أصداء

زواج المطلقين فصل خطير في مسلسل اضطهاد المسيحيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عرفت المسيحية الاضطهاد واختبرته وعايشته منذ ميلادها قبل ألفي عاماً. حاولت قوى الشر عبر هذه القرون الطويلة القضاء على المسيحيين أينما وجدوا ولكنها لم تنجح أبداً. كان النصيب الأكبر من الاضطهاد الذي نالته المسيحية في منطقة الشرق الأوسط حيث ظهرت وترعرعت بالعكس لرغبة القوى المعادية لها. وقد ساعد الاضطهاد المسيحية كثيراً في الثبات على العقيدة والتمسك بالإيمان، حتى أن المسيحية أصبحت تعرف بأنها تبلغ ذروة قوتها في أوقات الشدة والضيق والأزمات. نال المسيحيون الشرقيون نصيباً كبيراً من الاضطهاد طوال القرون العشرين الماضية حيث تم قتلهم والتنكيل بهم وتشريدهم وقطع أرزاقهم، فضلاً عن حرمانهم من حقوقهم وتجريدهم من إنسانيتهم وفرض الجزية الظالمة عليهم منعهم من بناء الكنائس وإجبارهم على إنكار المسيحية إضافة إلى مهاجمة عقيدتهم والتشكيك فيها. ورغم كل أنواع البشاعات هذه وغيرها إلا أن أحداً لم ينجح في القضاء على المسيحية أو الوجود المسيحي في أية بقعة من بقاع المسكونة. ورغم الفشل الزريع الذي أصاب محاولات أعداء المسيحية إلا أنهم لم يتوقفوا عن اختراع طرق وأدوات ووسائل لمحاربة المسيحية وأرهاب الكنيسة. وفي هذا الإطار جاء حكم المحكمة الإدارية العليا المصرية مؤخراً بإلزام الكنيسة بتزويج المطلقين من أبنائها.

لم يأت حكم المحكمة الإدارية العليا ليحقق عدالة غائبة أو ليمنح إنساناً حقاً ضائعاً، ولكن المحكمة وقاضيها كانت لهما أهدافهما الخاصة التي رغبا في تحقيقها عن طريق الحكم. هدفت المحكمة من حكمها بإلزام الكنيسة المصرية بإصدار تراخيص زواج للمطلقين إلى أولاً: هدم مبدأ مهم من المبادئ التي تعتمدها المسيحية منذ نشأتها. ثانياً: إزلال الكنيسة عبر إجبارها على مخالفة تعاليم السيد المسيح الواضحة بشأن وحدانية الزواج والامتناع عن الطلاق. ثالثاً: إغراء المسيحيين بالزواج لمخالفة تعاليم المسيحية. رابعاً: تطبيق الشريعة الإسلامية على المسيحيين في مسائل الأحوال الشخصية ومن ثم التضييق عليهم وإنكار حقهم في نطبيق ما يتلائم ويتوافق مع تعاليم دينهم. خامساً: فتح الباب أمام أحكام مستقبلية تتناول مسائل عقيدية مسيحية وتتعارض مع التعاليم المنصوص عليها في الكتاب المقدس.

تعود مسألة رفض الكنيسة لفكرة الزواج الثاني إلى نصوص كتابية عديدة واضحة ولا لبس فيها. من هذه النصوص وما ورد على لسان السيد المسيح في إنجيل متى الأصحاح الخامس العدد الثاني والثلاثين"أما أنا فأقول لكم: كل من طلق زوجته لغير علة الزنى، فهو يجعلها ترتكب الزنى. ومن تزوج بمطلقة، فهو يرتكب الزنى." المسألة إذاً واضحة ولا تحتاج إلي نقاش. ومن يتبحر في المسيحية يدرك أن فكرة الزواج الواحد في المسيحية تعود إلى عدة أسباب من أهمها اولاً: الرغبة في السمو بالجسد الإنساني إلى أعلى المراحل والدرجات وهي الرغبة التي عبر عنا السيد المسيح صراحة ومن دون مواربة حين قال "كونوا أنتم كاملين، كما أن أباكم السماوي هو كامل (متى 5 : 48) وقال الرسول بولس "فإنكم مازلتم جسديين. فمادام بينكم حسد وخصام (وانقسام)، أفلا تكونون جسديين وتسلكون وقفاً للبشر؟" (1 كورنثوس 3 : 3) ثانياً: المحبة الإلهية التي يجب أن تربط أبناء المسيحية المؤمنين بعضهم ببعض والتي تجعل منهم وحدة واحدة يستحيل معها حدوث انقسامات "مجتهدين أن تحافظوا على وحدة الروح برابطة الوفاق. فإنما هناك جسد واحد وروح واحد" (أفسس 4 : 3)، ولذا يصر الكتاب المقدس على ضرورة زواج المؤمن من مؤمنة "لا تدخلوا مع غير المؤمنين تحت نير واحد" (2 كورنثوس 6 : 14) ثالثاً: يشبه الكتاب المقدس الاتحاد الروحي الذي يربط بين الزوج والزوجة بالاتحاد الروحي بين السيد المسيح والكنيسة "فإن الزوج هو رأس الزوجة كما أن المسيح أيضاً هو رأس الكنيسة" (أفسس 5 : 23). ولأن المسيح والكنيسة لا ينفصلان أبداً فبالمثل الزوج والزوجة لا يمكن أن ينفصلا.

تسببت مسألة الزواج الثاني في المسيحية في إحداث نوبات من الجدل الواسع عبر تاريخ المسيحية الطويل، وكان مسيحيون غير مؤمنين أو مسيحيون بالوراثة لا بالإيمان شاءت ظروفهم أن يكونوا أزواج تعساء لم ينعموا بحياة زوجية سعيدة هم دوماً من أثاروا المسألة. وصمدت الكنيسة أمام كل الضغوط التي تعرضت لها لإباحة الزواج الثاني. وربما كان صراع الملك هنري السادس عشر (1491-1547) ملك بريطانيا العظمى مع الكنيسة الكاثوليكية للحصول على ترخيص بإلغاء زواجه الأول والحصول على ترخيص بالزواج الثاني من أهم المعارك التي خاضتها الكنيسة للوقف ضد مسألة السماح بالزواج. وقد أضطر الملك هنري السادس عشر للانفصال عن الكنيسة الكاثوليكية وتشكيل كنيسة خاصة في انجلترا حتى يتمكن الزواج من آن بوليين بعدما رفض البابا كليمنت الخامس عشر بابا روما عندئذ رفضاً باتاً فكرة منحه ترخيصاً بإلغاء زواجه الأول من الملكة كاثرين.

لم يكن موقف الكنيسة المصرية بقيادة البابا شنوده الثالث الرافض لفكرة التصريح بالزواج الثاني غريباً أو مفاجئاً. فما تتمسك به الكنيسة وما يصمم عليه البابا هو من صميم العقيدة المسيحية التي لم يحد عنها المؤمنون الحقيقيون على طوال القرون العشرين الماضية. ربما كانت هناك أخطاء ارتكبت في الماضي في غفلة من الضمير، وربما كانت هناك غفوات سقط فيها البعض في غياب الوعي السليم، ولكن الثابت في جميع الكنائس المستقيمة هو رفض الزواج الثاني إلا لعلة الزنا كما أوصى السيد المسيح. الغريب والمفاجئ هنا كان تدخل المحكمة في ما لا تختص به وإصدارها حكماً نهائياً يتعارض مع الإيمان المسيحي السليم. وقد قيل أن المحكمة استندت في حكمها على قرار للمجلس الملي العام، الذي يدير شئون الطائفة الأرثوذكسية في مصر، صدر عام 1938 ويفتح بموجبه الباب أمام الزواج الثاني لأسباب مختلفة. ولكن البابا فند أسس القرار الذي مضت عليه ما يزيد على السبعين سنة مشدداً على أن المجلس الملي عندئذ كان منفصلاً عن الكنيسة ولم يعبر عنها، ومذكراً بأنه نجح في تعديل القرار بصورة رسمية في عام 2008.

المثير أن العديد من ردود الأفعال الصادرة عن المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في مصر استخفت بمشاعر المسيحيين مما يعكس عدم استيعاب الكثيرين لمدى خطورة حكم محكمة القضاء الإداري. وقد خرج أحد رؤساء المحاكم السابقين في مصر على شاشات التلفزيون ليؤكد على ضرورة تنفيذ قرار المحكمة معلناً أن مصر حذت خطوات سبقتها لها دول العالم المتحضر في اعتبار الكنيسة هيئة عامة تخضع خضوعاً كاملاً للقانون ومحذراً من عقوبات قد تنزل بحق رجال الكنيسة في حال لم ينفذ القرار. وقد تجاهل رئيس المجكمة السابق أن أياً من محاكم الدول المتحضرة لم تتدخل في الشئون العقيدية للكنيسة، وأن الكنيسة الكاثوليكية في مختلف أركان العالم ترفض رفضاً باتاً التصريح بالزواج الثاني من دون أن يجبرها قانون أو يتطفل عليها قرار محكمة لإثنائها عن عقيدتها وإيمانها.

القضية جد خطيرة وهي كذلك ليس فقط لأنها تجبر المسيحيين على مخالفة تعاليم دينهم ولكنها خطيرة لأنها دليل جديد على مدى توغل جماعات التطرف في المجتمع المصري ومؤسساته بما فيها المؤسسة القضائية التي ينظر إليها على أنها العدالة. وحكم المحكمة القضاء الإداري هو حلقة من سلسلة أحكام صدرت في السنوات تنتقص من حقوق المسيحيين. فقد صدرت في السابق أحكام جائرة تمنع الاعتراف بالمتحولين أو العائدين للمسيحية، وصدرت أحكام تجبر أطفال مسيحيين على اعتناق الإسلام، وها هو حكم محكمة القضاء الإداري يجبر المسيحيين على الزواج الثاني المخالف لتعاليم الكتاب المقدس. ولا يعلم أحد ماذا ينتظر المسيحيين من أحكام ظالمة في الغد.

ومن المؤكد أنها لن تنتهي بالحكم الذي أصدره قاض محكمة القضاء الإداري لأن المسيحيين لن يتراجعوا خطوة واحدة عن تنفيذ تعاليم السيد المسيح. وقد أحسن البابا شنوده حين جلس في مؤتمره الصحفي للتأكيد على موقف الكنيسة من الزواج الثاني تحت الآيتين الكتابيتين اللتين تقولان "ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس" و"السماء والأرض تزولان ولكن كلمة واحدة من كلامي لا تزول" لأن البابا أوضح للجميع تمسكه الثابت بتنفيذ التعاليم المسيحية. الخروج من الطريق المسدود الذي وضع فيه قاضي محكمة القضاء الإداري كل المصريين يبدو أنه سيتطلب وقتاً وربما تدخلاً غير مسبوق من قبل المؤسسة السياسية لوقف العمل بالحكم. فتنفيذ الحكم عمل مستحيل، وتدخل المؤسسة السياسية لإلغاء حكم قضائي سيبدو غير مستحب من قبل الكثيرين. وربما كان الحل الوحيد، إذا أراد النظام المصري الحاكم، هو إقرار قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين الذي قال البابا شنوده أن الدولة تحتفظ به في أدراجها منذ عام 1980، وهو القانون الذي سيمكن الكنيسة من الإمساك بخيوط الأمور في مسائل الزواج والطلاق.

