فضاء الرأي

تداعيات أزمة الجنس في العالم العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في العالم العربي أزمة جنس خطيرة، ولا أحد يجرؤ عن الحديث عنها خوفاً من رجال الدين، وخوفاً من السلطة السياسية أيضاً، التي تعمل بدعم من رجال الدين.
في العشر سنوات الأخيرة، كثُر تحرش الذكور الجنسي بالإناث، إلى حد الاعتداء عليهن، وخطفهن.
وحدث هذا في أكثر المجتمعات العربية انفتاحاً كمصر. في حين لم يحدث مثل هذا في لبنان. والسبب، سطوة رجال الدين في المجتمع المصري بأكثر مما هو عليه الحال في المجتمع اللبناني.
والغريب، أن هذه الظاهرة الخطيرة في العالم العربي؛ أي ظاهرة أزمة الجنس، المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالوضع الاقتصادي والتعليمي والثقافي المتردي، من المسكوت عنه، بل من المحظورات، التي لا يجوز الخوض فيها، حسب تعاليم رجال الدين، وبعض المسئولين السياسيين.

الجنس والتحرش الجنسي في التاريخ
لم يغفل القرآن الكريم عن ظاهرة الجنس والتحرش الجنسي في التاريخ البشري، لأهميتها في تاريخ الأمم، وفي تكوين النفس البشرية. وكانت أبرز وأوضح صور الجنس والتحرش الجنسي في "سورة يوسف".
وفي "سورة يوسف"، يظهر لنا تحرش الأنثى الجنسي بالذكر، وليس العكس كما هي الفطرة البشرية ولدى الحيوانات أيضاً. فقد كانت امرأة عزيز مصر شبقة جنسياً . فمعظم النساء المصريات شبقات جنسياً، منذ أيام الفراعنة، حيث فُرض عليهن الختان للحد من شبقهنَّ. وهذه ليست سُبّة للنساء، بل اعترافاً من الطبيعة بدورهن الكبير، والمهم في التوالد، وفي استمرار الحياة .

الجنس المقدس عند الفراعنة
ولقد قدَّس الفراعنة القدماء الجنس، واتخذوا له إلهاً، يعتبر من أقدم الآلهة المصرية، وهو الإله "مين"، الذي كان يُصوَّرُ في هيئة رجل، يرفع بإحدى يديه شارة من الشارات الملكية، ويمسك بيده الأخرى عضوه المنتصب. ولأنه إله الجنس، فهو إله الخصوبة أيضاً. ولهذا كانت الأعياد تقام في مواسم الحصاد. ولم يُضطهد الجنس إلا في العصور الوسطى؛ أي في عصور الانحطاط، التي اضطهدت الحياة كلها، واعتبرتها خطيئة يجب التكفير عنها، والفرار منها إلى الأديرة.

نحن بشر ولسنا ملائكة
لكننا نعرف - كما يقول الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي - أن حياة الحرمان في الأديرة، لم تحوّل البشر الى ملائكة، وإنما حولت الرغبة الجنسية الطبيعية، لدى البعض، إلى سلوك مريض، قرأنا عنه في الصحف الإيطالية، التي تحدثت أخيراً عن مئات الأطفال الذين تعرضوا للاعتداءات الجنسية من جانب الرهبان. والذي يحدث في هذه الأديرة، يحدث في كل المجتمعات المنغلقة، ومنها بعض المجتمعات العربية.

التحرش الجنسي في القرآن الكريم
بعد قراءة قصة يوسف في القرآن الكريم، تبيّن لي، أن عدم ممارسة يوسف للجنس مع زوجة العزيز المصرية، ربما يعود إلى أسباب كثيرة، منها:
1- صغر سن يوسف. وهو لم يبلغ بعد سن الرشد. فلم يعرف بعد ما هو الجماع. ويقول القرآن الكريم ﴿ولما بلغ رشده آتيناه حكماً وعلماً﴾ (يوسف: 22) "ولما" هنا تعني "وعندما". ولا نعلم متى بلغ سن الرشد. وربما كان صغر سنه وجهله، هو الذي برر لإخوته اختلاق "قصة الذئب"، وتصديق أبيه للقصة، ولو على مضض.
2- دعوة امرأة العزيز ليوسف للجماع. ومن المعروف أن الأنثى التي تدعو الذكر إلى الجماع تُلقي الخوف، وربما الذعر في روع الذكر. فخاف يوسف من ذلك ورفض الجماع. وأثبت فرويد أن الجماع عمل مخيف للذكر، يخشى معه الفشل في بلوغ الذروة، أو حتى الانتصاب. لذا يفشل كثير من الأزواج في الجماع ليلة الزفاف لارتباكهم، ولشدة خوفهم من الفشل.
3- ربما كان يوسف غير مكتمل الرجولة، لا يقدر على الجماع، فرفضه، رغم أن امرأة العزيز ﴿راودته عن نفسه، وقدَّت قميصه من دبره، وغلَّقت الأبواب، وقالت هيت لك﴾(يوسف:23)
4- كانت امرأة العزيز صريحة في رغبتها بالجماع مع يوسف. فهي لم تلد قبل ذلك. والدليل أن القرآن الكريم، يقول بأن زوجها قال حين اشتراه من السيّارة ﴿عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولداً﴾ (الآية: 21) ويبدو أن الزوج (عزيز مصر) هو العاقر، لذا لم يثر، وينتقم من يوسف حين سمع قصة يوسف مع زوجته. واكتفى بالقول ﴿انه من كيدكن إن كيدكن عظيم﴾ (الآية: 28) والكلام هنا موجّه لامرأة العزيز، وأمثالها من النساء الشبقات جنسياً. فالكيد هنا ليس الحيلة، والإيقاع بالآخر، كما فسَّر كثير من المفسرين. ولكن الكيد هنا - في رأيي - هو الشهوة الجنسية الجامحة. ولذا، لم يذكر "كيد النساء" في القرآن الكريم، إلا في هذا السياق الجنسي.
5- كانت رغبة زوجة العزيز في الجماع صريحة وطاغية. حيث أصبحت قصتها مع يوسف حديث المدينة. مما أرغمها على دعوة نساء المدينة لكي يرون يوسف، ولا يلمنها على ما فعلت. فـ ﴿أرسلت إليهن واعتدت لهنَّ متكأً وأتت كل واحدة منهن سكيناً ﴾ (الآية: 31) وهذه الآية في منتهى الأهمية في علم الجنس البشري، إذ ترينا مدى طغيان الشهوة الجنسية عند المرأة، بحيث أرادت الانتقام من يوسف الذي رفض جماعها، وطلبت من النساء كلهن، تقطيعه إرباً، حيث أعطت كل امرأة سكيناً. ولا ندري عدد هؤلاء النساء، ولكن يبدو أنه غير قليل. وزيادة في تصوير ووصف الشهوة الجنسية عند المرأة، قال القرآن الكريم ﴿فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن﴾ (الآية:31) والإكبار هنا هو الإعجاب بجمال الفتى يوسف. فهؤلاء النسوة لم يعرفن من يوسف للوهلة الأولى، غير وسامته الطاغية، فأكبرنه وأعجبن به، بل هنّ اشتهوه، كما اشتهته امرأة العزيز. وبلغت شهوتهن أن قطعن أيديهن، بدلاً من تقطيع الفتي يوسف كما كانت تأمل امرأة العزيز. كما بلغت درجة الإعجاب والانبهار بجمال الفتى أنهن قلن، بأن هذا ملاكاً وليس بشراً. ووصف الجميل بالملاك ليس بالغريب بالطبع.

زيادة التحرش بالمحجبات والمجتمعات المنغلقة
عودة إلى حالنا ومآلنا..
كان على المرأة المصرية لكي تصدَّ عنها التحرشات الجنسية المتزايدة، أن تتحجب، وتلبس الملابس القروسطية، وتحمل دائماً في حقيبتها نسخة من القرآن الكريم، لكي تحميها من "أولاد الحرام" المتحرشين بها. ولكن تحرش الشباب الجنسي، رغم هذا كله زاد، وتطاول.

جناية رجال الدين
وقد لاحظنا، أنه كلما زادت قبضة رجال الدين على سلوكيات المجتمع، زاد التحرش بالنساء والجري ورائهن، كما نلاحظ ذلك في مصر والمغرب وبعض بلدان الخليج، حيث اشتد التحرش بالنساء في الأسواق العامة، وعلى أبواب المدارس، وفي وسائل المواصلات، وغير ذلك. في حين لا نجد التحرش الجنسي بالحدة نفسها في تونس، والأردن، وسوريا، وهي مجتمعات منفتحة قليلاً، وقبضة رجال الدين عليها، أقل مما هي عليه في مصر، وبعض دول الخليج.

الفتاوى الدينية وأزمة الجنس
كما أن كثرة الفتاوى الدينية وتنوعها، في مصر وبعض بلدان الخليج، حول المرأة، وإرضاع الكبير، وزواج المتعة عند الشيعة، وزواج المسيار، وزواج الاصطياف، وزواج رجال الأعمال، وزواج الشتاء، وزواج القاصرات، وكل هذه (الزوبعات) و(الهيصات) على شكل فتاوى سخيفة من بعض رجال الدين، وسكوت رجال السياسة عنها، تشير بقوة إلى وجود أزمة جنس خطيرة في العالم العربي، على علماء الاجتماع، وعلماء النفس، وعلماء الاقتصاد، وغيرهم من العلماء، بعيداً عن رجال الدين والسياسيين، التصدي لها، ودرسها، ووضع الحلول لها. وهي بالطبع، ستكون حلولاً صعبة، وغير مقبولة، من رجال الدين، ومن السياسيين، لأنها تقضي على أزمة، من صالح رجال الدين والساسة إبقائها حية وملتهبة، لكي تصرف الانتباه عن تأويل النصوص المقدسة (إخراج دلالة اللفظ من الدلالة الحقيقية إلى الدلالة المجازية كما قال ابن رشد) أولاً، وتصرف الانتباه عن ثقافة الإبداع وتبقي على ثقافة الذاكرة. وثانياً، تحفظ لرجال الدين هيبتهم الاجتماعية، وتُبقي جيوبهم ملأى بالهدايا والعطايا، كما تصرف الناس عن التفكير والبحث عن الفساد والمفسدين والنهب والناهبين، والدكتاتورية والدكتاتوريين.
ولنا عودة.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أبحاث نحن بحاجة لها
د. وليد عبد الفتاح -

مقال علمي وجريء وشجاع. يكسر ويتحدى الكثير من التابوهات والمسكوت عنه. كم نحن بحاجة الى مثل هذه الأبحاث التي ربما صدرت في كتب في بعض الأحيان، ولكن يقرأها عدد قليل من القراء. نحن بحاجة الى نشرها بشكل أوسع في الصحافة الإليكترونية، خاصة التي أصبحت هي المنتشرة والمسيطرة على الإعلام العربي. شكراً للكاتب وننتظر المزيد كما وعد. وشكراًلإيلاف على هذا النشر المميز.

