أصداء

التخبط القيمي في المجتمعات العربية الإسلامية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


حالات الإغتصاب وغيرها من حالات الشذوذ الجنسي ليست قاصرة على المجتمعات العربيه.فمنذ بدء الخليقة.. تصارع الإنسان والحيوان على لقمة العيش للحياه.. ولكن الخالق ميّز الإنسان بالعقل للتغلب على صفة العنف الملازمه للحيوان.. وللتغلب على الحيوان ذاته على الأرض.. ولكنه أبقى على الغريزة الحيوانيه فيه ممثلة بالغريزة الجنسيه ربما لصقل العنف الحيواني في رابطة حب بشري تكون أكثر نفعا وأكثر إيجابيه في صقل النفسيه الإنسانيه ولتغلب صفة المحبة على العلاقات البشريه والأهم حفاظا على الجنس البشري.. وتاكيدا لقدرته عز وجل على خلق الحب والمحبه.. وجاءت الأديان لتعمل على تنظيم المجتمعات وصقل علاقاتها ببعضها البعض.. بالمحبه.. وبالتصاهر.. حفاظا على أهمية الأسره وعلاقتها مع الأسر الأخرى.. تجللت هذه العلاقات الجنسيه بالزواج.. لكي لا تنقلب هذه الغريزة إلى خطر يهدد هذه العلاقات..


في مقالة الأستاذ الكبير شاكر النابلسي "" تداعيات أزمة الجنس في العالم العربي "في 19 يونيو تفادى الكاتب الخوض في الأسباب الحقيقيه لتفاقم هذه الأزمة في المجتمعات العربيه وربطها بالوضع الاقتصادي والتعليمي والثقافي المتردي فيها..لأن لا أحد يجرؤ عن الحديث عنها خوفاً من رجال الدين وأكمل مقالته سردا عن تاريخ الجنس في كل العصور.. بدون التطرق الكافي لأهمية البحث في هذه المشكله الخطيره التي تواجه المجتمعات العربية والمرتبطه إرتباطا وثيقا بعدة ظواهر عنفيه تتزايد في المجتمعات العربيه وخطر تداعياتها على هذه المجتمعات..ولم يتطرق الكاتب إلى أهمية الإختلاط بين الجنسين كأحد العوامل الرئيسيه في تفاقم أزمة الشباب وحب الفضول الذي يخلق حاله من التوتر النفسي تشكل دافعا قويا لإكتشاف الجنس الآخر والتعرف إليه.. هذا الفضول وفي ظل إنتفاء الوضع الطبيعي لهذا التعرف والإختلاط فإنه ينقلب إلى كبت نفسي قد يؤدي إلى مثل هذه الجريمه..
أو
تودي بالشاب إلى علاقات غير طبيعيه مع أقرانه الشباب.. ففي منازل متشدده تحرم الإختلاط ولا ترى في مخالطة الرجال أمرا غير طبيعيا فلا يظنون بان شهوة هذا الشاب قد تتحول إلى شاب مثله.. وكذلك علاقة المرأه الشابه بالمرأه الأخرى التي قد تنقلب أيضا إلى علاقه غير طبيعيه نظرا للتشدد في تحريم الإختلاط.. أو نظرا للإهمال من الزوج الذي تعود على صحبة الرجال وتعود على النظر إلى المرأه كوعاء جنسي فقط وليست شركة حياة..
الفرق بين وجود حالات الإغتصاب في المجتمعات العربيه عنها في المجتمعات الغربيه.
أولا في نسبتها المتزايده في المجتمعات العربيه عنها في المجتمعات الأخرى..
ثانيا الإختلاف العميق في طريقة معالجتها ما بين المجتمعات المتقدمه والمتحضره حيث تعالج علنيا على جميع المستويات وتخضع للتحليل العلمي والنقدي والنفسي لمنعها او على الأقل للحد من تكرارها..بينما تخفى في المجتمعات العربيه والإسلاميه ويفر الجاني.. و تقتل الضحيه ويتهرب الجلاد مختبئا بالتقاليد والعادات وتحت مظلة الدين الذي يضع عبء حماية نفسها عليها فقط..