josephhbishara@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

زواج المطلقين فى فكر شعبى خسيس يريد يعمل ام لها جنس مع اخر غير الزوج او زوجه كانت فى جنس مع غير الزوج و نرى حتى يصحصح النائم ان كلمه كان على سنه الله و رسوله او على سنه موظف الدوله فى مصر الجنس هذا يعنى كأن زوجه او خطيبه شاب تذهب فى دعاره مع واحد فقط او اثنين و تقول له بأدب و دين متدينه قلنا على سنه الله او طلقونى بأدب هذا هو الجنس هذا على الشعبيه اما الراقى لا تفرق دعاره من غير دعاره المسأله ان الرئيس مبارك قال الدين بين المواطن و ربه و هناك من يمسك الناس و عايز كل واحد يلغوص فى شرف الاخر فى ضغط الشريف الشريف سوف يمسك حياه من الله يستعد لها قبل الزواج و يحافظ عليها هذا المؤمن اما الذى اخذ موافقه من البلد فى تبادل زوجات هذا يفهم ان كان هذا دينه عليه يتجه لمن هم دين تبادل الزواجات و لا يندس بين الذين لا طلاق عندهم و يجب يكون لهم جمعيه دينيه مثل التى فى انجلترا تبادل زوجات ازواج و هذه لا تنجب هذا من حقوق الانسان ايضا ليس من حق احد عبيط يمثل انه يمسك الاسره و يقرر فعلا محتاجه طلاق و زواج و بمزاج امه يطلق السيده تسع مرات و مره يرفض هكذا خرب الحلال و اصبح حرام الان الموظف ليس له علاقه بالبيت فقط الحياه العامه لمزم يعلمها للناس و يشغلها يعنى الشارع اما الحياه الشخصيه هذا مستويات مثل المجلات لن يتعلم الموظف كل هذا لنا و ليس له حق يمثل انه الهايج الذى يسأل بتعمل آيه وافهم و افكر لانه حمار شعبى حتى لو راقى ليس من حقه يقول افهم يعنى امسك عقلك و ادير انا مواعيد حياتك الشخصيه لان هذا ليس فكر دولى هذا فكر الحاقد الصايع الذى يصل لى يطلب كيف اشعر الان و مواعيدى ثم ان مكان زمان يردد مش مهم المواعيد هذا او لو من جماعه اسلاميه يردد قول لهم فى البيت ينزل لك المسجد هذا عندما كانوا يصعدوا للعمارات لاخذ الناس بالقوه فى مصر و حتى اغلق فى وجهه الباب ان هذا قليل ادب مثله قال انت ذكى بس عايز احد يشغل لك عقلك هذا هو الذى يتدخل فى حقوق الانسان فى الاسره يحاول يفهم العقل شغال كيف و بفهلوه يفكر لنا و يطلق و يزوج و ليس من حق هذا الشغاله الخادم الذى يشغل لنا الدوله يتدخل لانه مثل انا سائح اجنبى هل الموظف له شئ عندى لا فقط عقد الزواج بيننا قانونى فى المحكمه اذا العقد لا يتدخل فيه و لا يضع شروطه

nero
nero -

زواج المطلقين فى فكر شعبى خسيس يريد يعمل ام لها جنس مع اخر غير الزوج او زوجه كانت فى جنس مع غير الزوج و نرى حتى يصحصح النائم ان كلمه كان على سنه الله و رسوله او على سنه موظف الدوله فى مصر الجنس هذا يعنى كأن زوجه او خطيبه شاب تذهب فى دعاره مع واحد فقط او اثنين و تقول له بأدب و دين متدينه قلنا على سنه الله او طلقونى بأدب هذا هو الجنس هذا على الشعبيه اما الراقى لا تفرق دعاره من غير دعاره المسأله ان الرئيس مبارك قال الدين بين المواطن و ربه و هناك من يمسك الناس و عايز كل واحد يلغوص فى شرف الاخر فى ضغط الشريف الشريف سوف يمسك حياه من الله يستعد لها قبل الزواج و يحافظ عليها هذا المؤمن اما الذى اخذ موافقه من البلد فى تبادل زوجات هذا يفهم ان كان هذا دينه عليه يتجه لمن هم دين تبادل الزواجات و لا يندس بين الذين لا طلاق عندهم و يجب يكون لهم جمعيه دينيه مثل التى فى انجلترا تبادل زوجات ازواج و هذه لا تنجب هذا من حقوق الانسان ايضا ليس من حق احد عبيط يمثل انه يمسك الاسره و يقرر فعلا محتاجه طلاق و زواج و بمزاج امه يطلق السيده تسع مرات و مره يرفض هكذا خرب الحلال و اصبح حرام الان الموظف ليس له علاقه بالبيت فقط الحياه العامه لمزم يعلمها للناس و يشغلها يعنى الشارع اما الحياه الشخصيه هذا مستويات مثل المجلات لن يتعلم الموظف كل هذا لنا و ليس له حق يمثل انه الهايج الذى يسأل بتعمل آيه وافهم و افكر لانه حمار شعبى حتى لو راقى ليس من حقه يقول افهم يعنى امسك عقلك و ادير انا مواعيد حياتك الشخصيه لان هذا ليس فكر دولى هذا فكر الحاقد الصايع الذى يصل لى يطلب كيف اشعر الان و مواعيدى ثم ان مكان زمان يردد مش مهم المواعيد هذا او لو من جماعه اسلاميه يردد قول لهم فى البيت ينزل لك المسجد هذا عندما كانوا يصعدوا للعمارات لاخذ الناس بالقوه فى مصر و حتى اغلق فى وجهه الباب ان هذا قليل ادب مثله قال انت ذكى بس عايز احد يشغل لك عقلك هذا هو الذى يتدخل فى حقوق الانسان فى الاسره يحاول يفهم العقل شغال كيف و بفهلوه يفكر لنا و يطلق و يزوج و ليس من حق هذا الشغاله الخادم الذى يشغل لنا الدوله يتدخل لانه مثل انا سائح اجنبى هل الموظف له شئ عندى لا فقط عقد الزواج بيننا قانونى فى المحكمه اذا العقد لا يتدخل فيه و لا يضع شروطه

nero
nero -

هذا اغراء للخائنه مثال من يمسك الام فى البنك التى تطلب فتح حساب لابنها و يردد لا و اخرى فى الـ شهر العقارى تقول لام اختطفى الفلوس بعد ان يمضى ابنك و هذا بعد ان رفضت الام الحاحهم ان لا تعمل توكيل لابنها كمل هذا امام الابن اذا الان الضعيف سوف يقبل الدوعه من الموظف الذى هو كان يكره اسرائيل فى الاعلام و بعد ما ينزل المواطن يقبل الدعوه يأخذ بالجزمه فى الشارع اذا من يدعوا النساء الرجاله للطلاق هو الذى يريد يعطيهم بالجزمه على طريقته

nero
nero -

هذا اغراء للخائنه مثال من يمسك الام فى البنك التى تطلب فتح حساب لابنها و يردد لا و اخرى فى الـ شهر العقارى تقول لام اختطفى الفلوس بعد ان يمضى ابنك و هذا بعد ان رفضت الام الحاحهم ان لا تعمل توكيل لابنها كمل هذا امام الابن اذا الان الضعيف سوف يقبل الدوعه من الموظف الذى هو كان يكره اسرائيل فى الاعلام و بعد ما ينزل المواطن يقبل الدعوه يأخذ بالجزمه فى الشارع اذا من يدعوا النساء الرجاله للطلاق هو الذى يريد يعطيهم بالجزمه على طريقته

هزلت فعلا
ماجد جبارة -

حقا اننا نعيش في زمن غريب وعجيب فالقضاء المصري اصبح مخترقا من الجماعات الاسلامية المتشددة التي تحاول ان تنسف احد اركان المسيحة وهو موضوع الطلاق من المخجل حقا ان نترى هذا التواطىء المقصود من الولة في مصر لالهاء الشعب عن الغطرسة السياسية التي تقوم بها حكومة مبارك فهو الذي حاصر الفلسطينيون قبل اسرائيل وهو الذي نكث كل عهود الود بين ابناء شعبه في مصر وها هو الان يخرج علينا من باب القضاء المصري المرتشي ليؤسس شرخا سوف ينقلب عليه قريبا فأي عدالة هذه التي تتدخل في شؤون الكنيسة الدينية ؟ تصوروا لو قام احدهم في مصر وطالب المسلمين ان يمتنعوا ان يغتسلوا(الوضوء) ام طالبهم بأن تقوم المرأة المسلمة بأحقيتها في ارتداء الحجاب علما ان الحجاب غير موجود في الشريعة الاسلامية(القرآن) او ان يمنع المسلمين من زواج المتعة او ارضاع الكبير؟ هذه مسائل هدفها دس الدسائس في وجه الوحدة المسيحية - الاسلامية إن وجدت في مصر مطلب اخير على مبارك ان يخرج علينا في التلفزيون ويعلن للملاء بطلان هذا الحكم الهزيل وعدم التدخل في امر لا تعنيه ولينظر اولا الى الخشبة التي في عينه قبل ان يخرج القشة في عيون الآخرين والله يبارك مسيحوا الشرق ويرفع راية المسيح المخلص عاليا في سماء الدنيا كلها آمين

هزلت فعلا
ماجد جبارة -

حقا اننا نعيش في زمن غريب وعجيب فالقضاء المصري اصبح مخترقا من الجماعات الاسلامية المتشددة التي تحاول ان تنسف احد اركان المسيحة وهو موضوع الطلاق من المخجل حقا ان نترى هذا التواطىء المقصود من الولة في مصر لالهاء الشعب عن الغطرسة السياسية التي تقوم بها حكومة مبارك فهو الذي حاصر الفلسطينيون قبل اسرائيل وهو الذي نكث كل عهود الود بين ابناء شعبه في مصر وها هو الان يخرج علينا من باب القضاء المصري المرتشي ليؤسس شرخا سوف ينقلب عليه قريبا فأي عدالة هذه التي تتدخل في شؤون الكنيسة الدينية ؟ تصوروا لو قام احدهم في مصر وطالب المسلمين ان يمتنعوا ان يغتسلوا(الوضوء) ام طالبهم بأن تقوم المرأة المسلمة بأحقيتها في ارتداء الحجاب علما ان الحجاب غير موجود في الشريعة الاسلامية(القرآن) او ان يمنع المسلمين من زواج المتعة او ارضاع الكبير؟ هذه مسائل هدفها دس الدسائس في وجه الوحدة المسيحية - الاسلامية إن وجدت في مصر مطلب اخير على مبارك ان يخرج علينا في التلفزيون ويعلن للملاء بطلان هذا الحكم الهزيل وعدم التدخل في امر لا تعنيه ولينظر اولا الى الخشبة التي في عينه قبل ان يخرج القشة في عيون الآخرين والله يبارك مسيحوا الشرق ويرفع راية المسيح المخلص عاليا في سماء الدنيا كلها آمين

nero
nero -

تطبق الشروط و الاحكام من اليسا اذا من الاسره لا تسمح لمن يردد هذا يتدخل فيها و يمسكها ثم يعكها و يحاكمها و يتحرش بها عليه يبعد مادام يمسك العالم و يصنع الاحكام و الشروط فى الحياه العامه لا يتدخل فى تربيه الولد بالذات لانه شكله طالع صرمه من الرجاله من هنا يردد ابن عاق من اليسا قالت افتح و اكتب قبل ما تنزل هذا من تطلق او يطلق سوف بعد غسله فى هذه الحياه فى هذا النور سوف ينزل وسخ و هو نازل او هى نازله فى حياه قادمه بتاعت طلاق و تبادل زواجات سوف يلعب بها من يردد لها شروط و احكام و يعاكسها مثال من يردد لها و هى تصدق هذا خائن نكره اسرائيل هو نفسه عندما تنزل الشارع تردد ماقاله يضربها الامن المركزى الشرطه و يوصى عليها يقبض عليها من المشبوهين اذا من يتكلم فى الاسره هو الاسره فقط عيب غريب يضحك كل يوم بالاعلام على الناس التليفزيون مثل صايع على المقهى يتكلم و يشوح الصايع او الخول هو الـ يسمع كلامه

nero
nero -

تطبق الشروط و الاحكام من اليسا اذا من الاسره لا تسمح لمن يردد هذا يتدخل فيها و يمسكها ثم يعكها و يحاكمها و يتحرش بها عليه يبعد مادام يمسك العالم و يصنع الاحكام و الشروط فى الحياه العامه لا يتدخل فى تربيه الولد بالذات لانه شكله طالع صرمه من الرجاله من هنا يردد ابن عاق من اليسا قالت افتح و اكتب قبل ما تنزل هذا من تطلق او يطلق سوف بعد غسله فى هذه الحياه فى هذا النور سوف ينزل وسخ و هو نازل او هى نازله فى حياه قادمه بتاعت طلاق و تبادل زواجات سوف يلعب بها من يردد لها شروط و احكام و يعاكسها مثال من يردد لها و هى تصدق هذا خائن نكره اسرائيل هو نفسه عندما تنزل الشارع تردد ماقاله يضربها الامن المركزى الشرطه و يوصى عليها يقبض عليها من المشبوهين اذا من يتكلم فى الاسره هو الاسره فقط عيب غريب يضحك كل يوم بالاعلام على الناس التليفزيون مثل صايع على المقهى يتكلم و يشوح الصايع او الخول هو الـ يسمع كلامه

مسلم
مجهول -

اريد ان أوضح نقطتينالاولى: الجزية(وفرض الجزية الظالمة عليهم) الجزية فرضت على غير المسلمين كما فرضت الزكاة على المسلمين فهما(الجزية و الزكاة)حق للفقراء و المساكين ففى عهد الرسول علية الصلاة و السلام كانت هذه الاموال تعطى للمسلمين و غير المسلمين فبالتالي هي غير ظالمة كما تدعي.الثانية : الطلاقفي الاسلام ابغض الحلال عند الله هو الطلاق. و لكن الطلاق له شروط.سؤالى للكاتب : اذا استحالت العشرة بين الزوج و الزوجة فما هو الحل؟؟؟ يمكن أن يؤدي هذا الى الانتحار أو الزنى فلماذا لا نتجنب هذه المخاطر من البداية.

