أصداء

حلف كردي اسرائيلي ضد حلف عربي تركي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس الوزراء التركي السيد رجب طيب اردوغان قال في خطاب له في مدينة قونيا الواقعة في وسط الاناضول قبل اسبوع، موجهاً كلامه الى الحكومة الاسرائيلية: الوصية السادسة ( هي في الحقيقة الوصية الخامسة) في التوراة تأمر بالنهي عن القتل......كرر أردوغان بالتركية والإنكليزية والعبرية عبارة: لا تقتل!.

في اليوم التالي جاء رد زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض ولكن في مجال الشأن الداخلي قائلاً:
الوصية الثامنة من التوراة تقول: لا تكذب...!

يمكن الرد على الحكومة التركية والمعارضة والتاريخ التركي المعاصر، بأن الوصيتان تعنيهم جميعاً أولاً وأخيراً. التاريخ التركي مليء بالمجازر، والتاريخ الذي تعتمده تركيا مزيف (كبقية تواريخ دول المنطقة) وقسم كبير منه ممنوع من الكشف عنه ولا سيما الجزء المتعلق بالكرد والأرمن.

المرحوم موسى عنترالصحفي والمناضل الكردي ( قٌتل في عام 1992،وهو في السبعين،على يد الأجهزة السرية للدولة في دياربكر) يذكر في مذكراته باللغة التركية في الصفحة 29 ما يلي: القرويون الكرد كانوا يأتون بالحطب على ظهر الحمير ليبيعوه في سوق مدينة ماردين التي يعيش فيها الكرد والعرب والسريان وتقع الى الجنوب الشرقي من تركيا وعلى الحدود السورية. الحادثة تعود الى الثلاثينات من القرن الماضي. ثمن حمولة الحطب على ظهر الحمار كان يباع ب 50 الى 60 قرشاً تركيا (الليرة التركية كانت تساوي دولاراً امريكياً حينها). سعرالحمار مع الحطب كان 5 الى6 ليرات. الكرد يستعملون كلمة (تشو تشو)عند سوقهم للحمير، ووقتها لم يكونوا يعرفون كلمةً واحدة بالتركية. عدد من القرويين البؤساء كانوا يسوقون الحمير المحملة بالحطب بإتجاه سوق ماردين مرددين صيحاتهم بـ( تشو تشو)،غافلين عن الكمين الذي نصبته الجندرمة التركية لهم على أبواب المدينة.فجأةً هاجمت الجندرمة القافلة وبدأت بالضرب المبرح والشتائم البذيئة. القرويون كانوا مندهشين لما يحدث ويسألون الجندرمة عن الجرم الذي إرتكبوه. كلما زاد الكلام والصياح كلما إزداد حدة الضرب والاهانة ولم يكونوا يعرفون أن كثرة الكلام كانت تزيد من سقف عقوبتهم.

المساكين لم يكونوا يدرون أن السر هو في كلمة (تشو تشو). هذه الكلمة كردية. عقوبة النطق بأي كلمة غيرتركية كانت تكلف صاحبها 50 قرشاً، أي ما يساوي ثمن حمولة حطب التي جاء بها ليرتزق من ورائها. بقية الكلمات التي كان القرويون يستعملونها للإستفسار أو الآهات التي كانت تنم عن الألم كانت تدخل ضمن فاتورة العقاب.

يستمرالعم موسى في سرده ويقول: كان أحد هؤلاء "المجرمين" واحداً من أخوالي. حجز الجنود الحمار و حمولته وقدر السعر بـ 5 ليرات، كما أنه أدخل نظارة الجندرمة لمدة يومين قاسى فيها كل أنواع التعذيب الوحشي الذي يشتهر به الاتراك ويعلم به كل العرب منذ العهد العثماني. بعد ثلاثة أشهر ونصف الشهر وصل القرية جابي الأموال (تحصيلدار) ومعه دورية الجندرمة. طالبو خالي بدفع بقية الغرامة وكانت سبع ليرات (الغرامة كانت 12 ليرة،خمس ليرات دفعت عند وقوع "الجريمة" أي ثمن الحماروحمولته). يبدو أنه كان قد لفظ 24 كلمة كردية في ماردين. الجندرمة هددته بالحجز على موجودات الدار إذما لم يدفع الغرامة.
أضطرالخال المسكين الى بيع خمسةٍ من عنزاته مسدداً بذلك غرامة "جريمة التكلم بالكردية".
بعد ذلك التاريخ تحولت ماردين طبعاً وبقية المدن الكردية الى مدينة أشباح يخيم عليها صمت القبور. لا أحد يعرف التركية. التكلم بغيرالتركية يعني العقاب والغرامة الباهظة. لا أحد يتكلم خارج الدار. الكلام بالإشارات فقط وكأن كل أهل المدينة بكاملها هم من الطرشان.

لعل الكثيرين لا يعلمون أن السلطات التركية كانت قد اصدرت فرماناً بقراءة الآذان باللغة التركية.

هذا مثال عابرمن التاريخ التركي في بدايات تشكيل الجمهورية الاتاتوركية ويميط اللثام عن العنصرية والهمجية التي مورست ضد الكرد. إذا أراد البعض معرفة المجازر التي أرتكبت في مدينة ديرسم (تم تبديل الإسم الى تونجلي التركية) عامي 1937 و 1938 فما عليه إلا كتابة كلمة(ديرسم)على محرك الغوغل، وعندها سيخجل كل عربي من ذكرمجزرة دير ياسين (ليس القصد التقليل من هول المجزرة) مقارنةً لما حل بديرسم، حتى حلبجة كانت ستبدو بسيطة لولا السلاح الكيميائي الرهيب.

قد يتساءل المرء عن المغزى من هذه الكتابة؟

الفلسطينيون في غزة والضفة يعانون من الإحتلال والظلم والحصار....الخ.

الكرد في تركيا يعانون أضعاف ذلك زائداً منعهم من تسمية أطفالهم بالأسماء الكردية، ولاتدريس بلغتهم وحرب في المنطقة الكردية منذ ربع قرن مع التهجير والفقر ووو.....الخ.

الشعب الفلسطيني والعربي وجدوا الآن حليفاً ضد اسرائيل، أي تركيا..

إذا وقفت إسرائيل مع ثقلها السياسي والمالي والإعلامي والتطور العسكري الى جانب كرد تركيا،على سبيل المثال اذما قررت دعم حركة حزب العمال الكردستاني ونتيجةً لذلك حدث تحالف إسرائيلي كردي ضد الطغيان التركي على غرار ما يحدث الآن بين تركيا والعرب ضد الظلم الإسرائيلي، ماذا سيكون موقف ورد فعل الفلسطينيين والعرب من كرد تركيا حينئذٍ؟.أم أن هناك قوانين سماوية خاصة بالعرب واليهود، أي"خير أمة أخرجت للناس" و "شعب الله المختار"، ولذلك لن يحل معضلتهم إلا الله سبحانه وتعالى....وهذا لن يحدث إلا في يوم القيامة......

قسم كبير من الصحافة التركية نبهت اردوغان الى خطورة الاحداث إذا إتجهت اسرائيل الى دعم كرد تركيا. عدد الكرد في تركيا هو حوالى ثلاثين مليون نسمة.

الجواب متروك للعقل والذكاء والضمير....

التحالفات القائمة على اللاأخلاقية وخيانة المبادئ وإزدواجية المعاييرمصيرها الخذلان وسواد الوجه أمام الله والتاريخ..