أبحاث نحن بحاجة لها
د. وليد عبد الفتاح -

مقال علمي وجريء وشجاع. يكسر ويتحدى الكثير من التابوهات والمسكوت عنه. كم نحن بحاجة الى مثل هذه الأبحاث التي ربما صدرت في كتب في بعض الأحيان، ولكن يقرأها عدد قليل من القراء. نحن بحاجة الى نشرها بشكل أوسع في الصحافة الإليكترونية، خاصة التي أصبحت هي المنتشرة والمسيطرة على الإعلام العربي. شكراً للكاتب وننتظر المزيد كما وعد. وشكراًلإيلاف على هذا النشر المميز.

عاشت اناملك
almoghtareeb -

شكرا لك وللكتابة الرائعة عن هذا الموضوع الذي يؤرق الكثيرن.نحن نحتاج دوما للذي ينور عقول الشعوب ,وانشالله تكون انت بصيص نور لمجتمع نائم في سكرة التخلف

فقط العلمانيه
OMAR -

لايوجد الا حل واحد وهو تطبيق العلمانيه -وبهذا يتساوى الجميع ويتحول المجتمع الى التحرر والتنوير والحداثه بهذا المفهوم يمكن بناء الوطن-

إنه العزل ...
زيد -

التحرش الجنسي يزداد بالدول العربية و يعود سبب ذلك إلى سياسة العزل ا،،فالاختلاط ممنوع في كل مناحي الحياة،،المدارس،الجامعات،المطاعم،المقاهي،دور السينما،الأسواق التجارية و حتى الحدائق العامة،،فليس لدى الشاب أي فرصة للتحدث أو التعرف على فتاه سوا ملاحقتها بالشوارع،،لا يحدث ذلك في الدول الأكثر إنفتاحاً أو ربما يحدث لكن بدرجة أقل بكثير

تفسير جديد
وفاء القصيبي -

الملاحظات التي ساقها النابلسي في تفسيره لبعض آيات من سورة يوسف، جديدة وغير مسبوقة وتمتاز بالجرأة وسعة الأفق. وليته ينكب على تفسير القرآن كله بهذا الانفتاح وبسعة الأفق هذه. تفسيره لمسألة (كيد النساء) على أنها في هذا السياق من التحرش الجنسي ما هي إلا الشهوة الجنسية الملتهبة يعتبر تفسيراً جديداً لم يسبق أن قرأناه من قبل. فالكيد في هذا السياق ليست الحيلة والإيقاع بالآخرين كما قال كثير من المفسرين الذين لم يضعوا الكيد في سياقه الجنسي كما وضعه النابلسي. أكرر مرة أخرى دعوتي للنابلسي للإنكباب على تفسير القرآن الكريم بهذه الروح وبهذا العقل المتفتح. وآمل أن يلبي رجائي.

افتراء على القرآن
لواء التوحيد -

أن كل تفسيراتك التي عرضتها لم تأتي عليها بدليل من القرآن أو السنة أو رأي لاحد العلماء المعتبرين، لكنكن كتبته بحرفية عالية جعلت هذا الكذب على كتاب الله كأنه حقيقة.

لهذا مصر تتاخر
عادل -

الان وبعد سنوات من الانفتاح نحو الحداثه والتنوير يبدو ان هذا الاشعاع في طريقه الى الانطفاء مع كل الاسف اقولها-لماذا لان من مصلحه مصر وعلى مر التاريخ لايمكن الا ان تكون كذلك وعليه لابد من تطبيق العلمانيه وفصل الدين عن الدوله النظام العلماني يجعل من مصر دوله حديثه ومتحضره , بعيدا عن الفكر الديني المتعصب الذي يدمر مصر التي مارست العلمانيه لعده عقود فظهر فيها النبوغ العلمي والثقافي والانساني والمحبه بين الجميع وهذه الامثله 1-مصر سبقت اليابان في ارسال البعثات الى الغرب 2- مصر ثاني دوله في العالم تستخدم القطارات بعد بريطانيا وقبل فرنسا والمانيا وامريكا 3-تاريخ صناعه السينما اكثر من 100 عام 4-صحافه اكثر من 150 سنه 5- في الدوله المدنيه ظهر الكثير من العمالقه الكتاب والمبدعين 6-حركه تحرريه للحقوق للنساء من قاسم امين الى هدى شعراوي 7-كان الكثير من الغربيين يفضلون العيش في مصر مثل الطليان واليونانيين والارمن وغيرهم وبرحيلهم من 50 سنه تاثرت مصر بفقدانهم هل نترك مصر بعد كل هذا فريسه لاصحاب الفكر المستورد الرجعي شكرا الى ايلاف

طلب
شاكر مش نابلسي -

مخالف لشروط النشر

ازمة التيهة
حسناء -

هل مشكلة التحرش الجنسي فعلا كون بعض ا لدول العربية غير علمانية؟و هل تحول الدولة الى العلمانية يقلل من التحرشات الجنسية..فاذا كان الجواب بنعم لماذا نسمع بتحرشات جنسية من اشخاض متزوجين متفتحين_على حد قولكم_ في المجتماعت الغربية...بل و المثليون الجنسيون و المتحولون الجنسيون من ذكور و اناث ...اليس هذا سببا لتفشي الدعارة....اما استشاهدكم بقصة سيدنا يوسف عليه السلام فلدي تعليق على قولكم ان رفضه كان لكونه صغيرا...فلا توجد دلائل تؤكد ذلك من مفسرين متخصصين للقران الكريم,و في رايي ان ما منعه كونه نبي (هو القدوة للناس )اجد مشكلتنا كعرب تكمن في عدم فهم الدين و عدم اكتراثنا بهويتنا و ثقافتنا كارضية للعلمانية نتطرف في الدين كما نتطرف في العلمانية الاخذ بما يناسب من العلمانية كعرب مسلمين و ارى ان نعود لتاريخنا الاسلامي و نرى هل تطبيقنا للدين في التسيير السياسي,منعنا من التقدم و المضي قدما في كل مناحي الحياةام لا

على يد محضر
هشام محمد حماد -

نؤيد رأي رقم (6) حيث قال : أن كل تفسيراتك التي عرضتها لم تأتِ عليها بدليل من القرآن أو السُنة أو رأي لاحد علماء الإسلام المعتبرين ، لكنك كتبته بتصنع جعلت الكذب على كتاب الله .. يبدو كأنه حقيقة .. وما دليلك على ما ذكرته: وسواء قدمت الدليل أو لم تقدم .. فبإمكاننا مقاضاتِك عن وصفك لنساء مصر بأوصاف غير جيدة. وهذا ما ننذرك عنه ريثما يتم إعلانك على يد محضر ..

كفى جهلاً
سناء الحاج -

المعلقان رقم6، و 10 ألا تكفي الآيات من القرآن الكريم دليلاً. ثم الى متى سنحتكم الى مفسرين سابقين وندع عقولنا تستقيل؟ كفى جهلاً وتخلفاً. علينا أن نستيقظ من نومنا العميق.

تواجد دون رسالة
سهام -

لم يغفل القرآن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هذا التعبير المارق؟ القرآن كلام الله المنزل ولا يجب ان ننسى الأدب عند الكلام عنه! دع عنك أن المثل الذي استشهدت به لا علاقة له بالموضوع اساساً! كما انه ورد في القرآن الكريم الآيات التي تأمر المسلمين بالستر والحياء والعفة!فأين أنت منها في الإستشهادات!؟؟أما من يقول ان هذا كلام علمي فمن الواضح أنه لم يجلس على مقعد دراسي! بإستثناء ربط المشكلة بفساد النظام السياسي والاقتصادي والثقافي التي مرت بصورة عابرة في الأسطر الأولى .. الموضوع في رأيي لا يعكس الا هوى الكاتب الشخصي وحالة من الإرتجال الفكري وخاصة في الربط والتعليل والخالي حتى من التحليل البسيط للمشكلة المزعومة!! ثم والتعميم الجائر على نساء مصر!! هل هذا كلام يقوله كاتب محترم؟؟ هل ثبت هذا علمياً؟؟ رغم إدعاؤك اننا لا نناقش المشكلة في دولنا بسبب المشايخ! فكيف تقدم هذا الطرح بهذا الإسلوب الفج لمشكلة تقول عنها انها مُهملة وممنوعة من النقاش! الغريب ان هناك تحرش واغتصاب بنسب ملحوظة في المجتمعات المتحررة الليبرالية التنويرية حيث نساؤهم كاسيات عاريات ولا مشائخ عندهم!! فما هو تعليلك لهذا إذن؟ الخلاصة ان الكاتب يبحث عن الاهتمام وليس التنوير وها قد نال بعض منه كما اراد حيث اصحاب البدل بجاهزيتهم مع قريحة المدح في كل موضوع! ولكن هناك اهتمام من نوع آخر يستحقه الكاتب وهو التصدي لإطروحاته المعنونة بالإثارة مع الخلخلة الفكرية في صلب الموضوع وبما لا يخدم الإضاءة الفكرية التي تستحقها مشاكلنا العميقة ولا يضع حتى خطوة واحدة فيها في الإتجاه الصحيح!