مسلم
مجهول -

اريد ان أوضح نقطتينالاولى: الجزية(وفرض الجزية الظالمة عليهم) الجزية فرضت على غير المسلمين كما فرضت الزكاة على المسلمين فهما(الجزية و الزكاة)حق للفقراء و المساكين ففى عهد الرسول علية الصلاة و السلام كانت هذه الاموال تعطى للمسلمين و غير المسلمين فبالتالي هي غير ظالمة كما تدعي.الثانية : الطلاقفي الاسلام ابغض الحلال عند الله هو الطلاق. و لكن الطلاق له شروط.سؤالى للكاتب : اذا استحالت العشرة بين الزوج و الزوجة فما هو الحل؟؟؟ يمكن أن يؤدي هذا الى الانتحار أو الزنى فلماذا لا نتجنب هذه المخاطر من البداية.

قصور
حسن -

و لماذا لجأ المسيحيون للمحكمه ؟ فلا شك أن تحريم الطلاق والزواج الثانى هو ضد الطبيعة و هذا دليل اخر أن الإسلام هو الدين الحق الصالح لكل زمان و كل جوانب الحياة بينما التعاليم المسيحيه غير عمليه-كانت لفتره و نسخها الإسلام- وغير مطبقه فالطلاق والزواج الثانى مسموح به فى معظم الدول المسيحيه- والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.

قصور
حسن -

و لماذا لجأ المسيحيون للمحكمه ؟ فلا شك أن تحريم الطلاق والزواج الثانى هو ضد الطبيعة و هذا دليل اخر أن الإسلام هو الدين الحق الصالح لكل زمان و كل جوانب الحياة بينما التعاليم المسيحيه غير عمليه-كانت لفتره و نسخها الإسلام- وغير مطبقه فالطلاق والزواج الثانى مسموح به فى معظم الدول المسيحيه- والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.

nero
nero -

كما قلت فى تعليقات سابقه الاتحاد السوفيتى اقوى دوله فى الكون بعدها امريكا اقوى دوله فى العالم عندما مصعد الاتحاد السوفيتى مرات لكن المره المعلنه للعامه قال فيها لم نجد الله الشعبى و ليس هو طبعا كان صعد له اسرائيل التى لم تراه و تركها الاتحاد السوفيتى تتصرف كأن لا احد موجود يدير النظام و صغرت هكذا امام الله و النظام العالمى بما وضعت نفسها فيها و بخدعه صدقت اسرائيل او اليهودى فى الخارج انه ملك العالم و يشغل امريكا لتخدمه و غمى النظام امريكا و تركها تعتمد على اسرائيل و اسرائيل و غيرها فاكر ان امريكا مستسلمه من نفسه قرر يضايف اليهودى الاسرائيلى الناس فى البيوت بالاعلام و يسأل بقله ادب ليأخذ منهم كلمه اكره اسرائيل و حتى يجلس مدى الحياه بالقانون الذى يقول من حقه يحمى نفسه الان وقع لانه تدخل فى الاسره و قال بقله ادب ابن عاق و يتحرش بكل ابن مع امه و يعاكس النساء و وقع و كل نساء خائنات لم يحترموا البيوت و شرفها و صدق اى احد يشاور له من منصب يترك الاسره و يطلق هذا النظام انطلق من ايام ام كلثوم و دخول التليفزيون الملون مصر بالذات و شغل الاغانى كراهيه و تحدى لـ الابن هل يستطيع و الاعلام يجدن امه تشتمه او توبخه او تهدد امنه فى البيت ان الام مثل الاخت هل لو الاعلام شغل اغانى لـ الاخت تهدد الابن او الاخ انها تسجنه هذا ما فعله الاسرائيل من هنا وقع من نظر الناس كلها اليوم فى عصر الرئيس نتنياهو لجئت للسفاره الاسرئيليه من ممن يردد لى اكره اسرائيل و اضرب فى اسرائيل و كان رد فعلهم من يرسلوا لى يسأل بقله ادب امال آيه الكلام الـ بنقرأه فى الجرنال و قله له بشخط هذا كلام جرائد لا خصومه بين مصر و اسرائيل اذا الخائن هو فى اسرائيل الذى جند الشرطه فى العالم يحرض الناس على كره اسرائيل ثم ان سمعت كلامه يضربه فى الشارع منتها قله ادب و الان يردد طلاق لـ المسيحيى قبل المسلم و يتدخل فى البيت و حجرات النوم حتى كلمه صباح الخير يرددها كأن لو الزوج لم يقلها مثل الببغان سوف يطلقه و يسرق بيته شقى عمره و يعطيه للانثى الان الناس عرفت و عليها من يكره اسرائيل عليه يحترم نفسه و يحب نفسه حتى لا ينزله النظام بعيد عن اى مكان راقى لان من حقه النظام يجلس من يؤتمنه و يحب العالم و يحب اسرته و بما انها اسرائيل قامت بتأميم العالم الشرطه كلها اذا من حق العالم يكون هذا لصالح مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه و روسي

nero
nero -

كما قلت فى تعليقات سابقه الاتحاد السوفيتى اقوى دوله فى الكون بعدها امريكا اقوى دوله فى العالم عندما مصعد الاتحاد السوفيتى مرات لكن المره المعلنه للعامه قال فيها لم نجد الله الشعبى و ليس هو طبعا كان صعد له اسرائيل التى لم تراه و تركها الاتحاد السوفيتى تتصرف كأن لا احد موجود يدير النظام و صغرت هكذا امام الله و النظام العالمى بما وضعت نفسها فيها و بخدعه صدقت اسرائيل او اليهودى فى الخارج انه ملك العالم و يشغل امريكا لتخدمه و غمى النظام امريكا و تركها تعتمد على اسرائيل و اسرائيل و غيرها فاكر ان امريكا مستسلمه من نفسه قرر يضايف اليهودى الاسرائيلى الناس فى البيوت بالاعلام و يسأل بقله ادب ليأخذ منهم كلمه اكره اسرائيل و حتى يجلس مدى الحياه بالقانون الذى يقول من حقه يحمى نفسه الان وقع لانه تدخل فى الاسره و قال بقله ادب ابن عاق و يتحرش بكل ابن مع امه و يعاكس النساء و وقع و كل نساء خائنات لم يحترموا البيوت و شرفها و صدق اى احد يشاور له من منصب يترك الاسره و يطلق هذا النظام انطلق من ايام ام كلثوم و دخول التليفزيون الملون مصر بالذات و شغل الاغانى كراهيه و تحدى لـ الابن هل يستطيع و الاعلام يجدن امه تشتمه او توبخه او تهدد امنه فى البيت ان الام مثل الاخت هل لو الاعلام شغل اغانى لـ الاخت تهدد الابن او الاخ انها تسجنه هذا ما فعله الاسرائيل من هنا وقع من نظر الناس كلها اليوم فى عصر الرئيس نتنياهو لجئت للسفاره الاسرئيليه من ممن يردد لى اكره اسرائيل و اضرب فى اسرائيل و كان رد فعلهم من يرسلوا لى يسأل بقله ادب امال آيه الكلام الـ بنقرأه فى الجرنال و قله له بشخط هذا كلام جرائد لا خصومه بين مصر و اسرائيل اذا الخائن هو فى اسرائيل الذى جند الشرطه فى العالم يحرض الناس على كره اسرائيل ثم ان سمعت كلامه يضربه فى الشارع منتها قله ادب و الان يردد طلاق لـ المسيحيى قبل المسلم و يتدخل فى البيت و حجرات النوم حتى كلمه صباح الخير يرددها كأن لو الزوج لم يقلها مثل الببغان سوف يطلقه و يسرق بيته شقى عمره و يعطيه للانثى الان الناس عرفت و عليها من يكره اسرائيل عليه يحترم نفسه و يحب نفسه حتى لا ينزله النظام بعيد عن اى مكان راقى لان من حقه النظام يجلس من يؤتمنه و يحب العالم و يحب اسرته و بما انها اسرائيل قامت بتأميم العالم الشرطه كلها اذا من حق العالم يكون هذا لصالح مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه و روسي

هناك فرق
خوليو -

الجزية ياسيد جاءت في آية 29 من سورة التوبة وتقول حرفياً:حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، (وكتب التفاسير تقول وهم أذلاء) وهذا لايوجد في دفع الزكاة الذي جاء فرضاً ولكن بدون دفعها وهم صاغرون أذلاء، وثانياً، قيمة الجزية تختلف عن قيمة الزكاة فالجزية كانت مثلاً في البلاد التي استعمروها تعادل نصف محصول الفلاح كما هو مدون في الوثائق، وثالثاً الجزية فرضت بإذلال على غير المسلمين من أصحاب البلاد التي احتلوها وحولوهم إسلامياً لأهل الذمة، أي يعيشون على ذمة ورحمة المسلمين وكأنهم عاجزون قاصرون، فرضت عليهم شروط مذلة كما جاء في العهدة العمرية من لباس معين وركوب دواب معينة،وقص ناصية رؤوسهم وعدم قرع الأجراس وعدم لبس لباس يشبه لباس المسلمين لقاء حمايتهم وعدم تهديم كنائسهم والتي لم يوفوا بوعدهم(كنيسة المهد دُمرت على عهد الفاطميين وكانت إحدى أسباب الحروب الصليبية) وفي الحديث نجد: إذا صادفتم اليهود والنصارى(تسمية اسلامية خاصة) فاحشروهم إلى أضيق الطريق ، حدثني والدي عن جدي خوليو بأن العثمانيين كانوا إذا صادفوا مسيحياً(في بلاد الشام ) في الطريق، يقولون له طورق ، أي انحشر لمنتصف الطريق وذلك لإذلاله، لذلك صحح معلوماتك ياسيد ولاتحاول تجميل شيئ لايمكن تجميله.

هناك فرق
خوليو -

الجزية ياسيد جاءت في آية 29 من سورة التوبة وتقول حرفياً:حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، (وكتب التفاسير تقول وهم أذلاء) وهذا لايوجد في دفع الزكاة الذي جاء فرضاً ولكن بدون دفعها وهم صاغرون أذلاء، وثانياً، قيمة الجزية تختلف عن قيمة الزكاة فالجزية كانت مثلاً في البلاد التي استعمروها تعادل نصف محصول الفلاح كما هو مدون في الوثائق، وثالثاً الجزية فرضت بإذلال على غير المسلمين من أصحاب البلاد التي احتلوها وحولوهم إسلامياً لأهل الذمة، أي يعيشون على ذمة ورحمة المسلمين وكأنهم عاجزون قاصرون، فرضت عليهم شروط مذلة كما جاء في العهدة العمرية من لباس معين وركوب دواب معينة،وقص ناصية رؤوسهم وعدم قرع الأجراس وعدم لبس لباس يشبه لباس المسلمين لقاء حمايتهم وعدم تهديم كنائسهم والتي لم يوفوا بوعدهم(كنيسة المهد دُمرت على عهد الفاطميين وكانت إحدى أسباب الحروب الصليبية) وفي الحديث نجد: إذا صادفتم اليهود والنصارى(تسمية اسلامية خاصة) فاحشروهم إلى أضيق الطريق ، حدثني والدي عن جدي خوليو بأن العثمانيين كانوا إذا صادفوا مسيحياً(في بلاد الشام ) في الطريق، يقولون له طورق ، أي انحشر لمنتصف الطريق وذلك لإذلاله، لذلك صحح معلوماتك ياسيد ولاتحاول تجميل شيئ لايمكن تجميله.

