها من ضمن مجموعة العشرين الاغنى عالميا ربما جائهم التواضع من بيت الله وقبر الرسول وجاء المصاروه الغرور الفاضي من قبر فرعون

مصري فارغ
سعودي -

يتحدث وكان مصر دوله عظمى وهذا الغرور وهم دوله افريقيه سمراء من دول العالم الثالث الناميه ثلاث ارباع شعبها لا يقرا ولا يكتب وتسعين بالمئه من ارضها صحراويه وربع شعبها يسكن المقابر.اصحوا يا عمي السعوديه من تواضعها لا تذكر انها من ضمن مجموعة العشرين الاغنى عالميا ربما جائهم التواضع من بيت الله وقبر الرسول وجاء المصاروه الغرور الفاضي من قبر فرعون

فين سيدنا عزرائيل؟
عبدو العبيط -

يقال أنه واخد أجازة بدون مرتب والله أعلم

إلى محمد السكرى
من اسامى البحيرى -

السبب فى أنى ذكرت أن غالبية سكان تنزانيا وأرينريا من المسلمين هو أن مصر ممكن أن تستغل هذا الأمر سياسيا عن طريق المؤسسات الدينية المصرية مثل الأزهر لجعل كلتا الدولتان تقفان فى صف مصر فى هذه المشكلة الكبرى التى تواجه وجود مصر، يجب أن نشحن لها كافة الوسائل للخروج بنيل مصر إلى بر الأمان بطريقة سلمية حضارية، وأيضا الكنيسةالمصرية من الممكن أن تستغل علاقاتها مع الكنيسة الإثيوبية لتقريب وجهات النظر بين الدولتين

هو فاضي
المهاجر -

يا اخي سامي كلامك حلو وواقعي كان الافضل انك تذكر جغرافيه الدول العشره بدون ذكر نسبه الديانات يكفي ان تقول انهم اولاد ادم بس الجوع والتخلف سود وشهم .. وبعدين هو الرائيس فاضي للنيل والكلام الفارغ ده مش كفايه عليه هموم الوحده الوطنيه وتعديلات القوانين بتاعت المماليك والعثمانيين اوعدك اول ما حينضف البلد من التخلف ويدعم اللبراليه ويخلي مصر ام الدنيا زي زمان.. ويجعله عامر

إلى محمد السكرى
من اسامى البحيرى -

السبب فى أنى ذكرت أن غالبية سكان تنزانيا وأرينريا من المسلمين هو أن مصر ممكن أن تستغل هذا الأمر سياسيا عن طريق المؤسسات الدينية المصرية مثل الأزهر لجعل كلتا الدولتان تقفان فى صف مصر فى هذه المشكلة الكبرى التى تواجه وجود مصر، يجب أن نشحن لها كافة الوسائل للخروج بنيل مصر إلى بر الأمان بطريقة سلمية حضارية، وأيضا الكنيسةالمصرية من الممكن أن تستغل علاقاتها مع الكنيسة الإثيوبية لتقريب وجهات النظر بين الدولتين

مدد يا بحيري مدد
ابو الرجالة -

بدون لف ولا دوران افضل مقالة للان ولا اجد كلمات اعبر عن واقعية وموضوعية المقالة وقد اوفيت وافضت واهم ما قلتة مساعدة اثيوبيا في حجز وتخزين مياة الامطار بصورة حديثة ولكن فقط اضيف من عندياتي عمل محطات شمسية لتحلية مياة البحر الاحمر في مناطق متفرقة وتكوني بحيرات حلوة في الصحراء الشرقية للزراعة والاستخدام الادمي شكرا يا سامي علي مقالتك هذة ونشكر الله علي نعمة العقل ولوجود مصري يستخدم عقلة لكن يا خسارة خارج مصر

مدد يا بحيري مدد
ابو الرجالة -

بدون لف ولا دوران افضل مقالة للان ولا اجد كلمات اعبر عن واقعية وموضوعية المقالة وقد اوفيت وافضت واهم ما قلتة مساعدة اثيوبيا في حجز وتخزين مياة الامطار بصورة حديثة ولكن فقط اضيف من عندياتي عمل محطات شمسية لتحلية مياة البحر الاحمر في مناطق متفرقة وتكوني بحيرات حلوة في الصحراء الشرقية للزراعة والاستخدام الادمي شكرا يا سامي علي مقالتك هذة ونشكر الله علي نعمة العقل ولوجود مصري يستخدم عقلة لكن يا خسارة خارج مصر