الفرق الهام الذي لا يجب إغفاله هو أن حرية الإختلاط الكبيره المتاحه للشباب في المجتمعات الغربيه تجعل من عملية الإغتصاب جريمه في حق المجتمع بأكمله بينما جريمة إغتصاب المرأه في المجتمعات العربيه توقع الجرم الأكبر على المرأه.. وبينما نرى زيادة الإنفتاح في المجتمعات الغربيه نرى أن إتجاه المجتمعات العربيه لصرامة أكبر بعد ثورة الإتصالات المعلوماتيه.. والشبكات التلفزيونيه..لم يمنع من ظهور وتزايد حالات الإغتصاب..


الأسباب الحقيقيه وراء هذه الزياده يكمن في..
زيادة عدد القنوات الدينيه.. مما أنتج حالة من التخبط الوعيي الناتج من كثرة عدد هذه القنوات الممله التي تعمل جاهدة على فصل الإنسان العربي عن عصره.. وإعادته مع إعادة عقارب الزمن إلى عصر لا يعرفه.. ولا يستطيع العودة إليه في ظل تزايد شبكات التلفزة العالميه الخرى التي تربطه بواقع آخر يرى فيه حريه يحرم من جميع أشكالها!!
زيادة الإنتشار في ظاهرة الفتاوي المتشدده والتي تمس كل سلوكيات الحياة.. وبالتحديد محاولتها وأد الغريزه الطبيعيه للتعرف على الجنس الآخر والإختلاط به.. وتناقض ما تبثه بين بعضها البعض.. بين تحريم وتحليل إدت إلى حالة من عدم التوازن في التركيبه الطبيعيه للمجتمع والتي ومن المفروض فيها التعاطي العادي بين الجنسين الذي من شأنه خلق شخصيه تعرف الآخر ولا تخاف منه وتنمو على إعتقاد راسخ بمساواتها مع الآخر.. وتكامل شخصيتها مع الشخصية الأخرى من أجل مجتمع سوي خال من العقد النفسيه.. ومن الخوف...


الغلو في التحريمات التي تصدر من فقهاء الدين بعضهم يتبوأ مراكز تعليميه قياديه.. تخلق في الجيل الجديد شخصية مهزوزه تستسهل التحريم بدل إعمال العقل.. هذا الغلو هو مادعا أستاذ جامعي فقيه وداعيه يدرّس في كلية الشريعه بالرياض للدعوة لهدم المسجد الحرام كاملا ليبنى مكانه طوابق متعدده منعا للإختلاط بين الرجال والنساء..
التناقض الكبير بين المعقول والمنطقي الذي يصدر من قيادات تعليميه المفروض بها العقل والتعقل كما في فتوى إرضاع الكبير التي صدرت من أستاذ جامعي ازهري.. والتي لا يستطيع أن يتقبلها عقل.. لمدى التناقض الواسع بين تحجيب المرأه الذي ينادون به وبين جعلها مجرد وعاء شهوه لا حول لها ولا قوة..
التناقض الصارخ في نظرة المجتمع للمرأه مابين أنها جوهرة مصونه والهدر من كرامتها بإباحة ثدييها.. يؤكد بأن الغلو في الدين أفقد الإنسان قدرته على التمييز بين حقها في المحافظة على جسدها وبين إعتدائه على ذاتها بدون خيار لها.. وأنه في سبيل هذا الغلو يحط من كرامتها الإنسانية
التناقض بين الواقع الذي تعيشه هذه المجتمعات وواقع آخر يعيشه أصحاب الملايين من مجتمعها تراه حيا على الشاشات الفضيه وتعرف مصادر تمويله من فساد وكذب وخداع بما يؤدي حتما إلى حاله من التخبط القيمي بين تجاهل المجتمع كله لهذه القيم أمام المسؤول الفاسد.. والذي يتخذه العديدون من الجيل الجديد كمثل وقدوة حيه لمستقبلهم وبين القيم ألأخلاقيه التي ومن المفروض أنهم يتلقونها في مدارسهم أو جامعاتهم..


حالة التخبط التي تشهدها المجتمعات العربيه في علاقاتها مع العالم الغربي.. ففي الوقت الذي يتمنون الهرب إليه.. للتظلل بديمقراطيته.. في ذات الوقت الذي لا ينأى فقهاء الدين عن نعت هذا العالم الغربي بالكفر والإلحاد.. وفي ذات الوقت الذي لم يستطع فيه اي داعيه أو فقيه تقديم أية حلول عمليه لما يواجهه الناس عامة من أزمات معيشيه وتناقضات يعيشونها.. سوى ما أطلقه الداعيه المشهور معشوق العديد من الفتيات عمرو خالد الذي أطلق برنامج التنمية بالإيمان. بينما يرون التنميه الحقيقيه في جميع مجالات الحياه في هذا الغرب الكافر..