ألدين
ألمفيد -

ألدين هو اساس ألحروب اذا مسيحيا اومسلما انهم يؤمنون بالذى لايعرفونه ويقتلون باءسم الدينفى كل ألأديان يوجد اناس عاطلين وناس طاهرين

ألدين
ألمفيد -

ألدين هو اساس ألحروب اذا مسيحيا اومسلما انهم يؤمنون بالذى لايعرفونه ويقتلون باءسم الدينفى كل ألأديان يوجد اناس عاطلين وناس طاهرين

تناقضات
نزار الظاهر -

انا بصراحة لاافهم هذه التناقضات : حضرتك تأتي بنص من الأنجيل يقول ان كل من طلق زوجته لغير علة الزنى، فهو يجعلها ترتكب الزنى. ومن تزوج بمطلقة، فهو يرتكب الزنى...طيب هنا في اوربا ممارسة الزنا مع البوي فريند طبيعية جدا وشائعة ولاتوجد بنت اوربية تقريبا لاتضاجع شابا دون زواج والأحصائيات الأوربية تقول ان اول ممارسة للجنس للأولاد والبنات تبدأ في سن الخامسة عشرة وبرضا المجتمع والأسرة والكنيسة ..وهؤلاء مسيحيون وقسم كبير جدا من اتباع الكنيسة الكاثوليكية ونفس الشيء بالنسبة للبروتستانت والأرثوذوكس ..فلماذا تعتبرون استحالة استمرار الزواج مع امرأة او رجل سيء او سيئة وحياتهم جحيم ومشاكل ، لماذا تعتبرون التحرر من هذا الجحيم الذي لايطاق نوعا من الزنا الا وهو الطلاق بينما تعتبرون الزنا الحقيقي بين ملايين المسيحيين والمسيحيات اي المعاشرة الجنسية من دون زواج ، تعتبرونه حرية شخصية ..انا لاافهم هذه القصة ..ممكن تشرحوها لنا ؟

nero
nero -

قلت فى تعليقات سابقه ان الخائن يريد يجمع الناس مثلما قالت الكاتبة/ صافيناز كاظم قالت بالضبط صدام حسين ينفض الناس مثل السجاده يعنى يجمع الروح منهم و يصغرهم كـ بنى آدمين يجعله البنى آدم منهم مثل من خطط لـ لا جنس فى كأس العالم مع الاسره بالتطور يظهر انسان قزم فى كل شئ و هو فقط الذى فى يده الابيض الروح المتقدمه و يجلس سيد و الباقى عبيد يأخذوا احياء شعبيه اى شئ على حجم ما طلب مثل ما حدث فى حرب اكتوبر من صعدت روحه من حرب نفسه فى سجن و ليس ذهبت لجسد راقى المهم ان الفيلم فى قناه فنون اليوم بطوله سمير غانم احمد بدير يظهر الخائن يأخذ الجسد للمشرحه السيده التى طلبت تتزوجه يعنى هنا تفسيرها تسمع كلامه و ليس كلام زوجها هذا الذى يشغل الاعلام و اظهر الفيلم مديحة كامل يقول لها لا تدخلى فى الشبكه العبى من بعيد كانت التنس و هو يصور هذا الخائن شغله هنا تستفيد من تصويره فـ تصور نفسها فى اسره و ليس مطلقه و تحب تبادل الزواجات و هو يعرف حدوده اما ان وقعت فى شباكه سوف يستغلها و يعمل طابور طويل لخدمه من طبيعه الله ترفض هذا الشغل الغير قانونى لكن من تقع سوف تتألم جميل راتب يظهر بدور مصور من طبيعه الله يعنى يلقط الحياه التى نحبها و يسجلها فـ تتقدم بالحسنات او حسنه من الله على شغل حلال اما من يرمى حياه زوجيه و لا يقبلها سوف ينزل الحياه القادمه خجلان من هيئته مثل سيده تمارس الدعاره فتره لانها سجلت هذا و لم تحترم حياه من طبيعه الله و تشغلها و هو الله سوف يتقدم بها و ليس هى مثال النبى يتيم و ليس لقيط كما يردد الخائن على كل لقيط بـ يتيم و ايضا كان له ميراث مثل ابناء اعمامه و كبير المهم كان فى هذه الهيئه لـ شغل بجوار ابولهب من هنا اى شغل فى الحياه من الله يجب احترامه و ليس التلطيش فى الدنيا كان الله اعطى حسنات جنه على مقاسه و عقل مناسب به نور يكفيه فلا يؤذى الناس و اصر رغم هذا النور الضيئل على الحرب به و سرق و قتل بنت الفنانه ليلى غفران فـ ظهر له حسابه كله القديم و قبض عليه و اخذ اعدام ان الله بيقدم حياه هى افضل ما يناسب الانسان ان سرق قد لا يحاكم لكن و هو يولد سوف يأخذ الحى المناسب له و خجل من شكله و يستسلم و يصلى فى النار هذه او يتمادى و يقع فى حياه اصعب منها من هنا من تطلب طلاق هى لا تبحث عن افضل لان الله اعطاها نصيبها و قسمتها هذه و ان رفضت فى حياه قادمه سوف تنزل الحياه بأخلاق و تردد هذا طبع لا

nero
nero -

قلت فى تعليقات سابقه ان الخائن يريد يجمع الناس مثلما قالت الكاتبة/ صافيناز كاظم قالت بالضبط صدام حسين ينفض الناس مثل السجاده يعنى يجمع الروح منهم و يصغرهم كـ بنى آدمين يجعله البنى آدم منهم مثل من خطط لـ لا جنس فى كأس العالم مع الاسره بالتطور يظهر انسان قزم فى كل شئ و هو فقط الذى فى يده الابيض الروح المتقدمه و يجلس سيد و الباقى عبيد يأخذوا احياء شعبيه اى شئ على حجم ما طلب مثل ما حدث فى حرب اكتوبر من صعدت روحه من حرب نفسه فى سجن و ليس ذهبت لجسد راقى المهم ان الفيلم فى قناه فنون اليوم بطوله سمير غانم احمد بدير يظهر الخائن يأخذ الجسد للمشرحه السيده التى طلبت تتزوجه يعنى هنا تفسيرها تسمع كلامه و ليس كلام زوجها هذا الذى يشغل الاعلام و اظهر الفيلم مديحة كامل يقول لها لا تدخلى فى الشبكه العبى من بعيد كانت التنس و هو يصور هذا الخائن شغله هنا تستفيد من تصويره فـ تصور نفسها فى اسره و ليس مطلقه و تحب تبادل الزواجات و هو يعرف حدوده اما ان وقعت فى شباكه سوف يستغلها و يعمل طابور طويل لخدمه من طبيعه الله ترفض هذا الشغل الغير قانونى لكن من تقع سوف تتألم جميل راتب يظهر بدور مصور من طبيعه الله يعنى يلقط الحياه التى نحبها و يسجلها فـ تتقدم بالحسنات او حسنه من الله على شغل حلال اما من يرمى حياه زوجيه و لا يقبلها سوف ينزل الحياه القادمه خجلان من هيئته مثل سيده تمارس الدعاره فتره لانها سجلت هذا و لم تحترم حياه من طبيعه الله و تشغلها و هو الله سوف يتقدم بها و ليس هى مثال النبى يتيم و ليس لقيط كما يردد الخائن على كل لقيط بـ يتيم و ايضا كان له ميراث مثل ابناء اعمامه و كبير المهم كان فى هذه الهيئه لـ شغل بجوار ابولهب من هنا اى شغل فى الحياه من الله يجب احترامه و ليس التلطيش فى الدنيا كان الله اعطى حسنات جنه على مقاسه و عقل مناسب به نور يكفيه فلا يؤذى الناس و اصر رغم هذا النور الضيئل على الحرب به و سرق و قتل بنت الفنانه ليلى غفران فـ ظهر له حسابه كله القديم و قبض عليه و اخذ اعدام ان الله بيقدم حياه هى افضل ما يناسب الانسان ان سرق قد لا يحاكم لكن و هو يولد سوف يأخذ الحى المناسب له و خجل من شكله و يستسلم و يصلى فى النار هذه او يتمادى و يقع فى حياه اصعب منها من هنا من تطلب طلاق هى لا تبحث عن افضل لان الله اعطاها نصيبها و قسمتها هذه و ان رفضت فى حياه قادمه سوف تنزل الحياه بأخلاق و تردد هذا طبع لا

الأمر غير عقلاني
ام الدويس -

الذي يحدث في مصر غير منطقي كيف يمكن تحليل حرام أو تحريم حلال بأمر المحكمةالزواج الثاني هو حرام في المسيحية فيخرج علينا حكم محكمة ينقضه هذا أمر خطير غدا ربما يخرج علينا حكم محكمة مثلا أن الحجاب حرام وسيقول المسلمن أكلت عندماأكل اثور الأسود

الأمر غير عقلاني
ام الدويس -

الذي يحدث في مصر غير منطقي كيف يمكن تحليل حرام أو تحريم حلال بأمر المحكمةالزواج الثاني هو حرام في المسيحية فيخرج علينا حكم محكمة ينقضه هذا أمر خطير غدا ربما يخرج علينا حكم محكمة مثلا أن الحجاب حرام وسيقول المسلمن أكلت عندماأكل اثور الأسود

nero
nero -

لماذا الشعبى اخلاقه اقل من الراقى بمراحل لانه كافر بحياه راقيه متقدمه و الحياه جميله جدا بالنسبه لـ ملايين السنين متقدمه من الله اما ما يحدث الان مثل ايام نزول الدين او ظهرو رسول فـ نختبئ من الله لا احد يعرف نفسه و فجئ الان الكل يكتشف انها اول مره فى التاريخ الله يجمعنا كلنا لنختار بداء الحياه و ليس فى برزخ كما يردد على من يموت فى برزخ متجمعين لا هنا فى مصر اما الشعبى جاء غلط دخل بطريقه غير قانونه و نرى اخلاقه يصر على الصعود مثل من جلس مع شله كل منهم يذاكر و يكبر فى اخلاقه و هو جالس يسد اذنه بحجه تقاليد عادت ثم يخجل من شكله بعد فتره يقال فى مصر على الجاهل بطيخه فى الحياه الاجتماعيه و من هنا اختير الاسمر او الاسود فى اعلان يقال فيه فى مصر الان يختار بين الاسمر جسد او الابيض و بجوار الاسود الاختيار بطيخه ام يختار اللحم او الكتفه المشويه ان الاعلان يعنى من النظام العالمى من اختار لا طلاق اذا ليس من حق احد يتدخل فى حياته لانه هو الذى يختار شكله فى الحياه القادمه هذه رساله و غيرها فى قناه كوميدى المصريه من يحضر روح جده المفلس اجتماعيا و قال له الجد انه مفلس ان دعك مصباح علاء الدين و خروج روح تعنى تشغيل آله الزمن ان يدعك عقله الكمبيوتر الطبيعى بمجله فـ تخرج روح يعنى حياه تقع فيها نفسه و يشعر انه فى عالم اخر فعل هذا طالب الهندسه بـ ان وجد نفسه بعد سنوات دراسه خاصه من دعك هذا العقل بـ المنهج كويس مهندس جدا جدا اما من دعك عقله الكمبيوتر الطبيعى بروح حياه قديمه جده كان القاعده المتطرفه يشعر انه فى حياه مكفره فى الصحراء و غرباء بأجهزه متقدمه تحاربه و لا يفهم

رد خوليو على 5
مواطن عربي -

الى السيد خوليولقد قرأت تعليقك على جزء من تعليق رقم 5 (مجهول) وهو رد مؤثّر, ولكنك لم ترد على الجزء الثاني من مداخلته وهي كما يلي: سؤالى للكاتب : اذا استحالت العشرة بين الزوج و الزوجة فما هو الحل؟؟؟ يمكن أن يؤدي هذا الى الانتحار أو الزنى فلماذا لا نتجنب هذه المخاطر من البداية نرجو الإجابة بنفس طريقة تفكيرك الفلسفية التي غالباً ما أراها منطقية جداً

اقرأوا معي
ربيع -

السيد المسيح في إنجيل متى الأصحاح الخامس العدد الثاني والثلاثين يقول أما أنا فأقول لكم: كل من طلق زوجته لغير علة الزنى، فهو يجعلها ترتكب الزنى. ومن تزوج بمطلقة، فهو يرتكب الزنى هذا الكلام لا يمنع الرجل المتزوج من الطلاق أو من الزواج مرة ثانية!!! هذا الكلام يعني أن المرأة اللتي تتطلق تعد زانية حكما ولكنه لا يمنع زوجها من تطليقها ويعتبر الرجل اللذي يتزوج مطلقة زانيا. ببساطة المرأة بحسب هذا الكلام لا يحق لها الزواج سوى مرة واحدة حتى لو تطلقت لأنها تصبح زانية بينما الرجل يستطيع أن يتزوج كما يشاء والعدد اللذي يشاؤه شرط الا يتزوج مطلقة وأن يتعطف على زوجاته ولا يطلقهن حتى لايصبحن زانيات. ثم هناك نقطة مهمة اين دور الكنيسة في الطلاق وحتى الزواج؟؟ الرجل بحسب هذا الكلام هو من يتزوج وهو من يطلق وياويلها من سيغضب عليها زوجها ويطلقها فهي ستصبح زانية.