طبيب كردي سوري السويد
bengi.hajo@comhem.se

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Love PKK
Mezloom -mardin -

Ardogan should ship humanitarian asistance to the displaced families of those killed by turkish Jandarma during lattest kurdish uprising for liberty

علم اليقين
نبو خذ نصر -

علم اليقين تعلم تركيا انها لا تستطيع ان تقف في وجه دولة اسرائيل .لان من يحكم اسرائيل مفاتيح العالم كلها بيده .وتركيا ليست الا نفطة في بحر اسرائيل .ولتعترف تركيا اولا بجرائمها ومن ثم تبحث في التوراة ،لان التوراة كتبت للكبار وليست للصغار

اسرائي والكرد
ماجد -

اسرائيل حليفة الكردمنذ زمن المدعو بارازاني ناكر جميل عبد الكريم قاسم والذي طعن عبد الكريم بالخنجر الاسرائيلى الكردي المسموم هذا الخنجر ذو الشقين (شاختين) كردي واسرائيلى والذي يمزق اجساد العراقيين بالسيارات المفخخة كل يوم .هذه السيرات المعدة من قبل اسرائيل والكرد بالاضافة الى الجماعات الاخرى .الان الكرد بعد ان حققوا معضم طموحاتهم في العراق وبمساعدة اسرائيل فانهم سيكتسحون الموصل وكركوك وديالى . الان المخطط الكردي الاسرائيلى صار يتطلع الى ابعد من الغراق وهو زعزعة امن ايران وتحجيم تركيا ودورها وذلك باستعمال الخنجر الكردى المسموم ايضا والذي يتم شحذه في اسرائيل كل يوم واعطائه لحزب العمال الكردي حليف اسرائيل وصنيعتها

شتان بين 1938 و 2010
خالد برويطة -

انا معك فجميع شعوب المنطقة لها الحق في العيش الامن الكريم بغض النظر عن العرق او اللون او العقيدة او اللغة. تركيا تاريخها حافل ولكن الكثيرين يربطون ذلك بالشوفينية الاتاتوركية التي لاتختلف كثيرا عن الصهيونية والبعثية والنازية والقومية العربية التي هي ام المصائب التي ظهرت في القرن الماضي في منطقتنا المنكوبة... اعتقد ان الديمقراطية العلمانية لم ولن تكون سببا في اي نزاعات عرقية او ايديولوجية ما دامت متحصنة بقوانين التسامح مع الغير مثل ما هو الحال في بريطانيا مثلا. ومااسرائيل وتركيا القرن القرن الماضي الا امثلة للنزعة الشوفينية البغيضة التي سببت بموت وتشريد مئات الالاف. نأمل خيرا في اردوغان بمعالجة قضايا الاقليات في تركيا ايضا بنفس القدر الذي يوليه الاهتمام في موضوع قطاع غزة المحاصر بروح اسلامية خالصة مبنية على الاعتدال واستعمال المنطق. شكرا جزيلا.

خيانة الاكراد
محمد -

للأسف انك بهذه العمليه تخون الوطن الذي انت فيه، و تجعل المواطنين غير الأكراد يحقدون عليهم و لا يأبهون بلدفاع عنهم. اسرائيل خطر على الجميع و عدو للجميع والاستقواء بهم يجر المصاءب فقط. لاحظ الكفاح في اميركا للمواطنين السود لا تجد هناك عميل روسي منهم او حركه تعاونت مع الروس او الصين للتخريب في بلادهم. للأسف في الكثير من السياسيين الآن ليس لهم بعد في النظر لخدمة شعوبهم المهم الان فقط الفاءدةالانيه لهم .حكام الأكراد في العراق خانوا العراق من الخمسينات وكانوا ادوات للروس و الاسراءيليين و في ذالك الوقت لم يكن هناك مذابح للأكراد في العراق. .كما ترى أنكم سبقتم في تحالفاتكم الااخلاقيه وللأسف لازال المساكين من الشعب يدفعون اغلى ثمن. ;

الحقيقة المرة
umed_ -

ان لمن المضحك ان تعتبر العنف الحاصل في المناطق الخارجة عن سلطات الاقليم كالموصل وبعض مناطق كركوك والمحافظات السنية والشيعية بتدبيرها من قبل الكورد بالهراء والتي لايصدقها لمن له ذرة من العقل فالمعلوم ان هذه المناطق اصبحت مرتعا لعصابات القاعدة واعوان البعث ومخابرات الدول السنية والشيعية التي تحيط بالعراق وقد لايعجب البعض من العراقين من تقسيم لمحافظات سنية وشيعية فهذا واقع ومن يقول عكس ذلك يعيش في وهم وخيال فكل مدينة تتبع الجهة الدينية التي تعتبرها السلطة التي يحميها من تجاوزات الاخرين.

ff
عنود -

يبلغ عدد الاكراد في تركيا 73 مليونا

Only and If
Rizgar -

Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan visited Iran on 16 May for talks on a possible plan to curb Iran’s nuclear program, in a same day Iran hanged six Kurds.Farzad Kamangar, Ali Haydarian, Farhad Vakili, Shirin Alam- Houli and Mehdi Eslamian were members of the Party of Free Life of Kurdistan (PJAK).The five, including one woman, were hanged inside Tehran''s Evin prison same Sunday morning. Imagine if the hanged six teenagers were Arabs from Gaza and not Kurds!!!!!!

capacity
Rizgar -

As George Orwell said ;The nationalist not only does not disapprove of atrocities committed by his own side, but he has a remarkable capacity for not even hearing about them

Two Turkey
Narina -

This being said, the response of the Turkish state as well as large sections of the Turkish public is disingenuous, hypocritical and racist. While Turkey sent support to Gaza , same Turkey deported Mr. Jon Rud, he is a Norwegian human rights lawyer, and a member of the EUTCC. He was formerly Chairman of the Norwegian Bar Human Rights Committee and of Amnesty International in Norway. Kurdish proverb says one roof but two different climates. , Mr. Rud was declared an “unwanted person” by the Turkish Government, following various speeches and media appearances, which were seen to be “hostile” to Turkey because Turkish treatment of Kurds.

دير ياسين
عبدالله حمدي -

(ديرسم ،او بالاحرى ;دير ياسين ; الأكراد ) :تخليدا لذكرى السفاح الذي أباد المدينة عن بكرة أبيها ،والذي جمع أكثر من 1500طفل وشيخ وامرأة في كهف كبير واحرقهم، بعد أن قتل كافة الرجال. وتعبيرا عن الاستهانة بكافة القيم الإنسانية. زين الأتراك (نصرهم) في المدينة / ديرسم ، باسم قائد تلك الحملة ، وغيروا اسمها إلى (تونجلي ) تيمنا بنسبة/كنية قائد تلك المذبحة وتكريما له على مااقترفت أياديه من فعلة شنعاء . وهذا سؤال لدولة الفصل العنصري في إسرائيل : لماذا لم تحذو إسرائيل حذو الأتراك وتسمي دير ياسين ،باسم سفاحها اسحق شامير؟ أما العنوان الذي أقحمه الكاتب عنوة في غير سياقه ليلفت الأنظار الى مستقبل العلاقة بين الأكراد وإسرائيل . نفيده ان هذا ; بلوف ; تركي حسب تعبير كسينجر لعنتريات النظام السوري في ثمانينات القرن الماضي والمؤسف ان هذا البلوف التركي –الامريكي –الاسرائيلي قد انطلى على العرب وصدقوا ان الدولة التي كانت في طليعة الدول المعترفة باسرائيل وتقيم اضل العلاقات مع الدولة العبرية وعلى كافة الصعد العسكرية والأمنية والاستخباراية والتسليحية يمكن ان تذهب بحملتها ابعد من الضوضاء الإعلامية الكافية لهرولة العرب خلفها وسحب نصف البساط من تحت ملالي ايران يكفي في الظرف الراهن كل اللاعبين الراحلين في مقطورة واحدة نحو تقليص الدور الايراني .وختاما نذكر الكاتب انه لامكان في هذه المعادلة الصعبة في المرحلة الراهنة على الأقل للأكراد

shame on you kurdy
kamal -

have right sadam hussein,shame on you kurdy

shame on you kurdy
kamal -

have right sadam hussein,shame on you kurdy

حليف اسرائيل تركيا
raman -

ان لمن المضحك ياماجد يأن حزب العمال الكردستاي حليف اسرائيل وصنيعتها هذاهراء لايصدقك احد و لمن له ذرة من العقل المخطط التركي الاسرائيلى الامريكي ضد المناضل عبدالله اوجلان هم من الموسادالاسرائيلي الاكراد عانوا الظلم من العنصرية والهمجية التي مورست ضد الكرد وخيانة المبادئ وإزدواجية المعاييرمصيرها الخذلان وسواد الوجه أمام الله والتاريخ ياماجد