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لدي بعض الملاحظات احبُّ أن ادونها: إن صفة العلم لا تنطبق على رجال الدين، إذ لا علاقة للدين بالعلم. أما إذا أردنا أن نخلع عليهم صفة ما فكلمة رجل دين، شيخ هي أقرب إلى الواقع. يظنُّ البعض أن تفسير النصوص الدينية يقتصر على رجال الدين فقط. ونسوا أن رجال الدين لم يأتوا بجديد. وينسى البعض أن ما يكتبه الكاتب هو رأي ليس إلا. وهنا وبلغة ((رجال الدين)) أن السيد النابلسي قد اجتهد، فإن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر. ألم يكن تبرير قتل مالك ابن النويرة واغتصاب امرأته من قبل خالد بن الوليد قد اندرج ضمن هذا الباب؟! وعليه، لا أظن أن النابلسي قد كذب على أحد، ولو أنه فعل ذلك لقوّمته بتعليق قبل أن يرتدّ للمعلق السادس طرف. ملاحظة: إن التوحيد ليس بحاجة إلى ((لواء)) إنما هو بحاجة إلى عقل يدرك عظمة الخالق وقلب يخشع لذكره.

...
الشيخ صباح. -

شكرا للاستاذ النابلسي على هذا الطرح الجميل واضيف ايها الاستاذ الكريم رجائي منك ان تقرأ اية المتعه فالقران الكريم وترى ان الله سبحانه وتعالى عالج هذا الامر قبل الف واربعمائة عام. والمتعة لها شروطها وليس كما اراد الغير تشويهها! فهو اشبه بالزواج الدائم ولكنه وقتي. ايها الاخوه قبل ان تتهجموا على هذا التعليق تمعن في الاية الكريمه وتمعن جيدا من الذي منع هذا الامر ولماذا؟ ومن اراد ان لا يعترف بالمتعه فاليلغي اية في القران الكريم!

الحق يقال
yousef -

المقال جرئ وهادف واوافقك في ما تدعو اليه,ولكن هل تسمح لي بابداء بعض الملاحظات عن ماسردته عن قصة يوسف :1- يوسف لم يكن صغير السن فالاية(ولما بلغ اشده اتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين)مذكورة قبل ان تراوده امراة العزيز ,ولايمكن اتهام قاصر وسجنه.2ويوسف لم يخاف من المجامعة لاي سبب سوي انه قال اني اخاف الله مما يعني خوفه من الله منعه من اطاعة امراءة العزيز.3-يوسف كان مكتمل الرجولة بدليل انها همت به وهو هم بها .4-عزيز مصر قال لامراته (انه من كيدكن ان كيدكن عظيم) بعد ان شهد شاهد من اهلها وثبت انها هي التي راودته ولذلك لم يبدئ غضبه علي يوسف.5-امراة العزيز دعت النساء لمشاهدة يوسف وليس لقتله .اتمني لكم التوفيق ودمتم مشاعل المعرفة.

التفسير المادي
حسين بنصالح -

قدم لنا الأستاذ النابلسي في هذا المقال المثال الجميل للتفسير المادي للتاريخ. وهو ليس بالضرورة التفسير الماركسي للتاريخ. وهذا المنهاج في هذا المقال هو امتداد لمنهاج النابلسي في كتابه (المال والهلال) وكتابه الآخر (لو يظهر الإسلام ما حال العرب الآن؟) وهو منهاج علمي نحن بأشد الحاجةاليه الآن، لكي نتخذ لنا سبيلاً جديداً في فهم التاريخ فهماً سليماً. شكراً للأستاذ وننتظر المزيد في الأيام القادمة. وشكراً لأيلاف على هذا الطبق الشهي.

تأكدتم ؟
خوليو -

هل أنتم متأكدون من صحة قصة يوسف بهذا الشكل؟ لنناقش الموضوع من وجهة نظر علمية لنعرف مدى صحة الخبر، من هو هذا العزيز الوارد اسمه ؟ ولماذا لم تذكره كتب دينية أخرى صاحبة الموضوع نفسه ونقصد التوراة، هذه التوراة التي اعترف القرآن بأنها هداية ونور، والأصح من كل ذلك علمياً هو هل هناك مصدر آخر غير ديني يُثبت صحة هذه القصة؟ بعض الكتب الدينية تحدثنا عن غرق الفرعون مع جيشه في مياه البحر الأحمر عندما أراد أن يلاحق موسى وشعبه الهارب نحو أرض كنعان، ما هو اسم ذلك الفرعون ولماذا لم ترد هذه القصة في التاريخ المصري ولم يجد أحد ما لها أثر على الرغم من كل التنقيبات ؟ يجدون وثائق وبردي مكتوب عليها أنواع الخبز الذي كانوا يصنعونه، ألا يكتبون عن فرعون غرق بجيشه بالكامل في مياه البحر؟ مشكلة الأديان هي التالية: خلق قصة خيالية، ترديدها عدة مرات لتصديقها من قبلهم ومن قبل من يعتقد بقداستها ،إحاطتها بالسيوف لحمايتها، قتل كل من يشك فيها حتى يخلقون حالة رعب حقيقية لمنع كل من تصور له نفسه نقدها أو الشك بمحتوياتها، عندها يطرحون بضاعتهم، والويل لمن يفكر بتقييمها خارج تقييمها القديم، ماهذه الايحاءات الجنسية التي تعرضها لنا هذه الآية ؟ برأينا الهدف منها مهاجمة كل النساء لأن جين الذكورية موجود بين كلماتها، فلو أن كيدهن (بالجمع ) لم يكن عظيم وهو تعبير هجومي مقدس يعكس حقد دفين على المرأة الجنس، ويستثني في بعض الأحيان المرأة الأم ، لكان قال أن كيدها لعظيم ويقصد امرأة العزيز المجهول،إذا صدقنا هذه القصة فتفسيرها يصب في إعطاء صفة للنساء غير محببة يصفها بالكيد وعدم الثقة بها مما يحضر العقول لحجبها وتغطيتها وعزلها عن المجتمع، فهي لم تر بيوسف التوراتي سوى جنس ذكوري جميل لم تكبح شهوتها نحوه، والحل يكون في عزلها كلياً حتى لايراها ولاتراه، هجوم لاذع على الجنس اللطيف لايرونه في بلادنا ، فيوسف الذي امتنع عن الاتصال الجنسي بها قد لايتكرر مثله في التاريخ لأن من يحكي لنا القصة هو صاحب القول الذي يقول ما اجتمع رجل وإمرأة إلا والشيطان ثالثهما، ولكنه في قصة يوسف الخيالية تراجع، فلا ندري لماذا لم يحضر الشيطان، الخلاصة الهدف من كل هذه القصة هو ذم النساء كجنس ليس إلا.

ديمقراطية وجنس
عابر ايلاف -

يبدو ان اللبراليين العرب كفوا عن الترويج للديمقراطية بعد النتائج ......في العراق افغانستان والضفة ؟! ويروجون حاليا للجنس ؟!

رد على شبهة الرقم13
ابو ياسر -

كما يدس السم في الطعام فقد دس المعلق صاحب الرقم المشؤوم (13) مسالة باطلة تتحدث عن قتل مالك ابن النويرة واغتصاب امرأته من قبل خالد بن الوليد.....لقد تعرض هذا الصحابي الجليل لحملات من الطعن والتشويه قام عليها بعض المستشرقين الذين يتلقفون كل رواية من غير بحث ولا تدقيق ،وقام عليها طوائف من الشيعة حقدا وغيظا من هذا الصحابي الذي أبلى بلاء حسنا في قتال الكفار ، وحماية الدولة المسلمة في عهود الخلافة الراشدة.فقد ذكر المؤرخينمثل الواقدي وابن إسحاق ووُثَيمة وسيف بن عمر وابن سعد وخليفة بن خياط وابن كثير وغيرهم ،ذكروا امتناع مالك بن نويرة من أداء الزكاة وحبسه إبل الصدقة ،ومنعه قومه من أدائها هو ما حمل خالدا على قتله ، من غير التفات إلى ما يُظهره من إسلام وصلاة .وتتحدث بعض الروايات عن علاقة بين مالك بن نويرة وسجاح التي ادعت النبوة ، وتشير أيضا إلى سوء خطابٍ صدر من مالك بن نويرة ، يفهم منه الردة عن دين الإسلام ،العتاب الذي حصل من الخليفة ابو بكر على خالد ، وتخطئته في إسراعه إلى قتل مالك بن نويرة ، قبل رفع أمره إلى أبي بكر الصديق وكبار الصحابة رضوان الله عليهم .كما حصل من النبي (ص) مع أسامة بن زيد لما قتل رجلا فقال (ص) يا أسامة أقتلته بعد أن قال : لا إله إلا الله ؟. فالسبب كان لأن مالكا ارتد ورد على قومه صدقاتهم لما بلغه وفاة رسول الله ، كما فعل أهل الردة ، وقد اعترف أخو مالك لعمر بذلك اما ادعاء اغتصاب خالد لزوجة مالك فهو باطل وعار من الصحة...انما هي افتراءات ضد صحابة رسولنا الكريم لادليل صحيح لديهم عليها.ولاتصلح ذكرا او مثلا لهذه المقالة المليئة بالتفسيرات الخاطئة والتبريرات غير المنطقية .