رد خوليو على 5
مواطن عربي -

الى السيد خوليولقد قرأت تعليقك على جزء من تعليق رقم 5 (مجهول) وهو رد مؤثّر, ولكنك لم ترد على الجزء الثاني من مداخلته وهي كما يلي: سؤالى للكاتب : اذا استحالت العشرة بين الزوج و الزوجة فما هو الحل؟؟؟ يمكن أن يؤدي هذا الى الانتحار أو الزنى فلماذا لا نتجنب هذه المخاطر من البداية نرجو الإجابة بنفس طريقة تفكيرك الفلسفية التي غالباً ما أراها منطقية جداً

nero
nero -

قالت لى من لا تشعر بالامان من زواج ابيها لاخرى و امها قالت ماتت و زوج خالتها مات لكن قال لى صاحب العمل لا هو طلق خالتها من هنا قد تكون امها متزوجه المهم انها كانت تريد تتزوج صاحب العمل و تقول معطى زوجته وضعها و كل ما فى الامر انه يطمئن فقط عليها كـ شعبى يمثل او يعرف بروتوكولات لا يعرف الباقى فقط اول صفحه فى حياه اسريه

TO KHOLIO
Kurdi -

انت تذكرني بمحاكم التحقيق التي أنشئت بمرسوم بابوي صدر في (رمضان 888 هـ= أكتوبر 1483م) وعين القس “توماس دي تركيمادا” محققًا عامًا لها ووضع دستورًا لهذه المحاكم الجديدة وعددًا من اللوائح والقرارات. وقد مورست في هذه المحاكم معظم أنواع التعذيب المعروفة في العصور الوسطى، وأزهقت آلاف الأرواح تحت وطأة التعذيب، وقلما أصدرت هذه المحاكم حكمًا بالبراءة، بل كان الموت والتعذيب الوحشي هو نصيب وقسمة ضحاياها، حتى إن بعض ضحاياها كان ينفذ فيه حكم الحرق في احتفال يشهده الملك والأحبار، وكانت احتفالات الحرق جماعية، تبلغ في بعض الأحيان عشرات الأفراد، وكان فرناندو الخامس من عشاق هذه الحفلات، وكان يمتدح الأحبار المحققين كلما نظمت حفلة منها. وبث هذا الديوان منذ قيامه جوًا من الرهبة والخوف في قلوب الناس، فعمد بعض هؤلاء الموريسكيين إلى الفرار، أما الباقي فأبت الكنيسة الكاثوليكية أن تؤمن بإخلاصهم لدينهم الذي أجبروا على اعتناقه؛ لأنها لم تقتنع بتنصير المسلمين الظاهري، بل كانت ترمي إلى إبادتهم.

الى خوليو
منصف -

السيد خوليو انت معروف بصولاتك وجولاتك وتحليلاتك ...ممكن تنورنا وتجاوب على سؤال الأخ نزار الظاهر :لماذا تعتبرون الطلاق زنا للمرأة والزواج بالمطلقة زنا بينما الكنيسة والمجتمع تقبل في المعاشرة الجنسية بين ملايين الشباب والشابات المسيحيين بدون زواج ؟؟؟مكن تشرح لنا هذا اللغز المحير

TO KHOLIO
Kurdi -

انت تذكرني بمحاكم التحقيق التي أنشئت بمرسوم بابوي صدر في (رمضان 888 هـ= أكتوبر 1483م) وعين القس “توماس دي تركيمادا” محققًا عامًا لها ووضع دستورًا لهذه المحاكم الجديدة وعددًا من اللوائح والقرارات. وقد مورست في هذه المحاكم معظم أنواع التعذيب المعروفة في العصور الوسطى، وأزهقت آلاف الأرواح تحت وطأة التعذيب، وقلما أصدرت هذه المحاكم حكمًا بالبراءة، بل كان الموت والتعذيب الوحشي هو نصيب وقسمة ضحاياها، حتى إن بعض ضحاياها كان ينفذ فيه حكم الحرق في احتفال يشهده الملك والأحبار، وكانت احتفالات الحرق جماعية، تبلغ في بعض الأحيان عشرات الأفراد، وكان فرناندو الخامس من عشاق هذه الحفلات، وكان يمتدح الأحبار المحققين كلما نظمت حفلة منها. وبث هذا الديوان منذ قيامه جوًا من الرهبة والخوف في قلوب الناس، فعمد بعض هؤلاء الموريسكيين إلى الفرار، أما الباقي فأبت الكنيسة الكاثوليكية أن تؤمن بإخلاصهم لدينهم الذي أجبروا على اعتناقه؛ لأنها لم تقتنع بتنصير المسلمين الظاهري، بل كانت ترمي إلى إبادتهم.

العهدة العمرية بالنص
أم الدوس -

الرجاء عدم تزوير التاريخ العهدة العمرية بالنص--------------- ما أعطى عبد الله أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبناهم، وسقيمها وبريئها وسائر ملتها أنه لا تسكن كنائسهم، ولاتهدم، ولاينتقص منها، ولا من خيرها، ولا من صُلُبهم، ولا من شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم ولا يسكن بإيلياء (القدس) معهم أحد من اليهود وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن، وعليهم أن يُخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فهو آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم، ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعهم وعلى صلبهم حتى يبلغوا مأمنهم، ومن كان فيها من أهل الأرض، فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصدوا حصادهم شهد على ذلك الصحابة الكرام : خالد بن الوليد , عمر بن العاص , عبد الرحمن بن عوف , معاوية بن أبى سفيان

ما أجمل الحرية
خوليو -

في الزواج عند المسيحيين لايوجد طلاق إلا بحالة الزنى من قبل أحدهما، والذي يتزوج دينياً مسيحياً يجب أن يعرف أن لاطلاق فيه، لأن الكاهن يقول له عند عقد الزواج الديني قول المسيح: ما يوحده الله لايفرقه إنسان، إلا أن ما تفضلت به هو حقيقة عملية، فعلى الرغم من قبول الزواج الديني فالحياة العملية أثبتت أن الخلاف يحصل في كثير من الحالات، مسيحياً لايوجد حل ومن أجل ذلك يجب إنشاء قانون الزواج المدني الاختياري(وهذا احترام للأديان وعدم التدخل في شؤونها) أي أنّ الزواج المدني هوالأساس في العقد بين الطرفين، فإن استحالت العيشة مع بعض، يمكنهم الطلاق (مع المساواة في الحقوق لكلا الطرفين)ويصبحون أحراراً في الزواج مرة أخرى، المجتمعات التي فيها طريقتان لعقد القران، يكون المدني هو الأساسي، والديني هو قناعة شخصية تحتفل به لإرضاء طقوسك الدينية وشخصيتك الدينية وتعمله لإرضاء ربك الذي تشاء والذي تقبله إلهاً لك، أي أنّ الحل يكمن في المجتمع المدني الذي يتساوى فيه الجميع بغض النظر عن ديانته ومذهبه، فالإنسان هو ابن الأرض التي ولد عليها وليس ابن الديانة التي رأينا أنها تغيرت على مدى التاريخ وحتى أسماء الآلهة تبدلت،الخلاصة مجتمع مدني وبزواج مدني ، الزواج الديني يُترك لحرية الشخص ويجب أن يكون مكفول ومصان ولن يمسه أحد، هكذا نستطيع حل مشاكل الشعب الاجتماعية التي تُنهك شعوبنا وتؤدي لمذابح، القانون المدني يجب أن يحمي المرأة والرجل من تعسف وعدوانية المتدينين الذين يستخدمون القتل والردع، والنساء هن من معظم الضحايا، والتبرير هو دين الحق، هو حق بالنسبة لهم، ولايمانع أحد من أن يعتقدون بذلك، إلا أن المجتمع والوطن والحياة المشتركة هي أكبر من أي دين. المجتمع الاسلامي يرتعب من الزواج المدني، لأنّ خوفهم من أن تتزوج مسلمة من غير المسلم كبير، المسلمةهي ابنة الوطن مثل غيرها من المواطنات، وإن كان دين الحق منعها من الزواج من غير المسلم، بينما سمح لأخيها المسلم بالزواج من غير المسلمة، فهذه مشكلة الدين الاسلامي وعليه تقع مسؤولية حلها، الزواج المدني هو الحل إن تقبلوا اقتراحات، وعلى ماذا يخافون؟ فإن كان هذا الدين دين الحق ومحفوظ من قوة خارجية فلماذا هذا العناد ، المجتمع يتألم وينقسم ويتقاتل وهذا ينهك الوطن.الدولة الصهيونية المغتصبة لفلسطين التاريخ، تقبل بكل يهودي يتزوج مدنياً وتحفظ له حقوقه، كثير من الشباب والشابات اللبنانيات ي

ايه الجل
شكوكو بيه -

يا جماعه انتم دوختوتنا بمشاكلكم طيب ماهو فى فرنسا اللى عايز يطلق يطلق والدوله كاثوليكيه والبابا بتعهم ساكت ومعملش مشكله اشمعنى البابا فى مصر مكبر الموضوع هو يعنى بيفهم انثر من بابا الفتيكان اللى بيحكم 1000 مليون مسيحى ياناس كفايه جهل يعنى اللى مش عارف يعيش مع زوجته او زوجته يفضل اسير زواج فاشل مدى الحياه والا علشان البابا مش بيتجوز يبفى طظ فى الشعب . كفايه تطرف ياشنوده وافتحها علينا يفتحها عليك الرب.

ما أجمل الحرية
خوليو -

في الزواج عند المسيحيين لايوجد طلاق إلا بحالة الزنى من قبل أحدهما، والذي يتزوج دينياً مسيحياً يجب أن يعرف أن لاطلاق فيه، لأن الكاهن يقول له عند عقد الزواج الديني قول المسيح: ما يوحده الله لايفرقه إنسان، إلا أن ما تفضلت به هو حقيقة عملية، فعلى الرغم من قبول الزواج الديني فالحياة العملية أثبتت أن الخلاف يحصل في كثير من الحالات، مسيحياً لايوجد حل ومن أجل ذلك يجب إنشاء قانون الزواج المدني الاختياري(وهذا احترام للأديان وعدم التدخل في شؤونها) أي أنّ الزواج المدني هوالأساس في العقد بين الطرفين، فإن استحالت العيشة مع بعض، يمكنهم الطلاق (مع المساواة في الحقوق لكلا الطرفين)ويصبحون أحراراً في الزواج مرة أخرى، المجتمعات التي فيها طريقتان لعقد القران، يكون المدني هو الأساسي، والديني هو قناعة شخصية تحتفل به لإرضاء طقوسك الدينية وشخصيتك الدينية وتعمله لإرضاء ربك الذي تشاء والذي تقبله إلهاً لك، أي أنّ الحل يكمن في المجتمع المدني الذي يتساوى فيه الجميع بغض النظر عن ديانته ومذهبه، فالإنسان هو ابن الأرض التي ولد عليها وليس ابن الديانة التي رأينا أنها تغيرت على مدى التاريخ وحتى أسماء الآلهة تبدلت،الخلاصة مجتمع مدني وبزواج مدني ، الزواج الديني يُترك لحرية الشخص ويجب أن يكون مكفول ومصان ولن يمسه أحد، هكذا نستطيع حل مشاكل الشعب الاجتماعية التي تُنهك شعوبنا وتؤدي لمذابح، القانون المدني يجب أن يحمي المرأة والرجل من تعسف وعدوانية المتدينين الذين يستخدمون القتل والردع، والنساء هن من معظم الضحايا، والتبرير هو دين الحق، هو حق بالنسبة لهم، ولايمانع أحد من أن يعتقدون بذلك، إلا أن المجتمع والوطن والحياة المشتركة هي أكبر من أي دين. المجتمع الاسلامي يرتعب من الزواج المدني، لأنّ خوفهم من أن تتزوج مسلمة من غير المسلم كبير، المسلمةهي ابنة الوطن مثل غيرها من المواطنات، وإن كان دين الحق منعها من الزواج من غير المسلم، بينما سمح لأخيها المسلم بالزواج من غير المسلمة، فهذه مشكلة الدين الاسلامي وعليه تقع مسؤولية حلها، الزواج المدني هو الحل إن تقبلوا اقتراحات، وعلى ماذا يخافون؟ فإن كان هذا الدين دين الحق ومحفوظ من قوة خارجية فلماذا هذا العناد ، المجتمع يتألم وينقسم ويتقاتل وهذا ينهك الوطن.الدولة الصهيونية المغتصبة لفلسطين التاريخ، تقبل بكل يهودي يتزوج مدنياً وتحفظ له حقوقه، كثير من الشباب والشابات اللبنانيات ي

للكاتب
سامي عبود -

عندي سؤال ،، تقول بان الرجل في المسيحيه لا يستطيع بان يطلق زوجته الا اذا ارتكبت الزنا ، ولكن ماذا لو ان الزوج هو من ارتكب الزنا هل تستطيع زوجته تطليقه ؟ وايضا كررت عبارة هنري السادس عشر مرتين ، بينما هو هنري الثامن طلق زوجته الاولى كاثرين لانها كانت كبيره في السن ولم تنجب له ذكرا ليكون وليا للعهد فتزوج ان بولين وانجبت له بنتا (اليزابيث الاولى ) وبعدها اجهضت جنينا ذكرا ولقد لفق لها تهمة الزنا وحكمت عليها المحكمه الكنسيه بالاعدام وتم قطع رأسها ، وبعدها تزوج اربع مرات ولم ينجب ذكرا ومات مهموما حزينا ولم يكن يعرف بانه قد انجب اقوى واعظم من حكم بريطانيا ٤٧ وجعلها امبراطوريه وهي اليزابيث الاولى ابنة الضحيه ان بولين .