حليف اسرائيل تركيا
raman -

ان لمن المضحك ياماجد يأن حزب العمال الكردستاي حليف اسرائيل وصنيعتها هذاهراء لايصدقك احد و لمن له ذرة من العقل المخطط التركي الاسرائيلى الامريكي ضد المناضل عبدالله اوجلان هم من الموسادالاسرائيلي الاكراد عانوا الظلم من العنصرية والهمجية التي مورست ضد الكرد وخيانة المبادئ وإزدواجية المعاييرمصيرها الخذلان وسواد الوجه أمام الله والتاريخ ياماجد

كاتب آخر زمان
serdar -

من آغا فاشل الى طبيب فاشل الى كاتب فاشلماهذا التطرف والمغالاة وانت وعائلتك المحترمة اول من تواطؤوا في تنفبذ الحزام العربي وترك المنطقة للتوجه الى حيث النعمة والراحة وغيركم صمد وواجه وسجن ماهذا الحقد على العرب ومصيرنا مشترك مع العرب وهم 360 مليون بالمنطقة ماهذا التقلب من بارزاني الى اوجلاني الى اسرائيلي وغدا والله اعلم ماذا ستكون الكرد في وقت يجب عليهم الحوار مع الشركاء عربا وتركا وفرسا لحل القضايا العالقة والتعايش وليس اثارة النعرات والفتن والتعصب الاعمى الاتكفي تجربة بكك المنتكسة الفاشلة في التقلب والارتزاق والتعصب

كاتب آخر زمان
serdar -

من آغا فاشل الى طبيب فاشل الى كاتب فاشلماهذا التطرف والمغالاة وانت وعائلتك المحترمة اول من تواطؤوا في تنفبذ الحزام العربي وترك المنطقة للتوجه الى حيث النعمة والراحة وغيركم صمد وواجه وسجن ماهذا الحقد على العرب ومصيرنا مشترك مع العرب وهم 360 مليون بالمنطقة ماهذا التقلب من بارزاني الى اوجلاني الى اسرائيلي وغدا والله اعلم ماذا ستكون الكرد في وقت يجب عليهم الحوار مع الشركاء عربا وتركا وفرسا لحل القضايا العالقة والتعايش وليس اثارة النعرات والفتن والتعصب الاعمى الاتكفي تجربة بكك المنتكسة الفاشلة في التقلب والارتزاق والتعصب

البحث باوراق قديمة
ابو ياسر -

اصاب الكاتب الحقيقة بقوله((التحالفات القائمة على اللاأخلاقية وخيانة المبادئ وإزدواجية المعاييرمصيرها الخذلان وسواد الوجه أمام الله والتاريخ.))وهذا ينطبق على التحالفات العريقة بين القيادات الكردية في العراق وبين اسرائيل ..والان هي في اوج عظمتها ...فالتحالف قديم وان الكاتب لم يأت بجديد وانما يتكلم عن مخطط صهيوني الذي كان السبب في دفع بوش لشن عدوانه الاجرامي على العراق... والمشروع التقسيمي للعراق ماشي حسب الاصول واهم شيء اقامة الدولة الكردية ... ثم ان الحكومات عندما تتغير فطبيعي تتغير سياساتها ذهب اتاتورك بكل سلبياته والان اردوغان فلم نجعل من انفسنا خصوم وحكام بوقت واحد ولماذا يقلب الكاتب اوراق قديمة ويمجد اسرائيل ويقلل من شان تركية حتى لوكانت لها مصلحة طالما تخدم مصلحة اخرين يعانون من الظلم واذا كنت تؤمن بالله فلم لا تؤمن بان الله دفع تركيا لمناصرة الفلسطينين ..انا افضل ان تكتب عن تاريخ علاقتكم باسرائيل عسى ان تتقوا عضب الله تعالى ولعنة التاريخ.

البحث باوراق قديمة
ابو ياسر -

اصاب الكاتب الحقيقة بقوله((التحالفات القائمة على اللاأخلاقية وخيانة المبادئ وإزدواجية المعاييرمصيرها الخذلان وسواد الوجه أمام الله والتاريخ.))وهذا ينطبق على التحالفات العريقة بين القيادات الكردية في العراق وبين اسرائيل ..والان هي في اوج عظمتها ...فالتحالف قديم وان الكاتب لم يأت بجديد وانما يتكلم عن مخطط صهيوني الذي كان السبب في دفع بوش لشن عدوانه الاجرامي على العراق... والمشروع التقسيمي للعراق ماشي حسب الاصول واهم شيء اقامة الدولة الكردية ... ثم ان الحكومات عندما تتغير فطبيعي تتغير سياساتها ذهب اتاتورك بكل سلبياته والان اردوغان فلم نجعل من انفسنا خصوم وحكام بوقت واحد ولماذا يقلب الكاتب اوراق قديمة ويمجد اسرائيل ويقلل من شان تركية حتى لوكانت لها مصلحة طالما تخدم مصلحة اخرين يعانون من الظلم واذا كنت تؤمن بالله فلم لا تؤمن بان الله دفع تركيا لمناصرة الفلسطينين ..انا افضل ان تكتب عن تاريخ علاقتكم باسرائيل عسى ان تتقوا عضب الله تعالى ولعنة التاريخ.

لا للعنصرية
أبو فارس -

للأسف إيلاف لاتنشر ردودنا على أمثال بنكيحاجو ،إلاّ إذا كانت (الردود) من نفس طينةالترّهات الطافحة بالعنصرية التي يكتبها بنكي حاجو وأمثاله من غلاة العنصريين ( عرباً وأكراداً) لأنهم أصحاب المنابر ، لذلك نحمد الله أن منبرنا الوحيد المتاح ، مكانه قلوب الشرفاء ، فيهذا الشرق الأوسط الكبير .

لا للعنصرية
أبو فارس -

للأسف إيلاف لاتنشر ردودنا على أمثال بنكيحاجو ،إلاّ إذا كانت (الردود) من نفس طينةالترّهات الطافحة بالعنصرية التي يكتبها بنكي حاجو وأمثاله من غلاة العنصريين ( عرباً وأكراداً) لأنهم أصحاب المنابر ، لذلك نحمد الله أن منبرنا الوحيد المتاح ، مكانه قلوب الشرفاء ، فيهذا الشرق الأوسط الكبير .

Bendar
alan Kurdi -

To MR.Bendar nr.12. Why do you have hate against the writer of the article? Why your are talking about his family? There should be something!!! This man is just using his right to express his thoughts..if you don,t agree with him so it is just OK..but to be so foolish and talk about things which has nothing with the case is very stupid!