ليس نيل مصر فقط !!
عراقي - كندا -

أيهاالآخ سامي , يكفي عنوان مقالك لكي نحكم بأنك قد جانبت الصواب في تحليلك , نهر النيل ليس ملكا لمصر وحدها حتى تسميه ( نيل مصر ) لآنه ينبع من على بعد الآلاف الآميال جنوب مصر من بحيرة فكتوريا في أوغندا وبقية فروعه المهمة تأتي من الكونغو وتنزانيا , بينما النيل الآزرق ينبع من أثيوبيا وهو يساهم بحوالي 60% من كمية النيل , كيف تسميه ( نيل مصر ) ودول عديدة تساهم في منبعه وهو يسير داخل السودان بمعدل ضعف مساره داخل مصر , الغريب أن الإعلام المصري معروف بعدم موضوعيته وتعصبه الذي جر الويلات على مصر والآحداث كثيرة قبل أزمة النيل الآخيرة , الله تعالى وهب النيل لكل الدول المتشاطئة عليه , وكلها لها حقوقا في مياهه وليست مصر فقط , أتمنى أن يكف الإعلام المصري عن إثارة فكرة المؤامرة على مصر ومواجهة مشاكل مصر المستعصية الناجمة عن الزيادة السكانية العشوائية , غير المدروسة التي سببت بطالة رهيبة بين الشباب المصري ومشاكل تخص الإسكان وغيرها , أما الحديث بأن دولا كثيرة تبتغي أذية مصر والتآمر عليها فلم يعد مقنعا في عصر النت والعولمة !!

ليس نيل مصر فقط !!
عراقي - كندا -

أيهاالآخ سامي , يكفي عنوان مقالك لكي نحكم بأنك قد جانبت الصواب في تحليلك , نهر النيل ليس ملكا لمصر وحدها حتى تسميه ( نيل مصر ) لآنه ينبع من على بعد الآلاف الآميال جنوب مصر من بحيرة فكتوريا في أوغندا وبقية فروعه المهمة تأتي من الكونغو وتنزانيا , بينما النيل الآزرق ينبع من أثيوبيا وهو يساهم بحوالي 60% من كمية النيل , كيف تسميه ( نيل مصر ) ودول عديدة تساهم في منبعه وهو يسير داخل السودان بمعدل ضعف مساره داخل مصر , الغريب أن الإعلام المصري معروف بعدم موضوعيته وتعصبه الذي جر الويلات على مصر والآحداث كثيرة قبل أزمة النيل الآخيرة , الله تعالى وهب النيل لكل الدول المتشاطئة عليه , وكلها لها حقوقا في مياهه وليست مصر فقط , أتمنى أن يكف الإعلام المصري عن إثارة فكرة المؤامرة على مصر ومواجهة مشاكل مصر المستعصية الناجمة عن الزيادة السكانية العشوائية , غير المدروسة التي سببت بطالة رهيبة بين الشباب المصري ومشاكل تخص الإسكان وغيرها , أما الحديث بأن دولا كثيرة تبتغي أذية مصر والتآمر عليها فلم يعد مقنعا في عصر النت والعولمة !!

التسرع يفضي الى الجن
عراقي من السويد -

واضح أن الأخ العراقي من كندا لم يكلف نفسه عناء قراءة المقال، وأكتفى بعنانه للتعليق عليه. مما اوصله الى أحكام متسرعة ضد العزيز سامي الذي لا يجانب الموضوعية حتى وهو يعتمد أسلوبه السهل الممتنع

التسرع يفضي الى الجن
عراقي من السويد -

واضح أن الأخ العراقي من كندا لم يكلف نفسه عناء قراءة المقال، وأكتفى بعنانه للتعليق عليه. مما اوصله الى أحكام متسرعة ضد العزيز سامي الذي لا يجانب الموضوعية حتى وهو يعتمد أسلوبه السهل الممتنع