علمية ؟!
عابر ايلاف -

يعني لو مافيش علماء دين مسلمين ورجال دين مسيحيين في مصر حا تنتهي ظاهرة التحرش ؟! يا راجل انت اكاديمي ودكتور يا دكتور ؟! خذ هذه المعلومة الاكاديمية أشارت دراسة إلي وقوع 20 ألف حالة اغتصاب سنويا في مصر، وأن 57% من الطالبات الجامعيات في الأردن تعرضن لمضايقات من أساتذتهن(...) أن من بين الأسباب حالة الازدحام بما يسمح باختراق خصوصيات الآخرين، وكذلك انتشار حالات الاقتراب غير المحسوب بين الجنسين في الأماكن العامة والوجود غير المنضبط في بعض منها كالجامعات، إضافة إلي العشوائيات التي تمثل بيئة أساسية لانتشار مثل هذه الظاهرة، وضغط المثيرات الجنسية وانتشار البطالة وغياب الأمن والتدعيم الاجتماعي، والمخدرات

اتق الله
عبدالرحمن -

اتق الله يا رجل ! هذا التفسير للقران الكريم غريب جدا و مستهجن و فيه اساءة للنبي يوسف عليه السلام . سيدنا يوسف كان في قمة رجولته و قوته و لكن الله تعالى ثبته

مضمون مخالف للعنوان
صلاح حمدان -

سلام عليكم اولا: ما علاقة مضمون المقال بالعنوان ؟ ذكر قصة سيدنا يوسف هنا لا علاقة لها بالعنوان نحن لسنا بقصد تفسير ايات القران الكريم لان لها علمائها وشيوخها ومتخصصيها.علما ان تفسيرك للايات والله اعلم فيه مغالطة فانك برهنت ان امتناع سيدنا يوسف عن مواقعة المراة هو ليس عفة وقوة ايمان كما ذكرت الاحاديث النبوية وانما راجع لصغر السن ثانيا : اتفق معاك ان هناك ازمة جنس في العالم العربي ناتجة عن عدم فهمنا للدين بطريقة صحيحية وانتشار ثقافة العيب فالتزمنا بالصمت وانتشر الزنا وثارت الشهوات وتعمق الكبت وشكرا

لافض فوك
ابوعبدالرحمن -

لافض الله فوك ومات حاسدوك , الاغلب الاعم من العلمانيين العرب اكثر شطاره في التهجيص والتنظير والسفسطه الكلاميه التي لا تقدم ولا تؤخر - فبينما تزعم بعض شرفاءالعلمانيين الغربيين ومعهم بعض الشرفاء في العالم العربي والاسلامي فكره وتمويل وتنفيذ قافله الحريه الانسانيه الي الابرياء المحاصرين في غزه , تنحي وتوارى واختبأ العلمانيين العرب وراء المناقشات البيزنطيه والسفسطه والرغي الفاضي والكلام في اللاكلام والمنتهي اللامنتهي الى اخر الالفاظ المقعره والمكوره لشد انتباه القارئ لثقافه الكاتب الخاويه - الكاتب المثقف المحترم وجد ان مشكله الجنس يتوقف عليها تقدم وتأخر العالم العربي والاسلامي ولابد من اثاره تلك المشكله لكي يتم حلها فوراً والا سينتحر الكاتب وقد اعذر من انذر - سيدي الكاتب ..... لا تمل من الكتابه عن مأساه المحاصرين في غزه وفلسطين المحتله فهم اخوه لك في الانسانيه ولا تخاف من اليهود كما اقباط المهجر - كما ان موضوع الاغتصاب الجماعي للاطفال في الاديره يستحق منك اكثر من مقاله وليس بضعه كلمات في اطار الحديث عن الجنس في العالم العربي مع تنويهك انه يحدث مثلها في الدول العربيه كأنك تحتاط للامر ففي خلجات نفسك تود ان تكتب عن مأساه يندي لها جبين الانسانيه اقترفها رجال يفترض انهم مؤمنون ومؤتمنون علي القيم الروحيه ومع ذلك قاموا بعمليه اغتصاب جماعي للاطفال في معظم الاديره حول العالم ثم غيرت رأيك ربما خوفاً من اتهامك بالطائفيه او العنصريه او فقد ميزات معينه , ياأخي لماذا تخاف كن شجاع ايها الكاتب المحترم , هل هذا يليق بكاتب تنويري محترم ؟ لامانع من ان تكتب مئات المقالات عن الجنس في العالم العربي وغير العربي ومثلها مئات المقالات عن الاغتصاب الجماعي للاطفال بواسطه رجال دين مؤتمنين على الاطفال وعلى التوجيه الروحي لملايين البشر - كن شجاع ولا تخاف .

تصحيح
محمد -

أخطأت بالآية 22 من سورة يوسف ، فقد كتبتها أعلاه هكذا : ﴿ولما بلغ رشده آتيناه حكماً وعلماً ) وهذا خطأ صريح ، والصحيح أن الآية الكريمة هي { ولما بلغ أشده آتيناه حكماً وعلماً وكذلك نجزي المحسنين }

لا بلاش من فضلك
عابر ايلاف -

مخالف لشروط النشر

لا فض فوك - 2
ابوعبدالرحمن -

وتكمله لموضوع ....العلماني , اورد الكاتب امثله للتحرش الجنسي من سوره يوسف بالقرأن الكريم , و الغريب ان الكاتب العلماني يستشهد بالقرأن الكريم وفي مقاله سابقه له يزور ايه قرأنيه في سوره النجم بدون ان ينوه عن انها ليست من القرأن الكريم وغير موجوده بالمصحف الشريف وليس معني انها غير موجوده بالمصحف ان المسلمين الاوائل اجتمعوا في مجمع نيقه وقرروا حذفها ( حاشا لله تعالي ) فقد تكفل رب العالمين بحفظ قرأنه الكريم من التعديل والحذف والاضافه كما حدث للكتب السابقه - إنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون - وان تلك الاضافه التي اوردها الكاتب من الاسرائيليات التي اراد اصحابها بلبله المسلمين وتشتيت افكارهم وصرفهم عن قرأنهم الكريم , والكاتب لشده علمانيته وسطوع تنويره يستشهد بالقرأن الكريم ولم يستشهد بالكتب الاخري الا وهي التوراه والانجيل او الكاتب المقدس - فعلى الاقل القرأن الكريم اورد حادثه زوجه عزيز مصر بعبارات لغويه فصحي بليغه لا تخدش حياء القارئ او المستمع للقرأن الكريم وفي اطار الموعظه , فما بالك لا تستشهد بالكتب الاخري وما بها من كتابه فنيه رفيعه عن الجنس الصريح والعلني و التي هي السبب الرئيسي في الهياج الجنسي لرجال دين وظيفتهم ارشاد الناس الى الصلاح والايمان وقاموا بعمليه اغتصاب جماعي للاطفال الاصحاء والمرضي في الاديره حول العالم - ففي التوراه والانجيل المتداوله الان ما يعينك ويعين غيرك على كتابه مئات المقالات ........., فستجد مصادر لا بأس بها عن انبياء ورسل زناه فمنهم من زني ببناته ومنهم من زني بمحارمه ( حاشا لله ) ونتج عن هذا الزنا ذريه سفاح ومنهم من كان يضاجع مئات النساء , كما عليك ان تسترشد بنشيد الانشاد في الكتاب المقدس

تعالوا نضحك ؟!
عابر ايلاف -

هذا التسويغ مضحك فلماذا ينتشر اذا التحرش الجنسي في الغرب حيث الانفتاح والحرية الزائدة والعلاقات المنفتحة بين الشباب ولماذا تسجل بعض العواصم الغربية ارقاما قياسية في التحرش الجنسي ؟ عن بحث أجرأ في البلدان السكندنافبة حول التحرش الجنسي بشتى أنواعه ( التحرش المعنوي – التحرش الجسدي –التحرش الجنسي ) ومدى تأثيره على النساء. أجرأ هذا البحث على حوالي 3641 امرأة وقع الاتصال بهن عبر البريد. النتيجة :26.8% تعرضن إلى اعتداء معنوي7, 47 % تعرضن إلى اعتداء بالعنف الجسدي24.1 % تعرضن إلى عملية اغتصاب97% من الحالات لم تذكر النساء هذه الحادثة لطبيبها الخاصلم يتعرض هذا البحث إلى الأسباب التي تدفع الرجال للاغتصاب النساء.

يا حلو ياحلو ؟!
عابر ايلاف -

اولا ساهم معنا في الخلاص من الاستبداد بعد ذلك لاحقين على العلمانية التي يجب ان نستفتى الامه فيها ولا نفرضها واشك ان الامة ستوافق على العلمانية التي تعني اقصاء الدين من الحياة يا ابني احنا مسلمين .. ولا بلاش

شوربة
عابر ايلاف -

اذا كان التفسير هكذا فسيتحول الدين على يد النابلسي ...الى شوربه ؟!

شوربة
عابر ايلاف -

اذا كان التفسير هكذا فسيتحول الدين على يد النابلسي ...الى شوربه ؟!

فطاطري
عابر ايلاف -

؟! انا افضل لقب فطاطري لمن يتصدى لتفسير القرآن العظيم على طريقة النابلسي ؟!

جهل مطبق
عابر ايلاف -

ان الكيد ليس قصرا على النساء فيوسف الصديق عليه السلام كاد لاخوته ليأتي بأهله الى مصر اما عدم تصديقك لقصة يوسف وموسى وفرعون فلا تلزمنا نحن قوم مؤمنون موحدون وسنرى من يضحك اخيرا ومن يشوى ؟!

جهل مطبق
عابر ايلاف -

ان الكيد ليس قصرا على النساء فيوسف الصديق عليه السلام كاد لاخوته ليأتي بأهله الى مصر اما عدم تصديقك لقصة يوسف وموسى وفرعون فلا تلزمنا نحن قوم مؤمنون موحدون وسنرى من يضحك اخيرا ومن يشوى ؟!

تفسير جيد للقرآن
أمازيغي -

أستاذنا النابلسي: شكرا جزيلا على هذه المقالة العلمية الجريئة.ليتك تفسر لنا القرآن بهذه الطريقة العلمية المجردة كي نفهم المقصود من آياته بعيدا عن تسلط الشيوخ و عبثية التراث و غباوة العاطفة الدينية.شكرا لك و مزيدا من النور لنخرج من من ليالينا الكالحة إلى ضوء الحقيقة الساطع.

افتراءات في قصة يوسف
ابو ياسر -

ولناخذ المغالطات في قصة يوسف كما وردت بالمقالة:(1)كادعاء ان يوسف لم يكن بالغا..!اذا كان صحيحا فاني اسال الكاتب كيف اذا ستنال امرأة العزيز مبتغاها وتطفيء شهوتها...وان استشهادك بالاية رقم 22 هو ما يدحض دليلك لانها وردت قبل اية المراودة.(2)والاعجب قولك خاف يوسف من الجماع.فكيف يجامع وهوغير بالغ ...بالله عليك لو قالها عالم دين هل كنت ستصدقه مثل ما تصدق فرويد ..؟وياحبذا لو ذكرت كم هي نسبة الذكور الذين يصيبهم الخوف من الجماع لتبني عليها نظريتك...(3) ان كلمة ربما لايبنى عليها اساس يعتد به فاذا كان يوسف غير مكتمل الرجولة، فما معنى قوله معاذ الله انه ربي واحسن مثواي ..ألخ اليس ذألك دليلا على قدرته وانه قصد الاستعاذة أن يفعل هذا مع زوجة من أكرمه بعد ان نجاه الله من الجب وجعله في هذه الدار مثوى أمنا له. ولا يفلح الظالمون الذين يتجاوزون حدود الله، فيرتكبون ما تدعيه اللحظة إليه.(4):ان مسالة (كيدكن عظيم) لا علاقة لها بموضوع مقالتك ومع ذلك لو دمجت المكر والحيلة في تحقيق الرغبة لكان تفسيرا اكثر قبولا.(5)تقول في دعوة زوجة العزيز للنساء لغرض قتله وتقطيعه وهذا خطأ فاحش فقد اعتبرت القضية جنسية بحته وهي متزوجة ويوجد من يسد حاجتها ولكنه الحب الذي شغف قلبها..والمحب لايقتل حبيبه ثم هل هي طريقة ناجحة للانتقام بواسطة جمع من النسوة لقد كان غرضها كان واضحا ليعذرنها عند رؤيته ثم الم تقل لهن هذا فذلكن الذي لمتنني فيه واعترفت بمراودته وامتناعه..وانها ستراوده مرة اخرى....ثم ياحبيبي ان النسوة اندفعن إليه يراودنه عن نفسه..وهنا قال يوسف عليه السلام (رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ)...والأمر الآخر هو سؤال الملك لهم فيما بعد (قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ).فيا استاذ انت فين والحب فين ...!