Bendar
alan Kurdi -

To MR.Bendar nr.12. Why do you have hate against the writer of the article? Why your are talking about his family? There should be something!!! This man is just using his right to express his thoughts..if you don,t agree with him so it is just OK..but to be so foolish and talk about things which has nothing with the case is very stupid!

كسر جدار الصمت
ام يحيى -

أن الحصار جريمة مسكوت عنها وغير قانوني وأن القانون الإنساني الدولي يحظر تجويع المدنيين كوسيلة حرب.. كما يحظر فرض عقوبة جماعية على المدنيين،لذا فان قافلة الحرية أيقظت فتنة الحصار وسلطت الأضواء على عناصرها،والمتمثلة ((باسرائيل ومصر))وبرعاية امريكية...وبدلا من ان نتصدى لهذا الظلم نعض اليد التي تمد لمساعدة شعب يعيش مأساة حقيقية ..لماذا لايرفع مثقفينا واعلاميينا اصواتهم لنصرة الحق واعانة المظلوم بدلا من لوم الاخرين والتشكيك بمساعيهم ..اين الانسانية والضمير والخوف من الله الذي ينادي به الكاتب الطبيب الكردي بنكي.

كسر جدار الصمت
ام يحيى -

أن الحصار جريمة مسكوت عنها وغير قانوني وأن القانون الإنساني الدولي يحظر تجويع المدنيين كوسيلة حرب.. كما يحظر فرض عقوبة جماعية على المدنيين،لذا فان قافلة الحرية أيقظت فتنة الحصار وسلطت الأضواء على عناصرها،والمتمثلة ((باسرائيل ومصر))وبرعاية امريكية...وبدلا من ان نتصدى لهذا الظلم نعض اليد التي تمد لمساعدة شعب يعيش مأساة حقيقية ..لماذا لايرفع مثقفينا واعلاميينا اصواتهم لنصرة الحق واعانة المظلوم بدلا من لوم الاخرين والتشكيك بمساعيهم ..اين الانسانية والضمير والخوف من الله الذي ينادي به الكاتب الطبيب الكردي بنكي.

اتقوا الله
عبالله حمدي -

الى ابو ياسر: اذا كان المخطط الصهيوني الذي تتحدث عنه قد حمل أمريكا على احتلال العراق فماذا نسمي نظام الدمار الشامل الذي سطا على العراق وفي خزائن البلاد 70 مليار دولار احتياطي نقدي كانت كافية لتبوء العراق مايمكن تسميته ;أمريكا الشرق أوسط ;ونقل العراق مالك الثروة البشرية القادرة على إدارة المنطقة العربية بالحكمة والموعظة الحسنة إلى اعلى مراتب التطور والحضارة .لكن الله ابتلى هذه البعض من الأمة بعمى الأفكار وسلط عليها المشبوهين والمعوقين ليديروا شؤونها وسخر لهم أبواق ومرتدين ينفخون في جرائمهم ومجازرهم ويجعلوا منها بطولات قادت البلاد الى ماهي عليه فقد ارتكب صدام جرائم قادت البلاد إلى هذه الكوارث وما زال المدوخون من العرب يهتفون ويحيون حارس الخرابة الشرقية التي وقعت في براثن الصفوية وأخواتها جراء رعونة صدام والذين هللوا وهلهلوا له ليمضي في تخريب المنطقة على هدي الحان أبو ياسر واضرابه . الأكراد ياسيدي هم السور الواقي لهذه الأمة وحصنها إذا أحسنت أنت ونظامك المرتبط بكل صهاينة الأرض التعاطي مع الأكراد كمواطنين او بالأحرى كالغجر الذين ظلوا على قيد الحياة بعد محرقة هتلر لهم .فقد عوضهم الألمان مما أصابهم على يد هتلر وكرموهم وما زال الالمان بعد مضي ستة عقود او تكاد على تلك المحرقة يخطبون ودهم ويدارون شؤوهم بسبب ماتعرضوا له من ابادة وانت وامثالك مازلتهم تطالبون للاكراد المزيد من (حكم الانفال) اسالك بالله ماذا لو امتلك صدام النزر اليسير من حكمة الحكماء خادم الحرمين الشريفين الملك عبالله بن عبالعزيز والراحل الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله . كفوا عن اتهام الاكراد بما تنفيه الحقائق والتجربة الواضحة للعيان في الشمال العراقي واتقوا الله في نفسكم واولادكم والبلاد وابحثوا عن الوسائل الكفيلة بترميم ماخربته العنتريات المعتمدة على الدسائس الصليبية لتخريب العلاقة بين الاكراد والعرب

اتقوا الله
عبالله حمدي -

الى ابو ياسر: اذا كان المخطط الصهيوني الذي تتحدث عنه قد حمل أمريكا على احتلال العراق فماذا نسمي نظام الدمار الشامل الذي سطا على العراق وفي خزائن البلاد 70 مليار دولار احتياطي نقدي كانت كافية لتبوء العراق مايمكن تسميته ;أمريكا الشرق أوسط ;ونقل العراق مالك الثروة البشرية القادرة على إدارة المنطقة العربية بالحكمة والموعظة الحسنة إلى اعلى مراتب التطور والحضارة .لكن الله ابتلى هذه البعض من الأمة بعمى الأفكار وسلط عليها المشبوهين والمعوقين ليديروا شؤونها وسخر لهم أبواق ومرتدين ينفخون في جرائمهم ومجازرهم ويجعلوا منها بطولات قادت البلاد الى ماهي عليه فقد ارتكب صدام جرائم قادت البلاد إلى هذه الكوارث وما زال المدوخون من العرب يهتفون ويحيون حارس الخرابة الشرقية التي وقعت في براثن الصفوية وأخواتها جراء رعونة صدام والذين هللوا وهلهلوا له ليمضي في تخريب المنطقة على هدي الحان أبو ياسر واضرابه . الأكراد ياسيدي هم السور الواقي لهذه الأمة وحصنها إذا أحسنت أنت ونظامك المرتبط بكل صهاينة الأرض التعاطي مع الأكراد كمواطنين او بالأحرى كالغجر الذين ظلوا على قيد الحياة بعد محرقة هتلر لهم .فقد عوضهم الألمان مما أصابهم على يد هتلر وكرموهم وما زال الالمان بعد مضي ستة عقود او تكاد على تلك المحرقة يخطبون ودهم ويدارون شؤوهم بسبب ماتعرضوا له من ابادة وانت وامثالك مازلتهم تطالبون للاكراد المزيد من (حكم الانفال) اسالك بالله ماذا لو امتلك صدام النزر اليسير من حكمة الحكماء خادم الحرمين الشريفين الملك عبالله بن عبالعزيز والراحل الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله . كفوا عن اتهام الاكراد بما تنفيه الحقائق والتجربة الواضحة للعيان في الشمال العراقي واتقوا الله في نفسكم واولادكم والبلاد وابحثوا عن الوسائل الكفيلة بترميم ماخربته العنتريات المعتمدة على الدسائس الصليبية لتخريب العلاقة بين الاكراد والعرب

الرعاع
مشاهد -

ان الكتاب الاكراد خلقوا لانفسهم ولقرائهم من الاكراد عالم ملئ بالكذب وتزوير التاريخ واختلاق الاحداث , اصبح عالمهم بعد ذلك علم كره وعنصريه وحقد على الاخرين والحقد الاعمى كما هو معروف يولد الجهل والتخلف قصور في التفكير واختلال العقل وهاتان الصفتان ملازمتان للاكراد ومع هذا العالم الذي اختلط فيه الجهل مع الكذب والكره استغل الاسرائيليين عوامل التخلف هذه عند الاكراد وتغلغلوا بين صفوفهم وبدأو يغذوهم بنظريات سخيفه مثلهم ويلعبون بهم كورقة ضد الاخرين وهذه ليست المرة الاولى ان يصبح الاكراد لعبة بيد الاخرين فلقد كانوا لعبة بيد الشاة وبيد سوريا وبيد صدام وبيد امريكا ولقد اشتهر زعيم العصابه الكرديه البراز ي وابو الزعيم الحالي للعصابه نفسها اشتهر بتقلبه مع من يدفع اكثر فمرة مع شركات النفط الانكليزيه في مطلع القرن الماضي ومرة مع المخابرات الروسيه ومع مع شاه ايران المقبور والخ وهذا ديدن الاكراد فكلما سمعوا احد يقول لهم انهم حق نسوا انفسهم من كثرة التصفيق والتهليل واصبحوا له كالقطيع ينفذون كل ما يطلب منهم .