يواجه الجيل الجديد في العالم العربي أزمة أخرى لا يتوقف عن بثها فقهاء الدين ما بين التسليم بالقدر والنصيب والإستسلام لقضاء الله الذي لا قبل له بتغييره..مما خلق في هذا الإنسان إرادة ميته لأنه وتحت تخدير هذا الإعتقاد فهو لا يستطيع تغيير شيء من واقعه مهما عمل وفي مجتمع تتداعى فيه قيم العداله والحريه المفقوده وبين ما يتطلع إليه الشباب من حياة أفضل يرونها على شاشاتهم الفضيه يهرب هذا الإنسان إلى عالم المخدرات ليعيش لحظات حريه وهميه قد تودي به إلى إقتراف أبشع الجرائم مثل جريمة الإغتصاب..
العنف المستتر الذي تعيشه نسبه لا يستهان بها من العائلات العربيه باشكاله المختلفه ضد المرأه التي هي أم ينتقل كالوباء للجيل الشاب ويؤدي إلى رفض داخلي لهذه البيئه ونمط الحياه ثم إستساغة العنف على أنه مصدر قوة.. وتحويل إلى الجهه الأضعف والتي هي المرأه وتتكرر المأساه..


إن وصول المجتمعات العربيه وحتى جزء من هذه المجتمعات إلى هذه الحاله الهستيريه من عدم القدره على التمييز في ظل إستمرار فقهاء الدين بالشحن النفسي والغلو تؤكد على وجود أزمه عقليه خطيره تؤثر على مدى التوازن النفسي للجيل الجديد.. وبالتاكيد تتطلب إعادة النظر في مناهج التعليم وفي الإزدواجيه في القيم التي خلقها فقهاء الدين وفي الهدف الأساسي من وظيفة هذا الكم الهائل من القنوات الدينيه.. وفي الهدف الأسمى للأديان..


باحثه وناشطه في حقوق الإنسان
Humanity - Equality - Democracy.blogspot.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

الرد خارج عن الموضوع

nero
nero -

الرد خارج عن الموضوع

اي كلام ياعبسلام ؟!
عابر ايلاف -

لم تنجحي انتي ولا النابلسي في تحليل ظاهرة الاغتصاب في المجتمعات العربية ويبدو الكلام عن الخوف من رجال الدين مضحكا فمالذي يمكن لرجال الدين فعله فهم لا سلطة لهم على الاطلاق على الناس كلامك وكلام الدكتور بعيد تماما عن الموضوعية والعلمية وان اردتي التعرف على اسباب ظاهرة الاغتصاب فعليك ان تكتبي في اي محرك بحث وستنسدل لك عشرات بل مئات المقالات والدراسات الرصينة التي تحلل وترصد وتضع الحلول لهذه الظاهرة المؤسفة اما ماكتبته والدكتور النابلسي فلا يعدو ان يكون موضوع انشاء لطالب في الاعدادية بعيد تماما عن العلمية وعن ادراك الحقائق الاساسية

اي كلام ياعبسلام ؟!
عابر ايلاف -

لم تنجحي انتي ولا النابلسي في تحليل ظاهرة الاغتصاب في المجتمعات العربية ويبدو الكلام عن الخوف من رجال الدين مضحكا فمالذي يمكن لرجال الدين فعله فهم لا سلطة لهم على الاطلاق على الناس كلامك وكلام الدكتور بعيد تماما عن الموضوعية والعلمية وان اردتي التعرف على اسباب ظاهرة الاغتصاب فعليك ان تكتبي في اي محرك بحث وستنسدل لك عشرات بل مئات المقالات والدراسات الرصينة التي تحلل وترصد وتضع الحلول لهذه الظاهرة المؤسفة اما ماكتبته والدكتور النابلسي فلا يعدو ان يكون موضوع انشاء لطالب في الاعدادية بعيد تماما عن العلمية وعن ادراك الحقائق الاساسية