ما تخرمش
عابر ايلاف -

يا اخونا الموضوع عن الجنس افهم ما تخرمش على قضايا لا علاقة لها باصل الموضوع خليك في نقطة البحث كما يقول الاصوليون ؟!

افتراءات في قصة يوسف
ابو ياسر -

ولناخذ المغالطات في قصة يوسف كما وردت بالمقالة:(1)كادعاء ان يوسف لم يكن بالغا..!اذا كان صحيحا فاني اسال الكاتب كيف اذا ستنال امرأة العزيز مبتغاها وتطفيء شهوتها...وان استشهادك بالاية رقم 22 هو ما يدحض دليلك لانها وردت قبل اية المراودة.(2)والاعجب قولك خاف يوسف من الجماع.فكيف يجامع وهوغير بالغ ...بالله عليك لو قالها عالم دين هل كنت ستصدقه مثل ما تصدق فرويد ..؟وياحبذا لو ذكرت كم هي نسبة الذكور الذين يصيبهم الخوف من الجماع لتبني عليها نظريتك...(3) ان كلمة ربما لايبنى عليها اساس يعتد به فاذا كان يوسف غير مكتمل الرجولة، فما معنى قوله معاذ الله انه ربي واحسن مثواي ..ألخ اليس ذألك دليلا على قدرته وانه قصد الاستعاذة أن يفعل هذا مع زوجة من أكرمه بعد ان نجاه الله من الجب وجعله في هذه الدار مثوى أمنا له. ولا يفلح الظالمون الذين يتجاوزون حدود الله، فيرتكبون ما تدعيه اللحظة إليه.(4):ان مسالة (كيدكن عظيم) لا علاقة لها بموضوع مقالتك ومع ذلك لو دمجت المكر والحيلة في تحقيق الرغبة لكان تفسيرا اكثر قبولا.(5)تقول في دعوة زوجة العزيز للنساء لغرض قتله وتقطيعه وهذا خطأ فاحش فقد اعتبرت القضية جنسية بحته وهي متزوجة ويوجد من يسد حاجتها ولكنه الحب الذي شغف قلبها..والمحب لايقتل حبيبه ثم هل هي طريقة ناجحة للانتقام بواسطة جمع من النسوة لقد كان غرضها كان واضحا ليعذرنها عند رؤيته ثم الم تقل لهن هذا فذلكن الذي لمتنني فيه واعترفت بمراودته وامتناعه..وانها ستراوده مرة اخرى....ثم ياحبيبي ان النسوة اندفعن إليه يراودنه عن نفسه..وهنا قال يوسف عليه السلام (رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ)...والأمر الآخر هو سؤال الملك لهم فيما بعد (قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ).فيا استاذ انت فين والحب فين ...!

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

الردّة كانت سياسية وليست عقائدية كما حاول بعض الفقهاء والمعلقين تصويرها لنا. قديماً، إذا أرادوا التخلص من المعارضين الذين يشكلون خطراً على مصالح الفقهاء أو السلاطين كانوا يتهمونهم بالزندقة. وتهمة عدم دفع الزكاة (إن صحّت رواية الرواة) ليست كالزندقة كما أنها لا تستحق القتل. وإذا شغفت امرأة مالك خالد حباً فحري بالأخير أن يتركها تكمل العدة (بعد أن قتل زوجها) قبل أن يدخل عليها. فهل هذا منطق الاسلام أم إنه ((بدعة)) أيضاً؟! الأمر الذي لا يقل أهمية عما ذكرت هو أن للمستشرقين مذاهب يتبعونها وهي البحث العلمي، الامانة العلمية، التحليل العلمي والتمحيص والاستقراء.. وليس بينهم منْ يتبع المذهب حنبلي أو شافعي. عود على بدء والعود أحمد، وأقول إذا برّروا ((للصحابي الجليل)) جريمتي القتل (مالك) والزنا (بزوجة مالك) ومنحوه أجراً فلم لا يقاس هذا بذاك وكفى المؤمنين شر القتال. وقد قلت هذا فـ شاكر لم يفعل ما فعله خالد. إن الرجل صاحب رأي فما الغريب أو العيب في ذلك؟!

يا شيخ صباح
عابر ايلاف -

يا شيخ صباح الموضوع عن التحرش وليس عن المتعة التي حرمها الرسول الكريم مرتين بعد خيبر وفي حجة الوداع ولذلك ترى ان سادات الشيعة لا يقبلون بالتمتع ...، وفي كل الاحوال فالتحرش والمتعة محرمان ومجرمان

يا شيخ صباح
عابر ايلاف -

يا شيخ صباح الموضوع عن التحرش وليس عن المتعة التي حرمها الرسول الكريم مرتين بعد خيبر وفي حجة الوداع ولذلك ترى ان سادات الشيعة لا يقبلون بالتمتع ...، وفي كل الاحوال فالتحرش والمتعة محرمان ومجرمان

اضحك على الماركسيين
عابر ايلاف -

ههههههههه التفسير المادي للتاريخ هو التفسير الماركسي للتاريخ ؟! وقد ثبت فشله بتساقط الاصنام الماركسية واحدا بعد الاخر كتدحرجها يوم الفتح الاعظم من على الكعبة

بلا فحولة
عابر ايلاف -

رائع فأين رجولة اللبراليين العرب وفحولتهم

صح النوم 20
ابتسام عوض الله -

أخي صلاح حمدان رقم 20، كيف تقول ما علاقة العنوان بقصة يوسف؟ أليس المقال يتحدث عن التحرش الجنسي؟ وقصة يوسف هي في صلب التحرش الجنسي؟ أنني اعتبر إيراد قصة يوسف في هذا المقال كمثال على التحرش الجنسي ضربة معلم موفقة. يبدو أنك يا صلاح لم تقرأ المقال جيداً!

بلا فحولة
عابر ايلاف -

رائع فأين رجولة اللبراليين العرب وفحولتهم

التحرش المسكوت عنه
عابر ايلاف -

في تونس ذات التوجه الحداثي يتحرش الامن بالناشطات السياسيات وبأسر المعتقلين كما سنرى في هذا الخبر /ذكرت السيّدة .....عضوة الجمعيّة التونسيّة لمقاومة التعذيب ومناضلة التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، لمحامييها الذين زاروها بمعتقلها بقفصة أنـّها تعرّضت إثر اعتقالها إلى الاعتداء اللفظي والتحرّش الجنسي من قبل أحد المسؤولين الأمنيّين بقفصة. وكان هذا الأخير ...... وهدّدها بالاغتصاب وأشبعها كلاما منحطا. وليست هذه الممارسات الإجراميّة غريبة عن البوليس السّياسي بقفصة الذي عذب وقتل ونكـّل في الفترات الأخيرة بأهالي الحوض المنجمي إلى جانب فرق البوليس الأخرى، وقد أكـّد شهود عيان بأنّ البوليس لم يتورّع خلال مداهمة المنازل بالرديّف وأمّ العرائس والمتلوّي عن الاعتداء على النساء والتحرّش بهنّ وتهديدهنّ بالاغتصاب أمام أطفالهنّ وأزواجهنّ وأقاربهنّ، وكانوا يتبجّحون بأعمالهم الدنيئة والإجراميّة هذه ويتفاخرون بها. وإلى ذلك فقد اشتكت العديد من نساء الإسلاميّين المعتقلين أو اللاجئين بالخارج من تعرّضهن للتحرّش الجنسي والإهانات والتهديد بالاغتصاب في المرّات التي أوقفهن فيها لاستنطاقهنّ والضغط عليهن. ولم تسلم الناشطات الحقوقيّات التونسيّات من حملات التشهير المنحطة في صحافة العار المموّلة من نظام بن علي. كما أنـّهن تعرّضن لاعتداءات فظيعة في الشارع: ضرب وسبّ وشتم وإهانات. فأين اقلام اللبراليين العرب عن كل هذا ولماذا ابتلعوا السنتهم ؟!!

توجيه وارشاد
ابوعبدالرحمن -

--- ( واذا كنت تريد زياده ثقافتك عن الجنس في التاريخ البشري , فعليك بكتاب المرحوم محمد جلال كشك , خواطر مسلم في المسأله الجنسيه, وهو كتاب موسوعه عن الجنس في تاريخ الامم والشعوب والاديان والحضارات - والغريب في الامر ان اصدقائك العلمانيين الاقباط , ولشده علمانيتهم وسطوع تنويرهم كما معظم العلمانيين العرب , ينشرون هذا الكتاب على مواقعهم الالكترونيه ويحذفون ما اورده محمد جلال كشك عن تاريخ الجنس في اليهوديه والمسيحيه وكأن الجنس مرتبط بالاسلام والمسلمين فقط ) .

اقصد كببجي
عابر ايلاف -

عفوا قصدت كببكجي ؟!!

مقالات جريئة
safin -

تحياتي للاستاذ الكاتب شاكر النابلسي،واقول باختصار ان السبب الوحيد الذي يجعلني احب العرب احيانا هو شخصيات عربية مثل السيد النابلسي وامثاله.