الرعاع
مشاهد -

ان الكتاب الاكراد خلقوا لانفسهم ولقرائهم من الاكراد عالم ملئ بالكذب وتزوير التاريخ واختلاق الاحداث , اصبح عالمهم بعد ذلك علم كره وعنصريه وحقد على الاخرين والحقد الاعمى كما هو معروف يولد الجهل والتخلف قصور في التفكير واختلال العقل وهاتان الصفتان ملازمتان للاكراد ومع هذا العالم الذي اختلط فيه الجهل مع الكذب والكره استغل الاسرائيليين عوامل التخلف هذه عند الاكراد وتغلغلوا بين صفوفهم وبدأو يغذوهم بنظريات سخيفه مثلهم ويلعبون بهم كورقة ضد الاخرين وهذه ليست المرة الاولى ان يصبح الاكراد لعبة بيد الاخرين فلقد كانوا لعبة بيد الشاة وبيد سوريا وبيد صدام وبيد امريكا ولقد اشتهر زعيم العصابه الكرديه البراز ي وابو الزعيم الحالي للعصابه نفسها اشتهر بتقلبه مع من يدفع اكثر فمرة مع شركات النفط الانكليزيه في مطلع القرن الماضي ومرة مع المخابرات الروسيه ومع مع شاه ايران المقبور والخ وهذا ديدن الاكراد فكلما سمعوا احد يقول لهم انهم حق نسوا انفسهم من كثرة التصفيق والتهليل واصبحوا له كالقطيع ينفذون كل ما يطلب منهم .

متعاطف مع الاكراد
طوراني -

رجائي للمعلقين ان يرأفو بالكتاب والمعلقين الاكراد فهذه حدود تغكيرهم ولا تطالبوهم بما لايستطيعون الا وهو التفكير وشكرا على تفهمكم للموقف

اتقوا الله
عبالله حمدي -

الى ابو ياسر: اذا كان المخطط الصهيوني الذي تتحدث عنه قد حمل أمريكا على احتلال العراق فماذا نسمي نظام الدمار الشامل الذي سطا على العراق وفي خزائن البلاد 70 مليار دولار احتياطي نقدي كانت كافية لتبوء العراق مايمكن تسميته ;أمريكا الشرق أوسط;ونقل العراق مالك الثروة البشرية القادرة على إدارة المنطقة العربية بالحكمة والموعظة الحسنة إلى اعلى مراتب التطور والحضارة .لكن الله ابتلى هذه البعض من الأمة بعمى الأفكار وسلط عليها المشبوهين والمعوقين ليديروا شؤونها وسخر لهم أبواق ومرتدين ينفخون في جرائمهم ومجازرهم ويجعلوا منها بطولات قادت البلاد الى ماهي عليه فقد ارتكب صدام جرائم قادت البلاد إلى هذه الكوارث وما زال المدوخون من العرب يهتفون ويحيون حارس الخرابة الشرقية التي وقعت في براثن الصفوية وأخواتها جراء رعونة صدام والذين هللوا وهلهلوا لهو ليمضي في تخريب المنطقة على هدي الحان أبو ياسر واضرابه . الأكراد ياسيدي هم السور الواقي لهذه الأمة وحصنها إذا أحسنت أنت ونظامك المرتبط بكل صهاينة الأرض التعاطي مع الأكراد كمواطنين او بالأحرى كالغجر الذين ظلوا على قيد الحياة بعد محرقة هتلر لهم .فقد عوضهم الألمان مما أصابهم على يد هتلر وكرموهم وما زال الالمان بعد مضي ستة عقود او تكاد على تلك المحرقة يخطبون ودهم ويدارون شؤوهم بسبب ماتعرضوا له من ابادة وانت وامثالك مازلتهم تطالبون للاكراد المزيد من (حكم الانفال) اسالك بالله ماذا لو امتلك صدام النزر اليسير من حكمة الحكماء خادم الحرمين الشريفين الملك عبالله بن عبالعزيز والراحل الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله . كفوا عن اتهام الاكراد بما تنفيه الحقائق والتجربة الواضحة للعيان في الشمال العراقي واتقوا الله في نفسكم واولادكم والبلاد وابحثوا عن الوسائل الكفيلة بترميم ماخربته العنتريات المعتمدة على الدسائس الصليبية لتخريب العلاقة بين الاكراد والعرب . اما الحلف التركي العربي الذي المشار اليه في عنوان المقال فهو غير موجود كما لان الحلف تركي تركي متحالف مع الفائض العربي من المنومين بحكم الصخب والضجيج الشعبوي .والحلف الحقيقي هو بين الاكراد والعرب اذا اراد الشعبان توظيف محاسن الجغرافيا وفضائل التاريخ وطيب العلاقة بين الشعبين عبر التاريخ - قبل دخول اجندة البعث الصليبيةعلى الخط - والمظلة الإسلامية الحانية

so
khaled -

Iran kills anyone that opposes it

كيان كوردي !
رافد جزراوي -

النزعه الكورديه بشمال ألعراق ستفتح الطريق على إنقسامات وإنفصالات بجميع الدول الشرقيه وشمال أفريقييا (البربر بالمغرب والجزائر , الدنكا وألأفارقه السود بلسودان , والدنكا وألأقباط بمصر , كما الشافعيين بجنوب اليمن بمواجهة الشمال الزيدي , وشيعة السعوديه والبحرين والعراق , فكلها تشجعت بعد أن تحالف مصطفى البرزاني مع ألإسرائليين على إنشاء كيان كردي لتعطيى الصوره الشرعيه ( لكييان يهودي ) بفلسطين ؟أعداء الداخل أشد ضررآ من أعداء الخارج فهم لا يخفون عداوتهم أمام ألكورد يتصرفون ( بالمضرر بإبتسامه ؟ )

Not true
khaled -

Dear Author, In the beginning, Ataturk was heavy handed even on Arabs and everything Arabic under his authority. Not only the Kurds were mistreated.Secondly, all ethnicities lived in harmony under the Ottoman rule. The idea that the Ottomans mistreated people came from Ataturk himself and the rest of the enemies of the Ottomans. They were good in distorting history. Third, I am impressed at your prowess in Arabic, however, are arabs treated with dignity in the Kurdish areas? Of course your answer would be yes, but I highly doubt it.Here is my moral of the story, all countries are entitled to keep their integrity and be sovereign. Note: Erdogan is really wrong in supporting Hamas. Elaph, please publish.

عين العقل
رحاب -

اكيد هناك تحالف اسرائيلى كردى ولهذا السبب كانت سفن الحريه وسيزداد هذا التحالق قوة واتمنى من الله ان تقام الدولة الكرديه ويرفع علمها خفاقا عاليا

الى ماجد
متابع -

اقول لماجد حضرتك بعيد جدا عن المجد ، وحين يكون الشخص صغيرا فكرا وحجما فمن الصعب عليه ان يحترم الكبار وليس غريبا ان يتهم الآخرين بحقد .