للكاتب
سامي عبود -

عندي سؤال ،، تقول بان الرجل في المسيحيه لا يستطيع بان يطلق زوجته الا اذا ارتكبت الزنا ، ولكن ماذا لو ان الزوج هو من ارتكب الزنا هل تستطيع زوجته تطليقه ؟ وايضا كررت عبارة هنري السادس عشر مرتين ، بينما هو هنري الثامن طلق زوجته الاولى كاثرين لانها كانت كبيره في السن ولم تنجب له ذكرا ليكون وليا للعهد فتزوج ان بولين وانجبت له بنتا (اليزابيث الاولى ) وبعدها اجهضت جنينا ذكرا ولقد لفق لها تهمة الزنا وحكمت عليها المحكمه الكنسيه بالاعدام وتم قطع رأسها ، وبعدها تزوج اربع مرات ولم ينجب ذكرا ومات مهموما حزينا ولم يكن يعرف بانه قد انجب اقوى واعظم من حكم بريطانيا ٤٧ وجعلها امبراطوريه وهي اليزابيث الاولى ابنة الضحيه ان بولين .

nero
nero -

زواج المسيحيين و طلاقهم من اهم قوائم علم الاحصاء المدرس في جامعات جنوب افريقيا لتكوين مدربي كرة القدم و لم تتم الاشارة الى الرياضة في سفر التكوين اول كتب اليهود و المسيحيين كثيري الاشتغال بتجارة الذهب و فيهم من كانوا مغضوبا عليهم او ضالين و كان نيتشه اعلن موت الالهة و افول الاصنام و فيها عادات كثيرة وتكرار غريب لا يفهمه الغلبان و لا الشحات الذي يقرا الجرنان و يشرب كلوباترة و ينتظر ليلة الخميس و قيل في الف ليلة لا افضل من ثلاث اكل اللحم و البقية شالتها الرقابة ايام يوسف شاهين و كانت مجتمعات البانتو ترجم المطلقة و قال المصلوب انها زانية و الصلب يؤثر على تنفس الانسان و يصيبه بالموت البطيء مثل دخان العربيات و التلوث و هو افة الثورة الصناعية

العلمانيه هي الحل
adel -

نعم ان من مصلحه مصر وعلى مر التاريخ لايمكن الا ان تكون كذلك وعليه لابد من تطبيق العلمانيه وفصل الدين عن الدوله النظام العلماني يجعل من مصر دوله حديثه ومتحضره , بعيدا عن الفكر الديني المتعصب الذي يدمر مصر التي مارست العلمانيه لعده عقود فظهر فيها النبوغ العلمي والثقافي والانساني والمحبه بين الجميع وهذه الامثله 1-مصر سبقت اليابان في ارسال البعثات الى الغرب 2- مصر ثاني دوله في العالم تستخدم القطارات بعد بريطانيا وقبل فرنسا والمانيا وامريكا 3-تاريخ صناعه السينما اكثر من 100 عام 4-صحافه اكثر من 150 سنه 5- في الدوله المدنيه ظهر الكثير من العمالقه الكتاب والمبدعين 6-حركه تحرريه للحقوق للنساء من قاسم امين الى هدى شعراوي 7-كان الكثير من الغربيين يفضلون العيش في مصر مثل الطليان واليونانيين والارمن وغيرهم وبرحيلهم من 50 سنه تاثرت مصر بفقدانهم هل نترك مصر بعد كل هذا فريسه للارهابين والتكفيرين اصحاب الفكر المستورد الرجعي شكرا الى ايلاف

الجزية
أم الدويس -

الجزية في الأسلام----------{ قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } (3) قال القرطبي: ;قال علماؤنا: الذي دل عليه القرآن أن الجزية تؤخذ من المقاتلين... وهذا إجماع من العلماء على أن الجزية إنما توضع على جماجم الرجال الأحرار البالغين، وهم الذين يقاتلون دون النساء والذرية والعبيد والمجانين المغلوبين على عقولهم والشيخ الفاني 4)

العلمانيه هي الحل
adel -

نعم ان من مصلحه مصر وعلى مر التاريخ لايمكن الا ان تكون كذلك وعليه لابد من تطبيق العلمانيه وفصل الدين عن الدوله النظام العلماني يجعل من مصر دوله حديثه ومتحضره , بعيدا عن الفكر الديني المتعصب الذي يدمر مصر التي مارست العلمانيه لعده عقود فظهر فيها النبوغ العلمي والثقافي والانساني والمحبه بين الجميع وهذه الامثله 1-مصر سبقت اليابان في ارسال البعثات الى الغرب 2- مصر ثاني دوله في العالم تستخدم القطارات بعد بريطانيا وقبل فرنسا والمانيا وامريكا 3-تاريخ صناعه السينما اكثر من 100 عام 4-صحافه اكثر من 150 سنه 5- في الدوله المدنيه ظهر الكثير من العمالقه الكتاب والمبدعين 6-حركه تحرريه للحقوق للنساء من قاسم امين الى هدى شعراوي 7-كان الكثير من الغربيين يفضلون العيش في مصر مثل الطليان واليونانيين والارمن وغيرهم وبرحيلهم من 50 سنه تاثرت مصر بفقدانهم هل نترك مصر بعد كل هذا فريسه للارهابين والتكفيرين اصحاب الفكر المستورد الرجعي شكرا الى ايلاف

للسيدة أم الدوس
خوليو -

ماذكرتيه حضرتك صحيح عن العهدة العمرية المدونة عند اليعقوبي والطبري وعند بطريرك القدس في ذلك الحين، ولكن هناك عهدة عمرية ذكرها ابن عساكر وهي ماورد ملخصها في تعليقي، ماذا نستنتج من هذه العهود يا سيدة أم الدوس؟ لا استنتاج آخر سوى أن هناك عهدتان: واحدة لتبيض الوجه، والأخرى منشور داخلي بين المؤمنين لتنفيذها بالحرف الواحد، وهذا ماحدث،وكنيسة المهد هدمت، والعهدة المذكورة عند ابن عساكر هي التي تتفق مع صاغرون ومع آيات التكفير لمن لايعتقد أن المسيح هو عيسى القرآني، من أجل كل هذا اخترت عهدة ابن عساكر وصدقتها أكثر ،يهمني العملي أكثر من شعارات الاستهلاك التي يطلقها المسلمون: شعار جيد، وتطبيق عنيف، ولايزالون ليومنا هذا.

بين خوليو ومواطن عرب
سامي عبود -

ياخوليو ، اوافق على ردك على مواطن عربي بأستثناء الجمله الاولى ،تقول فيها ، في حالة الزواج بين المسيحيين لا يوجد طلاق الا بحالة الزنا من احدهما ،، (احدهما ؟؟؟ ، مع ان الانجيل واضح والذي يقول بما معناة ، لا تطلق (المرأة )الا لعلة الزنا ومن تزوج (مطلقه) فهو زاني .اعتقد يا خوليو بانك لا تزال في منطقة الشك بالنسبه للاديان ولم تحسم امرك بعد ولم تتحرر من الفطرة التي فطرك اهلك عليها .أرمي اوراقك كاملة يا رجل فلا يوجد هناك ما نخجل منه .

للسيدة أم الدوس
خوليو -

ماذكرتيه حضرتك صحيح عن العهدة العمرية المدونة عند اليعقوبي والطبري وعند بطريرك القدس في ذلك الحين، ولكن هناك عهدة عمرية ذكرها ابن عساكر وهي ماورد ملخصها في تعليقي، ماذا نستنتج من هذه العهود يا سيدة أم الدوس؟ لا استنتاج آخر سوى أن هناك عهدتان: واحدة لتبيض الوجه، والأخرى منشور داخلي بين المؤمنين لتنفيذها بالحرف الواحد، وهذا ماحدث،وكنيسة المهد هدمت، والعهدة المذكورة عند ابن عساكر هي التي تتفق مع صاغرون ومع آيات التكفير لمن لايعتقد أن المسيح هو عيسى القرآني، من أجل كل هذا اخترت عهدة ابن عساكر وصدقتها أكثر ،يهمني العملي أكثر من شعارات الاستهلاك التي يطلقها المسلمون: شعار جيد، وتطبيق عنيف، ولايزالون ليومنا هذا.

هنري الثامن
جوزيف بشارة -

الأستاذ سامي عبود! أشكرك على تعليقك. أنت محق الملك المشار إليه بالمقال هو الملك هنري الثامن. معذرة.بخصوص سؤالك، في حالة الزنا توافق معظم الكنائس المسيحية الشرقية على تطليق وبالتالي منح ترخيص بالزواج الثاني للطرف المجني عليه سواء كان هذا الطرف رجلاً أو امرأة.

هنري الثامن
جوزيف بشارة -

الأستاذ سامي عبود! أشكرك على تعليقك. أنت محق الملك المشار إليه بالمقال هو الملك هنري الثامن. معذرة.بخصوص سؤالك، في حالة الزنا توافق معظم الكنائس المسيحية الشرقية على تطليق وبالتالي منح ترخيص بالزواج الثاني للطرف المجني عليه سواء كان هذا الطرف رجلاً أو امرأة.

الى خوليو
نزار الظاهر -

ياسيد خوليو واضح انه في هذه المرة اعيتك الحيلة وعجزت حجتك تماما ..ارجو ان لاتفهم من فكرتي اني اتحيز او انطلق من دافع التمييز العنصري والديني ضد المسيحيين فأنا اتشرف بصداقات واسعة مع اعزاء مسيحيين طيبين ...لاكما تفعل انت مع الأسف في هجومك على الأسلام والمسلمين ..انا طرحت سؤالي وكان واضحا تماما وهو : لماذا تقبل الكنيسة والمجتمع المسيحي والعائلة المسيحية سواء اكانت كاثوليكية ام بروتستانتية ام ارثوذوكسية لماذا تقبل بالممارسات الجنسية بين ملايين المسيحيين والمسيحيات ومنذ سن الخامسة عشرة وذلك خارج نطاق مؤسسة الزواج بما يسمى بوي فريند ، لماذا لاتعتبره الكنيسة انه زنا وتعد زواج المسيحي الرسمي من مطلقة انه زنا ؟الزواج المدني لاموقع له في ماذكرته لك ..اقول لك معاشرة جنسية بلا زواج ولا كنيسة وهي الظاهرة المألوفة والعادية في المجتمعات الأوربية وغير الأوربية...هذا هو سؤالي ..واما سخريتك من موضوع رفض الأسلام الزواج من الكتابيين فهو غير صحيح بالمرة ..فالأسلام اباح زواج الرجل المسلم من المسيحية او اليهودية ولكنه لم يسمح به في زواج المسلمة من مسيحي او يهودي الا بتحوله الى الأسلام من اجل ان ينتسب الأولاد الى مجتمع المسلمين ..وكما انتم تحترمون شريعتكم في مسألة الزواج ..نحن كذلك فلا داعي للسخرية من جانبك فهي في غير محلها ..وحاول ان تجد جوابا شافيا عن التناقض بين قبول الزنا المتفشي في اوساط الشباب المسيحي في العالم برضا الكنيسة وتحريم الزواج من المطلقات واعتباره زنا .

الزعل
مزعل -

يا اخي بتلات كلمات يتم الطلاق

الزعل
مزعل -

يا اخي بتلات كلمات يتم الطلاق

To: مجهول
John Abdo -

To: مجهولYou do not believe in our Christian faith and we do not believe in your Muslim faith. So, it i none of your business to get involved in our marriages.You are happy and satisfied to marry four and keep divorcing (replacing) them. Fine. We are happy to marry only one according to our Lord and Savior''s teachings. So, leave us alone to live our Faith the way we see it fit.

To منصف
John Abdo -

To منصف The Church NEVER permit fornication and intercourse among Christian youth. What you see are youth who are not living their true faith.If a Muslim drinks wine can we say Islam or Al-Azhar is now permitting Muslims to drink? Certainly not.Same thing for those baptized Christians who are fornicating, commiting adultery, divorcing, stealing, lying, cursing...they are not living what God and His Church teach.So, pleae use logic and your brain before making non-sense comments.

To: مجهول
John Abdo -

To: مجهولYou do not believe in our Christian faith and we do not believe in your Muslim faith. So, it i none of your business to get involved in our marriages.You are happy and satisfied to marry four and keep divorcing (replacing) them. Fine. We are happy to marry only one according to our Lord and Savior''s teachings. So, leave us alone to live our Faith the way we see it fit.