هو نفسه قالها
خوليو -

نفس المقتول قالها وهي مدونة :كل القضية من أجل هذه، وأشار لإمرأته ، ومثل العادة عندما تكون قصة يخجلون منها، يبدأ الدفاع الهذيل: لم يدفع الزكاة، كان من أتباع سجاح النبية، وكأن القصة تحدث لأول مرة، فسيف الله المسلول له أسوة في الذي قتل زوج صفية وقتل أخيها ونكحها أسوة قديرة عظيمة مقدسة،(هي التي طلبت منه أن يقتل أخيها وزوجها وأبيها وينكحها مثلما أمر سعد بن معاذ يقتل كل قبيلته ولو...) فلما لايكررهها السيف المسلول مع شخص له عند خالد ثأر قديم والتهم كثيرة وهم أربابها، ،فهذه فرصة عظيمة ياخالد والمرأة من أجمل نساء العرب والقدوة السابقة مقدسة أي هناك تصريح إلهي في مثل هذه الأمور، لا أحد وقتها تنبأ أنه سيأتي عصر الإنترنت وكل السُتر ستنكشف، كل يوم تضيق الأرض تحت الأقدام، أقدامكم ياسيد.

مقالات جريئة
safin -

تحياتي للاستاذ الكاتب شاكر النابلسي،واقول باختصار ان السبب الوحيد الذي يجعلني احب العرب احيانا هو شخصيات عربية مثل السيد النابلسي وامثاله.

الله اعلم
عبالله حمدي -

التاريخ خبر : اذا صدقت الاخبار فقد دعا بعض الصحابة الى القصاص من خالد بن الوليد -ومنهم عمر بن الخطاب والامام على رضي الله عنهما -لانه قتل سبعون مسلما ظلما ووطئ زوجة كبير القبيلة في ليلة القتل - يشهد على ذلك (خالد – او مالك )بن الازور الذي سبق جيش خالد بن الوليد الى مرابع بني نويرة قبل صلاة الصبح وكمن ومن معه في محيط المسجد وجاء مالك بن نويره ومن نحرهم بن الوليد للصلاة فادركهم بن الازور في المسجد وصلوا جماعة وبلغ بن الازور بن الوليد تفاصيل ماحصل واعترض على قتل مالك لكن خالد ابى .وقد دعا مالك بن نويره بن الوليد ان يرحله الى الخليفة ليحكم في امره فرفض وتفيد المصادر ان الخليفة الصديق قد دفع لذوي المغدورين الدية وقال اجتهد خالد واخطا فله اجر

تمعنوا
أرض الكنانة -

حتى لو كان كذلك فالمتحرش هنا المرأة وليس الرجل وهذا لا يمت بصلة إلى هدف ومنهج الكاتب في الموضوع في تعليل التحرش بالستر والفتاوي!ولا يمت للعلم بصلة من يبني نظرية عامة على حادثة فردية تاريخية ويعمم على كل نساء مصر من وراء صنيع زليخة بمجرد استفردت (واختلطت معه؟) تحرشت به! وهل نفهم بناء على هذا الإستدلال أن كل من تختلط برجال وتسنح لها الفرصة ستتحرش؟ ثم أليس هذا عكس ما ينادي له الكاتب من أن التحرش ناتج عن عدم الإختلاط؟ايضاً للعلم كيد النساء في الآية جاء بسبب مكر زليخة وكذبها لتبرئة نفسها وليس لخيانتها وإلا فالخيانة تستوجب طرفين إذا تمت فلا فرق بين خيانة رجل وإمرأة عندئذ!لماذا لم يستشهد الكاتب ببنات سيدنا شعيب عليه السلام مثلا في خلق الحياء في التعامل مع الرجل الغريب عندما توجهت إحداهن إلى سيدنا موسى عليه السلام؟؟ فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ ؟ لماذا دعم رأيه بقصة زليخة وكأنها تمثل نساء الدنيا؟ هل هذا ما يتمناه الكاتب

السم في العسل
المسلم -

ايها الكاتب يوسف لما امتنع ليس لانه لم يبلغ او الرشد لان من يبلغ عشر سنوات بأمكانه المجامعة .....ولكن المني الذي يسبب الحمل غير موجود الا ان يبلغويوسف علية السلام .........ز قال اني اخاف الله رب العالمينوما هذا الخطاء بالايه رشدة وهذا خطاء من جاهل والصحيح أشدة أنتبهو ايه القراء لهذ التحريفوبالنسبة لتعليق وفاء القصيبي الم يعجبك ابن الكثير وغيره لتتمني ان يفسر انسان لا يعلم في القران شيء

والله إنك لمغالط
محمد صالح -

هذا المقال مليء بالمغالطات بشكل غريب!! فمن أتى الكاتب بالعلاقة الطردية بين التدين والتحرش؟ أليس التحرش الجنسي مشكلة عالمية ومنتشرة في أكثر المجتمعات تحرراً؟ هل التحرش الجنسي وجرائم الاغتصاب في أمريكا وأوروبا سببها سطوة رجال الدين؟ ثم هل فعلاً لرجال الدين سطوة في المجتمعات التي يتكلم عنها الكاتب؟ أظنه يتكلم عن مجتمعات لا نعيش فيها، وموجودة في رأسه فقط! ثم ما هذا التطاول على يوسف عليه السلام واتهامه بعدم اكتمال الرجولة!؟ يا أستاذ إذا كنت لا تؤمن فهذا شأنك ولكن لا تتطاول على الأنبياء ومقدسات من يؤمن، وربما أنك كما قالوا (كل يرى الناس بعين طبعه).. وعجبي

لا للسكوت
إبراهيم صالح -

قاتل الله الجهل يوسف عليه السلام ترك الزنا لأنه خاف ربه, وليس لعدم مقدرته على الجماع ( وهم بها لولا أن رأى برهان ربه )

of
انسان -

طبعا كلامي سيراه البعض غريبا لكن هذا امر واقع حار س المقابر يمارس الجنس مع ميتة عمرها يبلغ 16 بعد ان تم دفنها اخرج الجثة ومارس معها الجنس شووو رايكم ؟؟؟طبعا لازم تنشر

سيف الله المسلول
ابو ياسر -

أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى زيدا وجعفرا وابن رواحة للناس قبل أن يأتيهم خبرهم فقال :( أَخَذَ الرَّايَةَ زَيدٌ فَأُصِيبَ ، ثُمَّ أَخَذَ جَعفَرٌ فَأُصِيبَ ، ثُمَّ أَخَذَ ابنُ رَوَاحَةَ فَأُصِيبَ ) وَعَينَاهُ تَذرِفَانِ ( حَتَّى أَخَذَ الرَّايَةَ سَيفٌ مِن سُيُوفِ اللَّهِ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيهِم ) هذا هو خالد بن الوليد وهذه شهادة سيد المرسلين وخاتم النبيين...فبماذا يناقش المرجفون .اختلفت الروايات بشان زوجة المرتد مالك فقيل انها صارت في السبي واصطفاها خالد لنفسه وقيل انها كانت حامل فدخل بها بعد الوضع ...الخ اما انه تزوجها ليلة قتله ،لعدم صبره على جمالها ، ولهواه السابق فيها ، يعني - حاش لله - سفاحا فهذا مما لم يعرف ثبوته .وعلى كل حال فخالد أتقى لله من أن يظن به مثل هذه الرذالة التي لا تصدر من أدنى المؤمنين ، فكيف بسيف الله المسلول على أعدائه....ولا ادري لم حشر هذا الموضوع اللهم الا ابتغاء الفتنة والتشكيك بالصحابة الكرام من ذوي النفوس المريضة الذين يصدقون الاباطيل ولا ييحثون عن الحقيقة ولا يرجعون الى المصادر الصحيحة.فالقضية وقعت على وجه لا يسوغ فيها الاجتهاد ، والطعن بمثل ذلك بلا علم فهذا مما حرمه الله ورسوله ...

السماوات المفتوحات
فلاح كان ماشي -

مخالف لشروط النشر

الحق تحرش عالكواكب
عابر ايلاف -

صدقت اخي ولذلك يقال ان قضايا التحرش على كوكبي نبتون وبلوتو سببها رجال الدين المسلمين مع انه لا وجود لرجال دين في الاسلام وانما علماء لا كهنوت لكن تقول ايه في الجهل اللبرالي والعلماني المركب ؟!

لا ياخفيف
عابر ايلاف -

لا ياخفيف الردة ردتان ردة عقدية وردة سياسية اما العقدية فهي انكار امر معروف من الدين بالضرورة والسياسية العصيان المقرون بحمل السلاح والانحياز الى فسطاط الاعداء وكلها حيثيات مقبولة في حش رقبة نويره واللي يتشدد له كمان

عهد
مجد الله -

قصة خلق آدم المذكورة في القرآن خبّرت عن أن إبليس اللعين الطريد من رحمة الله قد وعد الله أن يفي بالغرض الذي خلقه الله من أجله ، تحديداً تجزئة الحقيقة المطلقة وإعمال الضلال في نفس الإنسان ، بدءاً بإغواء آدم نفسه ثم إغواء من يتبعّ سبيله من ذريّة آدم إلى يوم القيامة ، وقد خـبّر اللهُ في القرآن أيضاً إن كيد إبليس كان ضعيفاً أمام النفس البشرية التي منحها الله المقدرة على هزيمة سطوة كيد إبليس ، ثم منح الخالق عز وجل النفس البشرية مطلق الحرية في أن تتبع إبليس أو تهزمه وتخزيه ، وقد كان لإبليس أن يكتسب القوة لكيده الضعيف بأن يمتطي نفوس من إتبعوه من البشر ويجعلهم جنوده ورسله للضلال كدأب هذا الـ ( خوليو ) والذين كانوا من قبله يريدونها عوجاً فأحذروهم وهاهي روح إبليس الطريدة قد حّلت في روح خوليو موروثاً للبغضاء وكراهية الإسلام . لاضير ! ، والإسلام بدأ غريباً ، وهاهو يعود غريباً كما بدأ وغريب الدار .... ! وهم سوف يسعون جهدهم كي يشوّهوا وجه الرسالة الخالدة ويلبسون الحق بالباطل ، لكن الحق سوف يخلد صافيا ً وسوف لا يُعلى عليه أبداً ،

هو ده الكلام الحسن
عابر ايلاف -

كلام موزون وحسن من حسناء بوركت

تصويب ممتاز
عابر ايلاف -

احسنتي التصويب يا سهام فجاءت سهامك خارقة مانعة في اكباد الاعداء

الحق يقال
عابر ايلاف -

الحق يقال ان المقال مليء بالمغالطات العلمية والتاريخية لقد نثرت استحسانك على من لا يستحق ؟!