التاريخ يذبح الجهلاء
pythagoras plato -

التاريخ يذبح جهلائه أو جهلاءه التاريخ يبني الأمم الراقيةومن السويد التي يتفلسف منها الكاتب تاريخها الدموي في الحروب الأوروبية معروفه ولكن هذا التاريخ هو طريق شعلة التقدم والوعي ودولة المواطنة للسويد فهم لايفتحون قبور التاريخ لكي يحطموا أنفسهم ولكن لكي يصنعوا وحدة أوروبية عمق فلسفتها المواطنة لنسبة كبيرة بينما شعوب الشرق الأوسط التي ُأكسيد تاريخهم الطويل بالإستبداد أكل عقولهم ورقيهم وجعلوا من فتح قبور تاريخهم ماساة عليهم وكأداة لتدمير ذاتهم بجانب مأساة الفقر الجغرافي من الماء والبروتين المراعي كعوامل طبيعية فأما العوامل الإنسانية المدمرة لذاتهم فحدث إلى مالا نهاية

ترکيا
قره داغی -

من حق الاکراد اختيار حلفائهم الوقتيه والاستراتيجيه بما يناسب مصالح بلدهم کوردستان ومن حق الفلسطينين اختيار حلفائهم بما يناسب مصالحهم السياسيه..ملخص الکلام لا احد يستطيع التطاول علی الکورد والفلسطينين بما يختارونه ومع من يتحالفون..النقطه الحساسه هی لا الکورد ولا الفلسطينين لديهم الحق فی التحالف علی حساب البعض. فاذا تحالفنا نحن الکورد مع اسرائيل فيجب علينا الا نعملها کهدف ضد فلسطين والاخون الفلسطينين حينما يتحالفون مع ترکيا عليهم ذکر ظلم الاتراک وسياستهم الحقيره ضد الکورد. حتی البارزانی الخالد لم يقبل يوما ما الوقوف مع اليهود ضد العرب ووقف الحرب مع الجيش العراقی عام 1967 لکی يتسنی للجيش العراقی الدفاع عن فلسطين..نحن الکورد مع المظلوم اينما کان وضد الظالم اينما کان..

من هو صديق إسرائيل ؟
مالك -

إلى كل عنصري طوراني أو عروبي أعمى البصر والبصيرة : لو كانت للأكراد علاقات مع إسرائيل لما كانت هذه حالهم ومما يعانونه من التمييز والاضطهاد بل لكان لهم شأن كبير بفضل هذه العلاقة التي تزعمونها , تركيا هي أول بلد مسلم أعترف بإسرائيل ككيان يهودي غاصب للأرض العربية ولها منذ عقود علاقات واتفاقيات عسكرية وأمنية استراتيجية مع إسرائيل , الشمس لا يمكن تغطيتها بالغربال ولا يمكن أن تخفي النعامة جسمها الضخم بمجرد إدخال رأسها تحت التراب , معظم السلاح الذي تحارب به تركيا الأكراد هو سلاح إسرائيلي فصديقة من هي إسرائيل ؟ صصديقة تركيا أم صديقة الأكراد ؟

النفاق التركي
إحسان -

عاث الترك فسادا في منطقتنا العربية لمدة خمسة قرون وكانوا بذلك السبب الرئيس والعقبة الكبرى في سبيل تطور الأمة العربية , فقد توقف ركب التطور في العالم العربي بمجرد دخول العنصر التركي وتغلغله في قيادة الدولة المسلمة وكان ذلك في العهد العباسي ومنذ ذلك الحين والعرب في انحدار مستمر , والآن وبعد طردهم من منطقتنا بحوالي قرن من الزمن لا يتوانى هؤلاء بإقامة أفضل العلاقات مع دولة إسرائيل اللقيطة وتستمرون في احتلالها للواء العربي السوري الحبيب اسكندرون , علينا نحن العرب أن نكف عن التصفيق الغبي لألاعيب تركيا المكشوفة , فإذا كانت جادة فيما تدعي فعليها قطع جميع علاقاتها مع إسرائيل والانتقام لقتلاها وقتلى المسلمين على أيدي الجيش الإسرائيلي

جواب الرقم17
ابو ياسر -

اشكرك سيد عبدالله على ردك ..ولكن لم كل هذا الانفعال والاتهام لنا ...ابتداء انا لم اسيء بكلمة واحدة ضد الاكراد فهم اخوتنا وابناء وطننا وماتكلمت عنه عن قياداتهم العميلة وهذا شيء لايزعجهم وغير خاف على احد فهذا((ديختر وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق)) في محاضرة القاها في معهد أبحاث الأمن القومي الأسرائيلي، في 4 /9/ 2008، رسم الصورة الحقيقية للدور الاسرائيلي في احتلال العراق من دون مواربة أو تمويه، مؤكدا على دورالاحزاب الكردية وعلاقتها باسرائيل والدعم الذي قدم لها. فقد بين كيفية مدهم بالسلاح عبر تركيا وإيران واستقبال مجموعات كردية لتلقي التدريب في إسرائيل بل وفي تركيا وإيران'' وقال أن ''ذروة اهداف اسرائيل هو دعم الاكراد بالسلاح والتدريب والشراكة الامنية من اجل تاسيس دولة كردية مستقلة في شمال العراق تسيطر على نفط كركوك وكردستان..والكلام يطول عن تصوراته في تطلعات قياداتكم أن تكون حدودها ليست داخل منطقة كردستان، بل ضم شمال العراق بأكمله، مدينة كركوك في المرحلة الأولى ثم الموصل وربما الى محافظة صلاح الدين الى جانب جلولاء وخانقين.وذكر ديختر أن هناك إلتزاما من القيادة الكردية بإعادة تشغيل خط النفط من كركوك الى خط وفي حال رفض الأردن التوصل الى اتفاق مع القيادة الكردية، وإذا فهناك البديل التركي أي مد خط كركوك ومناطق الإنتاج الأخرى في كردستان تتم الى تركيا واسرائيل،وقال أجرينا دراسات لمخطط أنابيب للمياه والنفط مع تركيا ومن تركيا الى إسرائيل.(2)من حقك ان تتكلم عما فعله الطاغية صدام في العراق وكيف يمكن ان يكون العراق لو استخدم الحكمة...ولكن ثق ان ان اكثر المصائب التي حلت بالبلد كانت من جراء مؤامرات وخيانات ومعارك جماعتكم وما ان توصل صدام الى اتفاق معكم حتى نكثتم العهد عندما اتتكم الاوامر..فهم من نفذوا أجندة الصهاينة لإضعاف العراق وتجزئته. كما ساعدوا ايران سابقا في احتلال حلبجة (3):حبذا لو تدلنا على طريق للبحث عن الوسائل الكفيلة بترميم ماخربته العنتريات المعتمدة على الدسائس الصليبية لتخريب العلاقة بين الاكراد والعرب ...فانا احب الاكراد وافضلهم على كثير فعامتهم يتصفون بالاخلاص والامانة انهم ابناء شعبي الاعزاء.

الكاتب على حق
محمد خير -

ما يذهب إليه الكاتب في وصفه لظلم العسكر التركي للأقليات القومية والدينية هو صحيح وخاصة في عهد أتاتورك ومن خلفه من القوميين المتطرفين قوميا والملحدين دينيا , وأبسط مثال وأقربه بالنسبة لي شخصيا , فوالد جدي كان يسكن مدينة حران العربية والتابعة الآن لولاية أورفا وقد تطوع في الجيش التركي في ثلاثينات القرن الماضي لكسب عيشه وكان متدينا يصلي سرا بعيدا عن أعين الضباط حتى التقطه ضابط وهو يصلي ( بالجرم المشهود ) حسب نظرتهم فأمره ذلك الضابط بأن يحضر له كل ما يستخدمه في عبادته فأحضر له جدي ابريق الوضوء وقطعة قماش يتخذها مسجدا وكتاب الله فنزل بها الضابط دهسا ......................, لم يتحمل جدي ذلك فقام بقطع الحدود سرا هاربا إلى سورية مستعينا بأقربائه , حتى وفاته قبل 15 سنه لم ينس جدي الدعاء يوميا على أتاتورك وعسكره .