خفي شوي ياهانم !!
عابر ايلاف -

اختنا الكريمة الغرب هو الذي اعلن كفره والحاده وليس الاسلام وليس المسلمون عندما قال هذا الغرب ان الحياة مادة وانه لا اله وان يسوع قد مات ؟!! والذين يفرون منا الى الغرب انما يفرون من الطواغيت الذين مكن لهم الغرب في شرقنا المسلم من يحمي الطواغيت من يقدم لهم الاستشارة واحدث اجهزة التعذيب والاستنطاق اليس هو الغرب الديمقراطي الحداثي الانساني ؟! هل تعلمين ان بريطانيا اقدم ديمقراطية في العالم تصدر اجود انواع القيود البلاستيكة لتقييد الاحرار في العالم الاسلامي وفي الكيان الصهيوني الذي يوصف بانه الديموقراطي ايضا ؟! يا اختنا الكريمة خفي علينا اشوي ماتبقيش انتي والنابلسي والزمن والاستبداد والغرب ؟!!

نظام استنطاع ؟؟
عابر ايلاف -

باين عليك متغاظه من الفضائيات الاسلامية ومن شعبية الاستاذ عمرو خالد ولكن لا يليق ان تصفي رجلا فاضلا بانه معشوق الفتيات ؟! هل هذا يليق بكاتبه اليس هذا قذفا ؟! واتهام بلا دليل ؟! بعدين ياهانم انتي تريدين من العالم او الفقيه الذي يستلم راتبه من السلطان ان يصلح الكون ؟! مش معقول يا كاتبه ان تكوني بهذه الضحالة الفكرية الا ان كان الغيظ هو المحرك الاساسي لهذه المقولة فهذا شيء اخر بعدين انتوا يا مسقفين حيرتونا مره بتهاجموا عالم الدين مرة بتلوموه مرة بتحملوه اللتي واللتيا مره معرفش ايه انا اعتقد انكم كمثقفين بتمارسوا النفاق ازاء الحكام وبتمارسوا الاستنطاع ضدنا ؟!!!

ارجوكي انصفي ؟!
عابر ايلاف -

يا ست هانم نحن في الشرق ليس لدينا دكاكين للجنس كما لدى الغرب وليس لدينا اندية للعراة وليس لدينا اندية للشواذ ولا اندية للسحاقيات وليس لدينا مطبوعات وليس لدينا صناعة الجنس التي يستثمر فيها الغرب المليارات ويستجلب لها عشرات الالاف من النساء والاطفال من العالم الثالث ولا يتورط مشايخنا ولا قسسنا في النط على العيال واستغلالهم جنسيا لسنوات طويلةوقد ارسلهم اهلوهم لخدمة يسوع ومع ذلك وبعد كل ذلك متهمين بالهوس الجنسي ؟! عجبا لمن يسمي العفاف والاستعفاف كبتا جنسيا؟! ارحمينا من اقتراحاتك حول تسهيلات اللقاء بين الانثى والذكر احنا مش اقفيه ؟!

لعابر ايلاف 5
عبد الحكيم الشيخ -

زواج القاصرات وزواج المسيار وزواج المتعة وتعدد الزوجات الخ كلها بدع افتى بها علماء المسلمين ليبرروا الدعارة الشرعية. الفواحش ترتكب في العالم الاسلامي تحت مسميات مختلفة لاخفاءها وهنا يكمن النفاق الأكبر. ولا اشاهد اي قنوات دينية اطلاقا ل،ها كلها كذب دجل وضحك على الساذجين والبسطاء.

الحلول
احد شلوف -

الحلول المثالية لمعالجة مشاكلنا النقاب وارضاع الكبير.

آخر
عابر ايلاف -

خالف شروط النشر

ياااااااااااا
عابر ايلاف -

يااااا ارجو ان لا تكون وراثة ؟!

انتهازية المثقف
عابر ايلاف -

اين وحدة الموضوع ياهانم ؟! يبدو انك اتخذتي من مقال النابلسي وحكاية الاغتصاب فرصة للاساءة الى المجتمع المسلم والمسيحي العربي ونزلتي بساطورك اللهم احفظنا تقطيع وتمزيق اشكال والوان ورسمتي صورة غاية في الاسوداد والرداءة عن مجتمعنا مع ان الدنيا بخير مع الوازع الديني والاخلاق الاجتماعية الحميدة ان الاتجاه لتضخيم الظواهر والعجز عن ايجاد حلول لها والاتجاه نحو الاساءة المتعمدة الى رموز ومقدسات انتهازية غير مقبولة من مثقفة وهي تدخل ضمن الحدود القصوى لمشاعر الكراهية والاساءة المتعمدة وجلد الذات والانتقام من النفس الذي لامبرر له ؟!