صبية المشلوح
عابر ايلاف -

مخالف لشروط النشر

ومصر اول من رفع
محمد العبيدي -

ومصر أول دولة عربية تزور اسرائيل وتعترف بها رسميا ومصر كانت السبّاقة في رفع علم اسرائيل على عاصمتها ومصر اول من حاصر الفلسطينين في قطاع غزة ومصر ووووو الخ !!!!! هل نسيت يا سي عادل ؟؟؟

مش حتفهم خالص
عابر ايلاف -

وحاتفهما كيف بالامازيغية المغربية ولا الجزائرية ولا التشادية ولا ولا ولا بالعربية التي تمقتها ؟!

ثقافة القباحه
عابر ايلاف -

بالعكس انا ملاحظ اننا لما تركنا ثقافة العيب ولحقنا ثقافة القباحه استشرى سعار الجنس وخرج عن نطاق السيطرة

ظواهر الامور
د.عبداللطيف الرعود -

.. جاء في القرآن الكريم أن الله سبحانه و تعالى قال : ( و لقد همت به وهم بها لولا أن رءا برهان ربه) ;يوسف :24 ; . ونود ان نذكر ان يوسف عليه السلام كان شابا يافعا بالغا عندما دعته اماءة العزيز وكما انه لاحقا قد تزوج من مصر ولقد اختلف العلماء في تفسير هذه الآية , وللأسف فإن بعض العلماء قاموا بتفسير هذه الآية بتفسير خاطئ وقالوا أن النبي الكريم تحركت فيه مشاعر الشهوة - والعياذ بالله - . لذا أحببت أن أعرض تفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي- رحمه الله - لهذه الآية التي أعتقد أنها الصواب,قال رحمه الله تعالى و أسكنه فسيح جناته :المهم : هو حديث النفس بالشيء قد يفعل الإنسان أو لا يفعل , و العبارة هنا جاءت في أمر المراودة , هي راودته وهو ممتنع . إذن فهناك مفاعلة : اثنان يتصارعان على شيء , أحدهما امرأة العزيز : ( همت به ). و الطرف الآخر وهو يوسف (وهم بها). النظرة السطحية تقول بأن هناك مساواة . هو حدثته نفسه بالفعل وهي حدثتها نفسها بالفعل , ولكن النص لم يقف عند هذه العبارة , فقد قال بالنسبة لامرأة العزيز : (ولقد همت به ) . أي : حدثتها نفسها أنها تريده لنفسها , و عندما تكلم الحق سبحانه عن يوسف قال : ( و هم بها لولا أن رءا برهان ربه ) . لو حللنا هذه العبارة تكون : ولقد همت به , و لولا أن رأى برهان ربه لهم بها , و لولا حرف امتناع للوجود .تقول : لولا زيد عندك لأتيتك , فأنا لم آتك لوجود زيد عندك , بالنسبة ليوسف نقول : لولا أن رأى برهان ربه لهم بها , لولا معناها : أنه لم يهم بها , والامتناع حدث لأنه رأى برهان ربه ، فكأن العبارة : لقد همت به ، ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها ولكنه رأى برهان ربه فلم يهم بها وتنتهي المسألة .هي همت به وهو فوجئ بأن سيدته هي التي طلبت منه ولكنه لم يهم بها ، ولو أن الله سبحانه قال : لقد همت به ولم يهم بها ، لقلنا أمر طبيعي حدث كأن انفتح الباب و دخل الناس . و لكن الله أراد أن نعرف أنه لولا برهان ربه لهم بها ، ولكن البرهان جعله لم يهم فليس هناك نقص في رجولته ، ولكن هناك إيمانا ورعاية من الله . و عدم الهم ليس راجعا إلى عدم الرجولة وإنما إلى عصمة الله . إذن فبرهان الله سبحانه و تعالى سابق على الهم ، لأنه لو هم ولم يفعل نقول : إن البرهان أتى بعد الهم ، و لكن برهان ربه كان في نفسه . و لقد قال بعض المفسرين : إنه هم بها وجلس بين شعبها الأربع ولم يرجع إلا عندما ت

رد لعابر ايلاف
الشيخ صباح -

ياعابر ايلاف يبدو انك لم تقرأ مقالة السيد النابلسي فالموضوع يتحدث عن مشاكل الشباب مع الجنس حيث تطرق الاستاذ الى التحرش! هذا من جهه ومن جهة اخرى كيف يلغي النبي الكريم اية من ايات القران الكريم؟! ارجوا ان تتمعن في ما تقول. وتحياتي لك فاختلافنا في الرأي لا يفسد بالمودة شيء.

كيف يفسَّر القرآن
محمد العبيدي -

عزيزي الكاتب المحترم ، ان سيدنا يوسف ( ع )كان قد بلغ اشدّه عندما راودته امرأة العزيز عن نفسها حيث وردت في السورة الكريمة .. بسم الله الرحمن الرحيم .. ولما بلغ أشدَّهُ آتيناه حُكماً وعلما وكذلك نجزي المحسنين ( الآية 22 ) وفي الآية (24) ولقد همَّت به وهمَّ بها لولا أن رءا برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوءَ والفحشاء إنه من عبادنا المُخْلَصين . صدق الله العلي العظيم

امجاد ياعرب
عبالله حمدي -

السيد ابو ياسر :تحتوي نفس المصادر التي تعتمد عليها في مرافعتك على مااشرنا اليه بل فيه المزيد مثل :نظر مالك بن نويره الى زوجته وقال لها : قتلتني .واستخلاص مانشتهي من كتب التاريخ وتقديمه وجبة للاخر ليرعوي وينضوي تحت لواء رايتنا البيضاء؟ والا وجب مسخه وابلسته وتسمية مايقراه من كتبنا اراجيف فهذا عين ما تمليه علىشعوبها انظمة الاستبداد.تحاور الغرب واسرائيل من تحت الطاولة ومن فوقها وتحصل على معونات من (الامبريالية والرجعية العربية) وتسرقها ،وترفع العلم الاسرائيلي في حياضهاواذا حصلت منظمة انسانية او جمعية خيرية تعنى بشؤون الفقراء فذاك استقواء بالخارج وعمالة لدولة اجنبية من شانه توهين نفسية الامة

قمع يولد كآبة!
محمد -

مقال غاية في التمييز ...يزداد تقديري لك يوما يعد يوم استاذ شاكر ..نعم صدقت فالمجتمعات المنغلقة والتي لاتحمي الحقوق الشخصية للافراد مهما كانت بل على العكس تحث اجهزتها ووسائلها الاعلامية والامنية على قمع واضطهاد التصرفات الجنسية (الرضائية) الخاصو بالأفراد البالغين بدعوى الاخلاق او التدين وكل من هذه الامور التي تقمع الحقوق البشرية هي اكثر المجتمعت كآبة وقلة في الابداع وزيادة في العقد والأمراض النفسية!...يكفي ماأراه من تصرفات كثير من الفتيات اللائي يرغمن على ارتدائ الجلباب او الحجاب ومنهن صغيرات في السن وكثير منهن يسرن في الشوارع وانت تشعر بالخوف في عيونهن بمجرد ما ان يمررن يجوار رجل او شاب!...ياإلهي ماذا فعل هؤلاء الشيوخ وهذه الحكومات العربية بالبشر غير زيادة الكآبة وقمع الحقوق والحريا الشخصية للمواطنين في جميع الدول العربية مع استثنائين او ثلاثة وليست استثنائات تستحق الفخر الا بالكاد!

من اللغة
فهد الخيال -

أقرأ تعليقاتك كثيرا، وتعجبني النتائج التي تتوصل إليها -في الغالب، ما لا يعجبني هو الموقف الفكري المسبق، ما يدعونه (الايدلوجيا). -إن كيدكن عظيم، الجملة التي ختمت به القصة، حسب القصة، في اللغة العربية، في القديم والوسيط والحديث، هي مدح لا ذم، فوصف الكيد في السياق الذي ذُكر فيه هنا، تعني ما تعنيه أيضا: إن غباءكم -معشر الرجال عظيم، وليس في الكيد أو الغباء أزل، وإنما للسياق المذكور، وللحالة المذكورة حصرا. القرآن لغة، فخذه من أهله-قديما ووسيطا وحديثا، والشكر.

hالقاعده الهمجيه
عمر بن رويشد -

هذه المجموعات الارهابيه الى متى تستمر في قتل الابرياء في الشوارع -ما هذا السلوك الهمجي ماذا حل بنا -قبل 30 سنه لم تكن في المنطقه العربيه مجموعات ارهابيه باسم الدين=انها الرده الحضاريه والتخلف في عدم احترام الانسان الخزي والعار سينالهم اينما وجدوا

نهانا ربنا غنهاا
mahdi libya -

ان انتشار الصور والافلام عبر الفضاء .وابتعادنا عت الواعز الديني .اي عدم التزام نواهيه .والمدنية وترك العادات .قد ساهمت في نشر الفاحشة وبانواعها.

كتبت هذا ليعلم
عابر ايلاف -

لا علاقة لمصر الشعب باتقاقية العار ولا بالسفارة الصهيونية في القاهرة ولا سياسات التطبيع مع الكيان الصهيوني ولا بحصار الاخوة في غزة ولا بمعادة ايران وحزب الله والارتماء في احضان الامريكان والصهاينة كتبت هذا ليعلم

ان كنت ناسي
عابر ايلاف -

قبل ثلاثين سنة كان الالوية الحمراء الايطالية وبايدر ماينهوف الالمانية والجيش الاحمر الياباني والجيش الايرلندي ومجموعات النضال اليسار العربي تفجر وتختطف وتغتال وتنسف جيئة وذهابا في اوروبا الغربية وغيرها وان كنت ناسي حافكرك ؟!