جواب للرقم /17
ابو ياسر -

اشكرك سيد عبدالله على ردك ..وأقول لك اتق الله انت لم كل هذا الانفعال والاتهام لنا ...!((1)):ابتداء انا لم اسيء بكلمة واحدة ضد الاكراد فهم اخوتنا وابناء وطننا وهم مثلنا مغلوب على امره وماتكلمت عنه هو عن قياداتهم العميلة وهذا شيء لايزعجهم وغير خاف على احد فهذا((ديختر وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق)) في محاضرة القاها في معهد أبحاث الأمن القومي الأسرائيلي، في 4 /9/ 2008، رسم الصورة الحقيقية للدور الاسرائيلي في احتلال العراق من دون مواربة أو تمويه، مؤكدا على دورالاحزاب الكردية وعلاقتها باسرائيل والدعم الذي قدم لها. فقد بين كيفية مدهم بالسلاح عبر تركيا وإيران واستقبال مجموعات كردية لتلقي التدريب في إسرائيل بل وفي تركيا وإيران'' وقال أن ''ذروة اهداف اسرائيل هو دعم الاكراد بالسلاح والتدريب والشراكة الامنية من اجل تاسيس دولة كردية مستقلة في شمال العراق تسيطر على نفط كركوك وكردستان..والكلام يطول عن تصوراته في تطلعات قياداتكم أن تكون حدودها ليست داخل منطقة كردستان، بل ضم شمال العراق بأكمله، مدينة كركوك في المرحلة الأولى ثم الموصل وربما الى محافظة صلاح الدين الى جانب جلولاء وخانقين.وذكر ديختر أن هناك إلتزاما من القيادة الكردية بإعادة تشغيل خط النفط من كركوك الى خط سابقا وفي حال رفض الأردن التوصل الى اتفاق مع القيادة الكردية، وإذا فهناك البديل التركي أي مد خط كركوك ومناطق الإنتاج الأخرى في كردستان تتم الى تركيا واسرائيل،وقال أجرينا دراسات لمخطط أنابيب للمياه والنفط مع تركيا ومن تركيا الى إسرائيل.(2)من حقك ان تتكلم عما فعله الطاغية صدام في العراق وكيف يمكن ان يكون العراق لو استخدم الحكمة...ولكن ثق ان ان اكثر المصائب التي حلت بالبلد كانت من جراء مؤامرات وخيانات ومعارك جماعتكم وما ان توصل صدام الى اتفاق معكم حتى نكثتم العهد عندما اتتكم الاوامر..فهم من نفذوا أجندة الصهاينة لإضعاف العراق وتجزئته. كما ساعدوا ايران من قبل في احتلال حلبجة (3):حبذا لو تدلنا على طريق للبحث عن الوسائل الكفيلة بترميم ماخربته العنتريات المعتمدة على الدسائس الصليبية لتخريب العلاقة بين الاكراد والعرب ...فانا احب الاكراد وافضلهم على كثير فعامتهم يتصفون بالاخلاص والامانة انهم ابناء شعبي الاعزاء.

المقصود ؟؟؟
سليمان -

ماذا تريد القول ياسيدي ؟ اولا خير امة اخرجت للناس هي موجهة للمسلمين وليس العرب حصرا . ثانيا ان الاكراد في تركيا لايعانون ماتقول عنه وهنالك الكثير من الاكراد الاتراك اسمائهم تركية واكراد سوريا اسمائهم كردية ايضا فهذا التشويه المعتمد لافائدة منه اما الحديث عن ايام الزمان الغابر والعزف على اوتار الماضي فهذه ايقونة موسيقية قديمة ومسلسل تاريخي فنتازي اكل الدهر عليها وشرب ولاقيمة لها المهم هو الحاضر والمستقبل الاتذكر ماذا فعلت امريكا باليابان دمرتها بالاسلحة النووية اما الان اليابان من اهم حلفاء امريكا الاستراتيجيين والمانيا كذلك الامر الادوار والسياسيات وحتى الاشخاص تتغير . اما بالنسبة لدعم اكراد تركية من قبل اسرائيل فهذا حلم لافائدة منه وهذا لن تجرء عليه اسرائيل ابدا تركيا اكبر مساحة وتعدادا وجيشا وقتصادا من اسرائيل التي تعتبر دويلة تجاه تركيا ودعم اسرائيل لاكراد تركيا عسكريا سوف ينتج عنه ارهاب وسلاح وتفجيرات وهذا ماستعتبره تركيا اعلان حرب من قبل اسرائيل اي ان تركيا دخلت مع سوريا وايران في اعتبار اسرائيل عدو وهذا الهلال السوري الايراني التركي سوف ياكل المنطقة كلها جيش واقتصاد ونفط وموارد بشرية هائلة ومساحات اراضي شاسعة وماذا ستكون النتيجية لايعلمها الا الله . تخويف المجتمع العربي بهكذا سيناريوهات هوليودية وسينمائية لن يفيد ولن يغير من سياسات تركيا ذات الاقتصاد رقم 17 بالعالم والجيش رقم 2 بالعالم من حيث التعداد . عزيزي الاحلام الحمراء بانشاء دولة كردية تاكل اجزاء من اهم اربع دول في المنطقة العراق وايران وسورية وتركيا هو حلم وردي لايستطيع تحقيقة إلا الله عز جلاله . وحتى لو دعم من اسرائيل او الشيطان او امريكا فلن ينفع الاكراد الا الانفتاح على محيطهم والتفاعل معهم والعيش بجو يسوده الاخوة والمودة اما التآمر لن يجلب للاكراد الا المزيد من الغزلة او الحصار واذا مشت المؤامرة قدما سوف ينتج الدمار والزوال

انه يعيد نفسه
برهان -

التاريخ يعيد نفسه ولكن باشكال اخرى .. ظهور تركيا السنية في الساحة العربية كمنافس قوى لأيران الشيعية هو بالـاكيد لزحزحة النفوذ الشيعي في منطقة تبحث دوما عن ابطال من امثال (وا معتصماه!!) .. لقد شهدت المنطقة العربية صراعا مماثلا حينما كانت بغداد العباسية تغرق في بحر اوهانها وسيطر الايرانيون الديلم وهم شيعة بويهيون على مقاليد الخلافة وكانوا يوجهون دفة الحكم وكان الحمدانيون الشيعة في الشام هم المدافعين عن الشرف وثغور الاسلام من هجمات الروم... ويوم احتاج السنة لمن يعينهم ضد الديالمة الايرانيين ليزيح سيطرة الشيعة والعلويين دعوا سلطان الترك وكانوا يسمون السلاجقة وفتحوا لهم الابواب فسيطروا على المدن من خراسان الى حلب وازاحوا الشيعة .. ثم اعجبهم الوضع العربي فسيطروا على مقاليد الحكم وبات الخليفة العباسي دمية في يد قادة السلاجقة ثم صاروا ينافسون الخليفة في اصل الخلافة حتى جاملوا المغول وهولاكو تركوا بغداد والخليفة يلقي مصيره ثم حاولوا ان يخلفوا العرب في خلافة السنة فقتلوا اخر بقايا العباسيين وكان هاربا ومختبئا في مصر ثم اعلنوا انفسهم خلفاء لدولة اسلامية امتدت لخمس قرون كانت العربية والاداب الاسلامية تشهد خلالها سنوات انحطاطها. والعثمانيون هم فرع من السلاجقة..