المثقف والاستبداد
اوس العربي -

الحقيقة ان الاستبداد السياسي والفساد يستفيد من هكذا مناخات ويشغل الامة بها ومن المؤسف ان يتورط المثقفون ويستدرجون الى هكذا قضايا لقد تركوا مسائل التشهير بالاستبداد والفساد وتفرغوا لنقد بعض الظواهر الطارئة على المجتمع العربي بسبب فائض التدين والتدين القشري وهذه المظاهر نتيجة حتمية وهي شكل من اشكال الاحتجاج على مظاهر اخطر واشد في في هكذا مناخات الاستبداد والفساد تروج مثل هذه الاشياء يجب ان لا يستدرج المثقف الى القضايا الهامشية التي هي بالاساس قضايا لا تهم القطاع العريض من الناس يبدو لي ان المثقف يستسهل ويفرغ شحنة الغيظ في مثل هذه الامور متجاهلا قضايا الاستبداد والفساد التي هي الاصل في كل ذلك كله اين ذكاء المثقف ؟!

الاغتصاب في الغرب 1
راصد -

أمريكا وأوروبا - يغتصب يومياً في أمريكا 1900 فتاة ، 20% منهن يغتصبن من قبل آبائهن !! - يقتل سنويا في أمريكا مليون طفل مابين إجهاض متعمد أو قتل فور الولادة !! - بلغت نسبة الطلاق في أمريكا 60% من عدد الزيجات !! - وفي بريطانيا 170 شابة تحمل سفاحاً كل أسبوع !! - في أسبانيا سجلت الشرطة أكثر من 500 ألف بلاغ اعتداء جسدي على المرأة في عام واحد وأكثر من حالة قتل واحدة كل يوم!! - 50 ألف باحثة بريطانية تقدمت باحتجاجات شديدة على التمييز ضد المرأة في بريطانيا وحكومتهم تنتقد التمييز عند العرب!! - رصدت إحصائيات عام 1997م اغتصاب امرأة كل 3 ثوان ٍ بأمريكا والضرب المبرح لـ6 ملايين امرأة ومقتل 4 آلاف امرأة في ذات العام!! ** في أمريكا أثبت مراكز دراسات وبحوث أمريكية عديدة هذه الإحصائية التالية: - (1,553.000) حالة إجهاض أجريت على النساء الأمريكيات سنة 1980م (30%) منها الفتيات لم تجاوزهن العشرين من أعمارهن. بينما تقول الشرطة: إن الرقم الحقيقي ثلاثة أضعاف ذلك!! - 80% من المتزوجات منذ 15 عشرة سنة أصبحن مطلقات في سنة 1982م. - 8 ملايين امرأة في أمريكا يعشن وحيدات مع أطفالهن دون أي مساعدات خارجية في سنة 1984م. - 27% من الرجال يعيشون على حساب النساء في سنة 1986م. - 65 حالة اغتصاب لكل 10 آلاف امرأة سنة 1982م. - 82 ألف جريمة اغتصاب منها 80% وقعت في محيط الأسرة والأصدقاء. - ثم اغتصاب امرأة واحد كل 3 ثوان ٍ سنة 1997م ، كما عانت 6 ملايين امرأة أمريكية من سوء المعاملة الجسدية والنفسية من قبل الرجال ، 70% من الزوجات يعانين الضرب المبرح ، 4 آلاف امرأة يقتلن في كل سنة على أيدي أزواجهن أو من يعيشون معهن. - 74% من العجائز النساء فقيرات و85% منهن يعشن وحيدات دون أي معين أو مساعدة. - أجريت عمليات تعقيم جنسي للفترة من 1979م إلى 1985م على النساء المنحدرات من أصول الهنود الحمر وذلك دون علمهن. - مليون امرأة تقريباً عملن في البغاء بأمريكا خلال الفترة من 1980م إلى 1990م. - 2500 مليون دولار الدخل المالي الذي جنته مؤسسات الدعارة وأجهزتها الإعلامية سنة 1995م