ليس صحيحاً
فهيمة -

الواقع أن التحرش ظاهرة عالمية موجودة في كل المجتمعات على إختلاف ثقافاتها ومنذ زمن ليس بطويل بدأت المجتمعات المتعلمنة تخصص لها جانب كبير من الأهمية لمحاربتها إعلامياً وقانونياً وعلمياً وهذا نظراً لتماديها في الإنتشار! هذا التصدي ليس دفاعاً عن القيم الدينية بالطبع ولكن عن الحرية الشخصية لإن التحرش في كل صوره تعدي صارخ غير أخلاقي على حرية وأمن المواطن! لذا فمحاربة التحرش لا تؤدي إلى الكبت! كذلك ليس هناك أكثر معاناة وإنتشاراً من المشاكل النفسية و خاصة الإكتئاب في أكثر المجتمعات تحرراً من سلطة الدين !! ورغم التحرر والرفاهية فنسب الإنتحار في ازدياد عاماً بعد آخر وهذا ان دل على شي يدل على الضياع والشعور بالوحدة والعزلة عن المحيط وعجز هؤلاء عن تحقيق حاجات نفسية وعقلية واجتماعية هامة للفرد اكثر منها غرائزية!

رقم/39وامجاد يا فرس
ابو ياسر -

السيد عبالله حمدي ...عليك بالتأني في الرد ولا تذهب بعيدا في السياسة وسأجيبك بهدوء واختصار:اولا: انا ذكرت انه وردت روايات كثيرة (راجع تعليقاتي)وليس كلها صحيحة ..نعم وردت رواية( قتلتني) فهل تمعنت بها جيداوعرفت الغرض منها ..وكيف يقول زوج لزوجته مثل هذا لكلام...؟ ثم لماذا يا استاذ تصدق وتتحمس لكلام يسيء الى ابطال الاسلام وصحابة المصطفى وتترك ما يبرىء ساحتهم لماذا هذه الانتقائية وما سبب هذا العداء لخالد بن الوليد ..لماذا تكرهون الصحابة الكرام وتشوهون تضحياتهم الجليلة في سبيل الاسلام بحجج باطلة كالامامة وكسر ضلع الزهراء وووو..الخ وانتم تسيئون الى آل البيت الاطهار في ذلك.. هل قرات البيان الشيعي الجديد لمجموعة من علمائكم الذي فند كل عقائدكم التي فرقت المسلمين ومزقت شملهم ..الموضوع يطول ولكن بشان الدول العربية ورايك في عمالة حكامهم فانا معك وأوأيدك بقوة واقسم لك على ذلك لكن مادخلهم في نقاشي معك ...وهل العراق من ضمنهم ام لا..؟ واذا كانت هذه الدول تحاور اسرائيل فهل تعلم انه لولا اسرائيل لما استلمتم الحكم انتم ...الا تعلم ان المخطط صهيوني لتمزيق المنطقة العربية وخاصة راس الحربة العراق (دعك من صدام وظلمه)نعم الصهيونية هي التي دفعت بوش لغزو واحتلال العراق وتدميره فوضعت مرجعياتكم المقدسة اياديها بايادي الشيطان الاكبر كما كان يزعم امامكم الاكبر في بلاد فارس ...وفي العراق اقرأ مذكرات الحبيب بول بريمر لتعرف عمالة مرجعياكم في العراق..واخيرا اقول لك ولجماعتك اتقوا الله واتقوا الفتنة واحسنوا الى آل البيت والى الصحابة ولاتفرقوا دينكم شيعا ولاتحولوا كل موضوع الى فتنة طائفية والسلام.

نظام حقد بعيد عنك
عابر ايلاف -

اخونا اباياسر الحقيقة ان هؤلاء الشعوبيين من ملاحدة وكنسيين الملتصقين بموقع ايلاف لا يفوتون اي فرصة من اجل الاساءة الى ديننا ومقدساتنا ورموزنا والا فما علاقة موضوع سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه وارضاه رغم انوفهم بنقطة البحث كما يقول استاذنا عدنان العرعور حفظه الله انها الاحقاد التاريخية تأكل اكبادهم زادهم الله اكلان ؟! .

إلى أبي ياسر
ن ف -

نحن امّة لا صلاح لها، لأننا امّة ترفض النقد. والامّة التي ترفض النقد لن تقوم لها قائمة ولن تكون يوماً بمصاف العالم المتحضر. فإذا كان هناك من يخلع صفة ((الشهادة)) ويتمنى أن يُحشر يوم القيامة مع طاغية عاث وأولاده وأبناء عشيرته في أرض العراق قتلاً وفساداً، فلا غرابة أن يُكني قاتل وزان بـ سيف الله المسلول ويدافع عنه دفاعاً مستميتاً. السؤآل الذي أراه بحاجة ملحّة إلى جواب قبل أن يُنفخ في الصور ونُسأل عما فعلناه في الحياة الدنيا هو: لصالح مَنْ تتحوّل مسلمة حرّة وزوجة مسلم إلى سبية وتدخل في خزانة مُلك يمين بن الوليد؟ قديماً برع العرب في الثقافة الجنسية أكثر من أية امّة على وجه الأرض ونتاجاتهم شاهدة على ذلك: الروض العاطر، طوق الحمام لابن حزم وغيرها الكثير. ولم تكتف العرب في البحث النظري إنما طبقوا نظرياتهم الشبقية على أرض الواقع. فهذا أمير المؤمنين الخليفة المتوكل ((رضي الله عنه وأرضاه)) كان في خزانته الشبقية ثمانية آلاف امرأة هنَّ من مُلك يمينه! لقد كان النكاح شغل العرب الذي لم يشغلهم عنه شاغل. شخصياً لا أشك للحظة لو أن المتوكل يعيش الآن بيننا لصلّى خلفه أبو ياسر وقدّم له الولاء والطاعة. أقول لأبي ياسر: إن مالك بن نويرة لم يكن مرتداً بل كان معارضاً وقد قتل غيلة وعمداً مع سبق الاصرار والترصد. كان مالك مسلماً وقد حسن اسلامه. أما زوجته فهي مسلمة حرّة وقد حسن اسلامها أيضاً. لقد قتل مالك بسبب وعيه السياسي المتميز الذي اصطدم بالطموح السياسي لأصحاب السقيفة. الفرق بيني وبينك يا أبا ياسر هو أني أنظر للأحداث التاريخية بعين ثاقبة وناقدة، كما أني اميّز بين الاسلام العقائدي والاسلام السياسي. أما أنت فثقافتك عرجاء تخلط حابل السياسة بنابل الدين، كما أنها شفاهية أو منقولة في أفضل أحوالها. قديماً، كان بسطاء القوم يكتبون عبارة، شكراً لساعي البريد، حين يبعثون برسائلهم ليضمنوا وصولها، أماانا فسأقول للمحرر شكراً لك على نشرك تعليقي والله يخلي أولادك ويهنيك ويسعدك.

والمطلوب
زياد -

ما شاء الله .. ومفسر كمان ... طيب الخلاصة ايه المطلوب .. نفتحها بحري .. ونعمل كم بيت دعارة ونشرع الزنا للفتاة بعد عمر ال 18 علشان ننهي التحرش الجنسي ؟؟ ولا ايه المطلوب بالضبط ؟؟ بعدين ليه اللف والدوران واتهام رجال الدين للتمويه على رفض شرع الله ، رجال الدين لم يأتو بالتحريم من عند انفسهم وكل الشرائع السماوية تحرم الزنا واللواط وهذا أمر معروف .. ومحاولة التذاكي منك وتحميل التحريم لرجال الدين غير مستساغ .. وبعدين مادام أنك تقرأ القرآن وتفسر كمان .. ياليت تبدع لنا بتفسير قصة قوم لوط وآيات تحريم الزنا بالقرآن علشان يكمل الموضوع ... وآه يا زمن

ربنا معاك
عبالله حمدي -

السيد ابو ياسر احييك على هذا الكشف لهويتي المذهبيه : انت مرغم ان تكون شيعيا على مذهبي وهواي في حب البيت ونصرة ال البيت والولاء لال البيت والهدي على صفاء ال البيت وما دون ذلك من ايديولوجيات تسخرال البيت مطية للهيمنة على العواطف والافئدة لتعويض مافات الصفوية من كعكة التاريخ للسيطرة على العالم العربي فهذا مالم توفق في تقديره ياصاحبي اما خالد بن الوليد فاني لست مختلفا معك على عبقرية هذا البطل الذي سطر في معركة اليرموك ملحمة مازال العلم العسكري ينهل من مفرداتها : هذه المعركة وحدها كافية ان ترتقي به الى قمة هرم العظماء لكن التاريخ يروي لنا كل هذه الاحداث ونحن ننتقي مايتفق مع ايدولوجياتنا ويخدم وجهة نظرنا اما قضية الزهراء افيدك ان الشعية تراجعوا عنها لانها تطعن في شرف وكرامة اي رجل مهما كان من الجبن والخسة . هدئ من روعك ياصاحبي فنحن متفقون ولو سبق ا ن قرات تعليقاتي عن المشروع الصفوي ومقاوليه (من الباطن) لكفيت نفسك غائلة الغوص في سراب الاستنتاج ياعمي حقك علينا انا راح اتفاهم مع جماعتي في العراق لوقف الفتنه وانت على الله تقنع جماعتك بوقف التبشير? للايديولوجية الصفوية في سوريا

دروس الثقافة الجنسية
محمد -

الثقافة الجنسية ودروسها هما المفقودان في المجتمع الشرق الأوسطي المكبوت المتزمت. لهذا يظهر أولاد هذا المجتمع أزمات عند التعامل مع الجنس وخصوصاً عندما يذهبوا لبلاد الغرب المنفتحة، أما مايحدث للفقراء من مشاكل جنسية فحدث بلا حرج. من دون شك يحتل الشرق الأوسط المرتبة الأولى في الإنترنت بين رواد المواقع الجنسية. لهذا فياأصحاب الحل والعقد عليكم بدروس الثقافة الجنسية ولاتخافوا من هذا البعبع وكونوا عصريين وتعلموا... قصة لمن يعتبر: عندما كنا صغار وقع في أيدينا مجلة طبيبك وفيها باب الأسئلة والأجوبة بين القراء والمجلة وبصراحة تعلمنا من تلك المجلة أكثر من مما تعلمناه عن الجنس من أهلنا (الموضوع غير مطروق البتة) والمدرسة (الجنس والتكاثر درس وحيد في البيولوجيا في الصف النهائي من المرحلة الثانوية)..