To: حسن
John Abdo -

tO: حسنHasan you better understand what you write about. The European countries and the U.S. are secular (not Christian) countries. Their laws are secular laws and not Church laws. I am a Christian American. I married civil marriage in the court but it is not a Christian marriage until I had my wedding at my Church.Marriage in Christianity is one of the sacred practices. It is not a contract.In Islam marriage is a contract where one party (the male) is the stronger and have advantage on the other party (the female). So, as in a civil contract you can say: O.K. we do not want to deal with each other any more. Our contact is canceled, so in Islam,marriage is acontract where the male can say at any momment I do not want to deal with you any more (you are divorced).I can not do that for my marriage that I registered in the court but according to the Church (and my Christian faith)I am still married.We have a saying in Lebanon. If something is sticky and can not be taken apart we compare it to Christian marriage.So, you better read and understand before writing stupid comments..

نزار الظاهر
John Abdo -

نزار الظاهرSince you live in Europe you better understand better the society you are living in.European societies are secular (not Christian). The Church does not accept fornication and intercourse outside marriage.What you are seeing are people who have no faith or they have faith but they are not living the teachings of God and His Church.So, you better learn you environment before passing stupid judgements.Also, since you see all these Europeans as infidels, why don''t you leave and come back to your Muslim paradise in the Middle East!

To: حسن
John Abdo -

tO: حسنHasan you better understand what you write about. The European countries and the U.S. are secular (not Christian) countries. Their laws are secular laws and not Church laws. I am a Christian American. I married civil marriage in the court but it is not a Christian marriage until I had my wedding at my Church.Marriage in Christianity is one of the sacred practices. It is not a contract.In Islam marriage is a contract where one party (the male) is the stronger and have advantage on the other party (the female). So, as in a civil contract you can say: O.K. we do not want to deal with each other any more. Our contact is canceled, so in Islam,marriage is acontract where the male can say at any momment I do not want to deal with you any more (you are divorced).I can not do that for my marriage that I registered in the court but according to the Church (and my Christian faith)I am still married.We have a saying in Lebanon. If something is sticky and can not be taken apart we compare it to Christian marriage.So, you better read and understand before writing stupid comments..

To ربيع
John Abdo -

ربيع Please, please stop your idiotic explanation. Both men and women if either one get divorced (means the other spouse divorced one of them)then the divorced person can not marry. Period.

To ربيع
John Abdo -

ربيع Please, please stop your idiotic explanation. Both men and women if either one get divorced (means the other spouse divorced one of them)then the divorced person can not marry. Period.

Not for Catholics
John Abdo -

... The Catholic Church has different understanding of this verse (teaching of Christ) than the Orthodox. Even the innocent party who get divorced by the guilty party cannot re-marry.There is no divorce according to the Catholic faith.What you see in Europe and the US are baptized Christians who are not living according to their Faith teachings. They are divorced according to civil law (in the court) but according to the Church they are still married. So when they re-marry, their second marriage in the eye of the Church is not true but rather they are living in sin, sin of adultery!

إلى نزار
Ramses -

الكنيسة لا تبارك علاقات البوى والجيرل فريند، كل ما هنالك أنه توجد فروق مجتمعية فيما يخص نسبة التحرر والدليل انه في بعض ولايات الوسط الامريكى الكثير من الفتيات اللاتي يحتفظن بعذريتهن حتى الزواج وهذا يختلف عن الولايات الكبيرة مثل كاليفورنيا ونيويورك.أذاً الموضوع يعود الى القيم والأعراف الإجتماعية السائدة فى اسرة معينة أو فى مكان ما ولا علاقة لها بالكنيسة او صحيح الدين المسيحي. الأمر الثانى الكثير ممن يولدوا في الغرب مسيحيين لا يطبقوا المسيحية كاملة فهم يلتزموا بها فى بعض الامور وليست كلها.فى المقابل هناك مسيحيون كثيرون ملتزمون.بقى ان اقول انى أمل ان يكون الحوار يستهدف البحث عن الحقائق ومحاولة التعرف على الاخر وبعيداً عن الف والدوران أو تشويه المخالفين.

إلى نزار
Ramses -

الكنيسة لا تبارك علاقات البوى والجيرل فريند، كل ما هنالك أنه توجد فروق مجتمعية فيما يخص نسبة التحرر والدليل انه في بعض ولايات الوسط الامريكى الكثير من الفتيات اللاتي يحتفظن بعذريتهن حتى الزواج وهذا يختلف عن الولايات الكبيرة مثل كاليفورنيا ونيويورك.أذاً الموضوع يعود الى القيم والأعراف الإجتماعية السائدة فى اسرة معينة أو فى مكان ما ولا علاقة لها بالكنيسة او صحيح الدين المسيحي. الأمر الثانى الكثير ممن يولدوا في الغرب مسيحيين لا يطبقوا المسيحية كاملة فهم يلتزموا بها فى بعض الامور وليست كلها.فى المقابل هناك مسيحيون كثيرون ملتزمون.بقى ان اقول انى أمل ان يكون الحوار يستهدف البحث عن الحقائق ومحاولة التعرف على الاخر وبعيداً عن الف والدوران أو تشويه المخالفين.

الرجل مثل المرأة
Ramses -

أذا كان من يتزوج بمطلقة فهو يرتكب الزنى فبديهى أيضاً ان من تتزوج بمطلق فهي ترتكب الزني!!....فكر فيها

الأدب فضلوه عن العلم
Ramses -

سيحترمك الناس عندما تتحدث اليهم او عنهم بإحترام! عن فرنسا نعم اللي عايز يطلق بيطلق لكن بالقانون المدنى في المحكمة أما الكنيسة هناك زى مصر أو أصعب.

مصر
عربي -

مصر دولة عربية ومسلمة وقوانينها كذلك واللي ميعجبهوش يظرب راسه بالحيط او يطلع بره مصر

الأدب فضلوه عن العلم
Ramses -

سيحترمك الناس عندما تتحدث اليهم او عنهم بإحترام! عن فرنسا نعم اللي عايز يطلق بيطلق لكن بالقانون المدنى في المحكمة أما الكنيسة هناك زى مصر أو أصعب.

فيه حل
سكرانسيوس -

فيه حل لمشكلة ألزواج في ألمسيحيه وذلك بإتباع ألكتاب ألمقدس..سفر التثنية ;إِذَا وَجَدَ رَجُلٌ فَتَاةً عَذْرَاءَ غَيْرَ مَخْطُوبَةٍ، فَأَمْسَكَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، فَوُجِدَا. 29يُعْطِي الرَّجُلُ الَّذِي اضْطَجَعَ مَعَهَا لأَبِي الْفَتَاةِ خَمْسِينَ مِنَ الْفِضَّةِ، وَتَكُونُ هِيَ لَهُ زَوْجَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدْ أَذَلَّهَا. لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُطَلِّقَهَا كُلَّ أَيَّامِهِ.تصوروا ان احدكم تقدم لخطبة فتاة فرفضته. في هذه الحالة لا يلزمه الا ان يحضر خمسين شيكل ويذهب لاغتصاب الفتاة في حفظ الرب ورعايته!!!

فيه حل
سكرانسيوس -

فيه حل لمشكلة ألزواج في ألمسيحيه وذلك بإتباع ألكتاب ألمقدس..سفر التثنية ;إِذَا وَجَدَ رَجُلٌ فَتَاةً عَذْرَاءَ غَيْرَ مَخْطُوبَةٍ، فَأَمْسَكَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، فَوُجِدَا. 29يُعْطِي الرَّجُلُ الَّذِي اضْطَجَعَ مَعَهَا لأَبِي الْفَتَاةِ خَمْسِينَ مِنَ الْفِضَّةِ، وَتَكُونُ هِيَ لَهُ زَوْجَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدْ أَذَلَّهَا. لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُطَلِّقَهَا كُلَّ أَيَّامِهِ.تصوروا ان احدكم تقدم لخطبة فتاة فرفضته. في هذه الحالة لا يلزمه الا ان يحضر خمسين شيكل ويذهب لاغتصاب الفتاة في حفظ الرب ورعايته!!!

الرجل والمرأة واحد
Ramses -

الأيات التى ذكرت قالها المسيح ليجيب اسئلة مجموعة من اليهود عن الفرق بين شريعته (المسيح) وشريعة موسى فيما يتعلق بالطلاق. كانت طريقة اجابة المسيح تتلائم مع عقلية محدثيه فهم رجال يهود بعقلية شرقية ذكورية-تماماً كما يحدث الأن-وهم اعتادوا ان الرجال هم الذين يقررون الطلاق فرد عليهم متى ولما يطلق الرجل لكن هذا لا يعنى ابداً ان الأمر يختلف بالنسيه للمرأة وتوجد أيات اخرى كثيرةفى ذلك.نقطة اخيرة: لكل من يريد ان يفهم الكتاب المقدس يجب ان يفهم مضمونه كوحدة واحدة-الإطار العام .الأمر الآخر لا نعتقد فى تفسير حرفى لكل أية. الأمر مختلف فى المسيحية.

الرجل والمرأة واحد
Ramses -

الأيات التى ذكرت قالها المسيح ليجيب اسئلة مجموعة من اليهود عن الفرق بين شريعته (المسيح) وشريعة موسى فيما يتعلق بالطلاق. كانت طريقة اجابة المسيح تتلائم مع عقلية محدثيه فهم رجال يهود بعقلية شرقية ذكورية-تماماً كما يحدث الأن-وهم اعتادوا ان الرجال هم الذين يقررون الطلاق فرد عليهم متى ولما يطلق الرجل لكن هذا لا يعنى ابداً ان الأمر يختلف بالنسيه للمرأة وتوجد أيات اخرى كثيرةفى ذلك.نقطة اخيرة: لكل من يريد ان يفهم الكتاب المقدس يجب ان يفهم مضمونه كوحدة واحدة-الإطار العام .الأمر الآخر لا نعتقد فى تفسير حرفى لكل أية. الأمر مختلف فى المسيحية.

كنيسة المهد
أم الدويس -

للحقيقة والتاريخ مابين 339-326 تم بناء كنيسة المهد ---عام529م تعرضت الكنيسة للهدم أثناء ثورة السامرين --535م اعادة بناء الكنيسة بواسطة البيزنطيين --614م هدم جميع الكنائس في القدس بواسطة الفرس ما عدا كنيسة المهد-----638م دخول المسلمين القدس والعهدة العمرية بقيت الأمور كما هي حسب العهدة العمرية وحتى 1009 (أي 371 عاما )في عهد الفاطميين قام الحاكم بأمر الله بهدم جميع المزارات المسيحية المقدسة واستثنى من ذلك كنيسة المهد وهذا جاء مؤكدافي القرن التاسع بما ورد في نصوص كتابات المؤرخ البطريرك افتيخيوس الاسكندري

nero
nero -

خوليو كلامك مثل القاعده تردد نصوص قديمه كان الله ردد اليهوديه و امتحن فيها الناس و كرر الامتحان لكن لم يهتم بها و انزل المسيحيه لان يعلم ان بالارض علماء سوف تدرس اليهوديه و الاسلام و ليس بهائم يريد يتخانق بالمسلمين او يقول من مسيحيى نتخانق به هؤلاء مخنوقين مرضى نفسنيين من حياه تخنقهم ان الهدف من التعليق ان من دخل حياه مثلى و شاهد منها شئ يبلغ عنه حتى العلماء ترى هذا و هى بتشتغل و تنصب لنا حياه كل شئ فى جيبها يعنى مثل المهندس الذى يضع المنهج فى جيبه اى مشاكل فى الحياه لها حل لكن المنهج يتطور و كليات ارقى فلا يتخانق معها و الا يكون مجنون من هنا ما اراها انا و ما تراه انت يستفاد منه فى حسابات دقيقه لعمل حياه لها قيمه و انسان بها له قيمه مثل ملابس و شخصيه تشف عن مستوى اجتماعى