الاغتصاب في الغرب 2
راصد -

** في أمريكا أيضاً.. تاريخ عريق في الاعتداءات الجسدية في دراسة أمريكية آخرى ثبت أن الإحصائيات التي ترد إلى الشرطة تزيد أضعافاً مضاعفة على تلك التي تنشرها وسائل الإعلام، بحيث يتم التعميم على الجزء الأكبر من الإحصائيات حتى لا يفضح واقع المجتمع الأمريكي المختل خاصة في جانب المرأة!! ... تقول هذه الدراسة: - في عام 1981م أشار الباحثون إلى أن حوداث العنف الزوجي منتشرة بين 50 إلى 60% من العلاقات الزوجية في أمريكا. - في حين قُدرت هذه النسبة بأنها تتراوح بين 25 إلى 35%. - كما بيّن بحث أجريَ في عام 1980م على 620 امرأة أمريكية أن 35% منهن تعرضن للضرب مرة واحدة على الأقل من قبل أزواجهن. - ومن جهتها أشارت (والكر) استناداً إلى بحثها عام 1984م إلى خبرة المرأة الأمريكية الواسعة بالعنف الجسدي، فبيّنت أن 41% من النساء أفدن أنهن كن ضحايا العنف الجسدي من جهة أمهاتهن، 44% من جهة آبائهن، كما بيّنت ان 44% منهن كن شاهدات لحوداث الاعتداء الجسدي لآبائهن على أمهاتهن. - عام 1985م قُتل 2928 شخصاً على يد أحد أفراد عائلته، وإذا أردنا معرفة ضحايا القتل من الإناث وحدهن لوجدنا أن ثلثهن لقين حتفهن على يد شريك حياة أو زوج، وكان الأزواج مسؤولين عن قتل 1984، في حين أن القتلة كانوا من رفاقهن الذكور في 10% من الحالات. أما إحصائيات مرتكبي الاعتداءات ضد النساء في أمريكا فتقول إن 3 من بين 4 معتدين هم من الأزواج. - إحصائية آخرى تبيّن أن الأزواج المطلقين أو المنفصلين عن زوجاتهم ارتكبوا 69% من الاعتداءات بينما ارتكب الأزواج 21%. - وقد ثبت أن ضرب المرأة من قبل شريك لها هو المصدر والأكثر انتشاراً الذي يؤدي إلى جروح للمرأة، وهذا أكثر انتشاراً من حوداث السيارات والسلب والاغتصاب كلها مجتمعة. - وفي دراسة آخرى تبيّن أن امرأة واحدة من بين كل 4 نساء يطلبن العناية الصحية من قبل طبيب العائلة، يبلّغن عن التعرض للاعتداء الجسدي من قبل شركائهن. - وفي بحث آخر أجريَ على 6 آلاف عائلة على مستوى أمريكا تبيّنَ أن 50% من الرجال الذين يعتدون بشكل مستمر على زوجاتهم يعتدون أيضاً وبشكل مستمر على أطفالهم. واتضح أن الأطفال الذين شهدوا عنف آبائهم معرضون ليكونوا عنيفين ومعتدين على زوجاتهم، أكثر ثلاثة أضعاف ممن لم يشهدوا العنف في طفولتهم، أما أولياء الأمور العنيفون جداً فأطفالهم معرضون ليكونوا معتدين على زوجاتهم في المستقب

الفضائيات الدينية
شريف الغانم -

تعليق رقم 6 يقول ان المحطات الدينية هي دجل وضحك على البسطاء والساذجين وهذا ما قاله لي قريب يعمل في محطة من هذا النوع. وأكد انها محطات لابتزاز المال وتسويف الاجندات المختلفة لمن يدفع أكثر.

ولماذا هذه المحطات
عابر ايلاف -

الرد غير واضح

دفاعا عن عمروخالد
عابر ايلاف -

الاستاذ عمرو خالد غير موجود معنا ونحن ندافع بظهر الغيب عنه ونقول الاساءة الى الاستاذ عمرو خالد نكرر غير مقبولة ويجب ان يزال هذا المقطع حتى لا يعرض ايلاف لاي مساءلة قانونية والكاتبة للملاحقة القضائية لا ادري سبب هذا الهجوم على الاستاذ عمرو خالد الذي خرج بالبرنامج الاسلامي من ضيق الاستديوهات الى رحابة الواقع من المواعظ الى العمل الجاد المتفاعل مع المجتمع لا ادري سبب هذا الكيد هل بسبب النجاح وفشل ممن يتسمون باللبراليين عن خطف افئدة الناس والتفاعل مع قضاياهم على ارض الواقع