صح النوم
حسين الورد -

التحالف الكردي الاسرائيلي ليس موجودا الى في مخيلة الشوفينيين العرب، هذا التحالف هوسلاحكم في استمرار حقدكم المريض على كل ما هو كردي. المعروف انه اذا كان هناك تحالف للاسرائيليين في العلن فهو مع الاردنيين والمصريين. والسوريين الذين يحمون حدود اسرائيل الشمالية. ولكن لله من قتل الكورد بالغازات الكيمياوية هل كان اليهود ام العرب، من انفل الاكراد هل كان اليهود ام العرب؟ من دمر خمسة الاف قرية كردية اسرائيل ام العرب؟ الجواب هو العرب. بعد كل هذا تريدنا ان نعشق العرب؟

السياسة
محمد رياض الصباغ -

حين تتحدث عن أمر سياسي فعليك أن تعرف أنها أي السياسة هي مصالح ليس إلا وهي بعيدة عن جوهر الأخلاق والعواطف , فالسياسيون لا يفكرون على طريقتي وطريقتك كرجال عاديون , فكم من ساسة عرب يقف حارسا لحدود إسرائيل تملي عليه مصلحته ذلك وكم من قادة عرب سهلوا احتلال فلسطين وكم من دول عربية وإسلامية يرفرف العلم الإسرائيلي فوق سماء عاصمتها , أرى يا عزيزي أبا ياسر أنه من الظلم والإجحاف اتهام الأكراد بكل هذه التهم وهم الشعب المظلوم الذي يناضل منذ 85 من أجل حقوقه المشروعة والعيش على أرضه وممارسة ثقافته أسوة بكل شعوب المنطقة . لا أدري لماذا نحن العرب نكتف أيدينا ونطلب من الآخرين حل مشاكلنا وخير دليل على ذلك أن ننتظر تركيا أو إيران أن تحرر لنا فلسطين وأن نطلب من أقلياتنا القومية أن يكونوا عربا أكثر من العرب أنفسهم أي ألا يلقوا السلام على إسرائيل في الوقت الذي نتهافت فيه للتعامل مع إسرائيل , نحن ننسى الوجود الإسرائيلي الرسمي وغير الرسمي في معظم الدول العربية ونتشدق بوجودها في كردستان العراق , نحن ننسى أن سين وعين وصاد من الملوك والرؤساء العرب كان لهم علاقات وتبادل زيارات مع إسرائيل ونردد يوميا أن القادة الأكراد لهم علاقات مع إسرائيل . ثم , يا أخي لماذا لا نأخذ على تركيا معاهداتها السياسية والعسكرية والأمنية الستراتيجية مع إسرائيل لا وبل نصفق لها على النفاق الذي تمارسه , ونأخذ على قائد كردي إن هو ألقى سلاما بالسر على إسرائيل , أهو موت ضمير ؟ أم أننا العرب لا نحب إلا من يكسر رؤوسنا وندوس بأقدامنا على من هوأضعف منا ؟

الضجيج
حسين الورد -

لك ان تملاْ الدنيا ضجيجا وزعيقا عن جرائم الكورد وخناجرهم المسمومة وعدم رضائهم وعصيانهم على انظمة .....والقمع العروبية والتركية والفارسية، ولكنك سوف لن تستطيع ان تمحي جرائم امتهم اليعربية في الابادة الجماعية ضد الكورد، واستعمالهم السلاح الكيمياوي ضد الانسان والحيوان والبشر. سوف لن تستطيع ان تمحي صورة الاطفال وقد سالت الدماء من افواههم وانوفهم واعينهم في حلبحة، سوف لن تستانف قرار المحكمة العراقية العليا الذي حكم على جرمية الانفال وحلبجة بانها ابادة جماعية وصدرت من حامل فكر العروبة والامة الخالدة، سوف لن تستطيع ام تمحي صورة الطفل الرضيع الذي اطلق الرصاص على مؤخرة راسه وهو ممسك بطابته الصغيرة. هل اختفى الحياء والادب من قاموسكم؟

يسر ولا تعسر
عبالله حمدي -

السيد ياسر :سوف نعتمد مبدأك في تصنيف العملاء لإسرائيل ونقبلك محاورا وحكما ولن نرضاك خصما : ماذا تقول في عيد الشهداء الذين أعدمهم جمال باشا السفاح لثبوت عمالتهم لبريطانيا وفرنسا ويحتفل بهم شهداء في مطلع ايار من كل عام في سوريا ولبنان اذا قبلنا عمالة العراقيين بدعوى تامرهم على العراق للتخلص من الطاغية فمن نصب هذا الطاغية وصيا على اهم بلد عربي ليعيث فيه قتلا وتدميرا وحروبا باسم الوطنية من اين جاء هذا الدعي انتبه الى ماهو اهم وابعد مايظهر للعيان : كل نواة قابلة للتطور وتحقيق قفزة نوعية في المنطقة يسلط عليها زمر مشبوهة لتدميرها مع التذكير بان الكثير ممن يديرون شؤون بعض بلدان المنطقة مجهولي الاصل عند التعقيب على اصولهم .بهذا المنطق عليك اعلان شهداء سوريا خونة وجواسيس يجب الاحتفال بيوم رجمهم ؟وماذا نقول عن زعيم عربي يطلب من اسرائيل فك الحصار عن غزة لقاء اعادة مكتب العلاقات الاسرائيلي الى بلده ؟ماذا تقول لاخر يطلب من تركيا تمتين العلاقة مع اسرائيل ليكون دورها اكثر فاعلية في الوساطة اما عن احلام ديختر فليحلم كما يشاء ويقول مايفيدك في التهم للاكراد فهذه مصر بما يعانيه الشعب المصري من قلة موارد تبيع الغاز المصري لاسرائيل باقل من اسعاره العالمية .لو كان لاسرائل الدور المحوري في القضية الكرية لما باعهم كسينجر لصدام وشاه ايران . وتحميلك القيادات الكوردية مسؤولية الارتباط باسرائيل دون الشعب الكودي وكان القيادات قد وفدت من كوكب اخر اسلوب درج جلاوزة البعث على اتباعه لتبرير القمع للشعب الكردي واقناع امثالك بصواب الجرائم التي ترتكبها الانظمة المشبوهة . اذا اردنا تصنيف درجة العلاقة بين كافة دول المنطقة واسرائيل وبدون استثناء اجزم ان العلاقة الكرية الاسرائيلية سوف تاتي في ذيل هذه القائمة .الاكراد اعلنوا وقف المعارك مع النظام العراقي من جانب واحد في الحروب العربية الاسرائيلية

sans unique
ali -

merci rihab

من حقا الاكراد
hala -

بعد المواقف التركية الاخيرة المؤيدة للارهاب الاسلاموي يجب على العالم دعم مطالب الاكراد بان يكون لهم كيان سياسي خاص بهم فهم في تركيا حوالي 22 مليونا ومن حقهم تقرير مصيرهم وانشاء الوطن القومي الخاص بهم

مجرد سؤال
عمر الكوردى -

لان لست ملما باللغة العربية فقد تكون بعض المسميات غير مفهومة عندي، فعلى سبيل المثال: اي تعاون كردي امريكي او كردي اسرائيلي تعتبر خيانة. لكن ما المسمى الصحيح للتعاون العربي مع الاحتلال الانكليزي ضد الامبراطورية العثمانية و الذي كانت نتيجته الدول العربية الحالية باجمعها؟