سكان مصر
عمر جابر ال اسماعيل -

من ناحيه علم الانثروبولجي اغلبيه سكان مصر ليسوا عرب 1- عرب نسبتهم قليله 2- امتزاج وتزواج العرب مع سكان مصر الاصليين-وكذلك الامازيغ 3-اثنيات واختلاط مع شركس ويونان وارمن واتراك وهس نسبه قليله 4- الغالبيه اصولهم امتداد للفراعنه او الاقباط- هذا حسب علمته واعتقده من مصادر متعدده

nero
nero -

خوليو كلامك مثل القاعده تردد نصوص قديمه كان الله ردد اليهوديه و امتحن فيها الناس و كرر الامتحان لكن لم يهتم بها و انزل المسيحيه لان يعلم ان بالارض علماء سوف تدرس اليهوديه و الاسلام و ليس بهائم يريد يتخانق بالمسلمين او يقول من مسيحيى نتخانق به هؤلاء مخنوقين مرضى نفسنيين من حياه تخنقهم ان الهدف من التعليق ان من دخل حياه مثلى و شاهد منها شئ يبلغ عنه حتى العلماء ترى هذا و هى بتشتغل و تنصب لنا حياه كل شئ فى جيبها يعنى مثل المهندس الذى يضع المنهج فى جيبه اى مشاكل فى الحياه لها حل لكن المنهج يتطور و كليات ارقى فلا يتخانق معها و الا يكون مجنون من هنا ما اراها انا و ما تراه انت يستفاد منه فى حسابات دقيقه لعمل حياه لها قيمه و انسان بها له قيمه مثل ملابس و شخصيه تشف عن مستوى اجتماعى

nero
nero -

هذا ليس نيرو اول غلطه كلمه من اهم قوائم علم الاحصاء انا لا اتكلم هكذا لان هذا اسلوب من هو صغير و يرى العالم كبير و يقول ياه قوائم احصاء هكذا يكون ركع سجد للقائل قوائم احصاء اما انا نيرو اتكلم هكذا من فوق ارى كل شئ و ليس من تحت يا جميله لا من فوق هذه هيفاء وهبى استعراض المال و السعاده و ليس شئ اخر

nero
nero -

هذا ليس نيرو اول غلطه كلمه من اهم قوائم علم الاحصاء انا لا اتكلم هكذا لان هذا اسلوب من هو صغير و يرى العالم كبير و يقول ياه قوائم احصاء هكذا يكون ركع سجد للقائل قوائم احصاء اما انا نيرو اتكلم هكذا من فوق ارى كل شئ و ليس من تحت يا جميله لا من فوق هذه هيفاء وهبى استعراض المال و السعاده و ليس شئ اخر

2 مليار مسيحي يتطلق
مجدي -

كل مسيحي العالم يتطلقوا الا اقباط مصر مش عارف ليه بيزعلوا من الوهابيين مع انهم هم وهابي العالم المسيحي

الزواج في الكنيسة
John Abdo -

الزواج في الكنيسة ليس عقدًا بشروط دنيويَّة بل هو سرٌّ من أسرارها، بمعنى أنَّه يجب أنّْ يتم بمباركة رجل الدين المسيحي الذي يمثِّل السيِّد المسيح على الأرض، وثانيًا لأنَّ الزواج في الدين المسيحي هو رابط أبديّ ;فما جمعه الله لا يفرِّقه إنسان ;، ولا مجال للطلاق في الكنيسة الكاثوليكيَّة إنَّما يبطل الزواج لأسباب ليست بكثيرة كالخيانة، والغش، والأمراض النفسيّة.

To عربي
John Abdo -

To عربيDid you REALLY consider logically what you are saying here?Who was first in Egypt: Christians (Copts) or Muslim (Arab invaders + forced converts from Christianity to Islam)?You say simply: Egypt is a Muslim country and anynoe who does not like to live according to Sharia in Egypt then he is free to leave.Then Why do you get mad and accuse everyone of being racist, intolerant, enemy of Islam, etc. when in Europe (which you consider an infidel Christian continent)try to limit gently the militant behavior of those Muslims (who are not Europeans but beggars)?Proof: Muslim mind is illogical!

الزواج في الكنيسة
John Abdo -

الزواج في الكنيسة ليس عقدًا بشروط دنيويَّة بل هو سرٌّ من أسرارها، بمعنى أنَّه يجب أنّْ يتم بمباركة رجل الدين المسيحي الذي يمثِّل السيِّد المسيح على الأرض، وثانيًا لأنَّ الزواج في الدين المسيحي هو رابط أبديّ ;فما جمعه الله لا يفرِّقه إنسان ;، ولا مجال للطلاق في الكنيسة الكاثوليكيَّة إنَّما يبطل الزواج لأسباب ليست بكثيرة كالخيانة، والغش، والأمراض النفسيّة.

سكرانسيوس
John Abdo -

You are quoting the Jewish Law (which is according to the Old covenant). Jesus gave us a new law and a new covenant.According to Jesus'' teaching: There is no divorce. It is sin not only to have intercourse with a woman other than your wife. It is a sin to even lust after a woman. Read the bible fully. Do not take verse out of their context.If you take verses out of their context you comit errors.Example: A Muslim says :'' There is no God except Allah We can take this verse out of its context and say: "A Muslim Prays like this: There is no God! so Muslims are unbelivers. Is this common sense?

to : jon abdoo
نزار الظاهر -

you think in few poor words you want to cheat the minds of all the people ..yes we are living in EU and we see millions of Christians and many of them went to the church and they put the cross on their necks and in the rooms but they do (ALZINA) daily and all their lives ..i didnt hear once ever that the church say a word against those millions bu it make it a story when a poor christian woman want to liberate herself from a miserable woman and you accused her of ( ALZINA) while those millions who made (ALZINA) no body talk about them...study your religion carefully before you reply a ....comment ..abduoo

قالها بكل ثقة
ج . ب -

على قول عادل امام في مسرحية شاهد ما شفش حاجة .. يقول في المحكمة لو كل واحد يجب ان يترك شقته لانه في الشقة التي فوق شقته تسكن راقصة اذ فمصر كلها ستنام في الشارع ... تصور يا ناس هذا كلام من ابرز ممثل مصري ووطني وهو مسلم اهذا سوف لا اعلق بالكثير فقط احببت ان ارد على بعض المتطرفين الاغبياءالذين يقولون كلام اكبر من راسهم وهم اكثر الناس تخلفا وجبنا وفسادا وعلى العموم انا لا احب ان اتكلم عن المسلمين عامة ولانني لي الكثير من الصديقات المسلمات ويا لروعتهم ..

To: نزار الظاهر
John Abdo -

You talk about not hearing anything from the Church about adultery and fornication. That is strange. You are a Muslim. How would you expect to hear any of the Church''s teaching if you go only to your mosque? Our priests do not shout and yell like your sheiks!You want to know about adultery and fornication by Muslims? Read Elaph section on Sexual Health and the advice your youth are seeking. For your knowledge, I do not need your certification about my knowledge of my religion. I know my Blessed Christian faith and I try to live it, with God''s Grace, as much as I can. I fail hundred times a day . I am a sinner who needs God'' mercy.I also know Islam much better than many, many Muslims. I studied it since I was a little boy and I WILL NEVER EVER become a Muslim because I know the difference between Islam (a Judo-Christian cult) and True Christianity.Now, I do respect Muslims and it is their choice to choose whatever they want to believe in.I lived in the Middle and now I live in the West and I''ve experience life in both.I will never go back to live in your Holy paradise under Sharia!Again, my invitation to you. If you believe the West is hell because these infidels are swimming in their sins, go back to your Holy Middle East!

قالها بكل ثقة
ج . ب -

على قول عادل امام في مسرحية شاهد ما شفش حاجة .. يقول في المحكمة لو كل واحد يجب ان يترك شقته لانه في الشقة التي فوق شقته تسكن راقصة اذ فمصر كلها ستنام في الشارع ... تصور يا ناس هذا كلام من ابرز ممثل مصري ووطني وهو مسلم اهذا سوف لا اعلق بالكثير فقط احببت ان ارد على بعض المتطرفين الاغبياءالذين يقولون كلام اكبر من راسهم وهم اكثر الناس تخلفا وجبنا وفسادا وعلى العموم انا لا احب ان اتكلم عن المسلمين عامة ولانني لي الكثير من الصديقات المسلمات ويا لروعتهم ..

Error!
John Abdo -

Those who divorce among Christians have civil divorce. There is no divorce in Christian teachings!

Error!
John Abdo -

Those who divorce among Christians have civil divorce. There is no divorce in Christian teachings!

رد يجانب الموضوع
مواطن عربي -

يا سيّد جون عبدولقد فهمنا من كلامك تكراراً ومراراً أنه لا طلاق في المسيحية وأشكر السيد خوليو على توضيح هذه النقطة بشكل فلسفي جيد للغايةولكن: إذا كان الدين المسيحي لا يسمح بالطلاق وهناك (كما اتفقنا جميعاً) حالات تمنع استمرار الزواج بين رجل وامرأة مسيحيين, فإن الدين المسيحي يصبح صعب التطبيق, بل أنه (مع احترامي للجميع) عاجز عن إيجاد حلول عملية لمشاكل البشر. ومن هنا يمكن القول أن الدين الاسلامي كان أنجح (رغم اعتراض الأخوة المسيحيين الذين أحترمهم) في معالجة المشاكل الدنيوية في هذا الجانب. لابد أن نعترف بذلك إذا استخدمنا المنطق والحجّة

TO ABDO
Nizar -

first of all no one asked you to be a muslim ..you can do whatever you like ...I am living in the west not in your house to say to me go back to your Paradise middle east ..but remember that Jesus -peace on him - is from the middle east and mosses and Josef and Johan and Noah and Abraham ..all from the Mideast not from your western paradise ... BUT unfortunately you use impolite way to explain your faith .I dont care about any Muslim shiek you didnt like ,they are not my shiek , I care about the greatest( Allah) who create me and you and all the people and all the prophets

TO ABDO
Nizar -

first of all no one asked you to be a muslim ..you can do whatever you like ...I am living in the west not in your house to say to me go back to your Paradise middle east ..but remember that Jesus -peace on him - is from the middle east and mosses and Josef and Johan and Noah and Abraham ..all from the Mideast not from your western paradise ... BUT unfortunately you use impolite way to explain your faith .I dont care about any Muslim shiek you didnt like ,they are not my shiek , I care about the greatest( Allah) who create me and you and all the people and all the prophets

يا نيرو
somer -

يا نيرو هل تتظاهر بالخبل؟ كيف لاتمل من كتابة كلام غير مفهوم وكأنك تهذي وايلاف تنشر يبدو ان المراقب هو الوحيد الذي يفهمك

يا نيرو
somer -

يا نيرو هل تتظاهر بالخبل؟ كيف لاتمل من كتابة كلام غير مفهوم وكأنك تهذي وايلاف تنشر يبدو ان المراقب هو الوحيد الذي يفهمك

one
idas -

God created one Eve for Adam so He wanted one woman for one man any law against this is not from God

one
idas -

God created one Eve for Adam so He wanted one woman for one man any law against this is not from God

يا مسكين
عابر ايلاف -

يا مسكين العرب المصريون في مصر اربعين مليون في مواجهة خمسة مليون يوناني ، ادعو المسيحيين ان يتمسكوا بحقهم في عدم الطلاق ولا يتنازلوا عنه مهما كانت الاسباب نريد ان نرى في مصر للمسيحيين اعتصامات ومظاهرات وانتحارات ضد هذا القانون الجائر

يا مسكين
عابر ايلاف -

يا مسكين العرب المصريون في مصر اربعين مليون في مواجهة خمسة مليون يوناني ، ادعو المسيحيين ان يتمسكوا بحقهم في عدم الطلاق ولا يتنازلوا عنه مهما كانت الاسباب نريد ان نرى في مصر للمسيحيين اعتصامات ومظاهرات وانتحارات ضد هذا القانون الجائر

تخلف
امير -

بدات المسيحية ك طائفة او بدعة يهودبه خالصة ولم تحصل على اهمية حتى اعتنقها الامبراطور الروماني اوغسصطين واظفى عليها كل ابهة وعظمة الغرب والا لكان حالها حال اى طائفة من طوائف الهند المنسية الكاتب الذى لم اكمل موضوعة مللا بدا ينوح ويلطم كانة فى حسينية فى عاشوراء نرى ان الدول التى اعطت المسيحية اهميتها اهملتها واتجهت للعلم والعقل والعمل وتركت الاوهام للعالم المتخلف كالبلاد الاسلامية مرورا بالافريقية الاسوية والاتينية وبعض الاوربية الكاثوليكية والارثوثسكية

تخلف
امير -

بدات المسيحية ك طائفة او بدعة يهودبه خالصة ولم تحصل على اهمية حتى اعتنقها الامبراطور الروماني اوغسصطين واظفى عليها كل ابهة وعظمة الغرب والا لكان حالها حال اى طائفة من طوائف الهند المنسية الكاتب الذى لم اكمل موضوعة مللا بدا ينوح ويلطم كانة فى حسينية فى عاشوراء نرى ان الدول التى اعطت المسيحية اهميتها اهملتها واتجهت للعلم والعقل والعمل وتركت الاوهام للعالم المتخلف كالبلاد الاسلامية مرورا بالافريقية الاسوية والاتينية وبعض الاوربية الكاثوليكية والارثوثسكية