..لا تحزن !!
محمد -

الرد غير واضح

سد ضوء الشمس بغربال!
محمد -

تحية للكاتبة على مقالها المميز ...انا مسلم واقول لك وانا اكيد ان اكبر نسبة عنصرية جنسية تجدينها في البلدان والمجتمعات العربية والتي تدين بالاسلام في غالبيتها..اكبر شوفينية دينية تجدينها في البلدان والمجتمعات العربية وكذلك التي تدين بالاسلام في غالبيتها..اكبر نسبة قهر اجتماعي للأفراد تجدينها في البلدان والمجتمعات العربية وكذلك التي تدين بالاسلام في غالبيتها..اكبر نسبة عنصرية جنسية تجدينها في البلدان والمجتمعات العربية وكذلك التي تدين بالاسلام في غالبيتها..اكبر نسبة تطرف ديني تجدينها في البلدان والمجتمعات العربية وكذلك التي تدين بالاسلام في غالبيتها..اكبر نسبة تحرش جنسي بالنساء وحتى الذكور! والشباب والاطفال تجدينها في البلدان والمجتمعات العربية وكذلك التي تدين بالاسلام في غالبيتها..اكبر نسبة بطالة تجدينها في البلدان والمجتمعات العربية وكذلك التي تدين بالاسلام في غالبيتها..اكبر نسبة اغتصاب تجدينها في البلدان والمجتمعات العربية والتي تدين بالاسلام في غالبيتها..اكبر نسبة نفاق ديني (ادعاء واظهار الفضيلة فيما تمارس الموبقات على اختلاف اشكالها من تحرش وفتنة ونميمة وكذب وحقد وسحر..الخ) تجدينها في البلدان والمجتمعات العربية والتي تدين بالاسلام في غالبيتها..كفانا كذبا على انفسنا وعلى الغير ..نعيب الغير واكبر العيوب فينا ...ورب البيت اتمنى ان تفرض جميع بلدان العالم المحترمة عقوبات على جميع البلدان المسماة بالاسلامية وتمنع الهجرة منها عل وعسى هؤلاء الراغبون في نعيم وحرية (الغرب الفاسق الكافر الفاجر الملحد ..حسب تعبيراتهم) ان يغيروا بلدانهم عوضا ان يهجروها وينعموا بالمجان في بلدان الغرب الحرة!

راصد نجح وانت ؟
عابر ايلاف -

يبدو ان الاخ راصد نجح في اغاظتك واستفزازك على الاقل الاخ راصد معه احصائياته انت ايش اللي عندك غير الشتائم والبذاءة ؟!

لاتحزن.....!
محمد -

لا ادري اين هي (الشتائم والبذائة) حسب وصفك؟!..ويبدو ان غيري هو من استثير او اغتاظ !!..فأصدقك القول اني لم أقرأ ماذكره (راصد) لسبب بسيط هي مجرد مشاركة تحوي ارقاما تم التعليق بها في مقال ولايمكنني ان اصدق الارقام المذكورة في اي تعليق على اي موقع (69 قد تتحول الى 96) او ربما (9.5 تتحول الى 80.5) سواء بخطأ او عن قصد!!! وبعد قرائتي للتعليق لي وجهتي نظر حوله الاولى لامصادر حول ماورد في التعليق وهذا يشكك في ماورد به حتى وان افترض انه صحيح!..ثانيا..صاحب التعليق لم يذكر اي شيئ عن الاغتصاب في العالم العربي والشرق الاوسط وهو اما انه متخصص في مشاكل الغرب او انه يركز على الغرب ومابه ولايدري المصائب التي خلفه وفي عقر داره وهذه مصيبته!!! عموما اذا اردت مزيدا من الاستفاة والاطلاع اليك التالي (ابحث عن المعلومات من باب انك انسان عاقل فقط انسان عاقل فقط وانسى ماهو دينك او ماهو عرقك او انتمائاتك السياسية او المذهبية واقرأ البيانات الصادرة من مصادر بحثية وليس من مواقع مشبوهة!! ....عموما لكليكما لاتحزنا البتة ...

لا تشكك يا جرجس
عابر ايلاف -

لا تشكك في الارقام ياجرجس الارقام صحيحة وليست كشتائمك اذا انت تكره المسلمين كل هذه الكراهية لماذا اسمك محمد على اسم اشرف الخلق ؟! اعتقد انك لديك شعور بالتبعية والاستعباد لدى الغرب لماذا كل هذا التحريض على المهاجرين المساكين الهاربين من الاستبداد والقمع والقهر والفقر !